Graduate Reports - تقارير الليسانس
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Graduate Reports - تقارير الليسانس by Title
Now showing 1 - 20 of 644
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access االستجابة الاكتئابية لدى أمهات الأطفال المتخلفين ذهنيا دراسة ميدانية للأطفال المتخلفين بالمركز البيداغوجي الشهيد مقران علي – بالمسيلة –(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2021-06) بيرم يسرى, بيرم امينة رحاب- بن صوشة فتيحةهدفت هذه الدراسة لتكشف عن مؤشرات الاستجابة الاكتئابية لدى أمهات الأطفال المتخلفين ذهنيا عبر المقابلة نصف الموجهة و مقياس بيك للاكتئاب أرو نبيك و للتعرف على ظهور مؤشرات الاستجابة الاكتئابية لدى أمهات الأطفال المتخلفين ذهنيا . تحقيقا لهذه الأهداف تم إتباع المنهج العيادي القائم على تقنية دراسة الحالة حيث بلغت مجموعة الدراسة ثلاث حالات تم اختيارهن بطريقة قصدية تتراوح أعمارهن ما بين 40/60 من أمهات الأطفال المتخلفين ذهنيا اللاتي يتوافدن إلى المركز البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا رقم 01 الشهيد مقران علي بالمسيلة و أسفرت النتائج على : 1/ تتمثل مؤشرات الاستجابة لدى أمهات الأطفال المتخلفين ذهنيا في مشاعر الجرح النرجسي ، الخوف من الوصمة الاجتماعية ، خوف من المستقبل . 2/ تتميز نظرة أم الطفل المتخلف ذهنيا إلى نفسها بمشاعر الجرح الترعيبي و مشاعر الذنب و الإحساس بالنقص . 3/ تتمثل نظرة أم الطفل المتخلف ذهنيا إلى المجتمع ( الخوف من الوصمة الاجتماعية لطفلها المتخلف ذهنيا ، هبوط في التشاركية الاجتماعية ) . 4/ تتميز نظرة أم الطفل المتخلف ذهنيا إلى المستقبل ( بالتشاؤمية و الخوف من الموت ، القلق على مستقبل طفلها المتخلف ذهنيا )Item Open Access اتجاهات الطالبات نحو ظاهرة العنف في الأحياء الجامعية دراسة ميدانية في الحي الجامعي "حسوني رمضان 3"(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2013-06) شيخ, سهام; جميلة, حفصيوكملخص لدراستنا والتي هي بعنوان : اتجاهات الطالبات نحو ظاهرة العنف في الأحياء الجامعية - دراسة ميدانية في الحي الجامعي "حسوني رمضان 3"، والتي كان من بين أهدافها المساهمة في إثراء التراكم العلمي في موضوع البحث و معرفة أسباب تفاقم ظاهرة العنف في الأحياء الجامعية من أجل تفاديها ومعالجتها وكذلك إبراز مدى معانات الطالبات داخل الحي الجامعي وأيضا معرفة درجة مساهمة ظروف الإطعام والإيواء في انتشار ظاهرة العنف في الأحياء الجامعية. واعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وذلك حسب طبيعة الدراسة التي هي عبارة عن قياس اتجاهات الطالبات ثم ظاهرة العنف في الأحياء الجامعية. وبالنسبة لعينة الدراسة وأدواتها فقد استخدمنا العينة العشوائية ( الصدفة) حيث قمنا بتوزيع 117 استبيان على الطالبات في الحي الجامعي إلا أننا لم نسترجع سوى 98 استبيان والأداة التي استخدمناها هي استبيان مقسم إلى مجالين (الإطعام، الإيواء). ولكي يتم تحليل نتائج الدراسة إلى أرقام بعد التفريغ استخدمنا المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ،كما استخدمنا ANOVA (تحليل التبيان الأحادي) . • الكلمات المفتاحية للدراسة: العنف، الاتجاهات، الإطعام، الإيواء، الحي الجامعيItem Open Access اتجاهات المعلمين نحو التقاعد المبكر دراسة ميدانية بابتدائيات بلدية بوسعادة(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-06-12) رابحي بهجة, بن بوزيد سمية.هدفت الدراسة للكشف عن أراء المعلمين حول التقاعد المبكر و كذلك التعرف على الأسباب و العوامل التي تدفع بالمعلم إلى التفكير في التقاعد المبكر . مستخدمين في ذلك أداة واحدة وهي استبيان وهدا للتحقق من فرضيات الدراسة حيث تم توزيعه على عينة شملت64 معلم موزعين بابتدائيات بلدية بوسعادة و مثلت هذه العينة ما قيمته 10.14% من مجتمع البحث الأصلي الذي يقدر ب631 معلم. و للإجابة عن تساؤلات البحث و تحقيق أهدافه تم إتباع المنهج الوصفي لأنه الأنسب لموضوع الدراسة ،ولقد استخدمنا النسب المئوية لتحليل النتائج و بعد الجمع والتحليل جاءت النتائج لتؤكد صحة الفرضيات ، حيث تحققت جميع الفرضيات فالأولى بينت انه توجد اتجاهات ايجابية نحو التقاعد المبكر أما الفرضية الثانية بينت انه توجد اتجاهات ايجابية نحو التقاعد المبكر في بعده الاجتماعي و الفرضية الثالثة بينت انه توجد اتجاهات ايجابية للمعلمين نحو التقاعد المبكر في بعده النفسي و الفرضية الرابعة بينت انه توجد اتجاهات ايجابية نحو التقاعد المبكر في بعده الوظيفي كما أظهرت الفرضية الخامسة انه توجد اتجاهات ايجابية نحو التقاعد المبكر في بعده المالي و الفرضية السادسة بينت انه توجد اتجاهات ايجابية نحو التقاعد المبكر في بعد الصحة الجسمية. وعلى ضوء الفرضيات نخلص إلى أن اتجاهات المعلمين ايجابية نحو التقاعد المبكر.Item Open Access اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو مناهج الجيل الثاني(جامعة محمد بوضياف /كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2020-09) الهام سعد. هدفت هذه الدراسة إلى الكشف على اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو مناهج الجيل الثاني , حيث يعتبر من المستجدات التي أثارت اهتمام كثير من العاملين بقطاع التربية , وذلك لما أحدثته من تغيرات وتعديلات على المنظومة التربوية . وقد حاولنا في هذه الدراسة الكشف على الفروق في اتجاهات الأساتذة نحو مناهج الجيل الثاني تبعا للمؤهل العلمي و الخبرة ومادة التدريس من خلال دراسة ميدانية اتبع فيها المنهج الوصفي , حيث شملت عينة الدراسة 80 أستاذ وأستاذة يدرسون بابتدائيات دائرة (سيدي عامر) . حيث وزعت عليهم استمارة الاستبيان مكونة من 29 بندا مقسمة على ثلاثة محاور (بعد قيمي , بعد ابستمولوجي معرفي, بعد المنهجي ) هذا بعد التأكد من خصائصها السيكومترية.Item Open Access اتجاهات أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية نحو سياسة لجنة الخدمات الاجتماعية لجامعة المسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2020-09) راجع سعاد - عبد الكبير سخرية, بوضياف أسامةيعد موضوع الخدمات الاجتماعية من بين المواضيع الهامة حاليا مما له من أهمية قصوى في حياة العامل والمؤسسة على سواء فهو موضوع شامل وواسع يعب الإلمام به في دراسة واحدة ولقد كان هدفنا من هذا البحث تحديد اتجاهات الأساتذة نحو الخدمات التي تقدمها الجامعة من خلال التطرق إلى بعض الدراسات.Item Open Access اتجاهات أعوان الخدمة العمومية نحو استخدام لتقنيات الاتصال الحديثة دراسة ميدانية بمدينة عين الحجل – المسيلة –(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2020-09) لعرباوي, نواللقد حاولنا من خلال هذه الدراسة معرفة اتجاهات أعوان الخدمة العمومية نحو استخدام تقنيات الاتصال الحديثة فقد تطورت هذه الأخيرة تطورا ملحوظا من حيث الأجهزة والمعدات وشبكات الاتصالات أو البرمجيات أو القوى البشرية العاملـة في هـذه التكنولوجيا، وما كان لهذا التطور من أثر بالغ ومهم في الحياة اليومية، وفي أساليب أداء العمل على المـستوى الشخصي والمهني . وقد ازداد عدد العاملين في خدمات تكنولوجيات المعلومات والاتصال بشكل كبير مباشـر وغير مباشر على حساب العاملين الآخرين، مما أدى إلى ثورة تنافس كبيرة بين الإدارات والمؤسسات العمومية أو الخاصة في اعتماد هذه التكنولوجيا كي تتمكن من البقاء والاستمرار.Item Open Access اتجاهات تلاميذ الثانوية نحو الالتحاق بالتعليم المهني بعد نهاية المرحلة الثانوية(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022-09) بن تيخة خلود //جميات وردة, تومي نورةتناولت الدراسة الحالية موضوع اتجاهات تلاميذ التعليم الثانوي نحو الالتحاق بمجالات التكوين المهني حيث كان الغرض من هذه الدراسة الكشف عن طبيعة هذه الاتجاهات، ثم عن الفروق بين أفراد عينة الدراسة في اتجاهاتهم نحو الالتحاق بمجالات التكوين المهني بعد نهاية المرحلة الثانوية تبعا لمتغيرات (الجنس، الشعبة الدراسة، المستوى الدراسي، إعادة السنة)، وقد أفادت هذه الدراسة بنتائج يمكن أن تساهم في التأسيس لدراسات مستقبلية لدى فئات واسعة من تلاميذ المدارس للالتحاق بمجالات التكوين المهني العديدة والتي يمكن تساعدهم في التأسيس لمستقبلهم الوظيفي والاجتماعي في المستقبل.Item Open Access اتجاهات تلاميذ الطور الثانوي نحو استخدام الانترنت في تحقيق التعلم الذاتي(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2012-06-15) شابى احمد, دحمان الحفصيItem Open Access اتجاهات طلبة السنة الأولى ماستر نحو التسجيل على الأرضية الإلكترونية progres(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-12) شيماء علواني, أحلام بلحاجهدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات طلاب السنة الأولى ماستر عن التوجيه الإلكتروني حيث أجرينا هذه الدراسة الميدانية على عينة من طلبة السنة الأولى ماستر على مستوى كلية العلوم الانسانية والاجتماعية في جميع تخصصاتها تتكون من 100 طالبا و طالبة، طبقنا عليها مقياس اتجاهات الطلبة نحو نظام المعلوماتي المدمج و كيفه الباحثات على طلبة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية على مستوى الجامعة ، و إستخدمنا المنهج الوصفي ،اخترن العينة بالطريقة العشوائية النسبية و لتحديد مستوى الدلالة الإحصائية لنتائج المسجلةقام الباحثات باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: النسب المئوية، معامل الإرتباط بيرسون،ألفا كرونباخ، المتوسط الحسابي، الإنحرا رف المعياري، إختبار "ت". اختبار one way anova توصلن إلى النتائج التالية: - مستوى اتجاه طلبة السنة الأولى ماستر عن التوجيه الإلكتروني متوسط. - لا توجد فروق في مستوى الرضا عن التوجيه الإلكتروني لدى طلبة السنة الأولى ماستر تعزى إلى متغير الجنس. - توجد فروق في مستوى الرضا عن التوجيو الإلكتروني لدى طمبة السنة الأولى جامعي تعزى إلىمتغير التخصص.Item Open Access اتجاهات طلبة السنة الأولى ماستر بقسم علم النفس نحو الاختبارات المقالية والموضوعية (دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة)(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-12) عبد الكبير وفاء, ونان حسنةهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة اتجاهات طلبة السنة اولى ماستر بقسم علم النفس نحو الاختبارات المقالية والاختبارات الموضوعية ،والتي طبقت على عينة تقدر ب:75 طالب وطالبة من التخصصات التالية :توجيه وارشاد ،علم النفس العيادي ،القياس النفسي والتقويم التربوي ،علم النفس تنظيم وعمل وتسيير الموارد البشرية من طلاب السنة اولى ماستر بقسم علم النفس بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة وقد تم صياغة فروض حول اتجاهات الطلبة نحو الاختبارات المقالية والاختبارات الموضوعية حسب الجنس والتخصص وللتحقق من ذلك تم استخدام مقياس الاتجاه نحو الاختبارات المقالية والاختبارات الموضوعية من اعداد وتصميم د:عبد الله الدوغان 1995 وبعد المعالجة الاحصائية اسفرت النتائج على ما يلي : 1-ان طلبة السنة اولى ماستر بقسم علم النفس لديهم اتجاه نحو الاختبارات الموضوعية اكثر من الاختبارات المقالية. 2-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الجنسين (ذكور/اناث) في الاتجاه نحو الاختبارات المقالية. 3-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الجنسين (ذكور/اناث) في الاتجاه نحو الاختبارات الموضوعية. 4-توجد فروق بين افراد عينة الدراسة في متوسط الاتجاه نحو الاختبارات المقالية تبعا لمتغير التخصص وان ذوي تخصص علم النفس عمل وتنظيم وتسيير الموارد البشرية لديهم اتجاه موجب اعلى من باقي التخصصات نحو الاختبارات المقالية. 5- توجد فروق بين افراد عينة الدراسة في متوسط الاتجاه نحو الاختبارات الموضوعية تبعا لمتغير التخصص وان ذوي تخصص علم النفس عمل وتنظيم وتسيير الموارد البشرية لديهم اتجاه اعلى من باقي التخصصات نحو الاختبارات الموضوعية .Item Open Access اتجاهات طلبة السنة الثانية جامعي نحو التقويم الالكتروني. دراسة ميدانية بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة مسيلة(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بالمسيلة, 1-06) سليمة, سعود; سمية, عامر; جعلاب, خولةهدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة اتجاهات طلبة السنة الثانية جامعي نحو التقويم الالكتروني وكذلك التعرف على الفروق في الاتجاهات وفق متغير الجنس والتخصص .استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي ، وطبقنا الاستبيان الذي صمم لهذا الغرض على عينة تتكون من 100 طالب وطالبة من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة مسيلة .وقد أظهرت النتائج المتحصل عليها إن اتجاهات الطلبة حيادية .عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة تعزى لمتغير الجنس والتخصص . الكلمات المفتاحية : الاتجاهات ،طلبة السنة الثانية جامعي ،لتقويم الالكتروني .Item Open Access اتجاهات طلبة جذع مشترك علوم إجتماعية نحو تخصص علم النفس(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2021-06) موسعي إنصاف, • بـن كــيحول زيــنب • عـبد الـكريم خـولةتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية نحو تخصص علم النفس، والإجابة عن التساؤلات التالية: - ما طبيعة اتجاهات طلبة علم العلوم الإنسانية والاجتماعية نحو تخصص علم النفس؟وينبثق عن هذا التساؤل الرئيسي الإسالة الفرعية التالية: - ما اتجاهات طلبة العلوم الاجتماعية نحو تخصص علم النفس؟ - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلبة العلوم الاجتماعية اتجاه ايجابي نحو تخصص علم النفس تعزى لمتغير الجنس؟حيث تكونت عينة الدراسة من (40) طالب وطالبة، من قسم السنة الأولى جذع مشترك علم اجتماع “بجامعة محمد بوضياف " بولاية المسيلة، وقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لأنه الأنسب لهذه الدراسة، ولتحقيق هذه الدراسة قمنا بإعداد استبيان لقياس طبيعة اتجاهات الطلبة لدى عينة البحث باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ,(spss) والتي أكدت أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة نحو تخصص علم النفس تعزى لمتغير جنسهم, وعليه توصلنا إلى أن اتجاه طلبة علم اجتماع نحو تخصص علم النفس هو اتجاه ايجابي,Item Open Access اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو تدريس التلاميذ ذوي العسر القرائي دراسة ميدانية ببعض مدارس ولاية المسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2020-09) فايد منال - ناجي أحلام, سفاري إكرامهدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو تدريس ذوي العسر القرائي، وكذلك التحقق من وجود دلالة الفروق في اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو تدريس ذوي العسر القرائي حسب كل متغيري الجنس والخبرة المهنية، وللتحقق من فرضيات البحث تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي، وتطبيق استمارة الاستبيان على عينة مكونة من (74) معلما ومعلمة تم اختيارها بطريقة العينة العشوائية البسيطة، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات خلصت الدراسة إلى النتائج التالية : - وجود اتجاهات إيجابية معتدلة نحو تدريس التلاميذ ذوي العسر القرائي لدى معلمي المرحلة الابتدائية . - وجود فروق دالة إحصائيا في اتجاهات المعلمين نحو تدريس التلاميذ ذوي العسر القرائي تعزى لمتغير الجنس لصالح فئة المعلمات ذات المتوسط الحسابي الأعلى . - عدم وجود فروق دالة إحصائيا في اتجاهات المعلمين نحو تدريس التلاميذ ذوي العسر القرائي تعزى لمتغير الخبرة المهنية . The study aimed to know the nature of attitudes of primary school teachers towards teaching dyslexic students, also chek out presence or absence differences in trends elementary teachers towards teaching dyslexics according to both the gender and the professional experience , and to verify research hypotheses the descriptive analytical approache was adopted , by applying the questionnaire from to a simple consisting of (74) a teacher and a teacher they were chosen by simple random sampling methed , and after statistical processing of the data the study can cluded with the following results : - There are moderate positive trends towards teaching dyslexics among primary school teachers . - There are no statistically significant differences in teachers attitudes towards teaching students with reading dyslexia to the variable of professional experiences . - There are statistically significant differences in teachers attitudes towards teaching student with reading dyslexia to the variable in favor of the category of parameters with the lighest arithmetic meanItem Open Access اثر الطلاق في ظهور قلق الانفصال لدى مرحلة الطفولة المتوسطة (سنة 1 ،2، 3 ابتدائي)(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2020-09) مرسيس سلاف, نعيجي الرميصاء / شيكوش نواللقد حاولنا في بحثنا هذا إلى دراسة أحد الاضطرابات النفسية و المتمثلة في قلق الانفصال يعتبر من الاضطرابات المؤثرة في حياة الطفل سواء من الناحية النفسية من خلال اللجوء إلى سلوكيات عدوانية أو من الناحية الاجتماعية. والذي يجعل علاقاته محدودة مع المجتمع فيسبب الظروف المعيشية غير المستقرة وغير المنسجمة التي يعيشها الأطفال في ظل انفصال الوالدين فيوجه عدوانيته للوالد بسبب البعد عنه. لذلك يجب الاهتمام بالطفل من خلال دعوة الوالدين إلى تهيئة بيئة مناسبة للطفل وتحضيره للأحداث الجديدة والاستعانة بذوي الخبرة من أخصائيين نفسانيين وعدم الاستهتار بمدى تأثير الطالق على حياة الطفل وصحته النفسية والاجتماعية والعقلية والجسمية، ومساعدته على التدرج في الانفصال والتفرد من خلال منحه الأمان والحب وجو أسري مستقر بعيد عن الصراعات والمشاكل.Item Open Access اختلال معنى الحياة وعمل الحداد لدى أفراد فقدوا ذويهم بسبب فيروس كورونا(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2022-06) جباري, أسامة; زوبيري, صابرتهدف الدراسة إلى التعرف على اختلال معنى الحياة وعمل الحداد لدى أفراد فقدوا ذويهم بسبب فيروس كورونا. ومن أجل تحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على منهج دراسة حالة، وفي إطار هذا المنهج تم توظيف مجموعة من الأدوات متمثلة في المقابلة العيادية النصف موجهة، وكذلك اختبار تفهم الموضوع( (T.A.T، حيث اعتمدنا على تقنية شنتوب 1990 في تطبيق وتحليل الاختبار. تمثلت حالات هذا البحث في 03 حالات من الذكور الراشدين تتراوح أعمارهم بين (21-25 سنة)، وبعد جمع البيانات باستخدام أدوات الدراسة واختبار تفهم الموضوع توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - يترافق عمل الحداد باختلال عميق في معنى الحياة لدى الأشخاص الذين فقدوا أحد ذويهم بسبب فيروس كورونا. - يترافق عمل الحداد باختلال عميق في معنى الحياة لدى الأشخاص الذين فقدوا أحد ذويهم بسبب فيروس كورونا و هو ما يظهر في صعوبة الإسقاط في المستقبل في المقابلة ، و رفض و الكف في البطاقة 16 من T.A.T. - يترافق عمل الحداد باختلال عميق في معنى الحياة لدى الأشخاص الذين فقدوا أحد ذويهم بسبب فيروس كورونا وهو ما يظهر في استحالة إعادة الاستثمار، العبثية واللاغاية. - يترافق عمل الحداد باختلال عميق في معنى الحياة لدى الأشخاص الذين فقدوا أحد ذويهم بسبب فيروس كورونا وهو ما يظهر في تعقد عمل الحداد، عبر اختبار تفهم الموضوع و استحالة ارصان الوضعية الاكتئابية في البطاقة 3BM.Item Open Access ادمانالانترنتوعلاقتهبأزمةالهويةلدىعينةمنطالباتجامعةمحمدبوضيافالمسيلة(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بالمسيلة, 1-06) أحلام, بنحليمة; جراردة, نور الهدى; تيسام, بوطبةتهدفالدرايةالمعنونةب"الإدمانعلىالأنترنتوعلاقتهبأزمةالهويةلدىعينةمنطالباتجامعةمحمدبوضيافبالمسيلة " إلىمعرفةكيفيؤثرإدمانالأنترنتعلىأزمةالهويةلطالباتالجامعة،وذلكباستعمالمنهجالبحثالوصفيالتحليليمنخلالتطبيقأداتينلقياسالظاهرةتتمثلفيمقابلةالكترونيةوتطبيقمقياسالإدمانومقياسأزمةالهويةعلىعينةطالباتالجامعة .هدفتالدراسةإلىقياسمستوىالإدمانعلىالأنترنتوقياسمستوىأزمةالهويةوأيضاالبحثفيالعلاقةبينهما. وجاءتالنتائجلتثبتعدموجودعلاقةتربطببنالإدمانعلىالانترنتوأزمةالهويةItem Open Access اساليب التربية في الاسرة ودورها على سلوك الابناء في المدرسة الابتدائية(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2012-06-15) دلھـوم السعید, حـلاب فیصلالدراسة : هـدفت هـذه الدراسـة إلى الكشـف عـن أسـاليب التربيـة ومـا مـدى دورهـا علـى سـلوك الأبنـاء في المدرسـة الابتدائيـة، وقـد اسـتخدمنا الباحثـان المـنهج الوصـفي وذلـك لأنـه الأنسـب للموضوع المتنازل في هذه الدراسة . وقد تم اعتماد عينة للدراسة بلغ عدد أفرادها 40يتوزعون على مدرستين من مدارس مدينة عين الحجل بولاية المسيلة . وللتحقـــق مــن فرضـــيات الدراســـة اســـتعان الباحثـــان بـــالإجراءات الإحصـــائية المناســـبة لتحليل النتائج وتفسيرها . وقد توصلت الدراسة إلى جملة النتائج التالية : معظم الأسر لا توافق على القوة في تربية الأبناء . معظم الأسر لا تستعمل وسائل القوة في تربية الأبناء . بعض الأسر لا توافق على طريقة التساهل في تربية الأبناء . بعض الأسر تستعمل وسيلة التساهل في تربية الأبناء . للمستوى التعليمي دوركبير على اختيار طريقة التربية من طرف الأسر . انحراف وفشل الأبناء في المدرسة يرتبط بالطرق المستخدمة في تربيتهم . الكلمات المفتاحية : - أساليب التربية . - سلوك الأبناء . - المدرسة الابتدائية .Résumé de l'étude: Cette étude visait à révéler les méthodes d'éducation et de la façon dont leur rôle sur le comportement des enfants à l'école élémentaire, les chercheurs ont utilisé la méthode descriptive, car elle affecte le plus approprié pour le sujet dans cette étude. L'échantillon a été adoptée pour étudier le nombre de ses membres sont répartis dans 40 écoles des écoles de la ville nommé Partridge liquéfié Etat. Pour enquêter sur les hypothèses de l'étude, les chercheurs ont utilisé des procédures statistiques appropriées pour analyser les résultats et l'interprétation. L'étude a révélé parmi les résultats suivants: La plupart des familles ▪ Les n'êtes pas d'accord au pouvoir dans l'éducation des enfants. La plupart des familles ▪ Les n'utilisent pas les moyens de pouvoir dans l'éducation des enfants. ▪ Les Certaines familles ne s'entendent pas sur la méthode de la clémence dans l'éducation des enfants. ▪ Les Certaines familles utilisent la voie clémente dans l'éducation des enfants. le niveau d'éducation un rôle majeur à choisir la méthode de l'éducation par les familles. écart et l'échec des enfants à l'école est liée aux méthodes utilisées dans leur éducation. Mots-clés: - Méthodes d'enseignement. - Le comportement des enfants. - L'école primaireItem Open Access استثمار الفضاء لدى الطفل في وضعية اضطراب التآزر الحركي عبر الشكل المعقد لراي FCR(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022-07) ،زرواق فوزية ، رقية رايس, بن قمري مريمتناولت هذه الدراسة نوعية استثمار الفضاء لدى الطفل في وضعية اضطراب التآزر الحركي عبر الشكل المعقد لراي FCR.البسيط A واعتمدنا في تحقيقها على المنهج العيادي في دراسة حالة باستخدام الأدوات المتمثلة في المقابلة، اختبار استثمار الفضاء باستغلال الشكل المعقد لراي FCR، والذي تم تطبیقه على 03 حالات من أطفال في وضعية اضطراب التآزر الحركي تراوحت أعمارهم بین 6 سنوات و12 سنوات بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا رقم 1، الشهيد مقران على المتواجد ببلدية المسيلة. لنتوصل في نهایة الدراسة إلى نتائج مفادها: عدم إمكانية استثمار الفضاء لدى أطفال في وضعية اضطراب التآزر الحركي في تعليمهم، والتي أشارت إلى عدم وجود فاعلية لعملية استثمار الفضاء لدى هذه الفئة عبر الشكل المعقد لراي FCR. الكلماتالمفتاحیة : التآزر الحركي – الفضاء–الشكل المعقد لراي FCR.Item Open Access استخدام الانترنيت في المؤسسات التربوية ودورها في تحسين العملية التعليمية(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2021-06) قروني دليلة ., سعودي صبرينة. جغام مروة.تعد شبكة الانترنيت أسلوب واقعي للحصول على المعلومات من مختلف انحاء العالم فهي من بين اهم ما سهلت على الانسان توصيل المعلومات له بأسرع وقت واقل تكلفة ولتواصل مع البعيد والقريب في اقل وقت وهذا ما لم يحصل من قبل ضهورها لذا فقد سعت وزارة التربية والتعليم الى ادخال الحاسوب والانترنيت في العملية التعليمية لتحصيل كم هائل من المعلومات واضافتها الى رصيدها.Item Open Access استراتيجيات المواجهة لدى المتعرضين لحوادث المرور دراسة ميدانية –المؤسسة العمومية الاستشفائية الزهراوي –المسيلة-(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-12) خشاشي زهية, مويسات مبروكتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن نوع الاستراتيجيات التعامل، المتمركزة على الانفعال أو المتمركزة على حل المشكل التي يلجأ إليها المتعرضون لحوادث المرور أمام الضغوط النفسية المختلفة، وعلاقة ذلك باستراتيجيات المواجهة. وقد اخترنا في دراستنا هذه منهج دراسة حالة لجمع وتلخيص أكبر قدر ممكن من المعلومات عن الحالات موضوع الدراسة معتمدين في ذلك على المقابلة النصف موجهة والملاحظة وتطبيق مقياس استراتيجيات التعامل. وتخص هذه الدراسة عينة مكونة من ثلاث حلالات عيادية متعرضة لحوادث مرور قد تعاملنا مع المعطيات المتحصل عليها من خلال التحليل الكيفي من خلال المقابلة والملاحظة ومن خلال التحليل الكمي. تبين نتائج هذه الدراسة يوضح أثر حوادث المرور على حالات الدراسة للوضعية الضاغطة وتأثيرها على سيرورة حياتهم ونوع استراتيجيات المواجهة التي كانت متمركزة على الانفعال وحل المشكل، فقد توصلنا إلى أن المتعرضين لحوادث المرور يستعملون استراتيجية المواجهة المتمركزة على الانفعال