Master Thesis

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 1287
  • ItemOpen Access
    دور مستشار التوجيه المدرسي والمهني في تحقيق التكيف المدرسي لدى تلاميذ السنة أولى متوسط دراسة ميدانية بمتوسطة لطرش المبروك بـ الهامل
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-21) حليتيم نسيمة; بوكاري حسينة; اشراف: بليل عفاف
    هدفت الدراسة للتعرف دور مستشار التوجيه المدرسي والمهني في تحقيق التكيف المدرسي، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لوصف تصورات المبحوثين والبالغ عددهم (60) تلميذ وتلميذة بمتوسطة لطرش المبروك بالهامل. وتوصلت الدراسة بعد تحليل الاستبانات إلى النتائج التالية:  لمستشار التوجيه المدرسي والمهني دور في تحقيق الراحة النفسية لدى تلاميــذ سنة اولى متوسط من وجهة نظرهم.  لمستشار التوجيه المدرسي والمهني دور في ضمان إيجابية علاقة التلميذ بزملائه لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط من وجهة نظرهم.  لمستشار التوجيه المدرسي والمهني دور في ضمان إيجابية علاقة التلميذ بأساتذته لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط من وجهة نظرهم.  لمستشار التوجيه المدرسي والمهني دور في زيادة الاهتمام بالدراسة لدى تلاميذ سنة اولى متوسط من وجهة نظرهم. الكلمات المفتاحية: مستشار التوجيه، التكيف، تلاميذ السنة اولى متوسط، دور المستشار، التكيف المدرسي. The study aimed to identify the role of the school and vocational guidance counselor in achieving school adjustment. The study adopted a descriptive approach to describe the perceptions of the respondents, totaling (60) male and female students at Lotrash Al-Mabrouk Middle School in El-Hamel. After analyzing the questionnaires, the study reached the following results: • The school and vocational guidance counselor plays a role in achieving psychological comfort among first-year middle school students from their perspective. • The school and vocational guidance counselor plays a role in ensuring a positive relationship between the student and their peers among first-year middle school students from their perspective. • The school and vocational guidance counselor plays a role in ensuring a positive relationship between the student and their teachers among first-year middle school students from their perspective. • The school and vocational guidance counselor plays a role in increasing interest in studies among first-year middle school students from their perspective. Keywords: Guidance Counselor, Adjustment, First-Year Middle School Students, Counselor's Role, School Adjustment.
  • ItemOpen Access
    القلق والخوف لدى أمهات أطفال التوحد دراسة ميدانية
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-21) قسوم حورية; اشراف: لمين نصيرة
    هدفت دراستنا التي قمت بإجرائها إلى التعرف على مدى قلق وخوف أمهات أطفال التوحد متبعة المنهج العيادي وتمثلت عينة الدراسة من ( 2) حالتين لأمهات أطفال التوحد تم اختيارهن بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الحالية وفق شروط محددة مستخدمة منهج دراسة الحالة، والمقابلة وكذا مقياس بيك للاكتئاب وبعد إجراء الدراسة الميدانية وجمع البيانات توصلت بالدراسة إلى النتائج التالية: -تعاني أمهات الأطفال المصابين بالتوحد من استجابات نصية ( استجابة اكتئابية ) بسبب طفلهم التوحدي -تتسم استجاباتهم بين الخوف والقلق لحد الاكتئاب -تتفاوت درجات الخوف والقلق لديهم تتمثل مؤشرات الاستجابة الاكتئابية لدى أمهات أطفال التوحد في مشاعر النقص لنفسها وللمجتمع والمستقبل وتتسم بمشاعر الذنب والخوف من الوصمة الاجتماعية summary : Our study, which I conducted, aimed to identify the extent of anxiety and fear of mothers of autistic children, following the clinical approach. The study sample consisted of (2) two cases of mothers of autistic children. They were selected randomly from the population of the current study according to specific conditions using a case study approach, an interview, and the Beck Depression Inventory. After conducting the field study and collecting data, the study reached the following results: -Mothers of autistic children suffer from script responses (depressive response) because of their autistic child. Their responses range from fear and anxiety to depression Their degrees of fear and anxiety vary Indicators of a depressive response among mothers of autistic children are feelings of inferiority to themselves, society, and the future, and are characterized by feelings of guilt and fear of social stigma.
  • ItemOpen Access
    الخصائص السّيكومتريّة لمقياس اتّخاذ القرار "لأسماء أبو المجد أحمد محمد" لدى مديري مرحلة التّعليم المتوسّط دراسة ميدانية بمتوسّطات ولاية المسيلة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-21) طيباوي علي; عيواز وسيلة; اشراف: العمرية بن عمرة
    تهدف الدّراسة إلى التّحقّق من الخصائص السّيكومترية (الصّدق، الثّبات) لمقياس اتّخاذ القرار لدى مدراء مرحلة التّعليم المتوسّط بمتوسّطات ولاية المسيلة، ولتحقيق أهداف الدّراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتمثّلت عينة الدراسة في (153) مديرًا ومديرةً ولتحقيق أغراض الدّراسة قام الطالبان بتطبيق مقياس "اتّخاذ القرار للباحثة "أسماء أبو المجد" على المدراء، وقد قاما بحساب الخصائص السّيكومتريّة له، ولمعالجة البيانات إحصائيًا تمّ الاعتماد على برنامج الرّزم الإحصائيّة للعلوم الاجتماعيّة (Spss) واستخدام الأساليب التّالية: معامل الارتباط بيرسون، معامل الارتباط سبيرمان براون، وألفا كرونباخ. حيث توصّلت الدّراسة إلى النّتائج التالية: - ثبات المقياس وذلك عند حسابه بطريقتين أولاً: ألفا كرونباخ، والتي قدرت قيمته (0,92) وهي قيمة مرتفعة، ثانيًا: طريقة التجزئة النّصفيّة، والتي قدرت قيمته بـ (0,91)، كما توصّل الطالبان إلى صدق المقياس، وذلك بعد حسابه بطريقة: الاتّساق الدّاخلي من حيث حساب معاملات الارتباط بين البند والدّرجة الكليّة والتي تراوحت بين (0,868-0,24) وبين البند والمحور حيث كانت معاملات الارتباط كلّها قويّة ودالة إحصائيًا عند (0,000) وبين المحور والدرجة الكلية حيث كانت كلّها قويّة ودالة عند (0,000)، بالإضافة إلى طريقة التّحليل العاملي الاستكشافيّ لحساب الصّدق. وبعد التّحليل تبين تشبّع ستة محاور مما يدل على صدق المقياس. الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية، مقياس اتخاذ القرار، المدراء. Abstract: The study aimed to verify the psychometric properties (validity and reliability)of the decision ــ making scale for middle school principals according to the averages of the state of M'Sila. To achieve the objectives, the study, the descriptive method was used on a sample of middle school principals, whose number was (153) male and female principals. To achieve the purposes of the study the researcher applied the "Decision Making" scale of the researcher "Asmaa Abu Al-Majd" on politeness and he calculated its psychometric properties and to process the data statistically, reliance was placed on the Statistical program for Social Sciences (SPSS) the the following statistical methods were used: Pearson correlation coefficient, Spearman-Brown correlation coefficient, and where the study reached the following results: - The reliability of the scale when it is calculated using two methods. Firstly, Alpha Cronbach Method, whose value was estimated at (0.92), which is a high value. Secondly, The halving method, whose was estimated at (0.91). - The researchers confirmed the validity of the scale after calculating it using the internal consistency method in terms of calculating the correlation coefficients between the item and the total score, which ranged between (0.868-0.24) and between the item and the axis, where the correlation coefficients were all strong and statistically significant at (0.000) and between the axis and the total score, where they were all significant and strong at (0.000), in addition to the Method of factor analysis to escplore the validity. After the analysis, it was found that six axes were saturated, which indicates the validity of the scale. Key words: Psychometric properties, decision making, head master.
  • ItemOpen Access
    سمات الشخصية الإيجابية لدى طلبة قسم علم النفس المقبلين على التخرج بجامعة المسيلة دراسة وفق منظور علم النفس الإيجابي
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-21) رقيق ابراهيم; بلقيبش خلود; اشراف: بوضياف نوال
    هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى سمات الشخصية الإيجابية لدى طلبة قسم علم النفس المقبلين على التخرج بجامعة محمد بوضياف بمدينة المسيلة وفق منظور علم النفس الإيجابي، ولتحقيق ذلك تم إستخدام مقياس "السمات الإيجابية"، لعينة متكونة من (90) طالب وطالبة، بحيث أسفرت نتائج الدراسة إلى: 1- مستوى سمات الشخصية الإيجابية لدى طلبة قسم علم النفس المقبلين على التخرج بجامعة المسيلة مرتفع. 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى سمات الشخصية الإيجابية لدى طلبة قسم علم النفس المقبلين على التخرج بجامعة المسيلة تعزى لمتغيرات الجنس، المستوى الدراسي والسن. عنوان الدراسة : سمات الشخصية الإيجابية لدى طلبة قسم علم النفس المقبلين على التخرج بجامعة المسيلة دراسة وفق منظور علم النفس الإيجابي أهداف الدراسة : 1- التعرف على مستوى سمات الشخصية الإيجابية لدى عينة طلبة قسم علم النفس المقبلين على التخرج. 2- الكشف عن الفروق الدالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس السمات الإيجابية وفقا لمتغير الجنس. 3- الكشف عن الفروق الدالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس السمات الإيجابية وفقا لمتغير المستوى الدراسي. 4- الكشف عن الفروق الدالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس السمات الإيجابية وفقا لمتغير السن. التساؤل العام الدراسة : ما مستوى سمات الشخصية الإيجابية وفق منظور علم النفس الإيجابي لدى عينة من طلبة علم النفس المقبلين على التخرج بجامعة محمد بوضياف المسيلة؟ التساؤلات الجزئية : - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس السمات الإيجابية تعزى لمتغير الجنس (إناث / ذكور)؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس السمات الإيجابية تعزى لمتغير السن؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس السمات الإيجابية تعزى لمتغير المستوى الدراسي؟ الفرضية العامة للدراسة : - مستوى السمات الإيجابية وفق منظور علم النفس الإيجابي متوسط لدى عينة من طلبة قسم علم النفس المقبلين على التخرج بجامعة محمد بوضياف المسيلة. الفرضيات الجزئية : - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سمات الشخصية الإيجابية تعزى لمتغير الجنس (إناث / ذكور) لدى عينة الدراسة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سمات الشخصية الإيجابية تعزى لمتغير السن لدى عينة الدراسة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سمات الشخصية الإيجابية تعزى لمتغير المستوى الدراسي لدى عينة الدراسة. المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي الأدوات المستخدمة في الدراسة : الأساليب المستخدمة في الدراسة بالاستعانة بالحزمة الإحصائيةSPSS2 : • الإحصاء الوصفي (التكرارات، النسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات، المعيارية). • إختبار كولموغروف سميرنوف و إختبار شابيرو ويلك لإختبار شرط التوزيع. • معامل الارتباط بيرسون لحساب صدق الإتساق الداخلي. • معامل الثبات ألفا كرومباخ. • إختبار (ت) لعينتين مستقلتين لحساب الصدق التمييزي. • إختبار الدلالة الإحصائية (U) مان ويتني البديل عن إختبار (ت) لعينتين مستقلتين لحساب الفروق في الفرضية الثانية والرابعة. • إختبار الدلالة الإحصائية (H) كروسكال واليس البديل عن إختبار تحليل التباين الأحادي لإختبار الفرضية الثانية. الكلمات المفتاحية: بالعربية : السمات الإيجابية، طلبة قسم علم النفس، علم النفس الإيجابي. بالإنجليزية : positive traits, psychology department students, positive psychology.
  • ItemOpen Access
    دور التعليم الجامعي في تنمية الثقافة المقاولاتية لدى عينة من طلبة قسم التسيير دراسة ميدانية جامعة محمد بوضياف – المسيلة -
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-21) حفصي سهيلة; شترة اكرام; اشراف: بوزناد سميرة
    في العقود الاخيرة، شهد العالم تحولات هائلة في الطريق التي ينور فيها إلى الابتكار وزيادة الأعمال، وأصبحت الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة تلعب دورا اساسيا في دفع الاقتصاد وتحقيق التغيرات الاجتماعية، وهنا تبرز أهمية تمكين الشباب وتمنحهم الفرصة لتطوير مهاراتهم وتحفيزهم لتحويل أفكارهم الابداعية إلى مشاريع مستدامة. و في ظل التغيرات و الاقتصادية و الاجتماعية المتسارعة في العالم اليوم يلعب التعليم الجامعي دورا في تنمية الثقافة المقاولاتية و تعزيز الابتكار و التنمية الاقتصادية فمن خلال تقديم برامج تعليميةمتخصصةفي ريادة الأعمال يمكن للجامعات أن تتوفر على موارد ضخمة من الموهوبين و المبدعين و بالتالي فإن استثمار هذه الموارد في تعزيز الثقافة المقاولاتية يمكن أن يكون له تأثير كبير، ومن ذلك هناك تحديات تواجه جهود لتعزيز الثقافة المقاولاتية في الجامعات بما في ذلك قلة الوعي بأهمية الريادة و المخاطرة المالية و التنظيمية المرتبطة ببناء الشركات الناشئة لذلك يعد تطوير برامج شاملة و متكاملة لتعزيز المهارات الريادية و ضرورة ملحة و بالتالي فإن غرس الثقافة المقاولاتية في الطلبة المتخرجين من ثم مراكز التكوين المهني و الجامعات الرهان الصعب الذي ترسمه الدول كبديل اقتصادي لخلق فرص جديدة للعمل و محاربة البطالة المتصاعدة بنسب رهيبة لدى الفئات التي تحمل الشهادات جامعية، و مؤهلات حرفية و تحلم بمناصب عمل. وهذا لبديل أصبح في نظر المختصين ضروري اقتصادية واجتماعية مستعجلة على المدى القريب باعتبارها صيغة ملائمة ومعمول بها على نطاق واسع في اقتصاديات الدول الناشئة لاستيعاب جيوش البطالين الذين يتكفلون بأنفسهم. الكلمات المفتاحية: التعليم الجامعي. الثقافة المقاولاتية. قسم التسيير
  • ItemOpen Access
    إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى مديري المدارس الابتدائية دراسة ميدانية على عينة من مديري المدارس الابتدائية بولاية مسيلة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-21) علي خالد; بن قاسيمي محمد الشريف; اشراف: مكفس عبد المالك
    هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي والإبداع الإداري لدى مديري المدارس الابتدائية في ولاية المسيلة، باستخدام المنهج الوصفي شملت الدراسة مجتمعاً مكوناً من 682 مدير مدرسة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وبلغت العينة النهائية 60 مديراً ابتدائيا، تم استخدام الاستبيان الالكتروني عن طريق نماذج قوقل كأداة لجمع المعلومات، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامجSPSS من خلال تطبيق أساليب إحصائية مناسبة لفرضيات الدراسة وتساؤلاتها، منها معامل الارتباط بيرسون لإيجاد العلاقة بين المتغيرات، اختبار T Test لعينتين مستقلتين، والمتوسط الحسابي، واختبار تحليل التباين الأحادي ANOVA لإيجاد الفروق بين الفئات المختلفة، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:  وجود علاقة إيجابية بين إدارة الصراع التنظيمي والإبداع الإداري.  مستوى استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي مرتفع لدى مدراء المدارس الابتدائية بولاية المسيلة.  مستوى الإبداع الإداري مرتفع لدى مدیري المدارس الابتدائية بولاية المسيلة.  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في إستراتيجيات إدارة الصراع التنظیمي لدى مدیري المدارس الابتدائية بولایة المسيلة تعزى لمتغیر الجنس.  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في مستوى الإبداع الإداري لدى مدیري المدارس الابتدائية لولاية المسيلة تعزى لمتغیر الجنس.  توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في مستوى إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي لدى مدیري المدارس الابتدائية بولایة المسيلة لمتغیر الأقدمیة المهنیة.  توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في مستوى الإبداع الإداري لدى مدیري المدارس الابتدائية لولاية المسيلة تعزى لمتغیر الأقدمیة المهنیة. Abstract: This study aimed to explore the relationship between organizational conflict management strategies and administrative creativity among primary school principals in the province of M'sila, using a descriptive approach The study included a population of 682 school principals selected randomly, with a final sample size of 60 primary school principals An electronic questionnaire using Google Forms was utilized as a tool for data collection Data analysis was conducted using SPSS software by applying appropriate statistical methods for the study hypotheses and questions, including Pearson correlation coefficient to find the relationship between variables, mean calculation for assessing levels, and one-way ANOVA test to identify differences between different categories The study reached the following results: • There is a positive relationship between organizational conflict management and administrative creativity. • The level of organizational conflict management strategies is high among primary school principals in the province of M'sila. • The level of administrative creativity is high among primary school principals in the province of M'sila. • There are no statistically significant differences in organizational conflict management strategies among primary school principals in the province of M'sila attributable to gender. • There are no statistically significant differences in the level of administrative creativity among primary school principals in the province of M'sila attributable to gender. • There are statistically significant differences in the level of organizational conflict management strategies among primary school principals in the province of M'sila attributable to years of professional experience. • There are statistically significant differences in the level of administrative creativity among primary school principals in the province of M'sila attributable to years of professional experience. الكلمات المفتاحية: الصراع التنظيمي. الابداع الاداري. المدرسة. العمل والتنظيم
  • ItemOpen Access
    المكانة السوسيومترية وعلاقتها بالتوافق الدراسي. -دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بالمجمع المدرسي لولتام ببوسعادة.
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-21) معمري ثريا; مرقصي ابتسام; اشراف: كتفي عزوز
    هدفت الدراسة الحالية للبحث عن العلاقة بين العلاقات السوسيومترية و التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بالمجمع المدرسي الجديد بولتام، خلال الموسم الدراسي 2023-2024، كما هدفت للبحث في أنواع العلاقات السوسيومترية المنتشرة، والسّائدة بين تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بمدرسة المجمع المدرسي الجديد بولتام، أيضا بحثت في نوع الفروقات لهذه العلاقات على أساس الجنس، من أجل ذلك طبقت الدراسة اختبار السوسيومترية على عيّنة بلغت (25)تلميذا موزعين بين الذكور والإناث، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب المقارنة، وتوصّلت إلى النتائج التالية: -إنّ العلاقات السوسيومترية بين التلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بالمجمع المدرسي الجديد بولتام أظهر تنوعا كبيرا . - كما أثبتت الدراسة الحالية عدم وجود فروق في هذا التنوع بين الاناث والذكور. - و ان لا توجد علاقة بين العلاقات السوسيومترية والتوافق الدراسي. الكلمات المفتاحية: -العلاقات السوسيومترية- السوسيوماتريس - السوسيوغرام. ملخص الدراسة باللغة الانجليزية Abstract : The current study aimed to search for the relationship between sociometric relations and academic compatibility among fourth-year primary students in the New woltam school complex, during the academic season 2023-2024, and also aimed to research the types of widespread sociometric relations, prevailing among fourth-year primary students in the new woltam school complex, also looked at the type of differences of these relationships on the basis of sex, for this the study applied the descriptive comparative method, and came to the following results: - The sociometric relations between the students of the fourth year of Primary School in the new school complex woltam showed great diversity . - The current study also proved that there are no differences in this diversity between females and males. - That there is no relationship between sociometric relations and academic compatibility key words: Learning motivation - standardization (psychometric properties) - middle school students.
  • ItemOpen Access
    دور التعليم التعاوني في تحسين التفاعل الصفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر الاساتذة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-21) دغيش نسيمة; بوساق فاطمة الزهراء; اشراف: قرساس الحسين
    هدفت الدراسة الى معرفة دور التعلم التعاوني في تحسين التفاعل الصفي لدى تلاميذ المرحلةالابتدائية من وجهة نظر الأساتذة. وقد حاولت هذه الدراسة الإجابة على التساؤلات التالية: هلللتعلم التعاوني دور في تحسين التفاعل الصفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهةنظر الأساتذة؟ ويتفرع عنهذا التساؤل: - هل لاستخدام التعلم التعاوني في طريفة حل المشكلات له دور فيتحسين التفاعل الصفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟ - هل لاستخدام التعلم التعاوني في طريقة انجاز المشروع يحسن من التفاعل الصفي لدىتلاميذ المرحلة الابتدائية؟ وللإجابة على التساؤلات المطروحة تم صياغة الفرضيات التالية: - التعلم التعاوني له دور في تحسين التفاعل الصفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهةنظر الأساتذة. - استخدام التعلم التعاوني في طريقة حل المشكلات اثناء التدريس يحسن من التفاعل الصفيلدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. - استخدام التعلم التعاوني في طريقة انجاز المشروع يحسن من التفاعل الصفي لدى تلاميذالمرحلة الابتدائية. وللتحقق من هذه الفرضيات قامت الباحثتان بدراسة ميدانية حيث تم استخدام المنهج الوصفي، أين تم اختيار الاستبيان كأداة لجمع البيانات بتطبيقه على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي قوامها (93)أستاذ وأستاذة لمعالجة البيانات احصائياتم استخدام التكرارات والنسب المئوية بالإضافة الى المتوسط الحسابي والانحراف المعياري. وقد أسفرت هذه الدراسة على النتائج التالية: - التعلم التعاوني له دور في تحسين التفاعل الصفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية منوجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي. -يرى أساتذة التعليم الابتدائي أناستخدام التعلم التعاوني في طريقة حل المشكلات يحسن من التفاعل الصفيلدى تلاميذ مرحلة الابتدائية. - يرى أساتذة التعليم الابتدائي أناستخدام التعلم التعاوني في انجاز المشروع يحسن من التفاعل الصفي لدى تلاميذ المرحلةالابتدائية. الكلمات المفتاحية للدراسة التعلم التعاوني -التفاعل الصفي - حل المشكلات - انجاز المشروع
  • ItemOpen Access
    الرضا المهني وعلاقته بالاداء الوظيفي لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني دراسة ميدانية بمركز التوجيه المدرسي والمهني بالمسيلة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-21) مشتة ليلى; بلعيد نورة; اشراف: شتراوي خالدة
    هدفت الدراسة الى التعرف على طبيعة العلاقة بين الرضا المهنيوالأداء الوظيفي لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني''، والكشف عن مستوىالرضا المهني والأداء الوظيفي، وتم استخدام المنهج الوصفيالارتباطي، كما بلغ حجم العينة الأساسية (95)، واعتمدت الدراسة على مقياس الرضا المهني من إعداد ''زياد محمود شومان'' (2008)، ومقياس الأداء الوظيفي من اعداد ''غريبمختار'' (2019). حيث توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- أن مستوى الرضا المهنيلدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني مرتفع. 2- أن مستوى الأداء الوظيفي لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني مرتفع. 3- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الرضا المهنيوالأداء الوظيفي لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني. الكلمات المفتاحية:الرضا المهني، الأداء الوظيفي، مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني. Summary of the study: The study aimed to identify the nature of the relationship between work satisfaction and job performance among school and vocational guidance and counseling counselors, and to reveal the level of work satisfaction and job performance. The descriptive correlational approach was used, and the size of the basic sample was (95), and the study relied on a scale Satisfaction with work prepared by “Ziyad Mahmoud Shoman” (2008), and the job performance scale prepared by “Gharib Mukhtar” (2019). The study reached the following results: -1The level of job satisfaction among school and vocational guidance and counseling counselors is high. - 2The level of job performance among school and vocational guidance and counseling counselors is high. -3There is a statistically significant correlation between work satisfaction and job performance among school and vocational guidance and counseling counselors. Keywords: Professional satisfaction,functional performance,school and vocational guidance and counseling counselors.
  • ItemOpen Access
    تقييم متطلبات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي من وجهة نظر أساتذةقسم علم النفس دراسة ميدانية بجامعة المسيلة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-21) نفطي مفيدة; العايب سميحة; اشراف: ضياف زين الدين
    هدفت الدراسة الى تقييم متطلبات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي من وجهة نظر أساتذة قسم علم النفس دراسة ميدانية بجامعة المسيلة، استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي في مجريات الدراسة، وتم اختيار قسم علم النفس كدراسة حالة للتحقق من الفرضيات، وذلك باستعمال استبيان صمم لهذا الغرض وقد توصلنا لنتائج التالية: - توظيف متطلبات الذكاء الاصطناعي في جامعة المسيلة قليلة التوافر. - توظيف ضعيف لمتطلبات الذكاء الاصطناعي في مجال البحوث الأكاديمية. - الاناث أكثر اهتماما بمتطلبات توظيف الذكاء الاصطناعي من الذكور. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أبعاد استبيان توظيف متطلبات الذكاء الاصطناعي وجاء الفرق لصالح البعد الأول: المجال البيداغوجي ثم يليه مجال البحوث الاكاديمية. الكلمات المفتاحية: متطلبات توظيف الذكاء الاصطناعي، المجال البيداغوجي، المجال الإداري، مجال البحوث الاكاديمية. Abstrat : The study aimed to evaluate the requirements of employing artificial intelligence in higher education from the perspective of psychology department professors in a field study at the University of M'sila. We used a descriptive-analytical method in conducting the study, and the psychology department was selected as a case study to verify the hypotheses, using a questionnaire designed for this purpose. The followingresultswereobtained: • The availability of requirements for employing artificial intelligence at the University of M'sila is low. • Weak employment of artificial intelligence requirements in the field of academic research. • Females show more interest in the requirements for employing artificial intelligence than males. • There are statistically significant differences between the dimensions of the questionnaire on the employment of artificial intelligence requirements, with the difference in favor of the first dimension: the pedagogical field followed by the field of academic research. Keywords: Requirements for employing artificial intelligence, pedagogical field, administrative field, academic research field.
  • ItemOpen Access
    اتجاهات أساتذة قسم علم النفس بجامعة المسيلة نحو مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي دراسة ميدانية بقسم علم النفس بجامعة المسيلة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-21) مشتر الوزد; مزاري وهيبة; اشراف: بوضياف نوال
    هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة اتجاهات أساتذة قسم علم النفس نحو مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي . ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعنا المنهج الوصفي باعتباره الأنسب لوصف الظاهرة وجمع المعلومات و متابعتها في الميدان للحصول على بيانات حقيقية، كما قمنا بتتصميم أداة استبيان لمعرفة طبيعة الاتجاهات نحو مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وزعت على عينة تكونت من (48) أستاذا وأستاذة بقسم علم النفس بجامعة المسيلة، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات أظهرت النتائج أن : • وجود اتجاهات إيجابية لأساتذة قسم علم النفس بجامعة المسيلة نحو مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في اتجاهات الأساتذة نحو مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي تبعا لمتغير الجنس • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في اتجاهات الأساتذة نحو مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي تبعا لمتغير الأقدمية • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في اتجاهات الأساتذة نحو مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي تبعا لمتغير السن الكلمات المفتاحية: الاتجاهات، أساتذة قسم علم النفس، الذكاء الاصطناعي. Abstarct : The study aimed to identify the nature of the attitudes of psychology department professors towards the concepts and applications of artificial intelligence. To achieve the objectives of the study, we followed the descriptive approach as it is the most appropriate to describe the phenomenon, collect information, and follow it up in the field to obtain real data. We also designed a questionnaire tool to know the nature of attitudes towards the concepts and applications of artificial intelligence, and it was distributed to a sample consisting of (48) male and female professors in the Department of Psychology at the University of M’sila. After statistical processing of the data, the results showed that: • There are positive attitudes among professors of the Department of Psychology at the University of M’sila towards the concepts and applications of artificial intelligence. • There are no statistically significant differences among the sample members in the attitudes of professors towards the concepts and applications of artificial intelligence according to the gender variable. • There are no significant differences Statistical significance among the sample members in the attitudes of professors towards the concepts and applications of artificial intelligence according to the variable of seniority • There are no statistically significant differences among the sample members in the attitudes of professors towards the concepts and applications of artificial intelligence according to the variable of age. Keywords: attitudes, psychology department professors, artificial intelligence.
  • ItemOpen Access
    دافعية التعلّم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلةالثانوية – دراسة ميدانية بثانويةزيري بن مناد ببوسعادة-
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-21) سقاي ليلى.; بوعداوي مباركة; طيباوي السعدية
    هدفت هذه الدراسة إلى البحث عن العلاقة بين دافعية التعلّم والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ ثانوية زيري بن مناد ببوسعادة، كما هدفت للبحث عن مستويي الدافعية والتحصيل الدراسي لدى العيّنة، كما بحثت في الفروق في الدافعية لدى العيّنة تبعا لمتغيري الجنس والسنّ، حيث كان حجم عينة الدراسة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي 210 فردا، وطبقت المنهجالوصفي الارتباطي بأسلوب المقارنة، وتوصّلت إلى النتائج التالية: - توجد علاقة ارتباطية قويّة ذات دلالة إحصائية بين دافعية التعلّم و التحصيل الدراسي لدى تلاميذ ثانوية زيري بن مناد ببوسعادة. توجد علاقة ارتباطية قوية ذات دلالة إحصائية بين المشاركة و التحصيل الدراسي لدى تلاميذ ثانوية زيري بن مناد ببوسعادة. - توجد علاقة ارتباطية قوية ذات دلالة إحصائية بين الفعالية و التحصيل الدراسي لدى تلاميذ ثانوية زيري بن مناد ببوسعادة. - توجد علاقة ارتباطية قوية ذات دلالة إحصائية بين الاهتمام و التحصيل الدراسي لدى تلاميذ ثانوية زيري بن مناد ببوسعادة. - توجد علاقة ارتباطية قوية ذات دلالة إحصائية بين تحمّل المسؤولية و التحصيل الدراسي لدى تلاميذ ثانوية زيري بن مناد ببوسعادة. - مستوى دافعية التعلّم لدى تلاميذ ثانوية زيري بن مناد ببوسعادة مرتفع. - مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ ثانوية زيري بن مناد ببوسعادة مرتفع. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية التعلّم لدى تلاميذ ثانوية زيري بن مناد ببوسعادة تعزي لمتغير الجنس. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية التعلّم لدى تلاميذ ثانوية زيري بن مناد ببوسعادة تعزي لمتغير السنّ. الكلمات المفتاحية: -دافعية التعلّم –التحصيل الدراسي–تلاميذ التعليم الثانوي. ملخص الدراسة باللغة الانجليزية Abstract : This study aimed to search for the relationship between the motivation of learning and academic achievement among the students of Ziri bin MenadSecondary School in Bou-saada, and also aimed to search for the levels of motivation and academic achievement among the sample, and also investigated the differences in motivation among the sample according to gender and age, where the sample size of the study was from the students of the second year secondary 210 individuals, and applied the descriptive method of comparison, and reached the following results: - There is a strong statistically significant correlation between the motivation of learning and academic achievement among the students of Ziri bin Menad Secondary School in Bou-saada. - There is a strong statistically significant correlation between participation and academic achievement among students of Ziri bin Menad Secondary School in Bou-saada. - There is a strong statistically significant correlation between the effectiveness and academic achievement among the students of Ziri bin Menad Secondary School in Bou-saada. - There is a strong statistically significant correlation between interest and academic achievement among students of Ziri bin Menad Secondary School in Bou-saada. - There is a strong statistically significant correlation between responsibility and academic achievement among the students of Ziri bin Menad Secondary School in Bou-saada. - The level of motivation for learning among the students of Ziri bin Menad high school is high. - The level of academic achievement among the students of Ziri bin Menad Secondary School in Bou-saada is high. - There are no statistically significant differences in the motivation of learning among the students of Ziri bin Menad High School in Bou-saada, based on the gender variant. - There are no significant differences in the motivation of learning among the students of Ziri Ben Menad High School in Bou-saada, due to the age variable.
  • ItemOpen Access
    دور المعلم في تنمية الفهم القرائي لذوي صعوبات التعلم سنة الثالثة والرابعة ابتدائي دراسة ميدانية ببعض المدارس الابتدائية بمدينة المسيلة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-21) سعودي نسيمة; بن الصديق حنان; اشراف: صديقي نوال
    هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن: دور المعلم في تنمية الفهم القرائي لذوي صعوبات التعلم سنة الثالثة والرابعة ابتدائي ببعض المدارس الابتدائية بمدينة المسيلة ، كما سعت للتعرف عن دور مهارات التواصل بين المعلم والتلميذ في تنمية مهارات الفهم القرائي لذوي صعوبات التعلم من السنتين الثالثة والرابعة ابتدائي، وكذا الكشف عن دور استراتيجيات تدريس المعلم للتلميذ في تنمية مهارات الفهم القرائي لذوي صعوبات التعلم، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الطالبتان على المنهج الوصفي التحليلي ، وتم تطبيق استمارة استبيان من اعداد الطالبتين التي تحتوي على (27) عبارة مقسمة إلى محورين (محور مهارات التواصل، ومحور استراتيجيات التدريس) ، على عينة مكونة من (42) معلما ومعلمة ببعض ابتدائيات بلدية المسيلة ، وبعد اجراء الدراسة الميدانية وجمع البيانات والمعلومات وتبويبها ومعالجتها احصائياً، تم التوصل الى أهم النتائج الآتي ذكرها:  أن المعلم يساهم بدرجة عالية في تنمية مهارات الفهم القرائي لذوي صعوبات التعلم في التعليم الابتدائي من السنة الثالثة والرابعة ابتدائي.  كما تساهم مهارات تواصل المعلم مع التلميذ بدرجة عالية في تنمية مهارات الفهم القرائي لذوي صعوبات التعلم للسنة الثالثة والرابعة ابتدائي باعتبار التعليم عملية اتصال وتواصل بين المعلم والتلميذ.  أيضا خلصت نتائج الدراسة ان درجة مساهمة استراتيجيات تدريس المعلم للتلميذ في تنمية مهارات الفهم القرائي لذوي صعوبات التعلم في السنة الثالثة والرابعة ابتدائي عالية. الكلمات المفتاحية: مهارات الفهم القرائي، معلم المرحلة الابتدائية، تلاميذ ذوي صعوبات التعلم. Abstract: "The current study aimed to investigate: the role of teachers in developing reading comprehension skills among third and fourth-grade students with learning difficulties in some primary schools in the city of M’sila. It also sought to explore the role of communication skills between teachers and students in enhancing reading comprehension skills among these students, as well as to uncover the role of teachers' teaching strategies in developing reading comprehension skills for students with learning difficulties in the third and fourth grades of primary school. To achieve the study objectives, the researchers adopted a descriptive-analytical approach. They administered a questionnaire prepared by the researchers containing 27 statements divided into two axes (communication skills axis and teaching strategies axis) to a sample of 42 teachers from several primary schools in the municipality of M’sila. After conducting the field study, collecting and tabulating the data, and processing it statistically, the following key findings were identified: - Teachers significantly contribute to the development of reading comprehension skills among students with learning difficulties in primary education from the third and fourth grades. - Teachers' communication skills with students also play a significant role in developing reading comprehension skills among students with learning difficulties in the third and fourth grades of primary school, considering education as a process of communication and interaction between teacher and student. - The study also concluded that the contribution of teachers' teaching strategies to the development of reading comprehension skills among students with learning difficulties in the third and fourth grades of primary school is high. Keywords: reading comprehension skills, primary school teacher, students with learning difficulties." This translation aims to accurately convey the content and findings of the original Arabic text in clear and professional English.
  • ItemOpen Access
    مؤشرات قلق المستقبللدى أمهات أطفال الزرع القوقعي -دراسة عيادية لثلاث حالات- دراسة ميدانية بمدرسة مويسات الفضيل بالمسيلة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-21) نعيمة طيب باي; اشراف: نصيرة لمين
    تناولت دراستنا موضوع قلق المستقبل لدى أمهات أطفال الزرع القوقعي، حيث هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف والكشف عن مؤشرات قلق المستقبل لدى أمهات أطفال الزرع القوقعي وذلك بإجراء المقابلة النصف موجهة، وكذلك مقياس قلق المستقبل لزينب محمود شقير (2005) كآداة ملائمة للدراسة بعدما تم التحقق من صدقها وثباتها. ولتحقيق هدف الدراسة إعتمدنا على المنهج العيادي القائم على تقنية دراسة الحالة، حيث كان إختيار العينة بشكل قصدي وهن ثلاث (3 0) حالات تترواح أعمارهن بين (38 – 54 سنة) من أمهات أطفال الزرع القوقعي اللاتي يدرس أطفالهن بقسم الزرع القوقعي بمدرسة مويسات الفضيل بالمسيلة. وقد أشارت نتائج الدراسة على الآتي: - ظهور مؤشرات قلق المستقبل لدى أمهات أطفال الزرع القوقعي متمثلة في الخوف من المشكلات المستقبلية، قلق التفكير في المستقبل، النظرة التشاؤمية للمستقبل، قلق الموت. - ظهور مؤشرات الخوف من المشكلات المستقبلية لدى أمهات أطفال الزرع القوقعي نتيجة إنتشار العنف والحوادث وكثرة ضغوط الحياة وغلاء المعيشة وإنخفاض الدخل وهو مايجعل تلبية حاجات الطفل ومتطلباته صعبة للغاية وخاصة أن لديه مجموعة من الخصائص تميزه عن غيره من الأطفال العاديين. - ظهور مؤشر قلق التفكير في المستقبل لدى أمهات أطفال الزرع القوقعي وتوقع السوء (النظرة السوداوية وذلك بسبب إمكانيات أبنائهن التي تسبب صعوبة في التواصل والتفاعل مع الأخرين وهو ما أثر سلبا على نتائجهم الدراسية وهو ما سبب للأمهات حالة القلق والخوف على مستقبل أبنائهن الدراسي والمهني وهو ماجعل المستقبل غامض ومبهم لديهن. - ظهور النظرة التشاؤمية لدى أمهات أطفال الزرع القوقعي فشعور الأمهات باليأس والحزن والتوتر والغموض وتوقع السوء الناتج عن حالة القلق الدائمة على مستقبل أبنائهن يعمق النظرة السوداوية والتشاؤمية للحياة لديهن. - ظهور قلق الموت لدى أمهات أطفال الزرع القوقعي فشعورهن بالخوف والوهم من الإصابة بمرض خطير أو حادث في أي وقت ومن يقوم برعاية أطفالهن إذا ما أصبن وأصبحن غير قادرات على تقديم الرعاية والتكفل بأطفالهن. - قلق المستقبل، الزرع القوقعي، الكلمات المفتاحية .الاطفال
  • ItemOpen Access
    الصمود النفسي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى أساتذة الطور المتوسط –دراسة ميدانية بمتوسطة بريكي إبراهيم-
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-21) عيش مريم; اشراف: نبيلة تلالي
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الصمود النفسي ودافعية الإنجاز لدى أساتذة الطور المتوسط -دراسة ميدانية بمتوسطة بريكي إبراهيم- حيث بلغ حجم العينة (42) أستاذ وأستاذة بمتوسطة بريكي إبراهيم للموسم الدراسي (2023/2024) وذلك بالاعتماد على أسلوب المسح الشامل، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدمت في جمع البيانات والمعطيات الضرورية لهذه الدراسة أداتين وهما:  مقياس الصمود النفسي لكونردافيدسون ترجمة محمد عصام الطلاع(2016).  مقياس دافعية الإنجاز لابراهيممسغوني (2013). وللتحقق من فرضيات الدراسة تمت المعالجة الإحصائية للبيانات بواسطة البرنامج الإحصائي في العلوم الاجتماعية Spss، وذلك باستخدام عدة أساليب هي:  معامل ألفا كرو نباخ لحساب ثبات المقياس.  معامل الارتباط سيبرمان براون لحساب ثبات المقياس بطريقة التجزئة النصفية.  اختبار كولموغروف للتحقق من التوزيع الطبيعي للمتغيرين.  المنحنى البياني لتوضيح التوزيع الطبيعي للمتغيرين. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى:  لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الصمود النفسي ودافعية الإنجاز لدى أساتذة الطور المتوسط (متوسطة بريكي إبراهيم بالمطارفة).  لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة الشخصية والتماسك ودافعية الإنجاز لدى أساتذة الطور المتوسط (متوسطة بريكي ابراهيم بالمطارفة).  لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الثقة في الذات والتسامح ودافعية الإنجاز لدى أساتذة الطور المتوسط (متوسطة بريكي ابراهيم بالمطارفة).  لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التقبل الإيجابي للتغيير والعلاقات الآمنة ودافعية الإنجاز لدى أساتذة الطور المتوسط (متوسطة بريكي ابراهيم بالمطارفة).  لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الضبط ودافعية الإنجاز لدى أساتذة الطور المتوسط (متوسطة بريكي ابراهيم بالمطارفة).  لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التأثيرات الروحية والدينية ودافعية الإنجاز لدى أساتذة الطور المتوسط (متوسطة بريكي ابراهيم بالمطارفة). الكلمات المفتاحية: الصمود النفسي، دافعية الإنجاز، أساتذة الطور المتوسط.
  • ItemOpen Access
    تقييم اختبارات المهارات اللغوية لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بين مناهج الجيل الأول والثاني من وجهة نظر الأساتذة دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات ولاية المسيلة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-21) بتقة سهام; أحلام منصور; اشراف: شهرزاد دهيمي
    ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة الى تقييم اختبارات المهارات اللغوية لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بين مناهج الجيل الأول والثاني من وجهة نظر الأساتذة ، وقد اشتملت عينة الدراسة على أساتذة التعليم الابتدائي بالمسيلة، وقد تكونت عينة الدراسة من (60) استاذا تم اختيارهم بطريقة قصدية، ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام استبيان مكون من (27) عبارة، وبغرض معالجة البيانات وتحليلها تم استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، معامل الفا كرونباخ، معامل الارتباط بيرسون وذلك باستخدام الحزمة الإحصائية spss، وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية: 1.يفضل أساتذة التعليم الابتدائي اختبارات الجيل الثاني لمهارة الاستماع لتلاميذ السنة الخامسة على اختبارات الجيل الأول بدرجة متوسطة. 2. يفضل أساتذة التعليم الابتدائي اختبار مهارة القراءة لتلاميذ السنة الخامسة على اختبارات الجيل الأول بدرجة متوسطة. 3. يفضل أساتذة التعليم الابتدائي اختبار مهارة الكتابة لتلاميذ السنة الخامسة على اختبارات الجيل الأول بدرجة متوسطة. 4. يفضل أساتذة التعليم الابتدائي اختبار مهارة التحدث لتلاميذ السنة الخامسة على اختبارات الجيل الأول بدرجة متوسطة............................................................................................................................................................................................. تقييم –الاختبارات-المهارات اللغوية-أستاذ التعليم الابتدائي-منهاج .الجيل الأول .الجيل الثاني الكلمات المفتاحية
  • ItemOpen Access
    درجة قلق المستقبل لدى الأزواج المتأخرين عن الانجاب دراسة ميدانية بمدينة المسيلة
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-01-21) عمرون جيهان; لدغم شيكوش ريان
    هدفت الدراسة إلى معرفة درجة قلق المستقبل لدى الأزواج المتأخرين عن الإنجاب، والكشف عن الفروق في ضوء متغير العمر والجنس وتم الاعتماد على المنهج الوصفي الملائم لهذه الدراسة، تكونت العينة من 40 زوجا متأخرا عن الإنجاب بمدينة المسيلة كما تم الاعتماد في جمع البيانات على مقياس قلق المستقبل للنعيمي والجباري، وبعدما تم التأكد من الخصائص السيكومترية للأدوات من خلال حساب معاملات الصدق والثبات قبل تطبيقها في الدراسة الأساسية ،وبتطبيق برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية في نسخته الخامسة والعشرون ،توصلنا إلى النتائج التالية: -درجة قلق المستقبل لدى الأزواج المتأخرين عن الإنجاب متوسطة -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة قلق المستقبل لدى الأزواج المتأخرين عن الإنجاب تعزى لمتغير العمر لدى عينة الدراسة. -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة قلق المستقبل لدى الأزواج المتأخرين عن الإنجاب تعزى لمتغير الجنس لدى عينة الدراسة. الكلمات المفتاحية: قلق المستقبل -الأزواج- تأخر الإنجاب
  • ItemOpen Access
    العنف المدرسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة المتوسط دراسة ميدانية بمتوسطة عزوز عبد القادر بمدينة برج بوعريريج
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-01-20) مطروزة وردة; كاهية فيروز; اشراف: طيباوي سعدية
    يمكن القول أنّالعنف المدرسي محصّلةالتنشئة الاجتماعية التي تعتريها الأخطاء الكثيرة بدءً من الأسرة، ثمّ الشّارع، ثمّ الرفاق، ثمّ المدرسة، ثم المجتمع حيث يتعلم الفرد أنماط السلوك المتنوعة التي تنظم العلاقات بين أفراد المجتمع الواحد، وكيفية التعامل مع المشكلات من خلال المؤسسات المذكورة آنفا، لذا فالمسؤولية مشتركة بين الجميع في هذه الظاهرة التي هزّت كيان الأمّة، وما زال ستهزّ أركانه إن لم يتمّ التدخّل بسرعة للكشف عن أسبابه الحقيقية، والوقوف علي بيت الدّاء لنعرف الدواء، ولأنّ التفاعل مستمر مع الآخرينوبهذايجب تدريب المتعلّمين على طرق الخروج من المشكلات بأقلّ الأضرار، و نعتبر هذا الحلّ كأحد العوامل المهمة والمحددة لتفاعل الفرد مع بيئته وقدرته على الاستمرار في هذا التفاعل، ولكن وكما ظهر من خلال النتائج في هذه الدراسة، هذاالعنف لهتأثير بشكل مباشر على العملية التربوية عموما للمتعلّمين، لذا قد نجد الفرد غير ناجح في حياته الاجتماعية، وبالتالي غير ناجح في حياته الدراسية، من هنا يمكننا عقد العزم على مضاعفة الجهد لمثل هذه الدراسات التي تحث على البحث في الأسباب الحقيقية و كشف أغوار الظاهرة بما يؤهلنا للحل الأمثل، والتقليل من الظاهرة، لأنّ القضاء عليها أمر شبه مستحيل. الكلمات المفتاحية: العنف المدرسي – التحصيل الدراسي – تلاميذ المرحلة المتوسّطة.
  • ItemOpen Access
    الخصائص السيكومترية لاختبار تقييم المكتسبات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي دراسة ميدانية بمدرسة الشهيد سالمي سليم بالمسيلة وبعض مدراس بلدية ونوغة
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-01-20) خوجة اسيا; حافري نوال; اشراف: ضياف زين الدين
    تهدف هذه الدراسة إلى التأكد من الخصائص السيكومترية لاختبار تحصيلي في مادة الرياضيات،تم تطبيقه على تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي، ولتحقيق هذا الهدف اخترنا عينة لاختبار تقييم المكتسبات في مادة الرياضيات،وكانت العينة تتكون من إجابات 241تلميذابمدرسة الشهيد سالي سليم بالمسيلة وبعض مدارس بلدية ونوغة، ومن أجل التحقق من صدق المقياس، تم الاعتماد على طريقتي الصدق والثبات للتأكد من مدى صحة إجابات التلاميذ، وكذا استخدام الأساليب الإحصائية والتي أسفرت على أن الاختبار لمادة الرياضيات لسنة 2024 يتميز بمستويات مقبولة من الصدق والثبات من خلال تطبيقه على نماذج من إجابات التلاميذ على الاختبار، أي أن خصائصه السيكومترية تتفق وخصائص الاختبار الجيد. وأن أسلوب الملاحظة والاختبارات الشفهية والكتابية جاءت بدرجة مرتفعة بينما أسلوب تقييم المكتسبات جاء بدرجة متوسطة. Abstract : This study aims to verify the psychometric properties of an achievement test in mathematics، which was applied to students in the fifth year of primary school. To achieve this goal، we chose a sample for the test to evaluate achievements in mathematics. The sample consisted of the answers of 90 students at the Chahid Salmi Salim School in the state of M’sila. To verify the validity of the scale، the methods of validity and reliability were relied upon to verify the validity of the students’ answers، as well as the use of statistical methods، which resulted in the test for mathematics for the year 2023 being characterized by acceptable levels of honesty and reliability through its application to samples of the students’ answers to the test، that is،Its psychometric properties are consistent with those of a good test. The method of observation and oral and written tests was highly rated، while the method of evaluating the gains was rated moderate. الكلمات المفتاحية: تقييم المكتسبات- الخامسة ابتدائي- الخصائص السيكومترية
  • ItemOpen Access
    مستوى امتلاك طلاب المرحلة الجامعية لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف المسيلة
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-01-20) سعاد بن نويوة; اشراف: مام عواطف
    تهدف الدراسة الراهنة إلى التعرف على مستوى امتلاك طلاب المرحلة الجامعية لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلبة قسم علم النفس تخصص علم النفس العيادي بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي، على عينة الدراسة البالغ عددها 130 طالب وطالبة خلال الموسم الجامعي 2023-2024، تم اختيارهم بطريقة قصدية، ولجمع البيانات تم استخدام مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا معد من طرف الباحث ماجد فرحان مديد (2020)، وتم تحليلها بالاعتماد على الأسلوب الكمي من خلال استخدام الأساليب الإحصائية المتمثلة في الانحراف المعياري والمتوسط الحسابي. إضافة إلى الأسلوب الكيفي. وأسفرت النتائج على أن: - مستوى امتلاك طلاب المرحلة الجامعية لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا مرتفع. - مستوى امتلاك طلاب المرحلة الجامعية لاستراتيجية التخطيط مرتفع. - مستوى امتلاك طلاب المرحلة الجامعية لاستراتيجية المراقبة مرتفع. - مستوى امتلاك طلاب المرحلة الجامعية لاستراتيجية الضبط مرتفع. - مستوى امتلاك طلاب المرحلة الجامعية لاستراتيجية رد الفعل والتأمل مرتفع. الكلمات المفتاحية: الاستراتيجية، التعلم الذاتي، التخطيط، المراقبة، الضبط، رد الفعل والتأمل. Abstract: The current study aims to identify the level of self-regulated learning strategies among undergraduate students in the Clinical Psychology program at Mohamed Boudiaf University in M'sila. The descriptive method was used, targeting a sample of 130 students during the 2023-2024 academic year, selected purposefully. Data was collected using the Self-Regulated Learning Strategies Scale developed by Majid Farhan Madid (2020) and analyzed using quantitative methods through statistical techniques such as standard deviation and mean, in addition to qualitative methods. The results indicated that: - The level of self-regulated learning strategies among undergraduate students is high. - The level of planning strategy among undergraduate students is high. - The level of monitoring strategy among undergraduate students is high. - The level of regulation strategy among undergraduate students is high. - The level of reaction and reflection strategy among undergraduate students is high. Keywords: strategy, self-regulated learning, planning, monitoring, regulation, reaction and reflection.