Graduate Reports - تقارير الليسانس
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Graduate Reports - تقارير الليسانس by Title
Now showing 1 - 20 of 67
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access الاستحسان عند الأصوليين(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-12) بن مجدوب أسامة, - بن سالم عمادتتناول هذه الدراسة موضوع الاستحسان عند الأصوليين ، هذا الأخير لم يعاصر عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة التابعين، إذ لم يكن اطلاق هذا اللفظ دليل على معنى أصولي إلا في مطلع القرن الهجري الثاني، ويعد اياس بن قرّة أول من قال في القضاء: " قيسوا للقضاء ما صلح الناس فإذا فسدوا فاستحسنوا "، ثم تردد هذا المصطلح على ألسنة العلماء كمعارض للقياس، ثم بدأ بالانتشار، وظهر مع أئمة المذاهب الأربعة، فكان له تعاريف مختلفة باختلاف المذاهب.Item Open Access الأمر والنهي عند الأصوليين(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-14) سليمة جريو, عائشة طلابيحيل هذا البحث القارئ إلى الإطلاع على مختلف التخريجات الفقهية لمباحث الأمر والنهي باعتبارهما ركنا الخطاب الشرعي إلى المكلفين ومعرفة الأحكام الشرعية المتوقفة عليهما. وتهدف هذه الدراسة إلى طبيعة الخلاف الأصولي اللغوي في مداولات الأمر والنهي وبيان نوعيته اللفظية والمعنوية وما يمكن أن ينتج عن ذلك الخلاف من أثر فقهي .Item Open Access التعليقات الفقهية لمجد الدين بن تيمية في كتاب المنتقى في الأحكام ( التيمم والنفاس)(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) سحوان سميحة, بونيف هاجرإن الاشتغال بالقرآن الكريم والسنة النبوية كان تقليد عريقاً وطريقاً لتحصيل السعادة في الدنيا والأخرة، وهما مصدر التشريع الاسلامي، حيث بات الشغل الشاغل للعلماء المسلمين وهما آيات وأحاديث الأحكام، فقد صنفت فيهما المصنفات ومما صنف في آيات الأحكام (أحكام القرآن للشافعي)، وأحكام القرآن لجصاص، ومما صنف في أحاديث الأحكام، كتاب (المنتقى في الأحكام) للإمام بن تيمية ابي البركات، وشرحه الأمام الشوكاني في كتابه( نيل الأوطار) فيأخذنا هذا الأخير الى معرفة معاني الحديث والآراء الفقهية للإمام ابن تيمية خصوصاً من خلال كتابي التيمم والنفاس.Item Open Access التقليد والالتزام المذهبي في الشريعة الاسلامية(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-14) برباش أحلام, العيدودي جميلةعلم أصول الفقه من أجلّ العلوم قدْرًا، و أعظمها خطرًا، و أبينها أثرا، فهو الميزان الّذي به توزن اجتهادات المجتهدين و مناظرات المتناظرين و هو الطّريق الّذي يجب على كلّ فقيه مجتهد، و مُفتٍ مقتصد، أن يسير فيه و يسلكه لتنضبط فتواه و يصحّ اجتهاده. ليكون منيرًا لدروب الحائرين و هداية للسّائلين الشّغوفين لمعرفة دينهم لكن هذا الاجتهاد و النّبوغ في العلم لا يتأتّى لجميع أفراد النّاسالكلمات المفتاحية: الصحافة المكتوبة، الصحافة الالكترونية، المنافسة.Item Open Access الحقوق الزوجية في الإسلام(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-12) محمد إدريس, ابراهيم معروفما قمنا به في هاته المذكرة المتواضعة هو بيان حقوق وواجبات الزوجين على بعضهما البعض في ضوء الشريعة الإسلامية السمحاء وقد درسنا الموضوع دراسة فقهية لعلها تكون عونا لمن درس هذا الموضوع ومن خلال دراستنا لهذا الموضوع خلصنا إلى عدة نتائج أهمها ما يلي: أن العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة هي سنة إلاهية وغريزة أودعها الله بين الجنسين الذكر والأنثى. أن حق الزوج على زوجته حق عظيم تتعبد به الزوجة إلى خالقها فهو جنتها أو نارها وإن من أعظم حقه عليها هو طاعته في المعروف إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق فهي طاعة مقيدة لا مطلقة. كذلك من حقه عليها إجابته إذا دعاها إلى فراشه في غير عذر شرعي وأن لا تأذن في بيتهإلا بإذنه وأن تستأذنه في صيام النافلة وأن لاتخرج إلا بإذنه وأن لا تأخذ من ماله إلا ما يصلح به حال البيت من غير إسراف ولا تبذير. ومن حقه عليها خدمته بالمعروف وأن تحافظ على ماله وأن تكون له عون على طاعة الله عزوجل. ومن حقه عليها أيضاإحترام أهله وخاصة والديه وإخوته. عدم نكران نعمته وعشرته. فكما أن حق الزوج عظيم فكذلك حق الزوجة عظيما أيضا. ومن أعظم حقوقها عليه النفقة عليها والسكن بالمعروف. ومن حقها عليه أن يعاشرها بالمعروف وأن لا يضيق عليها بهدف الضرر بها. وأن يتجاوز على هفوتها وزلاتها وذلك مراعاة لضعفها. أيضا من حقها عليه العدل سواء في المبيت أو العدل المادي إن كان لها ضرائر. وكذلك من حقها عليه عدم الاعتداء على بدنها بما يشوهه أو إلحاق الضرر بهItem Open Access الحقيقة والمجاز عند الاصوليين(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-12) جمال قاسي, محي الدين ابراهيم بن ضيفالحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الأول والآخر والظواهر والباطن، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا أما بعد: فالله نشكر على عونه وتوفيقه لنا لإتمام هذا البحث الوجيز الذي دار حول الحقيقة والمجاز عند الأصوليين، حاولنا فيه الإحاطة بهذا الموضوع، لإعطاء صورة عامة عليه وعلى أهم مسائله؛ فاستطعنا أن نعرف معنى الحقيقة والمجاز مع أقسام كل منهما والعلاقة بينهما، مع التطرق إلى أهم المسائل المختلف فيها بسبب خلاف العلماء في هذا الباب. وفي الأخير نرى أن من الواجب علينا أن نعرض أهم النتائج المتوصل إليها وهي كالآتي: أن باب الحقيقة والمجاز ثابت بثبوت مجال درسه عند الأصوليين. أن لهذا الباب أثرا جليا في مباحث أصول الفقه، وفي طبيعة الأحكام الشرعية المستنبطة من كتاب الله تعالى، ومن فهمنا لسنة رسوله الأمين. أن المجاز واقع في اللغة وفي الكتاب والسنة عند أغلب العلماء، لكن إن قلنا بوقوعه فإنه لا دخل له في باب العقائد؛ خاصة ما يتعلق بأسماء الله وصفاته جل وعلا. أن من أسباب اختلاف العلماء في كثير من المسائل؛ اختلافهم في حمل اللفظ الوارد في الكتاب والسنة، على الحقيقة أم على المجاز. ويعتبر هذا الباب مادة دسمة للدراسة والبحث والتنقيب والنظر فيه نظرا عميقا، وخوض غماره واستخراج ثماره؛ لأنه باب مهم لتعلقه بكتاب الله والسنة النبوية، واشتماله على قضايا جوهرية في العربية وعلومها.Item Open Access الخلع بين الشريعة والقانون الجزائري(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-12) بوضياف مباركة., عقبي جهاد.بعد دراسة موضوع الخلع ومعرفة معناه وحكمه والحكمة منه وأركانه وشروطه يمكن استخلاص النتائج التالية : - إباحة الإسلام للخلع إن دعت للحاجة إليه - التراضي بين الزوجين في الخلع وهو الأصل . - وفي حالة استمرار الشقاق بحكم القاضي بالتطليق حتى في حالة عدم رضا الزوج وإجباره على إيقاع الخلع. - لا تحكم المحكمة بالخلع إلا بعد منع محاولة الصلح لان الله تعالى أمر بالصلح بين الزوجين قال تعالى :" وان خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما إن الله عليها خبيرا " . - إذا اختلعت المرأة العاقلة البالغة الرشيدة فان خلعها يصح . - أي لفظ يؤدي للفرقة بين الزوجين يكون صالحا صيغة للخلع ٬لان العبرة في العقود للمقاصد والمعاني لا للألفاظ والمباني. - يجوز الخلع بصداق المثل أو أقل أو أكثر وبحسب ما يحكم القاضي به . - يكره طلب الخلع إلا عند استحالة العشرة مع الزوج . - عدة المختلعة ثلاثة حيضات ٬ لثبوته عند كثير من الصحابة و هذا ما أخذه المشرع الجزائري لسرعة إزالة الضرر عند المرأةItem Open Access الدفاع الشرعي في الفقه الإسلامي في قانون العقوبات الجزائري(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) رونق نور الهدى, مدوح مروةمن أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : 1- أن الدفاع الشرعي مشروع بنص القانون لحماية مصلحة. 2- الدفاع الشرعي حق مقرر على ما للدافع وما لغيره سواء في النفس أو العرض أو المال. 3- النظرية الأنسب لأساس الدفاع الشرعي هي أن مصلحة أساس الدفاع التي قال بها فقها الشريعة فيها واخذ بها الكثير من فقهاء القانون. 4- فقهاْء الشريعة والقانون يشترطون أن يكون الدفاع متناسبا مع الاعتداء والمعيار في ذلك هو الوسيلة المستعملة مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف التي تحيط بحال الاعتداء والظروف النفسية التي يمر بها المدافع. 5- إذا ماثبت حالة قيام الدفاع الشرعي فان الشخص يعفى من المسؤولية الجزائية والمدنية. 6- إن الضمان متى تجاوز المتعدى عليه في الدفاع وبعدم الضمان في حالة عدم تجاوز المتعدى عليه وهو متفق مع ما ذهب إليه شراح القانون.Item Open Access الدلالات عند الأصوليين-(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) بوقفالة زينب, بن السليخ ابتسامالحمد لله وحده وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده وبعد فهذا ملخص للبحث المقدم لنيل شهادة الليسانس في الفقه والأصول والذي عنوانه الدلالات عند الأصوليين ولقد بينا منهج الحنفية والجمهور في تقسيمه حيث يختلف منهج الحنفية عن منهج الجمهور وقد رأى الأصوليين ان اللفظ يوضع للمعنى أولا ثم يستعمل في المعني الذي يوضع له أو في غيره ثم يكون له دلالالة على المعنى الذي يستعمل فيه، تتفاوت ظهورا وخفاءا ولقد قسموا اللفظ بالاضافة إلى المعنى تقسيمات أربعة : 1- باعتبار وضع اللفظ للمعنى (خاص عام ومشترك...) 2- باعتبار استعمال اللفظ في المعنى (حقيقة مجاز صريح كناية) 3- باعتبار ظهور المعنى وخفائه (الواضح الخفي) 4- باعتبار كيفية دلالة اللفظ على المعنى (عبارة واشارة ودلالة اقتضاء)Item Open Access الركن الشرعي للجريمة في الفقه الإسلامي في القانون الوضعي(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-12) نصري سماح, سراي مريمالركن الشرعي للجريمة هو النص الذي يجرم الفعل المرتكب والمنصوص عليه في قانون العقوبات أو في نصوص الشريعة الإسلامية، حيث ينص قانون العقوبات على أن لا جريمة ولا عقوبة ولا تدبير أمن إلا بنص. وبالتالي فكل فعل غير مجرم في قانون العقوبات يعتبر فعل مباح حتى ولو أنكرته الأخلاق والعادات والأعراف، ولشيء نفسه في الفقه الإسلامي.Item Open Access .الركن المادي للجريمة في الفقه الاسلامي والقانون الجنائي(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-12) بن صوشة, إلهامعلى ضوء ما درسنا من تعريف للركن المادي للجريمة وبيان أهميته وعناصره وصوره توصلنا إلى النتائج التالية : • الركن المادي للفقه الإسلامي هو عمود الجريمة بحيث كل ما ترتب عنه فساد يلزمه العقاب في لسان المشرع الإسلامي. • الركن المادي في القانون الوضعي هو إتيان العمل المكون للجريمة سواء كان فعلا أو امتناعا. • للركن المادي أهمية قانونية تتمثل في حماية القانون لكل حق أو مصلحة يعتدى عليها وتوفير هذه الحماية لأفراد المجتمع. • عناصره تتمثل في عنصر الفعل وعنصر النتيجة وعنصر الرابطة السببية. • الفقه الإسلامي والقانون الوضعي لا يختلفان في المفاهيم العامة لعناصر الركن المادي باستثناء توالد العلل والأسباب في عنصر الرابطة السببية . • استقر القضاء الجزائري على العمل بنظرية السبب الأقوى في النظريات المتعلقة بالرابطة السببية.Item Open Access الركن المعنوي للجريمة في الفقه الاسلامي والقانون الجنائي(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) بحري سامية, لقويزي مرزاقةإن المشرع الجنائي لا يفرض العقوبة فرضا عشوائيا على كل أسلوب إجرامي وإنما لابد من توافر مجموعة من الأركان يجب أن تتحقق من أجل القيام بالجريمة، ومن بين هذه الأركان الضرورية نجد توافر الركن المعنوي الذي يستوجب قيام الجريمة، سواء كان ذلك بقصد أو بخطأ غير عمدي فالركن المعنوي يمثل أساسا الوجه الباطني والنفساني للسلوك الإجرامي. نستخلص أن الركن المعنوي يتكون من صورتين: تتمثل أساسا في القصد الجنائي والخطأ غير العمدي، فالصورة الأولى أي القصد الجنائي المتكون في عنصر العلم والإرادة وكلا العنصرين يتجهان إلى ارتكاب السلوك المجرم، أما الصورة الثانية هي الخطأ غير العمدي المتمثل في اتجاه إرادة الجاني إلى ارتكاب السلوك الإجرامي، ضف إلى ذلك توقع أو استطاعة توقع النتيجة للسلوك الإجرامي، ورغم الاختلاف الشاسع بين صور الركن المعنوي للجريمة، إلا أن المسؤولية الجنائية تقوم اتجاه مرتكب الفعل المجرم سواء كان الجرم ارتكب بقصد أو بخطأ غير عمدي ما لم يكن هناك مانع من موانع المسؤولية لدى الجاني وهذا ما تطرقنا إليه من ناحية الشرع والقانون وقد توصلنا إلى نتائج أهمها: - الغرض من دراسة أركان الجريمة هو إثباتها ونسبتها إلى فاعل معين حتى تتحول المسؤولية على سلوكه. - يجب التمييز بين الجرائم العمدية والجرائم غير العمدية، فالأولى هي كل الجنايات تقريبا وأغلب الجنح وكذا جزء كبير ن المخالفات، وأما النوع الثاني فهي التي ترتكب دون قصد التصرف بصفة سيئة. - استعمل لفظ العمد للدلالة على توافر القصد الجنائي كما طرح في بعض الجرائم غير العمدية مستعملا لفظ الخطأ.Item Open Access الطلاق الثلاث في مجلس واحد(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) قويدر بازة, بن عيش مرزقلالإن الإسلام قد قدس رابطة الزواج ووضع لها من القواعد ما يضمن بقاءها واستمرارها، والأصل أن تستمر الحياة الزوجية قائمة بين الزوجين حتى يفرّق الموت بينهما، لكن قد تسوء العشرة بين الزوجين ويتعثّر العيش بينهما وقد تفشل محاولات الإصلاح بينهما، لذا شرّع الإسلام إنهاء العلاقة الزوجية بينهما بالطلاق، وقد وُضِع لذلك جملة من الأحكام والإجراءات التي ينبغي إتباعها حتى يقع طلاقه ويكون صحيحا. وقد توصلنا في خاتمة هذا البحث الى مجموعة من النتائج نذكر منها: إن الطلاق هو رفع قيد النكاح في الحال أو المآل بلفظ مخصوص أو ما يقوم مقامه، وما يخرج عن هذا التعريف الجامع ليس طلاقا وإنما قد يكون احدى الحالات المشابهة له مثل الخلع واللعان والفسخ أو المتاركة أو المفارقة والظهار والإيلاء وغيرها من المشابهات له، وأن للطلاق شروط حتى يقع، من هذه الشروط ما يتعلق بالزوج ومنها ما يتعلق بالزوجة وشروط أخرى تتعلق بصيغة الطلاق ذاتها وفي كلن منها فصل الفقهاء أحكامها. أن للطلاق مشروعيته من الكتاب بالنصوص الصريحة، ومن السنة بالاحاديث الصحيحة، ومن أقوال الفقهاء وإجتماعهم على الاقوال الصريحة ، وأن الطلاق تعتريه جميع الاحكام الشرعية كلن عند حالتها، فقد يكون مباحا أو مندوبا أو واجبا وقد مكروها أو حراما. للطلاق أقسام عديدة كل حسب تصنيفها فمن حيث الصفة يكون سنيا أو بدعيا، اما من حيث الرجعة وعدمها فيكون رجعيا أو بائنا، و من حيث التنجيز والتعليق فقد يكون منجزا وقد يكون معلقا على شرطه، ويكون من حيث الصيغة صريحا أو كنائيا.Item Open Access العام والخاص عند الأصوليين(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-12) عشور يسرى, بنور إيمانيمكن ان نستنتج النتائج التالية : - العام هو ما وضع وضعا واحدا لمتعدد الغير محصور مستغرق لجميع ما يصلح له دفعة واحدة من غير حصر والعام عند الأصوليين ثلاث أنواع: أولا: عام يراد به قطع العموم وهو العام الذي صحبته قرينة تنفي احتمال تخصيصه ثانيا: عام يراد به قطع الخصوص وهو الذي صحبته القرينة تنفي بقائه على العموم. ثالثا: عام المخصوص هو المطلق الذي لم تصحبه قرينة تنفي احتمال تخصيصه ولا قرينة تنفي دلالته على العموم. أما ألفاظ صيغ العموم فصاغها الأصوليون في مجموعات متجانسة هي الكل والجمع المحلي ب أل والمضاف، اسم الجنس المحلي ب أل والمضاف إلى معرفة، أسماء الشرط، أسماء الموصولة، أسماء الاستفهام، النكرة في سياق النفي وما في معناه. يرى جمهور علماء الأصول بمن فيهم المالكية أن إثبات الحكم في جميع ما يتناوله اللفظ العام من أفراد لا يصرف عن ذلك إلا بدليل يخصه، وقد استدلوا بأن الصحابة أجرو ألفاظ الكتاب والسنة وهم أهل اللغة والآخذون على المبين عليه الصلات والسلام. فيما يخص ظنية وقطعية الدلالة العام اختلف فيها العلماء على أمرين الأول هو تخصيص عام القرآن بخاص خبر الآحاد والأمر الثاني اختلاف حكم العام مع الخاص. المسائل المتعلقة بالعام مسألة أقل الجمع، العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، قول الصحابي. الخاص هو أحد أقسام وضع اللفظ للمعنى ضمن مباحث القواعد الأصولية اللغوية أما فيما يتعلق بحكم دلالة الخاص على المعنى الموضوع له فهي قطعية ولا يصرف عنه إلا بدليل مثال ذلك لفظ النصف بقوله تعالى " وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ " وأنواعه أربعة الأمر، النهي، المطلق، المقيد، أما تخصيص العام فهو بيان أن المراد بالعام بعض أفراده لا كلها فهو عبارة عن قصر حكم العام على بعض أفراده . والمخصصات في قسمين هما متصلة ومنفصلة. - متصلة: وهي خمس أنواع هم الصفة، بدل البعض، الاستثناء، الشرط، الغاية. - منفصلة: تنقسم إلى: أ- تخصيص العام بخبر واحد ب- تخصيص العام بالقياس ج- تخصيص العام بالعرف.Item Open Access العرف دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون الجزائري(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-14) عمرو سهام, عطوي جميلةمن خلال دراستنا المقارنة بين العرف في الفقه الإسلامي والقانون الجزائري، وباعتبار ان العرف هو المصدر التبعي في بناء الاحكام الشرعية والمصدر الاحتياطي الثاني في القانون الجزائري، وذلك لتغير الاحكام المبنية على العرف بتغير الأعراف، والازمنة، والامكنة. وأن لكل مجتمع عاداته وتقاليده يتميز بها عن غيره. وقد لخصت هذه الدراسة أن الشريعة أقرت الصحيح من الأعراف، واستبعدت الفاسد منها، واعتبر القانون الأعراف شرط تمشيها معه، وعدم مخالفتها مع النظام العام. ومع ذلك أقر العرف في الفقه الإسلامي الصحيح فقط، عكس القانون الذي جعل مصدر الزامه الانسان وترك الاجتهاد للقاضي بين الأعراف الصحيحة والفاسدة.Item Open Access العقوبة التعزيرية وضوابطها في الفقه الإسلامي(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-14) بن سعدون ياسين, جدي سارةفي ختام بحثنا الشيق الذي أبحرنا في التجول في ثناياه بمعرفة إجتهادات أهل العلم والدراية فقهاء الإسلام في العقوبة التعزيرية وضوابطها ومن خلال كل ماسبق وتعرضنا له من أخذ نضرة عامة عن العقوبات الشرعية وتخصيص العقوبة التعزيرية من تعريفها وخصائصها وميزاتها وأنواعها وعلاقتها بالعقوبات الأخرى في إشتراكها معهم وسبل انقضائهاوكذلك بيان أثر إقامة هذه العقوبة على المجتمع ودورها، وبعد كل هذا خرجنا بأهم النتائج المتوصل إليها من خلال البحث والمأخوذة عن أقوال الفقهاء: التعزير عقوبة يقدرها الإمام أو من ينوبه بضوابط على فعل أو قول ليس فيه حد ولا كفارة ولا قصاص. العقوبة التعزيرية لها خصائص تجعلها متميزة عن غيرها من العقوبات الشرعية ومن أهمها أنها في الأصل غير مقدرة ولكنها في ذات الوقت مضبوطة. إن الجرائم التي عقوبتها التعزير والتي هي من جنس الحدود لا يجوز الزيادة في تقديرها على الحد الذي تنتمي الجريمة لجنسه من الجرائم الحدية.Item Open Access القتل الخطأ بين الشريعة والقانون(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-14) صلاح الدّين طبّاخ صلاح الدّين طبّاخ - صلاح الدّين طبّاخ - صلاح الدّين طبّاخ حمودي خولة, - صلاح الدّين طبّاخ شوار نور الهدىوصلنا من خلال دراستنا الى النتائج التالية: 1- القتل الخطأ عرفه فقهاء الشريعة بأنّه :" هو ما لا يقصد فيه إصابته فيصيبه فيقتله " أما المشرع الجزائري لم يضع تعريفا عامّا، وإنما اكتفى بتعداد صور الخطأ المكونة للجنحة، وتتمثل في الرّعونة، وعدم الاحتياط، وعدم الانتباه، والإهمال وعدم مراعاة الأنظمة . 2- أنه اذا كان الظّاهر إجتماع القانون الوضعي والشريعة الإسلامية حول كليات جريمة القتل الخطأ إلا أن التباين يبدو بينهما وبشكل واضح في الجزئيات، فالقانون يصنف هذه الجريمة ضمن الجرائم الارادية، أما الشريعة أو الفقه الإسلامي يرى أنها قد تكون إرادية في شكلٍ وتكون لا إرادية في شكل آخر ، لتقسم الخطأ بماء على ذلك إلى خطأ محض وخطأ يجري مجرى الخطأ . وبالتالي يكون القانون قد أغفل هذا الجانب رغم أهميته وتكون الشريعة الإسلامية أكثر شمولية، ومسايرة لجميع ظروف ارتكاب الخطأ وأشكاله. 3- إذا كان القانون الوضعي يرى إدماج هذه الجريمة ضمن جرائم الايذاء غير العمدي بالرغم من أن نتيجتها الموت، فإن الشريعة الإسلامية قد أدرجتها ضمن جرائم الاعتداء على النفس أي جرائم القتل، لتكون نظرتها أيضا أكثر دقة وصوابا. 4- بالنسبة لتطبيقات جريمة القتل الخطأ، نجد أن القانون الوضعي كانت معالجته لها ضيقة، في حين نجد أن الشريعة الإسلامية رغم معالجتها لهاته المسائل منذ أربعةItem Open Access القراءات الشاذة وأثرها في الإستدلال الفقهي – العبادات نموذجا-(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) نقبيل كنزة, بن مقري لاميةفهذا ملخص للبحث المقدم لنيل شهادة الليسانس في الفقه والأصول والذي عنوانه القراءة الشاذة وأثرها في الاستدلال الفقهي ولقد اشتمل البحث على مقدمة ومبحثين ثم الخاتمة وبعدها فهارس العملي فالمقدمة اشتملت على بيان أهمية الموضوع ثم طرح الإشكالية ثم أسباب اختيار الموضوع وأهدافه وفي الأخير المنهج المتبع. ثم إن هذا البحث عبارة عن دراسة أصولية للقراءة الشاذة وهو ناتج عن علم القراءة الذي هو أجل العلوم وأشرفها وقد تميزت هذه الدراسة ببيان حجية القراءة الشاذة وأثرها في الاستدلال الفقهي كما أنها استقصت جميع جوانب هذا الموضوع فجاء هذا البحث في مبحثين : الأول: به ثلاث مطالب: حقيقة القراءة الشاذة- أنواعها- مذاهب العلماء فيها الثاني: مخصص لبيان نماذج تطبيقية لأثر القراءات الشاذة على الفروع الفقهية وفيه حصرت المسائل الفقهية التي نتجت عن اختلاف العلماء في القراءة الشاذة.Item Open Access القضاء الإداري دراسة مقارنة مع ديوان المظالم(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) بن زيان نجاة, شلقي خليصةبداية لابد من تأكيد أن القضاء يعد الملجأ الأمين لضمان حقوق الأفراد وحريتهم ولنزاهته وعمق معرفته القانونية لذلك أكدته جميع الدساتير في العالم، وقد اعتمدت بعض الدول نظام قضائي موحد ينظر في جميع المنازعات في حين اعتمدت الدول الأخرى نظام قضائي مزدوج الذي يحص بين الأفراد فيما بينهم وبين الأفراد والإدارة عندما تتنازل عن امتيازاتها كسلطة عامة.Item Open Access القواعد الفقهية لابن القصار المالكي في كتابه عيون الأدلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-14) تونسي, حنانتحتوي نتائج البحث المنثورة بين دفتي هذه المذكرة وهي كالتالي: أولا: - أن الأمر هو القول المقتضى طاعة المأمور بفعل المأمور به. - وأن النهي هو الطلب الكف عن إيجاد الفعل. ثانيا: - أن الأصل في دلالة الأمر هي الوجوب. - و أن دلالة النهي في الأصل التحريم . ثالثا: - الصيغة الأصلية للأمر هو فعل الأمر افعل لكن له صيغ أخرى تدل عليه. - والصيغة الأصلية للنهي هي الفعل المضارع المقترن بلا ناهية وله صيغ اخرى تدل عليه. رابعا: - ذهب الجمهور، أن الأمر يدل على الوجوب وهو حقيقة فيه. خامسا: - دلالة النهي على الفور والتكرار يقتضي الانتهاء المنهى عنه على الفور ويقتضي التكرار وهو مذهب أكثر العلماء، ولا يقتضي الفور لا يقتضي التكرار هو مذهب بعض العلماء. سادسا: - ذهب الجمهور الى أن النهي عن العمل لوصف لازم يقتضي الفساد وأن الفساد عند الجمهور مرادفا للبطلان. - أما الحنفية قالو أن النهي يقتضي الفساد لوصف فقط فالفاسد عندهم غير الباطل