Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access الميتافيزيقا عند رنيه ديكارت(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-24) ميهوبي نجود; اشراف:حميدي لخضرقطع ديكارت الطريق أمام الميتافيزيقا الكلاسيكية الموروثة عن الفلسفة اليونانية والميراث المسيحي وتجاوزها وأسس ميتافزيقا جديدة، تنطلق نت التفكير إلى الوجود فانتقل من الشك إلى اليقين فعن طريق التأمل الميتافيزيقي أثبت وجود الأنا من حيث هو جوهر مفكر، وبذلك جعل الكوجيتو شرط للوصول إلى المعرفة اليقينية، فعرف ديكارت الميتافيزيقا على أنها أساس كل البحوث والمعارف حيث هي العلم الذي يبحث في أسس المعرفة والأشياء بهدف الوصول إلى المبادئ الأولى والعلل القصوى. تعرضت أوروبا في عصره إلى أزمة حضارة، فدعي ديكارت إلى الخروج من التقليد الأعمى إلى الانتقاد التام لرجال الكنيسة والفكر الكلاسيكي القديم، وإعلان ثورة على الفكر القديم والسعي وراء طلب العلم اليقيني، وتزامنا مع الثورة العلمية لكوبرنيك وغاليلي وكبلر في مجال علم الفلك والفيزياء تبدلت نظرة الانسان لنفسه ووجوده وعلاقته بالعالم المحيط به. فمنهج الشك عند ديكارت جمع في الواقع بين البعد الرياضي التحليلي وبين البعد الميتافزيقي التركيبي، ذلك أنه لكي ندرك اليقين في مجال الميتافيزيقا فإننا نخضع موضوع البحث لطرق شتى ونتأمله من زوايا متعددة، ومنهج الشك هذا كان يعبر عن الدقة والضبط اللذان يتميز بهما العقل الانساني عموما، فطريقته التحليلية الرياضية سمحت بطرح القضايا طرحا تسلسليا وترتيبيا وفق نمط يتلاءم وطبيعة المنهج الذي يتبعه، والكوجيتو "أنا أفكر، إذا أنا موجود" هو إعادة طرح جديد لطبيعة العلاقة بين الفكر والوجود. سميت الميتافيزيقا عند ديكارت بالميتافيزيقا الذاتية، حيث أنه بعد صراع عسير خاضه مع الشك توصل إلى تساؤل هام هو ما الذات؟ لكن الشك الديكارتي لم يكن عشوائيا بل شكا منهجيا قاده إلى الشك في كل الآراء السابقة والمعتقدات السائدة التي تلقاها في مدرسة اللاهوت لا فلاش. فالشك في الفكر الكلاسيكي والفكر المسيحي قاده إلى تأسيس الشك المذهبي، فالأنا الذي يشك هو الأنا المفكر والواعي، فالوعي بذلك محركه الشك، والأنا الفكر لا يفكر إلا بوعي بالوجود، كذات تعي ذاتها ووجودها. وبعد تأسيسه للقاعدة الرئيسية "أنا أفكر، إذا أنا موجود" ربط الفكر بالوجود ربطا متينا للدلالة على أهمية الطرفين معا، حيث لا معنى لأحدهما في غياب الآخر، فالذات هي جوهر تتحدد فيه كل عمليات الإدراك والاختيار لمصطلح الفكر، والشك حال من أحوال الفكر. فأحدث ديكارت قطيعة معرفية مع التراث الأرسطي وذلك بمستويين، أولا على المستوى المنهجي حيث نقد المنطق الأرسطي وإظهار مجال الحكم فيه ومن أن بنيته لم تعد تساير معطيات العصر الحديث الذي هو عصر الاكتشافات العلمية في شتى المجالات. وثانيا على المستوى الفلسفي حيث نقد الفلسفة الأرسطية من خلال نقده للفلسفة اللاهوتية الوسطية وخاصية الفلسفة القديس توما الاكويني وذلك بتحرير قدرات العقل الإبداعية وجعله المبدأ الأول والأساس في هذا الوجود، فالعقل مستحوذ على المعرفة في شكل أفكار فطرية وهو وسيلتي إلى إدراك حقيقة وجودي ومن هنا خلص ديكارت إلى الكوجيتو الذي قلب الكثير من المفاهيم التي بنيت عليها الفلسفة. فميتافزيقا الذاتية عند ديكارت، خاصيتها الجوهرية هي التفكير وإيمانا منه بوجود أفكار فطرية أودعها الله في الانسان بصفة قبلية، وجود فكرة الكمال كفكرة فطرية تحيل إلى وجود الكامل وهو الله، موجود ضرورة باعتباره علة وجود هذا الانسان كموجود ناقص، ما يؤكد أن معرفة الذات عند ديكارت تتزامن ومعرفة الله عن طريق الحدس العقلي فإن كان منطلقه من الأفكار القطرية التي تعد الضامن لوجود الله، يصبح بذلك الله هو الضامن لوجود هذه الأفكار الفطرية. الكلمات المفتاحية: الميتافيزيقا- ديكارت- الفلسفةItem Open Access الميتافيزيقا عند رنيه ديكارت(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-24) ميهوبي نجود; اشراف:حميدي لخضرقطع ديكارت الطريق أمام الميتافيزيقا الكلاسيكية الموروثة عن الفلسفة اليونانية والميراث المسيحي وتجاوزها وأسس ميتافزيقا جديدة، تنطلق نت التفكير إلى الوجود فانتقل من الشك إلى اليقين فعن طريق التأمل الميتافيزيقي أثبت وجود الأنا من حيث هو جوهر مفكر، وبذلك جعل الكوجيتو شرط للوصول إلى المعرفة اليقينية، فعرف ديكارت الميتافيزيقا على أنها أساس كل البحوث والمعارف حيث هي العلم الذي يبحث في أسس المعرفة والأشياء بهدف الوصول إلى المبادئ الأولى والعلل القصوى. تعرضت أوروبا في عصره إلى أزمة حضارة، فدعي ديكارت إلى الخروج من التقليد الأعمى إلى الانتقاد التام لرجال الكنيسة والفكر الكلاسيكي القديم، وإعلان ثورة على الفكر القديم والسعي وراء طلب العلم اليقيني، وتزامنا مع الثورة العلمية لكوبرنيك وغاليلي وكبلر في مجال علم الفلك والفيزياء تبدلت نظرة الانسان لنفسه ووجوده وعلاقته بالعالم المحيط به. فمنهج الشك عند ديكارت جمع في الواقع بين البعد الرياضي التحليلي وبين البعد الميتافزيقي التركيبي، ذلك أنه لكي ندرك اليقين في مجال الميتافيزيقا فإننا نخضع موضوع البحث لطرق شتى ونتأمله من زوايا متعددة، ومنهج الشك هذا كان يعبر عن الدقة والضبط اللذان يتميز بهما العقل الانساني عموما، فطريقته التحليلية الرياضية سمحت بطرح القضايا طرحا تسلسليا وترتيبيا وفق نمط يتلاءم وطبيعة المنهج الذي يتبعه، والكوجيتو "أنا أفكر، إذا أنا موجود" هو إعادة طرح جديد لطبيعة العلاقة بين الفكر والوجود. سميت الميتافيزيقا عند ديكارت بالميتافيزيقا الذاتية، حيث أنه بعد صراع عسير خاضه مع الشك توصل إلى تساؤل هام هو ما الذات؟ لكن الشك الديكارتي لم يكن عشوائيا بل شكا منهجيا قاده إلى الشك في كل الآراء السابقة والمعتقدات السائدة التي تلقاها في مدرسة اللاهوت لا فلاش. فالشك في الفكر الكلاسيكي والفكر المسيحي قاده إلى تأسيس الشك المذهبي، فالأنا الذي يشك هو الأنا المفكر والواعي، فالوعي بذلك محركه الشك، والأنا الفكر لا يفكر إلا بوعي بالوجود، كذات تعي ذاتها ووجودها. وبعد تأسيسه للقاعدة الرئيسية "أنا أفكر، إذا أنا موجود" ربط الفكر بالوجود ربطا متينا للدلالة على أهمية الطرفين معا، حيث لا معنى لأحدهما في غياب الآخر، فالذات هي جوهر تتحدد فيه كل عمليات الإدراك والاختيار لمصطلح الفكر، والشك حال من أحوال الفكر. فأحدث ديكارت قطيعة معرفية مع التراث الأرسطي وذلك بمستويين، أولا على المستوى المنهجي حيث نقد المنطق الأرسطي وإظهار مجال الحكم فيه ومن أن بنيته لم تعد تساير معطيات العصر الحديث الذي هو عصر الاكتشافات العلمية في شتى المجالات. وثانيا على المستوى الفلسفي حيث نقد الفلسفة الأرسطية من خلال نقده للفلسفة اللاهوتية الوسطية وخاصية الفلسفة القديس توما الاكويني وذلك بتحرير قدرات العقل الإبداعية وجعله المبدأ الأول والأساس في هذا الوجود، فالعقل مستحوذ على المعرفة في شكل أفكار فطرية وهو وسيلتي إلى إدراك حقيقة وجودي ومن هنا خلص ديكارت إلى الكوجيتو الذي قلب الكثير من المفاهيم التي بنيت عليها الفلسفة. فميتافزيقا الذاتية عند ديكارت، خاصيتها الجوهرية هي التفكير وإيمانا منه بوجود أفكار فطرية أودعها الله في الانسان بصفة قبلية، وجود فكرة الكمال كفكرة فطرية تحيل إلى وجود الكامل وهو الله، موجود ضرورة باعتباره علة وجود هذا الانسان كموجود ناقص، ما يؤكد أن معرفة الذات عند ديكارت تتزامن ومعرفة الله عن طريق الحدس العقلي فإن كان منطلقه من الأفكار القطرية التي تعد الضامن لوجود الله، يصبح بذلك الله هو الضامن لوجود هذه الأفكار الفطرية. الكلمات المفتاحية:الميتافيزيقا- ديكارت- الفلسفةItem Open Access مكانة التأويل في خطاب الإصلاح الديني محمد عبده أنموذجا(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-21) جاب الله حفصة; اشراف:شرقي يونستعتبر دراسة مكانة التأويل في خطاب الإصلاح الديني لمحمد عبده من الأبحاث المهمة التي تساهم في فهم تطور الفكر الإسلامي الحديث ودوره في مواجهة التحديات المعاصرة. محمد عبده كان شخصية محورية في حركة الإصلاح الإسلامي التي سعت إلى تجديد الفكر الديني وتقديم تفسير عصري للنصوص الشرعية، بما يتناسب مع متطلبات المجتمع الحديث وظروفه. تأتي أهمية هذه الدراسة من الحاجة الملحة لإعادة قراءة التراث الإسلامي بعيون معاصرة، واستنباط القيم والمفاهيم التي يمكن أن تسهم في نهضة المجتمعات الإسلامية اليوم. توصلت الدراسة للنقاط التالية: - أوضحت الدراسة أن محمد عبده اعتمد على مفهوم واسع وشامل للتأويل، يجمع بين الفهم اللغوي والدلالي للنصوص وبين السياق التاريخي والاجتماعي. - أكد عبده أن التأويل هو أداة أساسية لتحقيق التجديد الديني ومواجهة التحديات التي فرضها الاستعمار والحداثة. - بينت الدراسة أن تأويلات محمد عبده ساهمت بشكل كبير في نشر أفكار الإصلاح والتجديد، مما أثر إيجاباً على التعليم والقانون والحياة الاجتماعية في مصر والعالم الإسلامي. - أظهرت النتائج أن التأويل عند محمد عبده كان وسيلة لربط التراث الإسلامي بالقيم والمفاهيم المعاصرة، مما جعله أكثر قدرة على الاستجابة لاحتياجات المجتمع الحديث. التأويل- مكانة- خطاب- دراسة الكلمات المفتاحيةItem Open Access مشروع الهوية بين مالك بن نبي ومحمد أركون دراسة مقارنة(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-21) الحسين فضيلي; اشراف:احمد حسنالتفكير في مشروع نهضوي يتطلب الوقوف على هُويّة الانتماء التي تتمثل في مجتمع ما، وبهذا الاقتران بين الهوية والنهوض، نجد تحديدا للسند المرجعي لكل من مالك بن نبي ومحمد أركون، فقد أكد الأولــ المفكر الجزائريــ على الاستمداد الحضاري في خصوصياته الدينية، باعتبار الدين مقوم أساسي للحضارة في نظره، وأن مشكلة كل شعب؛ هي مشكلة الحضارة. بينما نجد الثاني ــ المفكر الفرنسي ــ يراهن على الحداثة كهوية، ولذلك اعتمد مبدأ التوفيد.وعلى ضوء هذا الطرح المزدوج كان عنوان المذكرة: (مشروع الهوية بين مالك بن نبي ومحمد أركون) وإذا كان هذا الطرح أخذ بُــعدا جدليا بين الإحياء والاستجلاب، فإن ذلك يستهدف في نهاية المطاف نقل المجتمع العربي والإسلامي من دائرة التخلف إلى دائرة التمدن والتحضر، فكانت الهوية كمنطلق ومحدد لكل من المفكريْن المشار إليهما، فقد رأى ابن نبي أن بقاء هذا المجتمع على ما هو عليه أو استجلاب منتجات الآخر وتكديسها مع اتباعه... كل ذلك هو عين التخلف. فالهوية الإسلامية هي بوصلة البناء الحضاري هنا، لكن مع أركون، أن العرب والمسلمين رهيني التخلف متى كانت مرجعيتهم المقدس والتراث ولم ينخرطوا في الحداثة بالقدر ذاته الذي عليه التحول الأوربي منذ عصر الإحياء والتنوير. غير أن العروض الهوياتية تجعلنا أمام ضرورة نقدية، خصوصا وأن الموضوع يتعلق بالانتماء والبناء لنقف عند حدود الرأي لكل منهما،فنكتشف أنه ليس كل دين كهُويَّة يمكنه تحقيق الانبعاث الحضاري .وللضرورة النقدية نفسها يتضح لنا أن الارتماء في أحضان الآخر هو هدم للهويات المحلية ومسخ لمجتمع تجلت فيه تاريخية الحضارة مثل المجتمع العربي الإسلامي ، ومازال موضوع مشروع الهوية في فكر ابن نبي وأركون بحاجة إلى استفاضة، بالقدر الذي تثير فينا جدلا ونقائضا، فإنها تدفعنا إلى الوعي بالهوية، بشكل أكثر. كلمات مفتاحية: الهوية، الحضارة، التوفيد، الحداثة، الإحياء، الاستجلاب.Item Open Access الفكر الفلسفي السياسي عندبرتراند راسل ـــــ المواطنة أنموذجا ــــــ(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-21) خضرة شاكي; اشراف:خيرة بورناننحلول من خلال هذا العمل تقديم الفكر السياسي عند برتراند راسل – المواطنة نموذجا – ونستخلص أن فلسفة راسل السياسية كانت مشروعا تربويا و أخلاقيا هدفه الأول هو رسم الأبعاد الحقيقية للدولة ذات القيم الإنسانية العليا ، و أول ما يجب دعمه هو اصلاح العلاقات بين الحكومات و التشجيع على روح التحرر ونبذ كل الطرق الإستعمار و الإستغلال الإنساني التي أصبحت تمارس بفعلها كل أنواع القتل و التهميش في حق الإنسان فردا أو جماعة . واستخدك راسل منهجه التحليلي في بحثه عن مصادر الإلهام للنظم السياسية للوقوف على أسلافهم من الفلاسفة فوجد هنالك صلة بين الفلسفات و النظم السياسية ، و قد ساهمت في بعض الخلفيات الفلسفية للنظم ، فالمواطنة العالمية عند راسل جاءت كمقاربة فلسفية سياسية لحل النزاعات بين الدول و تفادي الحروب فهناك تشابه بين المفهوم الكانطيللمواكنة العالمية و المفهوم الذي قدمه راسل فتبقى فكرة طوباوية لم تحقق على أرض الواقع .. المواطنة العالمية ، السلام العالمي ، الحكومة العالمية ، السلم ، الحرب ، برتراند راسل ، السياسة الكلمات المفتاحيةItem Open Access المشروع الحضاري العربي عند برهان غليون(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-17) علي بوطريعة; اشراف:رياض خوضرإن سؤال النهضة الذي أعاد طرحه و صياغته برهان غليون : لماذا تقدم الغرب و تأخر المسلمون؟ جعل غليون يرجعه إلى أزمة العقل العربي نفسه ، فالعيب فينا و ليس في غيرنا. لهذا لم يتوان غليون في توجيه نقـده الــعنيف لجـميع مسـتويات الـحياة العـربية : الــــثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية ، التي تعرف التخلف و لا أمـــل في الأفق القريب لأي حالة للتقدم، فالحياة العربية لا تزال تعيش حالة الصراع بين دعاة الأصالة ودعاة الحضارة، لهذا فحسب غليون يبقى در النخب العربية التي سوف تقود سفينة المجتمع المدني مشلولا ، فاسحة المجال لنخب تابعة للسلطان لقيادة المشروع الوطني والقومي، والتي باعت لنا الوهم باسم الحداثة، والحقيقة أنها أنتجت لنا تحديثا، تحديث خال من قيم الحداثة، قيم العدل والحق والديموقراطية والمساواة . لهذا حاول برهان غليون من خلال البديل العقلاني الحداثي، رسم طريق رابع تجاوز من خلاله موقف الأصالة وموقف المعاصرة والموقف الموفق بينهما، معتبرا أننا لا بد أن ننهل من الأصالة ومن المعاصرة ونبقي التضاد الموجود بينهما ، لأنه هو محفز الإبداع ، الذي سيقود المجتمع العربي للتقدم، ويجعله عنصر مشارك في الحضارة الإنسانية . ويمكن حصر مشروع برهان غليون في عمل ثلاثي : - دراسة وتشخيص المشروع التحديثي العربي . - المسألة الدينية- السياسية. - تجربة الدولة العربية المعاصرة . الكلمات المفتاحية : قيم الحداثة – التحديث – الإبداع – التقدم – النخبة – الأصالة – المعاصرة .Item Open Access النزعة التوفيقية عند ابن رشد(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-14) بوراس اشواق; اشراف:شرقي يونسونخلص مما ورد في هذه الورقة البحثية،وعلى ضوء ما عالجنا في هذه الإشكالية توصلنا الى ان الفلسفة خادمة للإنسان و لا اعتقد بأنها مخالفة للشرع (الدين) ، بما أنها مجرد تساؤلات من خلالها يحاول إزالة الدهشة و الغموض و بالعكس فان الشريعة المتمثلة في القران و السنة دعت إلى النظر في الموجودات و حثت على أعمال البحث و العقل .....فالشريعة لا تتعارض مع الحكمة بل هما متوافقان و تسعيان نحو غرض واحد هو الفضيلة ، وكما رئينا فان ابن رشد يقر توافقهما و يؤكد بان التعارض هو بين كل من الفلسفة وظاهر الشرع وبين تأويلات المتكلمين الذين أوقعوا الناس في شنأن وتباغض وحروب و مزقوا الشرع و فرقوا الناس ....فان الفلسفة و الشريعة أختان لا بالنسب بل بالرضاعة و ترضعان من منبع واحد و هو الحق ، وكما أنهما متطابقتان احدهما على الأخرى، فقد ظهر ابن رشد في زمن ظهر فيه الخلاف للتوبين العقل والإيمان الذي لخصه في فصل المقال،وهذا ما جعله يحاول عقلنة هذا الحس الخلاف، ومحاولة الحد منه وإيجاد حل توافقي بين الشريعة والحكمة، بغية نبذ التطرف والتشدد والعصبية، لكن يبدو أن التاريخ يعيد نفسه إذ أصبحنا نشهد ظهور تطرف وتشدد كبيرين في أمور الدين والعقيدة وهذا ما أدى إلى زهق الكثير من الأرواح وسيطرة التشدد الديني يؤكد ابن رشد على ضرورة العلاقة بين الدين والفلسفة، حيث يرى أن كلاهما يمكن أن يخدم الآخر ويساعده في فهم الحقيقة بشكل أكثر شمولية. يعتقد أن الحقيقة التي يصل إليها العقل الفلسفي لا تتعارض مع الحقيقة الدينية التي يعتبر الوحي مصدرها الأساسي. كما يشير ابن رشد إلى أن التأويل العقلاني للنصوص الدينية ضروري، ويمكن أن يكون من اختصاص العلماء والفلاسفة، وهذا يظهرعقلانيته وتفكيره العميق في تقديم إطار يجمع بين العقل والنقل. الكلمات المفتاحية:ابن رشد.النزعة التوفيقية.الفلسفةItem Open Access المعرفة الصوفية عند ابن سينا(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-14) شنافي عاشور; اشراف:مسالتي عبد الحميدالتصوف نزعة انسانية ظهرت في جميع الثقافات والفلسفات بصور مختلفة ومتعددة، وذلك راجعلطبيعته، كونه تجربة روحية فردية من ناحية، ومن ناحية اخرى ارتباطه بالعادات والديانات، أي له علاقة بالعبادة والزهد. اخذ طابعا عقليا لدى الفلاسفة ومن بينهم ابن سينا الذي اهتم به في اواخر حياته العلمية وجعل منه نظرية في المعرفة بعدما كان مقتصرا على الجانب التعبدي سميت بنظرية لإشراق جمع الشيخ الرئيس بين التصوف والاشراق متجاوزا الفلسفة المشائية جاعلا من فلسفته تعبيرا عن صوفية عقلانية وعرفان نظري. ان العارف المريد من منظور الشيخ الرئيس ترتقي نفسه بفضل الرياضة الروحية لتصبح مهيأة لتلتقي الانوار (الحدس) من واجب الوجود وبذلك يبلغ السعادة الروحية لتي ينشدها الصوفي. الكلمات المفتاحية: التصوف – الاشراق –الزهد – العارف – العابد – المريد – النورItem Open Access المسألة الديمقراطية عند نعوم تشومسكي(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-10) نواري نور الدينيعتبر نعوم تشومسكي من أكثر مفكري الغرب المعاصرين عمقا وجرأة في فضح ممارسات الغرب عموما والولايات المتحدة خصوصا المنافية لمبادئ الديمقراطية ولإحكام القانون الدولي،لذلك يعد ن تشومسكي من ابرز منتقدي النظام الأمريكي في القرن ال20 .ومن خلال استقراء للواقع ودراسة وقائع وإحداث وممارسات سياسية واقتصادية في مناطق عديدة من العالم كشف أن سياسة الولايات المتحدة تنطوي على فجوة تتزايد في الاتساع بشكل مستمر بين الأقوال والأفعال ،وجوهر فلسفة الدقراطية الرأسمالية كما يقول تشومسكي يتلخص في انه إذا لم يتم إرضاء الأغنياء والنافذين،فان الآخرون سيعانون. ولأجل ذلك ،يجب ان يصبح الإذعان عادة يجب زرعها في كل ميدان،فالجمهور يجب أن يكون متفرجا ومستهلك لا مشارك،ولذا يجب توظيف الإعلام خاصة الدعائي لصناعة الآراء والمشاهد التي نرغب فيها.على المستوى الداخلي و الخارجي،ولذا عملت الولايات المتحدة على إشاعة الاضطرابات والإرهاب في الشرق الأوسط وقطع الطريق بالانقلابات أمام القوى التحررية والوطنية،والأمر كذلك في أمريكا اللاتينية حيث أحكمت السيطرة على أجهزة الشرطة لضمان عدم تصرف الجمهور وفق أراء غير مقبولة. إذن الولايات المتحدة تنتهك حقوق الإنسان ومبادئ الديمقراطية في العالم.وهي تؤسس لنظام عالمي جديد يدور في فلك هيمنتها ،في تجسد مقولة شرطي العالم. الكلمات المفتاحية:ديمقراطية،حقوق الإنسان،الجمهور،النظام العالمي الجديد،الإعلام الدعائي العولمة. الهيمنة.Item Open Access البراغماتية عند تشارلز ساندرس بيرس(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-10) دوشة رشيدة; اشراف:خوني ضيف اللهإن الفلسفة البراغماتية إتجاه من الإتجاهات الفلسفية المهمة التي شهدها في نهاية القرن التاسع عشر والتي كانت بداياتها عند الفيلسوف تشارلز ساندرس بيرس، إذ تختلف عن التيارات الأخرى كونها تعتبر العمل هو المعيار الوحيد للحقيقة وتهتم بالنتائج العملية. وقد كانت بدايتها عملية في الولايات المتحدة الأمريكية على يد مؤسسها تشارلز ساندرس بيرس الذي هو أول من أدخل لفظ البراغماتية في الفلسفة، وكذا في مقاله الذي نشر في عام 1979 (كيف نجعل أفكارنا واضحة) لذا اعتبر بأب الفلسفة البراغماتية الذي يرى أن معتقداتنا هي قواعد للعمل، وإننا كي تطور معنى فكرة ما كل ما نحتاج إليه هو تحديد السلوك المناسب الذي تنتجه فحسب، وإن الحقيقة الملموسة هي الجذر الأصلي لأفكارنا، وهنا حدد بيرس معيار الإبستيمولوجي للبراغماتية، إلا أن معتقداتنا هي في الواقع قواعد للعمل والأداة، وإن صدق الأفكار تقاس بفائدتها ونجاعتها العلمية. إلا أننا نجد أن الفلسفة البراغماتية لها جذور في الفلسفة اليونانية بداية من هرقليطس (السفسطائية) قبل الفلسفة السقراطية....ومن أهم أعلام البراغماتية تشارلز ساندرس بيرس مؤسس البراغماتية، وكذا وليام جيمس و جون ودي البراغماتية، الأثر العلمي، المعرفة، الاعتقاد، القيمة والحقيقة، نظرية المعنى، الممارسة العملية، المنهج العلمي، نظرية العلامة، تشارلز ساندرس بيرس، وليام جيمس، جون ديوي. الكلمات المفتاحيةItem Open Access فكرة الجسد عند ميشيل فوكو(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-09) بوعدي حورية; اشراف:خشعي عبد النورتَنَاوَلَتْ فِي هَذِهِ الدِّرَاسَةِ التحليلية لِفِكْرَة الْجَسَدِ عِنْدَ "مِيشِال فَوَكَّو" فِي الْفَلْسَفَةِ الْغَرْبِيَّةِ الْمُعَاصِرَةِ، أَبْرَزَتْ فَكَرِه الْجَسَد وَتَفْكِيك الْمُفَارَقَات الْمُتَعَدِّدَةِ الَّتِي أَحَاطَتْ بِصِيغَة وُجُودِه. مَرَّتْ فَكَرِة الْجَسَد عَبَّر تَارِيخُ الْفِكْرِ الْفَلْسَفِيّ بِالْعَدِيدِ مِنَ السَّجَالَات، مُنْذُ الْفَلْسَفَةُ الْيُونَانِيَّةُ حَتَّى يَوْمِنَا هَذَا، اخْتَلَفَتْ الرَّوِيّ وَالتَّصَوُّرَات مِنْ فَيْلَسُوف إلَى آخر وُصُولًا لــ "فَوَكَّو"، الَّذِي قَدِمَ لَنَا رُؤْيَة فَلْسَفِيَّة جَدِيدَة لِلْجَسَد فِي ظِلِّ مَا يَحْدُثُ مِنْ تَغَيُّرَات ثَقَافِيَّة وَاجْتِمَاعِيَّة وَتِكْنُولُوجِيَّة فِي الْعَالَمِ، وَمَا آل إلَيْهِ هَذَا الْجَسَدِ فِي الْعَصْرِ الرَّاهِن. عُرِف بِعَصْر الْجَسَد بامتياز. قَدِمَ "فَوَكَّو" رُؤْيَةُ شَامِلَة، عَمِيقَة لِلْجَسَدِ وَمَا يَتَعَلَّقُ بِهِ مِنْ مَوَاضِيع ذَاتِ أَهَمِّيَّةٍ تَمّ إهْمَالُهَا عَلَى امْتِدَادِ الْفِكْر الْفَلْسَفِيّ. الكلمات المفتاحية:الجسد. الفلسفة. ميشيل فوكوItem Open Access الدولة عند ارسطو(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-09) بعجي عادل; اشراف:حميدي لخضرإن لأرسطو دورا هام فى تطور الفكر السياسي ، حيث أنه بني السياسة على نسق منطقي متكامل. إذ يؤكد بأن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه لاستطيع العيش خارج الجماعة،فهذه الفكرة أكد عليها أرسطو فى كتابه السياسة الذي عالج فيه عدة مواضيع منها السياسية والإجتماعية والاقتصادية وحتى الأخلاقية . وهذا الكتاب يتألف من سبعة كتب أو أبواب يمكن تقسيمه إلى ثلاث محاور. الباب الأول :فى شؤون المنزل الباب الثاني:فى الدولة المثلى الباب الرابع: الدولة والمواطن وأنظمة الحكم والدساتير، أما الباب الرابع والخامس والسادس والسابع فماهي إلا تكرارات للأبواب الثلاثة. فتأليفه لكتاب السياسة هو محاولة لتجاوز أخطاء التشريعات السابقة، وهو نقده لأفلاطون الذي قام بإلغاء الأسرة والبديل الذي جاء به تأكيده على أهمية الأسرة. الكلمات المفتاحية: ●الدولة (المدينة – دولة المدينة) ●النظام ●السياسة ●المواطنة ●العدالةItem Open Access مسألـة التـراث فـي فـكر جـورج طـرابيشـي(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-09) نجاة سعيد; اشراف:علي المختار ارفيسالملخص: عرف الفكر الغربي المعاصر العديد من الإشكاليات التي حظيت باهتمام المفكرين العربي المعاصرين ومن بينهم المفكر السوري جورج طرابيشي والذي يسعى إلى إعادة قراءة التراث العربي الإسلامي بهدف فهم الأسباب الحقيقة وراء توقف عجلة النهضة العربية وتراجعها إلى الوراء إلى الانحطاط والتخلف في جميع الجوانب وخاصة الفكرية والثقافية وهذا تأكيد على أهمية التراث في حدوث الإقلاع الحضاري ودلالة واضحة على تحكمه في الحاضر والمستقبل وهو ما يفسر سلسلة النقد التي قدمها جورج طرابيشي للجابري حيث تعتبر تفكيرا نقديا معاصرا هدفه معرفة بنية العقل العربي والإسلامي وتحديد أسباب تأخره واستقالته وعدم قدرته على مواكبة التطور الحضاري الغربي، فطرح مشكلة العلاقة بين التراث والحداثة وجدلية العلاقة بين العلمانية والديمقراطية ومميزات الخطاب العربي المعاصر، لأن الغاية من قراءة التراث هي إرساء مبادئ الحور والتفاهم وترسيخ قيم التسامح والتكامل، ومد جسور التواصل بين الماضي والحاضر. التراث، نقد النقد، الحديثة، العلمانية، الديمقراطية، استقالة العقل، خطاب النهضة، خطاب الردة. الكلمات المفتاحيةItem Open Access فلسفة القوة عند ميكافيلي(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-09) صغيري فوزية; اشراف:بازة الحاجان المنطق والنظرية السياسية التي قدمها ميكيافلي ابان ق 16نظرية سياسبة واقعية تعتمد على القوة ومختلف استخدامتها في بناء دولة مدنية حديثةيرتكز فيها الحاكم علا دعائم علمانية تقوم على فصل الاخلاق والدين عن الدولةوف تح المجال لسبل المشروعةوالغير مشروعة للحفاظ على السلطة والمصلحة العامة لدولة التي هي في الاساس الغاية الاسمى مقابل المسوغات الانسانية والفرديةوهو مايعبر ويقودنا الى فلسفة سياسية عملية ونفعية ترسم قواعد استثنائية في بناء مجتمع مدني متماسك ودولة قوية مستقرة الكلمات المفتاحية : السياسة:هي فن وعلم إدارة الشؤون العامة للدولة والمجتمع، وتشمل وضع القرارات والقوانين وتنفيذها وتوجيه العلاقات بين الأفراد والجماعات والمؤسسات لضمان النظام والعدالة وتحقيق المصالح المشتركة. القوة:هي القدرة على التأثير والسيطرة على سلوك الآخرين أو الأحداث، سواء كانت من خلال القوة البدنية أو النفوذ الاقتصادي أو النفوذ السياسي أو القدرة على الإقناع والتأثير النفسي. السلطة:هي الحق المشروع الذي تمتلكه جهة أو فرد للتحكم واتخاذ القرارات وتنفيذها ضمن إطار معين، مثل الحكومة التي تملك السلطة لتنظيم شؤون الدولة وإصدار القوانين وتنفيذها.Item Open Access هابرماس وأزمة الفكر الغربي المعاصر(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-01) ضيف بدر الدينتكمن أهمية البحث في سعينا الى تحديد الدور الذي قام به الفيلسوف في المشروع الحداثي ومحاولة إعطاء حلولا جذرية فعالة للخروج من ازمة الحداثة التي اصابتها من اجل العيش في عالم ادبي ، عالم لا نظير له في حياتنا الكلمات المفتاحية : الحداثة – الازمة – الفكر- المعاصرةItem Open Access ظاهرة الإرهاب برؤية نعوم تشومسكي(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-01) بن عامر عفافتعتبر ظاهرة الإرهاب التي وجدت منذ القديم ويعود سبب هذه الظاهرة إلى الفرد بحد ذاته ثم إلى السياسة الأمريكية التي يتهمها تشومسكي بأنها السبب الرئيسي في تفاقمهذه الظاهرة وعليه يجب دراسة أسباب ظهورها ثم البحث عن الحلول ومكافحة الإرهاب لا العمل على انتاج إرهاب جديد ورأي تشومسكي كان صريح تجاه الإرهاب وسياسة أمريكا باعتبارها المدعم الأول لها. :الكلمات المفتاحية الإرهاب، نعوم تشومسكي، السياسةItem Open Access أخلاق الدولة عند هيجل(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-01) نسمة غرابيإن الدولة محل دراسة وتحليل وذلك للأهمية البالغة التي تحتويها وهي تنظيم الاجتماع البشري فكانت تعني عند أفلاطون الدولة الكاملة التي يكون مجموع أفرادها صالحين وهي دولة قائمة على العقل والفكر لأن قوانينها عقلية محضة، أما عند أرسطو فهي الماهية التي يتشكل في ظلها الوجود الإنساني لأنها الحاكم الأعلى في المجتمع هذا في العصور القديمة اليونانية، وفي العصر الحديث كان حظ الدولة أوفر في الدراسة والنقد ، فأصحاب العقد الاجتماعي جون جاك روسو توماس هوبز جون لوك "يرون أن الدولة هي تعاقد بين أفراد المجتمع الملاحظ في العصور التي ذكرناها أن كل فيلسوف يدعو إلى دولة بناها تبعا لنفسه الفلسفي وكذلك للظروف السياسية والاجتماعية التي كانت سائدة في تلك الفترة والإنسان مدني بطبعه لا يستطيع العيش منفردا بعيدا عن بني جنسه والفرد الواحد غير قادر على تحقيق ما يطمح إليه وعلى هذا فالضرورة تدفعه إلى التعاون والاشتراك في حياة الجماعة هذا ما أطلق عليه علماء الاجتماع اسم التجمع البشري أو الاجتماع الإنساني يبد الدولة هي صورة من صور هذا المجتمع البشري وإذا كانت الدولة على حد تعبير هيغل هي الوجود بالفعل للفكرة الأخلاقية فهي الروح الأخلاقي لا بد لها إذن أن تحقق بالفعل في المجتمعات الإنسانية الواجب على الأفراد التحلي بها ولا بد أن تفرض نفسها على المواطنين وبالتالي فهي التطور الخلاق الذي يجمع بين الأسرة والمجتمع المدني الذين تنصهر فيها الإرادة الفردية فالدولة بهذا التصور هي نقد دولة الأخلاق والمثل العليا وعلى هذا الأساس جاءت دراستنا تحت عنوان "أخلاق الدولة عند هيجل". الأخلاق، الدولة، هيجل الكلمات المفتاحيةItem Open Access الحضور والغياب عند مارتن هيدجر(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-01) خديجة سعوديإن فلسفة مارتن هيدجر فلسفة تسائل الوجود و تبحث في مفاهيمه انطلاقا من تشكل الوعي بالذات. و قد كان الدازاين بوصفه موجودا هناك بحثا عميقا في تجلي الغياب و حضور المنحجب زمانيا و مكانيا. وهنا تكن قيمة فلسفة هيدجر في كونها سؤالا حقيقيا لأن الفيلسوف الحقيقي هو الشخص الحكيم الذي تظهر قدرته في خوض مسائل اليومي و انشغالات الناس. ومن هنا بات بالإمكان اعتبار وجودية هيدجر فلسفة للانسان بامتياز لأنها ستحدث أزمة في الفلسفات التقليدية وتقوض أسسها بحثا عن حل للانسان الذي عانى ويلات النسقية و النمذجة الضيقة التي رمته في الاغتراب و جعلته كائن الهموم مثل سيزيف. فاحياء مشروع الحياة يبدأ من الانسان و يتوجه لما في العالم مخاطرا و مواجها. الكلمات المفتاحية الحضور، الغياب، الدزاينItem Open Access الماتريدية وبعض القضايا الكلامية الذات والصفات، الجبر والاختيار(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-01) شايب الذقن شمسةالماتريديةمدرسة تقوم على أصول كلامية وفلسفي، وتعتبرالعقلمصرالتلقيوتقدمهعلىالكتابوالسنة، و نشأة الاختلاف والفرقة في الأمة الإسلامية كان لعدة أسباب ومؤثرات داخلية وخارجية، كما تعد الماتريدية من الصفاتية، وذلك لأنهم يثبتون ثمان صفان، وهي: القدرة والعلم، والحياة والإرادة، والسمع، والبصر، والكلام، والتكوين، وخصوا بإثبات هذه الصفات دون غيرها لأن العقل دل عليها. تثبيتالماتريديةأنجميعصفاتالأفعالترجعإلىصفةواحدةوهيالتكوين،والتكوينغيرالكونحسبالماتريديةأيأنه أزلي لا يتجدد، ولا علاقة له بالمشيئة والقدرة، ومن خلال التطرق للمدرسة الماتردية يتضح أن هناك تداخل كبير بين الماتريدية والأشاعرة والمعتزلة، لأن هذه المدارس الثلاث انطلقت في إثبات العقيدة والمسائل الكلامية بالاعتماد على أساس واحد وهو العقل. لكن الماتريدية لم تعتمد على العقل لوحده بل كان منهجها يقوم على العقل والنقل والسمع معا، وكما رفضت الماتريدية بدعة التشبيه والتعطيل، وأكدت على وحدانية الخالق في الذات والصفات، لأن الإسلام دين التوحيد، ووجوب معرفة الله بالعقل قبل ورود السمع لأن كل الدلائل الكونية توحي بوجود خالق لهذا الكون وهو الله تعالى. الكلمات المفتاحية: الماتريدية .علم الكلام . الذات . الصفات. الجبر . الاختيارItem Open Access موقف محمد عابد الجابري من مسالة التاويل عند المعتزلة(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-01) ذوادي اسمهانمن خلال بحثنا نستنتج ان التأويل هو علاقة وطيدة بالخطاب الديني في جميع الديانات القديمة وان المفاهيم تتباين كلما تعلق الامر بالدين وان التأويل سلاج أيديولوجي خطير ، كما لاحظنا ان الغاية من التأهيل عند المعتزلة هو تحقيقي صورة تنزيهيةللالاه لعدله وحكمته يرتضيها العقل والتفسير ، كما يرى الجابري ان العلاقة بين الفظ والمعنى هي مشكلة الرئيسية في الحقل البياني التي يعتبر مجرد بيداغوجية في الكتابة . الكلمات المفتاحية : الدين- الجابري –التاويل– الخطاب