Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Doctoral Dissertations by Author "Supervisor :سليماني ،نور الدين"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تعديل سلوكات تلاميذ المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر الاساتذة المتعاقدين.(Mohamed Boudiaf University of M'sila, 2024-06-08) زيان، عمر الفاروق; Supervisor :سليماني ،نور الدينالملخص : بالعربية(عبارة عن فقرة ): هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تعديل سلوكات التلاميذ المرحلة الإبتدائية ، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الطالب الباحث المنهج الوصفي ، ولجمع البيانات تم تصميم استبيان مكون من 30 عبارة التي كانت موجه لأساتذة المتعاقدين ، وتم تطبيقه على عينة مكونة من 30 أستاذ متعاقد ، وهذا باستعمال مجموعة من الأساليب الإحصائية و توصل إلى أن للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تعديل سلوك الانفعالي و الحركي و الإجتماعي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية. العنوان : دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تعديل سلوكات التلاميذ المرحلة الإبتدائية أهداف الدراسة : _للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تعديل سلوك الانفعالي التلاميذ المرحلة الإبتدائية. _للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تعديل سلوك الحركي التلاميذ المرحلة الإبتدائية. _للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تعديل سلوك الاجتماعي التلاميذ المرحلة الإبتدائية. التساؤل العام الدراسة : هل للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تعديل سلوكات التلاميذ المرحلة الإبتدائية؟ التساؤلات الجزئية : _هل للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تعديل سلوك الانفعالي التلاميذ المرحلة الإبتدائية؟ _هل للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تعديل سلوك الحركي التلاميذ المرحلة الإبتدائية؟ _هل للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تعديل سلوك الاجتماعي التلاميذ المرحلة الإبتدائية؟ الفرضية العامة للدراسة : للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تعديل سلوكات التلاميذ المرحلة الإبتدائية. الفرضيات الجزئية : _ للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تعديل سلوك الانفعالي التلاميذ المرحلة الإبتدائية. _ للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تعديل سلوك الحركي التلاميذ المرحلة الإبتدائية. _ للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تعديل سلوك الاجتماعي التلاميذ المرحلة الإبتدائية. المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي الأدوات المستخدمة في الدراسة : إستبيان موجه لأساتذة المتعاقدين الكلمات المفتاحية بالعربية : النشاط البدني الرياضي التربوي - تعديل سلوك بالإنجليزية : Educational sports physical activity - behavior modification جاء هذا البحث في فصول الفصل الأول: الإطار العام للدراسة وتناول الفصل الثاني : النشاط البدني الرياضي التربوي أما الفصل الثالث : تعديل سلوك الفصل الرابع : منهجية للدراسة من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : • للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تعديل سلوك الانفعالي التلاميذ المرحلة الإبتدائية. • للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تعديل سلوك الحركي التلاميذ المرحلة الإبتدائية. • للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تعديل سلوك الاجتماعي التلاميذ المرحلة الإبتدائية. أهم التوصيات : • الإهتمام بجانب التوعية لأهمية هذا النشاط في خلق علاقات إجتماعية لدى التلاميذ. • الإهتمام بالنشء الذي هو ذخيرة غد و خاصة في هذه المرحلة الحساسة. • إجراء دراسات في الجوانب التي لم نتطرق لها في دراستنا للموضوع. • ضرورة إعداد مدرس للتربية البدنية في المدرسة الإبتدائية . • ضرورة توفير الإمكانيات و الوسائل التي تساهم و تساعد المعلم في إنجاح درس التربية البدنية. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department : Educational sports physical activity Order No : No.d'registration : 22095063309 Searcher : ZIANE AMAR ELFAROUK Publicly supported on : 08/06/2024 Title of the thesis : The role of educational physical and sports activity in modifying the behavior of primary school students From the point of view of contract teachers Language of the thesis : Arabic Model of the thesis : Master Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University : University of M'sila Surname and first name of the supervisor : SLIMANI NOURDDINE Grade : Doctor Lecturer Number of pages: 90 Page Option : School sports physical activity Summary : The current study aimed to find out the role of educational physical sports activity in modifying the behavior of primary school students. To achieve the objectives of the study, the student researcher adopted the descriptive approach, and to collect data, a questionnaire consisting of 30 statements was designed that was directed to contract teachers, and it was applied to a sample of 30 contract teachers. This was done using a set of statistical methods and it was concluded that educational physical activity has a role in modifying the emotional, motor and social behavior of primary school students. Title of the study: The role of educational physical and sports activity in modifying the behavior of primary school students From the point of view of contract teachers The purpose of the study: _Learning about the role of educational physical sports activity in modifying the emotional behavior of primary school students. _Learning about the role of educational physical sports activity in modifying the motor behavior of primary school students. _Learning about the role of educational physical activity in modifying the social behavior of primary school students. Problem : Does physical educational sports activity have a role in modifying the behavior of primary school students? Hypothese • Educational physical and sporting activity has a role in modifying the emotional behavior of primary school students. • Educational sports physical activity has a role in modifying the motor behavior of primary school students. • Educational physical and sporting activity has a role in modifying the social behavior of primary school students. Key words : Educational sports physical activity - behavior modification - The most important results achieved are: _Educational physical activity has a role in modifying the emotional behavior of primary school students. _Educational physical activity has a role in modifying the motor behavior of primary school students. _Educational physical activity has a role in modifying the social behavior of primary school students.Item Open Access واقع ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية في الطور الإبتدائي من وجهة نظر الاساتذة المتعاقدين(Mohamed Boudiaf University of M'sila, 2024-06-06) حمود ،رابح; Supervisor :سليماني ،نور الدينالملخص : بالعربية(عبارة عن فقرة ): هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى توفر المنشآت والوسائل وإبراز أهميتها في تحقيق أهداف حصة التربية البدنية والرياضية و معرفة مدى فهم أستاذ التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي لمكونات للمنهاج الجديد، ومستوى التكوين الأكاديمي المتخصص للأستاذ المتعاقد لحصة التربية البدنية والرياضية في الطور الإبتدائي، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الطالب الباحث المنهج الوصفي ، ولجمع البيانات تم تصميم استبيان مكون من 30 عبارة التي كانت موجه لأساتذة المتعاقدين ، وتم تطبيقه على عينة مكونة من 30 أستاذ متعاقد ، وهذا باستعمال مجموعة من الأساليب الإحصائية و توصل إلى أن مستوى توفر المنشآت والوسائل الرياضية لحصة التربية البدنية والرياضية في الطور الإبتدائي منخفض، ومستوى التكوين الأكاديمي المتخصص للأستاذ المتعاقد لحصة التربية البدنية والرياضية في الطور الإبتدائي مرتفع،ومستوى فهم أستاذ التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي لمكونات للمنهاج الجديد مرتفع. العنوان : واقع ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية في الطور الإبتدائي من وجهة نظر الاساتذة المتعاقدين . أهداف الدراسة : ـــ معرفة مستوى توفر المنشآت والوسائل وإبراز اهميتها في تحقيق أهداف حصة التربية البدنية والرياضية. ـــ معرفة مدى فهم أستاذ التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي لمكونات للمنهاج الجديد. ـــ معرفة مستوى التكوين الأكاديمي المتخصص للأستاذ المتعاقد لحصة التربية البدنية والرياضية في الطور الإبتدائي. التساؤل العام الدراسة : ما هو واقع ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية في الطور الإبتدائي من وجهة نظر الاساتذة المتعاقدين؟ التساؤلات الجزئية : 1_ما مستوى توفر المنشآت والوسائل الرياضية لحصة التربية البدنية والرياضية في الطور الإبتدائي؟ 2_ما مستوى التكوين الأكاديمي المتخصص للأستاذ المتعاقد لحصة التربية البدنية والرياضية في الطور الإبتدائي؟ 3_ما مدى فهم أستاذ التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي لمكونات للمنهاج الجديد؟ الفرضية العامة للدراسة : يواجه الأستاذ صعوبات في ممارسة وانجاز حصة التربية البدنية والرياضية في المدرسة الابتدائية. الفرضيات الجزئية : 1_مستوى توفر المنشآت والوسائل الرياضية لحصة التربية البدنية والرياضية في الطور الإبتدائي منخفض. 2_مستوى التكوين الأكاديمي المتخصص للأستاذ المتعاقد لحصة التربية البدنية والرياضية في الطور الإبتدائي مرتفع. 3_مدى فهم أستاذ التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي لمكونات للمنهاج الجديد مرتفع. المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي الأدوات المستخدمة في الدراسة : إستبيان موجه لأساتذة المتعاقدين الكلمات المفتاحية بالعربية : حصة التربية البدنية والرياضية – الطور الابتدائي بالإنجليزية : Physical education and sports class - primary stage جاء هذا البحث في فصول الفصل الأول: الإطار العام للدراسة وتناول الفصل الثاني : حصة التربية البدنية والرياضية أما الفصل الثالث : الطور الابتدائي الفصل الرابع : منهجية للدراسة من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : أن مستوى توفر المنشآت والوسائل الرياضية لحصة التربية البدنية والرياضية في الطور الإبتدائي منخفض. _مستوى التكوين الأكاديمي المتخصص للأستاذ المتعاقد لحصة التربية البدنية والرياضية في الطور الإبتدائي مرتفع. _مستوى فهم أستاذ التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي لمكونات للمنهاج الجديد مرتفع. أهم التوصيات : توفير المنشآت والوسائل الرياضية اللازمة في جميع الابتدائيات لزيادة إقبال الاساتذة والتلاميذ على الممارسة واعطاءها الوقت الكافي. ضرورة اطلاع التلاميذ على أهمية وفائدة التربية البدنية والرياضية . تكوين مفتشين لمادة التربية البدنية و الرياضية في الطور الابتدائي. إعادة النظر في المناهج حسب قدرات و إمكانيات التلاميذ حتى تسهل على المدرسين تطبيق فقراته وفقا للطرق التي تتناسب مع قدراتهم و قدرات التلاميذ . زيادة الحجم الساعي للمادة التربية البدنية و الرياضية لحصتين حصتين في الاسبوع لمدة 60 دقيقة. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department : Educational sports physical activity Order No : No.d'registration : 28012023230808273 Searcher : HAMOUD RAEH Publicly supported on : 06/06/2024 Title of the thesis : The reality of practicing physical education and sports class in the primary stage from the point of view of contract teachers Language of the thesis : Arabic Model of the thesis : Master Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University : University of M'sila Surname and first name of the supervisor : SLIMANI NOURDDINE Grade : Doctor Lecturer Number of pages: 81 Page Option : School sports physical activity Summary : The current study aimed to know the level of availability of facilities and means and highlight their importance in achieving the objectives of the physical education and sports class, and to know the extent to which the physical education and sports teacher in the primary stage understands the components of the new curriculum, and the level of specialized academic training of the contract professor for the physical education and sports class in the primary level, and to achieve the objectives of the study. The student researcher adopted the descriptive approach, and to collect data, a questionnaire consisting of 30 statements was designed that was directed to contract teachers, and it was applied to a sample of 30 contract teachers. This was done using a set of statistical methods and it was concluded that the level of availability of sports facilities and means for the physical education and sports class In the primary level, the level of specialized academic training of the contracted teacher for the physical education and sports class in the primary level is high, and the level of understanding of the physical education and sports teacher in the primary level of the components of the new curriculum is high. Title of the study: The reality of practicing physical education and sports class in the primary stage from the point of view of contract teachers. The purpose of the study: - Knowing the level of availability of facilities and means and highlighting their importance in achieving the objectives of the physical education and sports class. - Knowing the extent to which the physical education and sports teacher in the primary stage understands the components of the new curriculum. Knowing the level of specialized academic training of the contract teacher for the physical education and sports class in the primary stage. Problem : What is the reality of practicing physical education and sports class in the primary stage from the point of view of contract teachers? Hypothese The level and quality of the variety and sports methods for the education and sports class in the distinguished low primary development. The level of full implementation of the specialization for the contracted teacher for the physical education class in the primary levels and above. The extent of the understanding of the physical education teacher in the primary development of the components of the new curriculum for higher education. Key words : Physical education and sports class - primary stage - The most important results achieved are: • The level of availability of sports facilities and means for physical education and sports classes at the primary level is low. • The level of specialized academic training for the contract professor for the physical education and sports class in the primary stage is high. • The level of understanding of the physical education and sports teacher in the primary stage of the components of the new curriculum is high.