Doctoral Dissertations

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 50
  • ItemOpen Access
    أثر برنامج تعليمي مقترح مبني على نظرية المرونة المعرفية في المساعدة على اِتخاذ القرار في رياضة جماعية تخصص
    (université de msila, 2024) بوغرة أمينة
    أثر برنامج تعليمي مقترح مبني على نظرية المرونة المعرفية في المساعدة على اتخاذ القرار في رياضة جماعية تخصص هدفت هذه الدراسة اٍلى التعرف على أثر برنامج تعليمي مقترح مبني على نظرية المرونة المعرفية في المساعدة على اتخاذ القرار في رياضة جماعية تخصص، حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي في الدراسة وتكونت عينة الدراسة من(60) طالبا وطالبة تم اختيارهم بطريقة قصدية من مجتمع بحثنا المتمثل في جميع طلبة السنة الثالثة ليسانس بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة2، أما أدوات الدراسة فتمثلت في مقياس المرونة المعرفية والذي تضمن 20 فقرة موزعة على بعدين: بعد المرونة التكيفية وبعد المرونة التلقائية، واستبيان اِتخاذ القرار والذي تضمن 20 فقرة موزعة على بعدين: بعد القرار الواعي وبعد القرار فقط لاتخاذ القرار، حيث اعتمدنا على التصميم التجريبي لمجموعتين ضابطة (30 طالبا وطالبة)، وتجريبية (30 طالبا وطالبة) والذي يعتمد أساسا على قياس قبلي أي قبل تطبيق البرنامج التعليمي وآخر بعدي أي بعد تطبيق البرنامج التعليمي الذي تم بناؤه وتطبيقه في فترة مقدرة ب 9 أسابيع، وبعد التأكد من صدق وثبات الأداتين وتطبيقهما على أفراد عينة البحث والحصول على اٍجاباتهم تم تفريغ البيانات ومعالجتها اٍحصائيا بالوسائل الاحصائية (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الاٍلتواء، معامل الارتباط ، واِختبار ت)، اٍذ تمت الاٍستعانة ببرنامج الحزمة الاحصائية SPSS، وتوصل الباحث اٍلى مجموعة من الاِستنتاجات أهمها وجود فروق بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لكل من المرونة المعرفية واتخاذ القرار لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لجامعة قسنطينة2، كما أنه للبرنامج التعليمي المقترح المبني على نظرية المرونة المعرفية أثر في المساعدة على اتخاذ القرار في رياضة جماعية تخصص لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لجامعة قسنطينة2.
  • ItemOpen Access
    مساهمة النشاط البدني الرياضي الترويحي في زيادة بعض معايير جودة الحياة لدى الفرد الجزائري (دراسة ميدانية على فئة من المتقاعدين الممارسين للنشاط البدني الرياضي الترويحي القاطنين بمدينة المسيلة)
    (université de msila, 2024) جريوي مخلوف
    العنوان: مساهمة النشاط البدني الرياضي الترويحي في زيادة بعض معايير جودة الحياة لدى الفرد الجزائري. (دراسـة ميدانية على فئة من المتقاعدين الممارسين للنشاط الرياضي الترويحي بمدينة المسيلة) -أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الى معرفة مدى مساهمة النشاط البدني الرياضي الترويحي في زيادة بعض معايير جودة الحياة لدى المتقاعدين الممارسين للنشاط البدني الرياضي الترويحي و هذا من خلال قياس مستوى جودة الحياة لديهم ( جودة الحياة الجسمية، النفسية، الاجتماعية) بالاضافة الى الكشف عن الفروق الاحصائية في جودة الحياة لدى العينة تبعا لمجموعة من المتغيرات (السن-عدد سنوات التقاعد-المستوى الدراسي- الدخل الشهري- نوع الرياضة الممارسة- الإصابة أو عدم الإصابة بمرض مزمن). -منهج الدراسة: استخدم الطالب الباحث المنهج الوصفي. -محتمع و عينة الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة من المتقاعدين الممارسين لأنواع الأنشطة البدنية الرياضية الترويحية و القاطنين بمدينة المسيلة، أما نوع العينة فكانت عينة قصدية. -أساليب جمع البيانات:استعان الباحث بإستمارة استبيان من تصميمه لجمع البيانات. -نتائج الدراسة: خلصت نتائج الدراسة الى أن مستوى جودة الحياة لدى عينة الدراسة كان جيد و هذا إن دل على شيء هو أن النشاط البدني الرياضي الترويحي يساهم في زيادة بعض معايير جودة الحياة لدى عينة الدراسة، بالإضافة الى أنه توجد فروق دالة احصائيا في جودة الحياة لدى أفراد الدراسة تبعا لجل المتغيرات (السن-عدد سنوات التقاعد-المستوى الدراسي- الدخل الشهري - الإصابة أو عدم الإصابة بمرض مزمن). إلا متغير نوع الرياضة الممارسة( جماعية- فردية) فإنه لا توجد فروق بين أفراد العينة. الاقتراحات : من خلال هذه الدراسة يوصي الطالب الباحث بمايلي - إنشاء نوادي خاصة للمتقاعدين قصد مجابهة العزلة الاجتماعية التي تصاحب مرحلة التقاعد و بالتالي يجد المتقاعد نفسه مع زملائه و هذا يعزز من إشراكه في التظاهرات الرياضية و الاجتماعية و التطوعية الى أخره. - إنشاء مركبات و مراكز ترويحية و رياضية للجميع على مستوى المدن وتشجيع كبار السن بممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية. - برمجة ملتقيات خاصة بالمتقاعدين أو بالأحرى كبار السن و حثهم على أهمية الأنشطة الرياضية الترويحية و دورها في المحافظة على جميع جوانب الصحة (البدنية-النفسية- الاجتماعية...) . - رسم استراتيجية واضحة للمتقاعدين و استقطابهم لممارسة الأنشطة البدنية الرياضية الترويحية. - زرع ثقافة الممارسة الرياضية لدى كبار السن و جعلها أسلوب(نمط) حياة لما لها من تأثيرات إيجابية على الوعي الصحي، بمعنى مزاولة النشاط البدني الرياضي الترويحي بإنتظام كعامل مؤشر يساعد في تحسين أو المحافظة على الصفات البدنية و الصحة النفسية وإنشاء علاقات إجتماعية لدى كبار السن يقترح الطالب الباحث من خلال اجراء هذه الدراسة الفرضيات المستقبلية التالية: - بإعتبار أن فئة المسنين و بالأحرى المتقاعدين في إزدياد مستمر كما تشير الإحصاءات الأخيرة لصندوق الوطني للتقاعد ، ينبغي إجراء المزيد من الدراسات التي تسعى للكشف عن جودة حياة المتقاعدين باختلاف ظروفهم وحالاتهم و أماكن إقامتهم ( الجسمية – النفسية – الاجتماعية الى أخره). - إجراء دراسة مشابهة للدراسة الحالية حول جودة الحياة الأسرية لدى المتقاعدين الممارسين للأنشطة الرياضية الترويحية و علاقتهم مع الأولاد. بالأضافة الى الأبعاد الأخرى لجودة الحياة (البيئي، الديني، الاستقلالي.) - إجراء دراسات على كبار السن المصابين بالأمراض المزمنة و نظرتهم نحو ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية و مقارنتهم بأقرنائهم الغير ممارسين، و قياس مستوى جودة الحياة لديهم
  • ItemOpen Access
    التأھیل البدني (التدلیك) ودوره في التسریع من عملیة الاسترجاعلدى ریاضي معاق (ریاضة المعاقین على الكراسي )
    (معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة, 2024-01-31) جريوي, مخلوف; د.حملاوي, عامر
    هدفت الدراسة التعرف على مدى مساهمة النشاط البدني الرياضي الترويحي في زيادة بعض معايير جودة الحياة لدى الفرد الجزائري، من خلال قياس مستوى جودة الحیاة لدى المتقاعدين الممارسين للنشاط الرياضي الترويحي بمدينة المسيلة ، إضافة إلى تحدید الفروق في مستوى جودة الحیاة تبعا لمتغیر (السن-عدد سنوات التقاعد-المستوى الدراسي- الدخل الشهري- نوع الرياضة الممارسة- الإصابة أو عدم الإصابة بمرض مزمن). تكونت عینة الدراسة من (336) متقاعد طبق علیهممقیاس )إستبيان( جودة الحیاة الذي یحتوي على (40) فقرة، تقیس الأبعاد التالیة، البعد الجسمي، البعد النفسی، البعد الإجتماعي، كما تم التحقق من صدق وثبات المقیاس، استخدم الباحث لمعالجة البیانات الرزمة الإحصائیة spss. أشارت نتائج الدراسة یتمتع المتقاعدين الممارسين للنشاط الرياضي الترويحي بمدينة المسيلة بجودة حیاة بمستوى جيد،بالإضافة الى أنه توجد فروق دالة احصائيا في جودة الحياة لدى أفراد الدراسة تبعا لجل المتغيرات (السن-عدد سنوات التقاعد-المستوى الدراسي- الدخل الشهري - الإصابة أو عدم الإصابة بمرض مزمن)، ماعدا متغير نوع الرياضة الممارسة فإنه لا توجد فروق بين أفراد العينة. وفي ضوء نتائج الدراسة یوصي الباحث بأهمیةممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية لما لها من أهمية على مستوى الجانب الصحي( الجسمي، النفسي) و كذا الجانب الإجتماعي، و تسجيع الأفراد بممارسة شتى أنواع الأنشطة الترويحية لأنها تعمل على الارتقاء بمستوى جودة الحياة و الرفاهیة لدى كافة أفراد المجتمع. عنوان الدراسة : مساهمة النشاط البدني الرياضي الترويحي في زيادة بعض معايير جودة الحياة لدى الفرد الجزائري (دراسة ميدانية على فئة من المتقاعدين الممارسين للنشاط البدني الرياضي الترويحي القاطنين بمدينة المسيلة) أهداف الدراسة :. .إبراز مدى مساهمة النشاط البدني الرياضي الترويحي في زيادة جودة الحياة (الجسمية- التفسية- الاجتماعية) لدى الفرد الجزائري وبالتحديد فئة المتقاعدين الممارسين لأنواع الأنشطة الرياضية -الكشف عن الفروق و دلالتها في جودة الحياة لدىأفراد عينة الدراسةالمتمثلة في المتقاعدين الممارسين لأنواع الأنشطة الترويحية الرياضية في متغير(السن- عدد سنوات التقاعد-المستوى الدراسي-الدخل الشهري- نوع الرياضة الممارسة- الاصابة أو عدم الاصابة بمرض مرمن) التساؤل العام الدراسة :- هل يساهم النشاط البدني الرياضي الترويحي في زيادة بعض معايير جودة الحياة لدى الفرد الجزائري؟ التساؤلات الجزئية : 1-ما مستوى جودة الحياة ( جودة الحياة الجسمية- النفسية-الاجتماعية) لدى المتقاعدين الممارسين للنشاط البدني الرياضي الترويحي القاطنين بمدينة المسيلة.؟ 2-هل توجد فروق في جودة الحياة لدى المتقاعدين الممارسين للنشاط البدني الرياضي الترويحي القاطنين بمدينة المسيلة تبعا لمتغير السن؟ 3-هل توجد فروق في جودة الحياة لدى المتقاعدين الممارسين للنشاط البدني الرياضي الترويحي القاطنين بمدينة المسيلة تبعا لمتغير المستوى الدراسي؟ 4-هل توجد فروق في جودة الحياة لدى المتقاعدين الممارسين للنشاط الرياضي الترويحي القاطنين بمدينة المسيلة تبعا لمتغير عدد سنوات التقاعد ؟ 5-هل توجد فروق في جودة الحياة لدى المتقاعدين الممارسين للنشاط البدني الرياضي الترويحي القاطنين بمدينة المسيلة تبعا لمتغير مستوى الدخل الشهري ؟ 6-هل توجد فروق في جودة الحياة لدى المتقاعدين الممارسين للنشاط البدني الرياضي الترويحي القاطنين بمدينة المسيلة تبعا لمتغير نوع الرياضة الممارسة (فردية-جماعية) ؟ 7- هل توجد فروق في جودة الحياة لدى المتقاعدين الممارسين للنشاط البدني الرياضي الترويحي القاطنين بمدينة المسيلة تبعا لمتغير المرض المزمن ( مصاب – غير مصاب)؟ الفرضية العامةللدراسة : يساهم النشاط البدني الرياضي الترويحي في زيادة بعض معايير جودة الحياة لدى الفرد الجزائريالفرضيات الجزئية 1- مستوى جودة الحياة ( جودة الحياة الجسمية- النفسية-الاجتماعية) لدى المتقاعدين الممارسين للنشاط البدني الرياضي الترويحي القاطنين بمدينة المسيلة جيد. 2- توجد فروق ذات دلالة احصائية في جودة الحياة لدى المتقاعدين الممارسين للنشاط البدني الرياضي الترويحي القاطنين بمدينة المسيلة تبعا لمتغير السن. 3- توجد فروق ذات دلالة احصائية في جودة الحياة لدى المتقاعدين الممارسين للنشاط البدني الرياضي الترويحي القاطنين بمدينة المسيلة تبعا لمتغير المستوى الدراسي. 4- توجد فروق ذات دلالة احصائية في جودة الحياة لدى المتقاعدين الممارسين للنشاط البدني الرياضي الترويحي القاطنين بمدينة المسيلة تبعا لمتغير نوع الرياضة الممارسة (فردية – جماعية) 5- توجد فروق في جودة الحياة لدى المتقاعدين الممارسين للنشاط البدني الرياضي الترويحي القاطنين بمدينة المسيلة تبعا لمتغير عدد سنوات التقاعد . 6- توجد فروق في جودة الحياة لدى المتقاعدين الممارسين للنشاط البدني الرياضي الترويحي القاطنين بمدينة المسيلة تبعا لمتغير مستوىالدخل الشهري. 7- توجد فروق ذات دلالة احصائية في جودة الحياة لدى المتقاعدين الممارسين للنشاط البدني الرياضي الترويحي القاطنين بمدينة المسيلة تبعا لمتغير المرض المزمن ( مصاب – غير مصاب) المنهج المتبع في الدراسة :المنهج الوصفي الأدوات المستخدمة في الدراسة : الاستبانة الكلمات المفتاحية بالعربية النشاط البدني الرياضي الترويحي، جودة الحياة، التقاعد،المتقاعدين بالإنجليزية recreational sports physical activity, quality of life, retirement, retirees جاءهذاالبحثفيفصول . الفصلالأول:الإطار العام للدراسة وتناولالفصلالثاني: النشاط البدني الرياضي الترويحي أماالفصلالثالث: مفاهيم و نظريات جودة الحياة الفصلالرابع:خصائص و مميزات التقاعد منأهمالنتائجالتيتوصلإليهاالباحث - يساهم النشاط البدني الرياضي الترويحي في زيادة بعض معايير جودة الحياة لدى الفرد الجزائري الفرضيات الجزئية - مستوى جودة الحياة ( جودة الحياة الجسمية- النفسية-الاجتماعية) لدى المتقاعدين الممارسين للنشاط البدني الرياضي الترويحي القاطنين بمدينة المسيلة جيد. أهم التوصيات: - بإعتبار أن فئة المسنينو بالأحرى المتقاعدين في إزدياد مستمر كما تشير الإحصاءات الأخيرة لصندوق الوطني للتقاعد ، ينبغي إجراء المزيد من الدراسات التي تسعى للكشف عن جودة حياة المتقاعدين باختلاف ظروفهم وحالاتهم و أماكن إقامتهم ( الجسمية – النفسية – الاجتماعية الى أخره). - إجراء دراسة مشابهة للدراسة الحالية حول جودة الحياة الأسرية لدى المتقاعدين الممارسين للأنشطة الرياضية الترويحية و علاقتهم مع الأولاد. بالأضافة الى الأبعاد الأخرى لجودة الحياة (البيئي، الديني، الاستقلالي.) - إجراء دراسات على كبار السن المصابين بالأمراض المزمنة و نظرتهم نحو ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية و مقارنتهم بأقرنائهم الغير ممارسين، و قياس مستوى جودة الحياة لديهم. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and PhysicalActivities Department: EDUCATION SPORTIVE Order No:......................................................... No. d 'registration :DUN280120232189216742 Searcher : DJERIOUI MAKHLOUF Publicly supported on :31.12.2024 Title of the thesis (dissertation): The contribution of recreational sports physical activity in increasing some standards of quality of life for the Algerian individual. (A field study on a group of retired practitioners of recreational sports activity in the city of M'sila) Language of the thesis: ARABIC Model of the thesis: DOCTORAT LMD Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisorHAMLAOUI AMEUR Grade: Lecturer Number of pages: 271 Option: ACTIVITIE PHYSIQUE AND SPORTIF RECREATIONALS Summary: Title of the study:The contribution of recreational sports physical activity in increasing some standards of quality of life for the Algerian individual Problem Does recreational physical activity contribute to increasing some standards of quality of life for the Algerian individual? Hypotheses: 1- The level of quality of life (physical, psychological, and social quality of life) among retirees practicing physical, sporting, and recreational activity living in the city of M’sila is good. 2- There are statistically significant differences in the quality of life among retirees who practice recreational physical activity and sports living in the city of M’sila, according to the variable of age. 3- There are statistically significant differences in the quality of life among retirees who practice recreational physical activity and sports living in the city of M’sila, according to the variable of educational level 4- There are statistically significant differences in the quality of life among retirees who practice recreational physical activity and sports living in the city of M’sila, according to the variable type of sport practiced (individual - group). 5- There are differences in the quality of life among retirees who practice recreational physical activity and sports living in the city of M’sila depending on the variable number of years of retirement. 6- There are differences in the quality of life among retirees who practice recreational physical activity and sports living in the city of M’sila depending on the variable level of monthly income. 7- There are statistically significant differences in the quality of life among retirees who practice recreational physical activity and sports living in the city of M’sila according to the variable of chronic disease (infected - not infected) - The most important results achieved are: - Recreational physical activity contributes to increasing some standards of quality of life for the Algerian individual. Partial hypotheses - The level of quality of life (physical, psychological, and social quality of life) among retirees practicing physical, sporting, and recreational activity living in the city of M’sila is good.
  • ItemOpen Access
    دور إستراتيجية الإعلام الرياضي التوعوي الجواري في الوقاية والتحسيس من العنف والسلوك العدواني في الأوساط الشبابية والرياضية * إنجاز شريط وثائقي وقائي تحسيسي بعنوان "لا للعنف؟!" مع دراسة ميدانية
    (université de msila, 2023) فيصل تكركارت
    عنوان الدراسة : دور إستراتيجية الإعلام الرياضي التوعوي الجواري في الوقاية والتحسيس من العنف في الأوساط الشبابية والرياضية إنجاز شريط وثائقي وقائي تحسيسي بعنوان "لا للعنف؟" مع دراسة ميدانية إشكالية الدراسة : ومادور وأثر استراتيجية الإعلام الرياضي التوعوي الجواري في الوقاية والتوعية والتحسيس من العنف والسلوك العدواني في الأوساط الرياضية والشبانية؟ تساؤلات الدراسة : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مختلف المدارس الكروية في درجات العنف والسلوك العدواني قبل تطبيق استراتيجية الاعلام الرياضي التوعوي الجواري؟ هل إنجاز أشرطة وثائقية توعوية تحسيسية يساهم بالإيجاب في التقليل والحد من ظاهرة العنف والسلوك العدواني؟ الفرضية العامة : إستراتيجية الإعلام الرياضي التوعوي الجواري لها دور وأثر في الوقاية والتوعية والتحسيس من العنف والسلوك العدواني في الأوساط الرياضية والشبانية. الفرضيات الجزئية : إستراتيجية الإعلام الرياضي التوعوي الجواري لها دور وأثر إيجابي في الوقاية والتوعية والتحسيس من سرعة الاستثارة والعدوان في الأوساط الشبانية والرياضية. إستراتيجية الإعلام الرياضي التوعوي الجواري لها دور وأثر إيجابي في الوقاية والتوعية والتحسيس من التهجم في الأوساط الشبانية والرياضية. إستراتيجية الإعلام الرياضي التوعوي الجواري لها دور وأثر إيجابي في الوقاية والتوعية والتحسيس من العدوان اللفظي في الأوساط الشبانية والرياضية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مختلف المدارس الكروية في درجات العنف والسلوك العدواني قبل تطبيق استراتيجية الاعلام الرياضي التوعوي الجواري. يوجد تأثير للزمن والوقت في تطبيق إستراتيجية الاعلام الرياضي التوعوي الجواري على العنف والسلوك العدواني بين المدارس الكروية. إجراءات الدراسة الميدانية منهج الدراسة: اتبعنا في دراستنا هذه على المنهج التجريبي من خلال تحليل التباين للقياسات المتكررة وعرض الربورتاج التحسيسي وقياس درجات السلوك العدواني والعنف قبل العرض واثناء العرض وبعد العرض في اطار الاستراجية الإعلامية الرياضية الوقائية التحسيسية. مجتمع وعينة الدراسة: تمثل في 90رياضي موزعين على 3مدارس كروية منهاالقرقوركمجموعة ظابطة+بوقاعة والهرم كمجمعوتين تجربيتين خضعت لاستراتيجية الاعلام الرياضي التوعوي الجواري ...بالاضافة الى 30 رياضي في الدراسة الاستطلاعية. وقياس قبلي وبعدي وتتبعي أساليب جمع البيانات: استخدمنا الاستبيان. والاستبيان الالكتروني في الموقع وصفحة وقناة اليوتيوب والربورتاج التحسيسي التوعوي نتائج الدراسة: إستراتيجية الإعلام الرياضي التوعوي الجواري لها دور وأثر في الوقاية والتوعية والتحسيس من العنف والسلوك العدواني في الأوساط الشبانية والرياضية. إستراتيجية الإعلام الرياضي التوعوي الجواري لها دور وأثر إيجابي في الوقاية والتوعية والتحسيس من سرعة الاستثارة والعدوان في الأوساط الشبانية والرياضية. إستراتيجية الإعلام الرياضي التوعوي الجواري لها دور وأثر إيجابي في الوقاية والتوعية والتحسيس من التهجم في الأوساط الشبانية والرياضية. إستراتيجية الإعلام الرياضي التوعوي الجواري لها دور وأثر إيجابي في الوقاية والتوعية والتحسيس من العدوان اللفظي في الأوساط الشبانية والرياضية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مختلف المدارس الكروية في درجات العنف والسلوك العدواني قبل تطبيق استراتيجية الاعلام الرياضي التوعوي الجواري. يوجد تأثير للزمن والوقت في تطبيق إستراتيجية الاعلام الرياضي التوعوي الجواري على العنف والسلوك العدواني بين المدارس الكروية. الاقتراحات والفرضيات المستقبلية: تفعيل وتطوير ودعم استراتيجية الاعلام الرياضي التوعوي الجواري للوقاية والتحسيس من العنف والسلوك العدواني في الأوساط الشبانية والرياضية بالإضافة الى إرساء أسس التربية الإعلامية الهادفة للأطفال والناشئين في ظل
  • ItemOpen Access
    دور إستراتيجية الإعلام الرياضي التوعوي الجواري في الوقاية والتحسيس من العنف والسلوك العدواني في الأوساط الشبابية والرياضية
    (معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة, 2023) تكركارت, فيصل; د.اوشن, بوزيد
    عنوان الدراسة الرئيسي:دور إستراتيجية الإعلام الرياضي التوعوي الجواري في الوقاية والتحسيس من العنف والسلوك العدواني في الأوساط الشبابية والرياضية * إنجاز شريط وثائقي وقائي تحسيسي بعنوان "لا للعنف؟" مع دراسة ميدانية هذا البحث يهدف إلى لفت انتباه الرياضيين والأندية والفرق الرياضية والداعمين والجهات الفاعلة إلى دورهم الحيوي في زيادة الوعي بمكافحة العنف والسلوكيات العنيفة والعدوانية بين الشباب باستخدام وسائل الإعلام الجوارية المحلية. هناك نقص كبير للبحث في هذا الموضوع على الرغم من أنه ذو أهمية إستراتيجية كبيرة بغض النظرعن المشاكل المختلفة التي تعاني منها معظم الفرق والأندية والمدارسوالمشجعين. ويهدف البحث كذلك الى توعية الشباب والمراهقين الناشئين تحت إشرافالجمعيات والأندية الرياضية ولجانالأنصار. أعتمدعلى عينة البحث واختيارها على طريقة العينة القصدية حيث يقوم المشاركون بتجنيد مشاركين آخرين. منهجية البحث نوعية باستخدام المسوحات والفيديوهات الوثائقية. وأظهرت نتائج هذا البحث أن للإعلام الرياضي الجواري التوعويأثر إيجابي وله دور حيوي في زيادة الوعي والحد من السلوك العنيف بين الناشئين الشباب. كما أثبتت أهمية الأفلام الوثائقية التوعوية الجوارية في منع جميع أنواع العنف والسلوك العنيف مع دعم روح اللعب النزيه والروح الرياضية والسلوك الحسن بعيدًا عن التعصب. .الملخص باللغة الإنجليزية The summaryis in English Study main title: The role of local media in raisingawareness and preventing violence amongstyouth and athletes. Produce a documentary titled “No to violence” with a field study about supporters. This research aims to bring the attention of manager, athletes, sports clubs and teams, supporters, and active parties to their vital role in raising awareness to fight violence and violent conducts among youth using the local media. There is significant lack of research in the area although the topic is of great strategic importance regardless of the various problems that most teams, clubs, and supporters suffer from. The research targets youth under and not under supervision from youth, sports associations and clubs, and supporters’ committees. The sample of the research and its selection is based on the snowball method where participants recruit other participants. The research methodology is qualitative using surveys and documentary videos. The results of this research revealed that local media have a positive effect and play a vital role in raising awareness and reducing violent conduct among youth. It also proved the importance of awareness documentary movies in preventing all sorts of violence and violent conduct while endorsing a spirit of fair play, sportsmanship, good conduct away from intolerance الملخص باللغة بالفرنسية Le résumé est en Français Titre principal de l’étude : Le rôle des médias locaux dans la sensibilisation et la prévention de la violence chez les jeunes et les athlètes. Produire un documentaire intitulé « Non à la violence » avec une étude de terrain sur les supporters. Cette recherche vise à attirer l'attention des dirigeants, des athlètes, des clubs et équipes sportives, des supporters et des acteurs actifs sur leur rôle essentiel dans la sensibilisation à la lutte contre la violence et les comportements violents auprès des jeunes à l'aide des médias locaux. Il existe un manque important de recherches dans ce domaine, bien que le sujet revête une grande importance stratégique, quels que soient les différents problèmes dont souffrent la plupart des équipes, des clubs et des supporters. La recherche cible les jeunes sous ou non encadrés par la jeunesse, les associations et clubs sportifs et les comités de supporters. L'échantillon de la recherche et sa sélection sont basés sur la méthode boule de neige où les participants recrutent d'autres participants. La méthodologie de recherche est qualitative utilisant des enquêtes et des vidéos documentaires. Les résultats de cette recherche ont révélé que les médias locaux ont un effet positif et jouent un rôle essentiel dans la sensibilisation et la réduction des comportements violents chez les jeunes. Cela a également prouvé l'importance des films documentaires de sensibilisation pour prévenir toutes sortes de violences et de comportements violents tout en promouvant un esprit de fair-play, d'esprit sportif et de bonne conduite loin de l'intolérance.
  • ItemOpen Access
    Les difficultés psychopédagogiques rencontrées par les cadres du sport, face à l’apprentissage de la langue anglaise : « Cas de l’ES-STS »
    (Université de M'sila, 2023) BOUKHARI Saliha
    La formation à l’ES-STS a pour objet de répondre aux besoins en matière de cadres sportifs destinés à l’encadrement au mouvement associatif et de l’élite nationale. Cette formation au plan pédagogique, devant répondre aux exigences du terrain, doit être définie comme étant l’acquisition d’un certain volume de connaissances aussi bien pratiques que théoriques, dans laquelle s’insère la langue anglaise. Une évaluation pédagogique de cette formation a démontré une formation en difficulté quant à cette langue étrangère. Partant de notre statut d’enseignante il va de soi que notre intérêt porte particulièrement sur les difficultés rencontrées par les étudiants de l’ES-STS face à l’apprentissage de cette langue. Notre enquête a été menée au cours des années 2017-2018, 2018-2019 à l’ES-STS sur l’ensemble de la population estudiantine à savoir 181 étudiants (145 Bacheliers et 36 Licenciés en Education Physique et Sportif) à qui l’on a adressé un questionnaire. Les résultats de notre enquête nous permettent de confirmer d’une part que les difficultés d’apprentissage de ces étudiants sont dues à un paramètre psychologique inhérent à l’apprenant lui-même qu’est la motivation. D’autre part, que les méthodes utilisées ainsi que les moyens exploités par les enseignants contribuent à leurs difficultés face à cette langue vivante. La confirmation de nos deux hypothèses nous permettent finalement de conclure qu’il s’avère nécessaire de se pencher de manière rigoureuse sur le processus enseignement – apprentissage de la langue anglaise, car le cadre du sport sortant n’ayant pas emmagasiné le minimum de connaissances en langue anglaise, se verra reléguer au stade du tâtonnement au lieu d’une maitrise réfléchie de sa pratique.
  • ItemOpen Access
    استراتيجيات تحسين أداء المنظمات الرياضية من منظور التنمية التنظيمية
    (Université de M'sila, 2022) محمد, شلالي
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استراتيجيات تحسين أداء المنظمات الرياضية من منظور التنمية التنظيمية ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولجمع البيانات وتحليلها وإختبار الفرضيات تم استخدام إستبانة وتم توزيع (80) إستبانة، ولجمع البيانات تم الاعتماد على العينة القصدية ، وتم استخدام العديد من الوسائل والأساليب الإحصائية (الوصفية والاستدلالية) واستخدام برنامج الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وبعد إجراء عملية التحليل لبيانات الدراسة وفرضياتها توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: من خلال الفرضية الأولى أن إطارات الموظفين هم من يستفيدوا من برامج التدريب بصفة دائمة، أما فئة التحكم والتطبيق والتنفيذ فهي تستفيد من هذه البرامج بصفة متفاوتة. وهذا ما يؤكد بأنه توجد علاقة بين سلوك القيادة وتحسين الأداء، وبتالي فالفرضية الأولى محققة. وتبين لنا من خلال الفرضية الثانية أن هناك علاقة بين تنمية الموارد البشرية وتحسين الأداء ،مما يؤكد فعالية نظام الاتصال الداخلي بالمنظمات الرياضية، وان له دوره الهام الذي يلعبه في تنمية المنظمات. وهذا ما يؤكد بأنه توجد علاقة بين تنمية الموارد البشرية وتحسين الأداء ، وبالتالي فالفرضية الثانية محققة. وعرجنا في الفرضية الثالثة وجدنا أن أغلبية أفراد عينة الدراسة اجمعوا على عدم وجود علاقة بين إدارة الجودة الشاملة وتحسين الأداء وعبروا عن عدم رضاهم عن هذا النظام مقارنة بالمجهودات التي يبذلونها. وهذا ما يؤكد أن لاوجود لعلاقة بين ادارة الجودة الشاملة وتحسين الأداء.
  • ItemOpen Access
    فعالية برنامج إرشادي لمهارة الاسترخاء لمواجهة الضغوط النفسية لدى لاعبي الجمباز
    (2022) ديسي يحي الحبيب رضوان
    أجري البحث الحالي على عينة من اللاعبين في رياضة الجمباز ونهدف من خلال هذا البحث لمعرفة هل هناك فروق في مستويات الضغوط النفسية قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي لمهارة الاسترخاء لدى اللاعبين، وقد استعملنا في بحثنا هذا مقياس قائمة حالة ضغط المنافسة تصميم وإعداد مارتنز وزملاءه (تعريب أسامة كامل راتب)، البرنامج الارشادي لمهارة الاسترخاء المقترح (إعداد الباحث). وقد اخترنا عينة متكونة من 28 لاعبا ممن تحصلوا على مستوى أعلى من الضغوط النفسية وقمنا بتقسيمهم الى عينيتين (ضابطة وتجريبية) وفق المنهج التجريبي. وبعد اجراءنا البحث الميداني والحصول على نتائج ادوات الدراسة، قمنا بتفريغها ضمن البرنامج الاحصائي للعلوم الاجتماعية والانسانية(spss) باستعمال الوسائل الإحصائية. ومن ثم قمنا بتحليل تلك النتائج والتعبير عنها احصائيا لنتوصل إلى جملة من النتائج: * اللاعبون يتعرضون إلى مستويات مرتفعة من الضغوط النفسية وذلك ما توصلنا اليه من نتائج المقياس الخاص قائمة حالة ضغط المنافسة. * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات لاعبي المجموعة الضابطة في مستوى الضغوط النفسية قبل و بعد تطبيق البرنامج الارشادي لمهارة الاسترخاء المقترح . * وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات لاعبي المجموعة التجريبية في مستوى الضغوط النفسية قبل و بعد تطبيق البرنامج الارشادي لمهارة الاسترخاء المقترح لصالح القياس البعدي. * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات لاعبي المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في مستوى الضغوط النفسية قبل تطبيق البرنامج الارشادي لمهارة الاسترخاء المقترح. * وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات لاعبي المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في مستوى الضغوط النفسية بعد تطبيق البرنامج الارشادي لمهارة الاسترخاء المقترح لصالح المجموعة التجريبية. * قبول الفرضية العامة وهي تطبيق البرنامج الإرشادي لمهارة الاسترخاء المقترح له فعالية في مواجهة الضغوط النفسية لدى لاعبي الجمباز
  • ItemOpen Access
    الحوافز وأثرها على تحسين الأداء الوظيفي لإطارات الشباب والرياضة في الجزائر
    (Université de M'sila, 2021) علي جوادي
    هدفت الد ا رسة الحالية إلى قياس مستوى الحوافز المق د مة لإطا ا رت الشباب والرياضة، وكذا مستوى الأداء الوظيفي لهم ، ومدى وجود فروق تع زى لمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي، كما هدفت الد ا رسة إلى الكشف عن العلاقة بين الحوافز المق د مة للإطا ا رت والأداء الوظيفي لهم، حيث تكونت عينة البحث من 156 إطا ا ر في الشباب والرياضة سواء على مستوى المدي رية أو ديوان المركب الرياضي أو ديوان الشباب وت م اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الد ا رسة البالغ 350 إطا ا ر، ولتحقيق هذه الد ا رسة ت م استخدام مقياسين وهما : مقياس الحوافز المادية والمعنوية ومقياس الأداء الوظيفي، حيث أشارت النتائج إلى أ ن مستوى الحوافز المقدمة لإطا ا رت الشباب والرياضة منخفض، و مستوى الأداء الوظيفي لدى إطا ا رت الشبيبة والرياضة مرتفع، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الحوافز المقدمة لإطا ا رت الشباب والرياضة ومستوى الأداء الوظيفي يعزى لمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي، و وج ود علاقة موجبة بين الحوافز المادية والحوافز المعنوية المقدمة لإطا ا رت الشباب والرياضة مع وج ود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الحوافز والأداء الوظيفي
  • ItemOpen Access
    الب ا رمج الرياضية بدور الشباب وانعكاساتها عمى تنمية قيم المواطنة الصالحة (د ا رسة تحميمية لب ا رمج دور الشباب بولايتي الجمفة والمسيمة)
    (Université de M'sila, 2021) خاضر عمي
    يتكلم البحث في مجمله عن دور من ادوار الرياضة بصفتها ذات تأثير كبير على المجتمع تعتبر وسيلة للتعليم والتنمية وتعزيز التعاون والتضامن والتسامح والتفاهم والادماج الاجتماعي ، وقد اهتم بها لاعتبارات عديدة ومتشعبة واصبح من الصعب تجاهل المغزى الاجتماعي لهذا النشاط الانساني البارز فلها طبيعة اجتماعية تفرض نفسها بكل ثقلها، وأصبح يحكم على منجزاتها على مستوى التقدم الثقافي والاجتماعي. ومن هذا افضى المعنى على مفهوم الرياضة من خلال انظمة المجتمع ومؤسساته فان تنظيمات الممارسة الرياضية للفرد لا تعني شيئا الا من خلال النظم والانصاف الاجتماعية المرتبطة والاطار الاجتماعي للرياضة هو القادر على ان يقابل بين الرياضة كقيم وخصال اجتماعية وبين اتجاهات المجتمع وأمانيه وتوقعاته وفي هذا الصدد بالضيط وما للرياضة من اسهامات في المجتمع من خلال اهمية البالغة ارتأينا القيام بهذا البحث بالتركيز وبتحديد مؤسسة يمارس فيها النشاط البدني الا وهي دور الشباب حيث تعتبر في تعريفها عبارة عن مؤسسة عمومية تربوية ثقافية اجتماعية فنية ورياضية تعمل في اطار التشريع الموكل لوزارة الشباب والرياضة في ميدان الشباب الطفولة ولها العديد من الاهداف 1/الشباب2/الجمعيات3/الوسط ودورها او انعكاساتها وما تقدمه من برامج على تنمية المواطنة الصالحة باعتبارها قضية اجتماعية تعني كذلك الشباب حيث أنها تعرف هي الانتماء إلى الوطن صفة المواطن الذي يتمتع بالحقوق ويلتزم بالواجبات التي يفرضها عليه انتمائه الى وطنه او هي بشكل بسيط بدون تعقيد في انتماء الإنسان إلى الدولة التي ولد بها وخضوعه للقوانين الصادرة عنها . 1. تمحورت و تمحورت دراستنا حول دور البرامج الرياضية بدور الشباب في تنمية قيم المواطنة الصالحة هذه الأخيرة التي تعتبر موضوعا هاما حيث استهلته ككل بحث بمقدمة عن الموضوع ثم انتقلت الى الاطار المنهجي الذي يحتوي على الاطار العام بكل جوانبه وبعده الخلفية المعرفية النظرية والتي قسمت إلى ثلاث فصول فالأول جاء ليتكلم عن الرياضة ومفاهيمها المختلفة وذكر بعض المراحل من تاريخها وأبعادها وقيمها دون نسيان طبعا التمهيد والخلاصة يأتي الفصل الثاني ليتكلم عن النشاط البدني الرياضي ليستهل هذا الفصل كسابقه بتمهيد ثم التطرق لمفهومه تطورها ليختتم بخلاصة ثم يأتي الفصل الثالث الذي يتكلم عن المواطنة وحيث تطرقت فيه إلى معنى المواطنة وفلسفتها والعوامل التي ساعدت على انتشارها بالإضافة إلى ركائزها وياتي الفصل الرابع للتكلم عن دور الشباب وطريق عملها لتنتقل بعد انتهاء الخلقية المعرفية النظرية إلى الخلفية المعرفية التطبيقية وتطرقنا لها إلى فصولها الثلاثة فالفصل الأول تمثل في منهجية دراسة وما يحتويه وأما الفصل الثاني ففيه عرض وتحليل ومناقشة النتائج أما الأخير فهو فصل الاستنتاجات والتوصيات والخاتمة والمراجع والملاحق .
  • ItemOpen Access
    البرامج الرياضية بدور الشباب وانعكاساتها على تنمية قيم المواطنةالصالحة *دراسة تحليلية لبرامج دور الشباب بولايتي الجلفة والمسيلة
    (2021) خاضر, علي; د.بن عمر, مراد
    يتكلم البحث في مجمله عن دور من ادوار الرياضة بصفتها ذات تأثير كبير على المجتمع تعتبر وسيلة للتعليم والتنمية وتعزيز التعاون والتضامن والتسامح والتفاهم والادماج الاجتماعي ، وقد اهتم بها لاعتبارات عديدة ومتشعبة واصبح من الصعب تجاهل المغزى الاجتماعي لهذا النشاط الانساني البارز فلها طبيعة اجتماعية تفرض نفسها بكل ثقلها، وأصبح يحكم على منجزاتها على مستوى التقدم الثقافي والاجتماعي. ومن هذا افضى المعنى على مفهوم الرياضة من خلال انظمة المجتمع ومؤسساته فان تنظيمات الممارسة الرياضية للفرد لا تعني شيئا الا من خلال النظم والانصاف الاجتماعية المرتبطة والاطار الاجتماعي للرياضة هو القادر على ان يقابل بين الرياضة كقيم وخصال اجتماعية وبين اتجاهات المجتمع وأمانيه وتوقعاته وفي هذا الصدد بالضيط وما للرياضة من اسهامات في المجتمع من خلال اهمية البالغة ارتأينا القيام بهذا البحث بالتركيز وبتحديد مؤسسة يمارس فيها النشاط البدني الا وهي دور الشباب حيث تعتبر في تعريفها عبارة عن مؤسسة عمومية تربوية ثقافية اجتماعية فنية ورياضية تعمل في اطار التشريع الموكل لوزارة الشباب والرياضة في ميدان الشباب الطفولة ولها العديد من الاهداف 1/الشباب2/الجمعيات3/الوسط ودورها او انعكاساتها وما تقدمه من برامج على تنمية المواطنة الصالحة باعتبارها قضية اجتماعية تعني كذلك الشباب حيث أنها تعرف هي الانتماء إلى الوطن صفة المواطن الذي يتمتع بالحقوق ويلتزم بالواجبات التي يفرضها عليه انتمائه الى وطنه او هي بشكل بسيط بدون تعقيد في انتماء الإنسان إلى الدولة التي ولد بها وخضوعه للقوانين الصادرة عنها . 1. تمحورت و تمحورت دراستنا حول دور البرامج الرياضية بدور الشباب في تنمية قيم المواطنة الصالحة هذه الأخيرة التي تعتبر موضوعا هاما حيث استهلته ككل بحث بمقدمة عن الموضوع ثم انتقلت الى الاطار المنهجي الذي يحتوي على الاطار العام بكل جوانبه وبعده الخلفية المعرفية النظرية والتي قسمت إلى ثلاث فصول فالأول جاء ليتكلم عن الرياضة ومفاهيمها المختلفة وذكر بعض المراحل من تاريخها وأبعادها وقيمها دون نسيان طبعا التمهيد والخلاصة يأتي الفصل الثاني ليتكلم عن النشاط البدني الرياضي ليستهل هذا الفصل كسابقه بتمهيد ثم التطرق لمفهومه تطورها ليختتم بخلاصة ثم يأتي الفصل الثالث الذي يتكلم عن المواطنة وحيث تطرقت فيه إلى معنى المواطنة وفلسفتها والعوامل التي ساعدت على انتشارها بالإضافة إلى ركائزها وياتي الفصل الرابع للتكلم عن دور الشباب وطريق عملها لتنتقل بعد انتهاء الخلقية المعرفية النظرية إلى الخلفية المعرفية التطبيقية وتطرقنا لها إلى فصولها الثلاثة فالفصل الأول تمثل في منهجية دراسة وما يحتويه وأما الفصل الثاني ففيه عرض وتحليل ومناقشة النتائج أما الأخير فهو فصل الاستنتاجات والتوصيات والخاتمة والمراجع والملاحق .
  • ItemOpen Access
    علاقة تقدير الذات ودافعية الانجاز بالمشاركة في حصة التربية البدنية والرياضية لتلاميذ الطور الثانوي
    (Université de M'sila, 2021-09) عبدالنور, شوال
    هدفت الدراسة إلى كشف العلاقة بين تقدير الذات و دافعية الانجاز بالمشاركة في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ النهائي الطور الثانوي بولاية ام البواقي وذلك من خلال التعرف على مستوى تقدير الذات ودافعية الانجاز لدى عينة البحث وربطها بالمشاركة في حصة التربية البدنية، كما تسعى هذه الدراسة إلى المقارنة بين الذكور والإناث في كل من متغيري تقدير الذات ودافعية الانجاز. اعتمدت الدراسة على عينة مكونة من (70) تلميذ، منهم (31) ذكور و(39) إناث، من ثانوية سعودي عبد المجيد دائرة عين فكرون ولاية ام البواقي، اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وتماشيا مع طبيعة الموضوع لجأ الباحث الى استخدام ثلاث ادوات لجمع البيانات والمعطيات الضرورية لهذه الدراسة ، حيث استعمل مقياسين الاول مقياس تقدير الذات لـ كوبر سميث، الصورة الخاصة بالمدرسة اعداد ليلى عبد الحميد عبد الحافظ، اما الثاني فهو مقياس الدافع للانجاز لـ هارنز اعداد فاروق عبد الفتاح مــوسى. اما الاداة الثالثة فهيا عبارة عن شبكة الملاحظة لانديرسون(Anderson System) لمراقبة سلوك التلميذ وقياسه خلال حصة التربية البدنية والرياضية. وأسفرت النتائج على أنه توجود علاقة ارتباطيه طردية بين تقدير الذات بأبعاده ومشاركة التلاميذ الطور الثانوي في حصص التربية البدنية والرياضية عند مستوى دلالة (0.05) ، كما توصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية طردية بين دافعية الانجاز والمشاركة في حصص التربية البدنية والرياضية. أما فيما يخص الفروق بين الذكور والاناث فقد توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الجنسين في كل من تقدير الذات ودافعية الانجاز ، كما تم التوصل لى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين التلاميذ الذكور والإناث في المشاركة في حصة التربية البدنية والرياضية .
  • ItemOpen Access
    الصعوبات والعراقيل التي تواجه الأستاذ الجامعي في إنجاح التكوين بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
    (Université de M'sila, 2021-09) حامدي, يوسف
    عنوان الدراسة: الصعوبات والعراقيل التي تواجه الأستاذ الجامعي في إنجاح التكوين بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تتمثل في التعرف على الصعوبات والعراقيل التي تواجه الأستاذ الجامعي في إنجاح التكوين بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، كما هدفت إلى التحقق من وجود فروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) حول محاور الدراسة بفعل متغيرات: (الدرجة العلمية، سنوات الخبرة، المعهد)، بالإضافة إلى التعرف على الحلول المناسبة للتغلب على الصعوبات والعراقيل التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية وفقاً لأراء عينة الدراسة. منهج الدراسة: إعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الوصفي (التحليلي). مجتمع وعينة الدراسة: يتمثل مجتمع الدراسة في الأساتذة الجامعيين الدائمين بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، وقد أخذ الباحث بالعينة العشوائية الطبقية من (333) أستاذ موزعين على (10) معاهد حول الوطن مراعياً في ذلك التوزيع الجغرافي لهذه المعاهد. أساليب جمع البيانات: إعتمد الباحث في جمعه للبيانات على الملاحظة بالمشاركة، والمقابلة غير المقننة، بالإضافة إلى الإستبانة ذات التدرج الثلاثي مكونة من (69) عبارة موزعة على ثمانية محاور أساسية للصعوبات والعراقيل، و(16) عبارة تتضمن حلول مناسبة للتغلب على الصعوبات والعراقيل التي تواجه الأستاذ الجامعي. أبرز نتائج الدراسة: - أظهرت نتائج الدراسة أن أفراد عينة الدراسة موافقون على وجود صعوبات وعراقيل تعيقهم على إنجاح التكوين بمعاهد الرياضة "بدرجة كبيرة" على خمسة محاور هي: (المتعلقة بالجانب المالي والحوافز، الأكاديمي، الإشراف على المذكرات، الترقية المهنية، والبحث العلمي)، بينما يتفق أفراد عينة الدراسة على وجود صعوبات وعراقيل تعيق إنجاح التكوين بمعاهد الرياضة "بدرجة متوسطة" على ثلاث محاور هي: (مناخ العمل والعلاقات الإجتماعية، التربية العملية، والإدارية). - أظهرت نتائج متغيرات الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في جميع محاور الدراسة بين أعضاء هيئة التدريس بإختلاف متغيرات (سنوات الخبرة، والدرجة العلمية). - أظهرت النتائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في درجة تعرض أعضاء هيئة التدريس بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية للصعوبات والعراقيل تعزى لمتغير المعهد في جميع المحاور بين أساتذة معهد ورقلة وكل من معاهد (أم البواقي، الجزائر، وهران، الشلف) ولصالح معهد ورقلة. - إتفقت أفراد عينة الدراسة بدرجة كبيرة على أن هناك حلول مناسبة للتغلب على الصعوبات والعراقيل التي تواجه الأستاذ الجامعي بمعاهد الرياضة. الإقتراحات والفرضيات المستقبلية: - دراسة عن الصعوبات والعراقيل التي تواجه القيادات الإدارية بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية. - دراسة عن العلاقة بين الصعوبات والعراقيل التي تواجه الأستاذ الجامعي والفعالية التدريسية بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية. - تصور مقترح لتطوير كفايات أساتذة التربية العملية في المقاييس التطبيقية. - دراسة تقويمية لبرامج ومقررات علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية.
  • ItemOpen Access
    أثر برنامج تدريبي مقترح باستخدام التصور العقلي في تحسين الثقة ب النفس والمستوى الرقمي في الوثب الطويل لدى التلاميذ المشاركين في الرياضة المدرسية بولاية المسيلة صنف أشبال
    (Université de M'sila, 2021) قذيفة يحي
    Cette recherche étudie l'influence d'un programme proposé d'imagerie mentale sur le développement de l'imagerie, l'utilisation de l'imagerie, la confiance en soi et le niveau numérique dans le saut en longueur chez les élèves participant dans le sport scolaire dans la wilaya de M'sila. Dans cette étude, l'approche expérimentale était basée sur la conception de groupes égaux, Le programme d'imagerie se composait de 03 séances par semaine pendant une période de 08 semaines. L'échantillon comprenait (12) élèves inscrits dans le sport scolaire. Le questionnaire d'imagerie sportive (SIQ), l'inventaire de la confiance sportive de trait (TSCI) et le questionnaire d'imagerie mentale ont été utilisées. Les résultats ont montré que l'entraînement à l'imagerie mentale affecte positivement le développement de l'imagerie, l'utilisation de l'imagerie, la confiance en soi et le niveau numérique dans le saut en longueur
  • ItemOpen Access
    تقدير الذات وعلاقته بالاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني الرياضي ودافعية الانجاز الرياضي دراسة ميدانية على بعض ثانويات ولاية المسيلة
    (Université de M'sila, 2021-02) ارفيس, زبير
    عنوان الدراسة: تقدير الذات وعلاقته بالاتجاهات نحو النشاط البدني الرياضي ودافعية الانجاز الرياضي مجتمع الدراسة: تلاميذ ثانويات بعض دوائر ولاية المسيلة (عين الملح، جبل امساعد، سيدي عامر، امجدل) للسنة الدراسية 2017/2018 (12 ثانوية) والمقدر عددهم 5112 تلميذ. عينة الدراسة وكيفية اختيارها: 633 تلميذ تم اختيارهم باعتماد الطريقة العشوائية البسيطة. المنهج المتبع في الدراسة: المنهج الوصفي. النتائج المتوصل إليها: • توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحو النشاط البدني الرياضي. • توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ودافعيتهم للإنجاز الرياضي • مستوى كل من تقدير الذات ودافعية الانجاز الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية مرتفع. • طبيعة اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني الرياضي ايجابية. • توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني الرياضي ودافعيتهم للإنجاز الرياضي. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من مستوى تقدير الذات ومستوى دافعية الانجاز الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني الرياضي تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور.
  • ItemOpen Access
    أثر برنامج مقترح للأنشطة البدنية والرياضية في تنمية بعض المهارات العقلية لدى تلاميذ التعليم المتوسط
    (Université de M'sila, 2021) خضراوي نبيل
    تهدف الدراسة إلى معرفة أثر النشاط البدني الرياضي على المهارات العقلية(تركيز الإنتباه،التصور العقلي،الإسترخاء)،حيث إستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة (تصميم المجموعتين) ويمثل مجتمع البحث تلاميذ التعليم المتوسط،أخذت منه عينة قصدية(عمدية) بلغت (26) تلميذ تم تقسيمها بالتساوي إلى مجموعتين (تجريبية، ضابطة)،ولجمع المعلومات والبيانات إعتمد الباحث على الأدوات التالية: إختبار شبكة تركيز الإنتباه لدورثي هاريس (1987) وأعد صورته العربية محمد العربي شمعون (1996)،مقياس التصور العقلي في المجال الرياضي الذي وضعه مارتنز (1982)وقام بتعريبه وتقنينه محمد العربي شمعون وماجدة إسماعيل سنة (1996) ،مقياس القدرة على الإسترخاء الذي صمم من طرف فرانك فيتال (1981)وأعد صورته العربية محمد علاوي وأحمد السويفي (1982)،وتم معالجة البيانات والمعلومات بإستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية(SPSS) وبإستخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي،الإنحراف المعياري، معامل الإلتواء،إختبار(كا2)، معامل الإرتباط (pearson)، إختبار(test.T). ومن نتائج الدراسة مايلي: • توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05)بين متوسطي درجات المهارات العقلية (تركيز الإنتباه ،التصور العقلي ،الإسترخاء) للمجموعة التجريبية بين القياس القبلي والبعدي. • توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05)بين متوسطي درجات المهارات العقلية (تركيز الإنتباه ،التصور العقلي ،الإسترخاء) للمجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي. • للبرنامج المقترح تأثير إيجابي على نمو المهارات العقلية (تركيز الإنتباه ،التصور العقلي ،الإسترخاء) لدى تلاميذ التعليم المتوسط
  • ItemOpen Access
    تقدير الذات وعلاقته بالاتجاهات نحو النشاط البدني الرياضي ودافعية الانجاز الرياضي
    (2021-02-09) ارفيس, زبير
    عنوان الدراسة: تقدير الذات وعلاقته بالاتجاهات نحو النشاط البدني الرياضي ودافعية الانجاز الرياضي مجتمع الدراسة: تلاميذ ثانويات بعض دوائر ولاية المسيلة(عين الملح، جبل امساعد، سيدي عامر،امجدل) للسنة الدراسية 2017/2018 (12 ثانوية) والمقدر عددهم 5112 تلميذ. عينة الدراسة وكيفية اختيارها: 633 تلميذ تم اختيارهم باعتماد الطريقة العشوائية البسيطة. المنهج المتبع في الدراسة: المنهج الوصفي. النتائج المتوصل إليها: • توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحو النشاط البدني الرياضي. • توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ودافعيتهم للإنجاز الرياضي • مستوى كل من تقدير الذات ودافعية الانجاز الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية مرتفع. • طبيعة اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني الرياضي ايجابية. • توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني الرياضي ودافعيتهم للإنجاز الرياضي. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من مستوى تقدير الذات ومستوى دافعية الانجاز الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني الرياضي تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور. جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول (الإطار العام للدراسة): وتطرق من خلاله الباحث إلى إشكالية الدراسة، فرضيات الدراسة، أهمية الدراسة، أهداف الدراسة، تحديد مفاهيم ومصطلحات الدراسة،الدراسات السابقة مع التعليق عليها. الفصل الثاني: وتم فيه التطرق إلى الجانب النظريللدراسة والذي اشتمل على ثلاث عناوين أساسية: - تقدير الذات وتم التطرق فيه إلى ما يلي: تعريف تقدير الذات، مستويات تقدير الذات، النظريات المفسرة لتقدير الذات والتعليق عليها. - الاتجاهات النفسية وتم التطرق فيها إلى ما يلي: مفهوم الاتجاه النفسي، النظريات المفسرة للاتجاهات النفسية والتعليق عليها، الاتجاهات نحو النشاط البدني الرياضي. - دافعية الانجاز وتم التطرق فيها إلى ما يلي: مفهوم دافعية الانجاز، النظريات المفسرة لدافعية الانجاز والتعليق عليها، دافعية الانجاز الرياضي. الفصل الثالث (منهجيةالدراسة): وتم فيه التطرق إلى الدراسة الاستطلاعية، المنهج المتبع في الدراسة، متغيرات الدراسة، مجتمع وعينة البحث، أدوات جمع المعلومات والبيانات، الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة، تصميم الدراسة والمعالجة الإحصائية، خطوات إجراء الدراسة الميدانية الفصل الرابع (عرض وتحليل ومناقشة النتائج): وتم من خلاله عرض النتائج المتوصل إليها وتحليلها ومناقشتها على ضوء فرضيات الدراسة. الفصل الخامس (الاستنتاجات والاقتراحات): وتم فيه تدوين النتائج المتوصل إليها مع أهم الاقتراحات والتوصيات. من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : • مستوى تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية مرتفع. • طبيعة اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني الرياضي (كخبرة اجتماعية، للصحة واللياقة، كخبرة جمالية، لخفض التوتر، كخبرة للتفوق الرياضي) إيجابية. • طبيعة اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني كخبرة توتر ومخاطرة حيادية. • طبيعة اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني بصفة عامة إيجابية. • مستوى دافع انجاز النجاح ودافع تجنب الفشل لدى تلاميذ المرحلة الثانوية مرتفع. • مستوى دافعية الانجاز الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية مرتفع. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني الرياضي (كخبرة اجتماعية، للصحة واللياقة، كخبرة جمالية) تعزى لمتغير الجنس. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني الرياضي (كخبرة توتر ومخاطرة، لخفض التوتر، للتفوق الرياضي) تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني الرياضي بصفة عامة تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دافع انجاز النجاح لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دافع تجنب الفشل لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية الانجاز الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث. • توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحو النشاط البدني الرياضي (كخبرة اجتماعية، للصحة واللياقة، لخفض التوتر، كخبرةللتفوق الرياضي) • لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحو النشاط البدني الرياضي (كخبرة جمالية، كخبرة توتر ومخاطرة) • توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحو النشاط البدني الرياضي بصفة عامة. • توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ودافع إنجاز النجاح لديهم. • توجد علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ودافع تجنب الفشل لديهم. • توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ودافعيتهم للإنجاز الرياضي. • توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين دافعية الانجاز الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية وأبعاد اتجاهاتهم نحو النشاط البدني الرياضي (كخبرة اجتماعية، للصحة واللياقة، كخبرة توتر ومخاطرة، كخبرة جمالية، لخفض التوتر، كخبرة للتفوق الرياضي) • توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين دافعية الانجاز الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحو النشاط البدني الرياضي بصفة عامة. توصلت الباحث للعديد من التوصيات أهمها : • ضرورة إعادة النظر في تخطيط البرامج التعليمية وإبراز مكانة مادة التربية البدنية والرياضية من خلال زيادة الحجم الساعي لها في مختلف المراحل التعليمية، وذلك لما لها من آثار ايجابية على الجانب البدني والنفسي والاجتماعي والعقلي للتلميذ. • ضرورة توفير الإمكانيات في جميع المؤسسات التربوية من أدوات وملاعب وقاعات رياضية وكل ما من شأنه أن يساعد على استثارة دافعية التلاميذ لإقبالهم على ممارسة النشاط الرياضي. • الحرص على تكوين كفاءات ذات مستوى عال في المجال الرياضي من مختلف المعاهد والجامعات مدركة للأدوار المختلفة للنشاط البدني الرياضي وأهميته، وقادرة على النهوض بهذه المادة. • الاهتمام بنشر الوعي بأهمية التربية البدنية والرياضية ودور النشاط الرياضي في تنمية كافة الجوانب التربوية والصحية والنفسية والاجتماعية والعقلية من خلال عقد المؤتمراتوالأيام التكوينية وإصدار النشرات والدوريات من قبل المختصين والمعاهد الرياضية. • باعتبار وسائل الإعلام من أكثر وسائل الاتصال تأثيرا على المجتمع يجب اعتماد هذه الوسائل العمومية منها والخاصة لإبراز أهمية ممارسة الأنشطة الرياضية في حياة الفرد. • توفير الظروف المناسبة للتلميذات بما يتماشى مع الأعراف والقيم السائدة في المجتمع لتشجيعيهن على ممارسة الأنشطة الرياضية داخل المؤسسات التعليمية بلا حرج ولا قيود. • ضرورة إجبارية ممارسة النشاط البدني الرياضي في جميع المراحل التعليمية من طرف مختصين وذلك لما يلعبه من دور بالغ في المجال النفسي والاجتماعي والانفعالي. • عدم التركيز خلال حصة التربية البدنية والرياضية على المجال البدني والمهاري والفني فقط، بل يتوجب الاهتمام أيضا بالأدوار الأخرى للنشاط الرياضي والمتعلقة بالمجال الاجتماعي والنفسي والانفعالي لما لها من أهمية كبرى في تكوين الفرد المتكامل من جميع النواحي وهو الهدف الأسمى للتربية. Titre de l’étude: L'estime de soi et sa relation avec les attitudes à l'égard de l'activité physique et sportive et la motivation sportive Population étudiée : La population étudiée était composée de 5112 élèves de plusieurs districts scolairessecondaires ; Aïn El Melh، DjebelMessaâd، SidiAmeur et Medjedeldans la wilaya de M’sila (Algérie) pour l’annéescolaire 2017/2018. Échantillon d’étude : 663 étudiants et étudiantes de différents niveaux d'enseignement sélectionnés à l'aide d'une méthode d'échantillonnage aléatoire simple représentant 12,97%. Méthodologied’étude:approche descriptive. Résultats de l’étude: • Il existe une corrélation statistiquement significative positive entre l'estime de soi et les attitudes envers les activités physiques et sportives chez les élèves du secondaire. • Il existe une corrélation statistiquement significative positive entre l'estime de soiet la motivation sportive chez les élèves du secondaire. • Le niveaud'estime de soiet de motivation sportive est plus élevé chez les élèves du secondaire. • Les élèves du secondaire ont des attitudes de nature positive envers les activités physiques et sportives. • Il existe une corrélation positive statistiquement significative entre les attitudes à l'égard des activités physiques et sportives et la motivation sportive chez les élèves du secondaire. • Il existe des différences statistiquement significativesd'estime de soiet de motivation sportive parmi les élèves du secondaire attribuées à la variable de sexe ، en faveur des filles. • Il existe des différences statistiquement significatives d'attitudes à l'égard de l'activité physique et du sport attribuées à la variable de genre ، en faveur des hommes.
  • ItemOpen Access
    أثر برنامج مقترح للأنشطة البدنية والرياضية في تنمية بعض المهارات العقلية لدى تلاميذ التعليم المتوسط
    (Université de M'sila, 2021) خضراوي نبيل
    تهدف الدراسة إلى معرفة أثر النشاط البدني الرياضي على المهارات العقلية(تركيز الإنتباه،التصور العقلي،الإسترخاء)،حيث إستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة (تصميم المجموعتين) ويمثل مجتمع البحث تلاميذ التعليم المتوسط،أخذت منه عينة قصدية(عمدية) بلغت (26) تلميذ تم تقسيمها بالتساوي إلى مجموعتين (تجريبية، ضابطة)،ولجمع المعلومات والبيانات إعتمد الباحث على الأدوات التالية: إختبار شبكة تركيز الإنتباه لدورثي هاريس (1987) وأعد صورته العربية محمد العربي شمعون (1996)،مقياس التصور العقلي في المجال الرياضي الذي وضعه مارتنز (1982)وقام بتعريبه وتقنينه محمد العربي شمعون وماجدة إسماعيل سنة (1996) ،مقياس القدرة على الإسترخاء الذي صمم من طرف فرانك فيتال (1981)وأعد صورته العربية محمد علاوي وأحمد السويفي (1982)،وتم معالجة البيانات والمعلومات بإستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية(SPSS) وبإستخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي،الإنحراف المعياري، معامل الإلتواء،إختبار(كا2)، معامل الإرتباط (pearson)، إختبار(test.T). ومن نتائج الدراسة مايلي: • توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05)بين متوسطي درجات المهارات العقلية (تركيز الإنتباه ،التصور العقلي ،الإسترخاء) للمجموعة التجريبية بين القياس القبلي والبعدي. • توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05)بين متوسطي درجات المهارات العقلية (تركيز الإنتباه ،التصور العقلي ،الإسترخاء) للمجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي. • للبرنامج المقترح تأثير إيجابي على نمو المهارات العقلية (تركيز الإنتباه ،التصور العقلي ،الإسترخاء) لدى تلاميذ التعليم المتوسط .
  • ItemOpen Access
    أثر برنامج مقترح للأنشطة البدنية والرياضية في تنمية بعض المهارات العقلية لدى تلاميذ التعليم المتوسط
    (2021-03-10) خضراوي, نبيل
    الملخص بالعربية: تهدف الدراسة إلى معرفة أثر النشاط البدني الرياضي على المهارات العقلية(تركيز الإنتباه،التصور العقلي،الإسترخاء)،حيث إستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة (تصميم المجموعتين) ويمثل مجتمع البحث تلاميذ التعليم المتوسط،أخذت منه عينة قصدية(عمدية) بلغت (26) تلميذ تم تقسيمها بالتساوي إلى مجموعتين (تجريبية، ضابطة)،ولجمع المعلومات والبيانات إعتمد الباحث على الأدوات التالية: إختبار شبكة تركيز الإنتباه لدورثي هاريس (1987) وأعد صورته العربية محمد العربي شمعون (1996)،مقياس التصور العقلي في المجال الرياضي الذي وضعه مارتنز (1982)وقام بتعريبه وتقنينه محمد العربي شمعون وماجدة إسماعيل سنة (1996) ،مقياس القدرة على الإسترخاء الذي صمم من طرف فرانك فيتال (1981)وأعد صورته العربية محمد علاوي وأحمد السويفي (1982)،وتم معالجة البيانات والمعلومات بإستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية(SPSS) وبإستخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي،الإنحراف المعياري، معامل الإلتواء،إختبار(كا2)، معامل الإرتباط (pearson)، إختبار(test.T). ومن نتائج الدراسة مايلي:  توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05)بين متوسطي درجات المهارات العقلية (تركيز الإنتباه ،التصور العقلي ،الإسترخاء) للمجموعة التجريبية بين القياس القبلي والبعدي.  توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05)بين متوسطي درجات المهارات العقلية (تركيز الإنتباه ،التصور العقلي ،الإسترخاء) للمجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي.  للبرنامج المقترح تأثير إيجابي على نمو المهارات العقلية (تركيز الإنتباه ،التصور العقلي ،الإسترخاء) لدى تلاميذ التعليم المتوسط . جاء هذا البحث في فصول نذكرها كمايلي: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة. الفصل الثاني: النشاط البدني الرياضي. الفصل الثالث: المهارات العقلية. الفصل الرابع : مرحلة المراهقة. الفصل الخامس : الإجراءات الميدانية للدراسة الفصل السادس : تحليل ومناقشة نتائج الدراسة في ضوء الفرضيات. من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : 1. لا توجد فروق دالة احصائياً عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسطي درجات المهارات العقلية (تركيز الإنتباه ،التصور العقلي ،الإسترخاء) للمجموعة الضابطة بين القياس القبلي والبعدي. 2. توجد فروق دالة احصائياً عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05)بين متوسطي درجات المهارات العقلية (تركيز الإنتباه ،التصور العقلي ،الإسترخاء) للمجموعة التجريبية بين القياس القبلي والبعدي. 3. توجد فروق دالة احصائياً عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05)بين متوسطي درجات المهارات العقلية (تركيز الإنتباه ،التصور العقلي ،الإسترخاء) للمجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي. وهذا يعنى أن البرنامج المقترح للأنشطة البدنية والرياضية الذي مارسته المجموعة التجريبية ساهم في تنمية المهارات العقلية (تركيز الإنتباه،التصور العقلي،الإسترخاء)لدى تلاميذ التعليم المتوسط. توصل الباحث للتوصيات والمقترحات التالية : 1. توعية الأساتذة بأهمية المهارات العقلية في التعلم الحركي بصفة خاصة والعمل على إدارج مواقف وتمارين في الوحدات التعليمية تستهدف هذه المهارات من أجل مساعدة التلاميذ على إستخدام جميع الحواس لديهم بإضافة إلى التقليل من شدة التوتر على مستوى كافة أعضائهم. 2. المهارات العقلية مرتبطة ببعضها البعض، لذا يجب عدم التركيز على تنمية مهارة واحدة وإهمال المهارات الأخرى مع ربط هذه المهارات العقلية بالمهارات الأساسية في مختلف الأنشطة الرياضية. 3. التأكيد على أن التدريب على المهارات العقلية يكون بشكل مستمر ومنتظم، حتى يتم عزل كل العوامل التي قد تؤثر في نتائج البحث . 4. إجراء المزيد من البحوث التي تتناول المهارات العقلية وفي مراحل التعليم المختلفة. الملخص بالفرنسية: L'étude vise à connaître l'effet de l'activité physique et sportif sur les compétences mentales (concentration de l'attention, perception mental, relaxation), où le chercheur a utilisé l'approche expérimentale grâce à sa convenance à la nature de l'étude, la communauté de recherche est représentée par les élèves de l’enseignement moyen, parmi lesquels un échantillon intentionnel de (26) élèves a été prélevé et divisé également en deux groupes (expérimental - témoin), et pour collecter des informations et des données, le chercheur s'est appuyé sur les outils suivants: Test -Réseau de concentration de l'attention de (Dorthy Harris-1987), et son image arabe a été préparée par Mohammed Al-Arabi Shimon (1996), échelle de perception mentale mathématique développée par (Martens1982) a été arabisé et légalisé par Muhammad Al-Arabi Shimoun et Majda Ismail en 1996, Échelle de la capacité de relaxation conçue par (Vank Vital 1981 ) Sous le titre (Your Ability Relax) et son image arabe a été préparée par Muhammad Allawi et Ahmed Al-Swaify (1982), les données et les informations ont été traitées utilisant le programme du progiciel statistique pour les sciences sociales (SPSS), en plus les méthodes statistiques suivante: Moyenne arithmétique, écart type, coefficient de torsion, test ( ), coefficient de corrélation (Pearson) , test (T). et parmi les résultats de l'étude figurent les suivants :  Il existe des différences statistiquement significatives au niveau de signification (α≤ 0,05) entre les niveaux moyens de compétences mentales (Concentration de l’attention, perception mentale, relaxation) du groupe expérimental entre pré et post mesure.  Il existe des différences statistiquement significatives au niveau de signification (α≤ 0,05) entre les niveaux moyens de compétences mentales (Concentration de l’attention, perception mentale, relaxation) du groupe expérimental et témoin en télémétrie.  Le programme proposé a un impact positif sur le développement des compétences mentales (concentration de l'attention, perception mentale, relaxation) chez les élèves de l’enseignement moyen. Mots-clés : programme, activité physique sportif, compétences mentales, concentration de l’attention, perception mentale, relaxation, adolescence. الملخص بالإنجليزية: The study aims to know the effect of physical and sports activities on mental skills (focus attention, mental perception, relaxation), where the researcher used the experimental approach for its suitability to the nature of the study, the research community is represented by middle school pupils, from whom an intentional sample of (26) pupils were taken and divided equally into two groups (experimental - witness ), and to collect information and data, the researcher relied on the following tools:Test- Attention Focus Network by (Dorthy Harris-1987) and its Arabic picture was prepared by Mohammed Al-Arabi Shimon (96), mathematical mental perception scale developed by (Martens1982) was Arabized and legalized by Muhammad Al-Arabi Shimoun and Majda Ismail in the year (1996), scale of the ability of relaxation that was designed by (Frank Vital-1981) under the title (Your Ability Relax) and its Arabic picture was prepared by Muhammad Allawi and Ahmed Al-Swaify (1982), the data and information has been processed using the social Sciences Statistical Package Program (SPSS), in addition to the following statistical methods : Arithmetic average, standard deviation, torsional coefficient, ( ) test, correlation coefficient (Pearson), test (T). and the results of the study include:  There are statistically significant differences at the significance level (α≤ 0.05) between the average levels of mental skills (Attention focus, mental perception, relaxation) of the experimental group between pre and post measurement.  There are statistically significant differences at the significance level (α≤ 0.05) between the average levels of mental skills (Attention focus, mental perception, relaxation) of the experimental and witness group in telemetry.  The proposed program has a positive impact on the development of mental skills (focus attention, mental perception, relaxation) among middle school pupils.