Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access التوظيف النفسي للعائلة المتبرعة بنخاع العظم (دراسة حالة بالمركز الجامعي الاستشفائي بالبليدة فرانس فانون)(université de msila, 2024) بن زيدان كنزةتناولنا في هذه الدراسة موضوع "التوظيف النفسي لدى المتبرع بنخاع العظم"، ولدراسته اخترنا حالة قام بإجراء عملية التبرع لأخيه، وكان ذلك في المركز الاستشفائي الجامعي بالبليدة فرانس فانون، على مستوى مصلحة أمراض الدم، واستندنا في هذا الموضوع على المنهج العيادي، وعلى هذا الأساس تم استخدام الأدوات التالية: الملاحظة العيادية، المقابلة العيادية النصف موجهة، والاختبار الإسقاطي "رورشاخ"، وقد تم الانطلاق من التساؤل التالي: - ماهي خصوصية التوظيف النفسي لدى المتبرع بنخاع العظم؟ وبناءا على ذلك تم صياغة الفرضية التالية: - يبدي المتبرع بنخاع العظم توظيفا نفسيا متنوعا. وبعد تحليل معطيات هذا الموضوع بناءا على الاتجاه السيكودينامي، توصلنا إلى النتائج التالية: عملية التبرع بنخاع العظم تؤثر على المتبرع كما تؤثر على المتلقي، حيث تبين أن المفحوص لديه أعراض اكتئابية، وقلق، لكنه يحاول السيطرة عليه بتوظيف سيرورة الجلد على المستوى النفسي من خلال المشاركة الاجتماعية، مساعدة الآخرين، اللجوء إلى الجانب الإيماني. وفي الأخير تم تقديم مجموعة من الاقتراحات أهمها: فتح آفاق أمام الباحثين والممارسين العياديين مستقبلا، ومن أهمها الاهتمام بفئة المتبرعين بنخاع العظم والتكفل بهم نفسيا.Item Open Access الذّاكرة العاملة وعلاقتها بالفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الرّابعة ابتدائي -دراسة ميدانية في بعض المدارس الابتدائية لولاية البويرة-(université de msila, 2024) أمال منصرهدفت الدّراسة إلى التّعرّف على العلاقة بين الذاّكرة العاملة والفهم القرائي لدى تلاميذ السّنة الرّابعة ابتدائي، وسعت إلى معرفة الفروق في كل من: الذّاكرة العاملة والفهم القرائي تبعا لمتغير الجنس. تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي على عيّنة من تلاميذ السّنة الرّابعة ابتدائي اشتملت (184) تلميذا وتلميذة، وقمنا بتطبيق اختباري (الجمل والكلمات) لقياس قدرة الحلقة الفونولوجية، واختبار الخطوط لقياس قدرة النّظام البصري الفضائي وهذا بالنسبة للذّاكرة العاملة، وكذلك اختبار لقياس الفهم القرائي لدى تلاميذ السّنة الرّابعة ابتدائي. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الذّاكرة العاملة والفهم القرائي لدى تلاميذ السّنة الرّابعة ابتدائي، وإلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الذاكرة العاملة تبعا لمتغير الجنس لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، ووجود فروق دالة إحصائيا في الفهم القرائي لصالح الإناث لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي.Item Open Access تجويد المردود التربوي لمادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي باعتماد استراتيجية KWL في العملية التعليمية التعلمية(université de msila, 2024) بوقرة حليمةهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على إمكانية تجويد المردود التربوي لمادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي جذع مشترك بتطبيق برنامج إرشادي تدريبي باعتماد إستراتيجيةKWL في العملية التعليمية التعلمية. من خلال: أولا: دراسة استطلاعية: لقياس مدى اعتماد التلاميذ التعلم الذاتي في تعلم مادة الرياضيات. اعتمدت المنهج الوصفي، وطبقت مقياس استخدام التعلم الذاتي في تعلم مادة الرياضيات وجهة نظر المتعلمين (التلاميذ) الذي طبق على (144 تلميذ). وتوصلت إلى: - يستخدم المتعلم التعلم الذاتي في تعلم مادة الرياضيات بدرجة متوسطة قدرت بـ (1,92). ثانيا: دراسة أساسية: تم خلالها بناء برنامج إرشادي تدريبي قائم على اعتماد إستراتيجية KWL في تعلم مادة الرياضيات للتلاميذ محل الدراسة. تم تطبيقه على عينة تجريبية بلغت (50 تلميذ من الجذع المشترك علوم وتكنولوجيا والجذع المشترك آداب) تمثلت محاوره في اثنا عشرة جلسة إرشادية واثنا عشرة بطاقة تقنية واثنا عشرة بطاقة تربوية وتم التوصل إلى: - للبرنامج الإرشادي التدريبي باعتماد إستراتيجية KWL أثر كبير في تجويد المردود التربوي لمادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد العينة الضابطة ومتوسطات أفراد العينة التجريبية قبل تطبيق البرنامج الإرشادي التدريبي باعتماد إستراتيجية KWL. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لمتوسطات أفراد العينة الضابطة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لمتوسطات أفراد العينة التجريبية ولصالح القياس البعدي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد العينة الضابطة ومتوسطات أفراد العينة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي التدريبي باعتماد إستراتيجية KWL ولصالح متوسطات أفراد العينة التجريبية. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد العينة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي التدريبي باعتماد إستراتيجية KWL تعزى لعامل الجنس. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد العينة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي التدريبي باعتماد إستراتيجية KWL تعزى لعامل الجذع المشترك.Item Open Access الصلابة النفسية وعلاقتها بجودة الحياة المرتبطة بالصحة لدى مرضى السكري ( دراسة مقارنة بين مرضى السكري نمط1 و نمط2(université msila, 2024) سميــــــــر لعربـــــــيتناولت الدراسة موضوع الصلابة النفسية وعلاقتها بجودة الحياة المرتبطة بالصحة لدى مرضى السكري (دراسة مقارنة بين السكري نمط1 ونمط2)، وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية: - هل توجد علاقة بين الصلابة النفسية وجودة الحياة المرتبطة بالصحة لدى مرضى السكري؟ - هل توجد علاقة بين الصلابة النفسية وجودة الحياة المرتبطة بالصحة لدى مرضى السكري نمط 1 ؟ - هل توجد علاقة بين الصلابة النفسية وجودة الحياة المرتبطة بالصحة لدى مرضى السكري نمط 2 ؟ - ما هو مستوى كل من الصلابة النفسية و جودة الحياة المرتبطة بالصحة لدى مرضى السكري نمط 1 و نمط 2 ؟ - هل توجد فروق في الصلابة النفسية بين مرضى السكري نمط 1 ونمط 2؟ - هل توجد فروق في جودة الحياة المرتبطة بالصحة بين مرضى السكري نمط 1 ونمط 2 ؟ - هل يمكن التنبؤ بجودة الحياة المرتبطة بالصحة لدى مرضى السكري تبعا للصلابة النفسية؟ وعليه فقد وقعت الدراسة في جانبين: الجانب النظري الذي تطرق لمتغيرات البحث. - والجانب التطبيقي على عينة حجمها (302) مريضا بالسكري من كلا النمطين، مع استخدام مقياس الصلابة النفسية لمخيمر (2006)، واستبيان نموذج المسح الصحي الموجز SF-36 v 2. حيث توصلت نتائج الدراسة إلى: - وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الصلابة النفسية وجدودة الحياة المرتبطة بالصحة لدى مرضى السكري. - وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين الدرجة الكلية للصلابة النفسية والدرجة الكلية لجودة الحياة المرتبطة بالصحة لدى مرضى السكري نمط 1 . - عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية للصلابة النفسية والدرجة الكلية لجودة الحياة المرتبطة بالصحة لدى مرضى السكري نمط 2. - مستوى الصلابة النفسية لدى مرضى السكري نمط 1 ونمط 2 متوسط. - مستوى جودة الحياة المرتبطة بالصحة لدى مرضى السكري نمط 1 ونمط 2 منخفض. - لا توجد فروق دالة احصائيا في مستوى الصلابة النفسية بين مرضى السكري نمط 1 ونمط 2. - لا توجد فروق دالة احصائيا في مستوى جودة الحياة المرتبطة بالصحة بين مرضى السكري نمط 1 ونمط2. - يمكن التنبؤ بدرجات جودة الحياة المرتبطة بالصحة لدى مرضى السكري من خلال درجاتهم على مقياس الصلابة النفسيةItem Open Access فاعلية استراتيجية القصة الرقمية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة الابتدائي دراسة ميدانية بمدرسة حي التجزئة الخامسة ببلدية المسيلة(université msila, 2023) عقيلة حملاويهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية إستراتيجية القصة الرقمية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وللإجابة عن تساؤلات هذه الدراسة اتبعت الباحثة المنهج التجريبي وصممت أداة الدراسة المتمثلة في اختبار مهارات الفهم القرائي حيث تكون من (34) بندا من نمط الاختيار من متعدد كما صممت مجموعة من القصص الرقمية، وتكونت عينة الدراسة من (70) تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بمدرسة حي التجزئة الخامسة بالمسيلة وزعت بالتساوي على مجموعتين إحداهما تجريبية درست وفق استراتيجيه القصة الرقمية بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية وذلك في الفصل الثاني من السنة الدراسية 2022/2023 وبعد الانتهاء من التجربة وتطبيق أداة الدراسة أظهرت النتائج درجة فاعلية عالية لإستراتيجية القصة الرقمية في تنمية مهارات الفهم القرائي وذلك من خلال توصل الدراسة إلى النتائج التالية: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 =α)بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 =α)بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة في المستوى الحرفي في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 =α)بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة في المستوى الاستنتاجي في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 =α)بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة في المستوى النقدي في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي.Item Open Access بناء سلم الاتجاهات نحو مادتي القياس النفسي والتربوي والإحصاء لدى طلبة قسم علم النفس بجامعة محمد بوضياف المسيلة(université de msila, 2023) حفصة بن التوميهدفت الدراسة الحالية إلى بناء سلم الاتجاهات نحو مادتي القياس النفسي والتربوي والإحصاء لدى طلبة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة. ولتحقيق هذا الهدف تم بناء السلم في صورته الأولية والمتكونة من (90) فقرة، وذلك وفق سلم ليكرت الخماسي، وتم عرض السلم على مجموعة من المختصين في علم النفس وعلوم التربية والقياس النفسي. وتم تطبيق السلم على عينة مكونة من (320) طالبا وطالبة من قسم علم النفس. وكشفت نتائج التحليل العاملي عن وجود 6 عوامل وهي عامل الصعوبة، القيمة والأهمية، تقبل الجوانب الرقمية والإحصائية في القياس، العامل الانفعالي. كما تم تفسير درجات السلم وفق معيار خماسي التصنيف. وتمتع السلم في صورته النهائية والمتكون من (66) فقرة بخصائص سيكومترية مناسبة (صدق، ثبات، معايير). حيث تمتع السلم بمؤشرات صدق متعددة وتم حسابه من خلال طريقة الصدق التمييزي، وطريقة صدق الاتساق الداخلي، وطريقة صدق التحليل العاملي، أما الثبات فقد تم حسابه من خلال معامل ألفا كرومباخ، وحسابه طريقة التجزئة النصفية. كما أسفرت نتائج الدراسة على وجود اتجاهات سلبية نحو مادتي القياس النفسي والتربوي والإحصاء لدى أفراد عينة الدراسة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات اتجاهات الطلبة نحو مادتي القياس النفسي والتربوي والإحصاء تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، وعدم وجود فروق في هذه الاتجاهات لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير المستوى الجامعيItem Open Access فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات اللغوية للطفل التوحد يفي ضوء برنامج PECS"دراسة شبه تجريبية بجمعية السعادة بولاية الوادي"(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2024-01) رزيقة, غربيتهدف الدراسة إلى معرفة فاعلية البرنامج التدريبي المذكور في تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من أطفال جمعية السعادة بولاية الوادي والتي تم تشخيصهم باضطراب طيف التوحد. ولتحقيق الأهداف المذكورة اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي ذو تصميم مجموعتين (ضابطة وتجريبية)، و03 قياسات (قبلي- بعدي- تتبعي). وذلك باستخدام استمارة ملاحظة (إعداد الباحثة)، والذي تم تحكيمها من طرف محكمين في التخصص ومجال التربية الخاصة، وقد تم التأكد من خصائصها السيكومترية (الصدق، والثبات) على عينة قوامها 31 فردا، كما تم تصميم البرنامج التدريبي المقترح في ضوء برنامج PECS" لتنمية المهارات اللغوية، على عينة قوامها (34) طفلا وطفلة، تم اختيارهم بطريقة عرضية، ثم تقسيمهم لمجموعتين (تجريبية وضابطة) و للتحقق من الفرضيات تم استخدام اختبار " T test"، لقياس الفروق بين متوسطات المجموعات بعد تطبيق البرنامج التدريبيوتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: 1- توجد فروق ذات دلالة احصائية في المهارات اللغوية بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة ومتوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي. 2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في المهارات اللغوية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي ومتوسط درجاتهم في القياس التتبعي. 3- "توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى المهارات اللغوية بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة ومتوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس التتبعي" وتؤكد النتائج المتوصل إليها فاعلية البرنامج التدريبيالمقترح لتنمية المهارات اللغوية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد The study aims to find out the effectiveness of the mentioned training program in developing the language skills of children with autism spectrum disorder from the children of Al Saada Associationwilaya El Oued who were diagnosed with autism spectrum disorder. group To achieve the aforementioned objectives, the study relied on the semi-experimental approach with two samples (control and experimental) and 03 measurements (pre-post-follow-up). By using an observation form that was arbitrated by arbitrators in the specialization and the field of special education (prepared by the researcher), whose psychometric characteristics (validity and Reliability) were confirmed on a sample of 31 individuals. A sample of (34) male and female children were chosen crosswise, then divided into two groups (experimental and control). To verify the hypotheses, the "T-test" was used to measure the differences between the groups after the application of the training program, and we reached the following results: -1There are statistically significant differences in language skills between the mean scores of the control group and the mean scores of the experimental group in the post-measurement. -2There are no statistically significant differences in language skills between the average scores of the experimental group in the post-test and their average scores in the follow-up test. -3There are statistically significant differences in the level of language skills between the mean scores of the control group and the mean scores of the experimental group in the follow-up measurement." The results obtained confirm the effectiveness of the proposed (behavioral) training program for the development of language skills for children with autism spectrum disorder L'étude vise à déterminer l'efficacité du programme de formation mentionné dans le développement des compétences linguistiques des enfants atteints de troubles du spectre autistique parmi les enfants de l'association Al Saada wilaya El oued qui ont été diagnostiqués avec un trouble du spectre autistique. Pour atteindre les objectifs précités, l'étude s'est appuyée sur l'approche semi-expérimentale avec deux prélèvements (témoin et expérimental) et 03 mesures (pré-post-suivi). En utilisant une fiche d'observation arbitrée par des arbitres de la spécialité et du domaine de l'éducation spécialisée (préparée par la chercheuse), dont les caractéristiques psychométriques (validité et fiabilité) ont été confirmées sur un échantillon de 31 individus. Un échantillon de (34) enfants garçons et filles a été choisi de manière croisée, puis divisé en deux groupes (expérimental et témoin). Pour vérifier les hypothèses, le " T -test " a été utilisé pour mesurer les différences entre les groupes après l'application du programme d'entraînement, et nous avons atteint les résultats suivants : 1- Il existe des différences statistiquement significatives dans les compétences linguistiques entre les scores moyens du groupe témoin et les scores moyens du groupe expérimental dans la post-mesure. 2- Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans les compétences linguistiques entre les scores moyens du groupe expérimental au post-test et leurs scores moyens au test de suivi. 3- Il existe des différences statistiquement significatives dans le niveau de compétences linguistiques entre les scores moyens du groupe témoin et les scores moyens du groupe expérimental dans la mesure de suivi. Les résultats obtenus confirment l'efficacité du programme d'entraînement (comportemental) proposé pour le développement des compétences langagières des enfants atteints de troubles du spectre autistique.Item Open Access الاختيار التربوي ودوره في اتخاذ القرار المهني لدى المرأة العاملة في ضوء معيار القيم الاجتماعية - دراسة ميدانية ببعض كليات جامعة المسيلة(université de msila, 2023) زهرة فيجلهدفت الدراسة الى التعرف على الاختيار التربوي ودوره في اتخاذ القرار المهني لدى المرأة العاملة في ضوء معيار القيم الاجتماعية، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، جمعت البيانات باستخدام بمقاييس تم تطويرها، أجريت على عينة بلغت 280 عاملة ببعض كليات جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، أما الأساليب الإحصائية استخدم اختبار (T)، واختبار تحليل التباين الأحادي، توصلت النتائج الى ما يلي: - للاختيار التربوي دور في اتخاذ القرار المهني في ضوء معيار القيم لدى المرأة العاملة بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة. - لا توجد فروق بين أفراد العينة في اتخاذ القرار المهني لدى المرأة العاملة في ضوء معيار القيم الاجتماعية تعزى للخصائص الفردية. وتوجد فروق بين أفراد العينة تعزى التخصص الدراسيItem Open Access فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات اللغوية للطفل التوحد ي في ضوء برنامج PECS "دراسة شبه تجريبية بجمعية السعادة بولاية الوادي"(université de msila, 2024) غربي رزيقةتهدف الدراسة إلى معرفة فاعلية البرنامج التدريبي المذكور في تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من أطفال جمعية السعادة بولاية الوادي والتي تم تشخيصهم باضطراب طيف التوحد. ولتحقيق الأهداف المذكورة اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي ذو تصميم مجموعتين (ضابطة وتجريبية)، و03 قياسات (قبلي- بعدي- تتبعي). وذلك باستخدام استمارة ملاحظة (إعداد الباحثة)، والذي تم تحكيمها من طرف محكمين في التخصص ومجال التربية الخاصة، وقد تم التأكد من خصائصها السيكومترية (الصدق، والثبات) على عينة قوامها 31 فردا، كما تم تصميم البرنامج التدريبي المقترح في ضوء برنامج PECS" لتنمية المهارات اللغوية، على عينة قوامها (34) طفلا وطفلة، تم اختيارهم بطريقة عرضية، ثم تقسيمهم لمجموعتين (تجريبية وضابطة) و للتحقق من الفرضيات تم استخدام اختبار " T test"، لقياس الفروق بين متوسطات المجموعات بعد تطبيق البرنامج التدريبي وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: 1- توجد فروق ذات دلالة احصائية في المهارات اللغوية بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة ومتوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي. 2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في المهارات اللغوية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي ومتوسط درجاتهم في القياس التتبعي. 3- "توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى المهارات اللغوية بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة ومتوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس التتبعي" وتؤكد النتائج المتوصل إليها فاعلية البرنامج التدريبي المقترح لتنمية المهارات اللغوية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد.Item Open Access بناء رائز الذكاء الوجداني لدى الطلبة الجامعيين - دراسة ميدانية بجامعة المسيلة -(université de msila, 2023) أم السعد موساويهدفت الدراسة الحالية إلى بناء رائز الذكاء الوجداني لدى طلبة جامعة المسيلة بناء على نظرية جولمان للذكاء الوجداني، والتعرف على الخصائص السيكومترية للرائز، ومدى إتفاقها مع خصائص الرائز الجيد، وإستخراج المعايير الميئينية، بالإضافة إلى معرفة مستوى الذكاء الوجداني لدى طلبة جامعة المسيلة، والفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى الذكاء الوجداني لدى طلبة جامعة المسيلة تبعا لمتغير الجنس والتخصص والمستوى التعليمي، ولتحقيق ذلك تم إعداد الرائز بعد الإطلاع على الأطر النظرية فيما يخص النماذج المفسرة للذكاء الوجداني، والإطلاع على مقاييس الذكاء الوجداني في البيئات العربية والأجنبية، ثم عرضت على مجموعة من المحكمين من ذوي الاختصاص حيث (ن= 12) لإبداء الرأي حول مناسبة أبعادها وبنودها، وتم التوصل إلى الصورة الأولية منه والتي تألفت من (104) بند، ثم تم تقنين الرائز من خلال تطبيقه على عينة من طلبة جامعة المسيلة بلغت (530) طالبا وطالبة توزعوا حسب الجنس، والمستوى التعليمي، والتخصص الدراسي، وللتحقق من صدق الرائز تم إستخدام التحليل العاملي الإستكشافي للتعرف على التكوين العاملي للرائز، وصدق الاتساق الداخلي والصدق التمييزي للبنود، ولحساب الثبات تم إستخدام معامل ألفا كرونباخ، وتم إستخراج المعايير المئينية لتفسير درجات المفحوصين، وتم التوصل على الصورة النهائية للرائز والتي تألفت من (100) بند، وقد إستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وللإجابة على أسئلة الدراسة تم إستخدام العديد من التحليلات الإحصائية الآتية: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل ارتباط بيرسون، معادلة ألفا كرونباخ، التحليل العاملي، المئينيات-Ttestلعينتين مستقلتين- إختبار كا² للكشف عن مستوى الذكاء الوجداني- إختبار مان ويتني لدلالة الفروق في الذكاء الوجداني- إختبار كروسكال واليز للكشف عن الفرق في الذكاء الوجداني، وتم التوصل إلى النتائج التالية:- تمتع رائز الذكاء الوجداني بدرجة عالية من الصدق- تمتع رائز الذكاء الوجداني بدرجة عالية من الثبات- تم إستخراج المعايير الميئينية (10، 25، 50، 75،100)- مستوى الذكاء الوجداني لدى طلبة جامعة المسيلة مرتفع-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الذكاء الوجداني تعزى لمتغير الجنس، المستوى التعليمي، التخصص.Item Open Access فاعلية برنامج تدريبي مقترح لضبط مشاعر الطفل المصاب(université de msila, 2023) جميلة ميسةهدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبي لضبط المشاعر القاعدية لدى الطفل المصاب بطيف التوحد وتصميم (أداة) اختبار التعرف على هذه المشاعر، ولتحقيق الفرضيات تم استخدام المنهج الشبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بتطبيق القياسات القبلية والبعدية لعينة قصدية مختارة متكونة من مربيات ومساعدات ل8 أطفال مصابين بطيف التوحد حيث تراوحت أعمار الأخيرين ما بين (2 إلى 3) سنوات حسب العمر العقلي. وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: -حجم الأثر المرتفع الذي يدلل على فعالية البرنامج التدريبي المقترح. -تمتع الاداة بخصائص سيكومترية تتوافق مع خصائص الاختبار الجيد. -وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي لاختبار التعرف على المشاعر في التفاعل مع (البعد الاجتماعي، البعد الذاتي والبعد الحس حركي) لدى طفل طيف التوحد. -لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي لاختبار التعرف على المشاعر في بعد التفاعل مع الاشياء لدى طفل طيف التوحدItem Open Access مهارات الاتصال التربوي ودورها في خفض مستوى العنف المدرسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط (دراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية المسيلة)(université de msila, 2023) حنة عبد القادرهدفت الدراسة إلى التعرف على الأثر الذي تحدثه مهارات الاتصال التربوي في الخفض من مستوى سلوكيات العنف المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي من خلال بناء شبكة ملاحظة لقياس مهارات الاتصال التربوي تحتوي على (43) معيارا، موزعة على محوري الاتصال اللفظي وغير اللفظي، كما تم استخدام مقياس العنف المدرسي والذي يحتوي على (44) عبارة لقياس مستوى كل من العنف اللفظي، المادي والرمزي، تم توزيعه على عينة قوامها (100) تلميذ من أربع (04) متوسطات مختارة من متوسطات ولاية المسيلة، وتوصلت النتائج إلى وجود أثر ايجابي لمهارات الاتصال التربوي على خفض مستوى كل من العنف اللفظي والمادي بينما لم يتأثر العنف الرمزي بمهارات الاتصال التربوي.Item Open Access أثر برنامج تعليمي ( التعلم التعاوني والتعلم بحل وضعية مشكل) في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة مي زيادة .(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2021-06) دليلة, بورحليL’étude actuelle visait à mesurer l’impact d’un programme éducatif basé sur deux stratégies (l’apprentissage collaboratif et l’apprentissage par situation problème) à réduire le phénomène de déperdition scolaire dans les élèves de quatrième année moyenne pour examiner l’importance des différences entre les moyennes des deux groupes de contrôle (20 élèves) et expérimental (20 élèves) sur l’échelle de probabilité de déperdition scolaire et les tests d’acquisition des quatre matières (Mathématique ;et les langue : arabe ;français ; anglais) et ce dans les mesures tribale et télémétrie et dans l’étude d’échantillon ; qui a été choisie d’une manière intentionnelle après la mise en œuvre de l’échelle de probabilité de déperdition scolaire et après avoir examiné le dossier d’absences de l’échantillon lié à leur parcours scolaire au niveau de l’enseignement intermédiaire ainsi que leurs taux cumulés et leurs notes sur leurs performances aux tests d’acquisition de cette étude à conception quasi- expérimentale. L’étude a démontré l’effet du programme éducatif sur la modification des scores des membres de l’échantillon sur l’échelle de probabilité de déperdition scolaire et sur les tests d’acquisition en faveur de groupe expérimental The study aimed at measuring the effect and output of the program based on the strategies of cooperative learning and learning through the process of problem solving. The differences between the two involved groups in the study encompassing 20 learners each, the dropouts probability and the results of four studied main subjects namely Mathematics, Arabic language, French language and English language as far as prior and post evaluating and assessing stages are concerned. The sample of the learners intentionaly selected took into consideration the absentees lists, the accumulated grades and marks on the tests of the given studied year proved the effectiveness and efficiency of the designed exams accordingly to the learning process in positively altering the results of the trial sample on the scale of the dropouts in the favor of the learners selected sample. هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر البرنامج التعليمي القائم على استراتجيتي التعلم التعاوني والتعلم بحل وضعية مشكل في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط لفحص دلالة الفروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين الضابطة (20 تلميذ) والتجريبية (20تلميذ) على مقياس احتمالية التسرب المدرسي وعلى الاختبارات التحصيلية الأربعة للمواد الأساسية وهي: الرياضيات ،اللغة العربية ، اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية وهذا في القياسين القبلي والبعدي لدى عينة الدراسة التي تم اختيار أفرادها بطريقة قصدية بعد تطبيق مقياس احتمالية التسرب المدرسي ومراجعة سجل غيابات العينة الخاص بمسارهم الدراسي في مرحلة التعليم المتوسط والمعدلات التراكمية لهم وعلاماتهم على آدائهم للاختبارات التحصيلية لهذه الدراسة ذات التصميم الشبه تجريبي ولقد أثبتت الدراسة أثر البرنامج التعليمي في تغيير درجات أفراد العينة على مقياس احتمالية التسرب المدرسي وعلى الاختبارات التحصيلية لصالح المجموعة التجريبية .Item Open Access مهارات الاتصال التربوي ودورها في خفض مستوى العنف المدرسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط (دراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية المسيلة)(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) عبد القادر, حنةهدفت الدراسة إلى التعرف على الأثر الذي تحدثه مهارات الاتصال التربوي في الخفض من مستوى سلوكيات العنف المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي من خلال بناء شبكة ملاحظة لقياس مهارات الاتصال التربوي تحتوي على (43) معيارا، موزعة على محوري الاتصال اللفظي وغير اللفظي، كما تم استخدام مقياس العنف المدرسي والذي يحتوي على (44) عبارة لقياس مستوى كل من العنف اللفظي، المادي والرمزي، تم توزيعه على عينة قوامها (100) تلميذ من أربع (04) متوسطات مختارة من متوسطات ولاية المسيلة، وتوصلت النتائج إلى وجود أثر ايجابي لمهارات الاتصال التربوي على خفض مستوى كل من العنف اللفظي والمادي بينما لم يتأثر العنف الرمزي بمهارات الاتصال التربوي. The study aims to identify the impact of educational communication skills on reducing the level of school violence among middle school students. The descriptive approach was adopted through an observational network to measure educational communication skills, and which contains 43 criteria, distributed on two axes: verbal and non-verbal. In addition, a scale of school violence containing 44 items was used to measure the level of verbal, material and symbolic violence distributed to a sample of 100 students from 4 middle schools from the county of Msila. The results revealed a positive effect of educational communication skills on reducing the level of both verbal and physical violence, while symbolic violence was not affected by educational communication skills. L’étude visait à identifier l’impact des compétences en communication sur la réduction du niveau de violence scolaire chez les élèves du cycle moyen. En adoptant l’approche descriptive à travers un réseau d’observation pour mesurer les compétences de communication éducative contenant 43 critères répartis sur les axes de la communication verbale et non verbale. En utilisant L’échelle de 44 expressions de violence scolaire pour mesurer le niveau de violence verbale matériel et symbolique. Il a été distribué à un échantillon de 100 élèves à partir de 4 collèges sélectionnés parmi les collèges de la wilaya de M’sila. Les résultats ont révélé qu’il y avait un effet positif des compétences de communication éducative sur la réduction du niveau de violence verbale et matériel, tandis que la violence symbolique n’était pas affectée par les compétences de communication éducative.Item Open Access استراتيجيات التنظيم الانفعالي وعلاقتها بالتسويف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة دراسة ميدانية بكلية العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية جامعة المسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) حسين, بوذراعCette étude visait à connaitre le niveau d’utilisation des stratégies de régulation émotionnelle chez les étudiants universitaires et leur niveau de procrastination académique ,ainsi que la nature de la corrélation qui existe entre eux ,et s’il existe des différences statiquement significatives entre le niveau d’utilisation des stratégies de régulation émotionnelle et le niveau de procrastination académique attribué aux variables de sexe et de niveau scolaire ,puisqu’il a adopté la méthode descriptive . L’échantillon de l’étude comprenait (382) étudiants et étudiantes ont été sélectionnés selon la méthode aléatoire stratifiée de la faculté des sciences humaines et sociales de l’université de M’sila . Et pour réaliser les objectifs de l’étude un questionnaire de procrastination académique a été élaboré et réparti sur trois dimensions (cognitive ,comportementale, émotionnelle) et l’utilisation de l’échelle des stratégies cognitives pour la régulation des émotions de « Garnefski & Kraaij »(2007), traduit en arabe Afana (2018) .Ainsi il est composé de neuf stratégies cognitives pour la régulation des émotions, En appliquant des méthodes statistiques appropriées, les résultats de l’étude ont montré ce qui suit : - Le niveau d’utilisation des stratégies de régulation émotionnelle est moyen chez les étudiants universitaires. - Le niveau de procrastination académique est moyen chez les étudiants universitaires. - Il n’ya pas de différence statistiquement significative entre les deux moyennes de degrés d’utilisation des stratégies de régulation émotionnelle chez les étudiants universitaires attribué aux variables, le sexe et le niveau scolaire. - Il existe des différences statistiquement significatives entre les deux moyennes de degrés de procrastination académique dans la variable de sexe chez les étudiants universitaires. - Il n’ya pas de différences statistiquement significatives entre les deux moyennes de degrés de procrastination académique dans la variable de niveau scolaire chez les étudiants universitaires. - Il existe une corrélation statistiquement significative entre l’utilisation des stratégies de régulation émotionnelle et la procrastination académique chez les étudiants universitaires. - La stratégie de ( réévaluation positive, rumination ) contribue à la prévision du niveau de procrastination académique chez les étudiants universitaires. A'travers ces résultats, l’étude a donné un certain nombre de suggestions pour améliorer le niveau d’utilisation des stratégies de régulation émotionnelle d’une façon souple et harmonieuse et la réduction de problème de procrastination académique chez les étudiants universitaires. The study aimed to know the level of using emotional regulation strategies among university students and the level of academic procrastination they have, and the nature of the relationship between them, and whether there are statistically significant differences in the level of using emotional regulation strategies and the level of academic procrastination due to the variables of gender and school stage. Adoption of the descriptive doctrine. The study sample consisted of (382) male and female students who were selected in a stratified random manner from the Faculty of Humanities and Social Sciences at the University of M'sila. In order to achieve the objectives of the study, an academic procrastination questionnaire was constructed and consisted of three dimensions (cognitive, behavioral, emotional) as well as the use of cognitive strategies scale for the regulation of emotion by Jarnovsky (2007) and the Arabization of Afana (2018), which consists of nine cognitive strategies for the regulation of emotion, and by applying appropriate statistical methods, the results of the study showed the following: - The level of using emotional regulation strategies is average among university students. - The level of academic procrastination is average among university students. - There are no statistically significant differences between the degrees's median of using emotional regulation strategies among university students due to the variables of gender and educational stage. - There are statistically significant differences between the degrees's median of academic procrastination among university students due to the gender variable. - There are no statistically significant differences between the degrees's median of academic procrastination among university students due to the variable of the academic stage. - There is a statistically significant correlation between the use of emotional regulation strategies and academic procrastination among university students. - Each of the (positive re-evaluation and rumination) strategies contribute to predicting the level of academic procrastination among university students. Through these results, the study ended with a number of suggestions in an attempt to increase the use of emotional regulation strategies in a flexible and consensual manner, and to mitigate the problem of academic procrastination among university students. هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى استخدام استراتيجيات التنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة ومستوى التسويف الأكاديمي لديهم، وطبيعة العلاقة بينهما، وما إذا كانت هناك فروقا ذات دلالة احصائية في مستوى استخدام استراتيجيات التنظيم الانفعالي ومستوى التسويف الأكاديمي تعزى لمتغيري الجنس والمرحلة الدراسية، حيث تم اعتماد المنهج الوصفي، وبلغت عينة الدراسة (382) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبيان التسويف الأكاديمي وتكوَن من ثلاثة أبعاد (المعرفي، السلوكي، الانفعالي)، واستخدام مقياس الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال لجارنفسكي وكرايج (2007) تعريب عفانة (2018) والمتكون من تسع استراتيجيات معرفية لتنظيم الانفعال، وبتطبيق الأساليب الاحصائية المناسبة أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: مستوى استخدام استراتيجيات التنظيم الانفعالي متوسط لدى طلبة الجامعة . مستوى التسويف الأكاديمي متوسط لدى طلبة الجامعة . لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات استخدام استراتيجيات التنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة تعزى لمتغيري الجنس والمرحلة الدراسية . توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات التسويف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة تعزى لمتغير الجنس . لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات التسويف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة تعزى لمتغير المرحلة الدراسية . توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين استخدام استراتيجيات التنظيم الانفعالي والتسويف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة . تساهم كل من استراتيجية (اعادة التقييم الايجابي، والاجترار) في التنبؤ بمستوى التسويف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة . ومن خلال هذه النتائج انتهت الدراسة بجملة من الاقتراحات في محاولة للرفع من مستوى استخدام استراتيجيات التنظيم الانفعالي بشكل مرن وتوافقي، والتخفيف من حدة مشكلة التسويف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة .Item Open Access تقييم فعالية برامج التدريب المستمر المطبقة في المؤسسات الاقتصادية(UNIVERSITE MSILA, 2023) عوماري تهاميهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تقييم مدى فعالية برامج التدريب المستمر بشركة توزيع الكهرباء والغاز (سونلغاز) على المستوى الوطني عامة وفرع أدرار خاصة، كما أنها تسليط الضوء على واقع التدريب المستمر في المؤسسات الاقتصادية. ولقد اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إجراء البحث على جميع العمال الذين خضعوا للتدريب من مختلف فئات العمال ولقد بلغ عددهم 360 عامل، وقد تم توزيع استمارة الاستبيان على عينة تضم150 فرد من أفراد عينة الدراسة، وبلغ عدد الاستمارات المسترجعة والصالحة للتحليل الإحصائي 120 استمارة بنسبة استجابة قدرها 75%، موزعة على جميع المستويات. وبعد جمع وتفريغ ومعالجة البيانات بواسطة برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS توصلت الدراسة إلى النتيجة التالية: • توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الأهداف التدريبية وبين فاعلية برنامج التدريب. • توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الاحتياج التدريبي وبين فعالية برنامج التدريب المستمر • توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين المحتوى التدريبي وبين فعالية برنامج التدريب المستمر. • توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين كفاءة المدربين وبين فعالية برنامج التدريب المستمر • توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين أساليب التدريب وبين فعالية برنامج التدريب المستمر • توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين تنفيذ البرامج التدريبية وبين فعالية برنامج التدريب المستمر. • توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد برامج التدريب المستمر وفعاليته. وانطلاقاً من النتائج المتحصل عليها خلصت الدراسة لمجموعة من التوصيات الآتية: - ضرورة قيام شركة سونلغاز بتصميم مجموعة من الدورات التدريبية المتخصصة لمديري الموارد البشرية ومسؤولي التدريب، لتطوير مستواهم المهاري. - على شركة سونلغاز أن تقوم بإعطاء أهمية قصوى للبحث العلمي، وذلك من خلال القيام بدراسات وأبحاث علمية متنوعة وفي جميع ميادين ومجالات تخصص الشركة. - ضرورة اهتمام سونلغاز بمراحل التدريب، كذا التركيز على مرحلة تحديد الاحتياجات التدريبية لما لها من دور فعال في التأثير على مخرجات العملية التدريبة. - على شركة سونلغاز دعم مشاركة مديري إدارة الموارد البشرية في صياغة وإعداد إستراتيجيات التدريب على مستوى فروع الشركةItem Open Access علاقة الصحة النفسية بأساليب التفكير وبمستوى الطموح لدى عينة من طلبة المركز الجامعي مرسلي عبد الله بولاية تيبازة(UNIVERSITE MSILA, 2023) بعايري حسانهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الصحة النفسية وكل من متغيري أساليب التفكير ومستوى الطموح لدى طلبة علم النفس بالمركز الجامعي مرسلي عبد الله بتيبازة، كما سعت إلى معرفة مستوى كل من الصحة النفسية ومستوى الطموح لديهم، وأخيرا معرفة أكثر أساليب التفكير شيوعا لديهم. ولمعرفة ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي لملائمته طبيعة موضوع الدراسة، ولجمع البيانات تم استخدام كل من مقياس أساليب التفكير لستيرنبرغ وواجنر (1992 Sternberg & Wagner) النسخة القصيرة تعريب أبو هاشم السيد (2007)، ومقياس الصحة النفسية لأحمد محمد عبد الخالق (2016)، ومقياس مستوى الطموح لمحمد عبد التواب معوض وسيد عبد العظيم محمد (2005)، كما بلغت عينة الدراسة 324 طالبا وطالبة من طلبة علم النفس بالمركز الجامعي تيبازة. وبعد تطبيق الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - يتمتع طلبة علم النفس بالمركز الجامعي مرسلي عبد الله بتيبازة بدرجة مرتفعة من الصحة النفسية. - أكثر أساليب التفكير شيوعا لدى طلبة علم النفس بالمركز الجامعي مرسلي عبد الله بتيبازة هو أسلوب التفكير التشريعي، يليه أسلوب التفكير الهرمي ثم يليهما أسلوب التفكير المحلي، ثم جاء تواليا الأسلوب المتحرر، الملكي، الداخلي، التنفيذي، الخارجي، الفوضوي، الحكمي، الأقلي، المحافظ، وجاء في الترتيب الأخير أسلوب التفكير العالمي. - يتمتع طلبة علم النفس بالمركز الجامعي مرسلي عبد الله بتيبازة بدرجة مرتفعة من الطموح. - لا توجد علاقة ارتباطية بين الصحة النفسية وأساليب التفكير لدى طلبة علم النفس بالمركز الجامعي مرسلي عبد الله بتيبازة. - لا توجد علاقة ارتباطية بين الصحة النفسية ومستوى الطموح لدى طلبة علم النفس بالمركز الجامعي مرسلي عبد الله بتيبازة. ولقد تمت مناقشة النتائج في ضوء ما جاءت به أدبيات الموضوع والدراسات السابقة مع إعطاء بعض الاقتراحات.Item Open Access استراتيجيات التنظيم الانفعالي وعلاقتها بالتسويف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة دراسة ميدانية بكلية العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية جامعة المسيلة(université msila, 2023) بوذراع حسينهدفت الدراسة إلى معرفة مستوى استخدام استراتيجيات التنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة ومستوى التسويف الأكاديمي لديهم، وطبيعة العلاقة بينهما، وما إذا كانت هناك فروقا ذات دلالة احصائية في مستوى استخدام استراتيجيات التنظيم الانفعالي ومستوى التسويف الأكاديمي تعزى لمتغيري الجنس والمرحلة الدراسية، حيث تم اعتماد المنهج الوصفي، وبلغت عينة الدراسة (382) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبيان التسويف الأكاديمي وتكوَن من ثلاثة أبعاد (المعرفي، السلوكي، الانفعالي)، واستخدام مقياس الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال لجارنفسكي وكرايج (2007) تعريب عفانة (2018) والمتكون من تسع استراتيجيات معرفية لتنظيم الانفعال، وبتطبيق الأساليب الاحصائية المناسبة أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: مستوى استخدام استراتيجيات التنظيم الانفعالي متوسط لدى طلبة الجامعة . مستوى التسويف الأكاديمي متوسط لدى طلبة الجامعة . لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات استخدام استراتيجيات التنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة تعزى لمتغيري الجنس والمرحلة الدراسية . توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات التسويف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة تعزى لمتغير الجنس . لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات التسويف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة تعزى لمتغير المرحلة الدراسية . توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين استخدام استراتيجيات التنظيم الانفعالي والتسويف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة . تساهم كل من استراتيجية (اعادة التقييم الايجابي، والاجترار) في التنبؤ بمستوى التسويف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة . ومن خلال هذه النتائج انتهت الدراسة بجملة من الاقتراحات في محاولة للرفع من مستوى استخدام استراتيجيات التنظيم الانفعالي بشكل مرن وتوافقي، والتخفيف من حدة مشكلة التسويف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة .Item Open Access درجة ممارسة مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لمهارة حل المشكلات(université msila, 2023) تيطرا وي رضوانهدفت دراستنا هذه إلى التعرف على درجة ممارسة مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لمهارة حل المشكلات، إضافة إلى التعرف على درجة اختلاف هذه الممارسة باختلاف بعض المتغيرات (الجنس، سنوات العمل، مكان العمل، التخصص الأكاديمي)، حيث قمنا بتطبيق مقياس "حمدي نزيه" لمهارة حل المشكلات على عينة من مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني العاملين في متوسطات وثانويات ولاية المسيلة قوامها 97 مستشارا من الجنسين (ذكور 30/ إناث 67) من أصل 139 مستشارا وهذا بعد التأكد من الثقل العلمي للمقياس، تم اختيار عينة الدراسة وفق أسلوب الحصر الشامل مستخدمين في ذلك المنهج الوصفي، وبعد المعالجة الإحصائية للمعلومات التي تحصلنا عليها من استجابات أفراد العينة على المقياس أظهرت النتائج أنّ مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني يمارسون مهارة حل المشكلات بدرجة كبيرة إضافة إلى عدم وجود فروق بينهم في درجة ممارسة هذه المهارة تبعا لمتغيرات الدراسة (الجنس، سنوات العمل، مكان العمل، التخصص الأكاديمي).Item Open Access بناء بطارية للقدرات العقلية العامة (اللفظية-الكمية-المكانية) للتوجيه المدرسي لتلاميذ السنة الرابعة متوسط(université msila, 2023) العيد بوقرةهدفت الدراسة إلى بناء بطارية للقدرات العقلية العامة التي تتكون من (65) بندا موزعة على ثلاث اختبارات (اللفظية، الكمية، والمكانية) للتوجيه المدرسي، تم تطبيق هذه البطارية على عينة عشوائية من تلاميذ السنة الرابعة متوسط لمدينة المسيلة لسنة (2021/2022) حيث بلغ عدد العينات في مختلف مراحل الدراسة (405) تلميذا وتلميذة، استخدم الباحث المنهج الوصفي في كل مجريات بحثه. واستخدام الأساليب الإحصائية التالية:( المتوسط الحسابي، الانحراف المعیاري، معاملات الصعوبة، معاملات التمییز، التباين، معامل الإرتباط(Pearson)، معامل الثبات التجزئة النصفية، معامل الثبات كيودر-ريتشاردسون، (T-test) للفروق، التحليل التوكيدي، الدرجات التائية، والمئینیات). أظهرت نتائج الدراسة ان قيم معاملات صعوبة اختبارات البطارية تتراوح بين (0.25– 0.64)، قيم معاملات التمييز لاختبارات البطارية تراوحت بين (0.17 –0.68)، قيم معاملات الصدق التمييزي للاختبارات تراوحت بين (50.36-90.4) وكلها دالة عند مستوى الدلالة(0.05) معامل الثبات باستخدام معادلة سبيرمان-براون بمعادلة جتمان (Guttmann) للاختبارات الثالث بلغت نحو (0.90)، كما بلغت قيمة معامل الثبات بمعادلة كيودر-ريتشاردسون لبطارية القدرات العامة (0.878) وتراوحت بين( 0.87-0.89) في المقاييس الثلاث، و جاءت معظم قيم مؤشرات المطابقة للنموذج العاملي التوكيدي مقبولة. تم استخراج معايير الأداء من خلال الدرجات التائية والرتب المئينية التي في ضوئها تم تفسير الدرجات الخام لعينة التقنين.