Magister Thesis

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 36
  • ItemOpen Access
  • ItemOpen Access
    دور الضرائب والرسوم البيئية في توجيه السلوك البيئي للمؤسسة الاقتصادية في الجزائر - دراسة حالة مجموعة من المؤسسات الاقتصادية بالمسيلة-
    (جامعة المسيلة, 2016-02-26) زنات, السعيد
    الملخص: المؤسسة الاقتصادية عموما، خاصة تلك الموجه إليها أصبع الاتهام بعدائها للبيئة. يجب عليها أن تأخذ في الحسبان البعد البيئي أثناء ممارسة أنشطتها. لتساهم بذلك في التقليل من حدة التلوث البيئي ،كما يجب عليها أن تعتمد الرشادة في استخدام الموارد الطبيعية وبالأخص القابلة للنفاذ منها لتضمن نصيب الأجيال القادمة من هذه الموارد. تتدخل الدول لتوجيه هذه السلوكيات من خلال مختلف الضرائب والرسوم البيئية. وحتى تستطيع الضغط على هذه المؤسسة، يجب عليها تفعيل هذه الضرائب والرسوم. هذه الأخيرة بمعدلاتها الضعيفة، أوعيتها وطرق تحصيلها، لم تستطع توجيه السلوك البيئي لهذه المؤسسات الاقتصادية في الجزائر.
  • ItemOpen Access
    مساهمة التكاليف البيئية في تحسين الأداء البيئي للمؤسسة الصناعية دراسة استطلاعية بمجموعة من المؤسسات الصناعية الجزائرية
    (جامعة المسيلة, 2016-05-08) طيوب, علي
    عرفت ظاهرة التلوث البيئي اهتماما متزايدا في الآونة الأخيرة، خاصة في ظل التقدم الصناعي الذي شهده العالم، وعلى الرغم من قدم الظاهرة إلا أن الجديد فيها هو تعدد وتنوع مصادر التلوث، والذي يرجع إلى تنوع طرق تخلص المؤسسات الصناعية من نفاياتها سواء بإطلاقها في الهواء، أو إلقائها في البحر، أو دفنها في الأرض، مما كان له الأثر البالغ على البيئة، وكنتيجة للتدهور البيئي الحاصل بسبب تفاقم المشكلات البيئية زاد الاهتمام بالقضايا البيئية، وهو ما عجل بعقد أول مؤتمر حول البيئة في ستوكهولم سنة 1972، ليشير إلى ضرورة المواءمة بين التنمية والبيئة، تلاه مؤتمر ريوديجانيرو سنة 1992الموسوم بقمة الأرض، والذي انبثق عنه مفهوم جديد للتنمية المستدامة.
  • ItemOpen Access
    دور استراتيجيات الإدارة البيئية في إدارة النفايات الإلكترونية دراسة مجموعة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية
    (جامعة المسيلة, 2016-04-24) ملاك, نور الدين
    إن الجزائر وكغيرها من دول العالم، شهدت ولا زالت تشهد العديد من التغيرات والتطورات نتيجة محاولة هذه الأخيرة مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي الحاصل في العالم، وتتمثل هذه التطورات بالأخص في نمو سوق الهاتف النقال في الجزائر، وكذا نسبة ربط المدن بالأنترنت، وما صاحبها من الاستعمال المتزايد للعديد من الاجهزة الكهربائية والالكترونية، لذا لكان لزاما على الجزائر أن تفكر بجدية في الطريقة المناسبة لإدارة هذا الكم الهائل من الأجهزة الالكترونية التالفة، او المستغنى عنها، خصوصا وان الجزائر لم تقم الى حد الآن بأي عملية لتقدير الحجم الفعلي لكمية النفايات الالكترونية المتولدة في الجزائر، حيث تكمن أهمية هذا التقدير في أنه يساعد في معرفة الخطط والمناهج الأكثر ملائمة لإدارة النفايات الالكترونية، ويساعد كذلك على تحديد مسؤوليات ومهام كل الأطراف المعنية بالأمر، في حين يعتبر المستوردين والمنتجين هما اهم الأطراف الفاعلة في إدارة النفايات الالكترونية، لذا ركزنا في هذه الدراسة على معرفة الدور الذي تلعبه استراتيجيات الإدارة البيئية في المساهمة في إدارة النفايات الإلكترونية، من خلال دراسة مجموعة المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، الناشطة في مجال الصناعات الالكترونية والكهرومنزلية.
  • ItemOpen Access
    دور إدارة التغيير في تحسين الميزة التنافسية للمديرية العملية لاتصالات الجزائر بالمسيلة
    (جامعة المسيلة, 2013-06-02) بلحسين, دلندة
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور إدارة التغيير في تحسين الميزة التنافسية، على اعتبار أن التغيير وإدارته من أهم أدوات التعامل مع المستجدات والتطورات التي تعرفها البيئة الداخلية والخارجية لمؤسسات الاتصالات بالنظر إلى اشتداد حدة المنافسة في هذا القطاع. لتحقيق هذا الهدف استعرضنا في هذا البحث الأطر النظرية للميزة التنافسية وإدارة التغيير من خلال فصلين نظريين. لنتطرف في الفصل الثالث للدراسة الميدانية، التي احتوت نبذة عن مؤسسة الاتصالات الجزائرية والتغييرات الحاصلة على مستواها، إضافة إلى تقديم للمؤسسة محل الدراسة والمتمثلة في المديرية العملية لاتصالات الجزائر بالمسيلة. والتي اخترنا منها عينة مكونة من 90 مفردة حاولنا في ضوء إجاباتهم الإجابة على إشكالية الدراسة. حيث اعتمدنا في ذلك على تصميم استمارة استبيان، تمَّ تحليل بياناتها باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. ومجموعة من الأدوات الإحصائية مثل: المتوسطات، الانحراف المعياري...الخ. وقد توصلت الدراسة لتحقيق جزء مهم من الفرضية الرئيسية والفرضيات الفرعية؛ حيث تبين أن هناك اهتمام كبير من قبل المؤسسة بتحسين ميزتها التنافسية، من خلال إدارك المسؤولين بأهمية مبادئ ومتطلبات الإدارة الناجحة للتغيير التي تشتمل عمليات ومجالات التغيير الخاصة بها على تأثيرات إيجابية مهمة على الميزة التنافسية. مما أظهر أن هنالك سعي لتبني إدارة للتغيير تسهم في تطوير الميزة التنافسية للمديرية وتقوية مركزها التنافسي. رغم قلة الجهود المبذولة لذلك قياسا بمشكل المركزية وقلة فرص الإبداع في المؤسسة
  • ItemOpen Access
    أثر تفويض السلطة على فعالية اتخاذ القرارات في المؤسسة الاقتصادية دراسة حالة مجمع الرياض سطيف
    (جامعة المسيلة, 2013) بن موسى, محمد
    يصعب على الإدارة العليا الاضطلاع بكل سلطات اتخاذ القرار في المنظمة، الأمر الذي يحتم تفويض بعضها إلى المستويات الإدارية الأدنى، محاولة بذلك ممارسة أعمالها، اتخاذ قراراتها وتحقيق أهدافها بأكبر كفاءة وفعالية ممكنتين. في هذه الدراسة حاولنا توضيح وجود تأثير لمستوى الوعي بماهية وأهمية تفويض السلطة على فعالية اتخاذ القرارات في مجمع الرياض سطيف كنموذج للمؤسسة الاقتصادية، معتمدين في ذلك على الاستمارة كأداة لجمع البيانات المتعلقة بمتغيري الدراسة، والمتمثلين في: مستوى الوعي بماهية وأهمية تفويض السلطة ومستوى فعالية اتخاذ القرارات. توصلنا في هذه الدراسة إلى أن هناك تأثير لمستوى الوعي بماهية وأهمية تفويض السلطة على فعالية اتخاذ القرارات، حيث أبرزنا تأثير مستوى الوعي بماهية وأهمية تفويض السلطة على كلٍ من: جودة القرار، قبول القرار والتوقيت الملائم لاتخاذ القرارات.
  • ItemOpen Access
    تأثير نظام الإدارة البيئية على الأداء البشري في إطار التنمية المستدامة
    (جامعة المسيلة, 2013-04-17) يخلف, جمال الدين
    الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى توضيح مدى تأثير نظام الإدارة البيئية على أداء العاملين في المؤسسة الاقتصادية بالإضافة إلى توضيح مساهمة هذا النظام في تحقيق التنمية المستدامة من خلال حماية البيئة والمجتمع من التلوث البيئي، وتكمن أهمية هذه الدراسة في محاولة إبراز فوائد تطبيق نظام الإدارة البيئية على مستوى العاملين بالمؤسسة الاقتصادية، حيث أن العديد من المؤسسات تجهل فوائد هذا النظام فيما يخص تأثيرهِ على أداء عُمالها. من أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة تَـمَ مسح الدراسات السابقة التي تطرقت إلى نظام الإدارة البيئية ثم تَـمَ إعداد الجانب النظري للدراسة بإتباع المنهج الوصفي التحليلي، وفي الأخير قُمنا بإعداد الجانب التطبيقي للدراسة من خلال دراسة حالة شركة اسمنت عين التوتة الواقعة بولاية باتنة وذلك باستخدام منهج دراسة الحالة حيث استخدمنا مجموعة من الأدوات والمتمثلة في استمارة الاستبيان، المقابلة، الملاحظة، الوثائق الإدارية. لقد توصلت هذه الدراسة إلى أن نظام الإدارة البيئية يؤثر على الأداء البشري من خلال ثلاثة عناصر تتمثل في زيادة إنتاجية العاملين وتحسين صحتهم البدنية والنفسية وزيادة الرضا الوظيفي لديهم.
  • ItemOpen Access
    أثر المناخ التنظیمي في حدوث الص ا رعات لدى العاملین الإداریین بالجامعة دراسة حالة جامعة المسيلة
    (جامعة المسيلة, 2013) عاشوري, ابراهيم
    إنّ نجاح المنظمات في الوقت ال ا رهن مرهون بمدى قدرة الإدارة على توفیر المناخ التنظیمي الملائم ، الذي یساهم في تخفیف حدة الص ا رعات الموجود داخلها، بما یساهم في توحید الجهود وتقلیل المشاكل بما یحقق أهداف المنظمة. حاولت هذه الد ا رسة إب ا رز أثر المناخ التنظیمي في حدوث الص ا رعات التنظیمیة لدى العاملین الإداریین بجامعة المسیلة. و تّم الاعتماد في هذا العمل على استبیان تم توزیعه على العاملین الإداریین بجامعة المسیلة، والذي یقیس المتغی ا رت المتعلقة بواقع المناخ التنظیمي ؛ مظاهر الص ا رع في الجامعة، و تأثیر عناصر المناخ التنظیمي في حدوث الص ا رعات في الجامعة. بّینت هذه الد ا رسة تأثیر عناصر المناخ التنظیمي : الهیكل التنظیمي، نمط القیادة، الاتصالات التنظیمیة، طبیعة العمل السائدة والتكنولوجیا المستخدمة في الجامعة، في حدوث الص ا رعات لدى العاملین الإداریین بالجامعة. كما بّینت هذه الد ا رسة وجود تباین في أثر هذه العناصر على حدوث الص ا رعات التنظیمیة .
  • ItemOpen Access
    دور ادارة النفايات الطبية الصلبة في تحسين جودة الخدمة الصحية في الجزائز
    (جامعة المسيلة, 2016-05-16) زعيتر, فاتح
    يهدف هذا العمل إلى دراسة دور إدارة النفايات الطبية الصلبة في تحسين جودة الخدمة الصحية، وللوصول إلى هذا الهدف تم تقسيم البحث إلى جزئين، جزء نظري تم التطرق فيه إلى المفاهيم النظرية الخاصة بكل من إدارة النفايات الطبية وجودة الخدمة الصحية، أما الجزء الثاني فقد تمثل في الجانب التطبيقي لمجموعة من المؤسسات الصحية التابعة للقطاع الصحي في الجزائر. واقتصرت الدراسة على معرفة الدور الذي تحققه الاجراءات الخاصة بإدارة النفايات الطبية بشكل سليم في تحسين الجوانب الخاصة بجودة الخدمة الصحية، تم الاعتماد على الاستبانة كأداة أساسية للبحث تم توزيعها على مجموعة من الأفراد مقدمي الخدمة الصحية (الأطباء، الممرضين، الاداريين، العمال) في ميدان الدراسة، وتم الاستعانة بمجموعة من الأدوات الاحصائية في معالجة بيانات مفردات عينة البحث ولاختبار الفرضيات، ولقد تم التوصل إلى أن هناك دور لإدارة النفايات الطبية الصلبة في تحسين جودة الخدمة الصحية، وذلك من خلال وجود علاقة تربط بين الاجراءات الخاصة بإدارة النفايات الطبية الصلبة والأبعاد الرئيسية لجودة الخدمة الصحية (الاعتمادية، التوكيد، الملموسية،، التعاطف، الاستجابة)، إلا أن هناك ارتباط متوسط بين الاجراءات الخاصة بإدارة النفايات الطبية الصلبة والأبعاد الرئيسية لجودة الخدمة الصحية، وهذا يعود الى عدم اهتمام الكثير من المسؤولين والقائمين بأهمية الادرة السليمة والآمنة للنفايات الطبية وخاصة الصلبة منها وعدم معرفة الدور الذي تحققه الاجراءات الخاصة بالإدارة السليمة لهذه النفايات في الجوانب الخاصة بالخدمة الصحية وتقدميها بجودة عالية.
  • ItemOpen Access
    تأثير الثقافة التنظيمية في تبني نظـام الإدارة البيئيـة بالمؤسسة الاقتصادية دراسة حالة شركة صناعة الأنابيب البلاستيكية بعين وسارة الجلفة
    (Université de M'sila, 2017-02-13) قصـــير, أحمد
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير الثقافة التنظيمية على تبني نظام الإدارة البيئية في الشركة المبحوثة، و ذلك من خلال تأثير كل من الأبعاد الخمسة للثقافة التنظيمية و هي القيم التنظيمية، تمكين العاملين الاتجاهات التنظيمية، العمل الجماعي، التعلم التنظيمي و قد أجريت هذه الدراسة على الأفراد العاملين في شركة صناعة الأنابيب البلاستيكية بعين وسارة بولاية الجلفة. رغم التصور الإيجابي للجانب المادي للثقافة التنظيمية السائدة بشركة صناعة الأنابيب، إلا أن هناك أداء جيد نسبي في الثقافة التنظيمية المكتسبة للأفراد العاملين، مما يفسر مساهمة أبعاد الثقافة في تبني وتمرير نظام الإدارة البيئية و هذا ما ترجمته النتائج في العلاقة القوية بين كل من هذه المتغيرات. وقد تحددت مشكلة البحث في المدى الذي تؤثر به الثقافة التنظيمية في تبني نظام الإدارة البيئية، وفي سبيل تحقيق هدف البحث والإجابة على التساؤلات الفرعية، طبق هذا البحث على المجتمع المكون من 100 فرد، وتم الاعتماد على الإستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات، وعولجت البيانات باستعمال برنامج التحليل الإحصائي spss على الحاسوب. وأظهرت النتائج وجود تأثيرات معنوية للثقافة التنظيمية في تبني نظام الإدارة البيئية مما عزز وأكد الفرضيات.
  • ItemOpen Access
    دراسة وتقییم فعالیة نظام الرقابة الداخلیة في البنوك دراسة حالة : الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي – بنك
    (Université de M'sila, 2007) بوطورة, فضیلة
    أصبح نجاح النظام الإقتصادي في الوقت الحاضر مرهونا بمدى فعالية ونجاعة الجهاز المصرفي للدولة، ومدى قدرته على تمويل التنمية الإقتصادية الشاملة، وقدرته على تجميع فوائض دخول مختلف القطاعات والتنويع الآلي للخدمات المصرفية المتعددة التي أصبحت البنوك الحديثة تتنافس لتوفيرها لعملائها، مما جعل القطاع المصرفي من أهم القطاعات الإقتصادية، فتطوره يتبع تطور الشكل والنظام الإقتصادي المنتهج، وإن معظم الدول النامية تعاني من التخلف في جهازها المصرفي ومحدودية نطاقه وتأثيره، وهو بالتالي يحتاج إلى تطوير ووضع للسياسات المناسبة لتنظيم عمله وتوجيه نشاطه ليحقق الأهداف المرجوة منه. ولما كانت الجزائر من الدول النامية، تعاني في جهازها المصرفي نفس النقائص والعوائق والمشاكل، وبحكم أهمية إصلاح النظام المصرفي والدور الذي يمكن أن يلعبه في مرحلة الإنتقال من اقتصاد مركزي موجه إلى اقتصاد السوق، وفي ظل انفتاح أكثر واستقلالية أعلى، وفي ظل محيط تنافسي واسع، عرف النظام المصرفي قفرة نوعية مغايرة خلال الخمس عشرة سنة الماضية منذ صدور قانون 10 المؤرخ في 14 أفريل 1990 والمتعلق بالنقد والقرض. -90 وتعتبر الرقابة بمثابة وظيفة دائمة ومستمرة ينبغي القيام بها في كافة مجالات النشاط الإنساني من حيث اعتبارها نظاما لضبط الأداء وضمان تحقيق الأهداف المسطرة ومع تطور حجم المشاريع الإقتصادية، زاد الإهتمام الإداري بنظام الرقابة الداخلية حتى يتمتع نظام المعلومات بخاصيتي السلامة والمصداقية من خلال فرض الأدوات الرقابية وهذا ما تطلبه البنوك والمؤسسات المالية الجزائرية من أجل تأهيلها والنهوض بوضعيتها. للتجاوب مع مختلف التغيرات التي تميز البيئة الحالية، فنبعت الحاجة إلى رقابة دائمة على أموالها وكيفية تحركها دون المساس بها ولا بقيمتها، محاولة الوفاء بأهداف إدارتها والمسؤوليات الملقاة على عاتقها. وتجدر الإشارة إلى أن نظام الرقابة الشامل يتكون من مجموعة من النظم الفرعية حيث يغطي جزءا منها القسم الإداري الذي يرتبط بالجوانب المتعلقة بالكفاءة، الإنتاجية والسياسات الإدارية ويطلق عليه الرقابة الإدارية التي تعتمد أساسا على تقييم الأداء للحكم على مصداقية وشرعية نشاطات المؤسسة، كما يغطي الجزء الآخر القسم المحاسبي والمالي الذي يطلق عليه الرقابة المحاسبية والتي تختص بتحقيق أهداف حماية الأصول والسجلات وضمان دقة البيانات المحاسبية والمالية، التي تلبي حاجيات الأطراف المستفيدة منها مع القدر المطلوب من الثقة بمحتوياتها، وت  مكن من الحصول على اتخاذ قرارات مناسبة من حيث الوقت والتكلفة
  • ItemOpen Access
    دور إدارة التغيير التنظيمي في التحول نحو إدارة الجودة الشاملة في المؤسسة الصناعية الجزائرية (sct) دراسة حالة: شركة اسمنت تبسة
    (Université de M'sila, 2010-12-16) بوطرفة, سمية
    يتسم سوق التنافس في عصرنا الحالي بوتيرة تغيير وتجد د متسارع ين سواء على المستوى الاقتصاد ي، السياسي، الاجتماعي أو التكنولوج ي ويعود السبب في كثير من هذا التحول السريع إلى التغير المستمر في احتياجات وأذواق العملاء ، حيث أضحت التغي يرات الكبيرة في سلوك العملاء ونم ط الأسواق يحدث بين عشية وضحاه ا وكلما تسارعت وتيرة التغيير تزداد الصعوبات التي تواجه المؤسسات في إقامة علاقات مستمرة مع الموردين والعملاء والموزعين بل حتى ومع الموظف ين مما جعل الهاجس الأول لجميع المؤسسات سواء الخدمية، الاقتصادية أو الصناعية المعاصرة هو تحقيق رضاء العملا ء الداخلين وكذا الخارجين وضمان ولاءهم في ظل المنافسة الشديدة الحاصلة في السوق. وبما أن القطاع الصناعي يعد أحد أهم القطاعات الإنتاجية الحيوية في أي دولة نظرا لدوره الهام في إرساء أسس التقدم وقدرته على إتمام النمو المطلوب في جميع االات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية فان تنميته أصبحت هدفا رئيسيا لجميع بلدان العالم من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة، وهذه التنمية و التطوير لا يكونا إلا من خلال تبنيها لأحدث الاساليب الادارية التي تحقق لها ميزة تناف سية مستدام ة وتضمن لها البقاء في الصدارة في خضم هذا التنافس والتسابق. و بالتالي أضحى الالتزام بتطبيق برامج تعنى بقياس جودة منتجاا ورضا عملاءها ضرورة ملحة، و قد فرض مدخل إدارة الجودة الشاملة نفسه بقوة في هذا الصدد و لاقى قبولا عاما في معظم المؤسسات حيث تم تطبيقه بنجاح في كثير من المؤسسات العالمية وحققت من وراء ذلك تطورا كبيرا أصبح علامة من علامات تميزه ا وجودا وكفاءة إنتاجيتها، وأيضا لاقى القبول والاقتناع ودخل دائرة التنفيذ الفعلي لبعض المؤسسا ت في الدول النامية التي سلكت طريق الإصلاح الاقتصادي منهجا وطريقا لها، غير أن تبني هذا الأسلوب الاداري الحديث يقتضي أن تكون المؤسسات التي تبحث عن الجودة مهيأة للتغيير لأن تطبيق ادارة الجودة الشاملة يقتضي إحداث تغييرات واسعة وجذرية في مقدمتها التوجه الاستراتيجي والصياغة الإستراتيجية، وكذا الهيكل التنظيمي، القيم والثقافة السائدة في ا لمؤسسة ومناخ الإبداع وتصميم العمليات والنمط القياد ي... وذلك لتمكين ا لمؤسسات من التميز عن منافسيهم ، و بما أن ادارة التغيير عملية حساسة لما لها من تأثير على نجاح أو فشل مجهودات التغيير فان على الادارة أن تع  ي بالكامل ظروف التغيير و مسبباته و أن تتخذ القرارات الصائبة بكل ما يتعلق بالتغيير وأن تعمل جاهدة على تقليص المقاومة المتوقعة من التغيير. ومن خلال ما سب ق يتبين أ ن تبني أسلوب إدارة الجودة الشاملة من قبل المؤسسات الجزائري ة سيكون حج ر الأساس في تطورها و قدرا على الدخول الى الاسواق العالمية وهذا ما يحتم عليها العمل بجدية على توفير المتطلبات التنظيمية اللازمة لتطبيق معايير ادارة الجودة الشاملة وتوفير كافة مسببات النجاح.
  • ItemOpen Access
    جودة الخدمات وأثرھا على رضا العملالاء دراسة میدانیة في المؤسسة المینائیة لسكیكدة
    (Université de M'sila, 2007) بوعنان, نور الدین
    يعرف العالم اليوم ثورة هائلة في مجال الاتصالات و المعلوماتية. جعلته قرية كونية صغيرة، مما زاد في انتشار العولمة و النظام التجاري الدولي الذي كسر الحواجز بين الدول، فأصبحت الأسواق مكانا مفتوحا لجميع المستثمرين في العالم، الشيء الذي أدى إلى ظهور منافسة شديدة إن لم نقل شرسة، بين المؤسسات لزيادة حصتها السوقية. لقد شهدت العقود الأخيرة تطور هاما في مجال الخدمات التى أصبحت تشكل أهمية كبيرة في اقتصاديات الدول، مما خلق منافسة شديدة بين مقدميها. و في هذه الظروف، أصبح هناك وعي لدى الباحثين و المهتمين بالأنشطة الخدمية بأهمية الجودة في تقديم الخدمات و أثرها على رضا العميل من أجل خلق ميزة تنافسية و زيادة الربحية للمؤسسات الخدمية. و من أجل النمو و التطور أصبحت إدارة الجودة و تحقيق رضا العميل هاجسا للمؤسسات الخدمية، حيث أصبح رضا العميل محور اهتمامها، و دائمة البحث و التعرف على حاجات و توقعات العميل، و تقديم خدمة تحقق رضاه وولائه للمؤسسة التي تقدمها، خاصة و أن ثورة تكنولوجيا الاتصالات و المعلوماتية مكنت العميل من أن يستطيع المفاضلة بين الخدمات حسب رغباته و اختياراته. إن المتتبع لواقع المؤسسات الخدمية الجزائرية و في ظل اقتصاد السوق و الانفتاح على العالم، لا تزال تطمح إلى التقدم و التطور في طرق تقديم الخدمات و تنويعها، و تسويقها و تحسين جودتها باستخدام تقنيات التأثير على العملاء و قياس مستوى الرضا لديهم عن الخدمات المقدمة. و تعتبر المؤسسات المينائية من بين المؤسسات الخدمية المتخصصة في تقديم خدمات متنوعة و مختلفة خاصة مع الانفتاح على السوق العالمي و فتح المجال للخواص للقيام بعمليات التصدير و الاستيراد مما أدى إلى ظهور حركية في المواني و زيادة الطلب على خدماتها لتسهيل عمليات التصدير و الاستيراد من شحن و تفريغ و نقل، و تخزين، و سحب وغيرها. إن استمرارية المؤسسات الخدمية في أداء نشاطها بشكل جيد و ضمان نموها و تطورها مرهون بمدى قدرتها على جلب عدد اكبر من التعاملات، و تلبية حاجات و رغبات العملاء، و يتوقف ذلك على مستوى جودة الخدمة المينائية المقدمة. إن تقييم جودة الخدمات و تطويرها بشكل دائم و مستمر يعتبر مهما للمؤسسات المينائية خاصة مع الأوضاع الاقتصادية الجديدة، و ترتيبات الانضمام إلى المنظمة العالمية للتجارة و عقد اتفاقية الشراكة الأوروبية، الشيء الذي يزيد من حجم التعاملات لذلك فالمؤسسات المينائية مضطرة إلى انتهاج استراتيجيات فعالة في تسويق خدماتها و تطبيق أساليب إدارية حديثة تهدف إلى تلبية حاجات و توقعات العميل و إشباع رغباته.
  • ItemOpen Access
    أهمية حاضنات الأعمال التقنية في دعم وترقية المؤسسات الصغيرة المبدعة في الجزائر
    (Université de M'sila, 2007-01-22) بن قطاف, احمد
    في ظل التغيرات الإقتصادية والإتجاه المتزايد نحو الإندماج في إقتصاد عالمي موحد أصبحت المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تمثل خيارا إستراتيجيا هاما في عملية التنمية الإقتصادية والإجتماعية للدول، وخصوصا الدول النامية. ومما لاشك فيه أن التقدم التكنولوجي الهائل وتحرير الأسواق من خلال العولمة قد أديا إلى خلق تحديات جديدة أمام هذه المؤسسات، وخاصة في الدول النامية. ومواكبةً لهذه الطفرة التكنولوجية الكبيرة، فقد شهد الإقتصاد العالمي ظهور أجيال جديدة من المؤسسات الصغيرة التي إستطاعت الإستفادة من مميزات هذا الوضع الجديد، الذي يسمح بالحصول على المعرفة ورؤوس الأموال والدخول إلى الأسواق الكبيرة في آن واحد. ولقد ظهر نوع جديد من هذه المؤسسات الصغيرة الرائدة، القائمة على الإبداع التكنولوجي والتكنولوجيات الجديدة، والتي تختلف اختلافاً جوهرياً عن مثيلاتها غير الإبداعية والتقليدية. ومن هذا المنطلق، وفي هذه الأجواء التنافسية شديدة الصعوبة، برزت أهمية منظومات العمل المستحدثة، التي تعمل على تطوير وتحديث مفهوم دعم ورعاية المؤسسات الصغيرة. وفي هذا المجال تعتبر آلية حاضنات الأعمال التقنية من أكثر المنظومات التي تم ابتكارها في العشرين سنة الأخيرة فاعلية ونجاحاً في الإسراع في تنفيذ برامج التنمية الاقتصادية والتكنولوجية وخلق فرص عمل جديدة، والتي تمت الإستعانة بها في الكثير من دول العالم الصناعية منها والنامية على حد سواء.
  • ItemOpen Access
    دور تصمیم الغلالاف في التأثیرعلى السلوك الشرائي للمستھلك دراسة حالة: مؤسسة مطاحن الھضاب العلیا / الریاضسطیف
    (Université de M'sila, 2009) عطاوة, محمد
    تناولت ھذه الدراسة موضوع دور تصمیم الغلاف في التأثیر على السلوك الشرائي للمستھلك، حیث تتجلى أھمیتھا في الدور الفعال الذي یمكن أن یلعبھ تصمیم الغلاف كعامل من العوامل التسویقیة في التأثیر على السلوك الشرائي للمستھلك الجزائري، إنطلاقا من تصور أن الغلاف یمثل إحدى أھم المحددات الخارجیة المؤثرة في السلوك الاستھلاكي للفرد، وقد تم إبراز خصائص واعتبارات تصمیم ھذا الغلاف، وأھم السیاسات التي تتبعھا المؤسسة في تغلیف وتعدیل أغلفة منتجاتھا، مع عرض مفھوم سلوك المستھلك النھائي ومحددات ھذا السلوك، بالإضافة لبعضنماذج ومراحل اتخاذ القرار الشرائي للفرد المستھلك. لمعالجة المشكلة القائمة تم إسقاط ھذه الدراسة على حالة مؤسسة مطاحن الھضاب العلیا / الریاض سطیف- كدراسة میدانیة، محاولین في ذلك تقیم درجة الجذب والتأثیر لأغلفة منتجات المؤسسات الوطنیة على القرار الشرائي للمستھلك الجزائري، من خلال إبراز الجانب الجمالي والترویجي للغلاف من جھة والجانب الصحي والحمائي للمنتوج من جھة أخرى، مع تحدید نقاط القوة ونقاط الضعف لخصائص ومواصفات ھذه الأغلفة، من أجل تصمیم أغلفة تتناسب مع ما یحبذه المستھلك من خصائص إستھلاكیة، ومنھ إستغلال الغلاف كمیزة تنافسیة یعمل على إستمالت المستھلك والتأثیر علیھ أثناء الشراء، باعتباره بطاقة ھویة لأي منتوج وھو مرآة المؤسسة في السوق، إنطلاقا من فرضیة عامة مفادھا أن المؤسسات الجزائریة تقوم بتصمیم أغلفة منتجاتھا بخصائص تتوافق مع الخصائص التي یحبذھا المستھلك على غلاف السلعة من أجل التأثیر على سلوكھ الشرائي.
  • ItemOpen Access
    دور الضرائب والرسوم البيئية في توجيه السلوك البيئي للمؤسسة الاقتصادية في الجزائر - دراسة حالة مجموعة من المؤسسات الاقتصادية بالمسيلة-
    (Université de M'sila, 2016) السعید, زنات
    ام بعدائها للبيئة. يجب عليها أن تأخذ في 􀀧 المؤسسة الاقتصادية عموما، خاصة تلك الموجه إليها أصبع الاالحسبان البعد البيئي أثناء ممارسة أنشطتها. لتساهم بذلك في التقليل من حدة التلوث البيئي ،كما يجب عليها أن تعتمد الرشادة في استخدام الموارد الطبيعية وبالأخص القابلة للنفاذ منها لتضمن نصيب الأجيال القادمة من هذه الموارد. تتدخل الدول لتوجيه هذه السلوكيات من خلال مختلف الضرائب والرسوم البيئية. وحتى تستطيع الضغط على ا الضعيفة، أوعيتها وطرق تحصيلها، لم 􀀧 هذه المؤسسة، يجب عليها تفعيل هذه الضرائب والرسوم. هذه الأخيرة بمعدلا تستطع توجيه السلوك البيئي لهذه المؤسسات الاقتصادية في الجزائر.
  • ItemOpen Access
    استراتيجيات الاتصال الترويجي لمنظمات الأشخاص
    (Université de M'sila, 2006-11-09) بن ثامر, كلثوم
    إن الأنشطة التسويقية من الأنشطة المتغيرة، نتيجة للتغيرات المستمرة في حاجات ورغبات المستهلكين وسلوكيا التي تفرضها التغيرات البيئية المحيطة بالمنظمات أو التغير في الظروف العالمية, لذا فقد انعكس ذلك على التسويق مما نتج عنه تطور المفاهيم التسويقية، وأصبحت أكثر شمولا واتساعا، فبعد أن كان مفهوم التسويق متجها نحو الإنتاج لفترة من الزمن, تحول نحو مفهوم المبيعات, وظل سائدا لعقد من الزمن أن مفهوم التسويق يساوي البيع، وفي السنوات الأخيرة من هذا القرن، حيث كان عصر التطور التكنولوجي, وتنامي المؤسسات وعبو رها للقارات، واشتداد المنافسة المحلية والدولية، أخذ مفهوم التسويق يتجه نحو المستهلك، لاعتقاد أن أفضل طريقة لتحقيق الربح والاستمرار بالعمل لفترة طويلة، هو التحديد المناسب لما يرغب به المستهلك ومن ثم تسليمه له. بفرض أن المستهلك هو الوسيلة إلى النهايات المش تركة للربح والبقاء، فإن هذا المدخل يدافع عن فكرة أن المنظمات يجب أن تعمل وتنتج ما يرغب المستهلك بشرائه وليس إقناع المستهلك بشراء ما يمكن إنتاجه. إن مجال التسويق يمكن أن يحلل بمستويين هما: الضيق والشمولي, فالتسويق بالمفهوم الضيق يستهدف المنظمات التي تسعى لتحقيق الربح حيث يركز بالدرجة الأولى على تحقيق أكبر قدر من الأرباح في فترة زمنية قصيرة، ودون الأخذ بالاعتبار المنفعة التي يحصل عليها المستهلك، أما التسويق الشامل فيستهدف جميع المنظمات سواء كانت منظمات ا سلعا أو خدمات أو أفكارا أو غيرها. وقد استهدف 􀄓 دف إلى الربح، وسواء كانت منتجا 􀄓 دف إلى الربح أو لا 􀄓 تمع والمنظمة في مفهومه الذي ظهر في الثمانينات والذي ركز على رفاهية المستهلك، فالتسويق 􀄐 خدمة المستهلك وا أصبح وظيفة شائعة التطبيق في جميع المنظمات بصرف النظر عن أهدافها ونوعية إنتاجها، ومن المحتمل أن يكون مفهومه أوسع من أنه التوجه الإنساني للتحول من التأكيد على الماديات إلى التأكيد على النواحي الإنسانية والسياسية تمع، كالتعبير الإرادي عن حرية اختيار البرنامج أو الشخص الذي يراه الفرد بأنه الأنسب لاتخاذ القرارات 􀄐 في ا تمع . 􀄐 الحساسة