Graduate Reports - تقارير الليسانس

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 31
  • ItemOpen Access
    التوزيع في المؤسسة االقتصادية دراسة حالة اتصاالت الجزائر -وكالة المسيلة-
    (جامعة المسيلة, 2024) سيف الدين زرد
    تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أهمية مكانة التوزيع المستخدمة من مؤسسة اتصاالت الجزائر بالمسيلة، ومن أجل ذلك تم إجراء دراسة ميدانية لمعرفة بالمؤسسة دراسة الحالة وباستخدام طريقة المقابلة، وقد تم التحليل والكشف عن عالقات التأثير بين التوزيع و وظائف التوزيع. وخلصت الدراسة إلى أن درجة مساهمة سياسة التوزيع المستخدمة من طرف مؤسسة اتصاالت الجزائر من خالل وظائف التوزيع وعناصر التوزيع المادي. كما أظهرت نتائج الدراسة أيضا إلى أهمية وظيفة التوزيع داخل المؤسسة، وذلك من خالل تعزيز االهتمام بعناصر المزيج التسويقي وعلى التوزيع بصفة خاصة لترسيخ مفهوم الجودة في خدماتها و لزيادة رضا متعامليها. This study aims to determine the importance of the distribution position used by the Algeria Telecom Corporation in M'sila. For this purpose, a field study was conducted to learn about the institution, a case study, and using the interview method. The influence relationships between distribution and distribution functions were analyzed and revealed. The study concluded that the degree of contribution of the distribution policy used by the Algeria Telecom Corporation through distribution functions and physi cal distribution elements. The results of the study also showed the importance of the distribution function within the organization, by enhancing attention to the elements of the marketing mix and to distribution in particular, to establish the concept of quality in its services and to increase the satisfaction of its customers.
  • ItemOpen Access
    المزيج التسويقي في البنوك الإسلامية
    (جامعة المسيلة, 2023-06-20) هديل, معوش
    يهدف هذا التربص إلى تحديد عناصر وواقع المزيج التسويقي المتمثلة في الخدمة، السعر، الترويج، التوزيع في بنك السلام الجزائري وكالة المسيلة، ولتحقيق هدف هذا التربص استخدمنا المنهج الوصفي في الدراسة النظرية ومنهج دراسة الحالة في الجانب التطبيقي. وتوصل هذا التربص أن المزيج التسويقي المستخدم في بنك السلام وكالة المسيلة إيجابي ويلبي احتياجات الزبائن ولكن بدرجات مختلفة وفقا لكل عنصر من عناصر المزيج التسويقي، كما أظهر التربص أيضا أن كل عناصر المزيج التسويقي ذات أثر وفعالية لتحقيق أهداف البنك، وتوصي نتائج التربص إلى تعزيز الاهتمام بعناصر المزيج التسويقي لتحقيق أهداف بنك السلام الجزائري.
  • ItemOpen Access
    اجراءات التصدير الجزائرية للجلود ومشتقاته
    (جامعة المسيلة, 2023-07-15) دفاس, احمد
  • ItemOpen Access
    العتمادالمستندي
    (جامعة المسيلة, 2023-07-15) بلواضح, لمين
  • ItemOpen Access
    أهمية الترويج في زيادة مبيعات المؤسسة
    (جامعة المسيلة, 2023-07-15) أكرم, بورزق
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي یلعبه التـرویج فـي زیـادة المبیعـات ، حیـث قمـنا بمعاینـة مختلـف الحملات الترویجیة المعتمدة من طرف المؤسسة ، حیث توصلت هذه الدراسة إلى نتائج كان أهمها مساهمة عناصر المزیج الترویجي في زیادة المبیعات وذلك من خلال ما یبرزه الاعلان، وما تقوم به تنشیط المبیعات من مهام ، وما تجسده العلاقات العامة وما یترجمه البیع الشخصـي مـن تعـاملات، كمـا توصـلنا أن المـزیج الترویجـي لمؤسسة اتصالات الجزائر یحقق زیادة في المبیعات.
  • ItemOpen Access
    الصندوق الوطني للتأمين على البطالة دراسة حالة
    (جامعة المسيلة, 2023-07-15) مروة آية, حلـــــيتيم
    تهدف هذه الدراسة الى التعريف بأحد أهم الآليات المتبعة من قبل الحكومة من أجل محاربة البطالة، حيث شهدت هذه الدراسة في جانبها النظري أهم المفاهيم الأساسية حول الصندوق الوطني للتامين عن البطالة (تعريفه، مهامه هيكله...). أما الجانب التطبيقي فيدور حول دراسة إحصائية وصفية لنشاط الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة وكالة المسيلة، اعتمادا على منهج دراسة الحالة وذلك بعرض المناصب المستحدثة والمشاريع الممولة من طرف الصندوق خلال الفترة من 2016 الى غاية 2020،وخلصت النتائج على الدور الذي يقوم به الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة لتمويل المشاريع وأنه كلما زاد عدد المشاريع الممولة ارتفعت نسبة المناصب المستحدثة بولاية المسيلة.
  • ItemOpen Access
    المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإشكالية التمويل
    (جامعة المسيلة, 2023-07-15) مروة, هجرسي
    أصبح للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة دور كبير في تحقيق التنمية الاقتصادية، وذلك من خلال الخصائص التي تتمتع بها وما تقدمه من مساهمة في توفير فرص عمل، وما تحققه من تعظيم في القيمة المضافة وزيادة حجم الاستثمار، غير أنها تواجه العديد من المخاطر والمشاكل التي تحد من قدرتها، ونجد في مقدمتها مشكل التمويل، فنجاح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يرتبط بتوفير مصادر التمويل الملائمة والتسيير المحكم لمختلف العناصر الداخلية والخارجية المتعلقة بأنشطتها، وتختلف مصادر التمويل وتتعدد من مؤسسة الى أخرى وذلك حسب الحاجة والقدرة على توفيرها، وعلى هذا تم إنشاء هيئات وبرامج قصد مساعدتها لتحقيق الأهداف المرجوة منها.
  • ItemOpen Access
    التحفيز وأثاره على الرضا الوظيفي
    (جامعة المسيلة, 2023-07-15) محمد الخليل, ولهي
  • ItemOpen Access
    إدارة العلاقة مع الموردين ودورها في تحقيق مزايا تنافسية
    (جامعة المسيلة, 2023-06-20) معوش, رضا
    هدف هذه الدراسة هو التعرف على العلاقة بين إدارة العلاقة مع الموردين والميزة التنافسية، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. لتحقيق ذلك استخدم الاستبيان كأداة للدراسة، حيث شمل أبعاد إدارة العلاقة مع الموردين(العلاقة مع الموردين، المواصفات والمقاييس، التسليم، خدمة ما بعد التوريد)، وكذا أبعاد الميزة التنافسية (ميزة التكلفة الأقل، ميزة تميز المنتج). تم تجميع عينة حجمها 38 من الموظفين في شركة الجزائرية للأغشية العازلة مجمع مشري. توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية لإدارة العلاقة مع الموردين بمختلف أبعادها (العلاقة مع الموردين، المواصفات والمقاييس، التسليم، خدمة ما بعد التوريد) على الميزة التنافسية لشركة الجزائرية للأغشية العازلة مجمع مشري.
  • ItemOpen Access
    إدارة الجمارك الجزائرية ما بين 2010 -2020
    (جامعة المسيلة, 2022-06-20) بورنان رانية, رانية
  • ItemOpen Access
    التسويق الاجتماعي
    (جامعة المسيلة, 2013-06-11) كلثوم / سميرة
    من خالل حبثنا هذا حاو لنا دراسة مدى مسامهة التسويق األخالقي يف حتقيق رضا الزبائن و ذلك برفع األداء للشركات اجلزائرية. إن الكثري من الشركات تسعى إىل حتقيق مسؤولية إجتماعية تتماشى و الوظائف اخلاصة بالشركة من أجل حتقيق حصة سوقية مرتفعة ومنتوجات مثالية باألسعار املناسبة حسب إحتياجات األفراد و بالتايل حتقيق رضاهم وكسب والئهم . وقد تطرقنا إىل املفاهيم اخلاصة باملسؤولية االجتماعية والتسويق األخالقي مع حتديد الوظيفة الرئيسية اليت هتدف إىل إعطاء صورة عامة حول أخالق الشركة اليت يتعامل معها الزبون . تلعب االخالق دورا كبري ا يف جناح عملية تقدمي املنتجات إضافة إىل ذلك جيب على الشركة أن هتتم باألخالقية املهنية للعمال وحتفيزها بفعالية مما يؤدي إىل الكفاءة واجلودة ورفع األداء التنافسي . مث بينا ان إرضاء الزبون هو احملور األساسي للشركة ومنه رأينا أنه جيب على الشر كة دراسة زبائنها ومدى أمهيتهم وحتديد األهداف اإلسرتاتيجية املسطرة من طرف الشركة. كما بينا مدى أمهية أخالق اخلدمة املقدمة للزبائن ومدى تأثريها عليه ،كما تناولنا أيضا مفهوم الرضا ومدى أمهيته بالنسبة لألداء التنافسي للشركة . وقد حاولنا إسقاط كل ما درسنا فيما سبق على شركة CAAT LA حيث قمنا بدراسة أخالقياهتا التسويقية اليت تدخل يف سياسة إسرتاتيجية جناح املؤسسة . النتائج العامة للدراسة النظرية - تعترب املسؤولية اإلجتماعية عنصر مهم يف النشاط التسويقي وهو أساس املزيج التسويقي؛ - التصرف األمثل عند ممارسة املهنة يؤ ثر يف جناح إسرتاتيجية الشركة؛ - الألخالق املتعلقة بتصرف املوظف تلعب دورا رئيسا يف إختاذ القرار؛ - للمسؤولية األخالقية أمهية كبرية بالنسبة للشركات وذلك من خالل رفع أدائها التنافسي؛ - اإلهتمام برضا الزبون هو أساس بقاء الشركات ألهنا تعمل على إشباع حاجات الزبائن والوصول إىل إرضائهم. 68 نتائج الدراسة التطبيقية - تتبىن شركة CAAT LA التسويق األخالقي عند صرف منتوجاهتا ؛ - تعمل شركة CAAT LA على احملافظة على زبائنها عن طريق اإلهتمام بتعزيز أخالقها ؛ - تلعب األخالق دورا فعاال يف التأثري على األداء التنافسي )حصة سوقية عالية رضا الزبائن ووالئهم للشركة(؛ اإلقتراحات والتوصيات - وضع برامج أخالقية مكثفة ؛ - القيام حبمالت إشهارية أو نشاطات توعوية لرتسيخ األخالق املهنية للموظفني؛ - التعامل بصرامة تامة عند حدوث عمل ال أخالقي
  • ItemOpen Access
    دور المراجعة الداخلية في تفعيل الحوكمة في البنوك التجارية
    (جامعة المسيلة, 2013-06-11) حمادي بلال / حمدي رضا
    الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تبيان دور المراجعة الداخلية في تفعيل الحوكمة في البنوك التجارية، ومن أجل ذلك أجريت دراسة استبيانية لعينة من البنوك التجارية العاملة في ولاية المسيلة من أجل اسقاط الجانب النظري عليها، وتم استخدام البرنامج الإحصائي (spss) لتحليل البيانات. حيث خلصت الدراسة الى أن المراجعة الداخلية تساهم بشكل كبير في تفعيل الحوكمة في البنوك التجارية، وهذا راجع لدور المراجع الداخلي في الكشف عن التجاوزات وكذا الإنحرفات والتقرير عنها، من أجل حفظ حقوق المساهمين والأطراف ذات المصلحة في البنك.
  • ItemOpen Access
    البعد الإقتصادي لشركات التأمين في الجزائر.دراسة حالة الشركة الجزائرية للتأمين وإعادة التأمين - وكالة المسيلة * LA CAAR *
    (جامعة المسيلة, 2016-06-11) عزري زكرياء, * بوقرة زوبير * علام محمد رضا
    إن بناء إقتصاد وطني حقيقي يتوقف على مدى كفاءة وفاعلية أداء شركات التأمين وذلك لما تقدمه من خدمات للأفراد والشركات وحتى للدولة، وبعد معالجتنا لهذا الموضوع الذي تناولنا فيه إحدى الإشكالات المتعلقة بالبعد الإقتصادي الذي تلعبه شركات التأمين في المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية، حيث قمنا بتأطير هذه الإشكالية من خلال ثلاثة مباحث، بدءا بتقديم نظرة حول التأمين )مفهومه، نشأته، تقسيماته ... ( مرورا بتعريف الشركة الجزائرية للتأمين وإعادة التأمين )نشأتها، تعريفها، مهامها,... ( وصولا إلى دراسة حالة حول مساهمة الشركة الجزائرية للتأمين وإعادة التأمين ومن خلال المباحث الثلاثة لهذه الدراسة وإنطلاقا من الفرضيات الأساسية، يمكن عرض نتائج إختبار الفرضيات، نتائج هذه الدراسة، التوصيات وأفاق الدراسة كمايلي : أولا- نتائج إختبار الفرضيات: - الفرضية الأولى : التي تنص على أن "تساهم شركات التأمين في تنمية الاقتصاد الوطني عن طريق إستثمار رؤوس الأموال المكتسبة وتشجيع الوعي الإدخاري ." إذ تبين لنا حقا أن شركات التأمين تساهم في تطوير وتنمية الإقتصاد الوطني عن طريق إستثمار رؤوس الأموال المكتسبة من أقساط المؤمنين وتشجيع الوعي الإدخاري. - الفرضية الثانية : التي تنص على " التأمين هو عملية بمقتضاها يتعهّد طرف يسمى المؤمّن تجاه طرف آخر يسمى المؤمّن له مقابل قسط يدفعه هذا الأخير له بأن يعوّضه عن الخسارة التي لحقت به في حالة تحقيق الخطر." حيث أكدت صحة هذه الفرضية لأن التأمين هو عملية دفع مبلغ معين مقابل تقديم خدمة التعويض من قبل شركة التأمين عند تحقق الخطر المؤمن ضده. - الفرضية الثالثة : التي تنص على " تكمن أهمية شركات التأمين في إدارة رؤوس الأموال وتوظيفها في مشاريع إستثمارية وتحت رقابة الدولة. " إذ تبين لنا أن شركات التأمين تقوم بإستثمار الأرباح المحققة والفوائض المالية لديها في شكل مشاريع عن طريق المساهمة في شركات أخرى أو بتبني مشاريع جديدة تحت وصاية ومراقبة الدولة.
  • ItemOpen Access
    دور التسويق الداخلي في تحقيق جودة الخدمات المصرفية في بنك الفلاحة و التنمية الريفية BADR وكالة المسيلة
    (جامعة المسيلة, 2016-06-11) - حمديني علي, - يحوي عصام - بزاف سليم
    يعد التسويق المصرفي من المواضيع الحديثة و المهمة التي شهدت توسع كبيرا في السنوات الاخيرة في مختلف المجتمعات كما يعتبر من أهم انشطة البنك الديناميكية و اكثرها صعوبة بسبب خصائص الخدمة المصرفية التي جعلت من عمليات انتاجها والتفاعلات الحاصلة خلالها عمليات هامة لكل من البنك والزبون ، ومن هنا تبرز اهمية وجود جهاز اداري على مستوى البنك يعمل على توفير الظروف الملائمة لإنجاح سياسته التسويقية والذي يتمثل في إدارة التسويق المصرفي ، اذ اصبح العمل المصرفي يتطلب الربط بين مقومات بقاء البنوك وبين قدراتها على تطبيق المفاهيم الحديثة للتسويق . ان انفتاح البنوك على عالم التكنولوجيا المتطورة لم يكن اختيارا منها بل كان مفروضا عليها من باب البقاء للأقوى ، ونظرا لاشتداد المنافسة التي افرزتها التطورات المتلاحقة التي تشهدها الساحة المصرفية العالمية كان لابد على هذه البنوك مواكبة مثل هذه التطورات باستخدام تقنيات تسويق مصرفي حديثة لتحقيق لتوازن بين اهدافها ومرد وديتها من جهة وبين اشباع حاجات ورغبات زبائنها لإرضائهم من جهة أخرى . وقد كان للبنوك الجزائرية نصيبها من هذه الاخيرة حيث لاحظنا توجه البنك الفلاحة والتنمية الريفية لمفهوم التسويق البنكي والذي يتجلى من خلال اعداد وتصميم المزيج التسويقي للخدمات المصرفية بعناصره السبعة ، على الرغم من محدودية بعض سياساته وعدم وصوله حتى الان الى المستوى المرغوب وبعد دراسة مختلف جوانب الموضوع ، وعرض مختلف عنلصر البحث بشقيه النظري والتطبيقي تم التوصل الى جملة
  • ItemOpen Access
    التامين مابين الالقساط المدفوعة والتعويضات الممنوحة-دراسة حالة التامين الشامل caatبالمسيلة
    (جامعة المسيلة, 2016-06-11) زينب خبال-سلمي صالحي, طارق سعيدي
    كما أن للمحاسب دور فعال داخل شركة التأمين ، حيث يسجل كل حركة مالية تخص الددفوعات ،و التعويضات فهو يتحمل مسؤلية كاملة على كل سنتيم يدخل أو يخرج من ىذه الوكالة. التوصيات : توسيع لرال التوعية والتحسيس بأهمية التأمين في الحياى العصرية. إدخال التأمين علي الإخطار الفلاحية لوكالة . CAAT العمل على تسهيل إجراءات تسوية الدتضررين ، وتطبيق إتفاقية التعويض الدباشر لكسب ثقة الزابون . إدخال تقنيات جديدة وتعميم الدعلوماتية في كل مسويات نشاطها . وضع مقياس خاص بمحاسبة شركات التأمين في البرنامج الجامعي
  • ItemOpen Access
    الميزة التنافسية في المؤسسة الإقتصادية
    (جامعة المسيلة, 2012-06) هرنوف, سليم
    من خلال دراستنا للميزة التنافسية في المؤسسة الاقتصادية , وفي ظل التحولات المستمرة التي تفرض على المؤسسات التجديد المستمر في أساليب وأنظمة تسيير مواردها المادية والبشرية لمواجهة المنافسة. يجب على المؤسسة أن تكون باستمرار لها الارادة في تحسين ميزتها التنافسية, وبالتالي تـبدأ بتحسين جودتها الشاملة التي هي الأخرى تحسن بدورها من الانتاجية الكلية للمؤسسة, التي تأتي هي الأخرى بنوع من المرونة في التنظيم. كذلك بحث المؤسسة عن الجودة وتحسين خدماتها ومنتوجاتها, يدفع بها إلى الإبداع. وتوصلنا من خلال هذا البحث إلى العديد من النتائج والتوصيات سواء كانت في الجانب النظري أو الجانب التطبيقي, وتتمثل في: نتائج الدراسة النظرية: - تتكون البيئة الخارجية الخاصة للمؤسسة من مجمـوعة من المتـغيرات التي تؤثر بشكل كبير على سيرورة نشاط المؤسسة, وتتضمن البيـئة الخارجية الـعامة مجموعة من المتغيرات تعتبر أقل تأثيرا من سابقتها. - إن تحليـل المنـافسة وقوى التنافس ودراسة المتغيرات البيئية سيحدد الموقف التنافسي للمؤسسة, واستنتاج نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لتحليلها واستغلالها بهدف تحقيق الميزة التنافسية
  • ItemOpen Access
    التعويض عن العمل والامراض المهنية
    (جامعة المسيلة, 2015-06-11) حريزي يوسف عبد الباقي
    إتباعا لما تم التطرق إلیھ في مذكرتنا بعنوان التعویض عن حوادث العمل والأمراض المھنیة والتي تنصب أساسا لاعتبارات خصھا المشرع بفئة العمال التي یكون دخلھا من تنفیذ علاقة العمل أساسا بعیدا عن ما اقره فیما یخص القواعد العامة للمسؤولیة . فقد أصبح تأمین الأخطار التي یغطیھا القانون المتعلق بحوادث العمل والأمراض المھنیة في العصر الحدیث ،من الحقوق الاجتماعیة التي نص علیھا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومختلف الدساتیر
  • ItemOpen Access
    دور الاعتماد المستدي في تمويل التجارة الخرجية -دراسة حالة بنك الجزائر الخارجي وكالة المسيلة ""B
    (جامعة المسيلة, 2016-06) سعدي صفية - الدكتور غربي حمزة, إيمان
    صبحت مختلؾ الدول تسعى إلى تحقٌق ضمانات التموٌل من خلال تدخل الهٌبات المالٌة وأهمها البنوك باستعمال مجموعة من التقنٌات والأدوات التً أصبحت الٌوم من بٌن أهم مصادر تموٌل التجارة الخارجٌة ومن أهمها الاعتماد المستندي الذي ٌعطً نوع من الراحة والأمان للمستورد والمصدر على السواء وٌضمن السلامة المادٌة والمعنوٌة وحصول كل صاحب حق على حقه. استنادا إلى الدراسات التطبٌقٌة لحالة استٌراد عن طرٌق الاعتماد المستندي ارتأٌنا تسجٌل بعض الملاحظات المتعلقة بجوانب استخدامه: باعتبار عملاء وكالة بنك الجزابر الخارجً المسٌلة 047مستوردٌن بالدرجة الأولى فإن نسبة استعمال وسٌلة الاعتماد المستندي فً حالة التصدٌر أقل من نسبة استعمالها فً حالة التصدٌر. أهمٌة الاعتماد المستندي كوسٌلة لضمان الصفقات الدولٌة أكثر منه فً جانب الدفع وتموٌل التجارة الخارجٌة، وهذا ٌتضح جلٌا فً حالة الاعتماد المستندي ؼٌر القابل للإلؽاء والمؤكد. كما تظهر أن مراحل الاعتماد المستندي بدءا من الافتتاح إلى دفع الوثابق وفحصها والتسوٌة النهابٌة نوعا ما، حٌث تتطلب إلماما دقٌقا بكل الجوانب المتعلقة بهذه التقنٌة، وبمجموعة التشرٌعات والقوانٌن وشروط التجارة الدولٌة والبنوك والاطلاع كذلك على القواعد والأعراؾ الموحدة RUUوتوفر الخبرة المكتسبة شرط أساسً حتى ٌضمن كل طرؾ حقه. ٌ تم إصدار الاعتماد المستندي فً بنك الجزابر الخارجً من قبل الوكالات البنكٌة المنتشرة عبر التراب الوطنً بالتنسٌق مع مدٌرٌة العملٌات مع الخارج على مستوي المدٌرٌة المركزٌة لبنك الجزابر الخارجً، وتتم الآن أؼلبٌة العملٌات المتعلقة بالاعتماد المستندي عبر شبكة SWIFT نظرا للمزاٌا التً تقدمها هذه الشبكة من دقة وسرعة فً الوصول المعلومات بٌن البنوك المرتبطة بها. إختٌبار الفرضٌات: .1الفرضٌة الأولى: صحٌحة، للاعتماد المستندي دور بارز فً تموٌل التجارة الخارجٌة كونه عنصر ثقة وأمان وضمان للمتعاملٌن التجارة الخارجٌة وهو الأكثر استع