Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access اثر التسويق الرقمي على فاعلية العلاقات العامة في المؤسسات الخدماتية - دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر– المسيلة -(2024) بن داود سسية -هدفت الدراسة إلى بيان أثر التسويق الرقمي على فاعلية العلاقات العامة من خلال دراسة ميدانية بمؤسسة اتصالات الجزائر، حيث تم استخدام أداة الاستبيان وزعت على عينة متكونة من 30 موظف بالمؤسسة، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن مؤسسة مؤسسة اتصالات الجزائر تطبق التسويق الرقمي بأبعاده الخمسة (الجذب، التواصل، المشاركة، التعلم، الاحتفاظ) بدرجة عالية، وأن العلاقات العامة بمؤسسة مؤسسة اتصالات الجزائر تتميز برجة عالية من الفاعلية، بالإضافة إلى أنه يوجد أثر إيجابي للتسويق الرقمي بأبعاده الخمسة على فاعلية العلاقات العامة في مؤسسة اتصالات الجزائر.Item Open Access دور التسويق السياحي الرقمي في تحقيق جودة الخدمات السياحية - دراسة عينة من زبائن الوكالات سياحية –بالمسيلة-(2024) شرقي كمال; برابح أحمدتهدف دراستنا إلى اختبار الدور الذي يلعبه التسويق السياحي الرقمي في تحقيق جودة الخدمات السياحية وذلك من خلال اختبار العلاقة بين تطبيقات التسويق السياحي الرقمي و جودة الخدمات السياحية، بغية تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على استبانه تتضمن ثلاث محاور تحتوي على 39 سؤالا كأداة للدراسة تم توجيهها إلى عينة من زبائن الوكالات السياحية بولاية المسيلة (110 زبون)، و تم تحليل البيانات بالاعتماد على الحزمة الإحصائية SPSS إصدار رقم 27 ،حيث أظهرت نتائج التحليل وجود علاقة ارتباط معنوية بين تطبيقات التسويق السياحي الرقمي وجودة الخدمات السياحية، وقد أوصت الدراسة بضرورة اهتمام الوكالات السياحية بتقنيات التسويق السياحي الرقمي بغية تحقيق أفضل النتائج لتقديم الخدمة السياحية، مع مراعاة خصوصية بيانات الزبائن لكسب ثقتهم و استمرارية تعاملهم مع هذه الوكالات السياحية .Item Open Access اهمية ادراج الاعتماد المستندي الالكتروني في عمليات التجارة الخارجية من وجهة نظر عينة من مستخدمي البنوك التجارية ولاية المسيلة(جامعة المسيلة, 2024) عمرون لينةItem Open Access تاثير التسويق الالكتروني على جودة الخدمات السياحية(جامعة المسيلة, 2024) سعاد بن طلةٌٝ ٘ Abstract : Our study aimed to highlight the impact of electronic marketing on the type and quality of tourism service, which has become a necessity for displaying institutions’ services and facilitating their access to customers. To address this study, we used a questionnaire as a study tool, which was distributed electronically to the managers of a group of tourism agencies in the state of M’sila. The most important findings of the study: The quality of tourism services in the tourist agencies under study is characterized by a very high level; the presence of a positive impact of electronic marketing on the quality of tourism services in the tourist agencies under study; the presence of a positive impact of the dimensions of electronic marketing (E- service, E- promotion, E- pricing and E- distribution). ) on the quality of tourism services in the tourism agencies under study, but after E- promotion, it affects a greater percentage, estimated at 54%. As for the most important suggestions: Tourism agencies should invest in continuous training programs for their employees on the latest electronic marketing techniques and toolsItem Open Access تاثير التجارة الالكترونية في التجارة الدولية(جامعة المسيلة, 2024) سالم عمر; دوباخ رشيدThe Impact of E-commerce on International Trade A Case Study of the External Bank BEA Objective: This study aims to analyze the impact of e-commerce and electronic payment methods on international trade operations through a case study of the External Bank BEA. Problem Statement: - How do e-commerce and electronic payment methods contribute to facilitating and enhancing international trade operations and expanding market scope? Hypotheses: - E-commerce contributes to facilitating international trade operations and expanding market scope. - Electronic payment methods play a crucial role in facilitating and succeeding e- commerce operations. - Electronic payment methods help accelerate international trade operations and reduce associated costs. Findings: - The first hypothesis was confirmed, as the results clearly showed that e-commerce significantly contributes to facilitating international trade operations and expanding market scope, opening up new and diverse opportunities for cross-border trade. - The second hypothesis was confirmed, as the results showed that the sample positively evaluates the impact of electronic payment methods in improving the speed and ease of online payments and enhancing trust in electronic transactions, which improves access to financial services and reduces financial risks. - The third hypothesis was confirmed, as the results showed that electronic payment methods help accelerate international trade operations and reduce associated costs, improving risk management efficiency, facilitating access to international financing, and enhancing trust between companiesItem Open Access دور التسويق الالكتروني في تحسين جودة الخدمة السياحية في الجزائر(جامعة المسيلة, 2024) بوخاري عبد الكريم; بن السعدي عليﻣﻠOـQ: ﻟﻘ*اﺣ`ﻞاﻟ`9# aاﻻﻟ `3وﻧﻲﻓﻲاﻟ6jﺎلاﻟ9/ﺎﺣﻲأﻫ6/ﺔJﺎﻟﻐﺔ،ﺧﺎﺻﺔﻣﻊاﻟ`p#راﻟﻬﺎﺋﻞﻓﻲﻣjﺎل اﻟ` Z#ﻟ#ﺟ/ﺎتاﻟ-*ﯾ ﺔ،وﺗBاﯾ*اﺳ`r*اماﻻﻧ`3ﻧc،إذأﺻ)ﺢاﻟ6jﺎلاﻷﻛ 3ﻣZﺎﻓ9ﺔﻓﻲﺑ/ ﺔاﻟ`9# aاﻟ9/ﺎﺣﻲﻓﻲ اﻟﻌ 3اﻟ-*ﯾY،ودورﻩﻓﻲﺗp# 3اﻟr*ﻣﺎتاﻟ9/ﺎﺣ/ﺔﻟ}اﻓﺎﺳ`r*امآﻟ/ﺎتاﻟ`9# aاﻻﻟ `3وﻧﻲﻟ`p# 3ﺣ3Pﺔ اﻟ9/ﺎﺣﺔواﻟr*ﻣﺎتاﻟ9/ﺎﺣ/ﺔ?ﻌ*رP/Bةأﺳﺎﺳ/ـﺔﻣ8أﺟﻞﺗp# 3ﻣ)/ﻌﺎتاﻟ6 ﺳ9ﺎت،ﺗ0إﺳﻘﺎ دراﺳﺔﻣ/*اﻧ/ﺔﻋﻠﻰ وPـﺎﻟﺔﺷﻼﻟ)ﺔﺗ#رﻟﻠ9/ﺎﺣـﺔواﻷﺳﻔﺎرﺑﻬ*فاﻟ`ﻌ3فﻋﻠﻰﻣ*zاﺳ`r*اماﻟ#Pﺎﻟﺔﻵﻟ/ﺎتاﻟ`9# aاﻻﻟ `3وﻧﻲ،ودور ﻫ}ﻩاﻵﻟ/ﺎتﻓﻲﺗp# 3اﻟr*ﻣﺎتاﻟ6ﻘ*ﻣﺔ،ﺣ/Yﺗ#ﺻﻠcاﻟ*راﺳﺔإﻟﻰأناﻟ`9# aاﻻﻟ `3وﻧﻲﻟﻪدورﻛ)/3ﻓﻲ ﺗ9ﻬ/ﻞﻧbﺎWﺎتاﻟ#Pﺎﻟﺔ،وﻟﻪأﺛ3ا?jﺎﺑﻲﻓﻲﺗ9ﻬ/ﻞاﻟ- #لﻋﻠﻰاﻟr*ﻣﺔﻣ8W3فاﻟBtﺎﺋ8. اﻟ`ﻠ=ﺎتاﻟ=ﻔ6ﺎﺣ-ﺔ:اﻟ`9# aاﻹﻟ `3وﻧﻲ،اﻟ`9# aاﻟ9/ﺎﺣﻲ،اﻟ9/ﺎﺣﺔ،اﻟr*ﻣﺎتاﻟ9/ﺎﺣ/ﺔ،ﺟ#دةاﻟr*ﻣﺎت. Résumé : Le marketing électronique dans le domaine du tourisme a pris une grande importance, en particulier avec l’énorme croissance des technologies modernes et l’utilisation croissante d’internet, comme il est devenu le domaine le plus compétitif de l’environnement du marketing touristique à l’ère moderne, et son rôle dans le développement des services touristiques, de sorte que l’utilisation de mécanismes de marketing électronique pour développer le mouvement du tourisme et des services touristique est un pilier de base pour le développement des ventes des institution, dans notre étude, nous sommes appuyés sur Chelalba tour afin d’identifier dans quelle mesure l’agence utilise des mécanismes de marketing électronique et le rôle de ces mécanismes dans le développement des services offerts, où nous sommes arrivés le marketing électronique a un rôle majeur pour faciliter les activités de l’agence, et il a un impact positif en facilitant l’accès au service par les clients. Les mots clés : marketing électronique , tourisme, marketing touristique, services touristique, qualité servicesItem Open Access دور التسويق الصحي في تحسين جودة الخدمات الصحية(جامعة المسيلة, 2024) طيبي سميرة59 ادللخص: ُت جػػودة خػػدماهتا كحتقيػػق النتػػائج ادلرجػػوة. يسػػاعد ىػػذا مػػة للمؤسسػػات الصػػحية يف حتسػػؤعػػد أداة قياالتسػػويق الصػػحي ي كمػا التسويق ادلؤسسات يف فهم احتياجػات عمالئهػا بشػكل أفضػل كتصػميم خػدمات كبػرامج صػحية تلػيب تلػك االحتياجػات. يساىم يف تعزيز االتصاؿ كالتواصل مع اجلمهور كبناء مس على جودة التفاعل مع ادلرضى.نعة إغلابية للمؤسسة شلا ينعكس إغلااب كابالسػػػتناد إىل حتليػػػل بيػػػاانت السػػػوؽ كالتغذيػػػة الراجعػػػة ؽلكػػػن للمؤسسػػػات الصػػػحية التعػػػرؼ علػػػى فػػػرص التطػػػوير كاالبتكػػػار يف ح ادلنطلق األساسي لدراستنا اليتخدماهتا كابلتايل رفع مستول اجلودة. يشكل ىذا الطرىدفو ابلدرجة األكىل اىل التعرؼ على كمػػػا أثػػػر حػػػوؿ التسػػػويق الصػػػحي يف حتسػػػ ُت جػػػودة اخلػػػدمات الصػػػحية كلتحقيػػػق ىػػػذا ادلسػػػعى اعتمػػػدان علػػػى ادلػػػنهج الوصػػػفي استخدمنا أداة االسػتبياف كػأداة رئيسػية جلمػع البيػاانت مػن عينػة عشػوائية مػن ادلرضػى ابدلؤسسػة الصػحية اجلواريػةببوسػعادة.كقػد خلصػػودراسػػتنا اىل مجلػػة مػػن النتػػائج أعلهػػا أف اخلػػدمات ادلقدمػػة مػػن طػػرؼ ادلؤسسػػة الصػػحية تتميػػز عػػن ادلؤسسػػات الصػػحية األخػػرل اضػػافة كجػػود تفػػاكت يف جتػػارب ادلبحػػوث ُت كتوقعػػاهتم اجتػػاه مسػػتول اخلػػدمات ادلقدمػػة. قػػد يعكػػس ذلػػك اختالفػػات يف مسػػتوايت الدقػػة كالكفػػاءة كالسػػهولة كالسػػرعة بػػ ُت سلتلػػفالوحػػدات الصػػحية التابعػػة للمؤسسػػة كمػػن جانػػب اخػػر تشػػ َت نتػػائج الدراسػػة اىل كجػػود ثقافػػة مهنيػػة قويػػة لػػدل العػػامل ُت يف ادلؤسسػػة الصػػحية كسػػعيهم لتطبيػػق ادلعػػاي َت األخالقيػػة ادلعتمػػدة يف شلارسػػة مهنتهم Abstract: Healthy marketing is considered a valuable tool for healthcare institutions in improving the quality of their services and achieving the desired results. This marketing helps institutions better understand the needs of their customers and design healthcare services and programs that meet those needs. It also contributes to enhancing communication and outreach with the public, and building a positive reputation for the institution, which positively reflects on the quality of interaction with patients. Based on market data analysis and feedback, healthcare institutions can identify opportunities for development and innovation in their services, thus raising the level of quality. This approach is the basic premise of our study, which primarily aimed to identify the impact of health marketing on improving the quality of healthcare services. To achieve this, we adopted the descriptive approach and used the questionnaire as the main tool for collecting data from a random sample of patients at the local healthcare institution in Bousaada. Our study concluded with a number of results, the most important of which are that the services provided by the healthcare institution are distinguished from other healthcare institutions, in addition to the existence of disparities in the respondents' experiences and expectations towards the level of services provided. This may reflect differences in the levels of accuracy, efficiency, ease, and speed between the various healthcare units belonging to the institution. On the other hand, the study results indicate a strong professional culture among the employees of the healthcare institution and their efforts toItem Open Access دور الابتكار التسويقي في تعزيز الميزة التنافسية للمؤسسة الخدمية(جامعة المسيلة, 2024) مخوخ زهيرةItem Open Access تاثير عناصر المزيج التسويقي الموسع ps3 على قرار شراء الخدمة الصحية(جامعة المسيلة, 2024) عثامنية وردةmmary The objective of this study was to understand the influence of the extended marketing mix elements on the purchasing decision of healthcare service beneficiaries. Conducted at Al-Qala Clinic in M'sila, the study's sample consisted of 62 participants. To fulfill the study's goals, address its inquiries, and examine its hypotheses, a descriptive research approach was employed. The questionnaire was the primary data collection tool. Key outcomes of the research include: The primary hypothesis testing (multiple linear regression analysis) demonstrated a significant and statistically notable relationship between the independent variable (extended service marketing mix) and the dependent variable (purchasing decision of healthcare services at the clinic under examination). Sub-hypotheses testing (simple linear regression analysis) indicated significant and statistically relevant impacts of various dimensions of the extended service marketing mix (people, physical evidence, and processes) on the purchasing decision of healthcare services at the studied clinic.Item Open Access أثر تجربة الزبون في تفعيل الكلمة المنطوقة الالكترونية(جامعة المسيلة, 2024) عائشة عابدقامت هذه الدراسة على اختبار مدى تأثير تجربة الزبون( البعد العاطفي، البعد الوظيفي، البعد السلوكي، البعد الاجتماعي والبعد الجمالي) في تفعيل الكلمة المنطوقة الالكترونية (المصداقية ،المحتوى والايجابية ) من وجهة نظر مستخدمي تطبيق بريدي موب، كما اختبرت تأثير المتغيرات الديموغرافية لعينة الدراسة على تجربتهم كزبائن مع التطبيق ومدى تأثرهم بالكلمة المنطوقة الالكترونية حول التطبيق. 1-النتائج: - يرى مستخدمو تطبيق بريدي موب أفراد عينة الدراسة بأن خدمات التطبيق مقبولة على العموم؛ - لا تؤثر العوامل الديموغرافية (الجنس ،السن، المستوى التعليمي، المهنة )لمفردات عينة الدراسة على تجربتهم كمستخدمين لتطبيق بريدي موب؛ - ترتيب أبعاد تجربة الزبون من وجهة نظر مستخدمي تطبيق بريدي موب كان كالتالي:البعد السلوكي، البعد العاطفي، البعد الاجتماعي، البعد الجمالي ثم البعد الوظيفي؛ - يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للبعد العاطفي لتجربة الزبون في تفعيل الكلمة المنطوقة الالكترونية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة مستخدمي بريدي موب؛ - يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للبعد الوظيفي لتجربة الزبون في تفعيل الكلمة المنطوقة الالكترونية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة مستخدمي بريدي موب؛ - يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للبعد الجمالي لتجربة الزبون في تفعيل الكلمة المنطوقة الالكترونية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة مستخدمي بريدي موب؛ - يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للبعد الاجتماعي لتجربة الزبون في تفعيل الكلمة المنطوقة الالكترونية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة مستخدمي بريدي موب؛ - يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للبعد السلوكي لتجربة الزبون في تفعيل الكلمة المنطوقة الالكترونية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة مستخدمي بريدي موب؛ - أغلب الزبائن يعانون من بطء في الخدمات وعدم عملها في بعض الأحيان؛ - أكدت النتائج أن غالبية أفراد العينة راضون عن تجربهم كمستخدمين لتطبيق بريدي موب، هذا يدل على سهولة وتنوع وجودة الخدمات الموجودة على التطبيق والتي وفرت على الأفراد عناء التنقل إلى المؤسسة .Item Open Access واقــــع التوجـــه نحو تطبـــيق خدمـــة الطــــب عن بعد في المصحـــــات الخـــــاصة(جامعة المسيلة, 2024) جعيجع حبيبة; سوالي مسعودةسعت هذه الدراسة الى الإجابة على السؤال الرئيسي والمتمثل في: ما مستوى التوجه نحو تطبيق وممارسة الطب عن بعد في المصحات الخاصة بولاية البليدة؟ وقد تمت معالجة ذلك من خلال فصلين أحدهما نظري والأخر تطبيقي؛ وقد توصلنا من خلال هذين الفصلين الى جملة من النتائج النظرية والتطبيقية، والتي انطلاقا منها تم تقديم مجموعة من الاقتراحات، وعدة مواضيع تمثل آفاق الدراسة. أولا- النتائج 1- النتائج النظرية. - الطب عن بعد هو صورة من صور تأثير التكنولوجيا وهيمنة العالم الافتراضي على الواقع الصحي. - الطب عن بعد واسع الاستعمال وذو أهمية بالغة يفيد في اختصار الوقت والجهد بالنسبة للمريض والممارس. - يسهل الطب عن بعد الحصول على الخدمات الصحية لتحسين جودتها وكفاءتها، كما يساعد على تيسير حصول الأشخاص الذين يعيشون في الأرياف والمناطق النائية على الرعاية الصحية. - يساعد الطب عن بعد في تيسير التعاون بين المستشفيات والمصحات سواء على المستوى المحلي أو الدولي. 2- النتائج التطبيقية. - نتج عن تحليل آراء واتجاهات عينة الدراسة نحو عبارات محور إدراك الطب عن بعد وأهميته، انتمائه لمستوى متوسط من القبول والموافقة، بمتوسط حسابي قدره (2.912). - نتج عن تحليل آراء واتجاهات عينة الدراسة نحو عبارات محور تقبّل ممارسة الطب عن بعد، انتمائه لمستوى متوسط من القبول والموافقة،بمتوسط حسابي قدره(2.958). - نتج عن تحليل آراء واتجاهات عينة الدراسة نحو عبارات محور عوائق تطبيق الطب عن بعد، انتمائه لمستوى عال من القبول والموافقة، بمتوسط حسابي قدره(3.438). - نتج عن اختبار الفرضية الرئيسية للدراسة رفض تطبيق بدرجة متوسطة للطب عن بعد في المصحات الخاصة بولاية البليدة، من وجهة نظر عينة الدراسة.Item Open Access واقع التسويق المستدام في مؤسسات التعليم العالي(جامعة المسيلة, 2024) قادري فوزيةتناولنا في الفصل الثاني منهجية الدراسة الميدانية، حيث تطرقنا إلى المنهج المتبع في الدراسة، وكذا التعريف بمجتمع وعينة الدراسة، لنقوم بعدها بتحليل البيانات وفحص صدق وثبات أداة الدراسة، ثم عرض تحليلا إحصائيا لمحاور الدراسة، واختبار فرضية الدراسة، بعدها قمنا بمناقشة نتائج الدراسة الميدانية. لنعرض جملة من النتائج والتوصيات وكذا آفاق الدراسة في الخاتمة، لترك ولو فائدة بسيطة لجامعة مسيلة قياداتها ومؤطريها.Item Open Access أثر تغير سعر الصرف على ميزان المدفوعات في الجزائر خلال الفترة ( 2000 –2022 )(جامعة المسيلة, 2024) لعلاوي نور الدين; قاسمي رابحيعتبر سعر الصرف حلقة الوصل للتبادل الدولي المعاصر الذي عرف انفتاحاً وتطورا بسبب تأثره بالعولمة الاقتصادية، ونظرا لخصوصية الاقتصاد الجزائري باعتماد شبه تام لصادراته على المحروقات المقومة بالدولار الأمريكي والحجم الكبير لوارداته المقومة بالاورو زادت أهمية سعر الصرف حيث اصبح يمثل محركا أساسيا لعمليات التبادل التجاري وحركة رؤوس الاموال محليا ودوليا، ومؤشرا على تنافسية الدولة واداة لسياستها النقدية. وعليه كان له علاقة وطيدة مع ميزان المدفوعات الذي يمثل جميع المعاملات والمبادلات بين اطراف من دول مختلفة خلال فترة معينة، لتظهر لنا القوة المحددة لسعر الصرف من خلال الطلب والعرض على العملات وهيكل التجارة الخارجية والتدفقات الراسمالية. كل هذا من اجل تحقيق الأهداف وتصحيح الاختلالاتItem Open Access تأثير التعريفة الجمركية على التجارة الخارجية الجزائرية(جامعة المسيلة, 2024) عقيلة بورزق; راضية واليتناولت هذه الدراسة دور التعريفة الجمركية في تشكيل الاقتصاد الجزائري خلال فترة خلال الفترة (2010/2020) ،أكدت الدراسة أن التعريفات الجمركية أسهمت في حماية الصناعات المحلية الناشئة من المنافسة الأجنبية، كما أبرزت الدراسة أن زيادة التعريفات الجمركية ترفع أسعار السلع المستوردة، مما يقلل من قدرتها على المنافسة ويخفض حجم الواردات، ما يؤدي إلى تحسن في الميزان التجاري. إلا أن خفض التعريفات لم يعزز القدرة التصديرية بشكل كبير بسبب ضعف تنافسية المنتجات الجزائرية. بناءً على هذه النتائج، قدمت الدراسة عدة اقتراحات أهمها ضرورة الاستمرار في خفض التعريفات الجمركية ودعم الصادرات مع ضرورة تحسين تنافسية المنتجات الجزائريةItem Open Access دور البنوك التجارية في تنشيط أو تمويل التجارة الخارجية عن طريق التحصيل المستندي(جامعة المسيلة, 2024) بن فراح امال; بوربيعة سهامهدفت الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على مدى مساهمة التحصيل المستندي في ترقية التجارة الخارجية، باعتباره أداة فعالة لتسوية المعاملات التجارية، سعت هذه الدراسة أيضًا إلى الاستفادة من معلومات جديدة حول تمويل التجارة نحو الخارج وإثراء معارفنا العلمية في هذا المجال، كما ركزت الدراسة على بيان طرق الدفع في التجارة الخارجية وتوضيح أفضلها وأكثرها أمانًا لطرفي التعاقد، بالإضافة إلى ذلك هدفت إلى الإلمام بكافة خلفيات وجوانب الموضوع، وتوفير كل ما له علاقة بالموضوع للطلبة القادمين، مع تحسيسهم بأهمية هذا المجال في عصرنا الحالي. من خلال هذه الدراسة، توصلنا إلى النتائج التالية: - تُعتبر البنوك التجارية الممول الأساسي لعمليات التجارة الخارجية. - من أهم التقنيات التمويلية للتجارة الخارجية هي التقنيات القصيرة الأجل، مثل التحصيل المستندي. - تقنية التحصيل المستندي تُعتبر أقل تكلفة مقارنة بالاعتماد المستندي. - التجارة الخارجية تُعتبر أهم روافد النقد الأجنبي في البلاد، خاصة في مجال الصادرات، حيث إن زيادة حجم الصادرات تؤدي إلى توفر كميات كبيرة من العملات الصعبة، مما ينشط حركة الاقتصاد محليًا ودوليًا. - تُعد التحصيلات المستندية من أكثر الأدوات استخدامًا في التجارة الخارجية.Item Open Access تحليل أثر جودة خدمات التأمين على رضا سائقي سيارات الأجرة (النقل الحضري)(جامعة المسيلة, 2024) مزاري محمد امين; حواس فاتحتهدف هذه الدراسة إلى تقديم إطار نظري يتعلق بشركات التأمين وتعريف جودة خدمات التأمين ودراسة رضا سائقي سيارات الأجرة (النقل الحضري)، وجانب تطبيقي يحدد مستوى الرضا عن جودة الخدمات التأمينية بالاعتماد على مؤشرات الجودة، وذلك بالقيام بالمعالجة الإحصائية للبيانات عن طريق برنامج SPSS وقد أوضحت الدراسة الميدانية رضا سائقي سيارات الأجرة عن جودة الخدمات التأمينية المقدمة لهم. وهذا يبين الصورة الإيجابية لشركات التأمين تجاه زبائنه للتطلع إلى تحقيق التميز في أدائها من أجل تحقيق ميزة تنافسية.Item Open Access دور الضمانات البنكية في تسهيل التجارة الخارجية(جامعة المسيلة, 2024) قرين غنية; منصوري غنيةهدفت دراستنا إلى إبراز دور الضمانات البنكية في تسهيل التجارة الخارجية، حيث تعد هذه الضمانات تأمين ضد الأخطار المحتملة، ومن خلال التركيز على ضمان التعهد في البنك الجزائري الخارجي- وكالة المسيلة- كأحد الضمانات المهمة التي يوفرها البنك. من خلال تحليله وشرحه لاحظنا الأهمية البالغة للضمانات البنكية في تسهيل وتأمين التجارة الخارجية، أهم النتائج التي توصلنا إليها هي: استخدام الضمانات البنكية الدولية تساهم في الحفاظ على حقوق المتعاملين في التجارة الخارجية، وذلك من خلال تقنيات الحماية والتعويضات المتاحة، حيث يتم تسهيل الصفقة الدولية، وتحقيق تدفقات مالية موثوقة وبمخاطر مالية منخفضة؛ كما تواجه الضمانات البنكية صعوبات في تطبيقها نظرا لاختلاف القوانين المطبقة في كل دولة.Item Open Access آليات تفعيل التجارية الخارجية البينية من خلال العلاقــــــــــــــات الاقتصاديــــــــــــــة الدولية خلال الفترة 2009-2023(جامعة المسيلة, 2024) طرابلسي نهال السعديةإن موضوع التجارة الخارجية يكتسب مكانة هامة للدور الذي تلعبه في النمو الاقتصادي و الأثر البالغ على الجوانب الاقتصادية للدول, إلا انها أصبحت المحرك الأساسي في كل مجالات الحياة في العالم وازدادت التجارة التجارة الخارجية أهمية نظرا لتوفر فوائض في دول ونقصها في دول أخري وهذا ما يثبت صحة الفرضية الاولي . كما أن العلاقات الاقتصادية التي تمثل نسيجا مترابط بين مختلف الدول في العالم ، فهي توضح فكرة الاعتماد المتبادل بين الدول ومنهم مشاكل الاقتصاد العالمي فأي دولة في العالم لا تستطيع أن تحيا اقتصاديا بمعزل عن باقي الدول وأن تحقق لنفسها الاكتفاء الذاتي فهناك تاثير متبادل بين العلاقات الاقتصادية الدولية والتجارة الخارجية وهذا ما يثبت صحة الفرضية الثانية . ويعتبر الاستثمار الأجنبي المباشر ظاهرة اقتصادية حديثة نسبيا وقد شهد تطورا ملحوضا خلال السنوات الأخيرة ، ساهمت فيه موجة عاتية من العولمة والتقدم التكنولوجي ، فاصبح التوم احد اهم ركائز التنمية في العالم ، وازداد التنافس بين الدول لجذب الاستثمار الأجنبي لاهميته ومزاياه التي يقدمها من خدمات للتنمية الاقتصادية وتحقيق أعبائها و المساهمة في توظيف العمالة الوطنية وتقليل من معدلات البطالة والمساهمة في نقل التقنيات الحديثة وهذا مايثبت صحة الفرضية الثانية . شهد المزان التجاري خلال فترة الدراسة تذبذبا وهذا راجع لعدة أسباب من جهة الصادرات والواردات ، حيث سجل اعلى مستوي لسنة 2015 سجل ادني مستوي في السنوات اتلاخيرة وسجل عجزا حلال سنة 2023 ، وهذا راجع لتقليص الواردات بسبب منع الشبه كلي من طرف الحكومة وبهذا فإن الميزان التجاري يتاثر ويتطور بمختلف التطورات الحاصلة في التجارة الدولية وهذا ما يثبت صحة الفريضة الرابعة .Item Open Access أثر الرقمنة في قطاع التأمينات على تسيير معالجة ملفات الحوادث(جامعة المسيلة, 2024) شرحبيل فرحهدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الرقمنة في قطاع التأمين من خلال أبعاده الأربعة:)وسائل الدفع الالكتروني، البنية التحتية الرقمية، الإطار البشري العامل والتشريعات والقوانين (على تسيير معالجة ملفات الحوادث، وتم تطبيقها ميدانيا بالشركة الوطنية للتأمينات Saa بولاية المسيلة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي في الجانب النظري، وفي الجانب التطبيقي تم الاستعانة بوثائق المؤسسة، وكذا أسلوب الملاحظة، ثم اعتماد المقابلة كأداة رئيسية للبحث، والتي تم إجراؤها مع مدير شركة Saaثم تحليلها باسـتخدام برنـامج تحليـل البيانـات الكيفيـةN VIVO وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن الشركة الوطنية للتأمينات SAAبولاية المسيلة تحوز على حزمة متنوعة من الخدمات التأمينية الرقمية، كما يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لرقمنة قطاع التأمينات على تسيير معالجة ملفات الحوادث عبر أبعاده الأربعة لكن بدرجات متفاوتة يتصدرها بعد التشريعات والقوانين ثم البنية التحتية والإطار البشري وأخيرا التكنولوجيا (وسائل الدفع الالكترونيItem Open Access دور تطبيق استراتيجيات التسويق العكسي في ترشيد استهلاك الكهرباء(جامعة المسيلة, 2024) سالمي اسماء; نعيمة هيبرةتهدف هذه الدراسة إلى توضيح أثر استراتيجيات التسويق العكسي والمتمثلة في: رفع الأسعار، الدعاية والإعلان والقطع المبرمج على ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية على مستوى مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز - المسيلة. توصلت الدراسة إلى أن الاستراتيجية الأكثر تأثيرا على ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية هي استراتيجية رفع الأسعار ثم استراتيجية القطع المبرمج ،بينما لا يوجد أثر لاستراتيجية حملات الدعاية والإعلان.