Doctoral Dissertations

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 15 of 15
  • ItemOpen Access
    اقتراح برنامج جدريبي قائم على طريقت التدريب )املختلط – التكراري( خالل مرخلت املنافست ومدى فعاليته على جنميت صفت السرعت لدى العبي كرة القدم )13U)
    (2022) Laidi Abderrahim; Saad Sedira
    هدفت الدزاست الى معسفت اثس البرهامج التدزيبي املقترح في مسخلت املنافست على جنميت صفت السسعت الاهتقاليت لدى العبي كسة القدم فئت اقل من 35 سنت, و كرا التعسف على الفسوق بين الاختباز القبلي و البعدي في صفت السسعت الاهتقاليت لدى املجموعت التجسيبيت, و استخدم الباخث املنهج التجسيبي ذو املجموعاث املتكافئت )ضابطت و ججسيبيت(, و جكوهت عينت الدزاست من 42 العب فئت اقل من 35 سنت جم اخيازهم بطسيقت قصدًت, و بعد اجساء املعالجت الاخصائيت للتدقق من صحت الفسضياث, أظهسث هتائج الدزاست وجود فسوق بين العينتين الضابطت و التجسيبيت في الاختباز البعدي في صفت السسعت الاهتقاليت لدى العبي كسة القدم فئت اقل من 35 سنت, خيث جفوق افساد املجموعت التجسيبيت على افساد املجموعت الضابطت في الاختبازالبعدي للدزاست
  • ItemOpen Access
    تأثير برنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض الصفات البدنية على التحول من الدفاع الى الهجوم في كرة القدم. "دراسة ميدانية بفريق نجم مقرة (N.C.M) (فئة اقل من 19 سنة)"
    (université de msila, 2024) لعيدي عبد الرحيم
    اثر برنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض الصفات البدنية على التحول من الدفاع الى الهجوم في كرة القدم, حيث تهدف الدراسة الى الكشف عن اثر البرنامج التدريبي المقترح لتنمية بعض الصفات البدنية على أداء التحول من الدفاع الى الهجوم لدى لاعبي كرة القدم فئة أقل من 19 سنة, و كذا التعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية بين نتائج الاختبار القبلي و البعدي الخاصة بالصفات البدنية قيد الدراسة لدى افراد المجوعة التجريبية, و الكشف عن الفروق ذات الدلالة الاحصائية بين نتائج الاختبار القبلي و البعدي الخاصة بعملية التحول من الدفاع الى الهجوم لدى افراد المجموعة التجريبية, حيث استخدمنا المنهج التجريبي بأسلوب المجموعة الواحدة, على عينة تتكون من 13 لاعب, حيث تم استخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss) نسخة 25 في تحليل البيانات و التحقق من صحة الفرضيات, و أظهرت الدراسة أن للبرنامج التدريبي المقترح لتنمية بعض الصفات البدنية اثر إيجابي على أداء التحول من الدفاع الى الهجوم لدى لاعبي كرة القدم, و كذا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبار القبلي و البعدي الخاصة بالصفات البدنية قيد الدراسة لدى افراد المجوعة التجريبية, و قد أوصت الدراسة باعطاء اهمية بالغة لمختلف الجوانب الأداء للاعب كرة القدم في مختلف المراحل و العمل على التنمية الشاملة و المتكاملة و المنسجمة خاصة الجوانب و المبادئ الخططية (Principe) في مرحلة (U19) باعتبارها المرحلة الاساسية و بوابة الدخول نحو الاكابر لترسيخ المكتسبات و الخبرات, مع العمل على ادخال الوسائل السمعية و البصرية (فيديو) حتى تكون للاعبين فكرة عن كيفية التدرب على مختلف الوضعيات الخططية الخاصة باللعبة.
  • ItemOpen Access
    تأثير برنامج مقترح لعملية الاسترجاع باستخدام فترات الراحة الايجابية على بعض المتغيرات الفسيولوجية"نبضات القلب-الضغط الانقباضي-الضغط الانبساطي" في الجرعة التدريبية خلال مرحلة التدريب دراسة ميدانية على بعض أندية القسم المحترف الأول (u21)
    (université msila, 2022) عوادي شمس الدين
    تناولنا في هذا موضوع استعمال فترات الراحة الايجابية في برنامج الاسترجاع في الميدان الرياضي انطلقا من صياغة المشكلة التالية: هل يؤثر برنامج المقترح لعملية الاسترجاع باستعمال فترات الراحة الايجابية على بعض المتغيرات الفسيولوجية"نبضات-القلب الضغط الانقباضي والانبساطي" في الجرعة التدريبية خلال مرحلة التدريب الرياضي بهدف إثبات أن هذا البرنامج المقترح له أثر علي عدة جوانب نذكر منها قدرة الاسترجاع عند اللاعب، ومن أجل التعمق في الدراسة وتطبيق المعاملات التطبيقية للدراسة والإلمام بكافة جوانبها استعملنا المنهج التجريبي وتحديد المتغيرات الخاصة بالبحث، كما قمنا باختيار عينة البحث لاعبي أندية كرة القدم الناشطة بالقسم الوطني المحترف الأول" ذكور" الذين تقل أعمارهم عن 21 سنة، وبالحكم على طبيعة وصعوبة البحث اعتمدنا على العينة القصدية وقد شملت 24 لاعبا وتم إلغاء 4 لاعبين من العدد الكلي لعدم توفر فيهم الشروط أو للإصابة لتصبح عدد العينة 20 لاعبا من النادي المحترف شبيبة القبائل JSKموسم 2019-2020 قمنا بتقسيمهم لعينة ضابطة شملت 10 لاعبا وعينة تجريبية شملت 10 لاعبا، ولغرض دراسة هذه العينة فقد استخدمنا القياسات الفسيولوجية قبل وبعد أداء المجهود، واختبار روفي لقياس قدرة الاسترجاع خلال تطبيق البرنامج التدريبي حيث تمثلت القياسات الوظيفية"الفسيولوجية" في قياس"دقات القلب-الضغط الدموي الانبساطي- الضغط الدموي الانقباضي" طيلة ثمان أسابيع من تطبيق برنامج الاسترجاع تتخلله أربعة قياسات لاختبار روفي حيث شمل الاختبار القبلي، الاختبار البيني1، الاختبار البيني2، الاختبار البعدي، وبعد تطبيق الدراسات الميدانية وعرض وتحليل النتائج ومناقشتها خلصنا إلي نتائج كانت جد إيجابية بما يتعلق ببرنامج الاسترجاع المقترح وذلك باستخدام فترات راحة إيجابية عن طريق استخدام سبعة أساليب مختلفة منها الإطالة العضلية، لعبة تنس القدم، التمشية، الهرولة، شرب الماء، تنطيط الكرة، السباحة الموجهة، وذلك باعتبار أنه يستوجب في بناء البرامج التدريبية بناء برنامج لعملية الاسترجاع موازية له وبما يناسب الإمكانيات المتاحة وهذه النتيجة هي عبارة عن ترجمة للمعطيات العددية بعد المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج SPSS25، وهذا بالنسبة للمجموعة التجريبية التي طبقت برنامج الاسترجاع المقترح، هذا البرنامج يؤثر علي بعض المتغيرات الوظيفية وقدرة الاسترجاع "العودة للحالة الأولية " للاعبي كرة القدم ، حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج المجموعتين التجريبية والضابطة في القياسات الوظيفية و اختبار "روفي" القبلي و الاختبار البيني1، البيني2، البعدي. ذلك بشرط الفروق ذات الدلالة الإحصائية لاختبار T ستيودنت للفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة للقياسات الوظيفية قبل وبعد الجهد والمقارنة الزوجية للقياسات الأربعة للاختبار"روفي" المطبق خلال هذه الدراسة.
  • ItemOpen Access
    مخرجات تخطيط وبرمجة مشروع تدريبي مدمج على بعض مكونات التفوق الرياضي خلال مرحلة التكوين لدى لاعبي كرة القدم أقل من 15 سنة.
    (Université de M'sila, 2021-11) حمداوي, التوهامي
    إن الهدف الرئيس من هذه الدراسة هو الوقوف على مخرجات و تأثير مشروع تدريبي مدمج على بعض مكونات التفوق الرياضي البدنية ممثلة في المداومة العامة،القوة الانفجارية،سرعة رد الفعل،المرونة و التقنية ممثلة مداعبة الكرة،تسديد الكرة من ركلة حرة،قذف الكرة،قيادة الكرة،ضرب الكرة بالرأس،التسارع بالكرة لدى لاعبي كرة القدم أقل من 15 سنة. حداثة التدريب في كرة القدم هو التوجه للعمل وفق التدريب المدمج كان لغاية تكثيف كمي ونوعي لمضامين الحصص التدريبية بحيث يكون العمل في وضعيات مشابهة تماما لوضعيات التنافس إثناء المباريات الرسمية من خلال الألعاب المصغرة،وضعيات اللعب،التنسيقات الخططية. تهدف دراستنا إلى معرفة تأثير ومخرجات التدريب المدمج على تطوير بعض مكونات التفوق الرياضي البدنية و التقنية من خلال دورات تدريبية موزعة في جزئياتها على وحدات تدريبية صغـرى ولهذا الغرض اخترنا بصفة نظامية فريقين دون 15 سنة ينتمون إلى ناديين ذكور الأول ممثل للمركب الرياضي الجواري بلدية بابار كعينة تجريبية بعدد14 لاعب والثاني ممثل للمركب الرياضي الجواري بلدية أولاد رشاش كعينة شاهدة بعدد14 لاعب. تضمنت دراستنا جانبين خلفية نظرية كانت مخصصة لأهم الفصول التي تمثل متغيرات الدراسة وجانب تطبيقي عملي يمثل تأثير متغيرات الدراسة التابع و المستقل والتي كان الهدف منها الوقوف على مخرجات البرنامج التدريبي المدمج المقترح على بعض مكونات التفوق الرياضي لاعبي كرة القدم دون 15 سنة. خلال دراستنا هذه ووفقا لاقتراحنا فرضيات بحث توصلنا إلى أن بعض مكونات التفوق الرياضيالبدنية ممثلة في المداومة العامة،القوة الانفجارية،سرعة رد الفعل،المرونة و التقنية ممثلة مداعبة الكرة،تسديد الكرة من ركلة حرة،قذف الكرة،قيادة الكرة،ضرب الكرة بالرأس،التسارع بالكرة لدى لاعبي كرة القدم أقل من 15 سنة لم تكن لها مخرجات دالة إحصائيا في أغلب الاختبارات خلال الدورات التدريبية وذلك للأسباب التي تعود إلى نقص أو انعدام التحضير القاعدي أو المدة الزمنية المقررة للتدريب ناهيك عن الأساليب المعتمدة في العملية التدريبية وهو ما أكده اغلب العلماء و نتائج الدراسات السابقة لموضوع بحثنا. إن ما توصلنا إليه من خلال هذه الدراسة كمخرجات لا يمكن تعميمها على فرق تكوينية من نفس الانتماء أو في جهة أخرى وذلك لاختلاف ظروف التدريب والاسترجاع الخاصة بكل فريق والإمكانيات المتاحة لضمان العملية التدريبية المثلى واعتبار هذه النتائج أولية لدراسات أخرى معمقة تكون مستقبلا كمرجع علمي يسهم في عملية التدريب الرياضي خاصة فيما يتعلق بأسلوب التدريب المدمج لدى لاعبي المدارس و الهيئات التكوينية.
  • ItemOpen Access
    the effects of suggested training units upon physical and movements of mini hand ball sport
    (Université de M'sila, 2021) نسيل نورإلدين
    تناولت هذه الدراسة كرة اليد المصغرة حيث كان عنوان البحث هو " تأثير وحدات تدريبية مقترحة على بعض المتغيرات البدنية و الحركية في كرة اليد المصغرة " وكانت الدراسة على مستوى نادي النجم الرياض ي لبلدية القديد . كان الهدف الرئيس ي لهذه الدراسة هو معرفة تأثير بعض الوحدات التدريبية على تنمية بعض القدرات الحركية والصفات البدنية ) السرعة ، القوة ، القوة المميزة بالسرعة ، التوافق ، المرونة ( وتم هذا بالاعتماد على المنهج التجريبي بمجموعتين، ضابطة وتجريبية ، حيث تكونت عينة البحث من 11 لاعب من نادي النجم الرياض ي لبلدية القديد ، وخلص البحث إلى وجود تأثير على الصفات البدنية والقدرات الحركية. وأوص ى الباحثون بالتأكيد على استعمال حصص تدريبية مقننة تعتمد على التدرج فى حمولة التدريب
  • ItemOpen Access
    اثر برنامج تدريبي مقترح في كرة اليد المصغرة في تطوير بعض القدرات الحركية
    (Université de M'sila, 2021) نسيل نورالدين
    كان هدف الدراسة هو التعرف على تأثير برنامج تدريبي مقترح في كرة اليد المصغر على تنمية بعض الصفات البدنية والقدرات الحركية لدى ناشئي كرة اليد ( 11-14 سنة ) حيث قام بالباحث بتصميم برنامج تدريبي يحتوي على 36 وحدة تدريبية تم تطبيقها في فترة زمنية تقدر بثلاث اشهر بواقع 3 حصص في الأسبوع، وتم اختيار العينة بطريقة قصدية . حيث كان عدد العينة التجريبية التي طبقت البرنامج التدريبي المقترح هو 14 لاعب . و 14 لاعب أخرى تمثل العينة الضابطة طبقت البرنامج العادي . ونظر لطبيعة الموضوع وخصوصيته فقد استخدم الباحث المنهج التجريبي . واستعمل في أدوات جمع البيانات مصادر ومراجع عربية وأجنبية واستمارات تحكيم و اختبارات بدنية .وفي نهاية الدراسة خلص الباحث إلى أن أن البرنامج التدريبي المقترح في كرة اليد المصغرة أدى إلى تنمية القدرات الحركية والصفات البدنية .
  • ItemOpen Access
    اثر برنامج تدريبي مقترح في كرة اليد المصغرة لتنمية بعض القدرات الحركية
    (2021-05-19) نسيل, نورالدين
    الملخص: كان هدف الدراسة هو التعرف على تأثير برنامج تدريبي مقترح في كرة اليد المصغر على تنمية بعض الصفات البدنية والقدرات الحركية لدى ناشئي كرة اليد ( 11-14 سنة ) حيث قام بالباحث بتصميم برنامج تدريبي يحتوي على 36 وحدة تدريبية تم تطبيقها في فترة زمنية تقدر بثلاث اشهر بواقع 3 حصص في الأسبوع، وتم اختيار العينة بطريقة قصدية . حيث كان عدد العينة التجريبيةالتي طبقت البرنامج التدريبي المقترح هو 14 لاعب . و 14 لاعب أخرى تمثل العينة الضابطة طبقت البرنامج العادي . ونظر لطبيعة الموضوع وخصوصيته فقد استخدم الباحث المنهج التجريبي . واستعمل في أدوات جمع البيانات مصادر ومراجع عربية وأجنبية واستمارات تحكيم و اختبارات بدنية .وفي نهاية الدراسة خلص الباحث إلىأن أن البرنامج التدريبي المقترح في كرة اليد المصغرة أدى إلى تنمية القدرات الحركية والصفات البدنية جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: التعريف بالبحث وتناول الجانب الثاني: الدراسة النظرية أما الجانب الثالث: الدراسة التطبيقة الفصل الرابع : الاستنتاجات والتوصيات من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين العينة التجريبية العينة الضابطة في القياس البعدي لكل من القدرات الحركية والصفات البدنية ويعزى هذا إلى البرنامج التدريبي المقترح حيث نجد أن نسبة التحسن كانت كبيرة بالنسبة للقدرات الحركية أكثر من الصفات البدنية صفة 2- من جانب القدرات الحركية ( الرشاقة والمرونة) فان هذا التحسن راجع إلى البرنامج التدريبي الذي احتوى في مضمونه تمارين خفيفة تعنى بجانب السرعة والرشاقة مدموجة بتمارين اللعب داخل الميدان وهو ما ينمي جانب الرشاقة والمرونة أكثر منه لتنمية جانب القوة لان سن العينة ما بين 09- إلى 13 أي ناشئين وهم في مرحلة النمو حيث لاحظنا تقدم واضح في الاختبارات البعدية للمجموعة التجريبية على حساب المجموعة الضابطة . 3- أما فيما يخص تقييم الجانب البدني والصفات التي تم دراستها كان للبرنامج التدريبي تأثير إيجابي في صفة السرعة الحركية و القوة الانفجارية للجزء العلوي على عكس القوة المميزة بالسرعة وهذا لان البرنامج التدريبي في معظم تمارين يعتمد على كرة اليد المصغرة 4- بينت الدراسة أن استعمال تمارين في كرة اليد المصغرة في ملعب مصغر ومقنن يتوافق مع سن اللاعبين يعطي نتائج إيجابية بالنسبة للجوانب البدنية و الحركية توصل الباحث للعديد من التوصيات أهمها : 1) إجراء بحوث مشابهة تعتمد على كرة اليد المصغرة لفئات سنية أخرى مع تقنين الحمولة التدريبية بما يتناسب مع السن والجنس . 2) تشجيع وتدعيم رياضة كرة اليد المصغرة في المراكز الرياضية و المدارس وهذا لسهولة ممارستها وعدم اعتمادها على وسائل باهظة و معقدة . 3) توفير الوسائل البيداغوجية وأدوات القياس في مراكز التدريب و الجامعات لتسهيل عملية البحث و تذليل الصعوبات للباحثين . 4) اعتماد وسائل تدريب حديثة في كرة اليد مع تأكيد تطبيقها على الفئات الصغرى وعدم الاهتمام فقط بصنف الأكابر . 5) ضرورة اهتمام المدربين بالجانب البدني والحركي ( الصفات البدنية والقدرات الحركية) من الصغر وإعطائها حيز في التدريب بالتساوي مع الجانبي المهاري والخططي والمعرفي . 6) تطبيق أسلوب اللعب واعتماد الألعاب المصغرة في التدريبات الحديثة والبرامج التدريبية لما تتميز به من سهولة ومتعة وتشويق في الوحدة التدريبية حيث تعطي اللاعب حافز لبذل المزيد . 7) الاهتمام بالفئات الشبانية والأصناف الصغرى وإعطائها الأولية من قبل المسؤوليين لأنها اللبنة الأساسية للأصناف الكبرى وتوفير الوسائل اللازمة . L’effet d’un programme d entrainement proposé du mini handball le développement de certaines mouvements et activités physiques . L’objectif de cette étude est de connaitre l’effet d’un programme d entrainement propose du mini handball pour le dévalement de certains mouvements et activités physiques sure les jeunes ( 11a 14 ans ) . le chercheur structure au programme d’entrainement pour 36 unités d’entrainement dans une durée de 3 mois avec 3 séances par semaines . le choix des unités s’est fait délibérément. Le programme d’entrainement propose comprend 14 joueurs . et 14 autres joueur font le programme habituel Pour la spécifié du thème, le chercheur a adapté la méthode expérimentale. Il utilise toutes les sources et les références arabes et étrangères, des formulaire arbitra li x et des tests physiques . a la fin de cette étude, le chercheur conclut que le programme d’entrainement proposé du mini handball contribue à l’amélioration des mouvement et des activités physiques Mots clés • Programme d’entrainement • Mini handball • Les qualités physiques • Programme d‘ entrainment Ce mémoire est réparti en « 04 » chapitres Chapitre 1: la définition du thème de la recherche Chapitre 2 : la partie théorique Chapitre 3 : la partie pratique Chapitre4 : les résultats et les propositions suggérées Les résultats obtenus par le chercheur 1) il y'a une différence selon les statistiques entre les deux catégories dans les compétences du mouvements et les activités physiques . Cette différence est due au programme d'entraînement proposé :le pourcentage d'amélioration du compétences du mouvement est plus n élevé que celui des activités physiques 2) l'amélioration de la part compétences du mouvement (agilité flexible) est due au programme d'entrainement qui contient des petits exercices qui concernent la vitesse et l'agilité intégrer avec des exercices de jeu dans le stade. Ces exercices développent plus le côté d'agilité et de flexibilité que le côté de la force car la catégorie concernée (âge entre 11et 13ans ) est encore dans la phase de croissance. Nous avons constaté qu' il t'a une amélioration dans les tests du programme d'entrainement proposé comparé au programme normal. 3) l'évaluation du côté physiques est influencé positivement par le programme d'entrainement sur le côté de la vitesse du mouvement et la force d'explosion contrairement à la force de la vitesse car le programme d'entrainement repose sur le mini handball . 4) l'étude montre que les exercices du mini handball effectué dans un petit " mini " stade est compatible avec l'âge des jouecers et donnent des résultats positifs sur le côté physique et au le côté du mouvement . Les suggestions du chercheur : Le chercheur aboutit aux recommandation suivantes : 1- Mener des recherches similaires comptant sur le mini handball pour autres groupes d’âge en prenant en considération le programme d’entrainement en proportion avec leur âge et sexe . 2- Supporter et renforcer le mini handball dans les complexes sportifs et les écoles étant donné la facilité de sa pratique et complet sur des outils simples . 3- 3-Fournir les outils pédagogiques et les outils de mesure dans les centres d’entrainement et les universités pour faciliter les recherches et sur monter les difficultés pour les chercheurs . 4- 4-Compler sur des outils d’entrainement modernes pour le handball en assurant sa pratique sur les catégories des mineurs et non pas seulement pour les majeurs . ( seniors ) . 5- L’importance du coté physique dés le jeune âge au même titre qui le coté du talent du compétence et des plans-tactique 6- Application du style de jeu et adopter des petits jeux dans les entraînements modernes et les programmes d'entraînement caractérisés par la facilité , le plaisirer le suspense dans les unités d'entraînement pour motiver le joueur à faire mieux 7- s'occuper des petits et les jeunes catégorie et les placer au cœurs des intérêts par les responsables par ce qu'elles sont l'unité de base pour les grandes catégories .
  • ItemOpen Access
    الحجامة الرياضية كتقنية استشفائية وأثرها على بعض المتغيرات الفيزيولوجية والقدرة اللاهوائية لدى لاعبي الكرة الطائرة -صنف أكابر
    (Université de M'sila, 2021) والي عبد النور
    Titre de l'étude : La ventouse sportive comme technique de récupération et son effet sur certaines variables physiologiques et la capacité anaérobie chez les joueurs de volleyball. L'étude visait à révéler l'effet des types de ventouses utilisées avec les athlètes (ventouse sèche, ventouse humide et ventouse de massage) sur certaines variables physiologiques (rythme cardiaque, taux de saturation en oxygène dans le sang, pression artérielle systolique et diastolique) et la capacité anaérobie chez les joueurs de volleyball. La méthode expérimentale a été utilisée pour concevoir les deux groupes égaux, et ils ont été choisis par la méthode intentionnelle, et l'échantillon de l'étude a consisté (14) joueurs du club sportif amateur étoile de M’sila-Volleyball, et ils ont été divisés en deux groupes témoins et expérimentaux, (7) joueurs pour chaque groupe, et ceci après avoir exclu (03) joueurs pour l'étude exploratoire. Le chercheur a utilisé un ensemble d'outils, des mesures physiologiques et des tests de capacité anaérobie, pour mettre en œuvre un programme de récupération spécial, dans un misocycle. Après avoir traité statistiquement les données avec le programme SPSS l’étude a conclu que le programme de récupération avec les trois types de ventouses sportives (sèche, humide et massage) a fait une récupération plus rapide et à une meilleure adaptation du groupe expérimental par rapport au groupe témoin. L'étude a recommandé l'utilisation de ventouses sportives pour la récupération avant et après les charges d'entraînement, et de travailler pour développer et élargir le champ de la recherche académique dans le domaine de la récupération et de la rééducation sportives surtout par des moyens naturels.
  • ItemOpen Access
    الإنتقاء وفق أسس قدرات بدنية وأثره على إتقان بعض المهارات الخططية الأساسية لدى لاعبي كرة اليد (17-19) سنة
    (2021-05-25) لواتي, عبد السلام
    تناولت الدراسة موضوع " الإنتقاء وفق أسس قدرات بدنية و أثره على إتقان بعض المهارات الخططية الأساسية لدى لاعبي كرة اليد (17-19) سنة " وقد هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر الإنتقاء وفق أسس قدرات بدنية على إتقان بعض المهارات الخططية الأساسية لدى لاعبي كرة اليد (17-19) سنة، بغرض الإجابة على إشكالية الدراسة و المتمثلة في " هل للإنتقاء وفق أسس قدرات بدنية أثر على إتقان بعض المهارات الخططية الأساسية لدى لاعبي كرة اليد (17-19) سنة؟، وهذا بالإعتماد على المنهج التجريبي الملائم لطبيعة الموضوع، على عينة تكونت من (28) لاعبا من بعض فرق الرابطة الولائية لكرة اليد - سطيف –الجزائر- ،تم إختيارها بالطريقة العمدية، حيث تم توزيعها بالتساوي على مجموعتي البحث ( الضابطة – التجريبية )،وقد تم الإستعانة بمجموعة من الأدوات لجمع المعلومات والبيانات والمتمثلة في إختبارات لقياس القدرات البدنية، وبطاقة ملاحظة لقياس المهارات الخططية الدفاعية والهجومية لدى لاعبي كرة اليد بالإضافة الى تصميم مجموعة من الوحدات التدريبية الخاصة بمخلتف المهارات الخططية الأساسية ، وبعد جمع المعلومات ومعالجتها إحصائيا عن طريق برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية تم التوصل الى مجموعة من النتائج التي كان من أهمها " للإنتقاء وفق أسس قدرات بدنية أثر على إتقان بعض المهارات الخططية الأساسية لدى لاعبي كرة اليد ( 17-19) سنة " وقد أوصى الباحث بمجموعة من الإقتراحات والتوصيات والتي من أهمها :  الإهتمام بمراكز اللعب من طرف مدربي كرة اليد حسب خصوصية هذه المراكز من قدرات بدنية ومهارات خططية أساسية أثناء عملية التخطيط للتدريب الرياضي .  إعطاء أهمية للمهارات الخططية خلال تطبيق الوحدات التدريبية و التركيز على الدور التكميلي بين المهارات الخططية الدفاعية والمهارات الخططية الهجومية .  إجراء بحوث ودراسات أخرى تهتم بباقي جوانب الإنتنقاء من طرف المختصين ( الجانب النفسي ،الجانب المرفولوجي ...) من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث: من خلال ما توصل إليه الباحث من نتائج تتعلق بهذه الدراسة عن طريق جمع المعلومات بواسطة أدوات البحث المتعملة( بطارية إختبارات بدنية، بطاقة ملاحظة، وحدات تدريبية) المطبقة على لاعبي كرة اليد للفئة العمرية (17-19) سنة خرج بالإستنتاجات التالية:  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الإختبار القبلي والإختبار البعدي للمجموعة الضابطة في بعض المهارات الخططية الدفاعية لدى لاعبي كرة الى ( 17-19) سنة ولصالح الإختبارات البعدية.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الإختبار القبلي والإختبار البعدي للمجموعة التجريبية في بعض المهارات الخططية الدفاعية لدى لاعبي كرة اليد (17-19) سنة ولصالح الإختبارات البعدية.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الإختبار القبلي والإختبار البعدي للمجموعة الضابطة في بعض المهارات الخططية الهجومية لدى لاعبي كرة اليد (17-19) سنة ولصالح الإختبارات البعدية.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الإختبار القبلي والإختبار البعدي للمجموعة التجريبية في بعض المهارات الخططية الهجومية لدى لاعبي كرة اليد (17-19) سنة، ولصالح الإختبارات البعدية.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الإختبارات البعدية للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في بعض المهارات الخططية الدفاعية ولصالح الإختبارات البعدية للمجموعة التجريبية.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الإختبارات البعدية للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في بعض المهارات الخططية الهجومية ولصالح الإختبارات البعدية للمجموعة التجريبية.  وعلى ضوء ما سبق يمكن تأكيد إجابة إشكالية البحث في أن"الإنتقاء وفق القدرات البدنية أثر على إتقان بعض المهارات الخططية الأساسية لدى لاعبي كرة اليد للفئة العمرية ( 17-19)سنة . توصل الباحث للعديد من التوصيات أهمها : بعد القيام بهذه الدراسة والتعرف على أثر الإنتقاء وفق القدرات البدنية على إتقان بعض المهارات الخططية الأساسية لدى لاعبي كرة اليد للفئة العمرية (17-19) سنةوالتي من خلالها توصل الباحث الى مجموعة من الإقتراحات والتوصيات التي من الممكن أن تفيد الباحثين والمدربين من ذوي الإختصاص و هي كما يلي :  الإهتمام بمراكز اللعب من طرف مدربي كرة اليد حسب خصوصية هذه المراكز من مختلف الجوانب منها البدنية والمهارية والخططية أثناء عملية التحطيط للتدريب الرياضي  ضرورة إجراء الإختبارات البدنية بصورة مستمرة و دورية لمعرفة مستوى إستعدادات الاعبين لتحمل مختلف البرامج التدريبية .  إعطاء أهمية للجانب الخططي خلال تطبيق الوحدات التدريبية والتركيز على الدور التكميلي بين المهارات الخططية الدفاعية والمهارات الخططية الهجومية، وعمليات الإنتقال السريع من مرحلة الدفاع الى مرحلة الهجوم والعكس .  تخصيص دورات تدريبية للمدربين تبين لهم دورو أهمية الأإنتقاء الرياضي ودور كل من الجانب البدني والخططي والمهاري في تحقيق نتائج ايجابية في نشاط كرة اليد  تشجيع وتحفيز المدربين المختصين في مجال كرة اليد على الإهتمام بالفئات الشبانية التي تعتبر قاعدة الجيل المستقبلي وفق معايير علمية تليق بكرة اليد .  ضرورة التركيز على القدرات البدنية خلال تطبيق البرامج التدريبية التحضيرية للمنافسات الرياضية .  إجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية على فئات عمرية مختلفة وللجنسين ، تمس مختلف جوانب الإنتقاء الأخرى ( الجانب المهاري ، الجانب النفسي ، ...الخ) L'étude portait sur le thème de la «sélection en fonction des fondements des capacités physiques et son effet sur la maîtrise de certaines compétences schématique chez les joueurs de handball (17-19) ans.» Cette étude visait à identifier l'effet de la sélection en fonction des fondements des capacités physiques sur la maîtrise de certaines compétences de base en schéma défensif des joueurs de handball (17-19) ans, en plus d'identifier l'effet de la sélection en fonction des fondements des capacités physiques pour maîtriser certaines compétences tactiques offensives de base des joueurs de handball (17-19) ans afin de répondre au problème de l'étude, représenté dans "La sélection selon les fondements des capacités physiques a-t-elle un effet sur la maitrise de certaines compétences de base en schéma chez les joueurs de handball (17-19) ans?, Et ceci est basé sur la méthode expérimentale adaptée à la nature du sujet, sur un échantillon composé de (28) joueurs de certaines des équipes de la Ligue de handball de la willaya de Sétif - Algérie -, sélectionnés par la méthode. Intentionnel, car il était réparti également entre les deux groupes de recherche (contrôle et expérimental), et un ensemble d'outils a été utilisé pour collecter des informations et des données sous forme de tests pour mesurer les capacités physiques, et une carte de note pour mesurer les compétences tactiques défensives et offensives des joueurs de handball puis concevoir un ensemble de modules de formation pour les différentes compétences graphiques de base du handball, et après avoir collecté des informations et les avoir traitées statistiquement à travers le programme Pack Statistique pour les Sciences Socials , pour arriver à une réponse au problème de l'étude en ce que `` la sélection en fonction des fondements des capacités physiques a affecté la maîtrise de certaines compétences graphiques. Basique pour les joueurs de handball (17-19) ans Le chercheur a recommandé un ensemble de suggestions et de recommandations , dont les plus importantes sont: Faire attention à l'individualité de l'entraînement en fonction des centres de jeu par les entraîneurs de handball en fonction de la spécificité de ces centres en termes de capacités physiques et de compétences de base en planification lors du processus de planification de l'entraînement sportif. - Accorder de l'importance aux compétences de planification lors de la mise en œuvre des modules de formation et se concentrer sur le rôle complémentaire entre les compétences de planification défensive et les compétences de planification offensive. - Mener d'autres recherches et études concernant le reste des aspects de la sélection par des spécialistes (l'aspect psychologique, l'aspect morphologique… Ce mémoire est réparti en « 04 » chapitres Chapitre 1: la définition du thème de la recherche Chapitre 2 : la partie théorique Chapitre 3 : la partie pratique Chapitre4 : les résultats et les propositions suggérées Résultats essentielle que le chercheur a conclu Et pour conclure: À travers les conclusions du chercheur liées à cette étude en collectant des informations à l'aide d'outils de recherche utilisés (batterie d'examen physique, carte de notes, unitées de formation) appliqués aux handballeurs de la catégorie d'âge (17-19) ans, il est parvenu aux conclusions suivantes:  Il existe des différences statistiquement significatives entre le pré-test et le post-test pour le groupe témoin dans certaines compétences de planification défensive pour les joueurs de handball jusqu'à (17-19) ans et en faveur des post-tests.  Il existe des différences statistiquement significatives entre le pré-test et le post-test pour le groupe expérimental dans certains Compétences en planification défensive pour les joueurs de handball (17-19 ans), au profit des post-tests.  Il existe des différences statistiquement significatives entre le pré-test et le post-test pour le groupe témoin dans certaines compétences d'écriture offensive pour les joueurs de handball (17-19 ans) et en faveur des post-tests.  Il existe des différences statistiquement significatives entre le pré-test et le post-test du groupe expérimental dans certaines compétences de tactiques offensive des joueurs de handball (17-19) ans, et en faveur des post-tests.  Il existe des différences statistiquement significatives entre les post-tests du groupe témoin et du groupe expérimental dans certaines compétences de planification défensive et en faveur des post-tests du groupe expérimental.  Il existe des différences statistiquement significatives entre les post-tests du groupe témoin et du groupe expérimental dans certaines compétences de planification offensive et en faveur des post-tests du groupe expérimental. A la lumière de ce qui précède, la réponse au problème de la recherche peut être confirmée en ce que «la sélection en fonction des capacités physiques a affecté la maîtrise de certaines habiletés de planification de base chez les joueurs de handball du groupe d'âge (17-19) ans. Les suggestions du chercheur : Après avoir réalisé cette étude et identifié l'effet de la sélection en fonction des capacités physiques sur la maîtrise de certaines compétences de base en planification des joueurs de handball de la catégorie d'âge (17-19) ans, à travers lequel le chercheur a atteint Un ensemble de suggestions et de recommandations qui peuvent bénéficier aux chercheurs et aux formateurs de spécialistes, et elles sont les suivantes:  Prendre soin des centres des centres de jeu du côté des Entraîneurs de handball selon la particularité de ces centres sous divers aspects, y compris physique, habileté et planification pendant le processus de préparation à l'entraînement sportif  La nécessité d'effectuer des tests physiques en continu et périodiquement pour connaître le niveau de préparation des joueurs pour endurer les différents programmes d'entraînement.  Donner de l'importance à l'aspect planificatif lors de la mise en œuvre des modules de formation et se concentrer sur la complémentarité des compétences en planification défensive , offensive, et opérations de transition rapide de la phase de défense à la phase offensive et inversement.  Attribuer des cours de formation aux entraîneurs, qui leur montrent l'importance de la sélection sportive et le rôle des aspects physiques, tactiques et habiles dans l'obtention de résultats positifs dans l'activité de handball.
  • ItemOpen Access
    انعكاسات التكيف النفسي الاجتماعي على ظهور سلوك العنف في الفريق الرياضي الرابطة المحترفة الأولى موبيليس كرة القدم
    (2021-03-28) نمر, سليمان
    تمثل الدراسة الحالية بحثا ميدانيا هدفنا من خلاله إلى التعرف على مستوى التكيف النفسي الاجتماعي لدى اللاعبين في الفريق الرياضي و كذا مستوى سلوك العنف لديهم و العلاقة بين التكيف النفسي الاجتماعي و أبعاد سلوك العنف لدى اللاعبين في الفريق الرياضي، و استخدمنا مقياسين أحدهما متعلق بالتكيف النفسي الاجتماعي، و الآخر بسلوك العنف الرياضي على عينة من اللاعبين ينشطون في أربع أندية في الرابطة المحترفة الأولى و قد بلغت 68 لاعبا، كما اعتمدنا على المنهج الوصفي، و خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: مستوى التكيف النفسي الاجتماعي لدى اللاعبين في الفريق الرياضي منخفض، مستوى سلوك العنف لدى اللاعبين في الفريق الرياضي مرتفع، توجد علاقة ارتباطية عكسية (سالبة) بين التكيف النفسي الاجتماعي و سلوك العنف لدى اللاعبين في الفريق الرياضي، كما تحصلنا على نسبة مساهمة التكيف النفسي الاجتماعي في ظهور سلوك العنف الرياضي و التي بلغت 17%، في حين تعود النسبة المتبقية لعوامل أخرى The current study represents a field research through which our goal is to identify the level of psychosocial adaptation of the players in the sports team, as well as the level of violence behavior they have and the relationship between psychosocial adaptation and the dimensions of violence behavior among players in the sports team, and we used two measures, one of which is related to psychosocial adaptation, And the other is the behavior of sports violence on a sample of players active in four clubs in the first professional league, which reached 68 players, and we also relied on the descriptive approach, and the study concluded with a set of results, the most important of which are: The level of psychosocial adaptation among the players in the sports team is low, level Violence behavior among players in the sports team is high, there is an inverse (negative) correlation between psychosocial adaptation and violent behavior among players in the sports team, and we also obtained a percentage of the contribution of psychosocial adaptation in the emergence of violent sports behavior, which amounted to 17%, while The remainder is due to other factors
  • ItemOpen Access
    انعكاسات التكيف النفسي الاجتماعي على ظهور سلوك العنف في الفريق الرياضي - الرابطة المحترفة الأولى – موبيليس- كرة القدم
    (Université de M'sila, 2021) سليمان نمر
    تمثل الدراسة الحالية بحثا ميدانيا هدفنا من خلاله إلى التعرف على مستوى التكيف النفسي الاجتماعي لدى اللاعبين في الفريق الرياضي و كذا مستوى سلوك العنف لديهم و العلاقة بين التكيف النفسي الاجتماعي و أبعاد سلوك العنف لدى اللاعبين في الفريق الرياضي، و استخدمنا مقياسين أحدهما متعلق بالتكيف النفسي الاجتماعي، و الآخر بسلوك العنف الرياضي على عينة من اللاعبين ينشطون في أربع أندية في الرابطة المحترفة الأولى و قد بلغت 68 لاعبا، كما اعتمدنا على المنهج الوصفي، و خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: مستوى التكيف النفسي الاجتماعي لدى اللاعبين في الفريق الرياضي منخفض، مستوى سلوك العنف لدى اللاعبين في الفريق الرياضي مرتفع، توجد علاقة ارتباطية عكسية (سالبة) بين التكيف النفسي الاجتماعي و سلوك العنف لدى اللاعبين في الفريق الرياضي، كما تحصلنا على نسبة مساهمة التكيف النفسي الاجتماعي في ظهور سلوك العنف الرياضي و التي بلغت 17%، في حين تعود النسبة المتبقية لعوامل أخرى
  • ItemOpen Access
    اثر برنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض عناصر اللياقة البدنية وبعض المتغيرات الوظيفية لدى لاعبي كرة اليد اقل من 17 سنة.
    (2020-12-13) عزيزي, حامد زكرياء منصور
    الملخص: تهدف الدراسة إلى إقتراح برنامج تدريبي في الوسط المائي لتنمية بعض عناصر اللياقة البدنية وبعض المتغيرات الوظيفية لدى لاعبي كرة اليد اقل من17 سنة باستخدام التصميم التجريبي للمجموعتين الضابطة و التجريبية و بعد تحديد المجتمع الاصلي للدراسة و الذي تمثل في لاعبي كرة اليد لنادي الرياضي وفاق تيسمسيلت لكرة اليدCSWT، و نظرا لطبيعة البحث قمنا بتطبيق المنهج التجريبي ويعتبر المنهج الأنسب في مثل هذه الدراسات، تم اختيار العينة بطريقة عمدية والتي بلغ عددها (26) لاعبا، من نفس المواصفات التجانس والاعتدالية ،السن ،الطول ، ،الوزن، (06) افراد للعينة الاستطلاعية والباقي افرد قسمت الى مجموعتين (09) افراد ضابطة و (09) افراد تجريبية وإستبعدنا (02) وهذا لعدم موضبتهم في البرنامج وطبقنا عليهم مجموعة من الاختبارات البدنية والوظيفية والبرنامج التدريبي المقترح في الوسط المائي طبقا على المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة تركت تتدرب بصفة عادية واستخدمنا الحزم الإحصائية spss من اجل معالجة بينات الدراسة والتحقق من الفرضيات وقد تم التوصل الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لأفراد المجموعة التجريبية بالنسبة لاختبارات الياقة البدنية والإختبارات الوظيفية الخاصة بكرة اليد ولصالح القياس البعدي و توصلنا أيضا الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين افراد المجموعة الضابطة والتجريبية في القياس البعدي ولصالح افراد المجموعة التجريبية التي تدربت في الوسط المائي ، مما يدل على فاعلية البرنامج التعليمي المقترح في الوسط المائي ونقترح استخدام الوسط المائي كوسط بديل يبرمج في توزيع السنوي للمدربين ومكمل للعملية التدريبية جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: التعريف بالبحث وتناول الفصل الثاني: الدراسة النظرية أما الفصل الثالث: الدراسة التطبيقة الفصل الرابع : الاستنتجات والتوصيات من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث: في حدود إجراءات البحث، و في ضوء أهداف و من خلال التحليل الإحصائي للنتائج المتحصل عليها أمكن التوصل إلى النتائج الأتية : 01- التدريبات داخل الوسط المائي أدت إلى حدوث تحسن لصالح المجموعة التجريبية في عناصر اللياقة البدنية ( المداومة ، القوة الانفجارية للأطراف العلوية والسفلية، سرعة الانتقالية، المرونة). 02- اظهرت الدراسة وجود فرق دالة احصائيا بين افراد المجموعة الضابطة والتجريبية في القياس البعدي ولصالح المجموعة التجريبية في المتغيرات الوظيفية وهذا ما يؤكد على نجاعة البرنامج التدريبي والتأثير الإيجابي للوسط الجديد أي الوسط المائي وما يحتويه من مقاومة أي التنقل فيه يكون باستعمال جهد مقارنتا بالوسط الارضي 03- البرنامج التدريبي في الوسط المائي عمل على تنمية وتطوير المتغيرات الوظيفية وزيادة في الحجم ضربة القلب وهذا ادى الى زيادة في كفأت الجهاز القلبي وتحسن في النبض الانقباضي والنبض الانبساطي وقدرة الاسترجاع. 04- الوسط المائي من الأوساط المحببة للاعبين لإحتوائه على عنصر التشويق والتنويع وهو يعتبر وسط مكمل لعملية التدريب . 05- البرنامج كان له تأثير واضح في إزدياد معدل التحسن في بعض المتغيرات الوظيفية يؤثر على بعض الصفات البدنية التي تتأسس بينهما علاقة كلما زاد تحسن المتغيرات الوظيفية المتعلقة بالجهاز الدوري زادت القدرات البدنية وعناصر اللياقة البدنية . 06- تشير النتائج مقاومة في الماء وخواص التي توجد في الوسط المائي، هو وسيلة تدريب بديلة لتحسين أداء اللياقة البدنية وكفاءة الاجهزة الوظيفية و نتائج الدراسة الحالية أن التمرينات المائية المقاومة يمكن أن تزيد من رفع مستوى الرياضي. توصل الباحث للعديد من التوصيات أهمها : 1- ضرورة إستخدام الوسائل البيداغوجية في الوسط المائي في البرامج التدريبية للاعبين من اجل تطوير قدراتهم البدنية وهو وسط بديل مكمل للعملية التدريبية 2- إجراء بحوث في مجال البحث للتعرف على تأثير الوسط المائي على متغيرات أخرى فيسيولوجية وظيفية أو بدنية أو مهارية تساهم في رفع المستوى في مختلف فيئات المرحلة العمرية ومختلف الانشطة الرياضية. 3- إجراء بحوث مشابهة وربط التدريب في الوسط المائي بطرق تدريب أخرى أو وسائل جديد من أجل دراسة موضوع جديد بأساليب مختلفة ودراسة جانب أخر من جوانب الاعداد البدني. 4- التأكيد على الأسس العلمية عند وضع المنهج التدريبي في الوسط المائي من حيث إختيار التمارين البدنية والتكرار وإحترام الوقت الراحة بينها ووقت العمل وإختيار الأدوات المستخدمة والمناسبة في تطور المستوى الرياضي . توصلالباحث لمقترحات عديدة أهمها : أهم المقترحات -نقترح على المدربين التفكير في إدراج تمرينات في الوسط المائي ضمن البرنامج السنوي خاصتا في الإعداد العام والخاص وهذا لبناء قاعدة للياقة البدنية تضمن له المواصلة في مشوار السنوي في ظروف ملائمة خالية من المتاعب. 2- إستخدام المقاومة الماء في الوسط المائي لما لهـا مـن فوائد فسيولوجية على متغيرات اللياقة البدنية. 3-قد أوصت الدراسـة على ضرورة ممارسة التمرينات المائية وأهميتها وفوائدها على صحة ممارسيها. 4- إستخدام تدريبات المقاومة داخل الوسط المائي لما لها من أثر إيجابي في تطوير القدرات اللياقة البدنية والقدرات الوظيفية. 5-إستخدام برنامج التدريب المائي ضمن خطة البرنامج العام التدريب المائي ضمن المرحلة الإنتقالية، وذلك يهدف إلى الحفاظ على اللياقة البدنية. 6- إستخدام الوسط المائي خلال التدريب من أجل توفير عنصر التشويق والتنويع خلال الممارسة-إستخدام الجري في الوسط المائي لتنمية بعض المتغيرات لدى اللاعبي l’impact du programme d’entrainement suggéré au milieu aquatique pour développer les qualités physiques et les variables physiologiques chez les handballeur de moins de 17 ans Résumé : Cette étude vise à proposer un programme d’entrainement aquatique pour le développement de quelques variables physiologiques et qualités physiques chez les handballeurs de moins de 17 ans, en utilisant le schéma expérimental du groupe témoin et du groupe expérimental. La communauté originale d’étude ( échantillon) représente les handballeurs du club sportif WIFAK TISSAMSILT. La nature de la recherche impose l’application de la méthode expérimentale, l’échantillon a été choisi d’une manière délibérée, inclue 26 joueurs ayant les mêmes qualités physiques ; âge, poids et taille ; l’échantillon a été reparti en deux groupes : 9 individus pour le groupe témoin et 9 autres individus pour l’expérimental ; on a exclue deux individus pour cause d’absence répétée. nous avons appliqué un ensemble de tests physiques et physiologiques ainsi que le programme d’entrainement suggéré au milieu aquatique sur le groupe expérimental, tout en laissant le groupe témoin s’entrainer d’une manière simple. On a utilisé le programme statistique de SPSS pour son adaptation avec les données de la recherche et pour vérifier les hypothèses. Pour les résultats, nous avons trouvé des significations statistiques entre le pré-test et le post-test du groupe expérimental pour la qualité physique et la fonctionnalité du programme suggéré et c’était pour le bénéfice du post-test. On a également détecté une différence de signification statistique entre les membres du groupe témoin et expérimental au post-test et pour le bénéfice d’expérimental groupe qui a eu un entrainement aquatique, ce qu’indique l’efficacité programme suggéré au milieu aquatique, c’est pour cette raison qu’on propose l’utilisation du milieu aquatique dans l’annuel du programme d’entrainement distribué aux entraineurs pour compléter le processus d’entraiment Résumé : Cette étude vise à proposer un programme d’entrainement aquatique pour le développement de quelques variables physiologiques et qualités physiques chez les handballeurs de moins de 17 ans, en utilisant le schéma expérimental du groupe témoin et du groupe expérimental. La communauté originale d’étude ( échantillon) représente les handballeurs du club sportif WIFAK TISSAMSILT. La nature de la recherche impose l’application de la méthode expérimentale, l’échantillon a été choisi d’une manière délibérée, inclue 26 joueurs ayant les mêmes qualités physiques ; âge, poids et taille ; l’échantillon a été reparti en deux groupes : 9 individus pour le groupe témoin et 9 autres individus pour l’expérimental ; on a exclue deux individus pour cause d’absence répétée. nous avons appliqué un ensemble de tests physiques et physiologiques ainsi que le programme d’entrainement suggéré au milieu aquatique sur le groupe expérimental, tout en laissant le groupe témoin s’entrainer d’une manière simple. On a utilisé le programme statistique de SPSS pour son adaptation avec les données de la recherche et pour vérifier les hypothèses. Pour les résultats, nous avons trouvé des significations statistiques entre le pré-test et le post-test du groupe expérimental pour la qualité physique et la fonctionnalité du programme suggéré et c’était pour le bénéfice du post-test. On a également détecté une différence de signification statistique entre les membres du groupe témoin et expérimental au post-test et pour le bénéfice d’expérimental groupe qui a eu un entrainement aquatique, ce qu’indique l’efficacité programme suggéré au milieu aquatique, c’est pour cette raison qu’on propose l’utilisation du milieu aquatique dans l’annuel du programme d’entrainement distribué aux entraineurs pour compléter le processus d’entraiment Mots clés • Programme d’entrainement • Le milieu aquatique • Les qualités physiques • Les variables physiologiques Ce mémoire est réparti en « 04 » chapitres Chapitre 1: la définition du thème de la recherche Chapitre 2 : la partie théorique Chapitre 3 : la partie pratique Chapitre4 : les résultats et les propositions suggérées Résultats essentielle que le chercheur a conclu Au fur et à mesure des procédures, des objectifs et de l’analyse statistique de résultats de la recherche nous avons conclu que : 1- L’entrainement au milieu aquatique a provoqué des améliorations au niveau des qualités physiques chez le groupe expérimental 2- L’existence des différences statistiques entre les individus du groupe témoin au niveau du post-test pour bénéfice du groupe expérimental en ce qui concerne les variables physiologiques, ces différences prouvent l’efficacité du programme d’entrainement suggéré et l’effet positif du milieu aquatique et ses qualités par rapport au milieu sec 3- L’entrainement au milieu aquatique développe les variables physiologiques et augmente le volume cardio-vasculaire ce qui développe la capacité du système cardiaque et améliore le battement systolique et diastolique et la capacité de récupération 4- Le milieu aquatique est considéré comme un milieu favorable pour les joueurs Les suggestions du chercheur : 1- La nécessité d’utilisation des moyens pédagogiques au milieu aquatique lors des programmes d’entrainement pour développer la capacités physiques des jours 2- L’importance de mener des recherches dans ce milieu pour dévoiler ses effets sur les différentes variables physiques et physiologiques ainsi que ses capacités à augmenter chez les joueurs de différents âges 3- Mener des recherches similaires toute en accordant l’entrainement au milieu aquatique à d’autres programmes et d’autres thèmes 4- Lors d’une programmation du système d’entrainement au milieu aquatique il faut s’appuyer sur des bases scientifiques pour bien choisir les exercices physiques à appliquer Le chercheur propose : 1- Nous proposons aux entraîneurs d’aborder un ensemble d’exercices au milieu aquatique pour construire une base de qualités physiques chez les élèves du C.E.M et du secondaire 2- L’utilisation de la résistance aquatique pour ces bénéfices physiologiques 3- La présente étude insiste sur la pratique des exercices aquatiques vue son importance sur la santé 4- L’utilisation d’entrainements de résistance au milieu aquatique a un effet positif au développent de la capacité physique et physiologique
  • ItemOpen Access
    دراسة أثر الانقطاع عن التدريب أثناء المرحلة الانتقالية على بعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية لدى لاعبي كرة القدم أكابر دراسة ميدانية على فريق شباب أهلي برج بوعريريج لكرة القدم
    (Université de M'sila, 2020-12) سامي, حمريط
    تهدف الدراسة إلى معرفة أثر الانقطاع عن التدريب أثناء المرحلة الانتقالية على بعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية لدى لاعبي كرة القدم أكابر حيث تمت الدراسة بالاستعانة بالمنهج التجريبي الذي يتلاءم وموضوع الدراسة ويعتبر هذا هو المنهج الأنسب في مثل هكذا دراسات، وتم استخدام هذا المنهج في تصميمه التجريبي للمجموعة الواحدة، وبعد تحديد المجتمع الأصلي للدراسة والذي تمثل في لاعبي كرة القدم أكابر للبطولة المحترفة الجزائرية تم تحديد العينة بطريقة عمدية والتي بلغ عددها (20) لاعبا ينشطون في فريق شباب أهلي برج بوعريريج لكرة القدم، تم قياس أثر حذف عامل التدريب وذلك بتطبيق مجموعة من الاختبارات البدنية والفسيولوجية قبل وبعد الانقطاع عن التدريب في نهاية الموسم الرياضي وعند بداية الموسم الموالي له، واستخدمنا البرنامج الإحصائي spss من أجل معالجة بيانات الدراسة والتحقق من الفرضيات وقد تم التوصل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لأفراد عينة الدراسة بالنسبة للاختبارات البدنية والاختبارات الفسيولوجية الخاصة بكرة القدم ولصالح القياس القبلي، هذا ما يدل على أن الانقطاع عن التدريب يؤدي بشكل ملحوظ إلى انخفاض عناصر اللياقة البدنية والفسيولوجية وصعوبة استعادة بعض عناصرها في نهاية فترة الإعداد إلى ما كانت عليه قبل الفترة الانتقالية، مما يؤثر على مستوى الفريق أثناء الموسم الرياضي. ومن كل ما سبق يمكن الاقتراح ألا يكون التوقف عن التدريب بشكل كامل وإنما ضرورة المحافظة على مستوى كافٍ من اللياقة البدنية والفسيولوجية من خلال ممارسة أشكال مختلفة من الرياضات ولو بغرض ترويحي.
  • ItemOpen Access
    أثر برنامج تعليمي مقترح مبني على التوازن والتوافق الحركي على تعلم التصويب في كرة السلة. دراسة ميدانية لتلاميذ بعض متوسطات ولاية أم البواقي (12- 14) سنة
    (Université de M'sila, 2020) كواسح, نذير
    "أثر برنامج تعليمي مقترح مبني على التوازن والتوافق الحركي على تعلم التصويب في كرة السلة" هدفت هذه الدراسة إلى إقتراح برنامج تعليمي مبني على التوازن والتوافق الحركي ومعرفة أثره في تعلم التصويب في كرة السلة لدى تلاميذ الطور المتوسط 12-14 سنة، على عينة البحث المكونة من (30) تلميذ تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، واستخدم المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعات المتكافئة وتوصل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتأثير البرنامج التعليمي المقترح المبني على التوازن والتوافق الحركي على تعلم التصويب بشتى أنواعه في كرة السلة.واقترح ضرورة الاهتمام بالصفات النفس حركية في جميع الأطوار التعليمية، وخاصة الطور الابتدائي.
  • ItemOpen Access
    الضغط المهني و علاقته بإستنفاذ الطاقة النفسية لدى أساتذة التربية البدنية و الرياضية ومدى إنعكاساته على تطبيق البرامج التعليمية ضمن المناهج الجديدة . دراسة ميدانية في ولايتي المدية و المسيلة
    (Université de M'sila, 2017-09-24) غـــيــدي, عـبـدالقادر
    : يتكلم البحث عن دراسة تبحث عن كيفية تأثير الضغوط المهنية على استنفاذ الطاقة النفسية عند أساتذة التربية البدنية و الرياضية بالتعليم المتوسط