Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Doctoral Dissertations by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 108
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access نوعية التقمصات لدى المراهق المدمن "الإدمان على المخدرات نموذجًا" دراسة عيادية لخمس حالات من خلال المقابلة ورائز تفهم الموضوع(Université de M'sila, 2018) محند, سميرالتقمصات لدى الم ا رهق المدمن على المخد ا رت: يعد الادمان مشكلة نفسية وسلوكية خطيرة تؤثر على الفرد والمجتمع من حيث تماسك بنائه ونشاط أف ا رده، فهو سلوك مدفوع برغبة قهرية نحو التك ا رر وذلك ما يعطيه طابع الاعتماد، إذ أن الفرد لا يستطيع التخلي عن ادمانه بسهولة. وتظهر اشكالية الادمان بصورة ملاحظة في مرحلة الم ا رهقة، تلك المرحلة الهامة من النمو النفسي والجسدي، التي تتميز بتغي ا رت كثيرة وعمل نفسي دينامي صعب، يعيشه الم ا رهق كوضعية اكتئابية للتخلي والحداد عن واقع الطفولة واستثمار مواضيع جديدة. في هذا العمل اتجهنا نحو الربط بين نوعية التقمصات والتوجه نحو سلوك الادمان على المخد ا رت لدى الم ا رهق، فكان هذا البحث من خلال المنهج العيادي وتقنية د ا رسة الحالة، أين طبقنا المقابلة العيادية نصف الموجهة و ا رئز تفهم الموضوع في د ا رسة عيادية على خمس حالات، وتوصلنا في النهاية إلى النتائج التالية: إشكالية الادمان لها علاقة باضط ا ربات على مستوى الطفولة مثل إساءة المعاملة، الاهمال وطرق التربية؛ التوجه نحو الادمان له علاقة بالص ا رعات الأسرية، وطريقة التعامل مع الم ا رهق عند اكتشاف تعاطيه للمخد ا رت؛ تعتبر مرحلة الم ا رهقة مرحلة نمو حساسة تظل عرضة لانفجار اضط ا ربات سلوك المرور إلى الفعل؛ للم ا رهق المدمن على المخد ا رت صعوبات علائقية ونمط علاقات سندي وحياة نفسية تتجه نحو الاستثمار النرجسي؛ للم ا رهق المدمن على المخد ا رت تقمصات نفسية تتسم بالهشاشة؛ يستعمل الم ا رهق المدمن على المخد ا رت دفاعات نفسية صلبة تميل نحو التجنب.Item Open Access النمو النفس اجتماعي (فاعليات الأنا) ومصدر الضبط وعلاقتهما بقلق المستقبل لدى المراهق المتمدرس بمرحلة التعليم الثانوي دراسة ميدانية بمدينة المسيلة(Université de M'sila, 2018) فيصل, نويوةالنمو النفس اجتماعي (فاعلیات الأنا) ومصدر الضبط وعلاقتهما بقلق المستقبل لدى الم ا رهق المتمدرس بمرحلة التعلیم الثانوي د ا رسة میدانیة بمدینة المسیلة (الج ا زئر) فیصل نویوة هدفت الد ا رسة إلى التعرف على العلاقة بین كل من النمو النفس اجتماعي (فاعلیات الأنا)، مصدر الضبط بقلق المستقبل لدى الم ا رهق المتمدرس بمرحلة التعلیم الثانوي بمدینة المسیلة (الج ا زئر)، والتعرف على الفروق في كل من النمو النفس اجتماعي (فاعلیات الأنا)، مصدر الضبط، قلق المستقبل تبعا لمتغیري الجنس (ذكر، أنثى)، والشعبة( علمي، أدبي). اتبعت الد ا رسة المنهج الوصفي، تكونت عینة الد ا رسة من ( 368 ) م ا رهقا متمدرسا ت ا روحت أعمارهم بین 15 و 20 سنة، تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة الطبقیة. استخدم في الد ا رسة المقاییس التالیة: مقیاس فاعلیات الأنا (النموذج القصیر) ،( ماركستروم وآخرون( 2007 ) تعریب الغامدي ( 2010 )، مقیاس مصدر الضبط لروتر ( 1966 ) تعریب الكفافي ( 1982 مقیاس قلق المستقبل شقیر ( 2005 ). وقد أظهرت النتائج ما یلي: متوسط العینة على مقیاس فاعلیات الأنا أكبر من المتوسط الفرضي للمقیاس. لدى العینة مصدر ضبط داخلي. متوسط العینة على مقیاس قلق المستقبل أقل من المتوسط الفرضي للمقیاس. 15.120 ) على ) 13.431 ) ومتوسط الإناث 109.220 ) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط الذكور 109.729 .t (366) = 0.334, p = .739, η2 = 0.000; d = مقیاس فاعلیات الأنا، وبمستوى حجم أثر ضعیف، 0.035 (13.375) 15.004 ) ومتوسط الأدبیین 109.097 ) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط العلمیین 109.628 .t (366) = 0.340, p = .734, η2 = 0.000; d = على مقیاس فاعلیات الأنا، وبمستوى حجم أثر ضعیف، 0.037 3.188 ) على مقیاس ) 2.932 ) ومتوسط الإناث 10.530 ) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط الذكور 9.974 .t (366) = -1.709, p = .088, η2 = 0.008; d = - مصدر الضبط، وبمستوى حجم أثر ضعیف، 0.181 2.966 ) على ) 3.163 ) ومتوسط الأدبیین 10.425 ) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط العلمیین 10.222 .t (366) = -0.606, p = .545, η2 = 0.001; d = - مقیاس مصدر الضبط، وبمستوى حجم أثر ضعیف، 0.066 13.855 ) على ) 14.653 ) ومتوسط الإناث 40.323 ) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط الذكور 42.871 .t (366) = 1.699, p = .090, η2 = 0.008; d = مقیاس قلق المستقبل، وبمستوى حجم أثر ضعیف، 0.178 11.902 ) على ) 15.432 ) ومتوسط الأدبیین 41.634 ) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط العلمیین 41.260 .t (292) = -0.617, p = .545, η2 = 0.000; d = - مقیاس قلق المستقبل، وبمستوى حجم أثر ضعیف، 0.027 یوجد ارتباط سالب متوسط دال إحصائیا بین النمو النفس اجتماعي(فاعلیات الأنا) وقلق المستقبل، وبمستوى حجم أثر .r (368) = -.637, p < 0.001, r2 = كبیر، 0.405 یوجد ارتباط موجب ضعیف دال إحصائیا بین مصدر الضبط وقلق المستقبل، وبمستوى حجم أثر متوسط، .r (368) = .311, p < 0.001, r2 = 0.096Item Open Access اقتراح برنامج في الاتصال الكتابي لتحسين أداء العمال دراسة ميدانية بالمؤسسة صناعية(Université de M'sila, 2018) شادي, فاطمةهدفت الدراسة الحالية الى اقتراح برنامج في الاتصال الكتابي لتحسين اداء العمال بالمؤسسة الصناعية، وقد اجريت بمؤسسة سوناطراك حوض بركاوي ولاية ورقلة. ومن اجل تحقيق اهداف الدراسة تم تصميم برنامج تدريبي و تنفيذه . وللتأكد من فاعلية البرنامج المقترح اتبعت الباحثة خطوات المنهج التجريبي لدراسة اثر المتغير المستقل(البرنامج) على المتغير التابع (الاداء) ، تكونت عينة الدراسة من (20) عاملا . وتم تقسيمهم الى مجموعتين، تجريبية (ن=10) و ضابطة (ن=10) ، مع قياس قبلي وبعدي لكلا المجموعتين. وبعد ذلك اجريت المعالجة الاحصائية بواسطة اختبار مان ويتني واختبار ولكوكسن للوقوف على الفروق بين متوسط درجات المجموعتين. واظهـــــــــــــــــــــــــــــرت النتائــــــــــــــــــــــــج: 1- أ ن مستوى العمال في التطبيق القبلي للبرنامج كان منخفضا ثم ارتفع مستواهم في التطبيق البعدي 2- وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات العمال في التطبيق القبلي والبعدي للبرنامج . 3- أن حجم التأثير بين القياس القبلي والقياس البعدي كان مرتفعا، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي المقترح . 4- للبرنامج المقترح في الاتصال الكتابي اثر في تحسين اداء العمال بالمؤسسة الصناعية.Item Open Access المناهج التعليمية ودورها في بناء منظومة القيم لدى التلميذ في مرحلة المراهقة المبكرة دراسة ميدانية لتلاميذ الصف الرابع متوسط بمدينة بوسعادة(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2018) عزي الحسينهدفت هذه الدراسة في هذه الأطروحة إلى التعرّف على دور المناهج التعليمية في بناء منظومة القيم الست (النظرية،الدينية،الاجتماعية،الجمالية،الاقتصادية،السياسية) لدى التلميذ في مرحلة المراهقة المبكرة وتحديداً تلاميذ السنة الرابعة متوسط وذلك من خلال الإجابة عن التساؤل العام التالي: هل للمناهج التعليمية دور في بناء منظومة القيم لدى التلميذ في مرحلة المراهقة المبكرة؟ وللإجابة عن الفرضية العامة: للمناهج التعليمية دور في بناء منظومة القيم لدى التلميذ في مرحلة المراهقة المبكرة، وشمل مجتمع الدراسة جميع تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمدينة بوسعادة البالغ عددهم (2648) متمدرسا،اختير منهم عينة عشوائية متكونة من 218 تلميذا وتلميذة،وبعد اختبار الفرضيات توصلت الدراسة إلى تحقق الفرضية العامّة المتمثلة في وجود دور للمناهج التعليمية في بناء منظومة القيم لدى التلميذ في مرحلة المراهقة المبكرة .Item Open Access فوزية غرابي(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2018) إسهامات بعض أساليب التّعلّم التّعاوني (أسلوب فرق التّحصيل " "stadوأسلوب ال ّصور المقطوعة " )"jigsawفي تنمّية مها ارت التّفكير الإبداعي في مادة الّرياضيات لدى تلاميذ ال ّسنة الخامسة ابتدائي. -د ارسة تجريبّية بالمدرسة الابتدائيّة علي بن ناصر بالمسيلة أنموذجا-Item Open Access نوعية التقمصات لدى المراهق المدمن "الإدمان على المخدرات نموذجًا" دراسة عيادية لخمس حالات من خلال المقابلة ورائز تفهم الموضوع(Université de M'sila, 2018-06) محند, سميرالتقمصات لدى المراهق المدمن على المخدرات: يعد الادمان مشكلة نفسية وسلوكية خطيرة تؤثر على الفرد والمجتمع من حيث تماسك بنائه ونشاط أفراده، فهو سلوك مدفوع برغبة قهرية نحو التكرار وذلك ما يعطيه طابع الاعتماد، إذ أن الفرد لا يستطيع التخلي عن ادمانه بسهولة. وتظهر اشكالية الادمان بصورة ملاحظة في مرحلة المراهقة، تلك المرحلة الهامة من النمو النفسي والجسدي، التي تتميز بتغيرات كثيرة وعمل نفسي دينامي صعب، يعيشه المراهق كوضعية اكتئابية للتخلي والحداد عن واقع الطفولة واستثمار مواضيع جديدة. في هذا العمل اتجهنا نحو الربط بين نوعية التقمصات والتوجه نحو سلوك الادمان على المخدرات لدى المراهق، فكان هذا البحث من خلال المنهج العيادي وتقنية دراسة الحالة، أين طبقنا المقابلة العيادية نصف الموجهة ورائز تفهم الموضوع في دراسة عيادية على خمس حالات، وتوصلنا في النهاية إلى النتائج التالية: • إشكالية الادمان لها علاقة باضطرابات على مستوى الطفولة مثل إساءة المعاملة، الاهمال وطرق التربية؛ • التوجه نحو الادمان له علاقة بالصراعات الأسرية، وطريقة التعامل مع المراهق عند اكتشاف تعاطيه للمخدرات؛ • تعتبر مرحلة المراهقة مرحلة نمو حساسة تظل عرضة لانفجار اضطرابات سلوك المرور إلى الفعل؛ • للمراهق المدمن على المخدرات صعوبات علائقية ونمط علاقات سندي وحياة نفسية تتجه نحو الاستثمار النرجسي؛ • للمراهق المدمن على المخدرات تقمصات نفسية تتسم بالهشاشة؛ • يستعمل المراهق المدمن على المخدرات دفاعات نفسية صلبة تميل نحو التجنب.Item Open Access المسؤولية الاجتماعية وأثرها في الاغتراب الوظيفي لدى مديري المدارس الابتدائية _"دراسة ميدانية بولاية المسيلة "(Université de M'sila, 2018-06) خالدي, الحواسهدفت الدراسة إلى معرفة درجة أثرالمسؤولية الاجتماعية (داخل المدرسة، وخارجها) في الشعور بالاغتراب الوظيفي (الشعور بالتشاؤم ، العجز ، الانعزالية ، عدم الرضا ، الشعور باللامعنى واللامعيارية) لدى مديري المدارس الابتدائية بولاية المسيلة بالجزائر، وللوصول إلى أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، وتصميم استمارة استبيان أعدت لهذا الغرض بـ:(50) عبارة، موزعة على ثلاثة أبعاد هي: (المسؤولية الاجتماعية في البيئة الداخلية، المسؤولية الاجتماعية في البيئة الخارجية ، الاغتراب الوظيفي) ، بعد عرضها على بعض الاختصاصيين لإضفاء صفة الثبات والصدق عليها، وزعت على عينة قوامها (106) مدير ومديرة يمثلون المدارس الابتدائية بولاية المسيلة بـ: (20 %) من مجتمع الدراسة (530) فردا، وكانت نسبة الاستجابة (0.91) وقد مثلت هذه العينة المجتمع الأصلي للدراسة و يرجع ذلك إلى الاختيار القصدي لها ونسبة التعميم. وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للمسؤولية الاجتماعيــة داخـــل المدرسة وخارجها في الشعور بالاغتراب الوظيفي لدى مديري المدارس الابتدائية عنــد (0.05= α)، حيث بلغت درجة الأثرداخل المدرسة (0.29)، وخارجها (0.42)، أي كلما ارتفعت قيم متغير المسؤولية الاجتماعية ارتفع معها أثر الشعور بالاغتراب الوظيفي،وكلما زاد حجم العينة زادت درجة الأثر بين المتغيرين و يؤكد معنوية هــذا الأثر قيمـــة (T ) المحسوبة التي بلغت (3.11) داخل المدرسة و(4.80) خارجها ، لا يوجد أثر للمتغيرات الأخرى كالمنطقة التعليمية، المؤهل العلمي،الجنس، سنوات الخبرة،عدد الدورات التدريبية في الشعوربالاغتراب الوظيفي،ويعزى ذلك إلى أن جل مديري المدارس الابتدائية في ولاية المسيلة يدركون مفهوم المسؤوليـة الاجتماعية، كعامل مهم وضروري لتحقيق فعالية الأداء الذي يحرك الجماعـة التربوية كـكل لتحقيق أهداف مدرسـة المجتمـع ، رغــم المتاعــب والصعوبات والعوائق النفسية والمادية والاجتماعية التي تواجههم و تسبب لهـــــم الشعـور بالغربة خاصـة في البيئة الخارجية للمدرسة. Cette étude avait pour but de reconnaitre le degré d éffet de la responsabilité sociale à l’intérieur de l’ école et à l’extérieur engendrant un sentiment d’aliénation fonctionnelle sentiment de pessimisme d’incapacité , d’isolement, d’insatisfaction, de déception et d’incompétence) Chez les directeurs des écoles primaires de la wilaya de m’sila en Algérie . Dans cette perspective nous avons employé la méthode descriptive analytique pour la réalisation d’un sondage comportant 50 expressions reparties en trois volets : la responsabilité sociale dans l’environnement interne, la responsabilité sociale dans l’environnement externe, et l’ aliénation fonctionnelle. Après présentation devant quelques spécialistes pour plus de crédibilité et de véracité, nous avons séléctionné du cycle primaire de la wilaya de m’sila représentant 20% de ce corps composé de 530 personnes ; (0,9) ont répondu spontanément a morte questionnaire. Cet échantillon a été soigneusement choisi afin qu’il soit véritablement représentatif. Cette étude a démontré au ‘il existe une incidence de la responsabilité sociale à l’intérieur et a l’extérieur de l’école sur le sentiment d’aliénation fonctionnelle chez les directeurs des écoles primaires au niveau (α =0.05) étant donné que le taux de d éffet a atteint (0,29) a l’intérieur de l’école et (0,42) à l’extérieur. Donc plus il ya de facteur influençant la responsabilité sociale plus le sentiment d’aliénation fonctionnelle est grand. Et plus, on augmente l’échantillon plus le degré d’influence des différent facteurs s’accroit ; ceci affirme l’augmentation de l’éffet de la valeur (T) atteignant (3,11) a l’intérieur de l’école et (4,80) a l’extérieur ; et il n’existe pas d’autres facteurs influents émanant du milieu scolaire du niveau intellectuel, du sexe, des années d’expérience ou du recyclage donc le sentiment d’aliénation fonctionnelle. En plus, ce qui conforte cela est le fait que la plupart des directeurs discernent exactement le sens de la responsabilité sociale comme un élément importent et nécessaire en vue d’aboutir à plus d’efficacité dans l’action de la communauté éducative dans son ensemble afin d’atteindre les objectifs d’une école de le sociale. Malgré les obstacles , les difficultés, les entraves morales, matérielles et sociales qui survienne ment suscitant un sentiment d’isolement particulièrement hors de l’école.Item Open Access الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بتشكيل هوية الأنا لدى المراهقين دراسة ميدانية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدارس مدينة المسيلة(Université de M'sila, 2018-06-26) بوضياف, دليلةهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية وتشكل هوية الأنا ممثلة في الدرجات الخام لرتب هوية الأنا (تحقيق، تعليق، إنغلاق، تشتت) في مجالاتها المختلفة (الكلية، والأيديولوجية، الإجتماعية) لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة المسيلة ، وقد سعت للإجابة على الأسئلة الآتية: - هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الدرجات الخام للأفكار اللاعقلانية والدرجات الخام لرتب هوية الأنا الكلية؟ -هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الدرجات الخام للأفكار اللاعقلانية والدرجات الخام لرتب هوية الأنا الأيديولوجية؟ - هل توجد علاقة ذات دالة إحصائية بين الدرجات الخام للأفكار اللاعقلانية والدرجات الخام لرتب هوية الأنا الإجتماعية؟ وللتحقق من ذلك تم إستخدام المنهج الوصفي الإرتباطي، وعليه فقد وقعت الدراسة في جانبين: جانب نظري يتناول متغيرات الدراسة، وجانب تطبيقي تم فيه تطبيق مقياس الأفكار العقلانية واللاعقلانية لألبرت إليس ، وقام الدكتور سليمان الريحاني عام 1985 بترجمة هذا المقياس و تقنينه على البيئة الأردنية، ومقياس هوية الأنا الموضوعي المعدل أعده آدمز 1984 وقننه على البيئة السعودية الغامدي، على عينة قوامها من 366 طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة المسيلة. وخلصت إلى - وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأفكار اللاعقلانية و بين رتب هوية الأنا الكلية (تعلق،غلق، تشتت) وعدم وجود علاقة بين الأفكار اللاعقلانية و رتبة تحقق هوية الأنا الكلية . - توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأفكار اللاعقلانية ورتب هوية الأنا الأيديولوجية (تعلق،غلق، تشتت) وعدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأفكار اللاعقلانية وتحقق هوية الأنا الأيديولوجية . - توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأفكار اللاعقلانية و رتب هوية الأنا الإجتماعية (تحقق تعلق،غلق، تشتت)Item Open Access واقع وصعوبات تطبيق أساتذة التعليم المتوسط لأشكال التقويم المستمر(Université de M'sila, 2018-07-01) حريزي, بوجمعةهدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة تطبيق أساتذة التعليم المتوسط لأشكال التقويم المستمر، وأهم الصعوبات التي تعترضهم أثناء تطبيقه من وجهة نظر الأساتذة والمفتشين، وكذا معرفة ما إذا كانت هناك فروق بين استجابات عينة الدراسة في تقدير درجة وصعوبات تطبيق أساتذة التعليم المتوسط لأشكال التقويم المستمر حسب متغيرات الدراسة التالية: (الجنس، عدد سنوات العمل، مادة التخصص، مؤسسة التكوين). وانطلقت الدراسة من التساؤل الرئيسي التالي: ما واقع تطبيق أساتذة التعليم المتوسط لأشكال التقويم المستمر؟ وما الصعوبات التي تعترضهم أثناء تطبيقه من وجهة نظر الأساتذة والمفتشين؟ ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي؛ باعتباره أنسب المناهج لمثل هذه الدراسات، كما تم استخدام استبيان مكون من (70) فقرة موزعة على خمسة محاور هي على التوالي: أشكال التقويم المستمر الرسمية، أشكال التقويم المستمر غير الرسمية، الصعوبات المتعلقة بالأستاذ، الصعوبات المتعلقة بالتلميذ، الصعوبات المتعلقة بالبيئة التعليمية، وقد تم تطبيق الاستبيان على عينة عشوائية عنقودية مكونة من (446) أستاذا، و(13) مفتشا، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: - درجة تطبيق أساتذة التعليم المتوسط لأشكال التقويم المستمر الرسمية وغير الرسمية متوسطة من وجهة نظر الأساتذة أنفسهم. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أساتذة التعليم المتوسط في تقديرهم لدرجة تطبيقهم لأشكال التقويم المستمر الرسمية وغير الرسمية، وكانت لصالح أشكال التقويم المستمر الرسمية. - درجة تطبيق أساتذة التعليم المتوسط لأشكال التقويم المستمر الرسمية متوسطة، وغير الرسمية ضعيفة من وجهة نظر المفتشين. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المفتشين في تقديرهم لدرجة تطبيق أساتذة التعليم المتوسط لأشكال التقويم المستمر الرسمية وغير الرسمية، وكانت لصالح أشكال التقويم المستمر الرسمية. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الأساتذة والمفتشين في تقديرهم لدرجة تطبيق أساتذة التعليم المتوسط لأشكال التقويم المستمر الرسمية وغير الرسمية، وكانت لصالح الأساتذة. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أساتذة التعليم المتوسط في تقديرهم لدرجة تطبيقهم لأشكال التقويم المستمر الرسمية حسب متغير الجنس. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أساتذة التعليم المتوسط في تقديرهم لدرجة تطبيقهم لأشكال التقويم المستمر الرسمية حسب متغير عدد سنوات العمل، باستثناء الفروق بين الأساتذة الذين سنوات عملهم أقل من (10) سنوات والأساتذة الذين سنوات عملهم أكثر من (20) سنة، لصالح الأساتذة الذين سنوات عملهم أكثر من (20) سنة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أساتذة التعليم المتوسط في تقديرهم لدرجة تطبيقهم لأشكال التقويم المستمر الرسمية حسب متغير مادة التخصص، وكانت الفروق لصالح بعض المواد الأدبية على حساب بعض المواد العلمية. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أساتذة التعليم المتوسط في تقديرهم لدرجة تطبيقهم لأشكال التقويم المستمر الرسمية حسب مؤسسة التكوين، باستثناء الفروق بين استجابات الأساتذة خريجي المعهد التكنولوجي للتربية والأساتذة خريجي الجامعة، وكانت لصالح الأساتذة خريجي المعهد التكنولوجي للتربية. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أساتذة التعليم المتوسط في تقديرهم لدرجة تطبيقهم لأشكال التقويم المستمر غير الرسمية تعزى لمتغيرات (الجنس، عدد سنوات العمل، مادة التخصص، مؤسسة التكوين). - أهم الصعوبات التي تعترض تطبيق أساتذة التعليم المتوسط لأشكال التقويم المستمر المتعلقة بالأستاذ والتلميذ والبيئة التعليمية من وجهة نظر الأساتذة والمفتشين هي الصعوبات المتعلقة بالتلميذ. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الأساتذة والمفتشين في تقديرهم لدرجة الصعوبات التي تعترض تطبيق أساتذة التعليم المتوسط لأشكال التقويم المستمر المتعلقة بالأستاذ والتلميذ والبيئة التعليمية. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أساتذة التعليم المتوسط في تقديرهم لدرجة الصعوبات التي تعترضهم في تطبيق أشكال التقويم المستمر المتعلقة بالأستاذ والتلميذ والبيئة التعليمية حسب متغيري الجنس، وعدد سنوات العمل، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير مادة التخصص وتتعلق بالتلميذ والبيئة التعليمية، وكانت لصالح بعض المواد العلمية على حساب بعض المواد الأدبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير مؤسسة التكوين وتتعلق بالتلميذ، وكانت لصالح الأساتذة خريجي المعهد التكنولوجي على حساب الأساتذة خريجي المدرسة العليا للأساتذة.Item Open Access سمـــات الــــقائد في ظــــل تبـــني إدارة الـــــجودة الـــــــشاملة دراسة ميدانية ببعض المؤسسات الصناعية(Université de M'sila, 2018-11-07) بولجنيب, الهامانطلاقا من أهمية القيادة كأحد أهم المتطلبات الأساسية لتطبيق إدارة الجودة الشاملة، جاءت الدراسة الحالية هادفة إلى تحديد أهم السمات الواجب توفرها في القائد في ظل تبني إدارة الجودة الشاملة، وتقدير درجة أهمية هذه السمات من وجهة نظر إطارات بعض المؤسسات الصناعية الوطنية المتبنية لنظام إدارة الجودة الشاملة والمتحصلة على شهادة الإيزو كنموذج. وبعد المعالجة الإحصائية تم التوصل إلى أن السمات الواجب توفرها في القائد في ظل تبني إدارة الجودة الشاملة بناءا على درجة أهميتها هي على التوالي : - السمات العقلية وتحتل درجة أهمية كبيرة جدا. - السمات الاجتماعية وتحتل درجة أهمية كبيرة. - السمات الجسمية وتحتل درجة أهمية متوسطة. - السمات الانفعالية وتحتل درجة أهمية قليلة.Item Open Access المناهج التعليمية ودورها في بناء منظومة القيم لدى التلميذ في مرحلة المراهقة المبكرة دراسة ميدانية لتلاميذ الصف الرابع متوسط بمدينة بوسعادة(Université de M'sila, 2018-12-12) عزي, الحسينهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور المناهج التعليمية في بناء منظومة القيم – باعتبار المحتوى- لدى التلميذ في مرحلة المراهقة المبكرة ،والتي تتمثل في القيم الست :النظرية ،الدينية، الاجتماعية ،الجمالية، الاقتصادية ،السياسية، وذلك من خلال الإجابة عن التساؤل الرئيسي للدراسة : هل للمناهج التعليمية دور في بناء منظومة القيم لدى التلميذ في مرحلة المراهقة المبكرة ؟ وما تفرع عنه من أسئلة فرعية. والإجابة عن الفرضية العامة : للمناهج التعليمية دور في بناء منظومة القيم لدى التلميذ في مرحلة المراهقة المبكرة ، وما تفرع عنها من فرضيات جزئية، كما تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لدراسة الموضوع، وشمل مجتمع الدراسة جميع تلاميذ وتلميذات السنة الرابعة متوسط بمتوسطات مدينة بوسعادة البالغ عددها ستة عشر متوسطة شملت (2648) متمدرسا اختير منهم عينة عشوائية تكونت من (218) تلميذا وتلميذة ،طبق عليهم أداة الدراسة المتمثلة في استبيان بالمشاركة بعد عرضها على مجموعة من الأساتذة المحكمين من أهل الاختصاص وتعديلها،والتأكد من صدقها وثباتها،كما تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية لاختبار الفرضيات ،ومعالجة البيانات إحصائيا باستخدام الحاسب الآلي عن طريق برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(spss). قد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- بالنسبة للفرضية العامة : تم التوصل إلى أن:للمناهج التعليمية دور في بناء منظومة القيم لدى التلميذ في مرحلة المراهقة المبكرة. 2- بالنسبة للفرضيات الجزئية: تم التوصل إلى أن: - للمناهج التعليمية دور في بناء منظومة القيم المعرفية، الدينية، الاجتماعية الجمالية، الاقتصادية السياسية لدى التلميذ في مرحلة المراهقة المبكرة . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في بناء منظومة القيم لدى التلاميذ في مرحلة المراهقة المبكرة في مدينة بوسعادة تعزى لمتغير الجنس. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في بناء منظومة القيم لدى التلاميذ في مرحلة المراهقة المبكرة في مدينة بوسعادة تعزى لمتغير التحصيل الدراسي . وعلى ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، قدم الباحث مجموعة من الاقتراحات لتعزيز المناهج التعليمية، وتفعيل دورها لتمكينها من تجسيد القيم وترسيخها في أذهان التلاميذ، وتمثلها في سلوكهم بصفة دائمة من خلال الأدوار التي يتقلدونها ومواقف الحياة المختلفة ، وذلك بتضافر وتكامل كل مؤسسات التنشئة الاجتماعية وخاصة المدرسة.Item Open Access الاغتراب النفسي وعلاقته بالإكتئاب لدى المرأة العاملة المتزوجة دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة(Université de M'sila, 2018-12-23) محرز, نسيمةهدفت هذه الدراسة الى معرفة العلاقة بين الاغتراب النفسي والاكتئاب لدى المرأة العاملة المتزوجة تبعا للمتغيرات التالية: السن، عدد الأولاد ، المنصب المشغول ، عدد سنوات الخبرة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي المناسب لأغراض الدراسة. وقد تكونت عينة الدراسة من 130 امرأة عاملة متزوجة بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة. واعتمدنا في هذه الدراسة على أداتين هما مقياس الاغتراب النفسي من إعداد الباحثة ومقياس "بيك" للاكتئاب. كما استخدمنا نظام spss كأسلوب إحصائي لمعالجة البيانات ، وتم اختيار الأساليب الإحصائية التالية: التكرارت ، النسب المؤوية ،المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، الفا كرومباخ ،معامل ارتباط بيرسون. وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الاغتراب النفسي والاكتئاب لدى المرأة العاملة المتزوجة مما يدل على انه كلما زاد الاغتراب النفسي عند المرأة العاملة المتزوجة أدى ذلك الى زيادة الاكتئاب عندها. اما فيما يخص الفروق فقد أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاغتراب النفسي تعزى لمتغير السن وذلك لصالح الفئة العمرية (من 36 سنة فما فوق) كما أظهرت انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاغتراب النفسي تعزى لمتغير عدد الأولاد. واظهرت الدراسة أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاغتراب النفسي تعزى لمتغير المنصب المشغول وذلك لصالح المنصب العالي، وكذلك أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاغتراب النفسي تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة وذلك لصالح الخبرة من 10 سنوات فما فوق.Item Open Access الضغوط المهنية لدى الممرضات العاملات بالمناوبة الليلية وعلاقتها بالإلتزام التنظيمي دراسة ميدانية بالمؤسسة العمومية الإستشفائية ببوسعادة(Université de M'sila, 2019) عبد الوهاب, بلواضحهدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الضغوط المهنية لدى الممرضات العاملات بالمناوبة الليلية بالمؤسسة العمومية الإستشفائية ببوسعادة و الإلتزام التنظيمي ، حيث اعتمد البـــاحث في دراستــه على المنهـــج الوصفي التحليلي ، إذ أجريت الدراسة على عينة قصدية مكونة من 60 ممرضة. و قصد جمع البیانات قــــام البـاحث بتصميم استبيانين: الأول حول الضغوط المهنيــة و الآخر حول الإلتزام التنظيمي وفق نمــــوذج ألين وماير. وبعد جمع،وتفریغ ومعالجــة البیانات بواسطة برنامج الحزم الإحصائیة للعلوم الاجتماعيةSPSS توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: - وجود علاقة عكسية بين الضغوط المهنية لدى الممرضات العاملات بالمناوبة الليلية بالمؤسسة العمومية الإستشفائية ببوسعادة و الإلتزام التنظيمي. - وجود علاقة عكسية بين عبء الدور لدى الممرضات العاملات بالمناوبة الليليـــة بالمؤسســــة العموميــة الإستشفائية ببوسعـــادة والإلتـــزام التنظيمي. - وجود علاقة عكسية بين صراع الدور لدى الممرضات العاملات بالمناوبة الليلية بالمؤسسة العمومية الإستشفائية ببوسعادة والإلتزام التنظيمي. - وجود علاقة عكسية بين العلاقات الإنسانية في العمل لدى الممرضات العاملات بالمناوبة الليلية بالمؤسسة العمومية الإستشفائية ببوسعادة والإلتزام التنظيمي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط المهنية لدى الممرضات العاملات بالمناوبة الليلية بالمؤسسة العمومية الإستشفائية ببوسعادة تعزى للمتغيرات الديموغرافية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الإلتزام التنظيمي لدى الممرضات العاملات بالمناوبة الليلية بالمؤسسة العمومية الإستشفائية ببوسعادة تعزى للمتغيرات الديموغرافية.Item Open Access فاعلية الذات وعلاقتها بإدارة الانفعالات لدى المراهقين المصابين بداء السكري دراسة ميدانية ببعض مستشفيات الجزائر(Université de M'sila, 2019) صالح, بوشينةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية الذات وعلاقتها بإدارة الانفعالات لدى عينة من المراهقين المصابين بداء السكري في ضوء مجموعة من المتغيرات (الجنس، مدة الإصابة بالمرض، نمط المرض ) وتكونت عينة الدراسة من 64 مراهقا مصابا بداء السكري، تم اختيارهم بطريقة قصدية ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة أستخدم الباحث المنهج الوصفي الإرتباطي مستعينا بأداتي البحث (مقياس فاعلية الذات، مقياس إدارة الانفعالات) من إعداده كما أستخدم الباحث العديد من الأساليب الإحصائية للإجابة عن تساؤلات الدراسة والتحقق من صحة فرضياتها أهمها ( المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الانحدار المتعدد) . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية - مستوى فاعلية الذات لدى المراهقين المصابين بداء السكري مرتفع - مستوى إدارة الانفعالات لدى المراهقين المصابين بداء السكري مرتفع. - وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين فاعلية الذات وإدارة الانفعالات لدى المراهقين المصابين بداء السكري. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى فاعلية الذات عند مستوى الدلالة (05 ,0) تعزى لمتغير الجنس. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى فاعلية الذات عند مستوى الدلالة(05 ,0) تعزى لمتغير مدة الإصابة بالمرض لصالح أكثر من 5 سنوات. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى فاعلية الذات عند مستوى الدلالة(05 ,0) تعزى لمتغير نمط المرض لصالح النمط الثاني. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات إدارة الانفعالات عند مستوى الدلالة (05 ,0) تعزى لمتغير الجنس. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات إدارة الانفعالات عند مستوى الدلالة (05 ,0) تعزى لمتغير مدة الإصابة بالمرض لصالح أكثر من 5 سنوات. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات إدارة الانفعالات عند مستوى الدلالة (05 ,0) تعزى لمتغير نمط المرض لصالح النمط الثاني. - يمكن التنبؤ بإدارة الانفعالات في ضوء متغير فاعلية الذات. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحاتItem Open Access فاعلية برنامج قائم على الإرشاد النفسي الديني في التخفيف من قلق المستقبل لدى طلبة جامعة محمد بوضياف. المسيلة(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2019) أحلام يحيىهدفت الدراسة الحالية الى الاعداد والتحقق من فاعلية برنامج قائم على الارشاد النفسي الديني في التخفيف من قلق المستقبل لدى طلبة الجامعة. وللإجابة على تساؤلات الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي. وتكونت عينة الدراسة من (30) طالبا وطالبة من طلبة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة. ولجمع المعلومات تم استخدام مقياس قلق المستقبل لـ: غالب المشيخي (2009) وبرنامج ارشادي نفسي ديني (إعداد الباحثة). وقد تم استخدام الادوات الاحصائية التالية: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، مجالات التقييم، اختبار (ت) للفروق، معادلة كوهين لاستخراج حجم الأثر (Cohen’s d) وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية: يعاني أفراد عينة الدراسة من مستوى متوسط من قلق المستقبل. للبرنامج الارشادي النفسي الديني فاعلية كبيرة في التخفيف من قلق المستقبل وأبعاده لدى طلبة الجامعة. لا توجد فروقا دالة احصائيا في مستوى قلق المستقبل وأبعاده لدى أفراد عينة الدراسة في القياس البعدي تعزى لمتغير الجنس. لا توجد فروقا دالة احصائيا في مستوى قلق المستقبل وأبعاده لدى أفراد عينة الدراسة في القياس البعدي تعزى لمتغير السن.Item Open Access فاعلية برنامج إرشادي لتنمية قيم المواطنة لدى عينة من طلبة الجامعة(Université de M'sila, 2019) خضرة حلابهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية البرنامج الإرشادي لتنمية قيم المواطنة لدى عينة من طلبة الجامعة، والتعرف فيما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أفراد العينة من أبعاد استبيان قيم المواطنة( الانتماء الوطني، الولاء الوطني، الديمقراطية، الحقوق والواجبات، المشاركة المجتمعية والسياسية) قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي. وبغية التحقق من فرضيات البحث تم اعتماد المنهج التجريبي من خلال تطبيق البرنامج الإرشادي على مدار ثلاثة أشهر على عينة قوامها(30)طالبوطالبة، منقسم اللغة والأدب العربي بجامعة المسيلة محمد بوضياف، ذات المجوعة الواحدة قياس قبلي وبعدي وقد تم اختيارهم عن طريق العينة القصدية المتاحة . قد تم الاعتماد على الأدوات التالية:(استبيان قيم المواطنة من إعداد الباحثة) و(البرنامج الإرشادي من إعداد الباحثة)، وتم التأكد من صدق وثبات أدوات البحث. و قد توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: _ للبرنامج الإرشادي فاعلية في تنمية قيم المواطنة لدى عينة من طلبة الجامعة. _وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة في أبعاد استبيان قيم المواطنة (الانتماء الوطني، الولاء الوطني، الديمقراطية، الحقوق والواجبات، المشاركة المجتمعية والسياسية) قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة من أبعاد استبيان قيم المواطنة (الانتماء الوطني، الولاء الوطني،الديمقراطية،الحقوق والواجبات، المشاركة المجتمعية والسياسية) تعزى لمتغيرات الدراسة( الجنس، السن، الحالة العائلية). _توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة في استبيان قيم المواطنة (الانتماء الوطني، الولاء الوطني، الديمقراطية، الحقوق والواجبات، المشاركة المجتمعية والسياسية) بين القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج الإرشادي ولصالح القياس التتبعي. كلمات مفتاحية: البرنامج الارشادي، قيم المواطنة، طلبة الجامعة.Item Open Access الضغوط المهنية و علاقتها بالتوافق النفسي و دافعية الانجاز لدى أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم الثانوي-دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية المسيلة(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2019) سليم عمرونهدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الضغوط المهنية والتوافق النفسي ودافعية الإنجاز لدى أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم الثانوي ببعض ثانويات ولاية المسيلة للعام الدراسي:2017/2018، وتوصل الباحث إلى النتائج التالية: - مستوى الضغوط المهنيةوالتوافق النفسي ودافعية الانجاز لدى أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم الثانوي مرتفع. - لاتوجدعلاقةارتباطيةدالةاحصائياعندمستوىالدلالة (0,05) بينالضغوطالمهنيةوالتوافقالنفسيلدىأساتذةالموادالعلميةفيمرحلةالتعليمالثانوي. - توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (0,05) بين الضغوط المهنية ودافعيةالانجاز لدى أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم الثانوي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) في الضغوط المهنية بين أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم الثانوي تبعا لمتغيرات (الجنس-الأقدمية المهنية-مادة التدريس). - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) في التوافق النفسي بين أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم الثانوي تبعا لمتغيرات (الجنس -الأقدمية المهنية-مادة التدريس). - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) في دافعية الانجاز بين أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم الثانوي تبعا لمتغيري (الأقدمية المهنية-مادة التدريس). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) في دافعية الانجاز بين أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم الثانوي تبعا لمتغير الجنس. - يساهم البعد المهني للضغوط المهنية في التنبؤ بمستوى التوافق النفسي لدى أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم الثانوي. - يساهم البعد الاجتماعي للضغوط المهنية في التنبؤبمستوى دافعية الانجاز لدى أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم الثانوي. وعلى ضوء نتائج الدراسة تم صياغة مجموعة من المقترحات لها صلة بموضوع الدراسة.Item Open Access توظيف نموذج الاستجابة للمفردة الاختبارية أحادية البعد في بناء سلّم دافعية الإنجاز الإداري عند مديري التّعليم الابتدائي بولاية المسيلة(Université de M'sila, 2019-04-24) جاب الله, سليمهدفت هذه الدّراسة إلى توظيف نموذج الاستجابة للمفردة الاختبارية أحادية البعد في بناء سلّم دافعية الإنجاز الإداري عند مديري التّعليم الابتدائي بولاية المسيلة، وذلك بهدف توفير سلّم يتمتّع بخصائص سيكومتريّة مقبولة، ويمكّن من الكشف عن درجة دافعيّة الإنجاز لدى مديري التّعليم الابتدائي. ولتحقيق هذا الهدف تمّ استعراض أهمّ الاتّجاهات النّظريّة التّي تفسّر دافعيّة الإنجاز بشكل عام، مع دراسة لأهمّ السّلالم المستخدمة في هذا المجال والاستفادة منها في اشتقاق بنود السّلم. وكذلك الدّراسات الّتي وظفت نموذج الاستجابة للمفردة الاختبارية أحادية البعد في بناء أو إعادة تطوير أدوات القياس النّفسي والتّربوي. تمّ في هذه الدّراسة استخدام سلّم دافعية الإنجاز الإداري المنجز وفق النّظرية الكلاسيكية للقياس كأداة للدّراسة، بلغ حجم العيّنة 353 مدير مدرسة ابتدائية بولاية المسيلة للموسم الدّراسي 2017/2018. وتمّ استخدام برنامج spss وبرنامج winsteps للمعالجة الإحصائية. اُستخدم برنامج spss لإجراء التّحليل العاملي الاستكشافي للتّحقق من افتراض أحادية البعد، فكانت نسبة قيمة الجذر الكامن للعامل الأوّل إلى قيمة الجذر الكامن للعامل الثّاني 2.19 (أكبر من 2) وهو مؤشر على تحقيق افتراض أحادية البعد للسّلم. كما تمّ استخدام البرنامج الإحصائي winsteps للتّحقق من: مطابقة الأفراد للنّموذج فتمّ تقدير قدرة كل فرد والخطأ المعياري في قياس كل قدرة وقيم إحصائي المطابقة الدّاخليّة والخارجية (يتمّ استبعاد الأفراد الّذين تزيد قيم إحصائي المطابقة الخارجية المقابلة لقدراتهم على (±2))، وقد تمّ استبعاد 21 فردا تراوحت قيمة إحصائي المطابقة الخارجية لهم بين (-2.9 إلى 2.1). بعد استبعاد الأفراد غير المطابقين للنّموذج، تمّ إعادة تحليل البيانات للكشف عن البنود غير المطابقة للنّموذج، فيتمّ تقدير معلم الصّعوبة لكلّ بند والخطأ المعياري في قياس هذا المعلم وقيم إحصائي المطابقة الدّاخليّة والخارجيّة للبنود. امتدت الدّرجات الخام لدافعية الإنجاز الإداري لمدير المدارس الابتدائية من 165 درجة خام كأصغر درجة إلى214 درجة خام كأكبر درجة، بينما امتدت قدرات مديري المدارس الابتدائية من 0.51 لوجيت كأصغر قدرة إلى 2.04 كأكبر قدرة. وكانت الأخطاء المعيارية صغيرة جدّا تراوحت بين 0.15 و0.22 لوجيت. تمّ التّحقق من ثبات سلّم دافعية الإنجاز الإداري من خلال الأخطاء المعيارية للبنود قبل تدريجها حسب مستوى صعوبتها، فقد تراوحت قيمة الأخطاء المعيارية بين (0.05 و 0.08) وهي قيمة منخفضة تدلّ على ثبات الاختبار ودرجة دقته. تكوّن السّلم في صورته النّهائيّة من 60 بندا. توصي الدّراسة باستخدام سلّم دافعية الإنجاز الإداري للكشف عن دافعية الإنجاز لدى مديري المدارس الابتدائية وربطها بالمتغيرات المختلفة، ممّا يسمح بتسطير برامج تكوين خاصة بهذه الفئة.Item Open Access الضغوط المهنية وعلاقتها بالتوافق النفسي ودافعية الإنجاز لدى أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم الثانوي (دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية المسيلة)(Université de M'sila, 2019-04-25) عمرون, سليمهدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الضغوط المهنية والتوافق النفسي ودافعية الإنجاز لدى أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم الثانوي ببعض ثانويات ولاية المسيلة للعام الدراسي:2017/2018، وكذا التعرف على الفروق المعنوية من خلال استبياني الضغوط المهنية ودافعية الإنجاز ومقياس التوافق النفسي، تبعا لبعض المتغيرات الديمغرافية (الجنس-الأقدمية المهنية-مادة التدريس)، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وبلغت عينة الدراسة (273) أستاذا وأستاذة اختيروا بطريقة عشوائية طبقية بنسبة مئوية بلغت (28,64%) من مجتمع الدراسة، وتم بناء استبيان للضغوط المهنية واستبيان لدافعية الإنجاز والاعتماد على مقياس للتوافق النفسي وتم التحقق من الصدق والثبات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية والإنسانية (spss24)، وتوصل الباحث إلى النتائج التالية: - مستوى الضغوط المهنية لدى أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم الثانوي مرتفع. - مستوى التوافق النفسي لدى أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم الثانوي مرتفع. - مستوى دافعية الانجاز لدى أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم الثانوي مرتفع. - لا توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (0,05) بين الضغوط المهنية والتوافق النفسي لدى أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم الثانوي. - توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (0,05) بين الضغوط المهنية ودافعية الانجاز لدى أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم الثانوي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) في الضغوط المهنية بين أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم الثانوي تبعا لمتغيرات (الجنس-الأقدمية المهنية-مادة التدريس). - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) في التوافق النفسي بين أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم الثانوي تبعا لمتغيرات (الجنس -الأقدمية المهنية-مادة التدريس). - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) في دافعية الانجاز بين أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم الثانوي تبعا لمتغيري (الأقدمية المهنية-مادة التدريس). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) في دافعية الانجاز بين أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم الثانوي تبعا لمتغير الجنس. - يساهم البعد المهني للضغوط المهنية في التنبؤ بمستوى التوافق النفسي لدى أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم الثانوي. - يساهم البعد الاجتماعي للضغوط المهنية في التنبؤ بمستوى دافعية الانجاز لدى أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم الثانوي. وعلى ضوء نتائج الدراسة تم صياغة مجموعة من المقترحات لها صلة بموضوع الدراسة.Item Open Access علاقة أساليب التفكير بالقدرة على حل المشكلات وبمستوى الطموح لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية المسيلة.(Université de M'sila, 2019-05-02) بن نـــــاصـــــر, فـــــــرحاتهدفت الدراسة إلى التعرُّف على طبيعة علاقة أساليب التفكير بالقدرة على حل المشكلات وبمستوى الطموح لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية المسيلة، كما حاولت التعرُّف على إمكانية وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح لديهم التي تعزى لمتغير الجنس (ذكر، أنثى) والتخصص (علمي، أدبي)، والتعرُّف على إمكانية التنبؤ بالقدرة على حل المشكلات وبمستوى الطموح لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية المسيلة من خلال درجاتهم في أساليب التفكير. وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها تمَّ سحب عينة بالطريقة العشوائية العنقودية، تكونت من(619) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية المسيلة الذين يزاولون دراستهم خلال الموسم الدراسي 2017/2018، وطبقت عليهم ثلاث مقاييس تمثلت في مقياس أساليب تفكير التلاميذ في المدرسة، ومقياس القدرة على حل المشكلات، ومقياس مستوى الطموح. كما استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي. ولقد تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية:(النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معامل الارتباط بيرسون، اختبار "ت"، معامل الانحدار المتعدد)، وقد كانت النتائج كما يلي: 1. مستوى كل من القدرة على حل المشكلات ومستوى الطموح لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية المسيلة متوسط. 2. أساليب التفكير الأكثر تفضيلاً لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية المسيلة هي (التنفيذي، القضائي، العالمي) بمستوى مرتفع، والأساليب الأقل تفضيلاً هي (المحافظ، المحلي، التشريعي، المتحرر) بمستوى متوسط. 3. توجد علاقة ارتباط سالبة دالة إحصائياً بين أساليب التفكير (التشريعي، التنفيذي، القضائي، المتحرر) والدرجة الكلية للقدرة على حل المشكلات، بينما لا يوجد ارتباط مع الأساليب الأخرى، في حين توجد علاقة ارتباط موجبة دالة إحصائياً بين أسلوب التفكير المحافظ والقدرة على حل المشكلات. وأنَّه توجد علاقة ارتباط موجبة دالة إحصائياً بين أساليب التفكير (التشريعي، التنفيذي، القضائي، المتحرر، العالمي، المحلي) والدرجة الكلية لمستوى الطموح، بينما لا توجد علاقة ارتباط بين أسلوب التفكير(المحافظ) ومستوى الطموح لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية المسيلة. 4. عدم وجود فروق دالة احصائيًا في مستوى الطموح لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية المسيلة تعزى لمتغيري الجنس (ذكور، إناث)، والتخصص (علمي، أدبي). 5. يمكن التنبؤ من خلال الدرجات في أسلوبي التفكير(التنفيذي، المحافظ) بالقدرة على حل المشكلات، وأنَّه يمكن التنبؤ من خلال الدرجات في أساليب التفكير(القضائي، المتحرر، العالمي) بمستوى الطموح لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية المسيلة.