العدد 05
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access De L’argument Ad Hominem Dans Les Débat Politique Français Le Cas Du Débat De L’entre Deux-tours De L’élection Présidentielle De 2012 Entre Nicolas Sarkozy Et François Holland(Université de M'sila, 2018-09) Chikh ., TalbiThis article focuses on the face-to-face analysis between François Hollande (now FH) and Nicolas Sarkozy (NS), during the French election that took place on May 2, 2012. This study will guide us to analyze how presidential candidates multiply their argumentative strategies of paralogism deployed to reach the end of their arguments to convince the audience during the interaction in this debate and encourage them to adhere to their theses. Among these strategies, the argument ad hominem, often recognized as less correct or even misleading used to attack the opponent by any kind of intimidation through the defects of his personality, to consolidate his plea or reinvest as against argument. The aim of this study is to analyze the different ad hominem arguments and evaluate them in the speeches of the two candidates during this decisive debate before the 2nd final round. تتمحور هذه المقالة حول دراسة تحليلية للمواجهة الأخيرة لما بين الدورين بين المتنافسين الأخيرين فرانسوا هولاند ونيكولا ساركوزي ، خلال الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي جرت في 2 مايو 2012. ترشدنا هذه الدراسة إلى تحليل كيفية استعمال المرشحين الرئاسيين لاستراتيجيات الاستدلال المغالطة وذلك من أجل إقناع الجمهور بآرائهم خلال التفاعل في هذه المناقشة وتشجيعهم على الوثوق بأطروحاتهم. من بين هذه الاستراتيجيات ، فإن حجة "الهجوم على الشخصية" والتي غالباً ما تكون مضللة تستخدم لمهاجمة الخصم و دحض أدلته من خلال عيوب شخصيته ، أو تصرفاته. الهدف من هذه الدراسة هو تحليل مختلف هذه الحجج القائمة على"ا لهجوم على الشخصية" وتقييمها في خطابات المرشحين خلال هذه المناقشة الحاسمة قبل الانتخابات الفعليةItem Open Access La Bulle : Outil De La Maîtrise Orthographique En Classe Hétérogène Cas Des Apprenants De 2ème Année Moyenne(Université de M'sila, 2018-09) غرباوي ., عمرCette recherche a pour but de montrer l’effet de la bulle comme étant un outil fiable, un dispositif didactique de la maîtrise orthographique. Ainsi, la bulle est un puissant instrument de la pédagogie différenciée puisqu’elle peut accompagner chaque apprenant de 2ème année moyenne aussi longtemps qu’il en a besoin pour écrire son texte sans faire des fautes morphosyntaxiques. Il s’agit alors dans une perspective didactique de savoir pratiquer la bulle pour prendre en charge d’une manière efficiente l’hétérogénéité des apprenants. Cette disparité de niveaux constitue aujourd’hui une aventure délicate, un défi quotidien de la part de l’enseignant, car chaque apprenant, lorsqu’il arrive à l’école, possède une compétence particulière, une histoire singulière et une aventure familiale qui lui est propre. Donc, pour répondre à nos soucis, nous formulons l’hypothèse que le tracé de la ou les bulles, dans le sens inverse de l’écriture, contribue à orienter l’attention de chaque apprenant sur les liens entre ce qu’il est en train d’écrire et ce qu’il a déjà écrit. L’objectif par la présente étude est d’amener les apprenants à se rapprocher de ce nouvel outil dit la bulle et à écrire sans commettre des erreurs morphosyntaxiques. يهدف هذا البحث إلى إظهار أثر ودور استعمال الفقاعة كوسيلة فعالة في العملية التربوية، إذ تمثل أداة تعليمية للتحكم في التلقين الهجائي. وتعتبر كذلك من بين الميزات القوية التي تعتمد عليها التربية المتباينة، حيث أنها يمكن أن تصاحب كل متعلم متوسط المستوى بشكل مستمر ومستقر في آن واحد، طالما أن هذا المتعلم يحتاج إلى كتابة نصه دون ارتكاب أخطاء في بناء وشكل الجملة. ومن ثم، ومن منظور تعليمي قصد معرفة كيفية تطبيق الفقاعة تربويا وهذا للوقوف بطريقة فعالة أمام عدم تجانس المتعلمين. يمثل هذا التباين في مستويات اليوم مغامرة دقيقة، وتحدٍ يومي من جانب الأستاذ، لأن كل تلميذ يمتلك مهارة خاصة وتاريخ فريد ومغامرة عائلية فور وصوله إلى المدرسة. و للإجابة على هذه الإشكالية، نقوم بصياغة الفرضية القائلة بأن مسار الفقاعة أو الفقاعات، في الاتجاه المعاكس للكتابة، يساعد على توجيه انتباه كل طالب على الروابط بين ما هو في الكتابة، وما كتبه بالفعل. الهدف من هذه الدراسة، هو جعل المتعلمين يقتربون من هذه الأداة الجديدة المسماة الفقاعة، والكتابة دون ارتكاب أخطاء ناتئة في بناء وشكل الجملة This research aims to show the effect of the bubble as a reliable tool, a didactic device of orthographic control. Thus, the bubble is a powerful instrument of differentiated pedagogy since it can accompany every second year average learner as long as he needs to write his text without making morphosyntactic mistakes. It is then a didactic perspective to know how to practice the bubble to support in an efficient manner the heterogeneity of learners. This disparity of levels is today a delicate adventure, a daily challenge on the part of the teacher, because each student, when he arrives at school, has a particular skill, a singular history and a family adventure that clean. Therefore, to answer our concerns, we formulate the hypothesis that the trajectory of the bubble or bubbles, in the opposite direction of the writing, helps to direct the attention of each student on the links between what he is in writing and what he has already written. The objective of the present study is to bring learners to get closer to this new tool called the bubble and to write without making morphosyntactic errors.Item Open Access نظرية أفعال الكلام في قانون الخبر عند ابن وهب(Université de M'sila, 2018-09) نعيمة ., سعدية; روينة, نزيهةلعله يشكل مفهوم الخبر والإنشاء في التراث العربي بابا يتساوى مع ما تعرضه نظرية أفعال الكلام التي عرضها اوستين وطوّرها سيرل، والخبر هو ما قبل الحكم عليه بالصدق أو الكذب، والإنشاء ما لا يقبل ذلك الحكم، وهي الأفكار ذاتها التي بنيت عليها نظرية الفعل الكلامي . فمدار القول إذن يتمحور في الخبر والإنشاء، الأمر الذي اعتمده (ابن وهب) ونحسبه قد اعتمد اعتبارات تداولية، و قسم الكلام إلى خبر وطلب، وجعل لكل قسم من القسمين أغراضًا ومقاصد مستفادة منها، واستناداً إلى أفكار تداولية واستناداً إلى رؤى ذات أفكار تداولية عالج كيفية خروج المعاني إلى معانٍ أخرى تستخلص من السياقات المستعملة فيها Features of acts of speech theory in the “ news “ by Ibn wahb The concept of “ News and expression “ in the arabic heritage .may form a field which equal to what theory of acts of speech . Shows Which was offed By “Austin “ and developed by “ Searle” the new accept to be judged By hoesty or lying and expressing do not accept judging , so these are the ideas which theory of acts of speech was build by. So all what to say center on “ New and expression” considred by IBN WAHAB, and we think that he depend on deliberative consedirations and deviced speech into “ New, request, controversy , each part has purposes and ains , benfit from It. And according to deliberative ideas and visions with deliberative ideas, he treated the way how extract meaning to an other meaning , abstracted from using contextsItem Open Access النظرية الخليلية الحديثة مفهومها ومبادئها(Université de M'sila, 2018-09) بوراس, سليمانارتبط اسم النظرية الخليلية الحديثة باللغوي المتميز بالخليل بن أحمد، وهي واحدة من القفزات النوعية في علم اللغة في العالم العربي وفي العالم بأسره، جاءت لتربط التراث العربي الأول بالدرس اللساني المعاصر، وقد جاءت ثمرة لجهود رجل أخلص العمل وصدق النية في خدمة العربية، فعمل نهاره وسهر ليله، فتحول من طب الأعصاب وغرف المستشفيات، إلى علم اللغة وهدوء المخابر، وتتبع أسرار اللغة وخفاياها، والبحث في ما أنتجه العلماء الأولون الذين هبوا للدفاع عن القرآن الكريم، بل صار صاحب نظرية علمية تدرس في الجامعات، ويتسابق الطلاب للظفر بدراستها، كما صار صاحب مشروع لغوي هو مشروع الذخيرة العربية، الذي يريد من خلاله جمع المادة اللغوية العربية المستعملة في المغارب العربية وفي البلاد العربية كلها، وقد نال هذا المشروع رضا المجامع العربية ونال تشجيعها، والنظرية تتحدث منطلقة من كتاب سيبويه والمفاهيم التي تضمنها، فهي قراءة جديدة للكتاب ولكتب أخرى قديمة، فهي سير على خطى الأولين من أولئك العلماء، والفكرة عرضها أول مرة بجامعة السوربون باريس العام 1979، وبين من خلالها أن اللسان البشري أداة للتبليغ، وأنه ظاهرة اجتماعية، وأن لكل لسان خصائصه التي تميزه من حيث المادة ومن حيث الصورة، وأن اللسان في حد ذاته نظام من الأدلة، وأنه وضع واستعمال، ثم لفظ ومعنى في كل من الوضع والاستعمال، وأن للبنى اللغوية مستوى من التحليل غير مستوى الوضع وغير مستوى الاستعمال. وتأتي هذه المداخلة المتواضعة لتعرفنا بهذا العالم وبهذه النظرية، فمن هو هذا الرجل؟ ومن هو الخليل الأول؟ وما النظرية الخليلية؟ وما مبادئها؟ وما مشروع الذخيرة اللغوية؟ هذا ما تود هذه الورقة البحثية الإجابة عنه باختصار شديد وفق ما يتناسب مع الوقت والمقام. Le nom de la théorie khalilliéne contemporaine est associé avec son fondateur Al khallil ben Ahmed , elle est considérée comme un bond qualitatif dons la linguistique dans le monde entier . Elle a pour objectif de relier l'ancien patrimoine arabe avec la linguistique contemporaine , elle est le fruit d'un homme dévoué pour servir la langue arabe. Il a laissé tomber la médecine et les bloc opératoire pour la linguistique et le calme des laboratoires dans le but de déchiffrer les secrets de la langue arabe et la recherche dans les œuvres des anciens linguistes qui se sont consacrés à défendre le Coran au point de devenir l 'instigateur dune théorie scientifique etudiée dans les universités ; en outre il a lancer un projet linguistique intitulé munition arabe qui vise a réunir le vocabulair arabe utilisé dans le maghreb et dans le monde arabe en général. Ce projet a plus tôt bien été acceuilli par les académies de langue arabe qui ont encouragé sa creation. Cette théore remonte au livre de Sibaweeh et les conceptes qu il renferme car il sagit de revésiter cettet œuvre et d'autres receuilles anciens, cest comme s'il suivait les pats des anciens linguistes, La première fois qu' il a dévoilé sa théorie c'était en 1979 à la Sorbonne, à travers elle, il a prouvé que la langue humaine est un outil de transmission en plus d'être un phénomène social, sans oublier que chaque langue à sa particularité que se soit dans le fond ou dans la forme. Cette modeste intervention à pour objectif de faire connaitre ce linguiste et sa théorie ,elle essayera de répondre à plusieurs questions à l'instar de : qui est cet homme? Qui est le permier khalil ? c'est quoi la théorie khalilliéne ? ces principedItem Open Access الترجمة وعلاقة المصطلح النقدي بالمصطلح اللساني.(Université de M'sila, 2018-09) عابي ., سميرالنقد واللسانيات الحديثة من خلال تعدد المصطلحات طرحت أسئلة معرفية ومفهومية إثر الترجمة تركت عند القارئ نوعا من الارتباك في الاستعمال والتوظيف؛ مثل: la stylistique الذي ترجم بـ: الأسلوبية وعلم الأسلوب وعلم الأسلوبية والأسلوبيات. فالتعدد المصطلحي إشكال معرفي ومنهجي ومفهومي واستعمالي وضعي وتوليدي وترجمي وتقييسي؛ ما خلق لدى الباحث والقارئ على حد سواء نوعا من الإحساس بالارتباك واللبس المصحوبين بالحيرة والتساؤل عن أي المصطلحات أحق وأجدر بالاختيار والاستعمال والتوظيف، ومن ثمة الاطمئنان إليها شيوعا وتداولا. ونظرا للأهمية المعرفية للمصطلح بوصفه بنية سيميائية ودلالية وتداولية مشتركة بين الثقافات واللغات المختلفة. ارتأيت هذه الدراسة من خلال التكلم عن الترجمة وعلاقة المصطلح النقدي بالمصطلح اللساني. Modern criticism and linguistic through multiple terminology raised questions of knowledge and understanding left the reader a bit of confusion in the use and employment such as: stylistic and styles. The multiplicity of terminologies is cognitive, systematic, conceptual, practical, situational, translation and standardization what created for the researcher and the reader a sense of confusion accompanied by question of which terms are more right for choice, use and employment to reassure common and use. Given the conceptual significance of the term as a semiotic, semantic and inter-cultural structure of different cultures and languages, I made this study to talk about translation and the relationship of the criticism term to the linguistic oneItem Open Access لغة التعليم والهوية(Université de M'sila, 2018-09) قويدر ., شنانإن هوية أية أمة من الامم هي التي تفرض المعالم الكبرى للعملية التعليمية والتربوية وتحدد الملامح الأساسية والغايات الحضارية والمياسم المرغوبة لعملية التنشئة والتطبيع الاجتماعي, وعلى هذا فإن طبيعة التربية والتعليم هي المرآة العاكسة لهوية المجتمع. وإذا سلمنا جدلا بوجاهة هذا التصور؛ - فما هو دور التربية والتعليم في ضمان الهوية والحفاظ عليها وحمايتها ؟. - هل عدم الاهتمام بلغة التعليم يعمل على تغيير هوية الامة أو مسخها؟. لعلها بعض المشاغل الاجتماعية التي تعمل بل تنخر في صمت صميم الامم والأفراد هي بعض القضايا التي سنتطرق إليها في هذا العرض، بالإضافة الى مشاغل اجتماعية ذات علاقة ينبغي التطرق اليها من خلال هذا العرض, وهو موضوع من الأهمية بمكان في راهننا الحضاري الموبوء بهيمنة الثقافات الاستهلاكية على الامم والثقافات. The language of education and identity the identity of any nation sets the main features of the educational process and defines the basic features, cultural goals and socialization. Thus, the nature of education is the reflection of the identity of society. If we recognize this perception What is the role of education in ensuring, preserving and protecting identity? - Doesn’t the interest in the language of education works to chang the identity of the nation or abolish it ? These are Perhaps some of the social issues that are demolish in the silence the core of the nations and individuals .so, we will discuss these issues in this presentation, because they have a great importance in our culture today.Item Open Access اللغة الوسيطة في تعليم العربية لغير الناطقين بها(Université de M'sila, 2018-09) تواتية ., بوكربعةاللغة أداة و وسيلة التفاهم والاحتكاك بين أفراد المجتمع. عملت الأمم على تعلمها و تعليمها. وشأن العرب في ذلك، شأن غيرهم، حيث عنوا بلغتهم تعلما و تعليما، فعمدوا إلى نشرها. و اليوم في خضم تمازج المجتمعات، وفي ظل الأحداث و الحروب و صراع الإعلام، بات تعليم العربية لغير الناطقين بها واجبا مقدسا، حيث بادرت المؤسسات التربوية في البلاد العربية إلى فتح معاهد و أقسام، و شعب خاصة لتعليم العربية لغير الناطقين بها، ناهيك عن دول العالم التي أصبحت اليوم تدرس العربية باعتبارها مطلبا أساسيا وضروريا. وقد انهمك اللغويون العرب في البحث عن أفضل الطرق والأساليب والاستراتيجيات للإفادة منها في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها و تسهيل عملية التدريس وتيسيرها للمتعلمين. ومازالت الطريقة و الأسلوب والاستراتيجية من أهم الأمور التي تشغل المهتمين في هذا الحقل، و تعتبر اللغة الوسطية من أهم الاستراتيجيات في عملية التدريس والأكثر خلافا بين المهتمين في مجال تعليم العربية للأجانب. The study and mastery of languages have always been a key element to learning the cultures prior to them. They are considered as the imagery interplay of the cultural and intellectual grounds of the given cultures. Language is not only the instrument through which we learn the cultural background, but it is also a means among other means of development and even cultural exchange and interchange of similarities and differences with other counterpart languages. The present research paper addresses Arabic language and its place and importance in the face of the challenges of the Western hyper-modern and global world. It addresses the endeavour of the Arab linguists’ contribution in fostering the continuity of learning and spreading the teaching and practice of Arabic language not only to the non-native speakers but also to the native speakers that they regard Arabic simply as part of the curriculum and nothing moreItem Open Access دور أدب الطفل المرئي في إكساب مهارة التحدث للطفل –أفلام الكرتون والرسوم المتحركة نموذجا(Université de M'sila, 2018-09) عبد القادر, مزاري; طروش, آمنةباتت وسائل الإعلام مرتبطة بكافّة تفاصيل حياتنا اليومية وعلى رأسها الإعلام المرئي الذي يعدّمن أشدّ الوسائط الإعلاميّة تأثيرا في المتلقّي،"فالخبر ليس كالمعاينة" والصّورة أكثر الرّسائل إقناعًا للإنسان لانّ النّفس ميّالة إلى ما تشاهد وتسمع أكثر ممّا تقرأ،ولهذا كان دور أدب الطّفل المرئيّ مهمـّا ومؤثّرا بما يقدّمه من برامج متنوّعة تسهم في تشكيل شخصية الطفل من حيث المعايير والقيم والاتجاهات إلى جانب الأسرة والمدرسة والبيئة،وتعيد صياغة المفاهيم الثّقافية التي تساعد في بلورة القالب الثّقافي في المجتمع خاصّة في عصرنا:عصر الانفتاح الإعلامي والتّكنولوجي والانفجار المعرفي،ويتلقّى الطّفل هذا الإعلام بعفويّة تامّة ويتجاوب مع ما يقدّمه من مضامين تربويّة وعقائديّة وترفيهيّة بسذاجة واضحة،لأنّ الأطفال مجال واسع مفتوح لتقبّل المعارف والتأثّر بالمعطيات ولاسيـّـما أفلام الكرتون والرّسـوم المتحرّكة تلك الّتي تعرض على مدار اليوم،فهي تخاطب حواسهم وتنمّي خيالهم لجمعها بين الدّور الثّقافي والتّربوي والتّرفيهي في الوقت نفسه،ولاشكّ أنسرّ انجذاب براعمنا نحو هذا الفنّ احتواؤه على مشاهد تحاكي خيالاتهم،فهي بث الحياة في الرسوم والمنحوتات والصور والدمى،وصـور يصعب تمثيلها في الواقع،فيتمّ تصويرها بالرّسم في إطار واقعيّ جذّاب يجمع بين اللّون والحركة والموسيقى،فكان الكرتون فضاء واسعا للانتقال بخيال الطفل وإخصابه ،الأمر الّذي يجعل منها متعة يقبل عليها أطفالنا إلى حدّ الإدمان،ونتيجة لهذا الاحتكاك المزمن بها يظهر تأثيرها في سلوكيّاتهم اللّفظية،وقضية اللغة في الإعلام ليست جديدة باعتبارها المؤهل الأول،ورخصة المرور إلى هذا العالم ولاسيما الجانب المرئي منه،واللغة مظهر من مظاهر السلوك البشري بها يتواصل الأفراد والجماعات وتنتقل المعلومات والخبرات من فرد إلى فرد ومن مجتمع إلى مجتمع ومن جيل إلى جيل ،وبها يتم تبادل المشاعر والأحاسيس ، وبها يتم الإقناع والفهم والإفهام ويعدل السلوك ،فأفلام الكرتون والرسوم المتحركة تمثّل الأداة الناشرة لهذه اللغة كونها أسلوبا تواصليا بينها وبين الطفل ،الأمر الذي يوفر انتشارها بشكل سليم يضمن الألفة في سماعها ،لان الكلام هو أساس الاتّصال الشّفهي بين النّاس وأمر حيويّ هام للأطفال إذ يساعدهم على التّعبير عن رغباتهم ومشاعرهم ،ويسهّل على الآخرين معرفة ما يعتريهم من مشاكل وصعوبات فأطفالنا أساس لتشييد صرح مستقبل زاهر والعناية بهم دليل على وعي كلّ أمّة واسعة إدراكها التّربوي،وإذا سلّمنا بان للإعلام تأثير على الأطفال،فإنّنا ننوه إلى فعاليته من حيث التّنشئة والتّعليم، بواسطة اللغة التي يحتاجها الطفل للتواصل و اللّغة العربية باعتبارها لغته الأم التي يعبّر بها عن هويّته وهويّة أمّته الّتي ينتسب إليها، ذلك بإدراكه لمدى فصاحتها من جهة ودورها البارز في توحيد العرب بدليل وجود القرآن الكريم من جهة أخرى، وبالتالي سيصبح الطفل المشاهد للرسوم المتحركة باللغة العربية متمكّنا من التعبير عن مشاعره وعواطفه وأفكاره ويسعى إلى تحقيق التّواصل مع أفراد مجتمعه، ناهيك عن انه سيدرك حتما قيمة اللغة العربية كواحدة من مقوماته و رمز كيانه وأداة لتفكيره وان أردنا ترسيخ هذه المكونات الأساسية التي تصنعها اللغة وينميها الفكر فلا بد من المواظبة عليها في مرحلة الطّفولة التي تعدّ حلقة عمريّة تتوقّف عليها مراحل النّمو الأخرى في المستقبل حيث أنّ التّعلم في الصّغر كالنّقش على الحجر، وبذلك فإن ّالمزاوجة بين الإعلام و التربية أمر ضروري يسمح بوضع خطط للتّنمية الإعلاميّة و التّربويّة وضعا متكاملا،ومن هذا المنطلق سنحاول تسليـط الضّوء على هذا الفنّ وما يمّيزه وماهي انعكاساتـه على الطّفل في مجال اكتسابه لمهارة التّحدّث؟ Aujourd’hui, les médias sont liés à tous les détails de notre vie quotidienne, en particulier les médias visuels, car ils affectent fortement le récepteur, ainsi que l’image fait partie des messages les plus convaincants dans la vie humaine, tout simplement parce que la vision et l’écoute réussissent à capter l’attention de l’homme beaucoup plus que la lecture. Par conséquent, la littérature infantile joue un rôle extrêmement important dans la création de la personnalité d’un enfant en termes de normes, de valeurs et d’attitude envers la famille, l’école et l’environnement à travers la diffusion de différents programmes, ainsi qu’il redéfinit les concepts culturels de la société, notamment dans notre époque actuelle qui se caractérise par l’évolution technologique, scientifique et cognitive, par ailleurs l’enfant recevra ce médiat de manière spontanée de sorte qu’il répondra avec toute naïveté aux différents contenus éducatifs, divertissants et même idéologique. En effet l’enfant est apte à enrichir son bagage cognitif à travers les dessins animés qui se diffusent tout au long de la journée, cela lui permettra de développer son imagination et ses capacités, ainsi que l’attraction de nos enfants à cet art est due à l’incarnation des images, sculptures et les différentes illustrations simulant leurs fantasmes dans un cadre réel et fascinant qui combine la belle couleur et la douce musique, la caricature donc est un grand espace considéré comme une phase de transition entre l’imagination et la fécondation de l'enfant, passant du divertissement a l’addiction, ce qui conduit surement à changer le comportement verbal de l’enfant. En revanche la langue dans les médias joue un rôle primordial grâce à sa fonction stratégique et communicationnel, est un comportement humain, un outil de communication qui consiste à transférer les informations et les expériences, et un moyen de persuasion et de perception. En outre la langue incite à échanger les émotions entre les individus, les sociétés et les générations, sa diffusion à travers les dessins animés permet à l’enfant de communiquer et exprimer ses nécessités et ses émotions. L’impact du media sur l’enfant consiste à l’efficacité de l’éducation à travers la langue en tant qu’un outil d’expression et de communication, et aussi l’audio visualisation qui contribue à créer un enfant apte à exprimer ses pensées, transmettre son raisonnement et donner ses opinions, en définitive la duplication du media et l’éducation est devenue obligatoire car elle permet de développer le système langagier et intellectuel de l’enfant, dans cette optique, se pose la question ; quelles sont les effets des dessins animées sur les compétences de l’enfant ?Item Open Access تناص الصورة التشبيهية في بعض تخميسات بردة البوصيري(Université de M'sila, 2018-09) أرمياء ., يعقوباعتقد بعض الدارسين أن التخميس نمط أدبي متكلَّف من الأجناس الشعرية الشائعة في عصر الانحطاط، وأن كلَّ ما فيه تقليدٌ باردٌ لقصائد الفحول، إلا أن النتائج التي توصَّلت إليها الدراسات الحديثة تحت موضوع التناص والتلقِّي تدحض جوانب من اعتقاد أولئك الدارسين وتؤكِّد على أن لكل نص أدبي هويته وخصوصياته الإبداعية، وعليه فإن البحث الحالي يحاول تطبيق بعض هذه النتائج الحديثة على نماذج من تخميسات شعراء شمال نيجيريا لقصيدة البردة للبوصيري لهدف تحديد نواحي التقليد والإبداع في تخميساتهم، ولتوخِّي الموضوعية في تمثيل شمال نيجيريا تم اختيار التخميسات من أماكن مختلفة تمثِّل البعد الجغرافي للمنطقة، كما رُوعي في ذلك أيضا الخط الزمني الفاصل بين أصحاب التخميسات المختارة، وبما أنه لا يمكن بحال في مثل هذا المقال دراسة كل نواحي التقليد والإبداع بين النص الأصلي (البردة) وتخميساتها المختارة اتَّخذ المقال الصورة التشبيهية مداراً لدراسته لأهمية الصورة التشبيهية في توجيه النص الشعري؛ فقد جعلها بعض النقاد القدامى من صميم الشعر (إن الشعر مثل سائر وتشبيه نادر واستعارة قريبة)، وتمَّ توزيع البحث في ثلاث محاور ما بين ملخص البحث وخاتمته، وللوصول إلى نتائج موضوعية اتخذ البحث المنهج الوصفي في جمع ظواهره وتفسيرها، وعند التناول استعان بنظريات التناص والتلقي. This article titled ''Metaphoric intertextuality in some epigrams of Burdatul Busiry" examines some selected epigrams of "Burda" by identifying some mechanisms of its exploitation of some poetic imagery of the (Burda) through metaphor icon. The research uses the intertextuality criticism approach to attain this aim as well as descriptive methods to achieve the objectives. some of the major findings of the research, after analyzing the statistical data gathered are as follow: i. The metaphor techniques doesn’t convey a total similarity between the original text and the second text. ii. The metaphor techniques expresses environmental, cultural and ideological differences of the two writers. iii Both two writers are indebted to the classical Arab Poets with regard to their poetic imagery. The most dominant metaphor technic between the two writers is (Attashbihul Balig)followed by (Attashbihi Attamsily).Item Open Access تفعيل البلاغة(Université de M'sila, 2018-09) بوجلال, الربيعلكي تساير البلاغة الآداب الحديثة، وتبقى صالحة للتطبيق للإفادة منها في الإبداع والتشكيل والتقويم الفني والجماليّ، لابد من إعادة النظر في موضوعاتها وإجراءاتها، و متابعة مستجدات البحوث البلاغية. وهذه المقالة تتعرض إلى أسباب النفور من البلاغة إلى حد اتهامها بالعقم، ومن ثمة تدعو إلى تفعيلها. باقتراح موضوعات جديدة وبدائل بيداغوجية في تدريسها. In order for rhetoric to be aligned with modern literature and maintain it valid for use in creativity, composition, artistic and aesthetic evaluation, it is important to review its topics and procedures as well as following the updates of the latest rhetorical researches. In this article, we presented the reasons behind the repulsion to rhetoric to such point of accusing it with infertility, and therefore calling for its activation through new proposed topics and pedagogical alternatives in teaching it.Item Open Access قضايا التداولية في التراث العربي فوضى المصطلح العلمي في المعاجم الأدبية المتخصصة معجم المصطلحات الأدبية لإبراهيم فتحي أنموذجا(Université de M'sila, 2018-09) فتوح ., محمودلقد تعددت الاجتهادات العربية في صناعة المعاجم المتخصصة في الفترة الأخيرة من القرن العشرين من أجل النهوض بالمصطلح اللساني العلمي المتخصص، إلا أنها تميزت بالطابع العفوي والتعصب الفردي وتنوع الثقافات واختلاف المشارب اللغوية، وهذا ما تسبب في الاضطراب والفوضى في وضع المصطلحات، وعدم تناسق المقابلات المقترحة للمفردة الأجنبية، زيادة على ذلك اقحام العديد من الحقول المعرفية في مجال متخصص دون علم أو دراية ، وإن ستقف عند نموذج متخصص وتوضح الهنات التي وقع فيها واضعي المعاجم العربية المتخصصة، نتيجة تأثرهم وتتبعهم لخطى الغرب، وهو ما نشهده في قراءتنا لمعجم المصطلحات الأدبية لإبراهيم فتحي، الذي نجد فيه عفوية تامة وخلل كبير في ضبط المصطلحات بسبب غياب الاختصاص المصطلحي واللامبالات في الوضع، وهو ما أدى إلى فوضى المصطلحات العلمية من مختلف الحقول المعرفية من العلوم الطبيعية والحياة والعلوم والطبية والاقتصاد والقانون داخل معجم متخصص يحمل راية المصطلحات الأدبية. Plusieurs efforts ont été fournis dans le monde arabe vers la fin du vingtième siècle pour l’élaboration de dictionnaires spécialisés afin de promouvoir la terminologie de la linguistique scientifique spécialisée. Mais, ces travaux se caractérisaient par un caractère spontané, une intolérance individuelle, une diversité culturelle et un apprentissage d’une langue différente. Cela a provoqué la confusion et le chaos dans la détermination de la terminologie et la non compatibilité des termes proposés avec les termes étrangers. De plus, de nombreux champs de connaissances sont inclus dans un domaine spécialisé sans connaissances ni savoirs. Cette intervention mettra l’accent sur un modèle spécialisé et illustrera les erreurs survenues chez les auteurs des dictionnaires arabes spécialisé en raison de leur impact et de leur suivi en Occident, que nous voyons dans notre lecture du glossaire des termes littéraires d’Ibrahim Fathi. Le glossaire reflète une spontanéité totale et un déséquilibre majeur en terme de terminologie en raison du manque de spécialiste en terminologie et de terminologie situationnelle, ce qui a conduit au chaos de la terminologie des différents champs scientifiques des sciences de la nature et de vie, de la science, de la médecine, de l'économie et du droit dans un glossaire spécialisé portant la bannière de la terminologie littéraire.Item Open Access العودة إلى سوسير"1 يونغ هو شي.(Université de M'sila, 2018-09) محمد ., الملاخيقدم يونغ هو شي في هذا المقال بعض المداخل الأساسية لإعادة قراءة سوسير وترهينه، ومن ثمة تسويغ العودة إليه. وتتحدد مسوغات العودة إليه في العناصر التالية : - تجدد النقاش حول سوسير في المحافل العلمية الدولية واستمراريته – ليست السوسيرية مجرد معطى تاريخي يمكن تجاوزه. إننا مازلنا تحت أسر اللسانيات السوسيرية، لأن الطابع الإشكالي لأسئلتها ما زال مستمرا، ولأننا لم نستنفد بعد ممكنات الفكر السوسيري، وإن كان الصورة التي اختُزِلت فيها اللسانيات السوسيرية ممثلة في اللسانيات البنيوية توحي بخلاف ذلك. يستحضر " يونغ هو شي" في مقاله مجموعة من أعلام الفكر اللساني وغيره الذين حاولوا ترهين سوسير في مشهد الفكر اللساني الحديث من زوايا مختلفة، ويمكن تحديد تلك الزوايا في زاويتين أساسيتين: الزاوية الفيلولوجية التي تفصل سوسير " الدروس" عن سوسير المخطوطات، والزاوية الثانية هيرمينوطيقية، تتأسس على بناء تأويل للفكر السوسيري باستحضار الشرط السوسيوثقافي والتاريخي. يخلص الكاتب إلى نتيجة بالغة الأهمية تتلخص في الأطروحة التالية: لاتعني العودة إلى سوسير العودة إلى أصل تاريخي، وإنما العودة إلى منبع التجربة حيث تتحدد ممكناتها ورهاناتها. In this article ; Yong Ho Choi introduces some of the key entry points for re-reading saussure, and from there justifying this return. The main reasons are determined by the following elements – renewing the debate on saussure in the international scientific forum – the saussurean is not merely a historical fact that can be overcome. We are still under the influence of the saussurean linguistics because the problematic nature of its questions is still going on, and because we have not exhausted the potentials of saussurean thought. The image used in saussurean linguistics suggests othewise. In this article ; Yong Ho Choi invokes ideas of the pioneers of linguistic thought that tried to make saussure actual to us from different angles, the philological angle that separate saussure lessons from saussure manuscripts ; and the second angle , determined by the hermeneutic view which is based in the interpretation of the saussurean thought, by invoking the sociological and the historical factor. The author conclude with a very important conclusion, which is summed up in the following thesis ; returning to saussure does not mean returning to some historical origin , but returning to the source of the experiment where its potentials and issues are determinedItem Open Access قضايا التداولية في التراث العربي الآليّات التّداولية واستنطاق النّصوص ذاكرة الماء- أنموذجا(Université de M'sila, 2018) بوبكر, عريبيتناولنا من خلال هذا المقال تحليلا لـرواية؛ ذاكرة الماء؛ لمؤلفها "واسيني الأعرج" وهو نصّ يعكس تجربة إنسانية في صراعها مع البقاء وإثبات الهوية، وليست إلا تجربة الجزائريِّ مع أحداث العشرية السّوداء، الّتي نقلت لنا الرواية بعضا من أحداثها بصورة إبداعيّة، وقد حاولنا من خلال هذا الموضوع استشفاف مدى فاعلية آليات هذا المنهج النقدي، الذي مثلته التّداوليّة في وصف النّصوص الأدبيّة وتحليلها انطلاقا من الإشكالية الآتية: هل التّداوليّة باعتبارها منهجا نقديا معاصرا كفيلة باستيعاب الخطابات السّردية في التّحليل، دون التّمييز بين قديمها وحديثها؟ وهل تنطبق معظم الآليات التّداوليّة كإجراءات وصفية تحليلية على رواية (ذاكرة الماء) باعتبارها نصّا سرديّا حداثيا؟ وما هي الآلية التّداوليّة الأكثر تمثّلا في نصّ الرّواية؟ ولماذا؟ وما الذي يمكن أنْ نستشفه من خلال توظيف هذه الآليات التّداوليّة في تحليل الرّواية؟ كما رصدنا في هذه الدراسة تبني السّارد استراتيجية زاوج فيها بين الّلغتين؛ اللغة العاميّة واللغة الفصحى، المطعمتين بالكثير من الحركات والإشارات، المبثوثة في ثنايا المتن الرّوائي، والّتي لا تَعدّها التّداوليّة بريئة، بل تَعدّها من صميم اهتماماتها، مما أثرى عمليّة التّحليل؛ فحرصت التّداوليّة كلّ الحرص للاهتمام بالملابسات الّتي تكتنف هذه الخطابات، من الدّاخل نصِّي وخارجه ممّا وسّع من مجال التّعدد القرائي وكثافة التّأويل، وقد ساعدنا في ذلك التّوسل بالبعد التّداولي للأفعال الكلاميّة، وأدوات الاستلزام الحواري، على بقيّة الآليّات التّداوليّة الأخرى، باعتبار أنّ الحوارات في الرّواية قامت بين شخوص متباينة في المعتقدات والمستويات الثّقافية، واعتماد هذه الآليّات قد أسعفنا في القبض على المقصديّة العامّة والّتي من أجلها أُلِّفت الرّواية، كما أنها هدف ينشده كل دارس/قارئ. Résumé: nous avons étudié à travers cet article le roman " dakirat elmaa" celle que " wassini alaradj" à écrite il s'agit d'un texte qui reflète une expérience humanitaire pour démontrer l'identité et ce n'est que l'expérience de l'Algérien pendant la décennie noir, et afin de faire une analyse approfondi nous avons adopté l'approche pragmatique à partir de problématique suivantes est ce que la pragmatique en tant que approche critique contemporain est capables d'analyser les discours narratifs sans faire de distinction entre l'ancien et le nouveau est ce que la plupart des mécanisme pragmatique sont - elles applicable dans ce cas? et quel est la mécanisme la plus représenté ? et quelles résultats qui peuvent être obtenu en utilisant ces mécanisme ? nous avons constaté à travers notre étude faite sur le roman " dakirat elmaa " que le narrateur à tendance utiliser une stratégie de mélanger entre la langue soutenue et la langue familier qu'il a rempli d'un nombre de gestes et de signes dans le corps du roman et que le mécanisme pragmatique considéré au coeur de ses intérêts Notre étude était également fondé sur la dimensions pragmatique des actes de language et l'implicateur conversationnel étant donné que les dialogue dans le roman ont été entre des personnes différentes de conviction et de niveau culturel L'utilisation de ces mécanismes nous à aider à trouver l'intention dans cette roman.Item Open Access صعوبات نطق الأصوات العربية عند متعلمي العربية لغة ثانية؛ دراسة حالة(Université de M'sila, 2018-09) د عموري, رانية أحممعلوم أن لأصوات العربية طبيعةً خاصةً يصعب على متعلميها لغةً ثانيةً من البالغين أن يتقنوها، إذ تبقى لكنةُ اللغة الأم ظاهرةَ الأثر في كثير من الأصوات، من مثل العين والحاء والغين والراء ...الخ، وقد اهتم البحث بمشكلات نطق الأصوات العربية، وتحديدًا الأصوات ذات السمات الخاصة، عند متعلمي العربية لغةً ثانيةً من البالغين، وتحديدًا من الناطقين بالإنجليزية من أصول هندية، معتمدًا على منهج دراسة الحالة، ومستقيًا مادته من نتائج فرضية التحليل التقابلي (contrastive analysis hypothesis) ونظرية تحليل الأخطاءerror analysis) )، وقد اختار البحث حالتين كلتاهما من الأكاديميين العاملين في جامعة الجوف، ممن تجاوزت أعمارهم الأربعين عامًا، لتبيُّن مدى قدرتهم على نطق بعض الأصوات، وملاحظة مدى تأثير لغتهم الأم في ذلك، وقد اختار البحث أن تكون إحدى الحالات متخصصة باللغويات، لوعيها النسبي بالخطأ، وليسهل عليها تمييز الفروق بين الأصوات. وقد اعتمد البحث في رصد ذلك على إخضاع الحالة لاختبار نطق الأصوات العربية في سياقات صوتية مختلفة، فوقع على مجموعة من النتائج، لعل من أهمها السمات التمييزية التي يتم إكسابها لبعض الأصوات العربية لدى الناطقين بها من أصول هندية، من مثل نطق الدال والتاء انعكاسية لثوية (alveolar retroflex)، ونطق الراء انعكاسية لثوية متأخرة (apico alveolar retroflex) ...الخ، كما وقف البحث على أهمية التدريب في تصويب نطق الصوت، ودور المحاكاة واستخدام الطريقة السمعية الشفوية ( Audio- ligual method) في ذلك. وحاول البحث أن يقف عند تلك الصفات التي يتم إكسابها لبعض الأصوات العربية، وما إذا كان من الممكن عدّها إحدى صفات اللغة البينية (interlanguage)، التي ينتجها المتعلمون بوصفها نظامًا يقوم على قواعد منتظمة في مرحلة من مراحل التعليم. وسيناقش البحث ما إذا كانت هذه الصفات مرحلية في اللغة البينية وستتعدل بفعل التدريب، أم أن قابلية التعديل تنطبق على مستويات اللغة جميعها باستثناء المستوى الصوتي. The present study investigates the difficulties of Arabic pronunciation encountered by non-native speakers. It has been commonly known that Arabic phonemes are of special features that cannot be grasped easily even by the adults as a second language. This is attributed to the fact that Arabic language – as mother tongue – is impactful on various phonemes such as Ayn العين , H-aa الحاء, R-aa الراء and so on. The current study centralizes Arabic pronunciation difficulties especially that phonemes of special characteristics for non-native learners from Indian origin in particular adopting case study approach. The subjects for the study were two academic employees from AlJouf University, KSA whose age is over forty to examine their ability to pronounce some phonemes and to check how far their native tongues affect their pronunciations. Furthermore, the research focuses upon the pivotal role of practice to correct pronunciation errors. It also highlights the importance of role-play as well as audio-lingual method. [The instruments used were observation, recordings and structured questionnaire and the findings have been tabulated and analyzed statistically and descriptively] The aim of the study is to identify these attributes that are related to some Arabic phonemes to examine whether they can be central characteristics – produced by non-native speakers as if they were systematic rules - of interlanguage or not. The study also analyze if these attributes can later be developed, modified or applied on all language levels except that of the phoneme levelItem Open Access البعد التعليمي في المصنفات النحوية الأندلسية إصلاح الخلل أنموذجا(Université de M'sila, 2018-09) محمد, زهارإن اعتماد العلوم اللغوية على الأدلة والأقيسة واستنباط القواعد لدليل قاطع على وجود علاقة بين النحو والمنطق الأرسطي نظراً لأهمية الدراسات الفلسفية في تفسير الكثير من المقولات النحوية فقد تشبع نحاة الأندلس في بداية حياتهم العلمية بالبحوث الفلسفية حيث اغترفوا في عهد مبكر الأسس العامة لهذا العلم ، وعلى الرغم من طبيعة الحياة الاجتماعية والسياسية المتدهورة إلا أن المؤرخين، سجلوا نشاط الحركة التعليمية، وازدهارها بفضل تشجيع ملوك الطوائف الذين قربّوا النحاة، وأجزلوا لهم العطاء،و من الأصول النحوية ذات البعد التعليمي، العلة فهي عنصر هام في عملية الاستدلال ووسيلة في دراسة الظواهر اللغوية معتمدة على الحوار كعامل أساس في ضمان التواصل بين المعلم والمتعلم ، وإذا كان الغلو والإغراق والتفنن في التعليلات شأن أغلب نحاة المشرق فإن نحاة الأندلس اكتفىوا بالتعليل الذي يخدم اللغة ويحافظ على خصائصها التركيبية ويساهم في بيان أسرارها البلاغية. Résumé La relation entre la philosophie et la grammaire arabe un des recherche qui a était traité par les grammairiens en Andalousie depuis le (5em siècle hégire). Cette étude traite la culture éducative et didactique dans les œuvres. Le sujet de cette recherche et notre but est de connaitre les bases grammaticales dont les grammairiens andalouses et ibn- esseyed el batalyoussi a institue sa pensée et quelle sont les règles grammaticales qui unie les différents éléments et branches telle quel el -Ila chez les andalous qui a unie les notions grammaticales avec les études théologiques en relevant les textes énonces qui indique ce la et en y déduisant des règles générales. El –illa chez ibn -e sseyed el batalyoussi a était en plusieur catégories consiste les branches didactiques dans la grammaire arabe qui quelque soit les circonstances de création det des buts propres a donne des importantes conclusions.Item Open Access قضايا التداولية في التراث العربي أفعال الكلام- أنموذجا-(Université de M'sila, 2018-09) زكور, نزيهة; غيلوس, صالحلم تعد التداولية ذلك الموضوع الجديد الذي لم تتضح معالمه و حدود دراسته،و موضوعه و منهجه بعد، فقد تقدم موضوع التداولية تقدما ملحوظا من خلال أعمال مدرسة التحليل (أكسفورد). فالاجتهادات التي قدمها أوستين و غوفمان ، و غرايس و غيرهم من الأسماء أعطت دفعا ساهم في تقدم الدراسات التداولية ، و تحديد موضوعات الدراسة فيها، فالتداولية تدرس اللغة في سياقات استعمالها المختلفة، و من القضايا التي تناقشها و تأخذها بالتحليل قضية أفعال الكلام، الإشاريات، مقتضيات القول، الاستلزام الحواري... و مع هذا التحديد لم يلبث الباحثون العرب الرجوع إلى ثنايا كتب البلاغة و النحو، و علم الأصول، للبحث في طياتها عن الإرهاصات و الجهود التي قدمها علماء العرب الأقدمين في هذا المجال، و الحديث في هذه الورقة البحثية عن أفعال الكلام ضمن أبحاث النحويين و تطبيقها على مدونة ( رسالة الجاحظ كتمان السر و حفظ اللسان). فكيف كانت تعرف عندهم نظرية الأفعال الكلامية؟ و هل تناولها النحويون الأقدمين كما قدمها المحدثون اليوم، و أين تلتقي جهود النحويين الأقدمين و التداوليين حول قضية أفعال الكلام؟ The pragmatic are not a now subject, we do not know the limits of study or method or subject of study yet. because the pragmatic’s subject progressed thanks to the efforts oxford school’s analysis and the works presented by each of( Austin, Searle ,Goff man, and each others) than contributed in progressed of pragmatic’s study, it is studied language in different contexts, she discussed and analyzed each issues lake: speech acts, conversational implicateure, deictics, and presupposition. With indicating the pragmatic’s subject, the Arabs researchers returned to heritage books for research about the achievements of old Arab researchers in this subject (pragmatic) The research discuss speech acts into grammarian’s research and application at Al- jihad’s letter. The question of this research how did they know the speech acts theory? Do the ancient grammarians as presented by the modernists today present it? And pragmatistsItem Open Access تأويل تقدير الحذف أسلوب الشّرط نموذجا(Université de M'sila, 2018-09) المختار, لبزةيتناول هذا البحث الحذف في أسلوب الشّرط ، وظاهرة الحذف من الظّواهر المبثوثة في كلام العرب شعرا ونثرا ، وهو باب واسع في العربية ، يمثّل الايجاز الذي هو أحد سمات اللّغة العربية . يترتب على كل حذف تأويل وتقدير حتى يتّضح الاعراب والمعنى . والتّأويل والتّقدير من أهم الظّواهر النّحوية فيها نشأ النحو وبها تميزت مدارسه المختلفة . لقد مسّ الحذف جوانب كثيرة من اللّغة العربية ومن هذه الجوانب أسلوب الشّرط – بكلّ أركانه – والذي يعتبر من الأساليب العربية ذات الأهمية وهو وِحدةٌ لغوية لها طرفان : الشّرط والجواب . فحذفت الأداة ، وحذف فعل الشّرط ، كما حذف جواب الشّرط وفي كلّ تلك الصّور المختلفة للحذف غايات وأغراض بلاغية ودلالية ونحوية... La présente recherche (étude) aborde la suppression (l’omission) dans l'expression de la condition. C’est l’un des phénomènes qui ont été, introduits dans le langage des arabes, soit en prose ou bien en poésie. C’est un chapitre très vague dans la langue arabe qui constitue l'abrégement et qui est l'une des caractéristiques qui marquent la langue arabe. Chaque suppression entraine une interprétation et une estimation pour que la grammaire soit claire. la signification, l'interprétation et l'estimation sont des phénomènes syntaxiques très importants dans lesquels la syntaxe est née et a travers lesquels déférentes écoles se sont distinguées. Le phénomène de suppression a touché plusieurs aspects de la langue arabe , parmi lesquels ,on cite le procédé de la condition ( la concession ) – avec tous ses éléments – et qui est considéré comme un style important dans la langue arabe .c' est une unité linguistique qui a deux parties condition et réponse dont la suppression de l’un des deux a un aspect rhétorique ou significative ou grammaticale .Item Open Access أقسام الكلام العربي عند إبراهيم أنيس بين تصور المتقدمين واجتهادات المحدثين(Université de M'sila, 2018-09) صوشة, العمريإن اللغة ليست مجرد قوائم من الكلمات والتراكيب، بل إنها تشكل في مجموعها نسقا لغويا تنتظم عناصره وفق ضوابط وقوانين منسجمة، وهنا تكمن الصعوبة؛ لأن عناصر النسق اللغوي تتفاعل فيما بينها وتترابط بشكل يعسر فيه إيجاد تصنيف ملائم ومتكامل يأخذ بمبادئ تقسيمية وتصنيفية لهذا الكل المنتظم بحيث تراعي فيه جميع جوانب انتظام هذه العناصر اللغوية. وقد اجتهد اللغويون العرب في إيجاد تصنيف للكلمات للعربية وفق أسس معينة، واتفقوا على تصور ثابت هو الاسم والفعل والحرف، غير أن تحليلاتهم وتعليلاتهم لهذا التقسيم كثيرا ما كانت متعددة ومختلفة. ولعل هذا ما أدى إلى إعادة النظر في هذا التقسيم من قبل كثير من اللسانيين المحدثين. ونحاول في هذه الورقة البحثية الوقوف على التقسيم الرباعي للكلام العربي عند إبراهيم أنيس، وإلى أهم الانتقادات التي قدمها إبراهيم أنيس للتقسيم الثلاثي عند النحاة العرب. ومحاولة مناقشة آرائه في ضوء تصور النحاة العرب واقتراحات اللسانيين المحدثين. The language isn’t just a template of words and sentences, in whole it forms a linguistic format that its regular elements according to regular laws; because its format interact each other in difficult way which makes a complete and a convenient classification that’s also takes a division and a classification principles of that’s all regular so that taking all aspects of the regularity for these language elements. That’s makes the Arabic linguistics work so hard to find a rating and a classification of the Arabic words according to a certain rules, also they agreed to a fixed perception that’s its words are divided to: a noun, a verb and a letter; but their analyzes and explanations has often been multiple and different that perhaps leads to a review of this partitions of many modern linguistics. So in this paper we try to stand up on the quadrilateral division of the Arabic speech whish’s Ibrahim Anis ,its also to the most important critical criticisms that he submits to the triple division of Arab grammarians, and his views according to Arabic grammarians perception and the proposals of the modern linguisticsItem Open Access فلسفة الموصول الاسمي في اللغة العربية(Université de M'sila, 2018-09) باهي, عمرالملخص: تسعى هذه الورقة للوقوف على خصائص استعمالات الموصول الاسمي في اللغة العربية، وذلك بتحديد طبيعته من الجهة النحوية، ودوره الذي يشغله في السياقات التي يرد فيها، إضافة إلى الشيات البلاغية التي يحملها والمعاني المخبوءة تحته، وقد وضع النحويون الموصول الاسمي في دائرة المعارف رغم أن التعريف الذي يفيده أقل قوة إذا قورن بالضمير والعلم واسم الإشارة، وذلك بسبب الإبهام الذي يحمله والذي لا ينجلي إلا بصلته التي تحدد له معناه، فصارت ملازمة له فشكل معها مركبا واحدا صارا بذلك كالكلمة الواحدة. Abstract Cet article cherche à prendre position sur les propriétés des utilisations des pronoms relatifs en langue arabe et à déterminer sa nature grammaticale et rhétorique et sa signification dans le contexte linguistique .lesdites ont classé le pronom relatif dans le cercle de la connaissance malgré une définition non impuissante comme le pronom et le savoir parce que l'abstruosité qui devient un composé te devient un motItem Open Access المقاومة الثقافية من منظور الناقد عبد الله ركيبي(Université de M'sila, 2018-09) هيمة, عبد الحميد; ناجي, صالحيالمقاومة فعل إرادي واعٍ، وحق من حقوق الشعوب يتخذ الأشكال والوسائل المتعددة، والمقاومة الثقافية من أبرزها وأهمها، حيث لا تنتهي عند جلاء الاستعمار فحسب، ولا ترتبط به بالضرورة، وإنما هي مستمرة لتحقيق الاستقلال الكامل والحفاظ عليه مكتملاً، وما عانته الثقافة الجزائرية من محاولات التزييف والمغالطة أيام الاستعمار الفرنسي، قد استدعى التجند لاسترجاع ما ضاع منها، وترميم ما شوه فيها، وهذا ما سعى إليه كثير من مثقفينا ونقادنا، فكان عبد الله ركيبي واحد من الذين سعوا بكل جهدهم إلى البحث في نتاجنا الثقافي والتأكيد على أصالة ثقافتنا وخصوصيتها، وفي هذا المقال سنبحث في الخطاب النقدي عند عبد الله ركيبي عن مقومات هذه الثقافة، وكيف أسهم المثقف والفنان الجزائري المقاوم في التمسك بها والحفاظ عليها؟. ABSTRACT : Resistance is voluntary and conscious act. In fact, it is one of the people’s unalienable rights that takes different forms and means. Cultural resistance is one its main forms, it does not stop with the end of colonization. Indeed, it continuous until full independence is achieved. Algerian culture had been under constant falsification and distortion by the French colonizer,which pushed Algerian intellectuals and critics to mobilize themselves to regain what has been lost and restore what has been distorted. AbdallahRekibi was one of those Algerian critics who did their best to dig into our cultural heritage, shedding light on its originality and specificity. Hence, this research is anattempt to find out the ingredients or Algerian culture in the critical discourse in the writings of Rekibi and look how the committed Algerian artist and intellectual has contributed to its preservation.