Journal Articles
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access Determining the standard levels of cognitive flexibility for master’s students of institute of sciences and techniques of sports physical activities Mohamed Boudiaf Msila university.(2023) بوغرة أمينة; حملاوي عامرThe research aims to determine the standard levels of cognitive flexibility for master’s students of institute of sciences and techniques of sports physical activities Mohamed Boudiaf Msila university, we used the descriptive approach in this study, the research sample included 50 master’s students, of whom 25 from level 1 and 25 from level 2, we choose them with random method, We used the cognitive flexibility scale as instrument and the SPSS program to reach accurate results, at the end of this study the results indicated that there is a moderate level in cognitive flexibility for students of sport and there are no significant differences in cognitive flexibility and its sub-skills according to master’s level (level 1 and level 2).Item Open Access The degree of quality of life among retired persons practicing in recreational sports physical activity in light of the Corona pandemic(2022) E.D djerioui makhlouf; D.hamlaoui ameur:The study aimed to identify the degree of quality of life (physical and psychological) among retired persons practicing recreational sports physical activity in light of the Corona pandemic in the city of m'sila (Algeria). Or not. The study population consists of a group of retirees who engage in recreational sports, whose number is (80), and they were chosen by the available method. The researcher used the descriptive survey method, and the researcher used 20 items from the quality of life scale as a tool for data collection, after adapting them to the nature of the study. The results of the study concluded that the quality of life of retirees practicing recreational sports physical activity in light of the Corona pandemic is very high, in addition to that there are no statistically significant differences in the quality of life (physical and psychological) of the research sample in the variable number of years of retirementItem Open Access ممارسة النشاط البدني الرياضي وانعكاسه على الوقاية من السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(université de msila, 2023) فيصل تكركارت; بوزيد أوشنتمحورت الدراسة حول النشاط البدني الرياضي وانعكاسه على السلوك العدواني، تمكنا من إتمام هذا البحث الذي يهدف إلى محاولة الوقوف على مدى دور النشاط البدني الرياضي في الوقاية من السلوك العدواني ومدى مساهمتها في إعداد الفرد الصالح من جميع جوانبه ومحاولة الوقوف على مشاكل التلاميذ في سن المراهقة ووضع الأسرة التربوية في الطريق السليم نحو معرفة مكانة النشاط البدني الرياضي في معالجة مشاكل التلاميذ في المرحلة الثانوية ، وطبقت الدراسة على عينة بلغت 91 تلميذ في المرحلة الثانوية ببلدية اولاد عدي القبالة واستخدم في هذا البحث أداة الاستبيان حيث أظهرت النتائج أن ممارسة نشاط البدني الرياضي له دور في التقليل من السلوك العدواني اللفظي والجسماني عند تلاميذ المرحلة الثانوية وكذا له دور في توطيد العلاقة بين التلميذ وزملائه و عناصر الجماعة التربوية من جهة أخرى، وتم توظيف اختبار الدلالة الإحصائية " X² "عند مستوى الدلالة 0.05 وهذا ما يؤكد صحة الفرضيات المطروحة، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها نشر ثقافة ممارسة النشاط البدني الرياضي من أجل نبذ العنف و السلوكات العدوانية بسلوكات حميدة كالتعاون و الروح الرياضيةItem Open Access The place of the English language in the training of sport executives: Motivational approach (case of Higher School of Sports Science and Technology students)(Université de M'sila, 2019) BOUKHARI Saliha; AMRIOU Zouhir; GRINE RachidaThe aim of this article, entitled the place of English language in sport executives training, is to study one of the parameters inherent to the teaching/ learning process that is the learner psychological parameter, namely motivation, which could eventually represent one of his difficulties during his English learning process. Our investigation had been led during 2017/2018 and 2018/2019 on the whole ES-STS students (181) to whom we addressed a questionnaire and this, in order to answer to our problematics: How do this concept of motivation influence (or even act upon) the students learning faced with English language?Item Open Access تقدير مستوى الحوافز لدى موظفي المؤسسات التعليمية (دراسة ميدانية على أساتذة التربية البدنية والرياضية بولاية الوادي)(Université de M'sila, 2021) علي جوادي; خالد جواديالملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الحوافز لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مجال التعليم من وجهة نظرهم كنموذج لموظفي التربية، وكذا تحديد الفروق في مستوى الحوافز تبعا لمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي، وتكونت عينة الدراسة من 55 أستاذا اختيروا بطريقة عشوائية، واعتمدت الدراسة على استبيان أعده الطالب يتكون من 22 فقرة تشمل الحوافز المادية والمعنوية، وتمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (ت) وتحليل التباين الأحادي، وأظهرت النتائج أن مستوى الحوافز المقدمة لأساتذة التربية البدنية والرياضية جاءت بدرجة مرتفعة، ووجود فروق في مستوى الحوافز بالنسبة لعامل الخبرة والحالة الاجتماعية ولا توجد فروق في مستوى الحوافز بالنسبة لعامل المؤهل العلمي. - الكلمات المفتاحية: الحوافز، الخبرة، المؤهل العلمي، الحالة الاجتماعية، أستاذ التربية البدنية والرياضية. Abstract: The current study aimed to identifying the degree of practice educational ethics by teachers of physical education and sport in the field of teaching from their point of view,as well as identifying differences in ethics according to the variables of experience and qualification,the study sample consisted of 55 teachersThey were randomly selected,the study was based on a questionnaire prepared by the researchers consisting of 22 paragraphs including the practice educationalethics,the data were statistically processed using arithmetic mean, standard deviation and mono-variance analysis.The results showed that the degree of practice educational ethics among teachers of physical education and sport came to a large extent,and the existence of differencesin the degree of practice educational ethics for the experience and scientific qualification. Keywords: incentives ;experience; scientific qualification. social status ;teacher of physical education and sportItem Open Access THE REPRCUSSION OF SPORT PROGRAMS OF THE YOUTH CENTER ON THE DEVELOPEMENT OF GOOD CITIZENSHIP VALUES(Université de M'sila, 2021) خاضر عليThe research generally talks about one of the sport roles as having a big influence on the society .the aim of our research is investigate and to know this impact through its principles and values to develop good citizenship .in addition the contribution of sport in opening new doors of knowledge in this field also offering new future vistas .i followed the descriptive method because i think it is the most convenient and suitable i have selected 3000 youths wer engaged in the youth center of djelfa msila as a sample we have selected only 303 participants as a method gather information for tis research .i used the survey in which we divided it into 4categories each ten questions orderly serve a hypo thesis .the result were successful and valid therefore the youth center programs have great effect in the development of good citizenshipItem Open Access ابعاد تقدير الذات وعلاقتها بمشاركة تلاميذ الباكالوريا خلال حصص التربية البدنية والرياضية (دراسة ميدانية في ثانوية سعودي عبد المجيد عين فكرون -ام البواقي-)(Université de M'sila, 2021) عبد النور شوالهدفت الدراسة الى بحث العلاقــــة بيــن تقدير الذات بأبعاده ومشاركـــــة تلاميذ السنة الثالثة من الطور الثانوي في حصة التربية البدنية والرياضية. حيث شملت العينة على 70 تلميذ (31 تلميذا، 39 تلميذة) من تلاميذ الباكالوريا من ثانوية سعودي عبد المجيد -عين فكرون- ولاية ام البواقي، واختيرت بالطريقة العشوائية. ولجمع البيانات تم استخدام كل من مقياس تقدير الذات لكوبر سميث وشبكة الملاحظة لانديرسون، وهذا لقياس تقدير الذات والمشاركة في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الباكالوريا. وقد توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق معنوية في تقدير الذات بأبعادها بين تلاميذ الباكالوريا الذكور والإناث، كما أسفرت عن عدم وجود فروق معنوية في المشاركة بين تلاميذ الباكالوريا الذكور والإناث، بينما وجدت علاقة ارتباطية طردية بين تقدير الذات بأبعادها والمشاركة بالحصة لدى تلاميذ الباكالوريا.Item Open Access Violence in the school environment from the point of view of teachers of physical and sport's education in the light of some variables(Université de M'sila, 2021) Boussag BadreddineThe study aims at identifying violence in the school environment from the point of view of physical and sport's education professors in the light of some variables (seniority in teaching, qualification, age) , and the study sample is made up of (40) teachers in the middle school, selected randomly, and the researcher followed the analytical descriptive approach because it is most appropriate in such studies. Concerning the study tools, the researcher used the standard of school violence consisting of (31) words distributed in three areas : Verbal violence, physical violence and material violence, and used the standard of the three-way likert scale. In his treatment, the researcher relied on the SPSS statistical package program, and the results of the study showed : the level of school violence in the middle school from the point of view of teachers of physical and sport's education is moderate, and there are no statistically significant differences among the sample in the view of teachers with regard to school violence according to the study variables (seniority in teaching, qualification, ageItem Open Access التصور العقلي وعلاقته بالثقة بالرياضية لدى التلاميذ المنخرطين في الرياضة المدرسية بولاية تبسة صنف أشبال(Université de M'sila, 2021) يحي قذيفةهدفت الدراسة إلى كشف العلاقة بين التصور العقلي والثقة الرياضية لدى التلاميذ المنخرطين في الرياضة المدرسية صنف أشبال بولاية تبسة، وذلك من خلال التعرف على مستوى التصور العقلي لدى عينة الدراسة، والعلاقة بين أبعاد التصور العقلي والثقة الرياضية. اعتمدت الدراسة على عينة مكونة من (170) تلميذ، منهم (113) منخرط من الجنسين في الرياضات الجماعية و(57) منخرط من الجنسين في ألعاب القوى على المضمار. استخدم في الدراسة مقياس التصور الرياضي المصمم من طرف مارتينز 1982 والذي قام بتعريبه أسامة كامل راتب 1990، قائمة الثقة الرياضية كحالة المصمم من قبل (Vealey, 1986) وتم تعريبه وتقنينه من قبل (علاوي، 1998). وأسفرت النتائج على أن مستوى التصور العقلي متوسط. فيما كشفت النتائج على وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين كل من التصور البصري، التصور السمعي، الاحساس الحركي، الحالة الانفعالية المصاحبة والثقة الرياضية.Item Open Access اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني الرياضي وعلاقتها بدافعية الانجاز الرياضي(Université de M'sila, 2019-12)تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني الرياضي ودافعية الانجاز الرياضي , وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي على عينة مكونة من 663 تلميذ تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة , وقد تم استخدام مقياس *كينون* للاتجاهات نحو النشاط البدني الرياضي ومقياس *جو وولس* لدافعية الانجاز الرياضي وتم التوصل إلى مايلي: - توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني (خبرة اجتماعية , للصحة واللياقة , خبرة توتر ومخاطرة , خبرة جمالية , لخفض التوتر , خبرة للتفوق الرياضي ) ودافعية الإنجاز الرياضي , - توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني الرياضي في مجموع الابعاد ودافعية الإنجاز الرياضي.Item Open Access أهمية تدريب بعض المهارات العقلية ( تركيز الإنتباه،التصور العقلي،الإسترخاء) في المجال الرياضي(Université de M'sila, 2018) خضراوي نبيلالمهارت العقلية متعددة ، ولقد تناولها العديد من الباحثين في المجال الرياضي في محاولة للتعرف على العلاقة بين هذه القدرات ومستوى الأداء المهارى في الأنشطة الرياضية المختلفة ،ويعتبر الإسترخاء و التصور العقلي وتركيز الإنتباه من المهارت العقلية الهامة واللازمة للتفوق في العديد من الأنشطة الرياضية ، وفي هذا الصدد عرف التصور العقلي على أنه لب عملية التفكير الناجحة وعبارة عن إنعكاس الأشياء والمظاهر التي سبق للفرد إداركها ويبدأ بالأجزاء ثم الكليات، كما يعتبر تركيز الإنتباه من المهارات العقلية الهامة والتي تساعد اللاعب على تطوير حركاته المختلفة فهو يؤثر على دقة ووضوح وإتقان النواحي الفنية لإجراء المهارة الحركية ويعد أساسا مهما لنجاح المهارات الحركية . ويمثل الإسترخاء وسيلة لخفض التوتر ويعتبر القاسم المشترك في جميع برامج التدريب العقلي والمدخل الاساسي للتصور العقلي وتركيزالانتباهItem Open Access (أثر برنامج تدريبي في الوسط المائي على تنمية قدرة الإسترجاع لدى لاعبي كرة اليد اقل من 17 سنة)(Université de M'sila, 2020-12) حامد منصور, عزيزي زكرياءالملخص : هدف هذا البحث الى استخدام التدريب في الوسط المائي ينمي قدرة الإسترجاع باستخدام البرنامج التدريبي على لاعبي كرة اليد اقل من 17 سنة المصمم ب(08) اسابيع وب(03) وحدات تدريبة في كل أسبوع وبتحديد مجتمع الدراسة والذي تمثل في لاعبي كرة اليد لنادي الرياضي وفاق تيسمسيلت، استعملنا المنهج التجريبي في البحث وهذا لتلائمه مع نوع الدراسة، حيث تم تطبيق طريقة الإختبار القبلي والبعدي على عينتين ضابطة وتجريبية، وبلغ عدد أفرادها(18) طبقنا عليهم إختبار روفي لقياس قدرة الإسترجاع والبرنامج التدريبي في الوسط المائي طبقا على المجموعة التجريبية وقد تم التوصل الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين افراد المجموعة الضابطة والتجريبية ولصالح افراد المجموعة التجريبية في الإختبار البعدي، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي في الوسط المائي لتحسين قدرة الإسترجاع، لذا نوصي تطبيق وحدات من أجل الإسترجاع في الوسط المائي.Item Open Access اتجاهات تلاميذ التعليم الثانوي نحو النشاط البدني الرياضي وعلاقتها بالسلوك العدواني لديهم(Université de M'sila, 2019) خلادي مراد; لورنيق يوسف; بوساق بدرالدينتهدف الدراسة إلى معرفة مستوى السلوك العدواني لدى تلاميذ الأقسام النهائية بالطور الثانوي، ومعرفة العلاقة بين اتجاهات التلاميذ نحو ممارسة النشاط البدني الرياضي والسلوك العدواني بمختلف أبعاده. واستخدمنا المنهج الوصفي على عينة البحث، ولجمع البيانات والمعلومات اعتمدنا على كل من مقياس الاتجاهات نحو النشاط البدني الرياضي التربوي و مقياس السلوك العدواني. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة السلوك العدواني لدى أفراد العينة متوسطة، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية بين اتجاهات التلاميذ نحو النشاط البدني الرياضي والسلوك العدوانيItem Open Access اقتراح برنامج إعلامي رياض ي يلبي أولويات الجمهور الجزائري(Université de M'sila, 2019) مصطفى, دروازي; ، احمد, بوسكرةتندرج هذه الدراسة في حقل الدراسات المعنية التي تهتم ببحث وتحليل نظرية الأجندة من خلال تقديم برنامج إعلامي في المجال الرياض ي يوائم ويلبي أولويات الجمهور ويبلغ المشاهد كيف يفكر في الوقت الذي تنوعت فيه البرامج والحصص الرياضية في التلفزيون الجزائري ، و يسعى هذا البرنامج الإعلامي هادفا في تحقيق رغبات و أولويات بالمكون المعرفي ومرو ً الجمهور بادءا را بالمكون الوجداني وأخيرا المكون السلوكي