Graduate Reports - تقارير الليسانس
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Graduate Reports - تقارير الليسانس by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 67
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access شروط العمل بخبر الآحاد عند المالكية و تطبيقاتـــــها(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) مراد ديلـــــــمي, وليد نــــشفالمسالة المهمة في البحث هي الشروط التي وضعها المالكية لقبــول خبر الآحـاد وعـدم فهم كثيـر من النـاس المعنـى الحقيقي لهذه الشروط دون التباس وسنورد هذه النتائج في هذا البحث: 1. مذهبالإماممالكمنأغنىالمذاهبالفقهيةمنحيثتنوعالمصادرالنقليةوالعقلية، وهذايدلعلىسعةأفقوقوةاستنباط. 2. أثرىالفقهالمالكيالمكتبةالإسلاميةبتنوعالمؤلفات،وبخاصةمايتعلقبفقهالنوازل؛إذ كثيرمنمسائلةبنيتعلىعملأهلالمدينة. لعمل أهل المدينة أربع مراتب: المرتبة الأولى: ما جرى مجرى النقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو حجة بالاتفاق. المرتبة الثانية: العمل القديم وعبر عنه قبل مقتل عثمان، وهو كذلك حجة، وأنه لايوجد عمل قديم مستقل بمعارضة السنة إلا إذا عضدته سنة أخرى المرتبة الثالثة: إذا تعارض حديثان أو قياسان، رجح العمل أحدهما. المرتبة الرابعة: العمل المتأخر: وهو العمل الذي بعد عهد الخلفاء الراشدين إلى عهد مالك. ذهب إلى عدم حجيته، ونسب ذلك للجمهور وأكثر المالكية. - إنعملأهلالمدينةالمبنيعلىالاجتهادلايعنيأنهلايستندإلىدليلنقليكمايفهمالبعض،لأنهلايمكنلأياجتهادأنيكونمقبولاًدونأنيكونمستنداًإلىدليل - إنّمسألةعملأهلالمدينةقداتخذهابعضالناسذريعةللانتقاصمنقدرالإماممالكرحمهلله اليستكماروجلهاوقيلعنهاوإنمامرجعهاإليالنقلالعملي ومذهبهولكنعندالتحقيقفيهايتضحالمتواتروهوأبلغمننقلالأقوالكماقالالإمامالشاطبي - القولالراجححسبماوردمنأدلةومناقشاتوردودهوالقائلبحجيةعملأهلالمدينةالنقلي. - إنّعملأهلالمدينةبنيتعليهكثيرمنالمسائلالفقهيةوهيفيأغلبهاموافقةللسنةالنبويةولا يوجدعملقديم في المدينةمخالفللسنة . أما بالنسبة للقياس نرجحأن نقول عن الإمام مالك – المناسب لمكانته النقلية و العقلية للإمام – هي أن القياس الذي يقصده الإمام مالك ؛ هو القياس بمعنى القاعدة العامة؛ أي مجموعة الأصول الثابتة ، والقواعد المرعية في الشريعة، والمستقاة من الأدلة المتضافرة مثّل على تقديم القياس على الخبر بمسألة ولوغ الكلب في الإناء وقضاء من أفطر ناسياً في رمضان .والعرايا و المصراة.Item Open Access عقد السلم وأحكامه في الفقه المالكي(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) يونس سويكر, عبد اللطيف دحمريقد اجتهدنا في أن نأتي على مهمات عقد السلم في مذهب الإمام مالك – رحمه الله – وقلبنا النظر مليا فيما تعلق بهذا العقد من مهمات المسائل و أحكامها ،و قد تمخض البحث على بعض النتائج أهمها : - السلم عند أئمة المذهب مستثنى من أصل المنع من بيع الإنسان ما ليس عنده تيسيرا و رفقا بالناس للحاجة العامة إليه . - أن عقد السلم لا يجوز التعامل به إلا إذا تحققت أركانه و توفرت شروطه . - السلم في الأصل وارد على ما يوصف في الذمة من أشياء ، إلا أن المالكية أجازوه في المعينات بشروطه للحاجة إليه . - إنفرد المالكية بجواز تأخير رأس مال السلم اليومين و الثلاثة بالشرط ، و يجوز لأكثر من ذلك بغير شرط إذا لم يكن عينا ، و إذا شرع المسلم في قبض المسلم إليه جاز تأخيره إلى منتهى الأجل . - جوز المالكية أن يكون رأس المال خامات و مواد أولية تسلم فيما يخرج منها بشرط أن لا يمكن عودها إلى أصلها الذي كانت عليه بعد التسليم . انفرد المالكية بجواز الشركة و التولية و الإقالة في السلم بشروطها لكونها من وجوه المعروف ، و يغتفر فيها ما لا يغتفر في غيرها من عقود المشاحةItem Open Access الطلاق الثلاث في مجلس واحد(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) قويدر بازة, بن عيش مرزقلالإن الإسلام قد قدس رابطة الزواج ووضع لها من القواعد ما يضمن بقاءها واستمرارها، والأصل أن تستمر الحياة الزوجية قائمة بين الزوجين حتى يفرّق الموت بينهما، لكن قد تسوء العشرة بين الزوجين ويتعثّر العيش بينهما وقد تفشل محاولات الإصلاح بينهما، لذا شرّع الإسلام إنهاء العلاقة الزوجية بينهما بالطلاق، وقد وُضِع لذلك جملة من الأحكام والإجراءات التي ينبغي إتباعها حتى يقع طلاقه ويكون صحيحا. وقد توصلنا في خاتمة هذا البحث الى مجموعة من النتائج نذكر منها: إن الطلاق هو رفع قيد النكاح في الحال أو المآل بلفظ مخصوص أو ما يقوم مقامه، وما يخرج عن هذا التعريف الجامع ليس طلاقا وإنما قد يكون احدى الحالات المشابهة له مثل الخلع واللعان والفسخ أو المتاركة أو المفارقة والظهار والإيلاء وغيرها من المشابهات له، وأن للطلاق شروط حتى يقع، من هذه الشروط ما يتعلق بالزوج ومنها ما يتعلق بالزوجة وشروط أخرى تتعلق بصيغة الطلاق ذاتها وفي كلن منها فصل الفقهاء أحكامها. أن للطلاق مشروعيته من الكتاب بالنصوص الصريحة، ومن السنة بالاحاديث الصحيحة، ومن أقوال الفقهاء وإجتماعهم على الاقوال الصريحة ، وأن الطلاق تعتريه جميع الاحكام الشرعية كلن عند حالتها، فقد يكون مباحا أو مندوبا أو واجبا وقد مكروها أو حراما. للطلاق أقسام عديدة كل حسب تصنيفها فمن حيث الصفة يكون سنيا أو بدعيا، اما من حيث الرجعة وعدمها فيكون رجعيا أو بائنا، و من حيث التنجيز والتعليق فقد يكون منجزا وقد يكون معلقا على شرطه، ويكون من حيث الصيغة صريحا أو كنائيا.Item Open Access أحكام العروس في الفقه الاسلامي(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) فاطمة الزهراء بتقة, نعيمة سويسيخلصنا إلى جملة من النتائج وبعض التوصيات التي نوصي بها على النحو الآتي: أولا: نتائج البحث من أهم النتائج التي توصلنا إليها ما يأتي: -نظر الرجل إلى المرأة التي يرغب في نكاحها جائز في قول عامة أهل العلم كما أن للرجل حق النظر إلى المرأة،فللمرأة أيضا الحق في النظر إليه،ولها أن تنظر إلى خاطبها، فانه يعجبها منه مثل مايعجب منها. -يجوز النظر إلى صورة المخطوبة أو الخاطب عند تعذر الرؤية مباشرة،لاي سبب من الأسباب، بشرط أن تكون حديثة التصوير وطبيعية، لامبالغة فيها ولا خداع، وان تكون مقصورة على مايجوز للخاطب أن يراه، كما يجوز النظر عن طريق وسائل الاتصال الأخرى ولكن بتحفظ كبير. -إن الراجح في القدر الذي يراه الخاطب من مخطوبته، هو جواز رؤية الوجه والكفين والقدمين والرأس والرقبة والساعدين،لان النظر إلى الوجه والكفين فقط لا تقع بهما الحاجة. -يجوز للمخطوبة أن تتزين قليلا للخاطب عند الرؤية الشرعية دون أن تكثر فتلبس الأمر عليه . - إن المعنى اللغوي للزينة العروس له علاقة بوجه أو بآخر بالمعنى الاصطلاحي، فالزينة تطلقItem Open Access التعليقات الفقهية لمجد الدين بن تيمية في كتاب المنتقى في الأحكام ( التيمم والنفاس)(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) سحوان سميحة, بونيف هاجرإن الاشتغال بالقرآن الكريم والسنة النبوية كان تقليد عريقاً وطريقاً لتحصيل السعادة في الدنيا والأخرة، وهما مصدر التشريع الاسلامي، حيث بات الشغل الشاغل للعلماء المسلمين وهما آيات وأحاديث الأحكام، فقد صنفت فيهما المصنفات ومما صنف في آيات الأحكام (أحكام القرآن للشافعي)، وأحكام القرآن لجصاص، ومما صنف في أحاديث الأحكام، كتاب (المنتقى في الأحكام) للإمام بن تيمية ابي البركات، وشرحه الأمام الشوكاني في كتابه( نيل الأوطار) فيأخذنا هذا الأخير الى معرفة معاني الحديث والآراء الفقهية للإمام ابن تيمية خصوصاً من خلال كتابي التيمم والنفاس.Item Open Access أحكام الطلاق قبل الدخول(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) بن عيسى وردة, سعودي ماريةمن خلال دراسة موضوع احكام الكلاق قبل الدخول نخلص إلى: • الطلاق: هو حل العصمة الشريفة المنعقدة بين الزوجين. • أن حكم الطلاق قد تعتريه الاحكام الخمسة من وجوب وندب وإباحة وإكراه وتحريم • يقصد بالطلاق قبل الدخول هو الطلاق الواقع قبل الخلوة الصحيحة بين الزوجين. • الخلوة الصحيحة: هي انفراد الزوج بزوجته على وجه يأمنان فيه من اطلاع احد عليهماItem Open Access أحكام الدفاع الشرعي في الفقه الإسلامي وقانون العقوبات الجزائري(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) بركة أميرة, فاطمة الزهراء عبد الصمدإن من حق الإنسان الدفاع عن نفسه أو ماله أو عرضه ضد إعتداء يهدده ، ويقوم الدفاع الشرعي متى توفرت شروطه كلها وإذا تخلف أحد شروطه لا يقوم الدفاع الشرعي أباح المشرع الجزائري القتل في الحالات الممتازة على عكس الحالات العادية وإذا ما ثبتت حالة الدفاع الشرعي فإن الشخص المعتدى يعفى من المسؤولية الجزائية والمدنيةItem Open Access القضاء الإداري دراسة مقارنة مع ديوان المظالم(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) بن زيان نجاة, شلقي خليصةبداية لابد من تأكيد أن القضاء يعد الملجأ الأمين لضمان حقوق الأفراد وحريتهم ولنزاهته وعمق معرفته القانونية لذلك أكدته جميع الدساتير في العالم، وقد اعتمدت بعض الدول نظام قضائي موحد ينظر في جميع المنازعات في حين اعتمدت الدول الأخرى نظام قضائي مزدوج الذي يحص بين الأفراد فيما بينهم وبين الأفراد والإدارة عندما تتنازل عن امتيازاتها كسلطة عامة.Item Open Access القراءات الشاذة وأثرها في الإستدلال الفقهي – العبادات نموذجا-(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) نقبيل كنزة, بن مقري لاميةفهذا ملخص للبحث المقدم لنيل شهادة الليسانس في الفقه والأصول والذي عنوانه القراءة الشاذة وأثرها في الاستدلال الفقهي ولقد اشتمل البحث على مقدمة ومبحثين ثم الخاتمة وبعدها فهارس العملي فالمقدمة اشتملت على بيان أهمية الموضوع ثم طرح الإشكالية ثم أسباب اختيار الموضوع وأهدافه وفي الأخير المنهج المتبع. ثم إن هذا البحث عبارة عن دراسة أصولية للقراءة الشاذة وهو ناتج عن علم القراءة الذي هو أجل العلوم وأشرفها وقد تميزت هذه الدراسة ببيان حجية القراءة الشاذة وأثرها في الاستدلال الفقهي كما أنها استقصت جميع جوانب هذا الموضوع فجاء هذا البحث في مبحثين : الأول: به ثلاث مطالب: حقيقة القراءة الشاذة- أنواعها- مذاهب العلماء فيها الثاني: مخصص لبيان نماذج تطبيقية لأثر القراءات الشاذة على الفروع الفقهية وفيه حصرت المسائل الفقهية التي نتجت عن اختلاف العلماء في القراءة الشاذة.Item Open Access أحكام الربا في الفقه الإسلامي(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) خميسي حنان, بن هني أمينة- لا يشك المسلم في إن الله عز وجل لا يأمر بأمر ولا ينتهي عن شيء إلا وله حكمة عظيمة فان علمنا بالحكمة فهذا زيادة علم ولله الحمد وإذا لم نعلم بتلك الحكمة فليس علينا جناح في ذلك إنما الذي يطلب منا هو إن تنفذ ما أمر الله به وتنتهي عما نهى الله عنه ورسول صلى الله عليه وسلم . ونذكر من هذه الأسباب ما يأتي : -الربا ظلم والله حرم الظلم. - قطع الطريق على أصحاب النفوس المريضة. -الربا فيه غبن. - المحافظة على المعيار الذي تقوم به السلع. - الربا مضاد المنهج الله تعالى( الرباوأثاره على المجتمع الإنساني). وختاما اسأل الله تعالى العظيم إن يجعل عملي هذا خالصا لوجهه الكريم وان ينفعني به في حياتي و بعد مما يأتي وان يزيد من قرأ هذا البحث علما وهدى وتوفيقا وانه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله عليه وسلم واستنتجت من هذا البحث مايلي: - إن الربا محرم في الإسلام فلا يجب التعامل به . - يجب على الفرد الذي لحقت بأمواله الربا إن يتخلص منها وان لا يتعامل مع البنوك الربوية . ويجب على الفرد الالتزام بأحكام الله تعلى إن يسلك الدرب الصالح.Item Open Access الدفاع الشرعي في الفقه الإسلامي في قانون العقوبات الجزائري(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) رونق نور الهدى, مدوح مروةمن أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : 1- أن الدفاع الشرعي مشروع بنص القانون لحماية مصلحة. 2- الدفاع الشرعي حق مقرر على ما للدافع وما لغيره سواء في النفس أو العرض أو المال. 3- النظرية الأنسب لأساس الدفاع الشرعي هي أن مصلحة أساس الدفاع التي قال بها فقها الشريعة فيها واخذ بها الكثير من فقهاء القانون. 4- فقهاْء الشريعة والقانون يشترطون أن يكون الدفاع متناسبا مع الاعتداء والمعيار في ذلك هو الوسيلة المستعملة مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف التي تحيط بحال الاعتداء والظروف النفسية التي يمر بها المدافع. 5- إذا ماثبت حالة قيام الدفاع الشرعي فان الشخص يعفى من المسؤولية الجزائية والمدنية. 6- إن الضمان متى تجاوز المتعدى عليه في الدفاع وبعدم الضمان في حالة عدم تجاوز المتعدى عليه وهو متفق مع ما ذهب إليه شراح القانون.Item Open Access عمل أهل المدينة وأثره في اختلاف الفقهاء(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) عبد العالي خديجة, بن عطية فاطنةنستخلص أن الفقهاء اختلفوا في تعريف عمل أهل المدينة، فعرفه الجمهور على أنه اتفاق بين مجتهدي المدينة أي أنهم لم يفرقوا بينه و بين الإجماع, في حين فرق المالكية بين عمل أهل المدينة و الإجماع, بل اعتبروه أصل من الأصول التي يبنى عليها المذهب. ينقسم عمل أهل المدينة إلى قسمين عند المالكية: العمل النقلي و العمل الاجتهادي في حين قسم الجمهور العمل إلى عدة مسالك أشهرها مسلك ابن تيمية و مسلك ابن القيم. أما بالنسبة للحجية فقد اختلف الأصوليون على مذهبين مذهب الجمهور القائل بعدم حجية عمل أهل المدينة و مذهب المالكية القائل بحجيته. و الراجح أن العمل النقلي حجة يعمل بها جميع الأصوليون على اختلاف مسمياته إجماع أهل المدينة أو عمل أهل المدينة في حين أن العمل الاجتهادي هو مكمن الاختلاف الحقيقي, و لقد كان اختلاف المالكية مع غيرهم في الأخذ بعمل أهل المدينة أثر كبيرا في اختلاف الفقهاء في الفروع من شتى الأبواب الفقهية من عبادات, معاملات, جنايات.Item Open Access ضوابط السؤال في الدين من خلال قوله تعالى فأسالوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون.(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) زروقي خضرة, زازة أميرةمن أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : 1- يتوجب على من لا يعلم أن يسأل أهل الذكر والمعرفة حتى يتعلم أحكام دينه 2-السؤال استدعاء معرفة أو ما يؤدي إلى المعرفة جوابه على اللسان واليد وهو من الإنشاء الطلبي 3- ضوابط اجتناب السؤال المذموم أو المنهي عنه وهو أن يبعد عن الأسئلة المنهي عنها صراحة أو تلميحا وأن يجتنب أسئلة التعنت والتعجيز 4-ضوابط السؤال المأمور به وهو الذي يكون من أجل دفع الجهل ابتداءً والذي يكون بسبب النوازل والسؤال للترجيح ودفع الاحتمالاتItem Open Access منهج ابن الجوزي في تفسيره زاد المسير في علم التفسير سورة البقرة نموذج(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) سوسن بوراس, شيماء حقيرةبعد الوقوف على أجوبة التساؤلات التي طرحها هذا البحث سواء ما تعلق منها بتعريف ابن الجوزي وكتابه زاد المسير في علم التفسير أو بما تعلق بدراسة منهجه رحمه الله في سورة البقرة , بعد هذا يمكننا أن نسجل ما ظهر لنا من نتائج , وما بدا لنا من معان في هذه الدراسة مرتبة وفق خطة البحث : - تمكنا من الوقوف على محطات من العصر الذي عاش فيه ابن الجوزي منها السياسة والاجتماعية والوضعية الفكرية والعلمية آن ذاك. -كما بينّا مدى اشتغال ابن الجوزي بالعلم وانكبابه على تحصيله فنهل من كل العلوم ولم يكتف بفن دون آخر, وهذا لتتلمذه على يد مشايخ كان لهم الفضل في تكوين شخصيته. - صبر الشيخ وتصديه للمحن التي ابتلي بها وعدم الاستسلام لها. وتوصلنا من خلال دراستنا لمنهجه –رحمه الله- في تفسير سورة البقرة الى: - أنه اعتمد التفسير بالمأثور فكان مصدره الأول القرآن ثم السنة وكان يعتمد على تفاسير الصحابة والتابعين وتفاسير العلماء الذين سبقوه وشيوخه . - يوظف كل القراءات الواردة في الآية مع الإشارة إلى قارئها ونادرا ما يرجح بينهما - دائما كان يذكر أسبب نزول الآيات إما بالنص أو بسرد القصة وإما بما بذكر الرواية وأسانيدها - كما كان – رحمه الله- يعتمد في تفسيره على القرآن الكريم فيشير في تفسير الآيات إلى آيات اخرى يفسرها بها كأمثلة, فإن لم يجد فبالسنة النبوية, فيروي الحديث الذي يفسرها - بيان الإمام لدور اللغة والفقه وأصول الفقه المهم في بيان معاني القرآن ومهمة تعلم المسلم لذلك حتى يفهم معاني القرآن ويدرك خطاب الله له آفاق البحث :- أن الفنون لتي حواها زاد المسير ينبغي أن يفردها أهل الاختصاص بالبحث والدراسة- وخلال البحث استوقفتنا العديد من الأمور المهمة التي نوصي بها طلبة العلم وهي كالتالي : التوصيات: - - - ضرورة الاهتمام بموضوع التفسير, فبه يفهم القرآن الكريم - العناية بالدراسات الخاصة ببيان منهج الأئمة المفسرين - كما نوصي بمزيد من الدراسات المتعلقة بإفراد كل من اللغة وأسباب النزول, والأحكام الفقهية في تفسير زاد المسير ببحوث مستقلة تفصيلية لما جاء فيه .Item Open Access منهج الجمهور في طرق دلالة اللفظ على المعنى.(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) قمـــرة أحـــــــــــــلام, منصور عتيقةدلالات الألفاظ هي بمثابة قواعد أصوليَّة لغوية ترسم منهجًا للاجتهاد في استثمار كافة طاقات النصِّ في الدلالة على المعنى. وقد التزم علماء الأصول من المتكلمين (الجمهور) منهجا خاصا في تقسيم دلالة اللفظ، أو دلالة الخطاب الوارد في القرآن والسنة على الحكم الشرعي، ويعتمد هذا المنهج على ارتباط الدلالة بصريح اللفظ ومحل النطق، أو عدم ارتباطه به وعدم النطق. المنطوق هو دلالة اللفظ على حكم ذكر في الكلام ونطق به مطابقة أو تضمنا –وهو القسم الأول أي المنطوق الصريح – أو التزاما وهو المنطوق غير الصريح والذي ينقسم بدوره إلى دلالة اقتضاء وإيماء وإشارة. المفهوم هو دلالة اللفظ على حكم لم يذكر في الكلام ولم ينطق به. وقد اشترط الجمهور ضوابط وشروطا في كل من مفهوم الموافقة ومفهوم المخالفة. اختلف الأصوليون في الاحتجاج بأنواع مفهوم المخالفة في النصوص الشرعية، فذهب جمهورهم إلى الاحتجاج بهم عدا مفهوم اللقب.Item Open Access النظام التشريعي لحق الشُّفْعَة في الفقه الإسلامي و القانون المدني الجزائري(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) نور الدين نش, جمال الصديقالشُّفْعَة نظام استثنائي عن الأصل المتمثل في نزع الملك جبرا عن صاحبه. فالشُّفْعة نظام وردت أصوله في الشريعة ومنها أخذ المشرع الجزائري واستنبط أحكامها ونظمها في القانون المدني تطرقنا إلى تعريف الشفعة وتكييفها القانوني وأركانها المتمثلة في كل من الشَّفيع ، المشفوع فيه والمشفوع منه والثمن ، وكذا الشروط اللازم توافرها للأخذ بالشُّفْعة. وعالجنا أخيرا آثارها المتمثلة في انتقال ملكية العقار المشفوع فيه للشفيع والعلاقات التي تنشأ بين الأطراف (الشفيع ، البائع ، المشتري والغير) ، وكذا مسقطات الشُّفْعة التي تَحُول دون استحقاق الشُّفْعة للشفيع وهذا كُلّه في إطار دراسة مقارنة بين الشريعة الإسلامية والقانون المدني الجزائري مع تبيان أوجه التشابه والاختلاف. الكلمات المفتاحية : التشريع، الشُفعة، الفقه، القانون.Item Open Access قـــــاعدة مراعاة الخلاف عند المالكية ــ دراسة تأصيلية(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) حيرش أحمد, بوخاري هشاميعتبر الخلاف الفقهي ــ المحمود ـــ مشروع لعدة أسباب منها الاجتهاد كما أنه يقع في الفروع دون الأصول، وضمن هذه المذكرة تم تناول قـــــاعدة مراعاة الخلاف، وهي العمل بدليل المجتهد المخالف لترجحه على دليل الأصل، والمعتبر في دليل المخالف أن يكون قويا، وقد وقع الخلاف بين فقهاء المذهب في اعتبار هذا الأصل أو رده، لكن الراجح الأخذ به بشرط أن يكون دليل المخالف قويا، وألا يترك المراعي الخلاف مذهبه بالكلية، ولهذه القاعدة آثار عديدة في مختلف أبواب الفقه.Item Open Access الدلالات عند الأصوليين-(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) بوقفالة زينب, بن السليخ ابتسامالحمد لله وحده وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده وبعد فهذا ملخص للبحث المقدم لنيل شهادة الليسانس في الفقه والأصول والذي عنوانه الدلالات عند الأصوليين ولقد بينا منهج الحنفية والجمهور في تقسيمه حيث يختلف منهج الحنفية عن منهج الجمهور وقد رأى الأصوليين ان اللفظ يوضع للمعنى أولا ثم يستعمل في المعني الذي يوضع له أو في غيره ثم يكون له دلالالة على المعنى الذي يستعمل فيه، تتفاوت ظهورا وخفاءا ولقد قسموا اللفظ بالاضافة إلى المعنى تقسيمات أربعة : 1- باعتبار وضع اللفظ للمعنى (خاص عام ومشترك...) 2- باعتبار استعمال اللفظ في المعنى (حقيقة مجاز صريح كناية) 3- باعتبار ظهور المعنى وخفائه (الواضح الخفي) 4- باعتبار كيفية دلالة اللفظ على المعنى (عبارة واشارة ودلالة اقتضاء)Item Open Access ........قاعدة للذكر مثل حظ الانثيين فلسفتها وتطبيقاتها(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) خير عبد الباسط, دشوشة سعدقاعدة للذكر مثل حظ الأنثيين هي قاعدة جوهرية في الميراث إذ لايتحقق العدل في الميراث إلا بإقامة قواعد الميراث التي جاء بها الشرع الإسلامي لأنها حددت نصيب كل وارث بدقة وهي قواعد مبنية على العدل لا التفاضل بين الجنسين .Item Open Access الركن المعنوي للجريمة في الفقه الاسلامي والقانون الجنائي(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) بحري سامية, لقويزي مرزاقةإن المشرع الجنائي لا يفرض العقوبة فرضا عشوائيا على كل أسلوب إجرامي وإنما لابد من توافر مجموعة من الأركان يجب أن تتحقق من أجل القيام بالجريمة، ومن بين هذه الأركان الضرورية نجد توافر الركن المعنوي الذي يستوجب قيام الجريمة، سواء كان ذلك بقصد أو بخطأ غير عمدي فالركن المعنوي يمثل أساسا الوجه الباطني والنفساني للسلوك الإجرامي. نستخلص أن الركن المعنوي يتكون من صورتين: تتمثل أساسا في القصد الجنائي والخطأ غير العمدي، فالصورة الأولى أي القصد الجنائي المتكون في عنصر العلم والإرادة وكلا العنصرين يتجهان إلى ارتكاب السلوك المجرم، أما الصورة الثانية هي الخطأ غير العمدي المتمثل في اتجاه إرادة الجاني إلى ارتكاب السلوك الإجرامي، ضف إلى ذلك توقع أو استطاعة توقع النتيجة للسلوك الإجرامي، ورغم الاختلاف الشاسع بين صور الركن المعنوي للجريمة، إلا أن المسؤولية الجنائية تقوم اتجاه مرتكب الفعل المجرم سواء كان الجرم ارتكب بقصد أو بخطأ غير عمدي ما لم يكن هناك مانع من موانع المسؤولية لدى الجاني وهذا ما تطرقنا إليه من ناحية الشرع والقانون وقد توصلنا إلى نتائج أهمها: - الغرض من دراسة أركان الجريمة هو إثباتها ونسبتها إلى فاعل معين حتى تتحول المسؤولية على سلوكه. - يجب التمييز بين الجرائم العمدية والجرائم غير العمدية، فالأولى هي كل الجنايات تقريبا وأغلب الجنح وكذا جزء كبير ن المخالفات، وأما النوع الثاني فهي التي ترتكب دون قصد التصرف بصفة سيئة. - استعمل لفظ العمد للدلالة على توافر القصد الجنائي كما طرح في بعض الجرائم غير العمدية مستعملا لفظ الخطأ.