Journal Articles

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 41
  • ItemOpen Access
    أساليب التقويم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مرحلة التعليم المتوسط دراسة ميدانية بمتوسطة ابن رشد ببلدية مقرة
    (جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-02) عامر اسيا; هماك سميرة; اشراف:بن خالد جمال
    تناولت هذه الدراسة أساليب التقويم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مرحلة التعليم المتوسط، حيث استهدفت معرفة أساليب التقويم المستخدمة من طرف الاساتذة، وتحديد مدى استخدام الاختبارات الشفوية والاختبارات الكتابية. وبدأ الحديث حول مفهوم التقويم، أهميته وأهدافه و أسسه، كما تم تحديد أنواعه وأيضا تحديد أهم اساليبه وتحدثنا عن التحصيل الدراسي حيث تطرقنا الى مفهومه، أهميته واهدافه، ايضا شروطه ومبادئه، كما تطرقنا الى اختبارات قياس التحصيل الدراسي، وأيضا تحديد العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي. وقد أجريت الدراسة الميدانية بمؤسسة التعليم المتوسط وكانت اداة الدراسة استبيان موزع على 40 استاذا وقد حاولنا الاجابة على التساؤلات واثبات صحة الفرضيات بعد عرض النتائج وتحليلها وتفسيرها باستعمال التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري. توصلت نتائج الدراسة أن لأساليب التقويم التربوي علاقة بالتحصيل الدراسي للتلاميذ في مرحلة التعليم المتوسط، والاختبارات الشفوية كأسلوب من اساليب التقويم التربوي لها علاقة بالتحصيل الدراسي للتلاميذ في مرحلة التعليم المتوسط. الاختبارات الكتابية لها علاقة بالتحصيل الدراسي للتلاميذ في مرحلة التعليم المتوسط. ومن هنا نستنتج ان النتائج مؤكدة للفرضيات. الكلمات المفتاحية: التقويم التربوي، التحصيل الدراسي، التعليم المتوسط.
  • ItemOpen Access
    التراخي التنظيمي: قراءة سوسيو- تنظيمية Organizational laxity: a socio-regulatory reading
    (2024) حسين حم عيد; رضا قجة
    تهدف هذه الورقة البحثية الى التعرف على ظاهرة التراخي التنظيمي من خلال التطرق الى أبعاده المختلفة كالإهمال والتكاسل في أداء الواجبات الوظيفية وهدر الوقت أثناء الدوام الرسمي للعمل وغيرها من السلوكيات السلبية التي يمارسها الأفراد داخل التنظيم و التي تنعكس سلبا على أداء المنظمة وتحقيقها للأهداف المسطرة , كما تطرقت إلى أهم آثار سلوكيات التراخي على المنظمة والفرد وانتهت بذكر أهم الآليات التي يتم من خلالها معالجة ظاهرة التراخي أو الحد من آثارها السلبية
  • ItemOpen Access
    الحراك المھني والاجتماعي في الجزائر
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2024-01-18) محمد سفیان, بداوي
    تعتبر مطبوعة الحراك المهني و الاجتماعي في الجزائر: مجموعة من المحاضرات والدروس الموجهة لطلبة ماستر 2 تخصص علم الاجتماع تنظيم وعمل للسداسي الثالث ، والهدف منها أساسا يتمثل في ما يلي : أولا معرفة و رصد التراث السوسيولوجي المجمع حول إشكالية الحراك الاجتماعي والمهني في الجزائر ، كمقاربة سوسيولوجية في سياقها التاريخي. وفي الجزائر من خلال بناء نماذج تحليلية لربطالبعد النظري و إسقاطه على الواقع الاجتماعي المعاصر ، و مدى انعكاس مختلف الأليات على الحراك الاجتماعي والمهني الصاعد والهابط ( النازل ) في إطار عملية تنقل الأفراد أفقيا وعموديا وفي نفس المستوى ، و على مختلف الفئات والطبقات والدرجات اجتماعيا ومهنيا .ثانيا إبراز العوامل المساعدة على الحراك المهني الداخلي والخارجي.– ثالثا التطرق لمختلف النظريات والمقاربات الكلاسيكية والحديثة والمعاصرة و التي تناولت موضوع الحراك الاجتماعي والمهني.رابعا تحليل مختلف أنماط الحراك سواء الاجتماعي والمهني مع التركيز على مختلف العوامل والأسباب والظروف المتحكم فيه. كما نسعى أساسا لتلقين طلبة الماستر السنة الثانية تخصص علم الاجتماع التنظيم والعمل أبجديات وتقنيات وكيفيات بناء الخطاب السوسيولوجي ، من نماذج تحليليةmodèle analytique ، ومقاربات نظريةlesapproche théoriqueالذي يعتبر الحجر الأساسي للولوج إلى مرحلة الدراسات العليا والدراسات السوسيولوجية المعمقة ، لأنه يرتكز في عملية التحليل : على بناء الخطاب السوسيولوجي المدعم بنماذج تحليلية ومقاربات نظرية و إسقاطها على الواقع الاجتماعي والمهني ، من خلال تلقين الطالب كيفيات توظيف المخيالالسوسيولوجي وإسقاطه على مختلف المواضيع البحثية المتعلقة بالحراك المهني والاجتماعي في واقع معقد ومركب ، يتطلب من الباحث والدارس التحليل والبرهنة و إعادة التركيب وبناء الاستنتاجات The professional publication and Social Mobility in Algeria are considered as acollection of lectures and lessons directed at students of the Master’s 2nd major in sociology, organization and work for the third semester. Its main objectives are the following: First, to acknowledge and monitor the collected sociological heritage around the problem of social and professional mobility, As a sociological approach in its historical context , in Algeria by building analytical models to link the theoretical dimension and its projection on contemporary social reality, and the extent to which various mechanisms reflect on upward and downward social and professional mobility within the framework of the process of movement of individuals horizontally and vertically, at the same level and across different groups, classes and grades, socially and professionally. Secondly, highlighting the factors that help internal and external professional mobility. - Thirdly, it addresses the various classical, modern and contemporary theories and approaches that address the issue of social and professional mobility. Fourth, analyze the various patterns of mobility, both social and professional, with a focus on the various factors, causes and conditions under which it is controlled. We also primarily seek to teach second-year master’s students majoring in sociology, organization and work, the ABCs, techniques, and methods for constructing sociological discourse from analytical models and theoretical approaches, which is considered the cornerstone for entering the stage of graduate studies and in-depth sociological studies, because it is based on the analysis process: on constructing sociological discourse supported by analytical models and theoretical approaches and projecting them onto social and professional reality by teaching the student how to employ the sociological imagination and projecting it onto various research topics related to professional and social mobility in a complex reality that requires the researcher and student to analyze, demonstrate , reconstruct and build conclusions .
  • ItemOpen Access
    مطبوعة الدعم البيداغوجي في مقياس: الإحصاء الوصفي، محاضرات موجهة لطلبة السنة الأولى علوم اجتماعةL.M.D ( وحدة تعليمية إستكشافية ) مقياس: سنوي
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-12-11) عمر, بوسكرة
    This pedagogical publication for the statistics standard, directed to first-year students with a common core of social sciences, includes a group of lectures that aim to enable the student to understand various statistical concepts and terminology. Considering that descriptive and inferential statistics represent an essential part of statistics. Descriptive statistics aim to describe and analyze statistical data in a simple and clear manner, while inferential statistics aim to make decisions and draw conclusions based on the available data. Descriptive statistics rely on the use of simple statistical methods, such as descriptive statistics and graphs, to summarize and analyze data. This includes calculating means, standard deviations, frequencies, and percentages. On the other hand, inferential statistics rely on complex methods to derive results and make decisions, such as hypothesis tests and regression analysis. In addition, the descriptive and inferential statistics scale is considered a valuable tool for researchers and students to understand data and draw correct conclusions, which contributes to providing decisions and recommendations based on accurate and reliable foundations. تتضمن هذه المطبوعة البيداغوجية الخاصة بمقياس الاحصاءوالموجهة لطلبة السنة الأولىجذع مشترك علوم اجتماعية مجموعة من المحاضرات التي تهدف لتمكين الطالب من فهم مختلف المفاهيم والمصطلحات الاحصائية. باعتبار الاحصاء الوصفي والاستدلالي يمثل جزءا أساسيا من علم الاحصاء. حيث يهدف الاحصاء الوصفي إلى وصف وتحليل البيانات الاحصائية بشكل مبسط وواضح، بينما يهدف الاحصاء الاستدلالي إلى اتخاذ القرارات واستنتاج النتائج بناء على البيانات المتاحة. ويعتمد الاحصاء الوصفي على استخدام الأساليب الإحصائية البسيطة، مثل الإحصاءات الوصفية والرسوم البيانية، لتلخيص وتحليل البيانات. ويشمل ذلك حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية والترددات والنسب المئوية. ومن ناحية أخرىيعتمد الاحصاء الاستدلالي على أساليب معقدة لاستنتاج النتائج واتخاذ القرارات، مثل اختبارات الفرضيات وتحليل الانحدار. وبالإضافة إلى ذلك يعتبر مقياس الاحصاء الوصفي والاستدلالي أداة قيمة للباحثين والطلبة لفهم البيانات واستخلاص الاستنتاجات الصحيحة، مما يساهم في تقديم القرارات والتوصيات المبنية على أسس دقيقة وموثوقة.
  • ItemOpen Access
    مطبوعة بيداغوجية المقاولاتية موجه لطلبة السنة الثاتية ماستر تخصص علم الاجتماع التربية
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-12-11) عــمر, بوســــكرة
    This pedagogical publication on the scale of the sociology of the educational institution, directed to first-year master’s students in the sociology of education, includes a group of lectures that aim to enable the student to understand the various educational applications of social theories that dealt with the educational institution as a social system that interacts with the rest of the systems and is affected in its function and structure by the changes that occur to it. Because the educational institution is that social structure that derives its status from the various social roles that it performs, as these roles are characterized by integration and support with each other to achieve a major goal that society desires and seeks to achieve, and the position of the educational institution in society is strengthened more and more through its outputs represented by the individuals it produces. According to their competence, the institution will be rewarded or reprimanded. تتضمن هذه المطبوعة البيداغوجية الخاصة بمقياس المقاولاتيةوالموجهة لطلبة السنة الثانيةماستر في علم الاجتماع التربية مجموعة من المحاضرات التي تهدف لتمكين الطالب من فهم مختلف المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالمقاولاتيةباعتبارها مهنة تشمل إدارة وتنفيذ الأعمال الإنشائية والتشييدية. حيث يقوم المقاول بتنفيذ المشاريع العمرانية والبنية التحتية مثل الأبنية والطرق والمدارس والمستشفيات. وعليه يجب أن يكون لدى المقاول مهارات تنظيمية جيدة في إدارة المشروع وتخطيط العمل وتنسيق فريق العمل. بحيث يعمل على توفير الموارد اللازمة وإدارة العمال لضمان تنفيذ المشروع بشكل متقن وفقا للمواصفات والمعايير المطلوبة. تتطلب المقاولاتية الالتزام بالجودة والسلامة والتكلفة المحددة ليحقق المقاول النجاح في مجاله.
  • ItemOpen Access
    مقياس المشكلااتالاجتماعية السنة الثانية علم الاجتماع
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-12-11) سليمة, عبد السلام
    This pedagogical publication includes the Social Problems Scale, which is directed to second-year students of the Bachelor of Sociology. M. A group of lectures to enable the student to understand and comprehend the concept of social problems, the conditions that create them, and some concepts related to this concept, such as personal problems, social phenomena, and negative phenomena, as they are among the most important basic standards in preparing students in sociology. In addition to presenting the topic of social problems through what came from various intellectual trends that provided explanations for the causes and dimensions of social problems in society. It also presents the most important types of social problems that researchers in sociology have tried to classify and arrange according to the degree of their impact and danger on society, in addition to presenting a set of models about social problems by providing accurate definitions and presenting the most important reasons leading to their emergence in society, such as the problem of crime, addiction, deviance, The most important demographic problems so that the student gets an idea about the topics he can study in the future. تتضمن هذه المطبوعة البيداغوجية الخاصة بمقياس المشكلات الاجتماعية والموجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس علم الاجتماع لـ. م. د مجموعة من المحاضرات لتمكين الطالب من فهم واستعابه لمفهوم المشكلات الاجتماعية والظروف المهيأ لها وبعض المفاهيم ذات الصلة بهذا المفهوم كالمشكلات الشخصية والظاهرة الاجتماعية والظاهرة السلبيةباعتبارها من أهم المقاييس الأساسية في تكوين الطلبة في علم الاجتماع. بالإضافة إلى عرض موضوع المشكلات الاجتماعية من خلال ما جاء عنه من مختلف الاتجاهات الفكرية التي قدمت تفسيرات لأسباب وأبعاد المشكلات الاجتماعية في المجتمع. وكذا عرض أهم أنواع المشكلات الاجتماعية التي حاول الباحيثين في علم الاجتماع تصنيفها وترتيبها حسب درجة تأثيرها وخطورتها على المجتمع، بالإضافة إل ى تقديم مجموعة من النماذج حول المشكلات الاجتماعية بتقديم تعاريف دقيقة وعرض لأهم الأسباب المؤدية إلى ظهورها في المجتمع، كمشكلة الجريمة، الادمان، الانحراف، أهم المشكلات السكانية ليأخذ الطالب فكرة عن المواضيع التي يمكن أن يدرسها في المستقبل.
  • ItemOpen Access
    مطبوعة الدعم البيداغوجي في مقياس: التربية الخاصة، محاضرات موجهة لطلبة السنة الثانية ماستر علم الاجتماع التربية السداسي الثالث
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-12-03) عمر, بوسكرة
    تتضمن هذه المطبوعة البيداغوجية الخاصة بمقياس التربية الخاصةوالموجهة لطلبة السنة الثانيةماستر في علم الاجتماع التربية مجموعة من المحاضرات التي تهدف لتمكين الطالب من فهم التربية الخاصة هي مجال يهتم بتعليم وتنمية الطلبة الذين يعانون من اضطرابات أو تحديات تعلمية أو سلوكية مختلفة عن طلبة العاديين. فالتربية الخاصة تهدف إلى تلبية احتياجات هؤلاء الطلبة ومساعدتهم في تحقيق نجاحاتهم الأكاديمية والشخصية. حيث يتم توفير خدمات التربية الخاصة من خلال برامج واستراتيجيات تعليمية مختلفة تتوافق مع احتياجات الطلبة، مثل تعديل المناهج الدراسية وتصميم برامج تعليمية متخصصة وتوفير الدعم الفردي والمجموعات الصغيرة. ويعمل الأساتذة والمتخصصون في التربية الخاصة على تقديم دعم شامل وفرص متساوية للطلبة للمساهمة بشكل كامل في المجتمع. This pedagogical publication for the Special Education Standard, directed to second-year Master’s students in Sociology of Education, includes a set of lectures that aim to enable the student to understand Special Education is a field concerned with teaching and developing students who suffer from disorders or learning or behavioral challenges different from ordinary students. Special education aims to meet the needs of these students and help them achieve their academic and personal successes. Special education services are provided through various educational programs and strategies that are compatible with students’ needs, such as modifying curricula, designing specialized educational programs, and providing individual and small group support. Teachers and special education specialists work to provide comprehensive support and equal opportunities for students to contribute fully to society
  • ItemOpen Access
    Organizational silence: according to a socio-organizational perspective.
    (univiersité msila, 2021) فاطمة الزهراء حروز
    The sociology of organizations’ fields, had become a fertile field to study the phenomena, which had considered by a lots far from the socio-organizational studies, especially with the migration of the terms between the different human and social science fields, even the micro and biological sciences, to fall within the extended anthropology, which includes all the sciences, that interest to human, regardless the aspects that study them, in human, that considered as a common factor .Silence as a behaviour ,which is behaved by human, generally ,look at it according to the stratification bilateral (positive, negative),but in the sociology of organizations field , silence, clarifys negative organizational behaviour in a form of reactions , that express the absence of the active category’s, voice or the absence of the organizational profession. Silence, reflected in: covering information, ideas, suggestions and opinions, which related to the organization of work, according to the organizational hierarchy, which they occupy in the career ladder. Consequently, organizational silence, had become as a cultural practice for the active category inside the organization of work. Many criterions have participated to form the culture of silence, which regarding by: the active category, the politicized categories, and organizational criterions. The trinity of criterions clarify the trinity of organizational silence’s dimensions which are: silence of obedience, defensive cognitive silence, The silence of social loyalty
  • ItemOpen Access
    المطبوعة البيداغوجية لمقياس: التغير الاجتماعي
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023) عبد السلام, سليمة
    This pedagogical publication includes the Social Change Scale and is intended for second-year students of the Bachelor of Sociology. M. A group of lectures to enable the student to understand the sociology of social change as it is one of the most important basic standards in preparing students in sociology. Social change is considered a very important subject for the social sciences major, especially in light of the rapid transformations and changes that the world is witnessing today in various fields, and the resulting social, cultural and political transformations and changes... for various countries and societies of the world, in order to understand social phenomena. تتضمن هذه المطبوعة البيداغوجية الخاصة بمقياس التغير الاجتماعي والموجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس علم الاجتماع لـ. م. د مجموعة من المحاضرات لتمكين الطالب من فهم سوسيولوجيا التغير الاجتماعي باعتباره من أهم المقاييس الأساسية في تكوين الطلبة في علم الاجتماع. حيثيعتبر التغير الاجتماعي مادة مهمة جدا بالنسبة لتخصص العلوم الاجتماعية خاصة في ظل التحولات والتغيرات السريعة التي يشهدها العالم اليوم في مختلف المجالات، وما نتج عنها من تحولات وتغيرات اجتماعية وثقافية وسياسية... لمختلف بلدان ومجتمعات العالم، من أجل فهم الظاهر الاجتماعية.
  • ItemOpen Access
    المطبوعة البيداغوجية لمقياس: سوسيولوجيا المؤسسة التربوية
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023) بوسكرة, عمر
    This pedagogical publication on the scale of the sociology of the educational institution, directed to first-year master’s students in the sociology of education, includes a group of lectures that aim to enable the student to understand the various educational applications of social theories that dealt with the educational institution as a social system that interacts with the rest of the systems and is affected in its function and structure by the changes that occur to it. Because the educational institution is that social structure that derives its status from the various social roles that it performs, as these roles are characterized by integration and support with each other to achieve a major goal that society desires and seeks to achieve, and the position of the educational institution in society is strengthened more and more through its outputs represented by the individuals it produces. According to their competence, the institution will be rewarded or reprimanded. تتضمن هذه المطبوعة البيداغوجية الخاصة بمقياس سوسيولوجيا المؤسسة التربويةوالموجهة لطلبة السنة الأولىماستر في علم الاجتماع التربية مجموعة من المحاضرات التي تهدف لتمكين الطالب من فهم مختلف التطبيقات التربوية للنظريات الاجتماعية التي تناولت المؤسسة التربوية كنسق اجتماعي يتفاعل مع باقي الأنساق ويتأثر في وظيفته وبنيته بالتغيرات التي تطرأ عليها. لأنالمؤسسة التربوية هيذلكالبناء الاجتماعي الذي يستمد مكانته من مختلف الأدوار الاجتماعية التي تؤديها، حيث أن هذه الأدوار تتميز بالتكامل والتساند مع بعضها البعض لتحقيق غاية كبرى يرومها المجتمع ويسعى لتحقيقها، وتعزز مكانة المؤسسة التربوية في المجتمع أكثر فأكثر بواسطة مخرجاتها المتمثلة في الأفراد الذين تنتجهم فعلى قدر كفاءتهم تثاب أو تؤنب المؤسسة.
  • ItemOpen Access
    دور الممارسة القيادية الداعمة في بناءة الكفاءة المهنية للعامل
    (UNIVERSITE MSILA, 2022) محمد غماري
    لقد اتسم العصر الحديث بتحديات اقتصادية كبرى وضغوط عمل مفروضة على الأفراد والمؤسسات حيث تسعى هذه الأخيرة دوما الى مواجهة تلك التحديات بما يضمن لها البقاء والاستمرار وتسيير مواردها المادية والبشرية بشكل يؤدي الى تحسين جودة العمل ورفع الكفاءة المهنية للعمال،وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الممارسات القيادية لها تأثير على بيئات العمل وعلى العمال وتنعكس على مستويات أدائهم لعملهم وقدرتهم على العمل،حيث أن هذه الممارسات القيادية اذا لم تكن داعمة قد تؤدي الى ضغوطات في بيئات العمل وهو ما ينتج عنه ردود أفعال غير مرغوب فيها من ارتفاع معدل الغيابات والتمارض و أخطاء العمل المتكررة وضعف الأداء وغيرها من أنماط السلوك وهو ما يسببه الشعور بالإحباط وانعدام التحفيز،وقد استخدمنا في دراستنا هذه المنهج الوصفي التحليلي لمعرفة علاقة الممارسات القيادية ببناء الكفاءة المهنية للعامل،وقد توصلنا الى أنه كلما كانت القيادة داعمة وإنسانية وتعتمد مبدأ التمكين كلما زادت الكفاءة المهنية الفنية والإنسانية للعمال وزاد شعوره بالانتماء للمؤسسة وتحققت أهدافها
  • ItemOpen Access
    دور الخيشئت الاجخماعيت الأسريت في جىميط دورالفخاةفي الأسرة الجسائريت
    (université M'sila, 2022) لجلط فاطمت أحلام; عسو ز عبذ الىاصر
    This research deals with "The role of family socialization in stereotyping girls’ role in the Algerian family." It comes as a scientific response, to know the change manifestations in the girl socialization over her role in modern family compared to traditional family, this; after the social, cultural and economic changes witnessed by the world and the Algerian society. That is considered as an adaptive response to what is happening in society; to meet new demands on the one hand, and on the other hand to keep up with what is happening in the contemporary world. This situation created a conflict and a problematic between the traditional values system and the modern value system in raising a girl - the modern value system imposed itself, and gets a kind of social acceptance. Therefore, the research aims to empower the Algerian family in raising the girl on her roles according to what is culturally and socially determined without violate the requirements of modern life as an active component in society. It has been revealed through this research that there is a set of processes that family socialization depends on in stereotyping the girl role, some of which are carried out in a conscious (intentional) way and others in an unconscious way, where the concept of the model and the female bond with themother, plays an important role in acquiring behaviours related to her role as a female, the most important of these processes are reincarnation, imitation, autism, and control. Differentiation in socialization takes place from the first years of a child's life, and this process is carried out in a collective manner, in which everyone participates. For the type of girl socialization in the traditional family, the girl represents the honour of the family, so she is surrounded by special care, as she is obliged to comply with strict values and standards, and she is prepared to take up household tasks. While in the modern family, and after the change that knew the Algerian society, socialization is no longer based on gender Differentiation, education and work have contributed to give her independence and a kind of emancipation, new values have emerged, and socialization is no longer based on her preparation for domestic life; Rather, it is for life as a whole
  • ItemOpen Access
    فاعلية العمل الإرشادي في المؤسسات التربوية بالجزائر دراسة ميدانية على عينة من مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بولاية المغير
    (université msila, 2022) عماد بن الطاهر; حورية علي الشريف
    تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف على فاعلية العمل الإرشادي في المؤسسات التربوية بالجزائر من وجهة نظر عينة لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بولاية المغير، و كذا التعرف على درجة فاعلية الحصص الإعلامية و المقابلات الإرشادية في العمل الإرشادي، وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فروضها استخدمنا المنهج الوصفي، ولجمع المعلومات تم استخدام استبيان لقياس مستوى العمل الإرشادي يتضمن أربعة عشرة فقرة (14) مطبقا على عينة قوامها عشرون(20)مستشارا للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، وبعد استخدام برامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية spss النسخة 22 في تحليل نتائج الدراسة، تم التوصل إلي أن درجة فاعلية العمل الإرشادي بالمؤسسات التربوية كبيرة، كما أن الحصص الإعلامية و المقابلات الإرشادية تساهم بدرجة كبيرة في فاعلية العمل الإرشادي، كما تم تقديم بعض التوصيات لتفعيل العمل الإرشادي بالمؤسسات التربوية للمساهمة أكثر في تحسين المستوى التعليمي.
  • ItemOpen Access
    ثقافية النفاق وصيرورة التهكم التنظيمي للأستاذ الجامعي
    (Université de M'sila, 2022) حنان بعجي
    تحوصل فكري، التزام اغترابي، فقدان الحس التنظيمي الجامعي، هي إرهاصات كافية تنبئ عن الاختلالات التي أضحت ميزة لسوك الأستاذ الجامعي، كاستجابة للمشقة الانفعالية المزمنة " الاحتراق الوظيفي " والذي ترسخ كمدارج عينية داخل البنية الجامعية في سياق سيرورة التهكم التنظيمي، الذي رسم مكانه ضمن خارطة الباثولوجيا التنظيمية الجامعية، نتيجة لسياق تناسقي متساند وظيفيا وكفئا امبريقيا يجعل من ثقافة النفاق الوظيفي من قبل بعض الأساتذة المعالم التفكيرية والتوظيحية الكاشفة عن غياب جودة الحياة الوظيفية داخل النسق الجامعي " الاستئساد، غياب العدالة التنظيمية، والتراخي التنظيمي للأستاذ " ليعمل التهكم على بناء هيكل جديد في السلوك التنظيمي " سلوك الأستاذ الجامعي " المثمن لكل آليات الاخفاق، اليأس وفقدان الثقة "في الأساتذة والإداريين " لتتدرج حتى مستوى فقدان معنى العمل . ان موضوع الورقة البحثية الموسوم بـ : ثقافية النفاق وصيرورة التهكم التنظيمي " يعد محاولة رائجة في الفكر السوسيوتنظيمي الرامي في مضامينه العينية لبناء ثقافة التماثل التنظيمي وكبح ثقافة الالتزام الانسحابيى والاغترابي للأستاذ الجامعي لبناء فتعزيز كل آليات الحس الجامعي الفاعل .
  • ItemOpen Access
    Strategies for using educational technology in university teaching
    (Université de M'sila, 2021) Afifa laadjal
    The study aims to clarify that university teaching today needs more new strategies and educational methods that provide us with wide and skills, creativity and production in teaching, as it represents a purposeful and planned human activity that is implemented in a way that is the positive interaction between the teacher and the learner and The subject of learning and its environment, which leads to the growth of the knowledge side. Strategies for using educational technology in university teaching help to communicate and open up to the other and provide competitive learning in addition to developing communication and interaction skills of the professor and the student. key words.Education Technology - University Teaching
  • ItemOpen Access
    التجديد الديني في فكر علي شريعتي Religious Renewal in the Thought of Ali Shariati
    (2021) ترايكية يامنة
    تناولنا في هذه الدراسة رائدا يعد من أهم رواد الفكر الديني في العالم الإسلامي ، حيث ساهم شريعتي في خلق رؤية جديدة للدين الإسلامي بعيدا عن الأفكار الكلاسيكية والنمطية التي اعتاد رجال الدين زرعها في ذهن الناس . حيث توصل شريعتي إلى وجود دينين ، دين الشرك ودين التوحيد ، وعلى الإنسان التحلي بالوعي للتمييز بين الدينين ، فالقضية عند الله هي عبودية ضد عبودية وليست زندقة ضد الإيمان بالله وهذا هو جوهر التجديد الديني في فكر شريعتي .
  • ItemOpen Access
    تكنولوجيا الاتصال بين وهم التدفق المعلوماتي والمخاطر والتحديات Communication Technology between the Illusion of Information Flow, Risks and Challenges
    (Université de M'sila, 2021) صبيرة زيتوني
    حققت تكنولوجيا الاتصال العديد من الانجازات وكان لأهمية المعلومات وتقنياتها أكبر الأثر في إفراز مفاهيم جديدة لم نكن نسمع بها من قبل مثل: اغتصاب الانترنت، التخمة المعلوماتية، تجار المعلوماتية، المعلومالية، القرصنة الالكترونية، الإرهاب المعلوماتي، وغيرها من المصطلحات الأخرى. فهل تعد التكنولوجيا الجديدة وسيلة تتمتع بغزارة خدماتها ومعلوماتها أو أنها هدف صمم لأن يكون قناعاً للاحتكار والهيمنة؟ يبدوا أن التقنيات الحديثة جعلت كثير من الأشياء والأدوار تتغير، وكثير من المفاهيم تفرض، بل وكثير من المسائل تطرح، وعليه نستطيع القول أنه لا مفر لنا من ضرورة التعرف على المخاطر والآثار والمسؤوليات لمحاولة فهم الوضع من أجل تحقيق تفاعل إيجابي مع هذه الظاهر بشكل واع ومدرك!
  • ItemOpen Access
    التقويم التربوي في المدرسة الابتدائية في ظل الظرف الاستثنائي –جائحة كوفيد19 -"دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي للغة العربية بالمسيلة
    (Université de M'sila, 2021) حنان بونيف
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التقويم التربوي في المدرسة الابتدائية الجزائرية في هذه السنة الاستثنائية والكشف على الصعوبات التي تواجهه، وذلك باستخدام المنهج الوصفي. خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من ضمنها: وجود مجموعة من الصعوبات أهمها تقليص الحجم الساعي وعدم تلاؤمه مع حجم المحتويات.
  • ItemOpen Access
    دور إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة د ا رسة ميدانية بمؤسسة طونيك للصناعة- - The role of knowledge management in achieving the competitive advantage of the organization A field study at Tonya Foundation for Industry
    (Université de M'sila, 2021) بداوي سميرة
    هدفت هذه الدراسة إلى بحث مدى مساهمة إدارة المع رفة في تحقيق الميزة التنافسية بمؤسسة طونيك للصناعة, اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي التحليلي، و استخدما أداة الاستبيان حيث طبقت على عينة من موظفي المؤسسة بالمصلحة التجارية اختيرت بطريقة قصدية تكونت من 11 موظفا، وبعد جمع البيانات وتحليلها توصلنا إلى النتائج التالية: ليس هناك دور ذو دلالة إحصائية لاهتمام المؤسسة محل الدراسة) المصلحة التجارية ( بتكلفة أقل وأسعار وجودة منتوجاتها في - 0) السوق عند مستوى الدلالة ) 1010 ليس هناك دور ذو دلالة إحصائية للموارد المعرفية لمؤسسة "طونيك")المصلحة التجارية( تعتبر كافية إلى حد كبير من أجل - 0). تحقيق النمو والتميز على غيرها من المؤسسات المنافسة في السوق عند مستوى الدلالة ) 0.0 الكلمات المفتاح :إدارة المعرفة، ميزة تنافسية 0 مؤسسة طونيك للصناعة
  • ItemOpen Access
    العوامل المؤثرة في الرسوب المدرس ي باستخدام التحليل العاملي دراسة ميدانية لعينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة وهرا ن Factors affecting school failure by using factor analysis Afield study of a sample of high school students in Oran
    (Université de M'sila, 2021) بلعباس فضيلة
    هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد العوامل المؤثرة في الرسوب المدرس ي وترتيبها حسب أهميتها باستخدام طريقة التحليل العاملي وبالاعتماد على بيانات استبيا ن مستقاة من دراسة ميدانية شملت 1000 تلميذ راسب في عدد من ثانويات ولاية وهران . وخلصت الدراسة إلى استخلاص 8 عوامل أولها و أهمها مساهمة في الرسوب المدرس ي هو المحيط العائلي الذي ضم 5 متغيرات كانت أكثرها تشيعا المشاكل العائلية والعلاقة بين الوالدين . وجاءت العوامل الأخرى مرتبة كالأتي: خصائص الأ م ودخل الأسرة، والهواية، وخصائص الأب، وعدد الإخوة، وظروف المسكن ، والتنقل إلى المؤسسة وأخيرا المحيط المدرس ي