Journal Articles
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Journal Articles by Title
Now showing 1 - 20 of 856
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access 01 November 1954-2022 نوفمبر 01 2022-1954 -بالوان الوطن ... في ذكرة الثورة شغلنا الوري وملانا الدنا بشعر نرتله كالصلاة تسابيحه من حنايا الجزائر حوليات اآلداب واللغات(2022-11) مدير املجلة /مسؤول النشر أ.د. عمار بن لقريش ي عميد كلية اآلداب واللغات رئيسالتحرير أ.د جمال مجناح, .د عباس بن يحي . جامعة المسيلةالجزائرأ.د أحمد علي سعدون . الجامعةالعراقية .العراقد.مها بنت عبد الرحمان الزهراني جامعة اإلمام عبد الرحمن .الدمام السعوديد. عصام واصل . جامعة ذمار اليمند. جمعة صبيحة . جامعة المنستير .تونس أ.د الطيب بودربالة جامعة الحج لخضر. باتنة. الجزائرد.حممد خالد الرهاوي قسم اللغة العربية ،كلية اآلداب والعلوم ، جامعة قطر ،صب2713 .الدوحة- قطرد. منية عبيدي. جامعة منوبة .تونسعنوان هذا املقال اإلدغام ف سورة األعراف، دراسة صرفية تطبيقية،ويهدف إىل التعريف املوجز إبإلدغام وأنواعه و أحكامه، و حتديد مواضعه ف هذه السورة و إىل النَّتائج اآلتية: توصَّلت و صرفية ، انحية توضيح املعاين املستفادة منه من اإلدغام وَرَدَ 1ـ موضعا عشَرَ ثالثة ف َ األعراف ف سورة إلدغام القراءة اب أفادَت 3ـ بالغي رَض لغَ اإلدغام يـ فَضَّل 2ـ قد َ اإلضافة هو حنوي معن صرفيَّا آخر و . التَّكثي و التَّكرير معن ابإلدغام 4ـ أفادت القراءةItem Open Access The artistic aesthetics in the novel "houba and a trip search about the expected mahdi" of Azzeddine Djlaoudji(Université de M'sila, 2022) naoual berbacheThe Arabophone novel in general and Algerian novel in specific, has witnessed through its long history many creative experiences on both the levels: formal and the substantive. It attempted to reenact the novelist architecture according to Arab reality and thought; the thing that led critics to call this era "the age of the novel". "Tahir Watar, Ahlam Mostaganemi, Oasini al-A'araj, and Abdel Hamid Ben Hudouka, are among the AlgerianItem Open Access The context importance in the textual coherence in the norms of Al-Bukhari’s collection.(Université de M'sila, 2020) نوال منديلParmi les plus importants phénomènes qui dépassent le cadre de la phrase unique et auquel a prêté attention la science du texte « le phénomène de la cohérence et sa relation avec le contexte et la situation ». Il s’agit donc d’un sujet fondamental dans la linguistique moderne, et sur lequel se font toutes les études et les recherches contemporaines, car le contexte prend en compte les conditions ainsi que les règles indispensables à l’harmonie entre les dires et les exigences spécifiques. Ainsi se forment la structure organisée et cohérente qui tient compte de relation donnée entre les phrases successives quant au sens formel qui doit faciliter la lecture, la compréhension et l’interprétation. La particularité du contexte et de la cohérence textuelle se tirent beaucoup plus des thèses à partir de l’application scientifique aux formes linguistiques diverses ; ainsi on a choisi quelques exemples des notes du précis Al-Boukhari à l’effet de connaitre l’importance du contexte quant à la réalisation de la cohérence dans l’Hadith prophétique honorableItem Open Access The deliberative dimension of the first person pronoun in "Sahih al-Bukhari" (Selected models)(université msila, 2022) mazouz zahraa; demel.medjenahThe deliberative research is based on several concepts to study discourse, and among these concepts there are references, as the process of communication between the speaker and the recipient cannot take place without it, because it links its elements with its linguistic and contextual references, and it works to organize the discourse according to a number of specific criteria for distance between the speaker And the listener on the one hand, and between the referred and the referred to on the other hand. The conscience of personal deictics which evoked a person; it is in linguistics pragmatics fall within the pragmatics first class, and the conscience pragmatics; namely, that brings us to the person who it was placed, and the context is determined by reference to which it refers conscience, and this is what will try to study outlined in the following pages some of the Hadiths in" Sahih al-Bukhar , it appears that the first person pronoun varies between prominent, connected and hidden .We have chosen the religious text as a model that includes the indicative deliberative effect, because of its reporting attributes, as it has connotations and purposes that can only be revealed through context. In addition to its uniqueness compared to other texts, being the speech of the Prophet PBUH. This is what the study will try to outline in the following pagesItem Open Access Didactic Metaphor in Science and Technology Textbook –4th Year of Primary School Cognitive Approach(université msila, 2020) بن علي رابحCognitive linguistics has aimed at making a significant scientific revolution in modern linguistic studies where it has carried new and different notions than the early and old linguistics had, Figurative language has taken the lion's share in these contemporary studies, Scholars have focused on metaphor which has been present as way of thinking in all ة ّ كنولوجي ّ ةوالت ّ ةالعلمي ّ ربي ّ ةفيكتابالت ّ عليمي ّ االستعارةالت – ة ّ نةالرابعةابتدائي مقاربة عرفني ّ الس - بن عليرابح ة علوم اللغةالعربيةوآدابها ّ 2 ISSN 1112-914X - 2020/00/00 : التاريخ 00 : العدد 00:املجلد مجل different discourses rather than what it used to be a literary device used only by talented authors and poets. The latter has become a means of communicating and gaining knowledge, hence, it has emerged as didactic tool which contributes in simplifying and gaining knowledge, this research aims to shed light on the development of metaphor and its presence in the didactic discourse the case of Science and Technology textbook of 4th year primary school - cognitive approachItem Open Access Le métadiscours dibien entre construction et sens : une analyse discursive(2018) Dr. Belmokhtar, Hichemالملخص في أخر إصدارته وتحديدا في نص تلمسان أو أماكن الكتابة الذي نشره في سنة 1994 يعود محمد ديب في حديثه الفلسفي ليروي تجربته في الحياة التي تشتمل في ازدواجية بين مسيرته ككاتب و موقعه كإنسان حر و هذا الخطاب يحظر ليعبر عن مسار المعنى في العالم الذي يجعل من الرأي الشخصي م : كانا لدراسة شاملة و مفتوحة على الكون والإنسانية. الخطاب الذاتي يمنحنا الفرصة لملاحظة أبعاد المعني عند محمد ديبItem Open Access The pragmatic dimension in rhetorical theorization of Abu Hilal Al-Askari through his book Kitáb al-Sinatayn: al-Kitába wa al- Shi'r(Université de M'sila, 2020) الطاهر شارفيرمي البحث إلى التأكيد على حضور أفكار النظرية التداولية بأكثر أبعادها في الفكر البلاغي عند أبي هلال العسكري من خلال كتابه الصناعتين: الكتابة والشعر، ومحاولة الوقوف على جانب مهم من تنظيره للبلاغة العربية ونقده الكتابة والشعر في التراث العربي، وإبراز توجيهاته لبعض المفاهيم التداولية كاستعمال الكلام، وقصدية المتكلم وتوجيهه كلامه بحسب المقام وملابسات الخطاب وأطرافه، ورصد ما تيسر من أفكار ومفاهيم سواء ما كان منها واضحا، أو يُفهم بالمثال والإشارةItem Open Access The self's emotional scheme in the novel of the blue elephant of ahmed mourad a study on the semiology of emotions(Université de M'sila, 2020) لخضر هن ييتناول هذا البحث استق ا رء المسار العاطفي للذات داخل الخطا ب السردي لرواية الفيل الأزرق من منظور سيميائية الأهواء؛ إذ حاولت الد ا رسة أن تقارب مخطط توتر الذات وتفاعلها مع محيطها الدّ ا رمي والنّفسي، وأن تفاتش انفعالاتها، واستعداداتها العاطفية خلال مواجهتها للنّسق الت ا رتبي للأفعال، والأقوال، والأحداث داخل فعل التسريد الروائي.Item Open Access The Study of Text from Discourse Analysis Perspectives: Theory and Practice(2018) TEDJANI, Mounaملخض يستكشف هذا البحث منهجيات خطاب التحليل في دراسة النص مع التركيز على المستوى التداولي أي العلاقة بين الأشكال النصية و السياق, البنيوي و الاتساقي. نقترح نموذج تحليل الخطاب يتفحص النص بمنهج ثلاثي ذات الأبعاد: المعرفي ، البنيوي والاتساقي .هذا التحليل الثلاثي الابعاد هو حل لطرق التدريس للغة الإنجليزية كلغة اجنبية السائدة حاليا , والتي تركز الجانب النحوي و الانشائي المنهجية واهمال جوانب العميقة للغة. الهدف من هذا البحث هو شرح منهج تحليل النص و استعمال هذه المعطيات النظرية بشكل تطبيقي في تدريس اللغة، مع اقتراح مجموعة من التمرينات و التقنيات للاساتذة والباحثينItem Open Access Surtout ne te retourne pas… Mythe(s) et transgression(s)(2013-06) Noureddine, LEHEIMEURAu fil des temps, l’écriture a acquis la capacité de transmettre des connaissances anciennes et des enseignements moraux. Or, avant son invention, seuls quelques genres oraux en étaient capables. Bien qu’ils soient établis par nos ancêtres précédant l’emploi des hiéroglyphes et du cunéiforme, nous assistons aujourd’hui à une conservation relativement saine de ces connaissances et de ces enseignements. La littérature en est un des conservatoires, le mythe en est le contenant. Longtemps, le mythe se considérait comme un fait réel associé à un ou à des faits symboliques. Mais comme nous avons l’habitude d’associer mythe à passé, cela ne nous mène pas à parler d’une probable disparition des mythes de notre quotidien : leur existence même sournoise continue de survivre lorsque nous parlons aujourd’hui de mythes modernes. Barthes affirme qu’« […] on voit qu’il serait tout à fait illusoire de prétendre à une discrimination substantielle entre les objets mythiques : puisque le mythe est une parole, tout peut être mythe, qui est justiciable d’un discours. »(1) Il est reconnu que toute œuvre littéraire soit ornée de fiction et d’imaginaire. Il est aussi très facile de parler du mythe n’importe quand à propos de n’importe quel objet. Un lecteur plus ou moins averti peut facilement tisser un lien entre une idée exprimée dans une œuvre littéraire, d’une part, et des mythes hérités des traditions religieuses, ou des mythes historiques célébrants des héros légendaires, ou même des mythes nés de la vie moderne, de l’autre.Item Open Access ابن السيد البطليوسي )444ه-521ه(و منهجه النحوي من خلال كتابه اصلاح الخلل من كتاب الجمل للزجاجي(2019-06-15) lمحمد زهارItem Open Access ابن رشيق المسيلي شاعرا وناقدا(2018-04) ع العزيز, شويطﺔﻤﺩﻘﻤ ﻱ لـﻴﻗ ﻰﺘﺤ ،ﻥﺎﻨﺜﺍ ﺎﻬﻴﻓ ﻑﻠﺘﺨﻴ ﻻ ﺔﻴﻀﻗ ﺍﺫﻜﻫ ﻭ ﻪﺒ ﻡﻠﺴﻤ ﺭﻤﺃ ﻙﻟﺫ ﻥﺇ ،ﻲﻨﻓ ﻡﺃ ﻲﻤﻠﻋ ﻭﺩـﻴ ﻡﺃ ﻱﺭـﻜﻓ ﻱﺭﺸﺒ ﻁﺎﺸﻨ ﻱﺃ ﻰﻠﻋ ﺔﺌﻴﺒﻟﺍ ﺭﻴﺜﺄﺘﺒ ﻑﺭﺘﻌﻨ ﻥﺃ ﻥﺎﻜﻤﺒ ﺔﻴﻤﻫﻷﺍ ﻥﻤ ﻪﻨﺇ ﻩﺫـﻫ ﺔﻴﻘﻴﺭﻏﺇ ﺔﻔﺴﻠﻓ ﻙﻠﺘ ﻭ ﻲﺴﺭﺎﻓ ﻁﺨ ﺍﺫﻫ ﻭ ﺔﻴﺩﻨﻫ ﻑﻭﻴﺴ : ﻲﻤﺎـﺸ ﺏﺩﺃ ﺍﺫـﻫ ﺎﻀﻴﺃ لﻴﻗﻭ ﻭ ﺦﻟﺇ ... . ﻲﺒﺭﻐﻤ ﻰﺘﺤ ﻭ ﻲ ﺴﻟﺩﻨﺃ ﻭﺃ ﻲﻗﺍﺭﻋ ﻭﺃ ﻲﻤﺎﺸ ﻭﺃ ﻱﺩﺠﻨ ﻭﺃ ﻱﺯﺎﺠﺤ ﻙﻟﺫ ﻡـﺜ ﻻﻭﺃ ﻲﻠﻴـﺴﻤﻟﺍ ﻕﻴـﺸﺭ ﻥﺒﺎﺒ ﺭﻤﻷﺍ ﻕﻠﻌﺘﻴ ﻜﻟ ﻭ ﺎﻴﻨﺎﺜ ﻲﻨﺍﻭﺭﻴﻘﻟﺍ ﻥﻴﺤ ﺔﻴﻀﻘﻟﺍ ﻲﻓ ﻡﺎﻤﺘﻫﻻﺍ ﺭﺎﺜﻤ ﺎﻨﻫﺎﻫ ﻥﺇ ﻊـﺠﺭﻴ ﻻ ﺎﻤﻜ ﻊﺠﺭﻴ ﻥﺃ ﻥﻜﻤﻴ ﻻ ﻨ ﻥﺈﻓ ، ﺎﻴﺭﺌﺍﺯﺠ ﻥﺎﻜ ﻥﺒﻠﻟﺍ ﻭ ﻉﺭﻀﻟﺍ ﻰﻟﺇ ﻥﺒﻠﻟﺍ ﻭ ﻥﺎﺒﻜﺭﻟﺍ ﻪﺒ ﺕﺭﺎﺴ ﺕﺎﻬﻴﻫ ﺕﺎﻬﻴﻫ ﻥ ﻲﻨﺒ ﺔﻌﻠﻗﻭ ﻥﻭﺩﻠﺨ ﻥﺒﺍ ﻲﻓ ﺎﻨﻋﺯﺎﻨ ﻪﻴﻓ ﺎﻨﻋﺯﻭ ﻭ ﻥﺎﻤﻼﺴ ﻥﻴﺫـﻠﻟﺍ ﻥﺎـﻤﺯﻟﺍ ﺍ ﻁﺎﺸﻨﻟﺍ ﻰﻠﻋ ﺔﺌﻴﺒﻟﺍ ﺎﻤﻬﻌﻤﺠﺘ ﻭ ﻥﺎـﻜﻤ ﻟﺍ ﺭﻴﺜﺄـﺘ ﻲﻨﻋﺃ ،ﻪﺒ ﺎﻨﻴﻀﺭ ﻙﺍﺭﺘﺸﻻﺍ ﻰﻠﻋ ﺎﻨﻴﻀﺍﺭﺘ ﻥﺇ ﺔـﻴﻤﺍﺯﻟﻹﺍ ﺔـﻴﻠﻋﺎﻔﻟﺍ ﻩﺫـﻫ ، ﻥﻭﻟﻭﻘﻴ ﺎﻤﻜ ﻊﻓﺎﻨ ﺭﺜﺃ ﺝﺎﺘﻨﻹ ﺔﻬﺠﻭﻤﻟﺍ ﻲﻨﺎﺴﻨﻹﺍ ﻲﻠﻤﻌﻟﺍ ﺝﺎﺘﻨﻹﺍ ﻭ ﻱﺭﺸﺒﻟ ﻭ . ﻡﺭﺎـﺼﻟﺍ ﻲـﺠﻬﻨﻤﻟﺍﻭ ،ﻡﻟﺎﻌﻟﺍ ﺩﻗﺎﻨﻟﺍ ﻲﻠﻴﺴﻤﻟﺍ ﻕﻴﺸﺭ ﻭ ﻥﺒﺍ ﺏﺎﺒ ﺞﻟﺃ ﻥﺃ ﺕﺩﺭﺃ ﻲﻨﻨﺃ ﻕﺤﻟﺍ ﻊـﻴﻤﺠ ﻡﺍﺩ ﺎـﻤ ، ﻁﺒﻀﻟﺎﺒ ﺔﻴﻠﻴﺴﻤﻟﺍ ﻭ ﺔﻴﺭﺌﺍﺯﺠﻟﺍ ﺔ ﺓﺭﺎﺒﻋ ﻡﻬﻤﺯﻼﺘ ﻕﻴﺸﺭ ﻥﺒﺍ ﻥﻋ ﺙﺩﺤﺘ ﻥﻤ ﻴﻨﻔﻟﺍ ﺔﻴﺼﻭﺼﺨﻟﺍ ﺏﺎﺒ ﻥﻤ ﺭﻋﺎﺸﻟﺍ ﻥﺎﻨﻔﻟﺍ 1 ﺎـﻤﺒ ، ﻕﻓ ﻭ ﷲﺍ ﺎﻬﻟ ﺀﺎﺸ ﺕﻗﻭﻟﺍ ﻙﻟﺫ ﻲﻓ ﻡﻠﻋ ﺓﺭﻀﺎﺤ ﺎﻬﻨﺃ ﺭﺎﺒﺘﻋﺍ ﻰﻠﻋ ، ﻕﻴﺸﺭ ﻥﺒﺍ ﻪﺴﻔﻨ ﻭﻫ ﻡﻬﻴﻓ ﻙﻟﺫﻜ ﻥﻭﻜﺘ ﻥﺃ ﻥﺎﻤﺯﻷﺍ ﺓﺭﺴﻤ ﻭ ﻱﺭﺎﻀﺤﻟﺍ لﻭﺍﺩﺘﻟﺍ ﻕﻁﻨﻤItem Open Access ابن رشيق المسيلي شاعرا وناقدا(2013-04) عبد العزيز, شويطمقدمة إنه من الأهمية بمكان أن نعترف بتأثير البيئة على أي نشاط بشري فكري أم يدوي علمي أم فني، إن ذلك أمر مسلم به و هكذا قضية لا يختلف فيها اثنان، حتى قيل: هذه سيوف هندية و هذا خط فارسي و تلك فلسفة إغريقية...إلخ وقيل أيضا هذا أدب شامي وذلك حجازي أو نجدي أو شامي أو عراقي أو أندلسي و حتى مغربي . إن هاهنا مثار الاهتمام في القضية حين يتعلق الأمر بابن رشيق المسيلي أولا ثم القيرواني ثانيا و لكن هيهات هيهات سارت به الركبان ولا يمكن أن يرجع كما لا يرجع اللبن إلى الضرع و اللبن كان جزائريا ، فإن نوزعنا فيه نازعنا في ابن خلدون وقلعة بني سلامان وإن تراضينا على الاشتراك رضينا به، أعني تأثير المكان والزمان اللذين تجمعهما البيئة على النشاط البشري و الإنتاج العملي الإنساني، هذه الفاعلية الإلزامية الموجهة لإنتاج أثر نافع كما يقولون . والحق أنني أردت أن ألج باب ابن رشيق المسيلي الناقد العالم، والمنهجي الصارم والفنان الشاعر من باب الخصوصية الفنية الجزائرية و المسيلية بالضبط ، ما دام جميع من تحدث عن ابن رشيق تلازمهم عبارة : تأدب بالمسيلة ثم رحل إلى القيروان 1، بما فيهم هو نفسه ابن رشيق ، على اعتبار أنها حاضرة علم في ذلك الوقت شاء لها الله و فق منطق التداول الحضاري و مسرة الأزمان أن تكون كذلك .Item Open Access ابن رشيق المسيلي شاعرا وناقدا(2018-04) عبد العزيز, شويطإنه من الأهمية بمكان أن نعترف بتأثير البيئة على أي نشاط بشري فكري أم يدوي علمي أم فني، إن ذلك أمر مسلم به و هكذا قضية لا يختلف فيها اثنان، حتى قيل: هذه سيوف هندية و هذا خط فارسي و تلك فلسفة إغريقية...إلخ وقيل أيضا هذا أدب شامي وذلك حجازي أو نجدي أو شامي أو عراقي أو أندلسي و حتى مغربي . إن هاهنا مثار الاهتمام في القضية حين يتعلق الأمر بابن رشيق المسيلي أولا ثم القيرواني ثانيا و لكن هيهات هيهات سارت به الركبان ولا يمكن أن يرجع كما لا يرجع اللبن إلى الضرع و اللبن كان جزائريا ، فإن نوزعنا فيه نازعنا في ابن خلدون وقلعة بني سلامان وإن تراضينا على الاشتراك رضينا به، أعني تأثير المكان والزمان اللذين تجمعهما البيئة على النشاط البشري و الإنتاج العملي الإنساني، هذه الفاعلية الإلزامية الموجهة لإنتاج أثر نافع كما يقولون . والحق أنني أردت أن ألج باب ابن رشيق المسيلي الناقد العالم، والمنهجي الصارم والفنان الشاعر من باب الخصوصية الفنية الجزائرية و المسيلية بالضبط ، ما دام جميع من تحدث عن ابن رشيق تلازمهم عبارة : تأدب بالمسيلة ثم رحل إلى القيروان 1، بما فيهم هو نفسه ابن رشيق ، على اعتبار أنها حاضرة علم في ذلك الوقت شاء لها الله و فق منطق التداول الحضاري و مسرة الأزمان أن تكون كذلك .Item Open Access ابن رشيق المسيلي شاعرا وناقدا(2013-04) شويط, عبد العزيزمقدمة إنه من الأهمية بمكان أن نعترف بتأثير البيئة على أي نشاط بشري فكري أم يدوي علمي أم فني، إن ذلك أمر مسلم به و هكذا قضية لا يختلف فيها اثنان، حتى قيل: هذه سيوف هندية و هذا خط فارسي و تلك فلسفة إغريقية...إلخ وقيل أيضا هذا أدب شامي وذلك حجازي أو نجدي أو شامي أو عراقي أو أندلسي و حتى مغربي . إن هاهنا مثار الاهتمام في القضية حين يتعلق الأمر بابن رشيق المسيلي أولا ثم القيرواني ثانيا و لكن هيهات هيهات سارت به الركبان ولا يمكن أن يرجع كما لا يرجع اللبن إلى الضرع و اللبن كان جزائريا ، فإن نوزعنا فيه نازعنا في ابن خلدون وقلعة بني سلامان وإن تراضينا على الاشتراك رضينا به، أعني تأثير المكان والزمان اللذين تجمعهما البيئة على النشاط البشري و الإنتاج العملي الإنساني، هذه الفاعلية الإلزامية الموجهة لإنتاج أثر نافع كما يقولون .Item Open Access اتساق المبنى و المعنى في النظم القرآني -دراسة دلالاية(Université de M'sila, 2019-12) سلطاني, نعمانيتناول المقال نماذج بسيطة تبين عن مدى اتّساق وانسجام المبنى مع المعنى في النّظم القرآني، وهو دليلٌ مادّي على نفي وجود التّرادف في لغة القرآن الكريم، ووجه من وجوه الإعجاز في بلاغة النّص القرآني. ويتجلى ذلك فيما توصلت إليه نظريَّة النَّظم للجرجاني، لأنَّه سحر لغوي نشأ وترعرع في رحاب الإعجاز القرآني، إذْ هو أحد وجوه الإعجاز اللُّغوي، ولا سيَما البياني، وله ارتباطٌ وثيقٌ بالدراسات السّياقية الحديثة؛ إذْ بفهم نظريَّة النَّظم يزول الغموض المكتنف للألفاظ المتقاربةِ المعاني المظنونِ ترادفُها، فضلاً عن اعتمادنا على موروثنا اللُّغوي قبل الدَّرس اللّساني الغربي الحديث. فقد كان علماء العرب القدامى على درايةٍ عميقةٍ بأهمية السّياق في الكشف عن المعاني الخفيّة والدّلالات القصيّة.Item Open Access اثر السياق في تحديد الفروق اللغوية بين الفاظ العربية . الفاظ القران الكريم انموذجا.(2019-06-15) أ د، محمد زهارAbstract: The semantic role is one of the crutial linguistic levels that looks for the value of the word in question and its relevant syntactic structures. Context, with its cultural and civilizational variations, has an effective role in the determination of word menaing and the definition of its signification inside the general meanaing of ‘‘Koranic’’ verses. The following article sees into the importance of word significance and the determination of its appropraite meanaing through going back to the verse’s special koranic context.Item Open Access ازمة الهوية في الادب الجزائري المكتوب اللغة الفرنسية(2016) بوزيد نسمة١ٜٛػًيا اٗت٫ٛيسَ ـًتك زسشٓي ١ٜٛشا ّٛٗؿَ عَ ٫ٚأ ـكْ ٕأ ٟضٚطهيا َٔ ١ٜٛشا عٛنَٛ ٍإ ويش سعب لًدٓي، ١ٝػؿٓياٚ ١ٝعاُتد٫اٚ ١ٝؿػًؿيااٖزاعبأٚ بعؿيا ٢ًعٚ اًٗٝع ٞػْطؿيا ضاُعتغ٫ا اٗٓؾ ييا ٠زابٱا بطسٚ ١ٜط٥اعؾا ٟط٥اعؾا ١ػًياب ٕٜٛط٥اعؾا ٘بتن ٟصيا بز٭ا عٛنَٛ ٍإٚ .َٔعيا َٔ ٕطق ـكْٚ ٕطق ١ًٝط ٗ ١ٜٛشا ١َظأ سعب اُٝؾ ٌبٓيٚ اٗتاعٖٝٚ ١ٜط٥اعؾا ١ٜٛشا ضَ٬َ زسشٓي ١ٝػْطؿيا ٫ مٛكـا ٢ًع ِٗتاٜاٚض ٗٚ ّاع ٘دٛب ِٗبزأ ٗ تًػ ـٝنٚ ٕٜٛط٥اعؾا تاباتن ١ٜٛشا ١يأػَ ٕأٚ اُٝغ اٖآعَ ١ٜٛشاؾ" .اٗٝؾ ضٛـا طجن ييا ٌ٥اػٕا َٔ سعت ("١ٜطٖٛؾا ٘تاؿق ٢ًع ١ًُتؿٕاٚ ١كًڀٕا لدؿياٚأ ٤ٞؿيا ١كٝكس 1 ١ٝػْطؿياب ٖٞٚ ١ٜٛشا ١ٛؿي ٕإؾ ١ٝػْطؿيا ١ػًيا ٗ اَأ ) Identité َٔ ١كتؿَ ١ٝٓٝت٬يا ١ًُهيا Edem ١ًثاُتٕا ٚأ ( ضعب ٔع اٗهعب ٌثاُتب ٚاؿتس٫ا عَ اَات ٬ثاُ ١ٗباؿتٕا تآ٥اهيا ٚأ ٤اٝؾ٭ا ٔع ٍاكت ييا 2 ؽَٛاق ٗٚ .) Le Robert اَ $ ( "ٜٔطخٯا مادؾ٭ا عْٝ ٌب لدؾ ٢ًع فطعتياب ضُػٜ 3 .) لدؿب لًعتت ييا ١ٜٛشا ْٞاعَ ١قاـا ١كباػيا تاؿٜطعتيا ٍإ ازآتغاٚ يا ١قاڀب ٗ ١ًذػٕا تاًَٛعٕا وًت اْٗإ ،ٕاػْٱا ٌُؿت ييا ١ٜٛشا ١قاڀب ٚأ فطعت ٍإ ١ؾانٱاب ١َاقٱا ٕاٛٓعٚ ًٞ٥اعيا بػٓياٚ ْ٘اهَٚ ز٬ٕٝا ذٜضاتٚ بكًياٚ ِغ٫ا ٙسٖ ٌن ِغضٚ ٌٓٝعيا ٕٛيٚ طعؿيا ٕٛيٚ ٍٛڀيان ٠عُٕٝا ١ُٝػؾا تاَ٬عيا ٢كبٜٚ ،١بًٛڀٕا ١قسيا ٔع ٠سٝعبٚ ١كقاْ سد لدؿيا ١ٜٖٛ ٢كبت اْٗإؾ ،تاًَٛعٕا بضاػٚ ـطاٛعٚ ضاهؾأٚ طعاؿَ َٔ ً٘ٝع ٟٛڀٜٓ اَٚ ًٞخاسيا ٕاػْٱا ماع ىآٖ رثأتيا ٗ ضٚز اش ٕٛهٝي ٌخست ييا ٌَاٛعيا َٔ اٖرغٚ ٞدضاـا ٕ٘اعب ٘تاق٬ع ٗ ١ٝعاُتد٫ا ٚ ١ٝػؿٓياٚ ١ُٝػؾا ١ٝسآيا َٔ زطؿيا ١ٝكدؾ ٜٔٛهت ٗ ١ُٖٝ٭ا ؼيابيا ٜٖٛ ٍإ زطؿيا ١ٜٖٛ َٔ آًكتْا اشإؾ ٌهؿت ييا طقآعيا ِٛعَ ٸٕأ اْسدٚ ١ٝعاُؾا ١Item Open Access اساليب اقناع اللساتي في الحديث النبوي(2020-03) عباس اقبالي:صخللما ّ ّ کولسلا فاطم يف ةيئاهنلا ةطقنلا وه و ةيناسللا ةيلمعلا فادهأ ّ مهأ نم "عانقلإا نأ کش انرماخي لا ّ ّ ،هعانقإ و ي قلتلما رعاشم زیفحت لجلأ ي قلتلما عم لسرلما وأ ملکت لما لصاوت ةيلمع ةساردف ؛ابلاغ يناسللا ّ و برعلا حصفأ )ملس و هلآ و هيلع الله یلص( مظعلأا ّيبنلا ناک ا ـلم هقيبطت لاجم يف و ؛ةيانعلاب ةريدج ــ يفصولا جهنلما ربعو کلذلف ،عانقلأا يف هبولسأ فشکب هذه ةساردلا ت ّ متهاف يوغللا لصاوتلا يف ةوسأ .هنع ةيورلما ثيداحلأا يف يناسللا عانقلإا بيلاسأ اهيف شقانی يليلحتلا ّ و ميظعلا هقلخ عم امأوت )تايحتلا و تاولصلا لضفأ هيلع( ي بنلا نأ یلإ هذه ةساردلا تلصو دق و مدختسا دق ، ةغللا روطت دعاوق ىلع ظافحلا للاخ نم و نيرخلآا عم قداصلا و يباجيلاا هلعافت م ةعومجم لاوأ يفلتلما عانقإو هتاملك ىلع ءوضلا طيلستل ةينلاقعلاو ةيغلابلاو ةيناسللا ئدابلما نم ةعونت .آيناث روهمجلا و ّ يف ةمجسنلماو ةينلاقعلاو ةيقطنلما سسلأا عاونأ مادختساو ،جاجتجلااو ةينلاقعلا ةرفو نأ امک ّ عانقإب همامتها یلع ةولاع )م لس و هلآ و هيلع الله یلص ( بوبحلما ملاسلإا لوسر نأ ىلإ ریشي ، ثيداحلاأ ة ّ .ةينلاقعلا یلع عمتجلما ةفاقث ءوشنو ماعلا يأرلل ومنلا فدهتسي و ةينلاقعلا زیکرت یلإ رظني ناک يقلتلما .رارکتلا ،عي رفتلا ، ةيغلابلا بيلاسلاا ، ةيوبنلا ثيداحلأا ، عانقلإا : يحاتفلما تاملكلا