Master Thesis

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 1212
  • ItemOpen Access
    الضغوط النفسية لدى المرأة الحامل المقبلة على الولادة القيصرية دراسة ميدانية بالمؤسسة العمومية الاستشفائية سيدي عيسى
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-18) مهداوي مسعودة; رغيوي اصيلة; اشراف: احمد سعودي
    هدفت الدراسة إلى الكشف عن مختلف الضغوط التي تعاني منها المرأة الحامل المقبلة على ولادة قيصرية، ولذات الغرض تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تطبيق مقياس الضغط النفسي المستخدم في دراسة دلاجة سارة على عينة عشوائية بسيطة قوامها (60) امرأة مقبلة على ولادة قيصرية في مستشفى كويسيبالعيش ببلدية سيدي عيسى، وبعد معالجة البيانات وتحليلها باستخدام التكرارات والمتوسطات الحسابية، واختبار (Ttest) لعينتين مستقلتين واختبار تحليل التباين الأحادي تم التوصل إلى النتائج التالية: - درجة الضغوط النفسية لدى المرأة الحامل المقبلة على ولادة قيصرية متوسطة. ‌‌-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الضغوط وفق متغيرات (السن ـ ترتيب الحمل ـ نشاط المرأة) الكلمات المفتاحية: الضغوط النفسية، المرأة الحامل . الولادة القيصرية. Study summary: This study aimed to reveal the various pressures experienced by pregnant women about to have a cesarean section. For the same purpose, a descriptive approach was used by applying the psychological stress scale used in the study of Sarah’s marriage to a simple random sample of (60) women about to have a cesarean section in a hospital. Kwesi lives in the municipality of SidiIssa, after processing and analyzing the data using frequencies, arithmetic averages, a T-test for two independent samples, and a one-way analysis of variance test, the following results were reached: The degree of psychological stress for a pregnant woman undergoing a cesarean section is moderate. There are no statistically significant differences in the degree of stress according to the variables (age - order of pregnancy - woman's activity). Keywords: psychological stress, pregnant woman undergoing a cesarean section.
  • ItemOpen Access
    حساب الخصائص السيكومترية لمقياس أنماط التفكير لهرمان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-18) علال رقية; سحنون حورية; اشراف:كباهم خميسة
    هدفت الدراسة إلى حساب الخصائص السيكومترية لمقياس أنماط التفكير لهرمان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي دراسة ميدانية بثانويتي المجاهد الشيخ بلحسن بن شريف والمجاهد ميهوبي محمد بلدية بلعائبة ولاية المسيلة استخدم الباحثان المنهج الوصفي لملاءمته طبيعة هذه الدراسة، تكونت العينة من 100 تلميذ وتلميذة، وتم الاعتماد على مجموعة من الأساليبالإحصائية للإجابة على تساؤلات الإشكالية وتوصلنا إلى النتائج التالية: - تمتع مقياس هيرمان لأنماط التفكير بدرجة عالية من صدق الاتساق الداخلي (صدق البناء)، دلت عليها المؤشرات الكمية التي تم الحصول عليها. - يتمتع مقياس هيرمان لأنماط التفكيرببنية عامليه استكشافية متعددة ويتوفر على مؤشرات الصدق للاختبار التي تتوافق مع خصائص الاختبارات الجيدة. - يتمتع مقياس هيرمان لأنماط التفكير بمؤشرات ثبات جيدة دلت عليها معاملات الثبات التي تم حسابها بطريقة التجزئة النصفية. -مقياس هيرمان لأنماط التفكير بمؤشرات ثبات جيدة دلت عليها معاملات الثبات التي تم حسابها بطريقة ألفا كرونباخ. -تم اعتماد المعايير الخاصةبالمقياس في ضوء محكاة خاصة به، والتي يتم تصنيف الأفراد على ضوءها. الكلمات المفتاحية: الخصائص السكومترية، مقياس هيرمان لأنماط التفكير،تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.
  • ItemOpen Access
    المؤسسات الوقفية في الجزائر العثمانية ومصيرها مع بداية الاحتلال الفرنسي (1650 – 1830م)
    (كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2024-12-18) بوحالة سميرة; مرزوقي حياة; الاستاذ عطابي جمال
    إن المؤسسات الوقفية في الجزائر خلال العهد العثماني لعبت دورا هاما في تسيير الأملاك الوقفية وتحقيق المنفعة العامة في جميع المجالات. باحتلال فرنسا للجزائر سنة 1830م سيطرت الإدارة الاستعمارية على المؤسسات الوقفية وكرسها لخدمتها. لقد رفض الشعب الجزائري هذه السياسة الاستبدادية وتجسد في كتابة العرائض الاحتجاجية، لكن تمكن الاستعمار من السيطرة على المؤسسات الوقفية وأملاكها لحد كبير وداست على حقوق الانسان، وأخرجت الجزائر شعبا وأرضا من دائرة الإنارة التاريخية إلى عتمة النسيان.
  • ItemOpen Access
    حساب الخصائص السيكومترية لمقياس التعلم الذاتي لعبد الناصر الجراح دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة صالحي عبد العزيز برهوم
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-18) دحمان الحفصي; شابي أحمد; اشراف: بركات حمزة
    تهدف الدراسة الحالية إلى حساب الخصائص السيكومترية لمقياس التعلم المنظم ذاتيا لعبد الناصر الجراح وتطبيقه في البيئة الجزائريةوبالتحديد تلاميذ متوسطة صالحي عبد العزيز ببلدية برهوم ولاية المسيلة. ولهذا الغرض اتبعنا المنهج الوصفي على عينة تتمثل في 70 تلميذ وتلميذة يدرسون بمستوى السنة الرابعة متوسط تم اختيارهم بطريقة عشوائية. بهدف التأكد من الخصائصالسيكومتريةلمقياس التعلم المنظم ذاتيا لعبد الناصر الجراح ومدى اتساقها مع خصائص الاختبار الجيد، اعتمدنا على البيانات المتحصل عليها من نتائج الدراسة، وبعد التأكد من صدق المقياس بعدة طرق (الاتساق الداخليّ، الصدق التمييزي). حيث كشفت جميع النتائج أن جميع قيم معاملات الارتباط بين البنود والبعد الذي تنتمي إليه، وبين الأبعاد والدرجة الكلية للمقياس، وكذا بين العبارات والدرجة الكلية للمقياس جاءت مقبولة ودالة احصائيا؛ كما بينت النتائج أن المقياس يتميز بصدق تمييزي عالي. كما تم التأكد من ثبات المقياس بطريقتين (معادلة ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية) حيث تبين أن جميع معاملات الارتباط للمقياس تدل على معاملات ثبات عالية ودالة احصائيا. ومن خلال هذه النتائج توصلنا إلى: تمتع مقياس التعلم المنظم ذاتيا بدرجة عالية من الصدق والثبات، واتساق خصائصه السيكومترية مع خصائص الاختبار الجيد بعد تطبيقه على عينة الدراسة. ومنه نستنتج أنه يمكن استخدام مقياس التعلم المنظم ذاتيا في البيئة الجزائرية. الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية. التعلم الذاتي.
  • ItemOpen Access
    معايير اختيار شريك الحياة لدى طلبة السنة الثانية ماستر (دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعيةجامعة المسيلة)
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-18) جناوي فاطمة الزهراء; اشراف: ولد محيي الدين سعاد
    تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على معايير اختيار شريك الحياة، تبعالبعض المتغيرات الديموغرافية (الجنس والحالة الاجتماعية والتخصص الدراسي ومكان السكن)، لدى عينة عشوائية طبقية من طلبة السنة الثانية ماستر في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة، التي تكونت من (150)طالبا وطالبةً والتي تمثل نسبة 10% من مجتمع الدراسة. استخدم مقياس معايير اختيار شريك الحياة الذي قامت الباحثة بتكييفه مع الدراسة الحالية والذي يتكون من 05 أبعاد هي (معايير المجال الصحي والبدني، معايير المجال النفسي، معايير الجانب الاقتصادي، معايير المجال الاجتماعي، معايير المجال الديني والقيمي)، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الفارقي في الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن معايير اختيار شريك الحياةلدى الطلبة بشكل عام جاءت وفق ترتيب تنازلي ابتداءً من المجال الديني والقيمي الذي احتلت معاييره المرتبة الاولى ثم يليه المجال النفسي، يليه بعد ذلك المجال الصحي والبدني ثم المجال الاجتماعي وأخيراً يأتي الجانب الاقتصادي. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في معايير اختيار الشريكبالنسبة لطلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية تبعا لمتغير الجنس لصالح الذكور، فيما لم تظهر فروق دالة تعزى لمتغير مكان السكنومتغير التخصص الدراسي ومتغير الحالة الاجتماعية في كافة المعايير. الكلمات المفتاحية: معايير اختيار الشريك–شريك الحياة – طلبة السنة الثانية ماستر
  • ItemOpen Access
    الضغوط النفسية وجودة الحياة لدى الطلبة الجامعيين – دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف المسيلة
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-18) شريف شيماء; اشراف: لمين نصيرة
    العلاقة بين الضغوط النفسية وجودة الحياة لدى الطلبة الجامعين بجامعة المسيلة هو موضوع يثير إهتماما كبيرا في مجالات علم النفس والتعليم، حيث أشارت الدراسات إلى أن هناك إرتباطا وثيقا بين مستوى الضغوط النفسية التي يتعرض لها الطلبة الجامعيون وجودة حياتهم، وبشكل عام فإن إدارة الضغوط النفسية بفعالية يمكن أن تسهم بشكل كبير في تحسين جودة الحياة لدى الطلبة الجامعيين، مما يساعدهم على تحقيق التوازن والنجاح في حياتهم الأكاديمية والشخصية. الكلمات المفتاحية الضغوط النفسية، جودة الحياة، الطالب الجامعي، جامعة المسيلة
  • ItemOpen Access
    دور اللعب في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الطفل التوحدي من وجهة نظر المربيين - دراسة ميدانية في بعض المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعاقين ذهنيا بالمسيلة-
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-16) جعلاب مروة; سايب أحلام
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور اللعب في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الطفل التوحدي من وجهة نظر مربيي المركزين البيداغوجيين للأطفال المعاقين ذهنيا بولاية المسيلة؛تكونت عينة الدراسة من 57 مربي معتمدين بذلك على أسلوب العينة القصدية الذي يتلاءم مع طبيعة دراستنا، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها واختبار فرضياتها اعتمدنا على المنهج الوصفي ووظف الاستبيان كأداة رئيسية في جمع بيانات ومعلومات الدراسة؛ وأسفرت النتائج على: 1/ للعب دور في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الطفل التوحدي من وجهة نظر المربين أ/ للعب دور في تنمية مهارة الاستقلالية لدى الطفل التوحدي من وجهة نظر المربين ب/ للعب دور في تنمية مهارة المشاركة لدى الطفل التوحدي من وجهة نظر المربين جـ/ للعب دور في تنمية مهارة التعاون لدى الطفل التوحدي من وجهة نظر المربين وقد أظهر الأطفال المصابين بالتوحد تحسن كبير بعد استخدام اللعب، ويوصى المربين بزيادة تقنيات اللعب لتحسين المهارات الاجتماعية لدى هذه الفئة. الكلمات المفتاحية: الطفل التوحدي، المهارات الاجتماعية، المربي .
  • ItemOpen Access
    اتجاهات اساتذة التعليم الابتدائي نحو تدريس التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي دراسة ميدانية ببعض مدارس بلدية مسيف بالمسيلة
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-16) عبد الحفيظ سمية; جبلاحي وئام; اشراف: مرزوقي سمير
    هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة اتجاهاتالاساتذةنحو تدريس التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعنا المنهج الوصفي باعتباره الأنسب لوصف الظاهرة وجمع المعلومات ومتابعتها في الميدان للحصول على بيانات حقيقية كما قمنا بتصميم أداة استبيان لمعرفة طبيعة الاتجاهات متكونة من 21 فقرة وزعت على عينة تكونت من (50) معلما ومعلمة بابتدائيات بلدية مسيف ولاية المسيلة. وبعد المعالجة الإحصائية لبيانات أظهرت النتائج أنه:  لأساتذة التعليمالابتدائياتجاهات إيجابية نحو تدريس التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي.  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى اساتذةالتعليم الابتدائي نحو تدريس التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي تعزى لمتغير الجنس.  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى الاساتذةالتعليم الإبتدائينحو تدريس التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي تعزى لمتغير الأقدمية.  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى أساتذةالتعليم الابتدائينحو تدريس التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي تعزى لمتغير التخصص. الاتجاهات، اساتذة التعليم الابتدائي ، التربية البدنية والرياضية. الكلمات المفتاحية
  • ItemOpen Access
    الصحة النفسية لدى أولياء أطفال ذوي اضطراب التوحد دراسة ميدانية بولاية المسيلة.
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-16) ريــــــــــــــــان مجاهد; مــونــيــــــــــــــــة عيلان; اشراف: بركات عبد الحق
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الصحة النفسية لدى أولياء أطفال ذوي اضطراب التوحد في ولاية المسيلة والتعرف على الفروق في درجات الصحة النفسية وفقا لمتغيرات ديموغرافية المتمثلة في صفة الولي، المستوى الدراسي، درجة التوحد، وجنس الطفل، وتكون مجتمع الدراسة من 40 ولي ولتحقيق هذه الاهداف تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي وذلك بتطبيق مقياس الصحة النفسية والذي وضعته سونيا يوسف العواودة واسفرت نتائج الدراسة برفض فرضية الدراسة المطروحة والتوصل إلى فرضية أن مستوى الصحة النفسية مرتفع لدى أولياء ذوي اضطراب التوحد وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصحة النفسية لأولياء أطفال ذوي التوحد تعزى لمتغير صفه الولي ومتغير درجة توحد الطفل، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصحة النفسية تعزى لمتغير المستوى التعليمي وجنس الطفل وبناء على ما توصلت إليه نتائج الدراسة طرحت الباحثتان مجموعة من الاقتراحات. الكلمات المفتاحية: الصحة النفسية، التوحد، الاضطراب
  • ItemOpen Access
    القلق والتزامن المرضي مع الصداع النصفي لدى عينة من المصابين
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-16) العير عمار; بغدادي خالد; اشراف: شلابي عائشة
    هدفت الدراسة المعنونةبالقلق والتزامن المرضي مع الصداع النصفي لدى عينة من المصابين الى التعرف على العلاقة بين القلقوالصداع النصفي من خلال البحث في تاثير الاصابة بالصداع النصفي على ظهور القلق وايضا تاثير زيادة القلق على تفاقم اعراض الصداع النصفي ،طبقت الدراسة على عينة تقدر بحالتين مشخصة طبيا بالاصابة بالصداع النصفي من قبل طبيب الاعصاب،الحالة الاولى ذكر ص ب يبلغ من العمر 35 سنة والحالة الثانية انثى م ب تبلغ من العمر 55 سنة، وقد استعمل المنهج العيادي في الدراسة لانه المنهج الانسب لدراسة متغيرات البحث باستعمال اداة المقابلة العيادية النصف موجهة وتطبيق مقياس تايلور للقلق،وتم اجراء الدراسة على مستوى مصلحة الاستعجالات الطبية الجراحية بالمؤسسة العمومية الاستشفائية رزيق البشير ببوسعادة وقد اسفرت نتائج الدراسة على ان : - الإصابة بالصداع النصفي تؤدي إلى ظهور القلق لدى مرضى الشقيقة. - زيادة القلق تؤدي إلى تفاقم أعراض الصداع النصفي لدى مرضى الشقيقة - توجد علاقة بين القلق والصداع النصفي لدى مرضى الشقيقة. الكلمات المفتاحية:القلق –الصداع النصفي– مرضى الصداع النصفي
  • ItemOpen Access
    معايير بناء الاختبارات التحصيلية من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية -دراسة ميدانية ببعض مدارس مقاطعة ونوغة-
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-16) سعاد خضراوي; حنان دوشة; اشراف: جميلة عزوق
    هدفت الدّراسة الحاليّة إلى معرفة مدى توافر "معايير بناء الاختبارات التّحصيليّة الجيدة في الاختبارات المعدّة من طرف أساتذة التعليم الابتدائي من وجهة نظرهم"، ولتحقيق أهداف الدّراسة تمّ إتباع خطوات المنهج الوصفي التّحليلي، حيث تمّ استخدام استبيان معايير بناء الاختبارات التحصيلية المكون من (30) عبارة قسمت إلى أربعة (4) أبعاد، تمت الإجابة عليه من طرف عيّنة من أساتذة التّعليم الابتدائي بلغ عددها (55) معلم ومعلمة اختيرت بطريقة العينة المتاحة. بعدها تم تحليل النتائج إحصائيًا باستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة. وقد تمّ التّوصل إلى النتائج التّالية: - تتوافر معايير بناء الاختبار التّحصيلي الجيد في الاختبارات الّتي يعدها أساتذة التّعليم الابتدائي من وجهة نظرهم بدرجة متوسطة. - يتوافر معيار الأهداف والكفاءات المستهدفة في الاختبارات الّتي يعدها أساتذة التّعليم الابتدائي من وجهة نظرهم بدرجة متوسطة. - يتوافر معيار محتوى المادة العلميّة في الاختبارات الّتي يعدها أساتذة التّعليم الابتدائي من وجه نظرهم بدرجة متوسطة. - يتوافر معيار طبيعة الأسئلة في الاختبارات الّتي يعدها أساتذة التّعليم الابتدائي من وجهة نظرهم بدرجة متوسطة. - يتوافر معيار المواصفات الشكليّة والفنيّة في الاختبارات الّتي يعدها أساتذة التّعليم الابتدائي من وجهة نظرهم بدرجة متوسطة. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة حول درجة توافر معايير بناء الاختبار التّحصيلي الجيد تبعا لمتغيرات الدراسة (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الأقدمية). وتأسيسًا على النتائج المتوصل إليها نقترح: - مواصلة البحث وفتح آفاق جديدة في موضوع معايير بناء الاختبارات التحصيلية من طرف الطلبة والباحثين. - الأخذ بعين الاعتبار معايير بناء الاختبار التحصيلي الجيد والّذي يستمد مشروعيته من نظريات القياس النّفسي والتّقويم التّربوي. الكلمات المفتاحيّة: المعايير– الاختبار التّحصيلي– أساتذة التعليم الابتدائي.
  • ItemOpen Access
    فعالية بروتوكول علاجي قائم على بعض الفنيات السلوكية المعرفية في تخفيف الضغط النفسي لدى طلبة سنة أولى جامعي دراسة ميدانية بجامعة مسيلة
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-16) بن جعيمة علاء الدين; اسماوي فتحي; اشراف: لجلط اسماء
    هدفت هذه الدراسة بشكل أساسي للتحقق من فعالية البروتوكول العلاجي المقترح القائم على بعض الفنيات السلوكية المعرفية في خفض الضغوط النفسية (الدراسية، الاقتصادية، الأسرية، الاجتماعية، الانفعالية) لدى طلبة سنة أولى جامعي من أجل تعديل سلوكهم وتبصيرهم بالحلول البديلة التي تساعدهم على مواجهة مشكلاتهم المتعددة. استخدمنا في ذلك المنهج الشبه تجريبي بقياس قبلي ثم قياس بعدي وتتبعي بعد الانتهاء من تطبيق البروتوكول مباشرة. تكونت عينة الدراسة الاساسية من 12 طالب وطالبة سنة أولى جامعي بجامعة المسيلة. طبق عليهم استبيان الضغوط النفسية من أجل اختيار الطلبة ذوي المستويات المرتفعة من الضغوط النفسية، وأيضا الذين يرغبون في المشاركة في البروتوكولالعلاجي.وبعد تصحيح الاستبيانات تبين أن جل افراد العينة يعانون من ضغوط نفسية لكن تم استبعاد الطلبة الغير مقيمين في المسيلة بالإضافة إلى غير الراغبين في المشاركة بسبب ظروف خاصة. تم التطبيق على العدد النهائي لعينة الدراسة 07 طلبة أبدو رغبتهم في المشاركة والالتزام بالحضور. تمثلت أدوات الدراسة في استبيان الضغوط النفسية، البروتوكول العلاجي، وقد تم التأكيد على صلاحية الأدوات قبل التطبيق النهائي لها. واعتمدنا في الدراسة على الأساليب الاحصائية التالية: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار ت(T). وكانت أهم النتائج المتحصل عليها هي: - وجود فعالية للبروتوكول العلاجي القائم على بعض الفنيات السلوكية المعرفية في خفض الضغوط النفسية (الدراسية، الاقتصادية، الأسرية، الاجتماعية، الانفعالية) لدى طلبة سنة أولى جامعي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد الضغوط الدراسية قبل وبعد تطبيق البروتوكول العلاجي لصالح القياس القبلي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد الضغوط الاقتصادية قبل وبعد تطبيق البروتوكول العلاجي لصالح القياس القبلي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد الضغوط الأسرية قبل وبعد تطبيق البروتوكول العلاجي لصالح القياس القبلي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد الضغوط الاجتماعية قبل وبعد تطبيق البروتوكول العلاجي لصالح القياس القبلي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد الضغوط الانفعالية قبل وبعد تطبيق البروتوكول العلاجي لصالح القياس القبلي. -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استبيان الضغوط النفسية لدى المجموعة في القياس البعدي والتتبعي لصالح القياس التتبعي. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ابعاد استبيان الضغوط النفسية لدى طلبة سنة أولى جامعي في القياس البعدي والتتبعي لصالح القياس التتبعي. الكلمات المفتاحية: الفنيات السلوكية المعرفية - الضغط النفسي - الطلبة الجامعيين.
  • ItemOpen Access
    مؤشرات التفاؤل والتشاؤم لدى الأشخاص ذوي الأمراض المزمنة دراسة لثلاث حالات في معاناة من (القصور كلوي، السكري، السرطان) دراسة ميدانية بمستشفى الزهراوي بالمسيلة
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-16) بركة شيماء; كاكة شيماء; اشراف:بن زطة بلدية
    هدفت هذه الدراسة للكشف والتعرف على مؤشرات التفاؤل والتشاؤم لدى الأشخاص ذوي الأمراض المزمنة لثلاث حالات في معاناة من (القصور الكلوي، السكري، السرطان) والمقارنة بينهم عبر المقابلة النصف موجهة ومقياس التفاؤل والتشاؤم لأحمد عبد الخالق (1998). تحقيقا لهاته الأهداف اتبعنا المنهج العيادي القائم على تقنية دراسة الحالة، حيث بلغت مجموعة الدراسة ثلاث حالات تم اختيارهم بطريقة قصدية تتراوح أعمارهم بين39-50) سنة من الأشخاص ذوي الأمراض المزمنة (القصور الكلوي، السكري، السرطان) في المؤسسة الإستشفائية العمومية الزهراوي بالمسيلة وأسفرت النتائجعلى:  مؤشرات التفاؤل والتشاؤم لدى الأشخاص ذوي الأمراض المزمنة لثلاث حالات في معاناة من (القصور الكلوي، السكري، السرطان) تتحدد في التقبل، السند العلائقي، الالتزام العلاجي، عدم التقبل، القلق والخوف من المستقبل، الصعوبات المادية.  تتحدد مؤشرات التفاؤل لدى الأشخاص ذوي الأمراض المزمنة (القصور الكلوي، السكري، السرطان) بالتقبل، السند العلائقي، الالتزام العلاجي.  تحدد مؤشرات التشاؤم لدى الأشخاص ذوي الأمراض المزمنة (القصور الكلوي، السكري، السرطان) بعدم التقبل، القلق والخوف من المستقبل، الصعوبات المادية.  تختلف مؤشرات التفاؤل والتشاؤم(الحالة) باختلاف المرض المزمن. الكلمات المفتاحية: مؤشرات، التفاؤل، التشاؤم، الأشخاص ذوي الأمراض المزمنة، القصور الكلوي، السكري، السرطان.
  • ItemOpen Access
    الحاجات النفسية لدى أطفال الأمهات العاملات من وجهة نظر المربيات دراسة ميدانية ببعض رياض الأطفال بمدينة المسيلة
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-16) سما فوزية; عيسات شيماء; اشراف: بورنان سامية
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الحاجات النفسية لدى أطفال الأمهات العاملات من وجهة نظر المربيات، ببعض رياض الأطفال بالمسيلة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة، حيث أجريت الدراسة على عينة تضم (70) مربية، تم اختيارهم بطريقة العينة المتاحة. وللتحقق من فرضيات الدراسة تم استخدام الأدوات التالية: تم تركيب وبناء مقياس الحاجات النفسية على أساس مجتمع العينة، كما تم معالجة البيانات باستعمال برنامج SPSS باستخدام: ألفا كرو نباخ، الانحراف المعياري، المتوسط الحسابي......... الكلمات المفتاحية: الحاجات النفسية. الام العاملة. المربية. رياض الاطفال
  • ItemOpen Access
    اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في إنجاز البحوث الأكاديمية (تطبيق chat gpt نموذجا) -دراسة ميدانية على طلبة السنة الثالثة ليسانس والسنة أولى ماستر بقسم علم النفس- جامعة المسيلة-
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-16) غرابي سمراء; غرابي رتيبة; اشراف: صاهد فتيحة
    هدفت الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات طلبة قسم علم النفس (السنة الثالثة ليسانس والسنة أولى ماستر) نحو استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في انجاز البحوث الأكاديمية (تطبيق chat gpt نموذجا)، ولتحقيق هدف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي. حيث تم تطبيق مقياس اتجاهات مبني لهذا الهدف من طرف الباحثة فتيحة صاهد، تم تطبيقه على عينة متاحة بلغ عددها 123 طالبا، وبعد تحليل البيانات احصائيا باستخدام الرزنامة الاحصائية للعلوم الاجتماعية 26SPSS. V ، تم التوصل إلى النتائج التالية: - هناك اتجاهات ايجابية للطلبة نحو استخدام تطبيق Chat GPT في انجاز البحوث الأكاديمية. - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الطلبة نحو استخدام تطبيق Chat GPT في انجاز البحوث الأكاديمية تعزى إلى متغير الجنس. - توجد فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الطلبة نحو استخدام تطبيق Chat GPT في انجاز البحوث الأكاديمية تعزى إلى متغير المستوى الدراسي. - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الطلبة نحو استخدام تطبيق Chat GPT في انجاز البحوث الأكاديمية تعزى إلى متغير التخصص الدراسي. الكلمات المفتاحية: اتجاهات طلبة، تطبيق chat gpt، الذكاء الاصطناعي.
  • ItemOpen Access
    الأنشطة التعليمية و دورها في تنمية المهارات الأدائية للطفل المتمدرس في الطور الأول دراسة ميدانية بمدارس الابتدائيات ولاية المسيلة
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-16) صابر قدور; رويبح ميلود; اشراف:اسماعيلي يامنة
    هدفت هذه الدراسة إلي التعرف علي دور الأنشطة التعليمية في تنمية المهارات الأدائية للطفل المتمدرس طور الأول (5 إلي 9) سنوات ، ببعض مدارس ابتدائيات ولاية المسيلة ، وكذا تأثير كل من المؤهل العلمي وسنوات الخبرة لدي المعلمين في تحقيق ذلك ، ودراسة وجود فروق بين الجنسين لدي التلاميذ وبين المواد الصفية ولا صفية ، ولتحقيق ذلك قمنا باستخدام استبيان ، طبق علي عينة من (30) معلم ومعلمة ، وأسفرت النتائج الدراسة أن :  الأنشطة التعليمية المقترحة في المؤسسات التربوية تعمل علي تنمية مهارات الأدائية للطفل المتمدرس  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (0.05) بين وجهات نظر عينة الدراسة حول دور الأنشطة التعليمية في تنمية المهارات الأدائية للطفل المتمدرس ببعض ابتدائيات ولاية المسيلة من حيث متغير الجنس توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (0.05) بين وجهات نظر عينة الدراسة حول دور الأنشطة التعليمية في تنمية المهارات الأدائية للطفل المتمدرس ببعض ابتدائيات ولاية المسيلة من حيث متغير المادة الأنشطة التعليمية ، المهارات الأدائية ، الطفل المتمدرس ، مدارس ولاية المسيلة .
  • ItemOpen Access
    واقع ممارسة الأخصائيين النفسانيين في الجزائر على العلاجات السلوكية المعرفية
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-16) بليزاك نورالدين; اشراف:بركات حمزة
    تناولت الدراسة العلمية بعنوان " واقع ممارسة الأخصائيين النفسانيين في الجزائر على العلاجات السلوكية المعرفية" والعوامل المؤثرة في ذلك،وقد اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي الاستكشافي بوسيلة البحث (الاستبيان) على عينة بحث تتكون من 90 أخصائيا نفسيا عياديا في كل من ولاية مسيلة سطيف برج بوعريريج. وقد أشارت النتائج إلى أن الاعتماد على هذا النهج العلاجي محدود بسبب ثقافة المجتمع الجزائري غير المهتمة بالعلاجات النفسية ، وضعف التكوين الجامعي في هذا المجال. كما أظهرت الدراسة أن العوامل المادية والتشريعات القانونية المتعلقة بمهنة الأخصائي النفسي تسهم سلبا في تطبيق العلاج السلوكي المعرفي . أوصت الدراسة بتحسين برنامج التعليم الجامعي لزيادة التدريب على هذا النهج ، ورفع الوعي المجتمعي بأهمية العلاجات النفسية، وتعديل التشريعات القانونية لتحسين الظروف المهنية للأخصائيين النفسانيين، بالإضافة إلى تحسين الأوضاع المادية لهم. الكلمات المفتاحية: الأخصائي النفسي في الجزائر، العلاج السلوكي المعرفي
  • ItemOpen Access
    الخصائص السيكومترية لمقياس التوافق الدراسي ليونجمان لدى تلاميذ السنة الثانية الثانوي دراسة ميدانية بثانوية " الشهيد مرزوك دحمان بسيدي عامر ولاية المسيلة "
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-15) قصري جميلة; فرحاتي جميلة; اشراف: زموري حميدة
    - هدفت الدراسة إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس التوافق الدراسي ليونجمان لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي، حيث استخدمت الطالبتان المنهج الوصفي، باستخدام مقياس التوافق الدراسي ليونجمان على عينة من تلاميذ السنة الثانية قدرت بـ 86 تلميذا باستعمال مجموعة من الأساليب الاحصائية اختبار الصدق الداخلي لحساب الصدق واختبار ألفا كرومباخ لحساب الثبات، وتوصلت النتائج إلى تحقق جميع الفرضيات والتي تنص بتمتع مقياس التوافق الدراسي ليونجمان بمعاملات صدق مقبولة تتناسب مع خصائص الاختبار الجيد بعد تطبيقه على تلاميذ السنة الثانية ثانوي، يتمتع مقياس التوافق الدراسي ليونجمان بمعاملات ثبات مقبولة تتناسب مع خصائص الاختبار الجيد بعد تطبيقه على تلاميذ السنة الثانية ثانوي. الخصائص السيكومترية، مقياس التوافق الدراسي، المرحلة الثانوية. الكلمات المفتاحية
  • ItemOpen Access
    علاقة أساليب مواجهة التنمر بالضغوط النفسية المدرسية لدى تلاميذ السنة رابعة متوسط دراسة ميدانية بمتوسطة زابي عيسي – بئر هني
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-15) سليمة سعود; ايناس شرقي; اشراف: زموري حميدة
    هدفت دراستنا الحالية الى فحص العلاقة بين أساليب مواجهة التنمر والضغوط النفسية المدرسية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط ,تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي, كما تم استخدام مقياس أساليب مواجهة التنمر لمجدي محمد الدسوقي ومقياس الضغوط النفسية المدرسية ل إسماعيل بن خليفة ,وزعت على جميع تلاميذ السنة الرابعة حددت بطريقة المسح الشامل تكونت من 100 تلميذ وتلميذة بمتوسطة زابي عيسى. وتوصلت نتائج الدراسة الى: - لا توجد علاقة بين أساليب مواجهة التنمر والضغوط النفسية المدرسية لدى تلاميذ السنة رابعة متوسط. - لا توجد علاقة بين أسلوب اخبار الوالدين عن التنمر والضغوط النفسية المدرسية لدى تلاميذ السنة رابعة متوسط. - لا توجد علاقة بين أسلوب تجاهل التنمر والضغوط النفسية المدرسية لدى تلاميذ السنة رابعة متوسط. - لا توجد علاقة بين أسلوب الصراخ على المتنمر والضغوط النفسية المدرسية لدى تلاميذ السنة رابعة متوسط. لا توجد علاقة بين أسلوب لوم الذات والضغوط النفسية المدرسية لدى تلاميذ السنة رابعة متوسط. أساليب مواجهة التنمر، التنمر , التنمر المدرسي , الضغوط النفسية المدرسية , التلاميذ . الكلمات المفتاحية
  • ItemOpen Access
    درجة إدمان طلبة الجامعة للوسائط التكنولوجية وعلاقتها بالتواصل الاجتماعي -دراسة ميدانيةبجامعة المسيلة-
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-15) بيطار فريال; منجحي نور; اشراف: سعودي احمد
    حاولت الدراسة الحالية الكشف عن العلاقة بين درجة استخدام الوسائط التكنولوجية والتواصل الاجتماعي لدى عينة من طلبة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة المسيلة، حيث تعتبر هذه المرحلة التعليم الجامعي ذات أهمية كبيرة في المسار العلمي، حيث ينتقل فيها الفرد من الحياة الدراسية إلى الحياة العملية وبعدها يتحدد مستقبله ودوره في الحياة الاجتماعية وقد توجهه مجموعة من المشكلات والاضطرابات التي تعيق مواصلة حياته بشكل عادي وقد توصلت هذه الدراسة في جانبها النظري إلى معرفة وضبط بعض المفاهيم المتعلقة بمتغير الوسائط التكنولوجية، وتم التطرق إلى أهم المحاور التي تفسر هذه الظاهرة وما علاقتها بالتواصل الاجتماعي بالنسبة للطالب الجامعي من خلال ادمانه على استخدام الوسائط التكنولوجية لهذا تمت دراستنا من خلال مقياس استخدام الوسائط التكنولوجية والتواصل الاجتماعي لدى الطالب الجامعي بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية لجامعة محمد بوضياف حيث استنتجنا أنه هناك علاقة ارتباطية بين استخدام الوسائط التكنولوجية والتواصل الاجتماعي وأن الطالب الجامعي يستخدم هذا الأخير بدرجة عالية مما أدى إلى درجة التواصل الاجتماعي متوسطة وهذا ما أكدته صحة فرضيات الدراسة الكلمات المفتاحية: الجامعة. طلبة الجامعة. الوسائط التكنولوجية. التواصل الاجتماعي