Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Thesis by Title
Now showing 1 - 20 of 684
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access ا تصال التنظيمي وعلاقته بالاداء الوظيفي دراسة ميدانيــة بمؤسســة مطاحــن الحضنــة بالمسيلـة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2016-06-15) بن كروش, امباركةItem Open Access اتجاهات الاساتذة نحو استخدام تكنولوجيا الاتصال والمعلومات وعلاقتها بتحسين الاداء(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة, 2017-05-21) حمو, الخنساءالفصل الأول: الاطار العام لدراسة الفصل الثاني: دور تكنولوجيا الاتصال والمعلومات في العملية التعليمية الفصل الثالث: منهجية البحث والاجراءات الميدانيةItem Open Access اتجاهات الأساتذة نحو الإشراف التربوي في ظل المناهج الجديدة - دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات مدينة بوسعادة-(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2018-06-19) نويبات, العيدسمحت لنا هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الأستاذة التعليم الابتدائي نحو الإشراف التربوي في ظل المناهج الجديدة من خلال الإجابة على الأسئلة التالية: ما هي اتجاهات الأساتذة نحو الإشراف التربوي في ظل المناهج الجديدة ؟ وتفرع عنه : -ما هي اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو الممارسات التكوينية الصفية في صور مناهج الجيل الثاني؟ -وما هي اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو الممارسات التكوينية الصفية في ضوء مناهج الجيل الثاني؟ وللإجابة عن تساؤلاتها ثم اعتماد المنهج الوصفي ثم إجراء دراسة ميدانية وتكون مجمع الدراسة من مجموعة الدراسة أساتذة التعليم الابتدائي بمدينة بوسعادة وتكون عينة الدراسة من70 أستاذا ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بتصميم استبانه مكونة من24 عبارة قسمت إلى محورين: -الممارسات التكوينية الصفية للمشرف. -الممارسات التكوينية اللاصفية للمشرف. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: -إن اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي ايجابية نحو الممارسات الصفية في ضوء مناهج الجيل الثاني -وأن اتجاهات أساتذة الابتدائي ايجابية نحو الممارسات التكوينية اللاصفية في ضوء مناهج الجيل الثانيItem Open Access اتجاهات الأولياء حول تدريس اللغة الانجليزية في المرحلة الابتدائية -سنة ثالثة ابتدائي- دراسة ميدانية بابتدائية أول نوفمبر1954-بوسعادة(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-14) لمعيلبي فتيحة; قرنة فتيحة; اشراف:بونويقة نصيرةجاءت دراستنا الى دراسة اتجاهات الاولياء نحو تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية في ابتدائية اول نوفمبر1954 ببوسعادة واعتمدنا على المنهج الوصفي، كما كانت عينة الدراسة موجهة الى السنة الثالثة من التعليم الابتدائي وكانت الدراسة من 80ولي واستعملنا الاستبيان كأداة لجمع البيانات وبعد التحقق من صحة الفرضيات وبعد المعالجة للبيانات بواسطة spssكانت نتائج الدراسة كالتالي: -اتجاهات الاولياء إيجابية نحو تدريس اللغة الإنجليزية لتلاميذ السنة الثالثة من المرحلة الابتدائية. - اتجاهات الاولياء إيجابية نحو الكتاب المدرسي الخاص باللغة الإنجليزية لتلاميذ السنة الثالثة من المرحلة الابتدائية. - اتجاهات الاولياء ايجابية نحو الحجم الساعي الخاص بتدريس اللغة الإنجليزية لتلاميذ السنة الثالثة من المرحلة الابتدائية. - اتجاهات الاولياء الإيجابية نحو تأثير تدريس اللغة الإنجليزية لتلاميذ السنة الثالثة من المرحلة الابتدائية على التحصيل الدراسي. الكلمات المفتاحية:الاتجاهات، الاولياء، اللغة الإنجليزية، المرحلة الابتدائيةItem Open Access اتجاهات الشباب نحو الاستقرار الوظيفي بالمؤسسة العمومية الجزائرية(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022) شريد صليحةهدفت هذه الدراسة الي الكشف عن طبيعة اتجاهات الموظفين الإداريين بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة نحو استقرارهم الوظيفي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي، وتم تطبيق استمارة استبيان على عينة مكونة من 50 موظفا وموظفة، ولمعالجة البيانات احصائيا تم استخدام برنامج الحزمة الاحصائية SPSS، وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية: • وجود اتجاهات إيجابية للموظفين الشباب نحو الاستقرار الوظيفي. • للسلوك الاجتماعي دور مهم في الاستقرار الوظيفي للموظفين الإداريين الشباب بجامعة المسيلة • السلوك الفردي للموظفين الإداريين الشباب يساهم بشكل فعال في استقرارهم الوظيفي بجامعة المسيلة • حب العمل يساعد الموظفين الإداريين الشباب في استقرارهم الوظيفي بجامعة المسيلةItem Open Access اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو الفكر المقاولاتي لدي الشباب دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2020-09) لحمر, ياسينتهدف الدراسة الحالة إلى التعرف على اتجاهات طلة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة نحو الفكر المقاولاتي ، وتم اختار عینة حددت ب60 من عدة تخصصات ممن يدرسون مقياس المقاولاتية وركزنا على الطلبة المقبلين علي التخرج . حیث توصلت الدراسة إلى النتائج النهائية التالة: إلى انه لا توجد رغبة لدى الطلبة الجامعيين المقبلين على التخرج للفكر المقاولاتي لدى الطلبة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة وهذا لنقص التوعية والتحفيز في مجال الفكر المقاولاتي من طرف الجامعة أو الوسط الاجتماعي ولا يوجد دعم سواء مادي او معنوي. وتبن من الدراسة المیدانة التي اجرينها والمعلومات المتحصل عليه أنه توجد علاقة هامة بین تعليم الفكر المقاولاتي ومقومات الطالب الجامعي المقبل على التخرج من اجل الاعتماد عل انفسهم وانشاء مؤسسات صغيرة تغنهم عن شبح البطالة وطول انتظار فرص العمل وتظهر من جهة أخر وجود عراقيل في تجسيد الفكر المقاولاتي سواء في الوسط الجامعي او عند الطلبة ال بجامعة محمد بوضياف المسیلة منها عدم الحصول علي الدعم الكافي والعراقيل البيروقراطية وقلة والبرامج في هذا الشأن كما لا يوجد تنسيق بين الجامعة وهياكل الدولة المدعمة لمثل هذه الانشطة إضافة إلى عدم وجود رغبة من طرف بعض الاساتذة في تجسيد والتحفيز استراتيجية الفكر المقاولاتي في الوسط الجامعي والاكتفاء بالجنب النظري فقط .Item Open Access اتجاهات المديرين نحو التطوير التنظيمي(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة, 2017-05-20) بلبول, عبد القادرإن التطوير التنظيمي يعبر عن اتجاهات وميولات العنصر البشري داخل البناء التنظيمي ومدى تأثيره على البيئة الداخلية والخارجية للواقع التنظيمي، حيث تعتبر اتجاهات المديرين احد الركائز والآليات الداعمة للواقع التنظيمي والإداري بالمؤسسة من خلال ترسيخ معالم الثقة والالتزام والتعاون بين الإدارة العليا والموظفين بهدف رفع الكفاءة المهنية ، وبالتالي تحقيق الرضا الذي يسعون إلى تحقيقه، من خلال توفير الجو الملائم والمناسب الذي يساهم في دعم العاملين أثناء آدائهم للمهام الموكلة إليهم .Item Open Access اتجاهات المعلمين نحو امتحان تقييم المكتسبات دراسة ميدانية ببعض المدارس الابتدائية بولاية -المسيلة-.(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-22) براهيمي اسراء; اشراف:بونويقة نصسرةمما لاشك فيه أن التقدم العلمي والتكنولوجي الحاصل في مختلف الأمم ماهو الا نتاج الاهتمام بالعلم والتعليم في مختلف هاته الأمم، وماتقدمه الدول من امكانيات مادية وبشرية لتحقيق قفزة نوعية في نظامها التربوي والنهوض به لأعلى المراتب في المجتمعات. كما سعت المدرسة الجزائرية منذ الاستقلال الى يومنا هذا كغيرها من مدارس العالم الى هدف اساسي من خلاله تكوين جيل متشبع بقيم المجتمع الجزائري ومعتز بوطنه وثقافته، ألا وهو الاصلاح التربوي المستمر، خاصة في المدارس الابتدائية، وذلك من أجل السعي لمعالجة المناهج وطرق التدريس، ومحاولة القضاء على المشكلات التي تواجه التلاميذ في المدارس. تعددت الاصلاحات التربوية الى أن وصلت الى اخر اصلاح تربوي هام يخص نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، وهو: امتحان تقييم المكتسبات. والذي تعتبر محطة هامة في تاريخ الاصلاحات التربوية الأخيرة، بالإضافة الى اهمية المعلم الذي يعتبر محور العملية في هذا الموضوع. الكلمات المفتاحية: الوظائف الاجتماعية، تقييمالمكتسبات، التعليم الابتدائيItem Open Access اتجاهات أساتذة جامعة المسيلة نحو فاعلية الخطة الاستراتيجية لمشروع المؤسسة الجامعية: (2017-2022) دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة.(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2020-09) نبيلة, يوسفييعد انتهاج الجامعة لمخطط مشروعها المؤسسي انتهاج لثقافة الجودة فهو الآلية الأساسية لتفعيل الإصلاح داخلها بمنهجية علمية عملية تنظم وتفعل مختلف الإجراءات الهادفة إلى تجويد العملية التكوينية فضلا عن دوره في تعزيز القيم والمعتقدات والسلوكيات لدى العاملين فيها من أجل التوجه نحو جودة الأداء والتطوير المستمر. وقد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية المخطط الاستراتيجي 2017-2022 لجامعة المسيلة من وجهة نظر الأساتذة العاملين بها كونهم أحد الركائز الأساسية فيها أين تم اعتماد المنهج الوصفي وأداة الاستبانة والتي تم توزيعها على 285 أستاذ. وكانت النتائج التي توصل إليها أن الأساتذة أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة كبيرة على فاعلية الخطة على مستوى محاورها السبعة التي تضمنته وقد تم تقديم عدة توصيات.Item Open Access اتجاهات طلبة علم الاجتماع نحو التعلم عن طريق الصف المقلوب دراسة ميدانية بقسم علم الاجتماع بجامعة المسيلة(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2020-09) حيزية, جلالتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات طلبة علم الاجتماع نحو التعلم عن طريق صف المقلوب بجامعة المسيلة, وتم اختيار عينة حددت ب225 من طلبة علم الاجتماع بجامعة المسيلة وفق مستويات متعددة منها طلبة جذع المشترك وطلبة ليسانس وطلبة الماستر حيث توصلت الدراسة إلى النتائج النهائية التالية: إلى وجود اتجاه إيجابي لطلبة علم الاجتماع نحو أسلوب التعلم عن طريق الصف المقلوب, لما له من دور في زيادة فعالية التمركز على أنشطة التعلم وتحقيق درجة عالية من الاستيعاب, وتبين من الدراسة الميدانية أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التعليم عن طريق الصف المقلوب والزيادة في التحصيل الدراسي لدى الطلبة, حيث يساهم التعلم عن طريق الصف المقلوب في زيادة دافعية التعلم والحصول على أفضل المعارف والمهارات, ويعمل التعلم عن طريق الصف المقلوب في توطيد العلاقة بين الأستاذة والطالب وتصبح مبنية على التقدير والاحترام. وتظهر من جهة أخرى وجود عراقيل في تطبيق الصف المقلوب عند الأستاذ وعند الطالب بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة منها عدم توفر الأجهزة والبرامج والانترنت لجميع الطلبة بالإضافة إلى عدم وجود رغبة من طرف بعض الاساتذة في تطبيق إستراتجية التعلم عن طريق الصف المقلوب في الجامعة. من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة : يوجد اتجاه إيجابي لطلبة علم الاجتماع نحو أسلوب التعلم عن طريق صف المقلوب، لما له من دور في زيادة فعالية التمركز على انشطة التعلم وتحقيق درجة عالية من الاستيعاب. يساهم التعلم عن طريق الصف المقلوب في زيادة دافعية التعلم و الحصول على أفضل المعارف و المهارات.و خاصة المهارات التعليمية الرقمية يعمل التعلم عن طريق الصف المقلوب في توطيد العلاقة بين الأستاذ والطالب وتصبح مبنية على التقدير والاحترام.و تجسيدا لدور التعلم الذاتي الذي يجعل الطالب قادرا على اكتساب المهارات البحثية المختلفة. تبين من الدراسة الميدانية أن التعلم عن طريق الصف المقلوب أفضل طريقة لزيادة التحصيل العلمي لدى الطلاب مقارنة بالطرق التقليدية.كما ان التعلم وفق بيداغوجيا المشروع يجعل الطلبة في حالة ابداع بدل الجمود. تبين من الدراسة الميدانية أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التعلم عن طريق الصف المقلوب وزيادة التحصيل الدراسي لدى الطلاب. المحيط الجامعي والذي يدخل ضمن المحيط الاجتماعي والتعليمي للطلبة يؤثر على توجههم نحو تحسين وزيادة مستواهم العلمي، وخاصة استخدام طرق التدريس الحديثة ومنها طريقة الصف المقلوب. يساهم الصف المقلوب في ديمومة الاحترام بين الطالب والأستاذ بين الطلبة انفسهم وهذا يؤدي الى زيادة في التحصيل الدراسي.كما ان انفتاح الطلبة في القسم الواحد يجرهم الى الانفتاح خارج القسم و حتى في الفضاء الرقميى و الافتراضي. توجد عراقيل لتطبيق الصف المقلوب عند الأستاذ وعند الطالب بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، منها عدم توفر الأجهزة والبرامج والأنترنيت لجميع الطلبة، بالإضافة إلى عدم وجود رغبة من طرف بعض الأساتذة لتطبيق استراتيجية الصف المقلوب في الجامعة. و هذا الاشكال سيزول مع مرور الوقت لان العراقيل قد تسهم في زيادة البحث العلمي و خاصة توفير جو العمل و الجماعي بين الطلبة للعمل و للتحدي حتى يتمكنوا من تقديم ابداعاتهم الحقيقية و التي تشكل ثروة فكرية حقيقية تزخر بها الجامعات الجزائرية . توصل الباحثان للعديد من التوصيات أهمها : تحفيز الأساتذة والطلبة على ضرورة العمل بالتعلم عن طريق الصف المقلوب لما لها من أثر ايجابي على التعليم الجامعي. وضع استراتيجية واضحة حول العمل بالتدريس عن طريق الصف المقلوب من طرف إدارة الجامعة. توفير الأجهزة والمعدات والأنترنت لجميع الطلاب والأساتذة لتسهيل ممارسة التدريس عن طريق الصف المقلوب. تشجيع العمل الفرقي في الجامعة الذي يساهم ويحفز تبادل المعارف والتعلم الجماعي خاصة بين الأستاذ والطالب. القيام بدورات تكوينية للأساتذة لتبيان أهمية ومحاسن استخدام التعلم عن طريق الصف المقلوب وحثهم على العمل بها. الاهتمام اكثر بطرائق التدريس الحديثة مثل بيداغوجيا الصف المقلوب و بيداغوجيا المشروع و التي تسهم في بناء القدرات التحليلية و النقدية لدى الطالب . تشجيع الطلاب على الانفتاح على المحيط السوسيواقتصادي للجامعة و ترك بصمتهم العلمية من خلال العمل المرئي و توثيقه في قنوات اليوتبوب الخاصة بالجامعة. توصل(ت) الباحثان لمقترحات عديدة أهمها : يمكن لهاته الدراسة فتح أفاق جديدة قصد التعمق فيها من خلال المواضيع التالية: دور الجامعة في تدعيم التعلم بطريقة الصف المقلوب. تكنولوجيا المعلومات ودورها في تعزيز التعلم بطريقة الصف المقلوب. - دور التعلم بطريقة الصف المقلوب في تحسين جودة التعليم العالي.Item Open Access اثر استخدام شبكة التواصل الاجتماعي ' الفايس بوك' على التفاعل الاجتماعي لدى التلاميذ -دراسة ميدانية بثانوية سيدي عيسى الرائد حمدي بن يحي(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2016-06-07) حرية, حريةItem Open Access اثر الثواب والعقاب على دافعية التلاميذ نحو التحصيل الدراسي(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-17) حمر العين لمين; منصوري سمير; اشراف:زعيتر لاميةهدفت هذه الدراسة الى معرفة أثر الثواب والعقاب على دافعية التلاميذ نحو التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظرة الاساتذة واستندت هذه الدراسة الى فرضيتين فرعيتين هما: _استخدام أسلوب الثواب يزيد من دافعية التلاميذ نحو التحصيل الدراسي. _استخدام أسلوب العقاب يؤثر على دافعية التلاميذ نحو التحصيل الدراسي. اتبعنا في دراستنا هذه المنتج الوصفية الجانب النظري واعتمدنا على النظرية اليومية والكلاسيكية في الجانب الميداني. اتخذنا اساتذة المدرسة الابتدائية كعينة. وتوصلت الدراسة الى العيد من النتائج أهمها أن هناك علاقة بين أساليب الثواب والعقاب بدافعية التلاميذ نحو التحصيل الدراسي. الكلمات المفتاحية: الثواب، العقاب، للدافعية، التحصيل الدراسي.Item Open Access اثر العنف الاسري على جنوح التلاميذدراسة ميدانية بثانوية هواري بومدين_ برهوم(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022-09) دومير, بسمةيعتبر العنف الأسري من بين أهم الموضوعات المؤثرة على الفرد والمجتمع، وكذا على الطفل اذ يتسبب هذا الاخير في انحرافه وارتكابه لمجموعة من السلوكيات المخالفة لمعايير المجتمع وقد جاءت الدراسة للكشف عن العلاقة الموجودة بين العنف الأسري وجنوح التلاميذ والتعرف على كيفية تأثير العنف الأسري على جنوح الطلاب ومعرفة أهم اسباب العنف الأسري وانواعه، واستخدمت في هذه الدراسة المنهج الوصفي حيث بلغت عينة الدراسة 70 تلميذ من ثانوية هواري بومدين ولاية المسيلة اذ تراوحت اعمارهم بين 16 الى 19 سنة، وقد اعتمدت على أداه الاستمارة لمعرفة اجابات وأراء المبحوثين، ومن بين الأساليب التي اعتمدتها التكرارات والنسبة المئوية وفي الأخير فقد توصلت دراستي الى ان نتيجة مفادها ان العنف الأسري يؤثر بشكل كبير وواضح على جنوح التلاميذ.Item Open Access اخلاقيات العمل التنظيمي ودوره في تعزيز الدافعية للعمل(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022-10) بن اعمر, حنانهدفت هذه الدراسة الى التعرف على اخلاقيات العمل التنظيمي ودوره في الدافعية للعمل لعمال وموظفي بلدية عين الملح ، و تكون مجتمع الدراسة المستهدف من العمال والموظفيين لبلدية عين الملح و البالغ عددهم 140 استخدمنا طريقة العينة العشوائية البسيطة البالغ حجمها (30)عامل و عاملة، حيث تم توزيع الاستبانة عليهم جميعا من خلال عدة زيارات ميدانية، ، و اعتمدنا على المنهج الوصفي في معاجلة هذا البحث للوصول إلى نتائج الدراسة، و لتحليل البياناتتم الاعتماد على عدة أساليب إحصائية منها: مقاييس الإحصاء الوصفي،. الى أن هذه الدراسة تأتي في أهمية الدافعية للعمل بإعتبارها سلوك ايجابي مرغوب فيه و أحد أهم العناصر الضرورية لعملية التنمية الادارية , حيث تساعد في انخفاض نسبة الغياب و الحد من مشكلة التأخر عن العمل و تحسين الاداء الوظيفي , اضافة الى أنها تمثل عنصر رئيسي لقياس مدى التوافق بين المنظمات لان هذه الاخيرة لديها أهداف تسعى لتحقيقها , و التي أصبح فيها الافراد أهم مواردها و تعتمد عليهم كثيرا في تحقيق أهدافها و تلبي إحتياجاتهم إضافة الى أن الدافعية تعتبر عاملا هاما للتنبؤ بفاعلية المنظمة .Item Open Access اخلاقيات أخلاقيات العمل وعلاقتها بالالتزام التنظيمي دراسة ميدانية ببلدية عين فارس بالمسيلة(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2013-07-06) حيران, عبدالحفيظيمكن القول إن الالتزام التنظيمي عرف اهتماما كبيرا من قبل عدد من الباحثين، لاسيما علماء الإدارة والتنظيم وحتى مدراء المنظمات والمؤسسات باعتباره احدى العوامل التي تؤثر في تحقيق انتاجية عالية، وهذا ما يسعى إليه أي مدير أو قائد أو مسير للمنظمات وتحقيق ما يعرف بالاستقرار الوظيفي والتقليص من المشاكل التنظيمية العالقة في المنظمات. ومن أجل التخفيف من هذه المظاهر السلبية التي أصبحت سمة تميز الادارة الجزائرية أصبح لزاما على الادارة الاهتمام بالجانب الاخلاقي وكذلك إلزام الموظفين بضرورة التحلي بالأخلاق والقيم الإيجابية واحترام النظام الداخلي سواء في تعاملاتهم مع الموظفين أو مع بعضهم البعض وهذا ما حاولت دراستنا البحث فيه حيث كان موضوعنا يدور حول معرفة العلاقة التي تلعبها أخلاقيات العمل في تحقيق الالتزام التنظيمي ومحاولة الكشف عن درجة التزام الفرد داخل مكان عمله، فنجاح اي مؤسسة متعلق بالأساس بالعنصر البشري. وعلى هذا الأساس فإن دراستنا هذه بما تحمله من إيجابيات وسلبيات بمثابة نقطة انطلاق لدراسات أخرىبمناهج وأساليب متعددة وفي مكان أو زمان آخر.Item Open Access ازدواجية دور الأم العاملة وعلاقته بتنشئة الأبناء دراسة ميدانية لعينة من الأمهات العاملات بمدينة بوسعادة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2016-06-07) ارفيس, زهيةItem Open Access اساليب المعاملة الوالدية فبول رفض- وعلاقتها بمفهوم الذات لدى المراهقات مراحلة متاخرة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2012-06) ضيف, عبلةItem Open Access استخدام أجهزة البصمة الالكترونية في ضبط حضور الأفراد وأثره على الروح المعنوية للعاملين(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022-09) جميلة, بن شنيتتواجه إدارة الموارد البشرية سواء في القطاع العام أو الخاص في العالم تحديات وتغيرات هذه التغيرات التي من شأنها أن تحدد مكانة ومستوى وقيمة المؤسسة في المجتمع، والمؤسسات الناجحة هي التي تعتمد على إدارة موارد بشرية جيدة تمكنها من مواجهة المشاكل والصعوبات، وذلك بالاعتماد على مجموعة من الوظائف والعمليات الإدارية الهامة ،كالتخطيط والتنظيم والتوجيه حيث أن هذه العناصر تساهم في تحقيق أهداف المؤسسة وضمان بقائها واستمرارها وتحسين أدائها وفعاليتها وضمان قدرتها على التكيف ومواجهة المنافسة الحادة التي تتعرض لها، خاصة في المجال التكنولوجي ما تعلق بمعالجة المعلومات واستعمالها وتوظيفها في معظم الأنشطة البشريةItem Open Access استخدام تكنولوجيا التعليم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى تلاميد مرحلة التعليم الثانوي -دراسة ميدانية بثانوية فايد السعيد بحمام الضلعة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2015-06-18) جعيجع, عايدةItem Open Access استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتأثيرها على وظائف إدارة الموارد البشرية في المؤسسة دراسة ميدانية بمؤسسة "كوندور" بولاية برج بوعريريج(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية - جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2014-06-01) حنان, بن ضيافالكشف عن تأثير استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال على وظائف إدارة الموارد البشرية في المؤسسة من خلال التطرق في الجانب النظري إلى أربعة فصول،فصل تمهيدي تم فيه تحديد الإشكالية،والفروض، وأهمية وأهداف الدراسة ،وأهم المفاهيم المتعلقة بالموضوع مع تحديد المقاربة النظرية الخاصة بالدراسة ،وعرض الدراسات السابقة المشابهة لموضوع دراستنا. أما في الفصل الثاني فقد تناولنا تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتطرقنا فيه إلى مبحثين ،المبحث الأول كان حول ماهية التكنولوجيا : مفهومها، التطور التاريخي، العناصر الأساسية لها، الايجابيات والسلبيات،الاتجاهات النظرية في دراسة التكنولوجيا، ودور التكنولوجيا في تحقيق التغيير الاجتماعي.أما المبحث الثاني فقد تناولنا فيه تكنولوجيا المعلومات والاتصال: أهمية تكنولوجيا المعلومات،نظم المعلومات، خصائص تكنولوجيا الاتصال،ووظائفها وأهم أنواعها. وفيما يخص الفصل الثالث فقد تمحور حول إدارة الموارد البشرية وذلك في مبحثين حيث حددنا في المبحث الأول ماهية إدارة الموارد البشرية: مفهومها التطور التاريخي، أهميتها، وأهدافها. أما المبحث الثاني فقد حددنا فيه وظائفها، العلاقة بين إدارة الأفراد وإدارة الموارد البشرية، مداخلها،وأهم النظريات، وفي الأخير تحدياتها. أما الفصل الرابع فقد تناولنا فيه مبحثين، مبحث بخصوص وظائف إدارة الموارد البشرية: التكوين، التوظيف، اتخاذ القرار.أما المبحث الثاني فقد تمحور حول تأثير استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال على وظائف إدارة الموارد البشرية وتطرقنا فيه إلى تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصال على العملية التوظيفية، التكوينية، وعملية اتخاذ القرار. وفيما يخص الجانب الميداني فقد احتواه الفصل الخامس الذي تضمن كل من التعريف بالجانب الميداني للدراسة، المنهج والأدوات المناسبة للدراسة لجمع البيانات، وتحديد العينة ونوعها، وبعد ذلك قمنا بعرض وتحليل البيانات في ظل فرضيات الدراسة وفي الأخير عرضنا أهم نتائج التي تم التوصل إليها، ومن ثم عرضنا أهم توصيات الدراسة.