جوان 2022

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 56
  • ItemOpen Access
    الوحدة المطلقة في فلسفة ابن سبعين المرسي قراءة في كتاب "بد العارف"
    (université msila, 2022-06) كعب حاتم
    إن محاولة البحث عن آثار النخب الأندلسية العالمة الوافدة إلى الجزائر يأخذ أهمية بالغة في إطار رسم معالم التصوف الإسلامي في المغرب والأندلس، ومنه كشف العديد من المنجزات الهامة في إطار التأريخ لحركة العلوم والمعارف في بلادنا. ونذكر هنا: إن التصوف العرفاني بخاصة احتل حيزا معرفيا هاما في كتابات صوفية المغرب والأندلس منذ تشكلاته الأولى عند ابن مسرة في القرن الرابع الهجري، وصولا إلى صوفية القرن السابع مثل الشيخ ابن عربي وعفيف الدين التلمساني والششتري وابن سبعين وغيرهم، وقد تمظهر في تلك الفترات عبر مستويات عديدة مراوحا بين الشريعة والحقيقة، وبين الدين والفلسفة. وإسهاما منا في كشف أنماط هذا التصوف، نحاول رصد بعض مقولاته عبر نص"بد العارف" لصاحبه ابن دارة المعروف بابن سبعين، الذي ملأ الدنيا وشغل الناس من خلال ما يطرحه من فلسفة صوفية تكرس مقولة الوحدة المطلقة، وذلك عبر مختلف أسفاره ومنها "بد العارف"هذه العقيدة التي لا ترى إلا حقيقة واحدة لهذا الكون، هي: الحق، فالكون عنده واحد هو الحق، حيث يرى ابن سبعين أن وجود المخلوقات هو عين وجود الحق، وأن هذا التعدد الحاصل في الكون لا وجود له على وجه الحقيقة، ولهذا جاءت نظرية الوحدة المطلقة عنده غريبة مغلقة على العقول مما هيج العلماء والفقهاء ضدها. وتبعا لما سبق، فإن هذه المقاربة تنبني على سؤال معرفي جوهري يمكن أن نصوغه على النحو الآتي: كيف أسهم كتاب "بد العارف" في تقريب نظرية الوحدة المطلقة عند ابن سبعين، وتحديد ملامح منهجه في المعرفة والتأويل ؟؟، والأهم من هذا، كيف يمكن أن تعكس هذه المقولة المحورية/الوحدة المطلقة، الصلات الوثيقة التي يربطها تصوف ابن سبعين الفلسفي بكثير من أعلام التصوف في تلمسان كالشيخ عفيف الدين والشيخ الشوذي وتلميذه ابن المرأة وابن أحلى التلمساني...وغيرهم
  • ItemOpen Access
    التعضيد النصي في مشروع أمبيرتو إيكو التأويلي "قراءة في ديوان صحوة الغيم لعبد الله العشي "
    (université msila, 2022-06) جـــلابــــي محمـــــد; بن لقريشي عمار
    على الرغم من أن أمبيرتو إيكو قد تبنى الأفق المنفتح للنصوص، إلا أن ذلك لم يبعده عن الرؤية الموضوعية في الممارسة التأويلية، مصرحا أن الانفتاح وتعدد التأويلات لا يعني الإغراق في الفوضى، بل هي استيعاب لنشاط التأويل، يستوجب وضع حد لتلك التأويلات اللامتناهية، لذلك حرص على التأسيس للمنهج التأويلي بناءً على فاعلية القارئ ذات الطبيعة الاستدلالية ، من خلال جملة من المعايير والقواعد التي تحد من عبثية الانفتاح والتأويل اللامتناهي، وأبرز هذه المعايير ما أسماه بالتعاضد التأويلي للنصوص الذي من شأنه أن يقرب المسافة بين الأبعاد الثلاثة للعملية التأويلية (المؤلف، النص، القارئ ) وسنحاول في هذا البحث التركيز على هذه الدينامية من خلال تطبيقها على المدونة الشعرية الموسومة بـ : صحوة الغيم للشاعر الجزائري عبد الله العشي . Although Umberto Eco adopted the open perspective of texts, it did not take him away from the objective vision in the interpretive practice, claiming that the openness and the plurality of interpretations do not mean falling in the disorder, but rather means absorbing the activity of interpretation which requires putting an end to these unlimited interpretations. This is why, he insisted on the creation of the interpretative method based on the deductive interaction of the reader thanks to a set of mechanisms, standards and rules which limit the absurdity of openness and unlimited interpretations. The most important mechanism is what he calls textual cooperation which decreases the distance between the three dimensions of the process (author, text, reader). In this respect, we will emphasize this dynamic and apply it to the poetic work called: "Sahouat El-Ghaim" The awakening of the clouds "by the Algerian poet Abdallah al-Achi.
  • ItemOpen Access
    المعاجم الموضوعاتية في التراث العربي في ضوء الدرس اللساني الغربي
    (université msila, 2022-06) بغورة ياسين
    ملخص: اهتم العرب بلغتهم اهتماما خاصا، محاولين المحافظة عليها، فكان لزاما عليهم إعطاء عناية ومكانة خاصة للمعاجم التي بدورها تعتبر خزانا لكل لغة للمحافظة على هويتها واستمراريتها، فتنوعت معاجم اللغة بين معاجم الألفاظ ومعاجم الموضوعات التي هي موضوع دراستنا هذه، نظرا للإسهامات العميقة التي أضافتها لتراثنا اللغوي، فالتصنيف الموضوعي مر بعديد المراحل عرف من خلالها أنواعا عدة من التبويب والتأليف، وهذا الإطار النظري والتطبيقي في التصنيف في تراثنا العربي، أسس المعجمية اللغوية عند الدرس اللساني الحديث، والتي شكلت مداخل هامة للدرس اللساني التطبيقي في مستواه الدلالي. Abstrat : The Arabas paid particular attention aiming to preserve their language through giving all the interest to dictionaries considered a reservoir for each language to preserve its identity and continuity. Therefore, language dictionaries vary between word dictionaries and thematic dictionaries, which are the subject of our study, because of the far-reaching contributions they have made to our linguistic heritage. Thematic classification has gone through many stages through which several types of tabulation and composition have been experienced. This theoretical and practical framework in classification in our Arabic heritage founded the linguistic lexicography of modern linguistics, which constituted important inputs to applied linguistics at the semantic level.
  • ItemOpen Access
    Language And Revolution: A Linguistic Analysis Of Manipulation In George Orwell's Works
    (université msila, 2022-06) Abdul-latif Emad
    This article tackles how language fails revolutions. It studies the linguistic techniques of manipulation that have been in Orwell’s ‘Animal Farm’ to control the community aftermath of a revolution. The article extends its discussion of political manipulation to include Orwell’s vivid article ‘Politics and English Language’. This article purchases the study of Orwell’s critique of political language via introducing an in-depth linguistic analysis of mass manipulation, as it was practiced in allegorical worlds
  • ItemOpen Access
    L’éducation à La Durabilité Dans Les Curricula Des Langues étrangères En Algérie : Cas Du Curriculum De Fle De La 1ère Année Moyenne
    (2022-06) Hamaizi Belkacem .
    Former de jeunes apprenants à l’idée de la durabilité par le truchement des langues étrangères notamment le FLE est un enjeu capital. Cela entretient des liens très étroits avec les enjeux à retenir dans la formation pour amener les apprenants à participer et à décider dans un monde incertain. Il a été question, dans cette contribution de voir dans quelle mesure le curriculum, précisément celui de français destiné aux apprenants de la 1ère année moyenne en Algérie, contribue au développement d’une conscience de développement durable chez l’apprenant. L’analyse a révélé que le curriculum -objet d’étude- évoque certes la thématique de la durabilité, néanmoins, un manque chronique a été constaté quant aux stratégies de son enseignement.
  • ItemOpen Access
    La Classe Du Fle : Entre Constat Et Réalité (cas De La Région De M’sila)
    (université msila, 2022-06) Gaoudi Fella
    Résumé : Cette petite recherche n’est autre qu’un témoignage de la réalité du statut du FLE au sein de notre région (M’sila), qui risque de s’embrouiller au milieu de tous ces concepts qui essayent de trouver une définition au bilinguisme et à un bilingue, notre problématique ne tourne pas autour de la définition elle-même mais tente de voir la réalité de son existence dans notre région (nous visons bien évidemment l’enseignement du FLE). Ceci dit le corps de notre écrit ne sera qu’une conclusion d’un parcours professionnel, donc notre échantillon est diversifié (collège, lycée et université), dans une écriture libre suivie d’une analyse de quelques résultats obtenus auprès de nos informateurs et de d’une dizaine d’enseignants. abstract: This little research is nothing other than a testimony of the reality of the status of the FLE within our region (M'sila), which risks getting confused in the middle of all these concepts that try to find a definition of bilingualism and a bilingual, our problem does not revolve around the definition itself but tries to see the reality of its existence in our region (we obviously aim to teach the FLE). That said the body of our writing will only be a conclusion of a professional path, so our sample is diverse (college, high school and university), in a free writing followed by an analysis of some results obtained from our informants and about ten teachers.
  • ItemOpen Access
    L'écriture De L'épidémie Au Prisme De La Pensée Postmoderniste
    (université msila, 2022-06) Mouloudj Rym; Mahdeb Aissa
    Inspirée par la vague postmoderniste, une écriture dite « épidémique » se propose d'engager une réflexion sur des questions fondamentales touchant principalement le sens l’existence, la foi, la mort, la survie et d’autres questions liées à notre rapport avec le monde où nous vivons. Elle n’hésite pas à remettre en question les processus et les mécanismes de la mondialisation et la logique moderniste qui sont souvent considérés comme étant la source des grands problèmes actuels.
  • ItemOpen Access
    De La Relation Asymétrique à La Coopération Et à La Dynamique Interactionnelle Dans Un Collectif De Travail En Milieu Hospitalier
    (université msila, 2022-06) Halli Djamila .
    Dans toute organisation sociale, en l’occurrence médicale, l’interaction pourrait être le mécanisme au moyen duquel s’exerce le pouvoir, un lieu d’expression des clivages sociaux, de conflits, mais aussi des appels à des compromis. En cela, notre étude traduit un jeu subtil entre asymétrie et coopération, dans lesquelles les soignants et les soignés se trouvent inévitablement dans une dynamique interactionnelle conjointe et permanente
  • ItemOpen Access
    De La Rhetorique Du « Politiquement Correct » Dans Le Discours Presidentiel Algerien. éléments D’analyse Discursive
    (université msila, 2022-06) Mokhtari Hanya .; Malek Azzedine
    Le discours du nouveau président algérien, Monsieur Abdelmadjid Tebboune, se caractérise par une rhétorique différente de celle de ses prédécesseurs. Notre entreprise, dans le présent article, vise à rendre compte de cette spécificité discursive en interrogeant trois expressions ponctuant souvent son discours. Notre analyse se propose d’examiner, notamment, des segments de discours collationnés à partir des différents entretiens périodiques accordés aux médias nationaux et internationaux ainsi que des allocutions du président lors des travaux réunissant le gouvernement et les walis. En guise de conclusion, nous déterminerons les motivations du choix de ces formules dans le discours présidentiel.
  • ItemOpen Access
    Attitudes Des Apprenants Du Fle Face à Une Culture étrangère
    (université msila, 2022-06) Ghellab Halima
    La mondialisation affecte tous les domaines de la vie, en particulier celui de l’enseignement- apprentissage en général. Ce qui impose aux enseignants de revoir leurs objectifs d’enseignement- apprentissage des langues étrangères notamment, lorsque celles- ci sont considérées tel le véhicule conscient ou inconscient d’une culture.Tout le monde s’accorde effectivement que la culture prend désormais une place prépondérante dans le processus d’enseignement- apprentissage, en revanche, on s’accorde aussi que son enseignement demeure difficile, du fait de son caractère polymorphe, dynamique et évolutif. Globalization affects all areas of life, especially teaching and learning in general. This requires teachers to review their teaching and learning objectives of foreign languages, especially when these are considered as the conscious or unconscious vehicle of a culture. Everyone actually agrees that culture now takes a place predominant in the teaching-learning process, on the other hand, we also agree that its teaching remains difficult, because of its polymorphous, dynamic and evolving character. Indeed, the avowed goal of each teacher is the following: the teaching of cultures can develop in its learners a cultural competence promoting intercultural communication between individuals of different cultures. - How to claim to achieve this ideal skill, in a space like the classroom? - How to assert your identity, while recognizing the other? These are the questions we seek to answer through this research.
  • ItemOpen Access
    أمهات أبواب حروف المعاني في النحو العربي ومميزاتها
    (université msila, 2022-06) بعداش علي
    يعالج هذا المقال موضوع أمهات أبواب حروف المعاني في النحو العربي ومميزاتها بهدف البحث فيها، والوقوف على ما تمتاز به، لأن الأصل في المعاني أن تُؤدّى بالحروف، لذلك وُضِع للمعنى حرف يدلّ عليه ابتداء، هو أم الباب، يشترك مع نظائره في المزايا، ويزيد عليها في المميزات، ثم تُحمل عليه بقية حروف الباب، وهذا ما لاحظه النحويون، وجعلهم ويوزعون هذه الأمهات على أبواب: كباب الاستفهام، والشرط، والاستثناء، ونواصب الفعل المضارع و جزمه، وإنّ وأخواتها، والعطف، والنداء. والنتيجة أن لأبواب حروف المعاني أمهات تمتاز بعموم الاستعمال، وكثرته، والبساطة، و الأصالة، وسعة التصرف، و تفسير بقية ألفاظ الباب و تقديرها بالأم، و اتفاق النحويين على حرفيتها.
  • ItemOpen Access
    نظرية القراءة والتلقي في الفضاء الرقمي (جمالية التلقي التفاعلي الرقمي)
    (université msila, 2022-06) بوبكر رفيدة; بن ستيتي سعدية
    يتفاعل الأدب والنقد مع التكنولوجيا بفضل جملة من الوسائط التي يتحكم فيها العصر الذي هو فيه، ولا مراء أن فكرة إدراج التكنولوجيا الحديثة والمعاصرة فيهما تتيح لهما فرصة التجديد والتغيير. وعليه؛ انتقلت النظريات بما فيها نظرية القراءة والتلقي إلى مراحل جديدة من التنظير والتطبيق، وهو ما توصلنا إليه في نهاية البحث.
  • ItemOpen Access
    نظرية العامل في النّحو العربي
    (université msila, 2022-06) لبزة مختار; بلخير لخضر
    الملخص : يتناول هذا البحث موضوع العامل وهو من الأسس المهمة التي قام عليها النّحو العربي وهو من أكثر الموضوعات إثارة للجدل والمناظرة. وهو باب واسع في العربية، وتعتبر نظرية العامل في النّحو العربي من أهمّ النّظريات اللّغوية التي اعتمد عليها النّحاة القدماء في ضبط اللّغة العربية. وهي الأساس في وضع القواعد النّحوية. وتقوم نظرية العامل على أساس التّعبير عن العلاقات بين أجزاء التّراكيب، والتّرابط الموجود بين عناصر كلّ جملة. يتناول هذا البحث تعريفا للعامل « لغة واصطلاحا »، نشأة العامل، أقسام العامل – اللّفظية والمعنوية – كما يتناول موقف بعض النّحاة القدماء والمحدثين من نظرية العامل، بَيْنَ من عدّها الأساس في النّحو العربي، ومن رأى أنّ هذه النّظرية تؤدي إلى تكلّف النّحاة في وضع القواعد النّحوية. الكلمات المفاتيح : علم النّحو، نظرية العامل، العامل، النّظريات اللّغوية . abstract : This research deals with the issue of the factor, which is one of the important foundations on which Arabic grammar is based, and it is one of the most controversial and debated topics. It is a wide section in Arabic and the theory of the worker in Arabic grammar is considered one of the most important linguistic theories on which ancient grammarians relied on controlling the Arabic language. Establish grammar rules. The factor theory is based on expressing the relationships between the parts of the structures and the interrelationships between the elements of each sentence. This paper deals with a definition of the worker «language and idiom», the genesis of the worker, the sections of the worker - verbal and moral - as well as the position of some ancient and modern grammarians regarding the theory of the worker, between those who considered it the basis in Arabic grammar and those who saw that this theory leads to the cost of grammarians in setting the grammatical rules . Key words: grammar, factor theory, factor, linguistic theories
  • ItemOpen Access
    منهج الشاهد البوشيخي في توضيح آليات وضع المصطلح العلمي من خلال إسهاماته العلمية Al-shahed Al-bushikhi's Approach To Clarifying The Mechanisms Of Developing The Scientific Term Through His Scientific Contribution
    (université msila, 2022-06) فتوح محمود; قردان الميلود
    لقد أسهم الشاهد البوشيخي في إرساء الأسس العلمية في دراسته للمصطلح، سواء في الجانب النظري أو الأعمال التطبيقية القيمة، بحيث نجده قد فتق منهجا جديدا في دراسته والاهتمام به، واستطاع أن يبحث في موضوع المصطلح اللغوي في القديم والحديث برؤية استشرافية تجاوزت الأطروحات السابقة لدراسة نظرية المصطلح، وصل به البحث إلى منهج متكامل عماده أن المصطلح هو الأساس الأول في بعث العلوم، والعامل الفعلي في حلقة البحث في مختلف العلوم والمعارف، وإن هذه الدراسة ستقف عند إسهاماته في دراسة المصطلح العلمي في مختلف الإبداعات التي أنتجها في مسيرته العلمية المتخصصة في علم المصطلح، وتوضح المنهج الذي اتبعه في التأليف والضبط، والآليات التي استعملها في وضع المصطلح العلمي الدقيق. AL-Shahed Al-Bushikhi contributed to laying the foundations. The scientific foundations of the term, whether from the theoretical side or the practical application value so that. We find that he has broken a new curriculum in his studies and interest in it and was able to research a topic. The linguistic term in ancient and modern with a forward-looking vision that transcended theses. Prior to studying term theory.The search reached him. An integrated approach whose pillar is that the term is the first basis in the rest of the sciences and the scientific factor in the various sciences and knowledge, and that this study stands at. His contributions to the study of the scientific term in the various innovations that he produced in his scientific career specialized in terminology. We explain the approach he followed in writing. and control the mechanisms used in formulating the term
  • ItemOpen Access
    منطلقات القراءة النسقية للتراث النقدي والبلاغي عند جابر عصفور
    (université msila, 2022-06) عبد الرحمان عبد الدايم
    تعددت القراءات النسقية للتراث النقدي والبلاغي العربي واختلفت حسب الخلفيات المعرفية لأصحابها، ومن بين هذه القراءات قراءة جابر عصفور للتراث النقدي والبلاغي، هذه القراءة اتسمت بالنسقيّة والإحاطة والشمول. من هذا المنطلق، تسعى هذه الدراسة إلى البحث في المستويات العلائقية في فعل القراءة عند جابر عصفور، باعتبار أنّ هذه المستويات هي منطلقاته في قراءته النسقية للتراث. There are many systematic readings of the Arab critical and rhetorical heritage and differed according to the knowledge backgrounds of their owners, and among these readings is Jaber Asfour’s reading of the critical and rhetorical heritage, this reading was characterized by systematization, briefing and comprehensiveness..From this point of view, this study seeks to investigate the relational levels in the act of reading according to Jaber Asfour, considering that these levels are his starting points in his systematic reading of heritage.
  • ItemOpen Access
    ملامح الحجاج في الدّرس البلاغي القديم (بين الممارسة والتّنظير)
    (université msila, 2022-06) رحمون سالم; بومسحة العربي
    يُعتبر الحجاج في هذا العصر من مُخرجات النّظرية التّداوليّة بلا ريب،لكن هذا لا يعني إغفال روافد الحجاج في البلاغة العربيّة، فهو تتقاسمه علومٌ شتّى كالتّفسير وعلم الكلام وعلوم القرآن وأصول الفقه، بل نجد أنّ جذوره في تراثنا العربي ترجع إلى الخطابة الّتي كانت في الجاهليّة أحد أهم الوسائل الإقناعيّة التّأثيريّة في الجمهور بعد الشّعر . تتناول هذه الدّراسة جهود البلاغيّين العرب القدامى في الكشف عن أبعاد نظريّة الحجاج ، سيما الجاحظ ونظريّة البيان ، وكذلك ما جاء في المؤلّفات البلاغيّة من احتفاءٍ بالمقام والمخاطَب والمخاطِب كونها عناصر تتجسّد عبرها إستراتيجية الإقناع.
  • ItemOpen Access
    مقاربة سيميو تأويلية للخطاب الرقمي "الخروج من رقيم البدن لمنعم الأزرق أنموذجا"
    (université msila, 2022-06) بن ضحوى خيرة
    يقدم هذا المقال مقاربة سميو تأويلية لخطاب شعري مركب، جمع بين الخطاب اللفظي والرقمي والموسيقي، والفني عامة، خطاب كل ما يمكن أن نقول عنه أنه أداة مراوغة للآلية النقدية التي تقف لا محالة عاجزة أما هذا التكثيف الخطابي، ولأنه لا يوجد نقد أو قراءة رقمية للنص الرقمي، فإن احتمالية وقوع هذا النوع من الخطاب موقع التأثير والسلطة على المتلقي تحددها اختيارات المتلقي الناقد أو القارئ. ومن أجل ذلك اخترنا القراءة المركبة الأولى تتبع العلامة اللفظية وغير اللفظية، والثانية تأولها حتى نتمكن قدر الإمكان فك شفرات هذا الخطاب، وحتى نتوصل إلى أهداف رسمت حدودها فرضيات كثيرة. This article provides a semiotic approach, to a composite poetic discourse, combining verbal, digital, musical, and artistic discourse, in general, a speech of all that we can say, is a dodgy tool for the monetary mechanism. That inevitably stands helpless, but this rhetorical intensification, and because there is no criticism or digital reading of the digital text, the possibility of this type of speech being influenced and powered by the recipient is determined by the choices of the critical recipient or reader. That's why we chose to read the first composite.
  • ItemOpen Access
    مصطلح الحِجاج واستراتجيات الإقناع والتأثير في الخطاب القرآني
    (université msila, 2022-06) بن عطية مصطفى; زهار محمد
    يعد الحجاج من أهم الأدوات الإجرائية والأنماط النصية في عملية التواصل اللغوي الذي يقوم على مبدأ الحوار والإقناع والبرهنة والاستدلال ـ وقد أصَّلَت كتبُ التراثين العربي والغربي هذا المبحث الفني؛ حيث برزت فيه الكتابة حول الجدل والخطابة وطرائق الاحتجاج والاستدلال في الدراسات المعاصرة. ومن منطلق أنّ اللغة وسيلة للتبليغ والتواصل فقد عالج البلاغيون الاحتجاج بأسلوب تقريري، من خلال طرح الأفكار والبرهنة عليها، وتحاول هذه الورقة استكشاف طرائق الإثبات والبرهنة من خلال موضوعات حوارية في القرآن الكريم
  • ItemOpen Access
    مرجعية التصرف في ترجمة العناصر الثقافية للنصوص الأدبية
    (université msila, 2022-06) العيــدي عبد الحليـم فاروق .
    للنص الأدبي خصائص لغوية تحمل في ثناياها المميزات الثقافية المحدّدة لهوية المجتمعات وتاريخها، وتطرح إشكالية ترجمية تتصل بطريقة التعامل مع هذه العناصر. وغالبا ما تُشكّل ترجمة هذه العناصر حجر عثرة أمام المترجمين، جعل بعض المنظرين يفترض عدم قابلية هذا النوع من النصوص للترجمة نظرا للصعوبات التي تصاحبها، إلا أن الإنسان ما انقطع عن ممارستها لحاجته إليها. أردنا من خلال هذه الورقة مقاربة السؤال الذي طالما لازم نظرية الترجمة المتصل بكيفية نقل المميزات الثقافية من بيئة إلى أخرى محاولين فهم طبيعة العقبات ورصد منهجية (أو مناهج) ترجمتها وفق استراتيجية تُلبّي الهدف المرجُو من العملية، وإدراك الخلفيات والرهانات التي تفرضها الأيديولوجية في الممارسة الفعلية للترجمة. Abstract : Literary texts have linguistic features carrying within them the cultural characteristics that define the identity and the history of societies, they pose a translating problem linked to the way to transfer culture that often constitute an impediment for translators. This reality leads some theorists assume that this type of texts are untranslatable due to the difficulties that go with. In this paper, we tackle the problematic of cultural elements transfer in translation theory, trying in this context to understand the nature of obstacles, to expose translating method(s) within the strategy that comes up to the aim of the process, as well as to reveal the back ground and the challenges put forward by ideology in the actual practice of translation.
  • ItemOpen Access
    قصائد الفيديو وخطاب الصورة -نحو أجناس أدبية ورقمية جديدة
    (université msila, 2022-06) عريوة سعاد; بن حميميد منال
    نهدف من خلال هذا المقال إلى الوقوف على تموقع الأجناس الأدبية ضمن العولمة،والرقمنة .فحين طغت التكنولوجيا على جميع مناحي الحياة أثّرت على الأدب أيّما تأثير،فارتحل من الورقية إلى عوالم افتراضية. مغيّرا بذلك الوسيط الحامل له،فكان الأدب الرقمي هو الحلقة الأخيرة في مسيرة حياة الأدب مستغلا ما أتاحته له التكنولوجيا والعوالم الافتراضية من خصائص دعّم بها مقوّماته الأدبية سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية الكشف عن مميّزات النصوص الرقمية من خلال التطبيق على قصائد الفيديو كقصائد الدكتورة لبيبة خمار:بشارة ،رسالة حداد،مزاج ليلك يلك ولي،حديقة الكلمات،شجرة النأي، رقصة الحروف...الخ باعتبارها جنسا أدبيا رقميا مستحدثا، حينما تغدو الكلمة معضّدَة بالصورة والصوت،والموسيقى ،والحركة، والوسائط التكنولوجية المختلفة.