Journal Articles
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Journal Articles by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 41
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access د ور الأستاذ الجامعي في تحقيق جودة التعليم العالي(Université de M'sila, 2016-12) بتقة, ليلىملخص: ال المعرفي ألزم الات بما فيها ا تمعات اليوم وما أفرزه من تطور في ش تى ا التغير الحاصل في ا تمع وعلى ر أسها الجامعة مواكبة هذا التغير، والقيام بدورها الحقيقي الذي من أجله مؤسسات ا تمع، وجدت،من خلال الخروج من دائرة الجمود والتشبث بقناعات لا تتماشى مع مايحدث اليوم في ا الذي أصبح يعرف بمجتمع المعرفة نظرا للتدفق الفكري والمعرفي الحاصل،والجامعة الجزائرية كغيرها من جامعات العالم لتواكب هذا التدفق المعرفي والتطور الحاصل، والخروج من دائرة الكم الى دائرة مخرجات نوعية قادرة على صناعة الفارق، قامت بالعديد من ا لاصلاحات منذ الاس تقلال الى يومنا هذا أ خرها رك مشروع نظام "ل.م.د"، الاَّ أنَّ هذه ا لاصلاحات لا يمكن أن تؤتي ثمارها في ظل تجاهل دور ا الفعلي لهذه ا لاصلاحات وصانع التغيير داخل هذه المؤسسة ألا وهو ا لس تاذ الجامعي الذي يعد بمثابة القاطرة التي تقود هذه المؤسسة ومؤشر تطورها وكذا تصنيفها ،لما له من أثر في صناعة الجودة داخل هذه المؤسسة، وهذا مادفعنا لطرح التساؤلات التالية التي جاء هذا المقال ل لاجابة عنها: لماذا جودة التعليم العالي؟ ماهو دور ا لس تاذ الجامعي في تحقيق جودة التعليم العالي ؟ ماهي العقبات التي تحول دون ذلك؟Item Open Access الأمن الحضري كأحد الآليات الحديثة في الحفاظ على الأمن الاجتماعي و الاستقرار **دراسة سوسيولوجية على واقع عمل الأمن الحضري في مدينة الجزائر العاصمة.**(Université de M'sila, 2017-07) بداوي, محمد سفيانإن المتتبع للساحة الاجتماعية الج ا زئرية و ما تعكسه من سلوكيات الأف ا رد و تفاعلاتهم سوف يلاحظ لا محالة أن العنف بكافة أشكاله و ما يترتب عليه من حالات كثيرة للإج ا رم لم يعد سلوك شادا في المجتمع؛ بل أصبح سلوك يهيمن على يومياتنا و يشمل كافة أف ا رد المجتمع لا سيما الم ا رهقين، فهذه الفئة احترفت الإج ا رم دون التفكير في العواقب ، و ما يثير الانتباه هو تورط الجنس اللطيف إلى ساحة الإج ا رم بصفة ملحوظة . فهذه الظاهرة هي نتيجة متغي ا رت متعددة منها نقص الوازع الأخلاقي و التربوي و غياب دور الأسرة، و كذلك المشاكل الاجتماعية، وعن نوعية الج ا رئم التي يرتكبها الم ا رهقون ،حسب بعض التقارير و التحقيقات ؛معظمها يتعلق بجنح السرقة والمخد ا رت، وأحيانا جنايات هتك عرض قاصر أو القتل تحت تأثير المخد ا رت، و هذه الظاهرة تعني فقدان السيطرة على سلوكيات الأف ا رد و عدم امتثالهم للمعايير المعمول بها في المجتمع ، مما يوحي بضرورة الاهتمام بآليات الضبط الاجتماعي سواء التقليدية منها )قيم عادات أع ا رف تقاليد .....الخ( أو الحديثة مثل مؤسسات العقاب و القضاء و الأمن الحضري و المؤسسات الأمنية بمختلف أنواعها . فهذه الأخيرة ترتبط بالمجتمع ارتباطا وثيقا نضيرة الخدمات الاجتماعية التي تقدمها ؛فالمؤسسات الأمنية تعمل جاهدة للحفاظ على الأمن و استق ا رر المجتمع و كذا حماية الم ا رهقين من الانح ا رف التدخل للحد من الجريمة فالوظيفة الأساسية للمؤسسات الأمنية هي خدمة المجتمع و تحقيق الأمن و الاستق ا رر و إحلال النظام و العمل على ضبط و تقويم سلوكيات الأف ا رد. و عليه جاءت هذه المداخلة لتعالج إشكالية المؤسسات الأمنية و دورها في تحقيق الأمن و السلم في المجتمع من خلال السؤال التالي: ما هو دور المؤسسات الأمنية في الحفاظ على أمن و سلامة المجتمع؟Item Open Access معايير ضمان جودة التّعليم العالي -عرض لبعض النّماذج العالمية-(Université de M'sila, 2017-12) بلخيري, مراديتناول هذا المقال جملة من العناصر النّظرية التّي تؤسّس لوضع إطار عامٍ للجودة في التّعليم العالي، من خلال تبيان أهمّيتها في التّنمية المجتمعية، وذلك نظرا للدّور الهامّ لمؤسّسات التّعليم العالي في تنمية المجتمعات الإنسانية. ولمّا كانت الجودة أساس البقاء والاستمرار لأيّ مؤسّسة كانت، توجّهت العديد من مؤسّسات التّعليم العالي العالمية إلى وضع آليات تمكّنها من بلوغ مستوى الجودة، والسّعي للمحافظة عليه، لاعتلاء القمّة في المنافسة، فالجامعة ملزمة بمواكبة التطوّرات والتغيّرات العالمية، لتكون قادرة على مواكبة المتغيّرات العصرية. وفي هذا المقال سيتمّ التّطرق إلى أهمّ المحاور التّي تؤدّي إلى فهم واستيعاب فكرة جودة التّعليم العالي، مع تقديم بعض التّجارب الدّولية الرّائدة في هذا المجال.Item Open Access التغيرات الاجتماعية والاقتصادية وانعكاسها على قيم العمل في المجتمع الجزائري.(Université de M'sila, 2017-12-13) قندوز, منيرلقد كان للتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي شهدها ومازال يشهدها المجتمع الجزائري كبير الأثر في بعض التحولات والتجاذبات التي عرفتها منظومته القيمية، منذ التحول السياسي والاقتصادي منتصف فترة التسعينيات من القرن الماضي، كانت لها آثار واضحة وكبيرة على المجتمع من حيث تغير أنماط الحياة والسلوكيات ومستويات المعيشة والتطلعات والطموحات، بالإضافة إلى تأثيراتها على أوضاع العمل والقيم المرتبطة به، ولهذا فإن دراسة وفهم ومعرفة وتحليل القيم المرتبطة بالعمل في مجتمع ما وفى فترة زمنية معينة له أهمية خاصة لعدة اعتبارات، هي أن تحديد قيم العمل إنما يعبر عن التفضيلات القيمية لدى الأفراد والتي تستند أساساً إلى الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية السائدة. لقد أكدت الدراسات النظرية والميدانية المهتمة بقضايا العمل على أهمية ودور القيم المرتبطة بالعمل، فنسق قيم العمل يمثل إطاراً مرجعياً تتمحور حوله وتتشكل أفعال الفرد وتصرفاته واتجاهاته نحو العمل، حيث يشكل هذا النسق عند الفرد اتجاهاته الدالة على مركزية هذا النسق داخل نسق القيم العام، كما يحدد توجهات الأفراد ونوعية سلوكهم.Item Open Access سوسيولوجيا التحولات القيمية ومجتمع الاتصال مقاربة سوسيومفاهيمية(Université de M'sila, 2018) بومدين, مخلوفEn suivant le sens du suivi des changements de valeur contradiction et les conflits culturels et les comportements de crise et pénétrer mes valeurs et la construction communautaire peut être observé, et ces divers paradoxes de tensions et des transformations au niveau de modèle de valeurs et de la construction communautaire, déterminé par des indicateurs dans le contexte sociétal en termes de modification de l'état des motifs centraux et de la multiplicité et de comportement développés qui pénétrait certaines normes sociales du modèle structurel des valeurs, ainsi que le vide social en termes de relations faibles et le déclin de la communication et la cohésion en tant que méthode de la valeur, souligne également la mobilité, la vulnérabilité et l'intégration de 23 1 l'interaction inévitable de roman nombreux bâtiments d'influences secondaires systémiques dans les m Guerre contexte social, et à travers une approche culturelle et approche Socio valeur de communication des médias jugements, il est déterminé par la structure de la société et de ses changements sous l'ampleur de l'espace des médias et de la communication.Item Open Access الدعم التنظيمي وعلاقته بجودة الحياة الوظيفية داخل المؤسسة(Université de M'sila , univ-msila.dz, 2018) بن ضياف, حنانإن صناعة الموظف السعيد ليست بالمهمة المستحيلة، وكذلك ليست بالقضية الهينة البسيطة، فهي تحتاج إلى تضافر الأفكار والجهود لتحقيق هذه السعادة. فالمنظمة تحمل على عاتقها جزء كبير وذلك لما تقدمه من دعم لعمالها من دعم تنظيمي الذي أصبح ظاهرة تنظيمية لما له من أثر الذي يمكن أن يحدثه إدراك العاملين له أو العكس. فالعلاقة بين المنظمة وعمالها قائمة على أساس وجود تبادل اجتماعي، فالعامل المدرك للدعم داخل تنظيمه يسعى لتعويض ذلك الدعم عن طريق الجودة في الأداء الذي يقوم به القائم على أساس حصوله على شيء مهم بالنسبة له ، قد يكون عدالة تنظيمية، أو دعم إشرافي، أو إثراء وظيفي، وبالتالي يسعى العامل هنا لمقابلة هذا الدعم بتمكين العامل وظيفيا، وتنمية مشاعره نحو التفكير الإبداعي ، أو الالتزام وظيفي أساسه سلوك مرغوب فيه من أجل تضمين معالم الفعالية التنظيمية.Item Open Access انعكاسات القيم الثقافية على سلوك المورد البشري(Université de M'sila, 2018-06) مرية, صالحتواجه المؤسسة باعتبارها نظاما اجتماعيا وثقافيا مفتوح على البيئة، تسعى دائما إلى التكيف مع مختلف الظروف بغية تحقيق التقدم والاستمرارية مشاكل عديدة، تتمثل في صعوبات في تسيير الموارد البشرية الناتجة عن غياب قيم ثقافية صناعية تتماش ى مع متطلبات المؤسسة الحديثة، ومن هنا تظهر الضرورة الملحة للتعرف على الخصائص الثقافية والاجتماعية للعامل نظرا لأهميتها بالنسبة للمؤسسة وأثرها الكبير في نجاح الموارد البشرية، كونها تساعد في فهم سلوكها والتنبؤ به بغية حسن التعامل مع مختلف المواقف التي تصدر من الموارد البشرية تجاه مختلف طرق التسيير والعمليات التنظيمية، وذلك وفق ما تقتضيه ذهنية الفاعل والمسير الجزائري.Item Open Access الرواسب السوسيوثقافية والمواطنة التنظيمية في المؤسسة(Université de M'sila , univ-msila.dz, 2018-06-16) دراج, فريدإن كل تنظيم اجتماعي باعتباره نسقا يحوي مجموعة من الأنظمة الفرعية التي تشكله من جهة وتميزه من جهة أخرى، وتمتد تلك الانساق الفرعية داخله كموجهات للفعل والسلوك الإنساني لأعضائه سواء المؤسسين أو المنظمين إليه، وتمتد تلك الأنظمة الاجتماعية داخل كل نسق من خلال مجموعة من الآليات فوفقا لنظرية الرواسب الثقافية، تمتد المكونات الثقافية داخل الانساق الاجتماعية والمجتمعات من خلال توريثها، لتبقى شبه ثوابت من الموجهات للسلوك الإنساني داخل الانساق الاجتماعية، وتعد الثقافة احد أهم الانساق المكونة لكل تنظيم اجتماعي، ومن بين أهم الأنماط والأنساق التنظيمية النمط البيروقراطي، والذي سنحاول في هذه الورقة تحليل أهم مميزاته التنظيمية وكيفية امتدادها على شكل رواسب تنظيمية انطلاقا من نظرية الرواسب الثقافية.Item Open Access المساهمة التربوية الوالدية في الأسرة الجزائرية(Université de M'sila, 2019) سي محمد, الويزةLa famille est un système social nécessaire pour la constitution des sociétés car influencées par les systèmes : sociaux, culturels, économiques et politiques qui prédomine dans la société et sont considérés comme étant des acteurs actifs entretenant des relations de réciprocités. Et où les droits et les obligations sont définis par le modèle culturel d’un coté et par les caractéristiques économiques et sociales, d’un autre côté. Par ailleurs, l’éducation constitue pour les différentes sociétés l’un des droits fondamentaux de l’enfant. Comme elle est également l’une des tâches principales des parents, car ces derniers contribuent de manière significative à la formation de la personnalité sociale de l’enfant, en dépit de la distinction des rôles tenus par les parents .Ceci dit, ces rôles ne peuvent être séparés car ils interactifs et intégrés.Item Open Access الاتجاهات الفكریة المفسرة للمشكلات الاجتماعیة(Université de M'sila, 2019-12) سلیمة, عبد السلامتناولت هذه الدراسة حوصلة جزئية لأهم الإتجاهات الفكرية والنظريات السوسيولوجية المفسرة للمشكلات الاجتماعية، ورصد إختلافهم في تحديد الأسباب الحيقية لظهور هذه المشكلات فهناك من ذهب في تفسيره إلى أنها نتيجة مباشرة لتغير طبيعة البناء الاجتماعي وإختلال توازن النسق العام في المجتمع، ومن يرى غير ذلك أن السبب هو الصراع القائم بين الطبقات الاجتماعية، أو نتيجة للإنحراف عن المعايير والقيم الاجتماعية؛ إلا أن هناك أيضا من رأى بأن السبب يعود إلى فشل النسق العام في تحديد أدوار ومراكز الأفراد داخل المجتمع، وهناك اتجاه أخر يرى بأن المشكلات الاجتماعية هي نتيجة لتداخل بين معطيات اجتماعية غير متزنة داخل المجتمع.Item Open Access التنشئة الأسرية في الجزائر بين ثوابت الأصالة ومتغيرات الحداثة - رؤية سوسيوقيمية(Université de M'sila, 2020) حدادو فطيمةتعيش الأسرة الجزائرية اليوم واقعا صعبا، جعلها حبيسة التفكير بين ثنائيات عديدة يصب معناها في اتجاه واحد: التقليد والتجديد، المحافظة والتحديث، الجمود والتحرر، الرجعية والتقدمية، الأنا والأخر، المحلي والعالمي، القديم والجديد، وأصبحت إشكالية التنشئة في المجتمع الجزائري هي الأصالة والحداثة، وهذا ما جعل الأسرة الجزائرية تعيش بين عالمين "عالم واقعي وعالم افتراضي "وبين مجالين " مجال اجتماعي تقليدي ومجال اجتماعي حديث "دائمة البحث عن الطريقة المثلى التي تنتج بها شخصية سليمة متوافقة نفسيا واجتماعيا للفرد الجزائري في ظل هذا الوضع المتأزم وفي هذه الورقة سنحاول التطرق لإشكالية التنشئة الاجتماعية للأسرة الجزائرية بين ثوابت الأصالة ومتغيرات الحداثة.Item Open Access النسق الاسري و علاقته بممارسة العنف في الوسط المدرسي(Université de M'sila, 2020) سلامي عبد الباقي: نستعرض من خلال الدراسة العلاقة القائمة بين النسق المدرسي و النسق الاسري ، و ما دور هذا الأخير في ظاهرة العنف الممارس من قبل التلاميذ داخل المؤسسة التربوية، بعبارة أخرى فان الدراسة تتمحور حول علاقة التأثير المتبادلة بين انساق البناء الاجتماعي ( الاسرة ، المدرسة ) انموذجا من خلال استعراض مكونات النسق الاسري الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية والتي قد تكون سببا في قيام تلاميذ هذا الطور التعليمي بممارسة شكل من اشكال العنف المعروفة داخل النسق المدرسي .Item Open Access التحصيل الد ا رسي وعلاقته بالحالة الاقتصادية لتلاميذ المرحلة المتوسطة د ا رسة ميدانية بمتوسطة مسعي أحمد بلقاسم الوادي الج ا زئر(Université de M'sila, 2020-06) Mansour, Mostefa; Guenoua, Abdellatifهدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير الحالة الاقتصادية للمتمدريسين على تحصيلهم الدراسي، حيث استخدمنا المنهج الوصفي المقارن، وتم جمع البيانات من المصالح الاقتصادية لمتوسطة مسعي حمدد للقاسم الوادي لكل التلاميذ لمعرفة المعوزين وغير المعوزين منهم، ولمعرفة 0212 ، ولعد المعالجة الاحصائية لاستخدام اختبار ت ومعامل / تحصيلهم الدراسي اعتمدنا نتائجهم المدرسية السنوية للموسم الدراسي 0212 التأثير إيتا مرلع، توصلنا إلى وجود فروق دالة إحصائيا في التحصيل الدراسي لين التلاميذ المعوزين وغير المعوزين لصالح غير المعوزين لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم المتوسط، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا عند السنوات الثانية والثالثة والرالعة. حما لالنسبة لمتغير الجنس فقد توصلنا إلى وجود فروق دالة إحصائيا في التحصيل الدراسي لين التلميذات المعو زات وغير المعو زات لصالح غير المعو زات لدى تلميذات السنة الأولى ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا لين التلاميذ الذكور المعوزين وغير المعوزين لالنسبة للسنوات الارلع. وعليه حوصت الدراسة لالعناية لالمتمدرسين من الفئات المعوزة من الناحية المادية ومساعدتهم على التكيف النفسي مع حالتهم الاقتصادية والتركيز حكثر على التلاميذ الأصغر سنا خاصة الاناث منهم.Item Open Access دور إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة د ا رسة ميدانية بمؤسسة طونيك للصناعة- - The role of knowledge management in achieving the competitive advantage of the organization A field study at Tonya Foundation for Industry(Université de M'sila, 2021) بداوي سميرةهدفت هذه الدراسة إلى بحث مدى مساهمة إدارة المع رفة في تحقيق الميزة التنافسية بمؤسسة طونيك للصناعة, اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي التحليلي، و استخدما أداة الاستبيان حيث طبقت على عينة من موظفي المؤسسة بالمصلحة التجارية اختيرت بطريقة قصدية تكونت من 11 موظفا، وبعد جمع البيانات وتحليلها توصلنا إلى النتائج التالية: ليس هناك دور ذو دلالة إحصائية لاهتمام المؤسسة محل الدراسة) المصلحة التجارية ( بتكلفة أقل وأسعار وجودة منتوجاتها في - 0) السوق عند مستوى الدلالة ) 1010 ليس هناك دور ذو دلالة إحصائية للموارد المعرفية لمؤسسة "طونيك")المصلحة التجارية( تعتبر كافية إلى حد كبير من أجل - 0). تحقيق النمو والتميز على غيرها من المؤسسات المنافسة في السوق عند مستوى الدلالة ) 0.0 الكلمات المفتاح :إدارة المعرفة، ميزة تنافسية 0 مؤسسة طونيك للصناعةItem Open Access طرق التدريس ومناهج تحصيل المعرفة ببجاية خلال الحكم الحفصي (ق7-9هـ/13-15م) Teaching and learning methods in Bejaia during the Hafsid rule (7-9-AH/13-15 AD)(Université de M'sila, 2021) مسعود بريكةيهدف هذا العمل العلمي الذي يندرج ضمن التاريخ الثقافي لمدينة بجاية خلال الحكم الحفصي (ق 7-9ه/13-15م) إلى تتبع الحراك العلمي بالمدينة، بالبحث في طرق التدريس المتبعة ومناهج تلقين المعرفة العلمية عبر المؤسسات التعليمية بالمجال البجائي، تناولت الموضوع بالبحث في إشكالية طرق التدريس التي انتهجها الأساتذة الفقهاء، وهل بقيت الطريقة الكلاسيكية هي السائدة، أم هناك طرق جديدة؟ وتحليل العوامل المتحكمة في الثورة البيداغوجية التي عرفتها العملية التعليمية ببجاية، ومظاهر التحول الجديد الذي طرأ على المنظومة المعرفية وأثره في التحصيل العلمي في شتى العلوم، كما حاولت استنباط الآليات التي انتهجها الأساتذة في مجالس الدرس لتبليغ المادة المعرفية للطلبة، من خلال رصد كتب التراجم والطبقات لفهمها واستنتاجها، لأنتهي بالبحث عن المؤشرات التي تبرز نجاح العملية التعليمية وصحة المناهج المتبعة من قبل هيئة التدريس، بتتبع طبيعة الحضور وعدد الطلبة عبر المؤسسات التعليمية بالمدينة وكفاءة المتخرجينItem Open Access ب ا رمج تحسين نوعية حياة العمل كإست ا رتيجية للحد من ظاهرة النفاق الوظيفي داخل المؤسسات Quality of Work Life (QWL) Programmes as a Strategy to Reduce Hypocrisy Phenomenon within Institutions(Université de M'sila, 2021) وهيبة شبيليتعاني معظم مؤسساتنا من مشاكل النفاق الوظيفي مما انعكس على أداء وانتاجية المؤسسات، وكعلاج لهذه الظاهرة التي أصبحت واقعا معاش بين الموظفين نفسهم وبينهم وبين مد ا رئهم في كل مؤسساتنا بمختلف أنواعها ونشطاتها، جعل ضرورة تبني ب ا رمج لتحسين نوعية الحياة العملية للعاملين أمر لا مفر منه وجب م ا رعاته وتنفيذه من قبل كل المؤسسات. الهدف من هذه الورقة هو إظهار مدى مساهمة ب ا رمج تحسين نوعية الحياة العملية للعاملين في الحد من ظاهرة النفاق الوظيفي الكلمات المفتاحية: نوعية حياة العمل، النفاق الوظيفي، المؤسسItem Open Access علاقة العدالة التنظيمية بالتوافق المهني لدى موظفي إذاعة الجزائر الدولية(Université de M'sila, 2021) عادل بن لعريبي; سمير يوسف خوجةهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين العدالة التنظيمية بأبعادها الثلاثة التوزيعية والإجرائية والتعاملية بالتوافق المهني لدى موظفي إذاعة الجزائر الدولية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس العدالة التنظيمية ومقياس التوافق المهني على عينة اشتملت على ( 80 ( موظفا من مخرجين وصحافيين وتقنيين بإذاعة الجزائر الدولية، وتم تحليل البيانات بواسطة المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعاملات الارتباط سبيرمان. وقد توصلت الدراسة إلى شعور الموظفين بدرجة متوسطة بالعدالة التنظيمية في أبعادها الثلاثة التوزيعية والإج رائية والتعاملية، ووجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين العدالة التنظيمية والتوافق المهني من جهة، وبين كلا من العدالة الإجرائية والتعاملية والتوافق المهني، في حين لا توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين العدالة التوزيعية والتوافق المهنيItem Open Access دور الإدارة الالكترونية في تقديم الخدمة العامة الأمنية Recretional services for the youth in youth clubs(Université de M'sila, 2021) هجيرة بوساقنهدف من وراء هذا البحث الكشف عن دور الإدارة الالكترونية في تقديم الخدمة العامة الأمنية ، حيث يعتبر استخدام تكنولوجيا المعلومات من ضمن أساليب التطوير الإداري الحديث، إذ يؤدي الاعتماد على هذا الأسلوب إلى إحداث سلسلة من التغيرات المتلاحقة، التي تساهم في زيادة مردود الخدمة العامة الأمنية ، وتحسين أنشطة المؤسسة في تخطيط البرامج والأساليب لتلبية حاجات الأفراد داخل التنظيم ، لكونها تحترف أساليب علمية عملية في ذلك، من خلال برامجها المتعددة في مختلف المجالات الخدمة الاجتماعية، الاقتصاديـــة والنفسية والصحية والثقافية والعلمية؛ هذا ما أردنا مناقشته من خلال التعرض لدور الإدارة الالكترونية في تسهيل تقديم الخدمة العامة الأمنيةItem Open Access التقويم التربوي في المدرسة الابتدائية في ظل الظرف الاستثنائي –جائحة كوفيد19 -"دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي للغة العربية بالمسيلة(Université de M'sila, 2021) حنان بونيفتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التقويم التربوي في المدرسة الابتدائية الجزائرية في هذه السنة الاستثنائية والكشف على الصعوبات التي تواجهه، وذلك باستخدام المنهج الوصفي. خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من ضمنها: وجود مجموعة من الصعوبات أهمها تقليص الحجم الساعي وعدم تلاؤمه مع حجم المحتويات.Item Open Access اتجاىات الأساتذة الجامعيين الجزائريين نحو الثقة التنظيمية Attitudes of Algerian university teachers towards organizational trust(Université de M'sila, 2021) سليمان تيش تيش محمد لمين; رمضان سعيدتهدؼ الدراسة الراهنة للبحث في ابذاهات الأسػاذةة الجػاعيين الجزائػرين لضػ الثقػة التنظيميػة وكػةا اختبػار أثر الدتغيرات الديدغرافية على ابذاهاتهم لض ها. حيث تم ذطبيق استبياف عن 05 أسئلة ديدغرافيػة و 36 بنػدا ذقػي 03 أبيػاد للثقػة ذػراوح ثباتهػا بػن 0.946 و 0.972 علػى 269 أسػتاذا جاعييػا. وقػد برققػ فرضػية واحػدة عػن بػن الثلاثػة فرضػيات الجزئيػة وهػ ذلػ الدتيلقػة ب جػ د ابذػا ايجػاي لضػ الثقػة في الدشػرؼ بينمػا لم ذتحقػق الفرضيتاف الباقيتاف.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »