الاحتياجات التكوينية لأساتذة التعليم المتوسط وفق المقاربة بالكفاءات دراسة ميدانية بمتوسطات بلدية المعاضيد - المسيلة

Abstract

هدفت هذه الدارسة إلى التعرف على الاحتياجات التكوينية لأساتذة التعليم المتوسط وفق المقاربة بالكفاءات، حيث اعتمدنا في هذه الدراسة الحالية على المنهج الوصفي، ومن أجل ذلك تم تصميم الاستبيان المكونة من محورين (02)، حيث تم توزيعها على عينة مباشرة قدرها 70 أستاذ وأستاذة من التعليم المتوسط ببلدية المعاضيد ولاية المسيلة، وتم استرجاع منها (51) استمارة فقط قابلة للدراسة والتحليل. وتوصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية: - يمتلك أساتذة التعليم المتوسط الاحتياجات التكوينية للتدريس وفق المقاربة بالكفاءات. - توجد فروق دالة إحصائيا في درجة الاحتياجات التكوينية لدى عينة من أساتذة المتوسط لمتغير الجنس. - توجد فروق دالة إحصائيا في درجة الاحتياجات التكوينية لدى عينة من أساتذة التعليم المتوسط، تعزى لمتغير الخبرة المهنية. ـ يوجد هناك توافق بين أساتذة التعليم المتوسط في الاتجاه نحو التدريس بالمقاربة بالكفاءات وبين الأقدمية في التدريس. ـ لا تختلف الاحتياجات التكوينية التطبيقية لأساتذة التعليم المتوسط عن الاحتياجات التكوينية التطبيقية لأساتذة الأطوار الأخرى. الكلمات المفتاحية: التكوين، الاحتياجات التكوينية، أساتذة التعليم المتوسط، المقاربة بالمقاربة.

Description

Keywords

Citation

Collections