Journal Articles
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Journal Articles by Title
Now showing 1 - 20 of 41
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access Organizational silence: according to a socio-organizational perspective.(univiersité msila, 2021) فاطمة الزهراء حروزThe sociology of organizations’ fields, had become a fertile field to study the phenomena, which had considered by a lots far from the socio-organizational studies, especially with the migration of the terms between the different human and social science fields, even the micro and biological sciences, to fall within the extended anthropology, which includes all the sciences, that interest to human, regardless the aspects that study them, in human, that considered as a common factor .Silence as a behaviour ,which is behaved by human, generally ,look at it according to the stratification bilateral (positive, negative),but in the sociology of organizations field , silence, clarifys negative organizational behaviour in a form of reactions , that express the absence of the active category’s, voice or the absence of the organizational profession. Silence, reflected in: covering information, ideas, suggestions and opinions, which related to the organization of work, according to the organizational hierarchy, which they occupy in the career ladder. Consequently, organizational silence, had become as a cultural practice for the active category inside the organization of work. Many criterions have participated to form the culture of silence, which regarding by: the active category, the politicized categories, and organizational criterions. The trinity of criterions clarify the trinity of organizational silence’s dimensions which are: silence of obedience, defensive cognitive silence, The silence of social loyaltyItem Open Access Strategies for using educational technology in university teaching(Université de M'sila, 2021) Afifa laadjalThe study aims to clarify that university teaching today needs more new strategies and educational methods that provide us with wide and skills, creativity and production in teaching, as it represents a purposeful and planned human activity that is implemented in a way that is the positive interaction between the teacher and the learner and The subject of learning and its environment, which leads to the growth of the knowledge side. Strategies for using educational technology in university teaching help to communicate and open up to the other and provide competitive learning in addition to developing communication and interaction skills of the professor and the student. key words.Education Technology - University TeachingItem Open Access اتجاىات الأساتذة الجامعيين الجزائريين نحو الثقة التنظيمية Attitudes of Algerian university teachers towards organizational trust(Université de M'sila, 2021) سليمان تيش تيش محمد لمين; رمضان سعيدتهدؼ الدراسة الراهنة للبحث في ابذاهات الأسػاذةة الجػاعيين الجزائػرين لضػ الثقػة التنظيميػة وكػةا اختبػار أثر الدتغيرات الديدغرافية على ابذاهاتهم لض ها. حيث تم ذطبيق استبياف عن 05 أسئلة ديدغرافيػة و 36 بنػدا ذقػي 03 أبيػاد للثقػة ذػراوح ثباتهػا بػن 0.946 و 0.972 علػى 269 أسػتاذا جاعييػا. وقػد برققػ فرضػية واحػدة عػن بػن الثلاثػة فرضػيات الجزئيػة وهػ ذلػ الدتيلقػة ب جػ د ابذػا ايجػاي لضػ الثقػة في الدشػرؼ بينمػا لم ذتحقػق الفرضيتاف الباقيتاف.Item Open Access الاتجاهات الفكریة المفسرة للمشكلات الاجتماعیة(Université de M'sila, 2019-12) سلیمة, عبد السلامتناولت هذه الدراسة حوصلة جزئية لأهم الإتجاهات الفكرية والنظريات السوسيولوجية المفسرة للمشكلات الاجتماعية، ورصد إختلافهم في تحديد الأسباب الحيقية لظهور هذه المشكلات فهناك من ذهب في تفسيره إلى أنها نتيجة مباشرة لتغير طبيعة البناء الاجتماعي وإختلال توازن النسق العام في المجتمع، ومن يرى غير ذلك أن السبب هو الصراع القائم بين الطبقات الاجتماعية، أو نتيجة للإنحراف عن المعايير والقيم الاجتماعية؛ إلا أن هناك أيضا من رأى بأن السبب يعود إلى فشل النسق العام في تحديد أدوار ومراكز الأفراد داخل المجتمع، وهناك اتجاه أخر يرى بأن المشكلات الاجتماعية هي نتيجة لتداخل بين معطيات اجتماعية غير متزنة داخل المجتمع.Item Open Access الأمن الحضري كأحد الآليات الحديثة في الحفاظ على الأمن الاجتماعي و الاستقرار **دراسة سوسيولوجية على واقع عمل الأمن الحضري في مدينة الجزائر العاصمة.**(Université de M'sila, 2017-07) بداوي, محمد سفيانإن المتتبع للساحة الاجتماعية الج ا زئرية و ما تعكسه من سلوكيات الأف ا رد و تفاعلاتهم سوف يلاحظ لا محالة أن العنف بكافة أشكاله و ما يترتب عليه من حالات كثيرة للإج ا رم لم يعد سلوك شادا في المجتمع؛ بل أصبح سلوك يهيمن على يومياتنا و يشمل كافة أف ا رد المجتمع لا سيما الم ا رهقين، فهذه الفئة احترفت الإج ا رم دون التفكير في العواقب ، و ما يثير الانتباه هو تورط الجنس اللطيف إلى ساحة الإج ا رم بصفة ملحوظة . فهذه الظاهرة هي نتيجة متغي ا رت متعددة منها نقص الوازع الأخلاقي و التربوي و غياب دور الأسرة، و كذلك المشاكل الاجتماعية، وعن نوعية الج ا رئم التي يرتكبها الم ا رهقون ،حسب بعض التقارير و التحقيقات ؛معظمها يتعلق بجنح السرقة والمخد ا رت، وأحيانا جنايات هتك عرض قاصر أو القتل تحت تأثير المخد ا رت، و هذه الظاهرة تعني فقدان السيطرة على سلوكيات الأف ا رد و عدم امتثالهم للمعايير المعمول بها في المجتمع ، مما يوحي بضرورة الاهتمام بآليات الضبط الاجتماعي سواء التقليدية منها )قيم عادات أع ا رف تقاليد .....الخ( أو الحديثة مثل مؤسسات العقاب و القضاء و الأمن الحضري و المؤسسات الأمنية بمختلف أنواعها . فهذه الأخيرة ترتبط بالمجتمع ارتباطا وثيقا نضيرة الخدمات الاجتماعية التي تقدمها ؛فالمؤسسات الأمنية تعمل جاهدة للحفاظ على الأمن و استق ا رر المجتمع و كذا حماية الم ا رهقين من الانح ا رف التدخل للحد من الجريمة فالوظيفة الأساسية للمؤسسات الأمنية هي خدمة المجتمع و تحقيق الأمن و الاستق ا رر و إحلال النظام و العمل على ضبط و تقويم سلوكيات الأف ا رد. و عليه جاءت هذه المداخلة لتعالج إشكالية المؤسسات الأمنية و دورها في تحقيق الأمن و السلم في المجتمع من خلال السؤال التالي: ما هو دور المؤسسات الأمنية في الحفاظ على أمن و سلامة المجتمع؟Item Open Access البعد الإيديولوجي للمسألة الثقافية في الجزائر The ideological dimension of the cultural issue in Algeria(Université de M'sila, 2021) عمر زهوانيلفهم الوضع السائد من الممارسات في أي مجتمع، من الضروري تناول مفهوم الايدولوجيا، الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالإطار الفكري والتوجه الاقتصادي، والاجتماعي، والسياسي، أو الثقافي بصفة عامة هذا الذي يتحول إلى ممارسات تتجسد في الواقع الاجتماعي المعاش في التفاعل المباشر وغير المباشر بين الأفراد، والجماعات، لأن الأفكار لا تبقى في إطارها الفكري النظري، إنما تتحول إلى أفعال مادية ملموسة (التحكم في وسائل الإنتاج المادية يؤدي إلى التحكم في وسائل الإنتاج العقلية)، كما أن حالة الفوضى في الأفكار، والمبادئ، والقيم أو ما يعرف بالُّلْبس في الهوية تنتج الفوضى المجتمعية، ليس المجتمع الجزائري بمنأى عن هذا التحليل المختصر؛ لاعتبار مهم، وجوهري يتمثل في مشروع بناء الدولة الجزائرية بعد الاستقلال، هذا المشروع الذي انتهج القائمون عليه خيارات إيديولوجية تحت غطاء ديني، قومي، اقتصادي، وبالتالي: كيف تعامل التوجه الإيديولوجي بعد الاستقلال مع الخصوصية الثقافية للمجتمع الجزائري؟.Item Open Access التجديد الديني في فكر علي شريعتي Religious Renewal in the Thought of Ali Shariati(2021) ترايكية يامنةتناولنا في هذه الدراسة رائدا يعد من أهم رواد الفكر الديني في العالم الإسلامي ، حيث ساهم شريعتي في خلق رؤية جديدة للدين الإسلامي بعيدا عن الأفكار الكلاسيكية والنمطية التي اعتاد رجال الدين زرعها في ذهن الناس . حيث توصل شريعتي إلى وجود دينين ، دين الشرك ودين التوحيد ، وعلى الإنسان التحلي بالوعي للتمييز بين الدينين ، فالقضية عند الله هي عبودية ضد عبودية وليست زندقة ضد الإيمان بالله وهذا هو جوهر التجديد الديني في فكر شريعتي .Item Open Access التحصيل الد ا رسي وعلاقته بالحالة الاقتصادية لتلاميذ المرحلة المتوسطة د ا رسة ميدانية بمتوسطة مسعي أحمد بلقاسم الوادي الج ا زئر(Université de M'sila, 2020-06) Mansour, Mostefa; Guenoua, Abdellatifهدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير الحالة الاقتصادية للمتمدريسين على تحصيلهم الدراسي، حيث استخدمنا المنهج الوصفي المقارن، وتم جمع البيانات من المصالح الاقتصادية لمتوسطة مسعي حمدد للقاسم الوادي لكل التلاميذ لمعرفة المعوزين وغير المعوزين منهم، ولمعرفة 0212 ، ولعد المعالجة الاحصائية لاستخدام اختبار ت ومعامل / تحصيلهم الدراسي اعتمدنا نتائجهم المدرسية السنوية للموسم الدراسي 0212 التأثير إيتا مرلع، توصلنا إلى وجود فروق دالة إحصائيا في التحصيل الدراسي لين التلاميذ المعوزين وغير المعوزين لصالح غير المعوزين لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم المتوسط، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا عند السنوات الثانية والثالثة والرالعة. حما لالنسبة لمتغير الجنس فقد توصلنا إلى وجود فروق دالة إحصائيا في التحصيل الدراسي لين التلميذات المعو زات وغير المعو زات لصالح غير المعو زات لدى تلميذات السنة الأولى ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا لين التلاميذ الذكور المعوزين وغير المعوزين لالنسبة للسنوات الارلع. وعليه حوصت الدراسة لالعناية لالمتمدرسين من الفئات المعوزة من الناحية المادية ومساعدتهم على التكيف النفسي مع حالتهم الاقتصادية والتركيز حكثر على التلاميذ الأصغر سنا خاصة الاناث منهم.Item Open Access التراخي التنظيمي: قراءة سوسيو- تنظيمية Organizational laxity: a socio-regulatory reading(2024) حسين حم عيد; رضا قجةتهدف هذه الورقة البحثية الى التعرف على ظاهرة التراخي التنظيمي من خلال التطرق الى أبعاده المختلفة كالإهمال والتكاسل في أداء الواجبات الوظيفية وهدر الوقت أثناء الدوام الرسمي للعمل وغيرها من السلوكيات السلبية التي يمارسها الأفراد داخل التنظيم و التي تنعكس سلبا على أداء المنظمة وتحقيقها للأهداف المسطرة , كما تطرقت إلى أهم آثار سلوكيات التراخي على المنظمة والفرد وانتهت بذكر أهم الآليات التي يتم من خلالها معالجة ظاهرة التراخي أو الحد من آثارها السلبيةItem Open Access التغيرات الاجتماعية والاقتصادية وانعكاسها على قيم العمل في المجتمع الجزائري.(Université de M'sila, 2017-12-13) قندوز, منيرلقد كان للتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي شهدها ومازال يشهدها المجتمع الجزائري كبير الأثر في بعض التحولات والتجاذبات التي عرفتها منظومته القيمية، منذ التحول السياسي والاقتصادي منتصف فترة التسعينيات من القرن الماضي، كانت لها آثار واضحة وكبيرة على المجتمع من حيث تغير أنماط الحياة والسلوكيات ومستويات المعيشة والتطلعات والطموحات، بالإضافة إلى تأثيراتها على أوضاع العمل والقيم المرتبطة به، ولهذا فإن دراسة وفهم ومعرفة وتحليل القيم المرتبطة بالعمل في مجتمع ما وفى فترة زمنية معينة له أهمية خاصة لعدة اعتبارات، هي أن تحديد قيم العمل إنما يعبر عن التفضيلات القيمية لدى الأفراد والتي تستند أساساً إلى الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية السائدة. لقد أكدت الدراسات النظرية والميدانية المهتمة بقضايا العمل على أهمية ودور القيم المرتبطة بالعمل، فنسق قيم العمل يمثل إطاراً مرجعياً تتمحور حوله وتتشكل أفعال الفرد وتصرفاته واتجاهاته نحو العمل، حيث يشكل هذا النسق عند الفرد اتجاهاته الدالة على مركزية هذا النسق داخل نسق القيم العام، كما يحدد توجهات الأفراد ونوعية سلوكهم.Item Open Access التقويم التربوي في المدرسة الابتدائية في ظل الظرف الاستثنائي –جائحة كوفيد19 -"دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي للغة العربية بالمسيلة(Université de M'sila, 2021) حنان بونيفتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التقويم التربوي في المدرسة الابتدائية الجزائرية في هذه السنة الاستثنائية والكشف على الصعوبات التي تواجهه، وذلك باستخدام المنهج الوصفي. خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من ضمنها: وجود مجموعة من الصعوبات أهمها تقليص الحجم الساعي وعدم تلاؤمه مع حجم المحتويات.Item Open Access التنشئة الأسرية في الجزائر بين ثوابت الأصالة ومتغيرات الحداثة - رؤية سوسيوقيمية(Université de M'sila, 2020) حدادو فطيمةتعيش الأسرة الجزائرية اليوم واقعا صعبا، جعلها حبيسة التفكير بين ثنائيات عديدة يصب معناها في اتجاه واحد: التقليد والتجديد، المحافظة والتحديث، الجمود والتحرر، الرجعية والتقدمية، الأنا والأخر، المحلي والعالمي، القديم والجديد، وأصبحت إشكالية التنشئة في المجتمع الجزائري هي الأصالة والحداثة، وهذا ما جعل الأسرة الجزائرية تعيش بين عالمين "عالم واقعي وعالم افتراضي "وبين مجالين " مجال اجتماعي تقليدي ومجال اجتماعي حديث "دائمة البحث عن الطريقة المثلى التي تنتج بها شخصية سليمة متوافقة نفسيا واجتماعيا للفرد الجزائري في ظل هذا الوضع المتأزم وفي هذه الورقة سنحاول التطرق لإشكالية التنشئة الاجتماعية للأسرة الجزائرية بين ثوابت الأصالة ومتغيرات الحداثة.Item Open Access الحراك المھني والاجتماعي في الجزائر(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2024-01-18) محمد سفیان, بداويتعتبر مطبوعة الحراك المهني و الاجتماعي في الجزائر: مجموعة من المحاضرات والدروس الموجهة لطلبة ماستر 2 تخصص علم الاجتماع تنظيم وعمل للسداسي الثالث ، والهدف منها أساسا يتمثل في ما يلي : أولا معرفة و رصد التراث السوسيولوجي المجمع حول إشكالية الحراك الاجتماعي والمهني في الجزائر ، كمقاربة سوسيولوجية في سياقها التاريخي. وفي الجزائر من خلال بناء نماذج تحليلية لربطالبعد النظري و إسقاطه على الواقع الاجتماعي المعاصر ، و مدى انعكاس مختلف الأليات على الحراك الاجتماعي والمهني الصاعد والهابط ( النازل ) في إطار عملية تنقل الأفراد أفقيا وعموديا وفي نفس المستوى ، و على مختلف الفئات والطبقات والدرجات اجتماعيا ومهنيا .ثانيا إبراز العوامل المساعدة على الحراك المهني الداخلي والخارجي.– ثالثا التطرق لمختلف النظريات والمقاربات الكلاسيكية والحديثة والمعاصرة و التي تناولت موضوع الحراك الاجتماعي والمهني.رابعا تحليل مختلف أنماط الحراك سواء الاجتماعي والمهني مع التركيز على مختلف العوامل والأسباب والظروف المتحكم فيه. كما نسعى أساسا لتلقين طلبة الماستر السنة الثانية تخصص علم الاجتماع التنظيم والعمل أبجديات وتقنيات وكيفيات بناء الخطاب السوسيولوجي ، من نماذج تحليليةmodèle analytique ، ومقاربات نظريةlesapproche théoriqueالذي يعتبر الحجر الأساسي للولوج إلى مرحلة الدراسات العليا والدراسات السوسيولوجية المعمقة ، لأنه يرتكز في عملية التحليل : على بناء الخطاب السوسيولوجي المدعم بنماذج تحليلية ومقاربات نظرية و إسقاطها على الواقع الاجتماعي والمهني ، من خلال تلقين الطالب كيفيات توظيف المخيالالسوسيولوجي وإسقاطه على مختلف المواضيع البحثية المتعلقة بالحراك المهني والاجتماعي في واقع معقد ومركب ، يتطلب من الباحث والدارس التحليل والبرهنة و إعادة التركيب وبناء الاستنتاجات The professional publication and Social Mobility in Algeria are considered as acollection of lectures and lessons directed at students of the Master’s 2nd major in sociology, organization and work for the third semester. Its main objectives are the following: First, to acknowledge and monitor the collected sociological heritage around the problem of social and professional mobility, As a sociological approach in its historical context , in Algeria by building analytical models to link the theoretical dimension and its projection on contemporary social reality, and the extent to which various mechanisms reflect on upward and downward social and professional mobility within the framework of the process of movement of individuals horizontally and vertically, at the same level and across different groups, classes and grades, socially and professionally. Secondly, highlighting the factors that help internal and external professional mobility. - Thirdly, it addresses the various classical, modern and contemporary theories and approaches that address the issue of social and professional mobility. Fourth, analyze the various patterns of mobility, both social and professional, with a focus on the various factors, causes and conditions under which it is controlled. We also primarily seek to teach second-year master’s students majoring in sociology, organization and work, the ABCs, techniques, and methods for constructing sociological discourse from analytical models and theoretical approaches, which is considered the cornerstone for entering the stage of graduate studies and in-depth sociological studies, because it is based on the analysis process: on constructing sociological discourse supported by analytical models and theoretical approaches and projecting them onto social and professional reality by teaching the student how to employ the sociological imagination and projecting it onto various research topics related to professional and social mobility in a complex reality that requires the researcher and student to analyze, demonstrate , reconstruct and build conclusions .Item Open Access الدعم التنظيمي وعلاقته بجودة الحياة الوظيفية داخل المؤسسة(Université de M'sila , univ-msila.dz, 2018) بن ضياف, حنانإن صناعة الموظف السعيد ليست بالمهمة المستحيلة، وكذلك ليست بالقضية الهينة البسيطة، فهي تحتاج إلى تضافر الأفكار والجهود لتحقيق هذه السعادة. فالمنظمة تحمل على عاتقها جزء كبير وذلك لما تقدمه من دعم لعمالها من دعم تنظيمي الذي أصبح ظاهرة تنظيمية لما له من أثر الذي يمكن أن يحدثه إدراك العاملين له أو العكس. فالعلاقة بين المنظمة وعمالها قائمة على أساس وجود تبادل اجتماعي، فالعامل المدرك للدعم داخل تنظيمه يسعى لتعويض ذلك الدعم عن طريق الجودة في الأداء الذي يقوم به القائم على أساس حصوله على شيء مهم بالنسبة له ، قد يكون عدالة تنظيمية، أو دعم إشرافي، أو إثراء وظيفي، وبالتالي يسعى العامل هنا لمقابلة هذا الدعم بتمكين العامل وظيفيا، وتنمية مشاعره نحو التفكير الإبداعي ، أو الالتزام وظيفي أساسه سلوك مرغوب فيه من أجل تضمين معالم الفعالية التنظيمية.Item Open Access الرواسب السوسيوثقافية والمواطنة التنظيمية في المؤسسة(Université de M'sila , univ-msila.dz, 2018-06-16) دراج, فريدإن كل تنظيم اجتماعي باعتباره نسقا يحوي مجموعة من الأنظمة الفرعية التي تشكله من جهة وتميزه من جهة أخرى، وتمتد تلك الانساق الفرعية داخله كموجهات للفعل والسلوك الإنساني لأعضائه سواء المؤسسين أو المنظمين إليه، وتمتد تلك الأنظمة الاجتماعية داخل كل نسق من خلال مجموعة من الآليات فوفقا لنظرية الرواسب الثقافية، تمتد المكونات الثقافية داخل الانساق الاجتماعية والمجتمعات من خلال توريثها، لتبقى شبه ثوابت من الموجهات للسلوك الإنساني داخل الانساق الاجتماعية، وتعد الثقافة احد أهم الانساق المكونة لكل تنظيم اجتماعي، ومن بين أهم الأنماط والأنساق التنظيمية النمط البيروقراطي، والذي سنحاول في هذه الورقة تحليل أهم مميزاته التنظيمية وكيفية امتدادها على شكل رواسب تنظيمية انطلاقا من نظرية الرواسب الثقافية.Item Open Access العوامل المؤثرة في الرسوب المدرس ي باستخدام التحليل العاملي دراسة ميدانية لعينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة وهرا ن Factors affecting school failure by using factor analysis Afield study of a sample of high school students in Oran(Université de M'sila, 2021) بلعباس فضيلةهدفت الدراسة الحالية إلى تحديد العوامل المؤثرة في الرسوب المدرس ي وترتيبها حسب أهميتها باستخدام طريقة التحليل العاملي وبالاعتماد على بيانات استبيا ن مستقاة من دراسة ميدانية شملت 1000 تلميذ راسب في عدد من ثانويات ولاية وهران . وخلصت الدراسة إلى استخلاص 8 عوامل أولها و أهمها مساهمة في الرسوب المدرس ي هو المحيط العائلي الذي ضم 5 متغيرات كانت أكثرها تشيعا المشاكل العائلية والعلاقة بين الوالدين . وجاءت العوامل الأخرى مرتبة كالأتي: خصائص الأ م ودخل الأسرة، والهواية، وخصائص الأب، وعدد الإخوة، وظروف المسكن ، والتنقل إلى المؤسسة وأخيرا المحيط المدرس يItem Open Access المساهمة التربوية الوالدية في الأسرة الجزائرية(Université de M'sila, 2019) سي محمد, الويزةLa famille est un système social nécessaire pour la constitution des sociétés car influencées par les systèmes : sociaux, culturels, économiques et politiques qui prédomine dans la société et sont considérés comme étant des acteurs actifs entretenant des relations de réciprocités. Et où les droits et les obligations sont définis par le modèle culturel d’un coté et par les caractéristiques économiques et sociales, d’un autre côté. Par ailleurs, l’éducation constitue pour les différentes sociétés l’un des droits fondamentaux de l’enfant. Comme elle est également l’une des tâches principales des parents, car ces derniers contribuent de manière significative à la formation de la personnalité sociale de l’enfant, en dépit de la distinction des rôles tenus par les parents .Ceci dit, ces rôles ne peuvent être séparés car ils interactifs et intégrés.Item Open Access المطبوعة البيداغوجية لمقياس: التغير الاجتماعي(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023) عبد السلام, سليمةThis pedagogical publication includes the Social Change Scale and is intended for second-year students of the Bachelor of Sociology. M. A group of lectures to enable the student to understand the sociology of social change as it is one of the most important basic standards in preparing students in sociology. Social change is considered a very important subject for the social sciences major, especially in light of the rapid transformations and changes that the world is witnessing today in various fields, and the resulting social, cultural and political transformations and changes... for various countries and societies of the world, in order to understand social phenomena. تتضمن هذه المطبوعة البيداغوجية الخاصة بمقياس التغير الاجتماعي والموجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس علم الاجتماع لـ. م. د مجموعة من المحاضرات لتمكين الطالب من فهم سوسيولوجيا التغير الاجتماعي باعتباره من أهم المقاييس الأساسية في تكوين الطلبة في علم الاجتماع. حيثيعتبر التغير الاجتماعي مادة مهمة جدا بالنسبة لتخصص العلوم الاجتماعية خاصة في ظل التحولات والتغيرات السريعة التي يشهدها العالم اليوم في مختلف المجالات، وما نتج عنها من تحولات وتغيرات اجتماعية وثقافية وسياسية... لمختلف بلدان ومجتمعات العالم، من أجل فهم الظاهر الاجتماعية.Item Open Access المطبوعة البيداغوجية لمقياس: سوسيولوجيا المؤسسة التربوية(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023) بوسكرة, عمرThis pedagogical publication on the scale of the sociology of the educational institution, directed to first-year master’s students in the sociology of education, includes a group of lectures that aim to enable the student to understand the various educational applications of social theories that dealt with the educational institution as a social system that interacts with the rest of the systems and is affected in its function and structure by the changes that occur to it. Because the educational institution is that social structure that derives its status from the various social roles that it performs, as these roles are characterized by integration and support with each other to achieve a major goal that society desires and seeks to achieve, and the position of the educational institution in society is strengthened more and more through its outputs represented by the individuals it produces. According to their competence, the institution will be rewarded or reprimanded. تتضمن هذه المطبوعة البيداغوجية الخاصة بمقياس سوسيولوجيا المؤسسة التربويةوالموجهة لطلبة السنة الأولىماستر في علم الاجتماع التربية مجموعة من المحاضرات التي تهدف لتمكين الطالب من فهم مختلف التطبيقات التربوية للنظريات الاجتماعية التي تناولت المؤسسة التربوية كنسق اجتماعي يتفاعل مع باقي الأنساق ويتأثر في وظيفته وبنيته بالتغيرات التي تطرأ عليها. لأنالمؤسسة التربوية هيذلكالبناء الاجتماعي الذي يستمد مكانته من مختلف الأدوار الاجتماعية التي تؤديها، حيث أن هذه الأدوار تتميز بالتكامل والتساند مع بعضها البعض لتحقيق غاية كبرى يرومها المجتمع ويسعى لتحقيقها، وتعزز مكانة المؤسسة التربوية في المجتمع أكثر فأكثر بواسطة مخرجاتها المتمثلة في الأفراد الذين تنتجهم فعلى قدر كفاءتهم تثاب أو تؤنب المؤسسة.Item Open Access النسق الاسري و علاقته بممارسة العنف في الوسط المدرسي(Université de M'sila, 2020) سلامي عبد الباقي: نستعرض من خلال الدراسة العلاقة القائمة بين النسق المدرسي و النسق الاسري ، و ما دور هذا الأخير في ظاهرة العنف الممارس من قبل التلاميذ داخل المؤسسة التربوية، بعبارة أخرى فان الدراسة تتمحور حول علاقة التأثير المتبادلة بين انساق البناء الاجتماعي ( الاسرة ، المدرسة ) انموذجا من خلال استعراض مكونات النسق الاسري الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية والتي قد تكون سببا في قيام تلاميذ هذا الطور التعليمي بممارسة شكل من اشكال العنف المعروفة داخل النسق المدرسي .
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »