Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Thesis by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 383
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access التوافق النفسي وعلاقته بدافعية الإنجاز الرياضي في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي(2015-06) بركات, تقي الدينبالعربية انطلاقا من نتائج الدراسة وفي ضوء ما تم عرضه من خلفية نظرية وكل ما يتعلق بالتوافق النفسي ودافعية الاتجاز الرياضي واعتمادا على البيانات الاحصائية المتحصل عليها وانطلاقا من الهدف الرئيسي وهو التأكد من وجود علاقة دالة احصائيا بين التوافق النفسي ودافعية الانجاز الرياضي بين التوافق النفسي ودافعية الانجاز الرياضي في حصة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي، وانطلاقا من تساؤلات اشكالية البحث، ولتحقيق هذا الهدف أعددنا أداة الاستبيان بعد تعديله وتكييفه من مقياس التوافق النفسي "فروجة الحاج" ومقياس دافعية الانجاز الرياضي "لمحمد حسن العلاوي" وتم تطبيقها على عينة ثمثل جزءا هاما من المجتمع. الكلمات المفتاحية: التوافق النفسي، دافعية الإنجاز الرياضي، التربية البدنية والرياضية. بالفرنسية Mots clés: Compatibilité psychologique, motivation pour la réussite sportive, éducation physique et sports. بالإنجليزية Key words: Psychological compatibility, athletic achievement motivation, physical education and sports. جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول:الخلفية النظري للدراسة وتناول الفصل الثاني: ا الإطار العام للدراسة أما الفصل الثالث: الخلفية النظرية للدراسة الفصل الرابع : منهجية الدراسة الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج الفصل السادس: الاستنتاجات والاقتراحات من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : إن مستوى التوافق النفسي لدى تلاميذ طور الثانوي في حصة التربية البدنية والرياضية ايجابي. إن مستوى دافعية الانجاز لدى تلاميذ طور الثانوي في حصة التربية البدنية والرياضية كان ايجابي. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التلاميذ في جميع أبعاد التوافق النفسي في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي باختلاف الجنس لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التلاميذ في جميع أبعاد التوافق النفسي في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي باختلاف المستوى الدراسي. توصل(ت) الباحث لمقترحات عديدة أهمها : أهم المقترحات العمل على وضع دليل عملي لمدرسي التربية البدنية والرياضية يأخذ في الحسبان الواقع المعاش للتلاميذ في المدرسة ويمكن المدرس من التعرف على مختلف جوانب التوافق النفسي وكيفية تطبيقها ميدانيا. إعطاء الأولوية للأنشطة الرياضية التربوية من خلال توفير جميع ظروف النجاح للمراهق تربويا ورياضيا،، وذلك بتسهيل انضمامهم في حصة التربية البدنية والرياضية وتشجيعهم على الاشتراك الايجابي فيها. إجراء بحوث ودراسات أعمق في هذا الموضوع في البيئة الجزائرية وإعادة المنظومة التربوية بنتائجها. كشاف بالفرنسية Département: Éducation physique Numéro de série: ........................................... le numéro d'inscription: ........................................... Chercheur (E): Barakat Taqi al-Din Titre de la thèse: Compatibilité psychologique et sa relation avec la motivation à la réussite sportive dans la classe d'éducation physique et sportive des élèves du secondaire Langue du message: arabe Type de message: Maître Pays: la République d'Algérie - M'sila Université: Université Mohamed Boudiaf de M'sila Supervision: Khaled Khadar Nombre de pages: 107 feuilles. Fichier électronique (cd-rom * mot * PDF) Spécialisation: éducation cinétique Sommaire : en arabe Sur la base des résultats de l'étude et à la lumière du contexte théorique présenté et de tout ce qui concerne la compatibilité psychologique et la motivation pour la réussite mathématique, et sur la base des données statistiques obtenues, et sur la base de l'objectif principal, qui est de garantir qu'il existe une relation statistiquement significative entre la compatibilité psychologique et la motivation pour la réussite mathématique entre la compatibilité psychologique et la motivation pour la réussite mathématique en Le cours d'éducation physique et de sport dans la phase secondaire, et sur la base des questions problématiques de recherche. Pour atteindre cet objectif, nous avons préparé le questionnaire après l'avoir modifié et adapté à partir de l'échelle de compatibilité psychologique "Farouja Al-Hajj" et de l'échelle de motivation des réalisations mathématiques "de Muhammad Hassan Al-Alawi" et il a été appliqué à un échantillon représentant une partie importante de la société. Mots clés: compatibilité psychologique, motivation pour la réussite sportive, éducation physique et sports. en français Mots clés: compatibilité psychologique, motivation pour la réussite sportive, éducation physique et sports. En anglais Mots clés: Compatibilité psychologique, motivation de réussite sportive, éducation physique et sports. Cette recherche est venue en chapitres . Le premier semestre: le contexte théorique de l'étude Le deuxième chapitre traite: a, du cadre général de l'étude Le troisième chapitre: Le contexte théorique de l'étude Chapitre quatre: Méthodologie de l'étude Chapitre cinq: Présentation, analyse et discussion des résultats Chapitre six: Conclusions et suggestions Parmi les découvertes les plus importantes du chercheur: Le niveau de compatibilité psychologique des élèves du secondaire dans la classe d'éducation physique et de sport est positif. Le niveau de motivation des élèves du secondaire dans la classe d'éducation physique et de sport a été positif. Il n'y a pas de différences statistiquement significatives entre les élèves dans toutes les dimensions de la compatibilité psychologique dans la classe d'éducation physique et de sport des élèves du secondaire selon le sexe Il n'y a pas de différences statistiquement significatives entre les élèves dans toutes les dimensions de la compatibilité psychologique dans la classe d'éducation physique et de sport des élèves du secondaire selon le niveau scolaire. (T) le chercheur a abouti à de nombreuses propositions, dont les plus importantes sont: Les propositions les plus importantes Travailler à l'élaboration d'un guide pratique pour les enseignants d'éducation physique et de sport qui prend en compte la réalité vécue des élèves à l'école et permet à l'enseignant d'identifier les différents aspects de la compatibilité psychologique et comment les appliquer sur le terrain. Donner la priorité aux activités sportives éducatives en offrant toutes les conditions de réussite éducative et sportive de l'adolescent, en facilitant son intégration dans la classe d'éducation physique et sportive et en l'encourageant à y participer positivement. Mener des recherches et des études plus approfondies sur ce sujet dans l'environnement algérItem Open Access درجة فهم أساتذة التربية البدنية والرياضية للمنهاج الجديد للطور الثانوي(2016-05-05) العقون, عبد الشافيالملخص بالعربية: هدف الدراسة: التعرف على مدى مواكبة أساتذة التربية البدنية والرياضية للتدريس بالمنهاج الجديد للطور الثانوي والإحاطة بجميع الجوانب في هذه البيداغوجيا الجديدة وكذا المعوقات التي تحول دون تطبيقها ميدانيا. المنهج: إعتمدنا على المنهج الوصفي وهو المنهج المناسب لطبيعة موضوعنا والذي يحقق لنا فروض البحث. العينة: التي تضمنت أساتذة التربية البدنية والرياضية الذين هم على دراية كافية بمحتوى المنهاج الجديد، والذين يوظفون الوسائل التعليمية والبيداغوجية التي تساهم في تحقيق أهداف المنهاج الحالي ، وأيضا الذين يطبقون الطرق والأساليب التي تساهم في تحقيق أهداف المنهاج الحالي. وتمثلت عينة البحث في 28 أستاذ تم إختيارها بطريقة عشوائية بسيطة على مستوى ثانويات ولاية باتنة. أدوات البحث: إعتمد الباحث على أداة الإستبيان لجمع المعلومات. نتائج الدراسة: نستنتج أن اساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي على دراية كافية بمحتوى المنهاج الجديد،وأن الأساتذة يوظفون الوسائل التعليمية والبيداغوجية التي تساهم في تحقيق أهداف المنهاج الجديد، وان الأساتذة يطبقون الطرق والأساليب التي تساهم في تحقيق أهداف المنهاج الجديد. اقتراحات وتوصيات: في حين أوصى الباحث بضرورة تكثيف وتشجيع الأبحاث والملتقيات العلمية الخاصة بشرح وتسليط الضوء على المقاربة بالكفاءات و إشراك أهل الميدان من أساتذة ومفتشين في إعادة هيكلة هذه المقاربة (وضع المناهج...) والرفع من الحجم الساعي لحصة التربية البدنية والرياضية، بغية تحقيق الأهداف المسطرة من طرف المدرس خلال الموسم الدراسي وتوفير المنشآت والوسائل البيداغوجية لممارسة النشاط البدني. الكلمات المفتاحية: باللغة العربية: ــ المنهاج الجديد . ـــــ أستاذ التربية البدنية والرياضية. -تلاميذ المرحلة الثانويةItem Open Access كفاءة أستاذ التربية البدنية والرياضية ودورها في تحقيق الاتزان الانفعالي لدى تلاميذ الطور الثانوي(2016-05-31) عثماني, عبد الرحمانالملخص : بالعربية عنـوان الدراسـة : كفاءة أستاذ التربية البدنية والرياضية ودورها في تحقيق الاتزان الانفعالي لدى تلاميذ الطور الثانوي . الهـدف من الدراســة : - التعرف على دور كفاءة أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق الاتزان الانفعالي لدى تلاميذ الطور الثانوي . التساؤل العام للدراسة : - هل لكفاءة أستاذ التربية البدنية والرياضية دور في تحقيق الاتزان الانفعالي لدى تلاميذ الطور الثانوي ؟ فرضيــات الدراســة: الفرضية العامة :- لكفاءة أستاذ التربية البدنية والرياضية دور في تحقيق الاتزان الانفعالي لدى تلاميذ الطور الثانوي .. الفرضيات الجزئية: - للتكوين الأكاديمي لأستاذ التربية البدنية والرياضية دور في تحقيق الاتزان الانفعالي لدى تلاميذ الطور الثانوي - لتحكم أستذة لتربية البدنية والرياضية في أساليب التدريس دور في تحقيق الاتزان الانفعالي لدى تلاميذ الطور الثانوي . - لتمكن أستاذ التربية البدنية والرياضية من مختلف مهارات الاتصال دور في تحقيق الاتزان الانفعالي لدى تلاميذ الطور الثانوي . عينة الدراسة: - تم اختيار عينة عشوائية بسيطة مكونة من 21 أستاذ تربية بدنية ورياضية بثانويات المنطقة الجنوبية ولاية المسيلة المنهج والأدوات المستعملة في الدراسة: اعتمدنا في دراستنا هذه على المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة، أما الأداة فاستخدمنا الاستبيان كوسيلة لجمع المعلومات. النتائج المتحصل عليها: - للتكوين الأكاديمي الجيد دور في تحقيق الاتزان الانفعالي لدى تلاميذ الطور الثانوي . - لتحكم أستاذ التربية البدنية والرياضية في أساليب لتدريس ليس له دور في تحقيق الاتزان الانفعالي لدى تلاميذ الطور الثانوي . - تمكن أستاذ التربية البدنية والرياضية من مختلف مهارات الاتصال له دور في تحقيق الاتزان الانفعالي لدى تلاميذ الطور الثانوي . أهم الاقتراحات والتوصيات: • التركيز على تلقى الأساتذة عند تكوينهم على مقاييس تدرس نفسية التلاميذ . • وجوب تزويد الأساتذة بشتى أنواع أساليب وطرق التدريس لضمان استعمالها وتنويعها أثناء حصة التربية البدنية والرياضية. • إقامة دورات تكوينية إضافية للأساتذة حول مختلف أسليب التدريس قصد ضمان تحكم الأستاذ فيها . • تحسيس الأساتذة بأن دورهم أكبر من مجرد مربي بل يتعداه إلى مرشد وموجه ومرافق للتلميذ خاصة في مرحلة المراهقة كلمات المفاتيح: - كفاءة أستاذ التربية البدنية والرياضية - الاتزان الانفعالي - مرحلة المراهقةItem Open Access الرياضة المدرسية ودورها في تحقيق التكيف الاجتماعي (دراسة مقارنة بين الممارسين و غير الممارسين للرياضة المدرسية ).(2016-05-31) بداش, عبد الغانيالملخص بالعربية: دور ممارسة النشاط البدني و الرياضي في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية هدفت دراستنا الحالية إلى التعرف على دور ممارسة الرياضة المدرسية في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى التلاميذ المرحلة الثانوية، و كذلك معرفة بعض خصائص التكيف الاجتماعي و مدى تأثير ممارسة الرياضة المدرسية على تلاميذ المرحلة الثانوية ، والذي كانت إشكالية هذا البحث تدور هل للرياضـة المدرسية دور في تحقيق التكيف الاجتماعــي لدى تلاميذ المرحلة الثانويــة وقد قمنا بوضع الفرضيات التالية : هناك اختلاف في تحقيق التكيف لاجتماعي عند الممارسين وغير الممارسين لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ،تساهم الرياضة المدرسية في تقليل الشعور بالوحدة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ، تساهم الرياضة المدرسية في تحقيق الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية . وقد اعتمدنا على نوع واحد من الأدوات و المتمثل في الاستبيان الخاص بالتلاميذ ، وذلك بجمع النتائج المتحصل عليها للوصول للإجابة عن السؤال المطروح ،و كذلك اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي ، وذلك لتلاؤمه مع موضوعنا لدى عينة قوامها 120 تلميذ موزعة على ثلاث ثانويات، ثم حسنا النسب المئوية و استعملنا اختبار الدلالة الإحصائية (كا²) لمعرفة نتائج الدراسة .وكانت نتائج الدراسة على النحو التالي : لممارسة الرياضة المدرسية دور ايجابي في تحقيق التكيف الاجتماعي ، وكذلك للرياضة المدرسية دور في تقليل الشعور بالوحدة ، وكذلك دور في تحقيق الذات،وهناك بعض التوصيات يجب الإشارة إليها و هي زيادة الاهتمام بالرياضة المدرسية و تشجيع التلاميذ المراهقين على ممارسته و الاهتمام بالفئة الموهوبة ،و إقامة دورات تنافسية مدرسية و توفير الإمكانيات المادية. و في الأخير نستطيع القول أن ممارسة الرياضة المدرسية يلعب دور هام في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية كلمات المفاتيح: ــ الرياضة المدرسية. ـــــ التكيف الاجتماعي. ــــ المراهقة بالفرنسيةItem Open Access دراسة الاتجاهات النفسية نحو مفهوم التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور المتوسط(2016-05-31) قطاف, مروانالملخص باللغة العربية: عنوان الدراسة : دراسة الاتجاهات النفسية نحو مفهوم التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور المتوسط. •هدف الدراسة : التعرف على الفروق بين تلاميذ السنة الأولى وتلاميذ السنة الرابعة متوسط من حيث الاتجاهات النفسية نحو مفهوم التربية البدنية والرياضية. •مشكلة الدراسة : - ماهي طبيعة الاتجاهات النفسية لدى كل من تلاميذ السنة الأولى متوسط و الرابعة متوسط نحو مفهوم التربية البدنية و الرياضية؟ •فرضيات الدراسة : الفرضية العامة : تختلف طبيعة الاتجاهات النفسية لدى كل من تلاميذ السنة الأولى والسنة الرابعة متوسط نحو مفهوم التربية البدنية والرياضية. الفرضيات الجزئية : هناك فروق دالة إحصائيا في الاتجاهات النفسية نحو مفهوم التربية البدنية ا ولرياضية بين تلاميذ السنة الرابعة ا ولسنة - الأولى متوسط. هناك - فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث من حيث اتجاهاتهم النفسية نحو مفهوم التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. •عينة الدراسة : ما يقارب 10% . من التلاميذ الطور المتوسط لدائرة سيدي عيسى. •المنهج المتبع في الدراسة : هو المنهج الوصفي لأنه الأنسب لمثل هذه المواضيع. •أدوات الدراسة: مقياس الاتجاهات النفسية. •النتائج المتوصل إليها : انه هناك فروق دالة إحصائيا بين تلاميذ السنة الرابعة ا ولسنة الأولى متوسط في اتجاهاتهم نحو مفهوم التربية البدنية والرياضية . إن لدراسة الاتجاهات النفسية دور كبير في عملية إعداد البرامج بما يتلاءم وميول ورغبات التلاميذ قصد إضفاء - أكثر حيوية على حصة التربية البدنية حتى يتحقق أكبر قدر ممكن من الأهداف التربوية لحصة التربية البدنية. كلمات المفاتيح: ــ الاتجاهات النفسية. ـــــ التربية البدنية والرياضية. ــــ المراهقةItem Open Access نمط التفكير و علاقته بقلق المستقبل المهني لدى طلبة قسم التربية البدنية المقبلين على التخرج(2016-05-31) حبيب, علي.الملخص : بالعربية: هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين نمط التفكير و قلق المستقبل المهني لدى طلبة قسم التربية البدنية المقبلين على التخرج , و قد إستخدم مقياس نمط التفكير و إستمارة قلق المستقبل المهنى و طبقت على عينة مكونة من 70 طالبا من قسم التربية البدنية المقبلين على التخرج, و توصلت النتائج لوجود تفكير سلبي و مستوى عالي من قلق المستقبل المهني و وجود فروق تعزى لمتغير المستوى التعليمي للطالب و عدم وجود فروق في قلق المستقبل المهني تعزى لمتغير المستوى التعليمي للطالب. كلمات المفاتيح:Item Open Access : انعكاسات الأسلوب القيادي لأستاذ التربية البدنية والرياضية وعلاقته بدافعية الانجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي دراسة ميدانية بثانوية عبد الله بن مسعود – المسيلة -(2016-05-31) قويني, كمالالملخص بالعربية: عنوان الدراسة: انعكاسات الأسلوب القيادي لأستاذ التربية البدنية والرياضية وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. هدفت الدراسة الى: معرفة نوع العلاقة بين الأسلوب القيادي لأستاذ التربية البدنية والرياضية ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. إشكالية الدراسة: هل هناك علاقة ارتباطية بين الأسلوب القيادي لاستاذ التربية البدنية و الرياضية و دافعية الإنجاز الرياضي؟ فرضيات الدراسة: الفرضية العامة: هناك علاقة ارتباطية بين الأسلوب القيادي لاستاذ التربية البدنية والرياضية ودافعية الإنجاز الرياضي. الفرضيات الجزئية: - توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين الأسلوب القيادي الديمقراطي ودافعية الإنجاز الرياضي لدى تلاميذ السنة ثالثة ثانوي. - توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين الأسلوب القيادي الاجتماعي المساعد ودافعية الإنجاز الرياضي لدى تلاميذ السنة ثالثة ثانوي. - توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين أسلوب الاثابة القيادي ودافعية الإنجاز الرياضي لدى تلاميذ السنة ثالثة ثانوي. - توجد علاقة ارتباطية سلبية بين الأسلوب القيادي التدريبي ودافعية الإنجاز الرياضي لدى تلاميذ السنة ثالثة ثانوي. - توجد علاقة ارتباطية سلبية بين الأسلوب القيادي الاوتوقراطي ودافعية الإنجاز الرياضي لدى تلاميذ السنة ثالثة ثانوي. العينة: عينة عشوائية وكانت متكونة من 67 تلميذ وتلميذة يمثلون نسبة 22.03 بالمئة من المجتمع الأصلي المنهج المتبع: استعمل الباحث المنهج الوصفي لأنه الأنسب لمثل هذه المواضيع. الأدوات المستخدمة في الدراسة: استبيان أنماط القيادة، مقياس دافعية الإنجاز الرياضي. كلمات المفاتيح: ــ الأسلوب القيادي . ـــــ أستاذ التربية البدنية والرياضية. - دافعية الانجازItem Open Access دراسة تقويمية لواقع الرياضة المدرسية الجزائرية بين الواقع و المأمول دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية المسيلة(2016-05-31) حمادي., رضوانملخص البحث باللغة العربية: عنوان الدراسة:دراسةتقويميةلواقعالرياضةالمدرسيةالجزائريةبينالواقعوالمأمولفيالطورالثانوي لولاية المسيلة. هدفت الدراسة إلى: التعرفعلىواقعالرياضةالمدرسيةالجزائريةفيالطورالثانويومحاولةتقويمهاباقتراحبعض الإجراءاتوالتدابيرالتيمنشانهاالمساهمةفيالنهوضبالرياضةالمدرسية. مشكلة الدراسة:ما هو واقع الرياضة المدرسية الجزائرية وماهيأهمالأسبابالتيتعيقتطورها و ما هي السبل و الوسائل الكفيلة للنهوض بها؟ فرضيات الدراسة : يمكن صياغة الفرضيات الجزئية كالأتي: • إهمال الجمعية الثقافية للرياضة المدرسية و عدم الاهتمام بها أدى إلى تراجع و تقهقر نتائج الرياضة المدرسية. • عدم الممارسة المنتظمة للرياضة المدرسية أدى إلى تراجع و تقهقر نتائج الرياضة المدرسية. • المعوقات و المشاكل التي تعاني منها الرياضة المدرسية أدت إلى تراجع و تقهقر نتائج الرياضة المدرسية. إجراءات الدراسة الميدانية : العينة : تضم 40 أستاذ للتربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي لولاية المسيلة. المجال المكاني : بعض ثانويات ولاية المسيلة. المجال الزماني : امتدت دراستنا من 15 من شهر فيفري إلى النصف الأول من شهر أفريل. المنهج المتبع : المنهج الوصفي. أدوات الدراسة: الاستبيان. النتائج المتوصلإليها: • أنّ الجمعية الثقافية للرياضة المدرسية تعاني من الإهمال. • أنّ الممارسة للرياضة المدرسية ليست بالشكل المنظم و الدائم. • أنّ الرياضة المدرسية مازالت تعاني الكثير من المعوقات و المشاكل. الاقتراحات والتوصيات: • ضرورة الاهتمام بالرياضة المدرسية و إعادة بعثها من جديد عن طريق توفير المنشآت و الوسائل اللازمة لممارستها و تطبيق القوانين الخاصة بالرياضة المدرسية. • يجب ترؤس كل من الجمعيات الثقافية و الرابطات الولائية للرياضة المدرسية من طرف أهل الاختصاص. • ضرورة انتظام الممارسة لأنشطة الرياضة المدرسية و ذلك وفق برامج منتظمة و مستمرة. كلمات المفاتيح: الرياضة . المدرسة . الرياضة المدرسية . المرحلة الثانوية. بالفرنسية: Sports. School. Les sports scolaires. Le stadesecondaire. بالانجليزية: Sports . School. School sports. The secondary stage. جاء هذا البحث في فصول. الفصل الأول: الخلفية النظرية و الدراسات السابقة. الفصل الثاني: الإطار العام للدراسة. الفصل الثالث: الإجراءات الميدانية للدراسة. الفصل الرابع: عرض و تحليل و مناقشة نتائج الاستبيان. الفصل الخامس: استنتاجات و اقتراحات. من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث: • أنّ الجمعية الثقافية للرياضة المدرسية تعاني من الإهمال. • أنّ الممارسة للرياضة المدرسية ليست بالشكل المنظم و الدائم. • أنّ الرياضة المدرسية مازالت تعاني الكثير من المعوقات و المشاكل. توصل الباحث لمقترحات أهمها: • ضرورة الاهتمام بالرياضة المدرسية و إعادة بعثها من جديد عن طريق توفير المنشآت و الوسائل اللازمة لممارستها و تطبيق القوانين الخاصة بالرياضة المدرسية. • يجب ترؤس كل من الجمعيات الثقافية و الرابطات الولائية للرياضة المدرسية من طرف أهل الاختصاص. • ضرورة انتظام الممارسة لأنشطة الرياضة المدرسية و ذلك وفق برامج منتظمة و مستمرة.Item Open Access : مصادر الضغوط المهنية التي تؤثر على اداء استاذ التربية البدنية والرياضية واساليب مواجهتها(2016-05-31) تيطراوي, سميرالملخص بالعربية: ملخص الدراسة تتناول الدراسة الحالية مشكلة الضغوط المهنية ومدى تأثيرها على الأداء البيداغوجي لأساتذة التربية البدنية والرياضية حيث تمثلت هذه الضغوط المهنية في ثلاث مصادر وهي الأعباء المهنية في ثلاث مصادر وهي الأعباء المهنية والسياسية التعليمية والمكانة الاقتصادية والاجتماعية. وبذلك فهي تهدف إلى تجديد مستويات الضغوط المهنية لأساتذة التربية البدنية والرياضية. وكذا معرفة مدى تأثر مصادر الضغوط المهنية على الأداء البيداغوجي للأستاذ. ومعرفة مسببات الضغوط المهنية وكذا معرفة الأكثر تأثيرا على الأداء البيداغوجي، في ظل الإصلاحات التربوية الجديدة. وقد قمنا بوضع الفرضيات التالية: الفرضية العامة تمثلت في: الضغوط المهنية تؤثر سلبًا على أداء أستاذ التربية البدنية والرياضية . أما الفرضيات الجزئية: 1_ يتعرض أستاذ التربية البدنية والرياضية لمستوى مرتفع من الضغوط المهنية. 2_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مصادر الضغوط المهنية للأستاذ وعامل الخبرة المهنية. 3_ توجد علاقة ارتباطيه عكسية بين مصادر الضغوط المهنية والأداء البيداغوجي للأستاذ. 4_ تكون استراتيجيات المواجهة مرتكزة على الموقف ( الانسحاب ، التفريغ الانفعالي ، الإنكار ...) أكثر استخداما من تلك المرتكزة على الانفعال ( الخوف ، الغضب ، الشعور بالذنب ...) عند أساتذة التربية البدنية. واعتمدنا في هذا البحث على الأدوات التالية: استبيان خاص بمصادر الضغوط المهنية لمعرف مستويات الضغوط المهنية وكذلك استراتيجيات مواجهة تلك الضغوط . وقد بينت الدراسة المنهج الوصفي الذي يعتبر ملائما لدراستنا وذلك لدى قوامها 30 أستاذ للتربية البدنية والرياضية تمثل 150 استاذ بكل من ولاية المسيلة من الطور الثانوي وهي عينة عشوائية بسيطة . وقد أسفرت النتائج النهائية على أن: 1_ يتعرض أساتذة التربية البدنية والرياضية إلى مستوى مرتفع من الضغوط. 2_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مصادر الضغوط المهنية وعامل الخبرة المهنية. 3_ توجد علاقة ارتباطيه عكسية سلبية بين مصادر الضغوط المهنية ما عدا الأعباء المهنية حيث لم تكن هناك علاقة ارتباطيه. 4_تكون استراتيجيات المواجهة مرتكزة على الموقف ( الانسحاب ، التفريغ الانفعالي ، الإنكار ...) أكثر استخداما من تلك المرتكزة على الانفعال ( الخوف ، الغضب ، الشعور بالذنب ...) عند أساتذة التربية البدنية. كلمات المفاتيح: ــ الضغط المهني . ـــــ أستاذ التربية البدنية والرياضية . ــــ أساليب مواجهة الضغوطItem Open Access دور الإصلاحات التربوية لمادة التربية البدنية والرياضية في التخطيط الجيد للعملية التعليمية التعلمية من وجهة نظر الأساتذة .(2016-05-31) قليليز, عمرالملخص : بالعربية عنوان الدراسة" : دور الاصلاحات التربوية لماد التربةة الدديةة والياضيةة ي التخطةط الجةد للعملةة التعلةمةة التعلمةة من وجهة يظي الأساتذ )دراسة مةدايةة لثايواضت بلدية بوسعاد ( هدف الدراسة: معرفة دور الاصلاحات التربوية الجديدة في التخطيط الجيد للعملية التعليمية التعلمية . مشكلة الدراسة :هل للاصلاحات التربوية ي ماد ت ب ر دور ي التخطةط الجةد للعملةة التعلةمةة التعلمةة من وجهة يظي اساتذ ت ب ر ؟ _هل الاصلاح المرتبط بالمنهاج التربية البدنية والرياضية له دور في التخطيط الجيد من وجهة نظر اساتذة ت ب ر في التعليم الثانوي ؟ - هل الاصلاح المرتبط بتكوين الاساتذة له دور في التخطيط الجيد من وجهة نظر اساتذة ت ب ر في التعليم الثانوي ؟ _هل الاصلاح المرتبط بتوفير واستعمال الوسائل التعليمية والبيداغوجية له دور في التخطيط الجيد من وجهة نظر اساتذة ت ب ر في التعليم الثانوي ؟ فييةات الدراسة الفييةة العامة :للاصلاحات التربوية ي ماد ت ب ر دور ي التخطةط الجةد للعملةة التعلةمةة التعلمةة من وجهة يظي اساتذ ت ب ر ؟ الفييةات الجزئةة: _هل الاصلاح المرتبط بالمنهاج التربية البدنية والرياضية له دور في التخطيط الجيد من وجهة نظر اساتذة ت ب ر في التعليم الثانوي ؟ - هل الاصلاح المرتبط بتكوين الاساتذة له دور في التخطيط الجيد من وجهة نظر اساتذة ت ب ر في التعليم الثانوي ؟ _هل الاصلاح المرتبط بتوفير واستعمال الوسائل التعليمية والبيداغوجية له دور في التخطيط الجيد من وجهة نظر اساتذة ت ب ر في التعليم الثانوي ؟ إجياءات الدراسة :العينة :عينة قصدية وكانت متكونة من 81 أستاذ حيث يمثلون نسبة 17.08 % من المجتمع الاصلي وهم أساتذة التربية البدنية و الرياضية في المرحلة الثانوية ببلدية بوسعادة . المنهج المتدع :استعملنا المنهج الوصفي لأنه الأنسب لمثل هذه المواضيع وإخضاع الدراسة للتحليل الدقيق. الأدوات المستخدمة ي الدحث:استمارة الاستبيان بما فيها أسئلة مغلقة تحتوي على مقياس ليكرت الخماسي النتائج المتوصل إلةها: -المنهاج الجديد حافز لأستاذ التربية البدنية و الرياضية في عملية التدريس. -الأساتذة يفضلون التدريس بالمقاربة بالكفاءات. -زيادة نجاح التدريس بالنظام الحديث يرتبط بتوفر وسائل بيداغوجية خاصة. الإقتراحات: _يجب على الأساتذة معرفة طرق تنمية دافعية الإنجاز و إلقاء و لو نظرة على النظريات المفسرة لها. _إجراء المزيد من الدراسات حول نفس الموضوع باستخدام متغيرات أخرى لم تتناولها الدراسة الحالية. _على الهيئات الوصية الاهتمام بتوفير الظروف الملائمة لممارسة نشاطات مادة التربية البدنية و الرياضية، خاصة بما يتعلق المنشآت والمرافق الرياضية داخل الثانويات و المتاقن. _محاولة تطبيق المنهاج الجديد و لو في حالة عدم توفر كل شروطه. _يجب عليهم التضحية و لو بالقليل من أجل ظهور جيل صالح ينفع البلاد. - التكثيف من الملتقيات و الأيام الدراسية و البيداغوجية من أجل إزالة الغموض حول المنهاج الجديد. كلمات المفاتيح : الإصلاحات التربوية ، المنهاج ، تكوين الأساتذة ، الوسائل التعليمية ، التخطيط التربويItem Open Access تقويم بعض اساليب المستخدمة في دروس التربية البدنية والرياضية للمرحلة الثانوية ومدى تحقيقها لاهداف المنهاج(2016-05-31) بسيلة, مروان.الملخص : اجرى الباحث دراسة بعنوان تقويم بعض اساليب التدريس المستخدمة في دروس التربية البدنية والرياضية للمرحلة الثانوية ومدى تحقيقها لاهداف المنهاج.التعرف على واقع التدريس المستخدمة في دروس التربية البدنية والرياضية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين على مجالات الدراسة التنظيم العام لدروس التربية البدنية والرياضية أساليب التدريس وكذلك التعرف على مدى الإختلاف في وجهات نظر أفراد العينة حول واقع أساليب التدريس ومايتعلق بها تبعًا لمتغير عنصري العملية التعليمية المعلموالتعرفعلىمدىالإختلاففيوجهاتنظرالمعلمينحولواقعأساليبالتدريسومايتعلقبهاتبعًالمتغير (الخبرة.( بالعربية: كلمات المفاتيح: التقويم –الاساليب –المنهاج.Item Open Access الرضا الوظيفي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في ظل المقاربة بالكفاءات في الطور الثانوي(2016-05-31) زيان, عبد القادرالملخص : بالعربية نستخلص من دراستنا النظرية والتطبيقية أن الرضا الوظيفي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في ظل المقاربة بالكفاءات في الطور الثانوي بشكل عام كان بدرجة جيدة و أن العلاقة مع الزملاء تساهم في الرفع من مستوى الرضا عند أستاذة التربية البدنية والرياضية ، كما توصلنا أيضا إلى أن ظروف العمل كان لها دورا ايجابيا في تحقيق الرضا الوظيفي لأستاذ التربية البدنية والرياضية ، أما الإشراف لم يرقى بعد إلى تحقيق المستوى المطلوب باعتباره أحد محددات الرضا الوظيفي لأستاذ التربية البدنية والرياضية ، وكذلك من بين النتائج التي خلصت إليها هذه الدراسة هي مساهمة عامل التلاميذ في تحقيق مستوى الرضا الوظيفي عند أستاذ التربية البدنية والرياضية في ظل المقاربة بالكفاءات في الطور الثانوي. كلمات المفاتيح: 1/الرضا الوظيفي 2/المقاربة بالكفاءاتItem Open Access دور التربية البدنية والرياضية في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الأقسام النهائية للمرحلة(2016-06-01) حمودي, اسامةالملخص بالعربية: عنوان الدراسة: دور التربية البدنية والرياضية في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الاقسام النهائية للمرحلة الثانوية. هدفت الدراسة الى: معرفة دور للتربية البدنية والرياضية في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الأقسام النهائية للمرحلة الثانوية. إشكالية الدراسة: هل للتربية البدنية دور في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الأقسام النهائية للمرحلة الثانوية؟ فرضيات الدراسة: الفرضية العامة: للتربية البدنية والرياضية دور في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الأقسام النهائية للمرحلة الثانوية. الفرضيات الجزئية: - التربية البدنية والرياضية تنمي القدرات العقلية. - التربية البدنية والرياضية تنمي روح التفاعل بين التلاميذ. - التربية البدنية والرياضية تساعد التلميذ على تحسين نتائجه الدراسية. العينة: عينة عشوائية وكانت متكونة من 60 تلميذ وتلميذة يمثلون نسبة 20.9 بالمئة من المجتمع الأصلي. المنهج المتبع: استعمل الباحث المنهج الوصفي لأنه الأنسب لمثل هذه المواضيع. الأدوات المستخدمة في الدراسة: استبيان. كلمات المفاتيح: ــ التربية البدنية والرياضية . ـــــ التحصيل الدراسي.Item Open Access النمط القيادي لأستاذ التربية البدنية و الرياضية و علاقته بدافعية الانجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي من وجهة نظر التلاميذ(2016-06-01) قهلوز, هشامالملخص : بالعربية عنوان الدراسة: النمط القيادي لأستاذ التربية البدنية و الرياضية و علاقته بدافعية الانجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي(من وجهة نظر التلاميذ) هدف الدراسة: التعرف على العلاقة بين النمط القيادي لأستاذ التربية البدنية و الرياضية و دافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. مشكلة الدراسة:- هل النمط القيادي لأستاذ التربية البدنية و الرياضية له علاقة بدافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي؟ فرضيات الدراسة:- النمط القيادي الديمقراطي لأستاذ التربية البدنية و الرياضية له علاقة بدافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي, -لا توجد علاقة ارتباطية بين النمط القيادي الديمقراطي لأستاذ التربية البدنية و الرياضية و دافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. -لا توجد علاقة ارتباطية بين النمط القيادي الأوتوقراطي لأستاذ التربية البدنية و الرياضية و دافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. -لا توجد علاقة ارتباطية بين النمط القيادي الفوضوي لأستاذ التربية البدنية و الرياضية و دافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. المنهج:اعتمدنا على المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة المراد القيام بها. الأدوات المستعملة في الدراسة: استبيان الأنماط القيادية، و استبيان دافعية الإنجاز. كلمات المفاتيح: النمط القيادي – دافعية النجازItem Open Access واقع استخدام أساليب التدريس المباشرة والغير مباشرة لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط(2016-06-01) روابحي, : حسامالملخص : بالعربية مشكلة الدراسة : ما هو واقع استخدام أساليب التدريس المباشرة وغير المباشرة لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط ؟ فرضيات الدراسة : - ما هي الأساليب الأكثر استخداما من طرف أساتذة التربية البدنية و الرياضية في الطور المتوسط ؟ - هل توجد فروق دالة إحصائيا في استخدام الأساليب المباشرة و غير المباشر لدى أساتذة التربية البدنية و الرياضية تعزي لمتغير السن؟ - هل توجد فروق دالة إحصائيا في استخدام الأساليب المباشرة و غير المباشرة لدى أساتذة التربية البدنية و الرياضية تعزي لمتغير الخبرة؟ عينة الدراسة : هي عينة مسحية تتكون من 35 أستاذ في الطور المتوسط من متوسطات شمال سطيف. المنهج المتبع : المنهج الوصفي أدوات الدراسة : أداة الاستبيان كلمات المفاتيح: -أساليب التدريس اساليب التدريس المباشرة(الأمري.التدريبي. التبادلي)- -أساليب التدريس الغير المباشرة(الاكتشاف الموجه.حل المشكلات.تصميم المتعلم للبرنلمج الفردي) جاء هذا البحث في فصول الفصل الأول: الخلفية النظرية والدراسات السابقة وتناول الفصل الثاني:الإطار العام للدراسة أما الفصل الثالث: الإجراءات الميدانية للدراسة الفصل الرابع: عرض ومناقشة وتحليل النتائج الفصل الخامس:الاستنتاجات و الاقتراحات من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة : -لا توجد فروق دالة إحصائيا في استخدام كل من الأسلوب الأمري والتدريبي والتبادلي (الأساليب المباشرة) بين أساتذة التربية البدنية والرياضية تعزى لمتغير السن. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في استخدام كل من أسلوب الاكتشاف الموجه وأسلوب حل المشكلات والمبادرة من المتعلم (الأساليب الغير المباشرة) بين أساتذة التربية البدنية والرياضية تعزى لمتغير السن. -لا توجد فروق دالة إحصائيا في استخدام كل من الأسلوب الأمري والتدريبي والتبادلي (الأساليب المباشرة) بين أساتذة التربية البدنية والرياضية تعزى لمتغير الخبرة. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في استخدام كل من أسلوب الاكتشاف الموجه وأسلوب حل المشكلات والمبادرة من المتعلم (الأساليب الغير المباشرة) بين أساتذة التربية البدنية والرياضية تعزى لمتغير الخبرة. أهم المقترحات -إلزامية تجهيز المؤسسات التعليمية بمتطلبات العمل الرياضي من أدوات وأجهزة ومنشآت خاصة ، وضرورة توفير الأجهزة البيداغوجية التي تؤدي إلى تحسين الممارسة الرياضية في المدارس - ضرورة عقد وحضور ندوات لأساتذة التربية البدنية والرياضية في الميدان التعليمي والتربوي لما فيها من تطورات كبيرة . - إعادة النظر في حجم أو عدد حصص التربية البدنية والرياضيةItem Open Access دور حصة التربية البدنية والرياضية في بناء روح الجماعة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(2016-06-01) دشوشة, حسين ملخص الدراسة: عنوان الدراسة:دور حصة التربية البدنية والرياضية في بناء روح الجماعة لدى تلاميذ الطور الثانوي هدف الدراسة: توضيح أهمية حصة التربية البدنية والرياضية في غرس روح الجماعة وروح التعاون والاتصال لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. توضيح دور أستاذ التربية البدنية والرياضية في تنمية روح الجماعة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. توضيح أهمية الألعاب الجماعية في غرس روح الجماعة. مشكلة الدراسة: -هل لحصة التربية البدنية والرياضية دور في بناء روح الجماعة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. فرضيات الدراسة: الفرضية العامة: لحصة التربية البدنية والرياضية دور هام في بناء روح الجماعة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. الفرضيات الجزئية: إجراءات الدراسة الميدانية: عين الدراسة:شملت 90 تلميذا وتلميذة،للسنة الثالثة على مستوى ثانويات بلدية حمام الضلعة . منهج الدراسة:هو المنهج الوصفي. -أدوات الدراسة:تم استخدام الاستبيان. النتائج المتوصل إليها: لحصة التربية البدنية والرياضية دور مهم وفعال في بناء روح الجماعة بين التلاميذ وغرس قيم التعاون والتواصل بينهم. للألعاب الجماعية دور مهم في غرس روح الجماعة بين التلاميذ. لأستاذ التربية البدنية والرياضية دور فعال في بناء روح الجماعة. أهم الاستنتاجات والاقتراحات: رعاية التلميذ نفسيا واجتماعيا والاهتمام به خاصة في مرحلة المراهقة. التكلم والتنويه عن الصفاة الخلقية الحميدة أثناء ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية. توعية التلاميذ بمدى أهمية حصة التربية البدنية والرياضية في المؤسسات التربوية وتوضيح أهدافها في المجتمع. الكلمات المفتاحية:حصة التربية البدنية والرياضية- التنشئة الاجتماعية– المراهقة – الجماعةItem Open Access علاقة الضغط النفسي بمستوى الطموح لدى طلبة الماستر المقبلين على التخرج.(2016-06-01) خضراوي, نبيل.الملخص : بالعربية: هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الضغط النفسي ومستوى الطموح لدى طلبة الماستر المقبلين على التخرج , و قد إستخدم الباحث أدوات جمع البيانات والمتمثلة في إستبانة الضغط النفسي ومقياس مستوى الطموح و طبقت على عينة مكونة من 110طالبا, و توصلت النتائج لوجود علاقة إرتباطية سلبية بين الضغط النفسي ومستوى الطموح لدى طلبة الماستر المقبلين على التخرج، وجود مستوى متوسط لكل من الضغط النفسي ومستوى الطموح ،وجود فروق ذات دلالة إحصائية لكل من الضغط النفسي ومستوى الطموح تعزى لمتغير التخصص. كلمات المفاتيح: الضغط النفسي- مستوى الطموح – طلبة الماستر المقبلين على التخرج. جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول : الخلفية النظرية لكل من الضغط النفسي ومستوى الطموح بإضافة إلى الدراسات السابقة. الفصل الثاني : الإطار العام للدراسة. الفصل الثالث: الإجراءات الميدانية للدراسة. الفصل الرابع :عرض و تحليل و مناقشة النتائج في ضوء الفرضيات. الفصل الخامس: إستنتاجات و إقتراحات. من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث: توصلت النتائج لوجود علاقة إرتباطية سلبية بين الضغط النفسي ومستوى الطموح لدى طلبة الماستر المقبلين على التخرج، وجود مستوى متوسط لكل من الضغط النفسي ومستوى الطموح ،وجود فروق ذات دلالة إحصائية لكل من الضغط النفسي ومستوى الطموح تعزى لمتغير التخصص. الاقترحات المقدمة من طرف الباحث: إجراء بحوث تتضمن: - أثر برنامج تدريبي في التخفيف من الضغوط النفسية. - الضغوط النفسية لدى معلمى التربية البدنية والرياضية - إجراء دراسات تتناول المتغيرين الضغط النفسي ومستوى الطموح على اللاعبين.Item Open Access مستوى الرضا الوظيفي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية(2016-06-01) دبوشة, عيسىالملخص : بالعربية هدف الدراسة: - التعرف على مستوى الرضا الوظيفي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية - التعرف على مستوى الرضا الوظيفي لدى الأساتذة باختلاف متغيرات (السن،الخبرة ). مشكلة الدراسة: ما هي مستويات الرضا الوظيفي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية لمتوسطات شرق ولاية برج بوعريريج وفق متغيرات السن والخبرة ؟ فرضيات الدراسة: - يمتلك أساتذة التربية البدنية والرياضية مستوى متوسط في الرضا الوظيفي. - توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الرضا الوظيفي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية تعزى لمتغير السن - توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الرضا الوظيفي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية تعزى لمتغير الخبرة المنهج المتبع: منهج وصفي عينة الدراسة: جميع أساتذة متوسطات شرق ولاية برج بوعريريج والمتمثلة في 49 أستاذ. أداة الدراسة: استمارة استبيان. كلمات المفاتيح: الرضا – الرضا الوظيفي – أستاذ التربية البدنية جاء هذا البحث في فصول: الفصل الأول: الخلفية النظرية والدراسات السابقة وتناول الفصل الثاني: الاطار العام للدراسة أما الفصل الثالث: الاجراءات الميدانية للدراسة الفصل الرابع : عرض ومناقشة وتفسير النتائج الفصل الخامس:استنتاجات واقتراحات من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : - مستوى الرضا الوظيفي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية هو متوسط وعلى جميع محاور الاستبيان الستة:(ظروف العمل ،الأجر ،العلاقة مع الزملاء ،الترقية ،الإشراف التربوي و التلاميذ). - وجود فروق دالة إحصائيا في محاور استبيان الرضا الوظيفي تبعا لمتغير السن باستثناء محور ظروف العمل والعلاقة مع الزملاء والإشراف التربوي والتلاميذ التي لا توجد فروق دالة إحصائية فيها ،وجاءت الفروق لصالح الأساتذة أكبر سنا. - وجود فروق دالة إحصائيا في محاور استبيان الرضا الوظيفي تبعا لمتغير الخبرة باستثناء محور ظروف العمل والعلاقة مع الزملاء والتلاميذ التي لا توجد فروق دالة إحصائية فيها ،وجاءت الفروق لصالح الأساتذة أكبر من 16 سنة أي لصالح أكبر خبرة. توصلت الباحث للعديد من التوصيات أهمها : - إعادة النظر في سلم الرواتب بما يتناسب مع غلاء المعيشة ومتطلبات الحياة. - مراعاة الكفاية والفاعلية في الترقية، والبعد عن اعتبارات المحسوبية والوساطة. - توفير ظروف العمل من خلال توفير أماكن اللعب و الوسائل الخاصة بالتربية البدنية والرياضية. - ضرورة تشجيع تقوية العلاقات الاجتمItem Open Access الصعوبات والعراقيل التي تواجه عمل أستاذ أثناء سير حصة 51 سنة - التربية البدنية والرياضية المرحلة العمرية 51 دراسة ميدانية لثانويات بلدية برج بوعريريج(2016-06-02) -فارس, بوهاليملخص الدراسة : الصعوبات و العراقيل التي تواجه عمل أستاذ التربية البدنية و الرياضية أثناء سير الحصة المرحلة العمرية من 51 إلى 51 سنة . أهداف الدراسة : -1 التعرف على أىم العراقيل و الصعوبات التي تقف في وجو الأستاذ أثناء سير حصة التربية البدنية و الرياضية و التي تحول دون وصولو إلى تحقيق أىدافو . -2 محاولة اقتراح حلول ملائمة من أجل النهوض بمادة التربية البدنية و الرياضية و الوصول إلى نتائج أفضل . التساؤل العام : - ىل يواجو الأستاذ التربية البدنية و الرياضية صعوبات و عراقيل أثناء سير حصة التربية البدنية و الرياضية ؟ الفرضية العامة : يواجو أستاذ التربية البدنية و الرياضية صعوبات وعراقيل أثناء سير حصة التربية البدنية و الرياضية . الفرضيات الجزئية : عدم اىتمام التلاميذ بحصة التربية البدنية و الرياضية يعيق الأستاذ أثناء سير حصة التربية البدنية و الرياضية . نقص الوسائل البيداغوجية يعيق الأستاذ أثناء سير حصة التربية البدنية و الرياضية . كثرة التلاميذ في الفوج يعيق الأستاذ أثناء سير حصة التربية البدنية و الرياضية . المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي مجتمع و عينة البحث : بعد تحديد مجتمع البحث لهذه الدراسة و الذي يتمثل في أساتذة التربية البدنية و الرياضية لثانويات دائرة برج بوعريريج و البالغ عددىا 11 مؤسسة ، وعدد الأساتذة 33 أستاذ ، أما العينة فقد تكونت من 11 أستاذ و اختيرت بطريقة عشوائية . أدوات الدراسة : استبيان – طرق إحصائية . النتائج المتحصل عليها : يواجو الأستاذ صعوبات و عراقيل أثناء القيام بعملو في حصة التربية البدنية و الرياضية . أهم الاستنتاجات ة الاقتراحات : عدم اىتمام التلاميذ بحصة التربية البدنية و الرياضية لا يعيق الأستاذ أثناء سير حصة التربية البدنية و الرياضية . نقص الوسائل البيداغوجية يعيق الأستاذ أثناء سير حصة التربية البدنية و الرياضية . كثرة التلاميذ في الفوج يعيق الأستاذ أثناء سير حصة التربية البدنية و الرياضية .Item Open Access دور أستاذ التربية البدنية و الرياضية في تطوير بعض العلاقات الإجتماعية لتلاميذ مرحلة المتوسط من خلال الألعاب شبه رياضية – من وجهة نظر الأساتذة-(2016-06-02) الوالي, يوسفجاء هذا البحث في فصول الفصل الأول: الخلفية النظرية والدراسات السابقة وتتضمن الخلفية النظرية كل من أستاذ التربية البدنية و الرياضية، و العلاقات الاجتماعية ، و الألعاب شبه رياضية . الفصل الثاني: الإطار العام للدراسة ويضمن الكلمات الدالة في الدراسة واشكالية الدراسة وأهداف الدراسة وأهمية الدراسة وفرضيات الدراسة. الفصل الثالث: الإجراءات الميدانية للدراسة ويتضمن الدراسة الإستطلاعية والمنهج المتبع ومجتمع وعينة الدراسة وأدوات جمع البيانات والمعلومات وإجراءات التطبيق الميداني والأساليب الإحصائية. الفصل الرابع: عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها. • الفصل الخامس: ويتضمن الإستنتاجات والإقتراحات ويتضمن المراجع المعتمدة في الدراسة وكذلك الملاحق وملخص الدراسة. من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : - لأستاذ التربية البدنية و الرياضية دور في تطوير بعض العلاقات الاجتماعية لتلاميذ مرحلة المتوسط من خلال الألعاب الشبه رياضية. - استخدام أستاذ التربية البدنية و الرياضية للألعاب الشبه رياضية يزيد من التفاعل الاجتماعي بين تلاميذ مرحلة المتوسط. - استخدام أستاذ التربية البدنية و الرياضية للألعاب الشبه رياضية ينمي صفة التعاون بين تلاميذ مرحلة المتوسط . - استخدام أستاذ التربية البدنية و الرياضية للألعاب الشبه رياضية ينمي صفة الاندماج الاجتماعي بين تلاميذ مرحلة المتوسط. - توصل الباحث للعديد من التوصيات أهمها : • حث أساتذة التربية البدنية و الرياضية على الابتكار و الابداع في خلق ألعاب شبه رياضية تخدم الأهداف الخاصة للحصة و الاعتماد الكلي عليها مما يسهل التحكم في التلاميذ كونهم يميلون إلى الألعاب التنافسية و المشوقة، بالإضافة إلى الاعتماد الكلي على الألعاب الشبه الرياضية كونها تسهم في تنمية و تطوير العلاقات الاجتماعية و كونها علاجا طبيعيا للمشاكل النفسية للتلاميذ و هذه أسمى غايات التربية البدنية و الرياضية. • يجب على أساتذة التربية البدنية و الرياضية أن يكونوا على دراية بالألعاب الشبه رياضية و كيفية استعمالها مع مراعات الفروقات الفردية في ذلك و بالتالي الحفاظ على صحة التلاميذ. • ادراج الألعاب الشبه رياضية في درس التربية البدنية و الرياضية حيث تعتبر وسيلة بيداغوجية في يد الأستاذ الغاية منها تحسين سيرورة العملية التعليمية من اجل الوصول إلى تحقيق أهداف الحصة المرجوة كتفاعل التلاميذ و تعاونهم و اندماجهم و تجاوبهم فيما بينهم. • تشجيع البحوث العلمية الموسعة في مجال الألعاب الشبه رياضية و صياغتها كدليل خاص بالأساتذة من خلال وضع كتاب مدرسي للرياضة و كذلك القيام بدورات تعليمية قصد تكوين الأساتذة في مجال التدريس باستخدام الألعاب الشبه رياضية و ذلك من أجل حسن استغلالها و التحكم فيها و كيفية العمل بها. • يجب أن لا تكون الألعاب الشبه رياضية غاية في حد ذاتها ، بل هي وسيلة لتحقيق الأهداف المرجوة. • الاهتمام بالجانب التربوي التعليمي و الترفيهي خلال ادراج الألعاب الشبه رياضية أو أثناء تطبيقها في الحصة كي لا تفقد فعالياتها أو تكون منافية لغايات التربية البدنية و الرياضية. • تطوير الألعاب الشبه رياضية في التعليم الثانوي و استعمالها في التعليم الابتدائي خاصة لكون التلميذ في هاتين المرحلتين من العمر بحاجة إلى اللعب للنم السليم لشخصيته في جميع جوانبها.