العدد 02
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 02 by Title
Now showing 1 - 16 of 16
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو التعليم بالمقاربة بالكفاءات بمتوسطة عاشور زيان المسيلة (دراسة ميدانية)(Université de M'sila, 2019-06) علوطي, عاشور; بن كيحول, محمـد; طيباوي, سعديةتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف على اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو التعليم بالمقاربة بالكفاءات ، وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهاتهم في المجالات التالية:- تحضير الدرس -تنفيذ الدرس - تقويم الدرس- ، كأساليب في التعليم بالمقاربة بالكفاءات، من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وبالاعتماد على استبيان مكون من 20 بندا كأداة لجمع المعلومات، وقد بلغ حجم العينة 31 أستاذا من متوسطة عاشور زيان عين الملح -المسيلة، للإجابة على التساؤلات التالية: - ما هي اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو تحضير الدرس للتعليم بالمقاربة بالكفاءات. - ما هي اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو تنفيذ الدرس للتعليم بالمقاربة بالكفاءات. - ما هي اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو تقويم الدرس للتعليم بالمقاربة بالكفاءات. - هل توجد فروق في اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو التعليم بالمقاربة بالكفاءات تعزى إلى متغير الخبرة المهنية. - هل توجد فروق في اتجاهات أساتذة أساتذة التعليم المتوسط نحو التعليم بالمقاربة بالكفاءات تعزى إلى متغير الجنس.Item Open Access التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات. مادة العلوم الطبيعية نموذج(Université de M'sila, 2019-06) حمزة, خوجة; يوسف إسلام, لوكيةيهدف هذا المقال إلى تقديم تصور لمفهوم التقويم التربوي و بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات مع التطرق لتعريف مادة العلوم الطبيعية، مع التركيز على توضيح أبعاد هذين المفهومين، والتأكيد على مضامينه النظرية والتطبيقية ، وبالتحديد حول العناصر التالية:- التعرف على مفهوم التقويم وبيدغوجيا المقاربة بالكفاءات ومستوياتها ومفاهيمها.التعرف على مفهوم مادة العلوم الطبيعية وكذلك على بعض أساليب تقويم مادة العلوم الطبيعية في ظل بيداغوجيا المقاربة بالكفاءاتItem Open Access التكوين الجامعي ومقاربة التدريس بالكفايات بين الأسس النظرية والتطبيق.(Université de M'sila, 2019-06) حسين, مشطريعتبر التعليم في الأطوار النظامية بصفة عامة مهنة للإنتاج الاجتماعي تتحدد ملامحه النهائية بالدخول والمرور على التعليم الجامعي بصفته المحدد لبروفيل هذا الإنتاج باشتغاله على التكوين بصفة خاصة وهو بهذا المفهوم يصبح من أفضل المهن الإنتاجية في المجتمع حيث انه ينتج القوى البشرية الضرورية لبناء المجتمع وتطوره، ومفهوم التكوين في بعده الابستمولوجي ادخل تحولات عميقة في بنية ووظيفة الجامعة لاستقبال الروح الليبرالية متمثلة في التدبير المقاولاتي حيث أصبح واضحا بان برامج التكوين الجامعية تبني في مخابر المقاولة(**)، وعلى هذا الأساس تجاوزت الجامعة في وظيفتها الاشتغال على التنظير المعرفي إلى الولوج إلى فضاء التمهين والتشغيل،في هذه الورقة العلمية نحاول إبراز ملامح إدماج عمق مقاربة التدريس بالكفاءات في التكوين الجامعي باعتباره مهنة تعد للحياة.Item Open Access التوافق بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات التنمية في الجزائر(Université de M'sila, 2019-06) أحلام, يحيى; مخلوف, ناجحيعتبر التعليم أعظم استثمار بشري ومادي للأمم فأغلب الأمم التي تسعى وراء تطوير حضارتها والارتقاء بنفسها نحو المعالي تبحث دائما نحو التعليم وتطوره فكلما تم الاهتمام بالعملية التعليمية كان ذلك مردوده في الواقع العملي. وقد قاد دور التعليم العالي في تحقيق التنمية بمختلف مجالاتها الى سعي الدول الى زيادة اهتمامها واستثمارها في التعليم العالي من اجل تحقيق معدلات أفضل في التنمية. وكنتيجة لهذا الاهتمام حدث تطور كمي ملحوظ في أعداد مخرجات التعليم. هذا وقد شهدت مؤخرا المنظومة التربوية الجزائرية بما فيها مؤسسات التعليم الجامعي سلسلة من الإصلاحات والتي من أهم أهدافها تحسين أداء هذه المنظومة. ونحن من خلال هذه الورقة البحثية نبحث في مدى توافق مخرجات التعليم العالي ومتطلبات التنمية في الجزائر.Item Open Access المفاهيم النظرية للتعليمية وانعكاساتها على المقاربة بالكفاءات في التدريس.(Université de M'sila, 2019-06) عبد الحميد, معوش; عمار, سويسيعرفت الجزائر منذ الاستقلال تحولات جذرية عديدة على مختلف الأصعدة وخاصة في المجال التربوي وبالتحديد في بناء التعلم، بناء المناهج، مواضع وأشكال التقويم، وسائل القياس من اختبار المعارف إلى التدريس الهادف إلى الوضعيات الإشكالية والإدماجية. وعليه تمَّ اعتماد المقاربة بالكفاءات في التعليم الجزائري مع مطلع القرن الواحد والعشرين، بالرغم من أنها طريقة قديمة التداول ظهرت مع بروز النظريات المعرفية في علم النفس. ومن استخدامات المقاربة بالكفاءات مساعدة التلاميذ على مواجهة وضعيات ومشكلات جديدة والبحث عن حلول مناسبة لها. ومنه فالواقع الحالي للإصلاحات الجارية يحتاج إلى معلم كفء يفهم ويدرك مَوَاطِنَ الضعف والقوة في المقاربة بالكفاءةItem Open Access المقاربة بالكفاءات بين المهارات التدريسية وتطوير المنظومة التعليمية(Université de M'sila, 2019-06) عادل, لحميدي; بوساق, عائشةلقد حاولت الجزائر الالتحاق بالركب وتبنت تطبيق المقاربة بالكفاءات، من أجل أداء أفضل ومخرجات أكثر قدرة على توظيف المعارف والتكيف الإيجابي مع التغيرات الحاصلة في شتى المجالات، حيث تخضع المنظومات التربوية في كل دول العالم إلى المراجعة و النقد بين الفترة و الأخرى قصد تثمين أو إصلاح أو تغيير ما يمكن تثمينه أو إصلاحه أو تغييره وفق ما يناسب الواقع المتجدد اعتبارا للتطورات المتسارعة في الحياة، حيث يعد موضوع المقاربة بالكفاءات و مهارات التدريس من المواضيعالجديرة بالعناية و الدراسة من طرف كل الباحثين والمتخصصين خصوصا بعد اعتمادها من طرف وزارة التربية الوطنية في المناهج الجديدة التي شرع في تطبيقها بداية من الموسم الدراسي 2003/2004، الشيء الذي يملي على كل الأطرف الإلمام بها حتى تحقق بذلك جميع الأهداف المنشودة لها.Item Open Access المقاربة بالكفاءات في الجامعة: مدخل لبناء المهارات المقاولاتية(Université de M'sila, 2019-06) فاطمة زهرة, بن قايدسنحاول من خلال هذه الدراسة التطرق المقاربة البيداغوجية المعتمدة في التعليم وهي المقاربة بالكفاءات والتي جاءت كحركة لتصحيح البيداغوجيا التقليدية المتمثلة في المقاربة المبنية على الأهداف هذه الأخيرة التي تسببت في جعل العملية التعليمية تغيب فيها الخصوصية والتميز وتستبعد التفكير الابداعي وتخفي القدرات الداخلية للطلبة، ولأجل ذلك جاءت هذه الدراسة لتثري النقاش حول مقاربة الكفاءات كمدخل لبناء المهارات المقاولاتية للطالب وتهيئته لقيادة مشروعه في المستقبل.Item Open Access المقاربة بالكفاءات في الجزائر أزمة مفاهيم ومصطلحات ... أم أزمة إجراءات وممارسات( دراسة تقويمية)(Université de M'sila, 2019-06) حرايز, رابح; يوسف إسلام, لوكيةإن الإنتقال من مقاربة إلى أخرى ليس وليد نزوة حب التغيير، أو نتيجة عمل ارتجالي ، وإنما نتيجة نظرية وتطبيقية لجملة المشكلات ، والصعوبات التي تم تسجيلها في تطبيق المقاربات السابقة وهذا ماحدث في الجزائر سنة 2003 باعتماد المقاربة بالكفاءات التي تجعل التلميذ محور العملية التعليمية / التعلمية ،بل يكون في قلب منظومة التعلم يبادر ، ويساهم في بناء تعلماته ،ويسعى إلى توظيف مكتسباته في حل وضعيات إشكالية ،وما على المعلم إلا مساعدته ،وتوجيهه من خلال تقويم مجهوداته . وإذا كان العمل بهذه المقاربة يدخل في سياق مواكبة التطورات المحلية والعالمية ، فإننا سنحاول في هذه المداخلة الاجابة عن التساؤل التالي : ماهو مكمن الخلل الذي جعل هذه المقاربة لا تؤتي أكلها كما كان مخططا له وإن كان من الفطرة أن يصادف كلإصلاح، وفي شتى المجالات ،أو الأنظمة مجموعة من المعيقات، أوالمشاكل التي تعرقل السير الحسن لهذا الإصلاح وبلوغه الأهداف المسطرة؟ أهي إشكالية في صياغة مركبات الكفاءة ، ومفاهيمها، ومصطلحاتها، وكل ما يتعلق بالجانب النظري ، أم هي اشكالية ممارسات تدريسية لجيل من المعلمين تعود على العمل بطريقة معينة يصعب تغييرها ،أم هو التسرع في تنفيذها (المقاربة) ، وعدم إخضاعها للتجربة والتقويم؟Item Open Access المقاربة بالكفاءات و تطبيقاتها في تدريس العلوم القانونية(Université de M'sila, 2019-06) شعبان, دفافتهدف كلية الحقوق بجامعة المسيلة إكساب طلبة الحقوق كفاءات دائمة تتمحور حول معارف قانونية و مهارات و قيم باعتبارهم محور الفعل البيداغوجي للكلية، إذ يبنون و يكتسبون معارف وظيفية تستجيب لحاجيتهم الحينية كطلبة و المستقبلية تناسب قدراتهم و طموحاتهم كموظفين عامين ؛ قضاة، ضباط شرطة، أساتذة و غيرها. بمعنى أن كلية الحقوق لا تسع إلى إعطاء طلبتها معارف، بل تعلمهم كيف يتعلمون و كيف يوظفون مكتسباتهم القانونية في وضعيات جديدة ذات دلالة من خلال وضعيات معقدة تأخذ بعين الاعتبار أهداف النظام الاجتماعي و الثقافي و السياسي و الاقتصادي للمجتمع، تحقيقا لأفعال سلوكية قابلة للملاحظة و القياس، كقدرة طالب الحقوق على التفسير و الترجمة و الاستدلال و التنبؤ و التعليل... و عليه تسعى الكلية للبحث عن مقاربات تستجيب لتحقيق الوحدة بين المعرفة القانونية المكتسبة نظريا و تجنيدها عمليا من جهة و تحقيق الوحدة بين كلية الحقوق و الحياة العملية من جهة أخرى، خدمة لحاجيات طالب الحقوق و المجتمع، فكانت المقاربة بالكفاءات التي تنادي بمبدأ تجنيد المعرفة أي تطبيق هذه المعرفة على أرض الواقع في وضعيات مشكل مفروضة أو إنجاز مهمة مطلوبة.Item Open Access أثر اضطراب قلق الامتحان على أداء الطالب الجامعي و آليات المواجهة .(Université de M'sila, 2019-06) شادي, فاطمة; مغار, عبد الوهاب; شتراوي, خالدةيعد اضطراب قلق الامتحان من المشكلات المصاحبة لطالب العلم نظرا للحالة النفسية والانفعالية التي يمر بها مما تؤثر في قدرته على استرجاع المادة العلمية أثناء الامتحان كما يصاحبها عدة أعراض نفسية جسدية مما ينتج عليه الرسوب أو الفشل ، و لهذا تهدف هذا المقال إلى التعرف على قلق الامتحان و مكوناته و مصادره ، وكذلك التعرف على أبرز العوامل التي تتحكم فيه ، ومحاولة التطرق الى أهم الاستراتيجيات المناسبة لمواجهة هذا الاضطراب و تجنبه ، معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي ومن خلال بحثنا هذا توصلنا إلى أن قلق الامتحان من بين أعقد المشكلات النفسية يصاحبها حالة من التوتر في مختلف الجوانب المعرفية الانفعالية السلوكية مما يعيق الطالب ويؤثر على أدائه بشكل عام .Item Open Access إستراتيجية تخفيض قلق الامتحان لدى الطالب الجامعي(Université de M'sila, 2019-06) بن قسمية, فريد; خلوفي, سهامThis study focused on the subject of the student's examination concern in a realistic perception of the subject, the two researchers presented a strategy based on the reduction of anxiety of students. The tests are the most important method for measuring students' ability to understand the deferential teaching modules. Based on the assessment and extent of knowledge or to determine success rates in most countries of the world. It is therefore necessary that the student goes through his academic life, but it is certain that a little anxiety is needed to study and push him to succeed, but if the interest is greater, especially in the absence of intelligence, of success, it is necessary to manage it and manage it, Good absorption. In the testItem Open Access تجارب التعليم العام في الدول المتقدمة(Université de M'sila, 2019-06) ياسمينة, كتفي; حورية, على شريفتهدف الدراسة الحالية الكشف عن تجارب نظم التعليم العالمية في بعض الدول المتقدمة، حيث عملت المجتمعات المتقدمة إقامة العديد من المدارس والمؤسسات التربوية على اختلاف مراحلها من رياض الأطفال إلى مؤسسات التعليم العالي، هذا ما دفعنا لمناقشة موضوع تجارب التعليم العام في الدول المتقدمة من خلال الإجابة على التساؤل التالي ما نوعية التعليم العام في الدول المتقدم وما هي خصائصه؟Item Open Access خصائص الوضعيات التعليمية التعلمية وتطبيقاتها البيداغوجية(Université de M'sila, 2019-06) مخلوفي, عليترتكز مقاربة التدريس بالكفاءات في سياق العملية التعليمية على عدة وضعيات تساعد المتعلمين على بناء المعرفة بأنفسهم، وذلك من خلال تنمية قدراتهم على التفكير بمختلف أشكاله، وكذا منحهم الفرصة للخلق والمبادرة والابتكار والإبداع...الخ، ومنه تعويدهم على النظر للأمور بطرق جديدة مختلفة ومغايرة لما كان سائدا في التدريس بالأهداف، وبصيغة أخرى فإن الوضعيات التعليمية في هذه البيداغوجية تصر على جعل العملية التعليمية أكثر إجرائية والعمل فيها موجه نحو تنمية الكفاءات التي توظف في الممارسات الاجتماعية والتي يتوقع أن يتزود بها التلميذ في نهاية كل سنة دراسية أو مرحلة تعليمية. ( ضياف،2007،ص.7). ومن هذا المنطلق تأتي هذه الورقة البحثية لأجل إبراز خصائص الوضعيات التعليمية التعلمية وتطبيقاتها البيداغوجية من منظور المقاربة بالكفاءات في مناهج الجيل الثاني.Item Open Access قراءة في بعض البيداغوجيات الحديثة في ظل فلسفة المقاربة بالكفاءات(Université de M'sila, 2019-06) بن حامد, لخضر; معمري, محفوظ: إن إعادة النظر في الممارسات البيداغوجية التقليدية أصبح أمرا ضروريا وحتميا أمام التغيرات المتسارعة في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وبروز نظريات تربوية وأخرى سيكولوجية في مجال التعلم ,وعجز الأنظمة التربوية التقليدية على أداء الأدوار والوظائف المنوطة بها, وضعف مردوديته, يطرح بحدة ضرورة الإسراع في التحديث البيداغوجي الملائم لهذه المرحلة, وبناء نموذج بيداغوجي حديث من شانه مساعدة التلاميذ على التعلم, وعلى النمو المتكامل وبناء شخصياتهم.والمتأمل في مناهج الجيل الثاني في الجزائر يجد هناك إشارات للممارسات البيداغوجية التي تسهم إسهاما كبيرا في التعلم الفعال واكتساب الخبرات التعليمية المختلفة .Item Open Access كيفية تطبيق المقاربة بالكفاءات في التدريس الجامعي(Université de M'sila, 2019-06) لمين, نصيرة; رقية, شيخلقد حاولت الجزائر الالتحاق بالركب وتبنت تطبيق المقاربة بالكفاءات، من أجل أداء أفضل ومخرجات أكثر قدرة على توظيف المعارف والتكيف الإيجابي مع التغيرات الحاصلة في شتى المجالات، حيث تخضع المنظومات التربوية في كل دول العالم إلى المراجعة و النقد بين الفترة و الأخرى قصد تثمين أو إصلاح أو تغيير ما يمكن تثمينه أو إصلاحه أو تغييره وفق ما يناسب الواقع المتجدد اعتبارا للتطورات المتسارعة في الحياة، حيث يعد موضوع المقاربة بالكفاءات و مهارات التدريس من المواضيع الجديرة بالعناية و الدراسة من طرف كل الباحثين والمتخصصين خصوصا بعد اعتمادها من طرف وزارة التربية الوطنية في المناهج الجديدة التي شرع في تطبيقها بداية من الموسم الدراسي 2003/2004، الشيء الذي يملي على كل الأطرف الإلمام بها حتى تحقق بذلك جميع الأهداف المنشودة لها.Item Open Access مقترح لبرنامج تدريبي لتنمية إستراتيجية العصف الذهني والتعلم التعاوني لدى معلم(Université de M'sila, 2019-06) مريم, حمودة; بن زروال, رانيةأصبح موضوع التدريس أحد أهم المواضيع التربوية التي تتطلب تحديثا بهدف ملائمة العصر التقني لمواكبة ثورة المعلومات ،إذ لم تعد الطرق التقليدية وحدها كافية لنقل أفكار العصر وتقنياته من أدهان المفكرين والمخترعين والعلماء إلى أدهان المتعلمين ، إذ أصبح من الضروري إبداع طرق أكثر تقنية وأكثر تقدما تناسب التعلم الذي نريده وحتى نحقق مدرسا متحررا من الروتين يثق بمخزونه المعرفي و الخبراني والثقافي فلابد من تزويده بخبرات متقدمة وفق طرق أكثر حداثة في هده المداخلة سنحاول أن نقترح برنامج تدريبيا لتنمية إستراتيجية العصف الذهني والتعلم التعاوني لدى معلم الجيل الثاني في التعليم المتوسط