Graduate Reports - تقارير الليسانس
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Graduate Reports - تقارير الليسانس by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 644
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access المرونة النفسية لدى عينة من المعاقين بصريا(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بالمسيلة, 1-06) بغدادي, محمد علاء الدين; شيماء, امحمديجاءت هذه الدراسة لمعرفة مستوى المرونة النفسية لدى عينة من المعاقين بصريا بولاية المسيلة ولدراسة البحث وتحقيق أهدافه وقمنا في هذا البحث بعرض الإطار العام للدراسة والذي تطرقنا فيه الى إشكالية الدراسة وأهمية وأهداف الدراسة، والدراسات السابقة والخلفية النظرية لمتغيرات الدراسة. و الإطار المنهجي والذي تطرقنا فيه إلى منهج الدراسة، الدراسة الاستطلاعية، أدوات الدراسة، عينة الدراسة، والأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسةوفي عرض نتائج الدراسة ومناقشتها فقد قمنا بتحديد بيانات الدراسة ثم قمنا بعرض ومناقشة نتائج الدراسة ومن خلال بحثنا هذا تبين أن الرعاية والدعم والثقة والتشجيع من جانب الأسرة، والأصدقاء والمجتمع ساعدتهم في تعديل الآثار السلبية الناتجة عن مواقف الحياة الضاغطة. بالإضافة إلى قدرتهم على وضع خطط وقائية لنفسهم, وتمتعهم بالثقة بالنفس, والنظرة الإيجابية لذاتهم، ساعدتهم على استمرارية المرونة لديهم وأعطت لهم القدرة على التكيف مع الضغوط النفسية بفاعلية وبطريقة صحيحة، يصبحون يمتلكون مهارات حل المشكلات بأنفسهم، ويكتسبون مهارات الاتصال، والقدرة على ضبط انفعالاتهم ومشاعرهم، والبحث عن المعاني الإيجابية للمواقف الصادمة التي يتعرضون لها، الآمر الذي يجعل المرونة النفسية لدى عينة من المعاقين بصريا يتسمون ويتميزون بالمرونة النفسية العالية.وهذا ما تبين في دراسة دراستنا التي توصلت إلى وجود علاقة ارتباطيه بين المرونة النفسية والمساندة الاجتماعية، وكذلك إلى وجود علاقة ايجابية دالة إحصائية بين المرونة النفسية والمساندة الاجتماعية .Item Open Access نمط القيادة السائد لدى مدراء الضمان الاجتماعي من وجهة نظر العاملين(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بالمسيلة, 1-06) بن ساعد, راضية; لعيطر, كنزة; سباعي, كنزةجاءت هذه الدراسة بعنوان " النمط القيادي السائد لدى مدراء الضمان الاجتماعي من وجهة نظر العاملين " وذلك انطلاقا من التساؤل: ما هو النمط القيادي السائد لدى مدراء الضمان الاجتماعي من وجهة نظر العاملين؟ وجاءت منه الفرضيات التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية في نمط القيادة السائد لدى مدراء الضمان الاجتماعي من وجهة نظر العاملين تعزى لمتغير. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في نمط القيادة السائد لدى مدراء الضمان الاجتماعي من وجهة نظر العاملين تعزى لمتغير. وللكشف عن ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي كما تم استخدام الاستمارة من أجل حساب النتائج، وتم تحكيمها من قبل أساتذة محكمين، أيضا استخدمنا المقابلة من أجل تعزيز نتائج الاستمارة، وتم أخذ العينة من المؤسسة محل التربص وهي مؤسسة الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الاجراء تكونت من 40 عامل بالمؤسسة قاموا بالإجابة على الاستمارة المقدمة من طرف الباحثات. وفي ختام البحث اتضح أن النمط القيادي السائد هو النمط الديمقراطي والذي تمت ملاحظته أثناء إجراء المقابلات لكن حساب النتائج عن طريق الاستمارة هو ما أكد ملاحظتنا، مما يدل على التحقق من فرضيتنا، وتبقى هذه النتائج خاصة بحالات البحث ويجب تطبيقها على عدد أكبر لإثبات فعاليتها. This study came under the title "The dominant leadership style of social security managers from the workers' point of view", based on the question: What is the dominant leadership style of social security managers from the workers' point of view? The following hypotheses came from it: There are statistically significant differences in the leadership style prevalent among social security managers from the workers' point of view due to a variable. There are statistically significant differences in the leadership style prevalent among social security managers from the workers' point of view due to a variable. To reveal this, the descriptive-analytical approach was used, and the questionnaire was used to calculate the results, and it was judged by arbitrators professors. We also used the interview in order to enhance the results of the form. 40 employees of the institution answered the form submitted by the researchers. At the conclusion of the research, it became clear that the dominant leadership style is the democratic one, which was observed during the interviews, but the calculation of the results through the questionnaire is what confirmed our observation, which indicates the verification of our hypothesis, and these results remain specific to the research cases and must be applied to a larger number to prove thItem Open Access دور الإرشاد النفسي في التخفيف من القلق المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بالمسيلة, 1-06) بوقرة, قمير; غلاب, أسماء; صارة, بن عيسىوقد حاولنا من خلال هذه الدراسة الإجابة عن التساؤلات التالية : • هل للإرشاد النفسي دور في التخفيف من القلق المدرسي؟ • هل للإرشاد النفسي دورالتوجيه في التخفيف من القلق المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة؟ • هل للإرشاد النفسي دور التقويم في التخفيف من القلق المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة؟ • هل للإرشاد النفسي دور الوقاية في التخفيف من القلق المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة؟ و للإجابة على هذه التساؤلات اقترحنا الفرضيات التالية : • للإرشاد النفسي دور في التخفيف من القلق المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. • للارشاد النفسي دور التوجيه في التخفيف من القلق المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. • للارشاد النفسي دور التقويم في التخفيف من القلق المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. • للارشاد النفسي دور الوقاية في التخفيف من القلق المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. و لقد تمت الدراسة وقف المنهج الوصفي ، باعتباره الأنسب لوصف الظاهرة و جمع المعلومات عنها و متابعتها في الميدان للحصول على بيانات حقيقية ، و تم ذالك بواسطة تطبيق استبيان مكون من ثلاث محاورالمحور الأول دور التوجيه في الإرشاد النفسي في التخفيف من القلق المدرسي والمحور الثاني دور التقويم في الإرشاد النفسي في التخفيف من القلق المدرسي أما المحور الثالث فتناول دور الوقاية في الإرشاد النفسي في التخفيف من القلق المدرسي على عينة قوامها 40 مستشارا على مستوى ولاية المسيلة . و بعدها تمت مناقشة النتائج في ضوء الجانب النظري و الدراسات السابقة و المتعلقة بالموضوع و اختمت الدراسة بجملة من التوصيات و الاقتراحاتItem Open Access المرونةالنفسيةلدىأطباءالمستشفىفيظلجائحةكورونا -كوفيد 19- دراسةميدانيةبمستشفىعسليمحمدبعينالملح – المسيلة(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بالمسيلة, 1-06) أيمن, شنافي; نورالهدى, عزوز; تسعيدة, بلحوتهدفهذهالدراسةإلىالتعرفعلىمستوىالمرونةالنفسيةلدىالأطباءبمستشفىعسليمحمد،لتحقيقاهدافالدراسةاعتمدناعلىالمنهجالوصفيوقمنابتطبيقمقياسالمرونةالنفسيةعلىعينةمتكونةمن 44 طبيبا،وبعدتحليلالنتائجباستخدامبرنامجالحزمالإحصائيةللعلومالاجتماعية (SPSS). أسفرتالدراسةعلىالنتائجالتالية: • مستوىالمرونةالنفسيةلدىالأطباءمرتفع • عدموجودفروقذاتدلالةفيمستوىالمرونةالنفسيةلدىالأطباءتبعالمتغيرالجنس • عدموجودفروقذاتدلالةفيمستوىالمرونةالنفسيةلدىالأطباءتبعالمتغيرالسنItem Open Access الشعور بالانتماء وعلاقته بالاتجاه نحو الهجرة دراسة ميدانية لجامعة المسيلة(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بالمسيلة, 1-06) مسعودة, معوش; بسمة, بركة; زهراء, عباسيهدفت هذه الدراسة لمعرفة العلاقة بين الشعور بالانتماء والاتجاه نحو الهجرة لدى طلبة السنة الثانية ماستر بقسم علم النفس بجامعة المسيلة، ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق مقياسين (مقياس الانتماء ومقياس الاتجاه نحو الهجرة) على عينة من طلبة طور الماستر بلغ عدد أفرادها 60 طالب وطالبة بنسبة 12، 72% من مجتمع الدراسة، وذلك باتباع خطوات المنهج الوصفي باعتباره المنهج الملائم لدراستنا الحالية وأسفرت نتائج الدراسة ما يلي: 1- لا توجد علاقة ارتباطية بين الشعور بالانتماء والاتجاه نحو الهجرة لدى الطالب الجامعي 2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الشعور بالانتماء لدى الطالب الجامعي تعزى لمتغيرات (الجنس، التخصص، المستوى الدراسي). 3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الاتجاه نحو الهجرة لدى الطالب الجامعي تعزى لمتغيرات (الجنس، التخصص، المستوى الدراسي).Item Open Access جودة حياة العمل وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى العاملين في اتصالات الجزائر(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بالمسيلة, 1-06) زيان, خديجة; جهينة, فراحتية; مريم, ذواديItem Open Access الإدمان على الأنترنت لدى المراهقبين(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بالمسيلة, 1-06) فريال, بيطار; نور, منجحي; بوخلط, زهرةھدفت الدراسة الحالیة إلى بحث الإدمان على الإنترنت بالنسبة للمراهقين لدى عینة من تلامیذ مرحلة الثانویة بالمسیلة، والفروق بین الجنسین في إدمان الإنترنت، والشعور بالوحدة النفسیة، والفروق في الإدمان على الإنترنت بالنسبة للمراهقين التي تعزى لمتغیر المستوى الثقافة الاجتماعية. اعتمدت الطلبة على المنھج الوصفي في دراسة الموضوع، وتكونت عینة الدراسة من 95 عينة حيث تمت الدراسة بكل من ثانويتي جابر بن حيان و ثانوية أحمد الغازيItem Open Access مهارات الاستذكار المستخدمة لدى طلاب المرحلة الجامعية (دراسة ميدانية على عينة من طلبة علم النفس جامعة المسيلة)(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بالمسيلة, 1-06) ملياني, دنيا; أمغار, صهيبهدفت الدراسة إلى التعرف على مهارات الاستذكار المستخدمة لدى طلاب المرحلة الجامعية، ولتحقيق أهدافها تم استخدام المنهج الوصفي باعتباره الأنسب للدراسة، وتم استخدام استبيان عادات الاستذكار لمحمود علي الفرماوي الذي تكون من (66) فقرة حيث تم التحقق من خصائصه السيكومترية (حساب الصدق والثبات) والذي اعتبر مناسبا لغايات البحث العلمي، طبق على عينة مكونة من (80) طالب وطالبة من طلاب جامعة المسيلة تخصص إرشاد وتوجيه خلال السداسي الأول من السنة الجامعية 2021/2022 وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) مستعينين بالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية...........................................................................................................................Item Open Access معيقات التدريس عن بعد بالجامعة الجزائرية من وجهة نظر الأساتذة أساتذة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة نموذجا(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بالمسيلة, 1-06) جميلة, معاش; امال, بشيري; عبد الدائم, منالهدفت هذه الدراسة الى التعرف فيما كانت هناك معيقات تعترض عملية التدريس عنة بعد بالجامعة الجزائرية من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. وتكونت عينة الدراسة من 15 أستاذا دائما بالكلية وقد تم استخدام أداة المقابلة غير الموجهة لجمع المعلومات، واتباع خطوات المنهج الوصفي تم المتوصل الى النتائج التالية: - وجود معيقات مادية للتدريس عن بعد بالجامعة الجزائرية من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - وجود معيقات بيداغوجية للتدريس عن بعد بالجامعة الجزائرية من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعيةItem Open Access ادمانالانترنتوعلاقتهبأزمةالهويةلدىعينةمنطالباتجامعةمحمدبوضيافالمسيلة(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بالمسيلة, 1-06) أحلام, بنحليمة; جراردة, نور الهدى; تيسام, بوطبةتهدفالدرايةالمعنونةب"الإدمانعلىالأنترنتوعلاقتهبأزمةالهويةلدىعينةمنطالباتجامعةمحمدبوضيافبالمسيلة " إلىمعرفةكيفيؤثرإدمانالأنترنتعلىأزمةالهويةلطالباتالجامعة،وذلكباستعمالمنهجالبحثالوصفيالتحليليمنخلالتطبيقأداتينلقياسالظاهرةتتمثلفيمقابلةالكترونيةوتطبيقمقياسالإدمانومقياسأزمةالهويةعلىعينةطالباتالجامعة .هدفتالدراسةإلىقياسمستوىالإدمانعلىالأنترنتوقياسمستوىأزمةالهويةوأيضاالبحثفيالعلاقةبينهما. وجاءتالنتائجلتثبتعدموجودعلاقةتربطببنالإدمانعلىالانترنتوأزمةالهويةItem Open Access التنمر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بالمسيلة, 1-06) حبتة, سارة; بن روان, حوريةهدفت هذه الدراسة التعرف على العلاقة بين التنمر المدرسي والمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة المسيلة، تكونت عينة الدراسة من(130) تلميذ وتلميذة، تم استخدام مقياس التنمر المدرسي والمهارات الاجتماعية طبق على العينة، بعد التحليل الإحصائي توصلنا إلى النتائج التالية: توجد علاقة ارتباطية بين التنمر المدرسي والمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة المسيلة. مستوى التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة المسيلة متوسط. مستوى المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة المسيلة متوسط.Item Open Access الاغترابالنفسيلدىممرضاتالصحةالعمومية(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بالمسيلة, 1-06) بشرى, قماط; منى, حفاف; عبير, علوانيتهدفالدراسةالحاليةإلىالتعرفعلىمستوىالاغترابالنفسيلدىممرضاتالصحةفيبعضالمؤسساتالاستشفائيةبالمسيلة،وكذاالكشفعنفروقاتفيالاغترابالنفسيوفقالمتغيرات السنوالأقدميةالمهنية(الخبرة) لممرضاتالصحةالعمومية. منخلالالدراسةالتيقمنابهامنأجلمعرفةمستوىالاغترابالنفسيلدىممرضاتالمؤسسةالاستشفائيةتوصلناإلى: • عدموجودفروقفيالاغترابالنفسييعزىلمتغيرالسنوالأقدميةالمهنية(الخبرة)لممرضاتالصحةالعمومية. • إنالاغترابالنفسييؤثربدرجةمتوسطةعلىممرضاتالمؤسسةالاستشفائية.Item Open Access الوصمة الاجتماعية لدى المتعافين من تناول مادة مخدرة من وجهة نظر الطلبة الجامعيين(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بالمسيلة, 1-06) اسماوي, فتحي /; خالد, بغدادي; علاء الدين, بن جعيمةهدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الوصمة الاجتماعية لدى المتعافين من تناول مادة مخدرة من وجهة نظر الطلبة الجامعيين ، وقد تم استعمال المنهج الوصفي وطُبِق استبيان الوصمة الاجتماعية للمتعافين من ادمان مادة مخدرة من إعداد الباحثين على عينة قدرت ب (85) طالبا جامعيا تخصصي علم النفس سنة ثالثة ليسانس بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة ،وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود مستوى مرتفع للوصمة الاجتماعية لدى المتعافين من تناول مادة مخدرة ، كما تبين أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معرفة الطلبة لمستوى الوصمة الاجتماعية لدى المتعافين من تناول مادة مخدرة تبعا للجنس و عدم و وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معرفة الطلبة لمستوى الوصمة الاجتماعية لدى المتعافين من تناول مادة مخدرة تبعا للتخصص.Item Open Access مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ بثانوية الشهيد مهيدي بلقاسم(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بالمسيلة, 1-06) صياحي, عبد الرحمان/; يوسف, التير; شيماء, بن رحمونتهدف الدراسة الى البحث في مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي كما تهدف الدراسة أيضا الى دراسة الفروق في مستوى التفكير ما وراء المعرفي تبعا لمتغير الجنس ومتغير التخصص الدراسي. اشتملت عينة الدراسة على مجموعة من تلاميذ السنة ثانية ثانوي في التخصص العلمي والادبي بلغ عددهم 81 تلميذ بواقع 43 ذكور 38 إناث. تم تطبيق المنهج الوصفي المناسب لطبيعة الموضوع. طبّقنا بغرض جمع البيانات والمعطيات الضرورية لهذه الدراسة مقياس التفكير ما وراء المعرفي لشراو ودينسيون (1994) في صورته المعربة. تمت المعالجة الإحصائية للبيانات بواسطة البرنامج الإحصائي في العلوم الاجتماعية spss في نسخته 22 وذلك باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية (معامل الارتباط بيرسون، المتوسط الحسابي الانحراف المعياري، التكرارات، والنسب المئوية). خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي متوسط. - لا توجد فروق ذات دالة إحصائية بين أفراد العينة في مستوى التفكير ما وراء المعرفي تعزى لمتغير الجنس (ذكور – إناث). - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في مستوى التفكير ما وراء المعرفي تعزى لمتغير التخصص (علمي – أدبي). وتمت مناقشة هذه النتائج في ضوء الاطار النظري للدراسة للعينة.Item Open Access صعوبات دمج تلاميذ ذوي إضطراب التوحد في المدارس العادية (دراسة ميدانية بابتدائية شنيح محمد المسيلة)(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بالمسيلة, 1-06) لمياء خديجة, بن قبي; هاجر, بن لطرش; ميساء, بوطبيقهدفت الدراسة الحالية المعنونة ب: صعوبات دمج أطفال التوحديين من وجهة نظر المعلمين كماهدفت الدراسة الى تحقيق الاهداف التالية: - التعرف على طبيعة معيقات دمج تلاميذ ذوي اضطراب التوحد في المدارس العادية. -التعرف على معوقات تعليمية لدمج تلاميذ ذوي اضطراب التوحد في المدارس العادية. -التعرف على المعوقات مرتبطة بالخدمات المدرسية لدمج تلاميذ ذوي اضطراب التوحد في المدارس العادية. -التعرف على المعوقات اجتماعية لدمج تلاميذ ذوي اضطراب التوحد في المدارس العادية. وقد اجريت الدراسة على عينة قوامها (30) معلم ، تم اختيارهم بطريقة قصدية، ولاختبار فرضيات الدراسة تم تطبيق الادوات التالية: "استبيان صعوبات الدمج " للباحثات، اليتي تم التحقق من خصائصها السيكومترية، وقد تم الاستعانة المنهج الوصفي، كما استعانا في المعالجة الاحصائية بالبرنامج الاحصائي (spss20)، حيث تم الاستعانة بأساليب الاحصائية منها: المتوسطات الحسابية والانحرافات.Item Open Access التماثل التنظيمي وعلاقته بالإبداع الإداري لدى عمال المصالح البلدية -دراسة ميدانية ببلدية حمام الضلعة بالمسيلة-(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بالمسيلة, 1-06) جلال, منيرة; طابي, حنان; إيمان, هلاليهدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التماثل التنظيمي والإبداع الإداري لدى عمال المصالح البلدية بالمسيلة، حيث تكونت عينة الدراسة من (60) موظفا ببلدية حمام الضلعة بالمسيلة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي نظراً لملائمته لأغراض الدراسة، كما طبقت الطالبات مقياس التماثل التنظيمي ومقياس الإبداع الإداري، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات أسفرت النتائج عما يلي: وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التماثل التنظيمي والإبداع الإداري لدى عمال المصالح البلدية. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الولاء التنظيمي والإبداع الإداري لدى عمال المصالح البلدية. وجود ارتباطية ذات دلالة إحصائية علاقة بين التشابه التنظيمي والإبداع الإداري لدى عمال المصالح البلدية. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الانتماء التنظيمي والإبداع الإداري لدى عمال المصالح البلدية. The study aimed to identify the relationship between organizational symmetry and administrative creativity among workers of municipal departments in M'sila, where the study sample consisted of (60) employees in the municipality of Hammam Dhala in M'sila, and the study relied on the descriptive approach due to its suitability for the purposes of the study. After statistical processing of the data, the results showed the following: • There is a statistically significant correlation between organizational symmetry and administrative creativity among municipal workers. • There is a statistically significant correlation between organizational loyalty and administrative creativity among municipal workers. • There is a statistically significant correlation between organizational similarity and administrative creativity among municipal workers. • There is a statistically significant correlation between organizational affiliation and administrative creativity among municipal workers. Keywords: organizational symmetry, administrative creativity, municipal interest workersItem Open Access اتجاهات طلبة السنة الثانية جامعي نحو التقويم الالكتروني. دراسة ميدانية بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة مسيلة(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بالمسيلة, 1-06) سليمة, سعود; سمية, عامر; جعلاب, خولةهدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة اتجاهات طلبة السنة الثانية جامعي نحو التقويم الالكتروني وكذلك التعرف على الفروق في الاتجاهات وفق متغير الجنس والتخصص .استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي ، وطبقنا الاستبيان الذي صمم لهذا الغرض على عينة تتكون من 100 طالب وطالبة من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة مسيلة .وقد أظهرت النتائج المتحصل عليها إن اتجاهات الطلبة حيادية .عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة تعزى لمتغير الجنس والتخصص . الكلمات المفتاحية : الاتجاهات ،طلبة السنة الثانية جامعي ،لتقويم الالكتروني .Item Open Access الطلاق العاطفي وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من الطالبات المتزوجات بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بالمسيلة, 1-06) إبراهيم, رقيق; لرقط, هاجر; خلود, بلقيبشهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الطلاق العاطفي وعلاقته بتقدير الذات لدى طالبات متزوجات بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة والكشف عن الفروق في الطلاق العاطفي وتقدير الذات لدى طالبات المتزوجات بكلية العلوم الانسانية و الاجتماعية ومن اجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس الطلاق العاطفي من إعداد (العباسي و العبيدي ،2010) ومقياس تقدير الذات ( الخيضر ، 2000).طبقت هذه الدراسة على عينة مكونة من (140) طالبة وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي : توجد علاقة عكسية دالة إحصائيا بين الطلاق العاطفي و تقدير الذات لدى الطالبات المتزوجات بكلية العلوم الانسانية و الاجتماعية بجامعة المسيلة . ـ مستوى الطلاق العاطفي لدى الطالبات المتزوجات بكلية العلوم الانسانية و الاجتماعية بجامعة المسيلة كان متوسطا. ـ مستوى تقدير الذات لدى الطالبات المتزوجات بكلية العلوم الانسانية و الاجتماعية بجامعة المسيلة كان مرتفعا.Item Open Access التشخيص المتعدد الأساليب لأطفال مصابون بطيف التوحد مصاحب بفرط حركة(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بالمسيلة, 1-06) بن ناصر, سارة; مباركي, حسناء; شيحي, دنياهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن اضطراب طيف التوحد المصاحب بفرط الحركة لدى الطفل اشرف البالغ من العمر 12 سنة على مستوى المركز النفسي البيداغوجي للمعوقين ذهنيا بالمسيلة داودي عمار 2. الخاصة -2- بالمسيلة وقد كانت نتائج التشخيص متعدد الأساليب باستخدام عدة أدوات :مقياس جيليام التقديري لقياس التوحد،مقياس كونرز لتقدير سلوك الطفل لقياس فرط الحركة، واختبار رسم الشخص،والتي ساهمت في تجميع قطع اللغز التشخيصي على تأكيد إصابة الطفل أشرف باضطراب طيف التوحد المصاحب بفرط الحركة، إضافة إلى إصابته بتخلف عقلي كشف عنه التشخيص المتعدد الأساليب بعد التحليلItem Open Access الشعور بالوحدة النفسية لدى العاملين خلال جائحة كورونا دراسة ميدانية بالمؤسسة الاستشفائية المتخصصة في أمراض النساء والتوليد طب الأطفال وجراحة الأطفال مستشفى سليمان عميرات(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بالمسيلة, 1-06) فتحي, رانيا; فتحي, أسماء; براهيمي, ضياء الدينهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الشعور بالوحدة النفسية لدى العاملين (الأطباء والممرضين والقابلات) بالمؤسسة الاستشفائية سليمان عميرات بالمسيلة، كما هدفت غلى معرفة عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى العاملين تعزى لمتغير الجنس والوظيفة وسنوات الخدمة. اندرج تحت هذا التساؤل فرضيات تم التحقق من صحتها بتطبيق مقياس الشعور بالوحدة النفسية ل "محمد مجدي الدسوقي" على عينة مكونة من (45) عامل، خلال العام الدراسي 2021/2022. وعلى أسس المنهج فقد تم استخدام المنهج الوصفي كونه أنسب منهج لهذه الدراسة بالإضافة إلى استخدام الأساليب الإحصائية التالية للتأكد من صحة الفرضيات مثل: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. النسب المئوية والتكرارات. معامل ألفا كرونباخ. اختبار كلوموغراف سميرنوف. اختبار (t) للعمليات المستقلة (ttest). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى العاملين (الأطباء،الممرضين،القابلات) متوسط. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في متوسط درجات العاملين على مقياس الشعور بالوحدة النفسية تعزى لمتغير الجنس. توجد فروق ذات دلالة احصائية في متوسط درجات العاملين على مقياس الشعور بالوحدة النفسية تعزى لمتغير الوظيفة. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في متوسط درجات العاملين على مقياس الشعور بالوحدة النفسية تعزى لمتغير سنوات الخدمة La présente étude visait à révéler le sentiment de solitude psychologique chez les travailleurs (médecins, infirmières et sages-femmes) de l'établissement hospitalier Suleiman Omairat à Msila, et visait également à déterminer s'il existait des différences statistiquement significatives dans le niveau de solitude psychologique chez les travailleurs en raison à la variable sexe, profession et années de service. Cette question comporte des hypothèses qui ont été validées en appliquant la mesure de la solitude psychologique de "Mohammed Magdy El-Desouky" à un échantillon de (45) travailleurs, au cours de l'année scolaire 2021/2022. Sur la base de la méthode, la méthode descriptive a été utilisée car c'est la méthode la plus appropriée pour cette étude, en plus d'utiliser les méthodes statistiques suivantes pour vérifier la validité des hypothèses, telles que : Moyennes arithmétiques et écarts types. Pourcentages et fréquences. Coefficient alpha de Cronbach. Test du chromographe de Smirnov. test t pour les opérations indépendantes (test.( L'étude a abouti aux résultats suivants : Le niveau de solitude psychologique des travailleurs (médecins, infirmières, sages-femmes) est moyen. Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans les scores moyens des travailleurs sur l'échelle de sentiment de solitude psychologique due à la variable de genre. Il existe des différences statistiquement significatives dans les scores moyens des travailleurs sur l'échelle de la solitude psychologique due à la variable emploi. Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans les scores moyens des travailleurs sur l'échelle de la solitude psychologique en raison des années de service variables.