العدد 13
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 13 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 37
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access The Roots Of The Liberty Of Conscience In The American Society(Université de M'sila, 2017-12) Mihoubi, HouriaAbstract The present article undertakes the roots of religious freedom in the American society. The primary focus of the paper is to demonstrate that the liberty of conscience enjoyed by the Americans is the result of the struggle of religious radicals who made sacrifices in order to separate the church and government .Roger Williams and Anne Hutchinson were among the first Americans who called and worked for religious freedom in the New World Key words: Religion, freedom, American, society الملخص يهدف هذا المقال إلي دراسة جذور الحرية الدينية في المجتمع الأمريكي حيث لا يخفى علي أحد أن هذا المجتمع كثيرا ما يفخر بحق الفرد في حرية العقيدة . هذا المبدأ الذي يعتبر أحد أهم ركائز الديمقراطية الأمريكية. و الذي كان نتيجة كفاح طويل مرده إلي ما قبل نشأه الدولة الأمريكية . حيث نخلص في الأخير إلى أن المجتمع الأمريكي هو مجتمع عقائدي بامتياز . الكلمات المفتاحية: الدين، الحرية، المجتمع، الأمريكي.Item Open Access النُّخبَةُ الجزائرِيةُ الفَرانْكُفُونِية بَين التَّطَرُّف وَالاعْتِدال "شَريف بَن حْبِيلس أُنمُوذجًا 1891-1959".(2017-12) قاصري, محمد السعيدالملخص: لعله من بين الوسائل التي راهن عليها الاستعمار الفرنسي في الجزائر المدرسة، لتعليم وتخريج عدد معتبر من أبناء الجزائريين الذين تعاملت عائلاتهم في البداية مع الإدارة الاستعمارية في شكل قياد، باشاغاوات، شيوخ دوائر وقبائل، مدرسة ساهمت إلى حد ما في تكوين وتشكيل فئة جزائرية مثقفة ومتشبِّعة بالثقافة الفرنسية، وهي الفئة التي أطلقت على نفسها النخبة، نخبة تخندق بعضها وهم الأكثرية في الدفاع عن مصالح فرنسا والدعوة للإدماج والمحافظة على الجزائر الفرنسية، بينما تخندق بعضها الآخر وهم أقلية في الدفاع عن الجزائر الجزائرية رغم تكوينهم الفرنسي. وبين هذا وذاك يكون قد وقع اختيارنا على عيّنة من النخبة الفرانكوفونية التي آمنت بالرسالة الحضارية الفرنسية، وحاولت القفز فوق الجماهير، ويتعلق الأمر هنا بشريف بن حبيلس، الذي مثّل هذا الجناح النخبوي بشكل كبير ودافع عنه بقوة، وهو الوجه المُتطرف لبن حبيلس، لكن مع مرور الوقت تراجع نوعا ما عن أطروحاته الفكرية وبدأ يعمل لصالح الجزائر الجزائرية تماشيا مع التغير الحاصل في فكر زعيم هذه الفئة فرحات عباس، إلا أن هذا السلوك والتغير لم يشفع له لدى كثير من بني جنسه اليوم، فحكموا عليه بأحكام قاسية، مُستندين إلى عملية اغتياله وتصفيته جسديا من طرف جبهة التحرير، كونه عميلا للاستعمار الفرنسي، ولكن ليس كل من أغتيل في تلك الفترة الحالكة هو عميلا ومتمرد عن المبادئ الوطنية والثورية التي رسمتها الثورة الجزائرية، هذا جزء من الإشكال، والأفكار التي سنحاول معالجتها في هذا المقال، على أمل أن نكون قد قدمنا صورة تاريخية معينة حول هذه الشخصية، بما لها وما عليها.Item Open Access الهجرة القسرية: إطار نظري لتحليل الأسباب والتداعيات(Université de M'sila, 2017-12) شاعة, محمدالملخص: تزايدت الهجرة القسرية إلى حد كبير على مدى السنوات الثلاثين الماضية، وأصبحت قضية سياسية واجتماعية كبرى في أجزاء كثيرة من العالم. وفي الآونة الأخيرة شهدت المنطقة الأورومتوسطية أزمة لاجئين خطيرة ومشردين داخليا في العديد من الأماكن. وبالتالي، تمثل الهجرة القسرية تحديا كبيرا للمنطقة. ولا يتضمن مصطلح الهجرة القسرية اللاجئين وطالبي اللجوء فقط، ولكن أي شخص أجبر على مغادرة موطنه بسبب العنف والاضطهاد، ومشروعات التنمية، والكوارث التي تتسبب فيها الطبيعة أو الإنسان. وتم تصميم هذه المقالة لتوفير إطار نظري لتحليل الهجرة القسرية في المنطقة الأورومتوسطية. والبداية ستكون بتقديم تعريفات للهجرة القسرية وأنواعها المختلفة، ثم مناقشة الوضع الحالي للأبحاث حول الهجرة القسرية، وستفحص المقالة الأدبيات الموجودة حول الهجرة القسرية من خلال التركيز على بعض القضايا الأساسية. وأخيرا، سوف تلقي نظرة على بعض تأثيرات الهجرة القسرية على الساحة الأورومتوسطية.Item Open Access يوغرطة في حربه ضد روما 112 ق م – 104 ق م(Université de M'sila, 2017-12) عمران, عبد الحميدلملخص: يرى الكاتب الروماني سالبسةيوم بكن يوغرطة لى يمر راضيا ع مر ت سيى المملمة النوميدية، لمنه تظاهر بال بول والرض لكي لا يواجه الرومان عسمربا، ول ب الوقت وبنظى مره وتتوضي لديه لأمور .. وبعد موت العاهل ماسيتسا تممر مر ال يام بغارة خاطفة ع ذربعل ممنته مر الحصول ع المن مر الغنائى.. مما د بكذربعل إل ت ديى شكاية إل روما عر يوديدات يوغرطة. الد اان قد حامر العاممة س تا لمدة ش ر وهدد مصالي روما، خصوما بعد تد ن العديد مر الوخصيات الرومانية البارزة إل المدينة قبل ذلك، كما ن الامتيازات التي منح ا الملك مسيتسا للرومان مارت م ددة.. وم شل اللجان الرومانية المرسلة إل س تا عاد يوغرطة حصار المدينة والاسةي عل وا عام 112 ق م. مما د بالجالية الرومانية إل إيارة الف ن ب ن ورية العرش النوميد وإعطا ذريعة التدخل العسمر الروماني.. Summary The writer Sallust that Jugurtha was not satisfied with the division of the Numidia kingdom ordered but he showed acceptance and satisfaction in order to move away from the face of the Roman army, and save time and effort, organize his command and smoke has things. Jugurtha shares the throne of Numidia with the two sons of the king, Hiempsal and Adherbal. He did however assassinate the first and attacked the second, who fled to Rome to ask for help, no change of monarch could not be done without the approval of the Senate. يوغرطة في حربه ضد روما 112 ق م- 104 ق م د. عمران عبد الحميد 354 - مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية - العدد: 13 - ديسمبر 2017 - The latter decides to divide Numidia between Adherbal, who obtains the eastern half, prosperous, and Jugurtha, which receives the western part, little developed. Confident in his influence in Rome, Jugurtha again attacked Adherbal in 112 BC. BC and killed him after seizing his capital, Cirta. During the siege of this city, many Italian merchants were massacred. And managed to make a raid glance at Adherbal allowed him to get plenty of booty. Encouraging Adherbal to file a complaint in Rome for threats Jugurtha. Who besieged the capital, Cirta for months ,, making the interests of Rome threatened, especially after the influx of many Romanian dignitaries to the city before, and that the privileges granted to them by King Micipsa become threatened. Committees Romania However sent failed to Cirta restored Jugurtha seat Cirta and catch them in 112 av / jc .. inciting the Romanian diaspora to stir up the sedition between the heirs of the Numidia throne and give a pretext for Roman military interventionItem Open Access الإصلاح السياسي واشكالية تجديد البنى الاجتماعيةــ السياسية ــ قراءة في سيرورة الانتقال الديمقراطي الجزائري ـ(Université de M'sila, 2017-12) علي موسى, رابحملخص المقاربات والدراسات المقارنة لنماذج من التجارب الانتقالية، تبرز بوضوح لا نمطية المسارات التي اجتازتها عديد البلدان، التي ألتزمت بنفس المقاربة الاصلاحية من تنظيم سياسي لآخر، الشيء الذي يستحيل معه صياغة تحقيبة نظرية نموذجية لهذه السيرورة الانتقالية الاصطلاحية، على الرغم مناشتراك تلك التجارب في الدلالة على أن رهانات الانتقال غالبا ما كانت محددة بطبيعة المواد المدفوعة للإصلاح وأيها أولى بالأسبقية:المادة السياسية وأسبقية الحصول على الديمقراطية، المادة الاقتصادية وحتمية تحرير السوق أم الأولوية للشأن الاجتماعي وضرورة إرساء العدالة الاجتماعية. ومهما أُختلف حولأولويات رهاناتها، منحى مساراتها وطبيعة هذه العملية المرحلية، إن هي بتحول، تغير أم انتقال، فالأكيد أن جملة الإصلاحات المباشر فيها، هي بالعملية المعيدة للهيكلة الاجتماعية ومراتبيتها. فهي تعيد توزيع السلطة وتعيد اسناد الأدوار، فتصعد فاعلين وجماعات جديدة في السلم الاجتماعي مقابل فقد فاعلين آخرين وجماعات أخرى لمقامها وحظوتها، الشيء الذي يدعو للفضول المعرفي ويشجع على الذهاب في محاولة معرفية لتحديد العلاقات الترابطية بين فعل الإصلاح وطبيعة الفئات والبنى الاجتماعية السياسية الجديدة. الكلمات الدالة: الإصلاح السياسي، السيرورة الانتقالية، البنى الاجتماعية ـــ السياسية، النظام السياسي الجزائري. Abstract : L’approche comparative visant l’étude des phénomènesde transition, qui transformentles régimes politiques, montre un caractère atypique des processus de transition, parcourus par les différent Etats en question. Les leçons tirées par ces expériences indiquent que le défi majeur de toute transition reste la nature des matières à reformer : politique, sociale ou économique ; quelle matière est digne d’un traitement prioritaire et d’une préoccupation particulière. Il s’avère quece choix, par les acteurs, concernant lespriorités de la réforme,est une opération de nature à restructurer la hiérarchie sociale, à réaffecter les rôles et à redistribuer le pouvoir. Nous tentons, à travers cette approche, de déceler les rapports corrélatifs entre réforme politique et émergence de nouvelles catégories sociopolitiques. Mots clés : Reformes politique, processus de transition, Structures sociopolitique, système politique algérien.Item Open Access الثقافة العمالية وعلاقتها بفشل بعض أساليب التنظيم والتسيير بالمؤسسة الصناعية الجزائرية دراسة نظرية(Université de M'sila, 2017-12) غراز, الطاهرالملخص تهدف الدراسة الراهنة إلى تبيان أهم المراحل التسييرية التي ميزت المؤسسة الصناعية الجزائرية منذ مرحلة ما بعد الاستقلال وإلى غاية تبني السلطة الجزائرية لخيار التوجه نحو الاقتصاد الحر والتخلي عن الاقتصاد الموجه. كما تحاول الدراسة الحاية ربط فشل معظم الخيارات التنموية المتبعة بعدم وجود علاقة بين هاته السياسات التنموية من حهة والعامل الجزائري من جهة ثاني ، هذا الأخير الذي يحمل ثقافة وتراث حضاري مغاير لذلك الذي استوردت منه التكنولوجيا التي تبنتها الجزائر في مجال التصنيع. وعليه تهدف هاته الدراسة إلى تشخيص الخلل الذي نجم عن عدم الانسجام بين الثقافة التنظيمية للعامل الصناعي الجزائري والثقافة الأم التي أنتجت التكنولوجيا الصناعية التي حاولت السلطة تطبيقها في المجتمع الجزائري دون الأخذ بعين الاعتبار للخصوصية الثقافية للعامل الصناعي الجزائري.Item Open Access الوراقة في الأندلس مابين القرن 4 - 7ه/ 10 - 13 م قراءة في المدلولات والشواهد(Université de M'sila, 2017-12) ربوح, عبد القادرالملخص لقد ظهرت صناعة الورق مع ازدهار حركة التأليف والترجمة، وبعد وجود الورق وانتشار صناعته في بغداد خلال الربع الأخير من القرن الثاني للهجرة. وقد انتقلت هذه الصناعة – بعد أن كان استخدام الورق متأخرا – بل ظل الرق ه والمادة المستخدمة في الكتابة حتى القرن الرابع للهجرة، وقد تميزت الأندلس بحواضرها وأكوارها، بل إن كل مدينة من مدنها امتازت واختصت بعلم من العلوم، فاشتهرت قرطبة بالفقه، وشنترين بالتصوف، وشاطبة بصناعة الورق والنسخ. كما ساهمت الأسر الحاكمة مابين القرنين الرابع والسابع للهجرة في بلاد الأندلس من إثراء رصيد هذه الصناعة فظهر رجال مشهورين بذلك من خلال جهودهم وأعمالهم، قدموا من خلالها دفعا للتراث العربي والإسلامي. ومما سبق يمكن طرح التساؤل التالي: كيف تطورت الوراقة في الأندلس؟ وما جهود الأندلسيين في ذلكItem Open Access فعالية برنامج تدريبي مقترح في تنمية الانتباه لدى الأطفال المعسورين قرائيا(Université de M'sila, 2017-12) واكلي, بديعةالملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى اقتراح برنامج إرشادي تدريبي لرفع درجة الانتباه عند الطفل المعسور قرائيا، و البحث في مدى فعالية هذا البرنامج الإرشادي النفس ي و التربوي -المقترح في هذه الدراسة- اعتمدنا في ذلك على المنهج التجريبي و هو قائم على استخدام المجموعات المتكافئة التي تضم مجموعة تجريبية واحدة و مجموعة ضابطة واحدة شملت عينة الدراسة على 16 تلميذ و تلميذة ينطبق عليهم التعريف الإجرائي للمعسورين قرائيا، ينتمون إلى الصف الثالث ابتدائي تراوحت أعمارهم ما بين 8 و 9 سنوات تم اختيارهم بطريقة قصدية، خضعت المجموعتين التجريبية و الضابطة إلى قياسات قبلية و بعدية. واستخدمنا الأدوات التالية: اختبار الذكاء المصور )أحمد زكي صالح (، مقياس تشخيص العسر القرائي من إعداد )نصيرة جلجل( مقياس قصور الانتباه لصاحبه )فتحي زيات(، الب رنامج الإرشادي التربوي )من إعداد الباحثة( و توصلنا في هذه الدراسة إلى أن الفروق الملاحظة على نتائج المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي دالة، فإن العلاقة تامة بين البرنامج التدريبي المطبق و رفع قدرة التلاميذ على الانتباه و عليه فالفروق الملاحظة بين متوسطي المجموعة التجريبية و الضابطة تعود إلى فعالية البرنامج. كما توصلنا إلى وجود فروق دالة بين نتائج المجموعة التجريبية في القياس القبلي و البعدي في مستوى القراءة. و عليه نقول أن البرنامج المقترح فعال؛ إذ رفع درجة الانتباه و مستوى القراءة عند التلاميذ المعسورين قرائيا. Abstract : The present study aims to propose a training guidance program to raise the degree of attention at the Dyslexic child, and research in the effectiveness of this psychological and educational guidance program -that is proposed in this study - we relied on the experimental method based on the use of equal groups which includes one experimental group and one control group . The sample study consisted of 16 schoolboys (males and females) who meet the dyslexia operational definition, belonging to the third grade primary school, aged between 8 and 9 years old, selected in a deliberative manner, the experimental group and the control group were assigned to pre-test and post-test measurements. We used a battery of psychological tests specific (related) to people with learning difficulties such as the Illustrated intelligence test (Ahmed Zaki Saleh) dyslixia diagnosis Scale (nassera jeljelle) and the attention deficiencies scale developed by (Fathi Zayat). We arrived in this study that the differences observed on the results of the experimental group in the two pre-tests and post-tests measurements are significant, and the applied therapeutic program contributed in raising the capacity of students to pay attention, so the observed Differences between the means of the experimental group and the control group are related to the program's effectiveness. Also we came up to the existence of significant differences in a reading level between the results of the experimental group in pre-test and post-test measurement. According to these results we can say that the proposed program is efficient; it raises the degree of attention and reading level of dyslexics’ students. Key words: dyslexia, attentioItem Open Access الفروق في مستوى الرضا الوظيفي لدى أساتذة التعليم الثانوي دراسة ميدانية بولاية تيزي وزو(Université de M'sila, 2017-12) دريوش, راضية; صرداوي, نزيمملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الفروق في مستوى الرضا الوظيفي لدى أساتذة التعليم الثانوي بولاية تيزي وزو، و بعض المتغيرات ( الجنس، المؤهل العلمي، و سنوات الخبرة) . و قد تكونت عينة الدراسة من (134) معلما و معلمة ، و تم أخذها بطريقة عشوائية طبقية من سبعة (07) ثانويات بولاية تيزي وزو. و قد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي ، واستخدمنا في جمع البيانات : استبيان الرضا الوظيفي من إعداد الباحثة، وذلك لتقدير الفروق في درجات استجابات أفراد عينة الدراسة . و قد أسفرت نتائج الدراسة عن: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد عينة الدراسة في الرضا الوظيفي للأساتذة وفقا لمتغير الجنس. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد عينة الدراسة في الرضا الوظيفي للأساتذة وفقا لمتغير المؤهل العلمي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد عينة الدراسة حول الرضا الوظيفي للأساتذة وفقا لمتغير سنوات الخبرة. - الكلمات المفتاحية: الفروق الإحصائية، الرضا الوظيفي، أساتذة التعليم الثانوي . Résumé : Cette présente étude vise à déterminer les différenciations dans le niveau de satisfaction au travail chez les enseignants du niveau secondaire à la Wilaya de Tizi Ouzou. En se basant sur les variables suivantes : (le genre/sexe, le niveau d'instruction, et les années d'expérience). L'échantillon de l'étude est constitué de (134) enseignants et enseignantes, qui ont été pris à partir d'un stratifié aléatoire de sept (07) écoles secondaires de la Wilaya de Tizi Ouzou. Et nous avons adopté dans notre étude l'approche descriptive, et nous avons utilisé pour recueillir des données: un questionnaire réalisé par le chercheur sur la satisfaction au travail, et l’évaluation de ses différents degrés d’après les réponses des sujets de l’étude. L’étude a pu atteindre les résultats suivants : - L'absence de différences significatives dans les réponses des sujets concernant leur satisfaction professionnelle selon la variation de leurs genre/sexe - L'absence de différences significatives dans les réponses des sujets concernant leur satisfaction professionnelle selon la variation de leurs formations et qualifications pédagogiques. - L'absence de différences significatives dans les réponses des sujets concernant leur satisfaction professionnelle selon la variation dans le nombre d’année d'expérience.Item Open Access الواقع والآثار في العلاقات التجارية بين تلمسان والسودان الغربي خلال العهد الزياني 633-962ه/1235-1554م(Université de M'sila, 2017-12) قريان, عبد الجليلالملخص: تمكنت تلمسان في العصر الوسيط الزياني من نسج علاقات تجارية مميزة مع السودان الغربي، مستفيدة من الموقع الجغرافي للمدينة التي كانت مركز التقاء لثلاثة اتجاهات أساسية في حركة التجارة الاقليمية شرقا وشمالا وجنوبا، ومستغلة الفراغ السياسي الذي تركته دولة الموحدين في توسيع حدودها السياسية والتجارية نحو سجلماسة، مدعمة في كل ذلك بتنوع إنتاجها المحلي والعابر في الوقوف بثبات في ترسيم الخارطة التجارية نحو السودان الغربي وأوروبا. وكان للشركات التجارية التلمسانية دور فعال في التموقع في المراكز التجارية والربط بينها بواسطة وكلاء تجاريين ساهموا في تنشيط الحركة التجارية والتمكين لها وترسيخها في إطار التفاعل بينهم وبين الطبقة السياسية في كل من تلمسان والسودان الغربي مما كان له أثره المحمود في استمرارها لعقود، مستهدفة في ذلك مختلف السلع الأساسية التي كانت تتدفق بينها بأريحية. ولم تقتصر آثار الحركة التجارية نحو السودان الغربي على الجانب الاقتصادي فحسب بل تجاوزت ذلك إلى التأسيس لشبكة من العلاقات السياسية والثقافية والحضارية بين ضفتي الصحراء حيث كانت بين الدولة الزيانية والسودان الغربي وفادات ومراسلات، كما ساهم علماؤها(تلمسان) وغيرهم في نشر الإسلام والثقافة الإسلامية، وكانت لذلك آثارها الطيبة على المستوى السياسي والشعبي إذ أصبحت تعج بالعلماء والفقهاء والقضاة، وبَقِيَتْ على ذلك إلى عصرنا. الكلمات المفتاحية: القوافل التجارية - السودان الغربي- النشاط الاقتصادي- المراكز التجارية- الابعاد السياسية والحضارية. Summary: Tlemcen has established special relationships with southern Sudan in the medieval era. Taking benefit from the geographical location of the city that was the central node of three basic directions in the territorial commercial movement from east, north and south, and taking advantage from the political vacuum left by the state of muwahidin by enlarging its political and commercial frontiers towards Seldjelmassa, supported by the diversity of its local and transitory production, to stand firm for drawing the commercial map towards southern Sudan and Europe. The Tlemceni commercial companies had a significant role, by their position in the commercial centers, relying between them through commercial agents who participated for the revitalization of the commercial movement, its establishment and its empowerment, through interaction between them and the political class in both Tlemcen and southern Sudan, the strong effect that allowed them to last for decades, targeting the diversity of essential goods that flowed in ease. The commercial movement impacts were not limited towards southern Sudan in the economical side only, but it surpassed it by establishing a network of political, cultural, and civilizational relationships between the two sides of the desert, there were communications and hospitality between Ziani state and southern Sudan, Tlemcen and its scholars had also contributed to spread Islam and Islamic culture, the fact that made its beneficial effects at the political and popular level, so that it has become crowded with Islamic scholars and judges, and stayed in this state until our age. Key words: commercial convoys - southern Sudan - economic activity - commercial centers -political and civilizational dimensions.Item Open Access المنهج العلمي في دراسة الفقه الإسلامي الفقه المالكي أنموذجا(Université de M'sila, 2017-12) بلاعدة, العمريملخص البحث هذا البحث يعالج قضية أساسية ومهمة تتعلق أساسا بالمنهج العلمي في دراسة الفقه الإسلامي عموما والفقه المالكي على وجه الخصوص. فالبحث هو محاولة للوقوف على الطريقة العلمية السديدة في تحصيل العلوم الفقهية على مذهب السادة المالكية. و لا شك أن معرفة المنهج العلمي في الطلب والتحصيل له من الأهمية بمكان، بحيث يراعى فيه سنة التدرج والمرحلية في دراسة الفقه الإسلامي. وهذا على اعتبار أن كل مرحلة من مراحل طلب الفقه وتحصيله يناسبها نوعا معينا من الكتب والمدونات، سواء التي تتعلق أساسا بالفروع الفقهية المجردة عن الدليل أو تلك المرتبطة بأدلتها، أو التي ترتبط بأصول الفقه ومسائله، أو غيرها مما لها علاقة وطيدة بالجانب الفقهي، وهذا حتى يتمكن دارس الفقه من الجمع بين الفروع وأصولها، والمسائل وأدلتها، وبذلك يكتسب ملكة فقهية تؤهله للوصول إلى المبتغى - 169 - مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية - العدد: 13 - ديسمب ر 2017 English summary This research deals with a basic, and an important issue, which related to the scientific method of studying Islamic jurisprudence (Fiqh) in general, and especially Maliki jurisprudence. Then, this research is an attempt to stands on the exact scientific method to learning Fiqh's sciences according to Maliki madhab (Maliki doctrine). There is no doubt that the educating of the scientific method to learning is very important, with taken into account the gradient when studing Islamic jurisprudence (Fiqh). On the grounds that any stage of learning Fiqh is fit with such a kind of books and scripts, both those that related basically with branches of Fiqh that is abstract from evidence, or branches that is related with evidence, or that related with Usul Al-Fiqh (roots of Islamic jurisprudence) and it's issues, or also with the other matters that had a relation with juristic side, this is so the student can combines between branches and roots, issues and it's evidence, text and intellect, and so on. Thereby he gets the aptitude for Fiqh, that will qualify him to reach the purpose.Item Open Access التقويم التشخيص ي وفق المقاربة بالكفاءات في مرحلة التعليم المتوسط(Université de M'sila, 2017-12) محمد شريف, صليحة; زبدي, نصر الدينالملخص تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة واقع استخدام التقويم التشخيص ي وفق يم المتوسط، ولقد تمّ جمع ّ المقاربة بالكفاءات لمادة علوم الطبيعة والحياة في مرحلة التعل البيانات والمعلومات الخاصة بالمتغير المذكور أعلاه بواسطة استبيان ومقابلة تمّ تطبيقها على عينة من الأساتذة قوامها 70 أستاذ بالنسبة للاستبيان و 5 أساتذة بالنسبة للمقابلة، وهؤلاء الأساتذة يزاولون نشاطهم بالطور المتوسط، وقد تمّ اختيارهم بطريقة عشوائية من متوسطات ولايتي البويرة والمدية. وبعد تفريغ البيانات ومعالجتها إحصائيا باستخدام كل من معامل الارتباط بيرسون واختبار كا 2، واختبار T بدلالة الفروق لمتوسطين غير مرتبطين لعينتين غير متساويتين وكذلك معامل "فيشر" للفروق بين ثلاث مجموعات. توصلنا إلى أن معظم أساتذة علوم الطبيعة والحياة يستخدمون التقويم التشخيص ي وفق المقاربة بالكفاءات في مرحلة ال يم المتوسط، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأساتذة ّ تعل الذين استفادوا من الدورات التكوينية في استخدام التقويم التشخيص ي والذين لم يستفيدوا من ذلك. كما توصلنا كذلك إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أساتذة علوم الطبيعة والحياة في استخدام التقويم التشخيص ي تعزي إلى عامل الخبرة 55 - مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية - العدد: 13 - ديسمبر 2017 Résumé L’objectif principal de cette étude est de comprendre la place qu’occupe l’évaluation diagnostique dans le cadre de l’approche par compétence de la matière sciences naturelles dans le palier moyen. Des données et des informations relatives à la variable citée-dessus ont été relevées grâce à un questionnaire distribué sur un échantillon composé de 70 enseignants et 5 enseignants en ce qui concerne l’entrevue semi-directive. Ces enseignants exercent leur travail dans le palier moyen en tant que permanents. Ils ont été sélectionnés de manière fortuite des collèges de Bouira et de Médéa. Après avoir décortiqué l’ensemble des données ont été décortiquées et analysée statistiquement en utilisant le coefficient de corrélation de Pearson, le test K2 et le test T sur la base des différences de deux variantes moyennes et arbitraires de deux échantillons différents. Nous avons testé aussi le facteur Ficher pour les différences ente trois groupes. Nous sommes parvenus à l’idée selon laquelle la plupart des enseignants des sciences naturelles pratiquent dans leur ensemble l’évaluation diagnostique selon ce que préconise l’approche par compétence dans le cycle moyen. Nous avons remarqués aussi qu’il n’y a pas de différence a signification statistique entre des enseignants ayant bénéficié des sessions de formation régulières et ceux qui ne n’ont pas bénéficié. De plus, il n’y a pas vraiment de différences significatives au niveau des statistiques entre les enseignants des sciences naturelles attribuables au facteur de l’expérience professionnelle. Mots-clés : évaluation diagnostique, approche par compétence, formation pédagogique, expérience professionnelle.Item Open Access مدى المحافظة على المال العام لدى أفراد المجتمع ) ً )محافظة الأفلاج أنموذج(Université de M'sila, 2017-12) بن محسن آل لحيان, راشدالملخص تدور مشكلة الدراسة حولَ معرفة مدى عناية أفراد المجتمع في محافظة الأفلاج بالمرافق العامة ومعرفته بالسبل اللازمة للمحافظة عليها. وقد تطرقت الدراسة إلى مفهوم المال العام، وتمييزه عن الأموال الخاصة. وقد كشفت نتائج الدراسة أن أفراد المجتمع في محافظة الأفلاج لديهم إدراك ووعي بأهمية المحافظة على المال العام ، والتي كان من أبرزها معرفتهم بتعاليم الشريعة الإسلامية في المحافظة على المال العام. وعلى الرغم من إدراك أفراد عينة الدراسة بأهمية المحافظة على المال العام ، فقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود أسباب اجتماعية وتعليمية وتنظيمية تحول دون تحقيق المحافظة على المال العام بصورة جيدة في محافظة الأفلاج، ومن بين هذه الأسباب عدم قيام الأسرة والمدرسة بالدور المنوط بهم في التوعية للمحافظة على المرافق العامة، وكذلك كشفت الدراسة عن وجود حاجة إلى تطوير الأنظمة المتعلقة بالمال العام والمرافق العامة لتؤدي الدور المطلوب في الحفاظ عليه. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود تماثل كبير في آراء الذكور والإناث للإجابة عن أسئلة الدراسة ، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة تعود لاختلاف نوع ووظيفة أفراد العينة. وخلصت الدراسة إلى عدة توصيات نرى أنها سيكون لها دور فاعل وإيجابي في المحافظة مدى المحافظة على المال العام د.راشد آل لحيان أ.د.محمود صالح - 279 - مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية - العدد: 13 - ديسمبر 2017 على المال العام و المرافق العامة بالمحافظة وتكون كأنموذج يمكن تعميمه على بقية محافظات المملكة. الملخص ا لإنجليزي : The problem of the study is about knowing the extent of care of the community members in the province of Aflaj public facilities and knowledge of ways to maintain them. The study dealt with the concept of public finance and its distinction from private funds. The results of the study revealed that the members of the community in Aflaj province have awareness of the importance of preserving public money, the most prominent of which is knowledge of the teachings of Islamic law in the maintenance of public money. In spite of the awareness of the members of the community in Aflaj province of the importance of preserving public money, the results of the study indicated the existence of social, educational and organizational reasons that prevent the achievement of maintaining public money well in Aflaj province, including the failure of the family and the school role assigned to them in the awareness of the preservation of public utilities and also the study revealed the lack of systems to deter the waste of public funds. The results of the study showed that there was a great similarity between male and female opinions to answer the study questions. The study concluded with several recommendations which we believe will have an active and positive role in preserving the public money and public utilities in the governorate as a model that can be distributed to the rest of the Kingdom's governorates.Item Open Access الإعلام البديل" نحو رؤية لتضمين سلطة الخضوع وثقافة الاغتراب"(Université de M'sila, 2017-12) قجة, رضا; بلوم, إسمهانالملخص ضمن الحديث عن الجيل الشبكي، تم فتح عدة مدارج تفكيرية ضبطت مدخلا تحليليا متساندا وظيفيا وكفئا امبريقيا، يتأسف لحال مجتمعاتنا العربية والجزائر في سياقها الخصوص ي، التي تعاني من ازمة قيمية ونكوص في بناء انساق ثقافوية معيارية كفيلة بتحديد السلوك النظامي ومعززة للفعل القيميي. فباتت الوسائط الاجتماعية آلية فاعلة عمدت على اضعاف رصانة النسق المجتمعاتي في سياقه التفاعلي والفعلي تأسست عنها تقاليد راسخة قوامها الانعزالية والتحوصل، فتضمين الدين كدستور اخلاقي" التربية الايمانية "، استبطان الثقافة ضمن الشخصية " اعداد مناهج دراسية تربوية جديدة تجمع بين الاصالة والمعاصرة "، نشر الوعي الصحي بخطورة الاباحية " تنمية الرقابة الذاتية " تعد خطوط دفاعية اولية للحد من مظاهر التكيف الاغترابيItem Open Access التركيب النفسي للثقافة و علاقته بالجمال عند مالك بن نبي(Université de M'sila, 2017-12) سعود, محمد; زروخي, الدراجيالملخص الحديث عن الثقافة هو حديث عن جزء هام من فكر مالك بن نبي و هو مفكر استطاع أن يبلور نظرية في الثقافة، ويستقل ويعرف بها في العالم العربي، وهي النظرية التي اكتسبت شهرة بين الكتّاب والباحثين الذين ظلوا يرجعون إليها، ويعرِّفون بها في كتاباتهم وأبحاثهم.وما زالت هذه النظرية تلفت الاهتمام، وتستوقف نظر المشتغلين في حقل الثقافة والدراسات الثقافية، وذلك لطبيعتها المتميزة ، يضاف إلى ذلك أن مالك بن نبي ظل يلفت النظر والاهتمام لنظريته تلك، وجدد الحديث عنها باستمرار، وفي مناسبات عديدة، ولم يتوقف عن الكتابة والحديث عنها، والتذكير بها، و يلفت الانتباه أن مالك بن نبي خاض في التركيبة النفسية للثقافة ثم انتهى به الامر الى الربط بين الثقافة والجمال ليبين لنا ان الثقافة ليست مجموع المعارف التي يحملها الانسان في جعبته ، وانما هي ان يؤدي عمله على اكمل وجه ليظهر في صورة جماليه لائقة لذا فإن الثقافة هي ان تبدو جميلا للاخرين من خلال جمال سلوكك و هذا ما يسلط مقالنا هذا الضوء عليه.Item Open Access مساهمة النقل الحضري الجماعي في تحسين التنقلات اليومية للأفراد(Université de M'sila, 2017-12) شهلي, يزيد; لحول, ساميةLe Résumé : le transport joue le rôle vital dans la structuration permanente de l’espace urbain. il transport permet de dynamiser les diverses activités certes mais densifie l’usage des moyens des transports et notamment la voiture particulière. l'utilisation excessive de la voiture contribue de manière significative à l'émergence de nombreux problèmes entre autres la congestion sur les routes, la perte de temps, la pollution dans les zones urbaines, le bruit et autres problèmes. Alors il faut trouver des solutions et des stratégies que contient les éléments suivants: les routes et les infrastructures , le développement de la gestion du trafic, et agrandir le rôle de transport collectifs, réduire l’utilisation de la voiture particulier, et aussi créer des plans pour des villes durables, et diffuser la sensibilisation de la circulation vers une mobilité durable, Afin de réduire la congestion urbaine et améliorer la mobilité urbain pour les personnes. les mots-clés: le transport urbain, la mobilité urbain, la congestion, le transport collectif urbain.Item Open Access فلسفة المسؤولية عند جاكلين روز(Université de M'sila, 2017-12) فيرو ز, سيفي; زروخي, الدراجيالملخص تعتبر الاخلاق من أهم القضايا التي اشتغل بها العقل الفلسفي قديما و حديثا و في كل الحضارات و هذا لعظم شأنها و ارتنباطها بالحياة العامة ، و تطور مفهوم الاخلاق بتطور نمط الحياة فبعد ان كانت الاخلاق تقتصر على فكرة القبح و الحسن في الفلسفات القديمة تغيرت النظرة اليها في عصرنا هذا فأصبحت تهتم بعلاقة الانسان بالاخر أيا كان هذا الاخر ، و تحولت من مجرد سلوك مضبوط الى سلوك جمالي و هذا ما نلمسه في فلسفة المسؤولية عند جاكلين روز التي نقلتنا من فلسفة الواجب الاخلاقية عند كانط الى فلسفة المسؤولية التي تقوم على فكرة اساسية مفادها أن حبي للاخر مستمد من احترامي و تحمل مسؤوليتي اتجاهه . وذا مايسلط مقالنا الضوء عليه ويوضحه في هذا المقالItem Open Access المساندة الاجتماعية و علاقتها بتقبل العلاج لدى مرض ى السكري - دراسة ميدانية بالمسيلة(Université de M'sila, 2017-12) جريو, سليمان; اسماعيلي, اليامنةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين المساندة الاجتماعية و تقبل العلاج و معرفة ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا في درجة المساندة الاجتماعية تعزى إلى متغيرات )السن، الجنس، الحالة الاجتماعية(، و معرفة ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا في درجة تقبل العلاج تعزى إلى متغيرات )السن، الجنس، الحالة الاجتماعية، مدة العلاج، نوع العلاج(، و كذا التحقق من إمكانية التنبؤ بدرجة تقبل العلاج من خلال درجة المساندة الاجتماعية، و اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، و قد اشتملت على عينة قوامها )76( مفردة )ذكر و أنثى( من فئة مرض ى السكري بمدينة المسيلة، تتراوح أعمارهم ما بين ( 22 و 76 ) سنة تم اختيارها بطريقة قصدية. و استخدمت الدراسة استبيانين: استبيان المساندة الاجتماعية، و استبيان تقبل العلاج، و أسفرت نتائج الدراسة الآتي: توجد علاقة دالة إحصائيا بين المساندة الاجتماعية و تقبل العلاج لدى مرض ى السكري . درجة المساندة الاجتماعية لدى مرض ى السكري مرتفعة. درجة تقبل العلاج لدى مرض ى السكري مرتفعة. لا توجد فروق دالة إحصائيا في درجة المساندة الاجتماعية تعزى للمتغيرات المختارة لدى مرض ى السكري . لا توجد فروق دالة إحصائيا في درجة تقبل العلاج لدى مرض ى السكري تعزى لمتغيرات )الجنس، الحالة الاجتماعية، مدة العلاج( . توجد فروق دالة إحصائيا في درجة تقبل العلاج لدى مرض ى السكري تعزى لمتغيرات )السن، نوع العلاج( . يمكن التنبؤ بالدرجة الكلية لتقبل العلاج من خلال الدرجة الكلية للمساندة الاجتماعية. Le but de l'étude est évaluer la relation entre soutien social et l'observance thérapeutique, ainsi que l'identification des différences statistiquement significatives dans le degré de soutien social en fonction des variables (âge, sexe, l’état social) et le degré l'observance thérapeutique en fonction des variables (âge, sexe, l’état social, duré du traitement, le type de traitement),La Méthode suivé éfail descriptive conetative, elle a inclus l'échautillon échantillon était composé de (76) membres (homme et femme) des diabétique doul l'âge oscille entre 22-76 ans, Le dernier a été choisi délibérément, Et 2 questionnaires utilisés dans l'étude: L’un sur le soutien social et l'autre sur d'observance thérapeutique. Les Résultats éteient suit: - il existe une relation statistiquement significative entre le degré de soutien social et de l'observance thérapeutique. - Le degré de soutien social chez les patients diabétique élevé. - Le degré d'observance thérapeutique chez les patients diabétique élevée. - pas ailleurs, il n'a pas été retrouvé de différentes statistiquement significative entre le degré de soutien social , liéées aux entre variables choisis chez les diabétique . - il n y a pas de différences statistiquement significative dans le degré d'observance thérapeutique liéées à (sexe, l’état social, duré du traitement). - l'existence de différences statistiquement significative dans le degré d'observance thérapeutique chez les diabétique liéées à (Age, le type de traitement). il est possible de prévoir le score total d'observance thérapeutique à partier du degré total de soutien social. Mots-clés: soutien social, d'observance thérapeutique, les patients diabétiques.Item Open Access تنمية الثقة بالنفس لدى تلاميذ سنة رابعة متوسط بمدينة سعيدة(Université de M'sila, 2017-12) حسين, لامية; عينو, عبد اللهملخص : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الثقة بالنفس لدى عينة من تلاميذ السنة رابعة متوسط قوامها 36 تلميذ ، ممن لديهم تدني في مستوى الثقة بالنفس حسب نتائج مقياس الثقة بالنفس لإيزنك، وتم اختيار عينة أخرى ضابطة ،وتم اختيار المنهج الشبه التجريبي ،وبعد تطبيق البرنامج لتنمية الثقة بالنفس من إعداد الباحثان أسفرت النتائج بعد استخدام اختبار ""ت" عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح القياس البعدي ، مما دل على فاعلية البرنامج في تنمية الثقة بالنفس.Item Open Access دور المعلم في تنمية المتمدرسين في أقسام محو الأمية دراسة ميدانية بمدينة المسيلة(Université de M'sila, 2017-12) زرواتي, رشيد; جعيجع, وفاقتهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور المعلم في تنمية مختلف جوانب المتمدرسين في أقسام محو الأمية بمدينة المسيلة ، و كذا إيضاح أهم الأنشطة التي تساعدهم في تنمية جوانب الفرد المعرفية والوجدانية والنفسية الحركية. و لتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدم المنهج الوصفي،وبلغ المجتمع الأصلي لهذه الدراسة 150 معلما ومعلمة،وكان حجم العينة المأخوذة 66.67% أي ما يعادل 100 معلما ومعلمة. واستخدمت استمارة الاستبيان كأداة للدراسة الميدانية . أشارت هذه الدراسة إلى أن معظم المعلمين يقومون بأنشطة لتنمية المتمدرسين في الجوانب المعرفية والوجدانية والنفسية الحركية.