Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access دور الإعلام الرياضي في نشر الثقافة الرياضية عند الشباب دراسة ميدانية على عينة من الشباب المنخرطين في المؤسسات الشبانية بولاية برج بوعريريج(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-19) بغورة بدر الدين; جليد نور الدينيشكل الإعلام الرياضي عنصرا أساسيا من عناصر أي مجتمع رياضي مهما كانت درجة تطوره و لذلك فإنه يدرس على أنه ظاهرة رياضية اجتماعية غير أن الإعلام الرياضي لا يعدو أن يكون فرعا من ظاهرة أكبر و أشمل ألا و هي ظاهرة الاتصال، حيث أن الاعلام الرياضي بشتى أنواعه يعتبر وسيلة وعي ونشر للأفكار والتجارب في المجال الرياضي، وهذا ما من شأنه أن يساهم في تعزيز الممارسة الرياضية باعتبارها أحد أسباب الرقي و التطور، ويرجع دور الاعلام الرياضي كونه سهل الوصول إلى كل الأفراد وفي أي وقت وفي أي نقطة من الأرض خاصة مع انتشار وسائل الاتصال الحديثة، وتسعى وسائل الاعلام الرياضي بشتى أنواعها سواء كانت مكتوبة أو مسموعة أو مرئية إلى جانب دورها الاعلامي المتمثل في نقل الأخبار والنتائج الرياضية لمختلف البطولات والمنافسات الرياضية المحلية والعالمية، إلى نشر الثقافة الرياضية من خلال البرامج التي تبثها أو المواضيع التي تكتبها، وهذا ما يساهم في اكتساب ثقافة في المجالات الصحية والاجتماعية التربوية والمعرفيةSports media is an essential component of any sports society, regardless of its degree of development. Therefore, it is considered as a social sports phenomenon. However, sports media is no more than a branch of a larger and more comprehensive phenomenon. It is the phenomenon of communication. The role of sports media as it is accessible to all individuals at any time and at any point in the ground, especially with the spread of modern means of communication. , And seek sports media In addition to its media role in transmitting the news and sports results of various competitions and local and international sports competitions, to the dissemination of the sports culture through the programs that broadcast or the subjects that write, which contributes to the acquisition of a culture in the areas of health and social The research aims at identifying the role of the sports media in spreading the sports cultureItem Open Access صورة المسؤول الجزائري في كاريكاتير الصحافة المكتوبة الجزائرية دراسة سيميولوجية على عينة من كاركاتير جريدة الخبر أنموذجا(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-19) القالي الهجرسي; بركات حسنيلقد تمكن الكاريكاتور عبر جريدة الخبر من تصوير الواقع المعاش في المجتمع الجزائري على جميع الأصعدة، وهذا ما دلت عليه غالبية العناصر السيميولوجية الموظفة والدلالات والإيحاءات فقد وضحت حقيقة ما يجرى على المستوى السياسي. ولقد كان الهدف من بحثنا هذا هو معرفة دلالة الصورة الكاريكاتورية في الصحافة الجزائرية المكتوبة، بحيث اتخذنا في ذلك جريدة الخبر كعينة بحث وباستخدام منهج التحليل السيميولوجي في قراءتنا للمداليل المخفية، توصلنا إلى أن الصورة الكاريكاتورية استطاعت أن تصور الواقع وتختزل مختلف الأحداث بأبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية في شكل رسم بسيط وتعليق بسيط يلخص الظاهرة أو الموضوع وأن هذا الفن ليس مجرد رسم تحكمي هزلي فقط، بل هو عبارة عن طرح الموقف وقضية واختصار عميقThe caricature in the newspaper Elkhaber a diverse set ofcircumstances encountered in algerian society pension at all levels. This wasdemonstrated by alnost all the employed semiotics elements, indications and theinspirations. In other words, the caricature clarifies the tho reality of what ishoppening at the political. The core purpose behind this research is recognize the significance of the caricature in the algerian written press, by ta king the newspaper Elkhaber as a research sample thus, thnough wing the semiotic ouralysis approach in reading the hidden meanings, we came to the conchnsion which says that the caricature is capable to portnoy the reality and to generate different euents in then political, economic, and social aspects in the form of a simple drawing with a simpal comment which summarizes a certain_phenomenon or topic. we also found that this kind of art is not merely a comic sketch, but it is also the representation of any stand point or issue and a deep out line for many concepts. لأفكار كثيرةItem Open Access بورتريه مصور لنيل شهادة الماستر حول : قارئ بصوت ملائكي عبد العزيز سحيم(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-19) • زرواق مروى; الزواوي احمد المهدي مشرفاعبد العزيز سحيم، القارئ الذي اشتهر بصوته الملائكي في تلاوة القرآن الكريم، يمثل شخصية بارزة في المشهد الإسلامي المعاصر، ولد ونشأ سحيم في بيئة دينية تربيه فيها وتعلم القراءة الصحيحة منذ الصغر، وسرعان ما برز صوته الاستثنائي الذي يجمع بين الرونق والقوة العاطفية، مما جعله يتمتع بجمهور واسع يعتبره قارئاً مميزاً. البورتريه المصور الذي أعددناه يسلط الضوء على المقرئ عبد العزيز سحيم، يعكس البورتريه جهوده الدؤوبة في خدمة الدين وتعزيز الروحانية بين الناس، ويبرز إرثه الثقافي والديني كقارئ بارز ومؤثر في العالم الإسلامي المعاصر. Abdul Aziz Saheem, the reciter known for his angelic voice in reciting the Quran, represents a prominent figure in the contemporary Islamic scene. Saheem was born and raised in a religious environment where he was nurtured and taught proper recitation from a young age. His exceptional voice, which combines elegance and emotional power, quickly made him stand out, earning him a wide audience who consider him a distinguished reciter. The portrait we have prepared highlights the reciter Abdul Aziz Saheem. This portrait reflects his tireless efforts in serving religion and enhancing spirituality among people, showcasing his cultural and religious legacy as a prominent and influential reciter in the contemporary Islamic worldItem Open Access التنمر في الفضاء الأزرق الفايسبوك دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-19) شهلي ليلى; سقاي سميةتهدف دراستنا إلى دراسة التنمر في الفضاء الأزرق الفايسبوكدراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدنا المنهج الوصفي، كما قمنابتطبيق استبيان على عينة مكونة من (50) طالب وطالبة، وبعد المعالجةالإحصائية توصلت الىعدة نتائج منها: _ التشجيع عن الإبلاغ عند التعرض التنمر الإلكتروني. _ ضرورة وضع قوانين صارمة وخاصة للحد من التنمر الإلكتروني . _ تشجيع وتدعيم ضحايا التنمر لمواجهة المتنمرين من خلال تحفيزهم ورفع مستوى الثقة عندهم وتعزيز الثقة بالنفس . _ وضع مختصين من قبل السلطات لضبط ومراقبة المنشورات والتعليقات . _ معاقبة المتنمرين قانونيا حسب نوع ودرجة التنمر .Item Open Access الصحفي الصغير كنشاط إعلامي تعليمي بدور الشباب لولاية المسيلة(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-19) هباش مراد; حجال أبوبكر الصديقهدفت هذه الدراسة إلى فهم دور نوادي الصحافة الصغيرة كأداة إعلامية وتعليمية، وتحليل تأثيرها على المجتمع المحلي والأطفال المشاركين فيها. كما سعت الدراسة إلى استكشاف فعالية البرامج التعليمية المقدمة وتأثير الأنشطة الإعلامية على توسيع آفاقهم وتعزيز فهمهم للقضايا الاجتماعية، وتسليط الضوء على التحديات التي تواجه عمل نوادي الصحافة الصغيرة وتأثيرها على تطوير مهاراتهم ومسارات تعليمهم ومستقبلهم المهني. كما قدمت الدراسة توصيات تساهمفي تطوير برامجها وتحسين فعاليتها لتحقيق أقصى فائدة للمشاركين والمجتمع المحلي. This study aimed to understand the role of these small journalism clubs as an information and educational tool, and analyze their impact on the local community and the children participating in them. The study also sought to explore the effectiveness of the educational programs provided and the impact of media activities on broadening their horizons and enhancing their understanding of social issues. And highlighting the challenges facing the the work of small journalism clubs and their impact on developing their skills, educational paths, and professional futures. This study also presented recommendations that contribute to developing and improving its programs effectiveness to achieve maximum benefit for participants and the local communityItem Open Access الاعمال الحرة في الجزائر :مجال صاعد و مستقبل واعد -ربورتاج مكتوب-(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-19) - بلخيري موسى; مشرف غزال عبد الرزاقفي الجزائر، شهدت الأعمال الحرة تطورًا ملحوظًا في العقد الأخير، مما جعلها أحد أهم محركات الاقتصاد الوطني. يعزز هذا التطور روح المبادرة والابتكار لدى الشباب، ويعكس تحولات جذرية في النظرة الاجتماعية والثقافية للعمل والاعتماد على الذات. يعود هذا التقدم إلى تطور السياسات الحكومية المدعومة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، مثل برامج ANSEJ وANADE. كما ساعد التحول الرقمي وانتشار التكنولوجيا في فتح آفاق جديدة للشباب، حيث يمكنهم الوصول إلى المعلومات والأدوات بسهولة، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق بطرق مبتكرة. ومع ذلك، تبقى التحديات البيروقراطية والمالية والقانونية تعيق تقدم رواد الأعمال، ويشكل التعاون بين القطاعين العام والخاص حلاً محتملاً لتقديم الدعم اللازم لهم. على الصعيد الاجتماعي، يلعب تغيير النظرة التقليدية للعمل دورًا مهمًا في دعم ريادة الأعمال، ويجب على المجتمع تشجيع الشباب على الابتكار والاعتماد على الذات، ويمكن للمدارس أن تلعب دورًا في غرس قيم ريادة الأعمال منذ سن مبكرة. In Algeria, freelance businesses have witnessed significant development in the past decade, making them one of the key drivers of the national economy. This advancement enhances youth initiative and innovation, reflecting profound societal and cultural shifts towards self-reliance and work. This progress is attributed to the evolution of government policies supporting small and medium-sized enterprises, such as the ANSEJ and ANADE programs. Additionally, the digital transformation and the widespread use of technology have opened new horizons for youth, allowing easy access to information and tools, and innovative marketing through social media platforms. However, bureaucratic, financial, and legal challenges continue to hinder the progress of entrepreneurs, highlighting the potential solution in the collaboration between the public and private sectors to provide necessary support. Socially, changing the traditional perception of work plays a significant role in supporting entrepreneurship, with society encouraged to promote youth innovation and self-reliance, and schools encouraged to instill entrepreneurial values from an early age.Item Open Access القيم الثقافية والاجتماعية في الومضات الاشهارية التلفزيونية -دراسة سيميولوجية لعينة من الومضات الاشهاريةالمقدمة عبر قناة الشروق الجزائرية -(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-19) بليل فايزة; رواق ليلى; مشرف سيفون بايةتعتبر القيم الاجتماعية والثقافية حقل واسع، يصعب تحليلها وإدراك أهميتها بكونها أفكار مجردة تتجسد عن طريق سلوك الذي يؤمن بها ويتبناها سواء عن طريق الوراثة أو الاكتساب، حيث يقوم الإشهار التلفزيوني بنقل هذه الأفكار المختلفة بناءا على مجموعة من المتغيرات ومحاولة تكييفها بما يتوافق مع المجتمع الذي تنشط فيه، حاولت هذه الدراسة أن تعالج موضوع القيم الاجتماعية المبثة على قناة الشروق الجزائرية، من خلال معرفة دلالات الألوان والأشكال في الخطاب الإشهاري التلفزيوني في هاته الإشهارات موضوع الدراسة، ومعرفة مدى مساهمة إشهارات الشروق في تشكيل وتعزيز قيم المجتمع الجزائري. كما تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على كيفية تحليل الإشهار التلفزيوني الذي يعتبر نمط إتصالي مميز وهام في إيصال المعلومات والرسائل إلى الجماهير والتأثير عليهم ثقافيا واجتماعيا، وهذا بتطبيق المنهج السيميولوجي وكنموذج للدراسة اخترنا الإشهار التلفزيوني ''طماطم عمور'' والإشهار التلفزيوني ''كسكس سويسيمي'' وكلاهما يعتمد على ربط المنتوج بالقيم الاجتماعية والثقافية من اجل إقناع المشاهد وجذب انتباهه لإقتناء المنتج. Social and cultural values are considered a broad field. It is difficult to analyze them and realize their importance, as they are abstract ideas that are embodied through the behavior of those who believe in them and adopt them, whether through inheritance or acquisition. Television advertising transmits these different ideas based on a set of variables and attempts to adapt them in accordance with the society in which it operates. In it, this study attempted to address the issue of social values broadcast on the Algerian Al-Shorouk channel, by knowing the connotations of colors and shapes in the television advertising discourse in these advertisements, the subject of the study, and knowing the extent to which Al-Shorouk advertisements contribute to shaping and strengthening the values of Algerian society. This study also aims to shed light on how to analyze television advertising, which is considered a distinctive and important communication style in conveying information and messages to the masses and influencing them culturally and socially. This is by applying the semiological approach. As a model for the study, we chose the television advertising “Amor Tomatoes” and the television advertising “Suisimi Couscous”. ''Both of them depend on linking the product to social and cultural values in order to convince the viewer and attract his attention to purchasing the product.Item Open Access روبورتاج مصور حول حي العرقوب العتيق بالمسيلة " الخالدون في التاريخ الثوري ...من هنا مروا"(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-19) نويقة هديل; بلفار نوال; المشرف فطوم بلقبيمن خلال هذه الدراسة التي أجريناها روبورتاج مصور حول العرقوب العتيق , استفدنا منها أن هذا الحي لازال محافظ على تلك العادات والتقاليد وأهم عنصر هو المحافظة على التماسك والتآزر فيها بينهم وتلك المهن والحروف التي يبدع كل منهم على حدة والشوارع الضيقة التي تروي لنا تاريخ العرقوب Abstract: Throughthisstudy, whichweconducted a photoreport about the antique Hock, webenefitedfromitthatthisneighborhoodstillpreservesthose customs and traditions, and the most important elementis to maintaincohesion and synergybetweenthem and those professions and craftsthateach of themcreatesseparately and the narrowstreetsthat tell us the history of the HockItem Open Access الاتصال العلمي في البيئة الرقمية منصة مودل وموك أنموذجا دراسة ميدانية على عينة من أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-19) عباسي ماجدة; مشرف مرزقلال إبراهيملقد اصبح استخدام التكنولوجيا الحديثة والبيئة الرقمية ضرورة ملحة خصوصا في قصير وبسرعة مذهلة بهدف تبادل المعلومات و الآراء بين الباحثين والعلماء داخل لأوساط العلمية الاكاديمية تحت ظل ما يسمى الاتصال العلمي، اذ كان لمخرجات البيئة الرقمية تأثير كبير عليه فساهمت في التحول تدريجيا من الوعاء الورقي الى الوعاء الرقمي ، الذي سهل ادماج جل اشكال المعلومات في فضاء معلوماتي موحد بفضل خاصية التنقل عبر الروابط ، كما أدرجت هاته الأخيرة العديد من المنصات التي ميزت الاتصال العلمي وساعدته ونخص بالذكر منصتي مودل وموك التي سهلت العديد من الإجراءات الإدارية كما أضحى بإمكان الأستاذ أن يلج اليها في أي مكان وزمان وأن يودع الاجتماعات والتقرير البيداغوجية مع وضع الدروس والمحاضرات والقاءها على شكل فيديوهات مصورة . ومن هذا المنطلق تناولت هذه الدراسة موضوع * الاتصال العلمي في البيئة الرقمية منصة مودل وموك أنموذجا *دراسة ميدانية على عينة من أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة *ذلك من خلال تسليط الضوء على موضوع مهم له علاقة بالمجتمع الاكاديمي ، وقد جاءت هذه الدراسة في خمسة فصول ، تناول الفصل الأول الاطار المنهجي والمفاهيمي للدراسة في حين تطرقت الى موضوع الاتصال العلمي التقليدي والاتصال العلمي الرقمي ، إضافة الى تأثير البيئة الرقمية على الاتصال العلمي إضافة الى المنصات التعليمية الرقمية مودل وموك أنموذجا كل هذا في الفصول الثاني والثالث والرابع على التوالي ، في حين خصص الفصل الخامس للدراسة التطبيقية اذ تم أخذ عينة عشوائية بسيطة قوامها 60 أستاذ تم توزيعها بطريقة عشوائية على أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف كما خصصنا أداتي الاستبيان والمقابلة لجمع البيانات مع الاعتماد على المنهج لوصفي التحليلي ،إضافة الى تحليل النتائج على ضوء الفرضيات خروجا بنتائج عامة ومقترحات . وقد خلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج أن نسبة كبيرة من الأساتذة يستخدمون وسائل الاتصال الرقمية في الاتصال العلمي كما تعد المنصات التعليمية مودل وموك التوجه الأساسي للأساتذة والباحثين للنشر الرقمي وكذا تبادل وتداول المعلومات فيما بينهم ،إضافة الى مساهمتها في تسهيل العملية الدراسية لطالب وتحسين من جودة التعليم عن بعد .كما وقفت الدراسة على مجموعة من الاقتراحات لعل أهمها : التكوين المستمر والمتابعة للأساتذة في التكنولوجيا الحديثة ، إضافة الى تطوير أنظمة الاتصال العلمي والبيئة الرقمية داخل الجامعة ، دعم المنصات التعليمية وخصوصا المنصة التعليمية موك The use of modern technology and the digital environment has become an urgent necessity, particularly for quickly and efficiently exchanging information and opinions among researchers and scholars within academic scientific communities, under what is known as scientific communication. The outputs of the digital environment have significantly impacted this communication, gradually transitioning from paper-based to electronic mediums. This shift has facilitated the integration of various forms of information into a unified informational space, thanks to the ability to navigate through links. Moreover, numerous platforms that enhance scientific communication have emerged, notably the Moodle and MOOC platforms. These platforms have streamlined many administrative processes, enabling professors to access them from anywhere at any time, submit pedagogical reports, and deliver lectures and courses in the form of recorded videos. This study focuses on the topic of scientific communication in the digital environment, with Moodle and MOOC platforms as a case study. It is a field study conducted on a sample of professors from the Faculty of Humanities and Social Sciences at the University of Mohamed Boudiaf, M'Sila. The study sheds light on an important subject related to the academic community and is structured into five chapters. The first chapter covers the methodological and conceptual framework of the study, while the subsequent chapters discuss traditional scientific communication, digital scientific communication, and the impact of the digital environment on scientific communication, with specific focus on the Moodle and MOOC educational platforms in chapters two, three, and four respectively. The fifth chapter is dedicated to the practical study, where a simple random sample of 60 professors was randomly selected from the Faculty of Humanities and Social Sciences at the University of Mohamed Boudiaf. The study utilized questionnaires and interviews for data collection, employing a descriptive analytical approach and analyzing the results in light of the hypotheses to draw general conclusions and suggestions. The study concluded that a large proportion of professors use digital communication tools in scientific communication. Educational platforms like Moodle and MOOC are the primary choice for professors and researchers for electronic publishing and information exchange among themselves. Additionally, these platforms contribute to facilitating the educational process for students and improving the quality of distance education. The study also presented several recommendations, the most important of which include: continuous training and follow-up for professors in modern technology, developing scientific communication systems and the digital environment within the university, and supporting educational platforms, especially the MOOC platform.Item Open Access الجــَامِـعـةُ قـاطِـرةُ الـتَـنـمـِيـةِ الـمَـحـلِـيَـة الــتــزام – تـجـسـيـــد – وفـــاء(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-30) الـسـعـيـد حـمـزة نـذيـربحكم تزامن استدعاء الهيئة الناخبة للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها يوم 07 سبتمبر 2024، مع نهاية الموسم الجامعي 2023-2024 وبعد خمس سنوات من انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا للجمهورية، حاولنا في الروبورتاج استقصاء الروح الجديدة التي بدأت تسري في أذهان الطلبة الجامعيين وانفتاح الجامعة على المحيط الاقتصادي والاجتماعي، خصوصا مع التركيز على تخريج طلبة بروح مؤسسات وبث روح المقاولاتية في الجامعة عبر ادماج الطلبة في انشاء مؤسسات مصغرة وابتكارية ناشئة مساهمة في الاقتصاد الوطني الروبورتاج من الأنواع الصحفية الإخبارية واخترته لأنه يناسب ما أسعى لتحقيقه من الأهداف كون الروبورتاج من الأنواع الصحفية التي يتم فيه عرض كيف أصبحت الجامعة بعد تجسيد الالتزام وبث روح المقاولاتية وحاضنات الأعمال، ووصف الروح التي أصبحت تسري في الجامعة وفي الطلبة بحكم أن الأستاذ الجامعي رجع يقوم بدوره الأساس وهو تكوين نخبة قادرة على التحكم وقيادة قاطرة التنمية المحلية، وتم اختيار جامعة المسيلة بحكم أنني أزاول الدراسة بها في طور الماستر تخصص سمعي بصري. تعتبر عملية الاستطلاع أو المعاينة من أهم المراحل في إعداد الروبورتاج، ذلك قبل البدء في عملية التصوير، حيث قمنا بوضع خطة إعتمدنا عليها في إنجاز هذا الروبورتاج، بعد ذلك انتقلنا إلى عنصر الملاحظة حيث قمنا بجولة في جامعة المسيلة في مختلف الكليات واستطلعنا آراء القائمين حول موضوع المقاولاتية وحاضنات الاعمال ومدى مساهمة الاساتذة في بث روح المقاولاتية وعن أهم الاجراءات التي يستفيد منها الطالب الجامعي للولوج الى ريادة الاعمال وهو في الجامعة يطور فكرته التي يؤسس بها مؤسسة ناشئة أو مصغرة. كان التصور لإعداد وانجاز الروبوتاج يكمن في استدراج المشاهد من التزامات السيد الرئيس التي قالها في محطة من محطات الحملة الانتخابية مع سرد سريع لواقع الجامعة التي كانت حسب رأي الأساتذة والدكاترة تقوم بتخريج ومنح شهادات لطلبة جامعيين بطالين يسارعون للبحث عن وظيفة تخرجهم مرة أخرى من عالم البطالة، ليأتي بعدها سرد مختلف الإصلاحات التي ساهمت في تحول النظرة العامة للجامعة ومهامها من منح شهادات الى مصنع لتخريج الكفاءات والمؤسسات الفاعلة ببث روح المقاولاتية واستخراج مكنونات الطلبة وأفكارهم الابداعية من قبل الاساتذة وتطويرها.Item Open Access الطب والمجتمع في الجزائر خلال العهد العثماني (1519-1830) من خلال المصادر(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2024-07-10) - عبد المجيد دومي; - فؤاد عريوة; أ.د/ صالح لميشكان للوضع الديموغرافي و الاقتصادي للمدينة و الريف تأثيرا حاسما على الحالي الصحية في الجزائر خلال العهد العثماني ، ما انعكس سلبا على المجتمع الجزائري ، الذي كانت حالة الصحية متردية ، و يعرف أمراض كثيرة نظرا لإهمال الرعاية الصحية من طرف السلطات العثمانية بالرغم من تواجد أطباء محليين و أجانب و أطباء عثمانيين ، فالرعاية الصحية كانت لا تتجاوز المبادرات و الاجتهادات الشخصية في تحديد الوصفات العلاجية التقليدية من الأطباء المحليين ، رغم نجاعة الوصفات الدوائية التقليدية في علاج الأمراض المتعلقة بخارج الجسم ، إلا أنه فشل أمام الأمراض الوبائية المهلكة كالطاعون و الملاريا و غيرها ، قابله جحود من الأطباء الأجانب الذين مارسوا مهنة الطب و التطبيب على الأسرى الأجانب و علاج أفراد السلطة الحاكمة ، و لم تذكر المصادر التاريخية اهتمام الأطباء الأجانب بالسكان المحليين إلا القليل مهم ، بل إنهم ربطوا الطب الشعبي بالسحر و الشعوذة و الدجل و اتهموا الأطباء المحليين على أنهم جهلة , و هذا لم يمنع من استفادة الأطباء الأجانب من الطب المحلي فنقلوا الأعشاب المحلية للدراسة و البحث في الجامعات الأوربية ، كما استفاد الأوروبيين من الأطباء المحليين كعبد الرزاق ابن حمادوش و أحمد البوني في كتاباتهم عن الطبItem Open Access التمكين الإعلامي للمرأة في إذاعة المسيلة دراسة وصفية لعينة من الصحفيين(-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-09) فلاك فاطمة; هلالي فتيحة; ولد جاب الله سعادهدفت هذه الدراسة إلى التعرف التمكين الإعلامي للمرأة في إذاعة المسيلة دراسة وصفية لعينة من الصحفيين على وهذا باستخدام المنهج الوصفي التحليلي على عينة اختيرت بطريقة قصدية قوامها 15 صحفيا وصحفية ينتسبون الى إذاعة المسيلة، وقد اعتمدنا على استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات الدراسة، إذ توصلنا إلى النتائج التالية: للصحفية مكانة في اذاعة المسيلة كيف يتمثل الصحفي مكانة زميلته في اذاعة المسيلة بالاحترام والتقدير واقع المرأة الإعلامية في إذاعة المسيلة حسب وجهة نظر الصحفيين والصحفيات العاملين بها جيد. الكلمات المفتاحية: التمكين الاعلامي، الصحفيات، إذاعة المسيلة summary This study aimed to identify the media empowerment of women on Al-Msila Radio, a descriptive study of a sample of journalists Based on this, we used the descriptive analytical method on a purposively selected sample of 15 male and female journalists affiliated with Radio M’sila. We relied on the questionnaire form as a tool for collecting data for the study, as we reached the following results: The journalist has a position on Radio M'sila How does a journalist treat his colleague at M'sila Radio with respect and appreciation? The reality of women in the media at Radio M’sila, according to the point of view of the male and female journalists working there, is good. Keywords: media empowerment, female journalists, Radio M’silaItem Open Access دور الحوكمة في ترقية الأداء المؤسسي ـــ دراسة حالة مؤسسة نفطال فرع بوسعادة2024 ـــ(-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-09) غرس الله أيمن علاء الدين; لبرة ميلود; د. سعيداني سلاميالملخص : تهدف هذه الدراسة إلى تحديد واقع حوكمة الشركات في ترقية الأداء المؤسسي، ومحاولة إسقاط ذلك على شركة نفطال فرع بوسعادة (2024)،من خلال دراسة إستبيانية لعينة من 36 مفردة من الموظفين الإداريين في الشركة، عن طريق أداة الاستبيان، حيث تم إستخدام برنامج الجداول 2007 EXCELلتفريغ البيانات، وبرنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSSللمعالجة البيانات وتحليل وتفسير النتائج. وخلصت هذه الدراسة إلى أن حوكمة الشركات تساهم في ترقية الأداء المؤسسي لشركة نفطال بوسعادة(2024)،من خلال التركيز على المشاركة والتفاعل، العدالة والمساواة، الرقابة والمساءلة ، وهذ راجع إلى سعي الشركة لتطبيق أبعاد الحوكمة بشكل جيد، وبالتالي الرقيبالأداء في هذه الشركة، حيث كان أدائها مقبولا فهي تسعى إلى تحقيق أكبر ربح ممكن وتعمل على تطوير مهارات عمالها، وبذلك يكون لحوكمة الشركات أهمية كبيرة في ترقية أداء الشركة. كلمات مفتاحية: حوكمة الشركات، الأداء المؤسسي ، المؤسسة، الإدارة. Summary : This study aims to determine the reality of corporate governance in improving institutional performance, and to attempt to project this on Petroleum Company, Bou Saada Branch (2024), through a questionnaire study of a sample of 36 individuals from the company’s administrative employees, using a questionnaire tool, where the 2007 spreadsheet program was used. EXCEL for transcribing the data, and SPSS for processing the data, analyzing and interpreting the results. This study concluded that corporate governance contributes to improving the institutional performance of Bou Saada Petroleum Company (2024), by focusing on participation and interaction, justice and equality, oversight and accountability, and this is due to the company’s endeavor to implement the dimensions of governance well, and thus improve the performance in this company. As its performance was acceptable, it seeks to achieve the largest possible profit and works to develop the skills of its workers. Thus, corporate governance is of great importance in improving the company’s performance. Keywords: corporate governance, institutional performance, institution, management.Item Open Access دور تكنولوجيات الاعلام والاتصال في تنمية المهارات الاتصالية لدى ذوي الاحتياجات الخاصة(-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-09) حويشي يونس; سعاد ولد جاب اللههدفت دراستنا الوصفية التي انكشف من خلالها معرفت دور تكنولوجيات الإعلام والاتصال في تطوير المهارات الاتصالية لدى ذوي الاحتياجات الخاصة، وتركز بشكل خاص على اتجاهات المعلمين والمربين في المركز النفسي البداغوجي للأطفال المعوقين ذهنياً ببوسعادة. ولقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج المسح الوصفي كونه المنهج المناسب لدراسة فالمنهج المسحي هو الذي يقوم على جمع المعلومات و البيانات عن الظاهرة المدروسة قصد التعرف على و ضعها الحالي ، و جوانب قوتها و ضعفها وكذالك اعتمدنا على الملاحظة الميدانية: تعرف الملاحظة الميدانية باعتبارها " المشاهدة و المراقبة الدقيقة لسلوك أو ظاهرة معينة بغية الحصول على معلومات دقيقة "(قندليجي و السامرائي ،2009،ص 347) و قد تم الاعتماد على هذه الأداة في المرحلة الاستكشاقية لتحصيل معلومات أولية حول المركز و طبيعة التكنولوجيات الاتصالية المستخدمة و طبيعة العلاقة التعليمية بين المعلمين و المربين من جها والمُتعلمين من جهة ثانية. الاستبيان في البحث العلمي هو "تلك القائمة من الأسئلة التي يحضرها الباحث بعناية من حيث تعبيرها عن الموضوع المبحوث في أطار الخطة الموضوعة ، ولقد تم توزيع الاستبيان على 31عينة منها المعلمين والمربين وتم تقسيم الاستبيان الى ثلاث محاور رئيسية نذكرها المحور الاول بعنوان تكنولوجيات الاعلام والاتصال ودورها في تنمية مهارات الاستيعاب و الملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة. 6 عبارات المحور الثاني بعنوان تكنولوجيات الاعلام والاتصال ودورها في تنمية المهارات الاتصالية اللفظية لذوي الاحتياجات الخاصة. ويتكون12 عبارة المحور الثالث بعنوان تكنولوجيات الاعلام والاتصال ودورها في تنمية المهارات الاتصالية غير اللفظية لذوي الاحتياجات ويتكون 12 عبارة ومن بين النتائج التي توصلت اليها ان استخدام التكنولوجيا في تنمية مهارات الاتصال لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يعتبر امرا مفيداً وفعالاً . كما كشفت الدراسة عن تباين في اتجاهات المعلمين والمربين تجاه استخدام التكنولوجيا، حيث يوجد بعض القلق بشأن استخدامها والمعوقات التى تكون عائق على استعمالها. تم تحديد بعض العوائق منها مثل نقص الدعم التقني والتدريب الملائم، بالإضافة إلى قلة الموارد المالية لتطبيق التكنولوجيا بشكل فعال والمستوى المادى والاجتماعي للطفل. وفي الاخير تؤكد الدراسة على أهمية استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال في تطوير مهارات الاتصال لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، وتشير إلى ضرورة تقديم الدعم التقني والتدريب المستمر للمعلمين والمربين لتحقيق الفوائد الكاملة لهذه التقنيات في بيئة التعلم. ولقد ختمنا البحث ببعض المقترحات والتوصيات واهم معوقات استخدام تكنولوجيا الاتصال في تنمية مهارات الاتصالية لدى ذوي الاحتياجات الخاصة ذات العلاقة بموضوع البحث. . الكلمات المفتاحية: تكنولوجية الاعلام والاتصال تنمية -المهارات- الاتصالية -ذوي الاحتياجات الخاصةItem Open Access واقع السياحة الداخلية في ولاية المسيلة روبورتاج مكتوب(-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-09) عبد السلام بدر الدين; لقليطي أحمد; أ د. سيفون بايةتهدف الدراسة إلى إبراز واقع السياحة الداخلية في ولاية المسيلة و الوقوف على مختلف الإمكانيات والمقدرات السياحية التي تحوز عليها الولاية، وكذا الآفاق والمشاريع المستقبلية التي بإمكانها النهوض بهذا القطاع للإستثمار الإمكانيات السياحية الضخمة كما بحثنا في مستوى عرض الخدمات وكل العوامل التي تتداخل مع نشاط السياحة الداخلية في الولاية. توصلت الدراسة إلى أن ولاية المسيلة تزخر بإمكانيات طبيعية، تاريخية، ثقافية وحضارية هامة مما يجعلها قبلة للسياح، إلا أن الواقع عكس ذلك فالقطاع لا يزال يتخبط في جملة من المشاكل أهمها سوء التسيير، وضعف مستوى الخدمات المقدمة للزبائن، و هذا ما يدعو إلى البحث في هذه العراقيل والمعوقات ومحاولة القائمين على الولاية وكل الشركاء في هذا النشاط لإيجاد الحلول اللازمة، ومنها الاسراع في إنجاز المشاريع السياحية، دعم الإستثمار في قطاع السياحة الداخلية، نشر الوعي السياحي لدى المواطن عن طريق الترويج للسياحة الداخلية من خلال التظاهرات والنشاطات السياحية التي تروج للسياحة الداخلية في الولاية. الكلمات المفتاحية: السياحة ، السياحة- الداخلية- السياحة - المسيلة ، الإمكانيات -السياحيةItem Open Access قهوة الجزوة تراث ثقافي متجدد(-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-09) ميهوبي هند; مساد أسامة; عفيفة لعجالمن خلال الدراسة التي أجريناها والتي كانت عبارة عن روبورتاج مصور بعنوان مقهى الجزوة تراث ثقافية متجدد. والتي أردنا من خلالها أن نعرف بمقهى الجزوة وتاريخه والحديث عن طريقة وكيفية تحضيرها بالطرق التقليدية والممزوجة بالمعاصرة، وإبراز صورته الجمالية، ومدى إمكانيته لاستقطاب السواح. قد انطلقت دراستنا من التساؤل الرئيسي، فيما يتمثل هذا الموروث الثقافي المتجددة ( مقهى الجزوة). اعتمدنا في دراستنا على الروبورتاج الذي يعد أفضل وأصدق وسيلة، للتعريف بمقهى وقهوة الجزوة ، وإبراز صورته الجمالية من خلال نقل الأحداث صوتا و صورتا، وقد استخدمنا المقابلات لتدعيم الموضوع أكثر . وقد توصلت دراستنا إلى أن مقهى وقهوة الجزوة تعد ركيزة اساسية في التعريف بهوية المواطن البوسعادي، وبحيث أنها تنفرد بمذاقها المميز وطرق تحضيرها الأصيلة الممزوج بالمعاصرة والتاريخ وهذا ما جعلها محل إقبال العديد من والسواح، ويظهر ذلك من خلال أراء السواح الذين يتوافدون الى مدينة بوسعادة من ربوع الوطن ومدى إعجابهم بمذاقها ونكهتها المتفردة. إضافة الى طريقة تصميم المكان القديمة التي تشعرك بعبق التاريخ وهندسته المعمارية اضفت لمسة جمالية توحى بتمسك صاحب المقهى بأصالة المكان دون إهمال المعاصرة وهذا لمواكبة العصر.. قهوة الجزوة، تراث ثقافي، مدينة بوسعادة الكلمات المفتاحيةItem Open Access التسويق التفاعلي في ظل الثورة الصناعية الرابعة بالمؤسسات الجزائرية دراسة ميدانية لمؤسسة اتصالات الجزائر-المسيلة-(-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-09) دفاف لحسن; داود يمينة; فطوم بلقبيهدفت هذه الدراسة التي تمت بمؤسسة اتصالات الجزائر فرع مسيلة إلى التعرف على مختلف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة المعتمدة بشكل كبير في عملية التسويق التفاعلي الذي يستخدم بنسبة كبيرة مقارنة بالتسويق التقليدي، وتناولنا أهم أبعاد هذه الثورة والمتمثلة في تقنيات الذكاء الاصطناعي بمختلف تقنياته، حيث انطلقنا من طرح التساؤل الرئيسي التالي: كيف تتم عملية التسويق التفاعلي في ظل الثورة الصناعية الرابعة لمؤسسة اتصالات الجزائر-المسيلة؟ وللإجابة على هذه الإشكالية اتبعنا الإجراءات المنهجية للبحث العلمي إبتداءا من جمع ستة من أحدث الدراسات السابقة التي تناولت متغيري دراستنا لمعرفة الفجوة العلمية ولتفادي الإجترار العلمي بشأن هذا الموضوع، كما تم أيضا تحديد المنهج المتبع والمتمثل بالمنهج الوصفي والتحليلي كأداة مساعدة له، كما تم إختيار نوع عينة البحث وعددها وهي عينة عشوائية بسيطة وعددها 80 مفردة من موظفي مؤسسة اتصالات الجزائر فرع المسيلة وبالتحديد وكالتي بوسعادة ومسيلة ونقاط حضورهما، ولجمع المعلومات الضرورية لهذه الدراسة تم إعتماد أداتين لجمع البيانات هما المقابلة الاستكشافية واستمارة الاستبيان الورقي الذي تم تقسمها لخمسة محاور كل محور يمثل أحد الأسئلة الفرعية للدراسة للوصول في الأخير للإجابة على هذه الأسئلة واستخلاص النتائج التي نذكر منها : 1) مؤسسة اتصالات الجزائر فرع مسيلة تستخدم وبشكل كبير محركات الثورة الصناعية الرابعة في التسويق التفاعلي متمثلة في أنظمة التشغيل المعقدة جدا NGBSS وتطبيقات التواصل الاجتماعي الخاصة بها والمدمجة بتقنيات الذكاء الاصطناعي وعلى رأسها الفيس بوك بالإضافة إلى موقعها الرسمي المتطور جدا والذي يتوفر على مختلف المنتجات مثل فضاء الزبون، الدفع الإلكتروني، المتجرIdoom Market وتطبيقات أخرى جد متطورة . 2) الجوانب لتي يساهم في تطويرها محركات الثورة الصناعية الرابعة بمؤسسة اتصالات الجزائر فرع مسيلة: اختصار الجهد والوقت وتعزيز المنافسة في التسويق التفاعلي لمنتجات المؤسسة بالإضافة زيادة الأرباح وجودة الخدمات وتنوعها مع تقليل التكلفة المادية، تجنب الاحتيال عند الدفع الإلكتروني وزيادة سرية قاعدة بيانات المستخدمين وغيرها كثير. 3) من أبرز التحديات التي تواجه تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في عملية التسويق التفاعلي بمؤسسة اتصالات الجزائر–المسيلة هي عدم وجود كوادر مؤهلة للتعامل مع هذه التكنولوجيا المتطورة جدا ووجود حواجز نفسية وعلمية للتأقلم معها وخاصة من الجيل القديم . 4) ومن أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي على المؤسسة أن تمتلكها لتسهيل عملية التسويق التفاعلي : Hadoop ، ChatGPT، GuinRank، Jasper AI، Designs.ai...الخ الثورة الصناعية الرابعة، الذكاء الإصطناعي، التسويق التفاعلي، أنترنت الأشياء الكلمات المفتاحيةItem Open Access تصميم حملة إعلامية حول الوقاية من الآفات الاجتماعية(-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-09) جواب نسرين; بن صالح نور الهدى; زواوي أحمد مهديحملة إعلامية، الوقاية، الآفات الاجتماعية، المراهقين الكلمات المفتاحية ملخص المذكرة باللغة العربية في عالمنا المعاصر، أصبحت الآفات الاجتماعية مثل الإدمان، والعنف الأسري، والتنمر، والتطرف، من القضايا الحرجة التي تهدد تماسك المجتمعات وسلامتها. هذه الظواهر السلبية لا تقتصر تأثيراتها على الأفراد المتورطين فيها فقط، بل تمتد لتشمل الأسرة والمجتمع بأسره، مما يجعل التصدي لها واجبًا جماعيًا ومسؤولية مشتركة، تهدف الحملة الإعلامية للوقاية من الآفات الاجتماعية للإجابة على التساؤل المطروح ما هو دور الحملات الإعلامية في الوقاية من الآفات الاجتماعية؟ تم اعتماد منهج الوصفي في الشق النظري و استخدام أداة الملصق و المطوية في الشق الميداني على عينة مكونة من 836 تلميذ بمتوسطة العقيد الحواس وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: لوحظ تغير إيجابي في مواقف وسلوكيات التلاميذ تجاه المخدرات، حيث أصبح لديهم رفض أكبر لتجربة المخدرات وتزايدت قدرتهم على مقاومة ضغوط الأقران. ، تم تحقيق تقدم ملموس في بناء جيل واعٍ ومدرك للمخاطر الصحية والاجتماعية المرتبطة بالمخدراتItem Open Access استخــدام تــلاميذ المتــوسط للشبــكات الاجتمـــاعية دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ متوسط عائشة الباعونية - بوسعادة(-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-08) رحمون أمينة; بن شهرة كلثوم; حيمر سعيدةجاءت دراسة استخدام تلاميذ المتوسط للشبكات الاجتماعية خلال الفترة الممتدة من شهر فيفري إلى غاية نهاية شهر ماي، تمت هذه الدراسة على تلاميذ متوسطة عائشة الباعونية بالولاية المنتدبة بوسعادة كمجتمع دراسة بالاعتماد على العينة القصدية لإجراء الدراسة، وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي واستمارة الاستبيان كأداة من أدوات جمع البيانات وتم تقسيمها إلى ثلاث محاور: المحور الأول خاص بالبيانات الشخصية والثاني عادات وأنماط استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، والثالث دوافع وحاجات استخدام الشبكات الاجتماعية، أما الرابع فيتضمن الاشباعات المحققة من استخدام الشبكات الاجتماعية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: يتصفح أغلب المبحوثين الشبكات الاجتماعية ليلا، ويفضل أغلبهم الدخول لهذه الشبكات من البيت، ويستخدم الأفراد المبحوثين الشبكات الاجتماعية بدافع الترفيه و التسلية، إلى جانب التواصل مع الأصدقاء ، كما تبين لنا من خلال الدارسة أن استخدام الشبكات الاجتماعية يحقق العديد من الاشباعات للمبحوثين أهمها: تحقيق التعاون و التكافل الاجتماعي و تطوير شخصية التلاميذ من حيث تعلم أساليب الحوار الفعال .الكلمات المفتاحية: - استخدام - الشبكات الاجتماعية - المتوسط - التلاميذ - مواقع - التواصل - الاجتماعي - الاشباعات A study was conducted on the use of social networks by middle school students during the period from February to the end of May. This study was conducted at Aisha Al-Baounia middle school in the delegated province of Bou Saada as a study community based on purposive sampling for the study. This study falls under descriptive studies, where a descriptive approach and a questionnaire form were used as data collection tools and divided into three axes: The first axis is related to personal data, the second is about habits and patterns of using social networking sites, and the third is about the motives and needs of using social networks. The fourth includes the satisfactions achieved from using social networks. The study reached a number of important results, including: - Most of the participants browse social networks at night. - Most of them prefer to access these networks from home. - The individuals use social networks for entertainment, communication with friends, and achieving various satisfactions such as social cooperation, social solidarity, and developing students' personalities in terms of learning effective dialogue methods.Item Open Access تصميم حملة اعلامية حول الادمان الرقمي(-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-08) مخلوف سامية; كداد باية; بوقرة رضوانهدفت هذه الدراسة إلى معرفة انعكاسات الحملات الإعلامية على الإدمان الرقمي لدى الشباب،ورفع الوعي بضرورة خفض استعمال شبكات التواصل الاجتماعي. نشر ثقافة استخدام المنصات الالكترونية لدى هاته الفئة. حيث تمثل مجتمع البحث في جميع الأفراد الذين يكونون موضوع مشكلة الدراسة، وقد استخدمنا في حملتنا أسلوب إرشاد وتوجيه لملائمته لموضوع الدراسة . واحتوت دراستنا على اطار منهجي وإطار النظري : الإطار المنهجي حيث تطرقنا فيه إلى إشكالية الدراسة ، أسباب اختيار الموضوع ، أهداف الدراسة ،أهمية الدراسة ، تحديد مفاهيم ومصطلحات الدراسة، الدراسات السابقة معتمدين في ذلك على تصميم حملة إعلامية. الإطار النظري للدراسة الفصل الأول : الذي تناولنا فيه مبحثين مبحث أول تطرقنا فيه الى ماهية الحملات الإعلامية ، ثم انتقلنا بعد ذلك إلى المبحث الثاني خصائص وعوامل نجاح الحملة الإعلامية الفصل الثاني : الإدمان الرقمي يحتوي على مبحثين المبحث الاول مفهوم مواقع التواصل الاجتماعي ويليه المبحث الثاني ﻣﻔﻬﻮم اﻹدﻣﺎن الرقمي اما الفصل الثالث وهو الاطار التطبيقي لتصميم حملة إعلامية . نموذج حملة إعلامية قمنا بتصميم فيديو حملة تحسيسية حول الادمان الرقمي الكلمات المفتاحية: الحملة الاعلامية ، الادمان ، مواقع التواصل الاجتماعي ، الادمان الرقمي summary : This study aimed to know the effects of media campaigns on digital addiction among ung people, and to raise awareness of the need to reduce the use of social media networks. Spreading the culture of using electronic platforms among this group. The research community is represented by all the individuals who are the subject of the study problem, and in our campaign we used a method of guidance and guidance to suit the subject of the study. Our study included a methodological framework and a theoretical framework: the methodological framework in which we addressed the problem of the study, the reasons for choosing the topic, the objectives of the study, the importance of the study, defining the concepts and terminology of the study, and previous studies, relying in this on designing a media campaign. The theoretical framework of the study, the first chapter: in which we dealt with two sections, the first section in which we discussed the nature of media campaigns, and then we moved to the second section, the characteristics and factors of the success of the media campaign. The second chapter: Digital addiction contains two sections. The first section is the concept of social networking sites, followed by the second section, the concept of digital addiction. The third section is the applied framework for designing a media campaign. Media campaign model: We designed an awareness campaign video about digital addiction key words: Media campaign, addiction, social networking sites, digital addiction