العدد 14
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 14 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 39
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access تقييم مستوى أداء مدير المدرسة الابتدائية في ضوء مهارات القيادة الإدارية.(Université de M'sila, 2018-06) جعلاب, نورالدينللوقف على الفعالية الإدارية والقيادية لمدير المدرسة الابتدائية لا بد من تبني أساليب موضوعية ومقننة تفيد الباحثين ومتخذي القرار في تقييم مستوى الأداء لهذه الفئة بشقيه الإداري والقيادي، كمحاولة لقياس مدى تحكم مدير المدرسة في مهارات القيادة الإدارية بأبعادها الثلاث الفنية والإنسانية والإدراكية التصورية، من خلال ترجمتها إلى مؤشراتها سلوكية قابلة للملاحظة والتكميم، وحتى يُستفاد من نتائجها في إصدار أحكام موضوعية تسهم في ترشيد عملية اتخاذ القرار، وتحسين مستوى الأداء الإداري والقيادي لمدير المدرسة الابتدائية، وتفعيله في الاتجاه الذي يسهم في تحقيق الأهداف التعليمية، وذلك من خلال عملية التغذية الراجعة التي تستهدف إحداث التغيير الإيجابي في الممارسة الإدارية والقيادية. L’évaluation de l'efficacité administrative et de leadership du directeur d'école primaire, nécessite l'adoption des méthodes objectives et standardisées d’évaluation, qui permettent aux chercheurs et aux décideurs d évaluer le niveau de performance de cette catégorie, et de mesurer par conséquent leur maitrise des compétences administratives et de leadership dans les différentes dimensions thecnique, humaine, et perceptive qui se traduisent à des indicateurs comportementaux observables et quantifiables ou leurs résultats peuvent être utilisés pour émettre des jugements objectifs qui contribuent à la rationalisation du processus de prise de décision,et l’ amélioration du niveau de performance , et l’activer dans un sens ou pouvant contribuer à la réalisation des objectifs éducatifs ,et ce à travers le processus de feed back visant à apporter des changements positifs dans le processus de gestion et de pratique de leadership.Item Open Access اتصال القابلية؛ بين استغرافيا المفهوم ومقاربات الاستخدام(Université de M'sila, 2018-06) فرزولي, مختارملخص المقال: تعد القابلية فعل يمثل فيه الرأي مرتبة رمزية، وهي عبارة عن سلوك يكون فيه المرسل ممثلا للمجال العام، أما اتصال القابلية فهو قائم على المنطق الفردي في السلوك، الاختيار أو الممارسة ،و القابلية هي الاستعداد للتغيير وحالة ذهنية تعكس الرغبة في تقبل ذلك، أي أنها نشاط عقلي بناءا تكوين الفرد لقبول أو رفض فكرة معينة. واتصال القابلية يملك مفاهيم قريبة من سياقه الدلالي هي الاتصال الإقناعي، الاتصال الداخلي، التسويق والاتصال السياسي، ويستخدم اتصال القابلية في حقول علمية عديدة منها الاقتصاد، الفكر والسياسية. كلمات مفتاحية: القابلية ؛ اتصال القابلية ؛ الحقل السياسي ؛ الفضاء العام Abstract: The predisposition is an act in which opinion represents a symbolic rank and it's a behavior in which the sender is representative of the public area, the communication predisposition is based on individual logic in behavior, choice or practice. The predisposition is an attitude for change and a state of mind that reflects the desire to accept it, a mental activity based on the individual's composition to accept or reject a certain idea.. The communication predisposition has concepts close to its semantic context, namely, the communication of persuasive, intercommunication, marketing and political communication. It uses communication of ability in many scientific fields, including economics, thought and politics. The communication predisposition is one of the concepts that have a flexible meaning and usages which are used according to the sender needs and the message that overcharges the communicative need of the receiver, making the control of this concept takes an important time and taking into account the requirement of knowledge needs in order to understand the subject of the study. This process is extremely complicated which needs an intellectual structure based on this concept passing through achieving the purposes of the study, then, we arrive to the initial foundation of this concept as a new concept related to the phenomenon of communication starting with it’s historic context and it’s social dimension so as to understand this concept in the next chapters of this study in the political field. Furthermore, to understand the main near concepts related to communication predisposition such as intercommunication, persuasive communication and political communication. That’s why we ask the following question: What is predisposition? And how this concept is related to communication? Bertrand Russell says that the word has somewhat an ambiguous meaning however the meaning is discovered only by observing its use. Passing from the limitation of the linguistic definition of the concept of predisposition into its linguistic structure leads us to the linguistic definitions given in the most important Arab Dictionaries. So the concept of predisposition is defined in the Dictionary of Whole Meanings as a root from the word “kabil” in Arabic which means in English “predisposed”, it refers to a state in which a person is prepared (ready) to accept and to act such as the predisposition of adaptability, the predisposition of engagement and the predisposition of improvement. It’s also the same linguistic definition given in the Dictionary of ElWassit “Glossary of the Mediator” but with different examples; predisposition of falling, predisposition of marketing which means the possibility of buying and selling rapidly. These linguistic definitions are not really different from those contained in”Lissan El Arab” “Dictionary of the Tongue of the Arabs” or in the Contemporary Arab Language Dictionary with some derives related to the verb and the root. As a summary of these linguistic definitions, the concept “predisposition” means the process of being prepared (ready) for accepting an idea or something in a positive or a negative way. So it’s an interaction with something new or regular showing emotions and responsiveness. Being ready for change is defined as a predisposition with a state of conscious compound of beliefs, opinions and intentions towards the efforts of change. The media communication fall within the logic of unifying ideas and opinions, the communication predisposition is based on individual’s logic in attitude, choice or practice in a logic which is near to the persuasion with arguments and proofs. The sender should be aware of the public area where the communicative process takes place. It means that he should be aware of the receiver environment and his context. Its purpose is to define political ideas and choices in the political field but also to specify new ideas and how far the societies are predisposed and prepared to accept these concepts and ideas, either with old ideas or changing them so as to build new ones. This is one of the most important basics of citizenship with its different forms; civic, political, social and intellectual.Item Open Access اتجاهات الصحفيين الجزائريين نحو تبني تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة دراسة ميدنية لعينة من صحفيي القطاع الخاص بالجزائر-صحيفة الشروق اليومي نموذجا-(Université de M'sila, 2018-06) بوعزيز, بوبكرملخّص الدّراسة: تهدف هذه الدّراسة إلى تشخيص طبيعة اتجاهات صحفيي صحيفة الشّروق اليومي الجزائرية نحو تبني تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشّاملة، لتكون بذلك عيّنتنا قصدية مكوّنة من 40 صحفيا يشغلون مناصب محدّدة عبر مختلف الأقسام التّحريرية للصّحيفة، ولقياس اتجاهات المبحوثين استعنّا بأداة قياس الاتجاه التي تنجز عن طريق استمارة الاستبيان وهذه الأخيرة تضمّنت خمسة محاور رئيسية، مع تبنّينا لمقياس "ليكرت" الثّلاثي في عملية تقييم الاتجاهات. وحاولنا الإلمام بمختلف الأبعاد المعرفية والميدانية للدّراسة، محاولين الإجابة عن مختلف هواجس الدّراسة وتساؤلاتها، لنخرج في الأخير بالنّتائج التّالية: - للصحفيين في صحيفة الشّروق اليومي الجزائرية فهم وإدراك كبيرين لمفهوم إدارة الجودة الشّاملة. - متطلّبات تطبيق إدارة الجودة الشّاملة متوافرة في صحيفة الشّروق اليومي الجزائرية وبدرجة عالية خاصّة في الشّق المتعلّق باقتناع القيادات العليا بهذا التّوجّه الإداري، فضلا عن اعتماد الصّحيفة على أساليب إحصائية علمية دقيقة في تقييم مستوى الأداء في العمل. -تبنّي إدارة الجودة الشّاملة في صحيفة الشّروق اليومي أضفى جملة من المزايا الإيجابية على هذه الأخيرة، وتأتي في مقدّمتها؛ وصول الصّحيفة إلى تحقيق رضا جمهورها عن المنتج المقدّم له، بالإضافة إلى تحقّق التّكامل والتّرابط بين مهام ووظائف إدارات وأقسام الصّحيفة. - تطبيق إدارة الجودة الشّاملة على مستوى صحيفة الشّروق لا تواجهه معوّقات أو صعوبات عدا ندرة الكفاءات المتخصّصة في هذا المجال. وهذه النّتائج التي تحصّلنا عليها تحمل في مجملها دلالات عن اتجاهات إيجابية من الصحفيين في صحيفة الشّروق اليومي الجزائرية نحو تطبيق إدارة الجودة الشّاملة. Abstract: This study aims to diagnose the nature of orientations of journalists in the Algerian daily newspaper Echourouk through the application of the global quality, our sample had been made intentionally of 40 journalists whom occupy determined posts through different editorial sections for the newspaper, and to measure the orientations of the samples we used the quantitative approach, which was made by the questioner that contained five principal points, also we adopted Likert’s triple module to assess the orientations. We tried to cover the different cognitive dimensions and practical studies, in which we divided this study into three chapters, two of them were devoted to the theoretical part, while the other one dealt with the practical part to answer the questions and the problematic of this study. Finally we came out with following results: -The communication officers of the Algerian daily newspaper Echourouk have a big comprehension and recognition to the global quality. -the requirements to apply the global quality exist highly in the Algerian daily newspaper Echourouk, especially the part that deals convincing the higher commands with the administrative orientation, rather than depending on the scientific precise quantitative methods in evaluating the performance in workplace. -the adoption of administrative high quality in Echourouk newspaper added a set of positive features on this last, at first, the arrival of the newspaper to satisfy its fans on the products that was given to them, in addition to realize completeness and interconnection between missions and functions of departments and sections of the newspaper. -Applying the administrative high quality on the level of Echourouk newspaper did not face any obstacles or difficulties except the lack of competences that is specialized in this field. -This results that we found carry a lot of meanings of positive orientation from the responsibilities of communication in the Algerian daily newspaper towards applying administration of global quality.Item Open Access دور الخدمات الإرشادية في مساعدة التلميذ الأصم على التكيف المدرسي(Université de M'sila, 2018-06) حريزي, مصطفىملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الخدمات الارشادية في مساعدة التلميذ الأصم على التكيف المدرسي، وذلك بطرح الفرضيات التالية ,فرضية عامة:للخدمات الإرشادية دور في مساعدة التلاميذ الصم في التكيف المدرسي,وقد تفرعت إلى فرضيات جزئية . - تساهم الخدمات الارشادية في مساعدة التلاميذ الصم على التكيف مع المعلم. - تساهم الخدمات الارشادية في مساعدة التلاميذ الصم على التكيف مع الزملاء - تساهم الخدمات الارشادية في مساعدة التلاميذ الصم على التكيف مع المنهاج الدراسي واعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي ,وتكونت عينة الدراسة من 30 معلم منهم 17 معلمة و13 معلم ,ولجمع البيانات استخدمنا الاستبيان موجه لمعلمي فئة الصم ,فبعد التحليل وعرض النتائج توصلنا إلى أن للخدمات الإرشادية دور في مساعدة التلاميذ الصم على التكيف المدرسيومن ثم فإن العناية بالتكوين الإرشادي وتقبل الإعاقة لدى الطفل لأصم مع إتاحة للنمو والتواصل مع الأفراد والأسرة والمحيطين به تساعده على التوافق النفسي ولا بد من توافر وسائل وتقنيات كفيلة لتحسين حالة هؤلاء الأطفال.Item Open Access التحديات و الصعوبات التي تواجه تطبيق تكنولوجيا التعليم في المدارس الإبتدائية بالجزائر من وجهة نظر المعلمين (التعلم النقال نموذجا).(Université de M'sila, 2018-06) بن معيزة, عبد الحليم; بن عبد المالك, عبد العزيزهدفت الدراسة التعرف إلى التحديات و الصعوبات التي تواجه تطبيق تكنولوجيا التعليم في المدارس الإبتدائية من وجهة نظر المعلمين بالجزائر (التعليم النقال نموذجا) ، وفقاً لعدة محاور هي: (درجة إمتلاك هذه الأجهزة و الحاجة إلى التكوين ، مجال توظيف و الإستعمال الزمني لهذه الأجهزة ، السلبيات و الإيجابيات التي تتركها على سلوك الأطفال، صعوبات دمج التعليم النقال ).أين اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي و تم استخدام المقابلة نصف موجهة مع (30) معلم في المدارس الإبتدائية ، وقد استعنا أثناء تحليلنا لنتائجها على أداة تحليل المحتوى أو المضمون (L’analyse de contenu)،كما أشارت نتائج الدراسة أن هناك دمج ضعيف للتعليم النقال في المدارس الإبتدائية نتيجة عدة صعوبات ( ذاتية ، إدارية، فنية ، مادية، أمنية)، وخلصت الدراسة إلى وضع مجموعة من الإقتراحات و الحلول.Item Open Access الحكومة الالكترونية والخدمة العمومية في الجزائر: بين التحديات والرهانات(Université de M'sila, 2018-06) دخان, نور الدين; هني, عامرتهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على التجربة الجزائرية في الحكومة الالكترونية ودورها في تحسين الخدمة العمومية، بحيث نجد أنها استطاعت ورغم حداثتها ان تطبق جزء من هذا المشروع بشكل مقبول، ولكنه غير كافي لتحقيق الأهداف المطلوبة منه، أهمها تنمية وعصرنة الادارة العامة الجزائرية قصد تحقيق جودة الخدمة العمومية، مما يحسن حياة المواطن الجزائري، في ظل التطور والرقي الذي تعيش في ظله حياة الرفاه الكثير من شعوب العالم، فقد استطاعت الجزائر ان تحول العديد من الخدمات العمومية التقليدية إلى خدمات الكترونية، خاصة الإدارية منها والمالية، فالمواطن الجزائري طالما عان من سوء تسيير الادارة العمومية وضعف بعض الخدمات العمومية، وذلك نتيجة لجملة من المشاكل التي اعاقت ترشيد اداء الادارة الجزائرية والتي انعكست سلبا على خدماتها المقدمة للمواطنين، ولعلاج تلك المشاكل اجتهد الباحثون الاكاديميون في تقديم الحلول اللازمة لتغيير واقع هذا الموضوع نحو الأفضل.Item Open Access اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو العمليات التكوينية. دراسة ميدانية بالمقاطعتين: 10 – 41 (الدهاهنة و برهوم) بولاية المسيلة(Université de M'sila, 2018-06) أحمد, سعوديهدفت الدراسة إلى الكشف عن طبيعة اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو العمليات التكوينية التي خضعوا لها، سواء أكانت أولية ،أم في إطار التكوين المستمر، من حيث (الأهداف، الزمن المخصص، طرائق التنفيذ، المحتويات، التأطير، والإمكانيات المادية والمصادر اللازمة). ولذات الغرض تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ من خلال إعداد استبيان وتطبيقه على عينة من الأساتذة في المقاطعتين العاشرة والحادية والأربعين، ببلديتي برهوم و الدهاهنة، والتي بلغ تعدادها 62 أستاذا وأستاذة، وخلصت الدراسة إلى أن: - هناك اتجاهات إيجابية لأساتذة التعليم الابتدائي نحو العمليات التكوينية التي خضعوا لها من حيث: (الأهداف، الزمن المخصص، طرائق التنفيذ، المحتويات، والمؤطرون). - هناك اتجاهات سلبية لأساتذة التعليم الابتدائي نحو العمليات التكوينية التي خضعوا لها من حيث الإمكانيات المادية والمصادر اللازمة للعمليات التكوينية. résumé d'étude: L'étude visait à révéler la nature des attitudes des enseignants de l'enseignement primaire vis-à-vis des processus formatifs qu'ils subissent, qu'ils soient primaires ou dans le cadre de la formation continue, en termes de (objectifs, temps alloués, modalités de mise en œuvre, contenu, , ressources matérielles et ressources nécessaires). Dans le même but, la méthode analytique descriptive a été utilisée en préparant un questionnaire et en l'appliquant à un échantillon de professeurs dans les 10 et 41 provinces des districts de Barhoum et de Dehahna, qui comptaient 62 professeurs. L'étude a conclu que: - Les enseignants de l'enseignement primaire ont des attitudes positives vis-à-vis des processus de formation qu'ils ont subis en termes de (objectifs, temps alloué, méthodes de mise en œuvre, contenu et superviseur). - Les enseignants de l'enseignement primaire ont des attitudes négatives à l'égard des processus formatifs qu'ils ont subis en termes de ressources matérielles et de ressources nécessaires pour les processus de formation.Item Open Access ماكس شيلر ونقد الأخلاق الصورية الكانطية(Université de M'sila, 2018-06) مصباح, هشاملقد شكلت الاخلاق الصورية الكانطية محورا رئيسيا في الأخلاق عند شيلر وتأسيسه لفلسفة القيم وقبل ولوجونا إلى مضمون هذا النقد سنعرج على موقف كانط الأخلاقي وما يقوم عليه من مبادئ وأسس جعلت منها النظرية الأخلاقية الأكثر تأثيرا في الفكر الغربي, وهذا ما نلمسه بوضوح في الفلسفات التي جاءت بعده تعد النظرية الأخلاقية الكانطية ومميزاتها التي شكلت ثورة أخلاقية فعلية داخل المنظومة الفكرية الغربية, ولكن هذا لم يمنعها من التعرض للعديد من الانتقادات وماكس شيلر واحد من بين أولئك الدين وجهو نقدهم للكانطية , من هنا نكون أمام التساؤل التالي: في ما يتمثل موقف شيلر من الصورية الكانطية؟ وفيما تكمن آليات النقد الشيلري؟ وما البديل الذي قدمه إذا كان قد رفض ما جاءت به هذه الفلسفة؟ كل هذه الأسئلة سنحاول الوقوف عندها في هذا العنوان؟.Item Open Access تقويم كفاءة إنتاج نصّ كتابي في ضوء المقاربة النّصية "السّنة الخامسة ابتدائي أنموذجا"(Université de M'sila, 2018-06) بوحملة, عمرهدفت الدراسة الموسومة بـ: تقويم كفاءة إنتاج نص كتابي في ضوء المقاربة النصية السنة الخامسة ابتدائي أنموذجا الى تقويم وضعية إدماجيه في نشاط اللغة العربية للوقوف على مدى امتلاك المتعلمين لكفاءة إنتاج نص إخباري. طبقت الدراسة على عينة تقدر ب 471 تلميذا بمدارس أولاد دراج ولاية المسيلة وكشفت إنّ نسبة امتلاك كفاءة الإدماج غير محققة بالشكل المطلوب لدى أفراد العينة، كما تناولت تقويم هذه الكفاءة بشكل يسمح للأستاذ من إجراء تقويم فعّال يتم بطريقة سهلة من خلاله رصد كل العلامات الجزئية التي تسمح بمعرفة نقاط القوة والضعف في تجنيد المتعلمين للموارد في بناء نص كتابي ؛لأن أخطاء المتعلمين في حقيقة الأمر مؤشرات ظرفية ضمن مسار بناء الكفاءات يجب معرفة مواطنها بدقة واستغلالها بصفة آنية لتشخيص أسبابها والقيام بعملية علاجية هادفة تسمح بتحديد العمليات الملائمة لتعديل عملية التعلم وإيجاد العلاج البيداغوجي المناسب.Item Open Access الفروق بين التعليم العام والتعليم الخاص من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط ببلدية شتمة ولاية بسكرة(Université de M'sila, 2018-06) صباح, ساعد; مزوزي, نورةالمستخلص: هدفت الدراسة الحالية غلى معرفة الفروق بين التعليم العام والتعليم الخاص من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط ببلدية شتمة ولاية بسكرة، من حيث المنهاج التعليمي والمستوى الدراسي للتلاميذ وكذلك من ناحية تواصل التلاميذ وأوليائهم مع الادارة المدرسية. ولتحقيق اهداف هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي الاستكشافي. كما تم الاعتماد على استمارة الاستبيان المكونة من 16 عبارة، تم تطبيقها على 36 استاذا من أساتذة التعليم المتوسط ببلدية شتمة تم اختيارها عن طريق اسلوب المعاينة القصدية من مجتمع دراسة مكون من (74) استاذا واستاذة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - المناهج التعليمية للمدارس الخاصة أفضل من المناهج التعليمية للمدارس العامة. - المستوى التعليمي للمدارس الخاصة ليس أفضل من المستوى التعليمي للمدارس العامة. - تواصل التلاميذ وأوليائهم مع الإدارة المدرسية في المدارس الخاصة ليس أفضل منه في المدرس العامة.Item Open Access La Mondialisation Et Les Jeunes, La Crise Identitaire En Algérie(Université de M'sila, 2018-06) Salmi, MustaphaLa mondialisation de nos sociétés au 21ème siècle a bouleversée nos modes de vie traditionnels, la culture et l’identité de la région de Kabylie en Algérie s’est vue dépassée, oubliée par les jeunes d’aujourd’hui qui ne se reconnaissent plus à leurs ancêtres, leur langue maternelle n’est plus parlée et discutée dans les foyers autours d’une table, en famille, elle est remplacée par la langue française héritée du colonialisme. Le paysage même de la Kabylie a changé, laissant place aux bâtiments et aux villas, disant adieu aux maisons et à l’agriculture d’antan, la collecte des olives ne se faisant plus. Ce qui nous intéresse dans cette réflexion c’est l’identité berbère qui s’est vu oubliée à cause d’un brassage culturel, car, au rendez-vous du donner et du recevoir culturel, les choses semblent ne plus marcher comme elles se doivent. Le choc culturel, ce « sentiment de profonde désorientation qu'éprouvent les personnes et les groupes mis soudainement en contact avec un milieu culturel dont les traits se révèlent inconnus, incompréhensibles, menaçants »1, a provoqué dans nos sociétés modernes des grandes mutations laissant place soit à l'érosion des valeurs morales, soit à la perte d'identité culturelle, à la dépersonnalisation et au déséquilibre interne qui rendent difficilement maîtrisable l'avenir culturel de certains peuples. Devant cette crise d'identité culturelle et du sens d'appartenance sociale qui jonchent nos rapports sociaux, une question attire notre attention. Que deviendra la culture berbère? Quel rôle doit avoir la jeunesse d’aujourd’hui face à cet embrasement culturel venu de l’occident ?Item Open Access تضايف الفلسفة والأدب (كتابات الجاحظ أنموذجا)(Université de M'sila, 2018-06) أولمو, فريدةالملخص باللغة العربية : تتمحور هذه المقالة حول علاقة الفلسفة بالأدب من حيث التكامل والتضايف بينهما جماليا وفنيا ومن حيث التمايز والتمازج بين اللغة والفكر؛ وقد أدرجنا كتابات ودراسات أبو عثمان الجاحظ كنماذج عن هذا التقارب والتضايف لاسيما فيما جاء في كتابه " البخلاء" و"البيان والتبيين " ومعظم ما كتبه عن النساء وخبايا المجتمع منشغلا بالبحث عن" القيم" الغائبة من خلال الفكاهة والأدب الفلسفي الضاحك. الملخص باللغة الإنجليزية : This article focuses on the relationship between philosophy and literature in terms of complementarity and overlap between them aesthetically and artistically, and in terms of language and thought. We have included the writings and studies of Abu Osman al-Jahiz as examples of this convergence and dwindling, especially in the book "Elbokhla" and"Elbayene wa Altabieen»( statement and clarification)" and all the absent values expressed by Through humor and philosophical literature Laugh.Item Open Access الثقافة التنظيمية (الماهية والأهمية) كما يدركها العامل الجزائري(Université de M'sila, 2018-06) لانصاري, عبد القادر; ضياف, زين الديننسعى من خلال هذ البحث للوقوف على واقع ومدى ادراك العامل الجزائري لماهية ومفهوم الثقافة التنظيمية وأهميتها. من خلال دراسة ميدانية لمؤسسة كوسيدار بأدرار وبعد استخلاص نتائج الدراسة توصل الباحثان الى أن العامل الجزائري ونظرا لضعف مستواه التعليمي والثقافي لا يدرك حقيقة مفهوم الثقافة التنظيمية ولا يولي اهتماماً لها، إذ نوصي في الاخير ونؤكد للفاعلين والمهتمين بشؤون الادارة والتنظيم على ضرورة نشر وترسيخ قيم ومفاهيم الثقافة التنظيمية بمؤسساتنا الصناعية وحتى الخدماتية وتصحيح بعض المفاهيم والمعتقدات الخاطئة التي يحملها الفرد من المجتمع.Item Open Access دور الحركة الكشفية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأفراد المنتسبين إليها دراسة ميدانية على أفواج مدينة المسيلة(Université de M'sila, 2018-06) تيطراوي, رضوانهدف هذا البحث للتعرف على دور الحركة الكشفية في تنمية بعض المهارات الحياتية (مهارات الاتصال و التواصل، المهارات الاجتماعية والعمل مع الجماعة، المهارات القيادية) لدى الأفراد المنتسبين إليها، وقد اشتملت عينة الدراسة على68 كشافا من فئتي: كشاف متقدم وجوال، تم اختيارهم وفق أسلوب الحصر الشامل، من مجموع 88 كشافا من الفئتين، موزعين على خمسة أفواج كشفية (فوج النور، فوج خالد بن الوليد، فوج الهلال، فوج عبد الحميد ابن باديس، فوج محمد الأمين بوضريسة). لمعالجة الموضوع ميدانيا تم اعتماد المنهج الوصفي، وتطبيق مقياس لبعض المهارات الحياتية التي تتعلق بطبيعة مخرجات الأنشطة الكشفية، حيث تكوّن هذا المقياس من 64 فقرة موزعة على ثلاثة مهارات حياتية (مهارات الاتصال والتواصل، المهارات الاجتماعية والعمل مع الجماعة، المهارات القيادية). كما تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار Ttest، وتحليل التباين الأحاديF. حيث أظهرت نتائج الدراسة أنّ للحركة الكشفية دور كبير في تنمية المهارات الحياتية قيد الدراسة لدى الأفراد المنتسبين إليها. - فهي تساهم بدرجة كبيرة في تنمية مهارات الاتصال والتواصل، المهارات الاجتماعية و العمل مع الجماعة، و كذا المهارات القيادية لدى الأفراد المنتسبين إليها. - تشير الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة في اكتساب المهارات الحياتية محل الدراسة لدى الأفراد المنتسبين للحركة الكشفية تبعا لمتغيري: سنوات الانخراط في الكشافة، و متغير الفوج الكشفي. - إلا أنه هناك فروق دالة إحصائيا في اكتساب المهارات الحياتية محل الدراسة لدى الأفراد المنتسبين للحركة الكشفية تبعا لمتغير رتبة الكشاف (كشاف متقدم/جوال) لصالح الجوالة. من هنا تظهر ضرورة تشجيع الأولياء أبناءهم من أجل الانضمام للحركة الكشفية، حتى تساعد الطفل على بناء شخصية متكاملة في جميع جوانبها، قادرة على مواجهة تحديات الحياة اليومية والمستقبل، كما أن الحركة الكشفية تحتاج إلى رعاية واهتمام جادين خصوصا وأنها بدأت تفقد ذلك الاهتمام الذي كانت تتمتع به فيما مضى، وهذا من أجل الحفاظ على هذه المؤسسة الاجتماعية التي يمكن أن تلعب دورا كبيرا في تنشئة الأفراد تنشئة شاملة متكاملة، تنتج أفرادا صالحين ومنتجين. الكلمات المفتاحية: المهارة؛ الحركة الكشفية؛ الكشاف المتقدم؛ الجوال.Item Open Access إجابة الأمير عبد القادر وأحمد أبن أبي الضياف على أسئلة الفرنسيين عن المرأة المسلمة(Université de M'sila, 2018-06) صالحي, منىملخص: يتناول المقال دراسة مقارنة بين إجابتي الأمير عبد القادر وأحمد ابن أبي الضياف التونسي على أسئلة الفرنسيين عن قضايا المرأة؛ وعلى الرغم من أنهما لم يهتما بالكتابة عن المرأة، وأن مصدر الأسئلة فرنسي كانت له من ورائها أهداف سياسية استعمارية؛ فقد أجمع الباحثون على أن إجابتيهما تعدان وثيقتان تاريخيتان هامتان، وهي أول صياغة صريحة لموقف كل من ابن أبي الضياف والأمير عبد القادر في الموضوع، وهي تعكس لنا من جهة صورة المسلمين في نظر الغربيين، ومن جهة أخرى تبين لنا كيف كان المسلمون ينظرون إلى حالتهم مقارنة بحالة الغربيين. ومن خلال إجابتيهما سندرس أيضا مدى التقارب الفكري بينهما، ونستنتج وضعية المرأة المسلمة في كل من الجزائر وتونس في منتصف القرن التاسع عشر. Abstract : This article is a comparative study of the answers of Elamir Abdelkader and Ahmed Ibn Abi Diaf ElTunisi to the French questions about Muslim women's issues; although they did not care about women's writing, and that the source of the questions was a French colonial political goals; the researchers agreed that their answers These are two important historical documents, the first explicit formulation of the position of Ibn Abi Al-Diaf and Elamir Abdul Qadir on the subject, which reflects us from the perspective of Muslims in the consider of Westerners, and on the other shows us how Muslims look at their situation compared to the situation of Westerners. Through their answers, we will also examine the extent of their intellectual rapprochement, and we deduce the position of Algeria Muslim women and Tunisia Muslim women in the mid-nineteenth century.Item Open Access موقف الحركة الوطنية الجزائرية من الإنزال الأنجلوا – أمريكي بسواحل الجزائر (6-9 ) نوفمبر 1942(Université de M'sila, 2018-06) زروقي, محمدملخص باللغة العربية : كانت الجزائر عشية الحرب العالمية الثانية هدفا لدعاية متضاربة بين دول الحلفاء ( بريطانيا – الولايات المتحدة الامريكية ) و دول المحور( ألمانيا – إيطاليا) و ذلك سعيا منهما لكسب تأييد الشعب الجزائري و التأثير عليه لجعله مسخرا لخدمة مصالحهم, فاتخذا من وسائل الإعلام وسيلة لإيصال رسائلهم مثل المحطات الإذاعية(راديو برلين ) , الجرائد و المجلات . و مع نزول قوات الحلفاء بالجزائر (6-9) نوفمبر 1942 في كل من الجزائر العاصمة ووهران و سيطرتهم عليها بدأ ت مظاهر إنبعاث في نشاط الحركة الوطنية الجزائرية , وتبلورت مواقف متباينة بين المؤيد( الحزب الشيوعي الجزائري – فدرالية المنتخبين المسلمين الجزائريين ) و المعارض( حزب الشعب الجزائري – جمعية العلماء المسلمين الجزائريين – الشعب الجزئري ) لتواجد قوات الحلفاء بالجزائر .و كان لتباين المواقف الأثر الكبير في التحولات التي ستعرفها الحركة الوطنية الجزائرية بعد عملية الإنزال , من خلال تواصل فرحات عباس مع ممثل الحلفاء دون جدوى , مما إضطره للتقارب مع مختلف إتجاهات الحركة الوطنية الجزائرية سعيا منه لتوحيد الصف , فتبلور الفكر التحرري من خلال بيان 3 فيفري 1943 م ,فكان الرد الفرنسي السلبي من البيان وإصداره لأمرية 07 مارس 1944 م المتعلقة بوضعية الفرنسيين المسلمين في الجزائر بعيدا عن امال و طموحات الشعب الجزائري , ولم يأخذ بعين الإعتبار مقترحات ممثلي و أقطاب الحركة الوطنية الجزائرية , فاعتبره القادة الوطنيون عبارة عن مماطلة لأنه كان دون المطالب المقدمة في البيان و ملحقه , و موجها لطبقة معينة مرتبطة مصلحيا بفرنسا, فكان الرد عليه بتأسيس حركة أحباب البيان و الحريات 14 مارس 1944 بقيادة فرحات عباس التي تبين من خلالها فيما بعد مدى الاختلاف في التوجهات السياسية و اهداف الكفاح ضد المستعمر. Absract : Algeria was the eve of the second world war a goal conflicting propaganda among the allied powers (Britain-United States) and the axis powers (Germany-Italy) and in an effort to gain the support of the Algerian people and influence him to make him stretching to serve their interests, taken from media means to deliver their messages such as radio stations (radio Berlin), newspapers and magazines. And with the descent of the Allied forces in Algeria (6-9) November 1942 in all of Algeria's capital, Oran and their control has started the emission aspects in the activity of the Algerian national movement, and crystallized different positions among Pro (Algerian Communist Party-elected Federal Algerian Muslims) and exhibitions (Algerian people's Party – Association of Algerian Muslim scholars – the Algerian people) for the presence of allied forces in Algeria, and had a significant impact on attitudes contrast shifts that will recognize the Algerian national movement after Geoghegan , Through contact with Ferhat Abbas allies to no avail, forcing him to approach the different trends of the Algerian national movement seeking to unite, libertarian thought evolved through a statement.3 February 1943, the French response was negative statement and issuing prescriptive 07 March 1944 on the status of French Muslims in Algeria, away from the hopes and aspirations of the people of Algeria, and did not take into account the proposals of the representatives and the Algerian national movement of electrodes, considered national leaders are stalling because it was without the demands in the statement and inserts, and directed to a specific layer associated with belkhadim France , Was answered by lovers of movement and the freedom 14March1944 led by Ferhat Abbas which show later how different political orientations and objectives of the fight against the colonizers.Item Open Access انعكاسات القيم الثقافية على سلوك المورد البشري في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية.(Université de M'sila, 2018-06) صالح, مرية; بن يمينة, السعيدتواجه المؤسسة باعتبارها نظاما اجتماعيا وثقافيا مفتوح على البيئة، تسعى دائما إلى التكيف مع مختلف الظروف بغية تحقيق التقدم والاستمرارية مشاكل عديدة، تتمثل في صعوبات في تسيير الموارد البشرية الناتجة عن غياب قيم ثقافية صناعية تتماشى مع متطلبات المؤسسة الحديثة، ومن هنا تظهر الضرورة الملحة للتعرف على الخصائص الثقافية والاجتماعية للعامل نظرا لأهميتها بالنسبة للمؤسسة وأثرها الكبير في نجاح الموارد البشرية، كونها تساعد في فهم سلوكها والتنبؤ به بغية حسن التعامل مع مختلف المواقف التي تصدر من الموارد البشرية تجاه مختلف طرق التسيير والعمليات التنظيمية، وذلك وفق ما تقتضيه ذهنية الفاعل والمسير الجزائري.Item Open Access ترجمة القرآن وحوار الحضارات(Université de M'sila, 2018-06) رحماني, نجيةخلاصة: لا شك أن الوصول بالقرآن إلى درجة العالمية يقتضي ترجمته إلى بقية لغات العالم، باعتبار أن النبي –صلى الله عليه وسلم- أرسل للبشرية جمعاء، قال تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ} [الأنبياء107]. وهذا يساهم في التعريف بهويتنا الدينية والفكرية لدى الآخرين مما يفسح المجال أمام حوار حضاري بين المسلمين وبقية الشعوب. لكن حذرا شديدا ظل يكتنف الخوض في هذه المسألة، فبقيت زمنا طويلا تحت الظل، قد يعود السبب في عدم ترجمة القرآن قديما إلى المركزية الإسلامية في تلك العصور، حيث هيمنت اللغة العربية على العالم عل رأي البعض، إلا أن هذه المركزية أصيبت بالضعف مع تراجع الحضارة الإسلامية، وظهرت بدلا عنها المركزية الغربية، والتي صبغت في الأخير بصبغة العولمة. وقد تكون عوامل أخرى تقف وراء تأخر ترجمة القرآن الكريم. ومهما تكن الأسباب التي وقفت أمام تأخر ترجمة القرآن الكريم، وبالرغم من واقعية المخاوف والمحاذير التي أبداها المعارضون لترجمة القرآن، فإن هذا العمل لا يخل من فائدة للإسلام والمسلمين خصوصا عندما يأتي ممن توفرت فيهم الكفاءة والأمانة. Traduction du Coran et le dialogue des civilisations Résumé: Sans aucun doute, pour arriver avec le coran au degré mondial il est nécessaire de le traduire en d'autres langues du monde, considérant que le Prophète - que paix et salut d'Allah sur lui– est envoyé à toute l'humanité, Dieu a dit {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ} [الأنبياء107] .Ce qui contribue à la définition de notre identité religieuse et à la propriété intellectuelle d'autrui, ouvrant la voie à un dialogue civilisé entre les musulmans et le reste de la population. Cependant, s'introduire à ce sujet reste trop prudent. Selon l'avis de certains, l'absence d'une ancienne traduction du Coran est causée par la centralisation islamique à cette époque, où la langue arabe dominée le monde. Cette centralisation est fragilisée avec le déclin de la civilisation musulman et l'apparition de la centralisation occidentale qui a pris l'aspect de la mondialisation. D'autres facteurs peuvent être aussi à l'origine du retard de la traduction du Coran. En effet, quelles que soient les raisons qui se tenaient en face à la traduction tardive du Coran, et malgré les craintes et les appréhensions réalistes exprimées par les opposants à la traduction du coran, ce travail répond aux intérêts de l'Islam et des musulmans et en particulier de ceux qui sont honnêtes et qualifiés du fait qu'il vise la reconnaissance appelée par l'islam.Item Open Access أساليب ووسائل التنصير في المؤسسات التعليمية الجزائرية مقاربة سوسيو- تاريخية(Université de M'sila, 2018-06) حواوسة, جمالالملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أهم أساليب ووسائل التنصير التي استخدمها المنصرون في المؤسسات التعليمية للوصول إلى أهدافهم وأهم الآثار الناجمة عنها، فالدوائر التنصيرية تملك وسائل وإمكانات مادية وتعليمية كبيرة وميزانياتها تأتي من الدول الاستعمارية الكبرى القديمة والحديثة تقدر بمئات الملايير من الدولارات. ولهذا، أدرك المنصرون خطورة التعليم وأهميته في الوصول إلى غاياتهم فاتخذوا من هذه الوسيلة سبيلاً لذلك، انطلاقاً من التنصير المباشر عن طريق المدارس الأجنبية التي انتشرت في الجزائر إبان الفترة الاستعمارية، أو عن طريق التدخل في السياسة التعليمية بتنظيم الدورات التعليمية غير رسمية كالمراسلة، والتكوين المهني، ومحو الأمية...الخ. Abstract: This study aimed to the detection of the most important methods and means used by missionaries in educational institutions to reach their goals the most important effects of the Christianizing circles have great means and material resources and their budgets comes from the great ancient and modern colonial countries which are worth hundreds of billions of dollars. Therefore, the Christianization realized the seriousness of education and its importance in the christinized access to warlords; from this means from direct Christianization, through foreign schools that spread in Algeria during the colonial period, or through intervention in educational policy to organize informal educational sessions such as correspondence, and vocational training, literacy...etc.Item Open Access دور أخصائي المعلومات في إطار آلية التحول الرقمي دراسة حالة بالمكتبة الجامعية المركزية جامعة باتنة1- الجزائر(Université de M'sila, 2018-06) سيدهـــم خالدة, هناءتخدم المكتبة الجامعية المجتمع الأكاديمي، المكون من أعضاء هيئة تدريس وطلاب وإداريين، حيث يعتبر أخصائي المكتبات والمعلومات، الوسيلة التقنية الوحيدة للتعامل مع مصادر المعلومات الرقمية بالمكتبات الجامعية، اختياراً، جمعاً، اقتناء، تنظيماً ومعالجة، ومنذ ظهور الإتاحة الالكترونية بالانترنت، أصبح يعبر عن المحتوي الرقمي بالمكتبة المركزية جامعة باتنة01: على أنه معيار لقياس مدي النفاذ إلى الإنترنت بين مختلف البلدان العربية والأوروبية، فهنالك العديد من الأدوات، التكنولوجيات لاستحداث المحتوى وتعميمه، بمساعدة أخصائي المعلومات بالمكتبة المركزية جامعة باتنة01. - أهم أهداف الدراسة: التعريف بمساهمة أخصائي المعلومات في آلية التحول الرقمي، والتعريف بالدور الحقيقي لأخصائي المعلومات في البيئة الرقمية،المكتبة الجامعية المركزية -جامعة باتنة01، إضافة للوصول لحلول واقعية، من أجل العوائق التي تواجه أخصائي المعلومات، وتوضيح لأهم التحديات المستقبلية في مجال دور المكتبيون الرقميون. - أهم نتائج الدراسة: 1. |إن واقع دور أخصائي المعلومات في البيئة الرقمية، بالمكتبة الجامعية المركزية، جامعة باتنة01، كواقع المهن والوظائف المرتبطة بقطاع المعلومات، وهو تواجد عدد مميز ومهم من أخصائي المعلومات بمكان الدراسة، لكن هنالك عوائق مهنية، وعلمية، تواجههم بعين المكان. 2. يساهم أخصائي المعلومات في توضيح أهمية بناء المحتويات الرقمية، إذ يعتبر هو العنصر الرئيسي، والمركزي الذي يقوم بكل الأعمال التقنية والعلمية بالمكتبة الجامعية المركزية، جامعة باتنة01، بالنسبة لأخصائي المعلومات بهذه الدراسة، يفتح مجالات عدة للتعاون، والاتصال العلمي بين مختلف الجامعات من أجل بناء المحتويات الرقمية، وتبادل الآراء والخبرات بين المختصين ،وبث المعرفة على أكبر نطاق ممكن عبر مواقع النت والبوابات الالكترونية للجامعات، كبوابة جامعة باتنة1 http://ar.univ-batna.dz//