Doctoral Dissertations

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 9 of 9
  • ItemOpen Access
    تقويم منهاج التربية البدنية والرياضية للطور الثانوي من وجهة نظر الأساتذة ومفتشي التربية البدنية والرياضية
    (Université de M'sila, 2022) قسيمي سفيان
    هدفت هذه الدراسة الى تقويم منهاج التربية البدنية والرياضية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة ومفتشي التربية الوطنية حسب مجالات الدراسة ( الأهداف،المحتوى،طرائق التدريس،أساليب التقويم ).ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليليحيث تم اختيار عينة الدراسة من أساتذة التربية البدنية والرياضية وبلغ عددهم 146 أستاذ ومفتشي التربية الوطنية وعددهم 63. كما قام الباحث ببناء استبيانين،استبيان استطلاع الأساتذة واستبيان استطلاع المفتشين وقد تم التأكد من صدقهما وثبا تهما.و كشفت نتائج الدراسة عن الأتي: 1-تقدر درجة تقويم منهاج التربية البدنية والرياضية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة بدرجة متوسطة. 2-تقدر درجة تقويم منهاج التربية البدنية والرياضية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر مفتشي التربية الوطنية بدرجة متوسطة . 3-توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05= α بين متوسطات تقديرات الاساتذة ومفتشي التربية الوطنية في تقويم منهاج التربية البدنية بالمرحلة الثانوية حسب مجالات الدراسة لصالح الاساتذة. 4-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05= α بين متوسطات تقديرات اساتذة التربية الوطنية في تقويم منهاج التربية البدنية والرياضية حسب مجالات الدراسة تعزى الى متغيري ( الخبرة، المؤهل العلمي). 5-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05= α بين متوسطات تقديرات مفتشي التربية الوطنية في تقويم منهاج التربية البدنية والرياضية حسب مجالات الدراسة تعزى الى متغيري ( الخبرة، المؤهل العلمي).
  • ItemOpen Access
    أثر البرنامج المقترح للأنشطة الرياضية في تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي للأطفال المتوحدين
    (Université de M'sila, 2021) قـراد محمد
    العنوان : أثر البرنامج المقترح للأنشطة الرياضية في تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي للأطفال المتوحديين مشكلة الدراسة : ما مدى تأثير الأنشطة الرياضية في تطوير بعض مهارات التواصل اللفظي للأطفال المتوحدين أهداف الدراسة : التعرف على مدى فعالية ممارسة الأنشطة الرياضية في تنمية جوانب العجز وبعض القصور المختلفة التي تعاني منها هذه الفئة التعرف عبى مدى تطوير مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال المتوحدين وكذا التأكد من استمرارية أثر البرنامج بعد تطبيقه مجتمع وعينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من الأطفال المتوحدين الذي تم تشخيصهم على مستوى جمعية سيرين التوحد لدائرة وادي رهيو ولاية غليزان وتم إبعاد أي اصابة أخرى مصاحبة للتوحد وبلغ عددهم 25 طفلا وبلغت العينة الاستطلاعية 15 من بينهم ذكور وإناث بهدف تحقيق الخصائص السيكومترية وتم الاعتماد على مقياس كارز لتحديد درجات التوحد واختبار جودارد للذكاء لتحديد درجة الذكاء ، كما تراوحت أعمارهم (4-8 سنة). منهج الدراسة : استخدم الباحث المنهج الشبه التجريبي . أهم النتائج : - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب درجات أفراد عينة الدراسة (الأطفال التوحديين) في القياسين القبلي والبعدي على محور الاستماع والتحدث ولصاح القياس البعدي. - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب درجات أفراد عينة الدراسة (الأطفال التوحديين) في القياسين القبلي والبعدي على محور الانتباه ولصاح القياس البعدي. - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب درجات أفراد عينة الدراسة (الأطفال التوحديين) في القياسين القبلي والبعدي على محور التقليد ولصاح القياس البعدي. - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب درجات أفراد عينة الدراسة (الأطفال التوحديين) في القياسين القبلي والبعدي على محور التميز السمعي والبصري ولصاح القياس البعدي. - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب درجات أفراد عينة الدراسة (الأطفال التوحديين) في القياسين القبلي والبعدي على اختبار مهارات التواصل اللفظي ولصاح القياس البعدي. - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على اختبار التواصل اللفظي بأبعاده والدرجة الكلية لدى الأطفال التوحديين في القياسي البعدي والتتبعي
  • ItemOpen Access
    الرضا الوظيفي وعلاقته بالتوافق النفسي لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة مسيلة
    (Université de M'sila, 2021) تمساوت جيلالي
    ا- عنوان الدراسة: الرضا الوظيفي وعلاقته بالتوافق النفسي لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة مسيلة. - هدف الدراسة: معرفة علاقة بين الرضا الوظيفي والتوافق النفسي لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة. - - الفرضية العامة: توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائيا بين الرضا الوظيفي والتوافق النفسي لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة. - السن - المؤهل العلمي – . ) – الخبرة المؤهل العلمي – . عينة الدراسة: اختيرت بالطريقة مقصودة وتمثلت في 70 أستاذ بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة مسيلة الم 2017 . - المنهج: المنهج الوصفي الذي يصف الظاهرة كما هي في الواقع. أدوات الدراسة: مقياس الرضا الوظيفي، مقياس التوافق النفسي. - النتائج المتوصل إليها: توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الرضا الوظيفي والتوافق النفسي لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة مسيلة.- مستوى الرضا الوظيفي لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة مسيلة منخفض.- مستوى التوافق النفسي لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة مسيلة مرتفع.- لا تختلف درجة الرضا الوظيفي لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة مسيلة حسب متغير )السن، الخبرة، المؤهل العلمي، الحالة الاجتماعية(.- تختلف درجة التوافق النفسي لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة مسيلة حسب متغير السن.- لا تختلف درجة التوافق النفسي لدى أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة مسيلة حسب متغير )الخبرة، المؤهل العلمي، الحالة الاجتماعية(.
  • ItemOpen Access
    تصميم وبناء مقياس الذكاء الجسمي الحركي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة
    (Université de M'sila, 2021) آمنة شافعة
    هدفت الدراسة إلى تصميم وبناء مقياس الذكاء الجسمي الحركي في المرحلة المتوسطة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، حيث شملت العينة على 610 تلميذ من اقليم بلدية سطيف، استخدمت الباحثة مقياس الذكاء الجسمي الحركي الذي قامت بإعداده بعد قياس الخصائص السيكومترية له، وتمت معالجة البيانات ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية الإصدار 21، حيث أشارت النتائج على: - يوجد تطابق بين البناء العاملي لمكونات المقياس النظري ونتائج التحليل العاملي بعد تطبيقه على أفراد العينة. - يتصف مقياس الذكاء الجسمي الحركي بعد تطبيقه على أفراد العينة بمؤشرات ثبات تتفق وخصائص الاختبار الجيد. - يتصف مقياس الذكاء الجسمي الحركي بعد تطبيقه على أفراد العينة بمؤشرات صدق تتفق وخصائص الاختبار الجيد. - الدرجات المعيارية لمقياس الذكاء الجسمي بعد تطبيقه على أفراد العينة مقبولة. - المستوى المعياري لأداء أفراد العينة على مقياس الذكاء الجسمي الحركي ضمن منحنى التوزيع الاعتدالي.
  • ItemOpen Access
    النشاطات الرياضية التربوية وعلاقتها بالتقليل من الضغط المدرسي وسلوكيات العنف بين التلاميذ داخل المؤسسات التربوية
    (2021) بن يوسف وليد
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة النشاطات الرياضية التربوية في التقليل من الضغط المدرسي وسلوكيات العنف بين التلاميذ، وتمثلت هذه النشاطات في حصة التربية البدنية والرياضية والنشاط الرياضي الداخلي، والنشاط الرياضي الخارجي، وحاول الباحث معرفة الفروق بين التلاميذ الممارسين وغير الممارسين للنشاطات الرياضية في الضغط النفسي وسلوكيات العنف بين التلاميذ، كما اعتد الباحث في مقارنة متوسطات التلاميذ الممارسين للأنشطة في كل من الضغط المدرسي وسلوكيات العنف حسب متغير (الجنس، المستوى الشعبة). تكونت عينة الدراسة من 380 تلميذ بين الممارسين للنشاطات الرياضية التربوية وغير الممارسين في السنة الدراسية 2018/ 2019 وهم يمثلون ثلاث ثانويات بولاية سطيف، وقد تم اختيار العينة بشكل عشوائي بالنسبة للتلاميذ الذين يمارسون حصة التربية البدنية والرياضية والنشاط الداخلي، بينما اعتمد الباحث على العينة القصدية في اختيار عينة التلاميذ الغير ممارسين لحصة التربية البدنية والرياضية والتلاميذ الذين يمارسون النشاط الرياضي الخارجي. وقد استخدم الباحث مقياس الضغط المدرسي للطفي عبد الباسط إبراهيم، واستبيان العنف بين التلاميذ كأدوات للدراسة. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الممارسين للنشاطات الرياضية التربوية وغير الممارسين في الضغط المدرسي وسلوكيات العنف بين التلاميذ لصالح الفئة الممارسة، وكانت هذه الفروق واضحة جليا من خلال نتائج الفرضيات الجزئية للدراسة والتي أكدت أن ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية، والنشاط الرياضي الداخلي، والنشاط الرياضي الخارجي علاقة إيجابية في التقليل من الضغط المدرسي وسلوكيات العنف بين التلاميذ، كما دلت النتائج بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الممارسين للنشاطات الرياضية في في الضغط المدرسي والعنف بين التلاميذ حسب متغير (الجنس، المستوى، الشعبة) لصالح الذكور، السنة الثالثة، علوم تجريبية ببعض ثانويات ولاية سطيف.
  • ItemOpen Access
    النشاطات الرياضية التربوية وعلاقتها بالتقليل من الضغط المدرسي وسلوكيات العنف بين التلاميذ داخل المؤسسات التربوية
    (Université de M'sila, 2021) بن يوسف وليد
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة النشاطات الرياضية التربوية في التقليل من الضغط المدرسي وسلوكيات العنف بين التلاميذ، وتمثلت هذه النشاطات في حصة التربية البدنية والرياضية والنشاط الرياضي الداخلي، والنشاط الرياضي الخارجي، وحاول الباحث معرفة الفروق بين التلاميذ الممارسين وغير الممارسين للنشاطات الرياضية في الضغط النفسي وسلوكيات العنف بين التلاميذ، كما اعتد الباحث في مقارنة متوسطات التلاميذ الممارسين للأنشطة في كل من الضغط المدرسي وسلوكيات العنف حسب متغير (الجنس، المستوى الشعبة). تكونت عينة الدراسة من 380 تلميذ بين الممارسين للنشاطات الرياضية التربوية وغير الممارسين في السنة الدراسية 2018/ 2019 وهم يمثلون ثلاث ثانويات بولاية سطيف، وقد تم اختيار العينة بشكل عشوائي بالنسبة للتلاميذ الذين يمارسون حصة التربية البدنية والرياضية والنشاط الداخلي، بينما اعتمد الباحث على العينة القصدية في اختيار عينة التلاميذ الغير ممارسين لحصة التربية البدنية والرياضية والتلاميذ الذين يمارسون النشاط الرياضي الخارجي. وقد استخدم الباحث مقياس الضغط المدرسي للطفي عبد الباسط إبراهيم، واستبيان العنف بين التلاميذ كأدوات للدراسة. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الممارسين للنشاطات الرياضية التربوية وغير الممارسين في الضغط المدرسي وسلوكيات العنف بين التلاميذ لصالح الفئة الممارسة، وكانت هذه الفروق واضحة جليا من خلال نتائج الفرضيات الجزئية للدراسة والتي أكدت أن ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية، والنشاط الرياضي الداخلي، والنشاط الرياضي الخارجي علاقة إيجابية في التقليل من الضغط المدرسي وسلوكيات العنف بين التلاميذ، كما دلت النتائج بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الممارسين للنشاطات الرياضية في في الضغط المدرسي والعنف بين التلاميذ حسب متغير (الجنس، المستوى، الشعبة) لصالح الذكور، السنة الثالثة، علوم تجريبية ببعض ثانويات ولاية سطيف
  • ItemOpen Access
    دراسة مقارنة لمفهوم الذات وعلاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى الممارسين للنشاط الرياضي وغير الممارسين من ذوي الإعاقة السمعية
    (2020-09) بن عبد الرحمان, بلقاسم
    بالعربية تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين مفهوم الذات والتوافق النفسي الاجتماعي لدى الممارسين للنشاط الرياضي وغير الممارسين من ذوي الإعاقة السمعية، وعليه فقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي لمعالجة الموضوع فيما تشكلت العينة الكلية للدراسة من (110) فرد من المعاقين سمعيا لتشمل عينة الممارسين للنشاط الرياضي بانتظام رياضيين على مستوى نوادي رياضية مختلفة بولاية الجزائر، فيما شملت عينة الدراسة غير الممارسة للنشاط الرياضي بانتظام الأفراد المعاقين سمعيا المنتسبين لمركز التكوين المهني للمعاقين "الاتجاهات الأربعة" ببلدية القبة ولاية الجزائر وتكونت أدوات الدراسة من مقياس لقياس سمة مفهوم الذات لدى عينة الدراسة ومقياس آخر للتوافق النفسي العام، ومن بين ما أفرزت عليه نتائج هذه الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين مفهوم الذات والتوافق النفسي الاجتماعي لدى الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي من ذوي الإعاقة السمعية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات والتوافق النفسي الاجتماعي بين الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي من ذوي الإعاقة السمعية ولصالح الممارسين منهم. جاء هذا البحث في فصول الباب الأول: الفصل الاول: مفهوم الذات وتناول الفصل الثاني: التوافق النفسي الاجتماعي أما الفصل الثالث: الاعاقة السمعية الفصل الرابع : النشاط الرياضي المكيف الباب الثاني: الفصل الاول: الطرق المنهجية للدراسة وإجراءاتها الميدانية وتناول الفصل الثاني: عرض نتائج الدراسة وتحليلها أما الفصل الثالث: مناقشة نتائج الدراسة من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : -وجود علاقة ارتباطية بين مفهوم الذات والتوافق النفسي الاجتماعي لدى الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي من ذوي الاعاقة السمعية. -وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات لدى الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي من ذوي الاعاقة السمعية تعزى لمتغيرات الدراسة (مدة الممارسة-نوع الرياضة-الحالة المهنية-الجنس) وعدم وجود فروق في مفهوم الذات تبعا لمتغير المستوى التعليمي. -وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسي الاجتماعي لدى الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي من ذوي الاعاقة السمعية تعزى لمتغيرات الدراسة (مدة الممارسة-نوع الرياضة-الحالة المهنية) وعدم وجود فروق في التوافق النفسي الاجتماعي تبعا لمتغير الجنس والمستوى التعليمي. -وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات والتوافق النفسي الاجتماعي بين الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي من ذوي الإعاقة السمعية ولصالح الممارسين. توصلت الباحث للعديد من التوصيات أهمها : -ضرورة الاهتمام بالأنشطة الرياضية المكيفة بمختلف أنواعها لما لها من أهمية بالغة على نفسية المعاق سمعيا ودمجه في المجتمع. -توفير الدعم المادي والمعنوي والإمكانيات للمراكز والجمعيات والنوادي الرياضية التي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة من قبل الجهات الوصية. -تشجيع أفراد ذوي الاحتياجات الخاصة على مزاولة النشاط الرياضي من خلال إبراز مدى أهمية هذا الأخير في تنمية وتطوير الصحة البدنية والنفسية لديهم. -إدراج الممارسة الرياضية في جميع المراكز التي تعنى برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة. -التعريف برياضة المعاقين سمعيا والهيئات والنوادي وأنواع الأنشطة الممارسة على المستوى الوطني والتمثيل الرياضي بالخارج وكذا الانجازات المحققة، حيث تكاد المعرفة الرياضة في هذا الصدد شبه معدومة في أوساط الجماهير وعلى والقائمين بهذا الشأن تحمل مسؤولياتهم. -التركيز على الجوانب النفسية والذهنية في تدريب الرياضيين المعاقين وعلى المدربين الاهتمام أكثر بهذا الجانب أثناء التخطيط للوحدات التدريبية. -العمل على إنشاء نوادي رياضية جديدة خاصة بالمعاقين سمعيا ودعمها نظرا للعدد المحدود منها على المستوى الوطني بشكل عام. -القيام بدورات رياضية تنافسية على مستوى مراكز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة. توصل (ت) الباحث لمقترحات عديدة أهمها : -اقتراح برامج رياضية لتعزيز مفهوم الذات والتوافق النفسي لدى المعاقين بصفة عامة والمعاقين سمعيا بصفة خاصة. -إجراء دراسات فيما يتعلق بالمستوى المهاري وعلاقته بمفهوم الذات والتوافق النفسي للرياضين من ذوي الإعاقات. -إجراء دراسات مشابهة على فئات المعاقين الأخرى وعلى مراحل عمرية مختلفة. -إدراج متغيرات أخرى لم نتطرق إليها في الدراسة ومعرفة أثرها على الجوانب النفسية والاجتماعية للفرد المعاق. -القيام بتحليل العلاقة بين العوامل النفسية والاجتماعية واتجاهات المعاقين نحو الممارسة الرياضية. -اقتراح وتصميم أنشطة رياضية تعمل على التقليل من الآثار والمشاكل الحياتية الناجمة عن الإعاقة التي يعاني منها الفرد وفقا لنوعها ودرجتها. -إجراء دراسات أكثر عمقا فيما يتعلق بدور النشاطات الرياضية في مجال دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع. -إجراء دراسات لمعرفة أهمية ممارسة النشاط الرياضي المكيف لمن لديهم أنواع أخرى من الإعاقات. Cette étude a pour but de révéler la relation entre le concept de soi et la compatibilité psychosociale Pour les pratiquants d'activités sportives et non-pratiquants ayant une déficience auditive Pour aborder le sujet, l’auteur est appuyé sur l’approche descriptive Dont l'échantillon total de l'étude était composé de )110( personnes Malentendants L’échantillon de pratiquants d’activité sportive comprend régulièrement des athlètes de différents niveaux de clubs sportifs dans la Wilaya d'Alger En ce qui concerne les non-pratiquants d'activités sportives régulières, L'étude comprenait les personnes Malentendants associées au Centre de formation professionnelle pour les handicapés "Les quatre directions" dans la commune "Kouba" wilaya d'Alger, Les outils d'étude consistaient en une échelle permettant de mesurer les caractéristique du concept de soi de l'échantillon de l'étude Et une autre echelle de mesure de compatibilité psychologique générale Parmi les résultats de cette étude l'existence d'une corrélation entre le concept de soi et la compatibilité psychosociale, pour les pratiquants et les non-pratiquants d'activités sportives avec une déficience auditive Et la présence de différences statistiquement significatives dans le concept de soi et la compatibilité psychosociale Entre praticiens et non pratiquants d'activités sportives avec déficience auditive et pour le bénéfice des praticiens.
  • ItemOpen Access
    دراسة مقارنة لمفهوم الذات وعلاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى الممارسين للنشاط الرياضي وغير الممارسين من ذوي الإعاقة السمعية
    (Université de M'sila, 2020-12) بلقاسم, بن عبد الرحمان
    عنوان الدراسة : دراسة مقارنة لمفهوم الذات وعلاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى الممارسين للنشاط الرياضي وغير الممارسين من ذوي الإعاقة السمعية. -التساؤل العام : هل هناك علاقة ارتباطية بين مفهوم الذات والتوافق النفسي الاجتماعي لدى الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي من ذوي الإعاقة السمعية؟ -اهداف الدراسة : -إبراز نوع العلاقة بين مفهوم الذات والتوافق النفسي الاجتماعي لدى المعاقين سمعيا الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي المكيف. -الكشف عن الفروق في مفهوم الذات والتوافق النفسي الاجتماعي لدى المعاقين سمعيا الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي المكيف تبعا لمتغيرات الدراسة. -إبراز دور النشاط البدني الرياضي المكيف في تعزيز وتنمية مفهوم الذات والتوافق النفسي الاجتماعي لدى الأفراد المعاقين سمعيا. -إجراءات الدراسة الميدانية : -المنهج المستخدم في الدراسة : نظرا لطبيعة الموضوع فقد تم استخدام المنهج الوصفي . -العينة : تشكلت العينة الكلية للدراسة من (110) فرد معاق سمعيا لتشمل عينة الممارسين رياضيين على مستوى نوادي مختلفة بولاية الجزائر والذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية فيما شملت عينة الدراسة غير الممارسة للنشاط الرياضي بانتظام الأفراد المعاقين سمعيا المنتسبين لمركز التكوين المهني للمعاقين "الاتجاهات الأربعة" ببلدية القبة ولاية الجزائر والذين تم اختيارهم بطريقة مسحية شاملة بحيث يمثلون جميع الأفراد الموجودين بالمركز. -استنتاجات عامة : -وجود علاقة ارتباطية بين مفهوم الذات والتوافق النفسي الاجتماعي لدى الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي من ذوي الاعاقة السمعية. -وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات لدى الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي من ذوي الاعاقة السمعية تعزى لمتغيرات الدراسة (مدة الممارسة-نوع الرياضة-الحالة المهنية-الجنس) وعدم وجود فروق في مفهوم الذات تبعا لمتغير المستوى التعليمي. -وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسي الاجتماعي لدى الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي من ذوي الاعاقة السمعية تعزى لمتغيرات الدراسة (مدة الممارسة-نوع الرياضة-الحالة المهنية) وعدم وجود فروق في التوافق النفسي الاجتماعي تبعا لمتغير الجنس والمستوى التعليمي. -وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات والتوافق النفسي الاجتماعي بين الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي من ذوي الإعاقة السمعية ولصالح الممارسين.
  • ItemOpen Access
    القيادة التحويلية وعلاقتها بالإلتزام التنظيمي لدى الموظفين في الإدارات الرياضية
    (Université de M'sila, 2020-12) زاوي زيد
    ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف عن العلاقة الإرتباطية بين القيادة التحويلية والإلتزام التنظيمي لدى الموظفين في الإدارات الرياضية، وإعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي كونه يتلاءم مع موضوع الدراسة، وإستخدم الباحث مقياس القيادة التحويلية ومقياس الإلتزام التنظيمي وطبق على عينة عشوائية بسيطة، وتمثلت في "100" موظف وموظفة من المجتمع الأصلي الذي يتكون من الموظفين الإداريين بمقر وزارة الشباب والرياضة بالجزائر العاصمة. وقد أوضحت النتائج المتوصل إليها: • توجد علاقة إرتباطيه موجبة بين التأثير المثالي والإلتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين في مقر وزارة الشاب والرياضة بالجزائر العاصمة. • توجد علاقة إرتباطيه موجبة بين الحفز الإلهامي والإلتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين في مقر وزارة الشاب والرياضة بالجزائر العاصمة. • توجد علاقة إرتباطيه موجبة بين الإعتبار الفردي والإلتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين في مقر وزارة الشاب والرياضة بالجزائر العاصمة. • توجد علاقة إرتباطيه موجبة بين الإستثارة الفكرية والإلتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين في مقر وزارة الشاب والرياضة بالجزائر العاصمة. .