العدد 11
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 11 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 39
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access الوسم اللفظيّ و وهم السيّطرة على المعنى "قراءة في مغالطات اللّفظ"(Université de M'sila, 2018) رحايمي, يوسفيسعى هذا المقال إلى تعقّب رحلة المعنى من أفق التّجريد نحو ساحات الانجاز، ويقف بالأساس على قدرة اللّفظ في وسم المعنى اعتباره )اللّفظ( أولى محطّات تشكّله في الواقع المادي، فلم يعدْ من شكّ أنّ اللّفظ وسيلة المخاطَب الأولى في فكّ شفرة مقاصد لمتكلّم وأغ ا رضه، والذي زاد اهتمامنا بذلك ارتماء الكثير من الاتّجاهات ولاسيما التّداولية في مقولات المعجم طريقاً في تفكيك أبنية القول بحيث مثّل من وجهة نظرنا عائقاً في مقاربة الظّاهرة اللّغويّة وجاءت د ا رستهم في وجه منها قاصرة على فهم عمليّة الكلاميّة برمتها، ومنها عُدّ اللّفظ مغالطة ووهما في تحصيل المعنى.Item Open Access الاستعارة بين التصور اللساني والتصور البلاغي(Université de M'sila, 2018-06) رحمة, توفيقيناقش هذا المقال ماهية الاستعارة في الدلالة التصورية انطلاقا من تصوري جونسون ولايكوف 1980 - 2016 بوصفها ظاهرة ذهنية. إذ تقوم الاستعارة بدور الوسيط بين الذهن والثقافة. وتساهم في نمو اللغة وتطورها، باعتبارها آلية مركزية من آليات التفكير البشري. كما يهدف، هذا المقال، كذلك إلى مقارنة الاستعارة بين تصورين لساني وبلاغيي موضحين أنها ليست خاصة باللغة كما ذهبت إلى ذلك بعض الد ا رسات البلاغية التقليدية. بناء على ذلك، يسعى المقال إلى تحديد أوجه الاختلاف والائتلاف بين التصورين.Item Open Access Mise en place d’une activité d’enseignement stratégique de lecture à l’aide de Microsoft Power Point en classe de FLE(Université de M'sila, 2018-06) AMEUR, AzzeddineDans le présent article, nous avons essayé de mettre en place une activité d’enseignement stratégique de lecture en classe de 1ère année moyenne. Ce type d’enseignement correspond aux tendances théoriques actuelles qui se basent sur la construction du savoir en se basant sur les savoirs antérieur. A travers un texte chiffré, nous avons, donc, essayé d’accompagner les apprenants à déchiffrer et comprendre à l’aide de leur connaissances antérieures sur la langue te sur le monde.Item Open Access انفتاح النَّص الشِّعري عن محمود درويش(Université de M'sila, 2018-06) دحامنية, مليكةلغة ال ش اعر العربي المعاصر غالبا ما ت ت سم بالغموض الف ني، حيث لجأ هذا الأخير إلى الاستعانة بالتُّ ا رث للت عبير عن القضايا التي تُؤ رقه، والأمور التي تُشغِل فكره، كل ذلك لنقل انشغالاته إلى المتلق ي، وايصال رسالته إلى العالم كله. ويُعدُّ "محمود درويش" من الشُّعراء المعاصرين الذين سخروا أقلامهم للكتابة عن القضية الفلسطيني ة، فكانت قصيدة "أنا يوسف يا بي" ا رئعة من روائعه التي تختزل العديد من القيم الفن ية والجمال ية بفضل توظيفه للعديد من الت قنيات التي ساهمت في نفتاح ال نص واحتماله العديد من الدلالات. ونسعى من خلال هذه الد راسة إلى توضيح هذه التقنيات وأبعادها الدلالية في القصيدة.Item Open Access جمالية التشكيل الصوتي في رواية الخبز الحافي لمحمد شكري(Université de M'sila, 2018-06) شبلي, خالدليس بمقدور أي احد أن يدرس اللغة من جميع جوانبها دفعة واحدة وانما يدرس كل جانب على حده، له رؤية أبعاده وتناول زئياته، وهذه الجوانب المختلفة للد ا رسة اللغوية تسمى )مستويات الدرس اللغوي(في مصطلح علماء اللغة المحدثين ومناهج بحثهم وهي )المستوى الصوتي الصرفي- - التركيبي الدلالي(. - وما يهمنا في هذه الد ا رسة هو المستوى الصوتي الذي يعد فرعا من الأسلوبية الحديثة حيث من خلاله قمنا بتطبيق اليات المنهج الاسلوبي على الخطاب السردي المغربي المعاصر من خلال رواية للخبز الحافي لمحمد شكري وذلك بالكشف عن أهم السمات والخصائص الصوتية للرواية وفق ما تمليه الأسلوبية الحديثة.Item Open Access معوقات اكتساب الفصاحة لدى طلبة أقسام اللغة العربية وآدابها بالجامعة من وجهة نظر "العرفانيّة التداوليّة(Université de M'sila, 2018-06) لميش, عبد الصمداشتغلت هذه الورقة على تحليل معوّقات الاكتساب الشفوي للغة العربية الفصحى لدى طلبة أقسام اللغة العربية وآدابها بالجامعة من وجهة نظر اللسانيات العرفانية التداولية ممثلة في "نظرية الملاءمة". حيث كشف الإسقاط الإج ا رئي لهذا المنهج عن وجود مسافة فارقة بين كل من " المعرفة " و "الاستعمال؛ فالمحاوا رت الشفوية في سياق التدريس، يحتل فيها مشكلا "المعجم" و"الإع ا رب" مركز الصدارة من بين مظاهر العجز والنقص الأخرى، وهذا بسبب استحواذ "العامية" - لغة المنشأ على الاشتغال الذهني "للمنوال - العرفني المؤمثل"، مولدة بذلك تداخلا لغويا، حال دون تحقيق الفصاحة المرجوّة.Item Open Access الاقتباس المسرحي عن الرواية من خلال تجربة "مراد سنوسي"(Université de M'sila, 2018-06) طمين, سارةتحاول هذه الد ا رسة أن تكشف تطبيقا عن عملية "الاقتباس" من الرواية للمسرح من خلال تجربة ج ا زئرية للكاتب المسرحي "م ا رد سنوسي" أمام تواجد هذه العملية في كل مسارح العالم. وتضعنا معرفتنا للأجناس الأدبية والفنية أمام حقيقة اختلاف لرواية عن المسرح مما يعيق عملية "الاقتباس" ويصعبها حيث أن "الاقتباس" تحويل للرواية من حالها إلى حال أخرى مسرحية تختلف من حيث الخصائص والفنيات عن الرواية، ورغم أن المفهوم النظري "للاقتباس" يفضي إلى حرية إبداعية للمقتبس في التعبير عن روح الرواية فإن ذلك الاختلاف الحاصل بين الرواية والمسرح يفرض علينا التدليل إج ا رئيا على حدود استفادة أو أخذ المسرح من رواية يقتبسها، ومدى تمكن المسرح في الأخير من التعبير عن روح الرواية واجلاء عناصرها.Item Open Access آليات تشكّل خطاب المثل الشعبي الساخر(Université de M'sila, 2018-06) بوديسة, فاطمة الزهراءتسعى هذه الورقة البحثية إلى التعريف بالمثل الشعبي الساخر، كما تحاول الكشف عن أهم الآليات المسؤولة عن تشكّل السخرية اشتغالها في خطاب الأمثال الشعبية. هذا بالإضافة إلى محاولة إماطة اللثام عن الخطاب المثلي الساخر الذي يخفي و ا رء نوبات ضحكه وتهكمه نقدا عميقا ذا أهداف إصلاحية تربوية.Item Open Access The Role of the Mother Tongue in Learning Foreign Languages- Current State of the Algerian Educational Institutions(Université de M'sila, 2018-06) MAOUCHE, SalimaIt is quite amazing to tackle such a topic while integrating the Algerian educational institutions as, according to our teaching experience in different education levels (intermediate schools, secondary schools, and finally University contexts), we have always been warned by a red card to our attention to mean prohibitions and misguiding practices. It is however, worth recalling that it is through using the mother tongue that we learnt to think, to communicate and acquired intuitive understandings of grammar, of words we used for their appropriate contexts. It is therefore, time to reconsider the role the mother tongue plays in education in general and in learning and teaching foreign languages in particular. The mother tongue is without any doubt a true and great asset teachers and learners bring to the practice of foreign languages learning providing thus a language learning support system mainly when this is related to teaching and learning EFL .We must put this reality in the front position, agreeing that most of the Algerian regions, especially the North part, considers French as a mother tongue, a dilemma which needs to be thoroughly investigated and healed. We have, as an education community, to redress torts the mother tongue is used to being the victim and thus prevailing thoughts about including re-thinking concepts of teaching and learning EFL methodologies.Item Open Access annaleslettres@gmail.com. V : 05 N¨° 11 Mai 2018 ©M’sila University 48 The Contribution of Eurocentric Literature to the Emergence of African Post Colonial Literature(Université de M'sila, 2018-06) Mihoubi, HouriaThis research paper is principally intended to comprehensively examine the contribution of Eurocentric literature to the emergence of African Post colonial Literature. Most Western critics had a firm belief that African literature was a reaction to the distorted image of Africa as portrayed in the Western Eurocentric literature. The present article thoroughly discusses the African reaction to the Eurocentric portrayal of Africa and the Africans which had often tended to portray all that is African in an extremely negative way to the Western reader. The research focuses on Algerian literature as a case study.Item Open Access Zitkala SA’s American Indian Stories, a Native American Women Voice(Université de M'sila, 2018-06) Amirouche, NassimaAutobiography has been recognized as the tool with which marginalized writers can reveal gaps of experience ignored by hegemonic culture. The text under study is Zitkala Sa’s American Indian Stories. The Native American autobiography addresses the issues as identity and history re-writing. However, it is important to note that it differs significantly from the Euro-American model and instead offers a new definition of the genre. As Native American women who wrote from the margins of American dominant culture, Zitkala Sa’s autobiography exhibits subversive strategies designed to tell not only her life story but that of her community as well. Her choice to focus on her community by mixing genres and voices in her narratives reveal her belief that self cannot be expressed in isolation. Zitkala Sa has taken the colonizer’s tool—writing—and made it her own by combining it with her Native culture.Item Open Access رُدود النّقاد على كتاب " في الأدب الجاهلي " لطه حسين(Université de M'sila, 2018-06) معمري, عبد الكريمتعرض الدكتور طه حسين هو وكتابه " في الأدب الجاهلي " إلى نقدٍ شديد وعِ ا ركٍ طويل ما ا زلت آثاره إلى اليوم، تعرّض إلى معاداة الإسلاميين من جهة، والى نقد الناقدين من المشتغلين في ميدان الأدب من جهة أخرى، ممّ ا أثرى الحركةَ النقدية لعقود من الزمن، واستفدنا أدبا ونقدا، ما كنّا لنستفيد بشيءٍ لولا شيءٌ من خصومةٍ وردٍّ يصل بعض - الأحيان إلى حدّ التشنيع والعنف - والمحاكمات القضائية.Item Open Access متعاليات الخطاب التراثي في مسرحيات السيد حافظ(Université de M'sila, 2018-06) رحمون, بوزيديتناول المقال المتعاليات باعتبارها علاقات نصية مباشرة أو غير مباشرة، تجعل من النص يتعالق مع نصوص أخرى بصورة ريحة أو ضمنية، ويتضمن التعالق النصي ما يشبه التداخل بين النصوص، فعندما يستشهد الكاتب بمثل من الأمثال، أو حكمة أو كلمات أغنية ما، أو شخصية تاريخية تتشكل علاقة حضور بين نصين أوبين عدة نصوص، عن طريق الاستحضار. وبهذا تكون هذه العلاقات بمثابة القرض الذي لا يصرح به الكاتب، وانما يتم اكتشافه من طرف القارئ المثالي الذي يملك رصيدا معرفيا اسعا يستطيع من خلاله اكتشاف وتتبع هذه المتعاليات.Item Open Access مصطلحات الدال العربي في ميزان قواعد المصطلح(Université de M'sila, 2018-06) بوشنه, عبد القادرالمصطلحات التي تُعَبِّر عن الدا ل في مقابل المَدلول كثيرة في اللغة العربية، والمصطلح له شروط وقواعد لوضعه واستعماله، فمن المفروض أ ن لكل مصطلح معناه المُحَ دد، واستعماله الخاص، لكن واقع المصطلحات العلمية العربية يُبَيِّنُ عدم خضوعها لجميع القواعد التي يجب توفرها في المصطلح، حيث يمكن أن نجد للمصطلح الواحد معان متعددة، أو مصطلحات متعددة لمعنى علمي واحد. ومنها مصطلحات الدا ل اللغوي العربي التي تتفق مع بعض قواعد المصطلح، وتخالف بعض القواعد الأخرى.Item Open Access جمالية الإيقاع في قصيدة "آخر الموت يا نخلتي المتعبة" ل "محمد الأمين سعيدي"(Université de M'sila, 2018-06) بن حليس, هدىيبث الشعر في نفس المتلقي إحساسا بالمتعة والجمال، لأسباب كثيرة ومعقدة، لا يتمكن من تفسيرها إلا القارئ الحاذق، ولعل لإيقاع أكثر عناصر الشعر تعقيدا، لكنه الأقوى تأثي ا ر. وقد أثبتت الد ا رسات النقدية العربية الت ا رثية والغربية المعاصرة درته العالية على جذب المتلقي، كونه المحور الأساسي المُنتج للجمالية بحيوية تمس جميع مكونات النص. وقد كانت قصيدة "آخر الموت يا نخلتي المتعبة"، من ديوان" ماء لهذا القلق الرملي"، للشاعر الج ا زئري المعاصر "محمد الأمين سعيدي" أنموذجا للبحث، فما هي الإست ا رتيجية الإيقاعية التي اتبعها الشاعر في نظم قصيدته لتخرج إلى القارئ بشكل جمالي ومثير؟Item Open Access Usage des TIC en lecture/compréhension en classe de FLE(Université de M'sila, 2018-06) KHARCHI, LakhdarLe progrès technologique a influencé avec acuité l’enseignement/apprentissage des langues étrangères. Si les TIC peuvent faciliter le processus d’apprentissage, leur utilisation en classe suscite encore inquiétudes et interrogations. Il n'est plus question de savoir si nous devons intégrer les TIC dans nos classes mais bien de savoir comment les intégrer. Dans ce contexte, l’usage des technologies nous parait important pour le déclenchement de productions orales et écrites. Aussi, les moyens mis à la disposition de l’enseignant et les supports choisis doivent être au service de l’interaction et de la communication, au lieu de reprendre le rôle principale dans l’enseignement. Cet article s’inscrit dans une réflexion plus large sur les critères de sélection des supports et les activités à mettre en oeuvre en classe.Item Open Access شِبْهُ الْجُمْلَةِ الرُّتبة والزَّمان دِرَاسَةٌ وصفيَّة تحليليَّة(Université de M'sila, 2018-06) عبد القيُّوم حُسَيْن عَبْد القيُّوْم, مُحَمَّدتناول هذا البحث شبه الجملة من حيث: الرُّتبة والدِّلالة على الزَّمان؛ وهي د راسة وصفيَّة تحليليّة, وهدف هذا البحث إلى معالجة رتبة شبه الجملة من جهتين, إحداهما: رتبة متعلَّقِ شبه الجملة, والثَّانية: رتبة الجارّ والمجرور, والظَّرف مع متع لَّقهما. بالإضافة إلى إب ا رز دلالة شبه الجملة على الأزمنة. وانتُهج في هذا البحث المنهج الوصفيٍّ التحليليّ, وتوصّل فيه الباحث إلى مجموعة من النَّتائج, ومنها: أخذ متعلِّق شبه الجملة رتبةَ الخبر والصِّفة والحال؛ معزوالا عن الجارّ والمجرور والظَّرف إذا أُعرب خب اا ر أو صفةا أو حالاا. وكون رتبة الجارّ والمجرور والظّرف تالية للفعل )المتعلَّق واجب الحذف( في حالتي الصِّلة والقسم.Item Open Access قصيدة الطرماح بن حكيم الطائي "برت لك حماء العلاط سجوع " دراسة أسلوبية دلالية في المعجم اللغوي(Université de M'sila, 2018-06) عودة السواعير, عليتسعى الدراسة للكشف عن الأدوات الفنية الأسلوبية التي اتكأ عليها الطرماح في البناء الفني لقصيدته " برت لك حماء العلاط جوع" ، وكيف أوصل ما يريد إيصاله للمتلقي عبر سلسلة من الأساليب الفنية ، والت ا ركيب اللغوية والمعجمية ، التي أوصلت مجتمعة رسالته ومعاناته إلى المتلقي الذي وجّه إليه القصيدة ، وقد ركزت الد ا رسة على الأساليب البلاغية المعجمية الدلالية التي وظفها الشاعر في قصيدته .Item Open Access النّزعة التجديديّة في الدرس النّحويّ عند "تمّام حسان" ومرجعيّتُها التُراثيّةُ فكرة "القرائنُ المقاليّة" أنموذجا(Université de M'sila, 2018-06) قفي, مرادما كان ينبغي أنْ يَقفَ الدرس اللّغويّ العربيّ، النّحويّ منه بخاصّة، اليوم بمنأى عن مُخرجات الفكر اللغويّ المعاصر، فكان عي علمائه في ذلك شتّى، بين مُنتص ر للت ا رث العربيّ ومُنتص ر عليه، وكانَ بع ض منهم ممّن توسّط المسألةَ، قد انبرى مواكبا لرّكب، مُستلهماً الت ا رث في اعت ا زز، مُستشرفا الآفاق الجديدة في حذر. فكانت د ا رسة د. تمّ ام حسان لِما أسماه "الق ا رئن المقاليّة" خلاصة تأمّل عميق ونظر دقيق في بطون المدوّنة النحويّة الت ا رثيّة، وكانت في الوقت نفسه نتاجَ مقاربة وصفيّة ديثة ان اختارها منهجًا لمشروعه الهامّ ؛ حيث استطاع تلخيص الق ا رئن اللفظيّة والمعنويّة وتفريعها، مبيّنا أنّ بهذه الق ا رئن تحقّق وظيفة الفهم والإفهام اللغويّة.Item Open Access الصورة الفنية في قصيدة "الأفعوان " لنازك الملائكة(Université de M'sila, 2018-06) طامي بن دغليب, الشهرانيسعى هذا البحث إلى تجلية الصورة الفنية في هذه القصيدة ببعديها الجمالي – – والنفسي. وقد جاء البحث في مبحثين. الأول: الإطار النظري؛ إذ عرض لمفهوم الصورة الفنية وأهميتها في النص الأدبي، وخصوصاً النص الشعري، الذي ينهض على لصورة الفنية المشكلة عبر شبكة من العلاقات اللغوية ذات الحساسية العالية. وأما المبحث الثاني: فهو تطبيقي تناول الصورة الفنية، وط ا رئق تشكلها في قصيدة نازك المشار إليها سابقاً. وقد خلص البحث إلى أن الشاعرة قد اتكأت جلياً على الصورة في الكشف عن مشاعرها وأحاسيسها التي سيطر عليها القلق والفزع والخوف، الذي ما انفك يطاردها حتى م ا رحل متأخرة من عمرها.