Master Thesis

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 1150
  • ItemOpen Access
    قلق المستقبل و علاقته بأزمة الهىية لدي المراهق الأصم دراسة ميدانية بمدرسة الأطفال المعىقين سمعياً بالمسيلة
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2015-06) حريزي, مصطفى
  • ItemOpen Access
    التوافـق النفـسي وعلاقتـه بالدافعيـة للإنـجاز لـدى طلبـة التكويـن المهـنيدراسة ميدانية بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني- داود صالح - بالمسيلة
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2015-06) تيطـراوي, أسمـاء
    تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التوافق النفسي والدافعية للإنجاز لدى طلبة التكوين المهني، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي لأنه الأنسب لهذه الدراسة، كما تم الاعتماد على مقياس التوافق النفسي لزينب محمود شقير (2003)، ومقياس الدافعية للإنجاز للباحث عبد الرحمان بن بريكـة (2007)، وقد طبقت الأداتين على طلبة التكوين المهني بإتباع أسلوب الحصر الشامل والذي بلغ عددهم (67) طالبا وطالبة من السنة الأولى بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني - داود صالح- بالمسيلة، وبعدها تمت المعالجة الإحصائية عن طريق برنامج SPSS وتوصلنا في الأخير إلى: - وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التوافق النفسي والدافعية للإنجاز لدى طلبة التكوين المهني. - وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين التوافق الشخصي والدافعية للإنجاز لدى طلبة التكوين المهني. - وجود علاقة إرتباطية ضعيفة وموجبة غير دالة إحصائيا بين التوافق الصحي والدافعية للإنجاز لدى طلبة التكوين المهني. - لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين التوافق الأسري والدافعية للإنجاز لدى طلبة التكوين المهني. - وجود علاقة إرتباطية ضعيفة وموجبة غير دالة إحصائيا بين التوافق الاجتماعي والدافعية للإنجاز لدى طلبة التكوين المهني. - لا توجد فروق دالة إحصائية في التوافق النفسي تعزى لمتغير الجنس لدى عينة الدراسة. - لا توجد فروق دالة إحصائية في الدافعية للإنجاز تعزى لمتغير الجنس لدى عينة الدراسة. - لا توجد فروق دالة إحصائية في التوافق النفسي تعزى لمتغير التخصص لدى عينة الدراسة. - لا توجد فروق دالة إحصائية في الدافعية للإنجاز تعزى لمتغير التخصص لدى عينة الدراسة.
  • ItemOpen Access
    المهاراتالاجتماعيةلدىأطفالالمتخلفينذهنيامنوجهةنظرالمعلمينوالمدربين- دراسةميدانيةبالمركزالنفسيالبيداغوجي 1 مقرانعليبالمسيلة
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) زهرة, بوشلالق; علية, عمرون
    هدفت الدراسة للكشف عن التعرفعلىمستوىالمهاراتالاجتماعيةلدىعينةمنأمهاتالأطفالالمتخلفينعقليا بالمركزالطبيالبيداغوجيللأطفالالمتخلفينذهنيابالمسيلة،وتم الاعتماد على المنهج الوصفي وهذا لملائمته لتحقيق الدراسة الحالية،واستخدمت الباحثتين أداة جاهزة من إعداد (د. جمال الخطيب- د. منى الحديدي) لقياسالمهاراتالاجتماعيةلدىأطفالالمتخلفينذهنيامنوجهةنظرالمعلمينوالمدربين والذي يحتوي على (64) بندا، وهذا بعد التأكد منخصائصها السيكومترية، حيث اختارت الباحثتين عينة من المعلمين والمدربين والبالغ عددهم ب(30) وتم استرجاع جميع الاستبيانات الموزعة على عينة الدراسة، وكانت صالحة للتحليل الإحصائي، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المتخلفين عقليا من وجهة نظر المعلمين والمدربين مرتفع. - لا توجد فروق في المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المتخلفين عقليا من وجهة نظر المعلمين والمدربين تعزى لمتغير نوع الإعاقة. - توجد فروق في المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المتخلفين عقليا من وجهة نظر المعلمين والمدربين تعزى لمتغير نوع الإعاقة لصالح الإعاقة البسيطة.
  • ItemOpen Access
    الصدمة النفسية وعلاقتها بالمساندة الأسرية لدى النساء المصابات بسرطان الثدي
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) • سحوان, عائشة; • الشيماء, لهلالي
    تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن المساندة الأسرية للصدمة النّفسية لدى مريضات سرطان الثدي بمستشفى بشير رزيق ببوسعادة، والتعرف على أهم المؤشرات التي تساهم في تحقيق المساندة الأسرية للتخفيف من حدّة وشدّة الصدمة النّفسية، ولتحقيق الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، ومقياس الصدمة النفسية، ومقياس المساندة الأسرية اللذان يتيحان للمختص معرفة إذا ماكانت المساندة الأسرية تساعد في التخفيف من الصدمة التي تحدث لمريضات سرطان الثدي عند سماعهن بخبر هذا المرض الخبيث. وبعد الدّراسة وتطبيق المقاييس على مريضات سرطان الثّدي تم التوصل إلى النتائج التالية: • لاتوجد علاقة بين الصدمة النفسية والمساندة الأسرية لدى النساء المصابات بسرطان الثدي. • مستوى الصدمة النفسية منخفض عند النساء المصابات بسرطان الثدي. • مستوى المساندة الأسرية منخفض لدى النساء المصابات بسرطان الثدي. The current study aims to explore the family support for psychological trauma among breast cancer patients at the BachirRazeek Hospital inBouSaada. The studty also aims to indentify the key indicators that contribute to achieving family support in alleviating the severity of psychological trauma. The researcher utilized a descriptive approach. The psychological trauma scale and the family support scale which enable the specialist to determine whether family support helps in mitigating the trauma experienced by breast cancer patients upon hearing the news of this malignant disease. After conducting the study Appling the scale to breast cancer patients. The following result were obtained: • There is no relationship between psychological truma and family support among women with breast cancer. • The level of psychological trauma is low among women with breast cancer. • The level of family support is low among women with breast cancer.
  • ItemOpen Access
    معوقات تقويم تلاميذ المرحلة الثانوية في ضوء استخدام إستراتجية حل المشكلات من وجهة نظر الأستاذة
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) عثمان, زروخي; بدر الدين, شريك
    هدف الدراسة: الكشف عن معوقات تطبيق التقويم لتلاميذ المرحلة الثانوية في ضوء استخدام إستراتجية حل المشكلات من وجهة نظر الأستاذة حيث تمت هذه الدراسة على عينة من أساتذة ثانويتي بلدية عين الخضراء- المسيلة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي وطبقت استبانة مكونة من (31) عبارة في مجالات الدراسة موزعة على 3 أبعاد وبعد التأكد من صدق وثبات الأداة تم تطبيقها على مجتمع الدراسة المكون من (80) أستاذ، حيث كان (20) منهم عبارة عن عينة دراسة الاستطلاعية ، وكشفت النتائج : كشفت وجود معوقات متعلقة بالمعلمين ومعوقات متعلقة بالمتعلمين ومعوقات متعلقة بالمقررات الدراسي بدرجات متفاوتة حسب وجهة نظر الأساتذة.
  • ItemOpen Access
    صورة الجسد وعلاقتها بتقبل الذاتلدى المصابات بسرطان الثدي -دراسة ميدانية في مستشفى الزهراوي بالمسيلة
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) سارة, مسقم
    استهدفت هذه الدراسة التعرف على علاقة صورة الجسد بتقبل الذات لدى المصابات بسرطان الثدي، اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الارتباطي وقد اشتملت هذه الدراسة على عينة قدرها 50 امرأة مصابة بسرطان الثدي بالمؤسسة الاستشفائية بالزهراوي بولاية المسيلة، وقد تمثلت أدوات هذه الدراسة في استبيان مكون من مقياس صورة الجسد ومقياس تقبل الذات وقد توصلا الدراسة إلى النتائج التالية: -توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين صورة الجسد وتقبل الذات لفدى المصابات بسرطان الثدي. -توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين صورة الجسد والذات المثالية لدى المصابات بسرطان الثدي. -توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين صورة الجسد والذات المدركة لدى المصابات بسرطان الثدي. -توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين صورة الجسد والذات الاجتماعية لدى المصابات بسرطان الثدي.
  • ItemOpen Access
    الضغوط النفسية وعلاقتها بالصحة النفسية والإنجاز الأكاديمي
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) شيماء, حريزي; أميرة, عمرون
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الضغوط النفسية والصحة النفسية والإنجاز الاكاديمي لدى طلبة الجامعة، استخدم المنهج الوصفي الارتباطي، تكونت عينة الدراسة من (80) طالب وطالبة من طوراللسانس والماستر بقسم علم النفس بجامعة المسيلةتم اختيارهم بطريقة العشوائية البسيطة، وطبق عليهم كل من مقياس الضغوط النفسية لعبد الحق بوازدة(2011)، ومقياس الصحة النفسيةلأبو العمرين (2008) ومقياس دافعية الإنجاز الاكاديميلأنور علي البرعاوي (2008)، وبعد المعالجة الإحصائية عن طريق برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(spss)تم التوصل إلى النتائج التالية: 1. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الضغوط النفسية والصحة النفسية والإنجازالأكاديمي. 2. مستوى الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة متوسط. 3. مستوى الصحة النفسية لدى طلبة الجامعة متوسط. 4. مستوى الإنجازالأكاديمي لدى طلبة الجامعة متوسط. The current study aimed to identify the nature of the relationship between psychological stress,mental health and academic achievement among university students Use the national correlational curriculum The study sample consisted of 80 male and female students from the tongue and master phase at the Department of Psychology at the University of M'sila were selected in a simple random wayThe psychological stress scale of Abdelhak Bouzada (2011), the mental health scale of Abu Al-Amreen (2008) and the scale of motivation of academic achievement by Anwar Ali Al-Barawi (2008) were applied to them, and after statistical treatment Through the statistical package program for social sciences (SPSS), the following results were reached: -There is a statistically significant correlation between stress, mental health and academic achievement. -The level of psychological stress among university students is average. -The level of mental health among university students is average. -The level of academic achievement of university students is average.
  • ItemOpen Access
    إدمان الأنترنت و علاقتهبالاكتئاب و الاغتراب النفسي لدى طلبة الجامعة - دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة -
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) وهيبة, خيرالدين; طوينة, ليندة
    هدف الدراسة الحالية للكشف عن العلاقة بين الإدمان على الانترنت وكل من الاكتئاب والاغتراب النفسي لدى عينة من طلبة جامعة المسيلة محمد بوضياف خلال الموسم الجامعي 2022 2023 ، استعمل في هذه الدراسة المنهج الوصفي وتم تطبيق الأدوات التالية : ( مقياس الادمان على الانترنت ليونغ ، ومقياس بيك للاكتئاب ، ومقياس الاغتراب النفسي لزينب شقير ، والاساليب الإحصائية المناسبة للدراسة ، تكونت عينة الدراسة من 30 طالب وطالبة ، اختيرت بطريقة عشوائية وقد تم التوصل الى النتائج التالية : - توجد علاقه دالة إحصائيا بين ادمان الانترنت وظهور اضطراب الاكتئاب لدى عينة الدراسة. - توجد علاقة دالة إحصائيا بين إدمان الانترنت وظهور اضطراب الاغتراب النفسي لدى عينة
  • ItemOpen Access
    دراسة مقارنة للوصمة و الصمود الأسري لدى آباء المراهقين الجانحين و الغير جانحين في مدينة المسيلة
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) صفاء, بن نوي; رميساء, معيوف
    هدفت هذه الدراسة للمقارنة بين الوصمة والصمود الأسري لدى أباء المراهقين الجانحين وغير الجانحين، وللتحقق من أهدافها تم اتباع المنهج الوصفي المقارن لدى عينة مكونة من (60) اي (30) منهم أباء المراهقين الجانحين، والذين تم اختيارهم عن طريق العينة القصدية و(30) من أباء المراهقين غير الجانحين وتم اختيارهم عن طريق العينة المتاحة، وللوصول إلى النتائج تم استخدام مقياس الوصمة، ومقياس الصمود الاسري (walsh) تعريب "مصباح عياش" وقد أظهرت النتائج ما يلي: توجد فروق بين اباء المراهقين الجانحين وغير الجانحين في مستوى الوصمة. توجد فروق بين اباء المراهقين الجانحين وغير الجانحين في مستوى الصمود الاسري.
  • ItemOpen Access
    معوقات استخدام الوسائل التعليمية في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين ببلدية المسيلة
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) عشب, خليصة; ربيحة, بلاعدة
    This study aims to identify the level of obstacles to the use of educational aids in primary schools in the municipality of m'sila.to achieve the objectives of this study، a five graded questionnaire was developed، which consisted in its final from (47) items distributed over (5) domains. they are obstacles related to the teachers، obstacles related to the learner، obstacles related to the educational means، obstacles related to the classroom environment، obstacles related to the educational and administrative system.this study was applied to a sample of (90) male and female teachers، this research rlied on the descriptive approach. After applying the study and conducting statistical treatment، the results showed that the level of obstacles to the use of educational aids in primary schools in the municipality of m'sila was average، where the area of obstacles related to the classroom environment and the educational administrative system was high، while the area of obstacles related to each of the educational means، the teacher and the learner، respectively، was medium تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى معوقات استخدام الوسائل التعليمية في المدارس الإبتدائية ببلدية المسيلة، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تطوير استبانة ذات تدرج خماسي تكونت في صورتها النهائية من (47) فقرة موزعة على (05) مجالات هي: معوقات تتعلق بالمعلم، معوقات تتعلق بالمتعلم، معوقات تتعلق بالوسائل الوسائل التعليمية، معوقات تتعلق بالبيئة الصفية، معوقات تتعلق بالنظام التعليمي و الإداري. حيث طبقت هذه الدراسة على عينة قوامها (90) معلما ومعلمة وقد اعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي. وبعد تطبيق الدراسة، وإجراء المعالجة الإحصائية اظهرت النتائج أن مستوى معوقات استخدام الوسائل التعليمية في المدارس الإبتدائية ببلدية المسيلة متوسط ، حيث كان مجال المعوقات التي تتعلق بالبيئة الصفية والنظام التعليمي و الإداريمرتفع، بينما مجال المعوقات التي تتعلق بكل من: الوسائل التعليمية و المعلم و المتعلم على التوالي متوسط.
  • ItemOpen Access
    تكييف مقياس الالتزام فـي العمل علــــــى عينــــة مـــــــن مـــــديري مراكز ومعاهد التكوين المهني
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) عمـــار, بن رقطة
    هدفت الدراسة إلى تكييف مقياس أوتريكت (UWES) للالتزام في العمل على عينة من مديري مؤسسات التكوين المهني في كل من ولايات: البويرة، المسيلة، برج بوعريريج وبسكرة، والكشف عن مستويات الالتزام في العمل لدى عينة الدراسة بالرجوع إلى متغيرات البحث. ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث النسخة الأصلية لمقياس أوتركت للالتزام في العمل (Utrecht Work Engagement Scale-17) باللغة الإنجليزية، باتباع خطوات وإجراءات تكييف الاختبارات النفسية التي نصت عليها اللجنة الدولية للاختبارات في دليلها لترجمة وتكييف الاختبارات النفسية. وخلصت الدراسة التأكيد على صلاحية النسخة المكيفة للمقياس للتطبيق على مديري مؤسسات التكوين والتعليم المهنيين في الجزائر، كما أكدت على البنية العاملية للمقياس والمتكونة من ثلاثة أبعاد متسقة ومنسجمة بعضها ببعض. وقد أشارت نتائج عينة التعيير إلى مستوى متوسط من الالتزام في العمل مع عدم وجود فروق تعزى لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي للموظف، في حين كانت النتائج تشير إلى وجود فروق في مستوى الالتزام في العمل تعزى إلى متغيرات السن والخبرة المهنية. الكلمات المفتاحية : مقياس أوتريكت (UWES) ، الالتزام في العمل، التكييف، التعيير .
  • ItemOpen Access
    مستوى مركز الضبط وعلاقته بمعنى الحياة لدى القابلات (دراسة ميدانية على مستوى المؤسسة الاستشفائية المتخصصة في طب النساء والتوليد سليمان عميرات بالمسيلة).
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) خولة, بوخلط
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة مركز الضبط وكذا علاقته بمعنى الحياة لدى القابلات على مستوى المؤسسة الاستشفائية المتخصصة في طب النساء والتوليد سليمان عميرات بالمسيلة، وقد استخدمت الدراسة المنهج الارتباطي المنبثق من المنهج الوصفي لملائمته للدراسة الحالية، حيث تكونت عينة الدراسة من 36 قابلة تعمل في المؤسسة محل الدراسة، ولجمع البيانات استخدمت الدراسة مقياس مركز الضبط وكذا مقياس معنى الحياة، وللمعالجة الإحصائية للبيانات تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية: أسفرت نتائج الفرضية الأساسية على أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مركز الضبط ومعنى الحياة لدى القابلات، وبينت نتائج الفرضية الفرعية الأولى أن طبيعة مركز الضبط لدى أفراد عينة الدراسة تكون داخلية، كما أوضحت نتائج الفرضية الفرعية الثانية على أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات أفراد العينة على مقياس مركز الضبط تعزى لمتغير الأقدمية، أما نتائج الفرضية الفرعية الثالثة بينت عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات أفراد العينة على مقياس معنى الحياة تعزى لمتغير الأقدمية، ولقد تمت مناقشة وتفسير النتائج بالعودة إلى الدراسات السابقة وما تم تناوله نظرياً حول الموضوع وكذا الواقع المعاش، وفي الأخير تبقى هذه النتائج محدودة بعينة الدراسة ومنهجها وأدواتها.
  • ItemOpen Access
    أساليب المعاملة الوالدية و دورها في ظهور اضطراب الهوية لدى الطالبات المقيمات
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) نفيسة, سدي; خولة, بولنوار
    تمحورت إشكالية الدراسة حول أساليب المعاملة الوالدية و دورها في ظهور اضطراب الهوية حيث تعتبر أساليب المعاملة الوالدية و اضطراب الهوية من المواضيع المهمة في البحوث العلمية لذا أجريت دراستنا حول الأساليب الوالدية التي تتلقاها الطالبات و التي لها دور في ظهور اضطراب الهوية لديهم . وقد استخدمنا في بحثنا المنهج الوصفي الارتباطي وبلغت عينة الدراسة (150) طالبة مقيمة بالإقامة الجامعية محمد بن بولعيد بجامعة المسيلة وقد استخدمنا مقياسين مقياس أساليب المعاملة الوالدية لـ "بيوري" (1991) و مقياس أزمة الهوية لـ "أحمد محمد الموري" لديهم وقد تم التحقق من صدق و ثبات المقياسين. ومن جهة أخرى حاولت الدراسة التعرف على أساليب المعاملة الوالدية بأبعادها الثلاث التسلطي و التسامحي و الديمقراطي و علاقته بأزمة الهوية لدى الطالبات المقيمات بالإضافة إلى متغيري المستوى التعليمي و المستوى المعيشي وتوصلنا إلى أهم نتائج الدراسة في استثمار العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية و اضطراب الهوية في تصميم برامج نفسية تساهم في توجيه الطالبات المقيمات, كما تضيف هذه الدراسة معلومات إحصائية جديدة للتراث النظري، و أخضعت نتائج التفسير و المناقشة في ضوء الإطار النظري و الدراسات السابقة و توصلت الدراسة إلى: أنه توجد علاقة ارباطية ذات دلالة إحصائية بين المعاملة الوالدية المتسلطة و اضطراب الهوية و توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المعاملة الوالدية المترهلة و اضطراب الهوية لدى الطالبات المقيمات و لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المعاملة الوالدية و اضطراب الهوية لدى الطالبات المقيمات, بالإضافة أنه لا توجد فروق بين أفراد العينة تعزى لمتغير المستوى التعليمي و المستوى المعيشي على المقياسين.
  • ItemOpen Access
    الصلابة النفسية لدى الممرضين والممرضات المناوبين ليلا دراسة ميدانية بالمستشفى العمومي الزهرواي المسيلة
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) ريان ياسمين, ميرة; عقاب, خولة
    هدفت هذه الدراسة (إلى) الكشف عن مستوى الصلابة النفسية لدى الممرضين والممرضات المناوبين ليلا بالمؤسسة الإستشفائية الزهراوي بالمسيلة. (و)اجريت الدراسة باتباع المنهج الوصفي الذي يناسب موضوع الدراسة وطبق مقياس الصلابة النفسية على عينة مكونة من (40) ممرض وممرضة. (و)تناولت الدراسة الجانب النظري(جانبا نظريا) عرضنا خلاله متغيرات الدراسة، والجانب التطبيقي تم فيه معالجة الفرضيات بالاعتماد على الأساليب الإحصائية التالية : - متوسطات حسابية وانحرافات معيارية - اختبار "ت" لدراسة الفروق - استخدام الفا كرونباخ لحساب معامل الثبات وتوصلنا (وتوصلت الدراسة )إلى نتائج أهمها - يمتلك الممرضين والممرضات المناوبين ليلا بالمؤسسة الإستشفائية الزهراوي بالمسيلة مستوى متوسط من الصلابة النفسية. - يمتلك الممرضين والممرضات المناوبين ليلا بالمؤسسة الإستشفائية الزهراوي بالمسيلة مستوى متوسط من التحكم. - يمتلك الممرضين والممرضات المناوبين ليلا بالمؤسسة الإستشفائية الزهراوي بالمسيلة مستوى متوسط من التحدي. - يمتلك الممرضين والممرضات المناوبين ليلا بالمؤسسة الإستشفائية الزهراوي بالمسيلة مستوى متوسط من الالتزام. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الممرضين والممرضات المناوبين ليلا بالمؤسسة الإستشفائية الزهراوي في مستوى الصلابة النفسية تعزى لمتغير الجنس. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الممرضين والممرضات المناوبين ليلا بالمؤسسة الإستشفائية الزهراوي في مستوى الصلابة النفسية تعزى لمتغير السن.
  • ItemOpen Access
    درجة ممارسة القيادة الأخلاقية لدى مديري المدارس الابتدائية من وجهة نظر أساتذة – دراسة ميدانية ببعض مدارس بمدينة المسيلة-
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) بوضياف, عبد الكريم
    هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى درجة القيادة الأخلاقية لدى مديري المدراس الابتدائية من وجهة نظر الأساتذة بمدينة المسيلة ، وكذا أثر كل من المؤهل العلمي وسنوات الخدمة في ذلك،و لتحقيق ذلك تم استخدام مقياس القيادة الأخلاقية، طبق على عينة مكونة من (50) أستاذ وأستاذة، وأسفرت نتائج الدراسة أن : 1- مستوى القيادة الأخلاقية لدى مديري المدارس الابتدائية من وجهة نظر الأساتذة بمدينة المسيلة مرتفع. 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة القيادة الأخلاقية لدى مديري المدارس الابتدائية من وجهة نظر الأساتذة بمدينة المسيلة تعزى لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة القيادة الأخلاقية لدى مديري المدارس الابتدائية من وجهة نظر الأساتذة بمدينة المسيلة تعزى لمتغيري سنوات الخدمة ولصالح أكثر من 10 سنوات .
  • ItemOpen Access
    أثر برنامج سلوكي- معرفي على خفض درجة الإدمان على الأنترنت ورفع استراتيجية حل المشكل لدى حالتين من طلبة جامعة المسيلة دراسة ميدانية بمركز المساعدة النفسية بجامعة المسيلة
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) صفية, لدغم شيكوش; مريم, قرين
    هدفت هذه الدراسة لمعرفة أثر العلاج السلوكي المعرفي في درجة الادمان على الانترنت، ودرجة استعمال استراتيجية حل المشكل على حالتين من طلبة جامعة المسيلة، باستعمال منهج دراسة الحالة والعديد من الادوات كالمقابلة النصف موجهة، الملاحظة وتطبيق مقياسيين لكل من الادمان على الانترنت لكمبرلي يونغ (1998) واستعمال مقياس استراتيجية حل المشكل لنزيه حمدي (1997) قبل وبعد تطبيق البرنامج، الذي يحوي فنيات مختلفة: الاسترخاء، الفنيات المعرفية، إدارة الوقت وتعلم استراتيجية حل المشكل. وقد نجح البرنامج في خفض درجة الادمان على الانترنت لدى كلتا الحاتين المتناولتين في الدراسة الحالية. ايضا ارتفعت درجة استعمال استراتيجية حل المشكل لدى كلتا الحاتين المتناولتين في الدراسة الحالية.
  • ItemOpen Access
    إتجاهات طلبة السنة الثالثة ليسانس نحو الدراسة في طور الماستر دراسة ميدانية بقسم علم النفس -جامعة المسيلة
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) نهلة, تومي; حسان بليدي, نهلة اشواق
    جاءت هذه الدراسة تحت عنوان إتجاهاتطلبة السنة الثالثة ليسانس نحو الدراسة في طور الماستر بقسم علم النفس بجامعة المسيلة، وقد هدفت إلى التعرف على إتجاهاتهذه الفئة نحو التخصصات الجامعية بطور الماستر بقسم علم النفس، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدنا المنهج الوصفي وقمنا بدراسهميدانيه على طلبة السنة الثالثة ليسانس بقسم علم النفس بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة ، شملت ثلاثة تخصصات هي علم النفس العيادي، علم النفس العمل والتنظيم والإرشاد والتوجيه، حيث شملت عينة الدراسة 174 طالبا، من أصل 422 يشكلون مجتمع الدراسة ، وللتأكد من الخصائص السيكومترية لأداة الدراسة، تم تطبيقها على عينة إستطلاعية قواهما 30 طالبا، وبعد تطبيق أداة الدراسة المتمثلة في إستمارةإستبيان التي تم بناؤها لهذا الغرض، وجمع المعلومات ومعالجتها إحصائيا، تم التوصل إلى النتائج التالية: - لطلبة السنة الثالثة ليسانس بقسم علم النفس إتجاهاتإيجابية نحو الدراسة في طور الماستر. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إتجاهاتطلبة السنة الثالثة ليسانس نحو الدراسة في طور الماستر تُعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إتجاهاتطلبة السنة الثالثة ليسانس نحو الدراسة في طور الماستر تُعزى لمتغير التخصص.
  • ItemOpen Access
    صورة الذات لدى الشباب العاطل عن العمل الحامل للشهادة الجامعية
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) دلال, حروز; خديجة, زوارق
    هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن صورة الذات لدى الشباب العاطل عن العمل الحامل للشهادات الجامعية وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي واستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، حيث تم التأكد من صدقها من خلال الدراسة الاستطلاعية بطريقة صدق الاتساق الداخلي اما الثبات فتم التأكد منه من خلال الفا كرومباخ. اجريت الدراسة على عينة الدراسة الاساسية التي قدرت ب :(71) شاب بطال ولديه شهادة جامعية بالمسيلة (بلدية حمام الضلعة) وقد توصلنا الى النتائج التالية: معظم الشباب البطال الذي لديه شهادة جامعية لديه مستوى منخفض من صورة الذات. توجد فروق ذات دلالة احصائية في صورة الذات بصورتيها (الواقعية، المثالية) لدى الشباب العاطل عن العمل الحامل للشهادات الجامعية تعزى لمتغير المستوى الدراسي. توجد فروق ذات دلالة احصائية في صورة الذات بصورتيها (الواقعية، المثالية) لدى الشباب العاطل عن العمل الحامل للشهادات الجامعية تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية.
  • ItemOpen Access
    جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي - لدى عمال مؤسسة الضمان الاجتماعي بالمسيلة-
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) بوداود, نبيلة; عائشة, بور ويس
    هدفت الدراسة الحالية للتعرف على العلاقة بين جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي لدى عمال مؤسسة الضمان الاجتماعي بالمسيلة، كما هدفت الدراسة للتعرف على الفروق في جودة الحياة الوظيفية والاستغراق الوظيفي تبعا لمتغيري الجنس والخبرة. تكونت عينة الدراسة من(70)عامل بمؤسسة الضمان الاجتماعي بولاية المسيلة حيث بلغ عدد العاملات(29) وعدد العمال(41) واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ولجمع المعلومات تم استخدام أداتين هما: مقياس جودة الحياة الوظيفية ومقياس الاستغراق الوظيفي ،وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات بواسطة برنامج (spss )وذلك باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية . - حيث توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين جودة الحياة الوظيفية والاستغراق الوظيفي لدى عمال مؤسسة الضمان الاجتماعي بالمسيلة . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جودة الحياة الوظيفية لدى عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد الفروق ذات دلالة إحصائية في جودة الحياة الوظيفية لدى عينة الدراسة تعزى لمتغير الخبرة . - لا توجد الفروق ذات دلالة إحصائية في الاستغراق الوظيفي لدى عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد الفروق ذات دلالة إحصائية في الاستغراق الوظيفي لدى عينة الدراسة تعزى لمتغير الخبرة.