جوان 2022
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing جوان 2022 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 56
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access تعليم قواعد النحو بتوظيف الخرائط الذهنية (متن الآجرومية أنموذجا) Teaching Grammar Using Mind Maps (matn Al-ajrumiyyah As A Model)(2022) خلوي شميسة .يُعدُّ علم النَّحو من أساسيات فهم اللغة العربية ومن أسْمَى العلوم قدرًا، وأنفعها أثرًا، ودعامة أساسية لطلاب العلم بغية وقاية اللسان وحفظِه من الوقوع في اللحن، ومن جهة أخرى، تعتبر الخرائط الذهنية من الوسائل التربوية الحديثة التي تساعد على تحصيل العلوم، حيث يعبر عن الأفكار بواسطة المخططات باستخدام الصور والرموز والألوان عوض الاقتصار على الكلمات فقط، فترتبط معاني الكلمات بالصور، وترتبط المعاني المختلفة ببعضها البعض أيضا. وتأسيسا على ما سبق، نروم في ورقتنا البحثية إبراز دور الخرائط الذهنية كتقنية مساعدة لتعلم علم النحو والإحاطة بقواعده، آخذين متن الآجرومية لابن آجروم مثالا تطبيقيا. Grammar is one of the basics of understanding the Arabic language, and it is essential for students of knowledge. On the other hand, mental maps are considered one of the modern education methods where we express ideas through diagrams using pictures, symbols and colors instead of being limited to words only, so we link the meanings of words with pictures, and connect different meanings to each other. Consequently, in our research paper, we aim to highlight the role of mental maps as an aid to learning the science of grammar and to familiarize themselves with its rules, taking the board of al-Ajrumiyya by Ibn Ajrum as an applied example.Item Open Access النص التفاعلي من فعل القراءة إلى تفاعلية التأليف(université msila, 2022) حمريط ريمةلقد أعلتْ التجربة الأدبية التفاعلية من فعل القارئ ودوره في القراءة، ومنحته صفة المنتج عبر مساهمته في إعادة كتابة النص وبناء معناه؛ إذ لم يظلّ مكتفيا بالمتابعة والمشاهدة، وإنما مُنحت له صلاحية الكتابة والتحرك داخله وفق اختياراته وإمكاناته التي جسدت فعل الإبدال من سلطة القراءة إلى الإعلان عن فعل الإنتاج (تفاعلية التأليف)، كون هذا النوع من النصوص حامل جديد لعنصر التخييل المنفتح على الإجراءات المعلوماتية والافتراضية التي جعلت كل قراءة تشكل إبدالا جديدا للأثر الأدبي الكلي. ومن خلاله، يتضح إشكال مدى استطاعة النص التفاعلي الرقمي التعدي بعملية التلقي من سلطة القراءة إلى إعادة الكتابة، ثم إلى أي مدى يمكن ضمان استمرارية توالد النصوص عبر مصايد التفاعلية من خلال إبدالات وتقاطع مهام المؤلف كمنتج حقيقي للنص مع القارئ الافتراضي بحضوره الفاعل والمشروط؟ The interactive literary experience has increased from the reader's role and granted him the status of a producer through his contribution to rewriting the text. As he was not left content with following up, but writing and moving in the text according to his choices and capabilities that embodied the substitution from the power of reading to the announcement of the act of production (authoring), because this type of text is a new carrier of the element of open imagination to informational and virtual procedures that made each reading constitute a new substitution For a total work. Here, the question can be posed to what extent can the continuity of the reproduction of texts be ensured through interactive fisheries through substitution and intersection between the author's tasks as a true producer of the text and the virtual reader with his conditional active presenceItem Open Access تفسير العلامة اللغوية في الدرس السيميائي بين التواصل والدلالة(université msila, 2022) بوقرين أبوبكرتبحث هذه الورقة في مسارين مؤثرين في تفسير العلامة اللغوية، هما: سيمياء التواصل، وسيمياء الدلالة، فيتقابلان من جهة، ويتكاملان من جهة أخرى، إذ نجد سيمياء التواصل تعتبر العلامة اللغوية في حالة تحقيق الإبلاغ، ولذلك تعنى بدراسة طرق التواصل، أيْ: دراسة الوسائل المستخدمة للتأثير على الغير، ساعية إلى تصنيف العلامات على هذا الأساس التواصلي، بينما تكتسب سيمياء الدلالة إطارها الموضوعي من تلك العلاقات التي تنظم العلامات داخل نسق دال، أو داخل سيرورة للدلالات المفتوحة، من خلال العلاقات الثنائية خاصة ثنائية: (دال ومدلول). This research paper examines two influential ways in the interpretation of the linguistic sign, namely: the semiotics of communication and the semiotics of semantics, so they meet sometimes, and they converge on others. The semiotics of communication is considered the linguistic sign in the case of achieving reporting (communicative contact), While semantic semiotics acquires its objective framework from those relationships that organize signs within a signifying system.Item Open Access جـمالـــيّــــات الإبداع الفنّي في ديــــــوان:« تأمُّل في وجه الـثّـورة» للشّاعر عيّاش يـحــــياوي -مُقاربة سيميائيّة- Aesthetics Of Artistic Creativity In Diwan: “reflection In The Face Of The Revolution” By The Poet Ayyash Yahyaoui -semiotic Approach-(2022) بوفلاقة محمد سيف الإسلاميهدف هذا البحث المعنون ب : جماليّات الإبداع الفنّي في ديوان:« تأمُّل في وَجهِ الثّورة»لـــــعـــياش يحـــيـــاوي –مُقاربة سيميائية-، إلى الاقتراب من العوالم الشعرية للشاعر المتميز عيّاش يحياوي-عليه رحمة الله- ؛ الذي يعد صوتاً شعرياً متميزاً، وصاحب تجربة شعرية باذخة ؛ أسهمت بشكل كبير في تطوير مسار الحركة الشعرية الجزائرية المعاصرة ؛ وقد وقع اختيارنا على هذا الديوان الشعري المتميز، والثري للشاعر عيّاش يحياوي ، كونه يُفيدنا في تقديم قراءة عميقة لمجموعة من قصائده الشعرية الطافحة بالجمال،والتي تكشف النقاب عن المحمولات الثقافية في إنتاج الأديب عيّاش يحياوي،وتسمح بالغوص في خبايا النفس الإنسانية،كما تميط اللثام عن الرؤية الشعرية التي تنبثق من الذخيرة اللُّغوية، والمخزون الذي يستغله الشاعر استغلالاً دلالياً، مفارقاً للمألوف الذي يعبر به،والذي تنضوي تحت لوائه اللُّغة الشعرية بمختلف عناصرها المفتوحة على التداول، والتأويل. This paper, entitled: Aesthetics of Artistic Creativity, in the collection: “Contemplation in the Face of the Revolution” by Live Yehiawi, aims to approach the poetic worlds of the distinguished poet Ayyash Yahya - may God have mercy on him. Which is considered a distinct poetic voice, and the owner of a sumptuous poetic experience; It contributed greatly to the development of the contemporary Algerian poetic movement. We have chosen this distinguished and rich poetry collection by the poet Ayyash Yahyaoui, as it helps us to provide a deep reading of a group of his poetic poems full of beauty, which unveil the cultural predicates in the production of the writer Ayyash Yahyaoui, and allow delving into the secrets of the human soul, as well as revealing the veil of The poetic vision that emerges from the linguistic repertoire and the semantic stock that the poet exploits, in contrast to the familiar he expresses, and under whose banner the poetic language, with its various elements open to deliberation and interpretation, falls under his banner.Item Open Access البنية الإيقاعية لـ قصيدة "التأشيرة" لـ"هشام الجخ" ـ دراسة في الأبعاد الدلالية والجمالية ـ(UNIVERSITE MSILA, 2022) رحماني زهر الدين; بليل هدى .تعد قصيدة "التأشيرة" للشاعر المصري "هشام الجخ" من أبرز القصائد المعاصرة شكلا ومضمونا؛ وذلك لانتمائها لشعر التفعيلة من جهة، ومعاجتها أحد أهم القضايا العربية المعاصرة من جهة أخرى؛ وهي قضية فرقة العرب وتشتتهم بين الأسباب والدواعي والنتائج والمستتبعات. وهذه الورقة البحثية تتناول بالدراسة والتحليل قصيدة "التأشيرة" في جانبها الإيقاعي، محاولة معرفة كيفية مساهمة هذا الأخير بشقية الداخلي والخارجي في بناء نصها واستيعاب مضمونها الشعري، من أجل إيصال المعنى المطلوب وتحقيق التأثير المنشود.Item Open Access الوحدة المطلقة في فلسفة ابن سبعين المرسي قراءة في كتاب "بد العارف"(université msila, 2022-06) كعب حاتمإن محاولة البحث عن آثار النخب الأندلسية العالمة الوافدة إلى الجزائر يأخذ أهمية بالغة في إطار رسم معالم التصوف الإسلامي في المغرب والأندلس، ومنه كشف العديد من المنجزات الهامة في إطار التأريخ لحركة العلوم والمعارف في بلادنا. ونذكر هنا: إن التصوف العرفاني بخاصة احتل حيزا معرفيا هاما في كتابات صوفية المغرب والأندلس منذ تشكلاته الأولى عند ابن مسرة في القرن الرابع الهجري، وصولا إلى صوفية القرن السابع مثل الشيخ ابن عربي وعفيف الدين التلمساني والششتري وابن سبعين وغيرهم، وقد تمظهر في تلك الفترات عبر مستويات عديدة مراوحا بين الشريعة والحقيقة، وبين الدين والفلسفة. وإسهاما منا في كشف أنماط هذا التصوف، نحاول رصد بعض مقولاته عبر نص"بد العارف" لصاحبه ابن دارة المعروف بابن سبعين، الذي ملأ الدنيا وشغل الناس من خلال ما يطرحه من فلسفة صوفية تكرس مقولة الوحدة المطلقة، وذلك عبر مختلف أسفاره ومنها "بد العارف"هذه العقيدة التي لا ترى إلا حقيقة واحدة لهذا الكون، هي: الحق، فالكون عنده واحد هو الحق، حيث يرى ابن سبعين أن وجود المخلوقات هو عين وجود الحق، وأن هذا التعدد الحاصل في الكون لا وجود له على وجه الحقيقة، ولهذا جاءت نظرية الوحدة المطلقة عنده غريبة مغلقة على العقول مما هيج العلماء والفقهاء ضدها. وتبعا لما سبق، فإن هذه المقاربة تنبني على سؤال معرفي جوهري يمكن أن نصوغه على النحو الآتي: كيف أسهم كتاب "بد العارف" في تقريب نظرية الوحدة المطلقة عند ابن سبعين، وتحديد ملامح منهجه في المعرفة والتأويل ؟؟، والأهم من هذا، كيف يمكن أن تعكس هذه المقولة المحورية/الوحدة المطلقة، الصلات الوثيقة التي يربطها تصوف ابن سبعين الفلسفي بكثير من أعلام التصوف في تلمسان كالشيخ عفيف الدين والشيخ الشوذي وتلميذه ابن المرأة وابن أحلى التلمساني...وغيرهمItem Open Access De La Rhetorique Du « Politiquement Correct » Dans Le Discours Presidentiel Algerien. éléments D’analyse Discursive(université msila, 2022-06) Mokhtari Hanya .; Malek AzzedineLe discours du nouveau président algérien, Monsieur Abdelmadjid Tebboune, se caractérise par une rhétorique différente de celle de ses prédécesseurs. Notre entreprise, dans le présent article, vise à rendre compte de cette spécificité discursive en interrogeant trois expressions ponctuant souvent son discours. Notre analyse se propose d’examiner, notamment, des segments de discours collationnés à partir des différents entretiens périodiques accordés aux médias nationaux et internationaux ainsi que des allocutions du président lors des travaux réunissant le gouvernement et les walis. En guise de conclusion, nous déterminerons les motivations du choix de ces formules dans le discours présidentiel.Item Open Access تنمية مهارات التواصل الشفوي في ضوء مناهج الجيل الثاني- الطور الأول من التعليم الابتدائي أنموذجا-developing Oral Communication Skills In Light Of The Second Generation Curricula- The First Phase Of Primary Education As A Model –(université msila, 2022-06) أبركان نوال; شتوح زهوريهدف تعليم اللغة العربية بداية بالمرحلة الابتدائية إلى اكساب المتعلم مادة التواصل اليومي، وتعزيز رصيده اللغوي من خلال تنمية مهاراته اللغوية التواصلية؛ ويتجلى ذلك في النطق الصحيح، والأداء الحسن، والتعبير الجيد، وقد بنيت مناهج اللغة العربية من خلال إصلاحات مناهج الجيل الثاني في التعليم الابتدائي على هذا الأساس؛ حيث أصبح تعليم اللغة العربية يقوم على الميادين الأربعة الآتية: ميدان فهم المنطوق، ميدان التعبير الشفوي، ميدان فهم المكتوب، وميدان التعبير الكتابي، وتسعى مناهج اللغة العربية من خلال ميدان فهم المنطوق وميدان التعبير الشفوي إلى تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى المتعلم، كأساس يبنى عليه الفهم؛ الذي يمثل مفتاح النفاذ إلى كل التعلمات، وقاعدة لبناء كفاءة التواصل. Teaching Arabic, beginning at the primary stage, aims to provide the learner with the material of daily communication, and to enhance his linguistic balance by developing his communicative language skills; This is reflected in the correct pronunciation, good performance, and good expression; The Arabic language curricula were built through the reforms of the second generation curricula in primary education on this basis. As the teaching of the Arabic language has become based on the following four fields: the field of spoken understanding, the field of oral expression, the field of understanding the written, and the field of written expression. The Arabic language curricula seek through the field of spoken understanding and the field of oral expression to develop the learner's listening and speaking skills, as a basis upon which understanding is built; which represents the key to accessing all learning, and the basis for building efficient communicationItem Open Access الدلالة السياقية وأثرها في صيرورة المعنى(UNIVERSITE MSILA, 2022-06) رحمون بوزيديعدّ السياق كيانا لغويا يتمظهر في جملة العلاقات المعجمية والصوتية والتركيبية التي تصف النص بالتماسك، من حيث بنيته الداخلية والموقف الذي يقال فيه، لذا حظيت الدلالة السياقية باهتمام علماء اللغة قديما وحديثا، وهذا ما تمخض عنه ظهور مواقف مختلفة ترى أن المعنى لا ينكشف إلا من خلال انسجام الوحدة اللغوية؛ أي وضعها في سياقات متعددة وأن معظم الوحدات الدلالية تقع في مجاورة وحدات أخرى، ومعاني هذه الوحدات لا يمكن وصفها أو تحديدها إلا بملاحظة الوحدات التي تجاورها. وهو ما يتطلب وصل ذلك بصيرورة المعنى. Abstract: The context is a linguistic entity that appears in the set of lexical, phonetic and synthetic relations that describe the text with coherence, in terms of its internal structure and the position in which it is said. coherence of the linguistic unit; That is, placing them in multiple contexts and that most of the semantic units lie in the vicinity of other units, and the meanings of these units cannot be described or determined except by observing the units that are adjacent to them. Which requires connecting this to the meaningItem Open Access فلسفة بناء النص في الخطاب الأدبي عند المعتقلين الفلسطينيين(université msila, 2022-06) دراوشة حسين عمرأنتج المعتقلون الفلسطينيون أجناساً أدبيةً متنوعةً لها خصائصها وبنيتها الفنية والموضوعية، فيدرس البحث فلسفة بناء النص في الخطاب الأدبي عند المعتقلين الفلسطينيين، وذلك بالحديث عن الكتابة الإبداعية عند المعتقلين الفلسطينيين، وتسليط الضوء على فلسفة بناء النص وتكويناته في سياق الخطاب الأدبي عند المعتقلين الفلسطينيين، واستعراض ذلك وفق تفاعلات أقطاب العلمية التواصلية من مبدع ونص ومتلقي، وتوضيح ما سبق بالمنهج الوصفي، والارتكاز على علم النص وتحليل الخطاب، ومن ثم الخاتمة وفيها نتائج البحث وتوصياته وفهرس للمصادر والمراجع.Item Open Access نظرية العامل في النّحو العربي(université msila, 2022-06) لبزة مختار; بلخير لخضرالملخص : يتناول هذا البحث موضوع العامل وهو من الأسس المهمة التي قام عليها النّحو العربي وهو من أكثر الموضوعات إثارة للجدل والمناظرة. وهو باب واسع في العربية، وتعتبر نظرية العامل في النّحو العربي من أهمّ النّظريات اللّغوية التي اعتمد عليها النّحاة القدماء في ضبط اللّغة العربية. وهي الأساس في وضع القواعد النّحوية. وتقوم نظرية العامل على أساس التّعبير عن العلاقات بين أجزاء التّراكيب، والتّرابط الموجود بين عناصر كلّ جملة. يتناول هذا البحث تعريفا للعامل « لغة واصطلاحا »، نشأة العامل، أقسام العامل – اللّفظية والمعنوية – كما يتناول موقف بعض النّحاة القدماء والمحدثين من نظرية العامل، بَيْنَ من عدّها الأساس في النّحو العربي، ومن رأى أنّ هذه النّظرية تؤدي إلى تكلّف النّحاة في وضع القواعد النّحوية. الكلمات المفاتيح : علم النّحو، نظرية العامل، العامل، النّظريات اللّغوية . abstract : This research deals with the issue of the factor, which is one of the important foundations on which Arabic grammar is based, and it is one of the most controversial and debated topics. It is a wide section in Arabic and the theory of the worker in Arabic grammar is considered one of the most important linguistic theories on which ancient grammarians relied on controlling the Arabic language. Establish grammar rules. The factor theory is based on expressing the relationships between the parts of the structures and the interrelationships between the elements of each sentence. This paper deals with a definition of the worker «language and idiom», the genesis of the worker, the sections of the worker - verbal and moral - as well as the position of some ancient and modern grammarians regarding the theory of the worker, between those who considered it the basis in Arabic grammar and those who saw that this theory leads to the cost of grammarians in setting the grammatical rules . Key words: grammar, factor theory, factor, linguistic theoriesItem Open Access أثر الترجمة الحرفيّة عن الفرنسيّة في مقالات من مجلّة "المترجم" (1) (نماذج من مقالات الأعداد: 02 ، 06، 08، 10)(université msila, 2022-06) دعاس يحييتناول هذا المقال ظاهرة مخالفة الأسلوب العربيّ، في هجر الإضافة العربيّة، في كتابات كثير من الكتّاب والباحثين العرب متأثّرين بالترجمة الحرفيّة عن الفرنسيّة. وهي ظاهرة مردّها -على ما يبدو- إلى إشكاليّة من إشكاليّات التّرجمة في العالم العربيّ؛ وهي عدم إجراء ما يُنقل من اللّغات الأجنبيّة إلى العربيّة، على مقتضيات الأسلوب العربيّ، من مثل ترجمة عبارة: "La porte arrière de la voiture" ب: "الباب الخلفيّ للسيّارة"، حرْفاً، عوضاً عن: "بابُ السيارةِ الخلفيُّ". وقد اخترنا لذلك، نماذج من مقالات أربعة أعداد من مجلّة "المترجِم" التي يصدرها مخبر تعليميّة الترجمة بجامعة وهران. والظاهر أنّ أصحاب هذه المقالات لا يترجمون، وإنّما هم يوظّفون أساليب تأباها العربيّة الفصحى، على غرار ما ألمعنا إليه في المثال السّابق، مخالفين-بذلك- باب الإضافة العربيّة. Violating the Arab style in the writings of many researchers influenced by the literal trans- lation of French language is a phenomenon that contributed to the abandonment of the arabic addition which is of focal concern treated in this article.This phenomenon is apparently due to the problematic of translation in the arab world; it is not transmiting from foreign languages into arabic abiding by the requirements of the Arabic style; hasting as such to literaly translate, the back door of the car as:"الباب الخلفيّ للسيّارة" instead of "بابُ السيارةِ الخلفيُّ". Accordingly, we have chosen samples of articles from four issues of the "AL-MUTARGIM review, issued by the teaching lab of translation at the university of Oran. The linguistic reality is that the authors of these articles do not translate, but rather employ methods rejected by classical arabic, stressing the violation of the arabic addition.Item Open Access االوطن في ديوان "جراح مضارعة" لزاهر حبيب مقاربة موضوعاتية(université msila, 2022-06) الراشدي أ.م.د; عبدالله بيرم يونس; م.أيوب حاجي محمد .الوطن هو رمز للوجود الإنساني وعلامة على الانتماء الحضاري والفكري، وهو جزء من كيان الإنسان الذي يؤسس علاقته بهذا الوطن باعتباره قيمة شعورية ونفسية وفضاء تنسابُ فيه شحناته الانفعالية والوجدانية لتعبر عن التحامه وتوحده فيه، فالوطن خليط من المشاعر والعواطف يحتاج إلى سبرها إلى عمليات تحليل معقّدة. إن الحديث عن علاقة الشعر بالوطن يحملُ ميزة فريدة من نوعه خصوصاً إذا كان الشعر الذي نتحدّث عنه هو الشعر اليمني؛ ذلك أن المحنة التي مرّت بها اليمن - ولا زالت - قد جعلت من الشعراء اليمنيين يلتفتون نحوها ليكتبوا عنها ويسردوا تفاصيل انكسارها ووجعها. والشاعر زاهر حبيب من الشعراء اليمنيين المعاصرين الذين أكثروا الحديث عن الوطن في ديوانه الذي صدر مؤخراً بعنوان "جراح مضارعة" حتى أصبح موضوع الوطن في هذا الديوان صورة لافتة للنظر. وفي هذه الدراسة حاولنا الوقوف عند تيمة الوطن التي تشكّلت في ديوان "جراح مضارعة" باعتبارها عنصراً فعالاً في النقد وتحليل النصوص الأدبية، ومن خلالها يتمُّ الوصول إلى بنية القصائد الشعرية عبر نقاط اللا تجانس من أجل اكتشاف التجانس الحاصل فيها، وربط هذه الظاهرة بأجواء الشاعر النفسية وتوجهاته وآرائه، فالموضوع هو أهم وحدةItem Open Access استغلال تعليم اللهجات الجزائرية في الجزائر للنيل من العربية الفصحى خلال فترة الاستعمار الفرنسي(université msila, 2022-06) براهم سميرتحاول هذه المداخلة أن ترصد حضور الأشكال الشعبية في المتون المسرحيّة الجزائرية، متخذة من نماذج مسرحية حقلا تطبيقيا لها، تعزز به هيمنة العناصر التراثية، والأشكال الشعبية على القوالب المسرحية، التي ما فتئت تتسلل إلى هذه النصوص بوعي أو بغير وعي، مشكلة بذلك ثقافة شعبية جماهيرية، تتناقلها الأجيال، جيلا عبر جيل؛ لتثبت هويتها، وتؤطر وجودها، وتبني حضارتها.Item Open Access التقريب التداولي للتراث من منظور طه عبد الرحمن(UNIVERSITE MSILA, 2022-06) عبد السلام ياسمينة .; جعلاب أسماءنحاول في هذه الورقة البحثية التعرف على كيفية استثمار طه عبد الرحمن لآليات تقريب العلوم المنقولة من المجال اليوناني إلى مجال التداول الإسلامي وسنسلط الضوء على نموذج واحد من التقريب وهو التقريب اللغوي للمنطق عند ابن حزم بغية الكشف عن الآليات التي تجعله يوافق مقتضى التركيب اللغوي العربي محافظا على خصوصيات المجال التداول الإسلامي. This research paper attempts to identify how Taha Abd al-Rahman has invested in the mechanisms of approximation of science transferred from the Greek field to the field of Islamic deliberation. It will shed light on one model of approximation, which is the linguistic approximation of logic according to Ibn Hazm, in order to reveal the mechanisms that make it conform to the requirement of the Arabic linguistic structure, preserving the peculiarities of the field of Islamic deliberationItem Open Access الشخصية المعولمة في رواية "نساء البساتين"،الحبيب السالمي.(UNIVERSITE MSILA, 2022-06) بعيو نورة; عرعار أبويونس خليلالملخص: داهمت العولمة جلّ مظاهر الحياة ومناشطها ، والإبداع السّردي الرّوائي أحدها، وهذه العلاقة هي الّتي أغرتنا بالبحث لاستكشاف تجلّي العولمة في بنية الرّواية. ولدواعي إجرائيّة اكتفينا بعنصر الشّخصية دون غيره من بنية الرّواية، واخترنا رواية " نساء البساتين " للرّوائي التّونسي الحبيب السّالمي، ولأسباب متعلّقة بالسيّاق الّذي يعيشه المجتمع التّونسي، ولمكانة الرّواية في حراكه الثّقافي، خمّنا أنّه يمكن أن نجد للعولمة صدى في أحد عناصر بنية الرّواية. وفي هذا الإطار استهدفنا بعض الشّخصيات المناسبة للغرض في مستوياتها النّفسية والفكرية والسّلوكية، وذلك بغية استكشاف اللّمسة الجماليّة الّتي انضافت إلى بنيتها جرّاء مفاعيل العولمة. ولتحقيق ذلك تتبّعنا الشّخصيات المستهدَفَة فيما له علاقة بالعولمة، قيّمًا ومفاهيمًا ومظاهرًا،وناقشنا تجلّيات ذلك بالاستعانة بمقولات فلاسفة ومفكّرين اهتمّوا بالعولمة،وتفكيكيّين اهتمّوا بالنّص السّردي. Abstract: Globalization has attacked most aspects of life and its activities, and the narrative creativity of the novel is one of them, and this relationship is what lured us to search to explore the manifestation of globalization in the structure of the novel. For procedural reasons, we were satisfied with the character element and not other than the structure of the novel. We chose the novel “Women of the Gardens” by the Tunisian novelist Habib Salmi, and for reasons related to the context in which Tunisian society lives, and for the novel’s place in its cultural movement. In this context, we targeted some personalities suitable for the purpose in their psychological, intellectual and behavioral levels, in order to explore the aesthetic touch that was added to its structure due to the effects of globalization. To achieve this, we followed the targeted personalities in relation to globalization, in terms of values, concepts and manifestations, and we discussed the manifestations of this using the sayings of philosophers and thinkers concerned with globalization, and deconstructors interested in the narrative textItem Open Access Attitudes Des Apprenants Du Fle Face à Une Culture étrangère(université msila, 2022-06) Ghellab HalimaLa mondialisation affecte tous les domaines de la vie, en particulier celui de l’enseignement- apprentissage en général. Ce qui impose aux enseignants de revoir leurs objectifs d’enseignement- apprentissage des langues étrangères notamment, lorsque celles- ci sont considérées tel le véhicule conscient ou inconscient d’une culture.Tout le monde s’accorde effectivement que la culture prend désormais une place prépondérante dans le processus d’enseignement- apprentissage, en revanche, on s’accorde aussi que son enseignement demeure difficile, du fait de son caractère polymorphe, dynamique et évolutif. Globalization affects all areas of life, especially teaching and learning in general. This requires teachers to review their teaching and learning objectives of foreign languages, especially when these are considered as the conscious or unconscious vehicle of a culture. Everyone actually agrees that culture now takes a place predominant in the teaching-learning process, on the other hand, we also agree that its teaching remains difficult, because of its polymorphous, dynamic and evolving character. Indeed, the avowed goal of each teacher is the following: the teaching of cultures can develop in its learners a cultural competence promoting intercultural communication between individuals of different cultures. - How to claim to achieve this ideal skill, in a space like the classroom? - How to assert your identity, while recognizing the other? These are the questions we seek to answer through this research.Item Open Access تجليات التناص في ديوان "بوابات النور" لعبد القادر بن محمد بن القاضي(université msila, 2022-06) سليماني حكيمالنص الشعري عالم مفتوح على نصوص سابقة أو معاصرة له أدبية كانت أم غير أدبية، وعليه فإن هذا المقال يعرف بالشاعر الجزائري عبد القادر بن محمد بن القاضي وبديوانه"بوابات النور" ويبحث في شعره، ويحاول الكشف عن تجليات انفتاحه على النصوص السابقة وعلى النصوص المعاصرة له، وقد ارتأينا ترتيب الموضوع بالنظر إلى النصوص الغائبة التي استحضرها ممثلة في القرآن الكريم، ثم الشعر العربي القديم والحديث. The poetic text is a world open to previous or contemporary texts, whether literary or non-literary. Therefore, this article is known as the Algerian poet Abdelkader bin Muhammad bin al-Qadi and his collection poetry “Gates of Light” ;researches his poetry, and attempts to reveal the manifestations of his openness to previous texts and contemporary texts. We have decided to arrange the subject by looking at the absent texts that he brought up represented in the Holy Qur’an, then ancient and modern Arabic poetryItem Open Access La Classe Du Fle : Entre Constat Et Réalité (cas De La Région De M’sila)(université msila, 2022-06) Gaoudi FellaRésumé : Cette petite recherche n’est autre qu’un témoignage de la réalité du statut du FLE au sein de notre région (M’sila), qui risque de s’embrouiller au milieu de tous ces concepts qui essayent de trouver une définition au bilinguisme et à un bilingue, notre problématique ne tourne pas autour de la définition elle-même mais tente de voir la réalité de son existence dans notre région (nous visons bien évidemment l’enseignement du FLE). Ceci dit le corps de notre écrit ne sera qu’une conclusion d’un parcours professionnel, donc notre échantillon est diversifié (collège, lycée et université), dans une écriture libre suivie d’une analyse de quelques résultats obtenus auprès de nos informateurs et de d’une dizaine d’enseignants. abstract: This little research is nothing other than a testimony of the reality of the status of the FLE within our region (M'sila), which risks getting confused in the middle of all these concepts that try to find a definition of bilingualism and a bilingual, our problem does not revolve around the definition itself but tries to see the reality of its existence in our region (we obviously aim to teach the FLE). That said the body of our writing will only be a conclusion of a professional path, so our sample is diverse (college, high school and university), in a free writing followed by an analysis of some results obtained from our informants and about ten teachers.Item Open Access التحليل التداولي للخطاب النبوي – أحاديث المعاملة أنموذجا(UNIVERSITE MSILA, 2022-06) لمونس خير الدين; . لقدي امحمدأقبل الباحثون على دراسة اللغة منذ عصور قديمة، واتخذوا في ذلك مناهج متنوعة ،ما إن يستقر منهج لردح من الزمن حتى يخلفه منهج آخر، وظل الوضع هكذا حتى ظهرت التداولية، التي استطاعت أن تتجاوز سؤال البنية والدلالة إلى سؤال الوظيفة والاستعمال، وبالنظر إلى مباحثها نُدرك أهمية الدرس التداولي في محاولة فهم الاستعمال اللغوي، من خلال السياقات المتعددة ومقاصد المتكلمين والعناية بالخطاب ومؤوليه، لذلك تسعى هذه الدراسة إلى محاولة تطبيق آليات المنهج التداولي على الخطاب النبوي ، وتقفي ملامح هذا المنهج ومدى انفتاحه على المُنجز اللساني. Researchers have been studying language since ancient times, and they have taken a variety of approaches to that. The importance of the pragmatic lesson in trying to understand linguistic usage, through the multiple contexts, the intentions of the speakers, and taking care of the discourse and its culprits. Therefore, this study seeks to try to apply the mechanisms of the pragmatic approach to the prophetic discourse, and trace the features of this approach and the extent of its openness to the linguistic achievement
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »