Journal Articles
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Journal Articles by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 856
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access صراع الانساق الثقافية في رواية شهرزاد(204-04) رواق, حوريةItem Open Access مدخل إلى الممثل وعلاماته قراءة في الأنساق المرتبطة بالممثل.(2000) زليخة رواقعنوان المداخلة:مدخل إلى الممثل وعلاماته قراءة في الأنساق المرتبطة بالممثل. الملخص: يتفرد المسرح عن باقي الأشكال التعبيرية بطبيعته المزدوجة التي تتراوح بين النص الدرامي والعرض المسرحي، وإذا كانت مادة النص الدرامي هي اللغة فإن مادة العرض المسرحي تقوم على علامات لغوية وغير لغوية " سمعية – بصرية ... " ترتبط بالخشبة وهو ما جعل قراءة الظاهرة المسرحية صعبة و معقدة . وقد أجمع الكثير من الدارسين في مجال المسرح أنّ المنهج السيميائي هو الأنسب لدراسة هذه المادة غير المتجانسة – لغوية وغير لغوية – المكونة للظاهرة المسرحية لأنه يعنى بدراسة العلامات والمسرح عبارة عن مجموعة من العلامات المركبة . يعتبر الممثل العلامة المحورية في العرض المسرحي إذ لا وجود لعرض في غياب الممثل لذلك حظي باهتمام كبير من قبل الكثير من الدارسين أمثال " كوزان و باتريس بافيس وغيرهم "، وقد وردت تصنيفات كثيرة للعلامات المسرحية المرتبطة بالممثل منها ما يرتبط بالأنساق البصرية ومنها ما يرتبط بالأنساق السمعية ومنها ماهو خارج مسرحي . كما يعد الممثل الوسيط بين المتفرج و الحكاية لذلك وجب أن يكون عارفا بفن الإلقاء وقادرا على الإبداع ، وسأمثل لهذه الدراسة بمسرحية "حمق سليم " لعبد القادر علولة نصا وعرضا. ولإجلاء هذه الإشكالية سأتطرق في دراستي هذه للعناصر الآتية: 1-مفهوم العلامة المسرحية . 2-طبيعة العلامة المسرحية . 3-خصائص العلامة المسرحية . 4- قراءة الممثل: 1-4- الأنساق البصرية المرتبطة بالممثل : الإيماء – حركة الممثل – تعابير الوجه – الماكياج – تصفيف الشعر – اللباس . 2-4- الأنساق السمعية المرتبطة بالممثل:الكلام – النبر. 5- العلاقة بين الممثل والدور.Item Open Access قراءة سيميائية في مسرحية الغول بوسبع ريسان لمراد السنوسي(2000) . بوعلام مباركيItem Open Access دراسة تحليلية فنية لرؤية الدكتور عبد المالك مرتاض المسرحية مسرحية اراة الاب(2000) العمري بوطابعItem Open Access سيميولوجيا المسرح بين النص والعرض مسرحية(2000) بوقرومة حكيمةItem Open Access الخطاب المسرحي بين نسقية النص وسياقية العرض(2000) حمودي السعيدItem Open Access جماليات النص المرافق ،ثلاثية "الأجواد ، الأقوال ، اللثام) لعبد القادر علولة "أنموذجا(2000) د : حورية عروي, العمري بوطابع -Item Open Access الخطاب المسرحي بين نسقية النص وسياقية العرض(2000) حمودي السعيدItem Open Access التعدداللساني الجزء الاولى(2000) عبد القادر الفاسي الفيريتمثؿ المغة، بغض النظر عف ككنيا عضكا ذىنيا بيكلكجيا عند الفرد، ا ربطة جماعية مجتمعية بامتياز، ل تكجد ليتفرد بيا شخص دكف آخر )حتى حيف 'يبدع' فييا كبيا(، بؿ إنيا خير ) good ( يع جماعة المتكمميف بيا كالمتعمميف ليا، في نظام لغوي عالمي متحول ، يتأسس عمى التكاصؿ كالتبادؿ عبر المغة قبؿ غيرىا مف الكسائط، كعمى علبقات متشابكة غير متكافئة )كغير عادلة( بيف المغات، ودينامية تتحدد فييا المكاقع المغكية، بحسب صعكد المغة في النظا اليرمي كالمجرة أك الكككبة، نتيجة صعكدية عدد متكممييا كمستعممييا كمتعممييا، أك ضمكر قيمتيا العددية أك النكعية، كلبزمة لعزكؼ الناطقيف بيا )أك الناطقيف بغيرىا( عف تكظيفيا كاستعماليا، أك تثمف قيمتيا اليكياتية أك الرمزية، أك ضمكر إ ا ردتي في الحفاظ عمييا كتعزيز بقائيا. كنظ ا ر لتعقد مكضكع المغة كشمكليتو، كتداخؿ العكامؿ التي تحدد مكاقؼ مستعممي المغة منيا )إيجابيا أك سمبا(، فإف تدبير شؤون المغة أك سياستيا أصبح يتطمب مف الحكا كالشعكب كالييئات المدنية كالنخب الفكرية كالثقافية كالعممية مزيدا مف اليقظة كالمعرفة كالجيد مف أجؿ التمكف مف احتساب عكاقب كتبعات الاختيا ا رت المغكية المتبناة، كطرؽ إنجازىا، ك الكمفة المادية كالاقتصادية كالتعميمية كالسياسية، ث تقييم السياسة المغكية المتبعة باستم ا رر، بمكاصفات معيارية، كالاستعداد لممحاسبة عمييا. كاذا كاف عدد متكممي المغة العربية في البمداف العربية كعبر العال في ت ا زيدItem Open Access سيميولوجيا المسرح بين النص والعرض– دراسة سيميائية بين مسرح شكسبير وتوفيق الحكيم(2000) سعداوي مليكة.Item Open Access : إستراتيجية تلقي النص المسرحي ( قراءة الكتابة ومشاهدة العرض(2000) حفيظة زينItem Open Access قراءة دراما تورجية في مسرحية جحا : لعلي سلالي(2000) الهام شادرItem Open Access Item Open Access الملتقى المغاربي الأول حول سيميولوجيا المسرح بين النظرية و التطبيق(2000) سليمان بوراسItem Open Access سيمياء المسرح و الدراما(نحو دراماتوروجيا معاصرة(2000) : ليلى مهدانItem Open Access حضور التراث في المسرحية الجزائرية الحديثة(2000) بوخالفةItem Open Access شعرنة المسرحي مقاربة سيميائية - لمسرحية " الخنساء" لمحمد الصالح رمضان(2000) لمياء بوعقديةItem Open Access سيميولوجية شخصية المستعمِر قراءة في مسرحية الستائر لجان جينيه(2000) رزيقة بودخانةItem Open Access التقنيات التراثية في مسرح عبد القادر علولة(2000) : زهية عيونيItem Open Access قراءة دراما تورجية في مسرحية جحا : لعلي سلالي(2000) الهام شادر