Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Thesis by Title
Now showing 1 - 20 of 1160
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access AT9عمل الحداد عبر المنتوج الحلمي و إختبار لدى الأطفال في عمر الكمون إثر فقدان أحد الوالدين(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2020-09) بن يحي, هاجرتناولت الدراسة الحالية معرفة ما إن كان المنتوج الحـــــــــلمي و كــــــــــذا المنـــتوج الإسقاطي لإختبار AT9 ، لدى الطفل الحاد في عمر الكمون الفاقد لأحد والديه ، يعكــــس عـــــــــلامات لعمـــل حداد قائم . و قد تم إتباع المنهج العيـــــادي لدراســــــة حــــالات البـــحث ، التي تمثلت في طفلين ذكرين ( 11 سنة فاقد لوالده ، 10 سنوات فاقد لأمه ) . كما تم إستخدام مجموعة من الوسائل و الأدوات ، و هي : المقابلة العيادية النصف موجهــــة ، كراســـــة الأحلام لكي يتسنى للـــــــحالتين كتابة أحلامهما و ســــــــــردها لاحــــــــــــــقا ، شبكة الفرز( فيكا شنتوب 1990 ) و ذلك لمـــــساعدتنا على مــــعرفة السياقات الدفاعية ، تكرارها و تــــــوزيعها ؛ ثم إستخدام إختبار العناصر الأنتروبولوجية التسعة ( AT9 ) الذي يبحث وراء أنظمة الخيال . و خلصت الدراسة إلى : - أن المنتوج الحلمي لدى الطفل الحاد في عمر الكمون الفاقد لأحد والديه ، يعكس عمــل حداد قائم ، و هذا ما يظهر من خلال تواجد سياقات التجنب و الإستناد علـــى المــــوضوع ، و كذا سياقات الرجوع إلى الواقع كمحاولة لإعادة إستثماره . - أن المنـــتوج الإسقاطي لإختبــــــــــــار AT9 لدى الطفل الحاد فـــــي عمر الكمون الفاقد لأحد والديه ، يعكس علامات لعمل حداد قائم ، فمن خلال الرسم المنجــــــز لـــــكلا الحالتيـــــن ، يـــظهر قـــلق الفقدان ، و المعاش المــــؤلم إثر العمل الشــــــــــاق الذي يستـــــدعي إعادة تمثل الأحداث المرتبطة بالموضوع المفقود . و تساعد المرافقة النفسية للأطفال في وضعية حــــــداد في المباشــــرة في إنجاز عــــمل الحداد ، ما يحول دون توجه الحداد نحو الخطورة و الإزمان .Item Open Access hلاغتراب النفسي وعلاقته بالاضطرابات السيكوسوماتية (الهضمية، الوعائية القلبية، الجلدية) لدى عينة من طلبة الجامعة - دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2015-06-07) عباسي, صبرينةItem Open Access االإدمانعلىمواقعالتواصلالاجتماعيوعلاقتهبالصحةالنفسيةلدىطلبةالجامعةدراسةميدانيةبقسمعلمالنفسبجامعةالمسيلة(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022-07) هالة شقلوفة, أمينة عزوزهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالصحة النفسية لدى طلبة جامعة المسيلة قسم علم النفس ، التي تجسدت في صفحات هذه الدراسة إلى الإجابة على السؤال الرئيسي و التساؤلات الفرعية ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدنا المنهج الوصفي و استخدام الاستبانة لجمع المعلومات الخاصة بأفراد مجتمع الدراسة وللحصول على النتائج تم معالجة هذه البيانات بالأساليب الاحصائية معامل الارتباط بيرسون،معادلة التصحيح سبيرمان برون،المتوسط الحسابي،الانحراف المعياري ،الحزمة الاحصائيةSpss ومن أهم النتائج المتحصل عليها وجود مستوى متوسط من الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلبة الجامعة وجود مستوى مرتفع من الصحة النفسية لدى طلبة الجامعة عدم وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي والصحة النفسية. Abstract: The current study aimed to know the relationship between addiction to social communication and its social relationship. The study of this study was to answer the main question and the sub-questions. To achieve these goals, we adopted the descriptive approach and used the questionnaire to collect information about the members of the study community. To obtain the results, these data were processed using statistical methods, Pearson correlation coefficient. Spearman Braun correction equation, arithmetic mean, standard deviation, statistical package Spss. One of the most important results obtained is that there is an average level of addiction to social networking sites among university students, and a high level of mental health among university students. There is no statistically significant correlation between addiction to social networking sites. Social and mental health.Item Open Access اتجاه نقابات التربية نحو ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2017-05-23) سمية, ربيعهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة اتجاه نقابات التربية نحو ميثاق قطاع التربية الوطنية في بعض نقابات التربية في ولاية المسيلة، وتحديد اتجاهاتهم نحو ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية (المبادئ العامة للميثاق، حقوق وواجبات أعضاء الجماعة التربوية). واعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي، حيث طبقت هذه الدراسة على عينة قوامها 70 عضو من نقابات التربية بولاية المسيلة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: _ هناك اتجاه إيجابي لنقابات التربية نحو ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية. _ هناك اتجاه إيجابي لنقابات التربية نحو المبادئ العامة للميثاق. _ هناك اتجاه إيجابي لنقابات التربية نحو حقوق وواجبات أعضاء الجماعة التربوية. _ هناك اختلاف في اتجاهات نقابات التربية نحو ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية تعزى لمتغير الانتماء النقابي _ هناك اختلاف في اتجاهات نقابات التربية نحو ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية تعزى لمتغير الأقدمية في المهنة جاء هذا البحث في فصول: تناول: الفصل الأول: الاتجاه الفصل الثاني: نقابات التربية الفصل الثالث: ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية. الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة. الفصل الخامس: عرض وتفسير ومناقشة النتائج. من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة: *هناك اتجاه إيجابي لنقابات التربية نحو ميثاق قطاع التربية الوطنية. * هناك اتجاه إيجابي لنقابات التربية نحو المبادئ العامة للميثاق. * هناك اتجاه إيجابي لنقابات التربية نحو حقوق وواجبات أعضاء الجماعة التربوية. * توجد اختلافات في اتجاهات نقابات التربية نحو ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية تعزى لمتغير الانتماء النقابي " كما أن هذه الفروق هي لصالح عمال نقابة (UNPEF). * توجد اختلافات في اتجاهات نقابات التربية نحو ميثاق أخلاقيات ميثاق التربية الوطنية تعزى لمتغير الأقدمية في المهنة. توصلت الباحثة للعديد من التوصيات أهمها: إشراك أعضاء نقابات التربية بكل القرارات التي تصدرها وزارة التربية والرجوع إلى خبراتهم. أن تطفو روح الجماعة لدى أعضاء المكتب، ويتحلوا بروح المسؤولية الجماعية التي تخدم النقابات بدون استثناء. ضرورة التمسك بمبدأ الحوار البناء بين الوزارة الوصية ومختلف النقابات. تطبيق ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية ليكون داعما للعمل التربوي.Item Open Access اتجاهات اساتذة التعليم العالي نحو دور المؤسسات الناشئةفي تدعيم الفكر المقاولاتي لدى الطلبة الجامعيين دراسة ميدانية على عينة من أساتذة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2021-06) بن قطاف, لخضرعرف مجال المقاولاتية اهتمام كبير من طرف مختلف الباحثين ودول العالم، لما له مندور هام في التنمية الاقتصادية، والجزائربدورها اعتمدت سياسات وبرامج في سبيل ترقية المقاولاتية، إلا أن نجاح ذلك مرتبط أيضا بمدى تعزيز ثقافة وروح المقاولاتية لدىالشباب عامة والشباب الجامعي خاصة ، وذلك من خلال مساهمة الجامعة. وهدفت هذه الدراسة إلى توضيح أهمية اتجاهات اساتذة التعليم العالي نحو دور المؤسسات الناشئة في تدعيم الفكر المقاولاتي لدى الطلبة الجامعيين، ومدى قدرة دار المقاولاتية على نشر هذا الفكر، وذلك من خلال انضمامها مع الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب، وبرامج أخرى والتي تساهم في مرافقة حاملي المشاريع بشكل مستمر ودائم.Item Open Access اتجاهات العمال نحو نظام الحوافز المطبق في المؤسسة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2012-06) معوش, ليلىItem Open Access اتجاهات المرأة العاملة نحو المشاركة في العمل النقابي -دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-12) بيصار, امينةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المرأة العاملة نحو المشاركة في العمل النقابي بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة، إضافة إلى الكشف عن الفروق بين النساء العاملات نحو مشاركتهن في العمل النقابي في ضوء بعض المتغيرات الشخصية والوظيفية (السن، الحالة الاجتماعية، الخبرة المهنية). ولبلوغ أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم استبانة للكشف عن اتجاهات المرأة العاملة نحو المشاركة في العمل النقابي، وتم استخدام المنهج الوصفي، في حين عينة الدراسة تكونت من جميع الاداريات العاملات بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية، والبالغ عددهن(40) عاملة ادارية، وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - أظهرت الاداريات العاملات بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية اتجاهات سلبية نحو المشاركة في العمل النقابي. - لا توجد فروق بين الاداريات العاملات بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية نحو المشاركة في العمل النقابي تبعا لمتغير السن. - لا توجد فروق بين الاداريات العاملات بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية نحو المشاركة في العمل النقابي تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية. -لا توجد فروق بين الاداريات العاملات بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية نحو المشاركة في العمل النقابي تبعا لمتغير الخبرة المهنية.Item Open Access اتجاهات المعاملة الوالدية في التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بالاغتراب النفسي لدى تلاميذ المرحلة النهائية الثانوية -دراسة ميدانية بثانويتي عثمان بن عفان، وإبراهيم بن الأغلب التميمي بالمسيلة-(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2020-09) موسى, عبيرهدفت الدراسة الى التعرف على طبيعة العلاقة بين الاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية والاغتراب النفسي لدى تلاميذ المرحلة النهائية الثانوية تخصص (علمي /أدبي) بثانويتي عثمان بن عفان، وإبراهيم بن الأغلب التميمي بالمسيلة، كما حاولت ايجاد الفروق بين الجنسين (ذكر /أنثى) والتخصص (علمي /أدبي) في الاتجاهات الوالدية والاغتراب النفسي. وللإجابة على تساؤلات الدراسة واختبار فرضياتها تم سحب العينة بطريقة عشوائية تكونت من 120 تلميذ وتلميذة الذين يزاولون دراستهم للموسم الدراسي 2019/2020 وطبقت عليهم أداتين تمثلت في مقياس الاتجاهات الوالدية ومقياس الاغتراب النفسي، كما استخدم ايضا المتوسطات الحسابية، المتوسطات الفرضية، معامل الارتباط بيرسون واختبارt لدلالة الفروقItem Open Access اتجاهات المعلمين نحو المناخ المدرسي السائد في المدارس الابتدائية دراسة ميدانية ببعض مدارس دائرة عين الحجل بالمسيلة(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022-09) نقبيل سارة, ذهبي عمرهدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المعلمين نحو المناخ المدرسي السائد بمدارس الابتدائية بدائرة عين الحجل ولاية المسيلة، وانطلقت الدراسة من التساؤل الأساسي: - ما طبيعة اتجاهات المعلمين نحو المناخ المدرسي السائد بالمدارس الابتدائية؟ وقد استخدمنا المنهج الوصفي كونه المنهج الأنسب لدراستنا، كما تم الاعتماد على الاستبيان كأداة اساسية في جمع المعلومات، وقد طبق الاستبيان على عينة تتكون من 81 عينة ببعض المدارس الابتدائية بدائرة عين الحجل- المسيلة، والدراسة الأساسية على 51 من بين معلم ومعلمة وقد تم جمع البيانات وتفريغها ومعالجتها إحصائيا عن طريق برنامج معالجة الحزمة الإحصائية (spss) اصدار 26 والمتمثل في الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية - الانحراف المعياري، معامل الارتباط "بيرسون" -" الفاكرون باخ" اختباراتt-test -دراسة الفروق بين عينتين، تحليل تباين الاحادي واختبار سميرنوف واختبار شبيروبلك - اختبار scheffeو اسفرت الدراسة على النتائج التالية: - هناك اتجاهات للمعلمين نحو المناخ المدرسي السائد في المدارس - لا توجد فروق ايجابية بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو المناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير المؤهل العلمي. - لا توجد فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو المناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير التخصص. - لا توجد فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو المناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير الجنس. - لا توجد فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو المناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير الأقدمية.Item Open Access اتجاهات المعلمين نحو المناخ المدرسي السائد في المدارس الابتدائية دراسة ميدانية ببعض مدارس دائرة عين الحجل بالمسيلة(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022-07-20) ذهبي عمر, نقبيل سارةهدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المعلمين نحو المناخ المدرسي السائد بمدارس الابتدائية بدائرة عين الحجل ولاية المسيلة، وانطلقت الدراسة من التساؤل الأساسي: - ما طبيعة اتجاهات المعلمين نحو المناخ المدرسي السائد بالمدارس الابتدائية؟ وقد استخدمنا المنهج الوصفي كونه المنهج الأنسب لدراستنا، كما تم الاعتماد على الاستبيان كأداة اساسية في جمع المعلومات، وقد طبق الاستبيان على عينة تتكون من 81 عينة ببعض المدارس الابتدائية بدائرة عين الحجل- المسيلة، والدراسة الأساسية على 51 من بين معلم ومعلمة وقد تم جمع البيانات وتفريغها ومعالجتها إحصائيا عن طريق برنامج معالجة الحزمة الإحصائية (spss) اصدار 26 والمتمثل في الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية - الانحراف المعياري، معامل الارتباط "بيرسون" -" الفاكرون باخ" اختباراتt-test -دراسة الفروق بين عينتين، تحليل تباين الاحادي واختبار سميرنوف واختبار شبيروبلك - اختبار scheffeو اسفرت الدراسة على النتائج التالية: - هناك اتجاهات للمعلمين نحو المناخ المدرسي السائد في المدارس - لا توجد فروق ايجابية بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو المناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير المؤهل العلمي. - لا توجد فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو المناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير التخصص. - لا توجد فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو المناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير الجنس. - لا توجد فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو المناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير الأقدمية.Item Open Access اتجاهات المعلمين نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية دراسة ميدانية في ولاية المسيلة(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022-07-20) مام ليلى, فرحات سميرهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة اتجاهات المعلمين نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة(المعاقين حركيا) في المدارس العادية، والتعرف أيضا على تأثير متغيرات (الجنس والخبرة) على طبيعة اتجاهات المعلمين نحو دمج المعاقين حركيا في المدارس العادية، وتم في هذه الدراسة الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام أداة استبانه جاهزة لتحقيق أهداف الدراسة، وتم اختيار عينة عشوائية للدراسة بلغت (60) معلما ومعلمة بالمدارس الابتدائية، وتوصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: - اتجاهات المعلمين إيجابية نحو دمج الأطفال المعاقين حركيا في المدارس العادية. - عدم وجود فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو دمج المعاقين حركيا في المدارس العادية تبعا إلى متغير الخبرة. - وجود فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو دمج المعاقين حركيا في المدارس العادية تبعا لمتغير الخبرة.Item Open Access اتجاهات المعلمين نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية دراسة ميدانية في ولاية المسيلة(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022-10) فرحات سمير, مام ليليهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة اتجاهات المعلمين نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة(المعاقين حركيا) في المدارس العادية، والتعرف أيضا على تأثير متغيرات (الجنس والخبرة) على طبيعة اتجاهات المعلمين نحو دمج المعاقين حركيا في المدارس العادية، وتم في هذه الدراسة الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام أداة استبانه جاهزة لتحقيق أهداف الدراسة، وتم اختيار عينة عشوائية للدراسة بلغت (60) معلما ومعلمة بالمدارس الابتدائية، وتوصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: - اتجاهات المعلمين إيجابية نحو دمج الأطفال المعاقين حركيا في المدارس العادية. - عدم وجود فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو دمج المعاقين حركيا في المدارس العادية تبعا إلى متغير الخبرة. - وجود فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو دمج المعاقين حركيا في المدارس العادية تبعا لمتغير الخبرة.Item Open Access اتجاهات أساتذة التربية الخاصة نحو استخدام تكنولوجيا التعليم دراسة ميدانية بمدارس التربية الخاصة لمدينة المسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) بركة, حنان; سمية, بن سعديةهدفت الدراسة الحالية الى التعرف على طبيعة اتجاهات اساتذة التربية الخاصة نحو استخدام تكنولوجيا التعليم في مدارس التربية الخاصة والكشف عن الفروق هذه الاتجاهات وفق متغير الجنس والمؤهل العلمي، وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتطبيق استبانة صممت لهذا الغرض، بعد التحقق من خصائصها السيكومترية على عينة قدرها (40) استاذا واستاذة تم اختيارهم بطريقة قصدية من جميع مدارس التربية الخاصة بمدينة المسيلة خلال الموسم الدراسي(2022-2023)، وبعد جمع البيانات وتحليلها باستخدام الرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS) ) توصلنا الى النتائج الاتية: - وجود اتجاهات ايجابية لدى اساتذة التربية الخاصة نحو استخدام تكنولوجيا التعليم في مدارس التربية الخاصة. - عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في اتجاهات اساتذة التربية الخاصة نحو استخدام تكنولوجيا التعليم في مدارس التربية الخاصة تعزى لمتغير الجنس. - عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في اتجاهات اساتذة التربية الخاصة نحو استخدام تكنولوجيا التعليم في مدارس التربية الخاصة تعزى لمتغير المؤهل العلمي. فسرت النتائج في ضوء الدراسات السابقة ،و توجت الدراسة بمجموعة من الاقتراحات.Item Open Access اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو توظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية لمدينة المسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2021-06) نسيمة ريغي, نسرين العقونهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو توظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، والكشف عن الفروق في هذه الاتجاهات وفق متغيري الجنس والخبرة المهنية. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتطبيق استبانة صممت لهذا الغرض بعد التحقق من خصائصها السيكومترية على عينة عشوائية قوامها(140) أستاذا بمدينة المسيلة خلال الموسم الدراسي (2020/ 2021)، وبعد جمع البيانات وتحليلها باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss) توصلنا إلى النتائج الآتية: - وجود اتجاهات إيجابية لدى أساتذة التعليم الابتدائي نحو توظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو توظيف تكنولوجيا التعليم تبعا لمتغير الجنس. - عدم وجود فروق دالة احصائيا في اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو توظيف تكنولوجيا التعليم تبعا لمتغير الخبرة المهنية. فسرت النتائج في ضوء الدراسات السابقة، وتوجت الدراسة بجملة من الاقتراحات.Item Open Access اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو مناهج الجيل الثاني(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2017-05-23) حدة, نشهدفت الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو مناهج الجيل الثاني كما سعت إلى معرفة الفروق بين الأساتذة في اتجاهاتهم نحو المناهج تبعا للتكوين والأقدمية جاء هذا البحث في فصول: الفصل التمهيدي: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: الاتجاهات الفصل الثالث: أستاذ التعليم الابتدائي. الفصل الرابع: مناهج الجيل الثاني الفصل الخامس: اجراءات الدراسة في جانبها الميداني الفصل السادس: عرض وتحليل النتائج وتسيرها من أهم النتائج المتوصل إليها: - كانت اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو مناهج الجيل الثاني في الاتجاه الايجابي - كانت اتجاهات الأساتذة موجبة نحو أبعاد الاستبيان ( البعد القيمي، الابستمولوجي المعرفي، المنهجي البيداغوجي - وجود فروق في الاتجاهات بين الأساتذة تبعا للتكوين لصالح خرجي الجامعة حيث كانوا أكثر إيجابية من خريجي المعهد التكنولوجي - ومن أهم الاقتراحات المتوصل إليها: 1- توفير كل الوسائل المادية والضرورية لتنفيذ هذه المناهج 2- ضرورة إشراك الأساتذة في أي إصلاح أو تعديل للمناهج الدراسية واطلاعهم لكل المستجدات في الصحة التربوية 3- وضع مخططات لعمليات الإعلام والتكوين في مجال المناهج الجديدة ومتابعة تنفيذه 4- تحسين ظروف عمل الأستاذ وإعطائه المكانة اللائقة به في المنظومة التربوية 5-اجراء المزيد من الدراسات حول موضوع المناهج الدراسية من جوانب أخرى مثل صعوبات تطبيق المناهج تحليل محتوى المناهجItem Open Access اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي نحو استخدام التقنيات التعليمية الحديثة و الصعوبات التي يواجهونها في ذلك - دراسة ميدانية بثانويات بلدية سيدي عيسى(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2015-06-08) بن قويدر, سارةItem Open Access اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي نحو استعمال الوسائل التكنولوجية في العملية التعليمية دراسة ميدانية بكل من ثانوية الشيخ عمر المختار وثانوية بناعة السعيد بعين الحجل - المسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2015-06-07) بن يطو, آمنةالوسائل التكنولوجية تعزى لمتغير التخصص . ملخص الدراسة : هدفت هذه الدراسة للتعرف على اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي نحو استعمال الوسائل التكنولوجية في العملية التعليمية ، ودراسة الفروق ببعض المتغيرات (التخصص، الخبرة) ، وقد أسست الدراسة على المنهج الوصفي وذلك من خلال استبيان يقيس اتجاهات الأساتذة نحو استعمال الوسائل التكنولوجية في العملية التعليمية ، وتكونت عينة الدراسة من (98) أستاذ وأستاذة التي تم اختيارها بطريقة قصديا ، ووظفت الدراسة المعالجة الإحصائية spss للكشف عن صحة الفرضيات . وتوصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية : 1- توجد اتجاهات ايجابية للأساتذة التعليم الثانوي نحو استعمال الوسائل التكنولوجية في العملية التعليمية . 2- توجد اتجاهات ايجابية للأساتذة التعليم الثانوي نحو استعمال الحاسوب في العملية التعليمية . 3- توجد اتجاهات ايجابية للأساتذة التعليم الثانوي نحو استعمال الانترنت في العملية التعليمية. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي نحو استعمال الوسائل التكنولوجية تعزى لمتغير الخبرة. 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي نحو استعمالItem Open Access : اتجاهات أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية نحو دكتوراه الطور الثالث- دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف- المسيلة(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة, 2017-05-24) وعواع, مريمملخص الدراسة باللغة العربية: هدفت الدراسة إلى التعرف على "اتجاهات أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية نحو دكتوراه الطور الثالث. وكذا معرفة فيما إذا كانت هناك فروق في الاتجاهات تعزى لمتغير الجنس والرتبة العلمية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (120) أستاذ وأستاذة من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة اختيروا بطريقة عشوائية طبقية، وتم تصميم استمارة (استبيان)، من طرف الباحثة تكون من (40) عبارة وتم التأكد من صدقه وثباته. واستعملت الأساليب الإحصائية الأزمة وهي: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار T-test، تحليل التباين الأحادي one way Anova. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن: • اتجاهات أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة إيجابية نحو دكتوراه الطور الثالث. • اتجاهات أساتذة كلية العلوم الإنسانية الاجتماعية بجامعة المسيلة إيجابية نحو الانتقاء في نظام دكتوراه الطور الثالث. • اتجاهات أساتذة كلية العلوم الإنسانية الاجتماعية بجامعة المسيلة إيجابية نحو التكوين في نظام دكتوراه الطور الثالث. • اتجاهات أساتذة كلية العلوم الإنسانية الاجتماعية إيجابية نحو التقييم في تكوين دكتوراه الطور الثالث. • لا توجد فروق في اتجاهات أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة نحو نظام دكتوراه الطور الثالث تبعا لمتغير الجنس. • لا توجد فروق في اتجاهات أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة نحو نظام دكتوراه الطور الثالث تبعا لمتغير الرتبة العلمية. وقدمت الدراسة بعض الاقتراحات والآفاق البحثية في ضوء نتائج الدراسة. Résumé de l’étude: L'étude vise à identifier «les Tendances des professeurs de la Faculté des Sciences Humaines et sociales vers le système doctorat du troisième cycle (l.m.d)» au niveau de l'université Mohammed Boudiaf -M'sila. elle vise également à connaitre les différences dans les tendances attribuable à certaines variables de l'étude (le sexe ,et la graduation scientifique). L'étude est basée sur une approche descriptive où l'échantillon comprend (120) Professeurs de la faculté, choisis aléatoirement. Un questionnaire contenant (40) expressions fiables et corrélées conçu comme outil de collecte de données pour répondre aux objectifs de l'étude réalisée. Pour l’analyse, des méthodes statistiques nécessaires ont été utilisée, à savoir: des moyennes arithmétiques, les écarts-types, le test t-test, l'analyse de la variance (one way Anova). Les résultats de l'étude ont révélé: • les Tendances des professeurs de la Faculté des sciences humaines et sociales son positive vers le doctorat troisième cycle. • les Tendances des professeurs de la Faculté des sciences humaines et sociales son positive vers la sélection dans le système doctorat troisième cycle. • les Tendances des professeurs de la Faculté des sciences humaines et sociales son positive vers la formation dans le système doctorat troisième cycle. • les Tendances des professeurs de la Faculté des sciences humaines et sociales son positive vers L évaluation dans le système doctorat troisième cycle. • Absence d'écart dans les tendances des professeurs de la Faculté des sciences humaines et sociales vers le doctorat troisième cycle par rapport à la variable sexe. • Absence d'écart dans les tendances des professeurs de la Faculté des sciences humaines et sociales vers le doctorat troisième cycle par rapport à la variable de la graduation scientifique. L'étude a fourni des suggestions et des perspectives de recherche à la lumière des résultats de l'étude des tendances de professeurs de la Faculté des sciences humaines et sociales vers le doctorat troisième cycle. Mots-clés: Tendances, Enseignement supérieur, système doctorat troisième cycle, professeur d'université.Item Open Access اتجاهات تلاميذ البكالوريا نحو البروتوكول الصحي وعلاقته بقلق الامتحان في ظل جائحة كورونا.(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2021-06) تاهمي مريم, بن علية سميحةهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات تلاميذ البكالوريا نحو البروتوكول الصحي وبيان علاقتها بقلق الامتحان في ظل جائحة كورونا "، حيث تم إجراء الدراسة بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي علي عينة قوامها (104) تلاميذ من السنة الثالثة ثانوي تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة من خلال تطبيق"استبيان اتجاهات تلاميذ البكالوريا نحو البروتوكول الصحي في ظل جائحة كورونا "من إعداد الطالبتين، ومقياس قلق الامتحان الذي أعدتاه (تيتة وعطا الله )، بثانويتي "المدخل الغربي"ببلدية أولاد عدي القبالة، وثانوية أول نوفمبر1954 ببلدية جبل امساعد بولاية المسيلة، وذلك بعد التأكد من تمتعهما بمواصفات الأداة المناسبة للقياس عن طريق حساب خصائصهما السيكومترية. وبعد معالجة البيانات التي تم جمعها عن طريق برمجيتي Excel وSpssوباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - إيجابية اتجاهات تلاميذ البكالوريا نحو البروتوكول الصحي في ظل جائحة كورونا. - درجة قلق الامتحان لدى تلاميذ البكالوريا في ظل جائحة كورونا متوسطة. - عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الاتجاهات نحو البروتوكول وقلق الامتحان، وكذا عدم وجود فروق ذات دلالة في درجة قلق الامتحان تعزى لمتغير طبيعة الاتجاه. وفي ضوء النتائج التي توصلت الدراسة إليها اقترحت اعادة تطبيق الدراسة على عينة كبيرة من التلاميذ وفي أوضاع استثنائية مشابهة للدراسة، تحديد الحاجات الضرورية للمتعلمين من أساليب وطرق للتأقلم مع جميع الأوضاع وخاصة الاستثنائية منها وأوصت بتوجيه نتائج الدراسة الى السلطات الوصية للاستفادة منها، فتح منتديات وملتقيات للمسؤولين لمناقشة وحل المشاكل التي تعترض تلميذ البكالوريا في ظل الظروف الاستثنائية.Item Open Access اتجاهات تلاميذ السنة الرابعة متوسط نحو القراءة وعلاقته بالدافع المعرفي لديهم -دراسة ميدانية بمتوسطة حي المستشفى بسيدي عيسى(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2015-06-07) بحيرة, أمينةهدفت الدراسة الى التعرف على العلاقة بين اتجهات تلاميذ السنة الرابعة متوسط نحو القراءة والدافع المعرفي لديهم. • عينة الدراسة:وتكونت عينة الدراسة من 51 تلميذ من تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة حي المستشفى بسيدي عيسى. • ادوات الدراسة : تم استخدام استبيان الاتجاهات نحو القراءة المتكون من 28 فقرة ومقياس الدافع المعرفي المتكون من 39 فقرة. • منهج الدراسة:المنهج الوصفي. • الاسلوب الإحصائي معامل الارتباط "بيرسون" ، اختبار (ت) ، المتوسط الحسابي. و اسفرت النتائج على انه : • لا توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين اتجاهات تلاميذ السنة الرابعة متوسط نحو القراءة و الدافع المعرفي لديهم. • لا توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين اتجاهات تلاميذ السنة الرابعة متوسط نحو القراءة ومحور حب الاستطلاع. • لا توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين اتجاهات تلاميذ السنة الرابعة متوسط نحو القراءة ومحور الاكتشاف. • لا توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين اتجاهات تلاميذ السنة الرابعة متوسط نحو القراءة ومحور طرح الاسئلة. • لا توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا في اتجاهات تلاميذ السنة الرابعة متوسط نحو القراءة تعزى لمتغير النوع. Abstract in Englis: The study aimed to identify the relationship between attitudes fourth year students average towords reading and motivation knowledge they have. • sample of the study: The study sample consisted of 51 pupil of the fourth year average in hospital cite in Sidi Issa. • Study tools: trends questionnaire reading was used, consisting about 28 paragraph and cognitive motivation scale consisting 39 paragraph. • Methodology: descriptive method. • statistical techniques : "Pearson" coefficient, t-test, the arithmetic average. And it resulted in findings that: • There is no statistically significant correlation between students of the fourth year average attitudes towards reading and cognitive motivation they have. • There is no statistically significant correlation between students of the fourth year average attitudes towards reading and the axis of curiosity. • There is no statistically significant correlation between students of the fourth year average attitudes towards reading and the axis of the discovery. • There is no statistically significant correlation between students of the fourth year average attitudes towards reading and the axis of asking questions. • There is no correlation statistically significant trends in the fourth year students average about reading due to the variable type.