العدد 11
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access تمظهرات الزمن في رواية "غرناطة لرضوى عاشور"(Université de M'sila, 2018-06) مخلوف, عمريسعى هذا البحث لدراسة تجليات الزمن في رواية "غرناطة لرضوى عاشور" من خلال منهج جي ا رر جينيت في السرد، حيث تم رصد أهم التقنيات الزمنية التي تم استعمالها في الرواية ومدى مساهمتها في بناء الحدث الروائي، كما يتناول البحث دراسة العلاقات بين الزمن السردي والرواية التاريخية حيث عالج البنية الزمنية الداخلية وما ينطوي تحتها من زمن القصة وزمن الخطاب.Item Open Access جمالية التشكيل الصوتي في رواية الخبز الحافي لمحمد شكري(Université de M'sila, 2018-06) شبلي, خالدليس بمقدور أي احد أن يدرس اللغة من جميع جوانبها دفعة واحدة وانما يدرس كل جانب على حده، له رؤية أبعاده وتناول زئياته، وهذه الجوانب المختلفة للد ا رسة اللغوية تسمى )مستويات الدرس اللغوي(في مصطلح علماء اللغة المحدثين ومناهج بحثهم وهي )المستوى الصوتي الصرفي- - التركيبي الدلالي(. - وما يهمنا في هذه الد ا رسة هو المستوى الصوتي الذي يعد فرعا من الأسلوبية الحديثة حيث من خلاله قمنا بتطبيق اليات المنهج الاسلوبي على الخطاب السردي المغربي المعاصر من خلال رواية للخبز الحافي لمحمد شكري وذلك بالكشف عن أهم السمات والخصائص الصوتية للرواية وفق ما تمليه الأسلوبية الحديثة.Item Open Access ظاهرة النبر في العربية الفصحى: نقد وتقويم.(Université de M'sila, 2018-06) زلاقي, رضاإن أكثر اللسانيين العرب المحدثين قد تناولوا ظاهرة النبر في العربية الفصحى، وحددوا قواعده بناء على ما وفد من معرفة حوله في اللغات الأخرى، وقد اعتمدوا في تحديد النبر على معياري الشدة والارتفاع، وأهمل أغلبهم معيار الطول الزمني، وهو الذي ن ا ره معيا ا ر مركزيا في تحديد النبر، كما أنه المعيار المعتمد عليه في اللغات الأخرى. لذا فإن النبر الذي تم وصفه في العربية لا يمكن إثباته مختبريا ولا إد ا ركيا، بسبب ضعف الأثر السمعي الذي يتركه، بخلاف الاعتماد على عامل الطول لزمني، وهذا ما تم التحقق منه من خلال بحث مفصل يبينه هذا المقال.Item Open Access الاقتباس المسرحي عن الرواية من خلال تجربة "مراد سنوسي"(Université de M'sila, 2018-06) طمين, سارةتحاول هذه الد ا رسة أن تكشف تطبيقا عن عملية "الاقتباس" من الرواية للمسرح من خلال تجربة ج ا زئرية للكاتب المسرحي "م ا رد سنوسي" أمام تواجد هذه العملية في كل مسارح العالم. وتضعنا معرفتنا للأجناس الأدبية والفنية أمام حقيقة اختلاف لرواية عن المسرح مما يعيق عملية "الاقتباس" ويصعبها حيث أن "الاقتباس" تحويل للرواية من حالها إلى حال أخرى مسرحية تختلف من حيث الخصائص والفنيات عن الرواية، ورغم أن المفهوم النظري "للاقتباس" يفضي إلى حرية إبداعية للمقتبس في التعبير عن روح الرواية فإن ذلك الاختلاف الحاصل بين الرواية والمسرح يفرض علينا التدليل إج ا رئيا على حدود استفادة أو أخذ المسرح من رواية يقتبسها، ومدى تمكن المسرح في الأخير من التعبير عن روح الرواية واجلاء عناصرها.Item Open Access قصيدة الطرماح بن حكيم الطائي "برت لك حماء العلاط سجوع " دراسة أسلوبية دلالية في المعجم اللغوي(Université de M'sila, 2018-06) عودة السواعير, عليتسعى الدراسة للكشف عن الأدوات الفنية الأسلوبية التي اتكأ عليها الطرماح في البناء الفني لقصيدته " برت لك حماء العلاط جوع" ، وكيف أوصل ما يريد إيصاله للمتلقي عبر سلسلة من الأساليب الفنية ، والت ا ركيب اللغوية والمعجمية ، التي أوصلت مجتمعة رسالته ومعاناته إلى المتلقي الذي وجّه إليه القصيدة ، وقد ركزت الد ا رسة على الأساليب البلاغية المعجمية الدلالية التي وظفها الشاعر في قصيدته .Item Open Access رِهانات التّجديد في الشّعر العربيّ الحديث والمعاصر(Université de M'sila, 2018-06) كماش, سارةبتتبع مسا ا رت ال ت حديث التي عرفها الخطاب الشعر ي العربي الحديث والمعاصر، لاحظنا أن ال ت حول العميق والإبدال الوحيد كان مع قصيدة ال نثر؛ التي شكلت قطيعة وثورة على الأو ا زن الخليل ي ة التي كانت عمود الخطاب ال ش عر ي لفترة طويلة من الزمن. إلا أ ن هذه ال ت حولات كانت في معظمها استعا ا رت لسياقات ثقافية غريبةItem Open Access القناع الأدبي القديم (دراسة نقدية في كتاب الإمتاع والمؤانسة لأبي حيان التوحيدي)(Université de M'sila, 2018-06) حمودة, بلاليسعى هذا البحث إلى تحليل نقدي أكثر دقة لمفهوم القناع في الأدب العربي القديم لكونه آلية موجودة في أفعاله اليومية منذ القدم، محاولة تشريح هذه الظاهرة من المنظور النفسي ودوافعها، ثم من المنظور الاجتماعي وعلاقات التأثر والتأثير فيه، كما سعى بحث صور القناع انطلاقا من منظور التواصل بين الذوات في الأدب وانعكاسهما على النص، وفي كل هذا التحليل كان التطبيق على كتاب "الإمتاع والمؤانسة" لأبي حيان، هذا الكتاب الذي أثار وصاحبه - – جدلا في القديم والحديث أ رينا أن كل المواصفات الزمانية والمكانية والفنية اجتمعت فيه ليكون مدونة هذا البحث.Item Open Access تداعي الصور وحديث الذكريات في النص الرحلي(Université de M'sila, 2018-06) بركة, ناصرتهدف هذه الد ا رسة إلى البحث عن العلاقة بين تداعي الصور في رحلة عبد الله ركيبي، وبين ما يرتبط بها من ذكريات، وهذا تقصي المواقف الذاتية والتصرفات الشخصية التي بدرت من الكاتب في رحلته، فاستحالت مادة قابلة لأن تُصاغ بطريقة انتقائية تستثمر فيها عوامل نفسية وأخرى إبداعية. لذا يتأسس تشكيل تلك المادة المختزنة في الذاكرة على تفعيل آلية الاستحضار أثناء ممارسة فعل الكتابة بما هي انتقال من محطة عينية/ إدرا كية إلى محطة أخرى نصية لغوية ضمن نسق نصي منفتح على التأويل وتعدد الق ا رءات، تتعدى بفاعليتها النصية حدودها المادية لارتباطها توظيفا بحديث الذكريات. إن عملية الانتقاء تتطلب إلماما بأهمية ما يُنتقى من مخزون الذاكرة وما يناسب الذات في ا رهنها الذي يختلف حتما عما كانت عليه في رحلتها ذهنيا ونفسيا، وهذا بتأثير من الأمكنة التي ا زرها ركيبي تباعا مكونة لديه انطباعا وأفعالا وردود أفعال.Item Open Access متعاليات الخطاب التراثي في مسرحيات السيد حافظ(Université de M'sila, 2018-06) رحمون, بوزيديتناول المقال المتعاليات باعتبارها علاقات نصية مباشرة أو غير مباشرة، تجعل من النص يتعالق مع نصوص أخرى بصورة ريحة أو ضمنية، ويتضمن التعالق النصي ما يشبه التداخل بين النصوص، فعندما يستشهد الكاتب بمثل من الأمثال، أو حكمة أو كلمات أغنية ما، أو شخصية تاريخية تتشكل علاقة حضور بين نصين أوبين عدة نصوص، عن طريق الاستحضار. وبهذا تكون هذه العلاقات بمثابة القرض الذي لا يصرح به الكاتب، وانما يتم اكتشافه من طرف القارئ المثالي الذي يملك رصيدا معرفيا اسعا يستطيع من خلاله اكتشاف وتتبع هذه المتعاليات.Item Open Access تعالقات العنوان الرئيس بالعتبات الموازية في دايوان(Université de M'sila, 2018-06) مروك, عيسىتعد د ا رسة العنوان معلما بارزا من معالم المنهج السيميائي ،لأنه المعبر عن هوية للنص والذي يمكن أن تختزل فيه معانيه و دلالاته المختلفة، ليس هذا فحسب بل حتى مرجعياته وايديولوجيته و مدى قدرة صياغته و اختياره من قبل المؤلف و طالما أن السيميائية لا تبحث عن الدلالة فحسب، بل أيضا عن طرق تشكيلها، ومن ذلك إلى تأويلها فالإشكالية التي ستجيب عنها هذه الورقة هي إست ا رتيجية العنونة في ديوان "كل هذه التفاصيل" لإب ا رهيم موسى النحاس وتعالقات العنوان الرئيس بالعتبات النصية المحيطة كالغلاف والإهداء والاستهلال ،كما تتطرق للقصيدة التي حمل الديوان عنوانها بوصفها عنوانا موسعا.Item Open Access رُدود النّقاد على كتاب " في الأدب الجاهلي " لطه حسين(Université de M'sila, 2018-06) معمري, عبد الكريمتعرض الدكتور طه حسين هو وكتابه " في الأدب الجاهلي " إلى نقدٍ شديد وعِ ا ركٍ طويل ما ا زلت آثاره إلى اليوم، تعرّض إلى معاداة الإسلاميين من جهة، والى نقد الناقدين من المشتغلين في ميدان الأدب من جهة أخرى، ممّ ا أثرى الحركةَ النقدية لعقود من الزمن، واستفدنا أدبا ونقدا، ما كنّا لنستفيد بشيءٍ لولا شيءٌ من خصومةٍ وردٍّ يصل بعض - الأحيان إلى حدّ التشنيع والعنف - والمحاكمات القضائية.Item Open Access جمالية الإيقاع في قصيدة "آخر الموت يا نخلتي المتعبة" ل "محمد الأمين سعيدي"(Université de M'sila, 2018-06) بن حليس, هدىيبث الشعر في نفس المتلقي إحساسا بالمتعة والجمال، لأسباب كثيرة ومعقدة، لا يتمكن من تفسيرها إلا القارئ الحاذق، ولعل لإيقاع أكثر عناصر الشعر تعقيدا، لكنه الأقوى تأثي ا ر. وقد أثبتت الد ا رسات النقدية العربية الت ا رثية والغربية المعاصرة درته العالية على جذب المتلقي، كونه المحور الأساسي المُنتج للجمالية بحيوية تمس جميع مكونات النص. وقد كانت قصيدة "آخر الموت يا نخلتي المتعبة"، من ديوان" ماء لهذا القلق الرملي"، للشاعر الج ا زئري المعاصر "محمد الأمين سعيدي" أنموذجا للبحث، فما هي الإست ا رتيجية الإيقاعية التي اتبعها الشاعر في نظم قصيدته لتخرج إلى القارئ بشكل جمالي ومثير؟Item Open Access آليات تشكّل خطاب المثل الشعبي الساخر(Université de M'sila, 2018-06) بوديسة, فاطمة الزهراءتسعى هذه الورقة البحثية إلى التعريف بالمثل الشعبي الساخر، كما تحاول الكشف عن أهم الآليات المسؤولة عن تشكّل السخرية اشتغالها في خطاب الأمثال الشعبية. هذا بالإضافة إلى محاولة إماطة اللثام عن الخطاب المثلي الساخر الذي يخفي و ا رء نوبات ضحكه وتهكمه نقدا عميقا ذا أهداف إصلاحية تربوية.Item Open Access انفتاح النَّص الشِّعري عن محمود درويش(Université de M'sila, 2018-06) دحامنية, مليكةلغة ال ش اعر العربي المعاصر غالبا ما ت ت سم بالغموض الف ني، حيث لجأ هذا الأخير إلى الاستعانة بالتُّ ا رث للت عبير عن القضايا التي تُؤ رقه، والأمور التي تُشغِل فكره، كل ذلك لنقل انشغالاته إلى المتلق ي، وايصال رسالته إلى العالم كله. ويُعدُّ "محمود درويش" من الشُّعراء المعاصرين الذين سخروا أقلامهم للكتابة عن القضية الفلسطيني ة، فكانت قصيدة "أنا يوسف يا بي" ا رئعة من روائعه التي تختزل العديد من القيم الفن ية والجمال ية بفضل توظيفه للعديد من الت قنيات التي ساهمت في نفتاح ال نص واحتماله العديد من الدلالات. ونسعى من خلال هذه الد راسة إلى توضيح هذه التقنيات وأبعادها الدلالية في القصيدة.Item Open Access مصطلحات الدال العربي في ميزان قواعد المصطلح(Université de M'sila, 2018-06) بوشنه, عبد القادرالمصطلحات التي تُعَبِّر عن الدا ل في مقابل المَدلول كثيرة في اللغة العربية، والمصطلح له شروط وقواعد لوضعه واستعماله، فمن المفروض أ ن لكل مصطلح معناه المُحَ دد، واستعماله الخاص، لكن واقع المصطلحات العلمية العربية يُبَيِّنُ عدم خضوعها لجميع القواعد التي يجب توفرها في المصطلح، حيث يمكن أن نجد للمصطلح الواحد معان متعددة، أو مصطلحات متعددة لمعنى علمي واحد. ومنها مصطلحات الدا ل اللغوي العربي التي تتفق مع بعض قواعد المصطلح، وتخالف بعض القواعد الأخرى.Item Open Access الصورة الفنية في قصيدة "الأفعوان " لنازك الملائكة(Université de M'sila, 2018-06) طامي بن دغليب, الشهرانيسعى هذا البحث إلى تجلية الصورة الفنية في هذه القصيدة ببعديها الجمالي – – والنفسي. وقد جاء البحث في مبحثين. الأول: الإطار النظري؛ إذ عرض لمفهوم الصورة الفنية وأهميتها في النص الأدبي، وخصوصاً النص الشعري، الذي ينهض على لصورة الفنية المشكلة عبر شبكة من العلاقات اللغوية ذات الحساسية العالية. وأما المبحث الثاني: فهو تطبيقي تناول الصورة الفنية، وط ا رئق تشكلها في قصيدة نازك المشار إليها سابقاً. وقد خلص البحث إلى أن الشاعرة قد اتكأت جلياً على الصورة في الكشف عن مشاعرها وأحاسيسها التي سيطر عليها القلق والفزع والخوف، الذي ما انفك يطاردها حتى م ا رحل متأخرة من عمرها.Item Open Access الاستعارة بين التصور اللساني والتصور البلاغي(Université de M'sila, 2018-06) رحمة, توفيقيناقش هذا المقال ماهية الاستعارة في الدلالة التصورية انطلاقا من تصوري جونسون ولايكوف 1980 - 2016 بوصفها ظاهرة ذهنية. إذ تقوم الاستعارة بدور الوسيط بين الذهن والثقافة. وتساهم في نمو اللغة وتطورها، باعتبارها آلية مركزية من آليات التفكير البشري. كما يهدف، هذا المقال، كذلك إلى مقارنة الاستعارة بين تصورين لساني وبلاغيي موضحين أنها ليست خاصة باللغة كما ذهبت إلى ذلك بعض الد ا رسات البلاغية التقليدية. بناء على ذلك، يسعى المقال إلى تحديد أوجه الاختلاف والائتلاف بين التصورين.Item Open Access الجملة الاعتراضية، وأغراضها في "صور سلوكية، ج 2 ، لأبي العبد دودو(Université de M'sila, 2018-06) لحواو, الطاهرتهدف هذه الد ا رسة إلى إثبات أن الجملة الاعت ا رضية عند أبي العيد دودو في "صور سلوكية ج 2 " ليست وسيلة لتحسين لكلام فحسب، ولا حشوا يمكن الاستغناء عنه، بل إنها من مقتضيات المقام ومتطلباته، ولو أسقطت لسقط معها جزء أصيل بل عله – الأهم من المعنى وصار النص فضفضة - ذات ملامح باهتة لمعاني هي بالأصل ناصعة، وعليه فهي بمثابة الفص للخاتم فكيف يكون هذا الخاتم في غياب فصه؟Item Open Access شِبْهُ الْجُمْلَةِ الرُّتبة والزَّمان دِرَاسَةٌ وصفيَّة تحليليَّة(Université de M'sila, 2018-06) عبد القيُّوم حُسَيْن عَبْد القيُّوْم, مُحَمَّدتناول هذا البحث شبه الجملة من حيث: الرُّتبة والدِّلالة على الزَّمان؛ وهي د راسة وصفيَّة تحليليّة, وهدف هذا البحث إلى معالجة رتبة شبه الجملة من جهتين, إحداهما: رتبة متعلَّقِ شبه الجملة, والثَّانية: رتبة الجارّ والمجرور, والظَّرف مع متع لَّقهما. بالإضافة إلى إب ا رز دلالة شبه الجملة على الأزمنة. وانتُهج في هذا البحث المنهج الوصفيٍّ التحليليّ, وتوصّل فيه الباحث إلى مجموعة من النَّتائج, ومنها: أخذ متعلِّق شبه الجملة رتبةَ الخبر والصِّفة والحال؛ معزوالا عن الجارّ والمجرور والظَّرف إذا أُعرب خب اا ر أو صفةا أو حالاا. وكون رتبة الجارّ والمجرور والظّرف تالية للفعل )المتعلَّق واجب الحذف( في حالتي الصِّلة والقسم.Item Open Access معوقات اكتساب الفصاحة لدى طلبة أقسام اللغة العربية وآدابها بالجامعة من وجهة نظر "العرفانيّة التداوليّة(Université de M'sila, 2018-06) لميش, عبد الصمداشتغلت هذه الورقة على تحليل معوّقات الاكتساب الشفوي للغة العربية الفصحى لدى طلبة أقسام اللغة العربية وآدابها بالجامعة من وجهة نظر اللسانيات العرفانية التداولية ممثلة في "نظرية الملاءمة". حيث كشف الإسقاط الإج ا رئي لهذا المنهج عن وجود مسافة فارقة بين كل من " المعرفة " و "الاستعمال؛ فالمحاوا رت الشفوية في سياق التدريس، يحتل فيها مشكلا "المعجم" و"الإع ا رب" مركز الصدارة من بين مظاهر العجز والنقص الأخرى، وهذا بسبب استحواذ "العامية" - لغة المنشأ على الاشتغال الذهني "للمنوال - العرفني المؤمثل"، مولدة بذلك تداخلا لغويا، حال دون تحقيق الفصاحة المرجوّة.