Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access : التنمر الأخوي وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية دراسة ميدانية(لضحايا التنمر) ببعض ثانويات أولاد دراج- مسيلة.(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-09-12) نوارة مهدي; لبنى بوغرارة; اشراف:عبد الحق بركات: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين التنمر الأخوي وتقدير الذات لدى عينة من تلاميذ مرحلة الثانوية اعتمدنا على المنهج الوصفي، وأجريت هذه الدراسة على عينة مكونة من (183) تلميذ وتلميذة من ثانويتين بأولاد إدراج –مسيلة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية تم استخدام مقياس التنمر الأخوي لعايش صباح(2020) ،ومقياس تقدير الذات لكوبر سميث (1969)، ودراسة حالة، والمقابلة، ومن اجل المعالجة الإحصائية تمت الاستعانة ببرنامج Excel، ولتحليل البيانات التي جمعت من عينة الدراسة تم الاستعانة ببرنامج SPSS .27، تم التوصل إلى النتائج التالية: مستوى التنمر الأخوي منخفض لدى أفراد عينة الدراسة. مستوى تقدير الذات مرتفع لدى أفراد عينة الدراسة. لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التنمر الأخوي وتقدير الذات لدى أفراد عينة الدراسة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التنمر الأخوي تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات تعزى لمتغير الجنس لدى عينة أفراد الدراسة لصالح الذكور. الكلمات المفتاحية: التنمر، التنمر الأخوي، تقدير الذات.Item Open Access المرونة النفسية وعلاقتها بالضغط المهني لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني. دراسة ميدانية بمركز التوجيه والارشاد المدرسي والمهني ببوسعادة(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-09-12) معمري محمد; بوجمعة رقية; اشراف: صاهد فتيحةتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين المرونةالنفسية والضغط المهني لدى مستشاري التوجيهوالإرشاد المدرسي والمهني بمركز التوجيه بوسعادة، وكذا التعرف على مستوىكل من المرونة النفسية والضغط المهني،ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تم تطبيقمقياسالمرونة النفسية والذى تكون من (25) بنداً مقسما ضمن الأبعاد التالية:)الفعالية الذاتية، التفاؤل، الاتزان الإنفعالي، حل المشكلات)، وكذا تطبيقمقياس الضغط المهني الذى احتوى على (28) بندا على عينة عشوائية بسيطة منمستشاريالتوجيه والإرشاد المدرسي والمهنيبمركز التوجيه ببوسعادة والذين بلغ عددهم (50). وبعد تحليل البيانات باستخدام الحزم الإحصائية الإجتماعية (SPSS)توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى المرونة النفسية لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني بمركز التوجيه ببوسعادة مرتفع. - مستوى الضغط المهني لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني بمركز التوجيه ببوسعادة متوسط. - توجد علاقة ارتباطية بين المرونة النفسية والضغط المهني لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني بمركز التوجيه ببوسعادة . - توجد علاقة ارتباطية بين التفاؤل والضغط المهني لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني بمركز التوجيه ببوسعادة . - توجد علاقة ارتباطية بين الاتزان الانفعالي والضغط المهني لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني بمركز التوجيه ببوسعادة . - توجد علاقة ارتباطية بين حل المشكلات والضغط المهني لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني بمركز التوجيه ببوسعادة. - توجد علاقة ارتباطية بين الفعالية الذاتية والضغط المهني لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني بمركز التوجيه ببوسعادة . الكلمات المفتاحية:المرونة النفسية، الفعالية الذاتية، التفاؤل، الاتزان الانفعالي، حل المشكلات - الضغط المهني - مستشار التربية والإرشاد المدرسيوالمهني.Item Open Access أنماط الاستثارة الفائقة لدى طلاب المرحلة الجامعية في ضوء بعض المتغيرات (التخصص-الجنس) -دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-09-12) زوارق نادية; ميعادي عطفة; اشراف:مام عواطفهدفت الدراسة الى التعرف على مستوى الاستثارة الفائقة وكذا التعرف على مستوى أنماط الاستثارة الفائقة (النفس حركية ، الحسية، التخيلية، العقلية، الانفعالية) وكذا الفروق في أنماط الاستثارة الفائقة تبعا لمتغيري التخصص والجنس. ومن اجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، بالاعتماد على أداة الدراسة والمتمثلة في مقياس الاستثارة الفائقة والمكون من 50 عبارة موزعة على محاور (5)، كما تم التحقق من الخصائص السيكومترية للأداة، تكونت عينة الدراسة من 140 طالبة وطالبة اختيروا بطريقة عشوائية طبقية، وقد تمت معالجة البيانات عن طريق برنامج SPSS. تم التوصل الى النتائج الاتية: - مستوى الاستثارة الفائقة لدى طلاب قسم علم النفس بجامعة المسيلة عال على أداة القياس ككل. - مستوى الاستثارة النفس حركية الفائقة لدى طلاب المرحلة الجامعية بقسم علم النفس متوسط. - مستوى الاستثارة الحسية الفائقة لدى طلاب المرحلة الجامعية بقسم علم النفس عالي. - مستوى الاستثارة التخيلية الفائقة لدى طلاب المرحلة الجامعية بقسم علم النفس متوسط. - مستوى الاستثارة العقلية الفائقة لدى طلاب المرحلة الجامعية بقسم علم النفس عالي. - مستوى الاستثارة الانفعالية الفائقة لدى طلاب المرحلة الجامعية بقسم علم النفس عالي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط الاستثارة الفائقة لدى طلاب المرحلة الجامعية بقسم علم النفس تعزى لمتغير التخصص. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط الاستثارة الفائقة لدى طلاب المرحلة الجامعية بقسم علم النفس تعزى لمتغير الجنس. الكلمات المفتاحية: الاستثارة الفائقة، أنماط الاستثارة الفائقة، الطلبة الجامعيين.Item Open Access الالتزام التنظيمي وعلاقته بالاستغراق الوظيفي لدى أساتذة التعليم الثانوي دراسة ميدانية ببعض ثانويات مدينة المسيلة(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-09-12) عبد اللطيف لمونس; عشور حرزي; اشراف:شلالي نبيلةتهدف هذه الدراسة لإبراز العلاقة بين الالتزام التنظيمي والاستغراق الوظيفي بأبعاده الثلاثة(الالتزام الاستمراري، الالتزام المعياري، الالتزام العاطفي) لدى أساتذة التعليم الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بصياغة فرضية عامة مفادها توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الالتزام التنظيمي والاستغراق الوظيفي " تندرج ضمنها ثلاثة فرضيات فرعية، واعتمدنا على المنهج الوصفي، حيث تم جمع المعلومات بواسطة استمارة استبيان على عينة عشوائية من 139 أستاذ وبعد التحليل باستخدام برنامج (SPSS ) توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الالتزام التنظيمي والاستغراق الوظيفي بالنسبة لعينة الدراسة عند مستوى دلالة 0.05. ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الالتزام (العاطفي، الاستمراري، المعياري) والاستغراق الوظيفي بالنسبة لعينة الدراسة عند مستوى دلالة 0.05. التزام تنظيمي؛ استغراق وظيفي؛ أستاذ التعليم الثانوي. الكلمات المفتاحيةItem Open Access الرضا الوظيفي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى معلمي مركز المتخلفين ذهنيا بالمسيلة (دراسة ميدانية بمركز المتخلفين ذهنيا بالمسيلة)(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-09-12) سارة سلاميتم تناول هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي لدى معلمي المركز المتخلفين ذهنيا بالمسيلة، وبغية التحقق من الفرضيات تم اختيار عينة مكونة من 30 معلم، وقد تم اختيارهم بطريقةعشوائية بسيطة. حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي وذلك لموافقته لطبيعة الدراسة، أما عن أداة الدراسة تم استخدام استمارةالاستبيان للتعرف على الرضا الوظيفي وعلاقته بالالتزام التنظيمي، وتم التوصل إلى: - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي لدى متخلفين معلمي المركزالمتخلفين ذهنيا بالمسيلة - مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي المركز المتخلفين ذهنيا متوسط . - مستوى الالتزام التنظيمي لدى معلمي المركز المتخلفين ذهنيا متوسط. الكلماتالمفتاحية: الرضا الوظيفي، الالتزام التنظيمي، المتخلفين ذهنيا. الرضا الوظيفي، الالتزام التنظيمي، المتخلفين ذهنيا الكلمات المفتاحيةItem Open Access مستوى التوتر النفسي لدى عينة من العاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة دراسة ميدانية بالمدارس والمراكز المتخصصة بالمسيلة(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-09-11) زرقاق عماد; اشراف:بعلي مصطفىهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف عن مستوى التوتر النفسي لدى العاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة بولاية المسيلة، حيث تكونت العينة من 118 عامل، وبعد تطبيق مقياس التوتر النفسي للباحثة لانا عماد عجوني 2002، وبالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وبالاستعانة ببرنامج SPSS 26 من خلال حساب المتوسطات واختبار ت لعينة واحد ولعينتين تم التوصل الى النتائج التالية: - مستوى التوتر النفسي لدى عينة الدراسة منخفض. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوتر النفسي حسب متغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوتر النفسي حسب متغير الخبرة المهنية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوتر النفسي حسب متغير الرتبة المهنية. الكلمات المفتاحية: التوتر؛ التوتر النفسي، العاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة.Item Open Access التحقّق من الخصائص السيكومترية للمقياس المئوي لمنظمة الصحة العالمية لجودة الحياة - دراسة ميدانية لبعض ابتدائيات ولاية المسيلة(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-09-11) شتيح عبلة; ضيف الله سهام; اشراف:بن عمرة العمريةيعد معلم المرحلة الابتدائية النواة الأساسية الأولى التي تساهم في بناء وتكوين وإعداد مختلف الأجيال وترشيد العقول، ونظرا لأهمية ذلك يقتضي الأمر ضرورة إعادة النظر في حياة المعلم بالخصوص من خلال حشد كافة المساعي المادية والمعنوية لتحسين نوعية جودة الحياة وتلبية حاجياته وتحقيق طموحه كونه العنصر الفعال في العملية التربوية. وما يمكن قوله في خاتمة هذه الدراسة التعرف على أهم الخصائص النفسية السيكومترية والتأكد منها عن طريق المقياس المئوي المعتمد من طرف أهم منظمة دولية عالمية متخصصة والتي تتمثل في منظمة الصحة العالمية (WHOQOL) وذلكمن خلال الوقوف على واقع جودة الحياة لدى أساتذة التعليم الابتدائي بولاية المسيلة وإبراز أبعادها في حياتهم، في ظل الظروف المحيطة اقتصاديا واجتماعيا وتربويا، وخاصة أن هذه الفئة تعتبر عصب العملية التعلّمية والتربوية ومحرّكها الأساسي. الكلمات المفتاحية:الصحة . منظمة الصحة العالمية. الخصائص السيكومتريةItem Open Access الخصائص السيكومترية لمقياس جودة الحياة لـ"كاظم والمنسي" لعينة من الطلبة الجامعيين المقيمين في البيئة المحلية بالإقامة حسوني جامعة المسيلة(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-09-11) مزعاش سهام; معمري عبلة; اشراف:شلابي عائشةملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة مستوى قبول أفراد عينة البحث لمقياس جودة الحياة "لكاظم ومنسي" المطبق في البيئة المحلية، وكذا مدى اتساق مؤشرات الثبات للاختبار مقياس جودة الحياة "لكاظم ومنسي" بعد تطبيقه في البيئة المحلية، وكذا اتساق مؤشرات صدق الاختبار لمقياس جودة الحياة "لكاظم ومنسي" بعد تطبيقه في البيئة المحلية. وبذلك طُبّق المقياس على عينة من الطلبة حوالي (80) طالب، تم اختيارهم بطريقة قصدية. وبعد المعالجة الإحصائية تم التوصل إلى النتائج التالية: - اتساق مؤشرات الثبات لاختبار مقياس جودة الحياة "لكاظم ومنسي" بعد تطبيقه في البيئة المحليةمع شروط الاختباراتالجيّدة بمعامل ألفا كرونباخ (0,81). - اتساق مؤشرات الصدق لاختبار مقياس جودة الحياة "لكاظم ومنسي" بعد تطبيقه في البيئة المحلية مع شروط الاختبارات الجيّدة بمعامل الارتباط بيرسون (0,77). الكلمات المفتاحية:الخصائص السيكومترية، جودة الحياة، الطالب الجامعي.Item Open Access درجة النضج المهني لدى المتربصين في مراكز التكوين المهني حسب نمط التمهين. -دراسة ميدانية على مستوى بعض مراكز التكوين المهني بمدينتي المسيلة وأولاد دراج-(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-09-11) صواش عيسى; لالي عثمان; اشراف: واضح العمرياستهدف البحث معرفة درجة النضج المهني لدى عينة من المتربصين في التكوين المهني حسب نمط التمهين ببعض مراكز التكوين المهني لولاية المسيلة، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي في دراسة إشكالية البحث، والأداة تمثلت في مقياس النضج المهني المصمم من قبل حمدان السواط، وتم توزيعه على عينة عشوائية بسيطة حجمها 100 طالب متربص خلال الموسم 2023/2024، وقد توصل البحث إلى نتائج أهمها أن أفراد العينة يملكون درجة مرتفعة من النضج المهني، إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة النضج المهني تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث وفروق حسب متغير المستوى الدراسي لصالح المستويات الأعلى. النضج المهني- التكوين المهني – المتربصين- التمهين. الكلمات المفتاحيةItem Open Access جودة الحياة وعلاقتها بالتكيف المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط -دراسة ميدانية بمتوسطة لعيايدة محمد الصالح ومتوسطة حماد بن بلكين(المسيلةجامعة محمد بوضياف, 2024-09-11) بن يوسف مليكة; دبي نبيلة; اشراف:خيذر سميرةملخص: هدفت الدراسة الى الكشف عن وجود علاقة ارتباطية بين جودة الحياة والتكيف الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، وكذلك الكشف عن مستوى كل من جودة الحياة والتكيف الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة والفروق فيها تلعا لمتغير الجنس، وذلك باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تكونت عينة الدراسة من (100) تلميذ وتلميذة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة من بعض متوسطات بلدية المعاضيد للعام الدراسي (2023-2024) حيث طبقت عليهم مجموعة من الأدوات تمثلت في مقياس جودة الحياة لكاظم ومنسي (2006) والمعدل من طرف خيذر سميرة 2020، ومقياس التكيف الدراسي من إعداد للباحثة سهيلة حسين قلندر حسين (2003)،وتم معالجة تلك البيانات باستخدام برمجية (SPSSv26) واستعمال أدوات التحليل الإحصائي، حيث أسفرت نتائج الدراسة على: - مستوى جودة الحياة لدى أفراد عينة الدراسة متوسط. - مستوى التكيف المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة متوسط. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عكسية بين جودة الحياة والتكيف المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة لدى أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير الجنس - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التكيف المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير الجنس الكلمات المفتاحية: جودة الحياة، التكيف المدرسي، المراهق المتمدرس، التلاميذ.Item Open Access قلق المستقبل و علاقته بأزمة الهىية لدي المراهق الأصم دراسة ميدانية بمدرسة الأطفال المعىقين سمعياً بالمسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2015-06) حريزي, مصطفىItem Open Access التوافـق النفـسي وعلاقتـه بالدافعيـة للإنـجاز لـدى طلبـة التكويـن المهـنيدراسة ميدانية بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني- داود صالح - بالمسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2015-06) تيطـراوي, أسمـاءتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التوافق النفسي والدافعية للإنجاز لدى طلبة التكوين المهني، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي لأنه الأنسب لهذه الدراسة، كما تم الاعتماد على مقياس التوافق النفسي لزينب محمود شقير (2003)، ومقياس الدافعية للإنجاز للباحث عبد الرحمان بن بريكـة (2007)، وقد طبقت الأداتين على طلبة التكوين المهني بإتباع أسلوب الحصر الشامل والذي بلغ عددهم (67) طالبا وطالبة من السنة الأولى بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني - داود صالح- بالمسيلة، وبعدها تمت المعالجة الإحصائية عن طريق برنامج SPSS وتوصلنا في الأخير إلى: - وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التوافق النفسي والدافعية للإنجاز لدى طلبة التكوين المهني. - وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين التوافق الشخصي والدافعية للإنجاز لدى طلبة التكوين المهني. - وجود علاقة إرتباطية ضعيفة وموجبة غير دالة إحصائيا بين التوافق الصحي والدافعية للإنجاز لدى طلبة التكوين المهني. - لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين التوافق الأسري والدافعية للإنجاز لدى طلبة التكوين المهني. - وجود علاقة إرتباطية ضعيفة وموجبة غير دالة إحصائيا بين التوافق الاجتماعي والدافعية للإنجاز لدى طلبة التكوين المهني. - لا توجد فروق دالة إحصائية في التوافق النفسي تعزى لمتغير الجنس لدى عينة الدراسة. - لا توجد فروق دالة إحصائية في الدافعية للإنجاز تعزى لمتغير الجنس لدى عينة الدراسة. - لا توجد فروق دالة إحصائية في التوافق النفسي تعزى لمتغير التخصص لدى عينة الدراسة. - لا توجد فروق دالة إحصائية في الدافعية للإنجاز تعزى لمتغير التخصص لدى عينة الدراسة.Item Open Access المهاراتالاجتماعيةلدىأطفالالمتخلفينذهنيامنوجهةنظرالمعلمينوالمدربين- دراسةميدانيةبالمركزالنفسيالبيداغوجي 1 مقرانعليبالمسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) زهرة, بوشلالق; علية, عمرونهدفت الدراسة للكشف عن التعرفعلىمستوىالمهاراتالاجتماعيةلدىعينةمنأمهاتالأطفالالمتخلفينعقليا بالمركزالطبيالبيداغوجيللأطفالالمتخلفينذهنيابالمسيلة،وتم الاعتماد على المنهج الوصفي وهذا لملائمته لتحقيق الدراسة الحالية،واستخدمت الباحثتين أداة جاهزة من إعداد (د. جمال الخطيب- د. منى الحديدي) لقياسالمهاراتالاجتماعيةلدىأطفالالمتخلفينذهنيامنوجهةنظرالمعلمينوالمدربين والذي يحتوي على (64) بندا، وهذا بعد التأكد منخصائصها السيكومترية، حيث اختارت الباحثتين عينة من المعلمين والمدربين والبالغ عددهم ب(30) وتم استرجاع جميع الاستبيانات الموزعة على عينة الدراسة، وكانت صالحة للتحليل الإحصائي، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المتخلفين عقليا من وجهة نظر المعلمين والمدربين مرتفع. - لا توجد فروق في المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المتخلفين عقليا من وجهة نظر المعلمين والمدربين تعزى لمتغير نوع الإعاقة. - توجد فروق في المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المتخلفين عقليا من وجهة نظر المعلمين والمدربين تعزى لمتغير نوع الإعاقة لصالح الإعاقة البسيطة.Item Open Access الصدمة النفسية وعلاقتها بالمساندة الأسرية لدى النساء المصابات بسرطان الثدي(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) • سحوان, عائشة; • الشيماء, لهلاليتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن المساندة الأسرية للصدمة النّفسية لدى مريضات سرطان الثدي بمستشفى بشير رزيق ببوسعادة، والتعرف على أهم المؤشرات التي تساهم في تحقيق المساندة الأسرية للتخفيف من حدّة وشدّة الصدمة النّفسية، ولتحقيق الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، ومقياس الصدمة النفسية، ومقياس المساندة الأسرية اللذان يتيحان للمختص معرفة إذا ماكانت المساندة الأسرية تساعد في التخفيف من الصدمة التي تحدث لمريضات سرطان الثدي عند سماعهن بخبر هذا المرض الخبيث. وبعد الدّراسة وتطبيق المقاييس على مريضات سرطان الثّدي تم التوصل إلى النتائج التالية: • لاتوجد علاقة بين الصدمة النفسية والمساندة الأسرية لدى النساء المصابات بسرطان الثدي. • مستوى الصدمة النفسية منخفض عند النساء المصابات بسرطان الثدي. • مستوى المساندة الأسرية منخفض لدى النساء المصابات بسرطان الثدي. The current study aims to explore the family support for psychological trauma among breast cancer patients at the BachirRazeek Hospital inBouSaada. The studty also aims to indentify the key indicators that contribute to achieving family support in alleviating the severity of psychological trauma. The researcher utilized a descriptive approach. The psychological trauma scale and the family support scale which enable the specialist to determine whether family support helps in mitigating the trauma experienced by breast cancer patients upon hearing the news of this malignant disease. After conducting the study Appling the scale to breast cancer patients. The following result were obtained: • There is no relationship between psychological truma and family support among women with breast cancer. • The level of psychological trauma is low among women with breast cancer. • The level of family support is low among women with breast cancer.Item Open Access معوقات تقويم تلاميذ المرحلة الثانوية في ضوء استخدام إستراتجية حل المشكلات من وجهة نظر الأستاذة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) عثمان, زروخي; بدر الدين, شريكهدف الدراسة: الكشف عن معوقات تطبيق التقويم لتلاميذ المرحلة الثانوية في ضوء استخدام إستراتجية حل المشكلات من وجهة نظر الأستاذة حيث تمت هذه الدراسة على عينة من أساتذة ثانويتي بلدية عين الخضراء- المسيلة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي وطبقت استبانة مكونة من (31) عبارة في مجالات الدراسة موزعة على 3 أبعاد وبعد التأكد من صدق وثبات الأداة تم تطبيقها على مجتمع الدراسة المكون من (80) أستاذ، حيث كان (20) منهم عبارة عن عينة دراسة الاستطلاعية ، وكشفت النتائج : كشفت وجود معوقات متعلقة بالمعلمين ومعوقات متعلقة بالمتعلمين ومعوقات متعلقة بالمقررات الدراسي بدرجات متفاوتة حسب وجهة نظر الأساتذة.Item Open Access صورة الجسد وعلاقتها بتقبل الذاتلدى المصابات بسرطان الثدي -دراسة ميدانية في مستشفى الزهراوي بالمسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) سارة, مسقماستهدفت هذه الدراسة التعرف على علاقة صورة الجسد بتقبل الذات لدى المصابات بسرطان الثدي، اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الارتباطي وقد اشتملت هذه الدراسة على عينة قدرها 50 امرأة مصابة بسرطان الثدي بالمؤسسة الاستشفائية بالزهراوي بولاية المسيلة، وقد تمثلت أدوات هذه الدراسة في استبيان مكون من مقياس صورة الجسد ومقياس تقبل الذات وقد توصلا الدراسة إلى النتائج التالية: -توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين صورة الجسد وتقبل الذات لفدى المصابات بسرطان الثدي. -توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين صورة الجسد والذات المثالية لدى المصابات بسرطان الثدي. -توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين صورة الجسد والذات المدركة لدى المصابات بسرطان الثدي. -توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين صورة الجسد والذات الاجتماعية لدى المصابات بسرطان الثدي.Item Open Access الضغوط النفسية وعلاقتها بالصحة النفسية والإنجاز الأكاديمي(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) شيماء, حريزي; أميرة, عمرونهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الضغوط النفسية والصحة النفسية والإنجاز الاكاديمي لدى طلبة الجامعة، استخدم المنهج الوصفي الارتباطي، تكونت عينة الدراسة من (80) طالب وطالبة من طوراللسانس والماستر بقسم علم النفس بجامعة المسيلةتم اختيارهم بطريقة العشوائية البسيطة، وطبق عليهم كل من مقياس الضغوط النفسية لعبد الحق بوازدة(2011)، ومقياس الصحة النفسيةلأبو العمرين (2008) ومقياس دافعية الإنجاز الاكاديميلأنور علي البرعاوي (2008)، وبعد المعالجة الإحصائية عن طريق برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(spss)تم التوصل إلى النتائج التالية: 1. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الضغوط النفسية والصحة النفسية والإنجازالأكاديمي. 2. مستوى الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة متوسط. 3. مستوى الصحة النفسية لدى طلبة الجامعة متوسط. 4. مستوى الإنجازالأكاديمي لدى طلبة الجامعة متوسط. The current study aimed to identify the nature of the relationship between psychological stress,mental health and academic achievement among university students Use the national correlational curriculum The study sample consisted of 80 male and female students from the tongue and master phase at the Department of Psychology at the University of M'sila were selected in a simple random wayThe psychological stress scale of Abdelhak Bouzada (2011), the mental health scale of Abu Al-Amreen (2008) and the scale of motivation of academic achievement by Anwar Ali Al-Barawi (2008) were applied to them, and after statistical treatment Through the statistical package program for social sciences (SPSS), the following results were reached: -There is a statistically significant correlation between stress, mental health and academic achievement. -The level of psychological stress among university students is average. -The level of mental health among university students is average. -The level of academic achievement of university students is average.Item Open Access إدمان الأنترنت و علاقتهبالاكتئاب و الاغتراب النفسي لدى طلبة الجامعة - دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة -(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) وهيبة, خيرالدين; طوينة, ليندةهدف الدراسة الحالية للكشف عن العلاقة بين الإدمان على الانترنت وكل من الاكتئاب والاغتراب النفسي لدى عينة من طلبة جامعة المسيلة محمد بوضياف خلال الموسم الجامعي 2022 2023 ، استعمل في هذه الدراسة المنهج الوصفي وتم تطبيق الأدوات التالية : ( مقياس الادمان على الانترنت ليونغ ، ومقياس بيك للاكتئاب ، ومقياس الاغتراب النفسي لزينب شقير ، والاساليب الإحصائية المناسبة للدراسة ، تكونت عينة الدراسة من 30 طالب وطالبة ، اختيرت بطريقة عشوائية وقد تم التوصل الى النتائج التالية : - توجد علاقه دالة إحصائيا بين ادمان الانترنت وظهور اضطراب الاكتئاب لدى عينة الدراسة. - توجد علاقة دالة إحصائيا بين إدمان الانترنت وظهور اضطراب الاغتراب النفسي لدى عينةItem Open Access دراسة مقارنة للوصمة و الصمود الأسري لدى آباء المراهقين الجانحين و الغير جانحين في مدينة المسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) صفاء, بن نوي; رميساء, معيوفهدفت هذه الدراسة للمقارنة بين الوصمة والصمود الأسري لدى أباء المراهقين الجانحين وغير الجانحين، وللتحقق من أهدافها تم اتباع المنهج الوصفي المقارن لدى عينة مكونة من (60) اي (30) منهم أباء المراهقين الجانحين، والذين تم اختيارهم عن طريق العينة القصدية و(30) من أباء المراهقين غير الجانحين وتم اختيارهم عن طريق العينة المتاحة، وللوصول إلى النتائج تم استخدام مقياس الوصمة، ومقياس الصمود الاسري (walsh) تعريب "مصباح عياش" وقد أظهرت النتائج ما يلي: توجد فروق بين اباء المراهقين الجانحين وغير الجانحين في مستوى الوصمة. توجد فروق بين اباء المراهقين الجانحين وغير الجانحين في مستوى الصمود الاسري.Item Open Access معوقات استخدام الوسائل التعليمية في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين ببلدية المسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) عشب, خليصة; ربيحة, بلاعدةThis study aims to identify the level of obstacles to the use of educational aids in primary schools in the municipality of m'sila.to achieve the objectives of this study، a five graded questionnaire was developed، which consisted in its final from (47) items distributed over (5) domains. they are obstacles related to the teachers، obstacles related to the learner، obstacles related to the educational means، obstacles related to the classroom environment، obstacles related to the educational and administrative system.this study was applied to a sample of (90) male and female teachers، this research rlied on the descriptive approach. After applying the study and conducting statistical treatment، the results showed that the level of obstacles to the use of educational aids in primary schools in the municipality of m'sila was average، where the area of obstacles related to the classroom environment and the educational administrative system was high، while the area of obstacles related to each of the educational means، the teacher and the learner، respectively، was medium تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى معوقات استخدام الوسائل التعليمية في المدارس الإبتدائية ببلدية المسيلة، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تطوير استبانة ذات تدرج خماسي تكونت في صورتها النهائية من (47) فقرة موزعة على (05) مجالات هي: معوقات تتعلق بالمعلم، معوقات تتعلق بالمتعلم، معوقات تتعلق بالوسائل الوسائل التعليمية، معوقات تتعلق بالبيئة الصفية، معوقات تتعلق بالنظام التعليمي و الإداري. حيث طبقت هذه الدراسة على عينة قوامها (90) معلما ومعلمة وقد اعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي. وبعد تطبيق الدراسة، وإجراء المعالجة الإحصائية اظهرت النتائج أن مستوى معوقات استخدام الوسائل التعليمية في المدارس الإبتدائية ببلدية المسيلة متوسط ، حيث كان مجال المعوقات التي تتعلق بالبيئة الصفية والنظام التعليمي و الإداريمرتفع، بينما مجال المعوقات التي تتعلق بكل من: الوسائل التعليمية و المعلم و المتعلم على التوالي متوسط.