Master Thesis

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 475
  • ItemOpen Access
    إشكالية المواطنة في الفكر الفلسفي من مواطنة دولة المدينة إلى المواطنة الدستورية
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) مبدوعة, ايمان
    إن الناظر الى تاريخ الفكر الفلسفي السياسي يدرك مدى التطور الذي لحق بمفهوم المواطنة، فالمفهوم الذي بدأ خلال الحقبة اليونانية قبل الميلاد ليس هو نفسه الذي كان موجود في فترة العصور الوسطى، وكذلك يختلف عن ذلك الذي عرفه الفكر الفلسفي الغربي الأوروبي، بعد الثورة الفرنسية والذي يختلف بدوره عن المفهوم المعاصر للمواطنة، فالمواطنة في كل حقبة تاريخية إنما كانت تعبر عن التركيبة الثقافية الأخلاقية لتلك الحقبة، من ثم كانت المواطنة هي المؤثر على مدى تحقق المثل الأخلاقية والسياسية في زمنه. ومن خلال هذا البحث أمكننا الوصول إلى النتائج التالية: - الفلاسفة اليونان(أفلاطون وأرسطو) هم أول من كتبوا عن المواطنة وممارستها ولقد كانت المواطنة تشير إلى حق الفرد (الرجل) اليوناني الحر في المشاركة السياسية في دولة المدينة. - إذا كان المواطن عند اليونان هو اليوناني الحر، فإن المواطن في عصر الدولة القومية ومع فلاسفة العقد الاجتماعي (لوك وروسو) هو أحد أبناء الأمة المكونة للدولة، كما عليه واجبات فإن له حقوقا، حيث ترتبط دولة المواطنة عندهم بمفاهيم أساسية قام على أنقاضها المجتمع المدني، وهذه المفاهيم هي من قبيل الحقوق الطبيعية، كما أن الغاية الأولى من وجود الدولة عندهم هي الحفاظ عن المواطن وتحقيق الأمن والسلم، وبذلك تصبح حياة المواطن غاية في حد ذاتها وليست وسيلة للحفاظ عن الدولة. المواطنة العالمية عند كانط وإن كانت في بعض جوانبها الأساسية امتداد لمفهوم المواطنة عند لوك وروسو، فإنها تتميز عنهما بخاصية أساسية، كونها نسيج ينفرد به كل إنسان حيث أنها تكون لنا مواطنا ينظر إلى الأخرين على أنه جزء منه لا يتجزأ يتغاضى على كل الفوارق، أي ان كل الأعضاء في الدولة مشرعي للمكلة الأخلاقية والنظر إلى جميع الناس على أنه أسرة واحدة يكون العقل مصدرها ومكونها والأخلاق دستورها
  • ItemOpen Access
    البنوية التكوينية عند بيار بورديو
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) عادل, صوشي
    تعتبر البنيوية التكوينية عند بيير بورديو مسح علمي سوسيولوجي ومعرفي يتعرف فيها على ما هو كائن من النظريات السابقة بدءا من إسهامات كارل ماركس وماكس فيبر وإميل دوركايم غير إن بنيوية ليفي ستراوس حملت تغيرا في المفاهيم شاركت في إرساء نظرية اجتماعية تعتمد على مقاربة بنيوية سوسيولوجية .
  • ItemOpen Access
    العقلانيةوالتنويرفيفلسفةابنرشد
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) رحمة, بلمومن
    ابنرشدفيلسوفتنويريعلىالمستويينالعقليوالدينيعلىسواءكمايتضحلناأيضاأنالتنويرعندهيختلففيأهدافهووسائلهعنالتنويرالأوروبيفيالقرنالثانيعشرميلاديوذلكلاختلافالظروفوالأسبابالتيكانتموجودةفيأوروباواختلافالمجتمعالذيعاشفيهابنرشدوكذايختلفعنالتنويرالعقلانيالخالصالذيقالبهفلاسفةالتنويرالعقليالعصرالحديثمنهنانرىأنالتنويرالأوروبياتخذطريقالعقلمبتعداعنالدين،وكانهذاأيضاماأرادهفلاسفةالتنويرالعقليالمعاصرأنيجعلالتنويرالرشديعقلياخالصا،ولكنماوجدناهعندابنرشدوانسجامالدينوالعقلمعافيبوتقةالتنويرالرشدي. وقدتطرقناإلىأهمنقطتينتوصلنااليهمامنخلالالبحثفيكلاالمسألتينالعقلانيةوالتنويرمنخلالاعتبارهمامنأهمالمعالم أولا: النقطةالأولىتعنونةبالتأويلوكيفدرسهابنرشدفقدعرفهبأنهاخراجدلالةاللفظمنالدلالةالحقيقيةإلىالدلالةالمجازيةمنغيرأنيخلذلكبعادةلسانالعرببالتجوز. ثانيا: النقطةالثانيةالعلاقةبينالعقلوالنقلحسبابنرشدفقدوضعقانونالتأويلكمافعلالغزاليقبله،لدرءتعارضالعقلوالنقلفالمعانيالموجودةتنقسمقسمين: الأولأنيكونالمعنىالمصرحبهفيالشرعموجودافيالعقل،وهومالاتأويلفيهوالثانيأنيكونعلىجهةالتمثيل،وهوالمجازالذييحتملالتأويل. وكنتيجةأجيرةتوصلنااليهامنخلالبحثناهيأنابنرشدكانلفلسفتهأثركبيرفيالفكرالأوربياللاحقففيالفكرالعربينجدتجلياتالمفكرمحمدعبده،وفيالفكرالمسيحينجدالفيلسوفتوماالكوينيومجموعتأثراتهبالفلسفةالرشدية،أمافيالعصرالحديثفقدكانلكانطالحظالأوفربالتأثربابنرشد. وانطلاقامنهذهالنتائجنخلصإلىنتيجةعامةوهيأنمجيءابنرشدكانبمثابةخاتمةلعصرازدهارالفلسفةالعربيةوالإسلاميةفيالعصرالوسيطوقدكانذلكمنخلالإعطاءالفلسفةدفعةمنالازدهارالتيلمتشهدهاالفلسفةالعربيةالإسلاميةمنقبل
  • ItemOpen Access
    دور الأخلاق في الحضارة عند مالك بن نبي
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) أمينة, يحياوي
    في ختام هذه الدراس حاولنا ، ابراز مشكلتي الاخلاق والحضارة عند فكر مالك بن نبي من الإشكاليات السياسية والاجتماعية والأخلاقية وغيرها، وتحديد مسارها انطلاقا من مبررات حضارية واضحة، بروح نقدية واقعية بعيدا ، ولهذا كانت رؤيته للتوجيه الأخلاقي للحضارة منسجما مع هذا التوجه، لا سيما وأنه درس الغرب في أسسه الحضارية واستوعب عناصره وأكد على دور الغرب الفعال وإسهامه في العلم، كما أنه حذر من تهميش الدين والأخلاق، وأسهب في إبراز الشروط التي تمكن المسلمين من العودة إلى أزهى عصورهم، كما أنه كشف عن مساوئ الصراع الفكري الذي يؤدي إلى تجميد الفكر النقدي بعيد عن الاخلاق، فبرر قيام الحضارة يبقى مرتبطا بعلاقة الدين والاخلاق اللذان يعدان العمود الفقري لقيامها
  • ItemOpen Access
    المسألة الثقافية عند محمد شوقي الزين
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) لعلاوي, سمر
    محمد شوقي الزين؛مفكر جزائري مهتم بفكرة الثقافة ، ولا سيما نظرية البيلدونغ إذ تعتبر الثقافة كنقطة تحول مستمر في النطاق العقلاني والفكري كما يرى أن تكون الثقافة دائما ثقافية، ليتم تضمينها في هذا المجال ، ضد الظلم والتعسف ، ضد الصفات الافتراء يمكن أيضا تضمينه في مجالات أخرى مثل الأخلاق والسياسة والدين والحضارة كما يرى أن البيلدونغ قد انتقل من الإدراك الطبيعي إلى الإدراك الثقافي, لتصبح الإجراءات التي يقوم بها الفرد أو لها دلالات فيما يتعلق بالأفكار حول العالم وتتجلى أهمية الثقافة من حقيقة أنه هو عامل الثقافة، وبالإضافة إلى ذلك ، في دعمه لمشروع الحضارة التي استقاها من المفكرين والفلاسفة.
  • ItemOpen Access
    إشكالية نقد الأديان من منظور اسماعيل راجي الفاروقي - اليهودية نموذجا-
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) سقاي, حليمة السعدية
    تكمن أهمية هذا الموضوع، في إبراز ما قدمه الفاروقي في مجال دراسة الأديان من خلال تتبعه للدين اليهودي وأهم عقائد اليهود وعلاقتهم بالفكر الصهيوني وكشف جميع خططه ودسائسه على البشرية جمعاء بإتباعه لأحدث المناهج في دراسة الأديان، ليضع الصهيونية في إطارها الحقيقي المجرد من الأقنعة. حيث اهتم العلماء المسلمون كذلك بالأديان استنادا إلى القرآن ولغايات معرفية، ويعد علم مقارنة الأديان من مفاخر الحضارة الإسلامية, وهو علم إسلامي أصيل له جذوره في القرآن الكريم وفي التراث الإسلامي، وقد نشأ هذا العلم في البيئة الفكرية الإسلامية مرتبطا في البداية بعدد من العلوم الإسلامية مثل علم التفسير، إذ اشتملت المادة المفسرة للآيات القرآنية الخاصة بقصص الأنبياء وبني إسرائيل، وباليهودية والمسيحية، وديانة العرب قبل الإسلام على مادة دينية ضخمة استقاها المفسرون من مصادر متعددة .ويعد إسماعيل راجي الفاروقي من أبرز الشخصيات الإسلامية التي اجتهدت في تأسيس هذا العلم، وكانت له دراسات ومواقف مهمة لما تطرحه الأديان السماوية اليهودية والمسيحية من عقائد وأفكار اتسمت نوعا ما بالهرطقة والضلال.
  • ItemOpen Access
    علاقة السياسة والأخلاق من منظور مكيافيللي
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) بن علية, بوعيشة
    تُعدُّ هذه الدراسة من الدراسات التحليلية في الفلسفة، تطرقنا من خلالها إلى تحليل الفكر السياسي للمفكر والفيلسوف الإيطالي نيكولا مكيافيللي وكيف كانت نظرته وفلسفته في الممارسة السياسية والعلاقات السياسية بصفة عامة، حيث حاولنا إعطاء نبذة تاريخية عن حياته، والعصور التي عاشها في ظِلِّ هذه الفلسفة السياسية، وكيف كان تأثيرها على فكره، ثُمَّ بعد ذلك عرضنا أفكاره وسياسته، وكيف أبعد الاعتبارات الأخلاقية، في الممارسة السياسية، في مبدأ العمل السياسي القائم على " الغاية تبرِّر الوسيلة" في كتابه " الأمير" ثم قمنا بتقييم هذه الفلسفة ونظرة الفلاسفة في هذا الفكر ونقده وكيف أثرت على المفكرين والسياسيين.
  • ItemOpen Access
    نظرية النبوة بين الفارابي وابن رشد
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) عبد العزيز, سعيدي
    تعتبر النبوة ركيزة أساسية في الأديان السماوية، لأنها الأساس الذي به يُعرّف الله عباده بدينه وشريعته، ولا يتحقق الايمان بدون التصديق بها وبالأنبياء عليهم الصلاة والسلام ولقد حاول المشككون في الأديان الى ضرب والنيل من هذه الركيزة باعتبارها مصدر له، ومن بين هذه المحاولات ما قام به ابن الرواندي والرازي اللذين حاولا التشكيك في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، باستخدام الحجج والأسانيد العقلية. فسارع المتكلمون والفلاسفة المسلمون في الدفاع عنها حفاظا على عقيدتهم من ناحية، وتأكيدا لدورهم في التصدي للأفكار الهدامة من ناحية أخرى. وقد كان أول رد فعل فلسفي قائم على أسس عقلية يدحض فيها ركائز التيار الالحادي داخل المجتمع الإسلامي على يد أبي نصر الفارابي؛ اذ تصدى له وجابهه بقوة عقلية خالصة، من دون أن يعتمد على نصوص القرآن الكريم، أو الأحاديث النبوية الشريفة، فشيد نظرية قائمة على المزج بين الإسلام والمبادئ الأفلاطونية المحدثة، وكان لنظرية أرسطو في الأحلام دور كبير في بنائها. أما ابن رشد فقد حاول اثبات بعث الرسل والدفاع عنهم من خلال دحضه لآراء الأشاعرة وأدلتهم التي يراها غير كافية؛ بل غير صحيحة في اثبات ركن من اركان الاسلام والقائمة في نظره على مبدا السببية، مقدما في ذلك نوعين من المعجزات (البرانيوالجواني)وأن أعظم معجزة هي القرآن الكريم. ومن خلال تناولنا لنظرية النبوة عندهما، وقفنا على أهم أوجه التشابه والاختلاف؛فقد اتفقا على ضرورة التوفيق بين الدين والفلسفة، وأنهما يوصلان الى حقيقة واحدة، كما اتفقا على ضرورة التأويل والذي هو خاصية العلماء دون غيرهم. أما عن أوجه الاختلاف، فنجدهما ينطلقان من مبادئ متباينة لإثبات النبوة، ويختلفان في تحديدهما لمنزلة النبي والفيلسوف. وفي نهاية بحثنا اتضح لنا عمق وجدارة فكري الفارابي وبن رشد، فرغم تأثرهما الكبير بالفلسفة اليونانية عامة وفلسفة ارسطو خاصة، نجدهما يعتمدان طرقا خاصة في تفسيرهما للمسائل المختلفة كمسألة قدم العالم والنبوة وغيرهما، فيتفقان أحيانا ويختلفان في أخرى، وهذا ان دل انما يدل على أصالة تفكيرهما، فهما لم يكونا مقلدين للسابقين عنهما، بل مجددين وفي بعض الأحيان ناقدين. مما أعطاهما مكانة كبيرة في التفكير الفلسفي الإسلامي خاصة، والتفكير الإنساني عامة.
  • ItemOpen Access
    الحداثة عند علي حرب
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) سكال, سمير
    - إن الحداثة مفهوم غامض ، أقرب منه إلى مفهوم واقعي ، لذلك تجسدت في شكلين : حداثة فكرية وتحديث مادي ، فلا يمكن فصل إحداهما عن الأخرى ، لانهما تندرجان في إطار علاقة جدلية . - إن الحداثة عند علي حرب ليست ما تم إنجازه أو ما سينجزه ، انما هي مشروع دوما في طور الإنجاز مع إختلاف الأزمنة والأمكنة ، ومع ما أستجد من تغيرات ، كذلك كانت تجربة إنسانية لا تكتمل لها من الخصائص ما يجعلها كذلك. - فالحداثة لا تكون بالاحتذاء والتقليد ، لان ذلك سيكلفنا جهودا جمة وزمنا لا يعد ولكن دون بلوغ الحداثة الغربية ، وعليه لابد من التعامل مع الحداثة تعاملا تحليليا تفكيكيا تحويليا. - للحداثة ارتباط وثيق بالفكر والحقيقة ، حيث نستطيع القول انهما يشكلان مع الحداثة علاقة جدلية ، فتطور الحداثة مرتبط بتطور الفكر والحقيقة وتطور هذين الأخيرين مرهون بتطور الحداثة وذلك يتوقف على نظرتنا لكل من الفكر والحقيقة فلا بد من التعامل معهم تعاملا نقديا تحويليا.
  • ItemOpen Access
    الأسماء والصفات عند الأشاعرة
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) علي, سعيدي
    أ- ما هو أصل هذه المسألة عند الأشاعرة ؟ ب - هل اتفق الشاعرة كلهم على موقف واحد من قضية الأسماء و الصفات ج- هل خرج الأشاعرة عن مدار السلف في عرضهم لهذه المسألة؟....................................................................................................................................................................................... ............... الفصل الأول: مدخل للأشاعرة المبحث الأول : التعريف بالأشاعرة المطلب الأول : المدرسة الأشعرية المطلب الثاني : أبو الحسن الأشعري المبحث الثاني : الكلام قبل الأشعري المبحث الثالث : الكلام بعد الأشعري المطلب الأول : أبو حامد الغزالي المطلب الثاني : فخر الدين الرازي المطلب الثالث : الماتريدية الفصل الثاني :الأسماء والصفات عند الأشاعرة المبحث الأول : الأسماء عند الأشاعرة المطلب الأول : الاسم و اشتقاقه المطلب الثاني : موضوع الاسم و المسمى المطلب الثالث : طبيعة الأسماء عند الاشاعرة المبحث االثاني :الصفات عند الأشاعرة المطلب الأول : موضوع الصفة و الموصوف المطلب الثاني : تقسيم ال
  • ItemOpen Access
    المعتزلة ومشكلة الخلافة
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) ملياني, سهير
    إن للمعتزلة رؤية خاصة حول الإمامة، فقد وضحوا لنا من هو الإمام، وماهي الشروط التي يجب أن تتوافر فيه، وأن تنصيب الإمام واجب في كل مجتمع وأمر ضروري لقيام الدولة الإسلامية، كما وبينوا الطرق الصحيحة في تعيين الإمام، ورأوا أن على الأمة الاجتماع على رأي واحد، وعدم الانقسام، فالوحدة ضرورية للنهوض بالدولة ولرسم نظام حكم صامد والحفاظ على مقومات الدين الإسلامي، وبهذا يكون نظام الحكم في الإسلام متميزا عن باقي أنظمة الحكم الوضعي القديمة والجديدة في الغاية والوسيلة والأهداف.
  • ItemOpen Access
    أصولالإبستيمولوجياعندروبير بلانشي
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) لمونس, فاطمة الزهراء
    روبير بلانشي فيلسوف معاصر، له أفكاره وآرائه في مجال المعرفة والإبستيمولوجيا تجرأ في استخدام فهمه الخاص، حيث كان نقده نقدا بناء، حاول من خلاله الوصول إلى حقيقة المعارف وأصول الإبستيمولوجيا دون أن تكون محل شك أو خطأ، إلا أن قيمة نظريته النقدية تجلت في كونه حارب العقلانية الكلاسيكية متجاوزا الفلسفة التقليدية، فعرفت عقلانية روبير بلانشي بالعقلانية الرياضية المعاصرة.
  • ItemOpen Access
    علاقة التربية بالتنوير عند إيمانويل كانط
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) خولة, لعباسي
    القصور والوصايا وأن يكون جريئا في استخدام عقله، في حين أنّ التنوير إهتم بالإنسان وتطلعاته مُقدِّما مقوّمات التطور والإرتقاء وهي الحريّة، أي لا حاجة لنشر الأنوار بدونها، ويُمثّل التنوير الكانطي بومضاته الفلسفيّة وبحيويته الفكريّة أجمل ما قدّمه كانط للإنسان والإنسانيّة في مجال التربية، إذ يُعد التنوير مفهوما مركزيّا في الفلسفة الكانطيّة، وعلى هذا ما يمكن قوله أنّ التربية والتنوير مصطلحان فلسفيان يُكملان بعضهما البعض، أي أنّ الأنوار تتوقّف على التربية كما أنّ التربية بدورها تتوقّف على الأنوار، وبالتّالي فإنّ التنوير والتربية يأخذان مسارهما التقدّمي والتطوّري عبر الزمن، أن يقوم كُلّ جيل بنقل مكتسباته وإرثه الفكري والفنّي والعلمي والحضاري إلى الجيل الذي يليه من أجل تحقيق الكمال الأخلاقي، لأنّه بفضل التربية يكمن كمال البشريّة جمعاء وتطوّرها، وبهذا تكون فلسفة كانط فلسفة تربويّة تنويريّة قائمة بذاتها، وهذا كان واضحا في مشروعه التربوي والتنويري، لا يمكن أن يصبح إنسانا إلا بالتربية والتنوير، أي هناك صلة وثيقة وترابط جوهري بين كل من التربية والتنوير.
  • ItemOpen Access
    الديمقراطية عند حنة أرندت
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2021) رايس سهام
    من خلال تحليلنا لموضوع بحثنا والمتمحور حول الديمقراطية عند حنة ارندت ، أنها سعت منذ إدراكها للألم والقهر الذي عايشه الإنسان الحديث والمعاصر جراء تجبر وعنف الحكام -الأنظمة الشمولية-كمثال على ذلك ماتعرض له اليهود من إبادة من طرف النازيين ، إلى بناء فضاء حر يكون فيه الأفراد متساوين في الحقوق والحريات سمته بالفضاء العام ، وهو المجال الذي تظهر فيه الديمقراطية بشكل جلي تحمل كل معاني الإنسانية من عدالة ومساواة وحرية ، كما أن الغاية الأساسية وراء المشروع السياسي الأرندتي هو الوصول إلى تطبيق نظام ديمقراطي يقوم على التوفيق بين حرية الفرد ومتطلباته وبين ما تنص عليه السلطة ، فحنة لا تقول بالإلغاء النهائي لسلطة وإنما تشير إلى ترتيب قوانينها لتتماشى مع راحة الإنسان وسعادته . Résumé: A travers notre analyse du sujet de notre recherche, qui est centrée sur la démocratie selon Hannah Arendt, elle a cherché, depuis sa prise de conscience de la douleur et de l'oppression vécues par les êtres humains modernes et contemporains en raison de la coercition et de la violence des gouvernants - régimes totalitaires - comme exemple de ce que les Juifs ont subi depuis l'extermination par les nazis, pour construire un espace libre dans lequel les individus sont égaux en droits et libertés, que j'ai appelé l'espace public, et c'est le domaine dans lequel la démocratie apparaît clairement et porte tous les sens de l'humanité de la justice, de l'égalité et de la liberté, et l'objectif principal du projet politique arendtien est d'atteindre l'application d'un système démocratique fondé sur la conciliation de la liberté de l'individu et de ses exigences avec ce qu'il stipule Autorité, Hannah ne dit pas l'abolition définitive de l'autorité, mais se réfère plutôt à l'agencement de ses lois pour être en accord avec le confort et le bonheur humains.
  • ItemOpen Access
    الأخلاق وعلاقتها بالنظرية السياسية الخلدونية
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2021) دهيمي أسماء
    يجري الحديث في هذا البحث حول إشكالية "الأخلاق والسياسة" وهي من الإشكاليات ذات الارتباط الجوهري بالفكر الفلسفي في بعدية النظري والعلمي على حد السواء حيث لم تعد تعتبر الأخلاق مبحثا فرعيا من مباحث الفلسفة، بل صارت اليوم كما هو واضح من خلال العودة إلى مبحث "الايتيقا" سؤال الفلسفة برمتها، ويظهر هذا جليا من خلال ارتباط هذه الأخيرة بعدة جوانب فكرية فلسفية ولعل أهمها " الجانب السياسي" باعتباره يحتل مكانة مهمة في المنظومة الفكرية الإنسانية
  • ItemOpen Access
    آليات قراءة التراث بين النزعة التفاضلية والنظرة التكاملية محمد عابد الجابري وطه عبد الرحمن "أنموذجان
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2021) غويني أشواق
    احتلت مسألة تناول التراث حيزا كبيرا في الفكر العربي المغربي ، وهو ما تطرقنا إليه في رحلة بحثنا هذا، التي انصبت على دراسة مشروع كل من : "محمد عابد الجابري" و "طه عبد الرحمن" في قراءتهما للتراث والتي تمثلت عندهم بوضوح وهو ما ظهر لنا جليا في قراءتهم النقديةللتراث، وذلك من خلال اعتمادهم على آليات ووسائل نقدية لدراسة هذا الاخير والتي بدورها اختلفت وتباينتبينهما ، فالأول تحكمه النزعة التفاضلية (التجزيئية)أما الثاني فالعكس بقراءة بنظرة تكاملية (شمولية) للتراث
  • ItemOpen Access
    مكانة المرؤأة في الفكر الفلسفي
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-01) سيف الدين, بكوش
    ان المرأة في سعيه للبحث عن مكانتها عانت الكثير في القدم الاستعباد و الذل ومن خلال هذا كانت ردة فعلها مؤذية لنفسها اكثر مما تؤذي الاخرين بحرية مطلقة للعيش ،فهي لا تعلم انها ستفقد انوثتها ومكانتها اكثر ان بقت تمشي في طريق التحرر واما نحن كمسلمون فيكفينا ان نعتني بديننا ونتبع تعالمه فقط.
  • ItemOpen Access
    الحق عند جون جاك روسو
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-01) زاهم, دنيا
  • ItemOpen Access
    إشكالية الإمامة في الفكر الإسلامي ابن حزم الأندلسي أنموذجا
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2022-10) سفيان, عبدالباقي
    من خلال الدراسة التحليلية لموضوع بحثنا موضوع: إشكالية الإمامة في الفكر الإسلامي ـــ ابن حزم الأندلس أنموذجا. حاولنا في الفصول السابقة أن نقوم بتحليل إشكالية الإمامة، واستطعنا أن نستخلص مجموعة من النقاط التي يمكن اعتبارها نتائج عامة لنا بعد هذه الدراسة المتواضعة.Through the analytical study of the subject of our research: The problem of the Imamate in Islamic thought - Ibn Hazm Al-Andalus as a model. In the previous chapters, we tried to analyze the problem of the Imamate, and we were able to draw a set of points that can be considered general results for us after this modest study.
  • ItemOpen Access
    وحدة الوجود في الفكر الصوفي وإبن عربي نموذجا
    (كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022-10) منال, سلامة
    يتلخص محتوى المذكرة على وحدة الوجود في الفكر الصوفي، وكنموذج ابن عربي فتطرقتا في الفصل الأول لماهية وحدة الوجود بصفة عامة من حيث مفهومها ونشأتها والفروقات بينها وبين تصورات تتقاطع معها، وكذا تضمنت هذه العقيدة من حيث ارتباطها بالصوفيين وأبرز انجازاتهم وأراءهم حول هذا المعتقد وأثرها في البيئة الصوفية واتخذنا كنموذج عن المتصوفة ابن عربي الذي كان له رؤية خاصة ومنظور متميز لما له من خلفية حول هذه الفلسفة وهذا الفكر وأهم المدافعين عن هذا الفيلسوف