Doctoral Dissertations

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 30
  • ItemOpen Access
    التراخي التنظيمي وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية للمؤسسة دراسة ميدانية بالمؤسسة العمومية الاستشفائية الزهراوي بولاية مسيلة
    (2024) حم عيد حسين
    تهدف هذه الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة التراخي التنظيمي بالمسؤولية الاجتماعية للمؤسسة العمومية الصحية بولاية المسيلة. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي وقد تم اختيار عينة قصدية (العمدية) المتمثلة في المسؤولين الإداريين حسب ما جاء في مخطط التنظيم الداخلي للمؤسسة العمومية الاستشفائية حسب القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 20/12/2009. وتم ذلك عن طريق توزيع استمارة الاستبيان على عينة الدراسة المكونة من 26 مفردة موزعة بين (مدير عام و 04 مديرين فرعيين. و 12 رئيس مكتب. و 09 مراقبين طبيين)، وعند انتهاء من كل استمارة يتم تفرغيها ومعالجتها احصائيا عند طريق برنامج الاحصائي spss. ولاستخراج نتائج الدراسة تم الإعتماد على الإحصاء الوصفي لإستخراج التكرارات والنسب المئوية عند اختيار البدائل في استمارة الاستبيان ، ومعامل بيرسون لكشف عن علاقة الارتباط بين متغيرات الدراسة (التراخي التنظيمي – المسؤولية الاجتماعية). كما توصلت الدراسة إلى تحقيق الفرضيات الثلاثة : 1- وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة احصائية بين التكاسل الوظيفي و المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة الصحية العمومية الاستشفائية الزهراوي بالمسيلة . 2- وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة احصائية بين الاهمال الوظيفي و المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة الصحية العمومية الاستشفائية الزهراوي بالمسيلة . 3- وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة احصائية بين الانحراف الوظيفي و المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة الصحية العمومية الاستشفائية الزهراوي بالمسيلة .
  • ItemOpen Access
    المضايقة التنظيمية و علاقتها بصمت العاملين داخل المؤسسة دراسة حالة كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية بجامعة محمد بوضياف
    (univiersité msila, 2023) فاطمة الزهراء حروز
    إن تنظيمات العمل اليوم تتجه إلى الاهتمام بظواهر السلوك التنظيمي السلبي، على إعتبار أن له أثره الواضح على مستوى: التفاعلات التنظيمية، الصحة النفسيةو على مستوى الأداء التنظيمي، الذي بدوره يؤثر على تحقيق التنظيم لأهدافه، لذلك أصبح من الجدير بالإهتمام، بهاته السلوكات السلبية من أجل تشخيص مكامن هاته الظواهر الظاهر منها و الخفي، الذي يكاشفه الوقوف الفعلي على الواقع التنظيمي، كنسقية لها بنيتها الداخليةو إرتباطها الخارجي . من ضمن هاته السلوكات السلبية المضايقة التنظيميةو صمت العاملين؛ فالأول صادر عن الفئة المسيسةو الثاني صادر عن الفئة الفاعلةو قد أتت هاته الدراسة، لتقف على السياق العلائقي بين هاذين المتغيرين و ليس الإرتباطي، حيث توصلت الدراسة إلى أن المضايقة التنظيمية لا علاقة لها بصمت العاملين،بكلية العلوم الإنسانيةو الاجتماعية بجامعة محمد بوضياف، أين تم تبني منهج دراسة الحالة كمنهج كيفي له خصائصه التطبيقية في مجال الدراسات السوسيوتنظيمة، كما تم إستخدام عدة أدوات بحثية، التي ساهمت في إستخراج حالات الدراسةو التعمق أكثر في سياقها البحثي و ما ترنو الدراسة إلى تحقيقه و هي:الملاحظة المباشرة، المقابلة الموجهة و المقابلة الحرة الغير موجهة.
  • ItemOpen Access
    النسق الاسري و ممارسة العنف داخل المؤسسة التربوية دراسة ميدانية بثانويات مدينة الجلفة
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2021-02-04) عبدالباقي, سلامي
    تتناول الدراسة النسق الأسري و علاقته بممارسة العنف داخل المؤسسة التعليمية ، فهي محاولة لتحليل ظاهرة العنف من منظور اسري ، بإعتبار الاسرة هي المؤسسة الأولى للتنشئة الاجتماعية وهي أول وسط يتفاعل فيه الطفل مع الآخرين (الام ، الأب، الاخوة ) ويتعلم من خلال هذا التفاعل بعض الأدوار الاجتماعية، كما تمده الاسرة بمعايير وقيم اجتماعية و ثقافية يتم سقلها فيما بعد بالتعاون مع المدرسة ، لذا تم التركيز في الدراسة على ثلاث محاور تميز النسق الأسري و هي مدى انتشار اللامعيارية في الحياة والاسرية ، و كذا الثقافة الداعمة للعنف ، و المستوى المعيشي المتدني للأسرة ، و من خلال الاجراءات المنهجية للدراسة تم اختبار مدى تأثير العوامل السابقة الذكر على تعزيز دافعية التلميذ للمارسة العنف بمختلف أشكاله و مظاهره L'étude traite le modèle familial et de sa relation avec la pratique de la violence au sein de l'établissement d'enseignement, car il s'agit d'une tentative d'analyser le phénomène de la violence d'un point de vue familial, considérant la famille comme l'institution principale de socialisation dans lequel l'enfant interagit avec les autres (mère, père, frères) et apprend à travers cette interaction certains rôles Sociale, car la famille lui fournit des normes et des valeurs sociales et culturelles, de sorte que l'étude s'est concentrée sur trois axes qui distinguent la structure familiale, qui sont l'étendue de la non-standardisation de la vie et de la famille, ainsi que la culture qui soutient la violence et le faible niveau de vie de la famille. Et à travers les procédures méthodologiques , Nous avons testé l'influence de ces facteurs le renforcement de la motivation de l'élève à pratiquer la violence sous ses diverses formesle . The study deals with the family model and its relation to the practice of violence within the educational institution, as it is an attempt to analyze the phenomenon of violence from a point of view family, considering the family as the main institution of socialization in which the child interacts with others (mother, father, brothers) and learns through this interaction certain roles Social, because the family provides him with social norms and values and cultural, so the study focused on three axes that distinguish the family structure, which are the extent of non-standardization of life and family, as well as the culture that supports violence and the weak standard of living of the family. And through the methodological procedures, We tested the influence of these factors strengthening the motivation of the student to practice violence in its various forms.
  • ItemOpen Access
    معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي دراسة ميدانية بجامعة حسيبة بن بوعلي –الشلف-
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2022) قريش, عبد الرحمن
    تندرج دراسة موضوع معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي ضمن مداخل البحوث الاستشرافية، وتدخل في إطار دراسات علم الاجتماع التربية، هدفت إلى البحث وتقديم دراسة عن واقع التعليم الجامعي في الجزائر، من خلال وظيفتها العلمية، إضافة إلى محاولة تقديم تقييم شامل حول أهمية الجودة الشاملة في مؤسساتنا، والتعرف على أهم العراقيل ومختلف المعوقات التي تعيق تطبيق إدارة هذه الأخيرة في الجامعة، ناهيك عن محاولة الكشف عن أهم العوامل الكامنة التي تحول دون تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي، مقابل الإصلاحات الهيكلية التي تقوم بها الهيئة الوصية لنظام التعليم العالي في الجزائر، مع الأخذ بالاعتبار تأثير الأنساق الداخلية والخارجية لنظام التعليم العالي. L’étude sur les obstacles à l’application d’une gestion globale de la qualité dans les établissements d’enseignement supérieur fait partie des entrées à la recherche prospective, et fait partie des études de l’enseignement de la sociologie, visant à rechercher et à présenter une étude sur la réalité de l’enseignement universitaire en Algérie, à travers sa fonction scientifique, en plus d’essayer de fournir une évaluation complète de l’importance de la qualité globale dans nos institutions, et d’identifier les obstacles les plus importants et divers obstacles qui entravent l’application de la gestion de cette dernière à l’université, sans oublier d’essayer de révéler les facteurs sous-jacents les plus importants qui empêchent L’application d’une gestion globale de la qualité dans les établissements d’enseignement supérieur, par opposition aux réformes structurelles entreprises par l’organe gardien du système d’enseignement supérieur algérien, en tenant compte de l’impact des modèles internes et externes du système d’enseignement supérieur. The study on the obstacles to the application of comprehensivequality management in higher education institutions is part of the entrances to forward-lookingresearch, and is part of the studies of sociology education, aimedatresearching and presenting a study on the reality of university education in Algeria, throughitsscientificfunction, in addition to trying to provide a comprehensiveassessment on the importance of overallquality in our institutions, and to identify the most important obstacles and various obstacles thathinder the application of the latter's management at the university, not to mention trying to reveal the most important underlyingfactorsthatprevent The application of comprehensivequality management in higher education institutions, as opposed to the structural reformsundertaken by the guardian body of algeria'shigher education system, takingintoaccount the impact of the internal and external patterns of the higher education system.
  • ItemOpen Access
    الثقافة الأسرية ودورها في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الطالب الجامعي دراسة
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022)
    هدفت الدراسة للتعرف على الثقافة الأسرية ودورها في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الطالب الجامعي، وقد تمحورت إشكالية الدراسة في التساؤل التالي: هل للثقافة الأسرية دور في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الطالب الجامعي؟ وقد جاءت الفرضية الرئيسية كالتالي: للثقافة الأسرية دور في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الطالب الجامعي. وللقيام بهذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الأنسب لهذا النوع من الدراسات، وتمثل مجتمع البحث في طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، وعينة هي عشوائية بسيطة قوامها 384 مفردة، بالاعتماد على أداة الاستبيان، وبعد عرض وتحليل ومناقشة البيانات تبين لنا أن الفرضيات قد تحققت بمعدل استجابة "أحيانا". The study aimed to identify the family culture and its role in the development of social responsibility among the university student. The main hypothesis was as follows: The family culture plays a role in the development of social responsibility among the university student. To carry out this study, the most appropriate descriptive approach was used for this type of studies, and the research community was represented by the students of the Faculty of Humanities and Social Sciences at the University of Mohamed Boudiaf in M'sila, and a simple random sample consisting of 384 individuals, relying on the questionnaire tool, and after displaying, analyzing and discussing the data, we found that the hypotheses have been Achieved response rate "occasionally".
  • ItemOpen Access
    المسألة اللغوية في المدرسة الجزائرية دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ببعض ثانويات مدينة المسيلة
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022) ليندة زغلاش
    وفق ما آلت اليه الوضعية اللغوية في المدرسة الجزائرية ضمن الحقل اللغوي المتسم بالتعددية، هدفت هذه الدراسة للوقوف على عوامل تشكل المسألة اللغوية في المؤسسات التربوية الجزائرية، محاولين الكشف عن مدى تأثير هذه العوامل على القدرة اللغوية للمتعلم، انطلاقا من سؤال الاشكال المتمثل في: -ماهي عوامل تشكل أزمة المسألة اللغوية في المدرسة الجزائرية-تلميذ السنة ثالثة ثانوي نموذجا-؟ واستنادا للمنهج الوصفي، وزعت الاستبانات على عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ببعض مؤسسات التعليم الثانوي بمدينة المسيلة والتي بلغت عددها (194) مفردة، وتوصلت نتائج الدراسة الى: ان الأسرة والانغماس اللغوي في المحيط الاجتماعي وبيئة المدرسة من أهم العوامل التي ساهمت في تأزم المسألة اللغوية في المدرسة الجزائرية.
  • ItemOpen Access
    ـتكنولوجيا المعلومات ودورها في تحسين جودة أداء الخدمات المؤسساتية دراسة ميدانية بالمؤسسة المينائية جن جن بولاية جيجل
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2020) .موسى عبد النور
    تبعا للدور الكبير الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة الأداء المؤسسي في المنظمات المعاصرة، وانطلاقا من حقيقة أن المورد البشري في المؤسسة يعد الركيزة الركينة التي تفعل عملية الأداء كما انه محور العملية التنظيمية، تهدف هذه الدراسة الموسومة بــ:"تكنولوجيا المعلومات ودورها في تحسين جودة أداء الخدمات المؤسساتية – دراسة ميدانية بالمؤسسة المينائية جن جن بولاية جيجل – إلى الكشف عن مدى مساهمة بعض أنساق التقنيات الحديثة من تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة أداء الخدمة الفنية والإدارية للمورد البشري.
  • ItemOpen Access
    الرواسب السوسيوثقافية والمواطنة التنظيمية في المؤسسة دراسة ميدانية على موظفي الشبابيك بفروع بلدية المسيلة
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2018) دراج فريد
    إن الكثير من الظواهر السوسيولوجية في الانساق المؤسساتية هي في الحقيقة ظواهر اجتماعية ليست وليدة الحاضر فقط، وإنما لها جذور تاريخية تجعلها تمتد من الماضي إلى الحاضر، من خلال شبكات اتصال تفاعلية كالتنشئة الاجتماعية، وعليه ركزنا في بحثنا هذا على أبعاد المواطنة التنظيمية التي تحتوي تمثلات الموظفين في المؤسسة، كنتاج لامتداد موجهات ثقافية للمؤسسة الجزائرية ككل، استمرت بفعل ميكانزمات النقل الاجتماعي للتراث الثقافي، وهي الرواسب الثقافية وما تحمله من مكونات وعناصر موجهة للسلوك التنظيمي والفعل المؤسسي في المؤسسة العمومية
  • ItemOpen Access
    الاستثمار الأجنبي وتنمية الموارد البشرية في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية بأولاد فايت –الجزائر العاصمة-Ooredooدراسة ميدانية بالمديرية العامة
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2019) إيمان حمري
    ن موضوع الد ارسة الموسومة بـ "الاستثمار الأجنبي وتنمǽة الموارد الǼشرȄة في المؤّسسة الاقتصادǽة الج ازئرȄة – د ارسة ميدانǽة Ǽمؤّسسة Ǽ Ooredooأولاد فايت الج ازئر العاصمة- جاء Ȟمحاولة لد ارسة سوسيولوجǽة هدفها الكشف عن واقع تنمǽة الموارد الǼشرȄة المحلّǽة في مؤّسسة المستثمر الأجنبي Ooredooاّلتي عرفت Ǽانتشار استثما ارتها الأجنبǽة في قطاع المعلومات والاتصالات في مختلف دول العالم، الأمر اّلذ ȑجعلها مهتّمة بتطوȄر وتنمǽة قد ارت ومها ارت الموارد الǼشرȄة المحلّǽة وما تقّدمه لهم من ممارسات من أجل مناهضة التغي ارت التكنولوجǽة المتسارعة وتحقي Șالميزة التنافسǽة
  • ItemOpen Access
    النسق القيمي وعلاقته بتوجيه الفعل التنظيمي داخل المؤسسة دراسة ميدانية بوكالات الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء CTC بالجزائر
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2019) بلخــــــير الأمـــــين
    إن التراث السوسيولوجي الذي لازم تطور التنظيمات الحديثة أفرز لنا المعالم التي تمكننا من فهم وتحليل الظاهرة السوسيولوجية التي تختزنها المؤسسة، كونها أصبحت بنية اجتماعية جديدة مستقلة بذاتها عن التنظيمات الاجتماعية الكلاسيكية، والتي أضحت تستند إلى نسق من القيم قبل قيامها على مجموعة من الأدوات العلمية والبرامج، قد تضفي المنظمة ذلك النسق القيمي للمنتسبين إليها من خصائصها واهتماماتها وسياساتها وأهدافها ما يحدد شخصية المنظمة ويميزها عن غيرها، فحاجة المنظمة للاهتمام بالنسق القيمي وعناصره داخل كيانها التنظيمي في ظل الثقافة التنظيمية السائدة أصبح أكثر إلحاحا من أجل ضمان استقرار الموارد البشرية وتفعيل كل الطاقات المكونة لها، إذ أن التعامل مع الفاعلين وفق قيمهم وثقافتهم يؤثر في فعالية التنظيم، فالفعل الجماعي داخل المنظمة كتوليفة لعلاقات اجتماعية تحكمه وتحدده قواعد قانونية في المجال التنظيمي الذي يستمد مرجعيته من خلال القيم التنظيمية، قصد بلورة نموذج مناسب للفعل التنظيمي مكيف مع الواقع الثقافي والنسق القيمي للعامل الذي يتشربه من بيئته المحلية بالإضافة إلى ما تنتجه المؤسسة من قيم ومعايير. انطلاقا من هذا الطرح اتجهت هذه الدراسة نحو الكشف عن مدلول علاقة النسق القيمي من خلال محدداته، بالفعل التنظيمي لدى فئة الإطارات بما تمثله كفئة سوسيو-مهنية داخل المؤسسة.
  • ItemOpen Access
    العدالة التنظيمية وتعزيز الولاء التنظيمي لدى العامل داخل المؤسسة
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2019) خيري أسماء
    لقد جاءت دراستنا الموسومة ب "العدالة التنظيمية وتعزيز الولاء التنظيمي لدى العامل في مؤسسة الإسمنت بسور الغزلان -ولاية البويرة-"، للوقوف على واقع التنظيم في المؤسسة مجال الدراسة. وقد شملت ستة فصول منها أربعة نظرية وفصلين ميدانيين، سعينا من خلالها الإلمام بجوانب الموضوع في شقه النظري والميداني لنتوصل في النهاية إلى جملة من النتائج التي جاءت كإجابات على فروض الدراسة ولتفسير العلاقة بين العدالة التنظيمية بأبعادها الثلاثة بالولاء التنظيمي وأبعاده في خضم المنهج الوصفي وأدوات جمع البيانات التي تجلت في كل من الملاحظة والمقابلة والاستمارة، وشملت عينة الدراسة 171 عامل من مجتمع البحث.
  • ItemOpen Access
    الهوية المهنية للعامل الجزائري في ظل عقود الشراكة الأجنبية بالمؤسسة الجزائرية
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2019) هارون نورة
    تعد المؤسسات القائمة على الشراكة الأجنبية وسطا يعكس تعددا ثقافيا بتعدد انتماءات عمالها الأجانب والمحليين ما ينتج هويات مهنية متعددة ومتنوعة. لكن هذه التعددية وذلك التنوع لا يمثلان عوامل إيجابيا في جميع الأحوال. بل يمكن أن تكون مصدراً للمواجهة بين الأفكار والرؤى المتعارضة تؤدي بدورها إلى توترات وربما صراع بين مختلف الانتماءات والمعتقدات. يهدد استقرار المؤسسة واستمرارها. وعليه تم طرح موضوع الدراسة الموسومة بـ: الهوية المهنية للعامل الجزائري في ظل عقود الشراكة الأجنبية بالمؤسسسة الجزائرية- دراسة ميدانية بالمؤسسة الوطنية للكهرباء بسكيكدة S.N.C. LAVLIN - S.K.S - كمحاولة لدراسة سوسيولوجية هدفها الكشف عن الآليات التي تنتهجها المؤسسات ذات الشراكة الأجنبية في الجزائر على إرادة فعلية تسمح بالمحافظة على روابط إيجابية مع الثقافة التقليدية والانفتاح، بذات الوقت، على العالم الخارجي بما يحقق بناء أفق تبادل حقيقي ومشاركة فعالة تنتج قيما ثقافية جديدة، كل ذلك ضمن إطار جدلية العلاقة بين الآنا والآخر، و حوار متكافئ بين الثقافات
  • ItemOpen Access
    البعد الديني والقيمي لعملية التنشئة الاجتماعية الأسرية في ظل التغير الاجتماعي المعاصر - دراسة ميدانية لعينة من الأسر بمدينة الجلفة -
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2021) حدادو فطيمة
    تناولت الدراسة موضوع البعد الديني والقيمي لعملية التنشئة الاجتماعية الأسرية في ظل التغير الاجتماعي المعاصر- دراسة ميدانية لعينة من الأسر بمدينة الجلفة- وحاولتأن تكشف في هدفها الأساسي عن مظاهر التغير في التنشئة الأسرية في البعدين المذكورين في ظل التغير الاجتماعي الذي يشهده المجتمع والأسرة الجزائرية بفعل الوسائط المعلوماتية وتعدد مصادر التنشئة الاجتماعية وظهور النزعة المادية. ولتحقيق الأهداف، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم جمع البيانات من الميدان باستخدام الاستبيان كأداة أساسية بالإضافة إلى الملاحظة البسيطة كأداة مساعدة. شملت عيّنة الدراسة (200) أسرة بمدينة الجلفة، تم اختيار مفراداتها عمديا،وتم استخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لاختبار الفرضيات المصاغة،وتم بناء شبكة وتركيبة واسعة من المتغيرات في جداول بسيطة ومركبة، وبعد تحليل البياناتوتفسيرها.
  • ItemOpen Access
    الممارسات القيادية الداعمة وعلاقتها ببناء الكفاءة المهنية للعامل دراسة ميدانية بمصنع الاسمنت بسور الغزلان
    (UNIVERSITE MSILA, 2023) غماري محمد
    تعد القيادة الادارية وظيفة أساسية في المؤسسات،حيث تسعى هذه الأخيرة دوما الى مواجهة التحديات الاقتصادية بما يضمن لها البقاء والاستمرار وتسيير مواردها المادية والبشرية بشكل يؤدي الى تحسين جودة العمل ورفع الكفاءة المهنية للعمال،وهو ما يجعلها تبحث عن نمط قيادي داعم يساهم في تحقيق أهداف المؤسسة من جهة ويشعر العمال بالانتماء لها من جهة أخرى وبالتالي بذل جهد أكبر. من هنا جاءت أهمية دراستنا التي تناولنا من خلالها علاقة الممارسات القيادية الداعمة ببناء الكفاءة المهنية للعمال بمصنع الاسمنت بسور الغزلان على اعتبارها مؤسسة صناعية كبيرة تساهم في النمو الاقتصادي للبلاد،وقد قمنا في دراستنا هذه بالكشف عن علاقة الممارسات القيادية الداعمة(التكوين،التحفيز المادي والمعنوي،المساهمة في اتخاذ القرارات،التمكين،الاتصال الجيد)ببناء الكفاءة المهنية للعامل(الفنية،الانسانية،الفكرية). وقد توصلنا الى أن الممارسة القيادية الداعمة تزيد من الكفاءة المهنية الفنية والإنسانية والفكرية للعمال،وتزيد شعورهم بالانتماء للمؤسسة ،وبالتالي فهي مدخل يمكن الاعتماد عليه في القضاء على ضغوط العمل بالنسبة للأفراد وتنمية وتحقيق أهداف المؤسسات واستمرارها.
  • ItemOpen Access
    التنشئة الجتماعية في الأسرة وتمثل الدور لدى الفتاة د ا رسة ميدانية على عينة من الطالبات بجامعة زيان عاشور الجلفة
    (université M'sila, 2022) لجلط فاطمة أحلام
    The study aims to determine whether there are differences between the nature of the role that a girl is raised in as a university student based on actual family socialization and her representation of that role while revealing her direction. The study used the descriptive approach based on qualitative and quantitative analyzes. It was conducted on two samples (300) female students using the questionnaire tool and (10) female students using the interview tool. According to the study, the university girl represents a social center and a role in education, and education is more important than what is prevalent in actual family socialization. In her family, a lesser role is represented in terms of domestic affairs, while the same sexual role and the role associated with chastity and modesty are actually represented.
  • ItemOpen Access
    المتابعة الإرشادية وعلاقتها بالإخفاق الدراسي دراسة ميدانية من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لمدينة الوادي
    (université msila, 2022) عماد بن الطاهر
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة ما إذا كانت المتابعة الإرشادية لها علاقة بالإخفاق الدراسي لدى لتلاميذ، من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لولاية وادي سوف، حيث شملت الدراسة عينة قوامها مائة وخمسة وثلاثين (135) مستشارا للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني طبّقت عليهم استمارة استبيان تضمنت ثالثة وتسعون (93) عبارة إضافة إلى عدد من المقابلات الحرة، وقد توصلت الدراسة إلى أن المتابعة الإرشادية التي يقوم بها مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني تساهم في التقليل من الإخفاق الدراسي لدى التلاميذ.
  • ItemOpen Access
    دور الدعم التنظيمي في كبح آليات التهكم التنظيمي لأساتذة قطاع التعليم العالي دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف –المسيلة-
    (Université de M'sila, 2022) بعجي حنان
    لقد جاءت دراستنا الموسومة "بدور الدعم التنظيمي في كبح آليات التهكم التنظيمي لأساتذة قطاع التعليم العالي بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة"، للوقوف على واقع التهكم التنظيمي في النسق الجامعي مجال الدراسة، وقد شملت الدراسة ثمانية فصول منها اربعة نظرية وأربعة ميدانية، كما إنطلقت هذه الدراسة من الإشكالية التالية: ما دور الدعم التنظيمي في كبح آليات التهكم التنظيمي لأساتذة قطاع التعليم العالي؟ وللبحث فيها والإجابة عليها تم اقتراح مجموعة من الفرضيات للوصول في الأخير إلى جملة من النتائج التي جاءت كمحددات كفيلة لتسير العلاقة بين المتغيرين الدعم التنظيمي بأبعاده الثلاث بالتهكم التنظيمي وأبعاده الثلاث في خضم الاعتماد على المنهج الوصفي وكذا أدوات جمع البيانات التي تجلت في كل من استمارة الاستبانة، دليل المقابلة الحرة ودليل الملاحظة المباشرة، كما شملت عينة الدراسة 170أستاذا من مفردات مجتمع البحث
  • ItemOpen Access
    البعد الديني والقيمي لعملية التنشئة الاجتماعية الأسرية في ظل التغير الاجتماعي المعاصر
    (Université de M'sila, 2020) حدادو فطيمة
    تناولت الدراسة موضوع البعد الديني والقيمي لعملية التنشئة الاجتماعية الأسرية في ظل التغير الاجتماعي المعاصر- دراسة ميدانية لعينة من الأسر بمدينة الجلفة- وحاولت أن تكشف في هدفها الأساسي عن مظاهر التغير في التنشئة الأسرية في البعدين المذكورين في ظل التغير الاجتماعي الذي يشهده المجتمع والأسرة الجزائرية بفعل الوسائط المعلوماتية وتعدد مصادر التنشئة الاجتماعية وظهور النزعة المادية. ولتحقيق الأهداف، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم جمع البيانات من الميدان باستخدام الاستبيان كأداة أساسية بالإضافة إلى الملاحظة البسيطة كأداة مساعدة. شملت عيّنة الدراسة (200) أسرة بمدينة الجلفة، تم اختيار مفراداتها عمديا، وتم استخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لاختبار الفرضيات المصاغة، وتم بناء شبكة وتركيبة واسعة من المتغيرات في جداول بسيطة ومركبة، وبعد تحليل البيانات وتفسيرها
  • ItemOpen Access
    دراسة ميدانية بثانويات مدينة الجلفة
    (Université de M'sila, 2021) سلامي عبدالباقي
    L'étude traite le modèle familial et de sa relation avec la pratique de la violence au sein de l'établissement d'enseignement, car il s'agit d'une tentative d'analyser le phénomène de la violence d'un point de vue familial, considérant la famille comme l'institution principale de socialisation dans lequel l'enfant interagit avec les autres (mère, père, frères) et apprend à travers cette interaction certains rôles Sociale, car la famille lui fournit des normes et des valeurs sociales et culturelles, de sorte que l'étude s'est concentrée sur trois axes qui distinguent la structure familiale, qui sont l'étendue de la non-standardisation de la vie et de la famille, ainsi que la culture qui soutient la violence et le faible niveau de vie de la famille. Et à travers les procédures méthodologiques , Nous avons testé l'influence de ces facteurs le renforcement de la motivation de l'élève à pratiquer la violence sous ses diverses formesle
  • ItemOpen Access
    الممارسات السوسيوثقافية ومشكلة العقلنة بالمؤسسة الاقتصادية دراسة ميدانية بمؤسسة توزيع الكهرباء والغاز SONALGAZ الوادي وسط
    (Université de M'sila, 2020-01-30) محمد مسعود, زكري
    تهدف الدراسة إلى الكشف عن الممارسات السوسيوثقافية السائدة بالمؤسسة الاقتصادية ومدى توافقها مع متطلبات التسيير الحديث، وذلك بتحديد أسس التسيير بالمؤسسة والخصائص التي تميز الثقافة العمالية، بالإضافة إلى الكشف عن طبيعة نسق الروابط الاجتماعية ودوره في تشكيل الممارسات داخل المؤسسة، استخدمنا المنهج الوصفي واستعنا بالمقابلة كأداة رئيسية بالإضافة إلى الملاحظة وتحليل الوثائق والسجلات، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أسس التسيير بالمؤسسة الاقتصادية لا تتوافق مع متطلبات النموذج الحديث للمؤسسة الاقتصادية. الثقافة العمالية متأثرة بالخصوصية الثقافية للمجتمع المحلي وهي متوافقة نسبيا مع متطلبات السير العقلاني للعمل بالمؤسسة الاقتصادية. يتميز نسق الروابط الاجتماعية السائد بالمؤسسة بالتماسك والقوة، ويقوم على أساس الثقة والعلاقة التعاونية ذات الفائدة المشتركة.