العدد 06
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access حجاجية الاستعارة عند "عبد القاهر الجرجاني(Université de M'sila, 2018-06) عبد السلام عابي; سالم محمد يزيديعدُّ " عبد القاهر الجرجاني " رائد علوم البلاغة العربية ،و عن طريقه تبلورت النظرة الدقيقة لمختلف مفاهيم البلاغة ،و من أبرز هذه المفاهيم مفهوم الاستعارة الذي ذهب فيه مذهبا سابقا لأوانه متجاوزا عصره ، إذ يعدُّ أول من تفطن إلى الوظيفة الحجاجية للاستعارة ،فقد تناول الاستعارة في إطار نظرية النظم التي ملكت عليه لبه ، و التي يحتج من خلالها على فصل المعنى على اللفظ ،و يجعل الاستعارة من المعاني و ليس من الألفاظ؛أي في إطار نظمها و سياقها، ليتحقق فيها ما تطويه من سعة التصوير و رحابته.و قد اعتبر الجرجاني حجاجية الاستعارة قائمة على مفهوم" الادعاء"،وهذا ما سنقف عليه في هذا البحث. Abstract: Abdul Qahir Al-Jarjani is the pioneer of the Arabic dialectic sciences, and through it crystallized the accurate view of the various concepts of rhetoric. The most prominent of these concepts is the concept of metaphor in which he went a doctrine prematurely beyond his age. He is the first to grasp the function of pilgrimage to metaphor. In the context of the theory of the systems which he has acquired, and in which he invokes the separation of the meaning of the word, and makes the metaphor of the meanings and not of the words; that is, within the framework of their systems and context, to achieve what is increasing the capacity of photography and its welcome. Al-JarjaniHajjaj metaphor is based on the concept of "prosecution", and this is what We stand.Item Open Access قراءة في مناهج و أنشطة تعليم اللغة العربية للجيل الثاني في ظل الانفجار المعرفي(Université de M'sila, 2018-06) السعيد حمودييعتبر القرن العشرون ثورة فكرية أطاحت بالعديد من الموروثات القديمة التي سادها الشك و التخمين ، إلى واقع التشريح الاختباري ،فالتطورات العالمية قد امتازت بالتقدم المذهل في مجال الحياةالاجتماعية العلمية و التقنية و تطبيقاتها ،و إن تفجر المعرفة الإنسانية تزايد بسبب تدفق المعلومات و المعارف من كل حدب و صوب ،لا تحده الحدود و بعد المسافات ،الأمر الذي جعل عالمنا متأثرا بصورة مباشرة أو غير مباشرة بهذه الثورة التقنية المعاصرة ،و كان لها انعكاسات على شؤون حياتنا الاجتماعية و الاقتصادية عامة ،و على المنظومة التربوية بصفة خاصة ،هذا ما جعلنا نشارك و بإسهام متواضع من خلال هذه المداخلة بوصف الواقع التربوي و مستجدات الطرائق ،و محاولة منا الاطلاع على المستجدات في مجال النظم التعليمية التي تجمع بين الأصالة و التحديث اللذان تقوم عليهما المسيرة التربوية لأي مجتمع من المجتمعات ،مع التركيز على الاستفادة القصوى من مستجدات العلمو التكنولوجيا و الاجتهادات التربوية و التعليمية الحديثةItem Open Access أصول التأويل وآلياته بين مفاهيم التراث ومعطيات الحداثة الإغراءات والمحاذير(2018-06) بلخير ارفيستستقي هذه الورقة رؤيتها من قلق فكري ما انفك يراود المنظومة الفكرية التراثية من أجل حملها على الانصياع لمفاهيم وأطروحات ابستيمولوجية، ثم إجبارها على الإقرار بضرورة اعتماد آليات تستجيب لمقتضيات النص باعتباره منتجا بغض النظر عن الخصوصية التي يحملها أو القداسة التي يكتنفها.Item Open Access الزحاف والعِلّة (دراسة صوتية)البحر الكامل أنموذجًا Azzohafwa Al Elah,phonetic Study /the Long Meter As A Model. Dr. Mahmoud Khalaf Al Badi(Université de M'sila, 2018-06) محمود خلف الباديتكمن أهمية البحث في كونه يشكّل ظاهرة موسيقية تُعنى بعلم العروض، إضافة إلى أنه جيل من الشعراء القادرين على تطويع الأوزان العروضية لملكاتهم الشعرية، الأمر الذي يجعل القارئ توّاقًا إلى استماع الأغنية اللازوردية. وتهدف الدراسة إلى استجلاء الجانب الإيقاعي في جانبيه: المقطعي اللغوي والمقطعي الشعري وذلك عبر البحر الكامل (موضوع بحثنا) وديوان النابغة تحديدًا، واتّبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التطبيقي؛ لذا جاءت الدراسة موزّعة في قسمين رئيسين: القسم الأول: دراسة تأصيلية نظرية، تضمّنت فيزياء الشعر، وما تشتمله فيزياؤه من صوت وسكون صوتي، وحركة،وحرف صائت وحرف صامت، وارتباط ذلك بالمقطع اللغوي والمقطع العروضي. القسم الثاني: دراسة تطبيقية على المقاطع اللغوية والعروضية، والموازنة بينهما مدعومة بأمثلة شعرية من البحر الكامل؛ لكونه من أكثر البحور الشعرية جلجلة وحركات، ومن أكثرها حلاوة؛ نظرًا لوجود باب من أبواب اللين والرّقّة فيه تَسِمُه بنوع من الأبَّهة، تمنعه من أن يكون بحرًا شهوانيًا. واخترت الشواهد من ديوان النابغة لكونه يشتمل على مقطوعات شعرية، وقصائد من البحر الكامل: مجزوءًا وكاملا، حيث استخدم الشاعر الرخصة لـِ (مُستفعِلن)، بعدد من المرّات، يقارب استخدام القاعدة الأصل (متفاعلن). ثم اختتمت البحث بالنتائج التي توصلت إليها مفادها: أن المقطع الشعري العروضي هو أساس الأغنية اللازَورديّة (النغم الموسيقي)، وأن البحر الكامل في ديوان النابغة هو خير ما يمثل ذلك Abstract The significance of this research lies in its musical phenomenon in the art of prosody. It also presents a generation of poets who are capable to create amazing proses suitable to their poetic abilities which all lead to make the reader excited to listen to Lazwrdies. It aims to explain the rhythm in its two aspects, namely, linguistic part and poetic part through Al-Bahr Al-Kamel and Diwan of Al-Naabigah. The research adopts the descriptive analytical approach and also the applied approach, so the study is divided into two sections: 1- Theoretical fundamentalist study which includes physics of poetry such as movements , statics and static letter and their relation to the linguistic part and prosody part. 2- Applied study on linguistic and prosody parts and the balance between them supported by examples of poems from Al-Bahr Al-Kamel as it is one of the volatile interesting areas in poetry. The examples were chosen from NaabigahDiwan because it has poems of Al-Bahr Al-Kamel, partially and wholly. Naabigah has used the rule (Mostafelan) several times nearly the same number of times for the origin (Motafalin). The results of this research is that the parts of poetic prosody is the basis of Lazwrdy music and that Al-Bahr Al-Kamel in NaabigahDiwan is the best example.Item Open Access استيحاء الموروث الشعري في شعر ابن الخطيب الأندلسي(Université de M'sila, 2018-06) محمد الأمين بركاتنحاول استيحاء الموروث الشعري في نصوص ابن الخطيب الأندلسي من خلال القراءة الداخلية لأشعاره وفق قراءة جمالية فنية ، كما تهدف الدراسة أن تفيد من المناهج التي تُعدّ قادرة على إظهار رؤية الشاعر الخاصة للموروث الشعري والكشف عن مواطن الاحتذاء من خلال هذه الدراسة أن نعاين تجلي والتجاوز التي اتخذها الشاعر في بناء نصوصه. Summary : The main purpose of this study; is to examine the manifestation of the poet heritage in the texts of Ibn-Khatib-Alanalusi through inernal reading of his diffarant poetry, accordinig to the extensive reading of artistic reding.This study amis also to benfit from the approaches that are relly capable of rising the poeťs oum vision of the poetic heritage and the disclosure of the imitatipn and overrid areas of the poetic in buiding his textsItem Open Access توظيف المجاز في بناء لغة التخصص - حقل النبات نموذجا-(Université de M'sila, 2018-06) جميلة روقاب .; محمد حاج هنييهدف هذا البحث إلى إبراز أهمية التوليد المعنوي في بناء لغة التخصص، من خلال كشف كيفية استغلال المجاز في وضع المصطلح العلمي عموما، وفي حقل النبات خصوصا، انطلاقا من دراسة مصطلحات مدونة ضمت أربعة معاجم نباتية؛ بغية تحديد سبل توظيف التركيب الاستعاري في توليد المصطلحات النباتية، وبيان دور علاقة المشابَهة في خلق تسميات مختلفة للنباتات والأعشاب، وذلك بإيجاد تقارب في الشكل بين أفراد الإنسان أو أعضاء الحيوان، ومختلف النباتات التي تنتشر في محيط المتكلم. Abstract This research aims at highlighting how to use metaphor in science and revealing the importance of moral generation in constructing special language. It shows how to make use of metaphor in generating the scientific terminology in general and the plant field in particular. This research is based on the study of term blogging of four vegetarian dictionaries, in order to identify ways of employing metaphorical structures in generating vegetarian terminology and show the role of relationship of likeness in creating different labels for plants and herbs. It underlines the convergence in shape between human beings or animals and the different existingItem Open Access المقاربات السميولسانية في تعليم التجويد -دراسة في المخارج والصفات-(Université de M'sila, 2018-06) د / علية بيبة .يرتبط علم التجويد بالنطق الصحيح لألفاظ القرآن وهذا يقتضي معرفة بأصول الأصوات من حيث مخارجها وصفاتها والأعضاء التي تخرج منها معنى ذلك أن هذا العلم يستوجب إعطاء كل حرف حقه من حيث المخرج والصفة . ولذلك تقتضي استراتجية تعليم هذا العلم معرفة آلياته الإجرائية في مجاله اللساني خاصة وأن هذا العلم يعتمد على الإلقاء.وهذه الدراسة تتضمن تعليم المخارج والحروف المتعلقة بهذا العلم بتقنيات حديثة يتضافر فيها اللساني وغير اللساني أو بصيغة أخرى يمتزج فيه المنطوق بالمرئي من خلال قرص مضغوط بعنوان «حكاية التجويد" سنتطرق فيه إلى الكشف عن أهم الآليات والطرق المتبعة لتلقين هذا العلم من مؤثرات ضوئية وصوتية ورموز وغيرها وما تحاول أن نوصله من تأثير هذا العلم في الدراسات الصوتية من جهة والدراسة اللسانية والسيمياء من جهة أخرىItem Open Access مفهوم القراءة عند جاك بيرك كتاب "إعادة قراءة القرآن" أنموذجا(Université de M'sila, 2018-06) حسان صالحي .تسعى هذه الورقة للوقوف عند " مفهوم القراءة عند جاك بيرك " الذي حاول في دراسته للنص القرآني أن ينفصل منهجيا ومعرفيا عن الرصيد الذي خلفه الاستشراقي الفرنسي ، من خلال رؤية منهجية أسماها " إعادة قراءة القرآن" أعادت طرح العديد من القضايا التي ركزت عليها مختلف الدوائر الاستشراقية ،على غرار مسألة إعادة ترتيب سور القرآن ،وسنبين المرتكزات التي اعتمد عليها جاك بيرك في تخريجاته ، ومنهجيته في انتقاء النصوص التي تخدم فكرة ماأسماه "التفكك الظاهري لنص القرآن "، كما نبين هنا مضامين الدراسة التفسيرية التي ألحقها بنص ترجمته لمعاني القرآن الكريم والتي كشفت عن أفكار وتخريجات تمس بقدسية القرآن وأبانت عن عدم قدرة المترجم على التخلص من مرجعيته الفكريةItem Open Access صناعة المعجم بين الأصالة والمعاصرة(Université de M'sila, 2018-06) مريم جميات .يعالج هذا البحث المراحل التي مرت بها صناعة المعاجم بدءا بمرحلة الجمع العام ثم مرحلة الرسائل و الكتب المتخصصة، وأخيرا مرحلة المعاجم العامة المتكاملة، وقد تمت الأشارة إلى ميزات كل مرحلة وإلى الجهود الفردية والجماعية التي اسهمت في تطويرها، وفي ثنايا ذلك تم ذكر العلماء الذين بذلوا جهودا معتبرة للنهوض بالمعجم العربي. Ce thème aborde les stages par lesquels est passée la production des lexiques. Le premier stage est celui de l’assemblement général, ensuite celui des lettres et des livres spécialisés, et dernièrement le stage des lexiques généraux interconnectés. J’ai cité les caractéristiques de chaque stage ainsi que les efforts individuels et collectifs qui avaient contribué au développement de ces lexiques, je n’ai pas oublié de mentionner les savants qui s’étaientconsidérablement donnés pour faire réussir le lexique arabe.Item Open Access قراءة تحليلية في محتوى كتاب اللغة العربية السنة الثالثة ابتدائي(Université de M'sila, 2018-06) صالح غيلوس .; نزيهة زكوريعتبر الكتاب المدرسي الوسيلة الأكثر أهمية في العملية التعليمية / التعلمية، فلا يكمن الاستغناء عنه، أو استبداله بوسيلة أخرى، باعتباره المترجم الحقيقي لما يرد في المنهاج من مادة علمية ومعارف متنوعة وخبرات، و يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على محتوى كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني،بالاعتماد على تحليل المحتوى و من ثمّ عرض ما جاء في الكتاب من ناحية الشكل و المضمون. بغية التعرف على الايجابيات التي حوها و السلبيات في الكتاب. Summray : The text book considers the method the most important in the teaching and learning process. We can not dispense with it or substituted by other means, as real translator according to curricular of knowledge and experiences. The research aims to highlight on the substance of Arabic text book for the third year of primary education(second-generation) depending of content analysis, and then presentation according to text book on both form and substance in order to identify power points and weakness in the text bookItem Open Access دور المشافهة في تثبيت الملكة التّواصليّة(Université de M'sila, 2018-06) بركاهم العلويتحرص هذه الورقة لتحديد العلاقة بين متغيرين: الملكة التّواصلية والتّعليمية في وجود المشافهة او الأداء الشّفهي وهي: العلاقة تبيّن شدّة الوصل بين هذه الآليات باستعمال وضعيات تعليميّة محدّدة وهادفة. إنّه عمل تعليميّ متواصل هدفه انتهاء هو التّجانس اللّغوي بين اللّغة المكتوبة المفترضة و الشّفوية المأمولة و المطلوبة، عبر المهارات اللّغوية الأربعةItem Open Access موت المؤلف ومولد القارئ علاقة اشتهاء وتواصل(Université de M'sila, 2018-06) بخولة بن الدين .أن قراءة للنص ليست سوى انعكاسلأهداف القارئ المؤوّل ومقاصده وتوجّهاته، لذلك لا توجد قراءة يُمكن أنيُقال عنها إنها سيّئة أو جيّدة، وإنما ثمّة «استعمالات» للنصوص وفقمقاصدنا وغاياتنا المعلنة والخفية. إذ ليست كلالتأويلات مقبولة ومشروعة. فتأويل النص بنظره يعني الخضوع إلى وحدتهالعضويّة، وانسجامه الداخلي، وقصده العميق. أما قهر النص حتى يتلاءم معمقاصدنا الخاصة، فهو استعمال للنص، بمعنى أنه إجراء يتنكّر للمقاييسوالقواعد والحدود التي تتحكّم بفعل التأويل، ظلّ الصراع على الأولوية بين الأديب والنص و عندما يُمنح القارئ أهمية في ما نُسميه «العملية الأدبية»، تتوازى الأضلعالثلاثة المكوّنة للأدب في حضورها، وهي الكاتب والنص والقارئ، وتتكامل فيما بينها،لذة التواصل والاشتهاءItem Open Access الأبعاد الثقافية لواجهات محال الملابس بمدينة أبها – مقاربة سيميائية(Université de M'sila, 2018-06) أحمد الحسامي عبد الحميد سيفيسعى هذا البحث إلى دراسة موضوع لغة الخطاب الإشهاري في واجهات محال الملابس التجارية بأبها، من زاوية سيميائية، بغية تتبع الأبعاد الثقافية المشفرة في لغة هذا الخطاب، باعتبار الثقافة منظومة من العلامات والرموز النسقية التي تشتغل في أذهان أفراد المجتمع، وتوجه سلوكهم وأفكارهم في شتى جوانب الحياة. فالخطاب الإشهاري في واجهات المحال لم يقف عند حدود ترويج المنتجات، وتسويقها بطريقة نفعية صرفة، بل يتجاوز ذلكإلى نقل ثقافة المنتِج إلى المستهلك، والعكس. إنه وسيلة تثاقف بين الأفراد والمجتمعات، إذ كل مجتمع يحمل قيمًا ثقافية خاصة به، في لغته، وعاداته، وقيمه، ومعتقداته، وسلوكياته. وقد سعينا إلى الكشف عن هذه الجوانب الثقافية بما تحمل من قيم ومعتقدات وسلوكيات، من خلال تتبع دلالات التسمية الثاوية في لغة هذا الخطابالإشهاري التجاري. وقد اكتسب هذا البحث خصوصيته من خلال ربط هذه الدلالات الثقافية التي تحملها اللغة الإشهارية لمحال الملابس بمدينة "أبها"، سعيًا منه إلى تعميق هوية الانتماء إلى هذا المكان باعتبار هذه المدينة لها مكانتها الجمالية، كونها عاصمة سياحية من ناحية، وبما تحمل من بعد ثقافي يعزز فكرة الارتباط بالمكان من ناحية ثانية. Abstract: The study attempts to examine the language of advertising speech at the front billboards of the clothes stores in Abha from a semiotic aspect in order to highlight the ciphered cultural dimensions of language of this speech. Culture is a system of signs and patterned symbols, which operate in the minds of the society, and direct their behaviors and attitudes into the various walks of life. Thus, the advertising speech at the billboards of stores does not only limit itself within the boundary of advertising and marketing products in a profitable manner; it aims at transferring the producer’s culture to the consumers’ and vice versa. Furthermore, the study aims to explore these cultural aspects with their principles, values and attitudes through tracing its firm evidence in the advertising speech. The research gains its privacy via associating it with Abha City. Therefore, it aims at deepening the identity of belonging to this beautiful and spectacular place, for it is the capital of tourism, and it carries a cultural dimension that enhances the notion of belonging to such a place.Item Open Access إشكالية المصطلح النقدي من التراث إلى الحداثة(Université de M'sila, 2018-06) عبد القادر حاج عليتميل عديد النظريات النّقدية المعاصرة إلى قراءة النّص بمعزل عمّا قبله وما بعده، وتمثّل خطوة عزله عن خارجه الذي هو المحيط الزماني أو المكاني أو اللغوي الذي أنتج فيه، أهمّ نقطة احتجاج لأصحاب هذه النظريات، حيث تعوّض غلق الحدود الخارجيّة بفتح الحدود على فهم النص واستيعابه واكتشاف أنظمته التّركيبية والصّوتية وحقوله الدلالية والتأويلية، مستمدّةً أصولها التّأسيسية و التقعيدية من المنطق اللساني البنيوي السوسيري الذي يتلخّص في مبدأ دراسة اللغة في ذاتها ومن أجل ذاتها، وهو المفهوم اللساني الذي يتمّ على أساسه إرساء مفهوم الدّليل اللغوي، باعتباره بنيةً أو نسقًا أو علامة.Item Open Access الرؤى النقدية عند عبد المالك مرتاض قراءة في كتابه: "في نظرية النقد(Université de M'sila, 2018-06) جلول دواجيشهد ميدان النقد الجزائري خلال الفترة الأخيرة رقيا وازدهارا ملحوظين نتيجة الجهود المبذولة من قبل ثلة من الباحثين والدارسين المهتمين بهذا الحقل العلمي. وأخص بالذكر الأدب الجزائري بشعره ونثره ونصوصه وقضاياه، وما يحمله هذا الأدب في ثناياه من إبداع وعبقرية وإلهام، وتحمّل هؤلاء النقاد مسؤولية التنظير للنقد بصفة عامة والنقد الجزائري بصفة خاصة، بالمزاوجة بين الجانب التنظيري والجانب التطبيقي للإسهامات والابداعات الأدبية والمستجدات الفكرية التي أبدعها الأدباء الجزائريون مسهمين بذلك إذكاءَ روح الإبداع ودفعَ الحركة الأدبية والنقدية الجزائرية على وجه الخصوص نحو النضج والرقي والتطور.Item Open Access إشكالية (الفصحى و العامية) في وسائل الإعلام والاتصال الجماهيرية و التفاعلية خصائص و رؤى(Université de M'sila, 2018-06) سلامي سعيداني .إن قضية ثنائية (الفصحى /العامية) في وسائل الإعلام الجماهيرية يأخذ في الاعتبار ما للإعلام اليوم من قوة ونفوذ في عصر ثورة الاتصال الثانية (ظهور وسائل الإعلام الإلكترونية الإذاعة و التلفزيون) و الثالثة (الأنترانت)، ومن تأثير على الإنسان في وقتنا الحالي. والحقيقة تكمن في أن مكانة الإعلام هذه تحمل في طياتها فرصًا لأن يكون التأثير إيجابيًّا لصالح الإنسان ورقيّه وفصاحة لسانه إذا أَحسنا توظيف الوسائل الإعلامية في تقديم ما هو مفيد. كما تحمل في طياتها مخاطر أن يكون التأثير سلبيًّا إذا وظَّفت قوى الهيمنة الإعلام لاستلاب الهوية ونشر رطانة اللسان وتعميم قيم هابطة. وإسهامنا في هذا النظر هو في طرح انطباعات تكونت من خلال متابعة فردية وحوارات حول الموضوع.Item Open Access استراتيجيات تعزيز الحماية النفسية للطفل من وسائل الاتصال(Université de M'sila, 2018-06) خليدة مليوح; الآمنة وزانيتعتبر وسائل الاتصال من الوسائل الحديثة التي لها ايجابياتها في الحصول على المعلومات بأقصر وقت ممكن و بأقل تكلفة، فجعلت العالم قرية صغيرة من حيث تبادل المعلومات والاطلاع على الثقافات والمظاهر الاجتماعية الأخرى، إلا أنه لا ننكر وجود أضرار بالغة الخطورة والشدة في حالة عدم الاستغلال الأمثل لهذه التقنيات المتوفرة من وسائل الاتصال من تلفزيون وانترنت، مواقع الفايس بوك وغيرها، خاصة إذا استخدمتها شريحة من الأطفال مزاولو بحاجة إلى متطلبات كثيرة من قبل الوالدين في توفير الحب والحنان والاحتواء النفسي لهم، أما في حالة غياب هذه المتطلبات، فالطفل هنا يلجأ إلى وسائل دفاعية لإشباع ذلك الفراغ الرهيب للوالدين ويختار وسائل الاتصال بديلا لتوفير الحنان الغائب، فتضطرب سلوكاته الأمر الذي يدفعه، ويصبح يتصف بمجموعة من السمات من العنف والعدوانية وإدمان مواقع إباحية وغيرها. إلا أن هنالك بعض من الاستراتيجيات يستطيع الآباء من خلالها تدارك خطورة أبنائهم باحتوائهم من جديد، لأن مرحلة الطفولة تعد مرحلة سيرورة النمو، ولا نستطيع وصفها بأي اضطراب إلا إذا تكررت هذه التصرفات بشدة في مرحلة المراهقة، وهذا ما سنتناوله في هذه الورقة البحثية . Résumé : Les moyens de communication sont considérés, de nos jours, comme une façon d'obtenir des informations d'une manière facile et à moindre coût, ce qui a transformer le monde en un petit village et a permis les échanges informationnels, culturels et autres aspects de la société. D'autre part, personne ne peut négliger l'existence d'aspects négatifs de ces moyens de communication, notamment, l'utilisation abusive de certains de ces moyens, tel que la télévision, internet et les différents réseaux sociaux par des personnes n'ayant pas atteint l'âge de la puberté. Ces personnes mineures qui sont toujours dans le besoin d'affection familiale et d'encadrement mental. Ainsi, et en cas d'absence de ces importantes exigences, l'enfant peut adopter des comportements défensifs pour combler ce vide lié à l'absence de suivi paternel, pour cela, il peut se diriger vers ces moyens de communication, dans lesquels il espère trouver l'affection manquante, ce qui pourrai générer en lui des troubles psychiques et des comportements d'agressivité et de violence, ainsi qu'un début d'avidité envers le sexe et peut être même une addiction envers les sites pornographiques. Néanmoins, il existe plusieurs stratégies avec lesquelles les parents peuvent reprendre le contrôle sur la dangerosité de leurs enfants, en les reconquérant en temps opportun avant l'adolescence, car c'est pendant l'enfance que l'humain se développe, et on ne peut définir l'enfance comme troublante sauf si ces comportements reviennent en force pendant l'adolescence. Et c'est ce qu'on va suivre dans ce document de rechercheItem Open Access حدود الحرية في النظام النحوي العربي(Université de M'sila, 2018-06) محمد غلام عبد الله سيد عبد الله .يُمثِّل نحوُ كلِّ لغةٍ حدودا ترسم ملامحَ المقبولِ من التعبير داخل تلك اللغة، وهو ما يعني أنّ النحو علمٌ معياريٌ، لا يَقبلُ من التعبير ما يخرج عن قواعده وأصوله، مِمَّا يجعل المتكلِّم مُقيَّدا بضوابطَ مُحدَّدةٍ سلفا. فهل يمكن اعتبار النحو من هذا المنطلق قيدا لحُريَّة المستخدم؟ أم أنّ النظام النحوي يتَّسِم بِقدرٍ من المُرونة يجعل فضاء التعبير مُتَّسعا، وخياراته مُتعدِّدة، فيكون حريةً لا قيدا؟ يحاول هذا المقال كشف جوانب من هذا الإشكال انطلاقا من قواعد النحو العربي. Résumé : La grammaire de chaque langue constitue des frontières qui dressent les limites de l’acceptable au niveau de celle-ci. Vu son caractère normatif, la grammaire exclue tout expression en dehors de ses règles ; l’utilisateur de la langue est alors restreint par des règles impératives préétablies. De ce point de départ, est-il possible de considérer la grammaire comme une restriction de la liberté des utilisateurs de la langue ? Le système grammatical a-t-il, par contre, une certaine flexibilité laissant place à un vaste espace d’expression avec une multitude de choix ? serait-il ainsi une liberté et non plus une restriction ? Cet article essaye d’examiner quelques aspects de cette problématique, à partir de règles de la grammaire arabe.Item Open Access الأدوار الموضوعاتية وجماليتها في مسرحية طاسيليا " لعز الدين ميهوبي(Université de M'sila, 2018-06) فاطمة بديرينة; مسعودة نويجم .شهد النقد الأدبي عامة والمسرحي خاصة تطوراً ملحوظاً بعد أن ابتعد النقاد عن المؤلف وتناولوا النص الأدبي بالدراسة والتحليل بين مناهج عدة ربط بعضها النص بالمجتمع، وابتعد بعضها عن ذلك، وصولاً إلى القارئ المتلقي حيث دارت معظم الدراسات النقدية منذ بدايات القرن العشرين وصولاً إلى الآن حول عملية القراءة والتفسير والتلقي والاستجابة وكلها مصطلحات أصبحت تطرح بين أوروبا وأمريكا وصولاً إلى المتلقي العربي.1 و يتميز الخطاب المسرحي عن غيره من الأجناس الأدبية كالقصة والرواية بكونه منفتحا على العرض المسرحي ولو على سبيل الافتراض، فهو يجسد قصة ولا يحكيها ففيه تتحدث الشخصيات و تتصرف بنفسها عوض أن يتدخل الكاتب للتعليق عليها باستعمال الوصف أو السرد المباشر. Résumer la critique littéraire générale et le théâtre a connu un développement particulièrement remarquable après qu'il a marché loin des critiques au sujet de l'auteur et a mangé l'étude de texte littéraire et l'analyse de plusieurs approches pour lier une partie du texte à la société, et loin certaines d'entre elles, vers le bas au lecteur destinataire où les études Dart les plus critiques depuis le début du XXe siècle et jusqu'à présent sur le processus la lecture, l'interprétation et de recevoir et de répondre à tous les termes sont devenus élevé entre l'Europe et l'Amérique, conduisant à 1. destinataire arabe et se caractérise par le discours théâtral d'autres genres roman Kalgosh être ouvert au théâtre même pour l'hypothèse, il incarne l'histoire et redites est soumise à Les personnages parlent et agissent de leur propre chef plutôt que l'écrivain intervenant pour les commenter en utilisant la description ou le récit directItem Open Access استراتيجيات العنونة عند الروائي مولود فرعون و آليات ترجمتهاعنوان رواية الأرض و الدّم أُنموذجًا(Université de M'sila, 2018-06) زينب قدوش . .; أ / مريم صغير .يهدف هذا البحث إلى دراسة خصائص العنونة الروائية عند الكاتب الجزائري مولود فرعون التي تتسم بشحنة دلالية فريدة، فغالبًا ما يطبعها الكاتب في قالب رمزي أو يحملها تضمينات تفتح باب التأويل وتعدد القراءات أمام القارئ. تعقّد كلّ هذه الخصائص اللسانية من عملية ترجمة العنوان وتعيد طرح مدى فعالية استراتيجيات الترجمة الجزئية التي تعتبر العنوان وحدة ترجمية جزئية واستراتيجيات الترجمة الكلية التي تعتبر العنوان وحدة ترجمية كلية أو نص متكامل. ولتأكيد هذا الطرح نعمد إلى تحليل دلالة عنوان رواية La terre et le sang المترجم بــــ الأرض والدم ، والوقوف على استراتيجيات ترجمته