Graduate Reports - تقارير الليسانس

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 67
  • ItemOpen Access
    أحكام اليتيم في الفقه الإسلامي
    (2019-06-12) مريم صالحي, آسيا بن جودي
    توصلنا لعدة نتائج نذكر أهمها : 1- اليتيم هو من فقد أباه قبل أن يبلغ مبلغ الرجال . 2- تنقسم الولاية إلى قسمين : أ‌- الولاية على النفس وتتمثل في : حق اليتيم في التربية، ولاية التزويج فالأولى يعتبر حق اليتيم في التربية من العوامل الأساسية التي تمنع انحرافه ونشأته على مكارم الأخلاق. أما الثانية فقد نظرنا في ولاية التزويج من جانبين: - تزويج الصغار بصفة عامة بحيث توصلنا إلى أن العلماء اختلفوا في من يلي تزويجهم؛ فمذهب المالكية ذهب إلى انه ليس لأحد سوى الأب تزويج الصغار. - تزويج اليتيمة: اشترط المالكية شروط في تزويج اليتيمة فإن فقدت بطل العقد ، والتي من بينها أن يخشى فسادها وأن تبلغ سن العشرين سنة ، أن تصدق صداق مثلها..... ب‌- الولاية على المال: من خلال المحافظة عليه والاستئمان فيه 1- يشرع للولي أن يدفع مال اليتيم مضاربة أو يضاربه بنفسه 2- ليس للولي أن يبيع أو يشتري بغبن فاحش ، وإن فعل ضمن. 3- للولي بيع مال اليتيم نسيئة و بالعوض للمصلحة عليه أن يحتاط بما يحفظ الثمن مع تحقيق مصلحة اليتيم. 4- قرض مال اليتيم وعلى الولي أن يحتاط بما يحفظ مال اليتيم. 5- الولي لا يملك إعارة مال اليتيم، إلا ما وجب إعارته. كما وتوصلنا كذلك إلى أن: 1- لم تترك الشريعة الإسلامية الأيتام بدون راع أو كفيل يقوم عليهم إنا رتبت لهم من يكفلهم ويرعاهم من الأولياء إلى أن يبلغوا سن الرشد وجعلت لهذه المهمة ضوابط تصب في خدمة الأيتام وتنشئتهم تنشئة لا تمييز فيها ولا قهر. 2- إيجاب الشريعة الإسلامية الزكاة في مال اليتيم في مال اليتيم الغني ، وهذا على الراجح من أقوال جمهور الفقهاء من المالكية والحنابلة والشافعية.
  • ItemOpen Access
    أحكام اللقيط في الفقه الإسلامي
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-12) إيمان عشور, مباركة بن خلف الله
    إن مرحلة الطفولة المبكرة مرحلة مهمة في دورة الحياة المستقبلية للطفل والمجتمع يعتمد عليها، لذا يحتاج الطفل إلى رعاية شاملة تمكنه من مواجهة تحديات المستقبل، فهو الثروة الحقيقية لمجتمعه، ولذلك عنى الإسلام به عناية كبيرة منذ نعومة أظافره، بتنشئته وضمان حقوقه ورعايته، هذا بالنسبة إلى الطفل العادي. أما الطفل اللقيط فإن الفقه والشريعة الإسلامية أحاطته بسياج منيع من الحماية فوق ما هو أكثر، وأولى من الطفل المعروف النسب وذلك لعدم وجود أبويه حريصين عليه. وظاهرة اللقيط ظاهرة شاذة ومختلفة، إلا أن الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية قضت حيالها بموضوعية تامة. فأمن اللقيط على حياته وحريته وعقيدته وكرامته الإنسانية
  • ItemOpen Access
    ضوابط المصلحة المرسلة – دراسة تأصيلية أصولية -
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-12) مخنفر بدر الدين, بن ناصر مراد
    • شرع الشارع من الأصول الكلية والقواعد المنهجية ما يجعل باب الاجتهاد مفتوحا لكلّ ما يستجدّ من قضايا ووقائع في حياة الناس تحقيقا للمقصد الأعظم من التشريع وهو جلب المصالح ودرء المفاسد. • من أهمّ الأصول والقواعد التي تهتمّ بواقع الناس قاعدة المصلحة المرسلة. • تتمثل ضوابط العمل بالمصلحة المرسلة التي وقفنا عليها فيما يلي: أ- أن تكون ملائمة لمقاصد الشارع، بمعنى أن ترجع إلى حفظ مقصود من مقاصد التشريع الضرورية أو الحاجية. ب- أن لا تخالف نصاً قطعياً من كتاب أو سنة أو إجماع، وأي مصلحة خارجة عن مقاصد التشريع أو تناقض نصاً قطعياً فهي مردودة وباطلة، وهذا أمر متفق عليه عند العلماء ولم يخالفه إمام معتبَر. ج- أن تكون المصلحة المرسلة عامّة. د- ألا تفوّت المصلحة المرسلة مصلحة أهم منها. هـ- تيقّن المصلحة وغلبة الظنّ بها كي لا يسترسل في السعي خلف المصالح الموهومة. 4- إن التقيّد بضوابط العمل بقاعدة المصلحة المرسلة من شأنه أن يحول دون العبث بالأحكام الشرعيّة؛ لأن عدم الانضباط قد يؤدي مع مرور الزمن وكثرة المستجدّات إلى تحريم حلال أو تحليل حرام. 5- العناية بضوابط إعمال المصالح المرسَلة من شأنه تحقيق مقصد إجلال الشريعة وهيبتُها، وتوقيرُها، وصيرورة الفتوى إلى اتّزان واستقرار، واتّساق مع أحكام الشريعة وكلّيّاتها، وإحياء قواعد مقاصد الشريعة وبعثها في ميدان الفتوى من جديد، وإثبات صلاحية الشريعة لكل زمان ومكان.
  • ItemOpen Access
    الحقيقة والمجاز عند الاصوليين
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-12) جمال قاسي, محي الدين ابراهيم بن ضيف
    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الأول والآخر والظواهر والباطن، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا أما بعد: فالله نشكر على عونه وتوفيقه لنا لإتمام هذا البحث الوجيز الذي دار حول الحقيقة والمجاز عند الأصوليين، حاولنا فيه الإحاطة بهذا الموضوع، لإعطاء صورة عامة عليه وعلى أهم مسائله؛ فاستطعنا أن نعرف معنى الحقيقة والمجاز مع أقسام كل منهما والعلاقة بينهما، مع التطرق إلى أهم المسائل المختلف فيها بسبب خلاف العلماء في هذا الباب. وفي الأخير نرى أن من الواجب علينا أن نعرض أهم النتائج المتوصل إليها وهي كالآتي:  أن باب الحقيقة والمجاز ثابت بثبوت مجال درسه عند الأصوليين.  أن لهذا الباب أثرا جليا في مباحث أصول الفقه، وفي طبيعة الأحكام الشرعية المستنبطة من كتاب الله تعالى، ومن فهمنا لسنة رسوله الأمين.  أن المجاز واقع في اللغة وفي الكتاب والسنة عند أغلب العلماء، لكن إن قلنا بوقوعه فإنه لا دخل له في باب العقائد؛ خاصة ما يتعلق بأسماء الله وصفاته جل وعلا.  أن من أسباب اختلاف العلماء في كثير من المسائل؛ اختلافهم في حمل اللفظ الوارد في الكتاب والسنة، على الحقيقة أم على المجاز. ويعتبر هذا الباب مادة دسمة للدراسة والبحث والتنقيب والنظر فيه نظرا عميقا، وخوض غماره واستخراج ثماره؛ لأنه باب مهم لتعلقه بكتاب الله والسنة النبوية، واشتماله على قضايا جوهرية في العربية وعلومها.
  • ItemOpen Access
    كام الحجر في الشريعة الاسلامية وقانون الاسرة الجسائري
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-12) شوداس مىصف, حجاب الطاهش
    ىذا البحث الذي تناولنا فيو موضوع الحجر في الشريعة الإسلامية و القانون الجزائري ، وذلك من خلال فصمين تناول الأول ماىية الحجر ، و الذي يقصد بو منع الشخص من مباشرة حقوقو المالية ، و ىو نظام مقرر في كل من الفقو الإسلامي و التشريع الجزائري ، و لا يتم توقيعو إلا بتوافر أسبابو ، و التي قد تكون ىي نفسيا عوارض الأىمية و المتمثمة في الجنون و العتو كعوارض معدمة للأىمية ، و الغفمة كعوارض منقصة ليا ، وقد تكون غير متعمقة بيا كما في حالة الصغر ، التفميس ، مرض الموت ، الزوجة . أما الفصل الثاني فتناول الأحكام المتعمقة بالحجر ، حيث قبل صدور الحكم بالحجر يجب احترام إجراءات رفع الدعوة ، من حيث شروطيا و عريضة افتتاحيا ، و و يتعين عمى القاضي تمكين الشخص المراد التحجير عميو من الدفاع عن نفسو ، و إثبات أسباب الحجر وانقضاؤه والذي يكون بالطرق التي حددىا القانون لذلك ، حيث يترتب عن الحكم القاضي بو مجموعة آثار تتمثل في تعيين من ينوب عن ىذا الشخص المحجور عميو في تصرفاتو المالية لمصالحو ، و كذا حكم تصرفاتو الذي يختمف بين الفقو الإسلامي و القانون
  • ItemOpen Access
    الطلاق الثلاث في مجلس واحد
    (جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) قويدر بازة, بن عيش مرزقلال
    إن الإسلام قد قدس رابطة الزواج ووضع لها من القواعد ما يضمن بقاءها واستمرارها، والأصل أن تستمر الحياة الزوجية قائمة بين الزوجين حتى يفرّق الموت بينهما، لكن قد تسوء العشرة بين الزوجين ويتعثّر العيش بينهما وقد تفشل محاولات الإصلاح بينهما، لذا شرّع الإسلام إنهاء العلاقة الزوجية بينهما بالطلاق، وقد وُضِع لذلك جملة من الأحكام والإجراءات التي ينبغي إتباعها حتى يقع طلاقه ويكون صحيحا. وقد توصلنا في خاتمة هذا البحث الى مجموعة من النتائج نذكر منها:  إن الطلاق هو رفع قيد النكاح في الحال أو المآل بلفظ مخصوص أو ما يقوم مقامه، وما يخرج عن هذا التعريف الجامع ليس طلاقا وإنما قد يكون احدى الحالات المشابهة له مثل الخلع واللعان والفسخ أو المتاركة أو المفارقة والظهار والإيلاء وغيرها من المشابهات له، وأن للطلاق شروط حتى يقع، من هذه الشروط ما يتعلق بالزوج ومنها ما يتعلق بالزوجة وشروط أخرى تتعلق بصيغة الطلاق ذاتها وفي كلن منها فصل الفقهاء أحكامها.  أن للطلاق مشروعيته من الكتاب بالنصوص الصريحة، ومن السنة بالاحاديث الصحيحة، ومن أقوال الفقهاء وإجتماعهم على الاقوال الصريحة ، وأن الطلاق تعتريه جميع الاحكام الشرعية كلن عند حالتها، فقد يكون مباحا أو مندوبا أو واجبا وقد مكروها أو حراما.  للطلاق أقسام عديدة كل حسب تصنيفها فمن حيث الصفة يكون سنيا أو بدعيا، اما من حيث الرجعة وعدمها فيكون رجعيا أو بائنا، و من حيث التنجيز والتعليق فقد يكون منجزا وقد يكون معلقا على شرطه، ويكون من حيث الصيغة صريحا أو كنائيا.
  • ItemOpen Access
    أحكام الربا في الفقه الإسلامي
    (جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) خميسي حنان, بن هني أمينة
    - لا يشك المسلم في إن الله عز وجل لا يأمر بأمر ولا ينتهي عن شيء إلا وله حكمة عظيمة فان علمنا بالحكمة فهذا زيادة علم ولله الحمد وإذا لم نعلم بتلك الحكمة فليس علينا جناح في ذلك إنما الذي يطلب منا هو إن تنفذ ما أمر الله به وتنتهي عما نهى الله عنه ورسول صلى الله عليه وسلم . ونذكر من هذه الأسباب ما يأتي : -الربا ظلم والله حرم الظلم. - قطع الطريق على أصحاب النفوس المريضة. -الربا فيه غبن. - المحافظة على المعيار الذي تقوم به السلع. - الربا مضاد المنهج الله تعالى( الرباوأثاره على المجتمع الإنساني). وختاما اسأل الله تعالى العظيم إن يجعل عملي هذا خالصا لوجهه الكريم وان ينفعني به في حياتي و بعد مما يأتي وان يزيد من قرأ هذا البحث علما وهدى وتوفيقا وانه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله عليه وسلم واستنتجت من هذا البحث مايلي: - إن الربا محرم في الإسلام فلا يجب التعامل به . - يجب على الفرد الذي لحقت بأمواله الربا إن يتخلص منها وان لا يتعامل مع البنوك الربوية . ويجب على الفرد الالتزام بأحكام الله تعلى إن يسلك الدرب الصالح.
  • ItemOpen Access
    التقليد والالتزام المذهبي في الشريعة الاسلامية
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-14) برباش أحلام, العيدودي جميلة
    علم أصول الفقه من أجلّ العلوم قدْرًا، و أعظمها خطرًا، و أبينها أثرا، فهو الميزان الّذي به توزن اجتهادات المجتهدين و مناظرات المتناظرين و هو الطّريق الّذي يجب على كلّ فقيه مجتهد، و مُفتٍ مقتصد، أن يسير فيه و يسلكه لتنضبط فتواه و يصحّ اجتهاده. ليكون منيرًا لدروب الحائرين و هداية للسّائلين الشّغوفين لمعرفة دينهم لكن هذا الاجتهاد و النّبوغ في العلم لا يتأتّى لجميع أفراد النّاسالكلمات المفتاحية: الصحافة المكتوبة، الصحافة الالكترونية، المنافسة.
  • ItemOpen Access
    أحكام الخلوة وآثارها في الفقه الإسلامي
    (جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) ميزي حنيفة, معوش منال
    عالجت هذه الدراسة الاثار المترتبة على الخلوة الصحيحة بين الزوجين حيث تعرضت الى بيان حقيقة الخلوة وذلك باعتبارها نوعين صحيحة وفاسدة ثم بينت احكام الخلوة وضوابطها فمنها ما هو محرم ومنها ماهو مباح ومنها ماهو مختلف فيه ثم بينت هذه الدراسة اثر الخلوة الصحيحة على احكام عقد الزواج فبينت اثرها على المهر ثم بينت اثرها على العدة .
  • ItemOpen Access
    أسباب اختلاف الفقهاءعند ابن رشد
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-14) علي وحشي, شعيب مرزوق
    قد تناولنا عدة مباحث وهي تُكَوِّنُ لِشِقَّين؛ الأول وهو الشّق النظري, والمكون من مبحثين أولاهما: التعريف بابن رشد الّذي عدّدَ هذه الأسباب. ومنهجه في كتابه " بداية المجتهد ونهاية المقتصد ", فتطرقنا من خلال هذا التعريف إلى التفصيل في حياة ابن رشد الذّاتية والعلميّة, وكذلك بيان ضبط اسم ذلك الكتاب, وسبب تأليفه وموضوعه, وخصائص منهج ابن رشد فيه, ومزايا المنهج ومآخذه. والمبحث الثاني المُكَوِّن للشّق النظري تناولنا فيه الأسباب الّتي أدّت إلى اختلاف الفقهاء, حيث وجدنا أنَّ الخلاف منه ما هو مقبول وسائغ, ومنه ما هو مذموم لا يُقبل بحال, ومن هذه الأسباب الّتي تناولناها ما ذكره ابن رشد في المقدمة الأصوليّة للكتاب, وأيضا الأسباب عند باقي العلماء من الّذين كان لهم السبق في هذا الفنّ, وكذلك الّذين أتوا بعد ابن رشد وألّفوا في أسباب اختلاف الفقهاء؛ وكان لتآليفهم هذه صدى وإثراء لهذا الفن. وأمّأ الشّق الثاني لهذا البحث؛ وهو الشّق التطبيقي, قمنا فيه بعرض عدَّة مسائل خلافية في كتاب " بداية المجتهد ونهاية المقتصد ", والأسباب الّتي أدّت لذلك الخلاف ممّا سَبَقَ التعرض له في المبحث السابق.
  • ItemOpen Access
    الركن المعنوي للجريمة في الفقه الاسلامي والقانون الجنائي
    (جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) بحري سامية, لقويزي مرزاقة
    إن المشرع الجنائي لا يفرض العقوبة فرضا عشوائيا على كل أسلوب إجرامي وإنما لابد من توافر مجموعة من الأركان يجب أن تتحقق من أجل القيام بالجريمة، ومن بين هذه الأركان الضرورية نجد توافر الركن المعنوي الذي يستوجب قيام الجريمة، سواء كان ذلك بقصد أو بخطأ غير عمدي فالركن المعنوي يمثل أساسا الوجه الباطني والنفساني للسلوك الإجرامي. نستخلص أن الركن المعنوي يتكون من صورتين: تتمثل أساسا في القصد الجنائي والخطأ غير العمدي، فالصورة الأولى أي القصد الجنائي المتكون في عنصر العلم والإرادة وكلا العنصرين يتجهان إلى ارتكاب السلوك المجرم، أما الصورة الثانية هي الخطأ غير العمدي المتمثل في اتجاه إرادة الجاني إلى ارتكاب السلوك الإجرامي، ضف إلى ذلك توقع أو استطاعة توقع النتيجة للسلوك الإجرامي، ورغم الاختلاف الشاسع بين صور الركن المعنوي للجريمة، إلا أن المسؤولية الجنائية تقوم اتجاه مرتكب الفعل المجرم سواء كان الجرم ارتكب بقصد أو بخطأ غير عمدي ما لم يكن هناك مانع من موانع المسؤولية لدى الجاني وهذا ما تطرقنا إليه من ناحية الشرع والقانون وقد توصلنا إلى نتائج أهمها: - الغرض من دراسة أركان الجريمة هو إثباتها ونسبتها إلى فاعل معين حتى تتحول المسؤولية على سلوكه. - يجب التمييز بين الجرائم العمدية والجرائم غير العمدية، فالأولى هي كل الجنايات تقريبا وأغلب الجنح وكذا جزء كبير ن المخالفات، وأما النوع الثاني فهي التي ترتكب دون قصد التصرف بصفة سيئة. - استعمل لفظ العمد للدلالة على توافر القصد الجنائي كما طرح في بعض الجرائم غير العمدية مستعملا لفظ الخطأ.
  • ItemOpen Access
    العقوبة التعزيرية وضوابطها في الفقه الإسلامي
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-14) بن سعدون ياسين, جدي سارة
    في ختام بحثنا الشيق الذي أبحرنا في التجول في ثناياه بمعرفة إجتهادات أهل العلم والدراية فقهاء الإسلام في العقوبة التعزيرية وضوابطها ومن خلال كل ماسبق وتعرضنا له من أخذ نضرة عامة عن العقوبات الشرعية وتخصيص العقوبة التعزيرية من تعريفها وخصائصها وميزاتها وأنواعها وعلاقتها بالعقوبات الأخرى في إشتراكها معهم وسبل انقضائهاوكذلك بيان أثر إقامة هذه العقوبة على المجتمع ودورها، وبعد كل هذا خرجنا بأهم النتائج المتوصل إليها من خلال البحث والمأخوذة عن أقوال الفقهاء:  التعزير عقوبة يقدرها الإمام أو من ينوبه بضوابط على فعل أو قول ليس فيه حد ولا كفارة ولا قصاص.  العقوبة التعزيرية لها خصائص تجعلها متميزة عن غيرها من العقوبات الشرعية ومن أهمها أنها في الأصل غير مقدرة ولكنها في ذات الوقت مضبوطة.  إن الجرائم التي عقوبتها التعزير والتي هي من جنس الحدود لا يجوز الزيادة في تقديرها على الحد الذي تنتمي الجريمة لجنسه من الجرائم الحدية.
  • ItemOpen Access
    منهج الجمهور في طرق دلالة اللفظ على المعنى.
    (جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) قمـــرة أحـــــــــــــلام, منصور عتيقة
    دلالات الألفاظ هي بمثابة قواعد أصوليَّة لغوية ترسم منهجًا للاجتهاد في استثمار كافة طاقات النصِّ في الدلالة على المعنى. وقد التزم علماء الأصول من المتكلمين (الجمهور) منهجا خاصا في تقسيم دلالة اللفظ، أو دلالة الخطاب الوارد في القرآن والسنة على الحكم الشرعي، ويعتمد هذا المنهج على ارتباط الدلالة بصريح اللفظ ومحل النطق، أو عدم ارتباطه به وعدم النطق. المنطوق هو دلالة اللفظ على حكم ذكر في الكلام ونطق به مطابقة أو تضمنا –وهو القسم الأول أي المنطوق الصريح – أو التزاما وهو المنطوق غير الصريح والذي ينقسم بدوره إلى دلالة اقتضاء وإيماء وإشارة. المفهوم هو دلالة اللفظ على حكم لم يذكر في الكلام ولم ينطق به. وقد اشترط الجمهور ضوابط وشروطا في كل من مفهوم الموافقة ومفهوم المخالفة. اختلف الأصوليون في الاحتجاج بأنواع مفهوم المخالفة في النصوص الشرعية، فذهب جمهورهم إلى الاحتجاج بهم عدا مفهوم اللقب.
  • ItemOpen Access
    المساهمة الجنائية في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-14) أمينة بوبكر, عبدالجبار بن سالم
    بعد دراستنا لموضوع المساهمة الجنائية يتضح لنا أن المساهمة الجنائية تعني تعدد الأشخاص الذين يساهمون في إبراز الجريمة وظهورها إلى حيز الوجود فهي تقوم على عنصرين مهمين هما وحدة الجريمة، والتي يجب أن تكون واحدة إضافة إلى عنصر تعدد الجناة ويعني ذلك تعدد الأشخاص الذين ارتكبوا الجريمة الواحدة، وأن تحقق النتيجة الإجرامية كان سبب تضافر جهود عدة أشخاص وتنفيذهم لمشروعهم الواحد. ومن هنا نستخلص النتائج التالية: - المشرع الجزائري فصل بين المساهمة المباشرة والتي يرتكبها الفاعل وتصنف ضمن المساهمة الأصلية إلى جانب المساهمة الغير مباشرة والتي يرتكبها الشريك وصنفت ضمن المساهمة التبعية. ومن نتائج المساهمة الجنائية توقيع العقاب على المساهم سواء كانت مساهمته أصلية أو تبعية وذلك بارتكاب الفعل المعاقب عليه قانوناً بتوافر أركان المساهمة الأصلية أو التبعية لذا أقر لكل مساهم أصلي كان أو تبعي نفس العقوبة المقررة للجريمة المرتكبة. وتكمن أهمية البحث في معرفة الأوصاف الحقيقية للمجرمين المساهمين ومقدار العقوبة المقدرة لهم شرعا وقانونا.
  • ItemOpen Access
    منهج ابن الجوزي في تفسيره زاد المسير في علم التفسير سورة البقرة نموذج
    (جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) سوسن بوراس, شيماء حقيرة
    بعد الوقوف على أجوبة التساؤلات التي طرحها هذا البحث سواء ما تعلق منها بتعريف ابن الجوزي وكتابه زاد المسير في علم التفسير أو بما تعلق بدراسة منهجه رحمه الله في سورة البقرة , بعد هذا يمكننا أن نسجل ما ظهر لنا من نتائج , وما بدا لنا من معان في هذه الدراسة مرتبة وفق خطة البحث : - تمكنا من الوقوف على محطات من العصر الذي عاش فيه ابن الجوزي منها السياسة والاجتماعية والوضعية الفكرية والعلمية آن ذاك. -كما بينّا مدى اشتغال ابن الجوزي بالعلم وانكبابه على تحصيله فنهل من كل العلوم ولم يكتف بفن دون آخر, وهذا لتتلمذه على يد مشايخ كان لهم الفضل في تكوين شخصيته. - صبر الشيخ وتصديه للمحن التي ابتلي بها وعدم الاستسلام لها. وتوصلنا من خلال دراستنا لمنهجه –رحمه الله- في تفسير سورة البقرة الى: - أنه اعتمد التفسير بالمأثور فكان مصدره الأول القرآن ثم السنة وكان يعتمد على تفاسير الصحابة والتابعين وتفاسير العلماء الذين سبقوه وشيوخه . - يوظف كل القراءات الواردة في الآية مع الإشارة إلى قارئها ونادرا ما يرجح بينهما - دائما كان يذكر أسبب نزول الآيات إما بالنص أو بسرد القصة وإما بما بذكر الرواية وأسانيدها - كما كان – رحمه الله- يعتمد في تفسيره على القرآن الكريم فيشير في تفسير الآيات إلى آيات اخرى يفسرها بها كأمثلة, فإن لم يجد فبالسنة النبوية, فيروي الحديث الذي يفسرها - بيان الإمام لدور اللغة والفقه وأصول الفقه المهم في بيان معاني القرآن ومهمة تعلم المسلم لذلك حتى يفهم معاني القرآن ويدرك خطاب الله له آفاق البحث :- أن الفنون لتي حواها زاد المسير ينبغي أن يفردها أهل الاختصاص بالبحث والدراسة- وخلال البحث استوقفتنا العديد من الأمور المهمة التي نوصي بها طلبة العلم وهي كالتالي : التوصيات: - - - ضرورة الاهتمام بموضوع التفسير, فبه يفهم القرآن الكريم - العناية بالدراسات الخاصة ببيان منهج الأئمة المفسرين - كما نوصي بمزيد من الدراسات المتعلقة بإفراد كل من اللغة وأسباب النزول, والأحكام الفقهية في تفسير زاد المسير ببحوث مستقلة تفصيلية لما جاء فيه .
  • ItemOpen Access
    القتل الخطأ بين الشريعة والقانون
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-14) صلاح الدّين طبّاخ صلاح الدّين طبّاخ - صلاح الدّين طبّاخ - صلاح الدّين طبّاخ حمودي خولة, - صلاح الدّين طبّاخ شوار نور الهدى
    وصلنا من خلال دراستنا الى النتائج التالية: 1- القتل الخطأ عرفه فقهاء الشريعة بأنّه :" هو ما لا يقصد فيه إصابته فيصيبه فيقتله " أما المشرع الجزائري لم يضع تعريفا عامّا، وإنما اكتفى بتعداد صور الخطأ المكونة للجنحة، وتتمثل في الرّعونة، وعدم الاحتياط، وعدم الانتباه، والإهمال وعدم مراعاة الأنظمة . 2- أنه اذا كان الظّاهر إجتماع القانون الوضعي والشريعة الإسلامية حول كليات جريمة القتل الخطأ إلا أن التباين يبدو بينهما وبشكل واضح في الجزئيات، فالقانون يصنف هذه الجريمة ضمن الجرائم الارادية، أما الشريعة أو الفقه الإسلامي يرى أنها قد تكون إرادية في شكلٍ وتكون لا إرادية في شكل آخر ، لتقسم الخطأ بماء على ذلك إلى خطأ محض وخطأ يجري مجرى الخطأ . وبالتالي يكون القانون قد أغفل هذا الجانب رغم أهميته وتكون الشريعة الإسلامية أكثر شمولية، ومسايرة لجميع ظروف ارتكاب الخطأ وأشكاله. 3- إذا كان القانون الوضعي يرى إدماج هذه الجريمة ضمن جرائم الايذاء غير العمدي بالرغم من أن نتيجتها الموت، فإن الشريعة الإسلامية قد أدرجتها ضمن جرائم الاعتداء على النفس أي جرائم القتل، لتكون نظرتها أيضا أكثر دقة وصوابا. 4- بالنسبة لتطبيقات جريمة القتل الخطأ، نجد أن القانون الوضعي كانت معالجته لها ضيقة، في حين نجد أن الشريعة الإسلامية رغم معالجتها لهاته المسائل منذ أربعة
  • ItemOpen Access
    شروط العمل بخبر الآحاد عند المالكية و تطبيقاتـــــها
    (جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) مراد ديلـــــــمي, وليد نــــش
    فالمسالة المهمة في البحث هي الشروط التي وضعها المالكية لقبــول خبر الآحـاد وعـدم فهم كثيـر من النـاس المعنـى الحقيقي لهذه الشروط دون التباس وسنورد هذه النتائج في هذا البحث: 1. مذهبالإماممالكمنأغنىالمذاهبالفقهيةمنحيثتنوعالمصادرالنقليةوالعقلية، وهذايدلعلىسعةأفقوقوةاستنباط. 2. أثرىالفقهالمالكيالمكتبةالإسلاميةبتنوعالمؤلفات،وبخاصةمايتعلقبفقهالنوازل؛إذ كثيرمنمسائلةبنيتعلىعملأهلالمدينة. لعمل أهل المدينة أربع مراتب: المرتبة الأولى: ما جرى مجرى النقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو حجة بالاتفاق. المرتبة الثانية: العمل القديم وعبر عنه قبل مقتل عثمان، وهو كذلك حجة، وأنه لايوجد عمل قديم مستقل بمعارضة السنة إلا إذا عضدته سنة أخرى المرتبة الثالثة: إذا تعارض حديثان أو قياسان، رجح العمل أحدهما. المرتبة الرابعة: العمل المتأخر: وهو العمل الذي بعد عهد الخلفاء الراشدين إلى عهد مالك. ذهب إلى عدم حجيته، ونسب ذلك للجمهور وأكثر المالكية. - إنعملأهلالمدينةالمبنيعلىالاجتهادلايعنيأنهلايستندإلىدليلنقليكمايفهمالبعض،لأنهلايمكنلأياجتهادأنيكونمقبولاًدونأنيكونمستنداًإلىدليل - إنّمسألةعملأهلالمدينةقداتخذهابعضالناسذريعةللانتقاصمنقدرالإماممالكرحمهلله اليستكماروجلهاوقيلعنهاوإنمامرجعهاإليالنقلالعملي ومذهبهولكنعندالتحقيقفيهايتضحالمتواتروهوأبلغمننقلالأقوالكماقالالإمامالشاطبي - القولالراجححسبماوردمنأدلةومناقشاتوردودهوالقائلبحجيةعملأهلالمدينةالنقلي. - إنّعملأهلالمدينةبنيتعليهكثيرمنالمسائلالفقهيةوهيفيأغلبهاموافقةللسنةالنبويةولا يوجدعملقديم في المدينةمخالفللسنة . أما بالنسبة للقياس نرجحأن نقول عن الإمام مالك – المناسب لمكانته النقلية و العقلية للإمام – هي أن القياس الذي يقصده الإمام مالك ؛ هو القياس بمعنى القاعدة العامة؛ أي مجموعة الأصول الثابتة ، والقواعد المرعية في الشريعة، والمستقاة من الأدلة المتضافرة مثّل على تقديم القياس على الخبر بمسألة ولوغ الكلب في الإناء وقضاء من أفطر ناسياً في رمضان .والعرايا و المصراة.
  • ItemOpen Access
    القواعد الفقهية لابن القصار المالكي في كتابه عيون الأدلة
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-14) تونسي, حنان
    تحتوي نتائج البحث المنثورة بين دفتي هذه المذكرة وهي كالتالي: أولا: - أن الأمر هو القول المقتضى طاعة المأمور بفعل المأمور به. - وأن النهي هو الطلب الكف عن إيجاد الفعل. ثانيا: - أن الأصل في دلالة الأمر هي الوجوب. - و أن دلالة النهي في الأصل التحريم . ثالثا: - الصيغة الأصلية للأمر هو فعل الأمر افعل لكن له صيغ أخرى تدل عليه. - والصيغة الأصلية للنهي هي الفعل المضارع المقترن بلا ناهية وله صيغ اخرى تدل عليه. رابعا: - ذهب الجمهور، أن الأمر يدل على الوجوب وهو حقيقة فيه. خامسا: - دلالة النهي على الفور والتكرار يقتضي الانتهاء المنهى عنه على الفور ويقتضي التكرار وهو مذهب أكثر العلماء، ولا يقتضي الفور لا يقتضي التكرار هو مذهب بعض العلماء. سادسا: - ذهب الجمهور الى أن النهي عن العمل لوصف لازم يقتضي الفساد وأن الفساد عند الجمهور مرادفا للبطلان. - أما الحنفية قالو أن النهي يقتضي الفساد لوصف فقط فالفاسد عندهم غير الباطل
  • ItemOpen Access
    قـــــاعدة مراعاة الخلاف عند المالكية ــ دراسة تأصيلية
    (جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) حيرش أحمد, بوخاري هشام
    يعتبر الخلاف الفقهي ــ المحمود ـــ مشروع لعدة أسباب منها الاجتهاد كما أنه يقع في الفروع دون الأصول، وضمن هذه المذكرة تم تناول قـــــاعدة مراعاة الخلاف، وهي العمل بدليل المجتهد المخالف لترجحه على دليل الأصل، والمعتبر في دليل المخالف أن يكون قويا، وقد وقع الخلاف بين فقهاء المذهب في اعتبار هذا الأصل أو رده، لكن الراجح الأخذ به بشرط أن يكون دليل المخالف قويا، وألا يترك المراعي الخلاف مذهبه بالكلية، ولهذه القاعدة آثار عديدة في مختلف أبواب الفقه.
  • ItemOpen Access
    التعليقات الفقهية لمجد الدين بن تيمية في كتاب المنتقى في الأحكام ( التيمم والنفاس)
    (جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) سحوان سميحة, بونيف هاجر
    إن الاشتغال بالقرآن الكريم والسنة النبوية كان تقليد عريقاً وطريقاً لتحصيل السعادة في الدنيا والأخرة، وهما مصدر التشريع الاسلامي، حيث بات الشغل الشاغل للعلماء المسلمين وهما آيات وأحاديث الأحكام، فقد صنفت فيهما المصنفات ومما صنف في آيات الأحكام (أحكام القرآن للشافعي)، وأحكام القرآن لجصاص، ومما صنف في أحاديث الأحكام، كتاب (المنتقى في الأحكام) للإمام بن تيمية ابي البركات، وشرحه الأمام الشوكاني في كتابه( نيل الأوطار) فيأخذنا هذا الأخير الى معرفة معاني الحديث والآراء الفقهية للإمام ابن تيمية خصوصاً من خلال كتابي التيمم والنفاس.