التدريب الرياضي
Permanent URI for this community
Browse
Browsing التدريب الرياضي by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 591
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access دور القدرات التوافقية في تحسين دقة الضرب الساحق في الكرة الكائرة"، دراسة ميدانية على أندية ولاية برج بوعريريج.(2015-05-02) ن الضيف, عمارملخص الدراسة: عنوان الدراسة: "دور القدرات التوافقية في تحسين دقة الضرب الساحق في الكرة الكائرة"، دراسة ميدانية على أندية ولاية برج بوعريريج. هدف الدراسة: التعرف على دور القدرات التوافقية في دقة إجتياز الكرة لجدار الصد عند أداء مهارة الضرب الساحق التعرف على دور القدرات التوافقية في وصول الضرب الساحق للمساحات البينية. مشكلة الدراسة: هل للقدرات التوافقية دور في تحسين دقة الضرب الساحق في الكرة الطائرة؟ الفرضية العامة: للقدرات التوافقية دور في تحسين دقة الضرب الساحق في الكرة الطائرة . الفرضيات الجزئية: للقدرات التوافقية دور في زيادة دقة اجتياز الضرب الساحق لجدار الصد . للقدرات التوافقية دور في نجاح وصول الضرب الساحق للمساحات البينية . عينة الدراسة: العينة كانت قصدية ومتكونة من (16) مدربا لمختلف نوادي برج بوعريريج للكرة الطائرة. المنهج المتبع: استعملنا المنهج الوصفي بأسلوب المسح الشامل لأنه الأنسب لمثل هذه المواضيع، وإخضاع الدراسة للتحليل الدقيق. الأدوات المستخدمة في البحث: إستمارة إستبيان موجهة لمدربي أندية ولاية برج بوعريريج للكرة الطائرة. النتائج المتوصل إليها: تحقق الفرضية الأولى التي تمحورت حول دور القدرات التوافقية في زيادة دقة إجتياز الضرب الساحق لجدار الصد تحقق الفرضية الثانية التي تمحورت حول دور القدرات التوافقية في نجاح وصول الضرب الساحق للمساحات البينية أن القدرات التوافقية تمكن اللاعب من التصرف السريع والمناسب للحدث بشكل عام و تعلم وجودة تأدية الحركات والاقتصاد في الجهد المبذول لتحقيق الانجاز الرياضي بشكل خاص. التوصيات والاقتراحات: إستغلال القدرات التوافقية الخاصة بلاعبي الكرة الطائرة وإختباراتها للوقوف على مستوى الحالة التدريبيـة لللاعبين يوصى الباحث بضرورة الإهتمام بتوجيه التدريب للقدرات التوافقية الخاصة للمراحل السنية الصغرى لناشئي الكرة الطائرة لأداء المهارات الأساسية بـصورة جيـدة وخاصة المهارات الحركية المركبة التى تتميز بدرجة من الصعوبة الإعتماد على القدرات التوافقية لمعيار إنتقاء اللاعبين الناشئين في لعبة الكرة الطائرة. إدماج تمارين توافقية خاصة بكل قدرة ضمن البرنامج السنوي التدريبي , و ذلك لأهميتها في جودة الأداء المهاري الإهتمام بتنمية مكونات القدرات التوافقيItem Open Access دور التحضير البدني في التقليل من إصابة مفصل الركبة لدى لاعبي كرة القدم(2015-05-02) جعلاب, يعقوبملخص الدراسة :الملخص باللغة العربية العنوان: دور التحضير البدني في التقليل من إصابة مفصل الركبة لدى لاعبي كرة القدم . إعداد الطالب:جعلاب يعقوب إشراف الأستاذ: الساسي بوعزيز الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى مساهمة ودور التحضير البدني الجيد في التقليل من إصابة مفصل الركبة لدى لاعبي كرة القدم (أندية الجهوي الأول والثاني رابطة باتنة) . التساؤل العام:هل للتحضير البدني دور في التقليل من إصابة مفصل الركبة لدى لاعبي كرة القدم. التساؤلات الجزئية: -1 هل للتحضير البدني العام دور في التقليل من إصابة مفصل الركبة لدى لاعبي كرة القدم؟ -2 هل للتحضير البدني الخاص دور في التقليل من إصابة مفصل الركبة لدى لاعبي كرة القدم؟ -3 هل للتحضير البدني أثناء المنافسة دور في التقليل من إصابة مفصل الركبة لدى لاعبي كرة القدم؟ فرضيات البحث والإجابة على التساؤلات السابقة تم طرحه اكالأتي: الفرضية العامة:للتحضير البدني دور في التقليل من إصابة مفصل الركبة لدى لاعبي كرة القدم. الفرضيات الجزئية: -1 للتحضير البدني العام دور في التقليل من إصابة مفصل الركبة للاعبي كرة القدم. -2 للتحضير البدني الخاص دور في التقليل من إصابة مفصل الركبة للاعبي كرة القدم. -3 للتحضير البدني أثناء المنافسة دور في التقليل من إصابة مفصل الركبة للاعبي كرة القدم. تمع في 128 مدرب ينشطون في أندية الجهوي الأول والثاني لرابطة باتنة. مجتمع الدراسة:تمثل ا عينة الدراسة : 14 مدرب من بعض هذه الأندية أدوات جمع البيانات :استمارة استبيان موجهة لمدربي بعض أندية كرة القدم للجهوي الأول والثاني رابطة باتنة. النتائج المتحصل عليها: - للتحضير البدني بأنواعه (العام ،الخاص،أثناء المنافسة)دور في التقليل من إصابة مفصل الركبة. - غياب تمرينات خاصة حول مفصل الركبة للاعبي كرة القدم - لأرضية الميدان والألبسة الرياضية دور في التقليل من الإصابة. الاقتراحات: - إجراء الفحوصات الطبية والنفسية والبدنية للاعب قبل بدئ عملية التحضير البدني وإعداد البرنامج . - إعطاء أهمية كبيرة لعمليات التحضير البدني لتجنب وتقلل من حدوث الإصابات. - تنمية عناصري اللياقة البدنية من قوة ومرونة لما لهما من أهمية في تقليل من إصابة مفصل الركبةItem Open Access دراسة البعد المعرفي لمدرب كرة القدم حول مهارات الاسترخاء في لامواجهة الضغوط النفسية(2015-05-02) حسام, حويشEtude de la démentions cognitive des entraineurs de foot Ball auteur la compétence de relâchement enfance les pressions psychologies Etude pratique pour les entraineurs des clubs du régional 1 ligue de Batna - seniors - Prépare par: d'ériger par: Houssam houichi kamel megag On a fait ce présent recherche sur un échantillon des entraineurs de foot Ball de connaitre s'il ya une relation entre la quantité des informations disponibles chez les entraineurs autour la compétence de relâchement et la rencontre des pressions psychologique, et nous avons utilise dans notre recherche un test pour taster les pression psychologique chez les entraineurs et il contions Cinque dimensions (pression attachée joueurs et l'équipe sportive, pression attachée aux caractères de l'entraineurs et sa personnalité, pression attacher l'administration supérieur de l'équipe sportive, pression attacher de la presse, pression attacher supporteurs) et questionnaire pour connaître la quantité des informations disponibles chez eux auteur la compétence de relâchement, et nous avons choisis un échantillon contenant(16) entraineurs sur lesquels a fait la recherche pratique après avoir les résultat des instruments de l'étude on a les déchargés dans le programme statistique des sciences sociologique(spss) en utilisant les moyens statistique(toux, moyenne, écart de type, Coefficient de correlation Pearson, Un coefficient de viability) de la on a analysés ces résultat en faisant des commentaires statistiquement et nous somme arrives à: Les entraineurs rencontre un niveau de pressions psychologique très haut à partir de ce qu'on a en de résultats du test conservant les motifs des pressions psychologiques chez les entraineurs. Nous retenons qu'il ya une relation étroite entre les informations suffisant autour la capacité de relâchement et la rencontre de pressions attachez aux (joueurs et l'équipe sportifs, caractères de l'entraineur et sa personnalité, l'administration supérieur de l'équipe, la presse, supporteurs). Nous retenons qu'il ya une relation étroite entre les informations suffisant autour la capacité de relâchement et la rencontre de pressions psychologiques c'est que la disponibilité de l'information réduit les pressions psychologique et le manque de l'information suffisant augmente les pressions psychologiquesItem Open Access دور تركيز الانتباه في تحسين بعض المهارات الدفاعية للاعبي الكرة الطائرة(2015-05-02) مناري, يونسملخص الدراسة: عنوان الدراسة: دورتركيز الانتباه في تحسين بعض المهارات الدفاعية للاعبي الكرة الطائرة (دراسة ميدانية لنادي برج بوعريريج للكرة الطائرة أكابر ) هدف الدراسة: - معرفة دور تركيز الانتباه في تحسين الدفاع عن المنطقة الخلفية للاعبي الكرة الطائرة . - معرفة دور تركيز الانتباه في تحسين الدفاع عن المنطقة الأمامية للاعبي الكرة الطائرة . مشكلة الدراسة: -هل لتركيز الانتباه دور في تحسين بعض المهارات الدفاعية للاعبي الكرة الطائرة ؟ الفرضية العامة: لتركيز الانتباه دور في تحسين بعض المهارات الدفاعية للاعبي الكرة الطائرة الفرضيات الجزئية: - الفرضية الأولى: لتركيزالإنتباه دور في تحسين الدفاع للمنطقة الخلفية للاعبي الكرة الطائرة - الفرضية الثانية :لتركيز الإنتباه دور في تحسين الدفاع للمنطقة الأمامية للاعبي الكرة الطائرة عينة الدراسة: - العينة كانت قصدية ومتكونة من (12) لاعب أكابر لنادي برج بوعريريج للكرة الطائرة. المنهج المتبع: - استعملنا المنهج الوصفي بأسلوب المسح الشامل لأنه الأنسب للموضوع الأدوات المستخدمة في البحث: إستمارةإستبيان موجهة للاعبي نادي برج بوعريريج أكابر للكرة الطائرة. النتائج المتوصل إليها: -توجد فروق ذات دالالة إحصائية عالية للدور الذي يلعبه تركيز الإنتباه في تحسين الدفاع للمنطقة الخلفية للاعبي الكرة الطائرة -توجد فروق ذات دالالة إحصائية عالية للدور الذي يلعبه تركيز الإنتباه في تحسين الدفاع للمنطقة الأمامية للاعبي الكرة الطائرة -نستنتج مما سبق أن لتركيز الانتباه دور فعال في تحسين بعض المهارات الدفاعية للاعبي الكرة الطائرة التوصيات والاقتراحات: 1-يجب تعويد اللاعب على الاسترخاء وتدريبات تركيز الانتباه ووضع برامج لتدريب اللاعب تركيز الانتباه لأهميته في المنافسات الرياضية . 2-ضرورة اكتشاف مصادر تشتت الانتباه ومعرفة أنماط التشتت هل خارجية أم داخلية . 3-وضع برامج تدريبية خاصة للتنسيق بين لاعبي الخط الأمامي والخلفي ولاعبي الخط الخلفي وبعضهم البعض لغرض الدفاع عن الملعب 4-ضرورةاخضاعاللاعبينالىمواقفوظروفمشابهةلظروفالمبارياتاثناء بعضالوحداتالتدريبيةلتعويداللاعبينعلىالتعاملعلىالمواقفالمختلفةبدرجات عاليةمنالانتباهوبشكلمستمر .Item Open Access العلاقة بين الرضا الرياضي و الثقة بالنفس لدى لاعبي كرة القدم(2015-05-02) زيوش, هشامrésumé Titre: Y a-t-il une relation entre le sport et les sources de satisfaction avec les joueurs de football auto-confiance Objectifs de l'étude: 1. Savez-vous qu'il existe une relation entre la zone de la performance individuelle et des sources de la confiance en soi chez les joueurs de football 2. Savez-vous qu'il existe une relation entre la performance de l'équipe et les sources de la confiance des joueurs de football de soi. 3. Savez-vous qu'il existe une relation entre la capacité de transformer la région en vue de l'auto-bénéfique et sources de la confiance des joueurs de football 4. Savez-vous qu'il existe une relation entre le domaine de la stratégie de jeu et les sources de la confiance des joueurs de football de soi. 5. Savez-vous qu'il existe une relation entre le domaine de l'autotraitement personnel et des sources de la confiance des joueurs de football. Hypothèse générale - il y a relation entre le sport et les sources de satisfaction de la confiance en soi chez les joueurs de football. Hypothèses partielles - Il existe une relation entre la zone de la performance individuelle et des sources de la confiance en soi chez les joueurs de football. -il y a Relation entre la performance de l'équipe et les sources de la confiance en soi chez les joueurs de football. -il y a Relation entre la capacité de transformer la région dans le but de sources sains et de la confiance en soi chez les joueurs de football. il y a relation entre le domaine de la stratégie de jeu et les sources de la confiance des joueurs de football de soi. -il y a Relation entre le domaine de l'auto-traitement personnel et des sources de la confiance des joueurs de football. Les procédures de l'étude: Échantillon: L'échantillon se compose de 19 joueurs involontaires Domaine spatial: le chercheur réalisation de l'étude sur le terrain dans l'état de Sétif sur l'échantillon sélectionné de 19 joueurs de l'espoir et ESS. Sphère temporelle: Recherche avancée depuis le début de Janvier 2015 au la fin du mois d'Avril de la même année Méthodologie: approche descriptive à la pertinence de la recherche Titre Instruments utilisés: outils de recherche inclus à la satisfaction athlète de mesurer le degré de sports d'échelle de satisfaction Conclusions générales: 1. La relation entre la performance individuelle et les sources de la confiance en soi était faible et que par un facteur de 0,323 Pearson comme il est révélateur du niveau de signification de 0,05, qui n'y a pas de relation entre la performance individuelle et les sources de confiance en soi et lui de ne pas vérifier l'hypothèse. 2. La relation entre la performance de l'équipe et les sources de la confiance en soi était coefficient de corrélation statistiquement significative de 0,526 qu'il ya au niveau de 0,05, ce qui signifie qu'il existe une relation positive entre la performance de l'équipe et les sources de la confiance en soi et de vérifier l'hypothèse de celui-ci. 3. La relation entre la capacité de transformer le terrain à des fins de saine et des sources de la confiance en soi était statistiquement significative, atteignant Pearson coefficient de corrélation de 0,666 au niveau de 0,01, ce qui signifie qu'il existe une relation positive reliant le domaine de la capacité à se déplacer dans le but de saine et des sources de la confiance en soi et de vérifier l'hypothèse de celui-ci 4. qu'il existe une relation entre la stratégie de jeu et les sources de la confiance en soi chez les joueurs de football atteignant Pearson coefficient de corrélation de 0,703, ce qui signifie qu'il existe une forte corrélation statistiquement significative au niveau de signification de 0,01 et il vérifier l'hypothèse 5. qu'il ya une relation entre le domaine de l'auto-traitement personnel et des sources de la confiance des joueurs de football atteindre Pearson coefficient de corrélation de 0,625 ce qui est statistiquement significatif au niveau de signification de 0,01 et il vérifier l'hypothèse. Suggestions 1. entraîneurs doivent faire attention au développement des aspects psychologiques qui vont se développer les joueurs de football et à cet effet de l'accès effectif à la plupart des niveaux 2. L'intérêt dans l'étude de la relation entre la satisfaction arbore variables psychologiques, compétences et tactiquement et d'autres variables qui pointent la réalisation de la performance individuelle 3. accroître l'intérêt des entraîneurs, des officiels et des clubs sportifs satisfaits de la préparation d'un programme de formation privés et appropriées pour le développement des joueurs. 4. Une étude comparative de satisfaction dans les sports et les sources de l'auto entre les acteurs collectifs et la confiance de jeux individuelsItem Open Access دور القدرات التوافقية في تحسين دقة الضرب الساحق في الكرة الطائرة(2015-05-02) بن الضيف, عمارملخص الدراسة: عنوان الدراسة: "دور القدرات التوافقية في تحسين دقة الضرب الساحق في الكرة الكائرة"، دراسة ميدانية على أندية ولاية برج بوعريريج. هدف الدراسة: التعرف على دور القدرات التوافقية في دقة إجتياز الكرة لجدار الصد عند أداء مهارة الضرب الساحق التعرف على دور القدرات التوافقية في وصول الضرب الساحق للمساحات البينية. مشكلة الدراسة: هل للقدرات التوافقية دور في تحسين دقة الضرب الساحق في الكرة الطائرة؟ الفرضية العامة: للقدرات التوافقية دور في تحسين دقة الضرب الساحق في الكرة الطائرة . الفرضيات الجزئية: للقدرات التوافقية دور في زيادة دقة اجتياز الضرب الساحق لجدار الصد . للقدرات التوافقية دور في نجاح وصول الضرب الساحق للمساحات البينية . عينة الدراسة: العينة كانت قصدية ومتكونة من ( 16 ) مدربا لمختلف نوادي برج بوعريريج للكرة الطائرة. المنهج المتبع: استعملنا المنهج الوصفي بأسلوب المسح الشامل لأنه الأنسب لمثل هذه المواضيع، وإخضاع الدراسة للتحليل الدقيق. الأدوات المستخدمة في البحث: إستمارة إستبيان موجهة لمدربي أندية ولاية برج بوعريريج للكرة الطائرة. النتائج المتوصل إليها: تحقق الفرضية الأولى التي تمحورت حول دور القدرات التوافقية في زيادة دقة إجتياز الضرب الساحق لجدار الصد تحقق الفرضية الثانية التي تمحورت حول دور القدرات التوافقية في نجاح وصول الضرب الساحق للمساحات البينية أن القدرات التوافقية تمكن اللاعب من التصرف السريع والمناسب للحدث بشكل عام و تعلم وجودة تأدية الحركات والاقتصاد في الجهد المبذول لتحقيق الانجاز الرياضي بشكل خاص. التوصيات والاقتراحات: إستغلال القدرات التوافقية الخاصة بلاعبي الكرة الطائرة وإختبارا ا للوقوف على مستوى الحالة التدريبية لللاعبين يوصى الباحث بضرورة الإهتمام بتوجيه التدريب للقدرات التوافقية الخاصة للمراحل السنية الصغرى لناشئي الكرة الطائرة لأداء المهارات الأساسية بصورة جيدة وخاصة المهارات الحركية المركبة التى تتميز بدرجة من الصعوبة الإعتماد على القدرات التوافقية لمعيار إنتقاء اللاعبين الناشئين في لعبة الكرة الطائرة. إدماج تمارين توافقية خاصة بكل قدرة ضمن البرنامج السنوي التدريبي , و ذلك لأهميتها في جودة الأداء المهاري الإهتمام بتنمية مكونات القدرات التوافقية ووضعها على شكل تمرينات متدرجة تلائم خصائص النمو للمبتدئين. Item Open Access دور التصور العقلي في تحسين أداء لاعبي الكرة الطائرة(2015-05-04) وشنافة, بنور الدينملخص البحث عنوان الدراسة : *دور التصور العقلي في تحسين أداء لاعبي كرة الطائرة. هدف الدراســة: - التعرف على دور التصور العقلي في تحسين أداء اللاعبين . - توضيح ضرورة التكامل بين الجوانب التقنية – تكتيكية والنفسية وبالخصوص المعرفية . مشكلة الدراســة : - هل لتطور العقلي دور في تحسين الأداء لدى لاعبي كرة الطائرة ؟ - الفـرضيات الجزئية : 1 - للتصور العقلي دور في تحسين الأداء المهاري للاعبي كرة الطائرة . 2 - للتصور العقلي دور في تحسين الأداء الخططي للاعبي كرة الطائرة . 3 - للتصور العقلي دور في تحسين الأداء النفسي للاعبي كرة الطائرة . إجـراءات الدراسـة - العينة: عينة عشوائية - المنهج المستعمـل : المنهج الوصفي الأدوات المستعملة في الدارسـة : اعتمدنا في إجراء البحث على الاستمارة الاستبيانية التي تدرس كل ما يتعلق بعناصر الموضوع وكذا اعتمدنا في تحليل النتائج على الطريقة الإحصائية المتمثلة في النسبة المئوية. النتائج المتوصـل إليها : 1- أن للتصور العقلي دور في تحسين الأداء النفسي للاعبي كرة الطائرة . 2- أن للتصور العقلي دور في تحسين الأداء المهاري للاعبي كرة الطائرة . 3- أن للتصور العقلي دور في تحسين الأداء الخططي للاعبي كرة الطائرة . 4الاقتراحات: يجب استعمال التصور العقلي للمهارة قبل تطبيقها . يجب إدخال التدريب العقلي في حصص التربية البدنية والرياضية . يجب استعمال التصور العقلي في التدريب الرياضي من اجل وصول الرياضي إلى أداء أكثر نجاعة ودقة.Item Open Access أثر وحدات تدريبية مقترحة في تنمية القوة المميزة بالسرعة لتحسين صفة الارتقاء لدى لاعبي كرة اليد "دراسة ميدانية في النادي الرياضي الهاوي وداد سيدي عيسى لكرة(2015-05-04) قطاف, زكرياءملخص الدراسة : عنوان الدراسة : أثر وحدات تدريبية مقترحة في تنمية القوة المميزة بالسرعة لتحسين صفة الارتقاء لدى لاعبي كرة اليد - فئة أقل من 15 سنة – أهداف الدراسة : - وضع وحدات تدريبية مقترحة معتمدة على أسس علمية لتنمية القوة المميزة بالسرعة - ابراز مدى أهمية القوة المميزة بالسرعة في تحسين صفة الارتقاء لدى لاعبي كرة اليد - كشف فاعلية الوحدات التدريبية المقترحة في تنمية القوة المميزة بالسرعة على أداء صفة الارتقاء لدلا لاعبي كرة اليد - التعرف على العلاقة الكامنة بين القوة المميزة بالسرعة وصفة الارتقاء . - تطوير المعرفة في مجال التدريب الرياضي - اثراء المكتبة بدراسة ميدانية تتناول جانبا مهما من جوانب التدريب الرياضي مشكلة الدراسة : هل للوحدات التدريبية المقترحة في تنمية القوة المميزة بالسرعة أثر في تحسين صفة الارتقاء لدى لاعبي كرة اليد لفئة أقل من 15 سنة ؟ الفرضية العامة : للوحدات التدريبية المقترحة في تنمية القوة المميزة بالسرعة أثر في تحسين صفة الارتقاء لدى لاعبي كرة اليد لفئة أقل من 15 سنة ؟ الفرضيات الجزئية : - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار البعدي والقبلي في تنمية القوة المميزة بالسرعة لتحسين صفة الارتقاء عند العينة الشاهدة لدى لاعبي كرة اليد ؟ - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار القبلي والبعدي في تنمية القوة المميزة باليرعة لتحسبن صفة الارتقاء عند العينة التجريبية ولصالح القياس البعدي لدى لاعبي كرة اليد ؟ - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين العينة التجريبية والشاهدة في الاختبار البعدي في تنمية القوة المميزة بالسرعة لتحسين صفة الارتقاء ولصالح العينة التجريبية لدى لاعبي كرة اليد ؟ العينة : اشتملت عينة البحث على 20 لاعبا من فريق وداد سيدي عيسى لكرة اليد أقل من 15 سنة . - منهج الدراسة : المنهج التجريبي لأنه يلائم الظاهرة المدروسة . الاقتراحات : -زيادة الاهتمام بالعمل البدني في مراحل الاعداد للناشئين ما له من اهمية بالغة في تحسين الاداء . -ادماج تدريب تمارين القوة الميزة بالسرعة في عملية التدريب ما لها من تاثير على صفة الارتقاء. -اعطاء اهمية بالغة لصفة الارتقاء في مرحلة الطفولة ما لها من اهمية في ترسيخ المكتسبات و الخبرات . -إلاء اهمية بالغة للبحث في مجال كرة اليد لتطوير اللعبة في الجزائر . -الاستفادة من الدراسات الاجنبية الرائدة في مجال التكوين وخاصة لهاته الفئة - ضرورة اهتمام النوادي بالفئات الصغرى مع توفير الإمكانات اللازمة للتدريب،وهذا من خلال وضع ميزانية خاصة ﺑﻬذه الفئة تكفي للصرف على أوجه النشاط والقدرة على تحقيق الأهداف الموضوعة Résumé e l'étude: Titre de l'étude: L'impact des modules de formation proposés dans le développement et l'amélioration de la force de la rapidité du saut chez les joueurs de handball - la catégorie des moins de 15 ans Objectifs de l'étude: - mettre des modules de formations proposées selon des bases scientifiques pour le développement la Particularité rapide de la force - démontrer l'importance de la Particularité rapide de la force pour améliorer le saut chez les joueurs de handball - Révélé l'efficacité des modules de formation proposés dans l'amélioration de la Particularité rapide de la force sur la performance du saut chez les joueurs de handball - Identifier la relation qui réside entre la caractéristique de la vitesse chez la force et le saut - Le développement des connaissances dans le domaine de l'entraînement sportif - Enrichir la bibliothèque sur l'étude du terrain qui aborde un aspect important de l'entraînement sportif Le problème de l'étude: est-ce que ces modules de formation proposés dans le développement de la force de la rapidité ont un impact sur l'amélioration du saut chez les joueurs de handball dans la catégorie des moins de 15 ans ? Hypothèse générale: les modules de formation proposés dans le développement de la force de la rapidité ont effectivement un impact sur l'amélioration du saut chez les joueurs de handball dans la catégorie des moins de 15 ans Hypothèses partielles: - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives entre le Pré-test et post-test sur le développement de la force de la rapidité pour améliorer le saut chez l'échantillon témoin des joueurs de handball ? - Il y’a des différences statistiquement significative entre le Pré-test et post-test sur le développement de la force de la rapidité pour améliorer le saut chez l'échantillon expérimental Et en faveur de télémétrie les joueurs de handball - Il existe des différences significatives entre l'échantillon expérimental et témoin dans le post-test dans le l'amélioration de la caractéristique de la rapidité de la force pour améliorer le saut en faveur de l'échantillon expérimental des joueurs de handball Échantillon: L'échantillon de recherche comprenait 20 joueurs de l'équipe de handball wedad sidi aissa pour moins de 15 ans Méthodologie d'étude: méthode expérimentale car elle correspond au phénomène étudie Suggestions: - Augmenter l'intérêt pour le travail physique dans les stades de préparation des cadets qui a une grande importance pour l'amélioration des performances. - l'intégration des exercices de la force caractérisé par la vitesse dans le processus de l'entrainement ce qui a un impact sur la capacité du saut - donner une grande importance à la capacité du saut à l'enfance pour consolider les acquis et les expériences. - donner une grande importance à la recherche dans le domaine de handball pour le développement du jeu en Algérie - bénéficier de l’étude étrangère dans le domaine de la formation et spécifiquement pour cette catégorie. - les clubs doivent prêter attention aux micro-catégories avec la mise à disposition des ressources nécessaires pour la formation, et ce à travers un budget spécial pour cette catégorie et qui suffit pour les activités et la capacité à atteindre les objectifs fixItem Open Access تأثير التدريب البليومتري على القوة المميزة بالسرعة لدى لاعبي كرة القدم(2015-05-04) بن جدي, صالحملخص الدراسة: )61- تأثير التدريب البليومتري على القوة المميزة بالسرعة لدى لاعبي كرة القدم صنف أواسط ) 61 أهداف الدراسة: التعرف على تأثير التدريب البليومتري على القوة المميزة بالسرعة للاعبي كرة القدم. الكشف عن أثر االتدريب البليومتري على القوة الإنفجارية لدى لاعبي كرة القدم صنف أواسط. الكشف على نسب التطور بين التدريب البليومتري و التدريب العادي. التعرف على اهمية استخدام التدريب البليومتري في كرة القدم. التعرف على كيفية تطبيق هذا الأسلوب التدريبي. الوقوف على إمكانيات المادية و البشرية و مدى تحقيقها للبرامج التدريبية. التساؤل العام : ما مدى تأثير التدريب البليومتري على القوة المميزة بالسرعة لدى لاعبي كرة القدم صنف أواسط ؟ الفرضية العامة: التدريب البليومتري يؤثر بشكل فعال على القوة المميزة بالسرعة لدى لاعبي كرة القدم صنف أواسط. الفرضيات الجزئية: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار القبلي والبعدي للعينة الشاهدة ؟ توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار القبلي والبعدي للعينة التجريبية ؟ توجد فروق ذات دلالة احصائية بين كل من العينة الشاهدة والعينة التجريبية في الاختبار البعدي ؟ المنهج المتبع في الدراسة: المنهج التجريبي. مجتمع وعينة البحث: بعد تحديد مجتمع البحث الخاص بهذه الدراسة الذي يتمثل في فرق القسم الجهوي الثاني رابطة باتنة فئة .61- أواسط 61 والبالغ عددهم 61 فريق وقد بلغ عدد اللاعبين 111 لاعبا، أما العينة فقد تكونت من 04 لاعبا من فريقي أولمبي المهير و اتحاد المنصورة ، تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين شاهدة وتجريبية تضم كل واحدة 14 لاعبا. أدوات الدراسة: المصادر و المراجع العربية و الأجنبية – الاختبارات البدنية- الطرق الاحصائية. النتائج المتحصل عليها : التدريب البليومتري المستخدم في الوحدات التدريبية المقترحة أدت إلى تطوير القوة المميزة بالسرعة و ذلك من خلال الاستخدام الأفضل لدورة الإطالة والتقصير. أهم الاستنتاجات و الاقتراحات: وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار القبلي والبعدي للعينة التجريبية لصالح الاختبار البعدي. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار البعدي والقبلي للعينة الشاهدة. استخدام تمارين البليومتري من اجل تطوير الصفات البدنية خاصة فيما يتعلق بالقوة المميزة بالسرعة. إجراء دراسات حول تأثير التدريب البليومتري لمختلف التخصصات الأخرى. Item Open Access دراسة الفوق في الاتراق النفسي بالنسبة لمدربي بعض الأنشطة المختارة(2015-05-04) لعمارة, محمـدملخص الدراسة - "دراسة الفروق في مستويات الاحتراق النفسي لبعض الانشطة المختارة" عام 4687 حيث هدفت هذه الدراسة الى دراسة الى الوصول الى ان هل هنالك فروق في مستويات الاحتراق النفسي تعزى لبعض المتغيرات ) السن ,الخبرة المهنية ,نوع الرياضة (,وكانت مشكلة الدراسة ملخصة في التساؤل العام "هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الاحتراق النفسي بالنسبة للمدرب الرياضي , وقد اشتملت عينة الدراسة على 86 مدربين في الكرة الطائرة وكرة السلة ,باستخدام المنهج الوصفي وتم جمع البيانات والمعلومات باستخدام مقياس ريني مارتيناز للاحتراق النفسي المترجم من قبل محمد حسن علاوي . و كانت النتائج المتوصل اليها : - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الاحتراق النفسي تعزى لمتغير الخبرة المهنية - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الاحتراق النفسي تعزى لمتغير السن - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الاحتراق النفسي تعزى لمتغير نوع الرياضة وكانت اهم الاستنتاجات والاقتراحات :من خلال استعراضنا للدراسات السابقة وما تمخضّت عنه من نتائج هذه الدراسة يمكننا تقديم الاقتراحات الآتية : – زيادة التدريب والاسترخاء والطمأنينة من بين العوامل التي تساعد المدرب على مواجهة الإنهاك النفسي في التدريب . – زيادة مهارات التفاعل الوجداني في العمل، وذلك عن طريق العائد النفسي الذي يرفع من معنويات المدربين ويزيد من صلابتهم النفسية في مواجهة الاحتراق النفسي .Item Open Access لتحضير النفسي و علاقتو ببعض السمات الدافعية لدى لاعبي كرة القدم- صنف أكابر-(2015-05-04) زحاف, رياضعنوان الدراسة: التحضنً النفسي و علاقتو ببعض السمات الدافعية لدى لاعبي كرة القد صنف أكابر – - أىمية الدراسة: إبراز الأبنية التي يلعبها التحضنً النفسي على ابؼردود الرياضي في ابؼنافسات التعرؼ على العلاقة بنٌ التحضنً النفسي والسمات الدافعية للاعبي كرة القد. مشكلة الدراسة : ىل ىناؾ علاقة دالة احصائيا بنٌ التحضنً النفسي وبعض بظات الدافعية لدى لاعبي كرة القد ؟ بيكن برديد مشكل البحث في التساؤلات التالية: ح . أ ىل ىناؾ علاقة دالة احصائيا بنٌ التحضنً النفسي وبظة ابغاجة للابقاز لدى لاعبي كرة القد أ خ . ىل ىناؾ علاقة دالة احصائيا بنٌ التحضنً النفسي وبظة ضبي النفس لدى لاعبي كرة القد أ د . ىل ىناؾ علاقة دالة احصائيا بنٌ التحضنً النفسي و السمة التدريبية لدى لاعبي كرة القد أ ذ . ىل ىناؾ علاقة دالة احصائيا بنٌ التحضنً النفسي و الثقة بالنفس لدى لاعبي كرة القد أ ر . ىل ىناؾ علاقة دالة احصائيا بنٌ التحضنً النفسي و بظة التصميم لدى لاعبي كرة القد أ فرضيات الدراسة : الفرضية العامة : ىناؾ علاقة ارتباطية بنٌ التحضنً النفسي و بعض السمات الدافعية لدى لاعبي كرة القد. الفرضيات الجزئية : ح ىناؾ علاقة ارتباطية بنٌ التحضنً النفسي و بظة ابغاجة للابقاز لدى لاعبي كرة القد - خ ىناؾ علاقة ارتباطية بنٌ التحضنً النفسي و بظة ضبي النفس لدى لاعبي كرة القد. - د ىناؾ علاقة ارتباطية بنٌ التحضنً النفسي و السمة التدريبية لدى لاعبي كرة القد. - ذ ىناؾ علاقة ارتباطية بنٌ التحضنً النفسي و الثقة بالنفس لدى لاعبي كرة القد . - ر ىناؾ علاقة ارتباطية بنٌ التحضنً نفسي و بظة التصميم - لدى لاعبي كرة القد . إجراءات الدراسة الميدانية: العينة: تمّ اختيار العينة بشكل قصدي وتتمثل في 36 لاعباً صنف أكابر من فريقنٌ على مستوى ولاية ابؼسيلة. المجال الزماني والمكاني: بست الدراسة ابؼيدانية في الفترة ابؼمتدة مابنٌ يو 05 أفريل 2105 إلذ غاية 14 ماي 2105 وتمّ توزيع الاستبياف و ابؼقياس على فريقنٌ من ولاية ابؼسيلة مولودية بوسعادة وفاؽ السلامات عنٌ ابغجل. – – المنهج: ابؼنهج العلمي ابؼستخد في إبقاز ىذه ابؼذكرة ىو ابؼنهج ال وصفي . الأدوات المستعملة في الدراسة: فقد تمّ إتباع تقنية استبياف خاص بالتحضنً و مقياس الدافعية، النتائج المتوصل إليها: أثبتت ىذه الدراسة أف التدريب النفسي لو دور في برقيب بظة الدافعية لدى لاعبي كرة القد، بؼا لو من أبنية كبنًة في زيادة دوافع اللاعبنٌ بكو بفارسة كرة القد، و أف ىذه الأخنًة لا تعتمد فقي على ابعانب البدط والتقني، بل ضرورة التكامل بنٌ ىذه ابعوانب وكذلك التعامل مع بـتصنٌ نفسانينٌ بيكنهم تقديم الكثنً لكرة القد، وىذا ما يثبت صحة الفرضيات. الاستخلاصات والاقتراحات : - ينبيي على ابؼدربنٌ إدراج ابعانب النفسي في برابؾهم التدريبية.. كلما زاد الترابي بنٌ التحضنً النفسي والسمات الدافعية الرياضية كاف برقيب نتائج افضل في ابؼنافسات.Item Open Access علاقة الأداء المهاري ببعض متغيرات تقدير الذات لدى الناشئين(2015-05-05) ديلمي, عبد الرزاقملخص الدراسة "علاقة الاداء الدهاري ببعض متغيرات الذات " عام 5102 حيث ىدفت ىذه الدراسة الي دراسة ىل توجد علاقة الاداء الدهاري بي بعض متغيرات الذات وكانت مشكلة الدراسة ملخصة في التساؤل العام " ىل توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين تقدير الذات و الاداء الدهاري؟ وقد اشتملت عينة الدراسة علي 01 لاعب في كرة القدم ,باستخدام الدنهج الوصفي الارتباطي وتم جمع البيانات والدعلومات باستخدام مقياس تنسي واختبار فاندرىوف . وكانت النتائج الدتوصل اليها : - أن معامل الارتباط بين الأداء الدهاري و الذات الأخلاقية لم يصل إلى الدلالة الإحصائية عند أي من الدستويين. - أنو توجد علاقة ارتباط طردية بين درجات الأداء الدهاري السبعة وبين درجة الذات الشخصية. - وجود علاقة إرتباطية معنوية موجبة بين درجات الأداء الدهاري بوحداتو السبعة وبين الذات الأسرية. - أنو توجد علاقة ارتباط معنوية طردية بين الأداء الدهاري والذات الاجتماعية. وكانت التوصيات الدتوصل اليها: - ضرورة الاىتمام بالجانب النفسي للرياضيين خاصة عند الفئات الصغرى في مختلف الرياضات وخاصة في كرة القدم . - إدراج الاختبارات النفسية في عملية انتقاء اللاعبين . - الاىتمام برفع تقدير الرياضيين لذوا تهم وخاصة الفئات الصغرى في مختلف الرياضات, وكرة القدم على وجو الخصوص. - من خلال الإرشاد والتوجيو النفسي بما يتماشى مع أىدافنا وتطلعاتنا في ضوء إمكاناتنا ومتطلبات الواقع والتطورات الحاصلة في ا لمجال الرياضي العالدي. - مساعدة الناشئين وتوجيههم في اختيار نوع النشاط الرياضي الدمارس بما يناسب إمكانيا تهم وقدرا تهم النفسية والبدنية ومواىبهم الدهارية. Résumé «Performance de compétence avec une certaine auto" 2015 relation des variables où était le but de cette étude pour examiner Y at-il des compétences de performance me certaine relation des variables indépendantes et le problème de l'étude est résumée dans la question "Y at-il des différences significatives entre l'estime de soi et la performance de compétences de la relation? Ils inclus l'échantillon de l'étude 70 joueurs dans le football, en utilisant l'approche descriptive était corrélative des données et des informations recueillies à l'aide oublier jauge et tester Vanderhoof. Les résultats obtenus: - Le coefficient de corrélation entre les compétences de performance et l'autonomie morale n'a pas atteint la signification statistique lorsque l'un des niveaux. - Qu'il y ait une corrélation positive entre les compétences de performance des sept degrés entre le soi et le degré de relation personnelle. - L'existence d'une corrélation positive significative entre les compétences de performance du sept degrés Bouhdath entre la famille et l'auto. - Ce pas de corrélation positive significative entre la performance et les compétences sociales et l'auto-relation. Les recommandations joindre au: - Besoin de se concentrer sur le côté psychologique, en particulier pour les athlètes quand mineure dans divers sports, en particulier dans les catégories de football. - L'inclusion de tests psychologiques dans le processus des joueurs de la sélection. - Attention à la hausse l'estimation de questions d'intérêt pour les athlètes, en particulier les groupes les plus jeunes dans divers sports, et le football en particulier. - Grâce à un soutien psychologique et des conseils en ligne avec nos objectifs et les aspirations à la lumière de nos capacités et les exigences de la réalité et de l'évolution dans le domaine du sport international. - Les débutants et les guider dans le choix du type d'activité physique, y compris le praticien adapte Amkanya beaucoup d'intérêt et de préoccupation pour les compétences et les talents psychologiques et physItem Open Access أثر وحدات تدريبية مدمجة باستعمال وسائل الإتصال السمعية البصرية في تحسين أداء مهارة الإستقبال من أسفل في الكرة الطائرة.(2015-05-05) زغيليش, يوسفعنوان الدراسة: أثر وحدات تدريبية مدمجة باستعمال وسائل الاتصال السمعية البصرية)فيديو( في تحسين أداء مهارة 14 سنة(. - الاستقبال من أسفل لدى لاعبي الكرة الطائرة ) فئة الأواسط 11 أهدف الدراسة: يهدف بحثنا إلى تحقيق الأهداف التالية : معرفة أثر استخدام بعض الوسائل السمعية البصرية في تطوير خطط اللعب الدفاعية للفريق . الكشف على أهمية المساهمة الفعالة للوسائل السمعية البصرية في تحصيل الفريق على أحسن النتائج. إبراز أهمية الوسائل السمعية البصرية في الإسراع من عملية التعلم للحركة الرياضية لدى المدرب الرياضي. التعرف على الطريقة المثلى التي يمكن الإعتماد عليها في تطبيق المهارات التكتيكية في الكرة الطائرة بواسطة استخدام الوسائل السمعية البصرية. التساؤل العام الدراسة: هل للوحدات التدريبية المدمجة باستعمال وسائل سمعية بصرية أثر في تحسين سرعة أداء مهارة الاستقبال من أسفل لدى لاعبي الكرة الطائرة ؟ فرضيات الدراسة: الفرضية العامة: للوحدات التدريبية المدمجة باستعمال وسائل سمعية بصرية أثر في تحسين سرعة أداء مهارة الاستقبال من أسفل لدى لاعبي الكرة الطائرة. الفرضيات الجزئية: 1- لتوظيف الوسائل السمعية البصرية في العملية التدريبية دور في تفعيل عملية تعلم التقنيات الحركية لدى لاعبي الكرة الطائرة بطريقة صحيحة. -2 يمكننا القول بأن الوسائل السمعية البصرية يمكنها التقليص من المدة الزمنية الأصلية مقارنة بالطريقة التقليدية في عملية التعلم لمهارة الإستقبال من أسفل لدى لاعبي الكرة الطائرة. الذي بلغ عددهم 12 لاعب من NRBBA عينة الدراسة: تم اختيار عينة البحث عشوائيا من فريق الكرة الطائرة جنس الذكور حيث قسمت إلى مجموعتين. المنهج المتبع في الدراسة: المنهج التجريبي. أدوات الدراسة: الإختبارات، فيديو. النتائج المتوصل إليها: - الوسائل السمعية البصرية يمكنها التقليص من المدة التدريبية الأصلية لتعلم المهارات الحركية. - إدخال الوسائل السمعية البصرية في مجال التدريب يرفع المستوى الحقيقي للفريق. - للوسائل السمعية البصرية دور فعال في تحسين تقنية الاستقبال من أسفل في الكرة الطائرة. أهم الاستنتاجات و الاقتراحات: - على المدربين إعطاء أهمية للتدريب الفردي لأنه يعدل مستوى اللاعبين داخل الفريق. - يجب أن تكون المتابعة مستمرة من المسؤولين و من ذوي الإختصاص كي يكون التوجيه سليما و صحيحا.Item Open Access اثر استخدام التدريب التكراري للقوة الانفجارية للدراعين في تحسين اللكمة المستقيمة لرياضيي الملاكمة(2015-05-05) شيخ نور, نور الدينالدراسة: أثر استخدام التدريب التكراري للقوة الانفجارية للذراعين في تحسين اللكمة المستقيمة للاعبي الملاكمة. هدف الدراسة:- توضيح مدى أهمية القوة الانفجارية للذراعين على أداء اللكمة المستقيمة لدى لاعبي الملاكمة. - التعرف على تأثير طريقة التدريب التكراري للقوة الانفجارية للذراعين في تحسين اللكمة المستقيمة لدى لاعبي الملاكمة - التعريف برياضة الملاكمة وخصائصها لندرة وغياب ىذا الجانب في التدريس رغم شهرة الرياضة. مشكلة الدراسة: ما أثر استخدام التدريب التكراري للقوة الانفجارية للذراعين في تحسين اللكمة المستقيمة لدى لاعبي الملاكمة من 15 سنة وحتى 19 سنة؟ يمكن تحديد مشكل البحث في التساؤلات التالية: 1 - ىل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للقوة الانفجارية للذراعين في تحسين اللكمة المستقيمة بطريقة التدريب التكراري عند المجموعة التجريبية؟ -2 ىل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للقوة الانفجارية للذراعين في تحسين اللكمة المستقيمة بطريقة التدريب التكراري عند المجموعة الضابطة؟ -3 ىل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبار البعدي للقوة الانفجارية للذراعين في تحسين اللكمة المستقيمة بطريقة التدريب التكراري بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية؟ فرضيات الدراسة : للتدريب التكراري أثر إيجابي على القوة الانفجارية للذراعين لتحسين اللكمة المستقيمة لدى لاعبي الملاكمة من 15 سنة وحتى 19 سنة. الفرضيات الجزئية : -1 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للقوة الانفجارية للذراعين في تحسين اللكمة المستقيمة بطريقة التدريب التكراري عند المجموعة التجريبية. -2 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للقوة الانفجارية للذراعين في تحسين اللكمة المستقيمة بطريقة التدريب التكراري عند المجموعة الضابطة. -3 توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبار البعدي للقوة الانفجارية للذراعين في تحسين اللكمة المستقيمة بطريقة التدريب التكراري بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية. العينة: تمّ اختيار العينة بشكل عشوائي وتتمثل في 11 ملاكما من النادي الرياضي لهواة الملاكمة ببلدية حمام الضلعة ولاية المسيلة. المنهج: المنهج العلمي المستخدم في إنجاز ىذه المذكرة ىو المنهج التجريبي . الأدوات المستعملة في الدراسة: فقد تمّ إتباع تقنية الاختبارات، التي تعتبر من أنجح الطرق للحصول على المعلومات حول موضوع أو مشكلة أو موقف في المنهج المذكور بالإضافة إلى الطرق الإحصائية . النتائج المتوصل إليها: استخدام التدريب التكراري للقوة الانفجارية للذراعين لو تأثير ذو دلالة إحصائية على تحسين اللكمة المستقيمة للاعبي الملاكمة لصالح الاختبارات البعدية للمجموعة التجريبية بينما لم تكن ىناك فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبارات الباقية للمجموعة الشاىدة. الاستنتاجات والاقتراحات : 1.نرجو إعطاء أهمية بالغة لكل من مهارة اللكمة المستقيمة ومرحلة الأواسط التي تعد المرحلة الأساسية لتًسيخ المهارات والمكتسبات والخبرات. 2.نرجو إعطاء أهمية للممارسة الرياضية والنشاطات البدنية في حياة المراىق. 3. نرجو تخصيص حصص نظرية لتدريس وتوضيح المراحل التي يتم فيها تدريب أو تعلم مهارة اللكمة المستقيمةItem Open Access دور التصور العقلي في تحسين أداء لاعبي كرة الطائرة(2015-05-15) بوشنافة, نور الدينملخص البحث عنوان الدراسة : *دور التصور العقلي في تحسين أداء لاعبي كرة الطائرة. هدف الدراســة: - التعرف على دور التصور العقلي في تحسين أداء اللاعبين . - توضيح ضرورة التكامل بين الجوانب التقنية – تكتيكية والنفسية وبالخصوص المعرفية . مشكلة الدراســة : - هل لتطور العقلي دور في تحسين الأداء لدى لاعبي كرة الطائرة ؟ - الفـرضيات الجزئية : 1 - للتصور العقلي دور في تحسين الأداء المهاري للاعبي كرة الطائرة . 2 - للتصور العقلي دور في تحسين الأداء الخططي للاعبي كرة الطائرة . 3 - للتصور العقلي دور في تحسين الأداء النفسي للاعبي كرة الطائرة . إجـراءات الدراسـة - العينة: عينة عشوائية - المنهج المستعمـل : المنهج الوصفي الأدوات المستعملة في الدارسـة : اعتمدنا في إجراء البحث على الاستمارة الاستبيانية التي تدرس كل ما يتعلق بعناصر الموضوع وكذا اعتمدنا في تحليل النتائج على الطريقة الإحصائية المتمثلة في النسبة المئوية. النتائج المتوصـل إليها : 1- أن للتصور العقلي دور في تحسين الأداء النفسي للاعبي كرة الطائرة . 2- أن للتصور العقلي دور في تحسين الأداء المهاري للاعبي كرة الطائرة . 3- أن للتصور العقلي دور في تحسين الأداء الخططي للاعبي كرة الطائرة . 4الاقتراحات: يجب استعمال التصور العقلي للمهارة قبل تطبيقها . يجب إدخال التدريب العقلي في حصص التربية البدنية والرياضية . يجب استعمال التصور العقلي في التدريب الرياضي من اجل وصول الرياضي إلى أداء أكثر نجاعة ودقة.Item Open Access دراسة الفروق في الاحتراق النفسي بالنسبة لمدربي بعض الأنشطة المختارة(2015-05-15) لعمارة, محمد6- ملخص الدراسة "دراسة الفروق في مستويات الاحتراق النفسي لبعض الانشطة المختارة" عام 2015 حيث هدفت هذه الدراسة الى دراسة الى الوصول الى ان هل هنالك فروق في مستويات الاحتراق النفسي تعزى لبعض المتغيرات ( السن ,الخبرة المهنية ,نوع الرياضة ),وكانت مشكلة الدراسة ملخصة في التساؤل العام "هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الاحتراق النفسي بالنسبة للمدرب الرياضي , وقد اشتملت عينة الدراسة على 10 مدربين في الكرة الطائرة وكرة السلة ,باستخدام المنهج الوصفي وتم جمع البيانات والمعلومات باستخدام مقياس ريني مارتيناز للاحتراق النفسي المترجم من قبل محمد حسن علاوي . و كانت النتائج المتوصل اليها : - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الاحتراق النفسي تعزى لمتغير الخبرة المهنية - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الاحتراق النفسي تعزى لمتغير السن - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الاحتراق النفسي تعزى لمتغير نوع الرياضة وكانت اهم الاستنتاجات والاقتراحات :من خلال استعراضنا للدراسات السابقة وما تمخضّت عنه من نتائج هذه الدراسة يمكننا تقديم الاقتراحات الآتية: – زيادة التدريب والاسترخاء والطمأنينة من بين العوامل التي تساعد المدرب على مواجهة الإنهاك النفسي في التدريب. – زيادة مهارات التفاعل الوجداني في العمل، وذلك عن طريق العائد النفسي الذي يرفع من معنويات المدربين ويزيد من صلابتهم النفسية في مواجهة الاحتراق النفسي .Item Open Access تأثير التدريب البليومتري على القوة المميزة بالسرعة لدى لاعبي كرة القدم(2015-05-15) بن جدي, صالحملخص الدراسة: )61- تأثير التدريب البليومتري على القوة المميزة بالسرعة لدى لاعبي كرة القدم صنف أواسط ) 61 أهداف الدراسة: التعرف على تأثير التدريب البليومتري على القوة المميزة بالسرعة للاعبي كرة القدم. الكشف عن أثر االتدريب البليومتري على القوة الإنفجارية لدى لاعبي كرة القدم صنف أواسط. الكشف على نسب التطور بين التدريب البليومتري و التدريب العادي. التعرف على اهمية استخدام التدريب البليومتري في كرة القدم. التعرف على كيفية تطبيق هذا الأسلوب التدريبي. الوقوف على إمكانيات المادية و البشرية و مدى تحقيقها للبرامج التدريبية. التساؤل العام : ما مدى تأثير التدريب البليومتري على القوة المميزة بالسرعة لدى لاعبي كرة القدم صنف أواسط ؟ الفرضية العامة: التدريب البليومتري يؤثر بشكل فعال على القوة المميزة بالسرعة لدى لاعبي كرة القدم صنف أواسط. الفرضيات الجزئية: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار القبلي والبعدي للعينة الشاهدة ؟ توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار القبلي والبعدي للعينة التجريبية ؟ توجد فروق ذات دلالة احصائية بين كل من العينة الشاهدة والعينة التجريبية في الاختبار البعدي ؟ المنهج المتبع في الدراسة: المنهج التجريبي. مجتمع وعينة البحث: بعد تحديد مجتمع البحث الخاص بهذه الدراسة الذي يتمثل في فرق القسم الجهوي الثاني رابطة باتنة فئة .61- أواسط 61 والبالغ عددهم 61 فريق وقد بلغ عدد اللاعبين 111 لاعبا، أما العينة فقد تكونت من 04 لاعبا من فريقي أولمبي المهير و اتحاد المنصورة ، تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين شاهدة وتجريبية تضم كل واحدة 14 لاعبا. أدوات الدراسة: المصادر و المراجع العربية و الأجنبية – الاختبارات البدنية- الطرق الاحصائية. النتائج المتحصل عليها : التدريب البليومتري المستخدم في الوحدات التدريبية المقترحة أدت إلى تطوير القوة المميزة بالسرعة و ذلك من خلال الاستخدام الأفضل لدورة الإطالة والتقصير. أهم الاستنتاجات و الاقتراحات: وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار القبلي والبعدي للعينة التجريبية لصالح الاختبار البعدي. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار البعدي والقبلي للعينة الشاهدة. استخدام تمارين البليومتري من اجل تطوير الصفات البدنية خاصة فيما يتعلق بالقوة المميزة بالسرعة. إجراء دراسات حول تأثير التدريب البليومتري لمختلف التخصصات الأخرى.Item Open Access أثر وحدات تدريبية مقترحة في تنمية القوة المميزة بالسرعة(2015-05-15) زكرياء, قطافملخص الدراسة : عنوان الدراسة : أثر وحدات تدريبية مقترحة في تنمية القوة المميزة بالسرعة لتحسين صفة الارتقاء لدى لاعبي كرة اليد - فئة أقل من 15 سنة – أهداف الدراسة : - وضع وحدات تدريبية مقترحة معتمدة على أسس علمية لتنمية القوة المميزة بالسرعة - ابراز مدى أهمية القوة المميزة بالسرعة في تحسين صفة الارتقاء لدى لاعبي كرة اليد - كشف فاعلية الوحدات التدريبية المقترحة في تنمية القوة المميزة بالسرعة على أداء صفة الارتقاء لدلا لاعبي كرة اليد - التعرف على العلاقة الكامنة بين القوة المميزة بالسرعة وصفة الارتقاء . - تطوير المعرفة في مجال التدريب الرياضي - اثراء المكتبة بدراسة ميدانية تتناول جانبا مهما من جوانب التدريب الرياضي مشكلة الدراسة : هل للوحدات التدريبية المقترحة في تنمية القوة المميزة بالسرعة أثر في تحسين صفة الارتقاء لدى لاعبي كرة اليد لفئة أقل من 15 سنة ؟ الفرضية العامة : للوحدات التدريبية المقترحة في تنمية القوة المميزة بالسرعة أثر في تحسين صفة الارتقاء لدى لاعبي كرة اليد لفئة أقل من 15 سنة ؟ الفرضيات الجزئية : - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار البعدي والقبلي في تنمية القوة المميزة بالسرعة لتحسين صفة الارتقاء عند العينة الشاهدة لدى لاعبي كرة اليد ؟ - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار القبلي والبعدي في تنمية القوة المميزة باليرعة لتحسبن صفة الارتقاء عند العينة التجريبية ولصالح القياس البعدي لدى لاعبي كرة اليد ؟ - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين العينة التجريبية والشاهدة في الاختبار البعدي في تنمية القوة المميزة بالسرعة لتحسين صفة الارتقاء ولصالح العينة التجريبية لدى لاعبي كرة اليد ؟ العينة : اشتملت عينة البحث على 20 لاعبا من فريق وداد سيدي عيسى لكرة اليد أقل من 15 سنة . - منهج الدراسة : المنهج التجريبي لأنه يلائم الظاهرة المدروسة . الاقتراحات : -زيادة الاهتمام بالعمل البدني في مراحل الاعداد للناشئين ما له من اهمية بالغة في تحسين الاداء . -ادماج تدريب تمارين القوة الميزة بالسرعة في عملية التدريب ما لها من تاثير على صفة الارتقاء. -اعطاء اهمية بالغة لصفة الارتقاء في مرحلة الطفولة ما لها من اهمية في ترسيخ المكتسبات و الخبرات . -إلاء اهمية بالغة للبحث في مجال كرة اليد لتطوير اللعبة في الجزائر . -الاستفادة من الدراسات الاجنبية الرائدة في مجال التكوين وخاصة لهاته الفئة - ضرورة اهتمام النوادي بالفئات الصغرى مع توفير الإمكانات اللازمة للتدريب،وهذا من خلال وضع ميزانية خاصة هبذه الفئة تكفي للصرف على أوجه النشاط والقدرة على تحقيق الأهداف الموضوعة Résumé e l'étude: Titre de l'étude: L'impact des modules de formation proposés dans le développement et l'amélioration de la force de la rapidité du saut chez les joueurs de handball - la catégorie des moins de 15 ans Objectifs de l'étude: - mettre des modules de formations proposées selon des bases scientifiques pour le développement la Particularité rapide de la force - démontrer l'importance de la Particularité rapide de la force pour améliorer le saut chez les joueurs de handball - Révélé l'efficacité des modules de formation proposés dans l'amélioration de la Particularité rapide de la force sur la performance du saut chez les joueurs de handball - Identifier la relation qui réside entre la caractéristique de la vitesse chez la force et le saut - Le développement des connaissances dans le domaine de l'entraînement sportif - Enrichir la bibliothèque sur l'étude du terrain qui aborde un aspect important de l'entraînement sportif Le problème de l'étude: est-ce que ces modules de formation proposés dans le développement de la force de la rapidité ont un impact sur l'amélioration du saut chez les joueurs de handball dans la catégorie des moins de 15 ans ? Hypothèse générale: les modules de formation proposés dans le développement de la force de la rapidité ont effectivement un impact sur l'amélioration du saut chez les joueurs de handball dans la catégorie des moins de 15 ans Hypothèses partielles: - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives entre le Pré-test et post-test sur le développement de la force de la rapidité pour améliorer le saut chez l'échantillon témoin des joueurs de handball ? - Il y’a des différences statistiquement significative entre le Pré-test et post-test sur le développement de la force de la rapidité pour améliorer le saut chez l'échantillon expérimental Et en faveur de télémétrie les joueurs de handball - Il existe des différences significatives entre l'échantillon expérimental et témoin dans le post-test dans le l'amélioration de la caractéristique de la rapidité de la force pour améliorer le saut en faveur de l'échantillon expérimental des joueurs de handball Échantillon: L'échantillon de recherche comprenait 20 joueurs de l'équipe de handball wedad sidi aissa pour moins de 15 ans Méthodologie d'étude: méthode expérimentale car elle correspond au phénomène étudieItem Open Access أثر استخدام التدريب التكراري للقوة الانفجارية للذراعين في تحسين اللكمة المستقيمة للاعبي الملاكمة(2015-05-15) شيخ, نور الدينملخص الدراسة: عنوان الدراسة: أثر استخدام التدريب التكراري للقوة الانفجارية للذراعين في تحسين اللكمة المستقيمة للاعبي الملاكمة. هدف الدراسة:- توضيح مدى أهمية القوة الانفجارية للذراعين على أداء اللكمة المستقيمة لدى لاعبي الملاكمة. - التعرف على تأثير طريقة التدريب التكراري للقوة الانفجارية للذراعين في تحسين اللكمة المستقيمة لدى لاعبي الملاكمة - التعريف برياضة الملاكمة وخصائصها لندرة وغياب هذا الجانب في التدريس رغم شهرة الرياضة. مشكلة الدراسة: ما أثر استخدام التدريب التكراري للقوة الانفجارية للذراعين في تحسين اللكمة المستقيمة لدى لاعبي الملاكمة من 15 سنة وحتى 19 سنة؟ يمكن تحديد مشكل البحث في التساؤلات التالية: 1 - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للقوة الانفجارية للذراعين في تحسين اللكمة المستقيمة بطريقة التدريب التكراري عند المجموعة التجريبية؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للقوة الانفجارية للذراعين في تحسين اللكمة المستقيمة بطريقة التدريب التكراري عند المجموعة الضابطة؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبار البعدي للقوة الانفجارية للذراعين في تحسين اللكمة المستقيمة بطريقة التدريب التكراري بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية؟ فرضيات الدراسة : للتدريب التكراري أثر إيجابي على القوة الانفجارية للذراعين لتحسين اللكمة المستقيمة لدى لاعبي الملاكمة من 15 سنة وحتى 19 سنة. الفرضيات الجزئية : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للقوة الانفجارية للذراعين في تحسين اللكمة المستقيمة بطريقة التدريب التكراري عند المجموعة التجريبية. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للقوة الانفجارية للذراعين في تحسين اللكمة المستقيمة بطريقة التدريب التكراري عند المجموعة الضابطة. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبار البعدي للقوة الانفجارية للذراعين في تحسين اللكمة المستقيمة بطريقة التدريب التكراري بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية. العينة: تمّ اختيار العينة بشكل عشوائي وتتمثل في 11 ملاكما من النادي الرياضي لهواة الملاكمة ببلدية حمام الضلعة ولاية المسيلة. المنهج: المنهج العلمي المستخدم في إنجاز هذه المذكرة هو المنهج التجريبي . الأدوات المستعملة في الدراسة: فقد تمّ إتباع تقنية الاختبارات، التي تعتبر من أنجح الطرق للحصول على المعلومات حول موضوع أو مشكلة أو موقف في المنهج المذكور بالإضافة إلى الطرق الإحصائية . النتائج المتوصل إليها: استخدام التدريب التكراري للقوة الانفجارية للذراعين له تأثير ذو دلالة إحصائية على تحسين اللكمة المستقيمة للاعبي الملاكمة لصالح الاختبارات البعدية للمجموعة التجريبية بينما لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبارات الباقية للمجموعة الشاهدة. الاستنتاجات والاقتراحات : 1. نرجو إعطاء أهمية بالغة لكل من مهارة اللكمة المستقيمة ومرحلة الأواسط التي تعد المرحلة الأساسية لترسيخ المهارات والمكتسبات والخبرات. 2.نرجو إعطاء أهمية للممارسة الرياضية والنشاطات البدنية في حياة المراهق. 3. نرجو تخصيص حصص نظرية لتدريس وتوضيح المراحل التي يتم فيها تدريب أو تعلم مهارة اللكمة المستقيمة.Item Open Access أثر وحدات تدريبية مدمجة باستعمال وسائل الاتصال السمعية البصرية في تحسين أداء مهارة الاستقبال من الأسفل في الكرة الطائرة(2015-05-15) زقيليش, يوسفملخص الدراسة: عنوان الدراسة: أثر وحدات تدريبية مدمجة باستعمال وسائل الاتصال السمعية البصرية)فيديو( في تحسين أداء مهارة 14 سنة(. - الاستقبال من أسفل لدى لاعبي الكرة الطائرة ) فئة الأواسط 11 أهدف الدراسة: يهدف بحثنا إلى تحقيق الأهداف التالية : معرفة أثر استخدام بعض الوسائل السمعية البصرية في تطوير خطط اللعب الدفاعية للفريق . الكشف على أهمية المساهمة الفعالة للوسائل السمعية البصرية في تحصيل الفريق على أحسن النتائج. إبراز أهمية الوسائل السمعية البصرية في الإسراع من عملية التعلم للحركة الرياضية لدى المدرب الرياضي. التعرف على الطريقة المثلى التي يمكن الإعتماد عليها في تطبيق المهارات التكتيكية في الكرة الطائرة بواسطة استخدام الوسائل السمعية البصرية. التساؤل العام الدراسة: هل للوحدات التدريبية المدمجة باستعمال وسائل سمعية بصرية أثر في تحسين سرعة أداء مهارة الاستقبال من أسفل لدى لاعبي الكرة الطائرة ؟ فرضيات الدراسة: الفرضية العامة: للوحدات التدريبية المدمجة باستعمال وسائل سمعية بصرية أثر في تحسين سرعة أداء مهارة الاستقبال من أسفل لدى لاعبي الكرة الطائرة. الفرضيات الجزئية: 1- لتوظيف الوسائل السمعية البصرية في العملية التدريبية دور في تفعيل عملية تعلم التقنيات الحركية لدى لاعبي الكرة الطائرة بطريقة صحيحة. -2 يمكننا القول بأن الوسائل السمعية البصرية يمكنها التقليص من المدة الزمنية الأصلية مقارنة بالطريقة التقليدية في عملية التعلم لمهارة الإستقبال من أسفل لدى لاعبي الكرة الطائرة. الذي بلغ عددهم 12 لاعب من NRBBA عينة الدراسة: تم اختيار عينة البحث عشوائيا من فريق الكرة الطائرة جنس الذكور حيث قسمت إلى مجموعتين. المنهج المتبع في الدراسة: المنهج التجريبي. أدوات الدراسة: الإختبارات، فيديو. النتائج المتوصل إليها: - الوسائل السمعية البصرية يمكنها التقليص من المدة التدريبية الأصلية لتعلم المهارات الحركية. - إدخال الوسائل السمعية البصرية في مجال التدريب يرفع المستوى الحقيقي للفريق. - للوسائل السمعية البصرية دور فعال في تحسين تقنية الاستقبال من أسفل في الكرة الطائرة. أهم الاستنتاجات و الاقتراحات: - على المدربين إعطاء أهمية للتدريب الفردي لأنه يعدل مستوى اللاعبين داخل الفريق. - يجب أن تكون المتابعة مستمرة من المسؤولين و من ذوي الإختصاص كي يكون التوجيه سليما و صحيحا. Titre de l'étude: L'impact de modules de formation construit en utilisant les moyens de communication et de l'audio-visuel (vidéo) dans l'amélioration de la performance de la réception jusqu'à l'habileté des joueurs de volley-ball (Alooasit catégorie 11-14 ans.) objectifs de l'étude: Notre recherche vise à atteindre les objectifs suivants: Connaissance de l'effet de l'utilisation de certains médias audio-visuels dans le développement du jeu défensif des plans de l'équipe. la divulgation de l'importance des moyens efficaces de contribuer à l'équipe de l'audiovisuel dans la collection des meilleurs résultats. mettre en évidence l'importance des médias audio-visuels pour accélérer le processus d'apprentissage du mouvement sportif pour le coach sportif. Identifier la meilleure façon qui peut être invoqué pour appliquer les compétences tactiques en volley-ball par l'utilisation des médias audio-visuels. Etude générale la question: Est-ce que les modules de formation en utilisant un impact visuel audio compact dans l'amélioration de la performance de la compétence de réception en bas de la vitesse des joueurs de volley-ball? hypothèses de l'étude: hypothèse générale: la formation des unités utilisant impact visuel audio compact dans l'amélioration de la performance de la compétence de réception en bas de la vitesse des joueurs de volley-ball. hypothèses partielles: (1) d'employer des moyens audio-visuels dans le processus de formation dans l'activation du rôle des techniques cinétiques du processus d'apprentissage de joueurs de volley-ball correctement. 2. Nous pouvons dire que les médias audio-visuels peuvent réduire la durée de l'original par rapport à la manière traditionnelle dans le processus d'apprentissage à la compétence de la réception à partir du bas des joueurs de volley-ball. échantillon de l'étude: L'échantillon de recherche a été choisi au hasard parmi l'équipe de volley-ball NRBBA qui comptait 12 joueurs de sexe masculin ont été divisés en deux groupes. approche adoptée dans l'étude: la méthode expérimentale. outils d'étude: des tests, vidéo. résultats obtenus: -Les médias audio-visuels peuvent réduire l'original d'apprendre les habiletés motrices période de formation. -L'introduction des médias audio-visuels dans le domaine de la formation soulève le niveau réel de l'équipe. -Audio-visuel signifie un rôle actif dans l'amélioration de la réception de la technologie dans le volleyball. conclusions et suggestions les plus importantes: -Pour donner les entraîneurs de l'importance de la formation individuelle, car il permet de régler le niveau des joueurs au sein de l'équipe. -Doit être suivi continu des fonctionnaires et avec compétence afin de prodiguer de bons conseils et à droite.