العدد 01
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 01 by Title
Now showing 1 - 19 of 19
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access Sémiologie du nihilisme dans « La volonté de Puissance » de Nietzsche(Université de M'sila, 2017-05) ben Aifa, RidhaUn travail qui estime établir une définition dans le sens d’élucider les points de départ et les conséquences de chaque tâche semble être difficile dès le début. Il est à noter que les difficultés et les problèmes de lectures surgissent, non seulement quand il s’agit de la sémiologie d’une notion, mais ces problèmes débutent avec la compréhension de la pensée philosophique, surtout quand elle a été l’objet de plusieurs lectures, qui peuvent se contredire et qui permettent, à la fois et à partir de ces propres aspects, d’obtenir diverses interprétations, comme c’est le cas avec la philosophie nietzschéenne. Qu’est-ce que donc nihilisme chez Nietzsche ? Et quel sont ses significations sémiologiques dans l’écrit de « La Volonté De Puissance1 » ?Item Open Access اسم الفعل وسماته الإع ا ربية الدل ليّة الجهيّة (±واجب)، في كتاب سيبويه(Université de M'sila, 2017-05) حمّادي, زمزميهدف هذا المقال إلى بيان أدوار اسم الفعل الإع ا ربيّة الدّالّة على الجهة)±واجب(=)±يقين( في الجملة، انطلاقا ممّا حدّ سيبويه في الكتاب: ما يتعدّى المأمور إلى المأمور به والمنهيّ إلى المنهيّ به، وما لا يتعدّى المأمور إلى المأمور به والمنهيّ إلى المنهيّ به، واستعانة بشروح الكتاب... وذلك بالتّنبيه إلى أصله بما هو صنف من اسم الحدث المختصر لا يظهر فاعله في شروط عمله، إضافة إلى تأكيد ط ا رفة التّسمية "اسم فعل" الجامع بين الاسم والفعل إحالة على وحدة نحويّة تدلّ ما يدلّه الفعل ولا تجري مج ا ره في سلوكه الصّرفي والتّركيبي. فهو صنف من أصناف الكلم دالّة على الجهة والزّمان... من خلال التّركيب أو الجملة، فلا يخلو من ط ا رفة البناء والتّصريف والتّركيب و حوسبة الدّلالةItem Open Access البعد التداولي في الخطاب المسرحي مسرحية ) التاعس والناعس ( عز الدين جلاوجي نموذجا(Université de M'sila, 2017-05) شموري, وليديهدف هذا البحث إلى كشف الأبعاد التداولية في الخطاب المسرحي، انطلاقا من د ا رسة مدونة "التاعس و الناعس" لعز الدين جلاوجي بواسطة النظر في البعد التواصلي الوظيفي للحوار في المسرحية انطلاقا من تحليلات و مفاهيم تداولية كأفعال الكلام التي أسس لها )سيرل ( و ) أوستن( وكذلك متضمنات القول المضمرة بين ثنايا الحوار المسرحي والبحث عما يحيط بالعملية التخاطبية أو التبليغية من زوايا المتكلم و المتلقي و السياق و المقاصدItem Open Access المدرسة التوليدية التحويلية أسسها وتطبيقاتها في النحو العربي(Université de M'sila, 2017-05) الخيروني, حليمةالمدرسة الجديدة هي المدرسة التوليدية التحويلية التي غيرت وجهة البحث اللساني من الاهتمام بالوصف وما يقوم عليه من استق ا رء للمادة اللغوية وتعليلها، إلى الوصف والتفسير في الوقت ذاته. لقد انصبّ اهتمام التوليدين على صياغة قواعد عامة يمكن أن تشمل كل اللغات. وصياغة مثل تلك القواعد تفرض الاستناد إلى نماذج مفترضة مستنبطة وفقا لمعايير منطقية ورياضية، وهذا ما جعل الكثير من الباحثين ينشدّون إلى هذا التوجه الجديد الذي عرف طريقه إلى ثقافات عديدة، كانت الثقافة العربية أبرزها وأسبقها إلى تبني هذا الاتجاه في بداية سنوات السبعين من القرن العشرين، والى تطبيقه على اللغة العربية. - فما هي إذن أهم الخصوصيات التي وسمت الاتجاه التوليدي التحويلي؟ - وكيف يمكن تطبيق هذا الاتجاه في الثقافة العربية؟Item Open Access الملامح الوظيفية عند علماء العربية مقاربة في ضوء نظرية النحو الوظيفي(Université de M'sila, 2017-05) رماش, عادليربط كثير من اللغويين اللغة بالوظيفة التي وضعت معن لهل عا واعي التوا عل و التبليع أ لع لن لا متنى للغة إن لم يستطع ل حاب ا لن يتوا لوا ب عا أ وتتهلعى اع ل الوظيفعة اللسعانية عي مسعتويا اللغععة اعربتععة ، عو أ ععر(أ نحععو ونلالععةم أ ومععن م مععن يضععي( مسععتو ععر واععو المسععتو التناولي أ كنظريعة النحعو العوظيفيأ لع ا يسعتى اع ا الم عال لبيعان معا ورن عي اع ل النظريعة معن مفعاايم لغوية وم اربت ا مع ما طه علماؤنا ي الت ا رث اللغوي و النحوي الت ربي.Item Open Access المُخَاطَب في الدرس الأصولي مقاربة تداولية(Université de M'sila, 2017-05) عابي, عبد السلاميتبوأ المخاطَب مكانة مهمة في الدرس التداولي ؛وما ذاك إلا لكونه مكونا رئيسا من مكونات العملية التواصلية ،ولما كان المخاطَب هو المقصود من إنتاج الكلام ،فإن الحديث عن قد ا رته وملكاته الموظفة لتحليل الكلام يصبح من الأهمية بمكان، وفي هذا السياق جاء هذا المقال ليجلي شيئا من ذلك ويبين أنواعه وجملة الكفاءات الواجب توفرها فيه . تقدم مناهج الدرس اللساني الحديثة الكثير من الإمكانيات ،التي تتيح د ا رسة المنجز اللساني الت راثي، ورصد مظاهر تشابهه مع المنجز اللساني الحديث، ومن هذه المناهج المنهج التداولي الذي عُني عناية بالغة بأط ا رف العملية التخاطبية، ومن هذا المنطلق جاء هذا المقال ليستثمر ما قدمه المنهج التداولي ؛وذلك بد ا رسة المخاطب عند الأصوليين ،وفي هذا السياق تتوالى جملة من الأسئلة من قبيل : - ما هي خصائص المخاطَب في الدرس الأصولي ؟ - كيف تناول الأصوليون خصائص وشروط المخاطَب ؟ - هل من تشابهٍ بين المنجز الأصولي والمنجز التداولي في جزئية المخاطَب ؟ - أما آن للت ا رث اللساني العربي أن يتبوأ المكانة التي يستحق ، وذلك بوضعه في سياقه العلمي ال ا رهن وباستثمار مفر ا زت الدرس اللساني المعاصر ؟Item Open Access النزوع المقاصدي والآليات البلاغية في الخطاب المسرحي عند عبد القادر علولة(Université de M'sila, 2017-05) غيلوس, صالحالمقاصد هي المعاني نفسها، والألفاظ وضعت من أجل الوصول، وتعتبر شرطا أساسيا لأي نص تواصلي، فهي ترتبط بموقف المرسل) منتج النص(. و تحدد كيفية التعبير فقد تختلف المعاني وتتفاوت بحسب العلاقة بين القصد والدلالة الحرفية للنص، حيث تتضافر مع بقية المعايير النصية نحو قصد عام. وتنطلق من الوعي وتتحكم في استم ا ررية الدلالة ) السيميوزيس(. بل وتجمع بين الذات العارفة وموضوع المع رفة لأجل القضاء على الفجوة الموجودة بين التصوّر الذهني والواقعItem Open Access آليات دارسة المعنى بين الدرس العربي القديم، والتنظير الغربي الحديث(Université de M'sila, 2017-05) قصباوي, عبد القادرعمد علماء اللغة الغرب للوقوف على عديد القضايا اللسانية والبلاغية والدلالية... التي عُدت من صلب الدرس العربي القديم من حيث الموضوعات والتناول، وكان للغرب جانب التنظير ووضع المناهج والنظريات والأسس التي تنبني عليها الد ا رسات اللغوية .Item Open Access أثر المعنى في تعليمية النحو(Université de M'sila, 2017-05) بن زيان, عبد القادريهتم النظام اللغوي بد ا رسة علاقة عناصره بعضها ببعض د ا رسة شكلية مفصومة عن سياقها الخارجي)السياق غير اللغوي(، أي جملة المواقف والظروف التي تستخدم فيها اللغة ومن ثمَّ فهو لا يعتد بالمعنى المقامي، بل ي ا ره خارج نطاقه، ويتميز هذا الاتجاه بعنايته بالشكل أكثر من عنايته بالمعنى، واللغة في نظره لا تدرس بوصفها خطاباً، بل بوصفها نصاً مجرداً، إذ لا ينظر فيه إلى الق ا رئن التي تعد روافد تفضي في نهاية الأمر إلى تعيين الم ا رد وفهم المقصودItem Open Access أهمية المتون النحوية في البرنامج التعليمي للزوايا الجزائرية(Université de M'sila, 2017-05) شاغة, عيسىجاء هذا البحث للتعريف بالمجهودات التي بذلها علماء الج ا زئر من أجل الحفاظ على الأسلوب التقليدي في التعليم والمتمثل في حفظ المتون النحوية وشرحها، كما يهدف البحث أيضا إلى الوقوف على أهمية هذا النمط التعليمي في تعلم النحو واتقانه، وكذا الدور الذي تلعبه الزوايا الدينية في تعليم اللغة العربية ونشرها، وتلقين النحو وعلوم العربية للمتعلمينItem Open Access إعداد المعلم المأمول و الواقع(Université de M'sila, 2017-05) بوجلال, الربيعالتربية ميدان متداخل التخصصات، يشمل علم النفس وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا والفلسفة وغيرها من العلوم. وهذا يُنتج منهجيات متنوعة بتنوع القضايا و المشكلات التي يتم التعامل معها، والتي تحتاج دوماً إلى معلم متميز، يتوقف على جودته وكفاءته جودة التعليم وفاعليته، فهو الركيزة الرئيسة في تطوير العملية التربوية والتعليمية، ونجاح أي نظام تربوي يعتمد بالدرجة الأولى على مستوى إعداد المعلم ونوعية التكوين الذي يخضع له ورفع مستواه؛ لتمكينه من أداء مهنته بطريقة سليمة تتناسب ومتطلبات العصر الذي نعيشه، ثم ترجمة الأهداف التي ينشدها المجتمع إلى واقع عملي ملموس . وفي هذا المقال قسم نتحدث فيه عما يجب أن يكون عليه المعلم، وهو أمل نصبوا إليه ونرجوه ،وقسم آخر نتعرض فيه إلى واقع إعداده الملموس نتمنى فيه أن يتخطاه وتذلل صعوباته. واقع المدرسة اليوم يحتاج إلى مكاشفة لعلل المنظومة التعليمية والمصارحة بمشكلات التعليم، وطرح الأفكار والاستفادة من الخب ا رت للوصول إلى مصافّ الأمم المتقدمة والشعوب المتطورة. ومما لاشك فيه أن منظومة التعليم العربي في حاجة ماسة إلى إعادة التقييم والتطوير والتحديث، و تحت مظلة التقدم العلمي و التكنولوجي و مفردات الثورة المعلوماتية، واصلاح التربية ، فإن دور المعلم لن يتناقص، بل سيزداد أهمية ونحتاج فيه إلى معلم كفء لمسايرة هذا التحديث والتطور؛ وشئنا أم أبينا سيظل للمعلم مكانه ومكانته في منظومة التعليم، فمستقبل الأمة ومصيرها إنما يكونان في أيدي الذين يربون أجيالها الناشئة أوعظم هبة يقدمونها للمجتمع هي تعليم أبنائه . فالمعلم هو حجر ال ا زوية في كل إصلاح أو تطوير تربوي، ويعد عنص ا رً فاعلا في تحقيق أهداف التربية ، لهذا صار من الضروري إعادة إعداد المعلم، وتطوير مصادر إعداده علمي اً ومهنياً؛ لكي يتمكن من القيام بأعباء تنشئة جيله . فقد صار دور المعلم اليوم لا يقتصر على نقل المعرفة وانما تحول إلى مسؤول عن العديد من الأدوار التي يجب أن يقوم بها، التي تتعلق بشتى مجالات الحياة وجوانبهاItem Open Access بَلاَغَةُ البِنْيَة النَّحْويّةِ وَالصَّرْف ية فِي التَّعْبير القُرْآني(Université de M'sila, 2017-05) مرزوق, فاتحتناول هذا البحث جانبا مهمّاً في بلاغةِ التّعبيرِ القُرآنيّ من جانبين أساسين علمِ النّحو الصّرف، وبخاصّة ما تعلّق بالبُنى الّتي تسهم في بيان سبك وحبك النّظم القرآنيّ، هذا النّظم الّذي عجز العرب أن يأتوا بمثله؛ سواء تعلّق الأمر بالبُنى الإع ا ربيّة أم البنى الصّرفية، وهنا مكمن سرّ بلاغة التّعبير البياني في النّص القرآنيّItem Open Access تجديد نظريّة النّحو العربيّ من منظور الاتّجاه الوظيفيّ نحو اللّغة العربيّة الوظيفيّ لأحمد المتوكِّل نموذجا(Université de M'sila, 2017-05) بوراس, ياسينيتناول هذا البحث موضوع تجديد نظريّة النّحو العربيّ من منظور الاتّجاه الوظيفيّ وفقا لِمَا جاء به أحمد المتوكّل في مشروعه اللّسانيّ، الّذي طبّق من خلاله نظريّة النّحو الوظيفيّ على اللّغة العربيّة، متجاو ا ز من خلالها نظريّة العامل في وصف الظّواهر النّحويّة في اللّغة العربيّة، ومقدّما من خلالها وصفا لقواعد اللّغة العربيّة في مستوياتها الثّلاثة الدّلاليّة، وال تّركيبيّة، والتّداوليّة؛ ما جعلنا نرشحها نظريّة تعليميّة لقواعد اللّغة العربيّة في جميع م ا رحل التّعليم الج ا زئريّ، لما تتميّز به من الشّموليّة في وصف الظّواهر النّحويّة في اللّغة العربيّة وغيرها من اللّغات الطّبيعيّة.Item Open Access تحلیل الخطاب في ضوء المناهج الفلسفیة والنقدیة المعاصرة(Université de M'sila, 2017-05) داود, خلیفةاهتمت الفلسفة، كغيرها من فروع العلوم الّإنسانية الأخرى، بالخطاب :إنتاجه وتحليله وقد تزايد هذا الاهتمام خاصة في الفلسفة المعاصرة ، حيث ظهرت مجموعة من المدارس والاتجاهات الفلسفية كان الخطاب وآليات تحليله اهتمامها الأساسي... سنحاول في هذا البحث إلقاء الضوء على نماذج من هذه المدارس الفلسفية وآليتها في تحليل الخطاب.Item Open Access تفعيل دور التقويم التحصلي"تقويم الكفاءات اللغوية للسنة الخامسة ابتدائي أنموذجا"(Université de M'sila, 2017-05) كتفي, جميلةيعتبر التقويم التحصيلي أداة قياس وتقدير تظهر درجة التملك أو الإتقان للكفاءات المتوخاة من أهداف العملية التعليمية التعلمية، و على الرغم من الإصلاحات التي واكبت تطبيق بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات والتي مست هذا النوع من التقويم إلا أن الاهتمام بالعلامة الكلية واهمال تقييد ورصد العلامات الجزئية في إثناء عملية تقييم أجوبة الممتحنين، يبقى عائقا لأنه يتم إهمال مؤش ا رت فعالة تسمح لنا بإعطاء ملاحظات قيمة عن مواطن القوة والضعف في تملك الكفاءات، فأخطاء المتعلمين في حقيقة الأمر مؤش ا رت ظرفية ضمن مسار بناء الكفاءات، يجب معرفة مواطنها بدقة واستغلالها بصفة آنية لتشخيص أسبابها والقيام بعملية علاجية هادفة تسمح بتحديد العمليات الملائمة لتعديل عملية التعلم وايجاد العلاج البيداغوجي المناسب، والهدف من هذا الد ا رسة الموسومة ب: "تفعيل دور التقويم التحصيلي، "تقويم الكفاءات اللغوية للسنة الخامسة ابتدائي أنموذجا" هو تقديم طريقة تصحيح بديلة تسمح بحل المشكل المطروح وجعل التقويم التحصيلي أكثر فعالية كما تقدم تحليلا لنتائج اختبار في اللغة العربية وفق الطريقة المذكورةItem Open Access تيسير النحو العربي في ضوء الاتجاه اللساني الوصفي د ا رسة و تقييم- -(Université de M'sila, 2017-05) عبداوي, أسماءلاي ا زل الدّرس النحوي العربي مبعث تذمّر الكثيرين من صعوبة العربيّة، ولهذا توالت محاولات تيسيره في العصر الحديث، وبين مقلّد متشبث بالت ا رث، ومجدّد منفتح على الفكر الغربي المعاصر، تمخض عن اتصال بعض الباحثين اللغويين العرب باللسانيات الغربيّة عدّة نماذج اقترحت كبديل للنحو العربي الذي وضعه القدامى، ومن هنا تهدف الدّ ا رسة إلى تقييم تلك النماذج التي سعت لتيسير النحو العربي، بالتركيز على: )الاتجاه اللساني الوصفي(، وذلك بالنظر إلى آليات التحليل في ضوء طبيعة العربيّة، وما يفرضه الواقع الاستعمالي لها، وكشفت الد ا رسة عن النتائج الآتية: اتجهت محاولات التيسير عند أصحاب الاتجاه اللساني الوصفي إلى "المادة النحوية"، ساعية نحو تقديم نظرية جديدة بديلة عن النحو العربي، نظرية متكاملة، تقدم تفسي ا ر بعيدا عن الصعوبة والتعقيد أقرب إلى البساطة والتيسير. القضايا التي ثار عليها دعاة الوصف تعد من صميم النحو العربي، يفرضها واقع العربيّة، والغاؤها يحدث خللا في الفضاء العلمي و حتى التعليمي، كالعامل القياس والتأويلItem Open Access في الأصول الت ا رثية للخطاب النقدي الحداثي(Université de M'sila, 2017-05) الأحمر, فيصلإن الخطاب النقدي بمعناه الجديد يتقصى مغامرة لغوية و معرفية تهدف إلى استكناه معاني النصوص الأدبية في المظان التي جرت العادة ألا تكون النصوص كامنة فيها . لقد جرت العادة على عد الخطاب النقدي محاولة لموقعة النص الأدبي داخل إطار من المقولات الخطابية الجمالية المتفق عليها و هي مقولات جاءت كحصيلة للنقد القديم شديد اللصوق بالبلاغة . أما على أيامنا فقد تحول الوضع إلى الخلفية الجمالية التي تهدف إلى جعل النص الأدبي أرضية معرفية هدفها الرئيسي تمكينها من فتح حوار معرفي جمالي مع جواهر اللغة الأدبية ، و مع ممكنات المعنى ذات الطابع الفلسفي ) أليست الفلسفة صياغة لغوية لمألوف العالم كما كان يقول لوي آلتوسير؟(. ونريد في هذا المقام إضاءة جانب خاص من هذا الخطاب الحداثي الذي بقدر ما يبدو معتمدا على القطيعة مع الخطابين النقدي والجمالي الت ا رثيين لدى العرب تحديدا بقدر ما نجد فيه إشا ا رت - – قوية وتنبيهات هامة إلى احتواء هذا الخطاب الت ا رثي لمكونات عابرة للازمان والأفكار والأذواقItem Open Access قراءة في كتاب " الاستعارات التي نحيا بها " لجورج لايكوف ومارك جونسن(Université de M'sila, 2017-05) عماري, عزالدينقيل حول حقيقتها، وما قيل في أنواعها، وفي الغرض منها في الكلام، لا يكاد يحصى. ورغم ما حققه الفكر الأرسطي من إنجا ا زت باعتباره واضع الأسس الجينية الأولى للتفكير البلاغي، إلا أن ثمة ضرورة ملحة تدعو لتجاوز النظرية الأرسطية للاستعارة، والتي تقوم على فكرة التجزيء، وذلك باقت ا رح نظريات جديدة مغايرة من حيث المنطلقات والأهداف، وهذا تحديدا ما تبنته النظرية التفاعلية للاستعارة، والتي تنطلق أساسا في فهم هذه الأخيرة من طريقة التفكير وفهم العالم. ولعل الباحثين الأمريكيين "جورج لايكوف" و"مارك جونسن" هما من أبرز من جسد هذه النزعة التجريبية التفاعلية بجلاء وذلك في كتابهما "الاستعا ا رت التي نحيا بها". وتبعا لذلك سيسلط هذا البحث الضوء على هذا الموضوع لاكتشاف ما استجد في موضوع د ا رسة الاستعارة، والحديث عن تطو ا رتها وتطبيقاتها في السنوات الأخيرة، وذلك من خلال الكتاب السالف الذكر، وهذا من شأنه أن يعين على مواكبة مثل هذا النوع من الأبحاث والاستفادة منها في الوقت ال ا رهن .Item Open Access مدى استخدام معلمي اللغة العربية للحلقة الأولى من التعليم الأساسي في فلسطين لمهارات التفكير الإبداعي في أثناء التدريس(Université de M'sila, 2017-05) أبو جبين, عطا محمدمها ا رت التفكير الإبداعي) الطلاقة، والمرونة، والأصالة (، ومدى استخدامهم لاست ا رتيجيات ولأسئلة تثري تفكير التلاميذ مشتقة من النصوص الق ا رئية، وقد تكونت عينة هذا البحث من ثمانية مدرسين، أربعة من الذكور، وأربع من الإناث؛ حيث تم الاعتماد على تسجيل صوتي لما يدور خلال الحصة الصفية من مناقشات، وشرح وتعليق، أي تسجيل كل ما يدور داخل الفصل لدرس ق ا رئي تم اختياره قصدا لهذه الد ا رسة من مقرر الصف الثالث الأساسي بعنوان ) الإنسان والضوء ( في ثماني مدارس: أربع مدارس للذكور وأربع للإناث، وتم تحليل هذه الأشرطة السمعية، من خلال الاستماع لما يدور من مناقشات بين المعلم والتلاميذ داخل الفصل، وبخاصة في أثناء توجيه الأسئلة التي تعقب عملية ق ا رءة الدرس والتواصل بين المعلم والتلاميذ. وأظهرت نتائج الد ا رسة تدنيا واضحا في الاستخدام إلى هذه المها ا رت، وبناء على ذلك خرج الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات.