Master Thesis

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 1044
  • ItemOpen Access
    الطب والمجتمع في الجزائر خلال العهد العثماني (1519-1830) من خلال المصادر
    (كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2024-07-10) - عبد المجيد دومي; - فؤاد عريوة; أ.د/ صالح لميش
    كان للوضع الديموغرافي و الاقتصادي للمدينة و الريف تأثيرا حاسما على الحالي الصحية في الجزائر خلال العهد العثماني ، ما انعكس سلبا على المجتمع الجزائري ، الذي كانت حالة الصحية متردية ، و يعرف أمراض كثيرة نظرا لإهمال الرعاية الصحية من طرف السلطات العثمانية بالرغم من تواجد أطباء محليين و أجانب و أطباء عثمانيين ، فالرعاية الصحية كانت لا تتجاوز المبادرات و الاجتهادات الشخصية في تحديد الوصفات العلاجية التقليدية من الأطباء المحليين ، رغم نجاعة الوصفات الدوائية التقليدية في علاج الأمراض المتعلقة بخارج الجسم ، إلا أنه فشل أمام الأمراض الوبائية المهلكة كالطاعون و الملاريا و غيرها ، قابله جحود من الأطباء الأجانب الذين مارسوا مهنة الطب و التطبيب على الأسرى الأجانب و علاج أفراد السلطة الحاكمة ، و لم تذكر المصادر التاريخية اهتمام الأطباء الأجانب بالسكان المحليين إلا القليل مهم ، بل إنهم ربطوا الطب الشعبي بالسحر و الشعوذة و الدجل و اتهموا الأطباء المحليين على أنهم جهلة , و هذا لم يمنع من استفادة الأطباء الأجانب من الطب المحلي فنقلوا الأعشاب المحلية للدراسة و البحث في الجامعات الأوربية ، كما استفاد الأوروبيين من الأطباء المحليين كعبد الرزاق ابن حمادوش و أحمد البوني في كتاباتهم عن الطب
  • ItemOpen Access
    التمكين الإعلامي للمرأة في إذاعة المسيلة دراسة وصفية لعينة من الصحفيين
    (-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-09) فلاك فاطمة; هلالي فتيحة; ولد جاب الله سعاد
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف التمكين الإعلامي للمرأة في إذاعة المسيلة دراسة وصفية لعينة من الصحفيين على وهذا باستخدام المنهج الوصفي التحليلي على عينة اختيرت بطريقة قصدية قوامها 15 صحفيا وصحفية ينتسبون الى إذاعة المسيلة، وقد اعتمدنا على استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات الدراسة، إذ توصلنا إلى النتائج التالية: للصحفية مكانة في اذاعة المسيلة كيف يتمثل الصحفي مكانة زميلته في اذاعة المسيلة بالاحترام والتقدير واقع المرأة الإعلامية في إذاعة المسيلة حسب وجهة نظر الصحفيين والصحفيات العاملين بها جيد. الكلمات المفتاحية: التمكين الاعلامي، الصحفيات، إذاعة المسيلة summary This study aimed to identify the media empowerment of women on Al-Msila Radio, a descriptive study of a sample of journalists Based on this, we used the descriptive analytical method on a purposively selected sample of 15 male and female journalists affiliated with Radio M’sila. We relied on the questionnaire form as a tool for collecting data for the study, as we reached the following results: The journalist has a position on Radio M'sila How does a journalist treat his colleague at M'sila Radio with respect and appreciation? The reality of women in the media at Radio M’sila, according to the point of view of the male and female journalists working there, is good. Keywords: media empowerment, female journalists, Radio M’sila
  • ItemOpen Access
    دور الحوكمة في ترقية الأداء المؤسسي ـــ دراسة حالة مؤسسة نفطال فرع بوسعادة2024 ـــ
    (-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-09) غرس الله أيمن علاء الدين; لبرة ميلود; د. سعيداني سلامي
    الملخص : تهدف هذه الدراسة إلى تحديد واقع حوكمة الشركات في ترقية الأداء المؤسسي، ومحاولة إسقاط ذلك على شركة نفطال فرع بوسعادة (2024)،من خلال دراسة إستبيانية لعينة من 36 مفردة من الموظفين الإداريين في الشركة، عن طريق أداة الاستبيان، حيث تم إستخدام برنامج الجداول 2007 EXCELلتفريغ البيانات، وبرنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSSللمعالجة البيانات وتحليل وتفسير النتائج. وخلصت هذه الدراسة إلى أن حوكمة الشركات تساهم في ترقية الأداء المؤسسي لشركة نفطال بوسعادة(2024)،من خلال التركيز على المشاركة والتفاعل، العدالة والمساواة، الرقابة والمساءلة ، وهذ راجع إلى سعي الشركة لتطبيق أبعاد الحوكمة بشكل جيد، وبالتالي الرقيبالأداء في هذه الشركة، حيث كان أدائها مقبولا فهي تسعى إلى تحقيق أكبر ربح ممكن وتعمل على تطوير مهارات عمالها، وبذلك يكون لحوكمة الشركات أهمية كبيرة في ترقية أداء الشركة. كلمات مفتاحية: حوكمة الشركات، الأداء المؤسسي ، المؤسسة، الإدارة. Summary : This study aims to determine the reality of corporate governance in improving institutional performance, and to attempt to project this on Petroleum Company, Bou Saada Branch (2024), through a questionnaire study of a sample of 36 individuals from the company’s administrative employees, using a questionnaire tool, where the 2007 spreadsheet program was used. EXCEL for transcribing the data, and SPSS for processing the data, analyzing and interpreting the results. This study concluded that corporate governance contributes to improving the institutional performance of Bou Saada Petroleum Company (2024), by focusing on participation and interaction, justice and equality, oversight and accountability, and this is due to the company’s endeavor to implement the dimensions of governance well, and thus improve the performance in this company. As its performance was acceptable, it seeks to achieve the largest possible profit and works to develop the skills of its workers. Thus, corporate governance is of great importance in improving the company’s performance. Keywords: corporate governance, institutional performance, institution, management.
  • ItemOpen Access
    دور تكنولوجيات الاعلام والاتصال في تنمية المهارات الاتصالية لدى ذوي الاحتياجات الخاصة
    (-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-09) حويشي يونس; سعاد ولد جاب الله
    هدفت دراستنا الوصفية التي انكشف من خلالها معرفت دور تكنولوجيات الإعلام والاتصال في تطوير المهارات الاتصالية لدى ذوي الاحتياجات الخاصة، وتركز بشكل خاص على اتجاهات المعلمين والمربين في المركز النفسي البداغوجي للأطفال المعوقين ذهنياً ببوسعادة. ولقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج المسح الوصفي كونه المنهج المناسب لدراسة فالمنهج المسحي هو الذي يقوم على جمع المعلومات و البيانات عن الظاهرة المدروسة قصد التعرف على و ضعها الحالي ، و جوانب قوتها و ضعفها وكذالك اعتمدنا على الملاحظة الميدانية: تعرف الملاحظة الميدانية باعتبارها " المشاهدة و المراقبة الدقيقة لسلوك أو ظاهرة معينة بغية الحصول على معلومات دقيقة "(قندليجي و السامرائي ،2009،ص 347) و قد تم الاعتماد على هذه الأداة في المرحلة الاستكشاقية لتحصيل معلومات أولية حول المركز و طبيعة التكنولوجيات الاتصالية المستخدمة و طبيعة العلاقة التعليمية بين المعلمين و المربين من جها والمُتعلمين من جهة ثانية. الاستبيان في البحث العلمي هو "تلك القائمة من الأسئلة التي يحضرها الباحث بعناية من حيث تعبيرها عن الموضوع المبحوث في أطار الخطة الموضوعة ، ولقد تم توزيع الاستبيان على 31عينة منها المعلمين والمربين وتم تقسيم الاستبيان الى ثلاث محاور رئيسية نذكرها المحور الاول بعنوان تكنولوجيات الاعلام والاتصال ودورها في تنمية مهارات الاستيعاب و الملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة. 6 عبارات المحور الثاني بعنوان تكنولوجيات الاعلام والاتصال ودورها في تنمية المهارات الاتصالية اللفظية لذوي الاحتياجات الخاصة. ويتكون12 عبارة المحور الثالث بعنوان تكنولوجيات الاعلام والاتصال ودورها في تنمية المهارات الاتصالية غير اللفظية لذوي الاحتياجات ويتكون 12 عبارة ومن بين النتائج التي توصلت اليها ان استخدام التكنولوجيا في تنمية مهارات الاتصال لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يعتبر امرا مفيداً وفعالاً . كما كشفت الدراسة عن تباين في اتجاهات المعلمين والمربين تجاه استخدام التكنولوجيا، حيث يوجد بعض القلق بشأن استخدامها والمعوقات التى تكون عائق على استعمالها. تم تحديد بعض العوائق منها مثل نقص الدعم التقني والتدريب الملائم، بالإضافة إلى قلة الموارد المالية لتطبيق التكنولوجيا بشكل فعال والمستوى المادى والاجتماعي للطفل. وفي الاخير تؤكد الدراسة على أهمية استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال في تطوير مهارات الاتصال لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، وتشير إلى ضرورة تقديم الدعم التقني والتدريب المستمر للمعلمين والمربين لتحقيق الفوائد الكاملة لهذه التقنيات في بيئة التعلم. ولقد ختمنا البحث ببعض المقترحات والتوصيات واهم معوقات استخدام تكنولوجيا الاتصال في تنمية مهارات الاتصالية لدى ذوي الاحتياجات الخاصة ذات العلاقة بموضوع البحث. . الكلمات المفتاحية: تكنولوجية الاعلام والاتصال تنمية -المهارات- الاتصالية -ذوي الاحتياجات الخاصة
  • ItemOpen Access
    واقع السياحة الداخلية في ولاية المسيلة روبورتاج مكتوب
    (-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-09) عبد السلام بدر الدين; لقليطي أحمد; أ د. سيفون باية
    تهدف الدراسة إلى إبراز واقع السياحة الداخلية في ولاية المسيلة و الوقوف على مختلف الإمكانيات والمقدرات السياحية التي تحوز عليها الولاية، وكذا الآفاق والمشاريع المستقبلية التي بإمكانها النهوض بهذا القطاع للإستثمار الإمكانيات السياحية الضخمة كما بحثنا في مستوى عرض الخدمات وكل العوامل التي تتداخل مع نشاط السياحة الداخلية في الولاية. توصلت الدراسة إلى أن ولاية المسيلة تزخر بإمكانيات طبيعية، تاريخية، ثقافية وحضارية هامة مما يجعلها قبلة للسياح، إلا أن الواقع عكس ذلك فالقطاع لا يزال يتخبط في جملة من المشاكل أهمها سوء التسيير، وضعف مستوى الخدمات المقدمة للزبائن، و هذا ما يدعو إلى البحث في هذه العراقيل والمعوقات ومحاولة القائمين على الولاية وكل الشركاء في هذا النشاط لإيجاد الحلول اللازمة، ومنها الاسراع في إنجاز المشاريع السياحية، دعم الإستثمار في قطاع السياحة الداخلية، نشر الوعي السياحي لدى المواطن عن طريق الترويج للسياحة الداخلية من خلال التظاهرات والنشاطات السياحية التي تروج للسياحة الداخلية في الولاية. الكلمات المفتاحية: السياحة ، السياحة- الداخلية- السياحة - المسيلة ، الإمكانيات -السياحية
  • ItemOpen Access
    قهوة الجزوة تراث ثقافي متجدد
    (-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-09) ميهوبي هند; مساد أسامة; عفيفة لعجال
    من خلال الدراسة التي أجريناها والتي كانت عبارة عن روبورتاج مصور بعنوان مقهى الجزوة تراث ثقافية متجدد. والتي أردنا من خلالها أن نعرف بمقهى الجزوة وتاريخه والحديث عن طريقة وكيفية تحضيرها بالطرق التقليدية والممزوجة بالمعاصرة، وإبراز صورته الجمالية، ومدى إمكانيته لاستقطاب السواح. قد انطلقت دراستنا من التساؤل الرئيسي، فيما يتمثل هذا الموروث الثقافي المتجددة ( مقهى الجزوة). اعتمدنا في دراستنا على الروبورتاج الذي يعد أفضل وأصدق وسيلة، للتعريف بمقهى وقهوة الجزوة ، وإبراز صورته الجمالية من خلال نقل الأحداث صوتا و صورتا، وقد استخدمنا المقابلات لتدعيم الموضوع أكثر . وقد توصلت دراستنا إلى أن مقهى وقهوة الجزوة تعد ركيزة اساسية في التعريف بهوية المواطن البوسعادي، وبحيث أنها تنفرد بمذاقها المميز وطرق تحضيرها الأصيلة الممزوج بالمعاصرة والتاريخ وهذا ما جعلها محل إقبال العديد من والسواح، ويظهر ذلك من خلال أراء السواح الذين يتوافدون الى مدينة بوسعادة من ربوع الوطن ومدى إعجابهم بمذاقها ونكهتها المتفردة. إضافة الى طريقة تصميم المكان القديمة التي تشعرك بعبق التاريخ وهندسته المعمارية اضفت لمسة جمالية توحى بتمسك صاحب المقهى بأصالة المكان دون إهمال المعاصرة وهذا لمواكبة العصر.. قهوة الجزوة، تراث ثقافي، مدينة بوسعادة الكلمات المفتاحية
  • ItemOpen Access
    التسويق التفاعلي في ظل الثورة الصناعية الرابعة بالمؤسسات الجزائرية دراسة ميدانية لمؤسسة اتصالات الجزائر-المسيلة-
    (-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-09) دفاف لحسن; داود يمينة; فطوم بلقبي
    هدفت هذه الدراسة التي تمت بمؤسسة اتصالات الجزائر فرع مسيلة إلى التعرف على مختلف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة المعتمدة بشكل كبير في عملية التسويق التفاعلي الذي يستخدم بنسبة كبيرة مقارنة بالتسويق التقليدي، وتناولنا أهم أبعاد هذه الثورة والمتمثلة في تقنيات الذكاء الاصطناعي بمختلف تقنياته، حيث انطلقنا من طرح التساؤل الرئيسي التالي: كيف تتم عملية التسويق التفاعلي في ظل الثورة الصناعية الرابعة لمؤسسة اتصالات الجزائر-المسيلة؟ وللإجابة على هذه الإشكالية اتبعنا الإجراءات المنهجية للبحث العلمي إبتداءا من جمع ستة من أحدث الدراسات السابقة التي تناولت متغيري دراستنا لمعرفة الفجوة العلمية ولتفادي الإجترار العلمي بشأن هذا الموضوع، كما تم أيضا تحديد المنهج المتبع والمتمثل بالمنهج الوصفي والتحليلي كأداة مساعدة له، كما تم إختيار نوع عينة البحث وعددها وهي عينة عشوائية بسيطة وعددها 80 مفردة من موظفي مؤسسة اتصالات الجزائر فرع المسيلة وبالتحديد وكالتي بوسعادة ومسيلة ونقاط حضورهما، ولجمع المعلومات الضرورية لهذه الدراسة تم إعتماد أداتين لجمع البيانات هما المقابلة الاستكشافية واستمارة الاستبيان الورقي الذي تم تقسمها لخمسة محاور كل محور يمثل أحد الأسئلة الفرعية للدراسة للوصول في الأخير للإجابة على هذه الأسئلة واستخلاص النتائج التي نذكر منها : 1) مؤسسة اتصالات الجزائر فرع مسيلة تستخدم وبشكل كبير محركات الثورة الصناعية الرابعة في التسويق التفاعلي متمثلة في أنظمة التشغيل المعقدة جدا NGBSS وتطبيقات التواصل الاجتماعي الخاصة بها والمدمجة بتقنيات الذكاء الاصطناعي وعلى رأسها الفيس بوك بالإضافة إلى موقعها الرسمي المتطور جدا والذي يتوفر على مختلف المنتجات مثل فضاء الزبون، الدفع الإلكتروني، المتجرIdoom Market وتطبيقات أخرى جد متطورة . 2) الجوانب لتي يساهم في تطويرها محركات الثورة الصناعية الرابعة بمؤسسة اتصالات الجزائر فرع مسيلة: اختصار الجهد والوقت وتعزيز المنافسة في التسويق التفاعلي لمنتجات المؤسسة بالإضافة زيادة الأرباح وجودة الخدمات وتنوعها مع تقليل التكلفة المادية، تجنب الاحتيال عند الدفع الإلكتروني وزيادة سرية قاعدة بيانات المستخدمين وغيرها كثير. 3) من أبرز التحديات التي تواجه تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في عملية التسويق التفاعلي بمؤسسة اتصالات الجزائر–المسيلة هي عدم وجود كوادر مؤهلة للتعامل مع هذه التكنولوجيا المتطورة جدا ووجود حواجز نفسية وعلمية للتأقلم معها وخاصة من الجيل القديم . 4) ومن أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي على المؤسسة أن تمتلكها لتسهيل عملية التسويق التفاعلي : Hadoop ، ChatGPT، GuinRank، Jasper AI، Designs.ai...الخ الثورة الصناعية الرابعة، الذكاء الإصطناعي، التسويق التفاعلي، أنترنت الأشياء الكلمات المفتاحية
  • ItemOpen Access
    تصميم حملة إعلامية حول الوقاية من الآفات الاجتماعية
    (-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-09) جواب نسرين; بن صالح نور الهدى; زواوي أحمد مهدي
    حملة إعلامية، الوقاية، الآفات الاجتماعية، المراهقين الكلمات المفتاحية ملخص المذكرة باللغة العربية في عالمنا المعاصر، أصبحت الآفات الاجتماعية مثل الإدمان، والعنف الأسري، والتنمر، والتطرف، من القضايا الحرجة التي تهدد تماسك المجتمعات وسلامتها. هذه الظواهر السلبية لا تقتصر تأثيراتها على الأفراد المتورطين فيها فقط، بل تمتد لتشمل الأسرة والمجتمع بأسره، مما يجعل التصدي لها واجبًا جماعيًا ومسؤولية مشتركة، تهدف الحملة الإعلامية للوقاية من الآفات الاجتماعية للإجابة على التساؤل المطروح ما هو دور الحملات الإعلامية في الوقاية من الآفات الاجتماعية؟ تم اعتماد منهج الوصفي في الشق النظري و استخدام أداة الملصق و المطوية في الشق الميداني على عينة مكونة من 836 تلميذ بمتوسطة العقيد الحواس وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: لوحظ تغير إيجابي في مواقف وسلوكيات التلاميذ تجاه المخدرات، حيث أصبح لديهم رفض أكبر لتجربة المخدرات وتزايدت قدرتهم على مقاومة ضغوط الأقران. ، تم تحقيق تقدم ملموس في بناء جيل واعٍ ومدرك للمخاطر الصحية والاجتماعية المرتبطة بالمخدرات
  • ItemOpen Access
    استخــدام تــلاميذ المتــوسط للشبــكات الاجتمـــاعية دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ متوسط عائشة الباعونية - بوسعادة
    (-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-08) رحمون أمينة; بن شهرة كلثوم; حيمر سعيدة
    جاءت دراسة استخدام تلاميذ المتوسط للشبكات الاجتماعية خلال الفترة الممتدة من شهر فيفري إلى غاية نهاية شهر ماي، تمت هذه الدراسة على تلاميذ متوسطة عائشة الباعونية بالولاية المنتدبة بوسعادة كمجتمع دراسة بالاعتماد على العينة القصدية لإجراء الدراسة، وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي واستمارة الاستبيان كأداة من أدوات جمع البيانات وتم تقسيمها إلى ثلاث محاور: المحور الأول خاص بالبيانات الشخصية والثاني عادات وأنماط استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، والثالث دوافع وحاجات استخدام الشبكات الاجتماعية، أما الرابع فيتضمن الاشباعات المحققة من استخدام الشبكات الاجتماعية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: يتصفح أغلب المبحوثين الشبكات الاجتماعية ليلا، ويفضل أغلبهم الدخول لهذه الشبكات من البيت، ويستخدم الأفراد المبحوثين الشبكات الاجتماعية بدافع الترفيه و التسلية، إلى جانب التواصل مع الأصدقاء ، كما تبين لنا من خلال الدارسة أن استخدام الشبكات الاجتماعية يحقق العديد من الاشباعات للمبحوثين أهمها: تحقيق التعاون و التكافل الاجتماعي و تطوير شخصية التلاميذ من حيث تعلم أساليب الحوار الفعال .الكلمات المفتاحية: - استخدام - الشبكات الاجتماعية - المتوسط - التلاميذ - مواقع - التواصل - الاجتماعي - الاشباعات A study was conducted on the use of social networks by middle school students during the period from February to the end of May. This study was conducted at Aisha Al-Baounia middle school in the delegated province of Bou Saada as a study community based on purposive sampling for the study. This study falls under descriptive studies, where a descriptive approach and a questionnaire form were used as data collection tools and divided into three axes: The first axis is related to personal data, the second is about habits and patterns of using social networking sites, and the third is about the motives and needs of using social networks. The fourth includes the satisfactions achieved from using social networks. The study reached a number of important results, including: - Most of the participants browse social networks at night. - Most of them prefer to access these networks from home. - The individuals use social networks for entertainment, communication with friends, and achieving various satisfactions such as social cooperation, social solidarity, and developing students' personalities in terms of learning effective dialogue methods.
  • ItemOpen Access
    تصميم حملة اعلامية حول الادمان الرقمي
    (-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-08) مخلوف سامية; كداد باية; بوقرة رضوان
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة انعكاسات الحملات الإعلامية على الإدمان الرقمي لدى الشباب،ورفع الوعي بضرورة خفض استعمال شبكات التواصل الاجتماعي. نشر ثقافة استخدام المنصات الالكترونية لدى هاته الفئة. حيث تمثل مجتمع البحث في جميع الأفراد الذين يكونون موضوع مشكلة الدراسة، وقد استخدمنا في حملتنا أسلوب إرشاد وتوجيه لملائمته لموضوع الدراسة . واحتوت دراستنا على اطار منهجي وإطار النظري : الإطار المنهجي حيث تطرقنا فيه إلى إشكالية الدراسة ، أسباب اختيار الموضوع ، أهداف الدراسة ،أهمية الدراسة ، تحديد مفاهيم ومصطلحات الدراسة، الدراسات السابقة معتمدين في ذلك على تصميم حملة إعلامية. الإطار النظري للدراسة الفصل الأول : الذي تناولنا فيه مبحثين مبحث أول تطرقنا فيه الى ماهية الحملات الإعلامية ، ثم انتقلنا بعد ذلك إلى المبحث الثاني خصائص وعوامل نجاح الحملة الإعلامية الفصل الثاني : الإدمان الرقمي يحتوي على مبحثين المبحث الاول مفهوم مواقع التواصل الاجتماعي ويليه المبحث الثاني ﻣﻔﻬﻮم اﻹدﻣﺎن الرقمي اما الفصل الثالث وهو الاطار التطبيقي لتصميم حملة إعلامية . نموذج حملة إعلامية قمنا بتصميم فيديو حملة تحسيسية حول الادمان الرقمي الكلمات المفتاحية: الحملة الاعلامية ، الادمان ، مواقع التواصل الاجتماعي ، الادمان الرقمي summary : This study aimed to know the effects of media campaigns on digital addiction among ung people, and to raise awareness of the need to reduce the use of social media networks. Spreading the culture of using electronic platforms among this group. The research community is represented by all the individuals who are the subject of the study problem, and in our campaign we used a method of guidance and guidance to suit the subject of the study. Our study included a methodological framework and a theoretical framework: the methodological framework in which we addressed the problem of the study, the reasons for choosing the topic, the objectives of the study, the importance of the study, defining the concepts and terminology of the study, and previous studies, relying in this on designing a media campaign. The theoretical framework of the study, the first chapter: in which we dealt with two sections, the first section in which we discussed the nature of media campaigns, and then we moved to the second section, the characteristics and factors of the success of the media campaign. The second chapter: Digital addiction contains two sections. The first section is the concept of social networking sites, followed by the second section, the concept of digital addiction. The third section is the applied framework for designing a media campaign. Media campaign model: We designed an awareness campaign video about digital addiction key words: Media campaign, addiction, social networking sites, digital addiction
  • ItemOpen Access
    روبورتاج مصور عن الاستثمار الفلاحي في ولاية المسيلة "أرض خصبة وإرادة صلبة"
    (-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-08) ديلمي وفاء; د/ تيميزار فاطمة; عشور وفاء
    يهدف ربورطاجنا المصور الذي جاء بعنوان الاستثمار الفلاحي في ولاية المسيلة..... ارض خصبة وارادة صلبة الى تقديم صورة واضحة عن واقع المزارع الفلاحية في منطقة المعاريف بولاية المسيلة وما يواجهه الفلاح من صعوبات تعتبر الحاجز الوحيد نحو تحقيق العديد من الانجازات في هذه الارض الفلاحية. كما حاولنا تسليط الضوء على الجانب الايجابي كذلك لهذه المزارع الفلاحية وما يقدمه الفلاح من جهود مبذولة من اجل المساهمة في انعاش القطاع الفلاحي وتحقيق التنمية المستدامة. ............................................................................................................................................................................................. الكلمات المفتاحية القطاع -الفلاحي -الاستثمار -الفلاحي
  • ItemOpen Access
    روبورتاج مصور: طلبة علوم الاعلام والإتصال.... بين رحلة التكوين وغمار الممارسة
    (-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-08) بن عيش أميرة; ضيف اسامة; د/ تيميزار فاطمة
    ان طبيعة وجودة التكوين الأكاديمي الذي يتلقاه الطالب الجامعي في مساره التكويني بالجامعة في مجال العمل الصحفي والاعلامي يعد من الرهانات الأساسية التي تسعى الجامعة الجزائرية إلى تحقيقها، فمحاولة تحقيق المزج بين التكوين النظري والتطبيق بالممارسة يتطلب مخططات واستراتيجيات لتجسيد هذه الثنائية من خلال توفير التأطير المتخصص وإمكانيات مادية والعديد من الهياكل باعتبارها تساهم في سقل المواهب وانتاج طاقات اعلامية واعدة. ان تنظيم العديد من الورشات والدورات التكوينية والملتقيات يعود بالايجاب على مجال الاعلام فهي تساهم في انتاج طاقات إعلامية واعدة من صنعة الجامعة الجزائرية. الكلمات المفتاحية -الاعلام -التكوين -التوظيف- الطلبة
  • ItemOpen Access
    استخدام الفضاءات الرقمية في التواصل التربوي "فضاء الأولياء نموذجا"
    (-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-04) بوداود سعيدة; مكي حنان; اشراف بلعباس عبد الحميد
    هدفت الدراسة إلى التعرف على طريقة استخدام الفضاء الرقمي في الاتصال التربوي والكشف عن مدى مساهمته في تحسين التواصل بين المدرسة وأولياء الأمور، كما سعت للكشف عن مدى تأثير استخدام هذا الفضاء على العلاقة بينهم، وقد استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي لملائمته طبيعة الموضوع حيث طبقتا أداة الاستبيان على عينة قدرت بـ 25 مديرا للمدارس الابتدائية بالمسيلة، وقد توصلتا إلى أن الفضاء الرقمي لأولياء التلاميذ يساهم في تحسين التواصل بينهم وبين المدرسة، كما أن له تأثير على تلك العلاقة، في حين توفر الفضاءات الرقمية منصة فعّالة لتبادل المعلومات بين الطرفين بشكل سريع وفعّال. الفضاءات الرقمية – التواصل التربوي – أولياء التلاميذ – المدراء -استخدام الكلمات المفتاحية
  • ItemOpen Access
    مخبربحوث ودراسات في الميديا الجديدة.. تجربة رائدة... نظرة استشرافية نحو التحول للتكوين بالممارسة - روبورتاج مصور-
    (-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-04) زروقي مريم; لرقط حسين
    ملخص الدراسة: من خلال هذا الروبورتاج المصور حاولنا أن نلمس أهمية تقديم تكوين جيد ومميز للطالب الجامعي داخل هياكل فرعية تابعة للجامعة كمراكز البحث العلمي، وارتأينا هنا لعرض تجربة مخبر بحوث ودراسات في الميديا الجديدة بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة والذي قدم نشاطات إعلامية عديدة في فترة تعتبر قصيرة مليئة بتكوين مكثف للطلبة من قسم الإعلام في مجال صناعة وإنتاج محتويات إعلامية كلها بإبداع طلابي بحت، ونشرها على الانترنيت وإبراز قدرات ومواهب الطلبة التي تساعدهم في بناء شخصية مهنية قوية عند التوجه نحو سوق العمل بعد التخرج. Abstract: Through this report, we tried to touch on the importance of providing good and distinctive training for university students within subsidiary structures of the university such as scientific research centers. We chose here to showcase the experience of the Laboratory of Research and Studies in New Media at the Faculty of Humanities and Social Sciences at the University of M’sila, which presented numerous media activities in a short period filled with intensive training for students from the Department of Media in the field of manufacturing and producing media content, all with pure student creativity, and publishing them on the internet and highlighting the capabilities and talents of the students that help them in building a strong professional personality when heading towards the labor market after graduation.
  • ItemOpen Access
    أعوان الغابات حراس البيئة روبورتاج مصور
    (-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-04) رزيق بوعلام; كتفي الأمين; اشراف محمد جعفر
    هدفت الدراسة الموسومة: أعوان الغابات حراس البيئة "روبورتاج مصور " إلى الوقوف على الجهود المبذولة من طرف أعوان محافظة الغابات للحفاظ على الغابات وحراستها في ولاية المسيلة ،واعتمدت الدراسة على الروبورتاج المصور لاطلاع المشاهدين على دور هذه الفئة، في المحافظة على الغابات والمحيط البيئي المتواجدة به و كيفية الاستغلال العقلاني لها. الكلمات المفتاحية: محافظة الغابات؛ أعوان الغابات ؛الربورتاج؛ الغابة؛ ولاية المسيلة
  • ItemOpen Access
    أخلاقيات التواصل عبر الشبكات الاجتماعية :الممارسات التفاعلية –الفايسبوك – أنموذجا- دراسة ميدانية على عينة من طلبة الماستر لقسم علوم الاعلام و الاتصال –جامعة محمد بوضياف –المسيلة-
    (-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-04) شخشوخ أمال; لعمراوي سعاد; اشراف غزال عبد الرزاق
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أخلاقيات التواصل عبر الشبكات الاجتماعية –الفايسبوك –أنموذجا وكانت دراسة في الممارسات التفاعلية لدى طلبة الماسترلقسم علوم الإعلام و الاتصال جامعة محمد بوضياف –المسيلة-وعليه تم طرح التساؤل الرئيسي التالية: -هل يلتزم طلبة الماستر لقسم علوم الاعلام و الاتصال بجامعة محمد بوضياف- المسيلة- من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي– الفايسبوك- بأخلاقيات التواصل أثناء استخدامهم لموقع الفايسبوك ؟ -و يندرج تحت هذا التساؤل الرئيسي تساؤلات فرعية متعلقة بالدراسة : -هل لدىطلبة الماستر لقسم علوم الاعلام و الاتصال بجامعة محمد بوضياف- المسيلة- وعي بأخلاقيات التواصل عبر موقع الفايسبوك؟ - ماهي انماط و اشكال التواصل المختلفة عبر موقع الفايسبوك من قبل طلبة الماستر لقسم علوم الاعلام و الاتصال بجامعة محمد بوضياف –المسيلة- ؟ -ماهي اشكال و انماط الانحرافات في استخدام موقع الفايسبوك من قبل طلبة الماستر لقسم علوم الاعلام و الاتصال بجامعة محمد بوضياف –المسيلة- ؟ -ماهي الضوابط الاخلاقية التي يتعين على طلبة الماستر لقسم علوم الاعلام و الاتصال بجامعة محمد بوضياف –المسيلة- الالتزام بها أثناء استخدامهم لموقع الفايسبوك. للإجابة على هذه التساؤلات تم الاعتماد على نظرية الاستخدامات والاشباعات ونظرية الاعتماد على وسائل الاعلام و نظرية المسؤولية الاجتماعية كمدخل نظري للدراسة وعلى منهج المسح بالعينة، كما تم الاعتماد على أداة الاستبانة والتي تم تقسيمها إلى ثلاث محاور، لجمع البيانات وتفسير وتحليل النتائج لمجتمع البحث المتمثل في طلبة الماسترلقسم علوم الإعلام و الاتصال بجامعة محمد بوضياف –المسيلة-، حيث تم تطبيق العينة القصدية واختيار 60 طالب وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:  أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة عالية على أنوضع ميثاق أخلاقي لضبط استخدام موقع الفايسبوك من الضوابط الاخلاقية التي يجب توافرها في استخدام موقع الفايسبوك و ذلك لسبب تنظيم الساحة الاعلامية و فرض العقاب و الجزاء بسن تشريعات و قوانين من شانها ان تضبط الساحة الاعلامية .  أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة عالية على أنتحري الصدق و الامانة في طلب المعلومات و البياناتمن الضوابط الاخلاقية التي يجب توافرها في استخدام موقع الفايسبوك.  أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة عالية على أنالالتزام بالقيم الاخلاقية المستمدة من الشريعة الاسلامية و القيم المجتم أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة عالية على أنعدم الافراط في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي و الحفاظ على الوقت على الهدر فيما لا ينفع من الضوابط الاخلاقية التي يجب توافرها في استخدام موقع الفايسبوك.  أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة عالية على أنتدريس قواعد إستخدام مواقع الشبكات الاجتماعية في الجامعات من الضوابط الاخلاقية التي يجب توافرها في استخدام موقع الفايسبوك . الكلمات المفتاحية: أخلاقيات التواصل ، الشبكات الاجتماعية ،الممارسات التفاعلية ، الفاسبوك . Study summary: This study aimed to explore the ethics of communication through social networks - Facebook as a model, focusing on the interactive practices of Master's students in the Department of Media and Communication Sciences at Mohamed Boudiaf University in M'sila. The main question posed was: - Do Master's students in the Department of Media and Communication Sciences at Mohamed Boudiaf University in M'sila adhere to the ethics of communication while using Facebook? Subsidiary questions related to the study included: - Do Master's students in the Department of Media and Communication Sciences at Mohamed Boudiaf University in M'sila have awareness of the ethics of communication on Facebook? - What are the different patterns and forms of communication on Facebook by Master's students in the Department of Media and Communication Sciences at Mohamed Boudiaf University in M'sila? - What are the forms and patterns of deviations in the use of Facebook by Master's students in the Department of Media and Communication Sciences at Mohamed Boudiaf University in M'sila? - What are the ethical guidelines that Master's students in the Department of Media and Communication Sciences at Mohamed Boudiaf University in M'sila should adhere to while using Facebook? To answer these questions, the study relied on the Uses and Gratifications Theory, the Media Dependency Theory, and the Social Responsibility Theory as theoretical frameworks, employing a survey method. The survey tool was divided into three axes for data collection, interpretation, and analysis, targeting the research community represented by Master's students in the Department of Media and Communication Sciences at Mohamed Boudiaf University in M'sila. A purposive sample was applied, selecting 60 students. The study reached several key findings, including:  Study participants highly agree that establishing an ethical code to regulate Facebook usage is necessary to organize the media landscape and impose penalties through legislation and laws to regulate the media arena.  Study participants highly agree that honesty and integrity in seeking information and data are ethical requirements for Facebook usage.  Study participants highly agree that adherence to ethical values derived from Islamic Sharia and societal values is essential for Facebook usage.  Study participants highly agree that avoiding excessive use of social media sites and preserving time from wasteful activities are ethical guidelines for Facebook usage.  Study participants highly agree that teaching the rules of using social networking sites in universities is an ethical requirement for Facebook usage. Keywords: Communication ethics, social networks, interactive practices, Facebook.
  • ItemOpen Access
    رسكلة النفايات البلاستيكية رؤية إقتصادية بمعايير بيئية - ريبورتاج مصور-
    (-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-03) بعيط آية; تواتيت آسية; اشراف سلامي سعيداني
    هدفت دراستنا الوصفية التي انكشف من خلالها معرفة استخدام البلاستيك هو جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية،فهو موجود في كل شئ بدءا من أكياس البلاستيك وصولا إلى زجاجات المياه ومواد التغليف وأيضا تزايد استهلاكها بشكل دائم,كما يعتبر إعادة رسكلة البلاستيك وتدويره واحد من أفضل قول بصورة أخرى له المشاريع الصناعية ذات ربح عالي ،كما نقول بصورة أخرى له اثر كبير في تقليل الأضرار البيئية والتلوث البيئي الذي ينتج منحرق المخلفات البلاستيكية وأيضا له أثر كبير من الناحية المادية والاقتصادية وقد دخل البلاستيك في الكثير من الصناعات وأحد الكماليات لكثير من المنتجات ،ونظرا لدخوله في الكثير من الصناعات الحية والهامة أصبح من الضروري إعادة تصنيع مخلفات البلاستيك التالفة. الكلمات المفتاحية :رسكلة النفايات، البيئة، البلاستيك
  • ItemOpen Access
    واقع الاتصال التنظيمي في الإدارة العمومية دراسة حالة مديرية الشؤون الدينية والاوقاف - ولاية برج بوعريريج
    (-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-03) بوزيان يمبنة
    منطلقا من هذه الدراسة والتي تهدف في الأساس الى الكشف عن واقع الاتصال التنظيمي وأهميته في الادارة العمومية وإبراز مختلف الجوانب التي تميزه ودوره في تحقيق اهداف المنظمة وكذا العراقيل التي من شأنها أن تحد من فعاليته وكل هذا تم في دراسة منهجيه نظريه ميدانيه وهذه الاخيرة كانت مديرية الشؤون الدينية والأوقاف بولاية برج بوعريريج. ولتحقيق أهداف الدراسة انتهجت المنهج الوصفي معتمدة على الاستبيان والملاحظة كأدوات للقياس وجمع المعلومات موزعة على عينة قدرت بـــ:59 فردا ولقد أسفرت الدراسة على عدة نتائج أهمها: أن للاتصال التنظيمي دور مهم في الادارة العمومية باعتباره شيء ضروري ومهم داخل الجماعات الانسانية فلا يمكن تصور هذه الأخيرة بدون اتصال أو تواصل كما تقوم المديرية باستخدام طرق وأساليب مختلفة ووسائل متنوعة في الاتصال. الكلمات المفتاحية:الاتصال، التنظيم،الاتصال التنظيمي، الادارة العمومية. Summary Based on this study, which mainly aims to reveal the reality of organizational communication and its importance in public administration and highlight the various aspects that distinguish it and its role in achieving the goals of the organization, as well as obstacles that would limit its effectiveness, and all this was done in a theoretical, field methodological study, the latter was the Directorate of Religious Affairs and endowments of Bordj Bou Arreridj state. To achieve the objectives of the study, the descriptive approach was adopted, relying on the questionnaire and observation as tools for measuring and collecting information distributed to a sample of 59 individuals. the study resulted in several results, the most important of which is that organizational communication plays an important role in public administration as a necessary and important thing within humanitarian groups. the latter cannot be imagined without communication or communication. the Directorate also uses different methods and methods and various means of communication Key words: Communication, Organization, Organizational Communication, Public Administration.
  • ItemOpen Access
    دور الاتصال غير الرسمي في تحقيق الرضا الوظيفي - دراسة حالة على مستوى المصلحة البيو مترية-
    (-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-03) قندولي حبيبة; فاطمي وسيلة
    نسعى من خلال هذه الدارسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف هي : - إبراز أهمية الرضا الوظيفي ومدى مساهمته في تحسين أداء الموارد البشرية في المؤسسة. - التعرف على مستوى الرضا الوظيفي داخل المؤسسة والحلول التي يلجأ العامل للتعبير عن رضاه أو عدمه. - التعرف على الدور الذي يلعبه الاتصال غير الرسمي في توطيد العلاقات الانسانية بين الادارة وموظفيها في المؤسسة. - معرفة العراقيل التي تواجه الاتصال غير الرسمي والتي تحد من تحقيق الرضا الوظيفي في المؤسسة. - معرفة دوافع لجوء جماعات العمل إلى الاتصال غير الرسمي في المؤسسة. خلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج: - الاتصال غير الرسمي ليس له دور في تحقيق الرضا الوظيفي لموظفي المصلحة البيو مترية لبلديات دائرة أولاد دراج. - لا توجد علاقة للاتصال غير الرسمي في تطوير المصالح البيو مترية لبلديات دائرة أولاد دراج. - أن الاتصال غير الرسمي ليس له مخرجات في تحقيق الرضا الوظيفي لموظفي المصلحة البيو مترية لبلديات دائرة أولاد دراج. - الاتصال الغير الرسمي ليس له دور في تحقيق الرضا الوظيفي على مستوى المصلحة البيو مترية لبلديات دائرة أولاد دراج الاتصال غير الرسمي، الرضا الوظيفي، بلديات دائرة أولاد دراج، المصلحة البيومترية الكلمات المفتاحية
  • ItemOpen Access
    النصوص القانونية الجديدة والصحافة الالكترونية في الجزائر قانون الصحافة المطبوعة والالكترونية 23-19 والمرسوم التنفيذي 20- 332 دراسة ميدانية لعينة من الصحفيين الإلكترونيين
    (-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-03) مقران عبــــــد الخالــق; بـــــن هنايــــة منيــــــــــــــــــــــــــــر; اشراف طيبــــــــــــــــــي رابــــــــــــــــــــــــــــــــح
    يهدف بحثنا هذا إلى تسليط الضوء ﻋﻠـﻰ التشريعات المتعلقة بالإعلام اﻹﻟﻜـتروني قبيل وبعد استحداث اﻟﻘـﺎنون العضوي الجديد رقم19-23المتعلق ﺑﺎﻹﻋﻼم الذي ﻳﺄتي بعد فراغ كبير في القانون الخاص ﺑﺎﻹﻋﻼم في الجزاﺋﺮحيثتت محور هذه الدراﺳــﺔ حول النصوص اﻟﻘﺎنوﻧﻴــﺔ والمواد التنظيميةاﻟــتي خصصت ﻟﻺﻋــﻼماﻹﻟﻜــترونيومحأولة تحليلها ومعرفة مدى ﻣﺴﺎﻳرتها لما ﺗﻌﻴﺸﻪالمنظوﻣﺔاﻹﻋﻼﻣﻴﺔﺑﺼﻔﺔﻋﺎﻣﺔ، في الجزائر، ممـﺎ يجعل مختلف اﻟﺘﺸـﺮﻳﻌﺎتاﻹﻋﻼﻣﻴـﺔأﻣـﺎمﺣﺘﻤﻴﺔﻣﺴﺎﻳﺮة هذا التطور و جعل النصوص اﻟﻘﺎنوﻧﻴﺔﺗﺄخذ بيدها زﻣﺎم تنظيم اﻹﻋﻼمﺑﺸﻜﻞ أدق