Graduate Reports - تقارير الليسانس
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access سياسة تحديد الاحتياجات التدريبية وعلاقتها بالتطور الوظيفي – دراسة ميدانية لدى موظفي إدارات جامعة محمد بوضياف المسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) شيماء, شلاليمنذبداياتتسعينياتالقرنالماضيبدأالاهتمامبالاحتياجاتالفعليةللتدريبباعتبارهمدخلالتحسينالأداءالمهنيللعاملينوبإعتبارتحديدالاحتياجاتالتدريبيةأمراأساسيالأيمنظمةتريدتحقيقتنميةمهنيةلعمالهاوإعدادكوادربشريةمدربةتدريبافعالاوذاكفاءةعاليةلمواجهةتحدياتالعصروالمساهمةفيتطويرالمعارفوالقدرات،كماتعتبروسيلةلكسبالمنافسةوتحقيقالتفوقوالسيطرةوتلبيةضروراتالإعدادالأفضلللأدوارالمهنيةللعاملينوفقالإحتياجاتالتدريبيةاللازمةوالمناسبةلأداءتلكالأدواربكفاءةوفعاليةعالية،وإستباقالنسقالمتسارعللتطوراتالتكنولوجيةوالعلميةالحديثة،وهوماأدىفيمابعدالىبناءبرامجللتدريبعلىأساسهذهالاحتياجاتوالىتطويرفعليفيمهاراتالعاملينالمهنية. ولذلكتمحورتالدراسةحولسياسةتحديدالاحتياجاتالتدريبيةوعلاقتهابالتطورالوظيفيلدىموظفيجامعةالمسيلة،ولهذااندرجالتساؤلالرئيسيالتالي: هلالنظامالمتبعلتحديدالاحتياجاتالتدريبيةمتكاملأومجردمجموعةأدواتمتناثرة،وهليعتبرنظامتحديدالاحتياجاتالتدريبيةالمستخدمحاليانظامامتكاملا؟،ضمنالنظامالكليالأكبرلتنميةالمواردالبشرية،وهلالأدواتالمستخدمةنتاجمنهجيةجهدمنظم؟،وهليمتلكالقائمونعلىعمليةتحديدالاحتياجاتالتدريبيةالكفاءةوالتأهيلاللازمينلإدارةهذهالعمليةبفاعلية؟،وماالمكانةالتنظيميةللوحدةالتيتمكنهامنتحقيقالأهدافالمرجوة؟،وهلالدعمالذيتلقتهكافومامدىمساهمتهفيذلك؟. وجاءتهذهالدراسةلتوضيحالآليةالمتبعةفيتحديدالاحتياجالتدريبيوكيفيبنى،والطريقةالتيتعتمدعليهاإداراتجامعةالمسيلةفيتحديداحتياجاتهاالتدريبية،وهليتطابقواقعهاالعمليوالمهنيبتغيرالبيئةوتطورالتكنولوجيابشكلعام؟ وبناءاعلىهذاتضمنتالدراسةهذهأربعفصول: الفصلالأول: الإطارالعامللدراسةمخصصلموضوعالدراسة،وتطرقتفيهالباحثةلأهمالخطواتوهي: إشكاليةالدراسةمعالتساؤلاتالفرعيةوأسبابهاوأهدافهاوأهميتها،ونظرالحداثةالموضوعواجهتالباحثة بعضمنالصعوباتلإيجاددراساتالسابقةلموضوعالبحث. الفصلالثاني: الإطارالنظريالدراسيجزءمخصصللمتغيرالأولعمليةتحديدالاحتياجاتالتدريبيةوشملمفاهيمالدراسة،أهميةعمليةتحديدالاحتياجاتالتدريبية،أهدافها،أنواعها،طرقوأساليبتحديدالاحتياجاتالتدريبية،مصادرالتعرفعليها،متطلباتهاوأدواتها،خصائصعمليةتحديدالاحتياجات التدريبية،واقعها. جزءمخصصللمتغيرالثانيالتطورالوظيفيشملماهيةالتطورالوظيفي،الأهمية،العواملالتيتؤثرفيالتطورالوظيفي،برامجتطويرالمسارالوظيفي. أماالفصلالثالث: الإطارالمنهجيمخصصلمنهجيةالدراسةتطرقتفيهالباحثةلأهمالخطواتالمنهجية وهي: المنهجالمستخدم،حدودالدراسة (مجالاتها،) مجتمعالدراسة،عينةالدراسة،وصولالأداةجمعالبياناتللدراسة. الفصلالرابع: إطارتطبيقيمخصصلعرضنتائجالدراسةومناقشتها. وتسعىهذهالدراسةللخروجبنموذجلعمليةتحديدالاحتياجاتالتدريبيةتعتمدعليهإداراتجامعةالمسيلة.Item Open Access عوامل النجاح في شهادة البكالوريا لولاية المسيلة من وجهة نظر الأساتذة – دراسة ميدانية بثانوية برهوم بالمسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) مساعدي سلسبيل, سعادي عبير; بن الطيب زهيةتناولتالدراسةالحالية "عواملالنجاحفيشهادةالبكالوريابولايةالمسيلةمنوجهةنظرالأساتذة" وقدسلطتالضوءعلىمرحلةالتعليمالثانويالتيتعتبركمحكعنباقيالمراحلالسابقة،بحيثهدفتهذهالدراسةإلىالتعرفعلىعواملالنجاحفيشهادةالبكالوريامنوجهةنظرالأساتذة،وكذاابرازأهميةدورالعواملالأسريةوالعواملالإداريةفينجاحالتلاميذفيشهادةالبكالوريا،أيضاأهميةالعواملالخاصةبالتلميذوالعواملالخاصةبالأستاذ،وقدمساهمت هذهالدراسةفيتحقيقمزيدمنالانسجامبينالطاقمينالإداريوالتربويوايضاتعزيزالعوامل الإيجابيةوالحدمنآثارالعواملالسلبية. تمالاعتمادفيهذهالدراسةعلىالمنهجالوصفيالتحليلي،وطبقتعلىعينةقوامها30 أستاذامنثانويةبرهومبالمسيلةتماختيارهمجميعا. وقدخلصتدراستناالىأنكلمنالعواملالأسريةوالإداريةوكذاالخاصةبالتلميذوالأستاذلهادوركبيرجدافينجاحالتلاميذفيشهادةالبكالوريا،وقدأوصتدراستناالىضرورةالأخذبعينالاعتبارهذهالعواملوالاهتمامبها لمساعدةالتلاميذعلىتحقيقنتائججيدةفيالبكالورياItem Open Access مستوىالاتزانالانفعاليلدىطلبةجامعةمحمـدبوضياف- دراسةميدانيةعلىعينةمنطلبةسنةثالثةعلمالنفسالعياديبالمسيلة -(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) غديرأحلام, لقرادةأمال; بن قسميةسارةهدفتالدراسةإلىالكشفعنمستوىالاتزانالانفعاليلدىطلبةسنة 3 ليسانسعلمالنفسالعياديجامعةمحمدبوضيافبالمسيلة،درستمدىدلالةالفروقالاحصائيةفيالاتزانالانفعاليوفقمتغيرات (الجنس،السن،الحالةالاجتماعية ) ،ولتحقيقأهدافالدراسةالحاليةتمتطبيقمقياسالاتزانالانفعاليالذيطوره (أبومصطفى 2015) علىعينةطلبةعددها 87 طالبوطالبةفيأعمارمختلفة،وتمالتوصلإلىالنتائجالتالية : 1- مستوىالاتزانالانفعاليلدىعينةمنطلبةالسنة 3 ليسانسعياديبجامعةمحمدبوضيافالمسيلةمرتفع 2- عدموجودفروقذاتدلالةاحصائيةفيمستوىالاتزانالانفعاليتبعالمتغيرالجنسلدىعينةالدراسة 3- لاتوجدفروقذاتدلالةاحصائيةفيمستوىالاتزانالانفعاليتبعالمتغيرالسنلدىعينةالدراسة 4- لاتوجدفروقذاتدلالةاحصائيةفيمستوىالاتزانالانفعاليتبعالمتغيرالحالةالاجتماعيةلدىعينةالدراسةItem Open Access الفاعلية الذاتية لدى القابلات دراسة ميدانية بمستشفى سليمان عميرات(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) بغدادي شهيناز, بكري شيماءهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الفاعلية الذاتية لدى القابلات ومدى الفروق في العمر والأقدمية لديهن ولقد استخدمت في هذه الدراسة أداة وهي الاستبيان وتم توزيعها على (40) قابلة باستخدام المنهج الوصفي حيث أسفرت هذه الدراسة إلى النتائج التالية: نستنتج بأن الفاعلية الذاتية لدى القابلات بالمستشفى العمومي لولاية المسيلة مرتفعة، نستنتج بأن هناك علاقة ارتباطية بين العمر والفاعلية المرتفعة، نستنتج بانه لا توجد علاقة ارتباطية بين الأقدمية والفاعلية الذاتية لدى القابلات.Item Open Access اضطرابالنوملدىتلاميذالمرحلةالثانويةالمدمنين علىالانترنت دراسةحالةلتلاميذمركزالسراجللإبداعالعلميوالثقافي(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) جمالالدين طباخ, جميلة ميليباستعمالمنهجدراسةالحالةهدفتالدراسةالحاليةفحصإدمانالانترنتواضطراباتالنوملدىحالتين،حيثتماستخدامالمقابلةالعياديةالتيشملتعدةمحاور،الملاحظةوكذلكالمقاييسالتيمنخلالهاجمعالمعلوماتوهيمقياسالإدمانعلىالانترنتلأحمد (2007)،ومقياساضطراباتالنوملأنورحمودةالبنا (2007)،وخلصتالدراسةإلىالنتائجكالتالي: الحالةالأولى: لاتعانيمناضطراباتفيالنومولاإدمانعلىالانترنتحيثتمالتحصلعلىعلاماتمتوسطةفيمقياسيهما. أيضا الحالةالثانية: لاتعانيكذلكمنكلاالمشكلتينإلاأندرجاتهافيكلتاالمقياسينكانتقريبةمنأنتكونمرتفعة.Item Open Access دور الأخصائي النفساني في مساعدة الأطفال ذوي الإعاقة السمعية على التكيف المدرسي(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) قصري حياة, خارف صفاءهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة دور الأخصائي لنفساني في مساعدة الأطفال ذوي الإعاقة السمعية عن التكيف المدرسي، و استخدمنا المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من أخصائيين نفسانيين بمدرسة صغار الصم في بالمسيلة، واستخدمنا المقابلة كأداة للدراسة، وبعد جمع المعلومات وتفريغها توصلنا إلى النتائج التالية : - سوء التكيف المدرسي يخص الأطفال الملتحقين جديدا بالمدرسة. - حالات سوء التكيف المدرسي تتنوع بين رفض المدرسة ورفض الأشخاص. - الوسائل المستخدمة من طرف الأخصائيين النفسانيين في تشخيص وتقييم حالات سوء التكيف المدرسي تتمثل في ملاحظة الطفل مباشرة وتطبيق استبيانات مع المعلمين والأولياء . - الخدمات المقدمة من طرف الأخصائيين النفسانيين للتكفل بحالات سوء التكيف هي: التكفل المستمر/ التعزيز الإيجابي/ الاحتواء وتقديم الحب/ الاهتمام الزائد بهمItem Open Access الصالبة النفسية لدى أولياء املسجونني - دراسة ميدانية ابملؤسسة العقابية ابملسيلة -(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) أوكالي كريمة, صاحلي خدجيةItem Open Access المعتقدات الصحية لدى المرضى المصابين بداء السكري للنمط الأول-دراسة ميدانية على ثلاث حالات-(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) بن حمادي إكرام, بوشخو أميمةإن دراسة المعتقدات الصحية في علم النفس كانت ولا تزال من المواضيع البارزة في هذا الميدان، خاصة لما نربط جانب المعتقدات الصحية بالجانب الصحي لدى المرضى ومن بين الأمراض التي تحتاج إلى رعاية خاصة هي مرض السكري، وهذا الأخير يرتبط بالدرجة الأولى بتغيير نمط الحياة و الأسلوب المعيشي ليكون السلوك الصحي المتوازن و الغذاء السليم أسلوبا حياتيا بديلا عن الأسلوب الذي ارفق تطور المجتمع مع مرور الوقتItem Open Access الاكتئاب ما بعد الولادة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) بولنوار ماجدة, منادي غنية; ميمون هالة, بن حشاد منىItem Open Access الصدمة النفسية لدى الأطفال بعد طلاق والديهم عبر اختبار رسم العائلة (دراسة حالة بابتدائية غرابي الشلالي بلدية برهوم وابتدائية سنوسي عمر مقاطعة عين أزال)(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) ياسمين دادي, سلمى بوعفارهدفت الدراسة الحالية إلى محاولة فحص مدى وجود صدمة نفسية لدى الأطفال بعد طلاق والديهم بالإضافة إلى التعرّف فيما إذا كانت العينة الحالية تعانيمن (القلق، الخوف، الحزن كمؤشرات للصدمة النفسية وللتحقق من هذه الأهداف تم تطبيق اختبار رسم العائلة بالإضافة إلى المقابلة والملاحظة على حالتين أختيروا بطريقة قصدية و هم الأطفال ضحايا الطلاق وتتراوح أعمارهم (9/11) سنة حيث تم الاعتماد على منهج دراسة الحالة لتلاؤمه مع طبيعة الدراسة، ومن خلال تحليل الاختبار على المستويات الثلاث الخطي، الشكلي المحتوى)، وأسفرت الدراسة على النتائج التالية: 1. تعاني الحالة الأولى بعد طلاق والديها من القلق عبر اختبار العائلة رسم .2. تعاني الحالة الأولى بعد طلاق والديها من الخوف عبر اختبار رسم العائلة .3. تعاني الحالة الأولى بعد طلاق والديها من الحزن عبر اختبار العائلة. رسم تعاني الحالة الأول بعد طلاق والديها من صدمة نفسية عبر اختبار العائلة. رسم 1. يعاني الحالة الثانية بعد طلاق والديه من القلق عبر اختبار العائلة رسم 2 يعاني الحالة الثانية بعد طلاق والديه من الخوف عبر اختبار العائلة رسم العائلة رسم .3 لا يعاني الحالة الثانية بعد طلاق والديه من الحزن عبر اختبار يعاني الحالة الثانية بعد طلاق والديه من صدمة نفسية عبر اختبار العائلة. رسم ومنه قدمت الباحثة مجموعة من الاقتراحات من أجل تحقيق أكبر قدر من التوافق لدى العينة.Item Open Access التوافق الزواجي وعلاقته بالصحة النفسية لدى الاستاذات المتزوجات العاملات في مرحلة التعليم المتوسط دراسة ميدانية ببعض متوسطات مدينة بوسعادة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) خضار أسماء; لحويبي اية, لعموري زهرة; خطيبي ضحىهدفت هذه الدارسة الى معرفة العلاقة بين التوافق الزواجي و الصحة النفسية لدى الاستاذات المتزوجات العاملات في مرحلة التعليم المتوسط , وتم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق اهداف الدارسة و تكونت عينة الدارسة من (05)استاذة متزوجة اختيرت بطريقة عشوائية , و تمثلت اداة الدارسة في استخدام استبيان التوافق الزواجي و استبيان الصحة النفسية. و توصلت الدارسة الى النتائج التالية : -مستوى التوافق الزواجي لدى الاستاذات المتزوجات العاملات ببعض متوسطات مدينة بوسعادة مرتفع. - مستوى الصحة النفسية لدى الاستاذات المتزوجات العاملات ببعض متوسطات مدينة بوسعادة مرتفع. -لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين التوافق الزواجي و الصحة النفسية لدى الاستاذات المتزوجات العاملات ببعض متوسطات مدينة بوسعادةItem Open Access علاقة الاتصال التمريضي بالعنف الممارس من طرف مرتادي المؤسسات الاستشفائية دراسة ميدانية في كل من مستشفى بوزيدي لخضرببرج بوعريريج والزهراوي المسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) زقرار إيمان, كعلول دنيا; عميرات مريمهدفت هذه الدراسة إلى البحث عن علاقة الاتصال التمريضي بالعنف الممارس من طرف مرتادي المؤسسات الاستشفائية بوزيدي لخضر ببرج بوعريريج وزهراوي مسيلة، ومعرفة الفروق في مستوى العنف الممارس ضد الممرضين وفقا لمتغير الجنس، السن، والخبرة والمستوى الدراسي، وعما إذا كان العنف الممارس ضد الكوادر الطبية يختلف وفقا لمستوى التعليمي للممرضين أو الخبرة داخل المؤسسات الاستشفائية من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الملاحظة والمقابلة وتطبيق مقياس العنف والاتصال على عينة مكونة من 100 ممر ض وممرضة في مستشفى بوزيدي لخضر و100 ممرض وممرضة في مستشفى الزهراوي. النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الاتصال التمريضي والعنف الممارس من طرف مرتادي المؤسسات الاستشفائية الصحية في كل من الزهراوي وبوزيدي مع وجود فروق ذات دلالة في مستوى الاكتئاب، القلق والضغط وفقا للجنس وذلك بارتفاعها لدى الإناث مقارنة بالذكور. كما اتضح وجودها أيضا في مستوى الضغط لدى المرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي. في حين لم تسجل أي فروق وفقا للسن ومدة الإصابةItem Open Access قلق الموت لدى طلبةالسنةالثالثة ليسانس عيادي بجامعةالمسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) هبال شمس, بوشلوح سميرة; حديبي نسيبة, لعمارة سعديةتهدف الدراسة إلى كشف مستوى قلق الموت لدى هؤلاء الطلاب وتحديد العوامل المرتبطة به. تم اختيار عينة عشوائية بسيطة تتألف من 79 طالبًا وطالبة من إجمالي 382 طالبًا وطالبة. تم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، واستُخدم مقياس قلق الموت لتمبلر كأداة لجمع البيانات. تم تحليل البيانات باستخدام الإحصاء الوصفي والاختبارات الإحصائية المناسبة. أظهرت الدراسة أن مستوى قلق الموت لدى طلبة السنة الثالثة في تخصص علم النفس العيادي بجامعة المسيلة كان متوسطًا. كما لم يتم العثور على فروق دالة إحصائياً في قلق الموت بين الطلاب والطالبات، ولا يمكن تعزيتها لمتغير الجنس. بالإضافة إلى ذلك، لم يتم العثور على فروق دالة إحصائياً في قلق الموت بين الطلاب والطالبات بناءً على متغير الإقامة. يتضح من النتائج أنه في هذه العينة من طلاب علم النفس العيادي في السنة الثالثة بجامعة المسيلة، فإن مستوى قلق الموت كان متوسطًا ولا يتأثر بالجنس أو مكان الإقامة. يمكن أن تساهم هذه النتائج في فهم أفضل لنفسية الطلاب و توفير الدعم النفسي المناسب لهم للتعامل مع قلق الموت والتحسين العام لصحتهم العقلية.Item Open Access جودة الحياة لدى أساتذة التعليم الثانوي(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) بوعيشاوي غنية, قبشي سهيلة; سمية محماديتعالج الدراسة الحالية جودة الحياة لدى أساتذة التعليم الثانوي، بثانوية الشهيدين محمد عباسي ومحمد محمودي " بن سرور"، وذلك خلال الموسم الدراسي2023 /2022 في ظل متغيرات: - الجنس. - الحالة الإجتماعية. - الخبرة. ولتحقيق الأهداف المذكورة إعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، على عينة قوامها 50أستاذ وأستاذة ،وتم تطبيق مقياس جودة الحياة . وبعد جمع المعلومات وتبويبها ومعلاجتها بإستخدام التكرارات -النسب المأوية والمتوسطات الحسابية و الانحرافات، المعيارية واختبار كولموغروف سميرنوف واختبار شابيرو ويلك لاختبار التوزيع ومعامل الإرتباط بارسون، توصلت الدراسة للنتائج التالية: - مستوى جودة الحياة لدى أساتذة ثانوية محمد عباسي محمد محدمودي بن سرور مرتفع. - لا توجد فروق بين الجنسين ما عدى العلاقات الإجتماعية فجاء الفرق لصالح الإناث. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جودة الحياة لدى عينة الدراسة تعزى لمتغير الخبرة. - لا توجد فروق في جودة الحياة لدى عينة الدراسة تبعا لمتغير الحالة الإجتماعية، ماعدى بعد الصحة العامة فجاء لصالح المتزوجين. النتائج المتوصل إليها: نستنتج في الأخير وبناءا على كل ماسبق أن لجودة الحياة دور كبير في حياة الأساتذة، ويشير مفهوم جودة الحياة إلى مثل أعلى يصبو إليه كل فرد على أمل أن يحققه بشكل أو بآخر، ولا ينجح في إستكمال مكوناته أحد فاكل يحقق درجة، وهذا ما جعله متغير نسبي يختلف من أستاذ إلى آخر، وتلعب دورا هاما في إستثارة الأساتذة ودفعه إلى القيام بعمله على أكمل وجه وبصورة ناجحة حيث تساهم في تحقيق النجاح على المستوى الشخصي والعملي للأستاذ، إذ تدفعه للإستمرار وتزرع فيه الثقة والرغبة في تحقيق أهدافه المستقبلية.Item Open Access إدراج اللغة الانجليزية في السنة الثالثة من الطور الابتدائي وعلاقته بالتحصيل الدراسي للتلاميذ(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) بوزيدي رفيدة, قروني فاطنةهدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بيناندماج اللغة الانجليزية والتحصيل الدراسي في أول سنة . فقد طبقنا استبيان من 21 عبارة على عينة من 5 معلمين من جنسيين مختلفين وقد استخدمنا لأساليب الاحصائية المستعملة : النسب المئوية وتحصلنا الدراسة التالية : 1-يوجد تأثير المفردات اللغة الانجليزية على العمليات المعرفية 2-يوجد تأثير التراكب باللغة الانجليزية عند استخدمها وفقط 3-يؤثر قراءة باللغة الانجليزية على القدرة الذكائية للطفل The study aimed to identify the relationship between the integration of the English language and academic achievement in the first year. We applied a questionnaire of 21 statements to a sample of 5 teachers of different sexes, and we used the statistical methods used: percentages. We obtained the following study: 1- There is an effect of English vocabulary on cognitive processes 2- There is an overlay effect in the English language only when used 3- Reading in English affects the child's intelligenceItem Open Access مؤشرات الكفاءة الذاتية لدى حالات من النساء المتزوجات مستأصلات الثدي بعد(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) ضيف الله آمنة, بن شطو نجمة; مسعودان شيماء, مازيت نجمةهدفت هذه الدراسة إلى معرفة مؤشرات الكفاءة الذاتية لدى حالات من النساء المتزوجات مستأصلات الثدي بعد الإصابة بمرض السرطان، عبر المقابلة النصف موجهة، وتحقيقا لهذه الأهداف، تم اتباع المنهج العيادي القائم على تقنية دراسة الحالة، بحيث شملت الدراسة أربعة حالات، تم اختيارها بطريقة قصدية، تتراوح اعمارهم ما بين : ٣٠ الى ٦٠ سنة ، وتم التوصل إلى النتائج التالية: - تتمثل مؤشرات الكفاءة الذاتية لدى حالات من النساء المتزوجات المستأصلات الثدي بعد الإصابة بسرطان الثدي في: (تحديد مؤشرات القدرة على مواجهة الضغوط الصحية، تحديد القدرة على مواجهة الضغوط العلائقية ، تحديد الشعور بالرضا عن الحياة). - ظهرت مؤشرات القدرة على مواجهة الضغوط الصحية في: (الالتزام العلاجي، تحمل أثار استئصال الثدي، تقبل التشوه الجسدي). - ظهرت مؤشرات القدرة على مواجهة الضغوط العلائقية في: (المحافظة على الزوج، الاهتمام بالأبناء، مواجهة الضغوط الأسرية). - تتمثل مؤشرات الشعور بالرضا عن الحياة في: (التمتع بالوازع الديني، تقبل المرض).Item Open Access الحاجات الإرشادية لدى الطلبة متفوقين دراسيا بمتوسطة عبداوي عبد الرحمان نموذجا من وجهة نظر مشرفي التربية ببلدية عين الحجل المسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) بن يطو بسمة, بلهادي وصالتتناول هذه الدراسة لحاجات الارشادية للمتفوقين دراسيا من وجهة نظر مشرفي التربية ولتحقيق أهداف الدارسة وأهمها الكشف عن مستوى الحاجات الارشادية والمتفوقين دراسيا تم اعتماد الجانب النظري والذي شمل كل من موضوع الحاجات الارشادية والمتفوقين دراسيا من حيث التعريف والخصائص والتصنيفات. وفي الجانب التطبيقي اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الذي يحقق لنا فرضيات الدراسة وتبنت الدراسة الاستبيان كأداة لجمع البيانات من عينة عشوائية تتمثل في مشرفي التربية لتعليم المتوسط وبعد جمع المعلومات من العينة تم عرض ومناقشة نتائج الدراسة فلخص الدراسة إلى ما يلي : عدم تحقق الفرضية الأولى والتي تقول أن مستوى الحاجات الاجتماعية لدى المتفوقين دراسيا من وجهة نظر مشرفي التربية مرتفع في حين أثبتت نتائج الدراسة أن مستوى الحاجات المتوسط . تحقق الفرضية الثانية والتي تقول أن مستوى الحاجات النفسية لدة المتفوفقين دراسيا من وجهة نظر مشرفي التربية مرتفع. تحقق الفرضية الثالثة والتي تقول أن مستوى الحاجات الأكاديمية لدى المتفوقين دراسيا من نظر مشرفي التربية مرتفع .Item Open Access التوجيه الجامعي وعلاقته بالرضاعن التخصص لدى طلبةعلم النفس- دراسةميدانيةعلىعينةمنطلبةجامعةمحمدبوضيافالمسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) مسعودي يمينة-, هني إيمانتعالجالدراسةالحاليةموضوععلاقةالتوجيهالجامعيبالرضاعنالتخصصبجامعةولايةالمسيلةخلالالموسمالجامعي 2022/2023. اعتمدتالدراسةعلىالمنهجالوصفيالاستكشافيوذلكباختيارعينةعشوائيةطبقية،منكليةالعلومالاجتماعيةبجامعةالمسيلةقوامها 50فرد. ثمتطبيقمقياسالرضاعنالتخصص،وبعدإجراءالتطبيقالميدانيتمجمعالنتائجوتبويبهافيالحزمةالإحصائي SPSS. توصلتالدراسةإلى: • وجودفروقذاتدلالةإحصائيةفيالرضاعنالتخصصبينالموجهينبرغبةوالغيرالموجهينبرغبة.Item Open Access الذكاءالوجداني وعلاقته بالتوافق الدراسي لدىطلبةالسنةالثالثةليسانس قسم علم النفس(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2022-06) دشوشةشفيقة, زقادريمة; بن رماش الشيماءهدفت الدراسة الحالية إلىالبحث فيالعلاقةبينالذكاءالوجدانيوالتوافقالدراسيلدىطلبةعلمالنفسجامعةالمسيلة. تم تطبيق استبيان الذكاء الوجداني المعد من طرفعثمانورزق (2001) والمشكلمن (58) عبارة،ومقياسالتوافقالدراسيالذيأعدهيونجمان (1979) المنقولالىالعربيةمنطرفحسينالدريني (1985) والمشكلمن (34) عبارة.على عينة قوامها (50) طالبا وطالبة اختيروا بطريقة عشوائية من قسم علم النفس (مستوى السنة الثالثة ليسانس)، واستخدم المنهج الوصفي بالأساليب الاحصائية التالية:المتوسطات الحسابية، الانحراف المعياري، معامل الارتباط(Spearman) للتحقق من صدق العلاقة الارتباطية بين الذكاء الوجداني والتوافق الدراسي وحساب الفروق بين المجموعات بطريقة (مان-ويتني). خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - لا توجدعلاقةذاتدلالةإحصائيةبينالذكاءالوجدانيوالتوافقالدراسيلدىطلبةالسنةالثالثةلسانسجامعةالمسيلة. - لاتوجدفروقدالةاحصائيابينالذكوروالاناثفيمستوى الذكاءالوجدانيلدىطلبةالسنةالثالثةلسانسجامعةالمسيلة. - توجدفروقدالةاحصائيابينالذكوروالاناثفيمستوى التوافقالدراسيلدىطلبةالسنةالثالثةلسانسجامعةالمسيلة. - توجدفروقدالةاحصائيافيمستوىالتوافقالدراسيتعزىلمتغيرالتخصص (علمالنفسالعيادي،الارشادوالتوجيه) لدىطلبةالسنةالثالثةلسانسجامعةالمسيلة. - لاتوجدفروقدالةاحصائيافيمستوىالذكاءالوجدانيتعزىلمتغيرالتخصص (علمالنفسالعيادي،الارشادوالتوجيه) لدىطلبةالسنةالثالثةلسانسجامعةالمسيلة. The current study aimed at researching the relationship between emotional intelligence and academic compatibility among students of psychology. The emotional intelligence questionnaire was applied by Othman and Rizk (2001), which is formed by (58) phrases, and the scale of the academic compatibility prepared by Yongman (1979) transferred to Arabic by Hussein Al -Darini (1985) and the form of (34) phrases. On a sample of (50) male and female students who were randomly chosen from the Psychology, and used the descriptive curriculum with the following statistical methods: mathematical averages, standard deviation, the correlation coefficient And calculate the differences between the groups in a man-wuetnymethods. The study concluded the following results: - There is no statistically significant relationship between emotional intelligence and academic consensus among third year students, the foundations of M’sila University. -There are no statistically significant differences between males and females in the level of emotional intelligence among third year students, the foundations of the M’sila University. -There are statistically significant differences between males and females in the level of academic compatibility among students of the third year of the foundation of the M’sila University -There are statistically significant differences in the level of academic compatibility attributed to the specialization variable, among third year students, the tongue of M’sila University. -There are no statistically significant differences in the level of emotional intelligence due to the variable of specialization among third year students, the tongue of the M’sila UniversityItem Open Access اﻟﺷﻌور ﺑﺎﻟوﺣدة اﻟﻧﻔﺳﯾﺔ وﻋﻼﻗﺗﮭﺎ ﺑوﺳﺎﺋط اﻟﺗواﺻل اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2020-06) والي شيماء, عبد الكبير خلود; كعيش ساميةﯾﻣﺛــل طﻠﺑــﺔ اﻟﺳــﻧﺔ اﻟﺛﺎﻟﺛــﺔ ﺛــﺎﻧوي ﺛــروة وطﻧﯾــﺔ ﻓــﻲ ﻏﺎﯾــﺔ اﻷﻫﻣﯾــﺔ ﺑﺎﻋﺗﺑــﺎرﻫم اﻟطﺎﻗــﺔ اﻟداﻓﻌــﺔ ﻧﺣــو اﻟﺗﻘــدم واﻟﺑﻧــﺎء، ﻓﻬــم ﺑﺣﺎﺟــﺔ إﻟــﻰ ﺗﻘــدﯾﻣﺎ ﻟرﻋﺎﯾــﺔ اﻟﻌﻠﻣﯾــﺔ واﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾــﺔ واﻟﺟﺳــﻣﯾﺔ واﻟﻧﻔﺳــﯾﺔ ﻟﻬــم، واﺳــﺗﺛﻣﺎر ﻗــدراﺗﻬم ﺣﺗــﻰ ﯾﺳــﻬﻣوا ﻓــﻲ ﺗطــور ﻣﺟــﺗﻣﻌﻬم وﺗﻧﻣﯾﺗــﻪ. وﺑﻣــﺎ أن ﻟﻠطﻠﺑــﺔ اﻟﺛﺎﻧوﯾــﺔ ﺧﺻوﺻــﯾﺎت وﻣﺳــﺎرات ﺷﺧﺻــﯾﺔ راﻓﻘــﺗﻬم طﯾﻠــﺔ دراﺳﺗﻬم ﺟﻌﻠت ﻟﻛل واﺣد ﻣﻧﻬم ﻋﺎﻟﻣـﺎ ﻣﻧﻔـردا ﻓـﻲ رؤﯾـﺔ اﻷﻣـور وﺗﺣﻠﯾﻠﻬـﺎ واﻹﺣﺳـﺎس ﺑـﺎﻟﻣﺛﯾرات واﻻﺳـﺗﺟﺎﺑﺔ ﻟﻬـﺎ، ﻓـــﺈن ﻟﻬــﺎ اﻧﻌﻛﺎﺳﺎﺗﻬﺎ ﻋﻠـﻰ ﻣﻧﻬﺟﯾـﺔ ﺣﯾـﺎﺗﻬم اﻟدراﺳﯾﺔ ﺑﺎﻟﺛﺎﻧوﯾــﺔ ﻓﻬــﻲ ﻗــد ﺗوﻟــد اﻟرﻏﺑــﺔ ﻓــﻲ اﻟدراﺳــﺔ، واﻟﺳــﻌﻲ ﻧﺣــو اﻟﻧﺟــﺎح واﻟﺗوﻓﯾــق، وﺑﺎﻟﺗــﺎﻟﻲ ﺗﺳــﺎﻫم ﻓــﻲ زﯾــﺎدة ﻟﺗﻘــدﯾر وﺿــــﻌف اﻟﻌﻼﻗــــﺔ واﻻﻛﺗﺋــــﺎب واﻻﻧطــــواء واﻟوﺣــــدة واﻻﻧﻌــــزال ذواﺗﻬــــم أو ﺗﺳــــﺑب اﻟﻌﻛــــس ﻛﺎﻹﺣﺑــــﺎط واﻻﻧﺳــــﺣﺎب ﺑﺎﻟﻣﻌرﻓــــــــﺔ، ﻣﻣــــــــﺎ ﯾوﻟــــــــد اﻟﻛﺳــــــــل واﻟﺳــــــــﻠﺑﯾﺔ واﻟﻔﺷــــــــل اﻟدراﺳــــــــﻲ وﻣــــــــن ﺛــــــــم اﻟــــــــﻧﻘص ﻓــــــــﻲ اﻟﺗﻘــــــــدﯾر ﻟــــــــذواﺗﻬم. ﺣﯾــث ﺗﻌﺗﺑــر اﻟوﺣــدة اﻟﻧﻔﺳــﯾﺔ ﻣــن اﻟﻣﺷــﻛﻼت اﻟﻬﺎﻣــﺔ اﻟﺗــﻲ ﯾﻣــر ﺑﻬــﺎ طﺎﻟــب اﻟﺛﺎﻧوﯾــﺔ ؛ ﻧظــرا ﻷن ﻫــذﻩ اﻟﻣﺷــﻛﻼت ﺗﻌﺗﺑـر ﺑﻣﺛﺎﺑـﺔ ﻧﻘطـﺔ اﻟﺑداﯾــﺔ ﻟﻛﺛﯾـر ﻣـن اﻟﻣﺷـﻛﻼت اﻟﺗــﻲ ﯾﺗﻌـرض ﻟﻬـﺎ اﻟطﺎﻟـب، وﯾﺗﺻــدر ﻫـذﻩ اﻟﻣﺷـﻛﻼت اﻟﺷــﻌور اﻟذاﺗﻲ ﺑﻌدم اﻟﺳﻌﺎدة، واﻟﺗﺷﺎؤم، ﻓﺿﻼ ﻋن اﻹﺣﺳﺎس ﺑﺎﻟﻌﺟز ﻧﺗﯾﺟﺔ اﻻﻧﻌزال اﻻﺟﺗﻣـﺎﻋﻲ واﻻﻧﻔﻌـﺎﻟﻲ، وﻣـن ﻫـذا اﻟﻣﻧطﻠق ﯾﺗﺑﯾن أن اﻟﺷﻌور ﺑﺎﻟوﺣدة اﻟﻧﻔﺳﯾﺔ و أﺛﺎر اﻟوﺳﺎﺋط اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ ﺷﻌور ﻧﻔﺳﻲ أﻟﯾم ﻗـد ﯾﻛـون ﻣﺳـؤوﻻ ﻋـن ﺷﺗﻰ أﺷﻛﺎﻻ ﻟﻣﻌﺎﻧﺎة، ﻓﻘد ﺗﻛون ﻋﺎﺑرة وﻗد ﺗﺗﺧذ ﺷﻛﻼ داﺋﻣﺎ ﺑﺎﻟﻧﺳﺑﺔ ﻟﻠﻔرد اﻟﻣﺻﺎب ﺑﻪ.و رﻏم أن اﻟوﺣدة اﻟﻧﻔﺳﯾﺔ و ووﺳﺎﺋل اﻟﺗواﺻل اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ ﺗﻣﺛل ﺧﺑرة ﻣﻌﺎﺷﺔ ﻓﻲ ﺣﯾﺎﺗﻧﺎ اﻟﯾوﻣﯾﺔ، ﯾﺷﯾﻊ وﺟودﻫﺎ ﺑﯾن اﻟﻧﺎس ﺑﺄﺷﻛﺎل ﻣﺗﺑﺎﯾﻧﺔ وﻓــﻲ أوﻗــﺎت ﻣﺧﺗﻠﻔــﺔ، إﻻ أن اﻟﺗطــرق ﻟﻣﺛــل ﻫــذﻩ اﻟدراﺳــﺎت و اﻷﺑﺣــﺎث ﻟــم ﺗﺣــظ ﺑﺎﻫﺗﻣــﺎم اﻟﺑــﺎﺣﺛﯾن، ﻟــذا ﺟــﺎءت ﻣﺳــﺎﻫﻣﺔ ﺑﺣﺛﻧــﺎ ﻓــﻲ ﻣﻌرﻓــﺔ طﺑﯾﻌــﺔ اﻟﻌﻼﻗــﺔ اﻻرﺗﺑﺎطﯾــﺔ ﻟــﺑﻌض اﻟﺧﺻــﺎﺋص اﻟﻧﻔﺳــﯾﺔ )اﻟﺷــﻌور ﺑﺎﻟوﺣــدة اﻟﻧﻔﺳــﯾﺔ، اﻟوﺳﺎﺋط اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ)ﺑﺗﻘدﯾر اﻟذات، و ﻛـذﻟك إﯾﺟـﺎد اﻟﻔـروق وﻓـق اﻟﺟـﻧس واﻟﻣﺳـﺗوى اﻟﺗﻌﻠﯾﻣـﻲ )اﻟﺗﺧﺻـص( وﻛـذا ﻣﻌرﻓﺔ ﻣﺎ ﻣـدى اﺧـﺗﻼف ﻣﺳـﺎﻫﻣﺔ ﻛـل ﻣـن اﻟوﺳـﺎﺋط اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾـﺔ واﻟﺷـﻌور ﺑﺎﻟوﺣـدة اﻟﻧﻔﺳـﯾﺔ واﻟﺟـﻧس واﻟﺗﺧﺻـص اﻟدراﺳـﻲ ﻓــﻲ ﺗﻔﺳــﯾر اﻟﺗﺑــﺎﯾن ﻓﻲ ﺗﻘـدﯾر اﻟذات ﻟدى طﻠﺑﺔ اﻟﺳﻧﺔ اﻟﺛﺎﻟﺛﺔ ﺛﺎﻧوي وداﺋﻣﺎ ﻣﺎ ﺗﻛون ﻧﻬﺎﯾﺔ ﺷﻲء ﻣﺎ ﻫﻲ ﻧﻔﺳﻬﺎ ﺑداﯾﺔ ﻟﺷﻲء آﺧر، و ﻛذﻟك ﻫـذﻩ اﻟدراﺳﺔ اﻟﺗـﻲ ﻫـﻲ ﻋﺑـﺎرة ﻋـن ﻟﺑﻧﺔﻣﺗواﺿـﻌﺔ ﺗﺿـﺎف إﻟـﻰ ﺟﻬـود اﻟﺑـﺎﺣﺛﯾن اﻟﺗـﻲ ﻫـدﻓت إﻟـﻰ ﺗﻐطﯾـﺔ ظـﺎﻫرة اﻟوﺣـدة اﻟﻧﻔﺳــﯾﺔ و ﻛﺛــرة اﺳــﺗﺧدام وﺳــﺎﺋل اﻟﺗواﺻــل اﻻﺟﺗﻣــﺎﻋ،ﻲﻏﯾــر أن ﺛﻣ ّ ــﺔ ﺣﺎﺟﺔﻟﻣزﯾــد ﻣــن اﻟﺑﺣــوث واﻟدراﺳــﺎت ﺣــول ﻫـذا اﻟﻣوﺿوع، و ذﻟك ﻣـن أﺟـل اﻟﺗوﻋﯾـــــــــــــــــﺔ ﺑﺎﻟظﺎﻫرة ﺑﻬـدف اﻟﺗّﺻــدي ﻟﻬﺎ، و اﻟﺗﻘﻠﯾـــل ﻣﻧﻬـــﺎ و ﺣﺗـــﻰ إﻟﻐﺎﺋﻬـــﺎ، و ﻫـــذا ﻋـــن طرﯾـــق ﺗﻧﻣﯾـــﺔ اﻟﺷـــﻌور ﺑﺎﻻﻧﺗﻣـــﺎء ﻟـــدى ﻓﺋـــﺔ اﻟﺷـــﺑﺎب، ﺧﺎﺻـــﺔ ﻣـــﻧﻬم طﻼب ﺎﻟﺛﺎﻧوﯾﺔ، ﻟﻛوﻧﻬم ﻧﺧﺑﺔ ﻫذا اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ و ﻣﺳﺗﻘﺑﻠﻪ، و ﻫذا ﺑطرق ﻋﻠﻣﯾﺔ و ﻣدروﺳﺔ.