Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Doctoral Dissertations by Title
Now showing 1 - 20 of 30
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access الاستثمار الأجنبي وتنمية الموارد البشرية في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية بأولاد فايت –الجزائر العاصمة-Ooredooدراسة ميدانية بالمديرية العامة(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2019) إيمان حمرين موضوع الد ارسة الموسومة بـ "الاستثمار الأجنبي وتنمǽة الموارد الǼشرȄة في المؤّسسة الاقتصادǽة الج ازئرȄة – د ارسة ميدانǽة Ǽمؤّسسة Ǽ Ooredooأولاد فايت الج ازئر العاصمة- جاء Ȟمحاولة لد ارسة سوسيولوجǽة هدفها الكشف عن واقع تنمǽة الموارد الǼشرȄة المحلّǽة في مؤّسسة المستثمر الأجنبي Ooredooاّلتي عرفت Ǽانتشار استثما ارتها الأجنبǽة في قطاع المعلومات والاتصالات في مختلف دول العالم، الأمر اّلذ ȑجعلها مهتّمة بتطوȄر وتنمǽة قد ارت ومها ارت الموارد الǼشرȄة المحلّǽة وما تقّدمه لهم من ممارسات من أجل مناهضة التغي ارت التكنولوجǽة المتسارعة وتحقي Șالميزة التنافسǽةItem Open Access الاستثمار الأجنبي وتنمية الموارد البشرية في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية بأولاد فايت –الجزائر العاصمة-Ooredooدراسة ميدانية بالمديرية العامة(Université de M'sila, 2019) حمري, إيمانإنّ موضوع الدراسة الموسومة بـ "الاستثمار الأجنبي وتنمية الموارد البشرية في المؤسّسة الاقتصادية الجزائرية – دراسة ميدانية بمؤسّسة Ooredoo بأولاد فايت الجزائر العاصمة- جاء كمحاولة لدراسة سوسيولوجية هدفها الكشف عن واقع تنمية الموارد البشرية المحليّة في مؤسّسة المستثمر الأجنبي Ooredoo الّتي عرفت بانتشار استثماراتها الأجنبية في قطاع المعلومات والاتصالات في مختلف دول العالم، الأمر الّذي جعلها مهتّمة بتطوير وتنمية قدرات ومهارات الموارد البشرية المحليّة وما تقدّمه لهم من ممارسات من أجل مناهضة التغيرات التكنولوجية المتسارعة وتحقيق الميزة التنافسية.Item Open Access البعد الديني والقيمي لعملية التنشئة الاجتماعية الأسرية في ظل التغير الاجتماعي المعاصر(Université de M'sila, 2020) حدادو فطيمةتناولت الدراسة موضوع البعد الديني والقيمي لعملية التنشئة الاجتماعية الأسرية في ظل التغير الاجتماعي المعاصر- دراسة ميدانية لعينة من الأسر بمدينة الجلفة- وحاولت أن تكشف في هدفها الأساسي عن مظاهر التغير في التنشئة الأسرية في البعدين المذكورين في ظل التغير الاجتماعي الذي يشهده المجتمع والأسرة الجزائرية بفعل الوسائط المعلوماتية وتعدد مصادر التنشئة الاجتماعية وظهور النزعة المادية. ولتحقيق الأهداف، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم جمع البيانات من الميدان باستخدام الاستبيان كأداة أساسية بالإضافة إلى الملاحظة البسيطة كأداة مساعدة. شملت عيّنة الدراسة (200) أسرة بمدينة الجلفة، تم اختيار مفراداتها عمديا، وتم استخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لاختبار الفرضيات المصاغة، وتم بناء شبكة وتركيبة واسعة من المتغيرات في جداول بسيطة ومركبة، وبعد تحليل البيانات وتفسيرهاItem Open Access البعد الديني والقيمي لعملية التنشئة الاجتماعية الأسرية في ظل التغير الاجتماعي المعاصر - دراسة ميدانية لعينة من الأسر بمدينة الجلفة -(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2021) حدادو فطيمةتناولت الدراسة موضوع البعد الديني والقيمي لعملية التنشئة الاجتماعية الأسرية في ظل التغير الاجتماعي المعاصر- دراسة ميدانية لعينة من الأسر بمدينة الجلفة- وحاولتأن تكشف في هدفها الأساسي عن مظاهر التغير في التنشئة الأسرية في البعدين المذكورين في ظل التغير الاجتماعي الذي يشهده المجتمع والأسرة الجزائرية بفعل الوسائط المعلوماتية وتعدد مصادر التنشئة الاجتماعية وظهور النزعة المادية. ولتحقيق الأهداف، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم جمع البيانات من الميدان باستخدام الاستبيان كأداة أساسية بالإضافة إلى الملاحظة البسيطة كأداة مساعدة. شملت عيّنة الدراسة (200) أسرة بمدينة الجلفة، تم اختيار مفراداتها عمديا،وتم استخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لاختبار الفرضيات المصاغة،وتم بناء شبكة وتركيبة واسعة من المتغيرات في جداول بسيطة ومركبة، وبعد تحليل البياناتوتفسيرها.Item Open Access التراخي التنظيمي وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية للمؤسسة دراسة ميدانية بالمؤسسة العمومية الاستشفائية الزهراوي بولاية مسيلة(2024) حم عيد حسينتهدف هذه الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة التراخي التنظيمي بالمسؤولية الاجتماعية للمؤسسة العمومية الصحية بولاية المسيلة. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي وقد تم اختيار عينة قصدية (العمدية) المتمثلة في المسؤولين الإداريين حسب ما جاء في مخطط التنظيم الداخلي للمؤسسة العمومية الاستشفائية حسب القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 20/12/2009. وتم ذلك عن طريق توزيع استمارة الاستبيان على عينة الدراسة المكونة من 26 مفردة موزعة بين (مدير عام و 04 مديرين فرعيين. و 12 رئيس مكتب. و 09 مراقبين طبيين)، وعند انتهاء من كل استمارة يتم تفرغيها ومعالجتها احصائيا عند طريق برنامج الاحصائي spss. ولاستخراج نتائج الدراسة تم الإعتماد على الإحصاء الوصفي لإستخراج التكرارات والنسب المئوية عند اختيار البدائل في استمارة الاستبيان ، ومعامل بيرسون لكشف عن علاقة الارتباط بين متغيرات الدراسة (التراخي التنظيمي – المسؤولية الاجتماعية). كما توصلت الدراسة إلى تحقيق الفرضيات الثلاثة : 1- وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة احصائية بين التكاسل الوظيفي و المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة الصحية العمومية الاستشفائية الزهراوي بالمسيلة . 2- وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة احصائية بين الاهمال الوظيفي و المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة الصحية العمومية الاستشفائية الزهراوي بالمسيلة . 3- وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة احصائية بين الانحراف الوظيفي و المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة الصحية العمومية الاستشفائية الزهراوي بالمسيلة .Item Open Access التنشئة الجتماعية في الأسرة وتمثل الدور لدى الفتاة د ا رسة ميدانية على عينة من الطالبات بجامعة زيان عاشور الجلفة(université M'sila, 2022) لجلط فاطمة أحلامThe study aims to determine whether there are differences between the nature of the role that a girl is raised in as a university student based on actual family socialization and her representation of that role while revealing her direction. The study used the descriptive approach based on qualitative and quantitative analyzes. It was conducted on two samples (300) female students using the questionnaire tool and (10) female students using the interview tool. According to the study, the university girl represents a social center and a role in education, and education is more important than what is prevalent in actual family socialization. In her family, a lesser role is represented in terms of domestic affairs, while the same sexual role and the role associated with chastity and modesty are actually represented.Item Open Access الثقافة الأسرية ودورها في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الطالب الجامعي دراسة(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022)هدفت الدراسة للتعرف على الثقافة الأسرية ودورها في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الطالب الجامعي، وقد تمحورت إشكالية الدراسة في التساؤل التالي: هل للثقافة الأسرية دور في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الطالب الجامعي؟ وقد جاءت الفرضية الرئيسية كالتالي: للثقافة الأسرية دور في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الطالب الجامعي. وللقيام بهذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الأنسب لهذا النوع من الدراسات، وتمثل مجتمع البحث في طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، وعينة هي عشوائية بسيطة قوامها 384 مفردة، بالاعتماد على أداة الاستبيان، وبعد عرض وتحليل ومناقشة البيانات تبين لنا أن الفرضيات قد تحققت بمعدل استجابة "أحيانا". The study aimed to identify the family culture and its role in the development of social responsibility among the university student. The main hypothesis was as follows: The family culture plays a role in the development of social responsibility among the university student. To carry out this study, the most appropriate descriptive approach was used for this type of studies, and the research community was represented by the students of the Faculty of Humanities and Social Sciences at the University of Mohamed Boudiaf in M'sila, and a simple random sample consisting of 384 individuals, relying on the questionnaire tool, and after displaying, analyzing and discussing the data, we found that the hypotheses have been Achieved response rate "occasionally".Item Open Access الدعم التنظيمي وعلاقته بجودة الحياة الوظيفية داخل المؤسسة(Université de M'sila , univ-msila.dz, 2018) بن ضياف, حنانإن موضوع الدراسة الموسومة ب " الدعم التنظيمي وعلاقته بجودة الحياة الوظيفية داخل المؤسسة" – دراسة ميدانية بمؤسسة كوندور للالكترونيك- جاء كمحاولة لدراسة سوسيولوجية هدفها الكشف عن واقع الدعم التنظيمي بالمؤسسة الجزائرية الخاصة التي عرفت بتبنيها للمدرسة التايلورية في عملية التسيير وذلك باعتراف العديد من الدراسات الميدانية. كما وأنها عرفت باستخدامها المكثف لقوة العمل ما جعلها بحاجة ماسة إلى تطوير قدراتهم وتنمية مهاراتهم في ظل ما تقدمه لهم من دعم ومساندة، وكذا في ظل البحث عن الفعالية التنظيمية من أجل مناهضة المنافسة المحلية وكذا العالمية.Item Open Access الرواسب السوسيوثقافية والمواطنة التنظيمية في المؤسسة دراسة ميدانية على موظفي الشبابيك بفروع بلدية المسيلة(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2018) دراج فريدإن الكثير من الظواهر السوسيولوجية في الانساق المؤسساتية هي في الحقيقة ظواهر اجتماعية ليست وليدة الحاضر فقط، وإنما لها جذور تاريخية تجعلها تمتد من الماضي إلى الحاضر، من خلال شبكات اتصال تفاعلية كالتنشئة الاجتماعية، وعليه ركزنا في بحثنا هذا على أبعاد المواطنة التنظيمية التي تحتوي تمثلات الموظفين في المؤسسة، كنتاج لامتداد موجهات ثقافية للمؤسسة الجزائرية ككل، استمرت بفعل ميكانزمات النقل الاجتماعي للتراث الثقافي، وهي الرواسب الثقافية وما تحمله من مكونات وعناصر موجهة للسلوك التنظيمي والفعل المؤسسي في المؤسسة العموميةItem Open Access الرواسب السوسيوثقافية والمواطنة التنظيمية في المؤسسة دراسة ميدانية على موظفي الشبابيك بفروع بلدية المسيلة(Université de M'sila , univ-msila.dz, 2019-01-23) دراج, فريدإن الكثير من الظواهر السوسيولوجية في الانساق المؤسساتية هي في الحقيقة ظواهر اجتماعية ليست وليدة الحاضر فقط، وإنما لها جذور تاريخية تجعلها تمتد من الماضي إلى الحاضر، من خلال شبكات اتصال تفاعلية كالتنشئة الاجتماعية، وعليه ركزنا في بحثنا هذا على أبعاد المواطنة التنظيمية التي تحتوي تمثلات الموظفين في المؤسسة، كنتاج لامتداد موجهات ثقافية للمؤسسة الجزائرية ككل، استمرت بفعل ميكانزمات النقل الاجتماعي للتراث الثقافي، وهي الرواسب الثقافية وما تحمله من مكونات وعناصر موجهة للسلوك التنظيمي والفعل المؤسسي في المؤسسة العمومية .Item Open Access العدالة التنظيمية وتعزيز الولاء التنظيمي لدى العامل داخل المؤسسة(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2019) خيري أسماءلقد جاءت دراستنا الموسومة ب "العدالة التنظيمية وتعزيز الولاء التنظيمي لدى العامل في مؤسسة الإسمنت بسور الغزلان -ولاية البويرة-"، للوقوف على واقع التنظيم في المؤسسة مجال الدراسة. وقد شملت ستة فصول منها أربعة نظرية وفصلين ميدانيين، سعينا من خلالها الإلمام بجوانب الموضوع في شقه النظري والميداني لنتوصل في النهاية إلى جملة من النتائج التي جاءت كإجابات على فروض الدراسة ولتفسير العلاقة بين العدالة التنظيمية بأبعادها الثلاثة بالولاء التنظيمي وأبعاده في خضم المنهج الوصفي وأدوات جمع البيانات التي تجلت في كل من الملاحظة والمقابلة والاستمارة، وشملت عينة الدراسة 171 عامل من مجتمع البحث.Item Open Access العدالة التنظيمية وتعزيز الولاء التنظيمي لدى العامل داخل المؤسسة(Université de M'sila, 2019-10) أسماء, خيريلقد جاءت دراستنا الموسومة ب "العدالة التنظيمية وتعزيز الولاء التنظيمي لدى العامل في مؤسسة الإسمنت بسور الغزلان -ولاية البويرة-"، للوقوف على واقع التنظيم في المؤسسة مجال الدراسة. وقد شملت ستة فصول منها أربعة نظرية وفصلين ميدانيين، سعينا من خلالها الإلمام بجوانب الموضوع في شقه النظري والميداني لنتوصل في النهاية إلى جملة من النتائج التي جاءت كإجابات على فروض الدراسة ولتفسير العلاقة بين العدالة التنظيمية بأبعادها الثلاثة بالولاء التنظيمي وأبعاده في خضم المنهج الوصفي وأدوات جمع البيانات التي تجلت في كل من الملاحظة والمقابلة والاستمارة، وشملت عينة الدراسة 171 عامل من مجتمع البحث.Item Open Access القيم السوسيوثقافية ومقاومة التغيير التنظيمي داخل المؤسسة الجزائرية(Université de M'sila, 2020-01-13) عبد الباسط, محرزهدفت هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن الدور الذي تلعبه القيم السوسيوثقافية في مقاومة التغيير التنظيمي انطلاقا من إشكالية مفادها، هل للقيم السوسيوثقافية لدى العمال دور في مقاومة التغيير التنظيمي بمصنع لفارج هولسيم الإسمنت حمام الضلعة- المسيلة؟. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم استمارة المقابلة كآده لجمع البيانات، موجهة لعينة أساسية مكونة من (109) عاملا بالمصنع محل الدراسة، معتمدا على المنهج الوصفي التحليلي كأحد أشكال التحليل والتفسير لوصف الظاهرة المدروسة وتحليلها تحليلا دقيقا. حيث توصل الباحث من خلال الدراسة الميدانية التي أجريت أن القيم السوسيوثقافية لدى العمال تلعب دورا مرجعيا ومحوربا اتجاه التغيير التنظيمي و مقاومته والذي تحدثه المؤسسة كحتمية أو ضرورة تفرضه المتغيرات المعاصرة.Item Open Access المتابعة الإرشادية وعلاقتها بالإخفاق الدراسي دراسة ميدانية من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لمدينة الوادي(université msila, 2022) عماد بن الطاهرتهدف هذه الدراسة إلى معرفة ما إذا كانت المتابعة الإرشادية لها علاقة بالإخفاق الدراسي لدى لتلاميذ، من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لولاية وادي سوف، حيث شملت الدراسة عينة قوامها مائة وخمسة وثلاثين (135) مستشارا للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني طبّقت عليهم استمارة استبيان تضمنت ثالثة وتسعون (93) عبارة إضافة إلى عدد من المقابلات الحرة، وقد توصلت الدراسة إلى أن المتابعة الإرشادية التي يقوم بها مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني تساهم في التقليل من الإخفاق الدراسي لدى التلاميذ.Item Open Access المحددات السوسيوتنظيمية وعلاقتها بتوزع السلطة التنظيمية داخل المؤسسة الجزائرية دراسة ميدانية على وكالات الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء بالجزائر(Université de M'sila, 2019-01-23) بن الطاهر, حمـــــــــــــــزةالمحددات السوسيو-تنظيمية وعلاقتها بتوزع السلطة التنظيمية داخل المؤسسة الجزائرية يعد القلق السوسيولوجي الذي يعتري الباحثين في ما يتعلق بطبيعة القرارات الإدارية على مستوى المؤسسة الجزائرية، و التي توحي في غالبها إلى تشابك و تعقد موضوع السلطة التنظيمية فيها موضوعاً هاماً للدراسات السوسيو-إدارية حين تدل بيانات و مؤشرات السلطة إلى توزُّعِها بين عديد الكتل الاجتماعية داخل التنظيم وعدم تركزها عند مستوى إداري دون آخر؛ فبين السلطة الشرعية للمدراء ورؤساء المصالح من جهة، والسلطة القانونية للنقابة من جهة ثانية، والسلطة غير الرسمية للجماعات غير الرسمية من جهة ثالثة ترتسم الهندسة البيانية للسلطة عموماً داخل المؤسسة الجزائرية رغم اختلاف وتباين نقاط إحداثيتها وسقوف منحنياتها. والأكيد حسب الرؤى الإستراتيجية للتنظيم الإداري فان لكل جماعة اجتماعية داخل التنظيم مجالاً للمناورة السلطوية تحاول فيها اكتساب هامشاً إضافياً لما تملكه من سلطة خاصة يسمح لها بالمغالبة و بسط النفوذ، مستخدمة أرصدتها الذاتية سواء التنظيمية التي يمنحها لها التنظيم البيروقراطي أو السوسيو-ثقافية كمنطلقات للفعل الاجتماعي لدى الأفراد داخل التنظيم، وهي في الأساس محددات أصيلة وواقعية تمثل نقاطاً مرجعيةً تتماهى والخط البياني للسلطة التنظيمية العامة داخل التنظيم. من هذا المنطلق انتهت إشكالية دراستنا إلى الاستفهام المعرفي التالي: هل توجد علاقة دالة إحصائياً بين المحددات السوسيو-تنظيمية وتوزع السلطة التنظيمية داخل المؤسسة الجزائرية؟ و الذي تفرع هو الآخر إلى الأسئلة الجزئية التالية: 01- هل توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين القواعد البيروقراطية ومحددات الأفراد السوسيو-ثقافية بممارسة السلطة الشرعية لدى عمال المستوى الأول(المدراء ورؤساء المصالح) داخل المؤسسة الجزائرية ؟ 02- هل توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين القواعد البيروقراطية ومحددات الأفراد السوسيو-ثقافية في ممارسة السلطة الشرعية لدى النقابة داخل المؤسسة الجزائرية ؟ 03- هل توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين محددات الأفراد السوسيو-ثقافية والسلطة غير الشرعية للجماعات غير الرسمية داخل المؤسسة الجزائرية ؟ كما وجهت الأطروحة فرضية عامة وثلاث فرضيات فرعية تتناسب والبناء المنهجي للدراسة هي: - الفرضية العامة: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المحددات السوسيو-تنظيمية وتوزع السلطة التنظيمية داخل المؤسسة الجزائرية - الفرضيات الفرعية: 01 - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين القواعد البيروقراطية ومحددات الأفراد السوسيو-ثقافية و السلطة الشرعية لدى عمال المستوى الأول(المدراء ورؤساء المصالح) داخل المؤسسة الجزائرية. 02- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين القواعد البيروقراطية ومحددات الأفراد السوسيو-ثقافية في ممارسة السلطة الشرعية لدى النقابة داخل المؤسسة الجزائرية، حيث تمارس النقابة سلطة شرعية تستمدها من قوانين وتشريعات العمل، وكذلك من تجذر البعد الاجتماعي والثقافي لأعضائها. 03- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين محددات الأفراد السوسيو-ثقافية والسلطة غير الشرعية للجماعات غير الرسمية التنظيمية داخل المؤسسة الجزائرية، حيث أن للجماعات غير الرسمية سلطة غير شرعية تمارسها من خلال أفراد تحكمهم رواسبهم الاجتماعية والثقافية. في جزئية تحديد مفاهيم الدراسة تمت معالجة العديد من المفاهيم والمصطلحات ذات العلاقة المباشرة بموضوع الدراسة كـ ؛ المحددات/ السلطة التنظيمية/ السلطة الرسمية وغير الرسمية/ الجماعات الرسمية/ النقابة/ الجماعات غير الرسمية...... ولان دراستنا خطوة في مسار التراكمية العلمية فقد تعاطت الدراسة مع دراستين أجنبيتين وست (06) دراسات وطنية كدراسات سابقة. وفي سياق المقاربات النظرية تم اعتماد المقاربة الإستراتيجية لميشيل كروزيه والثقافية لرونو سانسوليو كتوجه نظري لفهم آليات توزع السلطة التنظيمية داخل المؤسسة الجزائرية. في الفصل الثاني للجانب النظري للدراسة الموسوم بـ" دراسة سوسيو- نظرية للتنظيم" عالج الباحث بالسرد والتحليل الشامل مكنونات التنظيم البيروقراطية والاجتماعية، ليصل في مرحلة متقدمة إلى تناول معادلات الفعل الاجتماعي الممارس للسلطة بين شرعية الإدارة وعمومية الضبط الاجتماعي، في الفصل الثالث الذي حمل عنوان " دراسة سوسيو- تحليلية للسلطة التنظيمية " تطرقت الدراسة إلى المقاربة السوسيولوجية للسلطة داخل التنظيمات من حيث المفهوم والتأصيل والتطور، ثم العلاقة النسقية بين التنظيم والبناء الاجتماعي تحت العنوان الفرعي السلطة التنظيمية بين جدلية النسق التنظيمي و المظهر السوسيو-ثقافي. اخذ الجانب الميداني للدراسة فصلان متتاليان رابع و خامس عنونا ب:" الإطار المنهجي للدراســـــــة "و" عرض البيانات وتفسير النتائـــــج "، ولان الدراسة ذات طابع تشخيصي وصفي فقد اعتمدت المنهج الوصفي الكمي التحليلي كمنهج أصيل للدراسة، بأدواته المعروفة استمارة استبيان التي احتوت 58 بندا و دليل المقابلة الذي عالج 20 سؤالاً. فيما يخص مجتمع البحث فقد تمثل في جميع الأفراد العاملين بالهيئة الوطنية للرقابة والبناء CTC على كامل التراب الإقليمي للجزائر بمختلف مواقعهم التنظيمية ومستوياتهم الإدارية، البالغ عددهم1555، و نظرا لشساعة هذا المجتمع واستحالة اعتماد الحصر الشامل اقتضى الأمر استخدام أسلوب المعاينة المرحلية (العنقودية) التي انتهت إلى عينة نهائية متمثلة في 160 مفردة من 13 ولاية تمثل 10.28 % من مجتمع البحث . وباستخدام مجموعة من البرامج والمقاييس الإحصائية كـ : - البرنامج الإحصائي SPSS VERSION24/ البرنامج الإحصائي Microsoft Office Excel 2007/ مقاييس النزعة المركزية/ مقاييس التشتت/ اختبار مربع كاي للاستقلالية/ معامل الارتباط الرتبي سبيرمان/ معامل الارتباط بيرسون/ معامل الانحدار الخطي المتعدد/ معامل الانحدار الخطي البسيط، تمت معالجة البيانات الكمية عبر ثلاث مراحل: 01- الخصائص السوسيو-مهنية لعينة الدراسة 02- المعالجة الإحصائية لإجابات المبحوثين 03- سبر غور العلاقات بين متغيرات الدراسة. في مرحلة متقدمة من هذا الفصل تم اختبار فرضيات الدراسة التي انتهت إلى صحتها بدرجات متفاوتة، الأمر الذي ساقنا إلى القول بصحة الفرضية العامة. ولان الدراسة ذات طابع تشخيصي لا تعالج حالة باتولوجية في التنظيم فقد اكتفت بمجموعة من الاستنتاجات دون التوصيات نذكرها في : 01)- تتخذ المغالبة السلطوية بين الجماعات الاجتماعية داخل التنظيم القرارات الإدارية ميداناً لها. 02)- تتوزع السلطة التنظيمية داخل المؤسسة الجزائرية بين ثلاث أطر رئيسية: السلطة الشرعية للإدارة، السلطة القانونية للنقابات، والسلطة غير الشرعية للجماعات غير الرسمية. 03)- سعيُ الجماعات السلطوية في مغالبتها للجماعات الاجتماعية الشريكة لها في التنظيم إلى بناء استراتيجياتها السلطوية من خلال التركيز على هوامش التنظيم غير المتوقعة (مناطق الشك واللايقين) واستخدام أرصدتها الذاتية (القانونية والسوسيو-ثقافية) جعل موضوع السلطة التنظيمية من المواضيع العصية على القياس والتحديد. 04)- تتحكم في السلطة التنظيمية محددات بيروقراطية قانونية تتعلق بالتنظيم نفسه وأخرى سوسيو-ثقافية مرتبطة بالأفراد. 05)- نظريات الفعل الاجتماعي هو السياق السوسيولوجي الأمثل والبوتقة النظرية الأصلح للتعاطي مع موضوع توزع السلطة التنظيمية، حيث مؤشراتها (الممارسة والقدرة على الحشد وفرض الإرادة...) مرتبط رأساً بالأفعال الاجتماعية للأفراد التي تترجم خلفياتهم الثقافية واستعداداتهم النفسية والاجتماعية المنمطة لسلوكاتهم السلطوية. 06)- لا يمكن فهم المسار السلطوي للجماعات داخل التنظيم إلا من خلال استنطاق البناءات التقليدية المُفرزة للقيم والمعايير الضابطة لممارسات الأفراد. 07)- الهامش الأكبر للسلطة التنظيمية داخل وكالات الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء CTC الجزائر هي بيد الإدارة الرسمية والشرعية. 08)- الهامش الأكبر للسلطة التنظيمية الشرعية التي توفرها القواعد والقوانين التنظيمية للمسؤول، وفي غياب جناح سلطوي منافس جعلته في غنى عن الحاجة إلى استدعاء أرصدته السوسيو-ثقافية. 09)- احتكار المسؤولين للسلطة الرسمية أدى إلى انتشار ثقافة الولاء والخنوع و الشخصنة. 10)- القيم والمعايير التقليدية (القرابة والجهوية و الإيديولوجيا) قيم مهملة أو-في أفضل الأحوال-ضعيفة في معادلة السلطة التنظيمية (في شقها غير الرسمي) داخل الوكالات و عند كامل الجماعات السلطوية (الإدارة، النقابة، الجماعات غير الرسمية). 11)- غياب فعالية الأدوات السلطوية (الاحتجاج، الاعتصام، الإضراب...) لدى النقابة التي تخولها لها القوانين والقواعد البيروقراطية جعل منها الحلقة الأضعف في مضمار المغالبة السلطوية مع الإدارة. 12)- انضمام الأفراد للنقابة (الوحيدة بالوكالة) أساسه القيم البراغماتية (التحصن ضد قرارات الإدارة أو تحقيق مكاسب شخصية) أو قيم الزمالة (غياب قيم القرابة والجهوية والايدولوجيا ...وغيرها من القيم الكلاسيكية المعروفة لدى الباحثين). 13)- السلطة التنظيمية غير الشرعية للجماعات غير الرسمية Clan هي الوجه الأكثر غموضاً والأكثر تضارباً للسلطة التنظيمية داخل الوكالات، حيث تتمايز من وكالة إلى أخرى حسب البيئة الاجتماعية الحاضنة. 14)- الانضمام إلى الجماعات الاجتماعية داخل التنظيم هو نفس أساس انضمامهم إلى النقابة (البراغماتية والزمالة). 15)- الظروف الجيو-مهنية (طبيعة الوكالات و نوعية العاملين) لوكالات CTC أضعف البعد غير الرسمي داخلها. 16)- يوجد تحالف ضمني بين السلطة القانونية للنقابة والسلطة غير الشرعية للجماعات غير الرسمية –إن وجدت- في مجابهة سلطة الإدارة الشرعية. وفي الأخير خلصت الدراسة إلى خاتمة نهائية توجز مراحل الدراسة الإمبريقية.Item Open Access المسألة اللغوية في المدرسة الجزائرية دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ببعض ثانويات مدينة المسيلة(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022) ليندة زغلاشوفق ما آلت اليه الوضعية اللغوية في المدرسة الجزائرية ضمن الحقل اللغوي المتسم بالتعددية، هدفت هذه الدراسة للوقوف على عوامل تشكل المسألة اللغوية في المؤسسات التربوية الجزائرية، محاولين الكشف عن مدى تأثير هذه العوامل على القدرة اللغوية للمتعلم، انطلاقا من سؤال الاشكال المتمثل في: -ماهي عوامل تشكل أزمة المسألة اللغوية في المدرسة الجزائرية-تلميذ السنة ثالثة ثانوي نموذجا-؟ واستنادا للمنهج الوصفي، وزعت الاستبانات على عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ببعض مؤسسات التعليم الثانوي بمدينة المسيلة والتي بلغت عددها (194) مفردة، وتوصلت نتائج الدراسة الى: ان الأسرة والانغماس اللغوي في المحيط الاجتماعي وبيئة المدرسة من أهم العوامل التي ساهمت في تأزم المسألة اللغوية في المدرسة الجزائرية.Item Open Access المضايقة التنظيمية و علاقتها بصمت العاملين داخل المؤسسة دراسة حالة كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية بجامعة محمد بوضياف(univiersité msila, 2023) فاطمة الزهراء حروزإن تنظيمات العمل اليوم تتجه إلى الاهتمام بظواهر السلوك التنظيمي السلبي، على إعتبار أن له أثره الواضح على مستوى: التفاعلات التنظيمية، الصحة النفسيةو على مستوى الأداء التنظيمي، الذي بدوره يؤثر على تحقيق التنظيم لأهدافه، لذلك أصبح من الجدير بالإهتمام، بهاته السلوكات السلبية من أجل تشخيص مكامن هاته الظواهر الظاهر منها و الخفي، الذي يكاشفه الوقوف الفعلي على الواقع التنظيمي، كنسقية لها بنيتها الداخليةو إرتباطها الخارجي . من ضمن هاته السلوكات السلبية المضايقة التنظيميةو صمت العاملين؛ فالأول صادر عن الفئة المسيسةو الثاني صادر عن الفئة الفاعلةو قد أتت هاته الدراسة، لتقف على السياق العلائقي بين هاذين المتغيرين و ليس الإرتباطي، حيث توصلت الدراسة إلى أن المضايقة التنظيمية لا علاقة لها بصمت العاملين،بكلية العلوم الإنسانيةو الاجتماعية بجامعة محمد بوضياف، أين تم تبني منهج دراسة الحالة كمنهج كيفي له خصائصه التطبيقية في مجال الدراسات السوسيوتنظيمة، كما تم إستخدام عدة أدوات بحثية، التي ساهمت في إستخراج حالات الدراسةو التعمق أكثر في سياقها البحثي و ما ترنو الدراسة إلى تحقيقه و هي:الملاحظة المباشرة، المقابلة الموجهة و المقابلة الحرة الغير موجهة.Item Open Access الممارسات السوسيوثقافية ومشكلة العقلنة بالمؤسسة الاقتصادية دراسة ميدانية بمؤسسة توزيع الكهرباء والغاز SONALGAZ الوادي وسط(Université de M'sila, 2020-01-30) محمد مسعود, زكريتهدف الدراسة إلى الكشف عن الممارسات السوسيوثقافية السائدة بالمؤسسة الاقتصادية ومدى توافقها مع متطلبات التسيير الحديث، وذلك بتحديد أسس التسيير بالمؤسسة والخصائص التي تميز الثقافة العمالية، بالإضافة إلى الكشف عن طبيعة نسق الروابط الاجتماعية ودوره في تشكيل الممارسات داخل المؤسسة، استخدمنا المنهج الوصفي واستعنا بالمقابلة كأداة رئيسية بالإضافة إلى الملاحظة وتحليل الوثائق والسجلات، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أسس التسيير بالمؤسسة الاقتصادية لا تتوافق مع متطلبات النموذج الحديث للمؤسسة الاقتصادية. الثقافة العمالية متأثرة بالخصوصية الثقافية للمجتمع المحلي وهي متوافقة نسبيا مع متطلبات السير العقلاني للعمل بالمؤسسة الاقتصادية. يتميز نسق الروابط الاجتماعية السائد بالمؤسسة بالتماسك والقوة، ويقوم على أساس الثقة والعلاقة التعاونية ذات الفائدة المشتركة.Item Open Access الممارسات القيادية الداعمة وعلاقتها ببناء الكفاءة المهنية للعامل دراسة ميدانية بمصنع الاسمنت بسور الغزلان(UNIVERSITE MSILA, 2023) غماري محمدتعد القيادة الادارية وظيفة أساسية في المؤسسات،حيث تسعى هذه الأخيرة دوما الى مواجهة التحديات الاقتصادية بما يضمن لها البقاء والاستمرار وتسيير مواردها المادية والبشرية بشكل يؤدي الى تحسين جودة العمل ورفع الكفاءة المهنية للعمال،وهو ما يجعلها تبحث عن نمط قيادي داعم يساهم في تحقيق أهداف المؤسسة من جهة ويشعر العمال بالانتماء لها من جهة أخرى وبالتالي بذل جهد أكبر. من هنا جاءت أهمية دراستنا التي تناولنا من خلالها علاقة الممارسات القيادية الداعمة ببناء الكفاءة المهنية للعمال بمصنع الاسمنت بسور الغزلان على اعتبارها مؤسسة صناعية كبيرة تساهم في النمو الاقتصادي للبلاد،وقد قمنا في دراستنا هذه بالكشف عن علاقة الممارسات القيادية الداعمة(التكوين،التحفيز المادي والمعنوي،المساهمة في اتخاذ القرارات،التمكين،الاتصال الجيد)ببناء الكفاءة المهنية للعامل(الفنية،الانسانية،الفكرية). وقد توصلنا الى أن الممارسة القيادية الداعمة تزيد من الكفاءة المهنية الفنية والإنسانية والفكرية للعمال،وتزيد شعورهم بالانتماء للمؤسسة ،وبالتالي فهي مدخل يمكن الاعتماد عليه في القضاء على ضغوط العمل بالنسبة للأفراد وتنمية وتحقيق أهداف المؤسسات واستمرارها.Item Open Access النسق الاسري و ممارسة العنف داخل المؤسسة التربوية دراسة ميدانية بثانويات مدينة الجلفة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2021-02-04) عبدالباقي, سلاميتتناول الدراسة النسق الأسري و علاقته بممارسة العنف داخل المؤسسة التعليمية ، فهي محاولة لتحليل ظاهرة العنف من منظور اسري ، بإعتبار الاسرة هي المؤسسة الأولى للتنشئة الاجتماعية وهي أول وسط يتفاعل فيه الطفل مع الآخرين (الام ، الأب، الاخوة ) ويتعلم من خلال هذا التفاعل بعض الأدوار الاجتماعية، كما تمده الاسرة بمعايير وقيم اجتماعية و ثقافية يتم سقلها فيما بعد بالتعاون مع المدرسة ، لذا تم التركيز في الدراسة على ثلاث محاور تميز النسق الأسري و هي مدى انتشار اللامعيارية في الحياة والاسرية ، و كذا الثقافة الداعمة للعنف ، و المستوى المعيشي المتدني للأسرة ، و من خلال الاجراءات المنهجية للدراسة تم اختبار مدى تأثير العوامل السابقة الذكر على تعزيز دافعية التلميذ للمارسة العنف بمختلف أشكاله و مظاهره L'étude traite le modèle familial et de sa relation avec la pratique de la violence au sein de l'établissement d'enseignement, car il s'agit d'une tentative d'analyser le phénomène de la violence d'un point de vue familial, considérant la famille comme l'institution principale de socialisation dans lequel l'enfant interagit avec les autres (mère, père, frères) et apprend à travers cette interaction certains rôles Sociale, car la famille lui fournit des normes et des valeurs sociales et culturelles, de sorte que l'étude s'est concentrée sur trois axes qui distinguent la structure familiale, qui sont l'étendue de la non-standardisation de la vie et de la famille, ainsi que la culture qui soutient la violence et le faible niveau de vie de la famille. Et à travers les procédures méthodologiques , Nous avons testé l'influence de ces facteurs le renforcement de la motivation de l'élève à pratiquer la violence sous ses diverses formesle . The study deals with the family model and its relation to the practice of violence within the educational institution, as it is an attempt to analyze the phenomenon of violence from a point of view family, considering the family as the main institution of socialization in which the child interacts with others (mother, father, brothers) and learns through this interaction certain roles Social, because the family provides him with social norms and values and cultural, so the study focused on three axes that distinguish the family structure, which are the extent of non-standardization of life and family, as well as the culture that supports violence and the weak standard of living of the family. And through the methodological procedures, We tested the influence of these factors strengthening the motivation of the student to practice violence in its various forms.