Master Thesis

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 577
  • ItemOpen Access
    العوامل الاجتماعية والاقتصادية وعلاقتها بالتسرب المدرسي
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) عثمان, عيواج
    تهدف الدراسة الحالية الموسومة تحت عنوان " العوامل الاجتماعية والاقتصادية وعلاقتها بالتسرب المدرسي " الى التعرف على العوامل المؤدية الى التسرب المدرسي للمتعلم في المرحلة المتوسطة و نخص بالذكر العوامل الاجتماعية و الاقتصادية و الرقابة الابوية ، وما تتركه هذه الظاهرة ينعكس على الفرد والمجتمع ويترك آثارا وخيمة
  • ItemOpen Access
    إدارة الصراع التنظيمي ودوره في الرضا الوظيفي "دراسة ميدانية بشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء بالمسيلة
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) عبير, جزولي
  • ItemOpen Access
    الدروس الخصوصية وأثرها على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) سمير, سرايش
    إن الدروس الخصوصية إحدى الظواهر المعاصرة التي تداهم المجتمعات، خاصة المجتمع الجزائري، حتى ذهب البعض إلى اعتبارها خطرا واقعيا يعانيه كل من المسؤولين والأولياء وحتى التلميذ نفسه. ونظرا لتفشي هذه الظاهرة واستفحالها في المجتمع، حاولنا من خلال دراستنا هذه الكشف عن أثر الدروس الخصوصية على التحصيل الدراسي، ومعرفة الأسباب الحقيقية وراء لجوء التلاميذ لهذه الظاهرة. حيث أظهرت النتائج المتوصل إليها إلى ما يلي: - انتشار الدروس الخصوصية انتشارا واسعا. وذلك لجملة من الأسباب، منها ما هو متعلق بالمدرسة، ومنها ما يرجع للتلميذ، أو الأسرة، أو المعلم. - القانعة الفعلية والحقيقة لعدد كبير من التلاميذ بالدروس الخصوصية، سواء ما تعلق الأمر بأصحاب المستوى الجيد، أو المتوسط، أو محدودي المستوى. - المساهمة في الرفع من دافعية الإنجاز لدى التلاميذ، وتقوية ملكاتهم الفردية، وتفجير طاقاتهم.
  • ItemOpen Access
    إدمان الهاتف الذكي وعلاقته بالعزلة الاجتماعية لدى الطالب الجامعي دراسة ميدانية بجامعة المسيلة
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) أسماء, سالم
    تهدف هذه الدراسة الحالية الموسومة تحث عنوان "إدمان الهاتف الذكي وعلاقته بالعزلة الاجتماعية لدى الطالب الجامعي"، محاولة وصف وكشف عن طبيعة العلاقة بين إدمان الهاتف الذكي والانسلاخ الاجتماعي، وكذا الكشف أيضا على طبيعة العلاقة بين إدمان الهاتف الذكي وعلاقته بالصمت الاجتماعي لدى الطالب الجامعي. حيث تمحورت إشكالية الدراسة على تساؤلات التالية: التساؤل الرئيسي: • هل توجد علاقة ارتباطية بين إدمان الهاتف الذكي والعزلة الاجتماعية لدى الطالب الجامعي؟ التساؤلات الفرعية: • هل توجد علاقة ارتباطية بين إدمان الهاتف الذكي والانسلاخ الاجتماعي لدى الطالب الجامعي؟ • هل توجد علاقة ارتباطية بين إدمان الهاتف الذكي والصمت الاجتماعي لدى الطالب الجامعي؟ وتمحورت حول هذه التساؤلات فرضيات التالية: الفرضية الرئيسية: • توجد علاقة ارتباطية بين إدمان الهاتف الذكي والعزلة الاجتماعية لدى الطالب الجامعي. الفرضيات الفرعية: • توجد علاقة ارتباطية بين إدمان الهاتف الذكي والانسلاخ الاجتماعي لدى الطالب الجامعي. • توجد علاقة ارتباطية بين إدمان الهاتف الذكي والصمت الاجتماعي لدى الطالب الجامعي. ومن هنا ظهرت أهمية الدراسة في الكشف عن عامل من اهم عوامل التي لها علاقة بالإدمان الهاتف الذكي والعزلة، بحيث اتبعت الباحثة في ذلك خطوات بحثية، انطلاقا من الدراسات السابقة حول الموضوع، وكذا الدراسة الاستطلاعية، من أجل التحقق منها امبريقيا، بواسطة مؤشرات الفرضيات، بحيث اعتمدت الباحثة في الدراسة على المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الموضوع، من أجل وصف ظاهرة إدمان الهاتف الذكي وعلاقته بالعزلة لدى الطالب الجامعي ومحاولة تفسيرها، واعتمدت على أداة الاستبيان والملاحظة البسيطة والمقابلة في جمع البيانات الميدانية، والتي تسمح بالوصول إلى نتائج تجيب عن تساؤلات الدراسة، بحيث طبقت الدراسة على عدد من طلبة سنة أولى جذع مشترع علوم اجتماعية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، والمتكون من .... طالب وطالبة، وتم اختيارها بطريقة العينة العشوائية البسيطة. وفي النهاية تم توصلت الدراسة إلى النتائج وهي: وقد أسفرت نتائج المعالجة الكمية والكيفية للمعطيات الميدانية، وكذا الإطار النظري والدراسات السابقة: إلى وجود علاقة
  • ItemOpen Access
    سوسيولوجيا العنف المدرسي وعلاقته بالمراهقة (مرحلة المتوسط)
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) محمد, مهداوي
    انطلق البحث الحالي من تساؤل مركزي مفاده " هل توجد علاقة بين العنف المدرسي والمراهقة ؟" وللإجابة عن هذا التساؤل ، وضع الباحث فرضتين تم بناؤهما من خلال الدراسة الإستطلاعية من جهة ، وإستنادا إلى التراث النظري والعلمي من خلال الدراسات المشابهة لموضوع الدراسة من جهة ثانية ، وقد جاءت هذه الفرضيات كالتالي : الفرضية الأولى : يتعرض التلميذ المراهق في المؤسسة لمظاهر وصور متعددة للعنف المدرسي ( جسدي ، لفظي ، معنوي......إلخ) تؤثر على تحصيله الدراسي . الفرضية الثانية : يساهم التكامل بين أعضاء الإدارة المدرسية ( الأساتذة _ المدير _ مستشار التربية _ مستشار التوجيه المدرسي_ المساعد التربويون .....إلخ ) ، وأولياء التلاميذ في الحد من السلوكيات العنيفة لدى التلميذ المراهق . أما أهداف الدراسة فتمثلت في : التعرف على أبرز مظاهر العنف التي يتعرض لها تلميذ مرحلة المتوسط من طرف زملائه ، والأساتذة ، والإداريين داخل المؤسسة . دراسه علاقة تاثير العنف المدرسي على التحصيل الدراسي لدى التلميذ المراهق . الوصول إلى الطرق الكفيلة لحماية التلميذ المراهق من الصور المؤديةإلى العنف المدرسي، والإرتقاء بمستوى تحصيله الدراسي . التعرف على مدى مساهمة تكامل بين أعضاء الإدارة المدرسية ، وأولياء التلاميذ في الحد من السلوكيات العنيفة لدى التلميذ المراهق . ولتحقيق أهداف الدراسة ، قام الباحث بإعداد إستبيان لقياس مظاهر العنف المدرسي ، ومظاهر مساهمة كل عضو من أعضاء الإدارة المدرسية( الأساتذة _ المدير _ مستشار التوجيه _ مستشار التربية _ المساعدون التربويون) مكون من ( 44) عبارة موزعة على(3) محاور . قام الباحث بتوزيع الإستبيان على عينة متكونة من 74 تلميذا وتلميذةأختيروا بطريقة قصدية ( تلاميذ الرابعة متوسط) . قام الباحث بتفريغ البيانات ومعالجتها إحصائيا بطريقة تقليدية بسيطة . تم الإعتماد في الدراسة الحالية على المنهج الوصفي مما سمح لنا برسم خطوات الدراسة الميدانية ، وربطها بالجانب النظري للوصول في الأخير إلى تحقيق أهداف البحث ، وذلك من خلال مناقشة وتحليل نتائج الدراسة الميدانية للوصول إلى إستنتاجات تكون بمثابةإثبات لفرضيات الدراسة . جاءت نتائج هذه الدراسة كما يلي : بالنسبة لمتغير الجنس بينت النتائج أن تعرض التلاميذ للعنف المدرسي لا يقتصر على فئة الذكور فقط بل يشمل أيضا فئة الإناث ،حيث كانت النسبة الأعلى كانت عند الذكور . بالنسبة لمتغير السن أظهرت نتائج الدراسةأن نسبة التلاميذ الأقل سنا تعرضوا لحالات عنف داخل المتوسطةأكبر من كثير من التلاميذ الأكبر سنا بالنسبة لمتغير إعادة السنة الدراسةأن 25.68% أعادوا السنة الدراسية . بالنسبة لمتغير الحالة الإجتماعيةللوالدين بينت نتائج الدراسةأن أغلب التلاميذ يعيشون حالة مستقرة لأن الوالدين يسكنان معا . بالنسبة لمتغير الدخل المادي بينت نتائج الدراسةأن أكبر نسبة من التلاميذ يعيشون في أسر ذات دخل متوسط . بالنسبة لمتغير المنطقة السكنية بينت نتائج الدراسةأن أغلب التلاميذ يسكنون في مناطق حضرية . أظهرت نتائج الفرضية الأولى ، أن العنف بمظاهره المختلفة منتشر في صفوف تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط لمتوسطة ربيعي حمود ، كما أشارت النتائج أن مظاهر العنف و المتكونة من (3) أبعاد( جسدي ، لفظي ، بدني ) ، كانت هذه المظاهر كلها تمثل نسبا كبيرة ، حيث كانت أكبر نسبة ، للعنف المعنوي ، على حساب النوعين الآخرين ، كما أثبتت نتائج هذه الفرضية عدم تاثير العنف المدرسي على التحصيل الدراسي للتلميذ المراهق . أظهرت نتائج الفرضية الثانية ، مساهمة الأساتذة وأعضاء الإدارة المدرسية في الحد من سلوكيات العنف داخل المؤسسة ، وهذا في علاقة تكاملية مع أولياء التلاميذ .توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة بين العنف المدرسي والمراهقة
  • ItemOpen Access
    واقع الاشراف التربوي في المدارس الابتدائية
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) لطفي, عواج
    ..تهدف الدراسة الحالية الموسومة تحت عنوان " واقع الاشراف التربوي في المدرسة الابتدائية بالجزائر "، الى التعرف على درجة مساعدة المشرف التربوي في المدرسة الابتدائية للأستاذ في اكتساب مهارات التدريس ، وكذا معرفة اراء الأستاذ حول مساهمة المشرف التربوي تذليل من الصعوبات البيداغوجية ، بإضافة الى التعرف على مدى تحقيق الكفاءةالاشرافيةونجاعتها بالنسبة للأستاذ ، والكشف عن اهم الصعوبات التي تواجه استاذ المدرسة الابتدائية في تجسيد وتطبيق المناهج وفق المقاربات الجديدة .
  • ItemOpen Access
    دورالمواقعالالكترونيةالجامعيةفيتحسينجودةالاتصالالافتراضيالجامعي
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) جهاد, قمرة
    هدفتهذهالدراسةلمعرفةدورالمواقعالالكترونيةالجامعيةفيتحسينجودةالاتصالالافتراضيالجامعي وذلكعبراستمارة الاستبيانوتحقيقاًلهذهالأهدافتمإستخدامالمنهجالوصفي التحليليحيثبلغتعينة الدراسة 115تمإختيارهمبطريقةعشوائيةوأسفرتالنتائجعن : -تساهمالمواقعالالكترونيةالجامعيةفيتحسينجودةالاتصالالافتراضيفيالجامعةبشكلكبير. -تساهمالمواقعالالكترونيةالجامعيةفيتحسينجودةالاتصالالافتراضيالبيداغوجيالجامعيبشكلكبير. -تساهمالمواقعالالكترونيةالجامعيةفيتحسينجودةالاتصالالافتراضيالاداريالجامعيبشكلمتوسط. -تساهمالمواقعالالكترونيةالجامعيةفيتحسينجودةالاتصالالافتراضيالعلميالجامعيبشكلكبير.
  • ItemOpen Access
    الثقافة التنظيمية وعلاقتها بتعزيز الهوية المهنية لدى العاملين بالمؤسسة الجزائرية دراسة ميدانية بالمؤسسة الاستشفائية الزهراوي بالمسيلة
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) مروة, بن النوي
    هدفت الدراسة الى إبراز الحاجة الكبيرة إلى معرفة مفاهيم كل من الثقافة التنظيمية والهوية المهنية، وهذا يجرى عبر بناء الإطار النظري اللازمة بكل من المجالين، وبيان الأدوات والأساليب التطبيقية لوضــــــــــع هذه الأطر المفاهيمية موضع التنفيذ، رصد مجموعة من جوانب الثقافة التنظيمية والهوية المهنية في النظام الإداري المطبق في المؤسسة الاستشفائية قيد الدراسة، من وجهة نظرنا، وتقديم المقترحات التي تعزز الثقافة التنظيمية في ظل الاعتماد على الهوية المهنية، وبيان أهمية الثقافة التنظيمية كمدخل يقود إلى تحسين الهوية المهنية للعاملين في المؤسسة الاستشفائية. كما خلصت الدراسة الى: - وجود علاقة قوية ذات دلالة إحصائية بين الثقافة التنظيمية والهوية المهنية. - الثقافة التنظيمية تؤثر على التماثل التنظيمي بين الثقافة التنظيمية والهوية المهنية. - الهوية المهنية تؤثر في التماثل التنظيمي بين الهوية المهنية والثقافة التنظيمية.
  • ItemOpen Access
    القيادةالإلكترونيةودورهافيتعزيزأداءالموردالبشري دراسةميدانيةبصندوقالضمانالاجتماعيرأسالواد –برجبوعريريج-
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) عائشة, خبابة
    اهتمتتهدفالدراسةالىاختيارالعلاقةبينالقيادةالالكترونية. وتعزيزالأداءالموردالبشريوالتوصلالىمجموعةمنالنتائجوالتوصياتالتيتساعدمتخذيالقرارفيوكالةالضمانالاجتماعيفيتوظيفالقيادةالإلكترونيةلصالحتعزيزأداءالموردالبشري،ولتحقيقأهدافالبحثوالفرضيات . استخدمناالمنهجالوصفيةالتحليليلإنجازهذاالبحث،وتمثلتالاستبيانالأداةالرئيسيةللوصولللنتائجالبحثحيثأنوعينةالبحثوالبالغعددهم 25 فردا،والتيتماختيارهابطريقةالعينةالعشوائيةالبسيطة
  • ItemOpen Access
    الأنشطةاللاصفيةوعلاقتهابالتكيفالاجتماعيالمدرسيللتلاميذ دراسةميدانيةعلىعينةمنتلاميذمرحلةالتعليمالمتوسط
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) شريفة, معزوز
    تهدفالدراسةإلىالكشفعنطبيعةالعلاقةبينالأنشطةاللاصفيةوالتكيفالاجتماعيالمدرسيانطلاقامنفرضيةعامةمفادها: -توجدعلاقةارتباطيةبينالمشاركةفيالأنشطةالمدرسيةاللاصفيةوالتكيفالاجتماعيالمدرسيمنوجهةنظرتلاميذالمرحلةالتعليميةالمتوسطة. ولاختبارالفرضيةالعامةتمصياغةفرضيتينفرعيتينهما: -توجدعلاقةارتباطيةبينالمشاركةفيالأنشطةالمدرسيةاللاصفيةوالاندماجفيالحياةالمدرسيةعندالتلاميذ -توجدعلاقةارتباطيةبينالمشاركةفيالأنشطةالمدرسيةاللاصفيةواكتسابخبراتفيحلالمشكلاتالسلوكيةعندالتلاميذ. وتمالاعتمادعلىالمنهجالوصفيلملاءمتهموضوعالدراسةباستخدامالملاحظةوالمقابلةوأداةالاستبيانكأدواتلجمعالبياناتعلىعينةقصديةقوامها121 تلميذاوتلميذةمنالمشاركينفيالنواديالمدرسيةتماختيارهمبطريقةعشوائيةمنظمةعلىمستوىأربعمتوسطاتفيمدينةبوسعادة،وخلصتالدراسةإلىالنتيجةالعامةالتالية: -توجدعلاقةارتباطيةبينالأنشطةاللاصفيةوالتكيفالاجتماعيالمدرسي
  • ItemOpen Access
    دور الحراك المهني والاجتماعي في تحسين الوضعية المهنية والاجتماعية للعامل داخل المؤسسة الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة (CNAC)بالمسيلة أنموذجا
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) حيزية, بوشارب
    تنتمي الدراسة الى الدراسات ذات الحقل السوسيو مهني حيث حاولنا من خلال طرح الاشكالية إلى معرفة دور الحراك المهني والاجتماعي في تحسين الوضعية المهنية والاجتماعية للعامل داخل المؤسسة، وقد تم اتخاذ الصندوق الوطني للتأمين على البطالة بولاية المسيلة كأنموذج للدراسة الميدانية، وانطلقت هذه الدراسة من التساؤل الرئيسي التالي: فيما يتمثل دور الحراك المهني والاجتماعي لتحسين الوضعية المهنية والاجتماعية للعامل داخل المؤسسة؟ ويندرج تحت التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية: - فيما يكمن دور التكوين في تحسين الوضعية المهنية والاجتماعية للعامل داخل المؤسسة؟ - فيما يكمن دور الترقية في تحسين الوضعية المهنية والاجتماعية للعامل داخل المؤسسة؟ ولتحقيق اهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وعلى الملاحظة العلمية المباشرة إضافة إلى استمارة الاستبيان والمقابلة الحرة كأدوات لجمع البيانات الميدانية التي طبقت على موظفي الصندوق الوطني للتأمين على البطالة بولاية المسيلة الذي بلغ عددهم 33 موظف معتمدين في ذلك على اسلوب المسح الشامل في اختيار مجتمع البحث. وقد أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج وهي كالتالي: - للحراك المهني والاجتماعي دور في تحسين الوضعية المهنية والاجتماعية للعامل داخل المؤسسة - للتكوين دور في تحسين الوضعية المهنية والاجتماعية للعامل داخل المؤسسة - للترقية دور في تحسين الوضعية المهنية والاجتماعية للعامل داخل المؤسسة. The study belongs to studies in the socio-professional field, as we tried, by raising the problem, to know the role of professional and social mobility in improving the professional and social status of the worker within the institution. The National Unemployment Insurance Fund in the state of M’sila was taken as a model for the field study, and this study started from the following main question: : What is the role of professional and social mobility to improve the professional and social status of the worker within the organization? The following sub-questions fall under the main question: - What is the role of training in improving the professional and social status of the worker within the organization? - What is the role of promotion in improving the professional and social status of the worker within the institution? - What is the role of training in improving the social status of the worker within the organization? To achieve the objectives of the study, reliance was placed on the descriptive approach, direct scientific observation, the questionnaire, and the free interview as tools for collecting field data that were applied to the employees of the National Unemployment Insurance Fund in the state of M’sila, who numbered 33 employees, relying on the comprehensive survey method in selecting the sample. The study showed a set of results as follows: - Professional and social mobility has a role in improving the professional and social status of the worker within the organization - Training has a role in improving the professional and social status of the worker within the organization Promotion has a role in improving the professional and social status of the worker within the organization
  • ItemOpen Access
    دورالنقابةفيفكنزاعاتالعمللدىالمؤسسةالصناعية -دراسةميدانيةبمؤسسةلافارجللإسمنتبالمسيلة -
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) قلمين, فاتح
    تتناولنافي موضوعنادور النقابة في فك نزاعاتالعمل في المؤسسة وحددنا بالتخصيص مؤسسةلافارجللإسمنتبالمسيلةباعتبارهاأحدصورالنزاعاتالاجتماعية،إذأنهاتعكسمنحيثأشكالهاوآلياتهاومطالبهاونتائجهاطبيعةالعلاقاتالاجتماعيةوموازينالقوىبينأطرافالنزاع، كماستمكنهذهالدراسةمنالكشفعنأوضاعالفاعلينالاجتماعيين ودور النقابة في فك هذا النزاع ،ومدىممارستهالحرياتهاالفرديةوالجماعية In our topic, we dealt with the role of the trade union in resolving labor disputes in the enterprise, and we specifically identified the Lafarge Cement Corporation in M'sila as one of the forms of social conflicts, as it reflects in terms of its forms, mechanisms, demands and results the nature of social relations and the balance of power between the parties to the conflict. This study will also enable to reveal the conditions of the actors social workers and the role of the union in resolving this conflict, and the extent to which it exercises its individual and collective freedoms.
  • ItemOpen Access
    دور مدراء المدارس الابتدائية في رقمنه قطاع التربية
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) زنات, سامي
    تناولت الدراسة موضوع دور مدراء المدراس الابتدائية في رقمنة قطاع التربية، وقد تمحورتساؤل الدراسة حول ما هو دور مدراء المدارس الابتدائية في رقمنة قطاع التربية ؟وقد وظفت هذه الدراسة المنهج الوصفي التي يتيح للباحث جمع أكبر عدد ممكن من الحقائق والمعلومات ووصفها وتحليلها أما أدواته فقد تمثلت في الملاحظة و الاستبيان بالإضافة إلى أسلوبي التحليل الكيفي والكمي وقد تمثل مجتمع الدراسة في مدراء المدراس الابتدائية ببلدية المسيلة وبلغ عددهم 36 موظف. توصلت الدراسة الى انا لمتغيرات الجنس والسن والخبرة المهنية دورا في عملية رقمنة قطاع التربية, وبالنظر الى الاطار النظري الذي يشير الى ان عملية الرقمنة أي التحول الرقمي على مستوى الادارة التربوية والمدرسية من الحالة التقليدية الى الحالة الرقمية حتمية لابد منها قد فرضتها الظروف في انتشار وسائل التواصل الاجتماعي لما لها من افضال في تقليص التكاليف وربح الوقت ولما يلعبه المدير كقائد في تطبيق وتفعيل التكنولوجيا في المعاملات الإدارية.
  • ItemOpen Access
    الفكر المقاولاتي دراسة سوسيوتنظيمية
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) نورالدين, فضيلي
    سعى البحث الحالي إلى تقصي الفكر المقاولاتي لدى الطلبة الجامعيين الجزائريين المقبلين على التخرج، انطلاقا من أهمية التعليم المقاولاتي في تعزيز روح المقاولاتية لدى طلبة الجامعات، ودار المقاولاتية لتبني هذه الأفكار وكيف أن البيئة الاجتماعية والقيم والمعايير السائدة التي تحيط بالفرد تشكل له إحدى المرتكزات التي ينطلق منها في تشكيل تمثلاته وممارساته في المشروع المقاولاتي، وقد تم تطبيق هذا البحث على عينة من الطلبة الجامعيين المقبلين على التخرج (ماستر) قوامها (51) طالبا من الجنسين بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة. توصلنا في النهاية إلى وجود فكر مقاولاتي عال لدى طلاب الجامعة، وكذا أن لدار المقاولاتية لها دور في نشر الفكر المقاولاتي في الوسط الجامعي، إذ تعتبر بمثابة فضاء مفتوح للطلبة فهي تنقل الطلبة من طابع التكوين الأكاديمي إلى الواقع الملموس، خاصة أنها تقوم بزيارات ميدانية تحسيس الطلاب الجامعيين بضرورة إنشاء مؤسسات مصغرة.
  • ItemOpen Access
    دورالنقابةفيفكنزاعاتالعمللدىالمؤسسةالصناعية -دراسةميدانيةبمؤسسةلافارجللإسمنتبالمسيلة -
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) قلمين, فاتح
    تتناولنافي موضوعنادور النقابة في فك نزاعاتالعمل في المؤسسة وحددنا بالتخصيص مؤسسةلافارجللإسمنتبالمسيلةباعتبارهاأحدصورالنزاعاتالاجتماعية،إذأنهاتعكسمنحيثأشكالهاوآلياتهاومطالبهاونتائجهاطبيعةالعلاقاتالاجتماعيةوموازينالقوىبينأطرافالنزاع، كماستمكنهذهالدراسةمنالكشفعنأوضاعالفاعلينالاجتماعيين ودور النقابة في فك هذا النزاع ،ومدىممارستهالحرياتهاالفرديةوالجماعية In our topic, we dealt with the role of the trade union in resolving labor disputes in the enterprise, and we specifically identified the Lafarge Cement Corporation in M'sila as one of the forms of social conflicts, as it reflects in terms of its forms, mechanisms, demands and results the nature of social relations and the balance of power between the parties to the conflict. This study will also enable to reveal the conditions of the actors social workers and the role of the union in resolving this conflict, and the extent to which it exercises its individual and collective freedoms.
  • ItemOpen Access
    نظام الحوافز ودوره في تدعيم إنتماء العامل للمؤسسة
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) خليصة, بن شارف
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة نظام الحوافز ودوره في تدعيم الانتماء التنظيمي لدى موظفي كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة. وسؤال عام للدراسة هو: ما هو دور نظام الحوافز في تدعيم الانتماء التنظيمي؟ وللإجابة عليه تم اختيار عينة الدراسة بطريقة الطبقية بمجموع 50 موظف من اداريين وتقنيين. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي وتمثلت أدوات تجميع المعلومات في الملاحظة، استمارة الاستبيان، المقابلة والوثائق والسجلات. لذلك تم توزيع 50 استمارة استبيان حسب العينة وتفريغها للحصول على المعلومات التي ارغب في الحصول عليها والوصول الى النتائج المطلوبة. وتم تحقيق الصدق والثبات أدوات الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن ابعاد نظام الحوافز لها دور في تدعيم الانتماء التنظيمي لدى موظفي كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة. وأسفرت الدراسة أيضا عن وجود مستوى إدراك مرتفع لنظام الحوافز لدى الموظفين
  • ItemOpen Access
    التعليم المقاولاتي لدى الطلبة وعلاقته بالابتكار التنظيمي
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) منصور, سميرة
    يهدف هذا الموضوع إلى دراسة العلاقة بين التعليم المقاولاتي لدى الطلبة الجامعيين و الإبتكار التنظيمي حيث تبين دراسة الفرضيات التالية : توجد علاقة بين المهارات الشخصية و الإبتكار أما فرضية الثانية فقد نصت على أن هناك علاقة بين المهارات التقنية و الإبتكار ، أما الفرضية الثالثة فكانت المهارات الإدارية والإبتكار التي تندرج تحت السؤال الرئيسي : هل توجد علاقة إرتباطية بين التعليم المقاولاتي و الإبتكار التنظيمي . اعتمدنا على منهج الوصفي و تم جمع البيانات من خلال أداتي الإستمارة و المقابلة على عينة قصدية تتكون 60عينة بحاضنة الأعمال بالمسيلة . توصلنا إلى جملة من النتائج التي تؤكد هذه العلاقة والتي أهمها كون التعليم المقاولاتي يعزز في الطلبة الروح الريادية و الإبتكارية و التحدي ويؤهلهم لإدارة المشاريع والأعمال الناشئة، كما يلعب دورا كبيرا في تطوير مجموعة الكفاءات الأساسية التي تعزز الإبداع التنظيمي للطلاب، خاصة المتعلقة بتنمية المهارات الشخصية، التقنية والإدارية من خلال الدورات التدريبية والتكوينية لأصحاب المشاريع المبتكرة و المؤسسات الناشئة .
  • ItemOpen Access
    الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالهوية التنظيمية للعامل دراسة ميدانية على عمال مطاحن الحضنة بالمسيلة
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) شيماء, جلميد
    إن الثقافة التنظيمية بمكوناتها المادية والمعنوية تترك بصمتها على المنظمات بصفة عامة، ولهذا كان الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على علاقة الثقافة التنظيمية بتشكيل الهوية التنظيمية من خلال هذان المتغيران، واعتمدنا في دراستنا على العينة العشوائية البسيطة من مجتمع عمال المركب الصناعي والغذائي الحضنة بالمسيلة، حيث اتبعنا في انجاز البحث المنهج الوصفي، وعلى الاستمارة كأداة أساسية لجمع البيانات والتي تحتوي على أسئلة حول البيانات الشخصية، ومجموعة من الأسئلة حول الموضوع الموجه إلى العاملين في جميع المراكز الوظيفية الموجودة في المؤسسة إضافة إلى الملاحظة من اجل الإجابة على الفرضيات. وقد خلصت الدراسة هذه إلى أن الثقافة التنظيمية لها علاقة بتشكيل الهوية التنظيمية للعامل في المؤسسة، وبناء على ذلك هذه النتائج ختمت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات والاقتراحات للمركب.
  • ItemOpen Access
    العدالةالتنظيميةوعلاقتهابالولاءالتنظيمي- أساتذةقسمعلمالنفسبكليةالعلومالإنسانيةوالاجتماعيةبجامعةالمسيلةأنموذجا
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) شعبي, شهرزاد
    تهدفهذهالدراسةللبحثعنطبيعةالعلاقةبينعدالةالتنظيميةوالولاءالتنظيمي،وانطلقنافيذلكمنتساؤلالرئيسيمفادهماطبيعةالعلاقةبينالعدالةالتنظيميةوالولاءالتنظيمي،وللإجابةعنهذاالتساؤلاقترحناالفرضيةالتاليةللعدالةالتنظيميةعلاقةبالولاءالتنظيميلدىأساتذةقسمعلمالنفسبالكليةالعلومالإنسانيةوالاجتماعيةبجامعةالمسيلة،واقترحناالفرضياتالفرعيةالتالية: - للعدالةالتوزيعيةعلاقةبالولاءالتنظيميلدىأساتذةقسمعلمالنفسبالكليةالعلومالإنسانيةوالاجتماعيةبجامعةالمسيلة. - لعدالةالإجراءاتعلاقةبالولاءالتنظيميلدىأساتذةقسمعلمالنفسبالكليةالعلومالإنسانيةوالاجتماعيةبجامعةالمسيلة. - للعدالةالتعامليةعلاقةبالولاءالتنظيميلدىأساتذةقسمعلمالنفسبالكليةالعلومالإنسانيةوالاجتماعيةبجامعةمسيلة. وللقيامبهذهالدراسةاعتمدناعلىالمنهجالوصفيواهمأدواتهالبحثيةالمتمثلةفي (الملاحظة،المقابلة،الاستمارة)،وكانميدانالدراسةفيكليةالعلومالإنسانيةوالاجتماعيةبجامعةالمسيلةعلىعينةبأساتذةالكليةالمتمثلةفيأساتذةقسمعلمالنفس،واعتمدنافيذلكعلىالعينةالقصدية. وفينهايةتوصلناإلىنتائجالدراسةإلىأنهناكارتباطبينالعدالةالتنظيميةوالولاءالتنظيمي
  • ItemOpen Access
    ظاهرة العميقين في الفضاء المدرسي
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) عدنان, باشا
    .... هدفت دراستنا بالتعريف بظاهرة العميقين في الفضاء المدرسي، كإحدى الثقافات الفرعية ذات الرواج منقطع المثيل، بجيش إلكتروني قوامه 4مليون، وجاء التعريف بكلمة العميقين هي من الكلمات والمفاهيم الرائجة بين الفئة الشبابية للمجتمع الجزائري .للتعريف بانتمائها لثقافة الهاليو أو ما يعرف بالموجة الكورية الرابعة، التي وفدت علينا من دول جنوب شرق آسيا على وجه الخصوص، وقد كانت بداياتها الأولى بالجيل الثالث لرسوم الكارتون التي أخذت اسم الأنمي أو بالإنجليزية الأنميشن، التي كان الغرض منها أن توجه للكبار والصغار لأنها كانت تحمل في طياتها وفي أهدافها وغايتها نقل سيم الثقافة الوطنية اليابانية والكورية عن طريق القوة الناعمة كما جاء في تصريح وزراء خارجيتهم غير مرة سنة 2013، وهذا من أجل رفع الوصم الدولي الذي لزمهم منذ نهاية الحرب العالمية الثانية1945، على أنهم دول متوحشة ولهم طقوس لا تمت الى الإنسانية ، فجاءت المبادرة بجعل صندوق دولي يسمى اليابان اللطيفة، ينقلون لنا هويتهم وطقوسهم، وفلسفتهم الكونفوشيوسية، ينعكس تأثير تلك الثقافات على هوية أبناءنا خاصة فئة المراهقين تستهوي وتكسب ود شبابنا بالأنمي والأوتاكو، والكوسبلاي وببعض الفرق الغنائية الكورية، وبشخصيات تلفزيونية، وأخرى كارتونية، فقد أصبح المراهقون مهووسين بالثقافتين الكورية واليابانية، مع ما فيهما من اختلافات في المعايير القيمية والاجتماعية والثقافية عن معايير حضارتنا..، فقد غزت هاتين الثقافتين المجتمع العربي الإسلامي على وجه العموم، والمجتمع والمدرسة الجزائرية على وجه الخصوص. .....................................................................................................................................................................................