Scholarly Articles and Department Publications
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Scholarly Articles and Department Publications by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 518
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access Item Open Access أبعاد التدريس بالكفاءات(207)Item Open Access Item Open Access Item Open Access الدروس الخصوصية في المنظومة التربوية بين الأسباب و التأثير على التحصيل الدراس ي للتلاميذ في الإمتحانات ال رسمية(Université de M'sila, 2007) صدقاوي, كماليناقش هذا البحث ظاهرة الدروس الخصوصية في الجزائر التي أصبحت تتنامى بشكل كبير و في غياب دراسات أمبريقية و إستطلاعات للرأي تعطينا بعض المعطيات والمؤشرات عن درجة وجودها و تأثيرها على النظام التعليمي الرسمي، من حيث أنها لا تتيح للتلاميذ على إختلاف مستوياتهم الفرص المتكافئة من الناحية التحصيلية ومن ثم الالتحاق بالمستوى الأعلى. وقد أصبحت الدروس الخصوصية مشكلة تتفاقم يوما بعد يوم حتى أصبحت قضية مجتمع، حيث ومن المعاينة الميدانية نلاحظ تهافت تلاميذ مختلف المستويات عليها خارج المؤسسات التعليمية الرسمية .وفي كل المواد التعليمية الموجودة في البرنامج الدراس ي، رغم حصص الدعم و المعالجة التربوية التي أقرتها الدولة في مختلف المستويات للتلاميذ الذين يعانون من صعوبات دراسية..ومع التسليم بتأثيرها على المستوى الاجتماعي و الاقتصادي و حتى النفس ي.. ومن هنا جاءت هذه الدراسة لتبحث في أسباب تفش ي ظاهرة الدروس الخصوصية من وجهة نظر عينة البحث المقدرة ب 40397 مشارك في البحث من أساتذة ، أولياء، تلاميذ السنوات الأولى متوسط، الرابعة متوسط، الثالثة ثانوي قي السنة الدراسية 2014/2013 ، و في 17 ولاية أختيرت عشوائيا ) حضرية، شبه حضرية،ريفية(، إلى جانب ذلك هل كان للدروس الخصوصية تأثير في تحصيل التلاميذ الذين تابعوا دروسا خصوصية في العام الماض ي أو هذا العام في الامتحانات الرسمية.. و قد خلص البحث إلى أن: نسبة التلاميذ الذين تابعوا دروسا 13 ،في السنة / خصوصية العام الدراس ي 12 .% الخامسة ابتدائي كان 40.90 نسبة التلاميذ الذين تابعوا دروسا 13 ،في السنة / خصوصية العام الدراس ي 12 . % الرابعة متوسط كان 48.73 نسبة التلاميذ الذين تابعوا دروسا 2014 ،في السنة الثالثة / خصوصية العام 13 . % ثانوي كان 66.91 هناك إختلاف في المواد و الشعب المتابع فيها دروسا خصوصية ، مع التذكير أن الرياضيات و العلوم الفيزيائية و العلوم الطبيعية و اللغة الفرنسية كانت دائما في الصدارة. هناك عدة أسباب لتفش ي ظاهرة الدروس الخصوصية منها تربوية، بيداغوجية، إجتماعية ، نفسية .. هناك تقارب و بعض الأحيان اختلاف o في تحديد أسباب الدروس الخصوصية من قبل أفراد العينة. تأثير الدروس الخصوصية في التعليم الابتدائي كان نوعا ما مقبول أما في التعليم المتوسط و الثانوي فالتأثير يبقى نسبي وفقط بقيت بعض المواد خاصة الرياضيات واللغة الفرنسية تشكل مشكل حتى على التلاميذ الذين تابعوا دروسا خصوصية ترجمت في نتائجهم المتدنية أحيانا.Item Open Access Item Open Access Item Open Access Item Open Access Item Open Access Item Open Access Item Open Access Item Open Access واقع تدريس الرياضيات بطريقة حل المشكلات في المدرسة الابتدائية وفق المقاربة بالكفاءات(2010) كتفي عزوز . سلطاني النذيرItem Open Access Item Open Access Item Open Access Item Open Access