Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Thesis by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 510
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access التاسيس الفلسفس للنظرية السياسية المعاصرة-هابرماس نموذجا-(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة, 2016-04-20) محمودي, خليفةقادرون على بناء مجتمع ديمقراطي حداثي قائم على يراشوالأن بعد تب أخلاق المناقشة لا على العنف والصراع؟ وهل يمكن تطبيق فلسفة هابرماس على ا\تمعات العربية للخروج من هذه الأزمة؟ إmا أسئلة لا تجيبنا عنها إلا الأيام القادمة لكن ليس لنا حل سوى أن نتبنى فلسفة هابرماس التي هي أشبه بالطبخة الجميلة إلى فلسفة الحوار والنقاش الشفاف، ومن ثمة العودة الشكل التي لم يتذوق طعمها بعدItem Open Access جدلية التربية والقيم في المناهج التربوية المعاصرة روجي غارودي انموذجا(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) فاطمة, مكيItem Open Access فلسفة السعادة عند برتراند راسل(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) امال, غرابي• اما اهم ما توصلنا اليه فى بحثنا هذا على مستوى تحقيق السعادة، فإننا نجد أن "برتراند راسل" يسير في خطى الاتجاه النفعي الذي يعتبر أن السعادة تعد امتداد للمنفعة فى حين نجد "برتراند راسل" ينتقد أنصار المدرسة التقليدية التي تعول على تحقيق الخير السمى، كما أنه رفض الديانة المسيحية ذلك لأن مبادئها تنص على ضرورة التضحية بالمصالح الدنيوية من أجل تحقيق سعادة الأخر، فالانسان بنظر راسل يسعى لتحصيل السعادة غيره لكن هاته السعادة لا تكون مبنية على سعادته الشخصية،و ان لا تقف هاته السعادة كعائق امام تحقيق سعادته وتحصيل ها،وهذا ما جعل "برتراند راسل" يعتبر أن الدين غير ضروري لتحقيق السعادة، كما أن "برتراند راسل" قد قضى على الصفة الوجدانية للسعادة وينعكس ذلك على المستوى التربوي عندما يرفض أن يكون الدين أساس في العملية التربوية،فهو يرى ان التربية تكون مبتية على جملة من الاسس والقواعد السليمة والمتينة التى يضعها الانسان كقانون ينضم حياته بناء على ماعاشه من تجارب و خبارات استطاع من خلالها ان يحصل ويحقق السعادة على مستواه الشخصي وعلى مستوى من يحيطون به . • وفى اخر بحثتا هذا توصلنا الى اهم نتيجة،و هي أن السعادة جزء لا يتجزأ من الفلسفة الأخلاقية والتربوية وهذا لارتباطها الوثيق بواقع الإنسان وحياته اليومية، فالتربية السليمة والصحية وزع الخلق السليم سيدفع الفرد إلى تبني مبادئ صحيحة ويعمل على تحصيل سعادته وفي الوقت ذاته يعمل على تحقيق سعادة من يحيطون به.فالسعادة اذا مبنية على جدلية التضاد الواقع بين مفهومي التعاسة والسعادة،كما انها شديدة الارتباط بين الانا والغير.Item Open Access مفهوم الإستشراق في فكر إدوارد سعيد(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) هالة, ماضويينادي ادوارد سعيد من خلال منهجه الأنسني إلى إحلال ثقافة الحوار وتطهير النزعة الإنسانية من الشوائب اللإنسانية التي علقت بها ملتزما بمبادئ العدالة والمساواة لتأسيس ثقافة تشارك فيها البشرية جمعاء. - نبه ادوارد سعيد إلى أن الاستشراق له علاقة وثيقة بإسرائيل إذ يعتبر جزءا من الظاهرة الاستعمارية وهو من أعطى له الشرعية في احتلال فلسطين. وفي الأخير أن أكون قد وفقت في دراستي لهدا الموضوع ولهذا المفكر الذي يستحق بجدارة أن يلقب "بملك الاستشراقItem Open Access الأبعـاد الفكـرية لظـاهرة العـولم(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) حمزة, عثامنةكانا محاالبة العلاة اعا العلد الإلع بح تامًا تالفًان م الفًاياز وااقالًد، أسًذا لا ناً تأةللليل واألم للل اها فللل ا تنلل واها فلل ووسللرمي م للل ومف للل ت ووسللرمي بهللل واها فل اء مل يجأللي و ل ملل لل وا توسل لللم مأ فل رل واألم لل مأ فل ةيال اي لل جةيل ظ أ ل وانه مآثات واأةري ء ظا مأ ف واه مأ فل ت أل ن ال ملل تأ رل ا ممرل يل سل ي م ومال ملل لي جميل واي ل تء ملالر ملل ظ لي تن يلا وورال ا واأل ن ل يجل ا ملل المالا مإ بلا للمت مولل لل ولأفي ت والد تاللم لا وال ا أليم فيلا مإلى ظ لل تاللم ء اأرلا باايولا لل اايال واألم ل ممأ فل ظ أ ل مديريل وا أ ملي مأال تنجرل ظال مول دي ظم نل والد تل و لمملفي أل للم ء ملوك للم ل ل وا توسل ء مو ولير والد مو ا لك ل و وا لة ل تولأع واهل و تمسل مملم ل اي فل لمورلع ومفيل موتت ل ط دي رع بالآ ء فري تحيط بااألم و ن ير رير ظا تيلما لم و ء ماي ترالل واألم ل وااي سللي ر مللر ظا تيلللما رللء تو لل ي فلل و لل ر ا وااي سللي موا سلل لمت ء دةلل الل ي وو لل ألم ل واها فل إ ملل ا لا باع رلل و ةل عء مفللمق ل و ف األم ل ل رل للمت وانةللم ملم تي ةلي أ ء مباا ر فا تح د إلى فيرالم ن ع س يلما ريا و ا ا ي الًاخدا لليًاز العلاًة نفسًسا لهًذا الفًرلا، أمًا لا ياً رق تي تحًد اًل تن الا اللل يًا الاايًالية الإعع يًة اليل لم اعد ح را علك تحد، واذا ا ن اعاباالق اا ايا الع تحسا للعلاة ونكانًا قليلًة، ألمًاأا لا ا ًلن الا اللل يًا م مد ًة الثقاأًاز ااسًاسيدأة ولًل تحيًاع، بًدلا ً تن ا ًلن دائمًا م مد ًة الثقاأًاز ااسًًابد، ل ًًيط تن الًًدول اااقًًد تحا ًًر العل ًً والاقايًًة، ل ًً ولًًائل الإعًًع والاايًًال وم قًًد اسا الإنترنا والقالاز الفضائية تلب ا للز لا للز لل، و ا لا ا لل، واذا يرًج علًك نرًر الرلالة الحضاالية ل لع، كما لا نا الحل الديا تن ا لن الفلسفة وليلة قاال لارر الدي، أ ًن العقًل الإنسًان يبقًك عقيًا دائمًا أًأن ث اعًا قًد تحًديج ا ًا ع بًن الح مًة والرًريعة بح ً الالاأًز ال بً بياسما، الاًا ع ً كلامًا ملقًا ً طًرف نف ً امًالز، وبح ً تن الرًرل ً م الألًلل ويًترك الفًرول للعقًل البرًري ليجاسًد ويعمًل أيسًا، أااسًاجداز الًع لم يًذكراا القًرلن و ً بياسًا العلاًة اًد ت ًلال اًترك للعقًل لل ًد يفسمسًا و ًدد ف ااًا ع ً طريًز الا ليًل والاقًد، ولخلاًا نقًلل ن العقًل الًذي تنًالى تأ ًاال العلاة، ال نفسل الذي بإ انل تن يساابط الأأ اال العااية الرلالة الحضاالية ل لع.Item Open Access الهيكلة التربوية والاجتماعية في الفكر الحضاري عند مالك بن نبي(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) حليمة, دوسنىذه الدراسة القت الضوء عن أفكار مالك بن نبي في التربية من خلال الدفهوم ، والاىداف والابعاد ،كما تطرقت الى الاخلاق والدور التي تلعبو فب بناء شبكة العلاقات الاجتماعية ، ارتبط الفكر التربوي عند مالك بن نبي بالبيئة الاجتماعية ،والثقافية ،فقد حيات مليئة بالدتاعب و كانت رحلتو غزيرة في طلب العلم والدعرفة ،و التحدي الذي صنعو مكنو من الاحتكاك بثقافة الغرب و معرفة معطيات تفوقهم في لستلف المجالات ،الاجتماعية ،الاقتصادية ،السياسية ،التربية عند مالك تربية اجتماعية ليس الذدف منها تعليم الناس ان يقولوا ،أو يكتبوا أشياء جميلة ولكن الذدف ىو تعليم كل فرد فن الحياة أي أن يعلم كيف يتحضر . علاقة التربية بالثقافة عند مالك بن نبي جاءت في صيغة تربية –ثقافة أي تربية جاءت مرتبطة بالثقافة ،والثقافة تدثل لرموعة من الصفات الخلقية والقيم الاجتماعية التي تؤثر على الفرد منذ ولادتو ،فالتربية ىي ذلك المحيط الذي يشكل فيو الفرد طباعو و شخصيتو ،و المحيط الذي يعكس حضارة معينة ويتحرك في نطاقو الانسان الدتحضر . كما يظهر من خلال البحث أن المجتمع الإسلامي لم يرق بعد الى مستوى الحضارة ، وىذا ما قصده مالك عندما قال في موضوع الحضارة أن الدسلم لا يعيش ولا يتنفس الثقافة الدلائمة لو وإنما يحمل أمراض بيئتو الدختلفة . البناء الدادي أو تحقيق تنمية اقتصادية لا يتم تحقيقو إلا بالتربية ووجود إرادة قوية في صنع الحضارة ، بين مالك ان المجتمع الاسلامي يفتقد للأفكار ، فبناء الحضارة يتطلب أفكار لا أشياء كما بين أن الحضارة تحمل مضمون تربوي ذو طابع تغيري لذلك يجب أن يسعى الإنسان الى تغيير واقع المجتمع وىذا يتطابق مع قولو تعالى : ﴿ إِ ّن الله الَ يُغيُّر اما بِاقْوٍم احتّى يُغايُّر اما بِأانُْف ّسِه ْم ﴾الرعد11 أن الدورة الحضارية عند مالك بن نبي تخضع لدبادئ معينة من خلال انتقالذا من مرحلة تاريخية إلى أخرى على حسب طبيعة الدبدأ السائد في كل مرحلة ، من سيادة مبدأ الروح ثم مبدأ العقل إلى سيطرة الغريزة تكمل الحضارة مرحلتها التاريخية ،وبالتالي يدكن للحضارة في لرتمع ما أن تعيد دورتها التاريخية من جديد بشرط إعادة تفعيل فالقيم الاخلاقية و الفكرة الدينية و قدرة الإنسان الدسلم على التغيير من خلال فعاليتو بدأً بنفسو ثم لزيطو الاجتماعي . الانسان ىو رمز الفعالية و العطاء و الإنتاج لذلك فهو الذي يحرك التراب و يستغل الزمن و الإنسان ىو الذي يوجو الأشياء و يبني الحضارة من خلال غرس الثقافة الدينية في ذات الفرد كما ان الوقت يدثل الزمن الذي تجري فيو الاحداث الانسانية و يتحرك فيو المجتمع و تتكون في لرالو الحضارة ،لذلك يجب ان نعطي للوقت أميية و نسخره في خدمة المجتمع . كما ان الافراد في حاجة الى عقيدة موحدة تنشئ العلاقات والقيم الاخلاقية و تبث في افراد المجتمع الشعور بالحاجة الى بعضهم البعضItem Open Access القيم الأخلاقية عند فريدريك نيتشه(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) صورية, مراحقدم (فريدريك نيتشه) الفلسفة الأخلاقية على أساس القوة وفلسفة الإرادة، حيث أصبح (ف نيتشه) لا يؤمن بالقيم التقليدية وإنما أصبح يحلق تحليقا حرا دون خوف، وأصبح بعد ذلك "خالقا للقيم (ف نيتشه) له أسبابه في وضع في قلب القيم لكن يبقى في اتجاه الخطأ لأنه في تقسيمه للطبقات وقيمة الطيب والخبيث ونظرية والإنسان الأعلى بعيد عن الأخلاق والقيم لأنه قتل القيم المسيحية.Item Open Access التسامح في فكر جون لوك(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) نورالهدي, بن سليمانItem Open Access عالم الثقافة ومشكلة القيم في فكر مالك بن نبي(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) محمد الصالح, سعودإننا فعلنا بأنفسنا أكثر مما فعله الاستعمار بنا!!!. إلاّ أن شاهد القرن لم يقف هنا أعطى حلولاً و طرق لبناء عالم ثقافي و رسم خطة ثقافية مرهونة للنجاح عالم اقتصادي و هذا الرهان أكيد لتخطي إشكالية القيم. فما عسّانا أن نقول علينا أن نضع أيادينا على هذه الأفكار و التصورات التي وضعها شاهد القرن و تحاول لكشفها مع ظروفها الحالية و نسعى دائماً إلى التجديد و موالية العصر وفق سفينة النجاة و هي الثقافة التي نراها هي الحل الوحيد لبناء الذات و تحدّي الرهان الجديدة و من هنا فإني حزين و قلق و لكن و جودي نحاول جمعا خاصة أولي الألباب من العقلاء أن يتداركوا هذا الحال, لبناء أجيال صالحة وفق ثقافة سليمة تعيدنا إلى طريق الحضارة حضارة اندثرت و تصدّعت و لكن بثقافة واعية و مثقف يوجه رجل المال و رجل السياسة سوف تستمر هذه الحضارة و تحيا. و الله هو ولي التوفيــق.Item Open Access مشكلة المنهج في العلوم الإنسانية و الاجتماعية و الاجتماعية(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) عليش, لعموريتعتبر فلسفة الأخلاق من بين الفلسفات الهامة، والتي جذبت إليها عقول الفلاسفة قديما وحديثا ، لما تكتسيه من أهمية بالغة في هيكلة الفرد و المجتمع ، وتشكل الأخلاق دورا حاسما في صلاحها،وتبعث على تقدم الأمم و الشعوب، إن كانت قائمة على معايير سليمة، و تكون عاملا رئيسيا في فساد الفرد و المجتمع و تخلف الأمم و الشعوب إذا كانت قائمة على معايير فاسدة، أي كانت أخلاق الشر.و يعتبر اليونانيون القدامى من بين الذينساهموا في تأسيس قواعد علم الأخلاق على مبادئ فلسفية، ولا يكاد الحديث عن علم الأخلاق ينفصل عن فلسفة الأخلاق لما بينهما من اتصال وثيق، وهذا ما سنحاول تبيينه حتى نقف على مفهوم وحقيقة علم الأخلاق وفلسفة الأخلاق والعلاقة بينهما على حد سواء.Item Open Access المركب القيمي للحداثة عند ادغارموران(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) كنزة, طهراتقمنا بالإحاطة للموضوع ووضعنا إشكالية أهميته وتبعنا في ذلك خطوة مقدمة بحيث كشفنا عن أهداف وأسباب اختيار هذا الموضوع والمنهج المستعمل أهم المصادر والمراجع المستعملة. بحيث قسمت البحث إلى ثلاث فصول وكل فصليندرج تحته مباحث وهيكتالي: الفصل الأول: الذي بعنوان مدخل إلى الفكر المركب وتطرقنا إلى السياق الفكري والأسس التي بني عليه الفكر المركب وأهم المفاهيم التي بلورها موران في مشروعه الفلسفي.د الفصل الثاني: تحت عنوان الحداثة الغربية ومظاهرها وقمنا بإبراز أهم مظاهر الأزمة بالإضافة إلى عرضنا أساطير الحداثة (التقدم، التحكم السعادة) التي شكلت في عصرنا هدا مصدر الأزمة. الفصل الثالث: بعنوان المركب القيمي للحداثة وتطرقنا إلى البدائل التي صاغها موران للمشروع الحداثة وأسس تربية مستقبلية لهدا العصر الذي يتخبط داخل هده الأزمات القيمية. الخاتمة: توصلنا في الأخير إلى أنالأزمةالحضارة الغربية هي أزمة قيم وبين موران ضرورة تبني منظومة قيمية وسياسة حضارية وتربية المستقبل تكون قادرة على تجاوز هذه الأزمة التي يعانيها الإنسان المعاصرItem Open Access الوجود عند جان بول سارتر(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) سهيلة, بوقرة1- بناءا على ما سبق ذكره نقول أن الغاية التي كان يسعى إليها سارتر في نظريته الوجودية هي إقامة انطولوجيا تدرس مقومات الوجود الإنساني من حيث ان وجوده يسبق ماهيته، وانه مطلق في حريته ويضع نفسه بمحض اختياره، كيفما يريد هو ويملا وجوده على النحو الذي يلائمه، و"سارتر" أيضا يرتكز على التجربة الوجودية وما ينطوي عليها من حرية وعدم وقلق ووعي وكل ما صاحب الإنسان من شعورات وعلاقات مع الغير.Item Open Access القيمة والبنية الإقتصادية عند كارل ماركس(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) رشيدة, شرقيتعددت دوافع إختياري لهذا البحث بين دوافع ذاتية وأخرى موضوعية، فتمثلت الدوافع الذاتية في الإهتمام بالفكر الغربي ككل وخاصة الفكر الحديث، وأيضا الرغبة في الإطلاع عليه والإلمام به إضافة إلى إقتراح بعض الأساتذة، فضلا عن كونه يدخل في إهتماماتي البحثية أي فلسفة القيم. أما الدوافع الموضوعية فتمثلت في كون أن هذا الموضوع يعد من أكثر الموضوعات تداولا خاصة في المجال الإقتصادي بما أن ماركس يعد من أبرز رواد الفكر الاقتصادي،ضف إلى ذلك أنه يعتبر الفيلسوف الوحيد الذي نظر للقيمة من جانب مختلف عن الفلاسفة الآخرين. وبناءا على هذه الدوافع التي تستمد منها الدراسةأهميتها فإننا نطمح إلىى المساهمة في إثراء الدراسات الفلسفية ومحاولة إيضاح جزء من الصورة المتعلقة بالقيمة وعلاقتها بالبنية الإقتصادية في الفكر الماركسي للباحث.Item Open Access جدلية أخلاق الرأسمالية عند ماكس فيبر(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) فتيحة, دحمانيتميز القرن التاسع عشر بأنه كان فترة تغير سريع وضخم على غرار ما يحدث اليوم فقد أدت الثورات الصناعية والسياسية كما هو معروفإلى تفكيك بنية المجتمع ، و ظهر ما يعرف بالعلوم الاجتماعية التي اشتغلت بهذه المسائل ، و كان لكل منكارل ماركس(Karl Marx) (1883-1818)ودوركايم (1858-1918) وماكس فيبر تأثير مهم ومستمر على علم الاجتماع وكان هؤلاء الثلاثة من ضمن الاوائل الذين نظرواللمجتمع بطريقة يطلق عليها الطريقة السوسيولوجية ،وبالرغم من أنهم اشتغلوا بنفس القضايا الاجتماعية والسياسية فهم يلتقون في نقاط ويختلفون في اخرى، وهذا ما دفعنا في هذا الفصل الى توضيح نقاط التوافق والاختلاف بين كل من (ماركس و فيبر) من جهة و(دوركايم وفيبر) من جهة ثانية لندرك المرجعية الفكرية اانطلق ماكس فيبر في تفسيره لفعالية النظام الرأسمالي من مبدأ هام مفاده أن الرأسمالية تستمد كيانها وتوجيهها وفعاليتها من البروتستانتية، في حين تميزت باقي الديانات كالإسلام واليهودية بالجمود و العزوف عن العمل ومن هنا كان لزاما علينا أن نقف على موقف فيبر من هذه الاسلام واليهودية وكيف نظر للبروتستانتية؟ ماكس فيبرحيثItem Open Access الماهية الأخلاقية للإنسان عند طه عبدالرحمان(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) محمد, عايبItem Open Access أفق الخطاب الفلسفي في ظل تطور التقنية(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) سالمي, أم السعديعد الخطاب الفلسفي واحدا من بين اهم الخطابات التي احتلت مرتبه مهمه في الساحه الفكريه في الوقت الراهن, نظرا لمعالجته العديد من القضايا التي نتجت عن العلم والتقنيه , والمتعلقه بالانسان. هاته القضايا افرزت مشاكل اخلاقيه جعلت قيم لانسان على المحك في القرن العشرين واستطاع ان يجدد نفسه بمعالجه مشكلات تتعلق بواقع لانسان متجاوزا تلك لافكار الميتافيزيقيه النسقيه بل استطاع ان يكون بمثابه قاضي على تلك لاثار التي خلفها التقدم العلمي والتكنولوجي في جميع المجالات.Item Open Access البنية الاجتماعية والنفسية للإنسان المعاصر عند إيريك فروم(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) رقية, طيايرةItem Open Access المشروع الحضاري الكوني رؤية نقدية –روجي غارودي- نموذجا(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) وحيد, بلخضريعد هذا العمل محاولة منا لتسليط الضوء على موقف روجي غارودي من المشروع الحضاري الغربي القائم على رؤية كونية مهيمنة على باقي الحضارات، باعتباره يسعى إلى اختزال الآخر اللاغربي وإقصائه وفصله عن سياق البناء الحضاري، والتعامل معه بنوع من الاستعلاء وعدم الاكتراث، وبهذا فهو يعيد بناء التاريخ البشري وفق ما تقتضيه مصلحته، وبناءًا على ذلك فإن غارودي يدعو إلى رؤية كونية مغايرة، أي علاقة جديدة بين الحضارات تقوم على التواصل والتشارك بين مختلف ثقافات وحضارات العالم، بما يؤدي إلى تحقيق حضارة إنسانية شاملة وعادلة، وإلى انتشار السلام الكوني، فتسود بذلك المحبة بين أفراد البشرية كافة فوق المعمورة قبل أن تتسبب يد الإنسان في تقسيمها إلى دول وحضارات متصارعة متصادمة، فالبشرية إذن بحاجة ماسة إلى مشروع حضاري عالمي بديل يعيد الأمور إلى وضعها الطبيعي الصحيح.Item Open Access فلسفة التأويل عند بول ريكور(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) سامية, سيطوفيلقب ريكور بفيلسوف المنعرجات لأنه لا يسلك الطريق المباشرة بل المنعرجة في عملية التأويل فتجده ينتقد اتجاه معين في مسألة ثم من خلال ذلك النقد يؤسس معنى خاصة مثلا ينتقد البنيوية في مسألة إعلان غياب الذات ثم يؤسس نظرية للنص من هذا المنطلق بحيث يرى أن فهم النص يكون باستقلال المؤلف عن النص حتى تعطى القراءة التأويلية ثمارها. يظهر استمرار تأويلية بول ريكور بالتأويلية الدينية في مسألة الشر هذه المشكلة هي التي جعلت يهتم بالتأويل وهو الباب الذي دخل منه مجال الهرمينوطيقا لأن رمزية الشر تحمل العديد من الرموز التي تحتاج إلى تأويل. هذه أبرز النتائج المتوصل إليها وخلصت مجمل مسيرة هذا العمل، وإن أسدل الستار عليه فلن يسدل أبدا على مسار البحث العلمي بل سيبقى هذا الأخير دائما وأبدا سائرا في طريقة بصفحاته المشرقة ليدون عليها بأحرف من ذهب سعيه الدائم والحثيث وراء الحقيقة التي هي قضية الوجود ككل وإشكالياته الأولى.Item Open Access التداولية في فكر طه عبد الرحمان(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2016-06-01) نسيمة, لعيشيعرفت الفلسفة الغربية تطورا كبيرا خاصة في القرن العشرين الذي شهد عدة اتجاىات و مذاىب فلسفية التي لم يسبق لذا مثيل في تاريخ الفلسفة الغربية ،فقد كان ىذا القرن أكثر نشاطا فلسفيا ،وتعتبر ىذه الفترة أخصب فترات الحضارة الغربية إنتاجا فلسفيا ،حيث نتج عن ىذا النشاط الفلسفي العديد من الدذاىب و الددارس و الفلسفات التي كان لذا التأثيرفي الساحة الفلسفية الغربية خاصة و الساحة الفلسفية العالدية عامة ،ومن بين أىم الدذاىب الفلسفية التي عرفتها الفلسفة الغربية الدعاصرة الدذىب الوجودي بزعامة سارتر ،و الدذىب الفينومينولوجي بقيادة ىوسرل. أما الددارس التي أنتجتها الفلسفة الغربية الدعاصرة الوضعية الدنطقية التي أكملت الدذىب الوضعي بالإضافةإلى ىذه الدذاىب و الددارس الجديدة ،كانت ىناك مذاىب ومدارس من قبل التي عرفها تاريخ الفلسفة و التي أكملت مشوارىا الفلسفي ،و لكن بمناىج معاصرة تتوافق و مقتضيات التفلسف الدعاصر ومن أبرز الفلسفات التي عرفتها الفلسفة الغربية الدعاصرة، الفلسفة التحليلية التي كانت نتيجة التقدم العلمي الكبير في مختلف العلوم الطبيعية