Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Doctoral Dissertations by Author "Supervisor الدكتور بورنان خليل"
Now showing 1 - 4 of 4
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access درجة امتلاك أساتذة التربية البدنية في المرحلة الابتدائية لكفايات تعليم النشاط البدني المكيف: دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات مقاطعة جعافرة وبرج بوعريريج(Mohamed Boudiaf University of M'sila, 2024-06-09) منصور بلفروم; Supervisor الدكتور بورنان خليلالملخص: بالعربية (عبارة عن فقرة ): هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة امتلاك أساتذة التربية البدنية في المرحلة الابتدائية لكفايات تعليم النشاط البدني المكيف، وذلك من خلال محوريه محور مهارات التعامل مع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة ومحور مهارات التعامل مع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة لدى أساتذة التربية البدنية في المرحلة الابتدائية. ولتحقيق هذه الأهداف والتحقق من الفرضيات المقترحة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وقمنا بدراسة استطلاعية بهدف ضبط أداة الدراسة المتمثلة في الاستبيان كأداة رئيسية تهدف لقياس المتغيرات وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتم توزيعها على عينة الدراسة، وقد كانت الاستمارات المستعملة والصالحة للتحليل 30 استمارة، وتم الاعتماد على برنامج SPSS الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، واستخدام الأساليب الإحصاءات الوصفية المتمثلة في المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري والنسب المئوية. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: -يمتلك أساتذة التربية البدنية في المرحلة الابتدائية بدرجة مرتفعة متطلبات تعليم النشاط البدني المكيف لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة. -يمتلك أساتذة التربية البدنية في المرحلة الابتدائية بدرجة مرتفعة مهارات التعامل مع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة. -يمتلك أساتذة التربية البدنية في المرحلة الابتدائية بدرجة مرتفعة جدا لقدرات إعداد الأنشطة البدنية المكيفة. عنوان الدراسة: درجة امتلاك أساتذة التربية البدنية في المرحلة الابتدائية لكفايات تعليم النشاط البدني المكيف: دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات مقاطعة جعافرة وبرج بوعريريج. أهداف الدراسة: - تقييم مستوى امتلاك أساتذة التربية البدنية في المرحلة الابتدائية لمتطلبات تعليم النشاط البدني المكيف لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة. - تحديد مستوى امتلاك أساتذة التربية البدنية في المرحلة الابتدائية لمهارات التعامل مع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة. - تقييم قدرات أساتذة التربية البدنية في المرحلة الابتدائية في إعداد الأنشطة البدنية المكيفة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة. التساؤل العام الدراسة: ما مستوى متطلبات تعليم النشاط البدني المكيف لدى أساتذة التربية البدنية في المرحة الابتدائية؟ التساؤلات الجزئية : 1- ما مستوى امتلاك أساتذة التربية البدنية في المرحلة الابتدائية لمهارات التعامل مع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة؟ 2- ما مستوى امتلاك أساتذة التربية البدنية في المرحلة الابتدائية لقدرات إعداد الأنشطة البدنية المكيفة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة؟ الفرضية العامة للدراسة : يمتلك أساتذة التربية البدنية في المرحلة الابتدائية بدرجة مقبولة متطلبات تعليم النشاط البدني المكيف لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة. الفرضيات الجزئية 1- يمتلك أساتذة التربية البدنية في المرحلة الابتدائية بدرجة مقبولة مهارات التعامل مع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة. 2- يمتلك أساتذة التربية البدنية في المرحلة الابتدائية بدرجة مقبولة قدرات إعداد الأنشطة البدنية المكيفة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة. المنهج المتبع في الدراسة: تم في هذه الدراسة الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وهو المنهج المناسب لإشكالية الدراسة وتساؤلاتها وفرضياتها، وكما تم تحديد هذا المنهج من خلال الدراسات السابقة التي اعتمدته، فهو يعتمد على وصف الظاهرة وتحليلها عن طريق وسائل وأدوات البحث العلمي من أجل الإجابة على التساؤلات والتحقق من الفرضيات. الأدوات المستخدمة في الدراسة: تم استخدام الاستبيان. الكلمات المفتاحية بالعربية: - نشاط بدني مكيف؛ - مهارات التعامل مع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة؛ - قدرات إعداد الأنشطة البدنية المكيفة؛ - كفايات تعليم النشاط البدني المكيف؛ - المرحلة الابتدائية. بالإنجليزية: - Adapted physical activity; – Skills of dealing with the category of people with special needs; – Abilities to prepare adapted physical activities; – Competencies for teaching adapted physical activity; – Primary stage. جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: الإطار العام للدراسة وتناول الفصل الثاني: كفايات التعليم وأستاذ التربية البدنية والرياضية أما الفصل الثالث: النشاط البدني المكيف الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الفصل الخامس: عرض، تحليل ومناقشة النتائج من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : - يمتلك أساتذة التربية البدنية في المرحلة الابتدائية بدرجة مرتفعة متطلبات تعليم النشاط البدني المكيف لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة. - يمتلك أساتذة التربية البدنية في المرحلة الابتدائية بدرجة مرتفعة مهارات التعامل مع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة. - يمتلك أساتذة التربية البدنية في المرحلة الابتدائية بدرجة مرتفعة جدا لقدرات إعداد الأنشطة البدنية المكيفة. أهم التوصيات: - تطوير برامج تدريبية وتأهيلية متخصصة لأساتذة التربية البدنية في المرحلة الابتدائية لتعزيز كفاياتهم في مجال تعليم النشاط البدني المكيف. - التركيز بشكل خاص على تحسين قدراتهم في إعداد وتنفيذ الأنشطة البدنية المكيفة لذوي الاحتياجات الخاصة. - تزويدهم بالمهارات اللازمة للتعامل بفعالية مع فئات ذوي الاحتياجات الخاصة. - إدراج مقررات أكاديمية متخصصة في برامج إعداد معلمي التربية البدنية بالجامعات والكليات. - إنشاء شراكات بين المدارس وجمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة لتبادل الخبرات وتطوير الممارسات الفضلى في مجال تعليم النشاط البدني المكيف. - تمكين أساتذة التربية البدنية من الاطلاع على احتياجات هذه الفئات وكيفية التعامل معها. - تنظيم ورش عمل وندوات مشتركة لتحسين جودة الخدمات المقدمة. - إجراء مزيد من الدراسات البحثية حول واقع وتطلعات تعليم النشاط البدني المكيف في المراحل التعليمية المختلفة. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department: Order No: ......................................................... No. d 'registration : UN2801202323047048502 Searcher : Mansour BELFERROUM Publicly supported on : 09 June 2024 Title of the thesis (dissertation): The Degree of Possession of Physical Education Teachers in the Primary Stage of the Competencies of Teaching Adapted Physical Activity: A Field Study in Some Primary Schools in the Djaafara and Bordj Bou Arreridj Municipalities. Language of the thesis: Arabic Model of the thesis: Master Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor: Bourenan Khalil Grade: Doctor Lecturer Number of pages: 109 Option: Adapted Physical Activity and Health Summary: Title of the study: The Degree of Possession of Physical Education Teachers in the Primary Stage of the Competencies of Teaching Adapted Physical Activity: A Field Study in Some Primary Schools in the Djaafara and Bordj Bou Arreridj Municipalities. The purpose of the study: - Evaluating the level of possession of the requirements for teaching adapted physical activity for the category of people with special needs by primary school physical education teachers. - Determining the level of possession of primary school physical education teachers of the skills to deal with the category of people with special needs. - Evaluating the abilities of primary school physical education teachers in preparing adapted physical activities for the category of people with special needs. Problem: What is the level of requirements for teaching adapted physical activity possessed by primary school physical education teachers? What is the level of possession of skills to deal with the category of people with special needs by primary school physical education teachers? What is the level of possession of the abilities to prepare adapted physical activities for the category of people with special needs by primary school physical education teachers? Hypotheses: 1 - Primary school physical education teachers possess the requirements for teaching adapted physical activity for the category of people with special needs at an acceptable level. 2 - Primary school physical education teachers possess the skills to deal with the category of people with special needs at an acceptable level. 3 - Primary school physical education teachers possess the abilities to prepare adapted physical activities for the category of people with special needs at an acceptable level. Key words : - Adapted physical activity; – Skills of dealing with the category of people with special needs; – Abilities to prepare adapted physical activities; – Competencies for teaching adapted physical activity; – Primary stage. - The most important results achieved are: - Physical education teachers in the primary stage possess to a high degree the requirements for teaching adapted physical activity for people with special needs. - Physical education teachers in the primary stage possess to a high degree the skills of dealing with the category of people with special needs. - Physical education teachers in the primary stage possess to a very high degree the abilities to prepare adapted physical activities.Item Open Access دور النشاط البدني المكيف في تحسين بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لدى تلاميذ فئة الصم البكم ( دراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم البكم برج بوعريريج)(Mohamed Boudiaf University of M'sila, 2024-06-09) مسعودي إدريس; Supervisor الدكتور بورنان خليلالملخص: بالعربية (عبارة عن فقرة ) : تهدف الدراسة للتعرف على واقع الأنشطة الرياضية المكيفة وبعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس، من خلال معرفة دور النشاط البدني المكيف في تحسين بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لدى تلاميذ مدرسة الصم البكم (11-18) سنة، وافترضت النشاط البدني المكيف دور في تحسين بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لدى تلاميذ فئة الصم البكم. ولتحقيق هذه الأهداف والتحقق من الفرضيات المقترحة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وقمنا بدراسة استطلاعية بهدف ضبط أداة الدراسة المتمثلة في الاستبيان كأداة رئيسية تهدف لقياس المتغيرات وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتم توزيعها على عينة الدراسة، وقد كانت الاستمارات المستعملة والصالحة للتحليل 20 استمارة، وتم الاعتماد على برنامج SPSS الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، واستخدام الأساليب الإحصاءات الوصفية المتمثلة في المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري والنسب المئوية. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: هناك دور للنشاط البدني المكيف في تحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ فئة الصم البكم. هناك دور للنشاط البدني المكيف بدرجة مرتفعة جدا في تحسين الثقة بالنفس لدى تلاميذ فئة الصم البكم. هناك دور للنشاط البدني المكيف بدرجة مرتفعة جدا في تحسين بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لدى تلاميذ فئة الصم البكم. عنوان الدراسة: دور النشاط البدني المكيف في تحسين بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لدى تلاميذ فئة الصم البكم: دراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم البكم برج بوعريريج. أهداف الدراسة: - التعرف على دور النشاط البدني المكيف في تحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ فئة الصم البكم - التعرف على دور النشاط البدني المكيف في تحسين الثقة بالنفس لدى تلاميذ فئة الصم البكم. التساؤل العام الدراسة: ما دور النشاط البدني المكيف على بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لدى تلاميذ فئة الصم البكم؟ التساؤلات الجزئية : 1- ما دور تأثير النشاط البدني المكيف على بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ فئة الصم البكم؟ 2- ما دور تأثير النشاط البدني المكيف في تحسين الثقة بالنفس لدى تلاميذ فئة الصم البكم؟ الفرضية العامة للدراسة : للنشاط البدني المكيف دور في تحسين بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لدى تلاميذ فئة الصم البكم. الفرضيات الجزئية : 1- للنشاط البدني المكيف دور في تحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ فئة الصم البكم. 2- للنشاط البدني المكيف دور في تحسين الثقة بالنفس لدى تلاميذ فئة الصم البكم. المنهج المتبعة في الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي الأدوات المستخدمة في الدراسة: الاستبيان كلمات المفتاحية: بالعربية: -نشاط بدني مكيف؛ – مهارات اجتماعية؛ –ثقة بالنفس؛ –تلاميذ معاقين صم بكم. بالانجليزية: - Adapted physical activity; – Social skills; – Self-confidence; – Deaf and mute students. جاء هذا البحث في فصول: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة وتناول الفصل الثاني: النشاط الرياضي المكيف أما الفصل الثالث: المهارات الاجتماعية الفصل الرابع: الثقة بالنفس الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الفصل السادس: عرض، تحليل ومناقشة النتائج من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث: - هناك دور للنشاط البدني المكيف بدرجة مرتفعة جدا في تحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ فئة الصم البكم. - هناك دور للنشاط البدني المكيف بدرجة مرتفعة جدا في تحسين الثقة بالنفس لدى تلاميذ فئة الصم البكم. - هناك دور للنشاط البدني المكيف بدرجة مرتفعة جدا في تحسين بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لدى تلاميذ فئة الصم البكم. توصل الباحث للعديد من التوصيات أهمها: - ضرورة تضمين النشاط البدني المكيف ضمن البرامج والأنشطة المدرسية لفئة الصم البكم باعتباره وسيلة فعالة لتطوير المهارات الاجتماعية وتعزيز الثقة بالنفس. - العمل على إعداد وتأهيل المختصين والمربين المتخصصين في مجال النشاط البدني المكيف لفئة الصم البكم. - توفير الإمكانات والتجهيزات اللازمة لممارسة الأنشطة البدنية المكيفة في المدارس الخاصة بفئة الصم البكم. - إجراء المزيد من الدراسات المماثلة في سياقات مختلفة لتعزيز النتائج والتوصيات. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department Order No: ......................................................... No. d 'registration : UM28012023053092710 Searcher : Idris Massaoudi Publicly supported on : 09 June 2024 Title of the thesis (dissertation): The Role of Adapted Physical Activity in Improving Some Social Skills and Self-Confidence among Deaf-Mute Students: A Field Study at the School for Deaf-Mute Children in Bordj Bou Arreridj. Language of the thesis: Arabic Model of the thesis: Master Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor: Bourenan Khalil Grade: Doctor Lecturer Number of pages: 105 Option: Adapted Physical Activity and Health Summary: Title of the study: The Role of Adapted Physical Activity in Improving Some Social Skills and Self-Confidence among Deaf-Mute Students: A Field Study at the School for Deaf-Mute Children in Bordj Bou Arreridj. The purpose of the study: - To identify the role of adapted physical activity in improving some social skills among deaf-mute students. - To identify the role of adapted physical activity in improving self-confidence among deaf-mute students. Problem: - What is the role of the impact of adapted physical activity on some social skills and self-confidence among deaf-mute students ? - What is the role of the impact of adapted physical activity on some social skills among deaf-mute students? - What is the role of the impact of adapted physical activity in improving self-confidence among deaf-mute students? Hypotheses: 1- Adapted physical activity has a role in improving some social skills and self-confidence among deaf-mute students. 2- Adapted physical activity has a role in improving some social skills among deaf-mute students. 3- Adapted physical activity has a role in improving self-confidence among deaf-mute students. Key words: - Adapted physical activity; – Social skills; – Self-confidence; – Deaf and mute students. - The most important results achieved are: - Adapted physical activity has a very high degree of role in improving some social skills among deaf-mute students. - Adapted physical activity has a very high degree of role in improving self-confidence among deaf-mute students. - Adapted physical activity has a very high degree of role in improving both some social skills and self-confidence among deItem Open Access دور النشاط البدني المكيف في تعزيز جودة الحياة لدى الأطفال المعاقين ذهنيا من وجهة نضر المربين(Mohamed Boudiaf University of M'sila, 2024-06-09) لعميد حمزة; Supervisor الدكتور بورنان خليلالملخص بالعربية: هدفت دراسة الباحث لمعرفة دور النشاط البدني المكيف المكيف في تعزيز جودة الحياة لدى الأطفال المعاقين ذهنيا من وجهة نضر المربين واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة الدراسة بالاعتماد على استمارة الاستبيان لجمع البيانات والمعلومات، واختار الباحث كعينة للدراسة المربين بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا ببوسعادة، وتوصل الباحث الى نتيجة مفادها ان للنشاط البدني المكيف دور في تعزيز جودة الحياة لدى الأطفال المعاقين ذهنيا من وجهة نضر المربين. عنوان الدراسة: دور النشاط البدني المكيف في تعزيز جودة الحياة لدى الأطفال المعاقين ذهنيا من وجهة نضر المربين. أهداف الدراسة: • تحسين اللياقة البدنية والقدرة على الأداء البدني. • تحسين الصحة النفسية والعقلية من خلال تحسين المزاج وتقليل التوتر والقلق. • تعزيز الاندماج الاجتماعي وبناء العلاقات الاجتماعية. • تعزيز الثقة بالنفس. • تعزيز الصحة العامة والوقاية من الامراض المزمنة مثل السمنة وامراض القلب. التساؤل العام للدراسة: ما درجة تاثير النشاط البدني المكيف في تعزيز جودة الحياة لدى الأطفال المعاقين ذهنيا من وجهة نظر المربين؟ التساؤلات الجزئية: - ما درجة تأثير النشاط البدني المكيف في تعزيز الصحة الجسمية لدى المعاقين ذهنيا من وجهة نضر المربين؟ - ما درجة تأثير النشاط البدني المكيف في تعزيز الصحة النفسية لدى المعاقين ذهنيا من وجهة نظر المربين؟ الفرضية العامة: - النشاط البدني المكيف يعمل على تعزيز جودة الحياة بدرجة كبيرة لدى المعاقين ذهنيا من وجهة نظر المربين. الفرضيات الجزئية: - النشاط البدني المكيف يعمل على تعزيز الصحة الجسمية بدرجة كبيرة للمعاقين ذهنيا من وجهة نظر المربين. - النشاط البدني المكيف يعمل على تعزيز الصحة النفسية بدرجة كبيرة للمعاقين ذهنيا من وجهة نظر المربين. المنهج المتبع في الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي. الأدوات المستخدمة في الدراسة: المقابلة والاستبيان. الكلمات المفتاحية: بالعربية: النشاط البدني المكيف، جودة الحياة، المعاقون ذهنيا. بالإنجليزية: Adapted physical activity, quality of life, mentally disabled people. جاء هذا البحث في فصول: الفصل الأول: الاطار العام للدراسة. الفصل الثاني: النشاط البدني المكيف. الفصل الثالث: جودة الحياة. الفصل الرابع: المعاقون ذهنيا. الفصل الخامس: منهجية الدراسة. الفصل السادس: عرض وتفسير ومناقشة النتائج. الفصل السابع: الاستنتاجات والاقتراحات. أهم النتائج التي توصل إليها الباحث: 1- النشاط البدني المكيف يعمل على تعزيز الصحة النفسية للأطفال المعاقين ذهنيا 2- النشاط البدني المكيف يعمل على تعزيز الصحة الجسمية للأطفال المعاقين ذهنيا 3- النشاط البدني المكيف عمل على تحسين جودة الحياة. أهم التوصيات: 1- ضرورة تكثيف الجهود بين المنزل والمراكز في مواجهة مختلف المشكلات النفسية للأطفال المعاقين ذهنيا. 2- اهتمام المراكز بالأطفال المعاقين ذهنيا، سواء من يعانون من مشاكل في جودة الحياة الجسمية او النفسية لديهم او من يعانون من مشاكل في جودة الحياة بشكل عام وتوفير الخدمات المتخصصة المناسبة لهم. 3- خلق فضاءات اللعب داخل المراكز والمؤسسات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة. 4- توفير جو من المرح والفرح من خلال الممارسة الرياضية المكيفة لهاته الفئة. 5- يجب التعامل مع المعاق في حد ذاته وليس مع اعاقته. 6- توفير الأدوات والمعدات الرياضية المكيفة والمعدلة حسب نوع ودرجة اعاقتهم. Scouts of Mohamed Boudiaf University in M'sila For the master's notes Institute of Science and Technology of Physical Activities and Sports Section: Adapted physical activity and health Serial Number: Registration number: un2801202323054095172 Student: To Dean Hamza Discussion date: 06/09/2024 Title of the memorandum: The role of adapted physical activity in enhancing the quality of life for mentally disabled children from a perspective Educators Language of memorandum: Arabic Note type: Master Country: People's Democratic Republic of Algeria - M'Sila Province - University: Mohamed Boudiaf University in M'sila Supervised by Professor: Dr. Burnan Khalil Number of pages: 98 Electronic file: PDF Division: Adapted physical activity Specialization: Adapted physical activity and health Summary in Arabic: The researcher's study aimed to find out the role of adapted physical activity in enhancing the quality of life for mentally disabled children from the point of view of educators. The researcher used the descriptive analytical approach to suit the nature of the study by relying on a questionnaire form to collect data and information. The researcher chose as a sample for the study educators at the psychological pedagogical center for mentally disabled children in Bou Saada. The researcher reached the conclusion that adapted physical activity has a role in enhancing the quality of life of mentally disabled children from educators. Study title: The role of adapted physical activity in enhancing the quality of life for mentally disabled children from the educator’s perspective. Objectives of the study: • Improving physical fitness and physical performance ability. • Improving psychological and mental health by improving mood and reducing stress and anxiety. • Promoting social integration and building social relationships. • Enhancing self-confidence. • Promoting public health and preventing chronic diseases such as obesity and heart disease. The general question of the study: What is the degree of impact of adapted physical activity in enhancing the quality of life for mentally disabled children from the point of view of educators? Partial questions: -What is the degree of impact of adapted physical activity in enhancing the physical health of mentally disabled people from the point of view of educators? -What is the degree of impact of adapted physical activity in enhancing mental health among mentally disabled people from the point of view of educators? General hypothesis: Adapted physical activity greatly enhances the quality of life for mentally disabled people from the point of view of educators. Partial hypotheses: Adapted physical activity greatly enhances the physical health of mentally disabled people from the point of view of educators. Adapted physical activity greatly enhances the mental health of mentally disabled people from the point of view of educators. The method used in the study: the descriptive and analytical method. Tools used in the study: interview and questionnaire. key words: In Arabic: adapted physical activity, quality of life, mentally disabled people. In English: Adapted physical activity, quality of life, mentally disabled people. This research came in chapters: Chapter One: The general framework of the study. Chapter Two: Adapted physical activity. Chapter Three: Quality of Life. Chapter Four: The mentally disabled. Chapter Five: Study methodology. Chapter Six: Presentation, interpretation and discussion of the results. Chapter Seven: Conclusions and Suggestions. The most important results reached by the researcher: 1- Adapted physical activity works to enhance the mental health of mentally disabled children 2- Adapted physical activity works to enhance the physical health of mentally disabled children 3- Adapted physical activity improves the quality of life. Most important recommendations: 1. The need to intensify efforts between homes and centers to confront various psychological problems of mentally disabled children. 2. The centers’ interest in mentally disabled children, whether they suffer from problems in their physical or psychological quality of life or those who suffer from problems in the quality of life in general, and provide them with appropriate specialized services. 3. Creating play spaces within centers and institutions for people with special needs. 4. Providing an atmosphere of fun and joy through sports practice adapted for this category. 5. The disabled person must be dealt with in and of themselves and not with his disability. 6. Providing adapted and modified sports tools and equipment according to the type and degree of their disability.Item Open Access دور النشاط الرياضي التنافسي في تحسين بعض جوانب جودة الحياة لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة(Mohamed Boudiaf University of M'sila, 2024-06-11) خضراوي نجيب; Supervisor الدكتور بورنان خليلالملخص : بالعربية: هدفت دراسة الباحث لمعرفة دور النشاط الرياضي التنافسي في تحسين جودة الحياة لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة وأستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة الدراسة بالاعتماد على استمارة الاستبيان لجمع البيانات والمعلومات، واختار الباحث كعينة للدراسة لاعبي كرة السلة الناشطين على مستوى مدينتي مسيلة وبوسعادة وتوصل الباحث إلى نتيجة مفادها أن للنشاط الرياضي التنافسي دور في تحسين بعض جوانب جودة الحياة لدى أفراد العينة. عنوان الدراسة : دور النشاط الرياضي التنافسي في تحسين بعض جوانب جودة الحياة لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة بالمسيلة -دراسة ميدانية على لاعبي ناديي نور المسيلة وامال بوسعادة لكرة السلة على الكراسي المتحركة.- أهداف الدراسة :. معرفة مساهمة النشاط الرياضي التنافسي في تحسين بعض جوانب جودة الحياة لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة فهم الدور الذي يلعبه النشاط التنافسي في تحسين الصحة البدنية لدى لاعبي كرة السلة كراسي متحركة إبراز دور النشاط الرياضي التنافسي في تحسين الصحة النفسية لدى لاعبي كرة السلة كراسي متحركة التعرف على دور النشاط الرياضي التنافسي في تحسين الصحة الاجتماعية لدى لاعبي كرة السلة كراسي متحركة التساؤل العام الدراسة : هل للنشاط الرياضي التنافسي دور في تحسين بعض جوانب جودة الحياة لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة؟ التساؤلات الجزئية : 1. هل للنشاط الرياضي التنافسي دور في تحسين الجانب الصحي لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة؟ 2. هل للنشاط الرياضي التنافسي دور في تحسين الجانب النفسي لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة؟ 3. هل للنشاط الرياضي التنافسي دور في تحسين الجانب الإجتماعي لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة؟ الفرضية العامة للدراسة : للنشاط الرياضي التنافسي دور في تحسين بعض جوانب جودة الحياة لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة الفرضيات الجزئية 1. للنشاط الرياضي التنافسي دور في تحسين الجانب الصحي لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة 2. للنشاط الرياضي التنافسي دور في تحسين الجانب النفسي لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة 3. للنشاط الرياضي التنافسي دور في تحسين الجانب الاجتماعي لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي التحليلي. الأدوات المستخدمة في الدراسة : المقابلة والاستبيان. الكلمات المفتاحية: بالعربية: النشاط الرياضي التنافسي-جودة الحياة-كرة السلة على الكراسي المتحركة. بالإنجليزية Competing sports activity -Quality of life- Basketball on wheelchairs. جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: الفصل التمهيدي الجانب النظري وتناول الفصل الثاني: جودة الحياة أما الفصل الثالث: النشاط الرياضي التنافسي الفصل الرابع: كرة السلة على الكراسي المتحركة الفصل الخامس : منهجية الدراسة الفصل السادس : عرض وتفسير ومناقشة النتائج على ضوء تساؤلات الدراسة والدراسات السابقة الفصل السابع : الاستنتاجات والاقتراحات من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث 1. يساهم النشاط الرياضي التنافسي في تحسين الجانب الصحي لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة 2. يساهم النشاط الرياضي التنافسي في تحسين الجانب النفسي لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة 3. يساهم النشاط الرياضي التنافسي في تحسين الجانب الاجتماعي لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة 4. النشاط الرياضي التنافسي يساهم في تحسين بعض جوانب جودة الحياة لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة أهم التوصيات 1. توفير مرافق رياضية مجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة، مثل المصاعد وسلالم الكراسي المتحركة وغرف تغيير الملابس المعدة خصيصا لكل فئة. 2. تشجيع المشاركة في الأنشطة الرياضية التي يمكن للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة القيام بها بشكل فردي، مثل المشي والركض والتمارين البسيطة لتحسين اللياقة البدنية والصحة العامة. 3. ضرورة تقديم الدعم الذي تحتاجه للمشاركة في الألعاب الرياضية، بما في ذلك أدوات الدعم والعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل البدني. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department: Order No: ......................................................... No. d 'registration : UN2801202322054088896 Searcher : nadjib khadraoui Publicly supported on : 11/06/2024 Title of the thesis (dissertation): The role of competitive sports activities in improving some aspects of the quality of life for wheelchair basketball players. Language of the thesis: arabic. Model of the thesis: Master Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor Grade: bouranan khalil Lecturer Number of pages: 81 Option: .................................................................................................. Summary: Title of the study The role of competitive sports activities in improving some aspects of quality of life among wheelchair basketball players in M'sila - A field study on players from both Nour M'sila and Amal Bou Saada wheelchair basketball clubs. The purpose of the study: Understanding the contribution of competitive sports activities in improving certain aspects of quality of life for wheelchair basketball players • Understanding the role that competitive sports play in improving the physical health of wheelchair basketball players • Highlighting the role of competitive sports in improving the mental health of wheelchair basketball players • Recognizing the role of competitive sports in improving the social health of wheelchair basketball players Problem: Does competitive sports activity play a role in improving certain aspects of the quality of life for wheelchair basketball players? Hypotheses: 1. Competitive sports play a role in improving the health aspect of wheelchair basketball players. 2. Competitive sports play a role in improving the psychological aspect of wheelchair basketball players. 3. Competitive sports play a role in improving the social aspect of wheelchair basketball players. Key words : Competitive sports activity - Quality of life - Wheelchair basketball. - The most important results achieved are: 1. Competitive sports contribute to improving the physical health aspect of wheelchair basketball players. 2. Competitive sports contribute to enhancing the psychological aspect of wheelchair basketball players. 3. Competitive sports contribute to improving the social aspect for wheelchair basketball players. 4. Competitive sports help enhance certain aspects of quality of life for wheelchair basketball players.