Scholarly Articles and Department Publications
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access التوظيف النفسي لمستأصلات الرحم (دراسة عيادية لحالتين بالمركز الجامعي الاستشفائي الجامعي بالبليدة)(2024) بن زيدان كنزةتناولنا في هذا البحث موضوع "التوظيف النفسي لمستأصلات الرحم"، بهدف معرفة نوع التوظيف النفسي لدى المرأة مستأصلة الرحم، تحديد نوع البنية لدى المرأة مستأصلة الرحم، التقرب من المريضة ومعايشتها، ولدراسته اخترنا حالتين قد تم إجراء عملية استئصال الرحم لهما بسبب السرطان، وكان ذلك ذلك في المستشفى الجامعي بالبليدة على مستوى مصلحة مكافحة السرطان بجناح الجراحة، واستندنا في دراسة هذا الموضوع على المنهج العيادي، وعلى هذا الأساس استخدمنا الأدوات التالية: الملاحظة العيادية، المقابلة العيادية والاختبار الإسقاطي "رورشاخ"، وبعد تحليل معطيات هذا الموضوع بناءا على الاتجاه السيكودينامي. وقد توصلنا إلى ما يلي: اشتراك الحالتين في انعدام القدرة التعبيرية والانفعالية، الحرمان العاطفي، وجود مشاكل جنسية تمثلت في انخفاض القوى الليبيدية، قلق على الصحة، التمركز حول الذات، والنرجسية. أما الاختلاف بينهما فيكمن في أن الحالة الثانية تبد بعض العدوانية على عكس الحالة الأولى التي تقوم بكبتها مما يفسر شخصيتها التبعية، انطلاقا من هذه النتائج يمكن تصنيف الحالة في إطار بنية عصابية يميزها الاكتئاب الأساسي.Item Open Access الفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي في ضوء متغيري (الجنس والمنطقة الجغرافية) دراسة ميدانية ببعض المدارس الابتدائية لولاية البويرة(université de msila, 2022) أمال منصر; سهيلة بوجلالهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى الفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، وسعت إلى دراسة الفروق في مستويات الفهم القرائي في ضوء متغيري (الجنس، والمنطقة الجغرافية). ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي، و تطبيق اختبار الفهم القرائي المصمم من طرف الباحثة العطوي (2014) ، والذي اشتمل على أربع مستويات هي (المستوى الحرفي -المستوى الاستنتاجي- المستوى التقويمي- المستوى الإبداعي) ، وهذا بعد التأكد من خصائصه السيكومترية (الصدق و الثبات)، حيث اشتملت عينة الدراسة على (131) تلميذا وتلميذة ، اختيروا بطريقة عشوائية من بعض المدارس الابتدائية لولاية البويرة خلال الموسم الدراسي (2020/2021)، وبعد جمع البيانات و تحليلها باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : - مستوى الفهم القرائي لدى أفراد عينة الدراسة الحالية منخفض. -وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a=0.05) بين الإناث والذكور في الدرجة الكلية لاختبار مستويات الفهم القرائي لصالح فئة الإناث، وكذا في مستوى الفهم الاستنتاجي عند مستوى دلالة a= 0.01)) لصالح الإناث، في حين لم تكن الفروق بين الجنسين ذات دلالة إحصائية في مستويات الفهم القرائي الأخرى وهي (الحرفي، التقويمي، الإبداعي). -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي تعزى لمتغير المنطقة الجغرافية (مدينة -ريف). فسّرت النتائج في ضوء الدراسات السابقة، وتوّجت الدراسة بجملة من الاقتراحاتItem Open Access اسهامات إستراتيجية جدول kwL في التعلم الذاتي في ظل جائحة فيروس كورونا(2024) حليمة بوقرة; عواطف بوقرة; عمار عمورسعت الدراسة الحالية إلى توضيح ضرورة الاعتماد على التعلم المستقل ( الذاتي) في ظل جائحة كورونا؛ من خلال اعتماد جدول التعلم الذاتيkwl ؛ باعتباره استراتيجية تعلم نشط تعتمد على اشراك التلميذ في عملية التعلم وتمنحه الاستقلالية في الحصول على المعلومة ولا تعتمد على التلقين بالطريقة التقليدية. الأمر الذي استجوبه الظرف الحالي لعملية التدريس. تم خلالها التعريف بالتعلم الذاتي واستراتيجية جدول التعلم الذاتي Kwl ، وتوضيح دور المتعلم في إستراتيجية K.W.L . مع ذكر خطوات مقترحة لتطبيق إستراتيجية جدول التعلم الذاتي K.W.Lكبديل للتعلم الجمعي في ظل جائحة كرورنا. وتوصلنا في الختام إلى ذكر اسهامات استراتيجية جدول التعلم الذاتي kwl في ظل جائحة الكورونا.Item Open Access اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو استخدام القصة الرقمية كوسيلة تعليمية –دراسة ميدانية ببعض المدارس الابتدائية ببلدية المسيلة -(2024) حملاوي عقيلة; قرساس حسينتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن اتجاهات أساتذة المرحلة الابتدائية نحو استخدام القصة الرقمية كوسيلة تعليمية وإذا ما كانت هناك فروق في الاتجاهات تعزى لمتغيري الجنس والخبرة المهنية ، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي في الإجابة على لإشكال المطروح وتم جمع بيانات الدراسة باستخدام استبانه تقيس الاتجاهات نحو استخدام القصة الرقمية من إعداد الباحثين وبعد حساب الخصائص السيكومترية المتعلقة بها وعرضت على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي بلغت(100) أستاذ وأستاذة وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود اتجاهات محايدة نحو استخدام القصة الرقمية كوسيلة تعليمية وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات تعزى لمتغيري الجنس والخبرة المهنية .Item Open Access الصلابة النفسية كمنبئ لجودة الحياة المرتبطة بالصحة لدى مرضى السكري – دراسة ميدانية على بعض مرضى السكري بمدينة المسيلة -(2023) سمير لعربي; سعيد قارةتعتبر الصلابة النفسية بمكوناتها الثلاث الالتزام، التحكم و التحدي إحدى متغيرات الشخصية الايجابية التي تعمل كمتغير سيكولوجي وقائي للعديد من الاضطرابات النفسية و الجسدية، كما لها تأثير على العديد من المتغيرات النفسية التي يركز عليها علم النفس الصحي في الكثير من المواضيع التي يتناولها حديثا، ومن بين هذه المتغيرات نجد جودة الحياة المرتبطة بالصحة لدى فئة أصحاب الأمراض المزمنة، و نخصّ بالذكر فئة مرضى السكري بنمطيه، النمط 1 و النمط 2، و اذا ما كان هناك تأثير للصلابة النفسية على جودة الحياة الصحية لهذه الفئة من المرضى. بالإضافة إلى مدى امكانية أن تكون الصلابة النفسية كمنبئ لجودة الحياة المرتبطة للصحة لدى مرضى السكري بنوعيه. ولهذا جاءت الدراسة الحالية تهدف إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الصلابة النفسية وجودة الحياة المرتبطة بالصحة لدى مرضى السكري بنوعيه نمط1 ونمط2، وتكونت عينة البحث من (80) مريضا بالسكري بنوعيه، بمدينة المسيلة للعام 2022. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدم مقياس الصلابة النفسية لمخيمر (2006)، ومقياس جودة الحياة المرتبطة بالصحة (SF-36 v2) من اعداد منظمة الصحة العالمية، و استعمل برنامج (SPSS) في المعالجة الإحصائية. و توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الصلابة النفسية و جودة الحياة المرتبطة بالصحة، كما أمكن التنبؤ بدرجات جودة الحياة المرتبطة بالصحة لدى المصابين بداء السكري من خلال درجاتهم على مقياس الصلابة النفسية.Item Open Access اتجاهات طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية نحو مادة الإحصاء دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف- المسيلة(2022) حفصة بن التومي; سامية براهيميتعالج الدراسة الحالية معرفة اتجاهات طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية جامعة المسيلة، نحو مادة الإحصاء وكذا الفروق في هذه الاتجاهات لدى أفراد عينة الدراسة التي تعزى لمتغيرات ) الجنس، المستوي الدراسي (. حيث تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية قوامها (130 ) طالبا وطالبة ممن يزاولون دراستهم في جامعة المسيلة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي ، وللتحقق من صدق الفرضيات استعانت الباحثة بالمقياس الذي أعده عبد الله الصمادي (2008 ) ، حيث تم التأكد من صدقه وثباته وفقا للبيئة المحلية، وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : 1ـــــ طبيعة اتجاهات طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية نحو مادة الإحصاء ايجابية. 2ــــــ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية نحو مادة الإحصاء تعزى لمتغير الجنس. 3ـــــ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية نحول مادةItem Open Access إتخاذالقرارالمهني لدى المرأة العاملة –دراسة ميدانية على عينة بكليةالعلوم ميدان علوم الطبيعة والحياة بجامعة المسيلة-(université de msila, 2024) زهرة فيجل; عزوز كتفيتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق في اتخاذ القرار المهني لدى المرأة العاملة باختلاف متغير العمر، وباختلاف التخصص المهني، وباختلاف نوع المهنة، حيث تم تطبيق الدراسة على عينة قوامها (51) عاملة اختيرت بطريقة عشوائية من العاملات في كلية العلوم ميدان علوم الطبيعة والحياة بجامعة محمد بوضياف (المسيلة)، واستخدم مقياس اتخاذ القرار المهني في جمع البيانات بعد تكييفه ، بينما استخدم تحليل التباين الأحادي One-Way Anova كأسلوب إحصائي للمقارنة، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج تمثلت في عدم وجود فروق دالة إحصائيا في اتخاذ القرار المهني لدى عينة الدراسة باختلاف متغير العمر وباختلاف التخصص المهني، بينما توجد فروق دالة إحصائيا في اتخاذ القرار المهني لدى عينة الدراسة باختلاف نوع المهنة، وذلك بين المكتبية والمخبرية لصالح هذه الأخيرةItem Open Access المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي طيف التوحد دراسة استكشافية بولاية الوادي(2024) رزيقة غربي; طيب توميتعالج الدراسة الحالية موضوع المهارات اللغوية لدى أطفال ذوي طيف التوحد، اعتمدت الدراسة المنهج الاستكشافي، وذلك باختيار عينة عرضية (صدفية) من أطفال ذوي طيف التوحد الذين يتدربون في جمعية السعادة على مستوى فروعها في ولاية الوادي (الجزائر)، حيث بلغ عدد المشاركين في الدراسة 73 فردا كعينة استطلاعية، و43 فردا كعينة اساسية، طبقت عليهم شبكة ملاحظة المهارات اللغوية، وبعد جمع البيانات تم تبويبها ومعالجتها باستخدام المتوسطات الحسابية والنسب المئوية. فدلت النتائج على الآتي: 1 . مستوى المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي طيف التوحد منخفض 2 . مستوى المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي طيف التوحد في الأبعاد الستة لشبكة الملاحظة (المساعدة الجسمية للتبادل، التلقائية في الأداء، التمييز بين الصور، بناء الجملــــــــــــــــة، الاستجابة لسؤال انت ماذا تريد، التعميم والاستجابة التلقائية) منخفضItem Open Access التوجيه و الارشاد المدرسي(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2024-01-24) مناصرية, عمرهذه المطبوعة بعنوان " التوجيه والارشاد المدرسي" تتناول المحاضرات التي تندرج تحت مقياس التوجيه والإرشاد المدرسي الموجه لطلبة السنة اولى ماستر إرشاد وتوجيه، وهي تهدف إلى فهم وتطبيق العملية الإرشادية في المدارس في مختلف المراحل التعليمية، والتي تسمح له بالتدخل المناسب لمساعدة المؤسسة ككل لإنجاز أهدافها التربوية، وللتلاميذ في مختلف المراحل بالقيام باختياراتهم التعليمية والتربوية، بما يتوافق مع خصائصهم النفسية والاجتماعية، وبيئاتهم المحيطة بهم، وهذا يتطلب من المرشد الالمام بالكثير من الجوانب التشريعية والتنظيمية والنظرية والتطبيقية في محاولته التوفيق بين النظرية والمنظمة والممارسة، بما يخدم جميع الأطراف التربوية، ولهذا الغرض جاءت هذه المحاضرات وفق ما هو مقرر في عروض التكوين الجامعي للجامعة الجزائرية، مع محاولة تحديث المعرفة الارشادية المتعلقة بهذا المجال، حيث لم تكتف المحاضرات بالاطلاع على الجوانب التنظيمية بل ارفقتها بالتطورات البحثية والمعرفية الحاصلة في هذا المجال ، وبالاطلاع على الممارسة الارشادية عبر العالم، والتي يمكن أن تضيف الكثير إلى معرقة الطالب وتوجهاته نحو الارشاد في المؤسسات التعليمية This handout entitled "school guidance and counseling"delivered to the first year master’s students of counselling and guidance, seek to introduce the counseling processes and its main premise and features to the educational setting to enhance its effort to attend it whole goals, to this end school counselors should be aware by the legislative, organizational, and professional characteristics of the educational institutions that may shape his attempt to amalgamate the scientific, theoretical, and practical to this setting, todo so, lecturers has been delivered according to the academicformation offered by the Algerian university, with the attempt to update the previous counseling knowledge and practice through learning about the most important global experience in this field.Item Open Access الروائز العقلية والنفسية(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2024-01-21) حدة, ميمونأثارت القياسات النفسية اهتمام الباحثين في العلوم السلوكية لأنها توفر أدوات قياس موثوقة للغاية وبيانات دقيقة يمكن تحليلها نوعيا وكميا. تختلف هذه الأدوات باختلاف مجالات القياس في علم النفس وعلوم التربية لأنها تقيس الذكاء،الاستعدادات، التحصيل الأكاديمي، سمات الشخصية، والاتجاهات والاهتمامات.كما تقدم هذه الأدوات، التي تسمى الروائز والاختبارات في علم النفس، خدمات لتصنيف الأفراد حسب خصائصهم المعرفية والشخصية على أسس علمية، بهدف التوجيه المهني والأكاديمي أو المساعدة العلاجية. تتناول هذه االمطبوعة أمثلة عن كل نوع من هذه الاختبارات. تم التعرضلاختبارات عقلية لقياس الذكاء والكفاء العقلية مثلسلالم :Wechsler (WISC III, WISC IV)، مصفوفات Raven المتتابعة(SPM, CPM, APM) وكذا البطارية العامليةNV7.بالإضافة إلى اختبارات الشخصية التي تم تقديمها في نموذجين: اختباررورشاخ وقائمة مينيسوتا متعددةالأوجه.MMPI2 تم تناول أيضًا اختبارات التحصيل الأكاديمي، ذات المرجعالمعياري و المحكي. أخيراً تم الكشف عن الجوانب الانفعالية باستخدام مقاييس الاتجاهات والميول. حاولنا دعم البيانات النظرية والتطبيقية برسوم بيانية وجداول ونماذج لمواقف تجريبية لتسهيل الفهم والاستيعاب. La psychométrie a retenu l'attention des chercheurs en sciences de comportement, car elle fournit des outils de mesure très fiables qui permettent d'obtenir des données précises pouvant être analysées qualitativement et quantitativement. Ces outils varient selon les différents domaines de mesure en psychologie et en sciences de l'éducation, car ils mesurent l'intelligence, les aptitudes, les acquis scolaires, les traits de personnalité, les attitudes et intérêts, ainsi que l'aspect sensori-moteur. Ces outilsqu’on appelle tests en psychologie, proposent également des services de classification des individus selon leurs caractéristiques cognitives et personnelles sur des bases scientifiques, dans le but de fournir une orientation professionnelle ou académique, ou une assistance thérapeutique. Cette polycopie couvre des exemples de chaque type de ces tests. Il comprend des tests mentaux mesurant l'intelligence et les aptitudes : les échelles de Wechsler (WISC III et WISC IV), les matrices progressives de Raven:(SPM, APM et CPM) et la batterie factorielle NV7. Ainsi que les tests de la personnalité qui ont été présentées en deux modèles : le Rorschach InkblotInventory et le Minnesota MultifacetedInventory MMPI2. La polycopie a traité également les tests desacquis scolaires, critériésoustandardisés. Enfin, la mesure des aspects émotionnels a été exposée à l’aide des échelles d’attitudes et d’intérêts. Nous avons essayé d'étayer les données théoriques et appliquées par des schémas explicatifs, des tableaux et des modèles de situations expérimentales pour faciliter la compréhension et l'assimilation.Item Open Access ارشاد الحالات الخاصة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2024-01-21) مناصري, عمرهذه المطبوعة بعنوان " إرشاد الحالات الخاصة" تتناول المحاضرات التي تندرج تحت مقياس إرشاد الحالات الخاصة الموجه لطلبة السنة اولى ماستر إرشاد وتوجيه، وهي تهدف إلى فهم وتطبيق عملية الإرشاد في بعضالحالات التي تستدعي تعاملا إرشاديا خاصا، ويستدعي ذلك أيضا تعميق هذا الفهم والتعميقللعملية الإرشادية في هذه الحالات مما يؤدي إلى التوظيفالمتكاملللنظريات والنماذج والتطبيقات الإرشادية، وقد تناولت المطبوعة هذه الحالات وفق ما هو مقرر في عروض التكوين الجامعي للجامعة الجزائرية، والتي اندرجت في محاور أساسية،كحالات الأمراض الجسدية كالأمراض المزمنة، والاضطرابات النفسية كالقلق والاكتئاب وقلق الصدمةالحاد، كما تناولتها في بعض الحالات الأسرية كالأسر كثيرة الشجار، والظروف الطبيعية كحالات الأزمة والكوارث، وأيضا في حالات الأمراض المتنقلة وراثيا، مما يمكن من تقديم نظرة شمولية للعملية الإرشادية. This handoutentitled"special cases counselling"it delivered to the first year master’sstudentsof counselling and guidance; it aim to foster the understanding and the application of the counselling process that deal with these cases, which require a deepenunderstanding of the theoretical and practical background of the counselling process, which may lead to a batter and integratedemployof the counselling theories and techniques. To this end lecturers delivered according to the academicformation offered by the Algerian university.these formationfell under several basic topics such as physical, psychological, familial, and genetic disorders, which can provide a holistic framework to the counselling and guidanceprocess.Item Open Access محاضرات في منهجية وتقنيات البحث(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2024-01-18) بوجمعة, نقبيلإن الحاجةالىالبحوثوالدراساتالعلميةفيازديادمطرد، لا تعرفالوقوفعند مستوى معين وذلك لصلتهاوارتباطها بمستجداتالحياةوتحدياتها، التي لا تعرف الركود، ولغرض مواكبة ما يحصل في الحياة من تطوروتغير لا بد من الاستمرارفيالبحثالعلميفي المجالات المختلفة،فالحاجةالىالبحثالعلميقائمةما دامتالحياة تشهد سباقامحموما فيالحصول علىأكبرقدرممكن من المعرفةالعلميةفي المجالات العلمية المختلفة، لذلك يعد البحث العلمي وما يتصل به من إجراءات وأدوات ومناهج من المتطلباتالأساسية في الحياة، ولذلكحظي باهتمام كبيرمن دول العالم،وتجسد هذا الاهتمام بالبحثالعلميفيما توليه المؤسساتالأكاديمية ومراكز البحوث من أهمية الأساليب البحث العلمي وتأهيل الباحثين للقيام بالبحوث العلمية بطريقة تضمن الدقة وتحقق أغراض العلم وأهدافه التي يسعى إلى بلوغها. وعلى هذا الأساسجاءت المطبوعةلتسليط الضوء علىالأسسالمنهجية في البحث وتقديمها الى طلبة علم النفس العيادي من خلالالإشارة الى نقاط هامة منها: العلم و البحث العلمي أهم المفاهيم أساسية له، أهداف البحث العلمي، أنواع البحوث العلمية و مناهجها، الفرق بين المنهج و المناهج، خصائص البحث العلمي،المتغيرات، مراحل البحث العلمي وخطواته، مشكلة البحث وصياغتها، مصطلحات و حدود البحث، أهمية الدراسة و أهدافها، فروض البحث، الفروض،.... The need for scientificresearch and studiesisconstantlyincreasing and does not know how to stop at a certain level due to its relevance and connection to the developments and challenges of life, whichdoes not know stagnation. In order to keep up with the development and change thatis happening in life, itisnecessary to continue scientificresearch in variousfields. The need for Scientific researchexists as long as life witnesses a feverish race in obtaining the greatest possible amount of scientificknowledge in variousscientificfields. Therefore, scientificresearch and the procedures, tools and approachesrelated to it are among the basic requirements in life, and thereforeit has receivedgreat attention from countries around the world, and thisisembodied. Paying attention to scientificresearch in the importance thatacademic institutions and researchcentersattach to scientificresearchmethods and qualifyingresearchers to carry out scientificresearch in a waythatensuresaccuracy and achieves the purposes and goals of science thatitseeks to achieve. On this basis, the publication came to shed light on the methodologicalfoundations of research and presentthem to students of clinicalpsychology by pointing out important points, including: science andscientificresearch, itsmost important and basic concepts, the goals of scientificresearch, types of scientificresearch and theirmethods, the differencebetweenmethod and methods. Characteristics of scientificresearch, variables, stages and steps of scientificresearch, the researchproblem and its formulation, terms and limits of the research, the importance of the study and its objectives, researchhypotheses, hypotheses,...Item Open Access مطبوعة جامعية في مقياس التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في الجزائر(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2024-01-18) بوجمعة, نقبيلتعتبر عملية التوجيه و الارشاد المدرسي و المهني، أكثر أنواع التوجيه استخداما و انتشارا بين الأنظمة التربوية المعاصرة، ونشاطا لا يقل أهمية عن التربية ذاتها. وفي الجزائر يولي المسؤولون في النظام التربوي، اهتماما متزايدا بهذه العملية، و يبدو ذلك جليا في ترقية مهنة القائمين بالتوجيه و الارشاد في الوسط المدرسي من خلال استحداث هذا السلك وفي الأبواب المفتوحة حول التوجيه المدرسي و المهني التي تنظمها سنويا الهيئة الوصية على التربية الوطنية، ولم تكن هذه المبادرة إلا رغبة في تحسيس لأولياء و المدريين و المسيرين بأهمية هذه العملية التي تحمل رهانات عظيمة على المستوى الفردي و الاجتماعي وعلى هذا جاءت المطبوعة التالية لتسليط الضوء على الارشاد و التوجيه التربوي بصفة عامة ، و التوجيه و الارشاد المهني و المدرسي في الجزائر بصفة خاصة من خلال العناصر التالية:مدخل مفاهيمي وتاريخي لمفاهيم الإرشاد والتوجيه التربوي، مراحل تطور الإرشاد والتوجيه التربوي،تعريف التوجيه المدرسي والمهني،التوجيه المدرسي والمهني في العالم الغربي،التوجيه المدرسي والمهني في العالم العربي، التوجيه المدرسي والمهني في الجزائر،أسس التوجيه المدرسي والمهني،أسس التوجيه المعتمدة من طرف الوزارة، ظهور مستشار التوجيه المدرسي والمهني في الجزائر ،الحاجة إلى مستشار التوجيه المدرسي والمهني،الإطار المكاني لعمل مستشار التوجيه المدرسي والمهني، مهام مستشار التوجيه المدرسي والمهني،وسائل عمل مستشار التوجيه المدرسي والمهني،الصعوبات التي تواجه مستشار التوجيه المدرسي والمهني في أداء مهامه The process of school and vocational guidance and counseling isconsidered the mostwidelyused and widespread type of guidance amongcontemporaryeducationalsystems, and an activity no less important thaneducationitself. In Algeria, officials in the educational system are payingincreasing attention to thisprocess, and thisisevident in the promotion of the profession of thoseresponsible for guidance and counseling in the schoolenvironmentthrough the creation of this body and in the open doors on school and vocational guidance organizedannually by the guardian body for national education. This initiative isbased on a desire to sensitize parents, teachers, and administrators to the importance of thisprocess, which carries greatstakes on the individual and social levels. Accordingly, the following publication came to shed light on educational guidance and guidance in general, and vocational and school guidance and guidance in Algeria in particular, through the followingelements: aconceptual and historical introduction to the concepts of educational guidance and guidance, the stages of development of educational guidance and guidance, the definition of school and vocational guidance, School and vocational guidance in the Western world, school and vocational guidance in the Arab world, school and vocational guidance in Algeria, foundations of schooland vocational guidance, foundations of guidance approved by the Ministry, the emergence of the school and vocational guidance counselor in Algeria, the need for a school and vocational guidance counselor, the spatial framework for the work The school and vocational guidance counselor, the tasks of the school and vocational guidance counselor, the means of work of the school and vocational guidance counselor, the difficultiesfacing the school and vocational guidance counselor in performinghisduties.Item Open Access تقنيات التشخيص(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2024-01-17) طيب, تومييهدف هذا المقياس إلى تعريف طالب السنة الثالثة في شعبة علم النفس تخصص العيادي بطرق وتقنيات التشخيص، على اعتبار أن عملية التشخيص من الأساسيات التي تركز عليها علم النفس العيادي، والمتوجهين إلى هذه الشعبة في علم النفس يمكن أن يتحدد من خلالها توجههم في الفحص العيادي. كما يجب أن يعرف الطالب من خلال هذه الوحدة أن عملية الفحص العيادي وتقنية التشخيص عملية ليست بالسهلة، بل هي عملية دقيقة ومعمقة، تحتاج وقتا كافيا، لأنها من أهم المراحل التي لابد أن يتوقف عندها ليفهمها بالشكل المستقيم، كما رأينا في هذه المادة العلمية أنها تحتوي على عناصر أفكار أساسية تساعد الطالب بناء تكوينه العلمي والبيداغوجي؛ نستهلها بتعريفنا وتحديد الاختلاف بين المصطلحات المتشابهة لمصطلح تقنيات التشخيص وتوضيح أهمية عملية الفحص أو التشخيص، وبعدا تحديد أنواع عملية التشخيص، ثم تبيان للطالب المقومات الأساسية التي تقوم عليها هاته العملية، وبعد ذلك توضيح الأساليب المعينة على عملية التشخيص، ثم ذكر العراقيل التي تواجه الأخصائي النفساني في عملية التشخيص، وفي الأخير توقفنا على ذكر مرجعيات الاضطرابات النفسية والعقلية مستندين في ذلك على DSM 5 .Item Open Access محاضرات اضطرابات الشخصية لدى الراشد(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2024-01-17) تومي, طيبيهدف هذا المقياس إلى تعريف طالب السنة الثالثة ليسانس في شعبة علم النفس تخصص علم النفس العيادي ببعض الاضطرابات الشخصية عند الراشد، على اعتبار أن عملية فهم طبيعة هذه الاضطرابات هي من الأساسيات التي تركز عليها علم النفس العيادي، والمتوجهين إلى هذه الشعبة في علم النفس يمكن أن يتحدد من خلالها توجيههم في الفحص العيادي. كما يجب أن يعرف الطالب من هذه الوحدة بأن الفحص العيادي كتقنية التشخيص لمختلف الاضطرابات المقررة عليه ليست بالسهلة حين التناول العيادي خاصة من حيث العلاج، بل هي عملية دقيقة وممنهجة مع فريق عمل كل بتخصصه، وتحتاج وقتا كافيا، لأنها من أهم المراحل التي لابد أن يتوقف عندها ليفهمها بالشكل المستقيم، كما رأينا في هذه المادة العلمية أنها تحتوي على عناصر وأفكار أساسية تساعد الطالب في بناء تكوينه العلمي والبيداغوجي.Item Open Access التوجيه والإرشاد التربوي(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2024-01-17) زموري, حميدةملخص المطبوعة : يعد التوجيه والإرشاد التربوي من أهم مجالات التوجيه والإرشاد، فهو العملية التي من خلالها يتم مُساعدةِ الفرد في رسم الخطط التربوية التي تتلاءم مع قُدراته وميوله وأهدافه، وأن يختار نوع الدراسة والمناهج المناسبة والمواد الدراسية التي تُساعده في اكتشاف الإمكانيات التربوية، وبذلك تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي .وبناءاً على هذه الأهمية، جاء تضمين وحدة "التوجيه الإرشاد التربوي في عُرُوض التكوين المُخصصة لطلبة السنة الثانية "علوم التربية"؛ كوحدة اساسية حيث تم توزيع محتواها على خمسة عشر محاضرة مُقسمة على خمسة محاور جاءت كالآتي: المحور الأول: والمُعنون بـ "مفهوم التوجيه والإرشاد ومراحل تطوره"، ويضُم مفهوم التوجيه والإرشاد، وكذلك أوجه التشابه والاختلاف بين المفهومين تم تحديد مفهوم التوجيه والإرشاد التربوي وخصائصه بالإضافة إلى تتبع مراحل التوجيه والإرشاد ووصف حاضره. المحور الثاني: المُعنون بـ "الحاجة إلى التوجيه والإرشاد وعلاقته بالعلوم الأخرى"، وذلك من خلال التطرق إلى الحاجة إلى التوجيه والإرشاد بمختلف العلوم، إبتداءًا بعلم النفس وفروعه، وكذا علم الاجتماع والخدمة الإجتماعية والدين والتربية والتعليم. المحور الثالث: المُعنون بـ "أهداف التوجيه والإرشاد وطرقه"، من خلال التطرق إلى أهداف التوجيه والإرشاد بصفةٍ عامة، وأهدافه في الجزائر، وطُرُقِ التوجيه والإرشاد المُتمثلة في الإرشاد الفردي والجمعي. المحور الرابع: والذي جاء بعنوان "نظريات التوجيه والإرشاد"، ويضُم: النظريات السلوكية، النظريات المعرفية، النظرية التحليلية، نظرية الذَّات؛ من خلال التعرف على المفاهيم والافتراضات الأساسية لكل نظرية، بالإضافة إلى تطبيقاتها في الإرشاد، وفي الأخير تقديم نقدٍ لكل نظرية. المحور الخامس: بعنوان "التقنيات الأساسية في التوجيه والإرشاد"، ويضم: المقابلة الإرشادية، الملاحظة، الإختبارات والمقاييس، الإستبيانات، دراسة الحالة؛ من خلال التطرق إلى المفهوم، الأهداف، والخطوات، والمزايا والعيوب لكل أداة. ويهدف تدريس وحدة "الإرشاد والتوجيه التربوي" في تخصص السنة الثانية، إلى تحقيق الأهداف التعليمية الآتية: تحديد مفهومي التوجيه والإرشاد والمفاهيم ذات العلاقة بهما. التعرف على أهم أُسس ومبادئ التوجيه والإرشاد. التعرف على أهداف ومناهج التوجيه والإرشاد. التعرف على أهم النظريات التوجيه والإرشاد وتطبيقاتها. التعرف على أدوات جمع البيانات في التوجيه والإرشادItem Open Access مبادئ ونظريات التوجيه والارشاد.-1-(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2024-01-17) زموري, حميدةملخص المطبوعة: تُعتبر وحدة "مبادئ ونظريات الإرشاد والتوجيه _1_" من الوحدات الأساسية المُهِمة التي لها أثرٌ كبيرٌ على تكوين الطالب في التربية وعلم النفس،وفي ضوء هذه الأهمية، تم إدراج هذه الوحدة ضمن خطط البرامج الدراسية تخصص "الإرشاد والتوجيه"، حيث يُتَوقعُ في نهاية تدريس هذه الوحدة أن يتكون طالب السنة الثالثة "توجيه وإرشاد"، تكويناً نظرياًّ من خلال اكتساب المفاهيم وإدراك أهمية الإرشاد في تحقيق النمو المُتكامل للفرد والتكيف الدراسي والعلمي والنفسي والاجتماعي، وتكويناً ميدانياًّ من خلال اكتساب المهارات والفنيات وأساليب الإرشاد الخاصة بكل نظرية، والتي سيتبناها خلال تعامله مع الحالات الإرشادية المُختلفة. كما ان لهذه النظريات أهمية كبيرة في توجيه عمل المرشد في مُساعدته في تحديد مشكلة العميل وطريقة التعامل معها". ومن خلال هذه المطبوعة سنحاول تحقيق أهداف هذه الوحدة الأساسية، حيث تم توزيع محتواها على ثلاث عشرة محاضرة مقسمة ضمن محورين: 01. المحور الأول: والمُعنون بــ "مبادئ الارشاد النفسي"، وسنتناول فيه تعريف التوجيه والإرشاد، نشأتُهُ ومراحل تطوره، علاقته مع العلوم الأخرى، وأهم مبادئه، ومجالاته. 02. المحور الثاني: المُعنون بـــ "نظريات التوجيه والإرشاد وتطبيقاتها"، وسنتناول فيه أهم نظريات الإرشاد وتطبيقاتها فيه، ومنها النظرية الإنسانية، النظريات السلوكية، المعرفية، الاتجاه الوجودي، الاتجاه الواقعي والاتجاه التكاملي. ويهدف تدريس وحدة "مبادئ ونظريات الإرشاد والتوجيه _1_" في تخصص السنة الثالثة "توجيه وإرشاد" إلى تحقيق الأهداف التعليمية الآتية: 01- أن يسترجع الطالب المُكتسبات القبلية حول التوجيه والإرشاد. 02- أن يُوسِّع الطالب مَدارِكه حول المجالات المُتعددة للتوجيه والإرشاد. 03- تمكينُ الطالب من توظيف المفاهيم النظرية في الإرشاد. 04- أن يتعرف الطالب على أهم النظريات وتطبيقاتها في الإرشاد. ولقد حاولنا من خلال هذه المطبوعة التطرق لمجموعة من أهم النظريات وأكثرها استخداماً في الإرشاد، كما دعمنا في بعض الأحيان المُحاضرات بأشكالٍ توضيحية تُساعد في فهم وتلخيص المحتوى المعرفي المُقترح وإنهائها بنماذج لأنشطةٍ تقويمية يُنجِزها الطلبة في نهاية كل محاضرة. The unit of “Principles and Theories of Counseling and Guidance _1_” is considered one of the important basic units that have a significant impact on the student’s acquisition in education and psychology. In light of this importance, this unit has been included in the plans of the study programs specializing in “Guidance and Counseling”.At the end of teaching this unit, it is expected that the third-year student will complete “Guidance and Counseling,” At the end of teaching this unit, it is expected that the third-year student will complete “Guidance and Counseling,” a theoretical training through acquiring concepts and realizing the importance of guidance in achieving the integrated growth of the individual and academic, scientific, psychological, and social adaptation, and a field training through acquiring the skills, techniques, and counseling methods specific to each theory. Which he will adopt during his dealings with various indicative cases. 01. The first axis: entitled “Principles of Psychological Counseling”, in which we will discuss the definition of guidance and counseling, its origins and stages of development, its relationship with other sciences, its most important principles, and its fields. 02. The second axis: entitled “Theories of Guidance and Counseling and Their Applications”, in which we will discuss the most important theories of guidance and their applications therein, including the humanistic theory, behavioral theories, cognitive theories, the existential trend, the realistic trend and the integrative trend. Teaching the unit “Principles and Theories of Guidance and Counseling _1_” in the third year specialization “Guidance and Counseling” aims to achieve the following educational objectives: 01- For the student to recall prior learning’s about guidance and counseling. 02- For the student to expand his awareness of the various fields of guidance and counseling. 03- Enabling the student to employ theoretical concepts in counseling. 04- For the student to become familiar with the most important theories and their applications in counseling. Through this publication, we have tried to address a group of the most important and most widely used theories in counseling. We have also sometimes supported the lectures with illustrative forms that help in understanding and summarizing the proposed cognitive content and ended them with models of evaluative activities that students complete at the end of each lectureItem Open Access Differences in emotional intelligence among university students in the light of some variables -A field study at Mohamed Boudiaf University in M'sila(2022) moussaoui oumesaad; brahimi samiaLa présente étude vise à identifier les différences d'intelligence émotionnelle chez un échantillon d'étudiants de l'Université Mohamed Boudiaf de M'sila à la lumière des variables de sexe, de niveau d'études et de collège (1998), et dans le but d'atteindre l'objectif objectifs de l'étude, l'approche descriptive a été retenue pour sa pertinence par rapport à la nature de l'étude, et les résultats de l'étude ont conclu ce qui suit : Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans le niveau d'intelligence émotionnelle parmi un échantillon de M'sila Étudiants universitaires selon la variable de sexe, alors qu'il existe des différences significatives Signification statistique du niveau d'intelligence émotionnelle parmi un échantillon d'étudiants de l'Université de M'sila selon la variable du niveau d'éducation et du collègeItem Open Access بناء اختبار التعرف على المشاعر القاعدية لدى الطفل طيف التوحد(2023) جميلة ميسة; عواطف بوقرةهدفت الدراسة إلى بناء اختبار التعرف على المشاعر القاعدية لدى الطفل طيف التوحد والكشف عن قصوره الانفعالي، وذلك من خلال تطبيقه على عينة عشوائية من مربيات ومرافقات متخصصات في مرافقة أطفال التوحد لمركز التوحد لمدينة المسيلة ومدينة الوادي، حيث بلغ عدد العينة الأساسية (30) من أصل (110) مربية ومرافقة متخصصة تمثل المجتمع الأصلي، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي للإجابة على أسئلة الدراسة، وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط بيرسون، الفروق(T-test)، ألفا كرونباخ، الرتب المئينية، والدرجات التائية. وقد بينت نتائج الدراسة أن الاختبار يتمتع بخصائص سيكومترية مقبولة وتتفق مع خصائص الاختبار الجيد، كما أن التوزيع على العينة كان توزيعا اعتداليا، مما يعني أن العينة ممثلة تمثيلا صادقا للمجتمع التي انبثقت منهItem Open Access مهارات الاتصال التربوي وعلاقتها بالعنف المدرسي لدى تلاميذ الرابعة متوسط- دراسة ميدانية بمتوسطات مدينة سيدي عامر ولاية المسيلة(2023) حنة عبد القادر; خطوط رمضانتهدف الدراسة إلى معرفة العلاقة الارتباطية بين مهارات الاتصال التربوي والعنف المدرسي لدى تلاميذ الرابعة متوسط، وأيضا محاولة الكشف عن الفروق في العنف المدرسي بين الجنسين (ذكور/اناث). وتوصلت النتائح إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين مهارات الاتصال التربوي والعنف المدرسي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الجنسين في العنف اللفظي والرمزي والدرجة الكلية للعنف المدرسي.