Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Thesis by Title
Now showing 1 - 20 of 746
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access The motivations to create start-ups in the developing countries: Explorative study of Algerian entrepreners(جامعة المسيلة, 2021-06) شيماء, جيلطThe study aims at identifying the incentives for establishing startups in developing countries, specifically Algeria, and to clarify the relationship between the independent variable - incentives, which have three dimensions - social incentives, personal incentives and economic incentives, with the dependent variable, which are startups . The nature of the study is qualitative.We processed our research using interviews with 5 entrepreneurs, including those who own an emerging company and those who have an innovative project from different regions of Algeria, M’sila, Biskra and Skikda. we relied in the analysis on Nvivo program to analyze the interview data. The results show that there is an impact of social, personal and economic incentives oncreating start-ups in Algeria.In addition,we find another type of incentives, which is support mechanisms. Support mechanisms is represented as the most motivating factorto create start-up among Algerian entrepreneursItem Open Access SERVPERFاثر جودة الخدمات المصرفية على اتجاهات الزبائن باسخدام نموذج(جامعة المسيلة, 2022-08-07) دشوشة, وهيبةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر جودة الخدمات المصرفية على اتجاهات الزبائن، وهذا بالاعتماد على نموذج (servperf) أو ما يعرف بنموذج الآداء بأبعاده الخمسة للجودة المتمثلة في الملموسية، الاعتمادية، الاستجابة، الأمان، التعاطف، حيث تم توزيع 70 استمارة على زبائن بنك القرض الشعبي الجزائري وكالة المسيلة، وشارك فعليا في هذه الدراسة 40 فردا . وتوصلت الدراسة بأن الأبعاد (الملموسية، الاعتمادية، الاستجابة، الأمان ، التعاطف)، كان لها تأثير معنوي وايجابي على اتجاهات الزبائن في ما يتعلق برضاهم وولائهم، في حين كان هناك تأثير بسيط للملموسية على اتجاهات الزبائن، كما أظهرت نتائج اختبار الاستقلالية t-test أنه لم يكن هناك فروقا معنوية بين الخصائص الشخصية للزبائن وعملية تقييم الجودة من طرفهم، والذي يعني أن تقييم جودة الخدمة لا يختلف حسب الخصائص الشخصية للزبائن .Item Open Access Word of mouth effectiveness in medical tourism services(جامعة المسيلة, 2021-06) ميمونة, حجابThe word-of-mouth becaming very effective in the medical tourism and markiting, where it became a diffuse style in attracting customers. This study aims to demonstrate the effectiveness of the word-of-mouth at the services of the medical tourism in the Baraka as a study sample. And for evaluate this study, a questionnaire was directed to the visitors to this tourist complex, it was analyzed by SPSS. A high positive rating was assumed by costomers on the effectiveness of the word-of-mouth on the reputation of the El Baraka midical tourism complex. Ultimately based onthe findings the general hypothesiswas accepted, consequently the Word of mouth is very effective for El Baraka midical tourism complex.Item Open Access اثر الافصاح في القوائم المالية على جودة المعلومة المحاسبية في المؤسسة الاقتصادية(جامعة مسيلة, 2014) سالمي, لخضرItem Open Access اثر التسويق الرقمي على فاعلية العلاقات العامة في المؤسسات الخدماتية - دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر– المسيلة -(2024) بن داود سسية -هدفت الدراسة إلى بيان أثر التسويق الرقمي على فاعلية العلاقات العامة من خلال دراسة ميدانية بمؤسسة اتصالات الجزائر، حيث تم استخدام أداة الاستبيان وزعت على عينة متكونة من 30 موظف بالمؤسسة، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن مؤسسة مؤسسة اتصالات الجزائر تطبق التسويق الرقمي بأبعاده الخمسة (الجذب، التواصل، المشاركة، التعلم، الاحتفاظ) بدرجة عالية، وأن العلاقات العامة بمؤسسة مؤسسة اتصالات الجزائر تتميز برجة عالية من الفاعلية، بالإضافة إلى أنه يوجد أثر إيجابي للتسويق الرقمي بأبعاده الخمسة على فاعلية العلاقات العامة في مؤسسة اتصالات الجزائر.Item Open Access اثر التسويق عبر الانترنت على قطاع السياحة(جامعة المسيلة, 2015-06) عبد الكريم, ناديةتكمن أهمیة الدراسة في أن الانترنت أصبحت عاملا مؤثرا في نشاط المتعاملين السياحين بما فيهم الوكالات السياحية، وقد غدت وسیلة هامة في زیادة القدرة التنافسیة من تسویق الخدمات السیاحیة وفي توفیر المعلومات الفوریة للمتعاملین، إضافة إلى تمكین السائح أینما كان من الطلب الفوري للخدمات السیاحیة، من خلال تطبيق السياحة عبر الانترنت والاستفادة القصوى من مزاياها. الهدف من الدراسة: كما تهدف الدراسة الى اقتراح نهج ملائم لتطوير الانترنت على مستوى المتعاملين السياحيين، وذلك بدراسة مدى استعداد الوكالات السياحية لتبني هذه التقنية الجديدة بالبحث عن العوامل المؤثرة وشروط النجاح، بالإضافة الى البحث عن المراحل التي يجب إتباعها لضمان تطوير الانترنت بنجاح في نشاط الوكالة. ومن خلال أهمية والهدف من الدراسة يمكن صياغة إشكالية البحث في السؤال التالي:Item Open Access اثر التسير الاستراتيجي للموارد البشرية على الاداء الكلي للمؤسسات الجامعية الجزائرية(جامعة المسيلة, 2018) عبد الكريم وفاء, زيان مريمItem Open Access اثر الذكاء الاصطناعي لتنافسية التجارة الدولية التجارة اللاكترونية(جامعة المسيلة, 2022-07-14) صديقي, محمد الغزاليمن خلال دراستنا التي قدمناها بين حضراتكم، يظهر لنا كم للذكاء الاصطناعي من تأثير على عالم الأعمال وخصوصا عالم التجارة الدولية و تنافسيتها ، سواء من خلال تحسين جودة المنتجات وضمانها، أو من خلال الحصول على تغذية عكسية سواء على مستوى نشاطك أو على مستوى منافسيك ، حيث أصبح الذكاء الإصطناعي شرطا أساسيا لمواكبة التغيرات الهائلة التي تحصل في كل ساعة في المجال العلمي والتكنولوجي التي يشهدها العالم اليوم ، ومؤشر هام بل وحاسم في قدرة الشركات العالمية على البقاء والمنافسة ، حيث أصبحت كل الخطوات التي تتخذها المؤسسة سواء منتجات جديدة، أو مجالات استثمار جديدة ، أو شريحة زبائن جديدة ، عبارة عن إستراتيجيات يتنبأ بها الذكاء الاصطناعي عن طريق خوارزمياته التي هي في تطور دائم و متسارع وملحوظ .Item Open Access اثر الرقابة الداخلية على الربحية في البنوك التجارية(جامعة المسيلة, 2018) عمران سارة, لسلت سهامهدفت هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن مدى تطبيق البنوك التجارية الجزائرية لمتطلبات الرقابة الداخلية وتوضيح معالم ومحددات نظام الرقابة الفعال في البنوك وإمكانية توضيح دوره والمتمثل في تحقيق أهدافه، ومن ثم البحث عن اثر تطبيق هذه المتطلبات على الربحية البنكية. وبسبب الدور المهم التي تؤديه البنوك التجارية في الاقتصاد وتأثيرها المباشر في بيئة الاستثمار حاول المستثمرون إيجاد أكثر من طريقة وأسلوب لغرض تحليل العوامل الأساسية التي تؤثر في تحقيق البنك لأهدافه وتعد الربحية واحدة من تلك الأهداف الرئيسية، لذلك يحاول البحث تحديد العوامل الرئيسية التي تؤثر في ربحية البنوك التجارية سواء كانت داخلية أو خارجية من خلال استخدام مؤشرات مالية أهمها العائد على الاستثمار.Item Open Access اثر المزيج الترويجي الالكتروني في تحسين الداء التسويقي في المؤسسات الخدمية(جامعة المسيلة, 2023-07-20) بن لبصير, كريمةItem Open Access اثر تسويق المحتوى على ابعاد شخصية العلامة التجارية(جامعة المسيلة, 2021-06) مريم, عبد الكريمهدف هذه الدراسة هو التعرف على مدى تأثير تسويق المحتوى على أبعاد شخصية العلامة التجارية، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. لتحقيق ذلك استخدم الاستبيان كأداة للدراسة، حيث شمل عناصر تسويق المحتوى (الملائمة، الموثوقية، القيمة، الجاذبية، العاطفة)، وكذا أبعاد شخصية العلامة التجارية (الإخلاص، الإثارة، الكفاءة، الرقي، العاطفة). تم تجميع البيانات الميدانية من عينة حجمها 300 من المتعاملين مع مؤسسة أوريدو. توصلت الدراسة إلى وجود اثر ذو دلالة إحصائية لتسويق المحتوى على أبعاد شخصية العلامة التجارية لمؤسسة أوريدو، كما أن عناصر تسويق المحتوى معنوية في التأثير على شخصية العلامة التجارية لمؤسسة اوريدو.Item Open Access اثر تغييرسعر الصرف على ميزان المدفوعات(جامعة المسيلة, 2012) بن جودي, جمعةItem Open Access اثر تقلبات سعر الصرف على التوازن الخارجي(جامعة المسيلة, 2018) يوسف مداني, لخضر رواق: تهدف الدراسة الى توضيح العلاقة الموجودة بين سياسة سعر الصرف وميزان مدفوعات الجزائري الى جانب دراسة تأثير سعر الصرف عليه وخاصة سعر صرف الدينار الجزائري الذي جاء في إطار الإصلاح الهيكلي للجزائر حيث كانت له دور ضعيفا جدا في تقليص العجز في ميزان المدفوعات. ونستخلص من هذه الدراسة ان سياسة سعر صرف الدينار الجزائري المعمول بها في الجزائر لم تكن لها فاعلية او تأثير على ميزان المدفوعات وهذا راجع الى السبب الرئيسي وهوان الاقتصاد الجزائري يركز على القطاع المحروقات في صادراتها.Item Open Access اثر جودة الخدمة في كسب ولاء الزبون للعلامة التجارية(جامعة المسيلة, 2016) شقرة الحسين, بكري يوسف.هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر جودة الخدمة، على ولاء في كسب ولاء الزبون للعلامة التجارية موبيليس، وتحديد أثر كل بعد من أبعاد الجودة (الملموسية، الاعتمادية، الاستجابة، الموثوقية (الأمان)، التعاطف) على ولاء زبائن مؤسسة موبيليس- وكالة المسيلة- وبعد الاطلاع ومراجعة الأدبيات والمفاهيم والدراسات السابقة، تم بناء النموذج والفرضيات، ثم تصميم الاستبيان لجمع البيانات وتم الاعتماد على العينة العشوائية، تم توزيع 70 تم استبانه واسترجاع 65، وإلغاء 5 استبيانات لكونها غير صالحة للمعالجة، كما تم استخدام عدة أساليب إحصائية منها ألفا كرونباخ والمتوسطات الحسابية بالإضافة إلى التكرارات والانحرافات المعيارية، وللتعرف على أثر جودة الخدمة على ولاء الزبائن تم استخدام تحليل الانحدار المتعدد والذي اظهر وجود تأثير وعلاقة ايجابية بين المتغير المستقل جودة الخدمة والمتغير التابع والولاء للعلامة التجارية، وبناءا على نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من الاقتراحات.Item Open Access اثر حلقات الجودة في تحقيق الميزة التنافسية(جامعه مسيلة, 2015) لعوبي نور الهدى, خضراوي حنانرغم بساطة مفهوم حلقات الجودة، إلا أنها تعكس في طبيعتها الأسس اللتي تقوم عليها فلسفة إدارية متميزة تقوم على المشاركة، و تهدف إلى خلق مناخ تنظيمي و إجتماعي لتشجيع العاملين على إستخدام أقصى طاقاتهم في حل المشكلات المرتبطة بمجال عملهم، وهي تنبع من النظام الإداري القائم ، ولا تخلق بوجودها هيكلا تنظيميا موازيا للتنظيم الأصلي. إن إستخدام الأساليب الإحصائية من قبل حلقات الجودة يمكن أن يساعد المؤسسات في حل المشكلات وتحسين الإنتاجية و الجودة، كما تسهل هذه الأساليب إستخدام أفضل للبيانات المتوفرة للمساعدة في إتخاذ القرارات المناسبة . إن نجاح فكرة حلقات الجودة في بعض الدول الغربية ماهو إلا تجسيد لأسلوب إداري متفتح قائم على التعاون، و الإقناع بضرورة مشاركة كافة الأطراف في صنع القرار. أما فيما يخض تجربة الدول العربية -قطر-فهو بسبب إشتراك اليد العاملة اليابانية في تأسيس و إدارة أغلب وحدات القطاع الصناعي لفترة طويلة قبل تسليمها للإدارة القطرية، وقد ساعد ذلك طبعا إنتقال الفكرة بشكل طبيعي. إذ يمكن القول بأن حلقات الجودة تساهم في تحسين مستوى الجودة و الإنتاجية داخل المؤسسة.Item Open Access اثر عامل الدين على الطلب السوقي لوثائق التأمين على الحياة(جامعة مسيلة, 2015) ابحري توفيق, جابري عبد الحليمإن موضوع التأمين في العالم الإسلامي أصبح يثير تساؤلات كثيرة لما يمتاز به من غموض في أساسياته ومبادئه التي يعمل على أساسها فالشريعة الإسلامية هي المرجع الأساسي لكل الأعمل التي يقوم بها الفرد ومن خلال د ا رستنا المتواضعة تم طرح هذة الإشكالية في سياقها وتم تقديم لأهم الجوانب التقنية والعملية للتأمين وقد خصصت لنوع التأمين على الحياة بصفة خاصة لما يتميز به هذا الأخير من غموض و تساؤل حول حكمه الشرعي في ديننا الحنيف حيث تم التوصل إلى بعض النتائج التي تؤكد أو تلغيItem Open Access اخلية في تفعيل مبادئ الحوكمة اجعة ال دور المفي البنوك التجارية انية لعينة من البنوك في ولاية المسيلة- -دراسة مي ي التجا(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2017) حمدي, رضاا Résumé: Cette étude vise à démontrer le rôle de l'audit interne dans l'activation des principes du gouvernance des banques, afin d'étudier un échantillon réalisé par questionnaire auprès des banques commerciales opérant dans la wilaya de m'sila afin de faire baisser le côté théorique de celui-ci, Et il a été utilisé pour le programme statistique (spss) pour l'analyse des données. L'étude est achevé avec une conclusion dans laquelle on prévoit que l'audit interne contribue largement a la mise en marche de la gouvernance des banques, cela est dû a la personne chargée de l'audit, qui à son tour, révèle les transgressions et les dépassements qu'il peut signaler Pour protéger les droits des contribuables et les droits d'autres parties ayant des intérêts avec la banque.Item Open Access اداء العمليات المصرفية حسب استراتيجية الانحرافات ستة سيجما دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية وكالتي المسيلة وبوسعادة(جامعة محمد بوضياف, 2017) بوجلال, سمية; شويديرة, فطوميعتبر منهج ستة سيجما محور اهتمام لمختمف المنظمات ،بسبب الدور الذي يمعبه في ظل التحولات المختمفة التي حدثت وتحدث في عالم المنظمات ،وهذا ما أجبرنا بالعمل بمنهج ستة سيجما من أجل تحسين جودة الخدمات المصرفية ،وقصد الوقوف عمى المشاكل المتعمقة بصرف منح المتقاعدين قمنا بتطبيق الم ا رحل الأساسية لمنهج ستة سيجما عمى وكالتي بدر المسيمة وبوسعادة وهذا من اجل تحسين جودة الخدمات لممتقاعدين ،كسب ثقته وبناء علاقات وطيدة معه لأطول فترة وتمبية حاجاته .Item Open Access ادارة تجربة الزبون في الوكالات السياحية والاسفار(جامعة المسيلة, 2020) جلالي محمد ايمن; درفلو بلالفي ختام البحث نجد ان امتلاك المنظمات السياحية لنموذج متطور لإدارة تجربة الزبون ذو اهمية كبيرة كونه يعمل على بناء قاعدة من الزبائن الذين يتميزون بالولاء، بالإضافة الى دوره في تزويد المنظمة السياحية بوجهات النظر واراء اضافية تعمل على الاستفادة منها في عملية بناء قاعدة من الزبائن. يعد مصطلح تجربة الزبون من اهم المصطلحات الاساسية الموجودة في الدراسات التي تتعلق بعملية ادارة علاقات الزبائن، بحيث يعمل على تصوير تجربة الزبون على انها عنصر هام في عملية بناء قاعدة من الزبائن وبالتالي فان الادارة الفاعلة لتجربة الزبون تعد المفتاح الرئيسي في عملية بناء قاعدة من الزبائن، وهذا ينعكس بدوره على نجاح المنظمات السياحية.Item Open Access استخدام الشبكات العصبية الاصطناعية في تسيير مخاطر القروض البنكية(جامعة المسيلة, 2014-06) مهية, مريم