العدد 13

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 37
  • ItemOpen Access
    The Roots Of The Liberty Of Conscience In The American Society
    (Université de M'sila, 2017-12) Mihoubi, Houria
    Abstract The present article undertakes the roots of religious freedom in the American society. The primary focus of the paper is to demonstrate that the liberty of conscience enjoyed by the Americans is the result of the struggle of religious radicals who made sacrifices in order to separate the church and government .Roger Williams and Anne Hutchinson were among the first Americans who called and worked for religious freedom in the New World Key words: Religion, freedom, American, society الملخص يهدف هذا المقال إلي دراسة جذور الحرية الدينية في المجتمع الأمريكي حيث لا يخفى علي أحد أن هذا المجتمع كثيرا ما يفخر بحق الفرد في حرية العقيدة . هذا المبدأ الذي يعتبر أحد أهم ركائز الديمقراطية الأمريكية. و الذي كان نتيجة كفاح طويل مرده إلي ما قبل نشأه الدولة الأمريكية . حيث نخلص في الأخير إلى أن المجتمع الأمريكي هو مجتمع عقائدي بامتياز . الكلمات المفتاحية: الدين، الحرية، المجتمع، الأمريكي.
  • ItemOpen Access
    علاقة الثقافة التنظيمية بفعالية الإدارة المدرسية
    (Université de M'sila, 2017-12) خالدي, الحواس; برو, محمد
    الملخص هدفت الدراسة النظرية الحالية إلى التعرف على علاقة الثقافة التنظيمية بفعالية الإدارة المدرسية وذلك من خلال الإجابة على الأسئلة الآتية: 1- ما المقصود بالثقافة التنظيمية و فعالية الإدارة المدرسية؟ 2- ما طبيعة العلاقة بين الثقافة التنظيمية وفعالية الإدارة المدرسية؟ ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بجمع واستظهار المعلومات حول الثقافة التنظيمية وفعالية الإدارة المدرسية لتحليل مفاهيم وأبعاد كل منهما من خلال رؤية الباحثين ونتائج الدراسات السابقة في هذا المجال. وتوصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة ايجابية بين الثقافة التنظيمية و فعالية الإدارة المدرسية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات.
  • ItemOpen Access
    الفروق في مستوى الرضا الوظيفي لدى أساتذة التعليم الثانوي دراسة ميدانية بولاية تيزي وزو
    (Université de M'sila, 2017-12) دريوش, راضية; صرداوي, نزيم
    ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الفروق في مستوى الرضا الوظيفي لدى أساتذة التعليم الثانوي بولاية تيزي وزو، و بعض المتغيرات ( الجنس، المؤهل العلمي، و سنوات الخبرة) . و قد تكونت عينة الدراسة من (134) معلما و معلمة ، و تم أخذها بطريقة عشوائية طبقية من سبعة (07) ثانويات بولاية تيزي وزو. و قد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي ، واستخدمنا في جمع البيانات : استبيان الرضا الوظيفي من إعداد الباحثة، وذلك لتقدير الفروق في درجات استجابات أفراد عينة الدراسة . و قد أسفرت نتائج الدراسة عن:  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد عينة الدراسة في الرضا الوظيفي للأساتذة وفقا لمتغير الجنس.  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد عينة الدراسة في الرضا الوظيفي للأساتذة وفقا لمتغير المؤهل العلمي.  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد عينة الدراسة حول الرضا الوظيفي للأساتذة وفقا لمتغير سنوات الخبرة. - الكلمات المفتاحية: الفروق الإحصائية، الرضا الوظيفي، أساتذة التعليم الثانوي . Résumé : Cette présente étude vise à déterminer les différenciations dans le niveau de satisfaction au travail chez les enseignants du niveau secondaire à la Wilaya de Tizi Ouzou. En se basant sur les variables suivantes : (le genre/sexe, le niveau d'instruction, et les années d'expérience). L'échantillon de l'étude est constitué de (134) enseignants et enseignantes, qui ont été pris à partir d'un stratifié aléatoire de sept (07) écoles secondaires de la Wilaya de Tizi Ouzou. Et nous avons adopté dans notre étude l'approche descriptive, et nous avons utilisé pour recueillir des données: un questionnaire réalisé par le chercheur sur la satisfaction au travail, et l’évaluation de ses différents degrés d’après les réponses des sujets de l’étude. L’étude a pu atteindre les résultats suivants : - L'absence de différences significatives dans les réponses des sujets concernant leur satisfaction professionnelle selon la variation de leurs genre/sexe - L'absence de différences significatives dans les réponses des sujets concernant leur satisfaction professionnelle selon la variation de leurs formations et qualifications pédagogiques. - L'absence de différences significatives dans les réponses des sujets concernant leur satisfaction professionnelle selon la variation dans le nombre d’année d'expérience.
  • ItemOpen Access
    الواقع والآثار في العلاقات التجارية بين تلمسان والسودان الغربي خلال العهد الزياني 633-962ه/1235-1554م
    (Université de M'sila, 2017-12) قريان, عبد الجليل
    الملخص: تمكنت تلمسان في العصر الوسيط الزياني من نسج علاقات تجارية مميزة مع السودان الغربي، مستفيدة من الموقع الجغرافي للمدينة التي كانت مركز التقاء لثلاثة اتجاهات أساسية في حركة التجارة الاقليمية شرقا وشمالا وجنوبا، ومستغلة الفراغ السياسي الذي تركته دولة الموحدين في توسيع حدودها السياسية والتجارية نحو سجلماسة، مدعمة في كل ذلك بتنوع إنتاجها المحلي والعابر في الوقوف بثبات في ترسيم الخارطة التجارية نحو السودان الغربي وأوروبا. وكان للشركات التجارية التلمسانية دور فعال في التموقع في المراكز التجارية والربط بينها بواسطة وكلاء تجاريين ساهموا في تنشيط الحركة التجارية والتمكين لها وترسيخها في إطار التفاعل بينهم وبين الطبقة السياسية في كل من تلمسان والسودان الغربي مما كان له أثره المحمود في استمرارها لعقود، مستهدفة في ذلك مختلف السلع الأساسية التي كانت تتدفق بينها بأريحية. ولم تقتصر آثار الحركة التجارية نحو السودان الغربي على الجانب الاقتصادي فحسب بل تجاوزت ذلك إلى التأسيس لشبكة من العلاقات السياسية والثقافية والحضارية بين ضفتي الصحراء حيث كانت بين الدولة الزيانية والسودان الغربي وفادات ومراسلات، كما ساهم علماؤها(تلمسان) وغيرهم في نشر الإسلام والثقافة الإسلامية، وكانت لذلك آثارها الطيبة على المستوى السياسي والشعبي إذ أصبحت تعج بالعلماء والفقهاء والقضاة، وبَقِيَتْ على ذلك إلى عصرنا. الكلمات المفتاحية: القوافل التجارية - السودان الغربي- النشاط الاقتصادي- المراكز التجارية- الابعاد السياسية والحضارية. Summary: Tlemcen has established special relationships with southern Sudan in the medieval era. Taking benefit from the geographical location of the city that was the central node of three basic directions in the territorial commercial movement from east, north and south, and taking advantage from the political vacuum left by the state of muwahidin by enlarging its political and commercial frontiers towards Seldjelmassa, supported by the diversity of its local and transitory production, to stand firm for drawing the commercial map towards southern Sudan and Europe. The Tlemceni commercial companies had a significant role, by their position in the commercial centers, relying between them through commercial agents who participated for the revitalization of the commercial movement, its establishment and its empowerment, through interaction between them and the political class in both Tlemcen and southern Sudan, the strong effect that allowed them to last for decades, targeting the diversity of essential goods that flowed in ease. The commercial movement impacts were not limited towards southern Sudan in the economical side only, but it surpassed it by establishing a network of political, cultural, and civilizational relationships between the two sides of the desert, there were communications and hospitality between Ziani state and southern Sudan, Tlemcen and its scholars had also contributed to spread Islam and Islamic culture, the fact that made its beneficial effects at the political and popular level, so that it has become crowded with Islamic scholars and judges, and stayed in this state until our age. Key words: commercial convoys - southern Sudan - economic activity - commercial centers -political and civilizational dimensions.
  • ItemOpen Access
    ‏ الهجرة القسرية: إطار نظري لتحليل الأسباب والتداعيات
    (Université de M'sila, 2017-12) ‏شاعة, محمد
    الملخص: تزايدت الهجرة القسرية إلى حد كبير على مدى السنوات الثلاثين الماضية، وأصبحت قضية سياسية واجتماعية كبرى في أجزاء كثيرة من العالم. وفي الآونة الأخيرة شهدت المنطقة الأورومتوسطية أزمة لاجئين خطيرة ومشردين داخليا في العديد من الأماكن. وبالتالي، تمثل الهجرة القسرية تحديا كبيرا للمنطقة. ولا يتضمن مصطلح الهجرة القسرية اللاجئين وطالبي اللجوء فقط، ولكن أي شخص أجبر على مغادرة موطنه بسبب العنف والاضطهاد، ومشروعات التنمية، والكوارث التي تتسبب فيها الطبيعة أو الإنسان. وتم تصميم هذه المقالة لتوفير إطار نظري لتحليل الهجرة القسرية في المنطقة الأورومتوسطية. والبداية ستكون بتقديم تعريفات للهجرة القسرية وأنواعها المختلفة، ثم مناقشة الوضع الحالي للأبحاث حول الهجرة القسرية، وستفحص المقالة الأدبيات الموجودة حول الهجرة القسرية من خلال التركيز على بعض القضايا الأساسية. وأخيرا، سوف تلقي نظرة على بعض تأثيرات الهجرة القسرية على الساحة الأورومتوسطية.
  • ItemOpen Access
    النُّخبَةُ الجزائرِيةُ الفَرانْكُفُونِية بَين التَّطَرُّف وَالاعْتِدال "شَريف بَن حْبِيلس أُنمُوذجًا 1891-1959".
    (2017-12) قاصري, ‏محمد السعيد
    الملخص: لعله من بين الوسائل التي راهن عليها الاستعمار الفرنسي في الجزائر المدرسة، لتعليم وتخريج عدد معتبر من أبناء الجزائريين الذين تعاملت عائلاتهم في البداية مع الإدارة الاستعمارية في شكل قياد، باشاغاوات، شيوخ دوائر وقبائل، مدرسة ساهمت إلى حد ما في تكوين وتشكيل فئة جزائرية مثقفة ومتشبِّعة بالثقافة الفرنسية، وهي الفئة التي أطلقت على نفسها النخبة، نخبة تخندق بعضها وهم الأكثرية في الدفاع عن مصالح فرنسا والدعوة للإدماج والمحافظة على الجزائر الفرنسية، بينما تخندق بعضها الآخر وهم أقلية في الدفاع عن الجزائر الجزائرية رغم تكوينهم الفرنسي. وبين هذا وذاك يكون قد وقع اختيارنا على عيّنة من النخبة الفرانكوفونية التي آمنت بالرسالة الحضارية الفرنسية، وحاولت القفز فوق الجماهير، ويتعلق الأمر هنا بشريف بن حبيلس، الذي مثّل هذا الجناح النخبوي بشكل كبير ودافع عنه بقوة، وهو الوجه المُتطرف لبن حبيلس، لكن مع مرور الوقت تراجع نوعا ما عن أطروحاته الفكرية وبدأ يعمل لصالح الجزائر الجزائرية تماشيا مع التغير الحاصل في فكر زعيم هذه الفئة فرحات عباس، إلا أن هذا السلوك والتغير لم يشفع له لدى كثير من بني جنسه اليوم، فحكموا عليه بأحكام قاسية، مُستندين إلى عملية اغتياله وتصفيته جسديا من طرف جبهة التحرير، كونه عميلا للاستعمار الفرنسي، ولكن ليس كل من أغتيل في تلك الفترة الحالكة هو عميلا ومتمرد عن المبادئ الوطنية والثورية التي رسمتها الثورة الجزائرية، هذا جزء من الإشكال، والأفكار التي سنحاول معالجتها في هذا المقال، على أمل أن نكون قد قدمنا صورة تاريخية معينة حول هذه الشخصية، بما لها وما عليها.
  • ItemOpen Access
    القضية الجزائرية في الخطاب السياسي لحمدان بن عثمان خوجة بعد الاحتلال الفرنسي للجزائر
    (Université de M'sila, 2017-12) حميدي, أبو بكر الصديق
    الملخص: مثل حمدان خوجة شخصية سياسية تصدرت المشهد السياسي الجزائري بعد الاحتلال مباشرة بحكم انتمائه العائلي القريب من السلطة العثمانية بالجزائر، وكونه عارفا بدروب الحكم، إضافة إلى البيئة التي نشأ بها من ضروب الثراء والمعرفة، فضلا عن الرحلات التي قام بها في عدة بلدان خلال مساره العلمي والسياسي شملت: اسطنبول والدول الأوربية (إيطاليا واسبانيا وانجلترا) وتونس. وقد عايش عن كثب الاحتلال الفرنسي للجزائر. وبعد الاحتلال مارس عضوا بلديا بالعاصمة لدى الإدارة الفرنسية في عهد كلوزال معتبرا نفسه وسيطا لتمثيل الجزائريين والدفاع عن حقوقهم. ورغم تعقد الوضع وخطورته فقد أثبت جرأة في الخطاب وتملك أدوات الخطاب السياسي بروح معاصرة، موجها رسائله للجزائريين والباب العالي لوضعهم عند مسؤولياتهم وتدارك ما يمكن إنقاذه، كما خاطب الفرنسيين بلغة الضمير والعقل والحضارة والعدالة لمراجعة عدوانهم وظلمهم. وانطلاقا من هذه المعطيات استهدفت من هذا البحث الوقوف على طبيعة هذا الجهد في تبني القضية الجزائرية، وما هو مستوى الخطاب السياسي والثقافي الذي حمله حمدان خوجة في كتاباته؟
  • ItemOpen Access
    التركيب النفسي للثقافة و علاقته بالجمال عند مالك بن نبي
    (Université de M'sila, 2017-12) سعود, محمد; زروخي, الدراجي
    الملخص الحديث عن الثقافة هو حديث عن جزء هام من فكر مالك بن نبي و هو مفكر استطاع أن يبلور نظرية في الثقافة، ويستقل ويعرف بها في العالم العربي، وهي النظرية التي اكتسبت شهرة بين الكتّاب والباحثين الذين ظلوا يرجعون إليها، ويعرِّفون بها في كتاباتهم وأبحاثهم.وما زالت هذه النظرية تلفت الاهتمام، وتستوقف نظر المشتغلين في حقل الثقافة والدراسات الثقافية، وذلك لطبيعتها المتميزة ، يضاف إلى ذلك أن مالك بن نبي ظل يلفت النظر والاهتمام لنظريته تلك، وجدد الحديث عنها باستمرار، وفي مناسبات عديدة، ولم يتوقف عن الكتابة والحديث عنها، والتذكير بها، و يلفت الانتباه أن مالك بن نبي خاض في التركيبة النفسية للثقافة ثم انتهى به الامر الى الربط بين الثقافة والجمال ليبين لنا ان الثقافة ليست مجموع المعارف التي يحملها الانسان في جعبته ، وانما هي ان يؤدي عمله على اكمل وجه ليظهر في صورة جماليه لائقة لذا فإن الثقافة هي ان تبدو جميلا للاخرين من خلال جمال سلوكك و هذا ما يسلط مقالنا هذا الضوء عليه.
  • ItemOpen Access
    واقع العمالة النسوية في الجزائر
    (Université de M'sila, 2017-12) عمري, فاطمة; فضيل, فايزة
    الملخص عرفت مختلف قضايا المرأة في الجزائر العديد من التغيرات ،و يرجع ذلك إلى حرص الدولة على إشراكها كفرد فعال في المجتمع و ضمن العديد من المجالات ،و بشكل خاص المشاركة في التنمية الاقتصادية عن طريق تشريع القوانين و المصادقة على العديد من الاتفاقيات الدولية الرامية إلى التواجد الفعال للعمالة النسوية و من جهة أخرى المساواة بين الجنسين فيما يتعلق بفرص العمل ،فمن خلال هذه الورقة البحثية سنسلط الضوء على واقع تطور العمالة النسوية في الجزائر و أهم خصائصها. الكلمات المفتاحية : المجتمع النسوي النشيط ،المجتمع النسوي العامل ،تطور العمالة النسوية ،خصائص العمالة النسوية
  • ItemOpen Access
    نوعية التقمصات لدى الأشخاص الذين عاشوا صدمة نفسية في مرحلة المراهقة
    (Université de M'sila, 2017-12) محند, سمير; إسماعيلي, يامنة
    ملخص: إن تعرض الفرد لأحداث خارجية قوية، فجائية و مهددة لحياته يُثير سياقات نفسية داخلية تتسبب في تحطيم دفاعات الأنا، فينجم عن ذلك صدى نفسي يعجز عن احتماله، مما يؤدي الى تغير واضح على التوظيف النفسي، و في سبيل تجاوز تلك الآثار يعتمد الفرد على مكتسباته النفسية، عندئذ يتوقف مصير شخصيته على مدى مرونة أو هشاشة التقمصات التي بناها و التي تسمح للفرد بالتكيف مع الواقع الداخلي، ثم التفاعل الجيد مع العالم الخارجي الموضوعي، غير أن معايشة تلك الأحداث خلال المراهقة باعتبارها فترة نمو غير مستقرة، يميزها عمل نفسي شاق في سبيل إرصان تغيرات البلوغ و الجسد يجعل من أثرها النفسي أكبر. اتجهنا في هذا العمل العيادي الميداني نحو تسليط الضوء على الآثار النفسية على الأشخاص الذين عاشوا تجربة صدمية خلال فترة المراهقة، سلكنا المنهج العيادي مع استخدام المقابلة العيادية و رائز تفهم الموضوع TAT الذي يسمح لنا بتقييم الدفاعات النفسية و معرفة نوعية التقمصات، و خلصنا في الأخير الى أن اللقاء مع واقع الموت أظهر لديهم أعراض تكرارية و سلوكات التجنب، مع تصورات صدمية تحمل معاني الخوف والشك و اللاأمن ، و تقمصات نفسية تتسم بالهشاشة. الكلمات المفتاحية : التقمصات– الصدمة النفسية– المراهقة .
  • ItemOpen Access
    سياسات التشغيل في الجزائر
    (Université de M'sila, 2017-12) زايدي, سعدية
    الملخص تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مختلف البرامج التي وضعت بخصوص سياسات التشغيل ومعوقات وعوامل تفعيل ونجاح هذه السياسات بالجزائر، إذ يعتبر موضوع التشغيل من المواضيع الهامة الذي أولته الدولة الجزائرية أهمية بالغة، حيث أن التزايد السكاني الكبير والبطالة المرتفعة فرض على الجزائر التفكير جديا لإيجاد حل لهذه المشكلة، من خلال إحداث أجهزة وأساليب تقنية واقتصادية للتكفل بمشاكل الشباب في توفير مناصب شغل فانتهجت الجزائر على إثر ذلك عدة سياسات للتشغيل قصد التخفيف من حدة البطالة وترقية الشغل. الكلمات المفتاحية: التشغيل، سياسات التشغيل. Résumé: Cette étude vise à connaître les différents programmes mis en place dans le cadre de politiques exploitation et les obstacles ainssi les raisons d’activation et de succès de ces politiques en Algérie. par ce que la politique de l’exploitation une de plusieurs importantes politiques consédérables dans les intérêts du l'Etat Algérien , car l’augmentation démographique et le chômage élevé, imposée sur l'Algérie à réfléchir aprofondement pour trouver une solution à ce problème , par la création de dispositifs et procédeurs techniques et économiques pour résolu les problèmes et assurer les postes d’emploitation pour les jeunes contre de ça l’Algérie vise après plusieurs politiques la réduction du chômage et l’amélération de l'emploi.
  • ItemOpen Access
    سلوكيات المستعمل إتجاه المجال الحضري داخل الأحياء السكنية الجماعية وتأثيره على المظهر العام للمدينة الجزائرية (حـالة مدينة المسيلة)
    (Université de M'sila, 2017-12) بوهلال, مراد; حجاب, مخلوفي
    إن الملاحظ للمدينة الجزائرية يجد أن الأحياء السكنية الجماعية بها تعاني من عدة مشاكل عمرانية وبيئية وهو ما يتجلى في ظهور التدهور والتشوه داخل المحيط الحضري وهذا راجع إلى عدة عوامل ، من بينها دور المستعمل للمجال الحضري في التأثير سواء بالسلب أو الإيجاب على المحيط العمراني وبالتالي على الصورة الجمالية للمدن بصفة عامة ، نتيجة للتدخلات العمرانية التي يقوم بها خارج الأطر القانونية و التسييرية للمجمعات السكنية الجماعية وكذا للسلوكات المنتهجة من طرفه على المحيط العمراني . تهدف هذه الورقة البحثية إلى تشخيص سلوكيات المستعمل إتجاه المحيط الحضري الخاص به داخل الأحياء السكنية الجماعية على مستوى مدينة المسيلة من خلال طرح إشكالية ما هي سلوكيات السكان داخل المجال الحضري وهل أن نمط السكنات الجماعية تؤدي حاجاته ومتطلباته .
  • ItemOpen Access
    المواطنة في القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم 08-04 لسنة 2008
    (Université de M'sila, 2017-12) بن ققة, سعاد
    الملخص المواطنة هي مصدر قوة كل المجتمعات إن وجدت ضمن بناها من بينهم النظام التربوي، الذي يعمل على تشكيل الأفراد معتمدا في ذلك على وسائط مختلفة، من بين أبرزها التشريع المدرسي. في هذا المجال، سيقوم هذا المقال بالكشف عن المواطنة المتضمنة في القانون التوجيهي رقم 08-04 للتربية الوطنية، من خلال أربع أبعاد هي: تفعيل ثقافة السلم، الحفاظ على عناصر الهوية، ابراز واجبات الدولة تجاه الفرد من خلال المسار التربوي، المساواة ما بين الأفراد على الصعيد التربوي. Abstrac Citizenship is the source of strength of all societies, if any, within their structure, including the educational system, which works on the formation of individuals, relying on different modes, among them school legislation. In this area, this article will reveal the citizenship included in the National Education Law No. 08-04, through four dimensions: activating the culture of peace, preserving the elements of identity, highlighting the duties of the state towards the individual through the educational track, equality between individuals At the educational level.
  • ItemOpen Access
    الإصلاح السياسي واشكالية تجديد البنى الاجتماعيةــ السياسية ــ قراءة في سيرورة الانتقال الديمقراطي الجزائري ـ
    (Université de M'sila, 2017-12) علي موسى, رابح
    ملخص المقاربات والدراسات المقارنة لنماذج من التجارب الانتقالية، تبرز بوضوح لا نمطية المسارات التي اجتازتها عديد البلدان، التي ألتزمت بنفس المقاربة الاصلاحية من تنظيم سياسي لآخر، الشيء الذي يستحيل معه صياغة تحقيبة نظرية نموذجية لهذه السيرورة الانتقالية الاصطلاحية، على الرغم مناشتراك تلك التجارب في الدلالة على أن رهانات الانتقال غالبا ما كانت محددة بطبيعة المواد المدفوعة للإصلاح وأيها أولى بالأسبقية:المادة السياسية وأسبقية الحصول على الديمقراطية، المادة الاقتصادية وحتمية تحرير السوق أم الأولوية للشأن الاجتماعي وضرورة إرساء العدالة الاجتماعية. ومهما أُختلف حولأولويات رهاناتها، منحى مساراتها وطبيعة هذه العملية المرحلية، إن هي بتحول، تغير أم انتقال، فالأكيد أن جملة الإصلاحات المباشر فيها، هي بالعملية المعيدة للهيكلة الاجتماعية ومراتبيتها. فهي تعيد توزيع السلطة وتعيد اسناد الأدوار، فتصعد فاعلين وجماعات جديدة في السلم الاجتماعي مقابل فقد فاعلين آخرين وجماعات أخرى لمقامها وحظوتها، الشيء الذي يدعو للفضول المعرفي ويشجع على الذهاب في محاولة معرفية لتحديد العلاقات الترابطية بين فعل الإصلاح وطبيعة الفئات والبنى الاجتماعية السياسية الجديدة. الكلمات الدالة: الإصلاح السياسي، السيرورة الانتقالية، البنى الاجتماعية ـــ السياسية، النظام السياسي الجزائري. Abstract : L’approche comparative visant l’étude des phénomènesde transition, qui transformentles régimes politiques, montre un caractère atypique des processus de transition, parcourus par les différent Etats en question. Les leçons tirées par ces expériences indiquent que le défi majeur de toute transition reste la nature des matières à reformer : politique, sociale ou économique ; quelle matière est digne d’un traitement prioritaire et d’une préoccupation particulière. Il s’avère quece choix, par les acteurs, concernant lespriorités de la réforme,est une opération de nature à restructurer la hiérarchie sociale, à réaffecter les rôles et à redistribuer le pouvoir. Nous tentons, à travers cette approche, de déceler les rapports corrélatifs entre réforme politique et émergence de nouvelles catégories sociopolitiques. Mots clés : Reformes politique, processus de transition, Structures sociopolitique, système politique algérien.
  • ItemOpen Access
    تنمية الثقة بالنفس لدى تلاميذ سنة رابعة متوسط بمدينة سعيدة
    (Université de M'sila, 2017-12) حسين, لامية; عينو, عبد الله
    ملخص : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الثقة بالنفس لدى عينة من تلاميذ السنة رابعة متوسط قوامها 36 تلميذ ، ممن لديهم تدني في مستوى الثقة بالنفس حسب نتائج مقياس الثقة بالنفس لإيزنك، وتم اختيار عينة أخرى ضابطة ،وتم اختيار المنهج الشبه التجريبي ،وبعد تطبيق البرنامج لتنمية الثقة بالنفس من إعداد الباحثان أسفرت النتائج بعد استخدام اختبار ""ت" عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح القياس البعدي ، مما دل على فاعلية البرنامج في تنمية الثقة بالنفس.
  • ItemOpen Access
    مدى فاعلية برنامج ارشادي في تنمية بعض القيم لدى المعاقين سمعيااعاقة شديدة ( من13-18 سنة ) دراسة شبه تجريبية بملحق مدرسة المعاقين سمعيا بالمسيلة
    (Université de M'sila, 2017-12) زموري, حميدة
    هدفت هذه الدراسة الى معرفة مدى فعالية برنامج ارشادي لتنمية القيم في تنمية بعض القيم عند فئة المعاقين سمعيا اعاقة شديدة من13-18 سنة وللتحقق من صحة الفروض تم استخدام المنهج التجريب الذي يعتمد علي العينة المقصودة حيث قسمت عينة البحث المكونة من 20 معاق سمعيا الى 10 تلاميذ يكونون المجموعة التجريبية و10 يكونون المجموعة الظابطة وكادوات لجمع المعلومات تم استخدام مقياس القيم المصمم من قبل الباحثة بالاضافة الى استمارة البيانات الخاصة وكادوات احصائية تم استخدام المتوسطات الحسابية الانحرافات المعيارية، معاملات الارتباط , واختبار ت فكانت نتائج الدراسة كالاتي: 1- لا توجد فروق للدلالة الإحصائية بين المجموعة الضابطة، والتجريبية في القياس القبلي. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي، والبعدي للمجموعة الضابطة. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية. أما بالنسبة للنتائج التفصيلية لأبعاد القيم، فكانت كالأتي: • بالنسبة لبعد القيم الدينية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، أي أن القيم الدينية قد نمت نتيجة جلسات البرنامج الإرشادي المقترح. • بالنسبة لبعد القيم الاجتماعية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، أي أن جزء القيم الاجتماعية من البرنامج لم يكن فعالا • بالنسبة لبعد القيم الاقتصادية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، أي أن القيم الاقتصادية قد نمت نتيجة جلسات البرنامج الإرشادي المقترح. • بالنسبة لبعد القيم النفسية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، أي أن القيم النفسية لم تتطور أي أن جزء القيم النفسية من البرنامج لم يكن فعالا • بالنسبة لبعد القيم الجمالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي، والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، أي أن القيم الجمالية قد نمت نتيجة جلسات البرنامج الإرشادي المقترح. Abstract: This study aims to determine the effectiveness of a values development program as part of development of certain values in the category of deaf persons between 13-18 years old suffering from severe deafness. the experimental group. To validate these hypotheses, we adopted the experimental method which depends on the sample selection. The sample object of this study consisted of 20 deaf people, it is divided into 10 pupils forming the experimental group and 10 pupils forming the control group. We use also the scale of valuesestablished by the researcher as a tool for collecting information, as well as a specific information form. For statistics, we use tools such as algebraic average, normative deviations, correlation coefficients and testing. The results of this study are as follows: 1- No differences of statistical significance between the control group and the experimental group in the anterior psychometrics. 2- No statistically significant differences between the anterior and posterior psychometrics in the experimental group in favor of the posterior psychometrics. 3- No differences statistically significant between the anterior and posterior psychometrics psychometrics in the control group. 4- There are statistically significant differences between the experimental group and the control group in the posterior psychometrics in favor of the experimental group. 5- No statistically significant difference between the posterior and subsequent psychometrics within the experimental group. Keywords: The proposed program (independent variable) - values (dependent variable)
  • ItemOpen Access
    دور المعلم في تنمية المتمدرسين في أقسام محو الأمية دراسة ميدانية بمدينة المسيلة
    (Université de M'sila, 2017-12) زرواتي, رشيد; جعيجع, وفاق
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور المعلم في تنمية مختلف جوانب المتمدرسين في أقسام محو الأمية بمدينة المسيلة ، و كذا إيضاح أهم الأنشطة التي تساعدهم في تنمية جوانب الفرد المعرفية والوجدانية والنفسية الحركية. و لتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدم المنهج الوصفي،وبلغ المجتمع الأصلي لهذه الدراسة 150 معلما ومعلمة،وكان حجم العينة المأخوذة 66.67% أي ما يعادل 100 معلما ومعلمة. واستخدمت استمارة الاستبيان كأداة للدراسة الميدانية . أشارت هذه الدراسة إلى أن معظم المعلمين يقومون بأنشطة لتنمية المتمدرسين في الجوانب المعرفية والوجدانية والنفسية الحركية.
  • ItemOpen Access
    حقوق الأنبياء عليهم السلام بين الشريعة الإسلامية والقانون الدولي
    (Université de M'sila, 2017-12) سديد, بلخير
    لقد انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة خطيرة على مستوى الفكر والاعتقاد والقيم الإنسانية، ظاهرة تهدد نتائجها الوخيمة استقرار الأمن والسلام الدولي، وهذه الظاهرة هي ازدراء المعتقدات والرموز الدينية، وعلى رأسها التطاول والاعتداء على جناب النبوة الشريف، والإساءة إلى حرمة الأنبياء والرسل عليهم السلام بدعوى حرية الرأي والتعبير. هذا المقال جاء ليعالج جذور هذه الظاهرة المقيتة، وذلك من خلال بيان الحقوق الواجبة تجاه مقام النبوة الطاهر، ضمن النصوص الشرعية والفقهية في التراث الإسلامي، والبحث عن أسباب تردّي هذه الحقوق في المنظومة القانونية والحقوقية الدولية، واقتراح بعض الأفكار والآليات التي من شأنها تعزيز هذه الحقوق على مستوى القوانين الدولية والأممية.
  • ItemOpen Access
    التغيرات الاجتماعية والاقتصادية وانعكاسها على قيم العمل في المجتمع الجزائري
    (Université de M'sila, 2017-12) قندوز, منير
    الملخص لقد كان للتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي شهدها ومازال يشهدها المجتمع الجزائري كبير الأثر في بعض التحولات والتجاذبات التي عرفتها منظومته القيمية، منذ التحول السياس ي والاقتصادي منتصف فترة التسعينيات من القرن الماض ي، كانت لها آثار واضحة وكبيرة على المجتمع من حيث تغير أنماط الحياة والسلوكيات ومستويات المعيشة والتطلعات والطموحات، بالإضافة إلى تأثيراتها على أوضاع العمل والقيم المرتبطة به، ولهذا فإن دراسة وفهم ومعرفة وتحليل القيم المرتبطة بالعمل في مجتمع ما وفى فترة زمنية معينة له أهمية خاصة لعدة اعتبارات، هي أن تحديد قيم العمل إنما يعبر عن التفضيلات إلى الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ً القيمية لدى الأفراد والتي تستند أساسا السائدة. لقد أكدت الدراسات النظرية والميدانية المهتمة بقضايا العمل على أهمية ودور تتمحور حوله وتتشكل ً مرجعيا ً القيم المرتبطة بالعمل، فنسق قيم العمل يمثل إطارا أفعال الفرد وتصرفاته واتجاهاته نحو العمل، حيث يشكل هذا النسق عند الفرد اتجاهاته الدالة على مركزية هذا النسق داخل نسق القيم العام، كما يحدد توجهات الأفراد ونوعية سلوكهم
  • ItemOpen Access
    التحديات التي تواجه الجامعة الجزائرية و مظاهر عولمة البحث العلمي في مؤسسات التعليم العالي..
    (Université de M'sila, 2017-12) مشطر, حسين
    ملخص هذا المقال يركز على ما يعرف بالتقاليد العريقة للعولمة الأكاديمية التي أصبحت واقعا، تجاوز بكل مكوناته الحدود الجغرافية والهويات الاثنية المميزة لمختلف بلدان العالم، فالتيار الجارف للعولمة وما واكبه من انفجار في المعارف وتجزيء التخصصات التقليدية المعروفة بتصنيفاتها الي نظم ابستمولوجية غير منتهية يتطلب منا إبراز أهم مظاهر عولمة البحث الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي عامة والتحديات التي تواجه الجامعة الجزائرية خاصة.