Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access الأنماط القيادية لدى مدراء المدارس وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى العاملين دراسة ميدانية بابتدائيتي سعادي علاوة وأول نوفمبر 1954 ببرهوم(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-24) نواوي سارة; مهناوي نزيهة; اشراف:جرار عزيزةهدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة الأنماط القيادية لدى مدراء المدارس وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى العاملين وانطلق البحث من فرضية هي : توجد علاقة بين الأنماط القيادية والرضا الوظيفي للعاملين وتفرعت عنها ثلاث فرضيات فرعية: - توجد علاقة بين النمط الديمقراطي والرضا الوظيفي للعاملين بميدان الدراسة). - يوجد علاقة بين النمط الأوتوقراطي والرضا الوظيفي للعاملين بميدان الدراسة . - توجد علاقة بين النمط الفوضوي والرضا الوظيفي للعاملين بميدان الدراسة . - وللتحقق من هذه الفرضيات ميدانياً، تم إعداد استبيان كأداة الدراسة بحيث بلغ عدد فقراتها 21 فقرة موزعة على 3 محاور هي: النمط الديمقراطي، النمط الاوتوقراطي، النمط الفوضوي. - والتي تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من 50 عامل موزعين على ابتدائيتين ببلدية برهوم ولاية المسيلة وقد تم معالجة البيانات الإحصائية المتحصل عليها من الاستبيان باستخدام برنامج (SPSS) وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج: - توجد علاقة بين النمط الديمقراطي والرضا الوظيفي لدى العاملين بميدان الدراسة أنفسهم والتي جاءت بدرجة عالية. - تحقق الفرضية الثانية إلى حد ما والتي تنص على توجد علاقة بين النمط التسلطي والرضا الوظيفي لدى العاملين بميدان الدراسة أنفسهم والتي جاءت بدرجة متوسطة. - عدم تحقق الفرضية الفرعية الثالثة والتي تنص على أنها توجد علاقة بين النمط الفوضوي والرضا الوظيفي للعاملين أنفسهم والتي جاءت بدرجة ضعيفة. الكلمات المفتاحية: الانماط القيادية - مدراء المدارس - الرضا الوظيفيItem Open Access استخدام وسائط التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل العلمي لدى الطالب الجامعي دراسة ميدانية لعينة من طلبة ماستر علم اجتماع التربية بجامعة المسيلة(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-24) حدة بطة; فهيمة بغريشهدفت الدراسة إلى التعرف على استخدام وسائط التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل العلمي للطالب الجامعي، انطلاقا من التساؤل الرئيسي: - كيف يؤثر وسائط التواصل الاجتماعي على التحصيل العلمي للطالب؟ ومن خلال هذا التساؤل الرئيسي طرحت الدراسة الأسئلة الفرعية التالية: - كيف يؤثر استخدام البريد الالكتروني على التحصيل العلمي؟ - كيف يؤثر استخدام الفيسبوك على التحصيل العلمي؟ - كيف يؤثر استخدام اليوتيوب على التحصيل العلمي؟ - كيف يؤثر استخدام الواتساب على التحصيل العلمي؟ وللإجابة على هذه التساؤلات أجريت الدراسة الميدانية باتباع المنهج الوصفي على عينة مكونة من 52 طالب من طلبة ماستر علم الاجتماع بجامعة المسيلة، وتم الاعتماد على أداة الاستبيان لجمع البيانات كما تم استخدام التكرارات والنسب المئوية للتحليل والتفسير. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - استخدم الطلبة البريد الالكتروني واليوتيوب في التواصل مع زملائهم وأساتذتهم والحصول على مصادر المعلومات وتنظيم الوقت بشكل أفضل. - لوسائط التواصل تأثير ثنائي الاتجاه على التحصيل العملي، فبالاستخدام المتوازن يعزز التعلم والانجاز الدراسي. - يستخدم أفراد العينة الفيسبوك بشكل منتظم وهو يؤثر بشكل محدود على وقت دراستهم. - لا يستخدم أفراد العينة الواتساب بشكل كبير للدراسة أو التواصل مع زملائهم. الكلمات المفتاحية: وسائط التواصل الاجتماعي- التحصيل العلمي.Item Open Access المراقبة المهنية وتحسين أداء المؤسسة الجزائرية - دراسة ميدانية ببلدية سيدي هجرس -(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-24) عبد الجليل شعباني; اشراف:بعجي حنانلقد جاءت دراستنا الموسومة "بالمراقبة المهنية وتحسين اداء المؤسسة الجزائرية "، للوقوف على واقع اداء المؤسسة في النسق المؤسساتي بلدية سيدي هجرس مجال الدراسة، وقد شملت الدراسة على اربعة فصول منها اثنان نظرية و اثنان ميدانية، كما إنطلقت هذه الدراسة من الإشكالية التالية: هل للمراقبة المهنية دور في تحسين أداء المؤسسة.؟ وللبحث فيها والإجابة عليها تم اقتراح مجموعة من الفرضيات للوصول في الأخير إلى جملة من النتائج التي جاءت كمحددات كفيلة لتسير العلاقة بين المتغيرين بابعادهم الثلاث في خضم الاعتماد على المنهج الوصفي وكذا أدوات جمع البيانات، كما شملت عينة الدراسة 30مفردة من مفردات مجتمع البحث. الكلمات المفتاحية: المراقبة المهنية، الأداء، المؤسسة.Item Open Access دور الرقابة الإدارية في الحد من مظاهر التسيب الوظيفي - دراسة ميدانية ببلدية برهوم المسيلة -(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-24) بلحوت نصر الدين; حورية سعادي; اشراف:بلقرمي سهامهدفت الدراسة الى: - استعراض النظريات المفسرة للرقابة الإدارية والتسيب الوظيفي. - تقديم تحليل لأهمية الرقابة الإدارية في البيئة المؤسسية الجزائرية. - تحليل الجوانب الإيجابية والسلبية لعملية الرقابة وتأثيرها على العامل وأدائه ومستوى انضباطه. - تقييم مساهمة الرقابة الإدارية في تقليل مستوى التسيب الوظيفي. - تقديم استنتاجات حول مدى تأثير الرقابة الدورية في تعزيز الانضباط في العمل. - تقييم مساهمة الرقابة المفاجئة في تعزيز مستوى الإنجاز والفاعلية في العمل. وقد استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وكان مجتمع الدراسة موظفين في المجلس الشعبي البلدي لبلدية برهوم حوالي 410 موظف، ولجأنا إلى العينة القصدية الملائمة، إعتمدنا في دراستنا على اداة إستمارة الإستبيان. وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: - تساهم الرقابة الدورية في التقليل من معدلات عدم انضباط الموظف في عمله بالمؤسسة. - تساهم الرقابة المفاجئة في التقليل من التكاسل في إنجاز العمل في المؤسسة. - تساهم الرقابة الإدارية من خلال البصمة الإلكترونية في التقليل من معدلات عدم إحترام مواقيت العمل الرسمية لموظفي المجلس الشعبي البلدي لبلدية برهوم. - الرقابة الإدارية تساهم في الحد من مظاهر التسيب الوظيفي لموظفي المجلس البلدي لبلدية برهوم. الكلمات المفتاحية: التسيب الوظيفي، الرقابة الإدارية، بلدية برهوم.Item Open Access دور الــــرّوضـــــــة فـي تنميــة المهـارات الاجــتماعية للـطّــفــل دراسة ميدانية برياض الأطفال بمدينة المسيلة(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-24) توفيق سعدي; اشراف:عمار بوسكرةمن المُسَلَّم به اجتماعيا أن الأسرة هي مهد التّنشئة للأطفال، ولكن في ظل التّغيرات الاجتماعية لحياة اجتماعية معقّدة، شكّلت اختبارًا حقيقيا للنّظم الاجتماعية، في إيجاد حلول بديلة تضطلع بأدوار إكساب وتعليم النشء المهارات الاجتماعية، في إطار قيم وعادات وتقاليد المجتمع، وسياسة اجتماعية تطمح للأصالة والعصرنة، فأنشئت الرّوضة لتلعب دور القولبة والتطبيع الاجتماعي على المستويين الفردي والقومي. وعليه، فإنّ الدراسة الحالية تهدف إلى تشخيص دور الرّوضة في إكساب أطفال اليوم رجال ونساء الغد، المهارات الاجتماعية العامة المتمثلة في التعاون والتنافس الحرّ، والمشاركة، والمهارات الشخصية (الذّاتية) كالتّقليد والاستقلالية، من وجهة نظر (34) مربية – من جهة – باعتبارهن عماد العمل التربوي، و (43) وليّا من أولياء الأطفال – من جهة أخرى – في إطار التقييم الوالدي لدور الرّوضة. واستعمل الباحث منهجا وصفيا، وعينة قصديّة من فئتي المربيات وأولياء الأطفال، وأداة الاستمارة، وتوصّل إلى تحقيق فرضيات الدراسة وأهدافها، لصالح الرّوضة في تنمية المهارات الاجتماعية للطفل معتمدة أنشطة موقفية، محورها الطّفل، وموجّهها المربية، ومنهجها فلسفة تربوية ناجعة تحقّق الأهداف المجتمعية على أساس مسؤولية تشاركيّة بين الأسرة والرّوضة. الكلمات المفتاحيّة : الرّوضة/ المهارة الاجتماعية / دور / تـنمية / الطفل.Item Open Access العلاقة أسرة-مدرسة في ظل التغيرات الاجتماعية من وجهة نظر أولياء التلاميذ - أولياء أمور تلاميذ السنة خامسة ابتدائي بمدرسة الشهيد خضراوي محمد-أهل الواد-ونوغة(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-24) تيطراوي محمد غبد الغني; اشراف:تالي جمالتهدف هذه الدراسة والمعنونة بـ "العلاقة أسرة-مدرسة في ظل التغيرات الاجتماعيةمن وجهة نظر أولياء الأمور" إلى محاولة الكشف عن الكشف عن وضع العلاقة القائم بين الأسرة والمدرسةمن وجهة نظر أولياء الأمور، وللوصول إلى هدف الدراسة بدأنا الدراسة بتساؤل عام جاء بهذه الصياغة: - ما هي تصورات أولياء التلاميذ للعلاقة أسرة-مدرسة؟ وانطلاقا من هذا التساؤل وللإجابة عليه استخدمنا المنهج الوصفي، واعتمدنا على مجموعة من الأدوات لجمع البيانات والتي تمثلت في الملاحظة والمقابلة متمثلة في استمارة استبيان والتي طبقت على عينة قصدية قُدّرت بـ 20ولي تلميذ من أولياء التلاميذ الذين يدرسون في السنة الخامسة ابتدائي بابتدائية الشهيد خضراوي محمد أهل الواد / ونوغة. وعليه توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - العلاقة أسرة –مدرسة علاقة تبادلية. - تقصير المدرسة من دورها التعليمي دفع الأسرة الى البحث عن حلول بديلة هي الأم والتي تعجز أحيانا عن القيام بهذا الدور المسند اليها وبالتالي يتم البحث عن بديل آخر. - عجز الدولة في معظم الاحيان عن توفير الهياكل وتجهيزها بمتطلبات العصر يضعنا أمام حتمية ايجاد البديل عن ذلك في الأسرة نقصد مواكبة العصر تكنلوجيا وتقنيا. - استعداد الأولياء في الغالب لتقاسم المسؤولية مع المدرسة للوصولإلى مرحلة تبادل الأدوار والحرص على تكامل العلاقة. - العلاقة القائمة بين الأسرة والمدرسة في وقتنا الراهن مبتورة نوعا ما ولا تلبي حاجيات التلميذ خاصة الدراسية. الكلمات المفتاحية: الأسرة، المدرسة، التغيرات الاجتماعية، الأولياء، مرحلة التعليم الابتدائي.Item Open Access طرق التدريس و علاقتها بالتفاعل الصفي من وجهة نظر اساتذة التعليم الثانوي(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-22) طخة منال; لوصيف عبلة; اشراف:كتفي ياسمينةيمكن أن تحقق الأدوار التربوية الآتية من خلال استخدام هذه الطريقةومنها: تنمية الثروة اللغوية لدى المتعلمين من خلال الكلمات والجمل الجديدة التي يستخدمونها أو المعاني التي يكتسبونها من اثناء التفاعل والتمثيل. اكساب التلميذ قدرة على تنظيم الأفكار والتعبير عنها بما يتلاءم مع خصائصهم الشخصية بهدف صقلها وانمائها. يمكن من خلال هذه الطريقة تقريب معاني الأمور المجردة الى أذهان التلاميذ وتثبيت المعلومات لديهم. تنمية روح الاعتزاز والانتماء للشخصيات والمواقف التي يقوم التلميذ بتقليد ادوارها والتوحد معها من خلال تمثيل سلوكها وادوارها. تشجيع التلاميذ على الحديث امام الاخرين،والثقة بالنفس والقدرة الذاتية على التعبير والمواجهة والتخلص من الخجل والانطواء. تقريب المفاهيم المنهجية النظرية إلى واقع الحياة الاجتماعية التي يعيشها التلاميذ واعطاؤها واقعا داخل الحياة. تنمية الاتجاه لدى التلاميذ إلى حب الوطن والبطولة والتحلي بالأخلاق والقيم الحميدة من خلال تمثيل سلوك أدوار الشخصيات القدوة والمواقف النبيلة في المجتمع الاسلامي. تنويع أساليب التعلم لتشجيع التلاميذ وزيادة دافعيتهم نحو التعلم وعرض المادة بطرق مختلفة جديدة. إنماء مهارات التلاميذ واتجاهاتهم في معالجة مشاكل اجتماعية وإدارية وحياتية عامة. الكلمات المفتاحية:طرق التدريس - التفاعل الصفي -التعليمItem Open Access علاقات العمل في ظل التحول الرقمي - دراسة ميدانية بمتوسطة الشهيد وفي خليفة(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-22) جريدة امنة; اشراف: الفضيل رمضانهدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر التحول الرقمي ممثلا بأبعاده (البنية التحتية ,التقنيات التكنولوجية المهارة, التكامل..), على علاقات العمل بمختلف أبعادها(الثقافة التنظيمية, الأداء الاستقرار الوظيفي, تماسك جماعات لعمل..), انطلقت الدراسة من طرح الإشكالية المتمثلة في: هل يؤثر التحول الرقمي على علاقات العمل في متوسطة الشهيد دوفي خليفة؟ ومن خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة موظفين مكونة من أساتذة وإداريين وعمال مهنيين بمتوسطة الشهيد دوفي خليفة بالولاية المنتدبة بوسعادة, معتمدين في ذلك تطبيق المنهج الوصفي التحليلي وذلك وفق الخطوات التالية: جمع المعلومات الضرورية من المصادر والمراجع لوضع بناء نظري حول جانب الدراسة. دراسة تطبيقية بالنزول إلى ميدان الدراسة وتوزيع الاستبانة على عينة الدراسة. تحليل النتائج وتفسيرها والتأكد من تحقق الفرضيات أو تفنيدها. وقد لخصت الدراسة إلى التأكيد على وجود علاقة بين التحول الرقمي وعلاقات العمل. الكلمات المفتاحية: التحول الرقمي، الرقمنة، علاقات العمل، العمل عن بعد، مؤسسات التربية.Item Open Access مبالغة الوالدين في الاهتمام بالتحصيل الدراسي للأبناء وتأثيره على الدور التربوي والاجتماعي للأسرة. -دراسة ميدانية لأولياء تلاميذ متوسطة بديرة علي بالمسيلة-.(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-22) يطو حواء; اشراف:عبد الناصر عزوزيحتل الابناء الحيز الاكبر في اهتمام الوالدين اذ يسعون الى توفير كافة الظروف الملائمة لحياةأفضللهم، وحتى يكون نموهم الجسمي والنفسي والعقلي والاجتماعي سليما، ويأتي التحصيل الدراسي للأبناء على راس هذا الاهتمام إذ تسعى كل اسرة على ان يكون أبناؤها من المتفوقين ومن النجباء فتوفر لهم كافة المستلزمات بما في ذلك الوسائل التكنولوجية الحديثة، هذا الاهتمام استهلك كل وقت وجهد الوالدين وأثر على ادوارهم التربوية والاجتماعية داخل الأسرة وخارجها. وتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدىتأثير هذا الاهتمام المبالغ فيه بالتحصيل الدراسي للأبناءوتأثيره على دور الاسرة التربوي والاجتماعي، حيث اجريت هذه الدراسة على عينة من اولياء تلاميذ متوسط بديرة علي بمدينة المسيلة تتألف من 60 وليا باستعمال اداة الاستبيان لجمع المعلومات وبعد التحليل الاحصائي خلصت الدراسة الى نتائج التالية: كلما زاد اهتمام الاولياء بالتحصيل الدراسي للأبناء عن المستوى العادي ضعفدورهم فياشباع الحاجات الذاتية للأبناء من أمن وحنان وحب وعطف ولعب وراحةونوم. ان الاهتمام بالتحصيل الدراسي للأبناء لدرجة كبيرة يخلق نوع من قلة التفاعل الاجتماعي بين الابناء والاولياء داخل الاسرةوخارجها. ان الاولياء وفي في خضم مبالغتهم في الاهتمام بالتحصيل الدراسي للأبناء هم ايضا حريصون على غرس القيم والمبادئ الأخلاقية والاجتماعية لديهم. ان التركيز بشدة على تحصيل الدراسي للأبناء يجعل من الاسرة تهمل دورها الاجتماعي داخل الاسرة وفي المجتمع ومنه نخلص الى ان الاعتدال والوسطية هي اساس النجاح كل الأمورواهتمام الاولياء بالتحصيل الدراسي للأبناء يجب يكون بعقلانية دون ان تهمل الاسرة دورها المنوط بها مع الابناء ومع العائلةالكبيرة ومع المجتمع ككل. الكلمات المفتاحية: الاهتمام المبالغ، التحصيل الدراسي، الدور الاجتماعي، الدور التربوي.Item Open Access الاتصال الإداري ودوره في تفعيل الإدارة الإلكترونية - دراسة ميدانية بمستشفى كويسي بلعيد بسيدي عيسى -(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-22) وليد حلاب; اشراف:جمال تاليجاءت الدراسة للتعرف على دور الاتصال الإداري في تفعيل الإدارة الالكترونية" دراسة ميدانية بمستشفى كويسي بسيدي عيسى ولاية المسيلة، و هدفت الدراسة إلى: - معرفة أهم قنوات الاتصال المعتمدة في المستشفى - الكشف عن واقع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة في المستشفى. - معرفة أهم المعوقات التنظيمية التي تهدد نجاح العملية الاتصالية في المستشفى - معرفة مدى مساهمة الإدارة الإلكترونية المستحدثة في تحسين الاتصال الإداري. والاختبار نتائج الدراسة تم استخدام الاستبيان لجمع المعلومات، و تم استخدام المنهج الوصفي وذلك يتناسب مع دراستنا الحالية، وتم تطبيق الدراسة على عينة قدرها 40 مفردة الكلمات المفتاحية: الادارة الالكترونية، الاتصال الاداري، الاتصال. الكلمات المفتاحيةItem Open Access دور العمل النقابي في تفعيل التغيير التنظيمي - دراسة ميدانية بنقابة cnes بجامعة المسيلة(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-22) هديل لعجال; اشراف:بلقرمي سهامان النقابة تلعب دورا مهما واساسيا في تفعيل التغيير التنظيمي ، فهي تسهل عملية التغيير وتعزز القبول والمشاركة من قبل الأساتذة، من خلال توجيه الجهود نحو الأهداف المحددة. كما تعتبر النقابات العمالية من الأدوات التي تساهم في إحداث التغيير التنظيمي داخل المنظمات، من خلال حماية حقوق العمال، و السعي لباب العمل. والذي يتحقق من خلال التفاوض الجماعي حيث تلعب اللجان دوراً مهماً في حل مشاكل الاساتذة بالقطاع الجامعي والذي بدوره يمكن أن تؤدي إلى تغييرات تنظيمية دائمة مثل تحسين وظائف العمل، وتحسين مزايا العمل. الكلمات المفتاحية: العمل النقابي- التغيير التنظيمي -Item Open Access الثقافة التنظيمية وعلاقتها برقمنة الإدارة الجزائرية دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة المسيلة(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-22) جعيجع عفاف; اشراف:وهيبة شبيليهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة الثقافة التنظيمية برقمنة الإدارة الجزائرية داخل كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة، ومن أجل هذا تم طرح التساؤل الرئيسي التالي: هل توجد علاقة بين الثقافة التنظيمية وتفعيل العملية الرقمية في الإدارة الجزائرية؟ تفرعت عنه الأسئلة الفرعية التالية: -هل توجد علاقة بين القيم والمعايير التنظيمية وتحكم الكادر البشري بالتكنلوجيا الرقمية؟ -هل توجد علاقة بين التوقعات التنظيمية ورقمنة العمل الاداري؟ وللإجابة عن تساؤلات الدراسة قمنا بصياغة الفرضية العامة التالية: -هناك علاقة بين الثقافة التنظيمية وتفعيل العملية الرقمية في الإدارة الجزائرية. وقد احتوت على فرضيتين رئيسيتين تتمثل في: -هناك علاقة بين القيم والمعايير التنظيمية بتحكم الكادر البشري بالتكنلوجيا الرقمية. -هناك علاقة بين التوقعات التنظيمية ورقمنة العمل الإداري. ولتحقيق أهدافها جرى اختيار المنهج الوصفي بوصفه منهجا مناسبا للدراسة الحالية، وتكونت عينة الدراسة من 64 موظف تم اختيار بطريقة المسح الشامل، واستخدمت الاستمارة كأداة لجمع البيانات، وقد اعتمدنا في اختبار صحة الفرضيات على أسلوبين، الأسلوب الكمي والذي يشمل التكرارات والنسب، والأسلوب الكيفي الذي يشمل تفسير وتحليل البيانات. وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: -توجد علاقة بين القيم والمعايير التنظيمية بتحكم الكادر البشري بالتكنلوجيا الرقمية. -توجد علاقة بين التوقعات التنظيمية ورقمنة العمل الإداري. وبالتالي توصلنا إلى أنه توجد علاقة بين الثقافة التنظيمية ورقمنة الإدارة الجزائرية. الكلمات المفتاحية:الثقافة التنظيمية- الرقمنة- الادارة الجزائريةItem Open Access التوجيه المدرسي وعلاقته بتعزيز مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-22) معيلبي عيسى; مخلوف فضيلة; اشراف:بلقرمي سهامتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التوجيه المدرسي وتعزيز التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي وتم تطبيقها بثانوية عمر المختار بعين الحجل و استندت على فرضية وجود علاقة بين التوجيه المدرسي وتعزيز التحصيل الدراسي لدى التلاميذ واعتمد فيها على المنهج الوصفي التحليلي على أساس انه المنهج الأنسب لوصف الظاهرة وتحليلها وتفسيرها. الدراسة في جانبها النظري تناولت فصلين عن مفهوم التوجيه والتحصيل الدراسي، أجريت الدراسة على عينه مكونة من 100 تلميذ من مختلف الشعب طبقت عليها استمارة استبيان مكون من 17 سؤال وتمت المعالجة الإحصائية للنتائج عن طريق حساب التكرارات بالنسب المئوية وعلى ضوء التناول النظري والميداني خلصنا إلى وجود علاقة ارتباطيه بين التوجيه المدرسي وتعزيز التحصيل الدراسي عند تلاميذ السنة الثانية ثانوي واختتم البحث بمجموعة من التوصيات تخدم الموضوع. الكلمات الافتتاحية : التوجيه المدرسي، تعزيز،التحصيل الدراسي، المرحلة الثانوية، تلاميذ.Item Open Access دور الرقابة الإدارية في الحد من مظاهر التسيب الوظيفي -دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة-(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-22) نور الهدى قويني; اشراف:بوسكرة عمرمن الضروري التركيز على هذه الرقابة من الناحية الإدارية في الدولة من أجل الوصول الى المستوى المطلوب الذي يأمله كل مواطن فأي إهمال في الإدارة يؤدى الى ما يعرف بالتسيب الوظيفي الذي باتت الإدارة الجزائرية تعاني منه في الآونة الأخيرة. ونتيجة لذلك فقد أولت الأجهزة الإدارية في الجزائر على مختلف قطاعاتها أهمية كبرى لظاهرة التسيب الوظيفي التي أصبحت تؤرق المسؤولين لما لها من أثار سلبية على مستوى الخدمات والأداء في مختلف القطاعات، فكان لا بد من علاجها بالبحث عن مختلف الأليات التي تساهم في الحد من خطورة هذه الظاهرة على الأفراد والمؤسسات، وتعتبر الرقابة الإدارية أحد هذه الآليات الضرورية، لما لها من دور في القضاء على الكثير من الأخطاء والانحرافات وترشيد القرارات من أجل الوصول إلى إدارة راشدة قادرة على تحقيق الصالح العام من جهة، وتقديم أفضل الخدمات في أسرع الأوقات ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة محاولة الكشف عن العالقة التي تربط بين الرقابة الإدارية والتسيب الوظيفي الرقابة- الإدارية- الوظيفي- التسيب- الكلمات المفتاحية:Item Open Access الإشراف التربوي وعلاقته بتعزيز الكفاءة التدريسية لدي أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي دراسة ميدانية ببعض المدارس الابتدائية بمدينة المسيلة(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-22) بن دراجي باية; ديلمي هجيرة; اشراف:بونويقة نصيرةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الاشراف التربوي وعلاقته بتعزيز الكفاءة التدريسية لدى أساتذة التعليم الابتدائي حيث انطلقت الدراسة من إشكالية رئيسية مفادها ما علاقة الاشراف التربوي بتعزيز الكفاءة التدريسية لدى أساتذة التعليم الابتدائي؟ وتم معالجة هذه الإشكالية في ثلاث فصول تناولنا فيها الاشراف التربوي والكفاءة التدريسية والتعليم الابتدائي، كما طبقت الدراسة على أساتذة التعليم الابتدائي حيث تكون مجتمع الدراسة من 25 أستاذ من مدرستين في ولاية المسيلة، واستعمل الاستبيان كأداة للدراسة، حيث تم تقسيمها لأربعة محاور وهي: محور البيانات الشخصية ومحور كفاءة التخطيط للدروس، محور كفاءة تنفيذ الدروس وأخيرا محور كفاءة التقويم، وبعد تحليل نتائج الاستبيان تم التوصل إلى: -أن الإشراف التربوي المطبق في الجزائر لا يساهم في تعزيز الكفاءة التدريسية للأساتذة بنسبة جيدة، وبالتالي يمكن أن نصنف الاشراف التربوي في الجزائر بكونه سيء. -كما توصلنا إلى أن الاشراف التربوي يساعد على تعزيز كفاءة تخطيط للدروس والتقويم بدرجة متوسطة، أما كفاءة التنفيذ كانت بدرجة مقبولة. الكلمات المفتاحية:الاشراف التربوي- الكفاءة التدريسية- التعليمItem Open Access اتجاهات المعلمين نحو امتحان تقييم المكتسبات دراسة ميدانية ببعض المدارس الابتدائية بولاية -المسيلة-.(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-22) براهيمي اسراء; اشراف:بونويقة نصسرةمما لاشك فيه أن التقدم العلمي والتكنولوجي الحاصل في مختلف الأمم ماهو الا نتاج الاهتمام بالعلم والتعليم في مختلف هاته الأمم، وماتقدمه الدول من امكانيات مادية وبشرية لتحقيق قفزة نوعية في نظامها التربوي والنهوض به لأعلى المراتب في المجتمعات. كما سعت المدرسة الجزائرية منذ الاستقلال الى يومنا هذا كغيرها من مدارس العالم الى هدف اساسي من خلاله تكوين جيل متشبع بقيم المجتمع الجزائري ومعتز بوطنه وثقافته، ألا وهو الاصلاح التربوي المستمر، خاصة في المدارس الابتدائية، وذلك من أجل السعي لمعالجة المناهج وطرق التدريس، ومحاولة القضاء على المشكلات التي تواجه التلاميذ في المدارس. تعددت الاصلاحات التربوية الى أن وصلت الى اخر اصلاح تربوي هام يخص نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، وهو: امتحان تقييم المكتسبات. والذي تعتبر محطة هامة في تاريخ الاصلاحات التربوية الأخيرة، بالإضافة الى اهمية المعلم الذي يعتبر محور العملية في هذا الموضوع. الكلمات المفتاحية: الوظائف الاجتماعية، تقييمالمكتسبات، التعليم الابتدائيItem Open Access "الآثار المترتبة على تأخير سن التقاعد من وجهة نظر الأساتذة المتقاعدينجميع الأطوار" " دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة المتقاعدين بدائرة امجدل ولاية المسيلة"(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-21) مرادة زهير; اشراف: بعجي حنانتناولت الدراسة موضوع الآثار المترتبة على تأخير سن التقاعد من وجهة نظر الأساتذة المتقاعدين، وقد تمحورتساؤل الدراسةحول ماهي الآثار المترتبة على تأخير سن التقاعد من وجهة نظر الأساتذة المتقاعدين بدائرة امجدل ولاية المسيلة؟. وقد وظفت هذه الدراسة المنهج الوصفي الذي يتيح للباحث جمع أكبر عدد ممكن من الحقائق والمعلومات ووصفها وتحليلها أما أدواته فقد تمثلت في الملاحظة والاستبيانو المقابلة بالإضافة إلى أسلوبي التحليل الكيفي والكمي، وقد تمثل مجتمع الدراسة في الأساتذة المتقاعدين بدائرة امجدل ولاية المسيلة وبلغ عددهم 25 متقاعدا. و أظهرت النتائج الى انه هناك آثار نفسية مترتبة على تأخير سن التقاعد. وبينت النتائج إلى انه توجد آثار اجتماعية مترتبة على تأخير سن التقاعد. الكلمات المفتاحية: التقاعد ، الأستاذ، المؤسسة التربوية ، الآثار النفسية، الآثار الاجتماعية .Item Open Access دور عملية التحفيز في أداء أساتذة التعليم المتوسط -دراسة ميدانية ببعض متوسطات بلدية المسيلة-(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-21) بوسكرة سامية; اشراف: زعيتر لمياءهدفت الدراسة إلى معرفة دور عمليةالتحفيز فيأداء أساتذةالتعليم المتوسط دراسة ميدانية ببعض متوسطات بلدية المسيلة، استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي في مجريات الدراسة، تم اختيار عينة عشوائية قدرت ب (50) أستاذا وأستاذة ببعض مؤسسات التعليم المتوسط، وصممنا استبيان بمحوريينبغرض جمع البيانات لاستخدامها في المعالجة الإحصائية لأجل التحقق من فرضيات الدراسة، وقد توصلنا للنتائج التالية: -تؤثر عملية التحفيز في أداء أساتذة التعليم المتوسط. 2-توجد فروق دالة إحصائيا في نظام عملية التحفيز لدى أساتذة التعليم المتوسط تعود لمتغير الجنس. 3- توجد فروق دالة إحصائيا في الأداء لدى أساتذة التعليم المتوسطتعود لمتغير الجنس. 4- توجد فروق دالة احصائيا في نظام عملية التحفيز لدى أساتذة التعليم المتوسط تعود لمتغير الاقدمية. 5-توجد فروق دالة احصائيا في الأداء لدى أساتذة التعليم المتوسط تعود لمتغير الاقدمية. الكلمات المفتاحية: التحفيز، الأداء، أساتذة التعليم المتوسطItem Open Access العنف في الوسط المدرسي: دراسة في الأسباب والأشكال (دراسة ميدانية من وجهة نظر الأساتذةبثانوية أبو العباس الونشريسي ببلدية خطوطي سد الجير -المسيلة)(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-21) زيان حويشي; اشراف:رحاب مختارهذه الدراسة إلى الكشف عن أسباب ودوعي العنف في الوسط المدرسي لدى تلاميذ مرحلة الطور الثانوي ببلدية خطوطيسد الجير نموذجا، استخدم فيها المنهج الوصفي في التحليل والمناقشة،ولتحقيق هذا الغرض تم بناء استبيان مكون من 44 فقرة موزعة على ثلاثة محاور رئيسية، وقد تم اختيار عنية مكونة من 30 أستاذا من ثانوية أبو العباس الونشريسي ببلديةخطوطي سد الجير للإجابة عن تساؤلات الدراسة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة والتحليل، بالإضافةإلى الدراسات السابقة وإثراء النظري في المناقشة. وتوصلت الدراسة إلى وجود عدة أسباب وأشكال للعنف في الوسط المدرسي من بينها أن جماعة الرفاق لها تأثير كبير في تشكيل العنف وانتشاره، كما أن مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت في الآونة الأخيرةباتساع رقعة العنف المدرسي، وذلك لتوفره وسهولة استعماله، وعدم التحكم فيها من قبل الجماعة التربوية والأسرة. الكلمات المفتاحية: العنف المدرسي، الوسط المدرسي، أسباب العنف، أشكال العنف.Item Open Access دور الدعم التنظيمي في الرفع من دافعية الانجاز لدى العمال بالمؤسسة الجزائرية دراسة ميدانية ببلدية ونـــوغة-المسيلة -(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-21) لعيشي ميلود; محمدي عبد الحكيم; اشراف:بسطي نور الدينسعينا من خلال هذه الدراسة إلى إبراز تأثير الدعم التنظيمي في الرفع من دافعية الانجاز لدى عمال بلدية ونوغة ، وذلك من خلال دراسة العلاقة بين متغيرات البحث حيث اعتمدنا على عينة قوامها 100 عامل تم اعتماد النسب المؤوية في تحليلنا ودراسة البيانات الإحصائية لمجتمع البحث واعتماد المسح الشامل لجميع أفراد مجتمع البحث وقد على المنهج الوصفي حيث يهدف المنهج الوصفي إلى جمع أوصاف دقيقة علمية للظاهرة الاجتماعية في وضعها الراهن، واعتمدنا على الاستمارة كأداة رئيسية للدراسة وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: أن لفرق العمل دور في زيادة المهارة من خلال نتائج أغلبية المؤشرات ، كوجود علاقة بين تعاون أعضاء الفريق وحل صعوبات العمل فكلما كان التعاون اكبر قلت الصوبة في حل مشكلات العمل و أن تلقي المكافأة يزيد من سعيهم لتطوير مهارتهم. أن للعدالة التنظيمية دور في زيادة التحدي والمنافسة ،فتشير أغلب المؤشرات في نتائجها على أنه توجود علاقة تأثير بين اعتماد نفس الإجراءات في تنقيط العاملين الذين هم من نفس المستوى و احترام العمال لأوقات العمل وأن المساواة في استحقاق المكافأة له أثر في زيادة بذل الجهد للتفوق في العمل. أن للقيادة التحويلية أثر ودور في زيادة المثابرة كوجود علاقة تأثير بين مؤشر مساهمة المسؤول في تقديم الحلول للصعوبات التي تواجه العمال وأثرها على مشاركة العمال في طرح الأفكار والآراء حول طرق العمل ، كما أن هناك أثر بين تلبية المؤسسة لاحتياجات العمال و العمل طواعية خارج أوقات العمل. إن للدعم التنظيمي في الرفع من دافعية الانجاز. الكلمات المفتاحية: الدعم التنظيمي ، الدافعية ، الانجاز العامل، الموظف