Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Doctoral Dissertations by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 97
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access المهارات النفسية وعلاقتها بالتوجه نحو أبعاد التفوق الرياضي لدى تلاميذ أقسام رياضة ودراسة(Université de M'sila, 2017) صواش, عيسىيهدف البحث إلى معرفة مستوى كل من المهارات النفسية وكذا التوجه نحو أبعاد التفوق الرياضي بالإضافة إلى معرفة العلاقة بين المتغيرين لدى تلاميذ أقسام رياضة ودراسة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي نظرا لملائمته لطبيعة البحث، أما أداة البحث فتمثلت في الاعتماد على مقياس المهارات النفسية ومقياس التوجه نحو أبعاد التفوق الرياضي، على عينة عشوائية بسيطة تقدر ب 184 من بين تلاميذ أقسام رياضة ودراسة من الجنسين والذين يمارسون رياضات تخصصية فردية وجماعية ومتمدرسون بالطور التعليمي المتوسط بولايات كل من المسيلة وسطيف وبرج بوعريريج خلال الموسم الدراسي2015/2016 وكانت أهم النتائج المتوصل اليها هي : تميز تلاميذ أقسام رياضة ودراسة بمستوى مقبول في المهارات النفسية وباتجاهات ايجابية نحو أبعاد التفوق الرياضي.Item Open Access فاعلية المنشآت و الوسائل الرياضية في المؤسسات التربوية و أثرها على تلاميذ المرحلة الثانوية دراسة ميدانية لثانويات ولاية الجلفة(Université de M'sila, 2017) ربوح, لخضرهدفت الدراسة إلى معرفة الدراسة التي تلعبها المنشآت والوسائل الرياضية في تحقيق أهداف حصة التربية البدنية والرياضية لولاية الجلفة وعموما فقد ابتدأ الطالب الباحث دراسته بالإطار النظري الذي كان يضم عدة فصول تمثلت في بدايتها بالمنشآت والوسائل الرياضية ثم في الفصل الثاني التربية البدنية والرياضية وعلاقتها بممارسيها ( التلاميذ 15-18 ) فأستاذ التربية البدنية والرياضية بعدها الفصل الأخير الذي يتمثل في الممارسين المراهقين ( التلاميذ ) أما الدراسة الميدانية والمنهجية فقد اخترنا فيها المنهج الوصفي لما له من أهمية في مثل هذه دراسات وجمعت البيانات باستخدام الاستبيان الذي كانت تضم 45 سؤلا من خلال عينة الدراسة والتي احتوت جميع أساتذة الدوائر ( الجلفة ) كما تم اختيار الأسلوب الإحصائي المناسب لبحثنا وكانت النتائج وفق ما يلي : - توثر المنشآت والوسائل تأثيرا إيجابيا على الجانب الحسي الحركي لتلاميذ المرحلة الثانوية - تؤثر المنشآت والوسائل الرياضية تأثيرا إيجابيا على الجانب المعرفي لتلاميذ المرحلة الثانوية . - وتؤثر المنشآت والوسائل الرياضية تأثيرا إيجابيا على الجانب الوجداني لتلاميذ المرحلة الثانوية بعدها خرجنا بفكرة عامة لبحثنا تمثلت في: للمنشآت والوسائل الرياضية دور هام في تحقيق أهداف حصة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي . ثم استخلص الطالب الباحث الاقتراحات والتوصيات التي يمكن أن يراها لإثراء بحثه وعموما تتمحور في توفير هذه المنشآت والوسائل الرياضية تنعكس على إنجاح الدرس من طرف الأستاذ وهذا بتطوير الجانب المعرفي والجانب الحسي الحركي والجانب الوجداني ( النفسي العاطفي الاجتماعي ) لتلاميذ المرحلة الثانوية ( 15—18 )Item Open Access استراتيجية الاتحادات الرياضية في حل المشكلات الادارية للرفع من الفعالية التنظيمية في المنافسات الرياضية(Université de M'sila, 2017-09-27) نحاوة, لونيستتناول الدراسة الحالية المشكلات الادارية وامكانية الاعتماد على النموذج التحليلي الاستراتيجي (SWOT) لنقاط القوة، الضعف، والتهديد، والفرص، للواقع التنظيمي للمنافسات الرياضية، وبذلك فهي تهدف إلى رفع الفعالية التنظيمية في المنافسات الرياضية، وادراج الفكر الاستراتيجي في معالجة المشكلات الادارية المطروحة. وهذا لدى عينة قوامها64 منظم بالاتحادية الرياضية للكرة الطائرة، وقد قُمنا بوضع الفرضيات التالية: 1- تعتمد إستراتيجية الاتحادات في حل المشكلات الإدارية على وضع الإطار النظري العام للرفع من الفعالية التنظيمية في المرحلة التحضيرية للمنافسات الرياضية. 2- تعتمد إستراتيجية الاتحادات في حل المشكلات الإدارية للجان التنظيمية للرفع من الفعالية التنظيمية للمنافسات الرياضية. 3-تعتمد إستراتيجية الاتحادات في حل المشكلات الإدارية على التقييم لتحديد الجوانب الايجابية والسلبية للرفع من الفعالية التنظيمية للمنافسات الرياضية. واعتمدنا في هذا البحث على الاستبيان مكونة من 53 عبارة وقد تبنت الدراسة المنهج الوصفي الذي مكّن من تقصي الحقائق التنظيمية والمشكلات التنظيمية الادارية التي تعيق العمل. ومن خلال المعالجة الاحصائية أسفرت النتائج النهائية عن تحديد الخيارات الاستراتيجية التالية. -تعتمد الاطار النظري العام والتحليل الكمي والنوعي المطلوب في مرحلة التحضير للمنافسة الرياضية. - تفعيل اللجان التنظيمية وحل المشكلات التي تعيق عملها في الاستحقاق الرياضي. - كذلك تفعيل عمليات جمع المعلومات عن التنظيم المقدم وتحليلها وتخزينها لتكون مكتسبات جديدة لاستحقاقات مستقبلية لمواجهة وتقديم حلول للمشكلات التنظيمية الممكن توقعها. وبذلك تم التحقق من صحة فروض البحث وقد فسرت النتائج ونُوقشت في ضوء نموذج التحليل البيئي (SWOT) فضلاً عن مُطابقتها بالدراسات السابقة والمشابهة خاصة التي قام بها بايل ايمانويلن الذي عالج محاور التغيير للاتحادات الرياضية واشارت الى اهمية الانظمة الخبيرة (GANTT و PERT) كحلول تقنية لتصميم العمل التنظيمي.Item Open Access أثر برنامج مقترح بالتربية الحركية لتنمية بعض المهارات الحركية الأساسية لتلاميذ (06-07سنوات(2018) قادري, عبد الحفيظRésumé L'effet d'un programme proposé sur l'éducation motrice pour le développement de certaines habiletés motrices pour les élèves }06-07 ans{. Préparé par l'étudiant: Ab del Hafid kadri. Supervisé: Prof. Dr. Al-Said Yahyaoui. Superviseur adjoint: Prof. Dr. Zouheir Amriou Cette étude visait à identifier l'effet d'un programme sur l'éducation motrice d'une développement de certaines habiletés motrices pour les élèves (06-07 ans). Identifier l'impact du programme préparé par l'enseignant de l'école primaire sur le développement de certaines habiletés motrices pour les enfants (06-07 ans) et comparer les deux programmes dans le développement des habiletés motrices de base. L'étudiant expérimental a utilisé la méthode expérimentale en utilisant un plan expérimental pour faire tourner les collections (premier groupe expérimental et deuxième groupe expérimental) avec le pré-test et le premier et le second et le second (séquentiel). L'échantillon de l'étude était composé de 68 élèves de l'école primaire de Selali Farhat-Barika dans la province de Batna, durant l'année académique 2016/2017, sur 115 étudiants de la deuxième année (la communauté de recherche) âgés de (06 et 07 ans) , Représentant deux sections de la deuxième année du primaire trois sections sur trois ont été choisis au hasard en tirant entre trois sections, une section représentant le premier groupe expérimental de 34 élèves (17 mâles et 17 femelles) appliqué le programme proposé d'éducation motrice préparé par l'étudiant chercheur Et un second groupe expérimental de 34 élèves (17 mâles et 17 femelles), applique Le programme préparé par le cours normal de l'école primaire à l'étude par l'enseignant, ainsi que l'utilisation de la méthode de sélection aléatoire en combinaison afin d'assurerLa similitude des participants dans les premier et deuxième groupes expérimentaux pour les variables qui pourraient affecter le résultat de l'étude. Afin d'atteindre les objectifs de l'étude, un questionnaire a été préparé pour un groupe de spécialistes dans le domaine de l'éducation physique et sportive, afin de de proposer des tests de de habiletés motrices. six habiletés ont été choisies: deux locomotrices transitoires (saut et bondir), deux locomotrices non transitoires (Equilibre, plier et étirer) deux manipulatrices (Tir, Pass et Réception) (12 tests pour chaque habiletés), toutes ont un haut niveau d'honnêteté, de stabilité et d'objectivité. Les tests tribaux sont ensuite appliqués aux deux groupes Le programme consistait en une série de petits jeux, L'histoire cinétique et de Exercices sous forme de jeux, qui ont duré 14 semaines, avec 28 unités éducatives d'une durée de 60 minutes chacune, après l'achèvement des deux programmes de la première phase. Les premiers essais expérimentaux des deux groupes expérimentaux ont été appliqués: la deuxième phase de l'expérience a débuté par la rotation entre les deux groupes et la deuxième dimension (séquentielle) des deux groupes a été appliquée. Après avoir recueilli les données pour les variables utilisées dans cette recherche, le traitement statistique approprié a été effectué pour atteindre les objectifs et vérifier la validité des hypothèses en utilisant les lois statistiques, ainsi que l'ordinateur par le programme d'analyse prédictive Logiciel d'analyse prédictive (PASW) (anciennement Système statistique pour les sciences sociales - SPSS) IBM SPSS Statistics 25.0. À la lumière des résultats des mesures, de l'analyse et de la discussion, et selon les caractéristiques du milieu de la recherche, les conclusions suivantes ont été tirées: - L'émergence de différences statistiques et pratiques entre les mesures tribales et Première mesure dimensionnelle dans tous les tests de habiletés motrices, et par sexe dans les tests de habiletés de saut, de plier et étirer,tir faveur pour le Première mesure dimensionnelle . - L'émergence de différences statistiques et pratiques entre les mesures tribales et Première mesure dimensionnelle dans tous les tests de habiletés motrices, et par sexe dans les tests de habiletés de saut, de plier et étirer,tir faveur pour le Première mesure dimensionnelle . - L'émergence de différences statistiques et pratiques entre les premières mesures bidimensionnelles des premier et deuxième groupes expérimentaux dans tous les tests de habiletés motrices pour le premier groupe expérimental. L'émergence de différences statistiques et pratiques entre les mesures de suivi de première et deuxième dimension dans tous les tests de habiletés motrices, et par sexe dans les tests des habiletés de saut, de plier et étirer,tir faveur de deuxième dimension - L'émergence de différences statistiques et pratiques entre les mesures de suivi de première et de deuxième dimension dans tous les tests de habiletés motrices, et selon le sexe dans les habiletés de saut, de plier et étirer,tir faveur de deuxième dimension. - Il n'y a pas de différence statistiquement significative entre les deux mesures post-titrage des premier et deuxième groupes expérimentaux dans tous les tests de motricité de base. Ainsi, le programme proposé dans le domaine de l'éducation motrice dépassait le programme régulier préparé par l'instituteur en termes statistiques et pratiques, et il y avait des différences significatives selon le sexe ddans les habiletés de saut, de plier et étirer,tir pour les groupes expérimentaux. Mots-clés: programme: - éducation motrice - habiletés motrices - élèves (06-07 ans).Item Open Access أساليب إدارة الوقت و أثرها على الإبداع الإداري لدى مدراء و رؤساء أقسام معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية بالجزائر(Université de M'sila, 2018) برباخ, رابحعنوان الدراسة : أساليب إدارة الوقت و أثرها على الإبداع الإداري لدى مدراء معاهد و نوابهم ورؤساء أقسام علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالجزائر. هدف الدراسة العام: التعرف على أساليب إدارة الوقت وأثرها على الإبداع الإداري في معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في الجزائر المجتمع و عينة الدراسة : جميع مدراء و نواب و رؤساء أقسام و معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالجزائر ، والبالغ عددهم ب 95 مدير و نائب مدير و رئيس قسم في معاهد و أقسام علوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية، و اخترنا منهمعينةعشوائيةعنقودية من المجتمع الأصلي،مايمثلنسبة 71.57% منمجتمع الدراسة. أدوات الدراسة : استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي واستبيان مدرج على مقياس ليكرت الخماسيكأداة لجمع البيانات أهم النتائج المتوصل إليها: - توجد درجة عالية لاستخدام أساليب إدارة الوقت لدى المدراء و نوابهم و رؤساء الأقسام العاملين بمعاهد و أقسام علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالجزائر. - يوجد مستوى عالي من الإبداع الإداري لدى المدراء و نوابهم و رؤساء الأقسام العاملين بمعاهد و أقسام علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالجزائر. - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥α) بين أساليب إدارة الوقت ( الإدارة بالأهداف – الإدارة بالتفويض – الإدارة الذاتية ) و الإبداع الإداري ( الأصالة – الطلاقة – المرونة – المخاطرة – القدرة على التحليل – الحساسية للمشكلات – الخروج عن المألوف ) لدى المدراء و نوابهم و رؤساء الأقسام العاملين بمعاهد و أقسام علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالجزائر أهم الاقتراحات: - الاستمرار على هذا المنهج في إدارة الوقت ، مع معالجة نقاط الضعف و التطوير المستمر لأسس و مهارات إدارة الوقت. - تدريب الإداريين في مختلف الأقسام الإدارية على المهارات التي يحتاجها تطبيق أساليب إدارة الوقت. - عقد ورش عمل ودورات تكوينية منتظمة تساعد القيادات الإدارية بالجامعة على تطوير ثقافة الإبداع الإداري و الاستفادة من الخبرات المختلفة لدى بعضهن البعض. - اقتراح تبني أساليب إدارية حديثة على غرار إدارة الجودة الشاملة و إدارة المعرفة و التي من شأنها الرفع من مستوى الإبداع الإداري لدى أفراد العينة.Item Open Access الرضا الوظيفي وعلاقته بالقدرات الإبداعية لدى موظفي مديريات الشباب والرياضة. دراسة ميدانية بمديريات الشباب والرياضة – الجلفة، المسيلة ، برج بوعريريج-(Université de M'sila, 2018) بكاي, سعد- عنوان الدراسة: الرضا الوظيفي وعلاقته بالقدرات الإبداعية لدى موظفي مديريات الشباب والرياضة دراسة ميدانية لمديريات الشباب والرياضة لكل من ولاية – الجلفة، المسيلة، برج بوعريريج- - أهداف الدراسة : تهدف الدراسة إلى ما يلي: - معرفة درجة الرضا الوظيفي لدى موظفي مديريات الشباب والرياضة. - معرفة مستوي القدرات الإبداعية لدى موظفي مديريات الشباب والرياضة. - معرفة العلاقة بين درجة الرضا الوظيفي ومستوى القدرات الإبداعية لدى موظفي مديريات الشباب والرياضة. - اشكالية الدراسة: هل هناك علاقة ارتباطية بين درجة الرضا الوظيفي ومستوى القدرات الإبداعية لدى موظفي مديريات الشباب والرياضة ؟. - فرضيات الدراسة : - هناك علاقة ارتباطية طردية موجبة بين درجة الرضا الوظيفي ومستوى القدرات الإبداعية لدى موظفي مديريات الشباب والرياضة. - عينة الدراسة: عينة مسحية (105 موظف تابعون لمديريات الشباب والرياضة لكل من ولاية – الجلفة، المسيلة، برج بوعريريج) والمنهج المتبع في الدراسة هو المنهج الوصفي، والأدوات المستعملة في الدراسة تتمثل في استمارة استبيان يحتوي على قسمين قسم خاص بالرضا الوظيفي وقسم خاص بالقدرات الإبداعية. - النتائج المتوصل اليها: - درجة الرضا الوظيفي متوسطة لدى موظفي مديريات الشباب والرياضة. - مستوى القدرات الإبداعية لدى موظفي مديريات الشباب والرياضة مرتفعة. - توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة بين درجة الرضا الوظيفي ومستوى القدرات الإبداعية لدى موظفي مديريات الشباب والرياضة. - اقتراحات الدراسة : - يجب اهتمام الجهات الوصية بمدى رضا الموظف عن وظيفته وذلك لما له من ارتباط وثيق بالجانب الإبداعي وخاصة ما تعلق بالأجر والترقية والذي وجد فيهما رضا وظيفي منخفض. - من الضروري أن تسعى المديريات على تشجيع موظفيها على ترقية و تبادل الأفكار التي تساهم في تطوير العمل داخل المؤسسة وذلك من خلال تنظيم الملتقيات والندوات والورشات وايضا المسابقات الدورية لتشجيع العمل الإبداعي.Item Open Access أثر برنامج تعليمي مبني على التغذية الراجعة المرئية في تحسين الأداء الفني والحركي لمراحل الوثب الطويل وعلاقته ببعض المتغيرات البيوكينماتيكية في عملية الانجاز الرياضي دراسة ميدانية على طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة(Université de M'sila, 2018) بركاتي, نصر الدينعنوان الدراسة " أثر برنامج تعليمي مبني على التغذية الراجعة المرئية في تحسين الأداء الفني لمراحل الوثب الطويل وعلاقته ببعض المتغيرات البيوكينماتيكية في عملية الانجاز الرياضي " هدفت الدراسة للتعرف على أثر البرنامج التعليمي المقترح المبني على التغذية الراجعة المرئية في تحسين الأداء الفني والانجاز الرياضي لدى أفراد المجموعة التجريبية ، وكذا التعرف على أهمية المتغيرات البيوكينماتيكية في تحسين الأداء والانجاز الرياضي ،كما هدفت الدراسة لمعرفة العلاقة بين البرنامج التعليمي المبني على التغذية الراجعة المرئية وبعض المتغيرات البيوكينماتيكية في تحسين الأداء والانجاز الرياضي ، استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية و الضابطة وذو القياسين القبلي والبعدي لملائمته لطبيعة الدراسة على مجتمع مكون من طلبة السنة الثالثة ل م د بقسم التربية البدنية بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية لجامعة محمد بوضياف بالمسيلة للعام الدراسي 6102/6102 ( على مجتمع قوامه ) 21 ( طالبا موزعين على ) 3( افواج دراسية ) 0،6،3 ( بواقع ) 61 ( طالب في كل ( فوج ،ولقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة القصدية )العمدية( للفوجين ) 6،3 ( أما الفوج ) 0( طبقت عليهم الدراسة الاستطلاعية . بلغ عدد أفراد عينة البحث ) 01 ( طالبا تم ابعاد ) 01 ( طلبة بسب الغيابات وكذا الاصابات حيث بلغ عدد العينة الرئيسية للدراسة ) 31 (طالبا تمت عليهم الدراسة من خلال تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، بواقع ) 01 ( طالبا لكل مجموعة ، حيث تلقت المجموعة التجريبية البرنامج التعليمي المبني على التغذية الراجعة المرئية من خلال مشاهدة الأداء يعاد مرة ثانية بالإضافة للتصوير والعرض والنموذج ، في حين تلقت العينة الضابطة البرنامج التقليدي للأستاذ ، استخدم الباحث لغرض الملاحظة والتحليل واستخراج المتغيرات البيوكينماتيكية آلة تصوير فيديوي عدد ) 6( نوع ) لغرض التحليل الحركي ) Kinovea ( بتردد ) 61 صورة / الثانية( كما تم استخدام برنامج الكمبيوتر ) Sony واستخراج المتغيرات البيوكينماتكية قيد الدراسة ،وبعد تطبيق البرنامج واستخلاص النتائج وتحليلها ومناقشتها توصلت الدراسة للنتائج التالية : - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي في اختبار الأداء الفني والانجاز الرياضي . - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي للعينة الضابطة ولصالح البعدي في اختبار الأداء الفني والانجاز الرياضي .- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين البعديين لأفراد المجموعتين ولصالح القياس البعدي للعينة التجريبية في اختبار الأداء والانجاز الرياضي. - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي للعينة التجريبية في المتغيرات البيوكينماتيكية قيد الدراسة ولصالح البعدي. - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي للعينة الضابطة في بعض المتغيرات قيد الدراسة ولصالح البعدي . - عدم وجود فروق في بعض المتغيرات البيوكينماتيكية بين القياس القبلي والبعدي للعينة الضابطة. - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين البعديين لأفراد المجموعتين في بعض المتغيرات البيوكينماتيكية قيد الدراسة ولصالح القياس البعدي للعينة التجريبية. - عدم وجود فرق معنوية في ارتفاع مركز الثقل لحظة الارتكاز بين القياسين البعديين لأفراد المجموعتين . - وجود ارتباط معنوي قوي وعالي بين أثر البرنامج التعليمي المبني على التغذية الراجعة وبعض المتغيرات البيوكينماتيكية في تحسين الأداء والانجاز الرياضي لأفراد المجموعة التجريبية. - للتحليل الحركي البيوميكانيكي دور فعال في تحليل المهارات الحركية وكشف عيوب أداء والعمل على تصحيحه . - للبرامج التعليمية المبنية على التغذية الراجعة والمتغيرات البيوكينماتيكية أثر في تحسين الأداء والانجاز الرياضي. _كما يوصي الباحث : باستخدام الطرق والوسائل الحديثة في تعليم فعالية الوثب الطويل ، الاعتماد على دراسة المتغيرات البيوميكانيكية ) كينيتيك – كينماتيك( لفعالية الوثب الطويل ، استخدام وتطبيق التغذية الراجعة وفق الوسائل الحديثة في العملية التعليمية ، استخدام التصوير الفيديوي في الاختبارات لغرض الوقوف على مكمن الخطأ والعمل على تصحيحه .Item Open Access تدريس مادة التربية البدنية و الرياضية بأسلوب التعلم التعاوني و أثره على مستوى أداء تلاميذ الأولى ثانوي و تنمية بعض المهارات الاجتماعية لديهم(Université de M'sila, 2018) بن ثابت, محمد الشريف-معرفة اي المجموعات التعاونية افضل المجموعات التعاونية السداسية او نظيرتها الثلاثية في تحسين مستوى أداء تلاميذ السنة الاولى ثانوي في نشاط رمي الجلة . 2- معرفة اي المجموعات التعاونية افضل المجموعات التعاونية الغير مختلطة او نظيرتها المختلطة في تحسين مستوى أداء تلاميذ السنة الاولى ثانوي في نشاط رمي الجلة. 3- معرفة اي المجموعات التعاونية افضل المجموعات التعاونية السداسية او نظيرتها الثلاثية في تحسين مستوى أداء تلاميذ السنة الاولى ثانوي في نشاط الكرة الطائرة. 4- معرفة اي المجموعات التعاونية افضل المجموعات التعاونية الغير مختلطة او نظيرتها المختلطة في تحسين مستوى أداء تلاميذ السنة الاولى ثانوي في نشاط الكرة الطائرة. 5- معرفة اي المجموعات التعاونية افضل المجموعات التعاونية السداسية او نظيرتها الثلاثية فيما يخص احتفاظ تلاميذ السنة الاولى ثانوي بمستوى الاداء في نشاط رمي الجلة . 6- معرفة اي المجموعات التعاونية افضل المجموعات التعاونية الغير مختلطة او نظيرتها المختلطة فيما يخص احتفاظ تلاميذ السنة الاولى ثانوي بمستوى الاداء في نشاط رمي الجلة. 7- معرفة اي المجموعات التعاونية افضل المجموعات التعاونية السداسية او نظيرتها الثلاثية فيما يخص احتفاظ تلاميذ السنة الاولى ثانوي بمستوى الاداء في نشاط الكرة الطائرة. 8- معرفة اي المجموعات التعاونية افضل المجموعات التعاونية الغير مختلطة او نظيرتها المختلطة فيما يخص احتفاظ تلاميذ السنة الاولى ثانوي بمستوى الاداء في نشاط الكرة الطائرة. 9- معرفة اي المجموعات التعاونية افضل المجموعات التعاونية السداسية او نظيرتها الثلاثية في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ الاولى ثانوي في مادة التربية البدنية. 10- معرفة اي المجموعات التعاونية افضل المجموعات التعاونية الغير مختلطة او نظيرتها المختلطة في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ الاولى ثانوي في مادة التربية البدنية.Item Open Access أثر برنامج مقترح بإستخدام القصص الحركية في تنمية القيم الأخلاقية و بعض القدرات الإدراكية 6سنوات( - لأطفال الروضة )(Université de M'sila, 2018-03) كروم, بشير- ملخص الدراسة: - باللغة العربية: عنوان الدراسة: أثر برنامج مقترح بإستخدام القصص الحركية في تنمية القيم الأخلاقية و بعض القدرات الإدراكية لأطفال الروضة (5-6 سنوات ) هدف الدراسة: تهدف هذه الدراسة الى تصميم برنامج مقترح بإستخدام القصص الحركية و دراسة تأثيره على تنمية القيم الأخلاقية و بعض القدرات الإدراكية (الحس حركية) لدى أطفال الروضة . مشكلة الدراسة: تبلورت في التساؤل العام التالي: هل للبرنامج المقترح بإستخدام القصص الحركية تأثير على تنمية القيم الأخلاقية و بعض القدرات الإدراكية (الحس حركية) لأطفال الروضة ؟ فرضيات الدراسة: الفرضية العامة: للبرنامج المقترح بإستخدام القصص الحركية تأثير على تنمية القيم الأخلاقية و بعض القدرات الإدراكية (الحس حركية) لأطفال الروضة . الفرضيات الجزئية: 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال المجموعة التجريبية في كل من التطبيق القبلي و التطبيق البعدي لإختبار القيم الأخلاقية . 6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال المجموعة التجريبية في كل من التطبيق القبلي و التطبيق البعدي لإختبار القدرات الإدراكية . 7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لإختبار القيم الأخلاقية . 8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لإختبار القدرات الإدراكية . عينة الدراسة: اشتملت على (40 طفل) بواقع (20 طفل) للمجموعة التجريبية و (20طفل) للمجموعة الضابطة منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث. أدوات الدراسة: اعتمد الباحث على مقياس جودانف للذكاء ، و مقياس القيم الأخلاقية المصور ، ومقياس هايود للقدرات الادراكية (الحس حركية) كأدوات بحث. النتائج المتوصل إليها: وتوصل الباحث إلى النتائج التالية: 6- برنامج القصة الحركية له تأثير إيجابي على تنمية القيم الأخلاقية ( الصدق ، الأمانة العطف ، التعاون ، حب الآخرين ، الطاعة ، الإلتزام بمبادئ الدين ، إتباع آداب السلوك) لدى أطفال الروضة 7- برنامج القصة الحركية له تأثير إيجابي على تنمية القدرات الإدراكية الحس-حركية ( الإدراك البصري ، التعرف على أجزاء الجسم ، التمييز بين أجزاء الجسم) لدى أطفال الروضة 8- و جود فروق دالة إحصائيا بين القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة و التجريبية لصالح المجموعة التجريبية في مستوى القيم الأخلاقية. 9- و جود فروق دالة إحصائيا بين القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة و التجريبية لصالح المجموعة التجريبية في مستوى القدرات الإدراكية الحس-حركية . 10- تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في نسب التقدم للقيم الأخلاقية و القدرات الإدراكية . أهم الإقتراحات: اقترح الباحث عدة اقتراحات أهمها: 14- ضرورة اشتمال برامج رياض الاطفال على القصص الحركية ، و دليل يحدد كيفية استخدامها . 15- ضرورة إستخدام المقاييس و الإختبارات المتنوعة للتعرف على مدى تقدم الأطفال في مستوى القيم الاخلاقية و القدرات الادراكية . 16- إعداد برامج تدريبية لمربيات رياض الاطفال و تدريبهم على استخدام القصص الحركية و كيفية استخدامها في تنمية القيم الاخلاقية و القدرات الادراكية 17- توفير الامكانيات و الوسائل التعليمية التي تحفز الطفل على العمل ، و تتيح له الفرصة في اللعب و التقليد من خلال استخدامهم للقصص الحركيةItem Open Access فعالية برنامج بأسلوب الاكتشاف الموجه في تنمية الإبداع الحركي والرضا الحركي لدى الناشئين 10-12 سنة في الكاراتيه(Université de M'sila, 2018-03-21) عبابسة, حسام الدينهدفت الدراسة إلى معرفة فعالية برنامج تعلمي بأسلوب الاكتشاف الموجه في تنمية قدرات الإبداع الحركي والرضا الحركي لدى الناشئين 10-12 سنة في رياضة الكاراتيه،وفي سبيل تحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج التجريبي بطريقة القياسات القبلية و البعدية على مجموعتين إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة قومها 28 لاعب تم تقسيمهما بالتساوي،كما اعتمد الباحث على مجموعة من أدوات جمع البيانات أهما مقياس الذكاء وبعض الاختبارات البدنية ومقياس الرضا الحركي(تينر) واختبار ويرك للإبداع الحركي كما قام الباحث ببناء اختبار معرفي تحصيلي لبعض المهارات الأساسية في الكاراتيه قصد ضبط وقياس الخبرات السابقة للمهارات قيد للدراسة لعينة ،أما عن نتائج الدراسة فقد تم التوصل إلي وجود فروق دالة إحصائيا بين الاختبار القبلي و البعدي لصالح البعدي لدي المجموعة التجريبية في كل من قدرات الإبداع الحركي والرضا الحركي ،وكذا وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي في كل من قدرات الإبداع الحركي والرضا الحركي لصالح المجموعة التجريبية ،وقدمت الدراسة عدة توصيات مثل الاهتمام بعمل برامج تعليمية مبنية علي أسلوب الاكتشاف الموجه تسعى لتشجيع العمل الإبداعي في مختلف التخصصات الرياضية وكذا إعطاء أهمية للأنشطة الإبداعية خلال العملية التعليمية The study aimed at finding out the effectiveness of an educational program in the style of guided discovery on development of motor creativity and motor satisfaction for youth between 10 and 12 years in Karate sport.In order to achieve this ,the researcher used the experimental approach in a method of tribal and remote measurements on two groups,one is the experimental and other is the contol group with 28 player they were divided equally.The researcher also relied on a collection of data collection tools,the most important of which is IQ scale,some physical tests,kinetics of motor satisfaction ,and Werk test of motor creativity.The researcher also built a cognitive test to achieve some of the basic skills in Karate to adjust and measure previous experiences of the skills under study for a sample.As for the results of the study,it was found that there were statistical diffirences between the post-test and the pre-post test in the experimental group in both the abilities of motor creativity and motor satisfaction.As well as the presence of significant diffirences between the experimental group and contol group in the post-test in both the abilities of motor creativity and motor satisfaction for the benefit of the experimental group.The study made several recommendations,such as :interest in the work of educational programs built on the method of discovery directed seeks to encourage creative work in various sports disciplines as well as to give importance to creative activities during the educational process.Item Open Access برنامج مقترح في التربية الحركية وأثره على تحقيق بعض الأهداف التربوية لدى أطفال التحضيري (5-6) سنوات -دراسة ميدانية بولاية ميلة-(Université de M'sila, 2018-03-21) بن فاضل, فــؤادبرنامج تربية حركية مقترح وأثره على تحقيق بعض الأهداف التربوية لدى أطفال التحضيري (5-6) سنوات هدف بحثنا هذا إلى اقتراح برنامج في التربية الحركية يسعى إلى تحقيق بعض الأهداف التربوية لأطفال التعليم التحضيري مستندا إلى أسس علمية وبعض النظريات التربوية المهتمة بتربية طفل ما قبل المدرسة ومراعيا للفروق الفردية، لذلك أجرينا دراسة مسحية للدراسات السابقة والمشابهة بالإضافة إلى الاطلاع على الخلفية النظرية ممثلة في نظريات اللعب، نظريات التعلم والتعلم الحركي، ومستنيرين ببعض الأفكار والآراء التربوية لعلماء ومهتمين بتربية طفل ما قبل المدرسة، وخلصنا إلى وضع برنامج مكون من (50) وحدة تعليمية وبعد ترشيحها من طرف المحكمين احتفظنا ب (45) وحدة تعليمية، بعدها قمنا بتطبيق البرنامج المقترح خلال الفصل الدراسي الثالث على مجاميع البحث الثلاث المكونة من (45) طفلا وطفلة تم اختيارهم بطريقة قصدية، وبغية التحصل على التكافؤ بين عينات البحث الثلاث اتبعنا طريقة اختيار الأزواج المتناظرة، وباستخدام المنهج التجريبي ذو القياس القبلي للعينة التجريبية والضابطة الاولى، والقياس البعدي للعينات الثلاث بعد تطبيق البرنامج المقترح على كل من العينة التجريبية والعينة الضابطة الثانية، وباستخدام أدوات بحثية تتميز بخصائص علمية مقبولة ممثلة في اختبارات المهارات الحركية الأساسية ومقياس (هايود) لتقييم مخرجات المجال الحس-حركي، ومقياس التفاعل الاجتماعي الذي صممه (نبراس محمد آل مراد) لتقييم مخرجات المجال العاطفي الاجتماعي، بالإضافة إلى اختبار ذكاء الأطفال الذي صممته (إجلال محمد سري) لتقييم مخرجات المجال المعرفي العقلي، وبعد معالجة البيانات بالاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية توصلنا إلى النتائج الآتية: - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مخرجات برنامج التربية الحركية المقترح تعزي لمتغير الجنس. - للبرنامج المقترح اثر ايجابي وفعال في تحقيق بعض الأهداف التربوية الخاصة بالمجال الحس-حركي ممثلة في (مهارة الجري، مهارة الوثب الطويل، مهارة الاتزان الثابت، بالإضافة إلى القدرات الإدراكية الحس-حركية)، بينما كان أثره محدود وليس له دلالة إحصائية في تنمية كل من (مهارتي الرمي واللقف، بالإضافة إلى مهارة الاتزان المتحرك). - للبرنامج المقترح اثر ايجابي وفعال في تحقيق الأهداف التربوية الخاصة بالمجال العاطفي الاجتماعي. - للبرنامج المقترح اثر محدود ليس له دلالة إحصائية في تنمية مخرجات المجال المعرفي العقلي. وعليه خلصنا إلى وضع الاقتراحات الآتية: - وضع برامج تربية حركية مشابهة بمساعدة فريق عمل مكون من خبراء ومختصين في المجالات التربوية والنفسية والاجتماعية وتطبق على عينات اكبر وفي رقعة جغرافية أوسع. - إعطاء أهمية أكبر للتربية الحركية في التعليم التحضيري لما لها من اثر ايجابي وفعال في تحقيق بعض الأهداف التربوية لهذه المرحلة العمرية.Item Open Access أثر برنامج نشاط بدني رياضي تربوي مقترح على تنمية الذكاء الوجداني و التحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط(Université de M'sila, 2018-03-22) كرميش, عبدالمالك فريدعنوان الدراسة: "أثر برنامج نشاط بدني رياضي تربوي مقترح على تنمية الذكاء الوجداني والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط" أهدف الدراسة: 1- التعرف على أثر البرنامج الرياضي التربوي القائم على أساس التدريس بالأسلوب التبادلي على مستوى التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. 2- التعرف على أثر البرنامج الرياضي التربوي القائم على أساس التدريس بالأسلوب التبادلي على مستوى الذكاء الوجداني لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. 3- التعرف على أفضلية البرنامج الرياضي التربوي القائم على أساس التدريس بالأسلوب التبادلي والبرنامج التقليدي المعتاد (المتبع)، في تحسين مستوى كل من التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية والذكاء الوجداني لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. إشكالية الدراسة: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في كل من الذكاء الوجداني و التحصيل الدراسي؟. الفرضيات الجزئية: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الإختبارين (القبلي والبعدي) في متغير التحصيل لدى المجموعة لتجريبية لصالح الإختبار البعدي. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الإختبارين (القبلي والبعدي) في متغير الذكاء الوجداني لدى المجموعة التجريبية لصالح الإختبار البعدي. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في متغير التحصيل في الإختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في متغير الذكاء الوجداني في الإختبارالبعدي لصالح المجموعة التجريبية. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واشتملت عينة الدراسة على (44) تلميذا وتلميذة تم اختيارهم بطريقة قصدية من تلاميذ السنة اولى متوسط لمتوسطة العقيد الحواس بمدينة المسيلة، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين بواقع 22 تلميذا في كل مجموعة، إحداهما تجريبية خضعت للبرنامج المقترح بالأسلوب التبادلي والأخرى ضابطة درست وفق الأسلوب المعتاد في تدريس نشاطي الكرة الذائرة و رمي الجلة ، وقد استغرق تطبيق البرنامج (8) أسابيع بواقع حصتين (واحدة في الكرة الطائرة والأخرى في رمي الجلة) كل أسبوع، وقد اعتمد الباحث على اختبار لقياس مستوى التحصيل لمادة التربية البدنية والرياضية ومقياس الذكاء الوجداني، في القياسين القبلي وكذلك البعدي.Item Open Access ( أثر برنامج مقترح بالتربية الحركية لتنمية بعض المهارات الحركية الأساسية لتلاميذ (06-07سنوات(Université de M'sila, 2018-06-12) قادري, عبد الحفيظCette étude visait à identifier l'effet d'un programme sur l'éducation motrice d'une développement de certaines habiletés motrices pour les élèves (06-07 ans). Identifier l'impact du programme préparé par l'enseignant de l'école primaire sur le développement de certaines habiletés motrices pour les enfants (06-07 ans) et comparer les deux programmes dans le développement des habiletés motrices de base. L'étudiant expérimental a utilisé la méthode expérimentale en utilisant un plan expérimental pour faire tourner les collections (premier groupe expérimental et deuxième groupe expérimental) avec le pré-test et le premier et le second et le second (séquentiel). L'échantillon de l'étude était composé de 68 élèves de l'école primaire de Selali Farhat-Barika dans la province de Batna, durant l'année académique 2016/2017, sur 115 étudiants de la deuxième année (la communauté de recherche) âgés de (06 et 07 ans) , Représentant deux sections de la deuxième année du primaire trois sections sur trois ont été choisis au hasard en tirant entre trois sections, une section représentant le premier groupe expérimental de 34 élèves (17 mâles et 17 femelles) appliqué le programme proposé d'éducation motrice préparé par l'étudiant chercheur Et un second groupe expérimental de 34 élèves (17 mâles et 17 femelles), applique Le programme préparé par le cours normal de l'école primaire à l'étude par l'enseignant, ainsi que l'utilisation de la méthode de sélection aléatoire en combinaison afin d'assurerLa similitude des participants dans les premier et deuxième groupes expérimentaux pour les variables qui pourraient affecter le résultat de l'étude. Afin d'atteindre les objectifs de l'étude, un questionnaire a été préparé pour un groupe de spécialistes dans le domaine de l'éducation physique et sportive, afin de de proposer des tests de de habiletés motrices. six habiletés ont été choisies: deux locomotrices transitoires (saut et bondir), deux locomotrices non transitoires (Equilibre, plier et étirer) deux manipulatrices (Tir, Pass et Réception) (12 tests pour chaque habiletés), toutes ont un haut niveau d'honnêteté, de stabilité et d'objectivité. Les tests tribaux sont ensuite appliqués aux deux groupes Le programme consistait en une série de petits jeux, L'histoire cinétique et de Exercices sous forme de jeux, qui ont duré 14 semaines, avec 28 unités éducatives d'une durée de 60 minutes chacune, après l'achèvement des deux programmes de la première phase. Les premiers essais expérimentaux des deux groupes expérimentaux ont été appliqués: la deuxième phase de l'expérience a débuté par la rotation entre les deux groupes et la deuxième dimension (séquentielle) des deux groupes a été appliquée. Après avoir recueilli les données pour les variables utilisées dans cette recherche, le traitement statistique approprié a été effectué pour atteindre les objectifs et vérifier la validité des hypothèses en utilisant les lois statistiques, ainsi que l'ordinateur par le programme d'analyse prédictive Logiciel d'analyse prédictive (PASW) (anciennement Système statistique pour les sciences sociales - SPSS) IBM SPSS Statistics 25.0. À la lumière des résultats des mesures, de l'analyse et de la discussion, et selon les caractéristiques du milieu de la recherche, les conclusions suivantes ont été tirées: - L'émergence de différences statistiques et pratiques entre les mesures tribales et Première mesure dimensionnelle dans tous les tests de habiletés motrices, et par sexe dans les tests de habiletés de saut, de plier et étirer,tir faveur pour le Première mesure dimensionnelle . - L'émergence de différences statistiques et pratiques entre les mesures tribales et Première mesure dimensionnelle dans tous les tests de habiletés motrices, et par sexe dans les tests de habiletés de saut, de plier et étirer,tir faveur pour le Première mesure dimensionnelle . - L'émergence de différences statistiques et pratiques entre les premières mesures bidimensionnelles des premier et deuxième groupes expérimentaux dans tous les tests de habiletés motrices pour le premier groupe expérimental. L'émergence de différences statistiques et pratiques entre les mesures de suivi de première et deuxième dimension dans tous les tests de habiletés motrices, et par sexe dans les tests des habiletés de saut, de plier et étirer,tir faveur de deuxième dimension - L'émergence de différences statistiques et pratiques entre les mesures de suivi de première et de deuxième dimension dans tous les tests de habiletés motrices, et selon le sexe dans les habiletés de saut, de plier et étirer,tir faveur de deuxième dimension. - Il n'y a pas de différence statistiquement significative entre les deux mesures post-titrage des premier et deuxième groupes expérimentaux dans tous les tests de motricité de base. Ainsi, le programme proposé dans le domaine de l'éducation motrice dépassait le programme régulier préparé par l'instituteur en termes statistiques et pratiques, et il y avait des différences significatives selon le sexe ddans les habiletés de saut, de plier et étirer,tir pour les groupes expérimentaux. Mots-clés: programme: - éducation motrice - habiletés motrices - élèves (06-07 ans).Item Open Access أثر برنامج رياضي ترويحي مقترح على خفض قلق الامتحان لدى تلاميذ المرحلة الثانوية (17-18 سنوات)(Université de M'sila, 2018-06-13) حنـة, الهاشميعنوان الدراسة : فاعلية برنامج رياضي ترويحي مقترح على خفض قلق الامتحان لدى تلاميذ المرحلة الثانوية . هدف الدراسة: معرفة أثر ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية في التخفيف من المشكلات الدراسية ومن بينها قلق الامتحان إشكالية الدراسة: هل يوجد أثر للبرنامج الرياضي الترويحي المقترح على خفض قلق الامتحان لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ؟ فرضيات الدراسة : 1- توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في القياس البعدي على مستوى رهبة الامتحان لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج الترويحي المقترح. 2- توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في القياس البعدي على مستوى ارتباك الامتحان لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج الترويحي المقترح. 3- توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في القياس البعدي على مستوى توتر أداء الامتحان لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج الترويحي المقترح. 4- توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في القياس البعدي على مستوى نقص مهارات الامتحان لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج الترويحي المقترح. 5- توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في القياس البعدي على مستوى انزعاج الامتحان لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج الترويحي المقترح. 6- توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في القياس البعدي على مستوى اضطراب الامتحان لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج الترويحي المقترح. عينة الدراسة : 20 تلميذ بالنسبة لأفراد المجموعة الضابطة و 20 تلميذ بالنسبة للمجموعة التجريبية المنهج المتبع في الدراسة : المنهج التجريبي ( ذو تصميم المجموعتين المتكافئتين ) الأدوات المستخدمة في الدراسة : برنامج رياضي ترويحي مقياس قلق الامتحان لمحمد حامد زهران و مقياس سارسون استمارة المستوى الاقتصادي اختبار الذكاء المقنن الأساليب الإحصائية : * اختبار(ت) T.Test * معامل الارتباط بيرسون r * معادلة سبيرمان براون النتائج المتوصل إليها : تحققت جميع الفرضيات الاستنتاجات والاقتراحات : من خلال نتائج الدراسة توصل الباحث إلى أن البرنامج الرياضي الترويحي المقترح له تأثير كبير على خفض قلق الامتحان لدى تلاميذ المرحلة الثانوية وقد أوصى الباحث ب : التركيز على استراتيجيات التنمية والوقاية في مناهج التربية البدنية والرياضية بخصوص المشكلات الدراسية بصفة عامة ومشكلة قلق الامتحان بصفة خاصة و الاهتمام بالبرامج التربوية الرياضية والترويحية باعتبارها أحد الأساليب الهامة لعلاج المشكلات الدراسية وتحقيق التوافق والصحة النفسية داخل المدرسة ، وضرورة انتباه الوزارة لفائدتها والتكفل بها كما اقترح الباحث إجراء بعض الدراسات المستقبلية منها : - إعداد برامج تجمع بين عادات الاستذكار مهارات الامتحان وبعض فنيات النشاط الرياضي الترويحي لدراسة فعاليتها في علاج المشكلات الدراسية بصفة عامة وقلق الامتحان بصفة خاصة - إعداد برامج تربوية رياضية وثقافية على أشرطة الفيديو واستعمالها بطريقة الإرشاد الذاتي لترشيد قلق الامتحان - دراسة واقع التلميذ المصاب بالقلق الاجتماعي بين العلاج التقليدي والعلاج المعاصرItem Open Access القيم التربوية من خلال مطالعة الصحف الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية الجلفة(Université de M'sila, 2018-07-09) مروان, أحمدىدف الدراسة: إف اتعدؼ الأساسي الي سعخ إليو ىاتو الدراسة ىو في التعرؼ علا القي الي تحتوم عليها التريط الرياضية من خ ؿ موالعة ت ميذ اتظر لة النهائية تعا عن طريق موا ر التواصل ااجتماعي سواو كانخ يما معرفية أك خلقية أك اجتماعية. مشكلة الدراسة: تبلورت في التساؤؿ العا التالر: ىل توجد فرك ا ذات دلالة إ ترائية بي الت ميذ اتظوالعي ك غير اتظوالعي للتريط الرياضية. فرضيات الدراسة: الفرضية العامة: توجد فرك ا ذات دلالة إ ترائية بي الت ميذ اتظوالعي ك غير اتظوالعي للتريط الرياضية لدل تد له لاستبياف القي التربوية عينة الدراسة: ك تتم ل في 260 تلميذ منه 220 غير موالعي للتريط الرياضية ك 40 موالعي للتريط الرياضية . منهج الدراسة: استخد البا اتظنهج الوصفي التيليلي تظ ئمتو طبيعة البي . أدوات الدراسة: اعتمد البا علا استبياف القي التربوية تػترورا في ير ث ي ك ىي القي اتظعرفيةد القي اتطلقيةد القي الاجتماعية. النتائج المتوصل إليها: توصل البا إلذ النتائج التالية: توجد فرك ا ذات دلالة إ ترائية بي الت ميذ اتظوالعي ك غير اتظوالعي للتريط الرياضية لدل تد له لاستبياف القي اتظعرفية لترالح الت ميذ اتظوالعي - توجد فرك ا ذات دلالة إ ترائية بي الت ميذ اتظوالعي ك غير اتظوالعي للتريط الرياضية لدل تد له لاستبياف القي اتطلقية لترالح الت ميذ غير اتظوالعي - توجد فرك ا ذات دلالة إ ترائية بي الت ميذ اتظوالعي ك غير اتظوالعي للتريط الرياضية لدل تد له لاستبياف القي الاجتماعية لترالح الت ميذ اتظوالعي.Item Open Access بناء وتقنين بطارية اختبار للقدرات البدنية والحركية موحدة لقبول الطلبة بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في الجزائر دراسة ميدانية على مستوى معهد سوق أهراس(Université de M'sila, 2018-07-15) شرابشة, رفيقةبناء وتقنين بطارية اختبار للقدرات البدنية والحركية موحدة لقبول الطلبة بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في الجزائر هدفت هذه الدراسة إلى بناء وتقنين بطارية اختبار للقدرات البدنية والحركية موحدة لقبول الطلبة الذكور والإناث بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في الجزائر، وقد اعتمدت الباحثة في ذلك على المنهج الوصفي نظرا لملائمته لطبيعة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (190) طالب وطالبة، من بينهم (25) طالبة و(130) طالب من طلاب السنة أولى للسنة الجامعية (2016/2017) و(35) طالبة من طالبات السنة أولى للسنة الجامعية (2017/ 2018)، وقد تم خلال هذه الدراسة قياس بعض القدرات البدنية والحركية (التحمل الدوري التنفسي، الرشاقة، السرعة الانتقالية، التوافق، القوة العضلية)، وبعد اخضاع الباحثة البيانات للتحليل الاحصائي بواسطة الحزمة الاحصائية spss مستخدمة المعالجات الاحصائية التالية: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، النسبة المئوية، التحليل العاملي، الدرجة المئينية معامل ارتباط بيرسون ومعامل الإلتواء توصلت إلى بناء بطارية خاصة بالذكور تضم ثلاثة اختبارات (اختبار الجري المكوكي (4×10 م) لقياس الرشاقة، اختبار العدو 800 م لقياس التحمل الدوري التنفسي واختبار الشد لأعلى على العقلة لقياس القوة العضلية) ، كما استخلصت بطارية اختبار خاصة بالإناث تضم ثلاثة اختبارات أيضا (اختبار الجري مشي 1600 م لقياس التحمل الدوري التنفسي ، اختبار الجري المكوكي 4× 10 م لقياس الرشاقة واختبار نط الحبل الخاص بالتوافق العضلي العصبي) كما تم أيضا بناء مستويات معيارية لكلا البطاريتين، و أوصت بضرورة اعتماد البطاريات المستخلصة في هذه الدراسة في جميع معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، والاستعانة بجداولها المعيارية عند انتقاء الطلبة والطالبات المقبلين على الالتحاق بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في الجزائر.Item Open Access دور النشاط البدني التربوي في تفعيل العلاقات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(2018-09-12) بدر الدين, طرشيالملخص : بالعربية والفرنسية كلمات المفاتيح: النشاط البدني التربوي العلاقات الاجتماعية تلاميذ المرحلة الثانوية جاء هذا البحث في 5 فصول الفصل الأول: الخلفية النظرية والدراسات السابقة وتناول الفصل الثاني : الإطار العام للدراسة أما الفصل الثالث: الإجراءات الميدانية للدراسة الفصل الرابع : عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها الفصل الخامس: استنتاجات واقتراحات من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : للنشاط البدني التربوي دور في زيادة درجة التفاعل الاجتماعي لدى التلاميذ خارج الجماعة الرياضية. - للنشاط البدني التربوي دور في زيادة درجة التفاعل الاجتماعي لدى التلاميذ داخل الجماعة الرياضية . - يعمل النشاط البدني التربوي على تنمية مختلف الجوانب كالجانب النفسي و الاجتماعي و الفكري .... توصل الباحث للعديد من التوصيات أهمها : توسيع هذه الدراسة ليصبح بمقدورها أن تعطينا صورة أوضح وأعم وأشمل لدور النشاط البدني الرياضي التربوي في تنمية العلاقات الاجتماعية. - دراسة مقارنة بين العلاقات الاجتماعية في الرياضات الجماعية والفردية. - عقد مقارنة بين المناطق المختلفة في الجزائر، وبين طبقات مختلفة من المجتمع. - الاهتمام بالجماعات المدرسية بحيث تصبح مجالا حقيقيا لنمو العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ لأن هذا يعودهم روح المشاركة ويكسبهم الكثير من المهارات الاجتماعية . توصل الباحث لمقترحات عديدة أهمها : أهم المقترحات تغيير النظرة للنشاط البدني الرياضي التربوي بأنه سبب للعدوان. - النظر إليها بأنها وسيلة لإنشاء أفراد صالحين. - الحث على التعاون واللعب الجماعي وحب الآخرين. - إعطاء أهمية كبيرة للألعاب الجماعية بتسخير كل اللوازم المادية والمعنوية للمراهقين . .Item Open Access مدى مساهمة القدرات البدنية والقياسات الجسمية في أداء المهارات الهجومية لدى لاعبي الكرة الطائرة – صنف أكابر(Université de M'sila, 2019) خلادي مرادبعد عرض الجانب النظري لهذا البحث، وكذا الجانب التطبيقي الذي يتمثل أساسا في نتائج أدوات البحث وهي القياسات الجسمية والاختبارات البدنية والمهارية المطبقة على لاعبي نادي رائد شباب المسيلة للكرة الطائرة، الذي يتمحور حول مدى مساهمة القدرات البدنية والقياسات الجسمية في أداء المهارات الهجومية لدى لاعبي الكرة الطائرة صنف أكابر، ويمكن القول كخلاصة عامة أن القدرات البدنية وبعض القياسات الجسمية لها دور كبير في أداء المهارات الهجومية، لذا يجب على المدربين أن يقوموا بتطبيق برامج تدريب مبنية على أسس علمية لتنمية القدرات البدنية والمهارية، والأخذ بعين الاعتبار أن عملية تنمية هذه القدرات والمهارات ما هي إلا عملية متحدة وغير منفصلة وهذا يظهر جليا من خلال الأداء المهاري للاعب أي أن القدرات البدنية تظهر في فاعلية أداء المهارت الهجومية، كما أن هذه الأخيرة لا تؤدى إلا عند توافر قدرات بدنية معينة.Item Open Access الرضا الوظيفي وعلاقته بالتوافق النفسي لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة مسيلة(Université de M'sila, 2019-05) جيلالي, تمساوتعنوان الدراسة: الرضا الوظيفي وعلاقته بالتوافق النفسي لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة مسيلة. - هدف الدراسة: معرفة علاقة بين الرضا الوظيفي والتوافق النفسي لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة. - إشكالية الدراسة: هل هناك علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائيا بين الرضا الوظيفي والتوافق النفسي لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة مسيلة؟ - الفرضية العامة: توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائيا بين الرضا الوظيفي والتوافق النفسي لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة. - الفرضيات الجزئية: -درجة الرضا الوظيفي لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة ضمن المستوى المرتفع. - درجة التوافق النفسي لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة ضمن المستوى المرتفع. -يختلف درجة الرضا الوظيفي باختلاف متغيرات الدراسة لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة (السن – الخبرة- المؤهل العلمي – الحالة الاجتماعية). - يختلف درجة التوافق النفسي باختلاف متغيرات الدراسة لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة )السن – الخبرة- المؤهل العلمي – الحالة الاجتماعية). - عينة الدراسة: اختيرت بالطريقة مقصودة وتمثلت في 70 أستاذ بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة مسيلة الموسم الدراسي 2017- 2018. - المنهج: المنهج الوصفي الارتباطي الذي يصف الظاهرة كما هي في الواقع. أدوات الدراسة: مقياس الرضا الوظيفي، مقياس التوافق النفسي. - النتائج المتوصل إليها: - توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الرضا الوظيفي والتوافق النفسي لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة مسيلة.- مستوى الرضا الوظيفي لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة مسيلة منخفض.- مستوى التوافق النفسي لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة مسيلة مرتفع.- لا تختلف درجة الرضا الوظيفي لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة مسيلة حسب متغير (السن، الخبرة، المؤهل العلمي، الحالة الاجتماعية).- تختلف درجة التوافق النفسي لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة مسيلة حسب متغير السن.- لا تختلف درجة التوافق النفسي لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة مسيلة حسب متغير (الخبرة، المؤهل العلمي، الحالة الاجتماعية).Item Open Access تأثير استخدام بعض أساليب تدريس التربية البدنية والرياضية على درجة الرضا الحركي لدى الطلبة في سباق 110 متر حواجز(Université de M'sila, 2019-07) كسيلي, جمالعنوان الدراسة : ' تأثير بعض اساليب التدريس على درجة الرضا الحركي لدى الطلبة في سباق 110 متر حواجز' هدفت الدراسة الى: معرفة إذا كان للأسلوب الامري تأثير على درجة الرضا الحركي لدى الطلبة في سباق 110 متر حواجز. -معرفة درجة تأثير الأسلوب التبادلي على الرضا الحركي لدى الطلبة في سباق 110 متر حواجز. - معرفة درجة تأثير أسلوب الاكتشاف الموجه على الرضا الحركي لدى الطلبة في سباق 110 متر حواجز. -معرفة أي من الأساليب أكثر تأثيرا على درجة الرضا الحركي لدى الطلبة في سباق 110 متر حواجز، وبالتالي أيهما أكثر فاعلية. - المقارنة بين أساليب التدريس المباشرة وغير المباشرة في درجة تأثيرها على الرضا الحركي لدى الطلبة من خلال سباق 110متر حواجز. مشكلة الدراسة : هل لبعض أساليب التدريس (التربية البدنية والرياضية) تأثير على درجة الرضا الحركي لدى الطلبة في سباق 110متر حواجز؟ فرضيات الدارسة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين(القبلي والبعدي) في درجة الرضا الحركي لدى الطلبة في سباق 110متر حواجز تُعزى للأسلوب الأمري ولصالح الاختبار البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين(القبلي والبعدي) في درجة الرضا الحركي لدى الطلبة في سباق 110 متر حواجز تُعزى للأسلوب التبادلي ولصالح الاختبار البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين(القبلي والبعدي)في درجة الرضا الحركي لدى الطلبة في سباق 110 متر حواجز تُعزى لأسلوب الاكتشاف الموجه ولصالح الاختبار البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الرضا الحركي بين الأسلوبين (الأمري والتبادلي) في الاختبار البعدي لدى الطلبة في سباق 110 متر حواجز. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الرضا الحركي بين الأسلوبين(الأمري والاكتشاف الموجه) في الاختبار البعدي لدى الطلبة في سباق 110 متر حواجز. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الرضا الحركي بين الأسلوبين(التبادلي والاكتشاف الموجه) في الاختبار البعدي لدى الطلبة في سباق 110مترحواجز. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين أساليب التدريس المباشرة وغير المباشرة في التأثير على درجة الرضا الحركي لدى الطلبة في سباق 110 متر حواجز. عينة الدراسة: اختيرت بالطريقة العمدية ( المقصودة) من طلبة السنة الاولى تعليم أساسي - معهد العلوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية- جامعة سوق اهراس موسم 2017- 2018. المنهج: المنهج التجريبي ذا المجموعات التجريبية بطريقة الاختبار القبلي والبعدي. أدوات الدراسة: مقياس الرضا الحركي، البرنامج التعليمي المقترح وفق الاسلوبين الامري والتبادلي في سباق 110 متر حواجز. النتائج المتوصل اليها: الأساليب التدريسية الثلاثة الآتية تشعر الطلبة بدرجات مختلفة من الرضا الحركي: - تدريس الطلبة وفق الأسلوب الامري في سباق 110 متر حواجز يُشعرهم بدرجة متوسطة من الرضا الحركي. - تدريس الطلبة وفق الأسلوب التبادلي في سباق 110 متر حواجز يُشعرهم بدرجة كبيرة من الرضا الحركي. - تدريس الطلبة وفق أسلوب الاكتشاف الموجه في سباق 110 متر حواجز يُشعرهم بدرجة كبيرة جدا من الرضا الحركي. - هناك رضا حركي كبير جدا بالنسبة لطلبة المجموعة التجريبية التي درست وفق أسلوب الاكتشاف الموجه مقارنة بدرجات الرضا الحركي لطلبة المجموعة التجريبية التي درست بالأسلوب التبادلي والأسلوب الامري على التوالي. أهم الاستنتاجات والاقتراحات: اخضاع مختلف أساليب التدريس للدراسة والتجريب على مختلف الانشطة الجماعية والفردية وربطها بالرضا الحركي. - قياس الرضا الحركي للمتعلم قبل وبعد تعلم مهارة أو نشاط وفق اسلوب معين، حتى نستطيع الحكم على ملائمة أو عدم ملائمة هذا الاسلوب مع المهارة أو النشاط من جهة والمتعلم من جهة أخرى. - برمجة حصتين في الاسبوع بالنسبة للأنشطة أو الالعاب الفردية والجماعية المعقدة والصعبة حتى تكون عملية الاستيعاب والتثبيت للمهارة من طرف المتعلم. - الاستعانة بالبرنامج التعليمي المقترح من طرف الباحث في الحصص التعليمية لسباق 110 متر حواجز. - التدريس بأسلوب الاكتشاف الموجه لو تحترم فيه خطوات التنفيذ بداءا من تحديد الهدف – وضع البدائل أو الحركات التي تشبه (طريقة تنفيذ المهارة) –أداء الطالب المهارة بأوضاع مختلفة على حسب البدائل المعروفة –تجريب جميع الأوضاع والمقارنة بين جميع البدائل –– ترجيح المعلم الطريقة الصحيحة – إلى ممارسة الطالب المهارة بالطريقة الصحيحة للوصول إلى درجة الإتقان. فان هذا الأسلوب يقدم تعزيزا مستمرا للطالب بعد التقدم من خطوة الى أخرى مما يؤدي الى زيادة الدافعية والرغبة في الاستمرار مما يجعل التعزيز لدى الطالب داخليا وليس خارجيا. وبالتالي التعلم والأكثر من ذلك الرضا عن هذا التعلم، الأسلوب التبادلي له ايجابياته في التعليم ولكن يتطلب الوقت والمزيد من الجهد من المعلم والمتعلم حتى يتعود و يتمرن المتعلم العمل والتعلم بهذا الأسلوب لأن هذا الأسلوب مبني على المتعلم، الاسلوب الامري له تأثير كبير في التعليم وبالخصوص في الانشطة الصعبة ولا يمكن بأي حال من الاحوال اعتباره اسلوب تقليدي خاصة اذا طُبق كما ورد في طيف اساليب التدريس لموسكا موستن.