Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Thesis by Title
Now showing 1 - 20 of 510
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access ابستيمولوجيا التحليل النفسي عند سيغموند فرويد(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة, 2017-05-14) دحماني, سماحفي الأخير يمكن القول أن المنهج الفرويدي منهج هام قدم الكثير لعلم النفس الحديث و ساهم منهج فرويد في تخليص العديد من المرضى من مشاكلهم النفسية علم النفس علم قديم و حديث ,قديم منذ أن بدأ الإنسان يعي ذاته و يطرح مختلف الأسئلة عن النفس الإنسانية و حديث لما لقيه من تطور في المناهج و الأساليب و المدارس كما أن فرويد اعتبر أن الحياة النفسية حياة شعورية ولاشعورية معا فنجده قسم الجهاز النفسي إلى الأنا : الذي يحقق التوازن بين مطالب الهو و تعاليم الأنا الأعلى و الهو: هو منطقة الرغبات و المكبوتات و الأنا الأعلى الذي يشكل البعد الأخلاقي و القيمي في الشخصية كما إتبع فرويد عديدا من الأساليب في علاج مرضاه منها: الكبت ,التداعي الحر, التنويم المغناطيسي , الإيحاء أثناء اليقظة إلا أن المنهج الفرويدي تعرض للنقد و خاصة في مشكلة رد المشاكل النفسية إلى مكبوتات جنسية حيث ثار عليه كل من آدلر و يونغ حيث رد آدلر العقد النفسية إلى مشكلة التفوق و الشعور بالنقص أما يونغ فيرفض أن تكون العقد جنسية بالدرجة الأولى بل يفسرها على أنها موقف المريض اللاشعوري من مشكلته الحاضرة .Item Open Access ابستيمولوجيا التركيب وتجاوز العقل التجزيئي عند ادغار موران(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة, 2017-05-17) عوادي, ياسينساد الفكر العالمي والأروبي خصوصا محاولته فهم العالم المكون من مجموعة من المركبات ذات التعقيد الكبير عن طريق اببستبمولوجبا تقلبدبة هي ابستبمولوجبا العقل التجزييئي الذي يعمل على فصل المواضيع عن بعضها البعض غافلا وجود أي رابط يجمعها ،فهو عميل إما على وحدة تهمل التنوع تارتا وتارة أخرى يقوم على تنوع يقصي الوحدة ،لكن ادغار موران أخذ على عاتقه مهمة إصلاح هذا الفكر فجاء بفكر أو ابستيمولوجيا جديدة لفهم هذا العالم هي ابستيمولوجيا الفكر المركب الذي يقوم في أساسه على تناقض وتفاعل وتكامل العديد من العناصر المختلفة لتكون وحدة مترابطة وهو في أساسه يعمل على وحدة تحترم التنوع بحكم اشتمالها على عديد العناصر المتناقضة والمتصارعة كما أنه في نفس الوقت يعمل على تنوع يحترم الوحدة بحكم اجتماع الأجزاء فيما بينها.Item Open Access ابستيمولوجيا الفكر المركب عند ادغار موران(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2018-06-20) عجيلة, سليمةيعتبر الفكر المركب كمنظومة فكرية جاءت نتيجة لدمج العديد من النظريات المطورة في مجال المنطق الإحصاء والرياضيات المحضة، وتكنولوجيا الاعلام و الاتصال استغلت لدراسة البنى وكيفبات عمل الانساق وآليات التنظيم الذاتي من خلال هذه الأعمال استطاع ادغار موران صياغة المفاهيم والمصطلحات المؤسسة لمنظومة التركيب.Item Open Access ابستيمولوجيا القطيعة فلسفة العلوم الفرنسية -أنموذجاً-(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-20) شية, ليندةإن مفهوم القطيعة الإبستيمولوجية من بين أهم المحاور الأساسية في البناء المنهجي الباشلاري فهي مفهوم باشلاري بامتياز حاول من خلاله دراسة تاريخ العلوم وعلى وجه الخصوص الفيزياء، حيث انتهى إلى ان العلم مراحله تخضع لمنطق الانفصال سواء كان انفصالا تاما أو انفصالا نسبياً، هذا المفهوم تحوّل إلى مفهوم إجرائي تعددت مدلولاته، إذ تداوله العديد من الفلاسفة، ومن بينهم ميشال فوكو ولوي ألتوسير وهم أنفسهم يقرون بأنهم استعاروا هذا المفهوم من أستاذهم غير المباشر باشلار.Item Open Access اخلاقيات الطب في الفكر الاسلامي ابن سينا انموذجا(جامعة محمد بوضياف /كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2020-06) عطاوة امالشهدت العلوم الطبية تطور كبير عند المسلمين ويرجع ذلك للأساس الديني اعتمدوا في تعليمهم الى قسم ابو قراط ومن أهم واشهر أطباء السلمين ابن سينا برع هذا الأخير في الكثير من العلوم الطبية إلى أن ورغم التطورات التي شهدها المجال الطبي إلا أن المسلمين لم يواجهوا أي مشاكل وذلك راجع للنظام الاسلامي المبني على الأسس المتكاملة.Item Open Access استئناف البعد المنطقي للرياضيات "برتراند راسل أنموذجا"(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2018-06-20) بن شعبان زهرة, زمراق نسيمةنتيجة الأزمة الحاصلة في أسس الرياضيات وخاصة الدراسات التي قدمت في مجال اللامتناهي والمجموعات على يد كانتور ومعاصريه تولدت عنها عدت تناقضات وهذا ما أحدث ضجة في الفكر الرياضي وأصبح يهدد يقينها. ومن أجل الخروج من هذه الأزمة قدمت عدت دراسات من قبل المناطقة الرايضيين ولعل من أبرزهم المفكر الإنجليزي بيتراند راسل وذلك من خلال تقديمه نسقا منطقيا محكما يضمن لنا إستنباط القضايا الرياضية، ومن خلال هذا المنطلق ظهرت "الحركة المنطقانية" التي إهتمت برد الرياضيات إلى المنطق، والتي إعتبرت بمثابة الحل لهذه الأزمة التي أعادت الإعتبار لليقين الرياضي.. وقد قدمت دراستنا مجموعة من التوصيات للمؤسسة.جاء هذا البحث في فصول: تناول: الفصل الأول: مقاربة مفاهمية تاريخية للرياضيات والمنطق داخل الأنساق الفلسفية الفصل الثاني: طبيعة الأزمة الرياضية والحلول المقترحة لها الفصل الثالث النزعة المنطقانية عند راسل ورد الرياضيات إلى المنطقItem Open Access اشكالية التحيز في الحضارة الغربية عند عبد الوهاب المسيري(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-22) بطة, صباحلقد امتدت تأثيرات الحضارة الغربية على الفكر العربي والإسلامي المعاصر، هذا ما تجلى تحديدا في تلك التيارات الفكرية العربية، التي رأت أن التحيز للحضارة الغربية، وما حققته من نهضة وتقدم في الغرب يمكن تحقيقه في العالم العربي والإسلامي، وإن هذا الاتجاه يعتبر أن التحيز للحضارة الغربية أمر ضروري لتحقيق التطور، والتقدم لعالمنا العربي والإسلامي، وهناك من رفض هذا النموذج الغربي بكل أشكاله، وهناك من أراد استيراد النموذج الغربي مع جعله يتماشى مع الحضارة العربية والإسلامية، ويعد عبد الوهاب المسيري من أولئك المفكرين العرب والمسلمين، فقد سجل المسيري موقفا بارزاً من التحيز للنموذج المعرفي المادي الغربي، ذلك أنه رفض الانغماس في تحيزاته ومنجزاته التي روج لها، عبد الوهاب المسيري امتاز بأرقى أفكاره، من خلال مشروعه الفكري، إذ يعد من أسماء الدعائم بالتجديد والنهوض بالأمة العربية والإسلامية، وتخليصها من التبعية والهيمنة الغربية المادية، ذلك من خلال رسم معالم مشروع فكري بديل عن النموذج الغربي،Item Open Access اشكالية التمركز وجدلية العلاقة بين الأنا والآخر(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2018-06-21) عمرون, خولةيتحدد موضوع دراستي : بأن جميع الحضارات قد عرفت التمركز بمظاهر ودرجات مختلفة إختلاف الحضارات ذاتها، وهو ما أدى لوجود صراع بين الحضارات ناتج عن التمركز الذي يرفع من قيمة الأنا إلى حد التقديس، ويختص من قيمة الآخر إلى حد التدنيس. فالمركزية الغربية ضخمت من الانا الغربية وحطت من قيمة الآخر غير الغربي عامة والإسلامي خاصة، جاعلة من ذاته و ثقافته على الهامش أما المركزية الإسلامية التي ترى بأن الإسلام مركز العالم مشكلة بذك إزدواجية بين قيم رفيعة أصلها الإسلام وقيم منحطة أصلها كل ماهو غير اسلامي والغربي عامة وخاصة .Item Open Access اشكالية العدمية و المعني في فلسفة القيم عند جاكلين روز(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2018-06-24) سيفي, فيروزItem Open Access اشكالية العقل بين عبد الله العروي وبرهان غليون(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-19) ابتسام, عباستعتبر إشكالية العقل في الفكر العربي المعاصر من بين الإشكاليات الكبرى التي كانت محل بحث مستفيض من قبل مجموعة كبيرة من المفكرين المعاصرين الذين أدركوا بأن التقدم والخروج من الوضع المتأزم الذي يعانيه العرب منذ زمن طويل لا يكون إلا من خلال تطوير إشكالية العقل والعقلانية، والتوجه بالنقد إلى العقل العربي، ولقد ظهرت دراسات عديدة تناولت نقد العقل في الفكر العربي على جميع المستويات الفكرية و الثقافية و الدينية و العلمية و السياسية و الأخلاقية، وكان محور اهتمامها منصبا على البحث في أسباب فشل نهضة المجتمعات العربية و عوامل اخفاقاتها المتتالية ، ومن بين المفكرين العرب نجد الجابري، جورج طرابيشي، محمد أركون..إلخ وقد أخذنا عبد الله العروي وبرهان غليون كنموذجين في دراستنا.Item Open Access اشكالية القابلية للتكذيب عند كارل بوبر(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-06-30) جريدة عيسىيعتبر كارل بوبر من أهم فلاسفة القرن العشرين ومن أقطاب الفلسفة التحليلية النقدية المعاصرة ، ثار على الاستقرائيين وانتقد منهجهم وعلى أنصار القابلية للتحقق ، واستبدله بالقابلية للتكذيب وهي الوجه الآخر للدحض والتفنيد، وباطلاعه على فلاسفة معاصريه وسابقيه ، انتقد فرضياتهم العلمية . ومن خلال هذا البحث نتطرق الى مبدأ القابلية للتكذيب على أنها المعيار الذي بحدد مفهوم العلم التجريبي، عند بوبر حيث بنى نسقه في فلسفة العلم ونظرية المعرفة على العقلانية النقدية ليثبت أن المحتوى المعرفي للنظرية يقوم على نسق منطقي استنباطي ، ولا توجد مصادر نهائية للمعرفة ولا حدود لها. أما في العلوم الاجتماعية فان آلية تطبيق القابلية للتكذيب هي التي تميز العلم عن اللاعلم، والعلوم الانسانية علوما كيفية لا يمكن تكذيبها لأنها لا تخضع للاختبار لوجود عوائق – بمفهوم باشلار-فهي علوما زائفة . لكنه يفر بأن علم النفس ذو أهمية وسيكون قابلا للاختبار. بينما التاريخ علم تأويلي والتأويلات ليست نظريات علمية، اذا تحققت المماثلة بينة وبين العلوم الطبيعية أصبح علما غير زائف يخضع للقابلية للتكذيب بتجاوزه للإيديولوجية المغلقة، فيقوم على أسس المنهج الفرضي الاستنباطي والتفسير العقلي الموضوعي الكلمات المفتاحية : نظرية المعرفة- القابلية للتكذيب -العقلانية النقدية- المعرفة العلمية -العلوم الاجتماعية.Item Open Access اشكالية المثقف والسلطة عند ناصيف نصار(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة, 2017-05-14) داسة, البتولتعد العلاقة بين المثقف والسلطة موضوعا قديما في تجدد مستمر ، وقد حضي هذا الموضوع اهتمام كبير في الفكر الانساني عامة والفلسفي منه خاصة ، على مر العصور وكما كان لهذه الاشكالية حضور في المفكر الغربي فانه وفي المقابل من ذلك قد حظيت بالدراسة والتحليل في الفكر العربي ، من بين المفكرين اللذين تناولوا هذه الاشكالية ناصيف نصار ، اذ بين كيف يكون الفرد المثقف مبدعا مطالبا اياه ان يكون مستقلا كضرورة لبناء مواقف فكرية فلسفية نابعة من صميم الواقع العربي والانفتاح النقدي العقلاني على الانتاج الفلسفي للغير ومن جهة أخرى حدد السلطة كونها الحق في الامر يستلزم امرا ومأمورا مع ضرورة توفر شرط القبول ومحددا التفويض كمصدر لها معليا سلطة الدولة على سلطة الحاكم كونها من طبيعة نقدية ، إذ على المثقف ان يقف موقف المعارضة للسلطة ويرفض الاوضاع القائمة داخل الدولة عن طريق التصدي للتصورات الأيديولوجية التي تعتمدها السلطة من اجل خدمة مصالحها ، داعيا الى الحرية كأساس وميزة ضرورية ومناديا الى بناء منظومة تربوية مواطنية تصبو الى إنشاء مجتمع ناقد مبدع من اجل تحقيق نهضة عربية ثانية والتخلص من جميع قيود السيطرة على اختلاف أنواعها والنهوض بالوعي العربي من حالة الكمون إلى حالة الحركة .Item Open Access اشكالية النهضة عند شبلي شميل(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022-09) عوادي, لبنىتبحث هذه الدراسة إلى قضية جوهرية في الفكر العربي الحديث في القرن التاسع عشر ألا وهي النهضة في فكر شميل انطلاقا من الركائز الأساسية في فكره وفلسفته النهضة الدارونية والعلمانية إلى المنهج المتبع في تحقيق النهضة الذي يطمح إليهاوأخيراووصولا إلى تحديد الأسبابالتي تعيق التقدم في المجتمع العربي وطرح المشروع النهضوي من خلال التحرر الفكري من خرافات والأوهام .Item Open Access اشكالية النهضة من منظور سلامة موسى(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2021-06) بشير, قوادريركزت الدراسة على أبرز ممثلي التيار النهضوي التجديدي في الفكر العربي المعاصر-المفكر المصري سلامة موسى-، الذي حاول طرح حل غربي لحل مشكلة عربية بغية تحقيق نهضة فعالة متناسيا البعد التاريخي والشخصي للأمة مما جعله يصطدم بتيار قوي رماه ليهمشه الجميع، غير أن أفكاره بقيت خالدة و خير دليل على ذلك هو الدراسات الحديثة في مشروعه النهضوي. والذي يؤمن سلامة موسى به هو ضرورة الأخذ بمقتضيات العصر مع تجاهل تراث الأمة القديم الذي سوف يقضي على الهوية العربية التي تتضمن اللغة والتاريخ وهذا ما أعابه عليه الكثير من المفكرين العرب و خاصة من رواد الاصلاح, فمشروع سلامة النهضوي يعتبر مشروعا فكريا تنويرا يطغى عليه النظرة العلمية في واقع اللاعلمية في المجتمع العربي وهذا يعكس حيرة المفكر ونظرة الفيلسوف وغيرته على وطنه و أمته العربية برمتها وقد ولد التفكير في هاته المشكلات –مشكلات الأمة العربية المختلفة -حقلا معرفيا فكريا ثريا بالأفكار القيمة في الفكر العربي المعاصر من مقالات وكتب ومؤلفات حيث أثارت العديد من القضايا في كم من زاوية وعلى عدة مستويات وهذا ما اثار جدلا واسعا في الوسط الفكري العربي وخاصة المعاصر مما اثرى فاعلية الحركة الفكرية العربية واستمراريتها , بل علاوة على ذلك يعتبر هذا دافعا ومحركا للعديد من المفكرين للكتابة باسهاب في الفكر الفلسفي العربي لتقديم وطرح مشاريع ورؤى ونظريات لعلها تكون اكثر اتساقا وانسجاما مع الواقع الثقافي الاجتماعي الفكري العربي. L'étude s'est concentrée sur les représentants les plus éminents du courant de la renaissance dans la pensée arabe contemporaine - le penseur égyptien Salama Moussa-, qui a tenté de proposer une solution occidentale pour résoudre un problème arabe afin de parvenir à une renaissance efficace, en oubliant la dimension historique et personnelle de la nation, ce qui l'a fait se heurter à un courant fort qu'il a lancé pour être marginalisé par tous, mais ses idées sont restées immortelles. La meilleure preuve en sont les études récentes sur son projet de renaissance. Ce en quoi Salama Musa croit, c'est la nécessité d'adopter les exigences de l'époque en ignorant l'héritage antique de la nation, ce qui détruira l'identité arabe qui inclut la langue et l'histoire, et c'est ce que de nombreux penseurs arabes lui ont reproché, notamment parmi les pionniers de Dans la réalité du non-scientisme - la société arabe - reflète la perplexité du penseur et le point de vue du philosophe et sa jalousie à l'égard de son pays et de sa nation arabe dans son ensemble. Penser à ces problèmes - les divers problèmes de la nation arabe - a a généré un champ intellectuel de connaissances riche d'idées précieuses dans la pensée arabe contemporaine à partir d'articles, de livres et d'écrits où il a soulevé de nombreuses questions sous combien d'angles et à plusieurs niveaux, et cela a suscité une large controverse dans la communauté intellectuelle arabe, en particulier contemporaine, qui enrichi l'efficacité et la continuité du mouvement intellectuel arabe. De plus, cela est considéré comme un motif et une motivation pour de nombreux penseurs à écrire abondamment dans la pensée philosophique arabe pour présenter et proposer des projets, des visions et des théories qui peuvent être plus cohérents et en harmonie avec le réalité culturelle, sociale et intellectuelle arabe. The study focused on the most prominent representatives of the renaissance trend in contemporary Arab thought - the Egyptian thinker Salama Moussa-, who tried to propose a Western solution to solve an Arab problem in order to achieve an effective renaissance, forgetting the historical and personal dimension of the nation, which made him collide with a strong current that he threw to be marginalized by everyone, but his ideas remained immortal The best evidence for this is the recent studies on his renaissance project. What Salama Musa believes in is the necessity of adopting the requirements of the age while ignoring the nation’s ancient heritage, which will destroy the Arab identity that includes language and history, and this is what many Arab thinkers blamed on him, especially among the pioneers of reform. In the reality of non-scientism - the Arab society - reflects the thinker's bewilderment and the philosopher's view and his jealousy on his country and his Arab nation as a whole. Thinking about these problems - the various problems of the Arab nation - has generated an intellectual field of knowledge rich in valuable ideas in contemporary Arab thought from articles, books and writings where it raised many issues in How many angles and on several levels, and this sparked widespread controversy in the Arab intellectual community, especially the contemporary, which enriched the effectiveness and continuity of the Arab intellectual movement. Moreover, this is considered a motive and motivator for many thinkers to write extensively in Arab philosophical thought to present and put forward projects, visions and theories that may be more Consistent and in harmony with the Arab cultural, social and intellectual reality.Item Open Access الابستمولوجيا التكوينية وتصنيف العلوم عند جان بياجيه(جامعة محمد بوضياف /كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2020-06) بشرى طلاب- الفصل الأول: كان عبارة عن إطار مفاهيمي وتاريخي للابستمولوجيا، ارتأيت أن أعونه بـ "ماهية الابستمولوجيا"، حيث تضمن مبحثين؛ الأول عالجت فيه مفهوم الابستمولوجيا بدءا بتعريفها وشرح مدلولاتها اللغوية وكذا البحث في أصولها واختلاف الآراء حول مفهومها في القرن العشرين (ق20)، أما المبحث الثاني فتحدثت فيه عن مكانة الابستمولوجيا وعلاقتها بالحقول المعرفية الثلاث: نظرية المعرفة، فلسفة العلوم، علم المناهج، وكذا تحديد نقاط الاختلاف والاشتراك بين كل واحدة منها مع الابستمولوجيا. - الفصل الثاني: كان بعنوان ماهية الابستمولوجيا عند بياجيه ويندرج تحته مبحثين؛ مبحث أول قدمت فيه لمحة عن حياة "جان بياجيه" ومسيرته العلمية والشخصية إلى جانب أهم مؤلفاته والتحدث عن الجانب الفلسفي من حياته، لأنه كان ذو مسيرة فكرية علمية وفلسفية، أما المبحث الثاني فقد كان عنوانه: ابستمولوجية "جان بياجيه" التكوينية، تناولت فيه تعريف الابستمولوجيا التكوينية، وتقصيت فيه مراحل النمو المعرفي لدى الطفل التي حددها بياجيه في هذه الابستمولوجيا التكوينية مع ذكر أهم مميزات هذه المراحل، والتحدث عن المعرفة عند بياجيه. - الفصل الثالث: كان بعنوان تصنيف العلوم وتكاملها عند "جان بياجيه"، وضم مبحثين؛ المبحث الأول تمثل في تعريف تصنيف العلوم كمصطلح، مع ذكر بعض التصنيفات التي سبقت تصنيف "جان بياجيه" والتي انتقدها فيما بعد، ومبحث ثاني تكلمت فيه عن التصنيف الجديد الذي قدمه "بياجيه" للعلوم، مع الإشارة إلى العلاقة التي تجمه بين التقسيمات الكبرى التي قسمها "بياجيه" في تصنيفه للعلوم.Item Open Access الاخلاق عند فوكو(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-06-30) فرج الله خولةوأخيرا من خلال بحثنا نصل إلى أن علاقة الأخلاق بالمعرفة لا تؤدي حسب فوكو إلى تأويل للرغبة كما هو الأمر في المسيحية ولكن إلى شيء مخالف يسميه بجمالية الوجود حيث يفهم من جماليات الوجود نمط عيش لا تتوقف قيمته الأخلاقية على تقييده بقانون سلوكي ولا على عمل تطهيري انما على بعض الأشكال أو بالأحرى بعض المبادئ الشكلية العامة في استعمال الذات. كما اهتم ميشال فوكو بعلاقة السلطة بالمعرفة والأخلاق حيث يعتبر أن المعرفة والسلطة مرتبطتان حيث يمكن استخدام المعرفة كوسيلة للسلطة، وشدد على أهمية الحرية الفردية والمسؤولية الشخصية. الكلمات المفتاحية: ميشال فوكو، الأخلاق، المعرفة، السلطة.Item Open Access الاستشراق في فكر مالك بن نبي(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022-10) إكرام, مباركيكثيرًا ما يتردد على ألسنة الخطباء وفي الصحف والمجلات وفي الكتب كلمة إستشراق وبخاصة عندما يكون الحديث عن الغزو الفكري أو الثقافي وآثاره السيئة . وقد بالغ البعض في ذم الاستشراق وكل ما يمت إليه بصلة ، بينما يرى البعض أن الاستشراق إنما ھو جهد علمي لدراسة الشرق ، وبخاصة بعض الذين تتلمذوا على أيدي بعض المستشرقين حيث يرون فيهم المثال في المنهجية و الإخلاص و الدقة وغير ذلك من النعوت المادحة . ولقد تعددت الكتابات العربية في الاستشراق على غرار "محمد أركون"،و" نديم البيطار"، و"محمد عابد الجابري "، و" إدوارد سعيد "...Item Open Access الاسلاموفوبيا و اثرها على الفكر السياسي المعاصر في المجتمع العربي الراهن(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2018-06-19) صيد أحلام, دنيا بوفجيلقد: عرف الإسلام مند ظهوره عدة أعداء حاربته في كل مراحله التاريخية و لقي رفضا و عداء و الدي هو واضح اليوم او ما يعرف بالإسلاموفوبيا فالإسلاموفوبيا هو مصطلح جديد و معاصر في ظاهره الاان الظاهرة هي قديمة قدم الإسلام و الإسلاموفوبيا تعني الخوف من الإسلام و هو مصطلح مستمد من علم الاضطرابات النفسية يعبر عن حالة الرهاب او الخوف المرضي حيث يكون صاحبه في حالة هلع لا يمكن السيطرة عنها و لقد نالت الإسلاموفوبيا حيزا كبيرا من الدراسات بين المفكرين و الفلاسفة و رجال الدين و السياسيين و كل منهم عالجها وفق منظوره الخاص فهناك من اطلق العداء المطلق للإسلام من أمثال صمويل هنتغنتون و فوكوياما و امثالهم الكثيرين و في المقابل نجد من ناقض هدا الطرح و درس الإسلام دراسة موضوعية نزيهة منهم روجي غارودي و ادغار موران و تشومسكي و قد طرحنا الإشكالية التالية: مصطلح الإسلاموفوبيا هل هو مصطلح ولد من رحم الصراعات السياسية ام غذته عوامل عقائدية أخرى؟ ولمعالجة هده الإشكالية فقد قسمت بحثي هدا الى مقدمة وخاتمة تخللها ثلاثة فصول : الفصل الأول: جوهر الإسلاموفوبيا و جذورها الفصل الثاني: اثر الفكر الغربي على العالم العربي و الإسلامي الفصل الثالث: المجتمع العربي بين العنف الإرهابي و التسامح الإسلاميItem Open Access الاغتراب الديني في فلسفة فيورباخ(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2020-09) فاطمة الزهراء, دشوشناقشت المذكرة فلسفة الاغتراب عند الفيلسوف الالماني فيورباخ، حيث ربط فيورباخ الاغتراب بالدين واعتبر هو المصدر الاساسي للاغتراب حيث أن فكرة الله تسلب الانسان ذاته وذلك لاعتقاده بوجود قوة مفارقة له متميزة ومختلفة، وبذلك فالاغتراب الديني هو مصدر كل اغتراب، وتأثر في ذلك بأستاذه هيغل لكنه قلب فكرة الاغتراب، كما تطرقنا لمفهوم الاغترابي عند ارك فروم وكارل ماركس باعتبارهما امتداد لأفكار فيورباخ، حيث ربط فروم الاغتراب بالجانب النفسي في حين ربطه ماركس بالجانب الاقتصادي.Item Open Access الاغتراب عند فلاسفة مدرسة فرانكفورت هربرت ماركيوز نموذجا(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة, 2017-05-23) دبوشة, حوريةيتجلى في أن مدرسة فرانكفورت كانت بمثابة ثمار فلسفي فكري ونقدي تحقق بفرانكفورت بألمانيا في مطلع الثلاثينيات من القرن العشرين، حيث جاءت بعد مشروع التنوير الذي كام رمزا للحداثة الغربية في محاولة منها إعادة النظر في الأسس والقيم الناتجة عن التحولات الكبرى الحداثة والتطور التقني والعلمي، وكذا رصد أهم الأعراض الباثولوجية المرضية كالتشيؤ، ضياع الفرد، الإغتراب والذي يخضع فيه الفرد للإستلاب ويفقد حريته وشخصيته ويصبح عبدا للأشياء المادية وهو ما سماه ماركيوز بإنسان ذو البعد الواحد، واعتبر أن الثورة والفن ونقد ما هو واقعي هي أحد الدعائم الأساسية للتخلص من كل أشكال السيطرة والقمع والأثر السلبي العكسي للتطور التقني والذي أصبح معالمه واضحة على الإنسان المعاصر.